فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التحرير والإخراج الصحفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه

2 استاذ الاعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 مدرس الصحافة بقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
مقدمة الدراسة :
إن للاعلام التربوى قيمة تربوية ترسخ مجموعة من الغايات والمبادئ ذات الاثر البالغ فى تکوين وتشکيل شخصية الأبناء عبر مراحلهم التعليمية باعتبار أن الأبناء هم محور اهتمام العملية التعليمية والتربوية والاعلامية ,کما أن استخدام وسائل الاعلام التربوية بالمدرسة الاستخدام الفعال والأمثل يسهم الى حد کبير فى تحقيق تلک الغايات .
وفى ظل الثورة الإعلامية والمعلوماتية التى تميز بها هذا العصر وما ظهر فيها من إنفتاح فى القنوات الفضائية وسهولة الاتصال عبر الأنترنت والفضاء صار لزاما على المدرسة أن تواکب هذا کلة وأن تبحث عن سبيل تواجة فية الجوانب السلبية للإعلام وتوظف الجوانب الايجابية فى تعزيز عملها التربوى,وتعدالأنشطة التربوية دعامة أساسية فى التربية الحديثة ,فقد أجمع المربون فى وقتنا الحاضر على أهمية النشاط الطلابى ودورة الفعال فى تحقيق أهداف التربية واعتبارة من وسائل إثراء المنهج ,فاذا کأن المنهج يسعى الى تحقيق عملية النمو للطلاب فإن النشاط يساهم الى قدر کبير فى هذة العملية ويساعد على اکتشاف المواهب للطلاب وقدراتهم وميولهم واستعدادهم کما يعمل النشاط على تکوين علاقات اجتماعية سليمة من خلال الممارسة الفعلية للأنشطة الطلابية المختلفة
ونتيجة لذلک نجد أن وسائل الإعلام والتعليم ينبغى أن تلبي احتياجات جميع الناس فى البلد الذى هو متعدد الثقافات فلابد أن تتناسب هذة الاحتياجات مع الاحتياجات الحالية فى العالم وعلى ذلک لابد من استخدام التکنولوجيا الجديدة فى وسائل الإعلام والتعلم من أجل تحقيق الاداء المتميز لصالح الطلاب من خلال عملية التدريس وهذا يحقق الاستفادة الحقيقية من وسائل الإعلام فى العملية التعلمية.أن الفلسفات التقدمية تقوم على اعتبار أن المتعلم محور للعملية التعلمية وهذا توکد على أن مايسمعة الفرد قد ينساة بعد وقت قصير اما ما يعملة فسيبقى فى الذاکرة ويلاحظ کتغير فى الشخصية لوقت طويل وعلى هذا تقوم فلسفة جون ديوى "التعلم بالعمل "
وجدت الباحثة وهى اخصائية للإعلام التربوي فى احدى المدارس أن عليها أن تدرس للطالب الفنون الصحفية والإخراجية و اعداد جيل من التلاميذ الواعى بطيبعة العمل الصحفى وفنونة الصحفية والاخراج الصحفى وتنمية مهارات العمل الصحفى داخلهم وعلية يمکن صياغة المشکلة البحثية فى التساؤل الرئيسى التالى :
"ما مدى فاعلية برنامج صحفى تدريبى لتنمية مهارات التحرير والاخراج الصحفى لتلاميذ الصف الاول الاعدادى؟".
فروض الدراسة :
1.  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء أفراد العينة على مقياس القدرة الابتکارية فى التطبيق البعدى .
2.  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الذين تعرضوا للبرنامج التدربيى والذين لم يشارکوا فى البرنامج .
3.  توجد فروق ذات دلالة احصاية بين التلاميذ (الذکور والايناث )فى تعلم الاخراج الصحفى ومهارات الفنون الصحفية .
4.  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاداء القبلى والاداء البعدى على مقياس الاداء للاخراج الصحفى والمهارات الصحفية لصالح الاداء البعدى .
أهمية الدراسة :
1.القاء الضوء على الصحافة المدرسية دورها الهام فى تقوية الأواصر بين المجتمع فالصحافة المدرسية حقلا خصباً لاستخدام الکلمة والتعبير والتأثير وتنوع أشکالها فى المجتمع المدرسي .
2.الکشف عن قدرة الصحافة على تدريب التلميذ على جمع المعلومات وتحري الدقة فى نقل وتتداول المعلومات ونشرها بين المجتمع المدرسي.
3.للصحافة دورها فى تنمية التفکير النقدى لدى التلاميذ .
4.يمکن للصحافة أن تثري الحصيلة اللغوية والأدبية لدى التلاميذ من خلال نشرها لبعض الأمثلة الأدبية بما يتناسب وکل مرحلة دراسية .
5.للصحافة المدرسية دورها فى أن تکسب الطلاب خبرات العمل الجماعى التعاونى من خلال جماعة النشاط الى جانب إمکأنية اکساب المهارات الصحفية .
أهداف الدراسة :
الهدف الرئيسي :التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التحرير والإخراج الصحفى لتلاميذ الصف الاول الاعدادى.
ويتفرع عنها مجموعة من الأهداف الفرعية هي :
1.تسهم الدراسة فى اکساب التلاميذ مهارات الفنون الصحفية (الخبر –الحديث الصحفى–التحقيق الصحفى –التقرير الصحفى–المقال – الکاريکاتير الصحفى.).
2.  تهدف الدراسة الى معرفة الفروق بين التلاميذ (الذکور –الإناث )فى اکثرهم قدرة على اکتساب المهارات الصحفية .
3.  تنمية مهارات الاخراج الصحفى والتعرف على العناصر التيبوغرافية والعناصر الجرافيکية التالى تستخدم فى عملية الاخراج الصحفى .
4.  تقدم الدراسة نموذج للبرنامج المتکامل الذى يعرض الخبرة التى يکتسبها التلميذ من مهارات حسية عديدة لصقل شخصية الطفل .
5.  اکساب التلاميذ مهارات الفنون الصحفيةعن طريق ممارسة الأنشطة الصحفية داخل المدرسة .
6.  اکساب التلاميذ مهارات الاخراج الصحفى وعناصر العملية الاخراجية .
7.  تنمية المعلومات لدى التلاميذ بأهمية العمل الصحفى وأنواعة وکيفية تنفيذة.
الاجراءات المنهجية :
منهج الدراسة :اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبى بتصميم المجموعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية والقياس القبلي والبعدى لهما.
عينة الدراسة :يتم تطبيق الدراسة على عينتين قوام کل واحدة (30)تلميذا و تلميذة من الصف الأول الإعدادى باحدى المدارس الإعدادية لتمثل احدها المجموعة التجريبية والاخرى المجموعة الضابطة وهى مدرسة طنبارة الاعدادية المشترکة والتابعة لادارة شرق المحلة التعليمية .
ويرجع السبب فى اختيار العينة الى :
(1)   مکان عمل الباحثة حيث تعمل اخصائية للصحافة المدرسية بها .
(2)   تضم المدرسة کلا من الذکور والاناث وبالتالى يمکن قياس الفروق بين الجنسين فى تطبيق البرنامج.
تعتبر المدرسة من المدارس الحکومية وبالتالى الاستفادة من حصص النشاط والامکانيات التى توفرها الوزارة من اجل الانشطة الاصفيةومن بينها الصحافة المدرسية .
حدود الدراسة : تتمثل حدود الدراسة فى الحدود التالية :
1-حدود موضوعية :
حيث حددت الباحثة موضوع دراستها فى " فاعلية برنامج صحفى تدريبى لتنمية مهارات التحرير والاخراج الصحفى لتلاميذ الصف الإول الإعدادى".
2- حدود مکانية :
تطبق الدراسة على مدرسة طنبارة الاعدادية المشترکة وهى تابعة لادارة شرق المحلة التعليمية ويرجع السبب فى اختيار العينة الى :
1-   مکان عمل الباحثة حيث تعمل اخصائية للصحافة المدرسية بها .
2-   تضم المدرسة کلا من الذکور والاناث وبالتالى يمکن قياس الفروق بين الجنسين فى تطبيق البرنامج.
3-تعتبر المدرسة من المدارس الحکومية وبالتالى الاستفادة من حصص النشاط والامکانيات التى توفرها الوزارة من اجل الانشطة الاصفيةومن بينها الصحافة المدرسية .
3- حدود زمنية :
 تسعى الدراسة الى تنفيذ البرنامج التدريبى فى الفترة التى تحدد فيها العام الدراسي وفى الغالب تکون فى الفترة من 1/10الى 30 /4وهى فى الغالب فترة الدراسة التى تقررها وزارة التربية والتعليم وذلک من خلال حصص التربية الإعلامية التى تخصص للإخصائى الإعلام فى المدرسة وهى بمعدل حصتين اسبوعية لکل صف دراسي .
4- حدود بشرية :
تطبق الدراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي(الصف الاول الاعدادى) ويتم التطبيق على عينة قوامها 60طالب وطالبة وسوف يجرى عليهم القياس القبلى والبعدى قبل وبعد البرنامج التدريبي.
أدوات الدراسة:
1- تصميم برنامج لتنمية مهارات التحرير الصحفى والإخراج الصحفى .
 2-مقياس الاخراج الصحفى و المهارات الصحفية من اعداد الباحثة .
3 – بطاقة ملاحظة الاداء (للتحرير والاخراج الصحفى )
نتائج فروض الدراسة
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي.
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح المجموعة التجريبية.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة الدراسة :

إن للاعلام التربوى قيمة تربوية ترسخ مجموعة من الغايات والمبادئ ذات الاثر البالغ فى تکوين وتشکيل شخصية الأبناء عبر مراحلهم التعليمية باعتبار أن الأبناء هم محور اهتمام العملية التعليمية والتربوية والاعلامية ،کما أن استخدام وسائل الاعلام التربوية بالمدرسة الاستخدام الفعال والأمثل يسهم الى حد کبير فى تحقيق تلک الغايات ,ولهذا تعتبر وظيفة التثقيف للمجتمع من أهم الوظائف التى تؤديها وسائل الإعلام المدرسية إذا تقوم ببث المعلومات والقيم والافکار التى تحافظ على ثقافة المجتمع وتساعد أفرادة على تنشئتهم على المبادى والمثل کما أن للإعلام المدرسي أهمية کبيرة فى تحقيق أهداف العملية التعليميةوتشکل کل من الإذاعةوالصحافة المدرسية بؤرة مرکزية تتجمع فيها الاف الرسائل الإعلامية التى تحقق أهدافا تربوية بالغة الأهميةفالصحافة المدرسية تمکن الطالب من اکتساب مهارات القيادية ومهارات الخطابة والإلقاء ومهارات التحرير الصحفى ومهارات اعداد التحقيقات الصحفية وطرق ومصادر البيانات والمعلومات وخواص إخراجها فى قالب يحقق المراد منها ([1]).ولقد تغيرت النظرة الى النشاط بتغير النظرة الى المناهج الدراسية ومع هذا التطور فى العملية التعليمية نجد دورالانشطة فى تنمية وسقل المهارات لدى التلاميذ فى مختلف المراحل الدراسية واصبح النشاط مصاحبا للمنهج ومساعدا فى تحقيق الهدف من العملية التعليمية .وفى ظل الثورة الإعلامية والمعلوماتية التى تميز بها هذا العصر وما ظهر فيها من إنفتاح فى القنوات الفضائية وسهولة الاتصال عبر الأنترنت والفضاء صار لزاما على المدرسة أن تواکب هذا کلة وأن تبحث عن سبيل تواجة فية الجوانب السلبية للإعلام وتوظف الجوانب الايجابية فى تعزيز عملها التربوى([2])،وتعدالأنشطة التربوية دعامة أساسيةفى التربية الحديثة ،فقد أجمع المربون فى وقتنا الحاضر علىأهمية النشاط الطلابى ودورة الفعال فى تحقيق أهداف التربية واعتبارة من وسائل إثراء المنهج ،فاذا کأن المنهج يسعى الى تحقيق عملية النمو للطلاب فإن النشاط يساهم بقدر کبير فى هذة العملية ويساعد على اکتشاف المواهب للطلاب وقدراتهم وميولهم واستعدادهم کما يعمل النشاط على تکوين علاقات اجتماعية سليمة من خلال الممارسة الفعلية للأنشطة الطلابية المختلفة(3).

ونتيجة لذلک نجد أن وسائل الإعلام والتعليم ينبغى أن تلبي احتياجات جميع الناس فى البلد الذى هو متعدد الثقافات فلابد أن تتناسب هذة الاحتياجات مع الاحتياجات الحالية فى العالم وعلى ذلک لابد من استخدام التکنولوجيا الجديدة فى وسائل الإعلام والتعلم من أجل تحقيق الاداء المتميز لصالح الطلاب من خلال عملية التدريس وهذا يحقق الاستفادة الحقيقية من وسائل الإعلام فى العملية التعلمية.أن الفلسفات التقدمية تقوم على اعتبار أن المتعلم محور للعملية التعلمية وهذا توکد على أن مايسمعة الفرد قد ينساة بعد وقت قصير اما ما يعملة فسيبقى فى الذاکرة ويلاحظ کتغير فى الشخصية لوقت طويل وعلى هذا تقوم فلسفة جون ديوى "التعلم بالعمل "والتالى تتجسد فى مناهج النشاط فالنشاط والترکيز والخبرة على التعلم هم المکمل للمتعلم الاأنة فى مناهجنا لم يستثمر النشاط بالشکل المطلوب([3]).

