مقترح لتطوير مقرر رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
يشهد العالم اليوم تطورا هائلاً فى التعليم العام والتعليم الفني الصناعي والذي يقوم بدوره المحوري في اقتصاد الدول من خلال إعداده للطاقات البشرية القادرة على الإبداع والابتکار واستغلال الأفکار الجديدة، ومن ثم أصبح هناک حاجة ماسة لإدخال إصلاحات جذرية في مناهج ونظام التعليم الفنى الصناعى بمصر ومن هذا المنطلق تتحدد مشکلة البحث في ما المنهج المقترح لتدريس مادة "رسم الباترون" للمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات؟ ، ما فعالية المنهج المقترح في التدريس وکان الهدف من البحث  وضع منهج مقترح لمادة رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات ، قياس مدى فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب المعارف في مادة "رسم الباترون" ، قياس مدى فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب مهارات مادة "رسم الباترون" ، قياس مدي فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب اتجاهات ايجابية نحو استخدام نموج "الدريش" في رسم الباترون وعليه کانت أهمية البحث فى أنه قد يساهم البحث في تطوير التعليم الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات وتحقيق أهدافه ، الاستفادة من المنهج المقترح في تطوير مادة رسم الباترون ، تنمية المهارات لدي عينة البحث لتتناسب مع احتياجات سوق العمل ، قد يفيد البحث في اکتساب عينة البحث اتجاهات ايجابية نحو تعلم المنهج الجديد بطريقة "Aldrich" الدريش ، وکانت حدود البحث فى المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة". ، مادة "رسم الباترون" للصفوف الثلاثة بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة".
تطبيق الوحدة الثالثة من وحدات منهج "رسم الباترون" المقترح للصف الثاني بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة" بمدرسة ( الفنية الجديدة ) بمحافظة الفيوم مرکز الفيوم. اختيار نموذج الدريش "Aldrich" المطور  لتنفيذ باترونات قطع الملابس المختلفة ، وأفترض البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تحصيل الطالبات للمعلومات قبل وبعد تطبيق المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث اکتساب الطالبات لمهارات رسم الباترون قبل وبعد المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي ، اکتساب الطالبات اتجاهات ايجابية نحو المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور ، وکانت نتائج البحث  إذا هناک فرق جوهري بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي و المهاري عند مستوى معنوية 0.01 بمستوي ثقة 99% لصالح الاختبار البعدي ، وأن استجابات واتجاهات الطالبات نحو منهج مادة رسم الباترون باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور إيجابية بنسبة  81.3%.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

يعد التعليم الثانوي الفني بصفة عامة والفني الصناعي بصفة خاصة أحد دعائم التنمية الاقتصادية، والمصدر الرئيسي لتوفير کوادر العمالة الفنية المؤهلة والقادرة علي الوفاء بمتطلبات سوق العمل، وتزويدهم بالمعارف الثقافية، وتمکينهم من المهارات الفنية والتکنولوجية المتعددة، کما يعد التعليم الفني الصناعي من أهم المصادر الحيوية التي تعتمد عليها الدول الصناعية المتقدمة - ومنها النمر الآسيوي "کوريا الجنوبية" - في إحداث تنميتها، وکلما ارتفعت کفاءة التعليم الثانوي الفني الصناعي انعکس ذلک علي مخرجاته، وعلي تقبل سوق العمل له ولخريجيها (أميرة عبد الحکيم منصور : 2016 ، 652) .

بالرغم من وجود ارتباط وثيق بين جودة التعليم وتحقيق تکافؤ الفرص التعليمية إلا أنه لا زالت جودة التعليم في مصر بالشکل غير المطلوب والذي يمکن أن نلمسه فى: (عدم التکامل بين جهود الوزارات المختلفة للتغلب على النقص الکيفي في المعروض من خريجي هذا النوع من التعليم) و (عدم تشجيع التلاميذ على الاستمرار في التعليم أو العودة للتعليم بعد فترة من العمل) و (عدم استجابة التعليم الثانوي الصناعي لاحتياجات سوق العمل) و(انخفاض الجودة) (Cuddy, Natalia; and Leney, Tom 2005, pp 65-66)

وأضاف جميل السيد أحمد فرغلي (2013 ، 12 :19) أن التعليم الثانوي الصناعي المصري يعاني من عدة مشکلات مثل: ‘‘تواضع التمويل المتاح لتطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي، وعدم ارتباط بعض التخصصات بالبيئة المحلية وأسواق العمل، ومحدودية التعاون بين مؤسسات التعليم الفني الصناعي والبيئة المحيطة، وضعف المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم الصناعي .

وقد اهتمت الکثير من الدراسات والبحوث بقضايا التعليم وذلک للعديد من الأسباب منها زيادة  أعداد المتعلمين بالتزام الدولة بتعليم کل المواطنين ويکفي أن نعرف أن عدد الطلاب فى العام الدراسى 2017/ 2018، شهد ارتفاعا فى أعداد التلاميذ بمراحل التعليم قبل الجامعى، ليبلغ عددهم خلال هذا العام 23.2 مليون تلميذ، بزيادة 3.3% عن العام الدراسى السابق له 2016/ 2017، والذى بلغ عدد التلاميذ خلاله 22.5 مليون تلميذ.

وأشارت الإحصاءات، إلى أن 1.9 مليون تلميذ بالتعليم الثانوي الفني بنسبة 8.7 % من إجمالي المراحل التعليمية (منهم  897.9  ألف تلميذ بنسبة 48.2 % بالتعليم الصناعي، و751.3  ألف تلميذ بنسبة 40.3 % بالتعليم التجاري (عام ــ فندقي)، و215.6 ألف تلميذ بنسبة 11.6 % بالتعليم الزراعي من إجمالي التعليم الثانوي الفني  عام 2017/2018). (جهاز التعبئة والإحصاء : 2018 : 28)

ونجد أن التعليم الثانوي العام والفني بوجه عام يواجه تراجع مستوي التعليم به وتدني قدرته على مواجهة المتغيرات الاقتصادية والتکنولوجية مما يؤدي إلى شيوع البطالة بين خريجيه وجمود النظام الحالي الذي يحدد مستقبل (مسار) الطالب بناء على أدائه في التعليم الأساسي ولا يتيح له فرصة تغيير هذا المسار إذا ما توافرت القدرات لذلک.

وأوضح مجدي ماهر مسيحة ( 2013 ، 93 ) أن هناک عدة صعوبات تحول دون مشارکة وزارات الدولة وقطاع الأعمال والنقابات المهنية المعينة في تطوير مدارس التعليم الفني الصناعي في جمهورية مصر العربية. وأن هذه الصعوبات تتمثل فيما يلي: ‘‘عدم وجود تشريعات تلزم الجهات الداعمة بتطوير التعليم، وضعف التنسيق بين الجهات الداعمة وبين مدارس التعليم الفني، وضعف التواصل بين الجهات الداعمة والمدارس الصناعية’’

وقد أکد محمد حسن الحبشي ( 2013 ، 147) على أهمية ربط مناهج التعليم الفني في مصر باحتياجات سوق العمل، وبتصميم مناهج دراسية متکاملة ومتوازنة ومرنة ومتطورة تلبي احتياجات سوق العمل، وتتناغم ً للمستويات العالمية. وشددت الدراسة مع متطلبات خطط التنمية الوطنية المستدامة وفقا على أهمية تکامل المواد الدراسية مع متطلبات عصر الأقتصاد القائم على المعرفة. وطالبت کذلک بالأهتمام بتحليل احتياجات سوق العمل .

