تحليل شعارات الجامعات السعودية ودلالاتها البصرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم التربية الفنية کلية التربية-جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص

·   عنوان البحث : تحليل شعارات الجامعات السعودية ودلالاتها البصرية.
·   الباحث : د. سهيل سالم الحربي. الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى. 2019م.
·   تساؤلات البحث : مما تتکون شعارات الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية وما دلالاتها البصرية ؟ وما هي الأداة العلمية التي يمکن الاعتماد عليها لتقييم شعارات الجامعات ؟ وکيف يقيم المختصين ، و الطلبة شعارات الجامعات السعودية وفقاً لمعايير تصميم الشعارات.
·   أهداف الدراسة  :التعرف على مکونات شعارات الجامعات السعودية ، و تحليل رموز ومکونات شعارات الجامعات السعودية. وإبراز معاني و دلالات شعارات الجامعات السعودية وتقييم شعارات الجامعات السعودية فنياً ، من وجهة نظر طلبة الجامعات و المختصين.
·   أهمية البحث : تکمن أهمية البحث فيما تسهم به من الکشف عن الدلالات الفنية و الجمالية لشعارات الجامعات السعودية ، ونتائج تقييم تلک الشعارات من المختصين و الطلبة ، مما يعطي للجامعات قيمة تقديرية تقويمية لراي المختصين و الطلبة لشعاراتهم من وجهة نظرهم .
·   منهج البحث وإجراءاتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث. قام الباحث (1) بجمع کافة شعارات الجامعات السعودية ، والتي بلغ عددها 29 تسع وعشرون جامعة (2) قام الباحث بتفکيک کل شعار إلى أجزاءه الصغيرة المکونة له  (3) تقديم وصف مختصر للجامعة ونشأتها ، ثم وصف لکل شعار على حدة (4) تحليل مدلولات الشعار والمعاني التي تتضمنها والحکم على الشعار فنياً من وجهة نظر الباحث ، (5) بناء أداة لتقييم کافة الشعارات وعرضها على نحبة مختصة من الأکاديميين و المختصين في الفنون و تصميم الشعارات و الهوية البصرية وبلغ عددهم (50) خبيراً ومختصاً ، و (35) طالباً ، ليکون مجموع المقيمين (85) فرداً.
·   أداة البحث : مجموعة من المعايير ، التي تم التأکد من صدقها وثباتها ،و بناءها الکترونياً. 
·   نتائج البحث : توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها :

1.  العديد من شعارات الجامعات تحوي رموزاً ودلالات ومعاني غير واضحة للمختصين أو الطلبة ، مما يستلزم وجود صفحات و روابط في موقع الجامعات توضح المعاني و الدلالات المتضمنة في تلک الشعارات مما يسهم في تقبلها و تبنيها من قبل المشاهد.
2.  تهتم الجامعات السعودية بتطوير وتحسين وتغيير شعاراتها ، لتکون مواکبة للتطورات و التغيرات العلمية المتعددة .
3.  هنالک تباين واضح بين تقييم الخبراء مقارنة بتقييم الطلبة ، حيث أظهرت النتائج أن تقييم الطلبة أقل عادةً من تقييم الخبراء في النسبة الاجمالية للتقييم ککل .
4.  تميزت بعض الشعارات بإضفاء الطابع المحلي و الجغرافي و التراثي ، مما أضفى فرادةً وتميزاً عن الشعارات الأخرى التي تشابهت مع بعض الشعارات العالمية للجامعات .

·   التوصيات :

من خلال ما توصلت إليه نتائج البحث ، أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها :
1.   إجراء تعديلات و تحسينات على شعارات الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية ، شريطة أن يکون ذلک على أيدي خبراء ومتخصصين، لإبراء الهوية البصرية التي تليق بالجامعات کونها منارات علم ومعرفة.
2.   تعريف الطلبة في کل الجامعات بمعنى ومفهوم وهوية الشعار ، ودلالاته ومعاني رموزه ، ليکونوا على إطلاع و معرفة واعتزاز بالهوية البصرية لشعارات جامعاتهم.
3.   أن يتاح لطلبة الفنون البصرية و التصميمات إجراء المزيد من البحث و التحليل لشعار الجامعات الخاصة ، من أجل تقييمها و التعرف على دلالاتها ومعانيها. 
الکلمات المفتاحية : شعار الجامعات ، الفنون البصرية ، الدلالات والمعاني ، تقييم الشعار.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

تعد الهوية البصرية والشعار أحد الجوانب الأساسية التي تسعى من خلالها الجامعات والمؤسسات و المنظمات إلى إبرازها بشکل ملاءم و مناسب ، و هي أيضاً تعکس صورتها وشخصيتها في  المجتمعات التعليمية و الأکاديمية و البحثية والمجتمعية ، وتهدف تلک من خلالها إلى الريادة والتميز في مجالها عن غيرها من الجامعات المنافسة وتکوين وترسيخ صورة ذهنية طيبة عنها.

وتعد الهوية البصرية والشعار من المرتکزات التي تعتمد عليها الجامعات لإعطائها ملمحا مميزاً يکون بمثابة الوجه للجامعة ومنتجاتها ليتمکن المتلقي من تمييزه والتعرف عليه من بين شعارات الجامعات الأخرى. فالشعار هو الصورة البصرية الإيضاحية الرمزية لجامعة محددة، ويمکن أن يکون عبارة عن رمز أو رسم تعبيري أو اسم أو حروف مختصرة، وقد يشتمل على رمز وحروف معاً، ويکون في الغالب ملوناً ، وليس بالضرورة أن يعبر حرفياً عن اسم الجهة أو أهدافها. (المکينزي ، 1440هـ)

ويعد الشعار والهوية الجزء الأبرز والمکون الأساس الأول الذي من خلاله تعرف الجامعة ، ويتم توظيفه على العديد من المطبوعات و التطبيقات الالکترونية ليکون الشعار و الهوية والعلامة هي السمة الأبرز للفت الانتباه ، لذا من الضروري کما يشير أدير و آخرون Adir , 2015  فإن تصميم الشعار يعد عملاً خاصاً في مجال الذکاء والابتکار ، و توظيف الألوان والعلامات و الحروف ، فالمصمم يسأل نفسه ماهي العلامات و الرموز التي سأستخدمها ؟ وما الأشياء المهمة التي تکون في تصميم الشعار ؟  وماهي الشعارات الأخرى المماثلة لنفس النشاط ؟ من هنا يجب الاهتمام بکل التفاصيل عند تصميم الشعارات . 

وعادةً ما يعد إعداد أو تغيير شعار مؤسسات حکومية منبعاً لإثارة الراي العام من خلال الاعلام و الصحافة أو وسائل التواصل الاجتماعي ، فالتساؤلات حول ماهية الشعار الجديد وکم کلف من مبالغ مالية ، وکم تکلفة التغيير ، و تکثر الآراء حول المبالغ التي دفعت لتصميم شعار جامعة أو وزارة أو جهات حکومية أو تحديث شعاراتهم ، وماهي معاني الشعار السابق ودلالاته ورموزه ، وهل هو أفضل من الحالي أو أقل جودة ، ومن هنا تکثر الآراء المعارضة لتصدم مع آراء مؤيدة ، و لعل من بينها شعار وزارة التربية والتعليم الذي بلغت تکاليف تغيير الشعار بـ 41 مليون ريال ، وقد بررت (صحيفة الوطن ، 2012م) بأن کلفة تبعات تغيير شعار وزارة التربية والتعليم بـ 41 مليون ريال ، على اعتبار أن کثرة استخدام الشعار في المدارس المنتشرة بمختلف المناطق والمحافظات - فوفقا لآخر إحصاءات الوزارة -، بلغت 32986 مدرسة ، وبالتالي ستحتاج کل مدرسة إلى تغيير لوحتها وتضمينها الشعار الجديد بمتوسط ألف ريال لکل لوحة، ليصبح إجمالي ما سينفق على اللوحات قرابة 32 مليون ، فضلا عن وجود مدارس سعودية في الخارج ، وإدارات تربية وتعليم ، ومکاتب فرعية ، ووحدات صحية ، ومراکز کشفية ، تحتاج إلى ذات الإجراء. هذا بالإضافة إلى تضمين الشعار الجديد في المطبوعات الرسمية والسجلات والمظاريف ، کما أن العمل بالشعار الجديد سيکون بشکل تدريجي ، ولمدة ثلاث سنوات قادمة ، مع مراعاة عدم إتلاف ما تم اعتماده من مطبوعات وأوراق وکتب ، على أن تقوم إدارات التربية والتعليم بتعديل لوحات مکاتب التربية والتعليم والمدارس وفق الشعار الجديد ، وأن يکون الاستبدال في أضيق الحدود.

وقد أثيرت الآراء حول تکلفة شعار جامعة الملک سعود ، فقد ذکرت (صحيفة الحياة ، 2014م) نقلاً عن تصريح لعميد تطوير الجامعة "أن مشروع شعار الجامعة تکلف 750 ألف ريال، ويشمل تکاليف دراسة الوضع الراهن وتحليل شعارات الجامعة المستخدمة، إضافة إلى قيمة ابتکار الفکرة وتطوير الشعار الحالي ، مشيراً إلى أن قيمة الشعار الجديد لم تکلف خزانة الجامعة الکثير کما حدث مع بعض الجهات الحکومية التي کلفها تغيير شعارها عشرات الملايين" ، ودافع عن تلک القيمة بقوله أنها ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة مبادرة تحديث الصورة الذهنية للجامعة ، إضافة إلى وجود حوالي 30 شعاراً محرفاً کان يستخدم في الجامعة . والقيمة الاجمالية لتکلفة الشعار لا تتوقف على تصميم الشعار فقط ، بل تتعداه إلى اللوحات داخل وخارج المباني والکتب والمطبوعات والأغلفة ومواقع الإنترنت ، إضافة إلى المرکبات الخاصة في الجامعة والدعوات التي ترسلها ،  بالإضافة إلى وجود 28 مجالاً يمکن أن يستخدم أو يطبق فيها الشعار.

ومهما يکن من تباين وآراء حول تصميم تلک الشعارات ، و تغييرها أو تحديثها ، إلا أن هنالک صفات و خصائص يجب أن يتصف بها ، لاسيما هوية وشعار الجامعات ، ففي مقال مطول بعنوان کيف يجب أن تبنى الجامعات هويتها البصرية ضمن موقع QS أحد أکثر أنظمة تصنيف الجامعات شهرة في موقعها (https://www.qs.com) حيث أشارت إلى عوامل مهمة في بناء الهوية البصرية و الشعار ، ومن بينها :

1.   نقاط قوة : حيث يمکن أن يکون مجالاً دراسياً معيناً ، أو تخصصاً مميزاً ، أو درجة معينة لا تقدمها سوى الجامعة . أو دورة محددة تحظى بتقدير کبير واهتمام في قطاع التعليم العالي . أو توفر قسم يحظى باحترام کبير ، وميزة تخصصية عن بقية الأقسام ، کأن يکون مرتبطاً بجانب من جوانب الدراسة ، مثل الترکيز على خبرة العمل ، وعناصر الدرجة العملية أو العمل الميداني ، والتي قد تساعد الطلاب عند بدء البحث عن وظيفة.

2.   التاريخ: بالنسبة للجامعات القديمة ، يعد التاريخ جزءًا لا يتجزأ من هويتهم. في حين أن الجامعات الحديثة النشأة قد لا تهتم لذلک کثيراً ، فلا يوجد سبب لعدم قدرة التاريخ على لعب دور حيوي في هوية العلامة التجارية للمؤسسة. قد تساهم الأحداث المثيرة للاهتمام والبارزة في حياة الجامعة في نوع المکان الذي تدرسه ، وهذا يسمح للمسوقين بتشکيل هوية العلامة التجارية التي تتضمن تاريخ المکان.

3.   موقعک : يمثل الموقع جانبًا مهمًا آخر لجاذبية الجامعة. فکر في المنطقة المحددة التي تقع فيها مؤسستک وقررت ما إذا کان لذلک تأثير محدد على ما تقدمه. هذا لا يعني أن فرق التسويق يجب أن ترکز بالکامل على حقيقة أن هناک شاطئًا يبعد بضع دقائق فقط ، ولکن يمکنهم تعزيز الجو العام الذي يخلقه. بعد کل شيء ، يبحث الطلاب عن تجربة بالإضافة إلى التعليم - والطقس والمناظر الطبيعية والمرافق المحلية يمکن أن يکون لها تأثير کبير على قراراتهم.

من المفيد أيضًا الترويج لمواقع وأحداث جغرافية وتاريخية وثقافية مهمة في مکان قريب والتي قد تروق للطلاب.

مشکلة البحث  :

تعد الجامعات من أرقى وأعلى المؤسسات التعليمية التي تقود العملية التعليمية و البحثية ، وتعد بمثابة منارة ومقصد للباحثين و العلماء ، وغالباً ما تتباهي الدول المتقدمة بالدراسات و الأبحاث العلمية التي تقوم البلدان المتقدمة للحصول على تصنيفات عالمية متقدمة تبرز تقدمها و تفوقها ، لذا تحرص تلک الجامعات على إبراز اسمها و هويتها البصرية في أرقى صورة ، حيث يستخدم شعار الجامعة في الکثير من المؤلفات العلمية والمنتجات الأخرى کالدروع و الهدايا التذکارية ، لذا من المهم أن يکون لکل جامعة هويتها البصرية وشعارها الذي يتلاءم مع أبرز نقاط تفوقها کأن يکون تخصصاً دراسياً مميزاً لا يُقدم إلا في الجامعة ، وللجامعات القديمة يعد تاريخ نشأتها جزءاً مهماً من هويتها ، لذا يکون التاريخ جزء مهم من نشأتها ، کما يکون لموقع الجامعة جانب مهم يمکن توظيفه في الشعار ، وغير ذلک من الدلالات و المعان التي تحملها الشعارات وهو ما يستلزم أن يکون المتعلم على دراية ومعرفة وعلم بتلک المعاني و الدلالات ، لاسيما الطلبة المتخصصين في مجال الفنون والتصميم الجرافيکي ، حيث يعد ذلک جزءاً مهم من معرفتهم بمحيطهم ، مما يجعلهم يتبنون نظرة نقدية فاحصة لتحليل و دراسة ما يحيط بهم من شعارات و علامات و دلالات ، ومن هنا يظهر التساؤل الرئيس لهذا البحث مما تتکون شعارات الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية وما دلالاتها البصرية ، ويندرج منها الأسئلة الفرعية التالية: 

- ما هو مکون شعار الجامعات السعودية ؟

- ما هي دلالات ومعان شعارات الجامعات السعودية ؟

- ما القيمة الفنية والبصرية لشعارات الجامعات السعودية ؟

- ما هي الأداة العلمية التي يمکن الاعتماد عليها لتقييم شعارات الجامعات ؟

- کيف يقيم المختصين ، و الطلبة شعارات الجامعات السعودية وفقاً لمعايير تصميم الشعارات .

أهداف البحث  :

1.   التعرف على مکونات شعارات الجامعات السعودية

2.   تحليل رموز ومکونات شعارات الجامعات السعودية.

3.   إبراز معاني و دلالات شعارات الجامعات السعودية.

4.   تقييم شعارات الجامعات السعودية فنياً ، من وجهة نظر طلبة الجامعات و المختصين.

أهمية البحث :

تکمن أهمية البحث فيما تسهم به من الکشف عن الدلالات الفنية و الجمالية لشعارات الجامعات السعودية ، ونتائج تقييم تلک الشعارات من المختصين و الطلبة ، قد يعطي للجامعات قيمة تقديرية تقويمية لراي المختصين و الطلبة لشعاراتهم من وجهة نظرهم ، الأمر المؤمل منه أن يسهم في تعزيز التفکير النقدي التحليلي للمصممين و طلبة الفنون ، ويعزز قدراتهم الفنية عند بناء تصميماتهم وشعاراتهم الخاصة بالکليات و الأقسام العلمية ، أو أي شعارات أخرى.

الدراسات السابقة :

تنوعت وتعدد الدراسات السابقة ، ما بين دراسة و تحليل لمضامين و أفکار ، وما بين بناء أدوات لتقييم . ولذلک سيستعرضها الباحث وفقاً لتسلسلها التاريخي (من الأقدم للأحدث) ثم يعلق عليها جميعا ً. ففي دراسة (سامية الصديق، 2002) هدفت الکشف عن المکون الجمالي لتصميم الشعار القائم على الخط العربي و تقييمها من خلال دراسة نقاط القصور والنجاح بها ، والاستفادة من المکونات الجمالية للخط العربي في تصميم الشعارات. لذا فقد عرضت الباحثة نماذج لتشکيلات فنية بالخط العربي تشبه في تکوينها صيغة تصميم الشعار لبعض الفنانين القدامى و الحديثين ، وقامت بتوصيفها و تصنيفها ثم تحليلها لاستخلاص جمالياتها ، کما استخلصت العلاقة القائمة بين الخط العربي و العناصر المصاحبة له في تصميم الشعار ، و قامت الباحثة بتجربة ذاتية لتصميم شعارات قائمة على توظيف المکون الجمالي للشعارات القائمة على الخط العربي. وخلصت إلى عدة توصيات کان من بينها ضرورة الاهتمام بمجال تصميم الشعار بالخط العربي لما له من ثراء وقيم جمالية وإمکانات عالية تفوق بقية خطوط اللغات الأخرى. والعمل على توفير مرجع شامل للشعارات العربية تحوي کافة التصاميم والجهة التي تمثلها واسم المصمم و تاريخ التصميم وذلک ليکون مرجعاً يستفيد منه الآخرين ، وإنشاء لجنة للمصادقة على الشعارات من خلال نقابات أو هيئات فنية مختصة. 

دراسة (نهله خريبط ، 2009م)  هدفت الدراسة التوصل إلى المحتوى البصري لتصميم الشعار الکويتي المعاصر ، وذلک من خلال التعريف بالشعار وأهميته ومعالمه ومکوناته وعناصره و وحداته الزخرفية ، وإبراز الاتجاهات الفنية والثقافية على تأثير على تطور الشعار ، لذا قامت الباحثة بالتحليل الفني و الجمالي لمجموعة من الشعارات من خلال محاور تشکيلية و رمزية ، ثم قامت بالتطبيق العملي لمجموعة من الشعرات الکويتية باستخدام الکمبيوتر کأداة وذلک للتحقق من القيم الوظيفية للشعار.

دراسة (جاد، 2011م) والتي هدفت إلى توثيق العلاقة بين علم الايکولوجي وتصميم الإعلان ، والتعرف على الاتجاهات الفکرية والمضامين الفلسفية والجمالية في تصميم الشعار استناداً إلى علم الايکولوجي . من أجل ذلک اختار الباحث عينة عشوائية لبعض النماذج من الشعارات وتم تحليلها وفقاً لمعايير فنية تشکيلية ومقاييس تحليلية وذلک من خلال عناصر رئيسة تقوم على الاستراتيجية الابتکارية و الوصف و التحليل والتفسير والعمليات و الأسس التصميمية والبعد الادراکي و تقييم الباحث . وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها أن تصميم الشعار يعتمد على تطوير المفهوم وتحريک الخيال ، وتوليد الانفعالات و المشاعر للوصول إلى الهدف الرئيس من عملية الاتصال ، وجود علاقة وثيقة بين علم الايکولوجي و تصميم الشعار أساسها هو التصور البصري من خلال التأمل في الکائنات الحية . وأوصى الباحث بعدة توصيات من بينها أن يستفيد المصمم من علاقة الأشکال في الطبيعة ، حيث أن لکل شکل من الکائنات الحية قوة جذب بصرية ، الاهتمام باللون في تصميم الشعار المعاصر لما له من أهمية جمالية تحمل الکثير من الرموز والدلالات النفسية و البيئية المرتبطة بمعاني إنسانية مهمة.