ولقد اولى المربون فى دول العالم المتقدم اهتماما کبيرا بالنشاط و الذى يقوم بة الطلاب خارج الصف الدراسي باعتبارة جزء لايتجزأ من المنهج ومن الوسائل التى لها اثر فى العملية التعلمية وفى بعض الاحيان يفوق تأثير النشاط أثر التعلم فى حجرة الدراسة ويرجع ذلک الى خصائصة التى لاتتوافر بنفس القدر لتعلم المواد الدراسية،ومن بين جماعات النشاط فى مدرسة جماعة الصحافة المدرسية وتهدف هذة الجماعة الى تدريب الطالب على جمع المعلومات من مصادرها المختلفة والکشف عن المواهب وتطويرها وايجاد روح التعاون من خلال العمل الجماعى فى اعداد الصحف ،کما أنها تدعم المناهج الدراسية وتشرح غامضها وتربط بينها و بين البيئة المحيطة والمجتمع الخارجى فالصحافة المدرسية نشاط معين لتنمية الجانب المعرفى عندالطالب عن طريق تشجيعة على الإطلاع وجمع المعلومات ونقدها ،کما يعني بالواجب الوجدانى وذلک بالکشف عن مواهبة وقدراتة الفنية وتنمية الجانب الابتکار واکسابة مبادئ دينية وخلقية ووطنية ايجابية (2)

ومع اختلاف المراحل العمرية فى العملية التعليمية تتناول هذة الدراسة تلاميذ مرحلة التعليم الاعدادى وهى تلک المرحلة من سن السادسة وحتى الثانية عشر وفى هذة المرحلة يزداد ذکاء الطفل ونموة العقلى بشکل سريع ويشارک بشکل فعال فى کل مايخص مجتمعة الصغيرالذى يتألف من الأسرة والمدرسة والنادى والمعاهد الرياضية ،وتمتاز تلک المرحلة بقدرة الطفل الفائقة على التعلم والحفظ والاستيعاب کما أنها من أهم المراحل التى تتکون وتتبلور فيها شخصية الطفل وأخلاقة وسلوکة ولذا تعتبر تلک المرحلة مرحلة حاسمة لتوجية قوة الطفل واستعداداتة المختلفة ووضع اسس التربية الاجتماعية والخلقية السليمة وتنمية العادات الاجتماعية ،وإيقاظ الرغبة على العمل الايجابى لاستکمال الشخصي ([4]).،أن الطفل فى هذة المرحلة لدية الرغبة فى معرفة کيف تصنع الاشياء حيث ينتقل من مرحلة الخيال والتمثيل الى مرحلة الواقعية ويتضح ذلک عندما يتخلى عن اللعب النمطى والأنتقال الى أنماط اخرإلى اکثر تجسيدا فى ممارسة النشاط واللعب والهوايات ،ولذلک على الأسرة والمدرسة الإکثار من أنواع النشاط المدرسي ،والعمل على إشباع حب الاطلاع وذلک بمنح الطفل الفرصة الازمة للبحث والقراءة وتنظيم جهودة وتوجيه الى مصادر الاطلاع([5]).أن هذة المرحلة تشکل مرحلة عمرية وأساسيةفى حياة الأنسأن اذا أنة من المعلوم أن الفرد اثناء المرحلة المتوسطة يکون على نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة وعلى عتبة المراهقة ،فهى مرحلة عمرية انتقالية يتحول فيها الفرد من شخصية الى اخرى اذا يودع مرحلة الاتکالية والاعتماد على الغير وتبدأ لدية نوازع التحرر والاستقلال فى الرآى والتصرفات والعلاقات وفى معظم شئون الحياة من خلال هذا التحول وما يصاحبة من تغيرات جسمية ونفسية و معرفية تکون مفاهيم الفرد وتقترب قدراتة اللغوية والرياضية والادراکية من التشکل فى صورتها النهائية ([6]).

وتعد المدرسة من المؤسسات القيمة على الحضارة العالمية والأنسانية فهى ضمن خمسة مؤسسات رئيسية تتولى أمر الحضارة متحفظة بمافيها وصائنة حاضرها ومؤمنة مستقبلها التقدمي ،ومن المفترض أن تکون المدرسة فى العصر الحديث هى الصورة المصغرة للحياة يتدرب فيها الاطفال على العمل وأنجازة والتعاون الاجتماعى ويجدون فيها الفرص الکافية لتنمية ميولهم واتجاهاتهم وتوجهاتهم الى مهنة تتناسب وقدراتهم وکفاءتهم وتنمى عندهم الشعور بالمسئولية والرغبة فى التضحية والقيام بالواجب لتکون لديهم صفات المواطن الصالح .

مشکلة الدراسة :

فى ضوء اهتمام الدولة بالأنشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذى يتمثل فى جعل الصحافة المدرسية مادة رسوب ونجاح فى مرحلة التعليم الاساسي الذى تجسد بموجب القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 وهو التقويم الشامل الذى أقر ساعة اسبوعية (بواقع حصتين ) لکل صف على جميع الصفوف لمرحلة التعليم الاساسي .

وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرتة الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الاساسي المتمثل فى نمو شخصية الطالب معرفياً ونفسياً وتأتى أهمية الصحافة المدرسية باعتبارها عنصراً أساسياً من عناصرالتربية المتکاملة ،وجدت الباحثة وهى اخصائية للإعلام التربوي فى احدى المدارس أن عليها أن تدرس للطالب الفنون الصحفية والإخراجية و اعداد جيل من التلاميذ الواعى بطيبعة العمل الصحفى وفنونة الصحفية والاخراج الصحفى ويرجع ذلک الى مالمستة الباحثة من قلة معرفة التلاميذ بهذا النوع من الفنون والمهارات الى جانب الرغبة فى تنمية مهارات العمل الصحفى داخلهم وعلية يمکن صياغة المشکلة البحثية فى التساؤل الرئيسى التالى :

"ما مدى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التحرير والاخراج الصحفى لتلاميذ الصف الاول الاعدادى؟".

أهمية الدراسة :

1.القاء الضوء على الصحافة المدرسية دورها الهام فى تقوية الأواصر بين المجتمع فالصحافة المدرسية حقلا خصباً لاستخدام الکلمة والتعبير والتأثير وتنوع أشکالها فى المجتمع المدرسي.

2.الکشف عن قدرة الصحافة على تدريب التلميذ على جمع المعلومات وتحري الدقة فى نقل وتتداول المعلومات ونشرها بين المجتمع المدرسي.

3.للصحافة دورها فى تنمية التفکير النقدى لدى التلاميذ .

4.يمکن للصحافة أن تثري الحصيلة اللغوية والأدبية لدى التلاميذ من خلال نشرها لبعض الأمثلة الأدبية بما يتناسب وکل مرحلة دراسية .

5.للصحافة المدرسية دورها فى أن تکسب الطلاب خبرات العمل الجماعى التعاونى من خلال جماعة النشاط الى جانب إمکانية اکساب المهارات الصحفية .

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : التعرف على فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية مهارات التحرير والإخراج الصحفى لتلاميذ الصف الاول الاعدادى.

ويتفرع عنها مجموعة من الاهداف الفرعية هى :

1.تسهم الدراسة فى اکساب التلاميذ مهارات الفنون الصحفية (الخبر –الحديث الصحفى–التحقيق الصحفى –التقرير الصحفى–المقال الصحفى.).

2. تهدف الدراسة الى معرفة الفروق بين التلاميذ (الذکور –الإناث )فى اکثرهم قدرة على اکتساب المهارات الصحفية .

3.تنمية مهارات الاخراج الصحفى والتعرف على العناصر التيبوغرافية والعناصر الجرافيکية التالى تستخدم فى عملية الاخراج الصحفى .

4.تقدم الدراسة نموذج للبرنامج المتکامل الذى يعرض الخبرة التى يکتسبها التلميذ من مهارات حسية عديدة لصقل شخصية الطفل .

5.اکساب التلاميذ مهارات الفنون الصحفيةعن طريق ممارسة الأنشطة الصحفية داخل المدرسة .

6.اکساب التلاميذ مهارات الاخراج الصحفى وعناصر العملية الاخراجية .

7.تنمية المعلومات لدى التلاميذ بأهمية العمل الصحفى وأنواعة وکيفية تنفيذة.

مصطلحات الدراسة :

تتحدد مصطلحات الدراسة الحالية فيما يلى:

1-البرنامج :Program : هناک عدة تعريفات للبرنامج منها

(1)تعنى کلمة برنامج فى قاموس المعجم الوسيط "أنة الخطة المرسومة لعمل ما"

(2)يعرف البرنامج بأنة"بأنة مجموعة من الوحدات المخططة لتحقيق أهداف معينة بحيث تمهد کل وحدة للوحدة التى تليها وبحيث يتضح الترابط فيما بينها .

(3)و تعرف البرنامج بأنة :"تکنيک دقيق تتبعة المشرفة او المعلمة فى تهيئة وإعداد الموقف التربوى بحجرة النشاط لمدة زمنية ووفقا لتخطيط وتقييم هادف محدد يظهر فية التکامل المنشود ويعود على الطفل بالنمو المرغوب فية .([7])

 (4)التعريف الاجرائى للبرنامج :"خطة محددة تشمل مجموعة من الأنشطة والمواقف والخبرات المتکاملة بهدف تنمية بعض المهارات الصحفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي ( المرحلة الاعدادية – الصف الأول الاعدادى) والتى من شأنها الإسهام فى تنمية مهارات العمل الصحفى بما يتناسب مع طبيعة نموهم الجسمية والعقلية وتشمل هذة الخطة أسلوب التنفيذ وأدوات التقييم والمدة الازمة للتطبييق

2 -مهارات التحرير الصحفية :The arts journalist

التعريف الإجرائي لمهارات التحرير الصحفى :

الفنون الصحفية وتضم کلا من الخبر الصحفى،التحقيق الصحفى،الحديث الصحفى،المقال الصحفى،التقرير الصحفى ،والتالى تعتمد على العديد من القوالب الفنية والتى تتخذ اشکالآ متعددة والتى تحقق فى النهاية وظائف الصحافة المختلفة .ومن بين مهارات الفنون الصحفية :

1-تنمية مهارة کتابة الخبر الصحفى :التعرف على الخبر الصحفى وأنواعة وما هى العناصر التى تتوافر فى الخبر الصحفى (من –متى - ماذا – اين – لماذا )والتعرف على أنواع الخبر الصحفى ،التعرف على الاشکال الفنية للخبر الصحفى والقوالب الفنية لکتابة الخبر وطريقة کتابة العنوان المناسب واختيار الصورة المناسبة .

2- تنمية مهارة کتابة التحقيق الصحفى:التعرف على معلومات عن التحقيق الصحفى وکيف أن التحقيق الصحفى يختلف عن الخبر الصحفى والقوالب الفنية الازمة لکتابة التحقيق الصحفى .

3-تنمية مهارة کتابة الحديث الصحفى:التعرف على الفرق بين الحديث الصحفى والتحقيق الصحفى والتعرف على أنواع الحديث الصحفى وکيفية کتابة الحديث الصحفى .

4-تنمية مهارة کتابة المقال الصحفى: التعرف على کيفية کتابة المقال الصحفى والتعرف على أنواع المقال الصحفى (الافتتاحى ،العمود الصحفى ،المقال التحليلى ) التعرف على القوالب الصحفية الازمة لکتابة المقال الصحفى .

5-تنمية مهارة کتابة التقرير الصحفى:والتعرف على الفرق بين کلا من التقرير والتحقيق والخبر الصحفى وکيفية کتابة التقرير الصحفى .

3-الاخراج الصحفى:.Page layout

التعريف الاجرائى للإخراج الصحفى:هو العمليات الفنية التى يتم من خلالها عرض الفنون الصحفية الى تم جمعها وصياغتها للنشر على المجلة المطبوعة وتضم تنمية مهارا ت الاخراج الصحفى :التعرف على عناصر التصميم الأساسية : نوع الورق ولونة ،مساحة الصفحة وعدد الاعمدة ،الصفحة الاولى والتى تحتوى الافتة والعنق والاذنين ،الثوابت من وؤوس الصفحات الداخلية ،توقيع المحرر وغيرها .الى جانب معرفة العناصرالتيبوغرافية المقروءة :حروف المتن وحروف العناوين .والتعرف على العناصر الجرافيکية المرئية والتالى تضم کلا من الصور الفوتوغرافية والرسوم ووسائل الفصل بين المواد ،الالوان .وغيرها من العناصر الاخراجية التى توثر على الاخراج الصحفى

حدود الدراسة :

تتمثل حدود الدراسة فى الحدود التالية :

1-حدود موضوعية :حيث حددت الباحثة موضوع دراستها فى " فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التحرير والاخراج الصحفى لتلاميذ الصف الإول الإعدادى".

2- حدود مکانية :تطبق الدراسة على مدرسة طنبارة الاعدادية المشترکة وهى تابعة لادارة شرق المحلة الکبرى التعليمية ويرجع السبب فى اختيار العينة الى :

1-مکان عمل الباحثة حيث تعمل اخصائية للصحافة المدرسية بها .

2-تضم المدرسة کلا من الذکور والاناث وبالتالى يمکن قياس الفروق بين الجنسين فى تطبيق البرنامج.

3-تعتبر المدرسة من المدارس الحکومية وبالتالى الاستفادة من حصص النشاط والامکانيات التى توفرها الوزارة من اجل الانشطة الاصفيةومن بينها الصحافة المدرسية .

3- حدود زمنية : تسعى الدراسة الى تنفيذ البرنامج التدريبىفى الفترة التى تحدد فيها العام الدراسي وفى الغالب تکون فى الفترة من 1/10/2016الى 30 /4/2017 وهى فى الغالب فترة الدراسة التى تقررها وزارة التربية والتعليم وذلک من خلال حصص النشاط الاصفيةالتى تخصص للإخصائى الإعلام التربوى فى المدرسة وهى بمعدل حصتين اسبوعية لکل صف دراسي .

4- حدود بشرية :تطبق الدراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي(الصف الاول الاعدادى) ويتم التطبيق على عينة قوامها 60 طالب وطالبة وسوف يجرى عليهم القياس القبلى والبعدى قبل وبعد البرنامج التدريبي.حيث تقسم الى مجموعتين التجريبية والضابطة وقوام کل مجموعة (30) طالب وطالبة .

 

الدراسات السابقة :

أولا الدراسات العربية :

1- دراسة منة اللة مختار عبد التواب أحمد (2018) بعنوان فاعلية استخدام بيئة تعليمية قائمة على المحاکاة فى تنمية تواتج تعلم مادة الصحافة لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي :([8])

تهدف الدراسة الى علاج ضعف نواتج تعلم مادة الصحافة المدرسية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى وذلک من خلال تصميم بيئة تعليمية قائمة على المحاکاة لتنمية نواتج تعلم مادة الصحافة المدرسية ،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج شبة التجريبي ،وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (48) طالب وطالبة فى مدرسة شباب المستقبل الاعدادية بامبابة وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

فاعلية استخدام بيئة تعليمية قائمة على المحاکاة فى تنمية نواتج تعلم مادة الصحافة المدرسية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى .

توجد فروق ذات دلالة احصائيية بين متوسط درجات القياسين القبلى والبعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة فى متغير التحصيل المعرفى وذلک لصالح متوسط رتب القياس البعدى .