وقد حذر فوزي رزق شحاتة ( 2014 ، 8 ) من عدة إشکاليات يعاني منها التعليم الثانوي الصناعي المصري مثل: ‘‘أ( ارتفاع معدلات البطالة في خريجي المدارس الثانوية الصناعية. (وضعف کفاية مهارات تکنولوجيا المعلومات والأتصالات، ومهارات العمل الجماعي لدي خريجي التعليم الثانوي الصناعي. ج(ضعف التخطيط والتنسيق والتکامل بين المدارس الثانوية الصناعية وقطاع الصناعة في مصر).

وبالإضافة إلى هذا، فقد ذکرت جيهان کمال محمد (2012 ، 7) من أن معظم برامج التدريب الحالية - المقدمة لمعلمي التعليم الثانوي الفني- تتسم بالنمطية والشکلية، وعدم الاستمرارية، وأنها لا تتاح لجميع العاملين، ولا تراعي احتياجاتهم التدريبية.

ونجد أن من أهداف التعليم الفني في مصر ما يلي:

§  التوسع في فرص وتحديث تخصصات التعليم الفني في مصر والمدارس المصرية في دول حوض النيل.

§  تقديم برنامج تکميلي لمن يرغب من الحاصلين على الثانوية العامة وإعدادهم لسوق العمل.

§ تطوير المناهج في ضوء المتطلبات المتجددة لمواکبة سوق العمل، ولواقع البيئة المحلية مع تطبيق منظومة حديثة للتقييم والتقويم الشامل والتراکمى.

§  إتاحة التجهيزات وتکنولوجيا التعليم بما يتناسب مع نوعية التعليم الفني وعدد الطلاب وفق معايير معدة لذلک.

§  الأرتقاء بالمستوى المهني والمادي والمعنوي للمعلم.

§  دعم أسلوب الحوکمة والمحاسبية في إدارة التعليم الفني على جميع المستويات

§  تحديث تشريع وهيکلية مشروع رأس المال الدائم في إطار التعليم المزدوج والعائد الأقتصادي.

§  تفعيل الشراکات محلياً وعالمياً والتوسع في العمل مع الجهات المهنية والتحفيز لها.

§  تفعيل مبادرة المجلس الأعلى للتعليم الفنى والتدريب المهنى.

§  التدريب من أجل التشغيل.

)الخطة الأستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014- 2030(وزارة التربية والتعليم

وعلي ضوء الأهداف السابقة نوضح أهداف تخصص الملابس الجاهزة  بالتعليم الفني ومنها ما يلي:

     ‌أ-    اکتساب الطلاب القدرة على إدارة مشروعات صغيرة لتخصص الملابس الجاهزة حسب الأصول الفنية وإتباع خطوط الإنتاج وجوانبها الاقتصادية.

 ‌ب- الإلمام بالأسس والقواعد الصحيحة لتصميم الملابس الجاهزة بمختلف أنواعها حسب الأصول الفنية ومتطلباتها العلمية والعملية في عمل الباترونات بالطريقة الحديثة.

    ‌ج-   اکتساب الطلاب المهارة الفنية العالية في التقدم والسرعة في العمل.(الإدارة العامة للتعليم الصناعي : 1989)

وکان من أهم الأهداف التي وضعتها الإدارة العامة للتعليم الصناعي لمادة رسم الباترون للسنوات الثلاث:

1)   اکتساب الخبرة في عمل باترونات متنوعة على أعلى مستوي.

2)   دراسة الأسس والقواعد الخاصة بعمليات التفصيل وتعشيق أجزاء الباترون للقطع المختلفة.

3)   التدريب على عمل باترونات بمقياس رسم.  (الإدارة العامة للتعليم الصناعي: 1989 )

ولما کانت الدولة تنظر بعين الاعتبار إلى النهوض بصناعة الملابس کإحدى صناعات التصدير والعمالة المکثفة فإنه يتطلب من المؤسسات الصناعية والتعليمية المتخصصة مسايرة هذا الاتجاه ومحاولة الوصول إلي تطوير أساليب المتابعة والاستفادة بهذا التقدم العلمي في مجال صناعة الملابس العالمي.(إيمان محمد السيد:1990: 3)

ومجال الملابس ليس مجالا تطبيقيا فحسب ولکنه مجال له قواعده وأصوله النظرية التي تثري المجال التطبيقي ويؤثران (الجانب المعرفي – الجانب التطبيقي) في رفع مستوي الخريج سواء في المدارس الثانوية الفنية الصناعية أو المعاهد والکليات المتخصصة في هذا المجال ، وتسهم في حل المشکلات الناتجة من عدم وجود کوادر فنية ماهرة مدربة .

وبعد کل هذا فإن الوقت قد حان لإلقاء الضوء على طريقة عمل الباترون الأساسي التي تدرس في مدارسنا الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وهي الطريقة الايطالية (بروفيلي) حيث أن المناهج والخطط الدراسية للمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وضعت بقرار وزاري رقم 196 في 24/8/1989 ولم يطرأ عليها التطوير أو التغيير بالرغم من تطوير مناهج مادة رسم الباترون في المدارس الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات والمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات المهني.

وهذا ما دفع الباحث  إلى اختيار هذه الدراسة راجية أن يخدم البحث تخصص الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات بوضع منهج مقترح لمادة رسم الباترون للفرق الثلاث.

المشکلة:

تتلخص المشکلة في أن منهج "رسم الباترون" بالمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات لم يطرأ عليه أي تعديل منذ أکثر من عقد ونصف العقد من الزمن على الرغم من أن نفس المنهج بالمدارس المناظرة سواء الثانوية الصناعية تخصص " ملابس جاهزة" نظام الخمس سنوات والثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" للتعليم المهني نظام الثلاث سنوات قد تم تعديله لتأهيل الخريجين واطلاعهم على طرق رسم الباترون الحديثة بما يلبي احتياجات السوق. بالإضافة إلي عدم توفر مدرسة ثانوية صناعية نظام الخمس سنوات بمحافظة الفيوم "مکان تطبيق العينة" مع العلم بقربها من مصانع الملابس الجاهزة بمحافظة السادس من أکتوبر.

ويمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات الآتية:

1.   ما المنهج المقترح لتدريس مادة "رسم الباترون" للمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات؟

2.   ما فعالية المنهج المقترح في التدريس ؟ ويندرج تحته التساؤلات الآتية:

            ‌أ-  هل يسهم المنهج المقترح في تحسين معلومات عينة البحث في مادة "رسم الباترون"؟

           ‌ب- هل يسهم المنهج المقترح في اکتساب عينة البحث مهارات مادة "رسم الباترون" ؟

           ‌ج- هل يؤدي المنهج المقترح إلى اکتساب عينة البحث اتجاهات ايجابية نحو النموذج المقترح؟

الهدف:

يهدف هذا البحث إلي:

1.   وضع منهج مقترح لمادة رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات.