دراسة (أحمد ، 2017م) هدفت الدراسة الکشف عن ابستمولوجيا العلاقة الترابطية بين (الرمز و اللون) ودلالاتهما في تصميم الشعار ، والتوصل إلى مقومات تشکيلية جمالية لتصميم الشعار من خلال دراسة وتحليل الشعارات المختلفة ، لاستخلاص مداخل لتدريس الشعار لطلبة کلية التربية الفنية. ومن أجل ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي و الشبه تجريبي وتوصل إلى عدة نتائج من بينها أن من شروط الشعار الجيد أن يتفق عليه من قبل أفراد و جماعات ، فالشعار علامة تمييز ويتضمن عناصر رمزية تعکس دلالات ذات مغزى متفق عليها من قبل الأفراد والجماعات ، ويمکن تحديد أهم خصائص الشعار (الايجاز و التلخيص ، الرمزية ، تحقيق التباين ، تأکيد مفهوم الاتصال الجماهيري ، الاستعانة بأسس التصميم ) ، و هذه جميعاً يمکن اعتبارها مداخل لتدريس الشعار في کلية التربية الفنية. وتوصل إلى توصيات عدة من بينها ضرورة الاهتمام تقنياً و فنياً وعلمياً بفلسفة الشعار ونشر الثقافة البصرية بالمجتمع و طرق التفکير الإبداعي و الاهتمام بجماليات الشعار ، والاستفادة من التطورات التکنولوجيا و فنون الميديا وبرامج التصاميم المتطورة في تدريس تصميم الشعار لطلبة کلية التربية الفنية.

دراسة (عبدالهادي ، 2017م) هدفت الدراسة إلى إبراز دور التصميم الجرافيکي في بناء العلامات التجارية ، والتعريف بأهميتها في الأردن ، مع التأکيد على مواصفات العلامات التجارية الناجحة ، ودرجة تأثير التصميم الجرافيکي على العلامة التجارية في الأردن . ومن أجل ذلک أعد الباحث استبانة وطبقها على عينة من طلبة التصميم الجرافيکي (56) طالباً ، و أشارت النتائج إلى أن مستوى التصميم الجرافيکي على العلامة التجارية في الأردن کان متوسطاً ، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات وفقاً لاختبار "ت" T-test وتحليل التباين الأحادي. وأوصى الباحث بعدة توصيات من بينها تطوير المناهج العلمية المستخدمة في تدريس التصميم الجرافيکي في الجامعات ، زيادة عدد ساعات التطبيق العملي لطلبة تخصص التصميم الجرافيکي ، وذلک لأخذ الخبرة الکافية التي يحتاجها الطلبة عند عملهم في مجال العلامات التجارية.

دراسة (صباغ، 2017م) هدف البحث دراسة العناصر الجرافيکية المستخدمة في تصميم العلامات والشعارات التي تعبر عن الهوية وتعبر عن المفهوم البصري للأشکال المرئية والغير مرئية ، والمعبرة عن سلوک المجتمع من النواحي الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية ، و رکز البحث على تصميم الشعار القائم على الخط العربي و العناصر الرمزية ، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج من بينها تحديد عناصر تصميم العلامة التجارية الأصلية ، والعلاقة بين الصورة و الکلمة في تصميم الشعار ، و أن الشعارات و العلامات التجارية جزء من المجتمع الذي توجد فيه ، وأن للشعارات أکثر من وسيلة اتصال معبرة عن الأحداث المرتبطة به .

دراسة (العشوش ، 2018م) هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الخط العربي في تصميم عينة من شعارات الجامعات العربية وتحليل تلک الشعارات ، لذا فقد استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى من خلال تحليل عناصر العينة العشوائية العنقودية لمجموعة من الشعارات العربية في (الجامعات الأردنية ، المصرية ، العراقية ، السورية) واختار الباحث أربعة شعارات جامعية عشوائياً ، وقام بتحليلها ثم تحکيمها من خلال استمارة على أکاديميين في مجال التصميم الجرافيکي ، و خلص إلى أن هنالک ضعف في مستوى التصميم الخطي لبعض الشعارات ، وقام الباحث بمراجعة تلک الشعارات الضعيفة واقترح تعديلات تصميمية خطية جديدة لها.

دراسة (العتوم ، 2018م) هدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين تصميم الشعار الجامعي و الهوية البصرية للجامعة ، و إلقاء الضوء على مناهج التصميم المتبعة في تصميم شعارات الجامعات الأردنية ، ومدى اتساق شعارات الجامعات الأردنية مع عناصر هويتها البصرية ، وکذلک تحليل تصميم شعارات الجامعات الأردنية وبيان نواحي القوة والضعف في تلک التصميمات. وارتکز الباحث في تحليله لشعار الجامعات الأردنية على الشکل و اللون والکتابة ، استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي للکشف عن درجة تحقق الهوية البصرية في تصميم شعارات الجامعات الأردنية من وجهة نظر المصممين الأردنيين ، وعرض الشعارات على عدد 85 مصمماً اختارهم عشوائياً من مکاتب التصميم و الشرکات و الجامعات الأردنية في مدن عمان ، إربد ، جرش ، من خلال استبانة قام بإعدادها . واحتوت على 29 سؤالاً تأکد من صدقها و ثباتها . کان من بين النتائج أن مستوى تحقق الهوية البصرية في تصميم شعارات الجامعات الأردنية من وجهة نظر مصممي الجرافيک في الأردن کان بدرجة مرتفعة ، وأن کثرة استخدام العناصر مثل الرموز و غيرها في تصميم شعارات الجامعات الأردنية يسبب الإرباک في ذهن المتلقي ، وأن معظم شعارات الجامعات الأردنية يغلب عليها المنهج التقليدي في التصميم ، وأن استخدام أنماط الخطوط التقليدية والکلاسيکية اضفى انطباعاً بالتمسک بالتاريخ والأصالة.

دراسة (شيماء صادق، 2019م) هدف البحث إلى إلقاء الضوء على قوة فن التيبوغرافي في تأصيل الهوية البصرية المصرية لتنمية السياحة المصرية وجذب المتلقي ، ولذا فقد اهتمت الدراسة بتوضيح إمکانية الاستفادة من فن التيبوغرافيا في تعميق الهوية البصرية المصرية للنهوض بالسياحة وتحسين المردود السياحي والحضاري المصري مما ينعکس إيجاباً على الاقتصاد المصري ، لذا استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي لتصميم مجموعة من النماذج الإعلانية التي تم تصميمها باستخدام فن التيبوغرافيا ، وجاءت أبرز النتائج أن تطويع فن التيبوغرافيا يقدم حلولاً تصميمية إعلانية وأن توظيف الحروف و فن التيبوغرافيا في الإعلان له دور فعال في الرسائل الإعلانية کلغة بصرية اتصالية لرفع قدرتها التنافسية للسياحة المصرية.  

دراسة (الرويلي ، 1440هـ) هدفت الدراسة التعرف على مفهوم الاستلهام من الطبيعة ، وتحديد مفهوم العلامات والإشارات والرموز تشکيلياً ، والکشف عن العوامل المؤثرة في عملية الاستلهام الرمزي لبنية الخلية المجهرية للتصميم الجرافيکي المعاصر. وتحديد دور الاستلهام الرمزي في إثراء مجال تصميم الهوية. واعتمدت الدراسة على منهجين وصفي تحليلي و شبه تجريبي ، وتم استخدام مقياس بول راند Paul Rand  والذي تم التأکد من ثباته و صدقه.

الدراسة الاستقصائية التي قامت بها ستراتيجيک جيرز ٍStrategic Gears (2018م) عن رصد ما يقرب من 100 وسماً (Brands) لجهات و هيئات حکومية ، وتزايد تلک الوسوم الموجهة للمواطن ، ومدى فعاليتها في تسويق الخدمات الحکومية وتعزيز الوحدة الوطنية ، ويقارن التقرير الممارسات القياسية لاستخدام الوسوم الحکومية في بعض الدول ومنها على سبيل المقال ألمانيا وهولندا و کوريا الجنوبية و سويسرا والمملکة المتحدة . بهدف الاسترشاد بتلک التجارب و وضع التوصيات الخاصة بتطوير منهجية أکثر فعالية. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها أن الوسوم الحکومية لا ترتبط بمنتجات محسوسة وانما بسياسات و خدمات وقضايا وطنية ، الأمر الذي يعظم من أهمية التوسيم ، تزايد الوسوم الحکومية ليست إشکالية خاصة بالمملکة بل أن العديد من الدول سبق لها وأن واجهت تحديات شبيهة واستطاعت معالجتها من خلال تبني نموذج "الوسم الوطني المهيمن" Master Brand Model . وأوصت الدراسة بعدة توصيات الاهتمام باستخدام الشعار الوطني في الوسوم الحکومية ، وما إذا کانت هنالک حاجة لتوحيد التصميم الرسمي ليظهر بشکل رسمي ، هذا بالإضافة إلى صياغة إجراءات الحماية القانونية اللازمة التي تکفل التطبيق. 

من خلال ما سبق يمکن التعليق على الدراسات السابقة بأنها تلتقي مع الدراسة الحالية في عدة تقاطعات من بينها ، دراسة (سامية الصديق، 2002) في إبراز توظيف الشعار القائمة على المکون الجمالي للخط العربي ، وتحليها وفقاً للقيم الفنية و الجمالية للخط العربي. وهو أيضا ً ما ينسجم مع دراسة (شيماء صادق، 2019م) والتي صممت نماذج إعلانية من خلال فن التيبوغرافيا لتعميق الهوية البصرية للنهوض بالسياحة. واستفادت الدراسة الحالية من دراسة (نهله خريبط ، 2009م)  في تحليل التأثيرات الثقافية على الشعار وتطوره ، وهو أيضا ما ينسجم مع إجراءات دراسة (جاد، 2011م) حيث تمت الاستفادة من تحليلها للمضامين الفکرية و الفلسفية والجمالية في تصميم الشعار استناداً لعلم الايکولوجي . فيما أوجزت دراسة (أحمد ، 2017م) عدة خصائص ونتائج تعتبر خصائص الشعار الجيد . أما تقييم الشعارات فکانت دراسة (عبدالهادي ، 2017م) ، و دراسة (العشوش ، 2018م) حيث هدفتا إلى تقييم الشعارات من وجهة نظر طلبة التصميم الجرافيکي في الأردن ، و في دراسة (العشوش ، 2018م) قائم الباحث بتقييم بعض شعارات الجامعات العربية . ودراسة(صباغ، 2017م) فقد رکزتا على المفهوم البصري للأشکال المرئية وعلاقتها بالسلوک الاجتماعي ، فيما رکزت دراسة (الرويلي ، 1440هـ) على المزج والاستلهام والتوظيف للخلية البصرية في إعادة تصميم الشعارات. وأخيراً کانت دراسة ستراتيجيک جيرز ٍStrategic Gears (2018م) من الدراسات المهمة في تقييم الشعارات الحکومية ، و إن لم تکن مختصة بشعارات الجامعات ، إلا أنها أعطت بعداً تقييميا لنظرة المستفيدين للهوية البصرية و القدرة على تمييزها. 

منهج البحث وإجراءاتها :

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث. والمنهج الوصفي کما عرفه (عبيدات وآخرون ، 2007م) بأنه المنهج الذي "يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة کما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفاً يعبر عنها تعبيراً کيفياً أو تعبيراً کميا". قام الباحث (1) بجمع کافة شعارات الجامعات السعودية ، والتي بلغ عددها 29 تسع وعشرون جامعة -حتى کتابة هذا البحث- (2) قام الباحث بتفکيک کل شعار إلى أجزاءه الصغيرة المکونة له ، (3) تقديم وصف مختصر للجامعة ونشأتها ، ثم وصف لکل شعار على حدة (4) تحليل مدلولات الشعار والمعاني التي تتضمنها والحکم على الشعار فنياً من وجهة نظر الباحث ، (5) بناء أداة لتقييم کافة الشعارات وعرضها على نحبة مختصة من الأکاديميين و المختصين في الفنون و تصميم الشعارات و الهوية البصرية وبلغ عددهم (50) خبيراً ومختصاً ، و (35) طالباً ، ليکون مجموع المقيمين (85) فرداً.

أداة البحث :

بعد مراجعة الأدبيات النظرية المتعلقة ببناء الشعارات وتصميمها و تقيمها ، وبالاستناد على مقياس بول راند Paul Rand  ومؤشرات ومقاييس المصمم الألماني (العراقي الأصل) (عبدالله ، 2019م) وبعض المعايير التي توصل إليها (المطيعي ، 2018م) في دراسته للحکم على جودة تصميم الشعار ، حيث تم استخلاص مجموعة من المعايير ، وتم التأکد من صدقها وثباتها ، ثم إعادة بناءها الکترونياً واستخدامها ضمن نماذج الکترونية وذلک بعرضها على مجموعة من الطلبة ، و مجموعة أخرى من المصممين لإبداء رأيهم حول جودة شعارات الجامعات السعودية من وجهة نظرهم. (الملحق رقم 1). 

مجتمع البحث :

تکون مجتمع البحث من جميع الجامعات السعودية الحکومية وعددها 29 جامعة ، وتم استعراضها وفقاً للترتيب المعتمد من وزارة التعليم والمعلن في صفحتهم الالکترونية . کما تکون مجتمع البحث من عينة عشوائية تطوعية من طلبة التخصصات الفنية لإبداء رأيهم حيال تصميم شعارات الجامعات السعودية ، ومن مجموعة قصدية مختارة من المصممين في الجامعات السعودية و العربية لتقييم جودة شعارات الجامعات السعودية من وجهة نظرهم.

خصائص الشعار :

تناولت عدة أدبيات خصائص الشعار المميز ، أو ما يجب أن يتصف به الشعار ، ولعل من بينها ما ذکره  (Halfer et Orsoni, 2001, P222) و (المطيعي ، 2018م ) بأن الشعار يجب أن يتميز بقبوله بصرياً بسهـولة ، وأن يکون موحيا (ملهماً) وذلک عندما يصبح الشعار رمزا ، سيتم تذکر الخصائص المهمة ، و أن يکون مميزا وقادرا على تمييز منتوجات وخدمات المنظمة عن خدمات ومنتوجات المنافسين. وأن لا يکون منافيا للأخلاق والنظام وأن لا يسعى إلى تضليل الجمهور حول مصدر العلامة أو نوعيتها ، ويتميز بالبساطة في التصميم واختيار الألوان ، فکلما زاد تعقيد الشعار کلما کان أکثر غموضا وإبهاما للناظر أکثر ، والشعارات الناجحة هي الشعارات البسيطة. وأيضاً تعددية الاستخدام أي قابلية استعماله على مختلف علامات المنظمة. ومدلولية الشعار على أخلاق وقيم المنظمة. وأضاف المطيعي (2018م، ص 636) أن فکرة الشعار المميز و الناجح ترتکز على عدة خصائص ، من بينها بساطة التکوين ، دلالة الشعار بالنشاط سواء شکلياً أو لفظياً ، الأصالة ، تعلقه بالذهن مما يسهل حفظ الشکل و استرجاعه ، الاستدامة رغم التطوير ، الاستخدام والتطبيق. ولعل جميع تلک العناصر هي مأخوذة من رائد تصميم الشعارات لأمريکي بول راند  Paul Rand  (1914- 1996م) (Dave schools, 2016) مقياساً من سبع خطوات رئيسة تميز الشعارات ، وهي على هيئة تساؤلات :

(1)    هل التصميم مميز وفريد ومختلف عن أي شيء آخر ، ويبرز بين العناصر البصرية الأخرى بسهولة.

(2)    هل هو مرئي بصرياً ، بمعنى ملحوظ ويمکن رؤيته بسهولة ، وخاصةً باللونين الأبيض والأسود.

(3)    هل قابل للتکيف ، بمعنى يکون  قابلاً للتطبيق على أشياء مختلفة کقميص ، أو کأس أو صفحة ويب أو شاحنة.

(4)    هل يعلق في الذاکرة ولاينسى ، فالهدف من الشعار أن لاينسى ويظل عالقاً ، ويمکن تمييزه عن بقية الشعارات الأخرى.

(5)    هل هو عالمي ، أي يکون لمجموعة متنوعة من الأشخاص باختلاف ثقافاتهم.

(6)    هل هو دائم ، بمعنى أن صياغة الشعار تجعله خالداً حتى وأن لم تستخدم الألوان القوية و الساخنة أو أن خطوط قوية و بارزة .

(7)    هل هو بسيط ، وأعتبر بول راند  Paul Rand أن الشعار لا يکون بسيطاً ما لم يتم تصميمه بأقصى قدر من البساطة وضبط النفس ، ويکون فريداً ومتيناً و لا ينسى ، ومجرد من التفاصيل التفصيلية او تقليلها قدر الامکان ، وحتى يتم الإجابة عليه لابد من الإجابة بنعم على جميع الفقرات الأخرى جميعها نعم. ويضيف بأن البساطة يمکن أن تظهر حتى عند تصغير الشعار أو تکبيره فيعطي نفس الوضوح و الدلالة ، و النقطة الأخرى يمکن رسمه باليد في عشر ثوان ، عندها يمکن القول بأنه شعار بسيط.

و وضع بول راند  Paul Rand لکل فقرة مقياس من من (1- 10) للفقرات من (1-6) ، ماعدا الفقرة (7) لتکون من (1-15) لأهمية البساطة حيث من الممکن أن يخسر أي شعار بسبب عدم بساطته ، على الرغم من کونه مبدعاً و مبتکراً لکن يجب أن لا يکون على حساب البساطة. 

وصمم  (المطيعي ، 2018م ) قائمة بالمعايير المقترحة بصفتها معايير مؤثرة على الهوية البصرية عند تصميم الشعارات ، وأخذ رأي 25 فرد من المهتمين بتصميم الهوية البصرية ، وکانت إجاباتهم متباينة إلا أنها إجمالاً تتشابه کثيراً مع ما ذکره بول راند  Paul Rand ومن بينها توظيف الخطوط الکتابية في الشعار (Logotype) ، و استخدام الأحرف الأولى في تصميم الشعار (Logo) ، واستخدام رموز معلومة الدلالة أو تشکيلات هندسية أو تشکيلات حرة أو وحدة زخرفية مستوحاة من الشعار ، أو ألوان متعددة ، وارتباط الشعار بنشاط المنشأة ، وضوح کتابات الشعار باللغتين العربية و الأجنبية ، قابلية الشعار لتعددية الاستخدام وتنفيذه بخامات مختلفة ، ومنم خلال تلک المعايير و السمات صمم الباحث أداة تقييم شعارات الجامعات السعودية من وجهة نظر المصممين والمختصين.

شعارات الجامعات السعودية :

تم استعراض شعارات الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية ، بأسلوب و طريقة موحدة ، حيث اسم الجامعة باللغتين العربية و الإنجليزية ، ونبذة تعريفية عنها أو عن نشأتها أو عن المنطقة الموجودة بها ، ثم وصف مع تحليل المعاني الدلالات المتضمنة ، و تحليل و تقييم فني من وجهة نظر الباحث ، وأخيراً جدول يتضمن تقييم للشعار من وجهة نظر الخبراء و المختصين في التصميم وبناء العلامة والشعار ، مع تقييم الطلبة لکل شعار وفقاً للبنود والمعايير العشرة التي تم وضعها واختيارها من قبل الباحث. مع الاستعانة ببعض الصور لتأکيد معنى أو دلالة أو للمقارنة بين الشعار مع غيره من شعارات.