( 2) دراسة صباح امام احمد سويلم (2017)بعنوان العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الاعدادية لأنشطة الإعلام التربوي وتنمية قدراتهم الإعلامية :([9])

هدفت الدراسة الى دراسة وتحليل ماهية العلاقة ومتغيراتها التى تربط بين ممارسة طلاب المرحلة الاعدادية لأنشطة الإعلام التربوي ومدى قدرتها على تنمية العمل الاعلامى لديهم والعمل على دعم الطلاب وتشجيعهم على البدء فى خوض العمل الصحفى والعمل على تنمية الشخصية المتکاملة للتلاميذ لتحقيق الاهداف التربوية .واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقية الوصفى والتحليلى وتکون عينة الدراسة الميدانية من 400 مفردة من طلاب تامرحلة الاعدادية بمحافظة القاهرة وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استقصاءبالمقابلة .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج :

  • ·   تم اکتساب مهارات الاعلام المختلفة من ممارسة الاطلاب لنشاط الاعلام التربوى بدرجة کبيرة بلغت 2,95% من اجمالى مفردات العينة
  • ·   لا توجد فروق احصائية بين درجات الذکور والاناث فى اکتساب القدرات الاعلامية .

 

 (3) دراسة محمد أحمد ابراهيم محمد صقر (2016) بعنوان فاعلية منهج مقترح قائم على تکامل أنشطة الاعلام التربوي فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي :([10])

هدفت الدراسة الى تزويد التلاميذ بالمهارات الازمة للتعامل الفعال مع المجتمع مما يساهم فى تنميتهم وتطويرهم ،ايضا توضيح أثر الاعلام التربوي فى مساعدة التلميذ على التعايش مع المتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتکنولوجية والسياسية ،قام الباحث ببناء منهج مقترح قائم على تکامل الانشطة الاعلام التربوي .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

- ضرورة اهتمام النظام التعليمى يتنمية تلک المهارات فى مختلف المواد الدراسية مع التأکيد على ضرورة اکتساب التلاميذ وممارستهم لتلک المهارات بشکل علمى والتمکن منها لتحقيق ارکان التعلم

(4) دراسة مروة احمد احمد عوف (2016) بعنوان "الأنشطة المدرسية وسبل تطويرها باستخدام وسائل الاعلام التربوي ": ([11])

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع الأنشطة المدرسية وسبل تطويرها باستخدام وسائل الاعلام التربوي من خلال التوصل الى الواقع الفعلى للأنشطة المدرسسية (الصفية والاصفية ) فى مدارس المرحلة الإعدادية ومعرفة المعوقات التى تحول دون اقامة مثل هذة الانشطة ومشارکة الطلاب فيها ومعرفة التأثير المتوقع لوسائل الإعلام التربوي على ممارسة الطلاب للأنشطة المدرسية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :- أن الانشطة تساهم فى إعداد الشخصية المتکاملة للطالب وأن الأنشطة الإعلامية جزء لايتجزأ من العملية التعليمية :

- تنمى المشارکة فى الأنشطة التعليمية مهارات التکيف الاجتماعى .

- أن الأنشطة الإعلامية تنمى مهارات التفکير النقدى وحل المشکلات لدى الطلاب .


(5) دراسة ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى (2016) بعنوان فاعلية برنامج مقترح فى الصحافة المدرسية فى تنمية بعض القيم التربوية والمفاهيم الأساسية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي :([12])

تهدف الدراسة الى تحديد أهم القيم التربوية والمفاهيم السياسية اللازم تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ،وتصميم منهج مقترح فى الصحافة المدرسية يستهدف تنمية هذة القيم لدى التلاميذ ،وقياس مدى فاعلية هذا المنهج فى تنمية هذة القيم والمفاهيم التربوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ،واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم التطبيق على عينة قوامها (60) تلميذ بواقع (30) تلميذ للمجموعة التجربيبة و(30) تلميذ للمجموعة الضابطة وتم التطبيق على مدرسة الصياد الاعدادية بنين التابعة لمحافظة الدقهلية تم تطبيق متهج مقترح من تصميم الباحثة يتم من خلالة تنمية بعض القيم التربوية والمفاهيم السياسية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج :تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى اختبار التحصيلى ،وتفوقهم ايضا فى اختيار المواقف ،المنهج المقترح ادى الى تنمية القيم التربوية والمفاهيم السياسية من الناحية المعرفية لتلاميذ وذلک من خلال نتائج اختبار التحصيل .

 (6) دراسة ايمان فراج محمد عبد اللاة (2015)بعنوان :"دور الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية فى تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية([13]):

هدفت الدراسة الى التعرف على دور الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية فى تلبية احتياجات المرحلة الاعدادية واستخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة وتمثلت عينة الدراسة فى (400) نفردة من الذکورو الاناث فى المدارس الحکومية بمحافظة الاسماعيلية واستخدکن اداة تحليل المضمون لعدد من مجلات الحائط والبرامج الاذاعية على مدار فصل دراسي کامل .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج :جائت الاخبار فى المرتبة الاولى من حيث اکثر الفقرات اهمية ويعتمد عليها المبحوثين فى الحصول على الاخبار والمعلومات بدرجة کبيرة ،تساعد الانشطة الاعلامية فى الصحافة والاذاعة المدرسية على تلية رغابتهم فى المعرفة وايضا تساعدهم فى تکوين الراى واتخاذ القرارات السليمة.

 

 

 (7) دراسة أنوار أحمد زينهم (2015) بعنوان "الإعلام التربوي ودوره فى تنمية قيم العمل التطوعى وخدمة المجتمع المتوافرة فى منظومة التعليم المصري"([14])

هدفت الدراسة الى تحديد قيم العمل التطوعى وخدمة المجتمع الازم تنميتها لدى طلاب التعليم العام فى مصر والتعرف على دور الاعلام التربوي فى تنمية هذة القيم ،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى کما اعتمدت على تحليل المحتوى لرصد هذة القيم .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

ان العمل التطوعى وخدمة المجتمع المتضمنة فى الاهداف العامة للمرحلة الاعدادية ذات خمس قيم من القيم المحاکاة للعمل التطوعى اهتمام الأهداف العامة للمرحلة التعليم الاعدادى حيث حصلت على الايجابية حب الصالح العلم والاخلاض والتجمع واحترام آراء الغير على نسبة (9.9%).

العمل على اجراء دراسة تحليلية للمناهج ونماذج ماي قدمة الاعلام التربوي فى ضوء قيم العمل التطوعى وخدمة المجتمع .

(8) دراسة ثروت فرج خليل ابراهيم (2015) بعنوان "ممارسة الأنشطة الإعلامية وعلاقتها بإکساب طلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بعض المفاهيم العلمية والبيئية :([15])

هدفت الدراسة الى معرفة مدى فاعلية مجلة أطفال الکترونية مقترحة کأحد الانشطة الاعلامية فى اکساب طلاب المرحلة الاعداديةبعض المفاهيم العلمية والبيئية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

- وجود فروق دالة احصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى المفاهيم العلمية والبيئية قيد البحث وفى اتجاة القياس البعدى .

- توجد فروق دالة احصائيا بين درجات التلاميذ والتلميذات للمجموعة التجريبية فى المفاهيم العلمية والبيئية والسلوکيات البيئية قيد البحث فى القياس البعدى .


(9) دراسة عزيزة ابراهيم مصطفى اسماعيل (2015) بعنوان :دور الاعلام التربوي فى اکساب تلاميذ المرحلة الاعدادية المعرفة بحقوق الطفل:([16])

هدفت الدراسة الى التعرف على دور الاعلام التربوي فى اکساب تلاميذ المرحلة الاعدادية المعرفة بحقوق الطفل وقامت الباحثة باختيار ست مدارس من القاهرة الکبرى بواقع (2) من کل نوع (حکومى خاص عربي ،خاصة لغات )وعدد (4) ادارات تعليمية واجرى التطبيق عام (2013-2014)، وتنتمى الدراسة الى حقل الدراسات الوصفية باجراء الدراسة على عينة مکونة من (450) مفردة من تلاميذ المرحلة الاعدادية من الذکور ةالاناث مقسمة بالتساوى .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها :نسبة من يتابعون وسائل الاعلام التربوي الموجودة بالمدرسة من اجمالى عينة الدراسة دائما بلغت (34%).

- جاءت العبارات التى تقيس المعرفة بحقوق الطفل کالتالى جاء فى الترتيب الأول جمع بوزن مئوي (0.09)وفى الترتيب الثانى الحق فى الحياة والنمو بوزن (0.05) وفى الترتيب الثالث حق الطفل فى التعليم بوزن (0.05).

(10) دراسة صابر جيدورى (2013) بعنوان "دور الاعلام التربوي فى تنمية اداء طلاب الثانوية العامة تعليميا وثقافيا:([17])

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الاعلام التربوي فى تنمية آداء الطلاب على المستوي التعليمى والثقافى من وجهة نظر عينة من طلاب مدينة دمشق واستخدم الباحث استمارة استقصاء مکونة من 20 فقرة وبلغ قوام العينة 800 مبحوث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية .

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

- موافقة افراد العينة بدرجة کبيرة على تاثير الاعلام التربوي فى تنمية آدائهم على المستويين التعليمى والثقافى .

- لايوجد فروق ذات دلالى احصائية فى وجهات نظرالطلاب والطالبات نحو تاثير الاعلام التربوي فى ادائهم على المستوى التعليمى والثقافى .


(11) دراسة مسعود حسين خليفة التائب (2013) بعنوان "واقع الصحافة المدرسية بالمرحلة الإعدادية بمدينة الزاوية (دراسة تحليلية ميدانية ):([18])

هدفت الدراسة الى رصد واقع الصحافة فى سبع مدارس بمدينة الزاوية بليبيا,وقد تم استخدام المنهج المسحى واستخدام اداة تحليل المضمون فى شقة الکيفى والمقابلة العلمية والملاحظة العلمية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

- ارتفاع نسبة الصحافة المدرسية الحائطية المتخصصة مقابل الصحف الحائطية العامة .

- تتمثل اوجة الاستفادة التى يحصل عليها التلاميذ من مشارکتهم فى اصدار الصحف الحائطية فى زيادة المعلومات – التحفيزعلى المشارکة فى اصدار صحف مماثلة .

- تتمثل اهم المعوقات التى تواجة الصحافة المدرسية الحائطية فى عدم کفاية الامکانيات- عدم وجود مشرفين متخصصين فى الصحافة .

(12) دراسة مأمون طة محمد أحمد (2013) بعنوان "فاعلية برنامج ارشادى قائم على ممارسة بعض الانشطة المدرسية فى تحفيف العنف لدى طلاب الحلقة الثانية للتعليم الاساسي )[19])

هدفت الدراسة الى التعرف على ممارسة بعض الانشطة المدرسية فى تخفيف العنف لدى طلاب الحلقة الثانية للتعليم الاساسي واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبى وطبقت على عينة قوامها 80 طالب وطالبة مقسمة بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية واستخدمت الدراسة مقياس العنف لدى طلاب الحلقة الثانيةمن التعليم الاساسي کما استخدمت فاعلية البرنامج الارشادى المستخدم فى التخفيف من العنف لدى عينة الدراسة من خلال الحلقة الثانية من التعليم الاساسى .


(13) دراسة عبد اللة عبد اللة محمد الوزان (2013) بعنوان :(دور الصحافة المدرسية فى اکساب التلاميذ المعلومات :دراسة تطبيقية على تلاميذ المدارس الإعدادية بمحافظة الدقهلية – مصر)([20])

استهدفت الدراسة التعرف على دور الصحافة المدرسية فى إمداد التلاميذ بالمعلومات المختلفة بمحافظة الدقهلية – مصر .

واعتمد البحث على العينة التحليلية (96 من الصحف المدرسية )،وکانت العينة البشرية (300) من تلاميذ المدارس الاعدادية ،وينتمى هذا البحث الى البحوث الوصفية التطبيقية ويعتمد على منهج المسح الاعلامى لعينة من الصحف المدرسية أما عن أدوات البحث فکانت استمارة تحليل المضمون للصحف الحائطية واستمارة لتلاميذ المدارس الإعدادية .وخلص البحث الى أن الصحف الحائطية لها علاقة ايجابية بالمعلومات التى يکتسبها التلاميذ .

(14) دراسة انتصار محمد محمود زايد (2013) بعنوان :(دور نشاط الصحافة المدرسية فى تنمية السلوک الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي )([21])

استهدفت الدراسة التعرف على الدور الذى يقوم بة نشاط الصحافة المدرسية فى تنمية السلوک الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي .

وتعد هذة الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تعتمد على منهج المسح بالعينة ،وقد أجريت الدراسة التحليلية على عينة من نشاط الصحافة المدرسية من خلال بعض المدارس التابعة لإدارات بنها ،وکفر صقر ،وطوخ التعليمية بمافظة القليوبية ،وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ،قوامها (401) مفردة واستخدمت الدراسة ثلاث أدوات لجمع البيانات وهى استمارة الاستبيان ومقياس السلوک الاجتماعى واستمارة تحليل المضمون

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج کان من أهمها :جاء الخبر الصحفى فى مقدمة الفنون التحريرية الصحفية المستخدمة فى تنمية وتقديم السلوک الاجتماعى فى الصحف المدرسية يلية المقال الصحفى ثم الصورة الصحفية وجاء التقرير فى المرتبة الرابعة يلية الکاريکاتير والتحقيق والحديث الصحفى .


(15)دراسة شريفة رحمة اللة سليمان 2013 بعنوان(استخدام تکنولوجيا الاتصال فى نشر مفهوم التربية الاعلامية بمدارس دولة الامارات العربية المتحدة :([22]):

هدفت الدراسة الى تناول الجهود التى تبذلها وزارة التربية والتعليم فى دولة الامارات العربية المتحدة لتطوير ثقافة المدراس بمختلف مراحلها .والعمل على تنمية مهارات الطلبة القرائية والکتابية والتحليلية والادراکية لقياس مهارة التقکير الناقد لدى افراد العينة من خلال برنامج يتضمن مفهوم التربية الاعلامية فى منهج التربية الوطنية. اواستخدمت الباحثة المنهج المسحى ومنهج البحوث الکيفية واعتمدت الدراسة على اداة الاستبيان والمقابلات والملاحظة المباشرة کادوات لجمع البيانات .وطبقت الدراسة على جميع طلاب وطالبات مرحلة الصف التاسع فى مدرستى الشيخ احمد بن سعيد للتعليم الاساسي والثانوى بنين ومدرسة الاميرة هيا بنت الحسين للتعليم الاساسي والثانوى بنات وتم تطبيق الدراسة فى بداية الفصل الثانى من العام الدراسي وطبقت على عينة قوامها 187 مفردة مقسمة الى 100 بنين و87 ايناث .