2.   قياس مدى فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب المعارف في مادة "رسم الباترون".

3.   قياس مدى فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب مهارات مادة "رسم الباترون".

4.   قياس مدي فعالية المنهج المقترح من حيث اکتساب اتجاهات ايجابية نحو استخدام نموج "الدريش" في رسم الباترون.

الأهمية:

1.  قد يساهم البحث في تطوير التعليم الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات وتحقيق أهدافه.

2.  الاستفادة من المنهج المقترح في تطوير مادة رسم الباترون للمدارس الثانوية الصناعية تخصص"ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات.

3.  تنمية المهارات لدي عينة البحث لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

4.  قد يفيد البحث في اکتساب عينة البحث اتجاهات ايجابية نحو تعلم المنهج الجديد بطريقة "Aldrich" الدريش.

5. محاولة تطوير منهج مادة رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية تخصص"ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات وذلک لعدم تواجد مدارس ثانوية صناعية نظام الخمس سنوات شعبة الملابس الجاهزة بمحافظة الفيوم.

الحدود:

1.  تقتصر الدراسة على المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة".

2.  تقتصر الدراسة على تطوير مادة "رسم الباترون" للصفوف الثلاثة بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة".

3. تطبيق الوحدة الثالثة من وحدات منهج "رسم الباترون" المقترح للصف الثاني بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة" بمدرسة ( الفنية الجديدة ) بمحافظة الفيوم مرکز الفيوم.

4. وحدة التعلم لمادة "رسم الباترون" باعتبارها مقررا مشترکا تدرسه جميع طالبات الفرق الثلاث بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة".

5. اختيار نموذج الدريش "Aldrich" المطور( للباحث 1998 ) لتنفيذ باترونات قطع الملابس المختلفة للفئات والأعمار المختلفة لتأکيد جميع الدراسات السابقة على  تفوقه على نموذج بروفيلي المستخدم حاليا في التدريس في المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص "ملابس جاهزة".

الفروض:

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تحصيل الطالبات للمعلومات قبل وبعد تطبيق المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي.

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث اکتساب الطالبات لمهارات رسم الباترون قبل وبعد المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي.

3. اکتساب الطالبات اتجاهات ايجابية نحو المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور.

المنهج:

يتبع الباحة في الدراسة:

  • ·  المنهج الوصفي في الإطار النظري والدراسات السابقة.
  • ·  المنهج التجريبي في تطبيق وحدة من المنهج المقترح لمادة "رسم الباترون" للمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة" نظام الثلاث سنوات.

الإجراءات:

للإجابة عن التساؤلات التي نبعت من مشکلة البحث تتبع الإجراءات التالية:

أولا:للإجابة على التساؤل الأول:

تحدد الأسس التي يجب الاستناد إليها في بناء منهج مادة "رسم الباترون" وهذا عن طريق:

1.  الرجوع إلى البحوث والدراسات السابقة وتشمل :

            ‌أ-  دراسات وبحوث تناولت نموذج الدريش "Aldrich".

          ‌ب-  دراسات وبحوث تناولت النموذج الأساسي الحريمي المسطح (بروفيلي).

           ‌ج- دراسات وبحوث تناولت المدارس الثانوية الصناعية.

           ‌د- دراسات وبحوث تناولت المناهج التي تم تصميمها في مجال الملابس.

2.  الاطلاع على المناهج الحالية للفرق الثلاث للمدارس الثانوية الصناعية تخصص "ملابس جاهزة".                                           

3.  تقييم المناهج الحالية.

4.  اقتراح المنهج الجديد استنادا إلي التقييم السابق ويشتمل المنهج علي:

أ - الفلسفة.                                      ب - الأهداف.

ج - المحتوي.                                    د – طرق التدريس

هـ - الوسائل التعليمية.                        و- الأنشطة التعليمية.

ز- أساليب التقويم.

5.  تحکيم المنهج المقترح لمادة رسم الباترون من قبل المتخصصين.

 

ثانيا: للإجابة على التساؤل الثاني:

يتم اختيار أحد وحدات المنهج المقترح للصف الثاني الثانوي الصناعي لتجربتها:

1.    إعداد اختبار تحصيلي يقيس المستويات المعرفية التي تحققت نتيجة تطبيق الوحدة.

2.    إعداد اختبار للأداء المهاري لقياس مستوي أداء الطلاب لبعض المهارات المتضمنة في الوحدة.

3.    إعداد استبيان آراء الطالبات نحو تدريس باترون الدريش "Aldrich" المطور.

4.    التأکد من صدق المحکمين لکل من الاختبار التحصيلي والمهاري والاستبيان.

5. اختيار عينة من طلاب المدارس الثانوية الصناعية الفرقة الثانية تخصص ملابس جاهزة لضبط کل من الاختبار التحصيلي والمهاري واستبيان آراء الطلاب .

6.    تحديد المستويات المبدئية لطلاب العينة بتطبيق الاختبارين التحصيلي والمهاري "قبليا".

7.    تطبيق الوحدة المختارة على  طلاب العينة الاستطلاعية.

8.    تطبيق الاختبارين التحصيلي والمهاري بعد تدريس الوحدة المختارة "بعديا".

9.    تطبيق استبيان آراء الطلاب نحو نموذج الدريش "Aldrich" المطور لطالبات العينة الاستطلاعية.

10. التأکد من ثبات کل من الاختبار التحصيلي المعرفي والمهاري ومن الاستبيان وذلک بتطبيقها على طالبات العينة مرة أخرى بعد ثلاثة أسابيع.

11. تعديل الاختبارات (التحصيلي والمهاري) والاستبيان من خلال التجربة الاستطلاعية وتعليقات الطالبات على صياغة الأسئلة.

12. اختيار عينة من طلاب المدارس الثانوية الصناعية الفرقة الثانية تخصص ملابس جاهزة (العينة الأساسية) .

13. تحديد المستويات المبدئية لطلاب العينة بتطبيق الاختبارين التحصيلي والمهاري "قبليا".

14. تطبيق الوحدة المختارة على  طلاب العينة الأساسية.

15. تطبيق الاختبارين التحصيلي والمهاري بعد تدريس الوحدة المختارة"بعديا".

16. تطبيق استبيان آراء الطالبات نحو نموذج الدريش "Aldrich" المطور على طالبات العينة الأساسية.

17. تسجيل النتائج وتفسيرها.

18. التوصيات والمقترحات.

 

المصطلحات:

التعليم الفني:

ذلک النوع من التعليم الذي يهدف إلى إکساب الفرد قدرات من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية (من خلال التدريب التطبيقي) التي تمکنه من أداء عمله. ويضم أنواعا مختلفة من التعليم وهي.