1.   جامعة أم القرى Umm Al-Qura University

تعد من أعرق الجامعات في المملکة العربية السعودية ، بل وفي منطقة الخليج العربي تقريباً ، حيث کانت البداية عام 1369هـ حين أسست کلية الشريعة کأول صرح في التعليم الجامعي بمفهومه الحديث في المملکة العربية السعودية. ثم في عام 1401هـ صدر الأمر الملکي بإنشاء جامعة أم القرى بمکة المکرمة (موقع جامعة أم القرى ، 2019م). لم يذکر موقع الجامعة مصمم شعار الجامعة ، وإن کان بعض الأساتذة يشيرون إلى أحد أساتذة قسم التربية الفنية ، الذي قام بتصميم الشعار بناءً على طلب من معالي مدير الجامعة آنذاک الدکتور راشد الراجح ، وحسب ما يذکر أساتذة القسم المعاصرين ، بأن معاليه تدخل لإضافة حذف أجزاء من الشعار ، بغية إضافة العناصر الضرورية التي يراها.

 الوصف وتحليل المعاني : يتکون الشعار من کلمة (اقرأ) في الأعلى شکل (١ -١)، ومئذنتين للحرم المکي الشريف متناظرتين شکل (١ -٢) ، وجبل النور ممتد خلف المأذنتين باللون البني وبظلال سوداء شکل (١ -٣) ،والکعبة المشرفة تتوسط شکل (١ -٤) ، وکلمة "جامعة أم القرى" باللغة العربية بالخط الکوفي على هيئة نصف دائرة ، وفي الأسفل منها اسم الجامعة باللغة الإنجليزية ، وباللون الأخضر شکل (١ -٥).

شکل (١ -١)

شکل (١ -٢)

شکل (١ -٣)

شکل (١ -٤)

شکل (١ -٥)

         

استمد الشعار فکرته الرئيسة من العناصر الرئيسة "لآم القرى" مکة المکرمة حيث جمع المصمم بين ابرز معالم مکة المکرمة ، ففي الوسط الکعبة المشرفة في المنتصف (مهوى الأفئدة) ومن زاوية من ينظر اليها وهو واقف امامها في الدور الأرضي حيث يظهر باب الکعبة المشرفة ، ومنح التوازن من خلال المأذنتين المتناظرتين  والمميزتين بفرادة شکلها للحرم المکي الشريف ، واستخدم الخط الکوفي الهندسي المميز کمسمى للجامعة ، وبشکل ينبثق من الکعبة المشرفة في إشارة إلى رمزيتها کمصدر للإشعاع المعرفي والعلمي ، الأمر الذي تؤکده کلمة اقرأ في أعلى جبل النور وهو الجبل الذي کان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في الغار الشهير "غار حراء" .

التحليل الفني : من الناحية الفنية لم يرتکز الشعار على قيمة فنية وجمالية متميزة ، وقد يعود ذلک ٌإلى قدم نشأته حيث متوقع نشأة الشعار وتصميمه قد رافق نشأة الجامعة في الثمانيات الميلادية (١٩٨١م تقريبا) قبل أربعين سنة تقريبا وهو ما يعطى تصورا أن التصميم والتنفيذ والإخراج کان يدوياً وفق الإمکانات المتاحة حينها. اختار المصمم زوايا الرؤية الأمثل للعناصر المکونة للشعار (الکعبة المشرفة ، المئذنة ، هذ بالإضافة إلى شکل جبل النور المميز بقمته التي لا تشبهها قمم الجبال الأخرى. (صورة ١).

صورة رقم (١)  : توضح قمة جبل النور الفريدة بشکلها ، والذي يوجد به غار حراء

 

وفيما يلي الجدول رقم (1) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة أم القرى. وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (1) : تقييم الخبراء من المختصين و أعضاء هيئة التدريس ، والطلبة لشعار جامعة أم القرى.

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة%

تقييم الخبراء

150

138

152

172

133

146

108

125

172

133

1429

57.16

تقييم الطلبة

90

90

89

116

95

91

70

67

125

89

922

52.7

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة أم القرى  ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي  :

  • العناصر المستخدمة کثيرة جداً و لا يوجد تناسق في الألوان و هو في العموم تصميم غير جذاب.
  • ·   لابد ان يکون الشعار مجرد ، والشعار الحالي يحتوى علي تفاصيل کثيرة منها الأثري والإسلامي، الدرجات اللونية يمکن تبسيطها باستخدام الالوان المستمدة من الحرم المکي الشريف او من الکعبة المشرفة.
  • ·   الشعار يحوي مجموعة کبيرة من العناصر البصرية ، حيث يجعله مزدحم شکليا ، بالإضافة إلى عدم دلالته للنشاط التعليمي.
  • ·   ادخال الشکل الطبيعي للجبل غير موفق ومشتت للبصر وکذلک الکتابة في الاسفل عند التصغير تطمس.
  • ·   جبل حراء خلف الکعبة المشرفة غير مناسب في الشعار وخاصة في حال طباعة الشعار بلون واحد فستکون الکتلة الخاصة بالکعبة والجبل کتله مصمته وکبيره في وسط الشعار وذات تفاصيل قليله لذا ارى الابقاء على الکعبة المشرفة مع المأذنتين وازاله جبل حراء.

2.   الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  Islamic university of Madinah:

 أنشئت عام 1381هـ/ وتضمنت رسالة الجامعة أن تکون مؤسسة عالمية ، تقدم العلوم الشرعية والعربية والمعارف للطلبة من جميع دول العالم ، کما تهتم بالبحوث العلمية والخدمة المجتمعية المتميزة مع التوظيف الأمثل للتقنية إسهاماً في نشر رسالة الإسلام الخالدة. (موقع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني: يتکون الشعار من کتاب مفتوح (والمرجح أنه المصحف الشريف)  تنبثق منها خطوط دائرية شکل (2 -١) ، وفي المنتصف محراب و على اليمين مئذنة (أقرب لمئذنة المسجد النبوي الشريف) ، و تاريخ إنشاء الجامعة (1381هـ/ 1961م) شکل (2 -٢) ،  في الخلفية وبخط الثلث اسم الجامعة "الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة" شکل (2 -٣) ، تشع خطوط من المرکز إلى الخارج فيما يشبه الدائرة شکل (2 -٤) ، في الأسفل اسم الجامعة مکرر بخط الثلث ، و باللغة الإنجليزية شکل (2 -٥).

شکل (2 -١)

شکل (2 -٢)

شکل (2 -٣)

شکل (2 -٤)

شکل (2 -٥)

         

رسالة الجامعة تتميز بطبيعة خاصة في نشر الإسلام ، لذا نسبة الطلبة في الجامعة من غير السعوديين تصل إلى 85%  کأعلى نسبة للطلبة غير السعوديين في الجامعات السعودية ، و هي تتماشى مع طبيعة الجامعة في نشر الإسلام . لذا کان الأساس القرآن الکريم في المنتصف ، يشع منه نور تم تشبيهه بخطوط مشعة ، وکأنها تمثيل للمصدر الأساس للتعليم في الجامعة و هو القرآن الکريم ، بالإضافة إلى السنة النبوية المطهرة المتمثلة في المنبر النبوي ومئذنة الحرم النبوي الشريف ، لاسيما و أن الجامعة في المدينة المنورة ، هذا بالإضافة إلى استخدام خط الثلث وهو الخطوط الراقية التي توظف في کسوة الکعبة المشرفة . ويظهر للباحث أن ألوان الشعار قد غيرت و اختلفت عن الشعار الأساس ، حيث أضيفت لمسات فنية رقمية حديثة فيما بتعلق بألوان الشعار .

 التحليل الفني : من الناحية الفنية يظهر الشعار بسيطاً جداً في عناصره ، و لا يلاءم التطورات الحاصلة في الشعارات الحديثة ، بل أن عناصره مفککة وغير مترابطة ، و هو من الناحية الفنية يفتقد للحبکة والتوظيف الأمثل .

وفيما يلي الجدول رقم (2) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (2) : تقييم الخبراء من المختصين و أعضاء هيئة التدريس ، و الطلبة لشعار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

165

162

164

148

150

145

133

144

170

154

1535

61.4

تقييم الطلبة

126

119

120

115

116

116

108

127

141

121

1209

69.08

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي  :

  • مقترح تکبير اسم الجامعة الموجود في الشکل الدائري اعلى الشعار باللغة العربية وحذف اسم الجامعة المکرر باللغة العربية في الاسفل والابقاء على الاسم الانجليزي بالأسفل مع امکانية تدويره ليأخذ الشعار بالکامل الشکل الدائري.
  • ·    کثيره التفاصيل الموجودة في الشعار.
  • ·   کتابة الاسم بهذا الخط قد لا تجعله واضحا للقراءة بسرعة خاصة ان اکثر طلابها غير عرب ، ولا يظهر عند تصغيره.

3.    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University

افتتحت کلية الشريعة وکلية اللغة العربية بالرياض عامي 73/ 1374هـ، ثم تتابع افتتاح المعاهد العلمية وکانت منضوية تحت مسمى "الرئاسة العامة للکليات والمعاهد العلمية". وفي 1394هـ بالموافقة على نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واعتبارها مؤسسة تعليمية وثقافية عالية، وقد شملت المعاهد العليا والکليات والمعاهد العلمية (موقع وزارة التعليم ، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني : في أعلى الشعار تم البدء بشعار المملکة العربية السعودية السيفين والنخلة شکل (3-1) ، وفي الأسفل کتاب مفتوح دلالة على العلم "ومن المرجح أنه رمز للمصحف الشريف" شکل (3-2) ، وفي الأسفل کتبت کلمة (الإمام) على هيئة مسجد تم توظيف حرفي الألف على هيئة مئذنتين ، و الميم على هيئة باب و قبة شکل (3-3) وهو يشبه المسجد الجامع الکبير للجامعة ، کما في الصورة رقم (2) ،  وبخط الثلث کتب اسم الجامعة (جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية) باللغة العربية شکل (3-4) ، وأحيطت مکونات الشعار بما يشبه البوابة ، وهو ما تم توظيفه معمارياً کما في الصورة رقم (3) ، وتضمن الشعار خلفية سماوية زرقاء ، و إطار بني شکل (3-5).

 

 

شکل (3 -١)

شکل (3 -٢)

شکل (3 -٣)

شکل (3 -٤)

شکل (3 -٥)

         

 

صورة رقم (2)  : المسجد الجامع الکبير لجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، تظهر التشابه بين کلمة (الإمام) کما في الشعار ، و المسجد.

         

صورة رقم (2)  : توضح إحدى بوابات الجامعة ، وأحد ميادين الجامعة ، ويظهر فيها توظيف الشعار ضمن المداخل الرئيسة للجامعة

کنتيجة طبيعية لنشأة الجامعة الأولية من خلال افتتاح معهد الرياض العلمي الذي کان نواة لإنشاء الجامعة آنذاک عام 1370هـ / 1950م ، ثم تحوله إلى کلية علوم شرعية ، تُعنى بمخرجاتها الشرعية واللغوية بدءاً ثم سائر العلوم الإنسانية في المراحل التي تلتها  ، انعکس ذلک على روح الشعار و هويته في تبني البناء الإسلامي الدعوي ، بالإضافة إلى ربط کل ذلک بمسمى مؤسس المملکة العربية السعودية الأول الامام محمد بن سعود (1697- 1765م) الذي توافق مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب لإقامة دولة تقيم شرع الله ، وتخليداً له ولهذا التحالف وهذا المعنى تم اختيار اسم الامام بمسمى لاسم الجامعة .

  التحليل الفني :  جمع مصمم الشعار رسالة الجامعة في رموز توظيفية ، من بينها بناء کلمة الامام على هيئة مسجد بمنارتين لإحداث التوازن و والتماثلية في الشکل ، و استخدام الميم لمرکز الشعار وتحوله إلى قبة المسجد. بينما وضع العنصرين الأخرين بشکل غير مترابط وغير مندمج مع الشعار الأساس وهما المصحف أو الکتاب المفتوح و شعار المملکة العربية السعودية (السيفين والنخلة) ، تم استخدام خط الثلث الذي يُعتبر من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين  کما يلاحظ أن الشعار لا يحتوي على مسمى الجامعة باللغة الإنجليزية کالشعارات الأخرى المختلفة.

وفيما يلي الجدول رقم (3) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (3) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

131

143

139

139

116

119

128

116

127

114

1272

50.88

تقييم الطلبة

90

103

112

111

96

101

110

91

100

87

1001

57.2

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي  :

  • عدم وجود تاريخ افتتاح الجامعة ضمن الشعار.
  • ·   رمز المسجد في الشعار يمثل التخصصات الإسلامية ، و الجامعة تضم تخصصات أخرى مختلفة.
  • ·   الکتابة باللغة العربية صغيرة وغير واضحة عند تصغير الشعار - کما لا يوجد اسم الجامعة باللغة الأجنبية .
  • ·   السيفين والنخلة اعلى الشعار بحاجة للمعالجة والتکبير مع اظهار کلمه الامام المرسومة بالشعار وابرازها.

4.   جامعة الملک سعود  king saud University

 تم إنشاء جامعة الملک سعود، کأول جامعة في المملکة العربية السعودية عام 1377هـ / 1957م، وقد بدأت الجامعة نشاطها بافتتاح کلية الآداب عام 1377هـ/ 1957م، وفي العام التالي أنشئت کلية العلوم، ثم توالي إنشاء الکليات في الجامعة حتى أصبحت تضم (21) کلية (موقع وزارة التعليم ، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني :لم يتضمن شعار جامعة الملک سعود أي عناصر بارزة و واضحة لمباني أو کتب أو أي أشياء مادية ملموسة أخرى ، حيث ذکر (موقع جامعة الملک سعود ، 2019م) بأن شعار الجامعة من ثلاثة عناصر رئيسية هي :  اسم جامعة الملک سعود ، درع جامعة الملک سعود متضمنا (النخلة، السيفين، الکتاب وسنة التأسيس 1957 م)، ويحوي الشکل اسم جامعة الملک سعود باللغتين ، (شکل مستطيل، مع استدارة أسفل الزاوية اليمنى) (شکل 4-1).

شکل (4 -١)

 

وعند تفکيک الشعار ، نجد أنه من السيفين و النخلة شکل (4-2) ، و کتاب مفتوح کرمزية للعلم ، و بداخله سنة التأسيس 1957م شکل (4-3) ، جمعت بداخل درع الجامعة شکل (4-4)  ، و أحيطت جميعها بشکل مستطيل أزرق مع استدارة من الزواية اليمنى السفلية شکل (4-5).

شکل (4 -2)

شکل (4 -3)

شکل (4 -4)

شکل (4 -5)

       

أعادت جامعة الملک سعود تصميم وبناء شعارها ليتم توحيد الشعار من ضمن الشعارات الکثيرة المتعددة  ، حيث کان شعارها القديم منتشراً وبصيغ وأشکال مختلفة وهو ما يظهر في الشکل (4-6) ، وتشير (صحيفة الحياة ، 2014م) أن الأمر وصل کما يقول عميد تطوير جامعة الملک سعود -آنذاک- إلى أن " کل کلية ومرکز وإدارة لها شعار خاص بها، وکان لا بد من توحيد الشعار وإيجاد هوية واحدة للجامعة تتفق مع تطورها".

واستخدام الدرع في تصميم الشعار يعطي دلالة ومعنى بالأمان و القوة والصمود ، و يشير موقع منافسة الشعار (http://www.logocontest.com ، 2019م) بأن شکل الدرع يوفر للعملاء شعورًا بالأمان والتقاليد والقوة ، کما أن شکل الدرع يجسد فکرة السلامة والأمن ، وتستخدم الدروع منذ العصور القديمة للحماية من الإصابة أو الصدمات ،  وبالتالي  فإن شعار الدرع يمکن الوثوق به کعلامة تجارية لتزويد عملائه دائمًا بأفضل المنتجات والخدمات. وتشير (graphic-identity ، 2019م) أن بعض المنظمات أو المجتمعات الدينية أو العلماء أو المؤسسات الأکاديمية يستخدمون رمز الدرع ، وأن هذا المفهوم للعلامة يعطي دلالة لتمثيل القوة والمجتمع المسيطر بشکل جيد ، فضلاً عن الحماية والسلامة ضمن مجموعة من الأشخاص.

 

 


شکل (4 -6) : يوضح تصميمين مختلفين لشعار جامعة الملک سعود قبل تغييره.

   

  التحليل الفني :  تميز الشعار بالبساطة في عناصره ، ولم يتضمن تفاصيل أو عناصر أخرى أو مميزة تشير إلى موقع الجامعة الجغرافي أو أي ميزة تعليمية علمية أو بحثية تخصصية ، إلا أن الشعار تميزاً ببساطته وألوانه الزرقاء التي تميز بها عن بقية الشعارات الأخرى للجامعات السعودية. 

وفيما يلي الجدول رقم (4) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک سعود. وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (4) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الملک سعود

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

136

143

145

134

131

134

144

155

112

138

1372

54.88

تقييم الطلبة

170

182

181

167

160

160

180

183

148

161

1692

57.2

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک سعود ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي  :

  • إيجابية الشعار قلة العناصر والألوان وهذا ما يميزه عن غيره ، بسيط ولکن غير مبتکر.
  • ·  وضع الکتاب سيّء ، والخط الانجليزي يحتاج تکبير.
  • ·  ما يميز الشعار استخدام شکل الدرع ، والمصطلح عليه عالمياً في شعارات الجامعة مما يسهل معرفة ماهية المؤسسة بشکل سهل وسريع.
  • ·  مساحة اللون الازرق کبيرة جدا في التصميم.

5.   جامعة الملک عبدالعزيز King Abdulaziz University

تأسست جامعة الملک عبدالعزيز في مدينة جدة عام 1387هـ/ 1967م بصفتها جامعة أهلية، هدفها نشر التعليم الجامعي في المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية. وتحولت في عام (1394هـ/ 1974م) من جامعة أهلية إلى جامعة حکومية (موقع وزارة التعليم ، 2019م). من العناصر المميزة لجامعة الملک عبدالعزيز ، تخصيصها لصفحة خاصة تعنى بشعار الجامعة و نشيدها (https://goo.gl/gmP5YH) حيث تتضمن نبذة عن الشعار في جامعة الملک عبدالعزيز ، وقصة نشأته ومکوناته. فيشير الموقع إلى أنه في عام 1386 هـ ( الموافق 1966م ) عن مسابقة لشعار الجامعة فتقدم العديد من الفنانين من داخل المملکة وخارجها بعدد کبير من الرسوم ، تم فرزها ودراستها من قبل مجموعة من المحکمين وهم محسن أحمد باروم الأمين العام للجامعة، و عباس صالح طاشکندي مساعد أمين المکتبة ، واستقر الرأي على إختيار نماذج ثلاثة قدمها کل من : م.أحمد شوقي آشي ، الفنان التشکيلي عدنان الحاج ، و الفنان التشکيلي عبدالحليم رضوى ، وتمت التوصية النهائية بعد إدخال تعديلات على الشعار الذي تقدم به الفنان التشکيلي عبدالحليم رضوى کشعار لجامعة الملک عبدالعزيز الأهلية . ثم تم تعديل الشعار مؤخرا وتغيير لون الشعار من اللون الازرق الى اللون الاخضر ليعکس وجه الاناقة و القوة و المعرفة وليصور لون العلم الوطني للمملکة العربية السعودية . (موقع جامعة الملک عبدالعزيز ، 2019)

الوصف وتحليل المعاني:  يشير  (موقع جامعة الملک عبدالعزيز ، 2019) إلى وصف تفصيلي للشعار ، فيتکون من عدة اجزاء تبدأ من قاعدة السفينة مکتوب عليها اسم الجامعة وترمز الى مدينة جدة کميناء بحري رئيسي في المملکة شکل (5 -٥) وکتاب مفتوح خطت عليه الآية الکريمة " إقرأ باسم ربک " ويرمز للقرآن الکريم شکل (5 -3)، والمنارة التي تعلوها ريشة قلم حبر و التي تبرز مفهوم وقيمة العلم کمنارة للمعرفة شکل (5 -2) .