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :

عدم وجود دراسة عربية قائمة على البحث العلمى فى مجال مفهوم التربية الاعلامية وکيفية تطبيقها فى الؤسسات التعلمية .•العمل على توفير برامج لتوظييف کيفية استخدام وسائل الاعلام فى تشکيل وعى وفهم الطلبة نحو الاستخدام الايجابى لتلک الوسائل .•اهمية الربط بين المناهج الدراسية وبين مايقدم فى وسائل الاتصال للطالب داخل المدرسة .

(16) دراسة على واصف :2010 بعنوان:أثر صحيفة الفصل على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية([23])" .

هدفت الدراسة الى معرفة مدى قدرة صحيفة الفصل التى تتناول فى الغالب موضوعات من المناهج الدراسيةفى کافة المواد على تحصيل الطالب فى هذة الموضوعات واستعان الباحث بالمنهج الوصفى والمنهج التجريبى واستخدم الباحث الادوات الاتية :استمارة الاستبيان وأداة تحليل المضمون واختبار تحصيلى .وتوصلت الدراسة الى ان 75% من طلاب المجموعة التجربيةأکثر تحصيل عن غيرهم من طلاب المجموعة الضابطة .

(17) دراسة محمود فخرانى 2009 بعنوان:دور الصحافة المدرسية فى تکوين الراى العام لدى طلاب المرحلة الثانوية ([24])

هدفت الدراسة الى البحث عن دور الصحافة بأشکالها وأنواعها المتعددة فى تکوين الرآى العام لدى الطلاب تجاة کثير من القضايا السياسية والوطنية والثقافية واستخدم الباحث منهج المسح الشامل والمسح بالعينة وتمثلت ادوات الدراسة فى :أداة تحليل المضمون وصحيفة الاستقصاء ومقياس الاتجاة .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها : مدى الدور الايجابى للصحافة المدرسية فى تکوين الراى العام الطلابى ،توصيف المهارات والقدرات العلمية الخاصة بالمشاهدة الناقدة التى ينبغى تعليمها للتلاميذ فى مرحلة الطفولة الوسطى .

اثبت الدراسة فاعلية البرنامج المقترح للتطبيق فى اکساب الاطفال لمهارات المشاهدة الناقدة، .وجود فروق ذات دلالة احصايئة بين متوسطى درجات قياس مهارات المشاهدة الناقدة للمجموعة التجربية قبليا وبعديا لصالح القياس البعدى .•ضرورة ادراج منهج علمى للمشاهدة الناقدة ضمن منهج الإعلام التربوى المدرس فى مناهج التعليم بالمدارس المصرية .

(18) دراسة مروة محمد احمد عوف( 2007))بعنوان" الصحافة المدرسية والمشارکة السياسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ".([25])

هدفت الدراسة الى التعرف على الواقع الفعلى لنشاط الصحافة المدرسية (صحيفة الحائط )فى المرحلة الثأانوية ومدى اهتمامها بتناول موضوعات ذات صلة بالمشارکة السياسية ونوع الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى واداة تحليل المضمون والاستبيأن کادوات لجمع البيانات

وکان من أهم النتائج التىى توصلت لها الدراسة :

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب المشارکين فى الصحافة المدرسية (صحف الحائط )وغير المشارکين فيها فى الدرجة الکلية على مقياس المشارکة السياسية لصالح المشارکين .

لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين (ذکور –أناث )من المشارکين فى نشاط الصحافة المدرسية صحف الحائط )فى الدرجة الکلية على مقياس المشارکة السياسية يختلف الواقع الفعلى کممارسة نشاط الصحافة المدرسية لدى الطلاب فى المدارس الثانوية فى کل من الريف والحضر ،تهتم الصحافة بتناول موضوعات ذات صلة بالمشارکة السياسية بنسبة (75%) من اجمالى عينة الدراسة .

تشکل موضوعات ذات صلة بالمشارکة السياسية بنسبة (72%) من اجمالى مساحة الموضوعات بصفى عامة فى صحف الحائط المدرسية .


(19) دراسة رشا فوزى وهبة الارواشى (2006)بعنوان"صحف الحائط وعلاقتها بتلبية الاحتياجات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسى":([26])

هدفت الدراسة الى التعرف على دور صحف الحائط المدرسية وعلاقتها بتلبية الاحتياجات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي واستخدمت الباحثتين منهج المسح الإعلامى وأداة تحليل المضمون والاستبيان کأداة لجمع البيانات

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج :تقوم صحف الحائط المدرسية بتلبية الاحتياجات الاجتماعية لأفراد العينة حيث بلغت نسبة المضامين التى تلبي الاحتياجات الاجتماعية (87%).

صحف المدرسة تعمل على تلبية الحاجة الى المعرفة والمعلومات للطلاب عينة الدراسة فى الريف والحضر بالنسبة للذکور والأناث بنسبة (72%).،الجانب المعرفى يعد اکثر الجوانب الشخصية لدى الطلاب تاثرا بموضوعات صحف الحائط المدرسية کموجه ومرشدة فى الريف والحضر بالنسبة للذکور والإناث بنسبة (49%)

 (20) دراسة فاتن أحمد المتولى (2006)بعنوان :"دور الصحافة المدرسية فى تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية":([27])

هدفت الدراسة الى التعرف على شکل الصحف المدرسية من حيث الفنون الصحفية والادبية المستخدمة والعناصر الاخراجية وطريقة عرض المعلومات المقدمة من خلالها مضمون الصحف المدرسية من حيث نوعية الموضوعات التحريرية المقدمة من خلالها والمصادر التحريرية التالى يعتمد عليها والمضمون الدينى المقدم فى هذة الصحف ودورة فى تنمية الوعى الدينى لدى التلاميذ .تعد الدراسة من الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الشامل للصحف المدرسية الحائطية والمجلات المطبوعة خلال العام الدراسي 2004- 2005 وطبقت الدراسة على عينة قوامها 420 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة الدقهلية ،واستخدمت الباحثة کلا من استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيأن

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها:- ارتفاع نسبة قراءة الصحف المدرسية بين عينة التلاميذ حيث بلغت نسبة القراءة94.5% من اجمالى عدد مفردات العينة .

- الصحف المدرسية الحائطية احتلت الترتيب الاول بين أنواع الصحف التالى يفضل افراد العينة قراءتها وذلک بنسبة 20.4%من اجمالى مفردات العينة .

- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى درجة الرضا الوظيفى لدى القائم بالاتصال فى الأنشطةالإعلامية المدرسية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية

(21) دراسة طارق محمد محمد الصعيدى 2005)بعنوان "دور الإعلام التربوي فى تنمية الوعى الإعلامى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية"([28])

هدفت الدراسة الى التعرف على الدور الذى يقوم بة الإعلام التربوي فى تنمية الوعىالإعلامىلدى تلاميذ المرحلة الاعدادية فى المدارس المصرية من خلال برنامج مقترح واجريت الدراسة على عينة قوامها 70 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باحدى مدارس ادارة شبين الکوم التعلمية وتمت فى اطار دراسة تجربية لاحدى وحدات المنهج المقترح وهى الصحافة المدرسية وتم تدريسها للتلاميذ عينة الدراسة لبيأن فاعليتها کجزء من المنهج فى تنمية الوعى الإعلامى .

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها :-تحديد الأهداف العامة لاعلام التربوىفى المرحلة الاعدادية .- وضع قائمة بالمفاهيم والموضوعات الإعلامية التالى ينبغى تدريسها لتلاميذ مرحلة الاعدادية .- اثبت الدراسة أن مستوى الوعى الإعلامى لدى التلاميذ منخفض وفق البرنامج المعمول بة حاليا .

(22) دراسة رباب صلاح السيد ابراهيم2004 بعنوان : المهارات الاجتماعية المختلفة التالى تعکسها الصحافة والإذاعةالمدرسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ([29])

استهدفت الدراسة المهارات الاجتماعية المختلفة التالى تعکسها الصحافة والإذاعةالمدرسية والمتمثلة فى مهارة التعاون والمشارکة الاجتماعية والصداقة والتنافس الحر والاستقلالية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتنتمى هذة الدراسة الى المنهج المسح الإعلامى واعتمدت على الادوات التالية :استمارة مماوسة لأنشطة الإعلامية ،مقياس المهارات الاجتماعية،استمارةتحليل المضمون .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها :•احتلت المهارات الاجتماعية المرتبة الثانية من بين المهارات المقدمة التالى تعکسها الصحف المدرسي•احتلت المهارات الاجتماعية المرتبة الاولى من بين المهارات المقدمة التالى تعکسها الإذاعةالمدرسية •جاءت مهارةالمشارکة فى المرتبة الاولى ويليها فى المرتبة الثانية مهارة التنافس ويليها فى المرتبة الثالة مهارة الصداقة ويليها فى المرتبة الرابعة مهارة التعاون ويليها فى المرتبة الخامسة والاخيرة مهارة الاستقلالية .

 

الدراسات الاجنبية التى تناولت مهارات التحرير والاخراج الصحفى فى الصحف المدرسية :

(23) دراسة لينا واخرون Valsamidoulina p.et al(2012) بعنوان "فاعلية برنامج مقترح للصحافة المدرسية الالکترونية فى تنمية المهارات التعليمية والسلوک الاجتماعى للطلاب:

اشارت الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج للصحافة المدرسية الالکترونية فى تنمية المهارات التعليمية والسلوک الاجتماعى للطلاب وتم اختيار مجموعة تجريبية مکونة من (30)طالب من (5) مدارس للتعليم الثانوى بمدينة سيدنى الاسترالية وتم اجراء الاختبار القبلى على مجموعة التجريبية للبحث ثم تدريس البرنامج على ذات المجموعة بواقع ساعتين فى الاسبوع ثم التطبيق البعدى للاختبار وتمثلت ادوات الدراسة فى استبانة تحديد السلوکيات الاجتماعية للطلاب – استبانة تحديد خبرات الطلاب التعليمية – برنامج الصحافة المدرسية الالکترونية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها ان نسبة التحسن التى تم حسابها وفقا لمعادلة بلاک أن البرنامج يتسم بالفاعلية فى تنمية المهارات الاکاديمية والتعليميمة للطلاب حيث بلغت نسبة الکسب المعدل (103)

(24) دراسة wily blak well (2011) بعنوان "مدى تنمية المعلومات فى المدارس البريطانية وفقا للمبادئ والممارسات داخل الصحافة المدرسية:(1)

استهدفت الدراسة توضيح مدى تنمية المعلومات فى المدارس البريطانية وفقا للمبادئ والممارسات داخل الصحافة المدرسية وقام الباحث باختيار عينة عشوائية من المدارس البريطانية وصل عددها الى (148) مدرسة لمعرفة جدوى الممارسات الصحفية فى تنمية المعلومات لدى الطلاب واستعان بأداة تحليل المضمون وصحيفة الاستقصاء وذلک فى إطار إستخدام منهج المسح الاعلامى والمسح بالعينة .

وتوصلت الدراسة الى ان الممارسات الصحفية من قبل الطلاب تساعدهم على تنمية المعلومات فى کافة المجالات (دينية – اخلاقية –ثقافية –سياسية –اجتماعية ......... الخ )وهذا يوضح الدور الايجابى لممارسة الطلاب الاشکال الصحفية.

1- Hiroki Yoshida ."Development and formative evaluation of the Education Media in service Teacher Training Curriculum Standards". In :international Journal of Education and Development using information and communication Technology. 2010.( 1JEDICT).

2-wily blak well: Using children's literature about loss and grieving to increase awareness، develop coping skills، and build community among elementary school students educationPH.D psychology،united states،2011.


(25) دراسةHirok Yoshida( 2010)هيروکييوشيدا بعنوان "دور الاعلام التربوي فى خدمة مناهج معايير تدريب المعلمين فى اليابان ([30]):

تناولت الدراسة التعرف على الدور الذى تؤدية الاعلام التربوى فى خدمة مناهج تدريب المعلمين فى اليابان وتحديد الأوضاع الراهنة لمعلمى الاعلام التربوي والاحتياجات الحالية والمستقبلية من التدريب لمعلمى الاعلام التربوي ،واستخدمت الدراسة منهج المسح واعتمدت على اداة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة الميدانية حيث وزعت على (273) طالبا من المعاهد التعليمية فى اليابان وقد تم الحصول على (161) استمارة استقصاء ما يعادل نسبة (59%) من الاستمارات الموزعة .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها : - اتسمت اراء الباحثين بالايجابية حول معايير المناهج الجديدة لذلک ترى الدراسة انتلک المعايير ضرورية ومفيدة لتعزيز المعلمين والمهارات .

- تعزيز الاستخدام الفعال لوسائل الاعلام التعليمية لرفع مستوى الاعلاميين ومساعدة مخططى المناهج لتطوير برامج التدريب /الدورات

(26) دراسة Pers Jon ، (2007) بعنوان :اخصائى الاعلام التربوي فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "([31])

استهدفت الدراسة التعرف على دور اخصائى الاعلام فى تنمية المهارات الاجتماعية داخل المرحلة الاعدادية واستخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة والمسح الاعلامى واعتمدت الدراسة على کلا من صحيفة الاستقصاء واداة تحليل المضمون ومقياس المهارات الاجتماعية .وتوصلت الدراسة الى ان المهارات الاجتماعية يتم تنميتها بنسبة 87% من خلال ممارسة لنشاط الصحافة المدرسية .

(27) دراسة Burd،Gene) (2005 بعنوان "مدى تغطية الصحافة المدرسية للأهداف المدرسية العليا([32])

استهدفت الدراسة معرفة مدى تناول وتغطية الصحافة للأهداف المدرسية العليا وقدرتها على تدعيم وتنمية هذة الاهداف داخل عقول الطلاب حتى تصل المدرسة الى تحقيق کافة أهدافها المنوطة بها ،واستخدمت الدراسة منهج المسح الاعلامى واعتمدت على کلا من استمارة الاستبيان واستمارة تحليل المضمون .

وتوصلت الدراسة الى الدور الايجابي للصحف فى تناول الاهداف المدرسية وترسيخها فى عقول الطلاب

التعليق على الدراسات السابقة:

اثار عرض الدراسات السابقة مجموعة من الملاحظات حول موضوع هذة الدراسة يمکن عرضها على النحو التالى :

اولا من حيث الموضوع :

1-رکزت معظم الدراسات على الصحافة المدرسية ودورها فى نشر مفهوم التحرير والاخراج الصحفى لدى طلاب المدارس مع اختلاف مراحلهم الدراسية .

2-هناک دراسات تناولت دور الصحافة فى نشر اهداف العملية التعلمية من خلال ممارسة التلاميذ لها .