  • ·   أولا: التعليم الثانوي الصناعي.
  • ·   ثانيا : التعليم الثانوي الزراعي.
  • ·   ثالثا : التعليم الثانوي التجاري.
  • ·   رابعا : التعليم الثانوي الفندقي.(دليل التعليم الفني : 2017:  6 - 16)

المدارس الثانوية الصناعية:

وهي مدارس يلتحق بها الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الأساسي تضم ثلاثة أنواع من المدارس:

  • ·   أولا : المدارس الثانوية الصناعية "نظام الثلاث سنوات".
  • ·   ثانيا : المدارس الثانوية الصناعية "نظام الخمس سنوات".
  • ·   ثالثا : المدارس الثانوية المهنية الصناعية "نظام الثلاث سنوات".

وهناک تعاون بين التعليم الصناعي وجهات أخرى في إطار برنامج التعليم المزدوج.

التعليم الثانوي الصناعي (  (Education Vocational & Technicalهو ذلک النوع من التعليم الذي ينمي لدي التلاميذ کيفية القيام بالحرف اليدوية والخبرات العملية. وهو مصطلح شامل يشير إلى جوانب العملية التعليمية والتي تشمل: دراسة بعض المواد الدراسية الأکاديمية، ودراسة التکنولوجيا والعلوم المرتبطة بها، واکتساب المهارات والاتجاهات والفهم والمعارف العملية المرتبطة بمهن محددة في کافة قطاعات الحياة الاجتماعية والأقتصادية .(Education International, 2009, pp. 5-6)

المنهج:

التعريف التقليدي القديم للمنهج المدرسى على أنه مجموعة المواد الدراسية (Subject or Subjects Matter) التي يتولى المتخصصون إعدادها أو تأليفها، ويقوم المعلمون بتنفيذها أو تدريسها، ويعمل الطلبة على تعلمها (جودت احمد سعادة ، 2018 ) .

ويذکر أنه "مجموع الخبرات المربية التي تهيئها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل بحيث يؤدي ذلک إلى تعديل السلوک والعمل على  تحقيق الأهداف التربوية". (عبد الرحمن کامل : 1992: 8-9)

کما عرفته "کوثر کوجک" : "هو تنظيم وتخطيط لأنشطة المتعلمين بطريقة منظمة مقصودة سواء کانت مرتبطة بجوانب تعليمية أو تدريسية" (وليم تاضروس عبيد : 1995: 214)

أولا : دراسات وبحوث تناولت مناهج التعليم الفني .

دراسة محمد حسن الحبشي  (2013): بعنوان موجهات تطوير مناهج التعليم الفني في ضوء متطلبات التنمية الأقتصادية والأجتماعية والتحول الديمقراطي في مصر واستهدفت الدراسة تقديم قائمة بالمتطلبات الأساسية الالزامية لتحقيق التنمية المستدامة الأقتصادية والأجتماعية والسياسية القائمة على التحول الديمقراطي، يمکن لمخططي مناهج التعليم الفني الاسترشاد بها في إعداد وثيقة المنهج لکل من معلمي المواد الثقافية العامة ومعلمي المواد الفنية ومعلمي مواد التدريبات العملية بالتعليم الفني) الثانوي الزراعي، والثانوي الصناعي، والثانوي التجاري (طالبت الدراسة بالألتزام بالتخطيط الأستراتيجي في بناء وتطوير مناهج التعليم الفني، وتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المواد الثقافية والمواد الفنية ومواد التدريبات العملية، والأخذ بالمسئولية المشترکة للمؤسسات الصناعية والتجارية في بناء وتنفيذ مناهج التعليم الفني، والأخذ بمفهوم الجودة الشاملة في بناء المناهج وتطويرها، وبربط المنهج الدراسي بالبيئة المحلية والمجتمع المحيط بالمدارس، وبتدريب التلاميذ على حل المشکلات المجتمعية).

دراسة أشرف محمد عبد المعطي غانم (2014): رغم أهمية تکنولوجيا التعليم وتأثيرها علي التعلم فإن استخدام الکمبيوتر في تعلم مهارات تصميم الأزياء ورسم الباترون مازال في بدايتة کما أن طريقة البيان العملي مع استخدام اسلوب التلقين لايتناسب مع الأعداد المتزايدة الطلبة المتعلمين ولاتراعي الفروق الفردية بين الطلبة وميولهم وقدراتهم وکذلک سرعتهم في التنفيذ لذا فقد کان ولابد من الوصول إلي طريقة حديثة لتعليم تنفيذ تصميم الموديلات وطريقة رسم الباترون بصورة صحيحة وجيدة وتتناسب مع قدرة کل طالب وطالبة فمن هنا تنبع المشکلة حيث الأهتمام بهذه النقطة البحثية في محاولة لعمل برنامج مقترح في تدريس مادة المشروع الملبسي لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية وقياس أثره علي المفاهيم والمهارات الأساسية.

دراسة صفاء يوسف محمد غانم   وأخرون ( 2013): هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية التحصيل ومهارة رسم باترون الجونلة الأساسية في مادة رسم الباترون لدى طالبات التعليم الصناعي. وتکونت مجموعة الدراسة من (50) طالبة (25) مجموعة ضابطة و(25) مجموعة تجريبية من طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعية شعبة الملابس الجاهزة. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: • أداة المعالجة التجريبية: البرنامج المقترح. • أدوات القياس. ‌أ- اختبار تحصيلي. ‌ب- اختبار مهاري للمواقف. ‌ج- بطاقة الملاحظة. وتم التوصل إلى النتائج التالية: • يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. • يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في بطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. تطبيقات الدراسة العملية: يمکن أن تسهم الدراسة في إجراء دراسات مماثلة في أقسام لأخري بالتعليم الفني، تدريب المعلمين علي تلک البرامج الحديثة بخاصة الرسم بالکمبيوتر مثل الأوتوکاد، الجربر ثري دي ماکس وغيرها

دراسة عاصم عبد النبي البندي(2014): "مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر" هدفت الدراسة إلى، توضيح مدي ملائمة مخرجات التعليم الثانوي الصناعي لسوق العمل، وأهمية الشراکة بين التعليم الصناعي وسوق العمل، ودورها في ربط مخرجات التعليم الصناعي بسوق العمل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أدواتها: دراسة استطلاعية، واستبانة ومقابلة شخصية، وتوصلت الدراسة إلي أن التعليم الثانوي الصناعي يعاني من الکثير من المعوقات التي تقف دون تحقيق أهدافه، ومنها: انفصال هذا التعليم عن الواقع التکنولوجي في سوق العمل، وعدم استطاعته القيام بما هو منوط به من تلبية احتياجات سوق العمل، وضعف التمويل المخصص لمدارس التعليم الثانوي الصناعي، الأمر الذي ينعکس سلبا علي جودة وکفاءة العملية التعليمية.