 شکل (5 -١)

شکل (5 -٢)

شکل (5 -٣)

شکل (5 -٤)

شکل (5 -٥)

         

نظراً لکون جامعة الملک عبدالعزيز في مدينة جدة التي تعد أحد الموانئ الرئيسة في المملکة فمن المتوقع أن يکون الفنار جزءاً من شعارها وهويتها ، الأمر الذي يشبه العديد من الجامعات التي تکون في مدن ساحلية ، کشعار جامعة الإسکندرية (شکل 5-6) ، وجامعة نورفولک الأمريکية (شکل 5-7) ، وجامعة فيرجينيا ويسليان (شکل 5-8). فالفنار والمنارة هي رمز دائم يغطي العديد من الثقافات والعصور. فعلى مر التاريخ ، انتقلت الأهمية البحرية للمنارة إلى رمز ثقافي مليء بالمعنى العميق والرمزية. فترمز المنارات دوماً إلى الاتجاه نحو الأمام ، فهي ما تبحث عنه السفن التي تجوب البحار للبحث عن الشاطئ و المرفأ ، فهي بمثابة مصدر إرشادي للمحتاجين إليها في البحر. وعلى الرغم من أنه کانت رمزاً لحقبة ماضية في الإرشاد والتوجيه ، إلا أن المنارة البسيطة ما زالت تمثل القوة والتوجيه والأمل. وهي بذلک تعکس معنى مهم لمفهوم التعليم الجامعي کموجه ومرشد للأخرين واستقطابهم نحو العلم والمعرفة ، وکمنارة للعلم و إزالة الجهل.

 

 

شکل (5 -6)

شکل (5 -7)

شکل (5 -8)

     

  التحليل الفني :  

هنالک تقارب و تشابه في بناء الفنار بين شعار جامعة الملک عبدالعزيز وشعار جامعة الإسکندرية ، ففي بساطته تضمن خطوطاً واضحة ومباشرة لشکل الفنان دمجت فيها الريشة و الکتاب والسفينة ، و على الرغم من بساطته الإمکانات التصميمة في الوقت الذي تم فيه تصميم الشعار أي قبل (53) سنة ، مقارنة بالإمکانات المتوفرة حالياً ، إلا أن الشعار اکتسب أهمية تاريخية ، وأصبح رمزاً بصرياً مشاعاً ومعروفاً کرمز لشعار جامعة الملک عبد العزيز. 

وفيما يلي الجدول رقم (5) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک عبدالعزيز. وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (5) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار  جامعة الملک عبدالعزيز

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

173

170

167

163

150

158

147

140

159

156

1583

63.32

تقييم الطلبة

106

103

106

101

98

100

91

92

94

87

978

55.9

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک عبدالعزيز، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي  :

  • الکتابة باللغة الأجنبية غير واضحة - الترابط بين المجسم والمسطح يحتاج الى المزيد من التجانس.
  • ·    حجم النص المستخدم في اللغة الانجليزية صغير نسبةً للخط باللغة العربية وقلة التباين بين الألوان.
  • ·    يفضّل مسح الآية الکريمة تقديس لکتاب الله خصوصاً في حال طباعتها على الورق والتيشرتات حفاظاً عليها من الرمي والإهمال.
  • ·    جيد ويتاح الي ترتيب العناصر وإعادة هيکلتها ، فتراکم العناصر أفقدته جمالياته فالافضل الاکتفاء بعنصرين

6.  جامعة الملک فهد للبترول والمعادن  king Fahd university of petroleum & minerals

أنشئت جامعة الملک فهد للبترول والمعادن عام 1383هـ (1963م). وقد أطلق عليها آنذاک اسم "کلية البترول والمعادن" ثم عدل اسمها إلى "جامعة الملک فهد للبترول والمعادن" 1407هـ (1986م)، بعد الزيارة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين للجامعة. (موقع وزارة التعليم ، 2019م)

الوصف وتحليل المعاني :  يرتکز الشعار على  قاعدة کتاب مفتوح وسنة التأسيس بالتاريخين الهجري و الميلادي شکل (6 -١) ، ثم برج الجامعة ممتداً في المنتصف شکل (6 -2) ، وفي الأعلى بخط کوفي بسيط الآية الکريمة ،  وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114: سورة طه) شکل (6 -3) ، يحيط بالشعار بشکل دائري مسمى الجامعة باللغتين العربية والانجليزية شکل (6 -4) ، في داخل إطار ثماني يحيط بالشعار شکل (6 -5).

شکل (6 -١)

شکل (6 -2)

شکل (6 -3)

شکل (6 -4)

شکل (6 -5)

         

يعتبر الکتاب المفتوح رمزاً شائعاً في الکثير من الشعارات التعليمية و العلمية ، و ساد في فترات زمنية کرمز دلالي للعلم ، و في أحيان کثيرة يرمز للکتب المقدسة ، وخصوصاً في الشعارات الإسلامية التي تؤمن بأن مصدر علمها ومعرفتها القرآن الکريم ، وهو ما يرمز له الکتاب (رمز للمصحف الشريف)  وکرسي المصحف. ثم تاريخي النشأة بالهجري و الميلادي،  يبرز برج الجامعة في المنتصف فيما يشبه الشعلة أو المسلة المصرية أو المئذنة ، وقد يکون برجاً للمياه ، إلا أنه معلماً مرئي  وأصبح هوية بصرية ، وفي الأعلى الآية الکريمة (وقل ربي زدني علماً) وکأنه صوت يصدر من أعلى البرج فيما يشبه الآذان، ثم تحاط کافة العناصر باسم الجامعة باللغتين ، ضمن إطار ثماني الشکل ما يشبه البناء المثمن لمسجد قبة الصخرة.   

صورة رقم (3)  : تظهر بداية نشأة برج الجامعة ، الذي کان معلماً لجامعة الملک فهد للبترول والمعادن . (السهلي ،2014م)

صورة رقم (4)  : صورة حديثة لبرج جامعة الملک فهد للبترول والمعادن. (السهلي ، 2014م)

    

 

التحليل الفني :  

البناء الفني وتصميم الشعار بسيط في عناصره ، و لا يحتوي الکثير من التداخلات ، ولعل أبرز ما يميزه برج الجامعة في منتصف الشعار ، ولعل رمزية اللون الأخضر أخذ من اللون الأخضر الرسمي للعلم السعودي ، وبساطة عناصر الشعار ، و وضوح عناصره جعله يعلق بصرياً لدى الکثير من مشاهديه ، وميزه عن بقية الشعارات .

وفيما يلي الجدول رقم (6) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک فهد للبترول والمعادن وأبرز الملاحظات التي أبدوها حيال الشعار .

جدول رقم (6) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة

لشعار جامعة الملک فهد للبترول والمعادن

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

151

148

159

144

144

137

134

129

154

138

1438

57.52

تقييم الطلبة

115

113

123

102

106

113

108

107

110

108

1105

63.14

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک فهد للبترول والمعادن ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • اسم الکتابة باللغة الإنجليزية غير و اضح ، يحتاج إلى إعادة تصميمه بشکل أکثر مقرؤية.
  • ·   تفاصيل الشعار کثيرة ، و غير متناسبة في نسبها .
  • ·   لا تتناسب الرموز و الدلالات الموجودة في الشعار و سمعة الجامعة العريقة .

7.  جامعة الملک فيصل   king Faisal university

انشأت جامعة الملک فيصل عام  1395هـ / 1975م وأن يکون مقرها الرئيسي في مدينة الهفوف بالأحساء ويکون لها فرع في الدمام، وقد تم انفصال الفرع 1430هـ. / 2010م. (موقع وزارة التعليم ، 2019م)

الوصف وتحليل المعاني:  يتکون الشعار من خريطة المملکة العربية السعودية ، و في المنتصف کتاب مفتوح شکل (7-1) ، محاط بدائرة شکل (7-2) ، و في الجزء بالأسفل هلال يحيط بالدائرة شکل (7-3) ، و بالأعلى اسم الجامعة باللغة العربية بالخط الديواني ، و على اليمين و اليسار سنة التأسيس بالتاريخين الهجري و الميلادي  واسم الجامعة باللغة الإنجليزية في الأسفل شکل (7-4) ، وخلفية رمادية ودائرة أکبر يکتمل شکل الشعار لجامعة الملک فيصل شکل (7-5).

شکل (7 -١)

شکل (7 -2)

شکل (7 -3)

شکل (7 -4)

شکل (7 -5)

         

استخدام وتوظيف الخرائط ورمز الهلال ضمن الشعارات التعليمية لا يعتبر شائعاً ، و الطريف أنهما أي الخارطة  والهلال رمزين لأشهر ناديين رياضيين في المنطقة الوسطى صورتين (5، 6) . کان مرکز الشعار خارطة المملکة العربية السعودية المميزة بصرياً ، وفي منتصفها کتاب مفتوح على الأغلب أنه القرآن الکريم ، تحيط بها دائرة تجمعها ، و في الأسفل شعار الهلال ، وهو أحد الرموز الإسلامية التي استخدمت و وظفت في العديد من الشعارات و الرموز والأعلام ، کإشارة لرائد التضامن الإسلامي ، الملک فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله  ، حيث جعلت خارطة المملکة والقرآن الکريم في قلب أو عين الهلال الإسلامي. وجاء توظيف الخط الديواني برشاقته ومرونته ليتناسب مع الاستدارة ، و ليکون الشعار مميزاً باستخدام الخط الديواني ، و جمعت جميع تلک العناصر في دائرة تحيط بها بخلفية رمادية تعطي معنى للحياد والهدوء والتحفظ.        

صورة رقم (5)  : شعار نادي النصر ، المميز بخارطة المملکة العربية السعودية.

صورة رقم (6)  : شعار نادي الهلال ، والمميز برمز الهلال.

    

 

التحليل الفني :   وجود الکتاب في منتصف الخارطة أعطى رابطاً بصرياً بينهما ، و وجود الدائرة حيلة فنية نجحت في جمعهما ضمن عنصر مشترک ، واتجاه الهلال واستدارته و أحاطته بالدائرة أوجد معه تناغما ، و لعل المصمم کان يستطيع أن يستغني عن الدائرة ليکون الهلال هو الذي يحيط بالخارطة ، فيما جاء اسم الجامعة بخط ديواني لم يکن مستديراً بالکامل ومحيطاً بالدائرة .

وفيما يلي الجدول رقم (7) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک فيصل. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (7) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الملک فيصل

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

142

159

154

137

135

133

145

139

135

133

1412

56.48

تقييم الطلبة

118

140

134

114

115

116

129

124

104

117

1211

69.2

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک فهد للبترول والمعادن ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • التقارب اللوني للعناصر البصرية في الشعار اثر علي وضوح الدلالات القوية فأصبح الهلال غير واضح.
  • ·   اسم الجامعة باللغة الإنجليزية غير واضح .
  • ·   تشابه شعار الجامعة مع عدة شعارات اخرى في قطاعات اخرى ، وجود شکل الهلال اسفل الدائرة اعتقد غير ملائم ولايمثل شي للجامعة

8.  جامعة الملک خالد   king Khalid university

جامعة الملک خالد، مقرها في مدينة أبها جنوب غربي المملکة العربية السعودية، تأسست عام 1419هـ / 1998م ، وذلک خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملک عبد الله بن عبد العزيز حينما کان ولياً للعهد, و تضمن توجيهه على دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملک سعود بمنطقة عسير تحت مسمى جامعة الملک خالد. (موقع وزارة التعليم ، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني :  يتکون الشعار من مسمى الجامعة (جامعة الملک خالد) بخط کوفي وباللون الأخضر شکل (8-1) ، و  على الجانبين شريطين زخرفين رماديين على هيئة معين بداخله نقطة شکل (8-2) ، وفي الأسفل مسمى الجامعة باللغة الإنجليزية ، و في الأعلى بالمنتصف شعار المملکة العربية السعودية السيفين و النخلة شکل (8-4) ، و يحيط بالشعار إطار مربع رمادي ، يبرز عناصر الشعار المحيطة به شکل (8-5).

شکل (8 -١)

شکل (8 -2)

شکل (8 -3)

شکل (8 -4)

شکل (8 -5)

         

وظف مسمى الجامعة (جامعة الملک خالد) بمستويات تبدأ من الأسفل إلى الأعلى تتناسب مع امتدادات الأحرف والتي أعطت ايحاءً بالنظر الى الأعلى ، ضمن إطارين تراثيين يحيطان بهما في إشارة إلى الفن العسيري المتعارف عليه بفن القط العسيري صورة رقم(7) ، و القط العسيري هو فن زخرفي تراثي عرفته المنطقة منذ القدم ، يوظف الزخارف و الأشکال المجردة في منطقة عسير جنوب المملکة العربية السعودية، و تم إدراجه مؤخراً في قائمة التراث العالمي کفن لامادي عام 2017م ، يرتکز فن القط العسيري على زخرفة البيوت من الداخل ، وعلى الأغلب کانت تقوم به النساء لتزيين بيوتهن ، حيث ترسم المرأة العسيرية أشکالًا متناسقة على جدران الغرفة وفيها ألوانًا براقة وجذابة.

صورة رقم (7)  : جزء من جدار ، يوضح فن القط العسيري

    

التحليل الفني :   على الرغم من عدم شيوع استخدام مسمى الجامعة کأساس يرتکز عليه لبناء شعارها ، إلا أنها مستخدمة بشکل قليل ويکاد يکون نادر حتى في الجامعات الغربية مثل جامعة اکرون الصورتين (8) ،(9)  التي تضمن شعار مسمى الشعار بتداخل بين حرفي (U)  ، (A). إلا أن التداخل والبناء الفني لمسمى جامعة الملک خالد وبالخط الکوفي أعطاها شکل مميز بصرياً ، وتحولت من خطوط إلى هوية بصرية تعرف من خلالها . فيما جاء توظيف المصمم للزخارف الشعبية تأکيداً للتراث والأصالة ومنح الشعار حلية جمالية متناسقة و متوازنة بصرياً على الجانبين ، فيما وضع شعار المملکة في الأعلى تأکيداً لانتمائها للوطن

صورة رقم (8)  : شعار جامعة اکرون - University of Akron

صورة رقم (9)  :  شرح لمکونات الشعار في موقع الجامعة

    

 

وفيما يلي الجدول رقم (8) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک خالد. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (8) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الملک خالد

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

88

105

103

82

87

90

95

99

87

84

920

36.8

تقييم الطلبة

146

151

145

142

132

135

140

146

122

129

1388

79.31

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک خالد ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • الإطار الزخرفي المحيط بالشعار ، لا ينسجم مع الشعار ومنفصل عنه تصميماً.
  • ·   ليس من السهل قراءة اسم الجامعة من الوهلة الأولى ، کما يصعب تمييزه من من لا يتقن العربية.
  • ·   الشکل العام للتصميم (الهندسي المربع) يفتقر للمرونة کما أن استخدام العناصر الزخرفية داخل الإطار نقطة ضعف لجمالية التصميم.
  • ·   لم يعط الشعار دلالة تعليمية ، فلم يتميز أو يظهر کرمز أو شعار تعليمي.

 

9.   جامعة القصيم     Qassim university

أنشئت جامعة القصيم في العام الدراسي 1423/1424 هـ و کانت حينها تشتمل على سبع کليات ، حيث تم ضم الکليات التابعة  لفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفرع جامعة الملک سعود في منطقة القصيم ، لتکونا نواة للجامعة. وظلت الجامعة تنمو حتى بلغت حالياً تشمل (35) کلية، و (12) عمادة مساندة، ينتسب لها أکثر من 5000 عضو هيئة تدريس وموظف. وبلغ عدد الطلاب والطالبات الملتحقين فيها أکثر من (52000) طالب وطالبة ينتمون لأکثر من (13) جنسية، عربية وإسلامية وأجنبية.(موقع جامعة القصيم، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني :  يتکون الشعار من خطوط متداخلة تشير إلى حرکة المذنبات والشهب والنيازک شکل (9-1) ، أضيف إليها اسم الجامعة باللغة العربية بخط الثلث في الجهة اليمنى شکل (9-2) ، واسم الجامعة باللغة الإنجليزية في الجهة اليسرى شکل (9-3) ، ليکون الشعار في المنتصف يحيط به من الجهتين اسم الجامعة باللغتين شکل (9-4).

شکل (9 -١)

       

شکل (9 -2)

 

شکل (9 -3)

 

شکل (9 -4)

 

لعل أکثر ما يميز شعار جامعة القصيم بساطة شعارها ، ومن خلال تحليل الباحث لم يجد تقارباً للشکل إلا شکل المفروکة صورة رقم (10)  ، وهو شکل معروف في الفن الإسلامي وشاع استخدامها ، ويقول عنها البحيري (2016م) بأناها أحد الحلول الذکية التي شاع استخدامها في التراث الإسلامي ، و تمثل أقوى ترابط ممکن بين أربعة أضلاع ، ويشير البعض إلى أبعد من الشکل إلى المضمون فيرون أنها ترمز إلى الکعبة المشرفة و دوران الحجيج حولها ، و يراها آخرون بأنها ترمز إلى المذاهب الأربعة. فيما کانت الخطوط تشبه حرکة النيازک و الشهب عند سقوطها على الأرض صورة رقم (11) ، و قد تعطي دلالة للتطور و السرعة والانطلاق في کافة الاتجاهات .

صورة رقم (10)  : باب خشبي عليه مفروکة إسلامية.

صورة رقم (11)  :   

   

التحليل الفني : على الرغم من بساطة الشعار إلا أنه تميز بالتفرد بين شعارات الجامعات السعودية الأخرى ، و أصبح مميزاً بينها من خلال البناء الشکلي المتفرد وعدم وجود اشکال تقليدية کالکتاب المفتوح أو العقود ، مع قدرة المصمم على توظيف جزء من التراث الإسلامي المعروف في تصميم حديث معاصر.

وفيما يلي الجدول رقم (9) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة القصيم. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (9) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار القصيم

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

128

135

132

121

118

116

130

138

96

125

1239

49.56

تقييم الطلبة

167

173

171

162

157

160

178

182

145

164

1659

94.8

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة القصيم، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • عدم تناسق جزئي الشعار (الکتابة العربية و الإنجليزية ) حيث يبدو من اليسار يحتاج الي تصغير لمراعاة الاتزان.
  • ·    الشعار صمم بالعرض مما يصعب استخدامه على منتجات مختلفة .
  • ·   عدم وضوح الخطوط المتقاطعة (الشکل المعين) فهو متعدد المعاني ، وما علاقته بالقصيم و الجامعة.
  • ·   لو تم استغلال المساحة بين حرفي الـ U&Qو وضعت على شکل نخلة لکانت إضافة رائعة .

10. جامعة طيبة        Taibah University

تأسست جامعة طيبة بالمدينة المنورة عام 1424هـ / 2003م ، وتضمنت رسالة الجامعة : المساهمة في بناء مجتمع يعزز التنمية المستدامة واقتصاديات المعرفة من خلال تعليم متميز وبحوث نوعية وشراکة مجتمعية في بيئة محفزة للتعلم والإبداع.(موقع وزارة التعليم ، 2019).

الوصف وتحليل المعاني :  يتکون الشعار من ثلاثة خطوط زرقاء مثلت عقداً ، وشکلين متناظرين في اليمين و اليسار شکل (10-1) ، و اسم الجامعة في الأسفل باللغة الإنجليزية شکل (10-2) ، و فوقه کتاب مفتوح کُتب بداخله اسم الجامعة باللغة العربية وبخط الثلث ، و سنة التأسيس 1424هـ / 2003م شکل (10-3) ، تنبثق من الأعلى الجانبين خطوط ذهبية تجتمعان في رأس القلم شکل (10-4) ، فيما کانت خلفية الشعار بلون أرزق سماوي متدرج شکل (10-5).