3-هناک دراسات اهتمت بقضية معينة اوفن معين تعرضة الصحافة المدرسية .

ثانيا من حيث العينة :

کثير من الدراسات اعتمدت على طلاب المدارس وتعاملهم مع نشاط الصحافة المدرسية والاعلام التربوي وذلک لمعرفة اثر الصحافة المدرسية على ادراکهم وتنمية مهاراتهم الکتابية والاجتماعية .

ثالثا من حيث الادوات :

1-اعتمدت معظم الدراسات العربية فى جمع المعلومات على (استمارة الاستبيان –تحليل المضمون – المقابلة – الملاحظة .)

2-فى حين استخدمت الدراسات الاجنبية اداة تحليل المضمون اکثر من باقى الادوات الاخرى .

رابعا من حيث المنهج :

استخدمت معظم الدراسات السابقة المنهج الوصفى ومنهج المسح بالعينة ومنهج المسح الاعلامى والذى يقوم بوصف وتحديد دقيق للظاهرة ومن ثم استخدام اسلوب المقارنة واسلوب المسح .

خامسا من حيث النتائج :

اتفقت معظم الدراسات السابقة على فاعلية الدور الذى يمکن ان تودية الصحافة المدرسية والاعلام التربوى فى نشر معنى ومفهوم التحرير و الاخراج الصحفى بين التلاميذ والدورالذى يودية الاعلام التربوي فى العملية التعليمية .

مدى الاستفادة من الدراسات السابقة فى الدراسة الحالية :

1-بلورة وتحديد المشکلة البحثية تحديدا دقيقا وواضحا وتحديد الابعاد الخاصة لموضوع هذة الدراسة وکذلک تحديد التوجيهات النظرية ةالبناء المنهجى فى العديد من النواحى الا وهى (تساولات الدراسة – منهج الدراسة - عينة الدراسة –وغيرها .)

2-ساعدت على تحديد اهم الادوات التى سوف يستخدمها الباحث للوصول الى نتائج تخدم اهداف الدراسة وتحقق فروضها .

3-التحقق من مدى اهمية الدراسة الحالية وصياغة الاهداف والتساولات والفروض للدراسة الحالية وتحديد العينة المناسبة للدراسة الحالية وطرق سحبها وتحديد متغيرات الدراسة التى ستقوم الباحثة بدراستها ولعلاقة بينها .

4-التعرف على الاساليب الاحصائية الازمة للدراسة الحالية .

استفادة الباحثة من الدراسات السابقة بصفة عامة من حيث :

  • ·   معرفة الجانب النظرإلى للدراسة حيث اطلعت الباحثة على الدراسات السابقة فى هذا المجال وحددت من خلالة الدراسات العربية والاجنيبة .
  • ·   تحديد منهج الدراسة .
  • ·   الاستفادة من الدراسات السابقة فى امکانية بناء البرنامج التدربيى .

فروض الدراسة :

1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء أفراد العينة على مقياس مهارات التحرير والاخراج الصحفى فى التطبيق البعدى .

2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الذين تعرضوا للبرنامج التدربيى والذين لم يشارکوا فى البرنامج .

3-توجد فروق ذات دلالة احصاية بين التلاميذ (الذکور والإناث )فى تعلم الاخراج الصحفى ومهارات الفنون الصحفية .

4-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاداء القبلى والاداء البعدى على مقياس الاداء للاخراج الصحفى والمهارات الصحفية لصالح الاداء البعدى .

الاجراءات المنهجية :

منهج الدراسة :اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبى بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق القياس القبلي والبعدى عليهما

عينة الدراسة:يتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (60)تلميذا و تلميذة من الصف الأول الإعدادى باحدى المدارس الإعداديةوهى مدرسة طنبارة الاعدادية المشترکة والتابعة لادارة شرق المحلة الکبرى التعليمية وتقسم الى مجموعتين بمعدل (30 ) فرد لکل مجموعة وتضم کل مجموعة الذکور والايناث بالتساوى .

ويرجع السبب فى اختيار العينة الى :

(1)مکان عمل الباحثة حيث تعمل اخصائية للصحافة المدرسية بها .

(2)تضم المدرسة کلا من الذکور والإناث وبالتالى يمکن قياس الفروق بين الجنسين فى تطبيق البرنامج.

(3)تعتبر المدرسة من المدارس الحکومية وبالتالى الاستفادة من حصص النشاط والامکانيات التى توفرها الوزارة من اجل الانشطة الاصفيةومن بينها الصحافة المدرسية .

أدوات الدراسة:

1- تصميم برنامج لتنمية مهارات التحرير الصحفى والإخراج الصحفى .

2-مقياس الاخراج الصحفى و المهارات الصحفية من اعداد الباحثة.

3 – بطاقة ملاحظة الاداء (للتحرير والاخراج الصحفى )

الاطار المرجعى للبرنامج المقترح :

يتحدد الاطار المرجعى للبرنامج موضوع الدراسة وهو تنمية مهارات الاخراج الصحفى والفنون الصحفية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الاعدادى (الصف الاول الاعدادى )خلال الاجابة على الاسئلة التالية :

1لمن ؟:تفيدنا الاجابة عن هذا السؤال فى التحديد الدقيق للفئة العمرية التالى يطبق عليها البرنامج وهم عينة تلاميذ الصف الأول الاعدادى بمدرسة طنبارة الاعدادية وهى احدى المدارس الرسمية فى محافظة الغربية ذوى مستويات اجتماعية /اقتصادية متوسطة .

2لماذا ؟:تفيدنا الاجابة على هذا السؤال فى تحديد أهداف البرنامج وتترکز فلسفة العمل بهذا البرنامج فى تنمية مهارات الاخراج الصحفى و الفنون الصحفية لدى التلاميذ من اجل استغلال قدراتهم العقلية وتنمية التفکير الابتکارى للتلاميذ من خلال البرنامج التدريبى،و تحقيق بعض الأهداف منها :

1-تنمية مهارا ت الاخراج الصحفى :التعرف على عناصر التصميم الأساسية : نوع الورق ولونة ،مساحة الصفحة وعدد الاعمدة ،الصفحة الاولى والتى تحتوى الافتة والعنق والاذنين ،الثوابت من وؤوس الصفحات الداخلية ،توقيع المحرر وغيرها .

الى جانب معرفة العناصر التيبوغرافية المقروءة :حروف المتن وحروف العناوين .

والتعرف على العناصر الجرافيکية المرئية والتالى تضم کلا من الصور الفوتوغرافية والرسوم ووسائل الفصل بين المواد ،الالوان .وغيرها من العناصر الاخراجية التى توثر على الاخراج الصحفى .

2-تنمية مهارة کتابة الخبر الصحفى :التعرف على الخبر الصحفى وأنواعة وما هى العناصر التى تتوافر فى الخبر الصحفى (من –متى - ماذا – اين – لماذا )والتعرف علىأنواع الخبر الصحفى ،التعرف على الاشکال الفنية للخبر الصحفى والقوالب الفنية لکتابة الخبر وطريقة کتابة العنوأن المناسب واختيار الصورة المناسبة .

3- تنمية مهارة کتابة التحقيق الصحفى:التعرف على معلومات عن التحقيق الصحفى وکيف أن التحقيق الصحفى يختلف عن الخبر الصحفى والقوالب القنية الازمة لکتابة التحقيق الصحفى .

4-تنمية مهارة کتابة الحديث الصحفى:التعرف على الفرق بين الحديث الصحفى والتحقيق الصحفى والتعرف علىأنواع الحديث الصحفى وکيفية کتابة الحديث الصحفى .

5-تنمية مهارة کتابة المقال الصحفى: التعرف على کيفية کتابة المقال الصحفى والتعرف على أنواع المقال الصحفى (الافتتاحى ،العمود الصحفى ،المقال التحليلى ) التعرف على القوالب الصحفية الازمة لکتابة المقال الصحفى .

6-تنمية مهارة کتابة التقرير الصحفى:والتعرف على الفرق بين کلا من التقرير والتحقيق والخبر الصحفى وکيفية کتابة التقرير الصحفى .

3-ماذا: وهو ترجمة مجموعة الأهداف السابقة الى مجموعة من الأنشطة والفقرات الجماعية المترابطة مع بعضها البعض

ويتم تقسيم البرنامج لمجموعة من الأنشطة منها:

1-أنشطة فنية :وهى أن تتاح للتلاميذ أن ينطلقوا بخيالهم للتعبير عن المهارات المطلوب تنميتها والتعبيرعن قدراتهم عن أنفسهم ومن بين الأنشطة الفنية :الرسم ،القص واللصق ،استخدام الادوات المتاحة فى حياتهم واستغلالها فى تنمية مهاراتهم الصحفية .

2-أنشطة ثقافية :وهى مجموعة من الأنشطة تهدف الى استغلال افراد العينة لقدراتهم العقلية ومعلوماتهم فى تنمية مهارات التفکيرونتمية مهارات العمل الصحفى

4-کيف: وهو کيف يقدم هذا البرنامج فى اسلوب سهل ومفيد وماهى الاستراتيجيات التى سيتم على اساسها تخطيط البرنامج :

1-اماکن مفتوحة :وسوف يتم اجراء التجربة بحجرة الأنشطة بالمدرسة لاتساع المکأن وتوافر الاضاءة المناسبة کما أن حجرة الأنشطة تتمتع بالاستقلالية فلا يحدث تشتت لتلاميذ عينة الدراسة .

2-المواد والادوات المستخدمة :وهى الادوات التى تيسر عرض البرنامج على التلاميذ وتمکنهم من الاستفادة منهم ،مع مراعاة التکامل بين الأنشطة بما يخدم البرنامج التدريبى .

5-متى؟ :وهى الخطة الزمنية التى تتبع فى تنفيذ البرنامج والوقت الذى تستغرفة ؟وسوف يتم تطبيق البرنامج على مدار عام دراسي کامل من خلال حصص النشاط الصحفى المخصصة بمعدل حصتين اسبوعية لکل صف دراسي

استراتيجية التقويم :

1-التقويم القبلى : يتم قياس مدى معرفة التلاميذ عينة الدراسة عن الاخراج الصحفى و الفنون الصجفية والمهارات الصحفية المختلفة .

2-التقويم اثناء البرنامج :يتم من خلال وضع المواقف والاسئلة واستقبال وتلقى الاستجابات من التلاميذ وردود الافعال تجاة مايتعلموة .التقويم النهائى :حتى يتم التعرف على مدى التقدم الذى حققة البرنامج لدى التلاميذ.

الأساليب الإحصائية المستخدمة :

1- اختبار t test لحساب التباين بين المجموعة التجريبية والضابطة .

2- تحليل التباين احادى الجانب بين المجموعتين .

3-احساب الثبات للمقياس بطريقة ألفا کرومباخ .

إعداد البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التحرير والإخراج الصحفى :

بناء على ما توصلت الية الدراسات السابقة قامت الباحثة بإعداد برنامجا تدريبا يمکن من خلالة تعلم وتنمية مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وذلک من خلال استخدام حصص النشاط الاصفية التى اقرتها وزارة التربية والتعليم ومن بينها حصص النشاط المتعلقة بالصحافة المدرسية .

خطوات إعداد البرنامج التدريبى :

يمر إعداد البرنامج بمجموعة من الخطوات وهى کما يلى :

1-    أهداف البرنامج :

للبرنامج مجموعة من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وهى تنمية مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ومن هذه الأهداف :

الهدف العام هو تنمية مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ويتفرع منة مجموعة من الأهداف منها :

  • · معرفة مهارة الاخراج الصحفى :التعرف على عناصر التصميم الأساسية : نوع الورق ولونة ,مساحة الصفحة وعدد الاعمدة ,الصفحة الاولى والتى تحتوى الافتة والعنق والاذنين ,الثوابت من وؤوس الصفحات الداخلية ,توقيع المحرر وغيرها ،الى جانب معرفة العناصر التيبوغرافية المقروءة :حروف المتن وحروف العناوين ،والتعرف على العناصر الجرافيکية المرئية والتالى تضم کلا من الصور الفوتوغرافية والرسوم ووسائل الفصل بين المواد ,الالوان .وغيرها من العناصر الاخراجية التى توثر على الاخراج الصحفى.
  • · معرفة مهارة کتابة الخبر الصحفى : التعرف على الخبر الصحفى وأنواعة وما هى العناصر التى تتوافر فى الخبر الصحفى (من –متى - ماذا – اين – لماذا )والتعرف على أنواع الخبر الصحفى ,التعرف على الاشکال الفنية للخبر الصحفى والقوالب الفنية لکتابة الخبر وطريقة کتابة العنوأن المناسب واختيار الصورة المناسبة .
  • · معرفة مهارة کتابة التحقيق الصحفى:التعرف على معلومات عن التحقيق الصحفى وکيف أن التحقيق الصحفى يختلف عن الخبر الصحفى والقوالب القنية الازمة لکتابة التحقيق الصحفى .
  • · معرفة مهارة کتابة الحديث الصحفى:التعرف على الفرق بين الحديث الصحفى والتحقيق الصحفى والتعرف على أنواع الحديث الصحفى وکيفية کتابة الحديث الصحفى .
  • · معرفة مهارة کتابة المقال الصحفى: التعرف على کيفية کتابة المقال الصحفى والتعرف على أنواع المقال الصحفى (الافتتاحى ,العمود الصحفى ,المقال التحليلى ) التعرف على القوالب الصحفية الازمة لکتابة المقال الصحفى .
  • · معرفة مهارة کتابة التقرير الصحفى:والتعرف على الفرق بين کلا من التقرير والتحقيق والخبر الصحفى وکيفية کتابة التقرير الصحفى .

2-    صياغة محتوى جلسات البرنامج التدريبى .

3- تحديد مدة البرنامج :يستغرق تطبيق البرنامج عشر أسابيع بواقع جلستين کل أسبوع ومدة الجلسة 45 دقيقة وهى مدة الحصة المدرسية والمخصص منها لنشاط الصحافة المدرسية بمعدل حصتين کل أسبوع وعدد الجلسات 20 جلسة .

4-    أختيار مکان عقد الجلسات :سوف يتم تطبيق وعقد جلسات البرنامج فى حجرة النشاط الخاصة بالصحافة المدرسية داخل مدرسة طنبارة الإعدادية .

5-    تحديد المسؤل عن تنفيذ البرنامج :سوف يتم تنفيذ البرنامج تحت إشراف ومسؤلية الباحثة وعليها متابعة وتنفيذ البرنامج .

6- تحکيم البرنامج : سوف يتم عرض جلسات البرنامج فى صورتها الأولية على السادة المحکمين وتم توضيح عدد جلسات البرنامج ،والغرض من ذلک هو تحديد مدى ملائمة البرنامج التدريبى لتنمية مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى .

إجراءات البرنامج :

يشتمل البرنامج على 20 جلسة :

  • · سوف تضم اول جلستين کلا من :مفهوم التحرير الصحفى وعناصرة والتحدث عنها بشکل مجمل ثم يتم التطرق الى کل فن على حدة نتتناول أولا فن الخبر الصحفى ويتم التعرف فية على تاريخ الخبر المطبوع ،تعريف الخبر الصحفى ،أشکال الخبر الصحفى ،القوالب الفنية للخبر الصحفى ،عناصر الخبرالصحفى ،مصادر الأخبار الصحفية وکيفية الحصول عليها .
  • · الجلسة الثانية والثالثة تضم الموضوعات التالية :کيفية تغطية الأخبار الصحفية ،الإستفهامات الستة التى يجيب عنها الخبر ، طريقة صياغة وکتابة الخبر الصحفى وتضم (مقدمة الخبر وأنواعها )الأشکال الفنية لکتابة الخبر الصحفى .
  • ·   الجلسة الخامسة تضم :تضم طريقة کتابة العنوان للخبر الصحفى .
  • · الجلسة السادسة والسابعة يتم التحدث فيها عن فن التحقيق الصحفى تتناول موضوعات : تعريف التحقيق الصحفى ،مصادر الحصول على التحقيق الصحفى ،وظائف التحقيق الصحفى ،أنواع التحقيق الصحفى ،صفات الازم توافرها فى محرر التحقيقات .
  • · الجلسة الثامنة والتاسعة تضم :خطوات عمل وکتابة التحقيق الصحفى وتضم (العناوين وأنواعها ،القوالب الفنية لکتابة التحقيق الصحفى ،مقدمة التحقيق الصحفى وأنواعها .
  • · الجلسة العاشرة والحادية عشر وتتناول فن الحديث الصحفى وتضم :تعريف الحديث الصحفى ،أنواع الحديث الصحفى ،کيفية کتابة الحديث الصحفى وتضم خطوات إجراء الحديث الصحفى.
  • · الجلسة الثانية عشر والثالثة عشر. وتتناول فن المقال الصحفى ويت التعرف فيها على :تعريف المقال الصحفى ،وظائف المقال الصحفى ،لغة المقال الصحفى
  • · الجلسة و الرابعة عشرو الجلسة الخامسة عشر:وتضم أنواع المقال الصحفى (المقال الإفتتاحى وخصائصة ،وکيفية کتابة المقال الآفتتاحى ،العمود الصحفى وکيفية کتابتة )
  • ·   الجلسة السادسة عشر وتضم (اليوميات الصحفية والمقال التحليلى وکيفية کتابتة ) .وايضا الأسمية والآأسمية فى کتابة الفنون الصحفية .
  • · الجلسة السابعة عشر وتتناول فن التقرير الصحفى وتضم مفهوم التقرير الصحفى ،کتابة التقرير الصحفى ،أنواع التقرير الصحفى (التقرير الأخبارى ،التقرير الحى ،تقرير عرض الشخصيات).
  • · الجلسة الثامة عشر والتاسعة عشر والعشرين تتناول فن الإخراج الصحفى وتضم کلا من (ماهو الإخراج الصحفى ،وظائف الإخراج الصحفى ،دور المخرج فى إعداد الصحيفة ،کيفية عمل الماکيت ،عناصر الإخراج الصحفى (المتن ،العناوين ،الصور ،الرسوم ،أدوات الفصل ،الألوان).
  • · الجلسة الواحدة والعشرين وهذة الجلسة سوف يتم حضور الملاحظين من أجل ملئ بطاقة الملاحظة من خلال طرح اسئلة ونمازج من الفنون الصحفية على الطلاب من اجل قياس ومعرفة مدى فاعلية البرنامج ولتطبيق القياس والبطاقة على کل من المجموعتين الضابطة والتجريبية .
  • · تقوم الباحثة فى کل جلسة بعد طرح موضوعات کل جلسة بشکل نظرى بطرح مجموعة من النمازج للفنون الصحفية والمهارات التى تناولها کل فن على حدة وبفى بعض الجلسات سوف يطلب من الطلاب(المجموعة التجريبية ) عمل النمازج بانفسهم من اجل معرفة مدى ادراکهم للمهارة التى قاموا بتعلمها والتعرف عليها .
  • · ولتحقق من صحة البرنامج وصلاحيتة سوف تقوم الباحثة بعمل وکتابة محتوى الجلسات وعرضها على مجموعة من المحکمين من اساتذة الجامعات للتأکيد على مدى ملائمة محتوى البرامج للتطبيق على الطلاب (عينة الدراسة المجموعة التجربيبة )

 

ثالثا بطاقة ملاحظة الأداء لتعلم مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى :

الهدف من بطاقة الملاحظة :

1 -الحصول على معلومات وبيانات صحيحة ودقيقة عن مدى تعلم الطالب لمهارات فنون التحرير (الخبر- التحقيق – الحديث – المقال – التقرير الصحفى ) والإخراج الصحفى .

2-التحقق من صحفة الفروض .

خطوات إعداد بطاقة الملاحظة :

1.   مسح الدراسات السابقة والإطلاع على أدوات الملاحظة ومنها .

2.   تحديد أبعاد بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى :

وهى نفس أبعاد مقياس تعلم مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى وهى کالتالى :

  • · البعد الخاص بالخبر الصحفى ويقاس هذا البعد من خلال 7 عبارات يتم التناول فيها (التعرف على الخبر الصحفى وأنواعة وما هى العناصر التى تتوافر فى الخبر الصحفى (من –متى - ماذا – اين – لماذا)والتعرف على أنواع الخبر الصحفى ,التعرف على الاشکال الفنية للخبر الصحفى والقوالب الفنية لکتابة الخبر وطريقة کتابة العنوان المناسب واختيار الصورة المناسبة .)
  • · البعد الخاص بالتحقيق الصحفى ويقاس هذا البعد من خلال 7 عبارات يتم التناول فيها (التعرف على معلومات عن التحقيق الصحفى وکيف أن التحقيق الصحفى يختلف عن الخبر الصحفى والقوالب القنية الازمة لکتابة التحقيق الصحفى).
  • · البعدالخاص بالحديث الصحفى ويقاس هذا البعدمن خلال 6 عبارات يتم التناول فيها (التعرف على الفرق بين الحديث الصحفى والتحقيق الصحفى والتعرف علىأنواع الحديث الصحفى وکيفية کتابة الحديث الصحفى .
  • · البعد الخاص بالمقال الصحفى ويقاس هذا البعد من خلال 7 عبارات يتم التناول فيها (التعرف على کيفية کتابة المقال الصحفى والتعرف على أنواع المقال الصحفى (الافتتاحى ,العمود الصحفى ,المقال التحليلى ) التعرف على القوالب الصحفية الازمة لکتابة المقال الصحفى .)
  • · البعد الخاص بالتقرير الصحفى ويقاس هذا البعد من خلال 6 عبارات يتم التناول فيها (والتعرف على الفرق بين کلا من التقرير والتحقيق والخبر الصحفى وکيفية کتابة التقرير الصحفى .
  • · البعد الخاص بالإخراج الصحفى ويقاس هذا البعد من خلال 7 عبارات يتم التناول فيها (لتعرف على عناصر التصميم الأساسية : نوع الورق ولونة ,مساحة الصفحة وعدد الاعمدة ,الصفحة الاولى والتى تحتوى الافتة والعنق والاذنين ,الثوابت من وؤوس الصفحات الداخلية ,توقيع المحرر وغيرها .الى جانب معرفة العناصر التيبوغرافية المقروءة :حروف المتن وحروف العناوين .والتعرف على العناصر الجرافيکية المرئية والتالى تضم کلا من الصور الفوتوغرافية والرسوم ووسائل الفصل بين المواد ,الالوان .وغيرها من العناصر الاخراجية التى توثر على الاخراج الصحفى .

3.   تحديد تعليمات بطاقة الملاحظة وقد تمثلت فى :

  • ·   وضع علامة صح أمام العنصر الذى تم تنفيذة مراعيا مستوى أداء المهارة .
  • ·   يجب مراعاة الدقة عند إختيار الخانة المناسبة لتحديد المستوى الذى تلاحظة .
  • ·   الرجاء منک إذا کان هناک أى غموض فى إحدى العبارات الرجوع الى الباحثة لتفسيرها وذلک لضمان تحقيق أهداف البطاقة .
  • · سوف يتم عرض البطاقة فى صورتها الأولية على المحکمين فى مجال الإعلام والبرامج التدريبية لتحديد ملائمة عبارات البطاقة وإضافة أو إبعاد أى عبارات للبطاقة .
  • ·   يتم التعديل بعد عرضها على المحکمين ومن ثم تطبيقها .

4.   اختيار القانمين بالملاحظة ويفضل من الملمين أو العاملين فى المجال الصحفى لمعرفتهم السابقة بموضوع الملاحظةو البحث عموما .

5.   تدريب االقائمين على الملاحظة :

  • · حيث تقوم الباحثة بتعريف الملاحظين بموضوع الملاحظة وأهميتة وعلاقتة بموضوع الدراسة وذلک بغرض فهم الهدف من ملاحظتهم حتى يسهل عليهم الإجابة على اى تساؤل أو استفسار .
  • · تدريب الملاحظين على الموقف الذى سيتم ملاحظتة والتکيف مع مايستجد من وقائع وأحداث أثناء فترة الملاحظة ومواجهة الموقف بما يتفق مع أهداف الدراسة .
  • ·   تعريف الباحثين بنوعية البيانات المستهدفة حتى يقوموا بتسجيلها لتحقيق الهدف المرجو من بطاقة الملاحظة .
  • ·   تدريب الملاحظين على التسجيل بسرعة ودقة فينبغى أن يکون الملاحظ قادر على تدوين الملاحظات بسرعة ودقة .
  • ·   خطوات إجراءات تطبيق بطاقة الملاحظة :

سوف تقوم الباحثة بتطبيق البطاقة على طلاب العينة التجريبية والضابطة کتطبيق قبلى للوقوف على مدى المهارات التى لدى الطلاب عن فنون التحرير والإخراج الصحفى .

ثم تطبق البطاقة بعديا على طلاب العينة التجريبية والضابطة وذلک بعد الإنتهاء من تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبى .

مکان الملاحظة سيکون حجرة نشاط الصافة المدرسية بالمدرسة حيث تعقد جلسات البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية .

کيفية تنفيد وکتابة البطاقة :

ستقوم الباحثة فى نهاية البرنامج بعمل جلسة ختامية تتضمن کلا من طلاب (المجموعة التجربيبة ،المجموعة الضابطة )ويتم طرح مقياس المهارات على الطلاب وبطاقة الملاحظة على الملاحظين حيث يتم عمل جلسة ختامية يتم سوال طلاب المجموعة التجريبية عما تعلمة المهارات التى اکتسبوها من خلال الجلسات السابقة ،وهنا يکون دور الملاحظين فى کتابة وملئ بيانات البطاقة لتحقق من صدق فروض الدراسة والبحث .

التأکد من صدق وثبات بطاقة الملاحظة :

من خلال استخدام وتطبيق کلا من :

1. الصدق التقاربى لمفردات بطاقة الملاحظة الأداء فى تعلم مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى فى علاقتها بالدرجة الکلية للبطاقة وذلک بستخدام معامل الارتباط من خلال درجة کل مفردة بالدرجة الکلية لبطاقة الملاحظة .

2. الصدق الذاتى من خلال استخدام معامل ألفا لحساب الصدق الذاتى .

ثبات بطاقة الملاحظة : من خلال استخدام معامل ألفا کرونباخ لبطاقة ملاحظة الأداء لتعلم مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفى .

تصحيح المقياس:

فقد قامت الباحثة باعداد مفتاح تصحيح لاسئلة المقياس، وذلک لتحقيق سهولة وسرعة ودقة عملية رصد وتقدير درجات الأطفال، وبلغ مجموع الدراجات النهائى للمقياس (39) درجة کحد أدنى للمقياس، (117) کحد أقصى لدرجات المقياس.

أولاً- ثبات وصدق المقياس

أ- ثبات المقياس:

يقصد بالثبات أن يعطى المقياسنفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد فى نفس الظروف، والهدف من قياس ثبات المقياسهو معرفة مدى خلوه من الأخطاء التى قد تغير من أداء الطفل من وقت لأخر على نفس المقياس.

وقد قامت الباحثة بحساب معامل الثبات على عينة التجربة الاستطلاعية التى بلغ عددهم (10)، حيث رصدت نتائجهم فى الإجابة على الاختبار وأبعاده، وقد استخدمت الباحثة طريقة ألفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية وسبيرمان Spearman باستخدام برنامج (SPSS20) .

- طريقتا ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية:

تم حساب معامل الثبات المقياس باستخدام برنامج SSPS وتم الحصول على معامل ثبات (91.3٪) وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة ثبات عالية جداً.


جدول(1) معامل ألفا لکرونباخ والتجزئة النصفية "جتمان"

الأبعاد

عدد العبارات

ألفا لکرونباخ

التجزئة النصفية

فن الخبر الصحفي

7

0.9487

0.9500

فن التحقيق الصحفي

6

0.9047

0.9038

فن الحديث الصحفي

6

0.8027

0.8056

فن المقال الصحفي

7

0.8075

0.8102

فن التقرير الصحفي

6

0.9857

0.9727

فن الإخراج الصحفي

7

0.9866

0.9746

إجمالي الأبعاد

39

0.9131

0.9047

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط ألفا کرنباخ بلغ قيمته للمقياس ککل (0.9131) وهى قيمة دالة عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود إتساق داخلى مرتفع للاختبار، وبلغ قمة معاملات الاختبار ککل للتجزئة النصفية (0.9047) وهي قيمة دالة إحصائياً عن 0.01.