دراسة فايزة عبد المهدي سالم ( 2014) تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر في ضوء الاستفادة من الخبرة الألمانية . 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي الکفايات التربوية اللازم توافرها لدي قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر، والتعرف على واقع أداء قيادات المدارس الفنية الصناعية بمصر، والتعرف على الخبرة الألمانية في تطوير أداء قيادات المدارس الفنية الصناعية، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وأسلوب التحليل الرباعي SWOT Analysis، وتوصلت الدراسة إلي بعض النتائج، أهمها: ضعف امتلاک قيادات المدارس الفنية الصناعية للکفايات التربوية والمهنية، وسيادة ثقافة المرکزية وغياب المشارکة المجتمعية في المنظومة التعليمية، وضعف الاهتمام بربط التعليم الفني بالمجتمع واحتياجات التنمية الصناعية المستدامة

ثانياً: دراسات وبحوث تناولت المناهج التي تم تصميمها في مجال الملابس.

  • ·  دراسة"علا على علوان عمر":(32 :2000)

بعنوان " إعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز لشعبة الملابس والنسيج وقياس فعاليته".

يهدف هذا البحث إلى الإسهام في تطوير منهج التصميم والتطريز لکي يتناسب مع متطلبات العصر الحديث وتنمية القدرة على التطويع والابتکار وذلک من خلال:

  • ·   إعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز التي تدرس للفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج.
  • ·  مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمصممي المادة من المعلومات والمهارات والاتجاهات.

وتکونت العينة من (100) مائة طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج مقسمة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، المجموعة الأولي درست بالمنهج المقترح والمجموعة الثانية درست المنهج الحالي، وکان من أدوات الدراسة المنهج المقترح الاختبار التحصيلي والاختبار العملي.

وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب مجموعتي البحث في درجات الاختبار التحصيلي عند المستوي 01, وذلک لصالح المجموعة التي درست باسلوب المنهج المقترح.
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار العملي بين طلاب مجموعتي البحث عند مستوي 01, وذلک لصالح المجموعة التي درست باسلوب المنهج المقترح.
  • · درجات الطلاب الذين تعلموا بالمنهج المقترح أعلى من درجات الطلاب الذين درسوا المنهج الحالي ويرجع ذلک إلى الأساس العلمي الذي بني عليه المنهج المقترح حيث احتوي على دراسة نظرية وتطبيقية مع تنوع طرق التدريس المختلفة واستخدام الوسائل التعليمية المتعددة.
  • ·  دراسة "رحاب رجب محمود حسان" :(7: 2001)

بعنوان "فعالية منهج مقترح لمادة الأزياء التعبيرية على تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب شعبة الملابس والنسيج".

کان الهدف من البحث التعرف على مدي فاعلية منهج مقترح لمادة تصميم الأزياء التعبيرية على تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب شعبة الملابس والنسيج عن طريق تصميم دروس نظرية وتطبيقية في إطار المنهج المقترح. تم تجريب أحد وحدات المنهج المقترح على عينة من الطلاب عددها (10) تمثل العينة التجريبية وکانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصيلي معرفي واختبار أداء مهاري وبطاقة ملاحظة ومقياس نمو اتجاهات الطلاب نحو الوحدة المختارة.

وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي المعرفي واختبار الأداء المهاري ومقياس اتجاهات الطلاب وذلک في صالح التطبيق البعدي.

  • ·  دراسة "رشا فواز عبد العال": (20 :2001)

عنوانها "إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج"

وتهدف هذه الدراسة إلي إعداد تصور مقترح لمنهج مادة مکملات الملابس لکي يتناسب مع متطلبات التطور التعليمي في المناهج الدراسية الکلية ، وذلک من خلال مراعاة جوانب التعليم ومضمون المادة من المعلومات والمهارات ، ولقد کانت عينة البحث من طلبة وطالبات شعبة الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان وعددهم (50) طالب وطالبة والأدوات المستخدمة کما يلي:

  • ·  المنهج المقترح .
  • ·  اختبار تحصيلي لتقييم الجانب المعرفي.
  • ·  اختبار تطبيقي لتقييم الجانب المهاري.

ولقد توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي بين القبلي والبعدي لصالح البعدي.

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار المهاري بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

  • ·  دراسة "هبه الله عبد العليم": (52 : 2003)

عنوانها "فاعلية منهج مقترح لمادة الملابس الخارجية لطالبات شعبة الاقتصاد المنزلي "

تهدف الدراسة إلي التعرف علي فاعلية المنهج المقترح علي مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري . وکانت أدوات الدراسة هي اختبار تحصيلي معرفي (قبلي - بعدي) ، اختبار مهاري تطبيقي (قبلي - بعدي) ، وبطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبات في إعداد المهارات المختلفة ، وتکونت عينة الدراسة التجريبية من طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية وعددهن 60 طالبة ، وکانت العينة الضابطة ثلاثين طالبة، والعينة التجريبية ثلاثين طالبة وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين المجموعتين في الاختبار المهاري لصالح المجموعة التجريبية ، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين المجموعتين بالنسبة لنتائج تطبيق بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.

  • ·  دراسة "جورج صبحي صدقي منقريوس":)13 : 2004)

بعنوان "فعالية منهج مقترح لتدريس مادة التطريز الآلي لقسم الملابس والنسيج".

يهدف البحث إلى التعرف على مدي فعالية المنهج المقترح لمادة التطريز الآلي على تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب شعبة الملابس والنسيج عن طريق تصميم دروس نظرية وتطبيقية في إطار المنهج المقترح، تم تجريب احد وحدات المنهج المقترح على عينة من الطلاب عددها (48) تمثل العينة التجريبية وکانت أدوات الجث عبارة عن اختبار تحصيلي معرفي واختبار أداء مهاري وبطاقة ملاحظة وقياس تقدير لتقويم العينات وبطاقة لتقييم الجانب الوجداني ونمو اتجاهات الطلاب نحو الموضوعات المختارة للدراسة التجريبية. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي المعرفي واختبار الأداء المهاري ومقياس تقويم الجانب الوجداني للطلاب وذلک في صالح التطبيق البعدي.

  • ·  دراسة "منال فتحي محمد" : (45: 2005)

بعنوان "تصميم منهج لملابس الأطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي في ضوء کفايات الطالب المعلم وقياس فاعليته"

تهدف الدراسة إلي تصميم منهج لملابس الأطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي في ضوء کفايات الطالب المعلم وقياس فاعليته.

وکانت عينة البحث مکونة من عدد 48 طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية وکانت مقسمة إلي مجموعتين ، مجموعة ضابطة عددها 24 طالبة ومجموعة تجريبية عددها 24 طالبة.

وکانت أدوات البحث اختبار تحصيلي (قبلي – بعدي) لقياس الجانب المعرفي، واختبار مهاري (قبلي -بعدي) لقياس الأداء المهاري للطالبات قبل وبعد تطبيق المنهج المقترح ، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية الخاصة بالأداء ، مقياس تقدير لتقييم القطع الملبسية المنفذة من قبل الطالبات.

وکان من أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين المجموعتين في الاختبار المهاري لصالح المجموعة التجريبية ، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين المجموعتين بالنسبة لنتائج تطبيق بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک تحسن مستوي الأداء البعدي لطالبات المجموعة التجريبية في کل من الاختبار التحصيلي المعرفي والاختبار المهاري بعد دراسة المنهج المقترح.