شکل (10 -١)

شکل (10 -2)

شکل (10 -3)

شکل (10 -4)

شکل (10 -5)

         

من أفضل ما يمکن قوله حول شعار ما ، ما يتحدث عنه المصمم بنفسه عن معاني وعناصر الشعار ، حيث ذکر المصمم غازي العمري في (صحيفة اليوم ، 2004م) أن الشعار "طلة بهية بهيئة عصرية ، نافذة انبثقت منها العلوم ، فانتهت فوق النجوم ، اتت کلمة (طيبة) رکيزة صلبة ، بخطها الأصيل ، ترتکز عليها هذه النافذة الفذة. واعتلت الف الطاء، متممة لهذا البناء ومبينة لذلک العطاء. يمثل التماثل في کلمة طيبة قمة الانطلاق الصحيح ، والتأسيس الثابت لجامعة حملت اسما شريفا ، في بلد مبارک ، انطلق منه شعاع العلم والنور الى ارجاء المعمورة. متخذا هذا الشعاع من اصل المعارف (القلم والکتاب) دلالات واضحة للدعوة والتربية ونشر العلوم والمعارف الحضارية".

التحليل الفني : البناء الفني للشعار کان تقليدياً ومألوفاً في التماثلية الواضحة ، لذا اهتم المصمم بالمعنى أکثر من اهتمامه بالشکل ، فجاء حرف الطاء على هيئة حرف الواو بشکل معکوس ، فيما کانت الخطوط الثلاثة المکونة للشعار آخذة الحيز الأکبر من التصميم . لم تکن هنالک دلالة واضحة لاستخدام المصمم للون الأزرق ، وهو ما ينطبق أيضا على الخطوط المنطلقة لبناء القلم باللون الذهبي . فيما کان الکتاب المفتوح صغيراً مقارنة بحجم الشعار ، و اسم الجامعة في خط صغير لا يکاد يقرأ.

وفيما يلي الجدول رقم (10) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة طيبة. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (10) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار طيبة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

146

147

145

140

131

131

125

109

133

129

1336

53.44

تقييم الطلبة

88

76

89

85

84

81

76

83

89

84

835

47.7

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة طيبة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • عدم ارتباط الشعار بصرياً بالمدينة المنورة ، فلا توجد أي دلالة على ذلک کتوظيف القبة الخضراء.
  • ·    غير واضح في معناه و دلالته ، و کثرة الخطوط المنحنية مزعجة بصرياً.
  • ·   يحتوي على رموز مستهلکة بصرياً وفنياً (القلم و الکتاب) .

11. جامعة الطائف     Taif University

تم تحويل فرع جامعة أم القرى بالطائف إلى جامعة مستقلة بمسمى جامعة الطائف عام 1424هـ  / 2003 م. يتميز موقع مدينة الطائف بأنه ملتقى الطرق الرئيسة القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب ، فتبعد مدينة الطائف عن مکة المکرمة حوالي 85 کم، بينما تبعد عن مدينة جدة حوالي 160 کم، وعن مدينة الرياض حوالي 900 کم. (موقع وزارة التعليم ، 2019).

الوصف وتحليل المعاني:  يتکون الشعار من طريق جبل ملتوي يظهر أسفل منه الأعمدة التي تحمله ، و في نهايته کتاب مفتوح  شکل (11 -١) ، کُتب في داخل الکتاب الآية الکريمة (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)-العلق) قسمت على صفحتي الکتاب شکل (11-2) ، أحيط بهما قوس متدليين من الأعلى بلونين أخضر وبني ، وفي الأسفل اسم الجامعة باللغتين العربية و الإنجليزية وسنة التأسيس شکل (11-3)   ، فيما يجمع الشعار ککل محراب ، رأسه يشبه القوسين شکل (11-4) ، لتکتمل صورة الشعار بالعناصر الکلية المکونة له شکل (11-5).

شکل (11 -١)

شکل (11 -2)

شکل (11 -3)

شکل (11 -4)

شکل (11 -5)

         

لعل من الإشارات الواضحة لمعنى الشعار هو طريق الطائف الجبلي من جهة مکة المکرمة والمسمى طريق الهدا أو کرا ، وفي نهاية الطريق کتاب مفتوح رمزية إلى المعرفة والعلم ، و بداخله الآية الکريمة التي تشير إلى فضل الله على الإنسان بالعلم والمعرفة مما جهل ، فيما تشير الأقواس المتتالية إلى المحاريب الإسلامية ، التي تعطي إحساساً بالعمق و البعد.  وقد ذکر (حساب العلاقات العامة بجامعة الطائف ، 2015م) أن مصممة الشعار فوزية الحارثي هي إحدى منسوبات الجامعة.   

التحليل الفني : لم يکن الشعار يتناسب مع الجامعة وتطوراتها ، فظهر بسيطاً غير واضح الدلالة والمفهوم ، و الأمر يزداد تعقيداً عند تصغيره فلا تظهر معالمه بالشکل المأمول ، کما أن دلالات محتوى الشعار لا تشير إلى مميزات ومقومات کثيرة لمدينة عريقة وتاريخية مثل الطائف.

وفيما يلي الجدول رقم (11) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الطائف. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (11) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار الطائف

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

146

152

153

143

132

136

132

138

144

139

1415

56.6

تقييم الطلبة

100

102

106

91

95

90

94

107

98

95

978

55.9

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الطائف ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • الشعار تقليدي في تکوينه ، غير واضح في عناصره .
  • ·    لولا وجود اسم الجامعة لأعطى انطباعاً بصرياً بأنه أحد شعارات الطرق.
  • ·    النصوص و الکتابة في داخل الکتاب المفتوح لا تقرأ !! وبخاصة لو تم تصغير الشعار.
  • ·    لم يعبر عن الطائف کمدينة أو الجامعة کعلم ومنطلق ورسالة.

12.   جامعة حائل     University of Hail

تأسست جامعة حائل عام 1426هـ/ 2005م ، حائل مدينة سعودية في شمال البلاد ، وهي مقر إمارة منطقة حائل. وهي العاصمة الإدارية والإقليمية للمنطقة. وتشتهر حائل بالجبلين الشهيرين جبل سلمى وجبل أجا. کما تحوي بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها ، وهي أيضا موطن حاتم الطائي مضرب المثل في الجود، وأکرم العرب قاطبة. (موقع جامعة حائل ، 2019)

الوصف وتحليل المعاني: يتکون الشعار من ثلاثة کتب کقاعدة في المنتصف شکل (12-1) ، وفي الأعلى اسم الجامعة باللغة العربية وسنة التأسيس ، وفي الأسفل اسم الجامعة باللغة الإنجليزية و سنة التأسيس شکل (12-2) ، فيما تشکل کلمة حائل شعلة تنبعث من الکتب کأنها شعلة نار أولمبياد شکل (12-3) ، فيما تحيط خلفية الشعار لون أزرق داکن ليبرز اسم الجامعة باللون الأبيض شکل (12-4) ، وأحيط الشعار بدائرة بيضاوية ، و في الأسفل اسم الجامعة باللغتين العربية و الإنجليزية. 

شکل (12-1)

شکل (12-2)

شکل (12-3)

شکل (12-4)

شکل (12-5)

         

استخدام الکتب يعد شائعاً في الشعارات التعليمية و الجامعية ، لکن توظيفه هنا جاء مختلفاً ، حيث وظفت ثلاث کتب قد تکون تمثل مسؤولية الجامعة أو مهماتها الرئيسة وهي : التعليم و التدريس ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع. فيما تندمج تلک المسؤوليات الثلاث لتکون رکيزة لنار مشتعلة تنبثق منها بمسمى الجامعة لتضيء سماء المجتمع . استخدم المصمم اللون الأصفر دلالة على لون صحاري حائل ، و الأزرق لزرقة السماء و مياه آبارها المميزة.

 التحليل الفني : تظهر التماثلية من خلال الکتب الفنية کوحدة ارتکاز بصري ، تم توظيفها أيضاً کشعلة مضيئة يکون اسم الجامعة (حائل) على هيئة نار مشتعلة ، بأسلوب تايبوغرافي – Typography غير مألوف في بقية الشعارات الأخرى. فيما کان التباين اللوني بين الأزرق والأصفر سمةً في إظهار النص بشکل واضح حتى عندما يکون بدرجات الرمادي.

وفيما يلي الجدول رقم (12) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة حائل. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (12) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار حائل

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

178

171

177

173

157

163

159

157

168

172

1675

67

تقييم الطلبة

97

89

97

94

91

87

92

96

82

93

918

52.5

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة حائل ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • تکرار اسم الجامعة (حائل) ثلاث مرات في الشعار !! المقترح حذف الاسم من الشکل البيضاوي.
  • ·  تدرج الألوان قد لا يظهر عن طباعته بدرجات الرمادي .
  • ·  وجود اسم الجامعة على هيئة شعلة نارية ، قد توحي بأنها کتب تحترق !!

13.   جامعة جازان   Jazan University

نشأت جامعة جازان عام 1426هـ/2006م ـوتمثل الجامعة اندماجاً بين عدد من الکليات التي أنشأتها وأشرفت عليها جامعتا الملک عبدالعزيز بجدة وجامعة الملک خالد بأبها. (موقع وزارة التعليم ، 2019).

الوصف وتحليل المعاني: يمتد مسمى جامعة جازان باستطالة لألفي الجامعة وبلون أزرق غامق رسم الجامعة (جازان) ، و لون اسود لکلمة (جامعة) شکل (13-1) ، اضيف اليها مسمى الجامعة باللغة الإنجليزية  وسنة التأسيس بالهجري و الميلادي شکل (13-2) ، وجزء من الشراع باللون الأصفر شکل (13-3) ، فيما يمتد شريط زخرفي في الأسفل باللون الأزرق الغامق و الأصفر و الأسود شکل (13-4) ، فيما تحيط دائرة زرقاء متدرجة في لونها خلفية الشعار شکل (13-5).

 

 

شکل (13-1)

شکل (13-2)

شکل (13-3)

شکل (13-4)

شکل (13-5)

         

أشار (موقع جامعة جازان ، 2019م) بأن :" الشکل العام للشعار عبارة عن قارب شراعي يسير في الأفق ، وتدل الفکرة بشکل عام على أن الجامعة تمثل الهرم في مسيرة التعليم في المنطقة والسير به نحو أفق أوسع مما سيکون لها أبرز الأثر في مستقبل أبناء المنطقة مما ينعکس بدوره على المنطقة في شتى المجالات" ، کما تناول العناصر المکونة للشعار وهي کالتالي :اسم الجامعة باللغة العربية وقد تم تشکيل الاسم بالخط الديواني على هيئة مرکب بساريتين هما ألفا کلمتي جامعة و جازان.2- اسم الجامعة باللغة الإنجليزية بخط :Gloucester MT Extra Condensed.3- تاريخ التأسيس باللغتين العربية والإنجليزية.4- نصف ريشة قلم ترمز إلى التعليم وتم وضعها في الشعار على هيئة شراع مستنداً على ألف کلمة جازان والتي استخدمت کسارية للشراع دالة بذلک على دور الجامعة في السير بالتعليم نحو الأمام واستمراره بالمنطقة.5- تکوين لوني مکون من ثلاث طبقات بثلاث ألوان ترمز إلى جغرافية المنطقة فالطبقة الخضراء تمثل الجبال والسهول الخضراء ، والطبقة الذهبية تمثل السهول الرملية ، والطبقة الزرقاء تمثل البحر والمناطق الساحلية.6- خلفية الشعار وهي عبارة عن دائرة يتدرج فيها اللون الأزرق دالة على الأفق الذي يعبر عن النظرة المستقبلية ودور الجامعة في الرقي به نحو الأفضل.7- خروج بعض أجزاء عناصر الشعار عن الإطار العام له ويرمز إلى دور الجامعة الخارجي حيث أن دورها لا يقتصر على ما تقدمه لطلابها داخل أسوارها من معلومات بل يتعدى ذلک إلى المجتمع المحيط بها وتؤثر فيه بصفتها منبراً للتنوير ومرکزاً للثقافة في المنطقة" (موقع جامعة جازان ، 2019م).

التحليل الفني : يبدو شعار جامعة جازان أقرب للوحة التشکيلية منه إلى البناء الفني للشعار ، وتميز بعدم وجود أي تماثل أو سيمتريه بين أجزاءه ، و إن کانت وحدة العمل الفني و ترابطه جعلت منه شعارا غير تقليدي مبهج ، وهذا خلاف العادة للشعارات الأخرى التي تمتاز به الرصانة و الجدة التقليدية ، إلا أنه من الناحية الفنية قد يصعب استخدامه و توظيفه بشکل مختلف ومتباين على خامات متعددة کالمعادن والخشب و الحفر على الجلد مثلا.

وفيما يلي الجدول رقم (13) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة جازان. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .


جدول رقم (13) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جازان

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

163

160

165

162

153

149

150

157

157

154

1570

62.8

تقييم الطلبة

96

91

86

98

91

88

89

97

96

92

924

52.8

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة جازان ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  لا يستطيع الرائي تمييزه کشعار جامعة بشکل سريع وسهل، فأول ما يتبادر للذهن أنه شعار مؤسسة ترفيهية على البحر.
  • ·   يعاب على الشعار کثرة التفاصيل والالوان، التماثل. ويمتاز بمرونة الخط.
  • ·  السفينة والبحر رموز تدل على طبيعة جازان. لکن لا علاقة بالشعار بالمحتوى المعرفي الذي تقدمه الجامعة.

14.   جامعة الجوف     Jouf University

إنشاء جامعة الجوف في منطقة الجوف 1426هـ / 2005م . وتضم الجوف عدة کليات أنشأتها وأشرفت على تشغيلها جامعة الملک سعود، ثم تمت إضافة کليات أخرى إلى مجموع الکليات القائمة لتکتمل الجامعة في خمس کليات تتوزع على مدينتي سکاکا والقريات. (موقع وزارة التعليم ، 2019)

وجامعة الجوف تقع في الشمال الأقصى من المملکة في المنطقة المتاخمة للحدود السعودية مع الأردن.

الوصف وتحليل المعاني :  يتکون شعار جامعة الجوف من مدارات الذرة شکل (14-1) ، يندمج معها جزء من مئذنة جامع مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه شکل (14-2) باللون الأبيض ، يظهرها خلفية مستطيلة اللون بلون أخضر زيتوني شکل (14-3) ، جاء مسمى الجامعة في الأسفل باللغة العربية شکل (14-4) ، وتحت المسمى العربي الاسم الإنجليزي للجامعة شکل (14-5)  .

لعل أبلغ تحليل يکون عبر من صمم الشعار ، فقد ذکرت (الاقتصادية ، 2009م)  بأن مصمم شعار الجوف هو المصمم المعروف خالد عبد العزيز الفايز الذي أشار بأن الشعار يتکون من ثلاثة عناصر هي منارة مسجد عمر بن الخطاب في محافظة دومة الجندل، والعنصر الثاني حرف الجيم رمزا لکلمتي جامعة وجوف، أما العنصر الثالث فهو مدارات الذرة وتعبر الأخيرة عن العلم التقني والحرکة الدؤوبة والتجدد الدائم. وتم اختيار بعض الألوان ليعطي دلالات عن منطقة الجوف أهمها اللون الزيتوني الذي يعبر عن لون الزيتون وهو المحصول الأول للمنطقة.

 

 

شکل (14-1)

شکل (14-2)

شکل (14-3)

شکل (14-4)

شکل (14-5)

         

التحليل الفني : تم استخدام مدارات الذرة في عدة شعارات عربية و أجنبية ، لعل من بينها شعار جامعة حلوان بجمهورية مصر العربية صورة رقم (12) ، و شعار جامعة الأنبار بجمهورية العراق صورة رقم (13) ، وشعار جامعة العلوم و التکنولوجيا الماليزية صورة رقم (14). وغيرها من الشعارات العالمية التي وظفت مدارات الذرة ضمن شعاراتها. کما وفق المصمم في توظيف مئذنة مسجد سيدنا عمر بن الخطاب في مدينة الجوف کهوية مميزة للمدينة ضمن الشعار ، صورة رقم (15) تظهر مئذنة مسجد عمر بن الخطاب بالجوف ، کذلک اختياره للون الأخضر الزيتوني الذي أعطى تميزاً لشعار الجوف.

صورة رقم (12) 

صورة رقم (13) 

صورة رقم (14) 

صورة رقم (15) 

       

وفيما يلي الجدول رقم (14) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الجوف. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (14) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار الجوف

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

172

182

178

167

162

157

172

172

158

165

1685

67.4

تقييم الطلبة

126

125

130

117

123

122

126

132

105

123

1229

70.23

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الجوف ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • الشعار يفتقد الي تحقيق مبدأ الاتزان بين المستطيل الداکن و بين الخطوط في الجانب المقابل
  • ·   تتميز بإضافة مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وتشبيهه بالنواة والالکترونات ، ويعيبه عدم تضمنه تاريخ التأسيس.
  • ·   اقتصار استخدام الرمز الهندسي في الشعار للدلالات العلمية وتحديدا (التخصصات العلمية). أما رمز مأذنة مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل غير واضح بسبب الاقتصاص المبالغ فيه

15.   جامعة الباحة     Al-Baha University

تأسست جامعة الباحة عام 1426هـ /2005م وتقع الجامعة في منطقة الباحة غرب المملکة على سلسلة جبال السروات. وتشتمل هذه الجامعة الجديدة على نخبة من التخصصات النادرة والتي تحتاجها سوق العمل إلى حد کبير. وأدى لهذا التميز حداثة تأسيس الجامعة والتي استفادت من دراسة توجهات سوق العمل واحتياجاته ووضعت برامجها على ذلک الأساس.

الوصف وتحليل المعاني : أشارت (صحيفة عکاظ 1431هـ)  بأن الحصون تتکون من قاعدة تکون واسعة من الأسفل وتضيق شيئاً فشيئاً کلما زاد الارتفاع وذلک من أجل ثبات الحضن و ضمان عدم انهياره وجعله متماسکا وقويا شکل (15-2) وهو ما وظفه المصمم في اسم (الباحة) ، و أضاف في الأعلى کلمة جامعة. وتصل اطوال الحصون إلى 20 متراً ويتزين أعلى الحصن ببرواز ويسمى "الدقون" شکل (15-1) ، وهي عبارة عن أحجار مستطيلة تخرج مسافة متر عن الحصن وذلک لحمايته من تسلقه من الأعداء ، ويبنى فوقها جدار بارتفاع متر ونصف يسمى "الجون" يتم تزيينه بأحجار المرو الأبيض کحزام من الأعلى وعلى شکل مثلثات في أعلى الحصن شکل (15-2). وفي الأسفل کتاب مفتوح بداخله الآية الکريمة وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114: سورة طه) شکل (15-3) ، وسنة التأسيس بالتاريخين الهجري و الميلادي ، فيما احيط شکل بيضاوي عناصر الشعار شکل (15-4) ، و يکتب اسم الجامعة باللغة الإنجليزية في الأسفل شکل (15-5).

شکل (15-1)

شکل (15-2)

شکل (15-3)

شکل (15-4)

شکل (15-5)

         

استخدم الحصن کأحد الموز التراثية المميزة  ، وتظهر الصور (16) ، (17) ، (18) صور مختلفة ومتعددة لحضون الباحة ، ومنها يبرز الحصن کأحد أهم المعالم في شعار جامعة الباحة ، وکما تشير صحيفة عکاظ (1431هـ ) فالحصون في منطقة الباحة تعد من أهم الآثار التاريخية وأبرزها ومرزاً لحضارة سادت في المنطقة قديماً ، إذ تزخر المنطقة بوجود أکثر من 80 حصناً بنيت في حقب تاريخية يعود عمر بعضها إلى أکثر من 600 سنة.