ب- الصدق باستخدام الاتساق الداخلى :-

الإتساق الداخلى لحساب معامل الارتباط لمقياس

مهارات فنون التحرير الإخراج الصحفي باستخدام معامل سبيرمان

الأبعاد

عدد العبارات

معامل سبيرمان

فن الخبر الصحفي

7

0.9746

فن التحقيق الصحفي

6

0.9246

فن الحديث الصحفي

6

0.9305

فن المقال الصحفي

7

0.9536

فن التقرير الصحفي

6

0.9141

فن الإخراج الصحفي

7

0.7936

إجمالي الأبعاد

39

0.9823

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط بلغ قيمته (0.9823) وهى قيمة دالة عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود إتساق داخلى مرتفع لمقياس المهارات، ومنها فإن الاختبار على درجة عالية من الصدق، مما يدل على وجود إتساق داخلى مرتفع للاختبار ککل، ومنها فإن المقياس على درجة عالية من الصدق

 

نتائج اختبار فروض الدراسة :

نتائج الدراسة التجريبية

1- الفرض الأول للدراسة: الذى ينص "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

للتحقق من صحة هذا الفرض الأول کاملاً وأبعاده، قامت الباحثة بتطبيق مقياس المهارات على عينة البحث وبعد رصد النتائج وتحليلها بإستخدام T-test توصلت الباحثة إلى:

جدول (1)

الفروق بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية

على مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي

أبعاد مقياس المهارات

المجموعات

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجة الحرية

الدلالة

فن الخبر الصحفي

قبلي

30

9.633

3.034

11.457

58

0.01

بعدي

30

18.333

2.844

فن التحقيق الصحفي

قبلي

30

7.966

2.355

12.164

58

0.01

بعدي

30

15.366

2.355

فن الحديث الصحفي

قبلي

30

8.166

3.592

8.475

58

0.01

بعدي

30

14.866

2.417

فن المقال الصحفي

قبلي

30

9.333

2.951

10.067

58

0.01

بعدي

30

16.166

2.260

فن التقرير الصحفي

قبلي

30

7.100

1.988

13.145

58

0.01

بعدي

30

14.533

2.374

فن الإخراج الصحفي

قبلي

30

8.266

1.855

15.083

58

0.01

بعدي

30

16.200

2.203

المقياس ککل

قبلي

30

50.733

13.544

14.123

58

0.01

بعدي

30

94.433

10.186

تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن الخبر الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(11.457) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن التحقيق الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(12.164) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وأيضاً ظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن الحديث الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(8.475) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وجاء أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن المقال الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(10.067) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن التقرير الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(13.145) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وتشير أيضاً نتائج الجدول وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على بعد (فن الإخراج الصحفي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(15.083) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

واتضح أخيرا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت"(14.123) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01. ممايدل على صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

حيث ترى الباحثة ان هذا نتيجة منطقية لأن نعرض طلاب المجموعة التجريبية للبرنامج ساعد على تکوين خلفية لديهم عن فنون التحرير الصحفى لإخراج الصحفى .و لأن الهدف الاساسي من التعرض للبرنامج هو اکساب الطالب المجموعة التجريبية القدرة على تعلم مهارات الفنون الصحفية وايضامهارات الإخرا ج الصحفى .

فالبرنامج يمکن أن يقوم بدور اساسي فى توجية الرسالة التعليمية وتنظيم شبکة المعرفة لدى الطلاب يحيث يغدو التعليم والتعلم مهارتين فاعلتين داخل الحقل التربوي وذلک لانها تتميز بالتشويق الذى يثير اهتمام المتعلم وايضا تساعد المتعلم على استثمار ملکاتة العقلية من ملاحظة وتأمل وتفکير وبذلک تتحقق لة المعارف وتنتقل الية المعلومة .

وفى ضوء هذة التنيجة تم الموافقة على الفرض الاول حيث اشارت الى "وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

. وتتفق هذة التنيجة مع دراسة ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى (2016) و التى توصلت الى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى اختبار التحصيلى ،وتفوقهم ايضا فى اختيار المواقف ،المنهج المقترح ادى الى تنمية القيم التربوية والمفاهيم السياسية من الناحية المعرفية لتلاميذ وذلک من خلال نتائج اختبار التحصيل

2- الفرض الثاني للدراسة : الذى ينص "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون الإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

للتحقق من صحة هذا الفرض الثاني کاملاً وأبعاده، قامت الباحثة بتطبيق مقياس المهارات على عينة البحث وبعد رصد النتائج وتحليلها بإستخدام T-test توصلت الباحثة إلى:

جدول (2)

الفروق بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة

على مقياس مهارات فنون التحير والإخراج الصحفي

أبعاد مقياس المهارات

المجموعات

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجة الحرية

الدلالة

فن الخبر الصحفي

قبلي

30

7.933

3.551

0.8514

58

غيردالة

بعدي

30

8.866

4.840

فن التحقيق الصحفي

قبلي

30

6.800

3.044

0.6796

58

غيردالة

بعدي

30

7.400

3.756

فن الحديث الصحفي

قبلي

30

6.800

3.044

0.6796

58

غيردالة

بعدي

30

7.400

3.756

فن المقال الصحفي

قبلي

30

7.933

3.551

0.8514

58

غيردالة

بعدي

30

8.866

4.840

فن التقرير الصحفي

قبلي

30

6.600

2.415

0.9811

58

غيردالة

بعدي

30

7.400

3.756

فن الإخراج الصحفي

قبلي

30

7.466

1.775

0.9425

58

غيردالة

بعدي

30

8.033

2.772

المقياس ککل

قبلي

30

43.533

17.270

0.7448

58

غيردالة

بعدي

30

47.366

22.276

تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن الخبر الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.8514) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة .

واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن التحقيق الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.6796) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وأيضاً ظهر عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن الحديث الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.6796) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وجاء أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن المقال الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.8514) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن التقرير الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.9811) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وتشير أيضاً نتائج الجدول إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على بعد (فن الإخراج الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.9425) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

واتضح أخيرا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي، حيث بلغت قيمة "ت"(0.7448) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة. ممايدل على عدم صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

وترى الباحثة أن هذة النتيجة منطقية لما للبرنامج التدريبي من دور فى خلق فرق بين قبل التعرض للبرنامج وبعد التعرض وهذا ماحدث حيث ان المجموعة الضابطة لم تتعرض للبرنامج المقترح وعلية فان نتائج القياس القبلى والبعدى للمجموعة الظابطة هو نفس المستوى لما للعملية التعليمية من دور فى خلق عملية الادراک والمعرفة عند الطالب .

وتتفق هذة النتيجة مع دراسة (منة اللة مختار 2018) توجد فروق ذات دلالة احصائيية بين متوسط درجات القياسين القبلى والبعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة فى متغير التحصيل المعرفى وذلک لصالح متوسط رتب القياس البعدى .

وايضا تتفق هذة النتيجة مع دراسة ( دراسة على واصف :2010) وتوصلت الدراسة الى ان 75% من طلاب المجموعة التجربيةأکثر تحصيل عن غيرهم من طلاب المجموعة الضابطة

الفرض الثالث للدراسة : الذى ينص "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح المجموعة التجريبية".

للتحقق من صحة هذا الفرض الثالث کاملاً، قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على عينة البحث وبعد رصد النتائج وتحليلها T-test توصلت الباحثة إلى:

جدول (3)

الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة

على مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي

أبعاد مقياس المهارات

المجموعات

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجة الحرية

الدلالة

فن الخبر الصحفي

ضابطة

30

8.866

4.840

9.235

58

0.01

تجريبية

30

18.333

2.844

فن التحقيق الصحفي

ضابطة

30

7.400

3.756

9.840

58

0.01

تجريبية

30

15.366

2.355

فن الحديث الصحفي

ضابطة

30

7.400

3.756

9.155

58

0.01

تجريبية

30

14.866

2.417

فن المقال الصحفي

ضابطة

30

8.866

4.840

7.484

58

0.01

تجريبية

30

16.166

2.260

فن التقرير الصحفي

ضابطة

30

7.400

3.756

8.792

58

0.01

تجريبية

30

14.533

2.374

فن الإخراج الصحفي

ضابطة

30

8.033

2.772

12.629

58

0.01

تجريبية

30

16.200

2.203

المقياس ککل

ضابطة

30

43.533

17.270

13.904

58

0.01

تجريبية

30

94.433

10.186

تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن الخبر الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(9.235) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن التحقيق الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(9.840) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وأيضاً ظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن الحديث الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(9.155) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وجاء أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن المقال الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(7.484) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن التقرير الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(8.792) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

وتشير أيضاً نتائج الجدول وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على بعد (فن الإخراج الصحفي) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(12.629) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.

واتضح أخيرا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"(13.904) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01. ممايدل على صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح المجموعة التجريبية.

تفق هذة النتيجة مع دراسة (منة اللة مختار 2018) توجد فروق ذات دلالة احصائيية بين متوسط درجات القياسين القبلى والبعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة فى متغير التحصيل المعرفى وذلک لصالح متوسط رتب القياس البعدى .

وايضا تتفق هذة النتيجة مع دراسة ( دراسة على واصف :2010) وتوصلت الدراسة الى ان 75% من طلاب المجموعة التجربيةأکثر تحصيل عن غيرهم من طلاب المجموعة الضابطة

الفرض الرابع للدراسة : الذى ينص "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي".

للتحقق من صحة هذا الفرض الرابع کاملاً، قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على عينة البحث وبعد رصد النتائج وتحليلها T-test توصلت الباحثة إلى:

جدول (4)

الفروق بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث

على مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي

أبعاد مقياس المهارات

المجموعات

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجة الحرية

الدلالة

فن الخبر الصحفي

ذکور

15

92.333

8.682

1.134

28

غير دالة

إناث

15

96.533

11.407

فن التحقيق الصحفي

ذکور

15

17.933

3.369

0.764

28

غير دالة

إناث

15

18.733

2.251

فن الحديث الصحفي

ذکور

15

14.933

2.685

1.007

28

غير دالة

إناث

15

15.800

1.971

فن المقال الصحفي

ذکور

15

14.000

2.699

2.072

28

دالة*

إناث

15

15.733

1.791

فن التقرير الصحفي

ذکور

15

15.600

2.501

1.395

28

غير دالة

إناث

15

16.733

1.907

فن الإخراج الصحفي

ذکور

15

14.133

2.642

0.920

28

غير دالة

إناث

15

14.933

2.086

المقياس ککل

ذکور

15

15.733

2.685

1.167

28

غير دالة

إناث

15

16.666

1.543

تشير نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن الخبر الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(1.134) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن التحقيق الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.764) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وأيضاً ظهر عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن الحديث الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(1.007) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وجاء أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن المقال الصحفي) لصالح الإناث، حيث بلغت قيمة "ت"(2.072) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05.

وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن التقرير الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(1.395) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

وتشير أيضاً نتائج الجدول عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على بعد (فن الإخراج الصحفي)، حيث بلغت قيمة "ت"(0.920) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة.

واتضح أخيرا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي، حيث بلغت قيمة "ت"(1.167) وهى قيمة غير دالة إحصائياً عند أي مستوى دلالة. مما يدل على عدم صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث لتطبيق البرنامج على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي.

 وتتفق هذة النتيجة مع دراسة صباح امام احمد سويلم (2017) حيث توصلت الى انة تم اکتساب مهارات الاعلام المختلفة من ممارسة الاطلاب لنشاط الاعلام التربوى بدرجة کبيرة بلغت 2,95% من اجمالى مفردات العينة

 وأنة لا توجد فروق احصائية بين درجات الذکور والاناث فى اکتساب القدرات الاعلامية .

 وايضا اتفقت مع نتيجة دراسة صابر جيدورى (2013) حيث توصلت الى انة لايوجد فروق ذات دلالى احصائية فى وجهات نظرالطلاب والطالبات نحو تاثير الاعلام التربوي فى ادائهم على المستوى التعليمى والثقافى .

تنائج الدراسة :

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح التطبيق البعدي.

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي لصالح المجموعة التجريبية.

4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على إجمالي أبعاد مقياس مهارات فنون التحرير والإخراج الصحفي.

النتائج العامة للدراسة :

بناء على ماتقدم من اختبار صحة الفروض ونتائج الدراسة التحليلية وتفسيرتها توصلت الباحثة الى أن :

1- الاهتمام بتدريس فنون التحرير والاخراج الصحفى من اجل خلق جيل مبدع فى مجال الصحافة .

 2- العمل على رفع الخدمات المقدمة فى مجال التعليم من اجل مساعدة اخصائى الاعلام التربوى على ممارسة عملة داخل المدرسة .

3- تشجيع الطلاب على المشارکة الفعالة فى مجال الصحافة المدرسية والعمل على اکتشاف المهارات الصحفية لديهم وثقلها عندهم .

التوصيات والمقترحات :

من خلال التنائج التى تم التوصل اليها فى هذة الدراسة تقترح الباحثة مجموعة من التوصيات :

1- توجية مزيد من الاهتمام لأنشطة الاعلام التربوي فى مراحل التعليم عامة والتعليم الاعدادى خاصا ،لتنمية الحس الاعلامى لدى الطلاب ومساعدتهم على الادراک .

2- ضرورة اعداد نشاط الاعلام التربوي اکاديميا وتربويا وثقافيا من خلال تطوير ورش العمل الصحفى مما يحقق الجودة الشاملة فى النشاط ويحقق التنمية فية .

3- اتاحة الفرصة للطلاب الممارسين لأنشطة الإعلام التربوي لعمل رحلات علمية وزيارات لؤسسات وجهات اعلامية والصحف القومية والاقليمية والاستفادة من برامجها لتطوير البرامج المنفذة وحتى نربط بين المدرسة والبيئة التى نعيش فيها وبذلک نکون قد ربطنا بين التعليم النظرى فى المدرسة والتطبيق العملى خارجها .

4- تشجيع الطلاب على الابداع والحوار والمناقشة والتعاونوالالتزام بروح الفريق .

5- ضرورة توفير الإمکانيات المالية والإعتمادات اللآزمة من النشاط الفنى للمارسة النشاط الإعلامى .

6- ضرورة توفير حوافز تشجيعية للطلاب المشارکين بالنشاط الإعلامى .

7- الاهتمام بتشجيع الطلاب للمشارکة فى کتابة واخراج الصحف بتقديم مسابقات تنتهى بتقديم هدايا رمزية لتشجيع على الاشتراک بالصحيفة .

المقترحات :

1- الوعى الاعلامى الذى يعکسة النشاط الاعلامى المدرسي من وجة نظر الاخصائى الاعلامى والطلاب .

2- دراسة مقارنة بين ممارسة نشاطى الاعلام المدرسي بالمدارس الحکومية والخاصة وعلاقتة بتنمية قدرات العمل الابداعى لديهم .

3- تصميم أنشطة إعلامية مدرسية لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .

4- العلاقة بين ممارسة التلاميذ الأنشطة الإعلامية المدرسية وتنمية الوعى الإعلامى لديهم .