  • ·   دراسة "هانم إبراهيم عفيفي": (50: 2006)

بعنوان "منهج مقترح لتطوير مادة التريکو اليدوي والآلي"

تهدف الدراسة إلي بناء منهج مقترح لمادة التريکو اليدوي والآلي التي تدرس لطالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

وکانت أدوات الباحث (اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس المعارف– اختبار مهاري (قبلي / بعدي) لقياس مستوي أداء الطالبات للمهارات التي يشتملها المنهج – بطاقة ملاحظة الأداء للاختبار المهاري – بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لعينات الوحدة المطبقة من المنهج المقترح – مقياس تقدير للاختبار المهاري – مقاييس تقدير لتقييم العينات الناتجة من عمل الطالبات).

وتکونت عينة البحث من (احدي عشرة) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة عين شمس .

وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي الدرجات (القبلية البعدية) للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي الدرجات (القبلية البعدية) للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسطي الدرجات (القبلية البعدية) في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدي. وإن المنهج المقترح لمادة التريکو اليدوي والآلي له فاعلية في الجانب المعرفي والمهاري.

ووجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية أثناء تدريس الوحدة لبطاقات الملاحظة ومقاييس التقدير للوحدة المطبقة عند مستوي 0.01.

الاستفادة التي حققها الباحث من خلال هذه المجموعة من الدراسات:

1.  أهمية مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمصممي المواد التعليمية من المعلومات والمهارات والاتجاهات عند بناء أي منهج.

2.  أهمية قياس المنهج المقترح من حيث اکتساب الطالبات المعارف والاتجاهات والمهارات.

3.  أهمية إتباع الأسس العلمية السليمة عند إعداد المنهج المقترح.

4.  أهمية مواکبة المنهج المقترح مع متطلبات التطور التعليمي في المناهج الدراسية.

5.  أهمية مواکبة المنهج المقترح مع متطلبات سوق العمل.

التعليق العام علي الدراسات السابقة:

يتضح من الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت النماذج الأساسية المسطحة "Flat Pattern" حيث اتفقت بعض هذه الدراسات والبحوث في الهدف أحيانا وإن کان هناک بعض الاختلاف، کذلک الحال في عينة البحوث والأدوات والمنهج المتبع والنتائج حيث اتفق الباحث مع دراسة عائشة محمد صالح 1992 علي ضعف طريقة بروفيلي مع أن هذه الطريقة تستخدم في التدريس بالکليات والمدارس الفنية.

أما دراسات سمية مصطفي محمد 1989، وإيمان محمد السيد 1990، وخالد محمد عبده 1996 فقد أکدت علي تميز الأنواع المختلفة من النماذج الأساسية لالدريش"Aldrich" مثل البنطلون الحريمي کما في دراسة سمية مصطفي محمد 1989 ، والجاکيت الرجالي الشتوي کما في دراسة إيمان محمد السيد 1990 ، وفستان الطفلة کما في دراسة خالد محمد عبده 1996.

ونجد أن دراسة إبراهيم صابر محمد 1998 أکدت علي کفاءة نموذج الدريش بعد التطوير مع القياسات المصرية بنسبة 83.89% من النموذج الأمثل. وهذا دليل علي تميز الطرق المختلفة لنموذج الدريش"Aldrich" المستخدم في المنهج المقترح.

واتفق الباحث مع دراستي إبراهيم صابر عبد الرحمن 2006 ونجلاء عبد الصمد 2001 في أهمية تزويد القائمين بتطوير مناهج التعليم الثانوي الصناعي بمجموعة من الأسس والأنشطة والتدريبات، وإن البرامج الحالية للتدريبات المهنية في المدرسة الثانوية الصناعية المهنية لا يعد طلاب المدرسة للدخول في سوق العمل ولا تواکب التطورات الحادثة في سوق العمل.

أما الدراسات والبحوث التي تناولت المناهج فتبين أهمية تطوير وتحديث المناهج الدراسية بوجه عام حيث اشترکت معظم هذه الدراسات في الهدف من الدراسة وهو إعداد أو تطوير وتحديث المناهج التي تقدم للدارسين وذلک في ضوء العلم وتطور المعرفة وهذا ما يسعي إليه البحث الحالي لتحقيقه في مادة رسم الباترون المقدمة لطالبات المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص ملابس جاهزة.

وقد اتجهت معظم الدراسات إلي إعداد أو تنظيم المقررات الدراسية في ضوء الأسس العلمية الصحيحة لبناء المناهج والبرامج التعليمية من أهداف مصاغة صياغة إجرائية، وتنظيم للمحتوي في صورة وحدات تدريسية، وتحديد للأنشطة التعليمية، وکذلک أساليب التقويم، وهذا ما يهتم به البحث الحالي لإعداد المنهج المقترح لمادة رسم الباترون في ضوء هذه الأسس العلمية السليمة.

واستخدمت معظم هذه الدراسات الاختبارات التحصيلية والمهارية (القبلية والبعدية) لتقويم الجانب المعرفي والمهاري في المناهج الدراسية المقترحة، وهو ما تم استخدامه في البحث الحالي.

وقد اتفقت أغلب الدراسات علي استخدام المنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث وهو نفس المنهج الذي تم استخدامه في البحث الحالي.

رابعا : نتائج البحث وتحليلها:

1- الفرض الأول:

   ينص الفرض على ما يلي:

 " توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تحصيل الطالبات للمعلومات قبل وبعد تطبيق المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي".

وللتحقق من صحة الفرض الأول ، تم حساب قيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات المجموعة الأساسية في الاختبار التحصيلي قبل وبعد التعلم.

الاختبار التحصيلي (قبل وبعد التعلم):

قد استخدم الباحث قيمة "ت" لمتوسطين مرتبطتين  (صلاح حوطر : 2018: 294)

جدول رقم (1)  قيمة "ت" في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي

بالنسبة للمجموعة الأساسية حيث ن = 30

الاختبار

المجموعة

المتوسط

الانحراف

قيم ت

درجة الحرية

مستوي الدلالة

التحصيلي

قبلي

12.83

4.654

23.24

29

0.01

بعدى

38.67

4.859

 

 

               

وبما أن متوسط درجات المجموعة القبلية يساوى 12.83 بانحراف معياري قدره 4.654 ومتوسط درجات المجموعة البعدية يساوى 38.67 بانحراف معياري قدره 4.859، إذا هناک ارتفاع في درجات التطبيق لصالح التطبيق البعدي. وبحساب قيمة "ت" بين درجات المجموعة " قبليا / بعديا " فوجد أن قيمة ت( T test) المحسوبة =  23.24 ، وبمقارنة قيمة " ت " المحسوبة بقيمتي " ت " الجدوليتين عند درجة حرية 29 وکانت تساوى 2.76 عند مستوى معنوية 0.01 وتساوى 2.04  عند مستوى معنوية 0.05. فنجد أن قيمة " ت " المحسوبة أکبر من قيمة " ت " الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 بمستوي ثقة 99% .

إذا هناک فرق جوهري بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي عند مستوى معنوية 0.01 بمستوي ثقة 99% لصالح الاختبار البعدي . وبذلک تحقق الفرض الأول.