صورة رقم (16)

صورة رقم (17)

صورة رقم (18)

     

التحليل الفني : تم استخدام معلم بازر و مميز عن بقية الجامعات السعودية الأخرى ، و وظف المصمم امتدادات کلمة الباحة بشکل متناسق ضمن الشعار ، ونجح المصمم في کسر رتابة الشکل الدائري التقليدي بإبراز جزء منه في الأعلى . الا أن وجود الکتاب والآية الکريمة في الأسفل لم يکن منسجماً مع بقية العناصر الأخرى ، و لم يتم توظيفه ضمن بقية العناصر  ويبدو أن ذلک بسبب إضافته بعد الانتهاء من تصميمه ، حيث ذکرت (صحيفة عکاظ ، 1429هـ) أن معالي مدير جامعة الباحة وافق على تعديل شعار الجامعة بناء على اقتراح من رئيس المحاکم بالمنطقة ، يقضي بإضافة الآية الکريمة (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) ليتوافق الشعار مع مهام الجامعة ويرمز لتاريخ منطقة الباحة و تراثها الثقافي و الاجتماعي.

وفيما يلي الجدول رقم (15) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الباحة. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار.

جدول رقم (15) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار الباحة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

152

162

161

153

143

143

151

148

157

150

1520

60.8

تقييم الطلبة

100

105

104

90

93

97

104

104

101

97

995

56.9

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الباحة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • حذف الآية الکريمة من الشعار ، تقديساً من الرمي والاهمال اثناء طباعتها على منتجات ومستهلکات مختلفة.
  • ·  من الشعارات التي اعتمدت اعتماداً کلي على استخدام الموقع الجغرافي کرمز اساسي في الشعار.
  • ·  لم توظف الألوان في الشعار ، وتم الاکتفاء على لون واحد فقط.

 

16.  جامعة تبوک     University of Tabuk

تقع الجامعة في مدينة تبوک، في الشمال الغربي من المملکة العربية السعودية. وقد أنشأت عام 1427ه / 2006م خدمةً للمجتمع المحلي والإقليمي في منطقة تبوک. وتستوعب الجامعة (1659 عضو هيئة تدريس، يمثل الإناث 40‏% منهم، ويزيد عدد الطلاب على 36.000) طالب وطالبة . وقد تباينت الآراء في سبب تسمية المنطقة تبوک بهذا الاسم ، ولکن الثابت أنها کانت معروفة من قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويقال أن أصل التسمية هو کلمة Tabu  أو Tabooوهي کلمة لاتينية تعني المکان المنعزل لأنها کانت منعزلة عن شبه الجزيرة العربية جنوباً وعن بلاد الشام شمالاً (أمانة منطقة تبوک، 2019م).

وتعد مدينة تبوک من کبرى مدن الشمال السعودية، ، وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملکة ، ولموقعها أهمية جغرافية واستراتيجية کبرى حيث حدودها مع بعض الدول المجاورة في شمال المملکة العربية السعودية.

الوصف وتحليل المعاني : يتکون شعار جامعة تبوک من محراب شکل (16-1) ، يعلوه في الأعلى والأسفل تاريخ النشأة بالتاريخين الهجري والميلادي شکل (16-2) ، وبوابتين خضراء على الجانبين شکل (16-3) ، واسم الجامعة باللغة العربية شکل (16-4)، وباللغة الإنجليزية شکل (16-5).

تُسمى تبوک البوابة الشمالية للجزيرة العربية ، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية مما قد يبرر وجود بوابة في الشکل (1-16)  وتقع المنطقة ما بين جبلي حسمى في الغرب وشرورى في الشرق ، الأمر الذي يکون رمزياً في الشکل (3 -16) ، فيما جاءت الخطوط التي تعطي إيحاءً بالإشعاع الضوئي المنبعث من الداخل الى الخارج ، وکأنه إشعاع العلم و المعرفة .

شکل (16-1)

شکل (16-2)

شکل (16-3)

شکل (16-4)

شکل (16-5)

         

التحليل الفني : استخدم المصمم المنارة أو الشاخص کدلالة و اتجاه إلى بوابة العلم و المعرفة ، و وضع بوابتين يظهر من خلالها اشعاع العلم و المعرفة ، على هيئة خطوط حادة ، وهو ما اسهم في إعطاء إحياء بانبعاث النور باتجاه في اتجاه المشاهد ، الأمر الذي قلل من مساحة اللون الأخضر للبوابتين ، و أزال رتابة المساحة الخضراء في حال عدم وجود هذا الضوء.

وفيما يلي الجدول رقم (16) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة تبوک. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (16) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار تبوک

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

193

199

198

185

175

182

189

188

168

179

1856

74.24

تقييم الطلبة

109

119

112

98

98

105

112

118

90

102

1063

60.7

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة تبوک ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  يتميز بالتماثل والاتزان، لکن الالوان غير معبرة.
  • ·   التصميم تقليدي (باب مفتوح يخرج منه نور) لم يتضمن افکاراً حديثة .
  • ·  هنالک تناسق بين اسم الجامعة باللغتين و الشعار.

17.  جامعة نجران     Najran University

تم إنشاء جامعة نجران کجامعة مستقلة في عام  1427ه / 2006م  وقد تم تحويـل مجمـع الکليات إلى جامعـة تحمـل اسـم جامعة نجران ، تقع الجامعة على الامتداد الشرقي لمدينة نجران على مساحة وقدرها (18) مليون متر مربع, وهي بذلک تعد أکبر المدن الجامعية في المملکة العربية السعودية من حيث المساحة (جامعة نجران ، 2019م). ومنطقة نجران تشتهر بالـزراعة، ويوجد بها سد وادي نجران ، وهو يعد من أکبر السدود المقامة في المملکة العربية السعودية إذ تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مکعبا ، ويکثر فيها زراعة الـنخيل ، ومن أشهر آثارها المنطقة الأخدودية. وبها الکثير من المواقع التاريخية والأثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم التي لم يتم التنقيب عنها وتوثيقها. (ويکبيديا الموسوعة ، 2019م).

الوصف وتحليل المعاني : يتکون الشعار من قمة النخلة ورأسها بلون أزرق غامق شکل (17-1) ، و السيفين شکل (17-2) ، و خطين منطقين کجذع للنخلة شکل (17-3) ، و قاعدة بلون أزرق غامق شکل (17-4) ، فيما جاء مسمى الجامعة باللغتين العربية والانجليزية شکل (17-5). 

شکل (17-1)

شکل (17-2)

شکل (17-3)

شکل (17-4)

شکل (17-5)

         

من خلال اللجنة التي اعتمدت الشعار ، أشارت إلى المعاني التي يتضمنها ، فتذکر (صحيفة الجزيرة ، 1429هـ) ضمن خبر صحفي مکونات الشعار بدءاً من الخط الکوفي المبتکر ، بأنه خط المصحف القديم في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم  ، يترافق معه خط مميز باللغة الإنجليزية لاسم الجامعة. وتکون الشعار من سيفين ونخلة يتخللهما کتاب مفتوح ، وهو أيضاً من منظور آخر حرف نون ، ونقطة الحرف قمة النخلة بثمانية عسبان تمثل نجران ومحافظاتها السبع التابعة لها ، أما دلالة اللون ، فاللون الأزرق الثقيل تمثيلاً للعلم والرسمية والقوة. والذهبي لون الجودة والأصالة للدلالة على عراقة المنطقة التي تجاور أطراف الربع الخالي. وتم اختيار الشعار من بين 148تصميماً قدمت للجامعة من داخل وخارج المملکة.

التحليل الفني : يعد شعار جامعة جازان من أقرب التصاميم إلى شعار الدولة الرئيس (السيفين و النخلة) ، وجاء توظيف النخلة بالتداخل مع الکتاب وحرف النون ليعطي تناغماً متوازناً بطريقة مبتکرة ، وإن لم يکن الشعار عکس رمزاً بصرياً لتراث المنطقة الزاخرة بالتراث ، إلا أن بساطته قد تجعله مما قد يحفظ في الذاکرة.  

وفيما يلي الجدول رقم (17) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة نجران. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (17) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة نجران

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

195

198

199

183

175

179

189

189

162

179

1848

73.92

تقييم الطلبة

118

123

120

107

109

110

126

127

97

114

1151

65.77

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة نجران ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  يمتاز بالبساطة والوضوح ، ومن السهل تذکره.
  • ·   لا يوجد أي دلالة على الموقع الجغرافي للجامعة .
  • ·  يرمز لشعار المملکة العربية السعودية وليس لجامعة، يفتقر لتاريخ الإنشاء.

18.  جامعة الحدود الشمالية      Northern Border University

تقع منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال المملکــة العــربـيـة السـعـوديـة، بطول يزيد على 950کـــم بمحـاذاة الحــدود العراقية والأردنـــيـــة، أمــــا مـرکـــزهــــا الإداري فهي مــدينــــة عرعر – وهي مقر إمارة المنطقة – وتقع في وسط المنطقة على بعد. تأسست جامعة حدود الشمالية عام 1428هـ / 2007م. تتميز المنطقة بالطبيعة الخضراء وتنتشر فيها نباتات طبيعية ، وتحتضن المنطقة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية والآثار الإنسانية والجيولوجية.(موقع جامعة الحدود الشمالية، 2019م)

الوصف وتحليل المعاني :  يتکون الشعار من کتاب مفتوح شکل (18-1) يکون على قمة خطوط خضراء منطلقة من اليمين و اليسار ، لترتفع إلى الأعلى حاملة الکتاب شکل (18-2) ، أحيط بخط أخضر غامق وبسماکة أکثر من الخطوط الأخرى شکل (18-3) ، فيما يرتکز في الأسفل سنة التأسيس بالتاريخين الهجري و الميلادي ، واسم الجامعة باللغتين العربية و الإنجليزية شکل (18-4).

شکل (18-1)

شکل (18-2)

شکل (18-3)

شکل (18-4)

       

قد لا يوجد الکثير من المعاني للشعار لإبرازها أو الحديث عنها نظراً  لبساطته و مباشرته ، فالکتاب رمز العلم ، و الخطوط الخضراء المنطلقة تعکس طبيعة المنطقة الخضراء ، وتقد تمثل إمکانيات المنطقة و عناصرها في رفعة العلم والرفعة والمنطلق.

التحليل الفني : تعد أيقونة الکتاب الموجودة في الشعار ، مألوفة و منتشرة بين الشعارات العلمية و التعليمية لبساطتها بصرياً ، فيما جاءت الخطوط الخضراء بدرجاتها المتدرجة من الخارج إلى الداخل أعطت إيحاءً بالحرکة والانطلاق و السرعة ، فيما جاء اسم الجامعة کقاعدة انطلاق لذلک الحراک.

وفيما يلي الجدول رقم (18) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الحدود الشمالية. وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (18) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الحدود الشمالية

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

149

147

148

138

129

133

135

120

136

128

1363

54.52

تقييم الطلبة

90

85

86

78

81

75

80

82

74

75

806

46.06

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الحدود الشمالية ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  الشعار يحتاج الى وضع رمزية ترمز للحدود الشمالية واعادة صياغة الخط (font) بشکل أکثر ملاءمة.
  • ·   قد يکون المصمم تأثر بتميز الحدود الشمالية في وجود قواعد طيران عسکرية ، لذا استوحى منها الشعار !!
  • ·   يعيب على الشعار عدم وجود اطار عام له ،و کثرة المنحنيات أدى لعدم وضوح الشعار.

19.   جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن   Princess Nourah bint Abdulrahman University

انشات اول جامعة للبنات بالرياض عام 1427هـ ، وتم تغيير مسماها إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نسبة إلى شقيقة مؤسس المملکة العربية السعودية الملک عبد العزيز بن عبد الرحمن يرحمه الله. وهي الجامعة الوحيدة في المملکة المخصصة للفتيات فقط . (وزارة التعليم ، 2019)

الوصف و تحليل المعاني :  لم يجد الباحث معلومات کافية و واضحة من مصادر موثوقة عن ماهية الشعار و مکوناته ، لکن يبدو أن الشعار مکون من الأحرف الأولى لکلمة جامعة حرف الجيم ، و الحرف الأول لاسم الأميرة نورة حرف النون شکل (19-3) ، ينطلق الحرفين من کتاب مفتوح شکل (19-4) ، فيما جاء اسم الجامعة باللغتين في اسفل الشعار. و توجد فرشاة ألوان تميل مع الجزء الأول المکون للشعار شکل (19-1).

شکل (19-1)

شکل (19-2)

شکل (19-3)

شکل (19-4)

شکل (19-5)

         

التحليل الفني : إلى حد ما لم يکن شعار جامعة الأميرة نورة تقليدياً في عناصره و العناصر المکونة له ، ولم يکن تماثلياً بين عناصره سواء بشکل أفقي أو رأسي ، من ناحية أخرى لم يظهر التباين بشکل واضح بين لوني الشعار الأخضر والأزرق ، کما لم يبنى الشعار بشکل احترافي و متقن يتناسب مع حجم الجامعة وإمکانياتها ومبانيها الفخمة التي تضاهي جامعات عالمية. الا أن الشعار جاء ليعکس مرونة و ليونة المرأة من خلال الحرکة الدائرية للشعار. 

وفيما يلي الجدول رقم (19) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (19) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة

لشعار جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

167

169

166

158

155

159

166

155

150

159

1604

64.16

تقييم الطلبة

122

123

128

120

123

122

129

127

111

124

1229

70.23

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  الشعار يتميز بالديناميکية و الدلالة قوية ، والشعار بسيط وجميل يدل على انه لصرح علمي
  • ·    هنالک دلالات مخفية داخل الشعار ، ويبدو من الواضح ان الخطوط الزخرفية لها معنى !!
  • ·   الوحدة والتماسک للشعار ضعيفة ، وقد يکون رمز الشعار المستخدم مقتبس من الأيقونة (&).

20.    جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية       King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences

نشأت جامعة الملک سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية من البرامج الأکاديمية في مدينة الملک عبد العزيز الطبية والتي کانت تتبع للشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني ، حيث أدى النمو المتسارع  لتلک البرامج ، وما أثمرت عنه من نتائج ايجابية في توفير وتأهيل کوادر سعودية في مختلف التخصصات في المجالات الطبية والعلوم الصحية إلى نشأة الجامعة عام  1426هـ /2005م ولتکون بذلک أول جامعة عربية متخصصة في مجال الطب والعلوم الصحية. (وزارة التعليم ، 2019).

الوصف و تحليل المعاني :  يتکون من دائرة صفراء محددة بإطار أخضر يحيط بها ، بداخلها ما يشبه الزهرة الثلاثية وبداخل الزهرة في الأعلى سيفين و نخلة ، و في طرفها الأيمن ما يشبه سرير طوارئ ، والجزء الأيسر سماعة الطبيب ، و في المنتصف کتاب مفتوح ، و في الجزء الأخضر العلوي للشعار اسم الجامعة باللغة العربية ، يقابلها اسم الجامعة باللغة الإنجليزية.

شکل (20- 1)

شکل (20 -2)

شکل (20 -3)

شکل (20 -4)

شکل (20- 5)

         

التحليل الفني : يعتبر شعار الجامعة تقليدياً وبسيطاً إلى حد کبير ، و الکثير من خصائصه وعناصره بالکاد تظهر عند توظيفه و استخدامه في مساحات صغيرة ، وحتى العناصر المکونة له رسمت بطريقة بسيطة لا تدل على احترافية في بناء الشعارات ، أو معرفة جيدة بالتصميم الاحترافي بالحاسب الآلي.

وفيما يلي الجدول رقم (20) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (20) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة

لشعار جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

136

138

142

126

134

132

119

136

153

132

1348

53.92

تقييم الطلبة

108

106

110

105

107

102

100

112

118

106

1074

61.4

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  عدم الاستغلال الامثل للمساحة التصميمية وسط الشعار ، فالرموز الجانبية في الشعار ضعيفة بصريا ودلاليا.
  • ·   الرموز الموجودة تدل على أنها جامعة طبية ، إلا أنها فقيرة فنياً.
  • ·   التصميم بشکل عام غير احترافي و ضعيف و لا يوجد ترابط بين عناصره.

21.   جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل Imam Abdulrahman bin Faisal University

في عام 1430هـ/ 2009م صدر قرار من مجلس الوزراء يقضي بفصل شطري جامعة الملک فيصل في کل من الدمام والأحساء إلى جامعتين منفصلتين وبذلک تأسست جامعة الدمام ، لتحتفظ بالإرث الأکاديمي لکليات جامعة الملک فيصل بالدمام التي يمتد تاريخها لأکثر من ثلاثة عقود. کما تعد جامعة الدمام أکبر الجامعات السعودية، إذ تضم 24 کلية تنتشر غالبيتها في مدينة الدمام وبعضها في محافظات المنطقة الشرقية (ويکبيديا ، جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، 2017م). ثم تغير اسم الجامعة إلى جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل.

شکل 21: شعار جامعة الدمام عام 1430هـ/ 2009م ،

قبل تغييرها إلى جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

 

 وبمقارنة سريعة بين الصفحات المخصصة لهوية الجامعة وشعارها ، فإن الباحث الحالي لم يجد موقعاً لجامعة سعودية خصص مساحةً و مکتباً خاصاً لإدارة هوية الجامعة مثل جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ، حيث خُصص مکتباً لهوية الجامعة (موقع جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ، 2019م)  اهتم الموقع بکافة التفاصيل الخاصة بالهوية والشعار من حيث الألوان ، والخط ، ودليل استخدام الشعار ، ومقاطع مصورة (فيديو) تعکس فکرة الشعار و ارتباطها برؤية الجامعة و هويتها ، (بالإمکان الدخول إلى صفحة هوية الجامعة لمشاهدتها : https://bit.ly/2JSSzJu ) إلا أن الموقع لم يبرز بالشکل واف تعريفاً بالإمام عبدالرحمن بن فيصل ، حيث يُعد الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن ترکي آل سعود -رحمه الله- (1850م- 1928م) آخر حکام الدولة السعودية الثانية ، و والد الملک عبدالعزيز رحمه الله مؤسس الدولة السعودية الثالثة الحالية ، لذا سميت الجامعة باسمه.

الوصف و تحليل المعاني : 

شکل (21- 1)

شکل (21- 2)

   

شکل (21- 3)

شکل (21- 4)

   

شکل (21- 5)

شکل (21- 6)

   

شکل (21- 7)

شکل (21- 8)

   

يظهر الموقع قصة الشعار ، و دلالته ورموزه ومعانيه ، حيث تبدأ بصورة الکتاب شکل (21-1) ، ثم تبدأ صفحات الکتاب بالتقلب والتحرک لتأتي عبارة بشغف العلم شکل (21-2) ، تنطلق منا خطوط بزاوية قائمة و منطلقة إلى السماء لتلتقي مع طائر لتأتي عبارة نحلق للريادة شکل (12-3) . وفي فيلم آخر يبدأ الشعار من أيقونة کتاب مفتوح تتحرک وتتقلب صفحاته من الصفحات في الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن شکل (12-4) ، ثم تبدأ صفحات الکتاب تتحرک من الجانبين شکل (12-5) ، ليبدأ الکتاب التحرک کحرکة الطائر برفرفة جناحيه للأعلى شکل (12-6) ، ثم للأسفل شکل (12-7) ليکتمل الشعار بشکل النهائي شکل (12-8) بإضافة اسم الجامعة باللغتين العربية والأجنبية. 

