انتاج ملابس منزلية بدون باترون تحقق المتطلبات الوظيفية للمنتج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج- جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية- جدة

المستخلص

يهدف البحث إلى:
1-    انتاج ملابس منزلية للنساء بدون باترون تحقق المتطلبات الوظيفية للمنتج.
2-    استغلال بقايا الاقمشة بالمصانع ومحلات التجزئة لبيع الاقمشة.
3-    قياس مدي تقبل المتخصصين لملابس النساء المنزلية المنتجة بدون باترون وظيفيا وجماليا وتقنيا.
4-    قياس مدي تقبل المستهلکات لملابس النساء المنزلية المنتجة بدون باترون وظيفيا وجماليا واقتصاديا.
ويعتمد البحث على المنهج الشبه تجريبي لمناسبته لتحقيق اهداف البحث ،و تکونت عينة البحث من  10 فتيات من سن 18 الي 25 عام و10 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة.
 وکانت أداة البحث عبارة عن استبيانين لتقييم المنتجات المنفذة وذلک للإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فروضه.
وأسفرت نتائج البحث عن مناسبة المنتجات المقترحة لملابس النساء المنزلية وتحقيقها لکل من الجانب الجمالي ، والوظيفي ، والتقني ، الأقتصادى.
وتمت التوصية بالتالي:
1.     ادراجمقررأووحداتدراسیةفيالمقررات المتخصصة باعداد النماذج وتنفيذ الملابس عن انتاج الملابس بدون باترون
2.     إقامةدوراتتدریبیة لأعضاءھیئةالتدریسوالھیئةالمعاونة لزیادةثقافتھم  حولالتنمیةالمستدامة
3.     زیادةالوعيلدىافرادالمجتمعبأھمیةإعادةتدویربقایا الأقمشةلمالھامنأھمیةفيزیادةالعائدالاقتصادي والمحافظةعلىالبیئة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

   ﺘﻌﺘﺒﺭ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﺎﺠﺎﺕ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﻔﺭﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻻﺴﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻤﻨﺫ، ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ ﺤﺎﻭل ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﺇﻴﺠﺎﺩ ﺃﺸﻜﺎل ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﺸﻜﻴل ﻗﻁﻊ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﺤﻭل ﺍﻟﺠﺴﻡ، وأﺼﺒﺤﺕ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻤﺴﻁﺤﺔ ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻟﻠﺨﻁﻭﻁ ﺍﻟﻌﺭﻴﻀﺔ ﺍﻟﻤﻤﺎﺜﻠﺔ ﻟﻠﺠﺴﻡ، ﻓﺎﻟﻨﻤﻭﺫﺝ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻥ ﺨﺭﻴﻁﺔ ﺃﻭ ﺭﺴﻡ ﺘﻭﻀﻴﺤﻲ ﻟﺘﺴﺠﻴل ﺍﻟﻨﺴﺏ ﻭﺍﻟﺸﻜل ﻭﺍﻟﻘﻭﺍﻡ، ﻭﻫﻭ ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻟﻘﻴﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﺍﻟﺩﻭرﺍﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﻁﻭﺍل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻭﺭﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻤﺎﺵ ﻟﺘﻤﺜل ﺃﺒﻌﺎﺩ ﺠﺴﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ. (ﻨﺩﺍ ،٢٠٠١ ﻡ)

  ﻭﻅﻠﺕ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻭﺭﻗﻴﺔ ﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻀﺒﻁ ﻭﺘﻌﺩﻴل، ﻟﺫﺍ ﻟﺠﺄ ﺼﺎﻨﻌﻭ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﺇﻟﻰ ﺘﻁﻭﻴﺭﻫﺎ ﺒﺎﻟﺠﻤﻊ ﺒﻴﻥ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﺍﻟﺒﺸﺭﻱ، ﻭﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻨﻤﻭﺫﺝ ﺍﻟﻭﺭﻗﻲ ﻭﺫﻟﻙ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ(ﺍﻟﻤﺎﻨﻴﻜﺎﻥ) (علي، 2005 ﻡ).