2- الفرض الثاني:

ينص الفرض على ما يلي:

"توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث اکتساب الطالبات لمهارات رسم الباترون قبل وبعد المنهج المقترح لصالح التطبيق البعدي".

وللتحقق من صحة الفرض الثاني ، تم حساب قيمة "ت" للفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار المهاري قبل وبعد التعلم.

الاختبار المهاري (قبل وبعد التعلم):

جدول رقم (2)  قيمة "ت" في الاختبار المهاري القبلي والبعدي

بالنسبة للمجموعة الأساسية حيث ن = 30

الاختبار

المجموعة

المتوسط

العدد

الانحراف

قيم ت

درجة الحرية

مستوي الدلالة

المهاري

قبلي

11.17

30

2.394

68.69

29

0.01

بعدى

88.6

30

7.05

بما أن متوسط درجات المجموعة القبلية يساوى 11.17 بانحراف معياري قدره 2.394 ومتوسط درجات المجموعة البعدية يساوى 88.6 بانحراف معياري قدره 7.05 ،إذا هناک ارتفاع في درجات التطبيق لصالح التطبيق البعدي، وبحساب  قيمة "ت" بين درجات المجموعة " قبليا / بعديا " وجد أن  قيمة" ت" ( T test) المحسوبة =  68.69، وبمقارنة قيمة " ت " المحسوبة بقيمتي " ت " الجدوليتين عند درجة حرية 29 وکانت تساوى 2.76 عند مستوى معنوية 0.01 و تساوى 2.04 عند مستوى معنوية 0.05. نجد أن قيمة " ت " المحسوبة أکبر من قيمة " ت " الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 ومستوي ثقة 99%  .

إذا هناک فرق جوهري بين درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي عند مستوى معنوية 0.01 ومستوي ثقة 99% لصالح الاختبار البعدي وبذلک تحقق الفرض الثاني.

3- الفرض الثالث:

ينص الفرض على ما يلي      :

" اکتساب الطالبات اتجاهات ايجابية نحو المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق استبيان لمعرفة آراء الطالبات (عينة البحث) في المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش "Aldrich" المطور وقد کانت نسبة الاتفاق حول مناسبة الباترون المستخدم 81.3% ويوضح الجدول التالي النسب المئوية لاستجابة الطالبات.

جدول رقم (6)

استجابات الطالبات نحو المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش "Aldrich" المطور

العبارة

الوزن النسبي

الخاص بدرجات کل نقطة

النسبة النهائية

الخاصة بالدرجات

 
 

1. شرح النموذج منطقي

86

95.6 %

 

2. افهم طريقة رسم نموذج الکورساج بسهولة

75

83.3%

 

3. افهم طريقة رسم نموذج الکم  بسهولة

74

82.2%

 

4. هناک تسلسل واضح في خطوات رسم نموذج الکورساج

80

88.9%

 

5.خطوات رسم نموذج الکورساج بسيطة

74

82.2%

 

6. يمکنني توقع الخطوة التالية لرسم نموذج الکورساج

78

86.7%

 

7. أسلوب نموذج الکورساج شيق

81

90.0%

 

8.استوعبت خطوات رسم نموذج الکورساج بسرعة

69

76.7%

 

9.يحتاج رسم نموذج الکورساج لخطوات قليلة

54

60.0%

 

10.طريقة رسم الکم سهلة

70

77.8%

 

11.يحتاج الکم إلى خطوات قليلة لرسمه

60

66.7%

 

12.خطوات نموذج  الکم غير مفهومة

68

75.6%

 

13.بيانات الکم واضحة

82

91.1%

 

14.توقع الخطوة التالية في الکم صعبة

63

70.0%

 

15.طريقة رسم نموذج الکم منطقية

75

83.3%

 

16.سهولة طريقة الدريش ( Aldrich) تشجعني على تعلمه

77

85.6%

 

17.بيانات نموذج الکورساج واضحة

83

92.2%

 

18.يحتاج الکم إلى ترکيز کبير لفهمه

70

77.8%

 

19.نموذج الکورساج صعب الفهم

73

81.2%

 

20.خطوط نموذج الکورساج کثيرة

77

85.6%

 

21.يمکن تقسيم القياسات المعطاة لي بسهولة

68

75.6%

 

22.طريقة رسم نموذج  الکورساج غير مترابطة

73

81.2%

 

23.طريقة تقسيم القياسات صعبة

72

80%

 

الإجمـــــالــــي

73.1

81.3%

 

إذا هناک استجابات واتجاهات لدي الطالبات نحو منهج مادة رسم الباترون باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور. وبذلک يتحقق الفرض الثالث.

خامسا : ملخص النتائج:

اقترح الباحث منهجا جديدا لمادة رسم الباترون للمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات "تخصص ملابس جاهزة" مستخدمة باترون الدريش "Aldrich" للأطفال والرجال وباترون الدريش"Aldrich" المطور الحريمي وذلک لمحاولة تطوير منهج مادة رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية.

وقد جاءت النتائج لتؤکد فعالية المنهج المقترح من خلال الوحدة المطبقة علي عينة البحث وهذا ما سيوضحه الباحث فيما يلي:

1- بالنسبة للفرض الأول " توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تحصيل الطالبات للمعلومات قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي" فنجد أن نتائج الاختبار التحصيلي (القبلي / البعدي) أسفرت عن وجود فروق جوهري بين درجات الاختبار التحصيلي القبلي / البعدي عند مستوى معنوية 0.01 بمستوي ثقة 99% لصالح التطبيق البعدي وبذلک تحقق الفرض الأول.

2- بالنسبة للفرض الثاني " توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث اکتساب الطالبات لمهارات رسم الباترون قبل وبعد الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي". فنجد أن نتائج الاختبار المهاري (القبلي / البعدي) أسفرت عن وجود  فرق جوهري بين درجات الاختبار المهاري القبلي البعدي عند مستوى معنوية 0.01 ومستوي ثقة 99% لصالح الاختبار البعدي وبذلک تحقق الفرض الثاني.

3- بالنسبة للفرض الثالث " اکتساب الطالبات اتجاهات ايجابية نحو المنهج المقترح "رسم الباترون" باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور". فنجد أن نتائج الاستبيان أسفرت عن أن هناک استجابات واتجاهات إيجابية لدي الطالبات نحو منهج مادة رسم الباترون باستخدام باترون الدريش"Aldrich" المطور حيث کانت النسبة المئوية للوزن النسبي الخاص بدرجات الاستبيان 81.3% ، وبذلک يتحقق الفرض الثالث.

سادسا : التوصيات:

في ضوء نتائج البحث الحالي يمکن اقتراح بعض التوصيات:

1.    تطوير منهج مادة رسم الباترون وذلک بتطبيق المنهج المقترح في المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات "تخصص ملابس جاهزة".

2. عمل دورات تدريبية لمعلمي العملي والنظري في المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات "تخصص ملابس جاهزة" علي باترون الدريش "Aldrich".