التحليل الفني : إذا قارنا بين الشعارين ، الشعار السابق عندما کان مسماها جامعة الدمام شکل (21) ، والشعار الأخير بعد تغيير مسماها إلى جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل شکل (21-8) ، نجد أن تغييرات جذرية طرأت على التصميمين ، حيث رُبط الشعار السابق بين مسمى الجامعة بالبيئة المحيطة بها وتميزها کحلقة وصل بين المملکة العربية السعودية والخليج ، و توظيف الخليج العربي و البحر کرمز دلالي في الشعار ، بينما الشعار الثاني رکز فيه على بناء شعار وهوية حديثة ، تميل في خطوطها الى الهندسة و البناء ، ذات ترکيب هندسي دقيق ، يشار من خلال الدليل إلى التقاطع بين مثلثين أحدهما قائم الزاوية 90 درجة ، والآخر 30 درجة. 

وفيما يلي الجدول رقم (21) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (21) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

197

201

200

190

187

185

196

182

162

186

1886

75.44

تقييم الطلبة

139

147

139

134

131

131

141

141

108

137

1348

77.03

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  عدم وجود تناسق بين حجم الاسم والشعار ، الشعار صغير ومبهم و لا يعبر عن جامعة ولان محتوى معين.
  • ·   کإنه تصميم لم يکتمل بعد، واسم الجامعة کبير جداً مقارنة بحجم التصميم الصغير.
  • ·   الشعار يمتاز بالبساطة والوضوح.

22.  جامعة الأمير سطام Prince Sattam Bin Abdulaziz  University

تأسست الجامعة عام 2009م بتحويل فرع جامعة الملک سعود بالخرج إلى جامعة مستقلة سُميت آنذاک جامعة الخرج ، وتم تصميم شعارها شکل (22-1) ، وفي عام 1432هـ / عدل اسم الجامعة إلى جامعة سلمان بن عبدالعزيز ليکون شعارها شکل (22- 2) ، ثم عدل اسم الجامعة عام 1436هـ / 2015م إلى جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ليعاد تصميم شعارها شکل (22- 3). (موقع جامعة الأمير سطام ، 2019م).

الوصف و تحليل المعاني :  يتکون الشعار الأول من برج مياه مدينة الخرج (صورة رقم 19) وبوابة للعلم والکتاب و القلم نفذها المصمم خالد الفايز (صحيفة نبأ ، 1431هـ) ، فيما جاء الشعار الثاني متخذاً الاسم الأول لسمو الأمير سلمان -آنذاک- وبشکل متماثل بين السين و النون ، فيما وضعت البوابة بين امتدادي اللام و الألف . کذلک الشعار الثالث اتخذ من اسم الأمير سطام رکيزة أساسية لبناء الشعار و فکک الشعار للحروف الأربعة المکونة له ، (س) ، (ط) ، (ا) ، (م). 

شکل (22- 1)

شکل (22- 2)

شکل (22- 3)

     

صورة رقم (19) : تبين برج مياه الخرج ، من زاويتين مختلفتين

 

   

التحليل الفني : عرف عن المصمم خالد الفايز براعته في تصميم العديد من الشعارات الوطنية لمؤسسات و وزارات وهيئات مختلفة ، ورشاقة خطوطه واختزاله للکثير من الأفکار و المعاني في الشکل الواحد . فمثلاً في التصميم الأول شکل (22- 1)وظف رأس القلم مع قمة برج مياه الخرج ، کما استفاد من توظيف الشکل البصري لأکبر وأبرز معلم في مدينة الخرج صورة رقم 19.

 فيما جاءت البوابتين لترمزا لبوابة العلم وتتناغما مع رأس القلم في الأعلى. أما الشعار الثاني شکل (22- 2) فوظف اسم خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بطريقة هندسية تماثلية جميلة ، مقرؤة بصرياً تعطي إحياء بالامتداد والسمو والارتفاع ، و يبدو أنه تمت الاستفادة من البوابتين في الشعار الأول لينقلا إلى الشعار الثاني ، فيما لم يتضمن الشعار الثاني  والثالث تاريخ النشأة بعکس الشعار الأول الذي ضمن التاريخين الهجري والميلادي.

أما الشعار الثالث والأخير فقد أشار مدير جامعتها في حفل تدشين الشعار ، أنه مع مسؤولي الجامعة من وکلاء و عمداء أسهموا في تعديل و حذف وتغيير الشعار حتى تم وصلوا إلى الشعار بشکله النهائي الحالي (حفل تدشين شعار جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، 2015م) . وفيه تم استخدام مسمى الأمير سطام -رحمه الله- وتفکيک احرف الاسم إلى أربعة أجزاء (حروف) کما هو موضح في الأشکال من الشکل 22-4 إلى الشکل 22-7. 

 

 

شکل (22- 4)

شکل (22- 5)

شکل (22- 6)

شکل (22- 7)

شکل (22- 8)

         

حرف (س)

حرف (ط)

حرف (ا)

حرف (م)

وفيما يلي الجدول رقم (22) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الأمير سطام وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (22) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الأمير سطام

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

157

163

170

147

147

147

159

154

141

147

1532

61.28

تقييم الطلبة

109

111

116

98

104

104

108

119

93

101

1063

60.7

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الأمير سطام ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  الخطوط اشبه بالألعاب النارية أو طلقات المدافع ، أبعد من کونها صفحات کتاب ،حجم الخطوط مبالغ فيها.
  • ·   غير واضح بصرياً ، و يصعب تذکره.
  • ·   يعطي إيحاءً بالانطلاق ، و يحتوي رموز ودلالات غير واضحة.

23.   جامعة شقراء Shaqra University

تأسست جامعة شقراء حديثاً عام 1430هـ /  2009م ، وتضم حالياً (21 ) کلية موزعة في عدة محافظات ومراکز غرب مدينة الرياض، وهي: شقراء، وحريملاء، والقويعية، والدوادمي، وساجر، وضرماء، وعفيف، والمزاحمية، وثادق والمحمل (موقع جامعة شقراء ، 2019) . ومحافظة شقراء تتبع لإمارة منطقة الرياض، وتبعد عنها حوالي 190 کلم شمال غرب العاصمة الرياض ، وهي عاصمة إقليم الوشم وقد کانت شقراء تاريخياً أهم وأکبر بلدان إقليم الوشم في نجد (محافظة شقراء، ويکبيديا ، 2018م)

الوصف و تحليل المعاني :  بشکل عام يعطي الشعار رؤية وانطباعاً ککتاب مفتوح ، تنوعت صفحته بين الأخضر الغامق ، و اللون البني الفاتح الأقرب للون الذهبي ، وکأنهما دلالتين لطبيعة وبيئة محافظة شقراء التي تتميز بوجود نباتات طبيعية من بينها نباتات دائمة ، و نباتات موسمية ، ونباتات فطرية تنمو عقب سقوط الأمطار . واللون الذهبي أو الرملي يشير إلى الطبيعة الصحراوية للمنطقة وصحراءها الممتدة . الجزء الأعلى من الشعار يشير إلى حرف الشين لاسم المحافظة والجامعة شکل (23-1) ، فيما جاء الجزء الذهبي من صفحة الکتاب کقاعدة للجزء الأول شکل (23-2) ، تلاه جزءين مختلفين من الکتاب بلونين أخضر و وذهبي شکل (23-3) و شکل (23-4) في إشارة إلى تنوع المعرفة والعلم التي تقدمها الجامعة ، فيما جاءت نقطة ذهبية في أسفل الشعار وکأنها إلى حرف الجيم في بداية کلمة جامعة.

شکل (23- 1)

شکل (23- 2)

شکل (23- 3)

شکل (23- 4)

شکل (23- 5)

         

التحليل الفني : تميزت الشعارات للجامعات المنشأة حديثاً اتسامها بالحداثة واستخدام و توظيف البرامج الحاسوبية بشکل أکثر وضوحاً ، يبدو أن المصمم وظف شکل وهوية کلمة شقراء في الشعار ، فجاءت نقاط الشين على هيئة ثلاث دوائر انسجمت مع دائرة أخرى في الأسفل لحرف الجيم. فيما جاءت صفحات الکتاب متباينة بلونين.

وفيما يلي الجدول رقم (23) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة شقراء وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (23) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة شقراء

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

156

162

168

148

148

147

156

157

149

144

1535

61.4

تقييم الطلبة

85

95

100

86

86

90

94

109

84

87

916

52.3

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة شقراء ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  دلالات الدوائر غير واضحة ومحاولة توظيف النقط غير جيدة ، وجعلت الشعار مفکک، وجود الکتاب تقليدي.
  • ·   الالوان تعکس انها مُنشأة حکومية عريقة.
  • ·   شعار جيد و حديث وعصري ، و الخط العربي مميز.

24.   جامعة المجمعة Majmaah University

أنشأت جامعة المجمعة عام 1430هـ / 2009م ، وبدأت بضم تسع کليات قائمه مع ثلاث کليات تحت الإنشاء لجامعة المجمعة ، ومنطقة المجمعة تشمل عدد من  المحافظات والمراکز وهي المجمعة - الزلفي – الغاط- رماح - حوطة سدير. (موقع جامعة المجمعة ، 2019م)

الوصف و تحليل المعاني :  قدم (موقع جامعة المجمعة ، 2019م) ضمن تاريخها و نشأتها ، شرحاً وتعريفاً تفصيلياً بمکونات أجزاء شعار جامعة المجمعة . حيث أشارت أن الشعار يتکون من الکرة الأرضية شکل (24-1) للدلالة على العالمية للجامعة في جمع العلم من کل أطراف العالم ، واتجاه الجامعة نحو العالمية . والکتاب الذي تتجه صفحاته إلى اليسار شکل (24-2) وتمثل العلم ، ودور الجامعة کمصدر للعلم والمعرفة ومورداً لطالبي العلم ، وثلاث سعفات للنخلة شکل (24-3) متجهة إلى اليمين ، وتمثل السعودية في مراحلها الثلاث ، و سعفة النخلة ترمز لهوية المنطقة کملجأ غذائي واقتصادي قامت عليه حياة أبناء المنطقة ، تنطلق من نقطة ارتکاز الشعار ، لتعطي رمزية لانطلاق رؤية ورسالة واحدة. فيما اضيف مسمى الجامعة باللغتين العربية والانجليزية في أسفل الشعار شکل (24-4).

شکل (24- 1)

شکل (24- 2)

شکل (24- 3)

شکل (24- 4)

       

التحليل الفني : استخدم المصمم جزء من الکرة الأرضية ، إلا أنها عند تصغير الشعار قد تختفي دلالاتها و لا تظهر بالشکل المطلوب ، و استخدم الکتاب المفتوح للدلالة للعلم و بطريقة مختلفة ومغايرة عن المعتاد ، حيث لا تظهر إلا صفحة واحدة شکل (24-2) وبقية الصفحات وظف من خلالها سعفات النخل ودمجت مع صفحات الکتاب ، واستخدم الخط الکوفي الحديث في اسم الجامعة ، فيما جاء اسم الجامعة باللغة الإنجليزية بخط أصغر قد لا يتناسب مع الکتابة باللغة العربية.

وفيما يلي الجدول رقم (24) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة المجمعة وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (24) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة المجمعة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

170

167

170

160

155

155

159

164

156

155

1611

64.44

تقييم الطلبة

114

119

121

103

109

106

115

129

101

115

1132

64.69

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة المجمعة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  الکتابة بسيطة ومميزة و واضحة ، عکس الشکل المعقد غير الواضح. 
  • ·   عدم فاعلية وجود خارطة للعالم ضمن الشعار نظراً لصغرها ، تحتاج تکبير.
  • ·  تناسق موفق ، ماعدا الخريطة غير واضحة المعالم .

25.  الجامعة السعودية الالکترونية Saudi Electronic University

مؤسسة جامعية حکومية تمثل أحد أنماط التعليم العالي وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلکتروني والتعليم المدمج، وتمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة في المملکة وإيصال رسالتها الحضارية عالميًا. أنشأت الجامعة عام 1432هـ / 2011م . والتعليم في الجامعة يتم بصيغة جديدة تجمع بين التعليم بالحضور والتعلم عن بعد، والمسمى بالتعليم الممزوج أو المدمج (Blended learning) .ر(موقع وزارة التعليم ، 2019).

الوصف و تحليل المعاني :  يتکون الشعار من نقاط متجمعة بکسل (Pixels) وصور نقطية هي هيئة هيکلة بيانات من الرسوميات الحاسوبية شکل (25-1)  وهي عناصر منفردة على هيئة مربعات صور نقطية ، وهي أصغر ما يمکن تمثيله من مکونات الصورة على الشاشة ، ونقاط لونية . ورمز (@) في شکل (25-2) الرمز الأبرز المستخدم للبريد الالکتروني. واسم الجامعة باللغتين العربية والانجليزية ، و تاريخ النشأة بالهجري و الميلادي شکل (25-3). 

شکل (25- 1)

شکل (25- 2)

شکل (25- 3)

     

التحليل الفني : لم يکن هنالک ارتباط واضح فنياً بين مسمى الجامعة وشعارها ، فمن يشاهد الشعار يدرک بأنه لجهة تتعامل في مجال الحاسب الآلي والتکنولوجيا لاسيما وأن استخدام النقاط المصورة والمجزأة انتشر في العديد من الشعارات و التطبيقات الحاسوبية ، و لعل من أشهرها شعاري مايکروسوفت ويندوز (windows XP) الصورة رقم (20) والذي يعد اشهر شعار وظف النقاط و الصور النقطية . وبالتالي فأعطى الشعار دلالات حاسوبية لکن لا توجد دلالات بصرية أو فنية تعطي إيحاءً بأنه شعار لجامعة ليس شرطاً أن يکون کتاباً أو ريشةً ، لکن دلالة على المعرفة والعلم على الأقل. 

صورة رقم (20) : شعار ويندورز (xp)

 

 وفيما يلي الجدول رقم (25) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار الجامعة السعودية الالکترونية وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (25) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار  الجامعة السعودية الالکترونية

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

189

186

188

190

190

179

168

185

198

189

1862

74.48

تقييم الطلبة

124

121

122

127

130

120

116

131

135

118

1244

71.09

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار الجامعة السعودية الالکترونية ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  تحتوي على عناصر کثيرة ، مما يصعب التعامل معها بصرياً.
  • ·   الفراغات بين أجزاء الشعار کثيرة مما يصعب بناءه فنياً.
  • ·   لا يعطي الشعار إيحاءً بالتعليم أو الجامعة .

26. جامعة جدة University Jeddah

تأسست جامعة جدة عام 1435هـ / 2014م وهي ثاني جامعة حکومية في مدينة جدة ، وتعتبر من أحدث جامعات المملکة العربية السعودية. (موقع وزارة التعليم ، 2019).

الوصف و تحليل المعاني :  تم تغيير شعار جامعة جدة- أثناء کتابة هذا البحث إلى الشکل (26- 5) – ومع ذلک ضمن الباحث الشعارين القديم و الحديث ، فالشعار القديم قدم  (موقع جامعة جدة – 2019) شرحاً تعريفياً للعناصر المکونة له ، حيث أشار إلى أن الجزء الأول من الشعار يرمز إلى شراع قارب و البيئة البحرية کما في شکل (26-1) ، والجزء الآخر نافورة جدة في أحد أجزاءه وهو معلم من معالم جدة شکل (26-2) ، والقاعدة کتاب مفتوح عليها تأريخ التأسيس شکل (26-3) ، وفي الجزء الأخير رمز للريشة والکتابة ، واسم الجامعة باللغتين العربية والانجليزية شکل (26-4).

شکل (26- 1)

شکل (26- 2)

شکل (26- 3)

شکل (26- 4)

       
       

التحليل الفني : لم يکن شعار جدة مواکباً للشعارات الحديثة فکراً وتصميماً ، فجاء الشعار تقليدياً في بناءه على الرغم من فرادته في اللون ، إلا أنه لم يکن محبکاً فنياً في بناءه مقارنةً بالمعاني و المدلولات التي حملها ، لذا فقرار تغييره کان موفقاً ليکون الشعار الجديد أکثر ملاءمة من سابقه.

أما الشعار الجديد لجامعة جدة فقد تم تدشينه مؤخراً ، وهو کما الشکل (26-5) ، وهو کما موضح يتکون من أجزاء مختلفة تم توضيحها في صورة توضيحية نشرتها جامعة جدة.

شکل (26- 5)

 

شکل (26- 6)

شکل (26- 7)

شکل (26- 8)

شکل (26- 9)

شکل (26- 10)

         

وقد أشار موقع جامعة جدة في تغريدة لها بأنها مکونة من الآتي ، رقم (1) ويشير بأن الجامعة ماضية بأن تکون رائدة في تطوير العملية التعليمية والبحثية بالمنطقة ، والجزء الأول يشير (جـــ) للحرف الأول من (جدة) ، والجزء الثاني (د) وهو الحرف الثاني ، والجزء الثالث (ة) التاء المربوطة لکلمة جدة. وفي المقابل الجزء الأول و الثاني يشکلان حرف (U) وترمز للحرف الأول University والجزء الأول (J ) من کلمة Jeddah ، و اللون مستمد من موج البحر.

وفيما يلي الجدول رقم (26) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة جدة وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار . وهو تقييم للشعار الجديد لجامعة جدة.

جدول رقم (26) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار  جامعة جدة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

179

183

190

185

174

166

179

182

172

176

1786

71.44

تقييم الطلبة

133

122

128

119

125

113

123

130

105

119

1217

69.5

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة جدة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • استخدام اللون الأزرق الفاتح (السماوي) لن يکون واضحاً عند استخدام درجات الرمادي.
  • ·   لم تکن الرموز واضحة في داخل الشعار ، وعلاقتها بجامعة جدة.
  • ·   يحتاج الشعار إلى إضافة لمسة أصالة بالانتماء إلى الهوية الإسلامية

27.  جامعة بيشة University Bisha

أنشئت الجامعة عام 1435هـ / 2014م ، في محافظة بيشة وهي أکبر محافظات منطقة عسير وأهمها ،  إذ تبلغ مساحتها حوالي 7000 کلم مربع ، ويميز بيشة واديها الکبير ( وادي بيشة) الذي يقدر امتداده بأکثر من 150 کم ، وتبعد عن مکة المکرمة (400کم) تقريباً ، وعن العاصمة الرياض (950کم) وعن أبها (250کم) (موقع جامعة بيشة، 2019م). وتعتبر بيشة منطقة زراعية هامة نظرا لخصوبة الارض وتشتهر بزراعة النخيل والعنب والفواکه المتنوعة وکذلک زراعة الحبوب والخضروات بأنواعها وتعتمد الزراعة في بيشة على المياه الجوفية ، و تکثر فيها الأودية.

شکل (27- 1)

شکل (27- 2)

شکل (27- 3)

شکل (27- 4)

       

أشارت (صحيفة سبق ، 1436هـ) بأن الشعار يحمل عدة دلالات من بينها الکتاب المفتوح ، و الريشة التي ترمز لهوية الجامعة ، واسم الجامعة ، واللون يرمز لما يتميز به مکان الجامعة وهو النخل ، الانفتاح والإبحار في علوم المعرفة ،  کما أضافت بأن الشعار قابل للنحت والصبّ ، ويظهر تميزه بدرجات الأسود والأبيض ، والتجسيم والسهولة وقلة عناصره .

التحليل الفني : بُني الشعار على هيئة صورية لکلمة بيشة ، و استخدم المصمم ارتفاعات اسم الجامعة و الأجزاء المکونة لها ، دون استخدام الکلمة نفسها و أحرفها بشکل مطابق ، فنرى ما يشبه النقاط باللون الذهبي في الأسفل والأعلى . وإجمالاً فالشعار من حيث البناء الشکلي يختلف عن بقية الشعارات الأخرى ويتميز بالاختزال ، وإن کانت مکوناته تقليدية (الريشة والکتاب) إلا أن توظيفه للون الأخضر و رمز النخل کان توظيفاً غير مألوف.