5- العلاقة بين ممارسة التلاميذ للأنشطة الإعلامية المدرسية والوعى المعرفى لديهم .



(1)محمود حسن اسماعيل،" الصحافة و الإذاعةالمدرسية " (القاهرة، دار الفکر العربي، 2004) ص 14،13.

(2) راشد بن حسين عبد الکريم،"المناهج الدراسية وتنمية ملکات النقد لوسائل الإعلام"،ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى الاول للتربية الإعلامية (،الرياض،المجلة العربية السعودية، 2007)ص1428

 (3)حسن شحاتة:،"اتجاهات جديدة فى الادارة المدرسية"،(القاهرة ،الأنجلو المصرية،1992) ،ص63

1) سمير محمود ،"الصحافة المدرسية الاسس والمبادئ والتطبيقات"،ط1 ،(القاهرة :دار الفجر،1992) ص 34. (2)صلاح عبد الحميد مصطفى،" الادارة المدرسية فى ضوء الفکر المعاصر "،ط2 (القاهرة الدار المصرية اللبنأنية ،" 1992)ص 22.

2) نعمة مصطفى رقبان ،"نمو ورعاية الطفل بين النظرية والتطبيق"، ط1 (مکتبة بستأن المعرفة ،الاسکندرية ،.2004)،ص ص128،127.

3) شبکة العلوم النفسية العربية،"مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للکتاب" ،السنة السابعة (1993)ص12

 1)رشدى طعيمة،"مناهج التعليم العام فى ظل العولمة"،(مجلة التربية والتعليم ،العددان 18،17 ،2000)،ص 37 .

 (1) احمد حسين اللقانى ،على احمد الجمل ."معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس "ط2 ،(القاهرة :عالم الکتب ،1999)ص 49

(1) منة اللة مختار عبد التواب أحمد ."فاعليةاستخدام بيئة تعليمية قائمة على المحاکاة فى تنمية تواتج تعلم مادة الصحافة لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،کلية التربية النوعية ،قسم تکنولوجيا التعليم ،2018م.

(2) صباح امام احمد على سويلم ،الاعلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الاعدادية لانشطة الاعلام التربوى وتنمية قدراتهم الاعلامية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الاعلام وثقافة الاطفال ،2017م

(1) محمد أحمد إبراهيم محمد صقر. فاعلية منهج مقترح قائم على تکامل أنشطة الاعلام التربوي فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي،رسالة دکتوراة غير منشورة (جامعة المنصورة ،کلية التربية النوعية ،قسم العلوم التلابوية والنفسية ،2016.).

(2) دراسة مروة احمد احمد عوف. الأنشطة المدرسية وسبل تطويرها باستخدام وسائل الاعلام التربوي، مجلة دراسات الطفولة ،العدد (72)،المجلد (19)،يوليو – سبتمبر 2016.

(1)ميادة مجدى محمود السعيد الشناوي ،فاعلية منهج مقترح في الصحافة المدرسية في تنمية بعض القيم التربوية والمفاهيم السياسية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ،رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة المنصورة ،کلية التربية النوعية ،قسم العلوم التربوية والنفسية ،2016.

(2) إيمان فراج محمد عبد اللاة ،دور الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية فى تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،2015.

 (1) نوارة احمد زينهم . الاعلام التربوي ودورة فى تنمية قيم العمل التطوعى وخدمة المجتمع المتوافرة فى منظومة التعليم المصري ،مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،ع 65،(القاهرة ،رابطة التربويين العرب ،سبتمبر 2015م).

 (2) ثروت فرج خليل ابراهيم :"ممارسة الأنشطة الإعلامية وعلاقتها باکساب طلاب المرحلة الثانية من التعليم الاساسي بعض المفاهيم العلمية والبيئية :دراسة مقارنة .رسالة دکتوراة غير منشورة (جامعة عين شمس ،معهد الدراسات الغليا للطفولة ،قسم الاعلام وثقافة الاطفال ،2015).

 (1) عزيزة ابراهيم مصطفى اسماعيل ."دور الاعلام التربوي فى اکساب تلاميذ المرحلة الاعدادية المعرفة بحقوق الطفل".رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الدراسات الاعلامية ،2015م.

(2) صابر جيدورى ." دور الاعلام التربوي فى تنمية اداء طلاب الثانوية العامة تعليميا وثقافيا" رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة طيبة ،کلية التريبة ،2013م)

(1) مسعود حسين خليفة التائب .واقع الصحافة المدرسية بالمرحلة الاعدادية بمدينة الزاوية ،(دراسة تحليلية ميدانية)،مجلة جرش للبحوث والدراسات ،مجلد (15) عدد خاص ،حيزران ،الاردن ،(2013م).

 (2) مامون طة محمد أحمد .فاعلية برنامج ارشادى قائم على ممارسة بعض الانشطة المدرسية فى التخفيف العنف لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ،رسالة ماجستير غير منشورة(جامعة جنوب الوادى ،کلية التربية بقنا ،قسم الصحة النفسية ،2013م)

(1) عبد اللة عبد اللة محمد الوزان (2013)، دور الصحف المدرسية فى اکساب التلاميذ المعلومات :دراسة تطبيقية على تلاميذ المدارس الاعدادية بمحافظة الدقهلية – مصر ، بحث منشور ،مجلة کلية الاداب ،جامعة بنى سويف العدد (26) يناير – مارس ص ص 99-138.

(2) انتصار محمد محمود زايد(2013)،دور نشاط الصحافة المدرسية فى تنمية السلوک الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية النوعية ،جامعة بنها .

 (1) شريقة رحمة اللة سليمان 2013 "استخدام تکنولوجيا الاتصال فى نشر مفهوم التربية الاعلامية بمدراس الامارات العربية المتحدة "رسالة دکتوراة غير منشورة ،جامعة القاهرة ،کلية الاعلام .قسم العلاقات العامة والاعلان

 (2) على واصف ،"اثر صحيفة الفصل على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية "رسالة ماجستيرغير منشورة "جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل،2010.

 (3)  محمود فخرانى، "دور الصحافة المدرسية فى تکوين الراى العام لدى طلاب المرحلة الثانوية ."رسالة ماجستير غير منشورة "جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2009.)

(1)مروة احمد عوف ،" الصحافة المدرسية والمشارکة السياسية لدى طلاب المرحلة الثأنوية "رسالةماجستير غير منشورة) جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2007).

(1)رشا فوزى وهبة الارواشى "صحف الحائط وعلاقتها بيلبية الاحتياجات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثأنية من التعليم الاساسي" رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل2006).

(2) فاتن أحمد المتولى ،"دور الصحافة المدرسيةفى تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية " رسالة ماجستيرغير منشورة ،جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،فسم الإعلام وثقافة الطفل 2006

 (1) طارق محمد محمد الصعيدي ،"دور الإعلام التربوي فى تنمية الوعى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "رسالةدکتوراة غير منشورة) ،جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2005.)

 (2) رباب صلاح السيد ابراهيم ، "المهارات الاجتماعية المختلفة التالى تعکسها الصحافة والإذاعةالمدرسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2004).

1- Hirok Yoshida. "Development and formative evaluation of the education Media in service Teacher Training Curriclum Standards" IN:International Journal of Education and Develop ment using Information and Communication Technology. 2010. (1JEDICT).

2- Pers،Jon ، The use of bibliotherapy in natural environmentto develop social skills in young childrenPH.D،elementary education ،united states2007

3-Burd،Gene 2005، An exploration of self-determination skills development with sixth grade students with learning disabilities ، ED.D، united state

مراجع الدراسة
الدراسات غير المنشورة :
1- ايمان فراج محمد عبد اللاة ،دور الاخبار المقدمة فى الصحافة والاذاعة المدرسية فى تلبية احتياجات طلاب المرحلة الاعدادية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،2015.
2- انتصار محمد محمود زايد(2013)،دور نشاط الصحافة المدرسية فى تنمية السلوک الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية النوعية ،جامعة بنها.
 3- ثروت فرج خليل ابراهيم :"ممارسة الأنشطة الإعلامية وعلاقتها باکساب طلاب المرحلة الثانية من التعليم الاساسي بعض المفاهيم العلمية والبيئية :دراسة مقارنة .رسالة دکتوراة غير منشورة (جامعة عين شمس ،معهد الدراسات الغليا للطفولة ،قسم الاعلام وثقافة الاطفال ،2015).
 4- رباب صلاح السيد ابراهيم ، "المهارات الاجتماعية المختلفة التالى تعکسها الصحافة والإذاعةالمدرسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2004).
 5- رشا فوزى وهبة الارواشى "صحف الحائط وعلاقتها بيلبية الاحتياجات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثأنية من التعليم الاساسي" رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل2006)
 6- شريقة رحمة اللة سليمان 2013 "استخدام تکنولوجيا الاتصال فى نشر مفهوم التربية الاعلامية بمدراس الامارات العربية المتحدة "رسالة دکتوراة غير منشورة ،جامعة القاهرة ،کلية الاعلام .قسم العلاقات العامة والاعلان
 7- صباح امام احمد على سويلم ،الاعلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الاعدادية لانشطة الاعلام التربوى وتنمية قدراتهم الاعلامية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الاعلام وثقافة الاطفال ،2017م
 8 - صابر جيدورى ." دور الاعلام التربوي فى تنمية اداء طلاب الثانوية العامة تعليميا وثقافيا" رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة طيبة ،کلية التريبة ،2013م
 9- طارق محمد محمد الصعيدي ،"دور الإعلام التربوي فى تنمية الوعى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "رسالة دکتوراة غير منشورة) ،جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2005.)
 10 -على واصف ،"اثر صحيفة الفصل على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية "رسالة ماجستيرغير منشورة "(جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل،)2010.
11 - عزيزة ابراهيم مصطفى اسماعيل ."دور الاعلام التربوي فى اکساب تلاميذ المرحلة الاعدادية المعرفة بحقوق الطفل".رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الدراسات الاعلامية ،2015م)
 12 - منة اللة مختار عبد التواب أحمد ."فاعليةاستخدام بيئة تعليمية قائمة على المحاکاة فى تنمية تواتج تعلم مادة الصحافة لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،(جامعة عين شمس ،کلية التربية النوعية ،قسم تکنولوجيا التعليم ،2018م).
 13- ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى ،فاعلية منهج مقترح فى الصحافة المدرسية فى تنمية بعض القيم التربوية والمفاهيم السياسية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ،رسالة دکتوراة غير منشورة ،(جامعة المنصورة ،کلية التربية النوعية ،قسم العلوم التربوية والنفسية ،2016) .
14 - مامون طة محمد أحمد .فاعلية برنامج ارشادى قائم على ممارسة بعض الانشطة المدرسية فى التخفيف العنف لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ،رسالة ماجستير غير منشورة(جامعة جنوب الوادى ،کلية التربية بقنا ،قسم الصحة النفسية ،2013م)
 15 - محمود فخرانى، "دور الصحافة المدرسية فى تکوين الراى العام لدى طلاب المرحلة الثانوية ."رسالة ماجستير غير منشورة "جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2009.)
16 - مروة احمد عوف ،" الصحافة المدرسية والمشارکة السياسية لدى طلاب المرحلة الثأنوية "رسالةماجستير غير منشورة) جامعة عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،قسم الإعلام وثقافة الطفل 2007).
الدوريات والمؤتمرات العربية :
 1- راشد بن حسين عبد الکريم،"المناهج الدراسية وتنمية ملکات النقد لوسائل الإعلام"،ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى الاول للتربية الإعلامية (،الرياض،المجلة العربية السعودية، 2007).
2 - عبد اللة عبد اللة محمد الوزان (2013)، دور الصحف المدرسية فى اکساب التلاميذ المعلومات :دراسة تطبيقية على تلاميذ المدارس الاعدادية بمحافظة الدقهلية – مصر ، بحث منشور ،مجلة کلية الاداب ،جامعة بنى سويف العدد (26) يناير – مارس.
3 - رشدى طعيمة،"مناهج التعليم العام فى ظل العولمة"،(مجلة التربية والتعليم ،العددان 18،17 ،2000).
4- شبکة العلوم النفسية العربية،"مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للکتاب" ،السنة السابعة (1993).
5 - مسعود حسين خليفة التائب .واقع الصحافة المدرسية بالمرحلة الاعدادية بمدينة الزاوية ،(دراسة تحليلية ميدانية )،مجلة جرش للبحوث والدراسات ،مجلد (15) عدد خاص ،حيزران ،الاردن ،(2013م).
 6 - مروة احمد احمد عوف. الأنشطة المدرسية وسبل تطويرها باستخدام وسائل الاعلام التربوي، مجلة دراسات الطفولة ،العدد (72)،المجلد (19)،يوليو – سبتمبر 2016.
7 - نوارة احمد زينهم . الاعلام التربوي ودورة فى تنمية قيم العمل التطوعى وخدمة المجتمع المتوافرة فى منظومة التعليم المصري ،مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،ع 65،(القاهرة ،رابطة التربويين العرب ،سبتمبر 2015م).
الکتب العربية :
1- احمد حسين اللقانى ،على احمد الجمل ."معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس "ط2 ،(القاهرة :عالم الکتب ،1999).
2- حسن شحاتة:،"اتجاهات جديدة فى الادارة المدرسية"،(القاهرة ،الأنجلو المصرية،1992) .
 3- سمير محمود ،"الصحافة المدرسية الاسس والمبادئ والتطبيقات"،ط1 ،(القاهرة :دار الفجر،1992).
5 - صلاح عبد الحميد مصطفى،" الادارة المدرسية فى ضوء الفکر المعاصر "،ط2 (القاهرة الدار المصرية اللبنأنية ،" 1992).
 6- محمود حسن اسماعيل،" الصحافة و الإذاعةالمدرسية " (القاهرة، دار الفکر العربي، 2004) .
 7 - نعمة مصطفى رقبان ،"نمو ورعاية الطفل بين النظرية والتطبيق"، ط1 (مکتبة بستأن المعرفة ،الاسکندرية ،.2004). 
المراجع الأجنبية :
1-Burd،Gene 2005، An exploration of self-determinatio skills development with sixth grade students with learning disabilities ، ED.D،united state
2- Hirok Yoshida. "Development and formative evaluation of the education Media in service Teacher Training Curriclum Standards" IN:International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology. 2010. (1JEDICT).
3- Pers،Jon ، The use of bibliotherapy in natural environmentto develop social skills in young children PH.D،elementary education ،united states2007.
4-wily blak well: Using children's literature about loss and grieving to increase awareness، develop coping skills، and build community among elementary school students education PH.D psychology،united states،2011