3. عمل استبيانات تتعلق بکل جوانب العملية التربوية بالتعليم الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات "تخصص ملابس جاهزة" وتحليل نتائجها والاستفادة منها في تعديل وتطوير طرق التدريس المستخدم .

4. قابل الباحث العديد من الصعوبات في عملية الحصول علي المعلومات الدقيقة من مصادر مختلفة ولذلک يوصي الباحث بالتسهيل علي الدارسين من قبل إدارة الجامعات والکليات والتربية والتعليم بالاطلاع علي جميع المعلومات المتاحة.

5.    محاولة الربط بين الجانب العملي والنظري بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات "تخصص ملابس جاهزة" .

6. إنشاء مدرسة ثانوية صناعية نظام الخمس سنوات "تخصص ملابس جاهزة " بمحافظة الفيوم حتى يساعد ذلک في توفير العمالة المدربة لمصانع الملابس الجاهزة علما بأن محافظة الفيوم قريبة من مصانع الملابس الجاهزة بمحافظة السادس من أکتوبر حيث تبعد عنها بـ45 کيلو متر فقط.

7. تدريب الطالبات علي رسم الباترون "النماذج" بمقياس رسم حقيقي وعلي الورق الشفاف حتى يکتمل تکوين مهارة تعلم رسم الباترون لدي الطالبات حيث أن الطالبات يقمن برسم الباترونات باستخدام مقياس رسم 1:3 أو 1:2 فقط دون استخدام مقياس الرسم 1:1 في العملي أو النظري".

8. تقسيم العام الدراسي إلي نظام ربع السنوي حيث يکون ¼ العام الدراسي بالمدرسة لدراسة الجزء النظري و ¾ العام الدراسي بالمصانع للتطبيق العملي.

سابعا : مقترحات ببحوث جديدة:

1.     دراسة مدي الصعوبات التي تواجه المعلمين عند استخدام باترون بروفيلي في التدريس.

2.     قياس اثر دمج کل من حصص العملي والنظري لمادة رسم الباترون بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص ملابس جاهزة.

فاعلية تعليم النموذج الأساسي الحريمي باستخدام الحاسوب بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص ملابس جاهزة

المراجع :
1.إبراهيم صابر محمد ( 1998 ): تقويم النموذج الأساسي الحريمي المسطح بطريقة الدريش "Aldrich" للاستخدام التعليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية التوعية، وزارة التعليم العالي، القاهرة.
2.     الإدارة العامة للتعليم الصناعي ( 1989 ):وزارة التربية والتعليم. الإدارة العامة للتعليم الصناعي. الأهداف العامة لشعبة الملابس الجاهزة .
3.أشرف محمد عبد المعطي غانم (2014): رفع کفاءة طلاب التعليم الفني نظام السنوات الخمس في مادة المشروع الملبسي باستخدام أنظمة الکاد(CAD)  في ظل متطلبات جودة التعليم ،، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية .
4.أميرة عبد الحکيم منصور إبراهيم شرارة ( 2016): تطوير التعليم الثانوي الصناعي بمصر في ضوء خبرة کوريا الجنوبية، مجلة البحث العلمي في التربية, العدد السابع عشر .
5.أيمان محمد السيد (1990 ): "دراسة مقارنة بين طريقتين الباترون الأساسي للجاکيت الرجالي الشتوي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة حلوان .
6.     جميل السيد أحمد فرغلي ( 2013): واقع جهود الجهات الداعمة للتعليم الثانوي الصناعي’’ دراسة ميدانية. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية.
7.     جهاز التعبئة والإحصاء ( 2018 ): جهاز التعبئة والإحصاء بجمهورية مصر العربية. إحصائيات 2018.
8.     جودت احمد سعادة، عبد الله ابراهيم (2018): المنهج المدرسى المعاصر، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان – المملکة الأردنية الهاشمية .
9.جورج صبحي صدقي ( 1990): "فعالية منهج مقترح لتدريس مادة التطريز الآلي لقسم الملابس والنسيج"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي،  جامعة حلوان .
10.جيهان کمال محمد (2012): برنامج تدريبي في التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي الفني في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية. ص. 7
11.  دليل التعليم الفني  (2017): وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية. التعليم الفني. دليل التعليم الفني.
12.رحاب رجب ( 2001): "فعالية منهج مقترح لمادة الأزياء التعبيرية على تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب شعبة الملابس والنسيج" . ماجستير. کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة حلوان.
13.رشا فواز( 2001): "إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي،  جامعة حلوان .
14.صفاء يوسف محمد غانم  فاعلية (2013 ): برنامج حاسوبي في تنمية التحصيل ومهارات رسم باترون الجونلة لطالبات قسم الملابس الجاهزة، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، العدد 26،  کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس
15.  صلاح عبد المنعم حوطر ( 2018 ): الإحصاء الوصفي. القاهرة . مطبعة بل برنت.
16.عاصم عبد النبي البندي (۲۰۱٤): مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأدارة والاقتصاد، الأکاديمية العربية فى الدنمارک، ص 203 .
17.  عبد الرحمن کامل  (1992 ): أسس بناء المنهج وعناصره. القاهرة. مطبعة الشروق.
18.علا علي علوان ( 2000): "إعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز لشعبة الملابس والنسيج وقياس فعاليته"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي،  جامعة حلوان.
19.فايزة عبد المهدي سالم (۲۰۱٤): تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر في ضوء الاستفادة من الخبرة الألمانية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، ص 114 .
20.فوزي رزق شحاتة ( 2014): استراتيجية مقترحة لتحقيق التنظيم والتخطيط والتنسيق والتکامل بين مدارس التعليم الثانوي الصناعي وقطاع الصناعة في مصر: رؤية مستقبلية. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية. ص ص 8 : 11) .
21.  مجدي ماهر مسيحة (2013): تفعيل جهود الجهات الداعمة للتعليم الفني: دراسة ميدانية. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية. ص ص. 93-99.
22.محمد حسن الحبشي  (2013): موجهات تطوير مناهج التعليم الفني في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحول الديمقراطي في مصر. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية.
23.محمد حسن الحبشي  (2013): موجهات تطوير مناهج التعليم الفني في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحول الديمقراطي في مصر. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية. ص ص. 148-147.
24.منال فتحي محمد ( 2005): "تصميم منهج لملابس الأطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي في ضوء کفايات الطالب المعلم وقياس فاعلية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس.
25.  هانم إبراهيم عفيفي ( 2006): "منهج مقترح لتطوير مادة التريکو اليدوي والآلي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس .
26.هبه الله عبد العليم ( 2003): "فاعلية منهج مقترح لمادة الملابس الخارجية لطالبات شعبة الاقتصاد المنزلي "، رسالة دکتوراه غير منشورة،  کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس. 2003.
27.  وليم تاضروس عبيد (1995 ) : تصميم المنهج التربوي. القاهرة . علام الکتب.
28.   Cuddy, Natalia; & Leney, Tom. (2005). Vocational Education and Training in The United Kingdom: Short Description. Luxembourg: European Centre for the Development of Vocational Training.
29.   Education International. (October 2009). Literature Review: Vocational Education and Training. Brussels: Author