وفيما يلي الجدول رقم (27) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة بيشة وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (27) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة بيشة

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

173

158

174

166

154

155

155

162

162

163

1622

64.88

تقييم الطلبة

97

99

105

89

93

93

96

106

87

94

959

54.8

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة بيشة ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  بها سيقان خضرا تشبه سيقان البامبو الصينية ، فهل تشتهر المنطقة بذلک ؟! (انتقاد على هيئة تساؤل).
  • ·   لا يوحي الشعار بأنه لجامعة ،  ودلالاته ومعاني رموزه غير واضحة ، کما لم يتضمن تاريخ النشأة.
  • ·   من الشعارات المميزة و الجميلة و الحديثة.

28.  جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية King Abdullah University of Science and Technology

جامعة الملک عبد الله للعلوم والتقنية تُعرف اختصاراً باسم کاوست KAUST وهي اختصاراً للأحرف الأولى من مسماها (King Abdullah University of Science and Technology) هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا ، تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية. تُقدّر مساحتها بحوالي 36 مليون م2 وهي أکبر المدن الجامعية على مستوى العالم. (ويکبيديا، جامعة الملک عبد الله للعلوم والتقنية ، 2019م)

شکل (28- 1)

شکل (28- 2)

   

الوصف و تحليل المعاني :  لجامعة الملک عبد الله للعلوم والتقنية خصوصية عن الجامعات السعودية الأخرى ، من حيث النشأة و البناء والهدف ، لتکون منارة علمية عالمية ، فتخصصاتها علمية بحتة بين الهندسة والعلوم ، وشراکاتها مع جهات و مؤسسات علمية وأکاديمية تهدف لخدمة الصناعة والعلم و تطويره ، تحوي متحفاً متميزاً للعلوم والتقنية في الإسلام. شعار الجامعة بسيط وصفاً ، عميق معنى ودلالة . يتکون من أربعة أشکال بيضاوية ، يتخللها أربعة تقاطعات دائرية تحيط بها . وقد يکون لها مدلولات علمية وتبريرات منطقية -إلا أن الباحث- لم يجد شيئاً مؤکداً و واضحاً وذو دلالة علمية لتلک معنى تلک الأشکال و الدوائر.   

التحليل الفني : تمت الاستفادة في بناء الشعار من توظيف المساحات و الفراغات ، لإحداث أربعة دوائر تربط بين المساحات البيضاوية ، و بين تلک الخطوط المتقاطعة . يعد الشعار مميزاً وحديثاً عن شعارات الجامعات أو التعليمية الأخرى ، وبذلک فهو لا يعطي دلالة للتعليم أو الجامعات ، وقد يکون ذلک نتيجة لطبيعة الجامعة و خصوصيتها و اهتماماتها بالأبحاث و الدراسات التقنية والعلمية.

وفيما يلي الجدول رقم (28) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (28) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

211

203

210

200

200

193

203

188

191

199

1998

79.92

تقييم الطلبة

150

142

142

144

141

134

138

150

124

137

1402

80.1

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  • غير واضح ومحدد مفهوم ودلالات الشعار ، والدوائر الأربعة و الخطوط المتقاطعة.
  • ·   من الشعارات الحديثة والمتميزة.
  • ·   تتماشى مع طبيعة الجامعة العالمية ، تميز الشعار في بساطته وحيويته.

29.  جامعة حفر الباطن University of  Hafr Al Batin

تأسست جامعة حفر الباطن 1435هـ / 2014م لتتکامل مع باقي الجامعات السعودية في خدمة العملية التعليمية وتکون رافد ومعيننا لترجمة الخطط التنموية الطموحة بالمملکة العربية السعودية. (موقع وزارة التعليم ، 2019).

شکل (29- 1)

شکل (29- 2)

شکل (29- 3)

شکل (29- 4)

       

الوصف و تحليل المعاني :  قد لا يوجد الکثير من الوصف و التحليل لشعار الجامعة ، فالشعار يتکون من رأس القلم شکل (29- 1) ، يحيط به مثلث على هيئة خيمة شکل (29- 2) فيما کتب اسم الجامعة بخط کوفي مميز وباللغة الإنجليزية.

التحليل الفني : بُني الشعار ليکون بسيطاً وسهلاً لتذکره ، وأيضاً اختير القلم الشکل التقليدي و المتعارف ليرمز للعلم و المعرفة ، فيما جاءت الخيمة لتعطي رمزاً لاحتواء الجامعة على الأرکان الثلاثة التعليم و البحث العلمي وخدمة المجتمع.

وفيما يلي الجدول رقم (29) ، يوضح تقييم الخبراء و المختصين و تقييم الطلبة لشعار جامعة حفر الباطن وأبرز الملاحظات التي وردت حول الشعار .

جدول رقم (29) : تقييم الخبراء من المختصين وأعضاء هيئة التدريس الطلبة لشعار جامعة حفر الباطن

بنود التقييم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

المجموع

النسبة %

تقييم الخبراء

168

164

168

157

147

151

162

171

160

156

1604

64.16

تقييم الطلبة

102

106

116

98

105

95

108

115

93

102

1040

59.4

وقد أبدى المشارکون بعض الملاحظات على شعار جامعة حفر الباطن ، ومن أبرز تلک الملاحظات ما يلي:

  •  يوحي الشعار بأنها جامعة للأدب !! وهي غير ذلک ، فهي جامعة للعلوم المختلفة.
  • ·   بالرغم من أن الشکل البصري مستهلک ولکن توظيف الخيمة مع ريشة القلم له دلالة على المنطقة وطبيعتها .
  • ·  لا يوجد تناسب بين الخط والشکل البصري حيث الأخير صغير جدا جدا بالنسبة للأول أي سمک الخط.

نتائج البحث :

أظهرت نتائج البحث أن نسب تقييم الشعارات تباينت بين الخبراء و الطلبة ، و أن هنالک بعض الملحوظات التي أظهرت عينة البحث ، وأشارت إلى وجود رموز ودلالات غير واضحة المعالم ، وفيما يلي الجدول رقم (30) يوضح ترتيب تقييم شعارات الجامعات وفقاً لتقييم الخبراء ، والجدول رقم (31) يوضح تقييم شعارات الجامعات وفقاً لتقييم الطلبة.


جدول رقم (30) : يظهر ترتيب تقييم الجامعات وفقاً لتقييم الخبراء .

الجامعة

مجموع تقييم الخبراء

%

الترتيب

جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية

1998

79.92

1

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

1886

75.44

2

الجامعة السعودية الالکترونية

1862

74.48

3

جامعة تبوک

1856

74.24

4

جامعة نجران

1848

73.92

5

جامعة جدة

1786

71.44

6

جامعة الجوف

1685

67.4

7

جامعة حائل

1675

67

8

جامعة بيشة

1622

64.88

9

جامعة المجمعة

1611

64.44

10

جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن

1604

64.16

11

جامعة حفر الباطن

1604

64.16

12

جامعة الملک عبدالعزيز

1583

63.32

13

جامعة جازان

1570

62.8

14

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

1535

61.4

15

جامعة شقراء

1535

61.4

16

جامعة الأمير سطام

1532

61.28

17

جامعة الباحة

1520

60.8

18

جامعة الملک فهد للبترول والمعادن

1438

57.52

19

جامعة أم القرى

1429

57.16

20

جامعة الطائف

1415

56.6

21

جامعة الملک فيصل

1412

56.48

22

جامعة الملک سعود

1372

54.88

23

جامعة الحدود الشمالية

1363

54.52

24

جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

1348

53.92

25

جامعة طيبة

1336

53.44

26

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

1272

50.88

27

جامعة القصيم

1239

49.56

28

جامعة الملک خالد

920

36.8

29

جدول رقم (31) : يظهر ترتيب تقييم الجامعات وفقاً لتقييم الطلبة .

الجامعة

مجموع تقييم الطلبة

%

الترتيب

جامعة القصيم

1659

94.8

1

جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية

1402

80.1

2

جامعة الملک خالد

1388

79.31

3

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

1348

77.03

4

الجامعة السعودية الالکترونية

1244

71.09

5

جامعة الجوف

1229

70.23

6

جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن

1229

70.23

7

جامعة جدة

1217

69.5

8

جامعة الملک فيصل

1211

69.2

9

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

1209

69.08

10

جامعة نجران

1151

65.77

11

جامعة المجمعة

1132

64.69

12

جامعة الملک فهد للبترول والمعادن

1105

63.14

13

جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

1074

61.4

14

جامعة تبوک

1063

60.7

15

جامعة الأمير سطام

1063

60.7

16

جامعة حفر الباطن

1040

59.4

17

جامعة الملک سعود

1001

57.2

18

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

1001

57.2

19

جامعة الباحة

995

56.9

20

جامعة الملک عبدالعزيز

978

55.9

21

جامعة الطائف

978

55.9

22

جامعة بيشة

959

54.8

23

جامعة جازان

924

52.8

24

جامعة أم القرى

922

52.7

25

جامعة حائل

918

52.5

26

جامعة شقراء

916

52.3

27

جامعة طيبة

835

47.7

28

جامعة الحدود الشمالية

806

46.06

29

أظهرت البحث عدة نتائج وهي  :

1.   العديد من شعارات الجامعات تحوي رموزاً ودلالات ومعاني غير واضحة للمختصين أو الطلبة ، مما يستلزم وجود صفحات و روابط في موقع الجامعات توضح المعاني و الدلالات المتضمنة في تلک الشعارات مما يسهم في تقبلها و تبنيها من قبل المشاهد.

2.   احتوت ثلاث جامعات في شعارات على آيات قرآنية ، فالآية الکريمة وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114: سورة طه) ظهرت في شعار جامعة الملک فهد للبترول و المعادن ، وشعار جامعة الباحة .  بينما احتوى شعار جامعة الطائف الآية الکريمة (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)-العلق. وکان من بين الملاحظات التي تعددت ، مقترح لإزالة الآيات الکريمة في حال طباعة الشعارات على الورق والتيشرتات وغير ذلک من الأشياء التي يمکن أن تکون عرضةً للرمي والإهمال .

3.   تهتم الجامعات بتطوير وتحسين وتغيير شعاراتها ، لتکون مواکبة للتطورات و التغيرات العلمية المتعددة ، و لعل من أبرز تلک التغيرات التي حدثت لتحديثات الشعارات القائمة ، تحديث شعار جامعة الملک سعود . والتغيرات التي حدثت لمسمى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، مما أدى لتغيير شعارها . وأيضاً تحديث و تغيير شعار جامعة جدة ليواکب التغييرات و التطورات.

4.   هنالک تباين بين تقييم الخبراء مقارنة بتقييم الطلبة ، حيث أظهرت النتائج أن تقييم الطلبة أقل عادةً من تقييم الخبراء في النسبة الاجمالية للتقييم ککل ، وقد يعود ذلک إلى أن الخبراء عادة يقيمون الشعارات بناءً على معرفتهم المسبقة بالمجهود و الفکر والمحاولات المتکررة التي قادت المصممين لبناء شعاراتهم ، حتى وصلوا إلى النتيجة الأخيرة. وهذا ما قد لا يدرکه الطلبة و الغير مختصين.

5.   کان من بين الشعارات الخمسة الأکثر تميزاً من وجهة نظر الخبراء و الطلبة ، شعار جامعة الملک عبدالله للعلوم و التقنية (الترتيب الأول للخبراء ، و الترتيب الثاني للطلبة) ، شعار جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل (الترتيب الثاني بين الخبراء ، و الترتيب الرابع بين الطلبة) ، شعار الجامعة السعودية الالکترونية (الترتيب الثالث بين الخبراء ، و الترتيب الخامس بين الطلبة) .

6.   تميزت بعض الشعارات بإضفاء الطابع المحلي و الجغرافي و التراثي ، مما أضفى فرادةً وتميزاً عن الشعارات الأخرى التي تشابهت مع بعض الشعارات العالمية للجامعات .

التوصيات :

من خلال ما توصلت إليه نتائج البحث ، ومن خلال الاستعراض الذي تم لمعاني و دلالات شعارات الجامعات السعودية ، يوصي الباحث بما يلي :

1. إجراء تعديلات و تحسينات على شعارات الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية ، شريطة أن يکون ذلک على أيدي خبراء ومتخصصين ، لإبراء الهوية البصرية التي تليق بالجامعات کونها منارات علم ومعرفة.

2. تعريف الطلبة في کل الجامعات بمعنى ومفهوم وهوية الشعار ، ودلالاته ومعاني رموزه ، ليکونوا على إطلاع و معرفة واعتزاز بالهوية البصرية لشعارات جامعاتهم.

3. إضفاء الجانب التاريخي أو الجغرافي أو القيمة المکانية أو العلمية عند تصميم شعارات الجامعات السعودية لتکون فريدة و متميزة عن غيرها من الشعارات العالمية ، و لتتميز بالحفاظ على الهوية البصرية التراثية و المحلية .

4. أن تتضمن الشعارات تاريخ النشأة بالهجري و الميلادي وبشکل واضح ، وأن تزال الآيات الکريمة من الشعارات تقديساً لها ، أو على الأقل أن تزال عن طباعتها على الأوراق أو الأشياء المادية التي يمکن أن تهمل وترمى .

5. أن يتاح لطلبة الفنون البصرية و التصميمات إجراء المزيد من البحث و التحليل لشعار الجامعات الخاصة ، من أجل تقييمها و التعرف على دلالاتها ومعانيها. 


ملحق : يوضح نموذج التقييم الالکتروني ، وبنود التقييم العشرة ، و المقياس الخماسي لکل فقرة

 

 

  • المراجع

    • البحيري ، إبراهيم. 2016. المفروکة الإسلامية . جريدة أبو الهول. الرابط التالي :
    •   http://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=33687#.XIOUcvZuJ2Y تم الدخول في 2/ 7/ 1440هـ 9/ 3/ 2019م
    • · الرويلي ، بدر حطاب. 1440هـ . الاستلهام الرمزي للنظم البنائية للخلية المجهرية ودوره في اثراء مجال تصميم الهوية "تطبيقات مقترحة". رسالة دکتوراه غير منشورة . قسم التربية الفنية. جامعة الملک سعود.
    • · جاد ، محمد عبدالفتاح . 2011م. استراتيجية بصرية للشکل من منظور إيکولوجي في تصميم الشعار. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية الفنية. جامعة حلوان. جمهورية مصر.
    • · جريدة الاقتصادية. 2009م. خالد الفايز مصمم الشعار لـ الاقتصادية شعار جامعة الجوف يحتوي على 3 عناصر. الرابط التالي : https://goo.gl/dQQaVJ تم الدخول في 2/ 7/ 1440هـ 9/ 3/ 2019م
    • · حفل تدشين شعار جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز . 2105. کلمة مصورة لمعالي مدير الجامعة : متاح على اليوتيوب: https://youtu.be/pHhLK6DstjI?t=795  تم الدخول في 2/ 7/ 1440هـ 9/ 3/ 2019م
    • · خريبط ، نهله إبراهيم . 2009م. الأسس التشکيلية والجمالية لتصميم الشعار المعاصر کمصدر لتصميم الشعار الکويتي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية الفنية. جامعة حلوان. جمهورية مصر.
    • · العتوم ، عماد ياسر . 2018م. درجة تحقق الهوية البصرية في تصميم شعارات الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العمارة والتصميم. جامعة الشرق الأوسط . الأردن.
    • · العشوش ، بلال محمد . 2018م. توظيف الخط العربي في تصميم شعارات جامعات عربية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العمارة والتصميم. جامعة الشرق الأوسط . الأردن.
    • · المطيعي ، ميسره عاطف. 2018م. معايير الهوية البصرية لتصميم دليل مطبوعات المنشآت أو الهيئات باختلاف أنشطتها. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , ع10. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية .
    • المکينزي ، عادل. 1440هـ. الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية. رسالة الجامعة. جامعة الملک سعود.
    • · الصديق ، سامية عبدالحليم. 2002م. استخدام الخط العربي في تصميم شعارات جمالية مستحدثة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية الفنية. جامعة حلوان. جمهورية مصر.
    • · ستراتيجيک جيرز ٍStrategic Gears. 2018م . الايسام في القطاع الحکومي بالمملکة العربية السعودية. قياس فعالية وکفاءة الممارسات الحالية. نسخة الکترونية متوفرة : www.StrategicGears.com   .
    • · صحيفة الحياة. 2014م. خبر صحفي : جامعة الملک سعود لـ«الحياة»: کلفة شعارنا الجديد 750 ألفاً. الرابط التالي :  https://goo.gl/mvaGY2  تم الدخول في 23/ 6/ 1440هـ 28/ 2/ 2019م.
    • صحيفة سبق بيشة الالکترونية. 1436هـ. خبر صحفي: اعتماد شعار جامعة بيشة. الرابط التالي :
    •  http://www.sapqbisha.com/new/s/10004 تم الدخول في 16/ 8/ 1440هـ - 21/ 4/ 2019م.
    • · صحيفة نبأ . 1431هـ . خبر صحفي : العاصمي يشکر مصمم شعار جامعة الخرج الأستاذ خالد الفايز. الرابط التالي : http://naba-news.com//news-action-show-id-2229.htm تم الدخول في 9/ 8/ 1440هـ - 14/ 4/ 2019م.
    • · صحيفة الوطن . 2012م. خبر صحفي : 41 مليونا.. تبعات تغيير شعار "التربية". الرابط التالي :  https://goo.gl/zYvysv  تم الدخول في 20/ 5/ 1440هـ  26/ 1/ 2019م.
    • · صحيفة اليوم ، 2004م. شعار جامعة طيبة.  الرابط التالي :  https://www.alyaum.com/articles/208116/  تم الدخول في 2/ 7/ 1440هـ 9/ 3/ 2019م.
    • · جامعة الملک سعود. 2019م. الهوية الرسمية لجامعة الملک سعود . الرابط التالي :  https://identity.ksu.edu.sa/ar/identity-page/2  ، تم الدخول في 23/ 6/ 1440هـ 28/ 2/ 2019م. 
    • موقع تويتر : محمد السهلي : @malsahli : https://twitter.com/malsahli/status/547851470214037505
    • موقع جامعة أم القرى. 2019. https://uqu.edu.sa/
    • موقع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، 2019. http://iu.edu.sa/
    • موقع جامعة الملک عبدالعزيز ، 2019. https://www.kau.edu.sa/Home.aspx
    • موقع جامعة حائل، 2019. http://www.uoh.edu.sa/Pages/default.aspx
    • موقع جامعة جازان، 2019. https://edugate.jazanu.edu.sa/jazan/init
    • موقع جامعة القصيم ، 2019. https://www.qu.edu.sa/
    • موقع أمانة منطقة تبوک، 2019. http://www.tabukm.gov.sa/
    • موقع جامعة الحدود الشمالية ، 2019. https://www.nbu.edu.sa/AR/Pages/default.aspx
    • موقع جامعة الأمير سطام ، 2019. https://www.psau.edu.sa/
    • موقع جامعة المجمعة ، 2019. https://www.mu.edu.sa/
    • موقع جامعة بيشة ، 2019. https://www.ub.edu.sa/
    • موقع وزارة التعليم ، 2019. صفحة تضم کافة الجامعات الحکومية ، متوفر على :

    https://www.moe.gov.sa/ar/HighEducation/Government-Universities/Pages/default.aspx

    QS, Quacquarelli Symonds. 2019.  How Universities Should Build Their Brand Identityhttps://www.qs.com/why-universities-need-brand-identities-and-how-to-find-yours/