      حيث ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻤﺼﺎﻨﻊ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﺍﻟﺠﺎﻫﺯﺓ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻨﻴﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺼﻨﻊ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺒﺠﺎﻨﺏ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻤﺴﻁﺤﺔ، ﻭﻤﺼمـﻤﻭ ﺍﻷﺯﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘرﻓﻭﻥ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﻴﻨﺠﺯﻭﻥ ﺘﺼﻤﻴﻤﺎﺘﻬﻡ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﻭﺍﻻﻨﻁﺒﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴل ﺃﻭ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﻗﻴﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭﺓ، ﻭﻤﻨﻬﻡ ﻤﻥ ﻴﻌﻤل ﻭﻓﻕ ﺍﻟﻨﻤﻭﺫﺝ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻭﻤﻨﻬﻡ ﻤﻥ ﻴﺴﺘﺨﺩﻡ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻭﻗﺕ ﻭﺍﺤﺩ ﻭﺩﻤﺞ ﻋﺩﺓ ﻁﺭﻕ ﻤﻌﺎ ﻤﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺒﺘﺠﺭﺒﺘﻪ ﻭﺇﺤﺴﺎﺴﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ. (ﻤﺅمن وأخرون، 2009 ﻡ)

     وتمثل صناعة الملابس الجاهزة واحدة من أهم وأعرق الصناعات وهي أذ تشهد الأن تقدما کبيرا من حيث الاستثمارات والتقنيات الحديثة، وتعد صناعة الملابس من الصناعات التي تحظى باهتمام خاصة في الفترات الأخيرة مما يتطلب الاستعانة بتصميمات خاصة ومتنوعة وتحديث المصانع المقامة حيث أنها صناعة غير نمطية فتتعدد الأقمشة وتتغير من فصل لأخر.                     (ماضى،2004)

  ولأهمية الملابس فأنها تعد بمثابة الجلد الثاني للإنسان، فالملابس لیست مجرد غطاء خارجي لستر بعض أجزاء الجسم أو حفظه من تقلبات الجو أو رغبة في التزين فقط، بل إن الأزياء لھا جذور متأصلة في حضارة کل أمة وسائر شئونھا، وھي المرآة الصادقة التي تعکس الظروف الاجتماعية، الاقتصادية، السیاسیة، الثقافیة، والدینیة عبر العصور والأزمنة ، بل کثیرا ما تدخل الدوافع. الشخصیة ضمن ھذه المؤثرات (معوض، 1995) ومن المسلم به أن المرأة بصفة عامة تحب تغییر دولاب ملابسھا وکذا تحب تعدیل أو تجدید الملابس المستعملة وذلک لارتفاع أسعارالملابس فمن الممکن استخدام إضافات بسیطة کالأزرار والدانتیل وشرائط من الستان أو الأحزمة المختلفة لتجدید أي ملبس مستعمل لیصبح مودیل جدید ومبتکر .وبما أن لأي منتج دورة حیاه تنتھي به کعادم ینبغي التخلص منه ،ویکون ذلک بعدة طرق منھا طریقة الحرق فینتج عنھا تلوث الھواء،أو بطریقه الدفن في التربة فتتلوث التربة. فإن إعادة التدویر تعد طریقه  للاتجاه نحو الاصلاح البیئي وھي طریقة آمنه بیئیا. (السرحان، 2011م)

   ومع زیادة الاھتمام العالمي بقضایا البیئة والحفاظ علیھا، برزت قضیة إعادة التدویر کإحدى أھم القضایا التي اھتمت بھا الکثیر من الدول وحفزتھا، وتسعى إلى تطبیقھا بالطریقة الصحیحة، وذلک لما لھا من أھمیة کبرى في التنمیة الاقتصادیة (العجاجي والقديري، 2017م)

وعلى الرغم من المحاولات الجاهدة التي تقوم بها مصانع الملابس للحد والتقليل من العوادم الناتجة عن تلک الصناعة، إلا انه يتخلف عنها الکثير من العوادم وبقايا الأقمشة والتي لا ينتبه لها الکثير من حيث أهميتها (السيد ،2017م) ، بالإضافة الي محلات التجزئة لبيع الاقمشة فيتوفر لديها العديد من البقايا على هيئة أمتار من الاقمشة المتنوعة والتي تهدر او لا يحسن استغلالها.

  وقد أکدت بعض الدراسات وجود تدنىٍ في قیم التنمية المستدامة لدى طلاب الجامعة، مثل دراسة (محمد ،2010م) التي ھدفت للتعرف على واقع الدور الذي یقوم به التعلیم الجامعي لتنمیة بعض قیم التنمیة المستدامة لدى الطلاب، ووضع رؤیة مستقبلية تسھم في تفعیل دور الجامعة کمؤسسة تربویة في مجال تنمیة قیم التنمیة المستدامة لدى طلابھا . ودراسة (خالد والشامى، 2018م)  التي هدفت إلى  التعرف على مستوى الوعي بالتنمیة المستدامة وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلي جامعة الأزھر في ضوء التخصص الدراسي، وکذلک دراسة (النواوي القطري، 2018م) والتي تتمثل فکرة البحث في ابتکار تصمیمات حدیثة من خلال إعادة تدویر البنطلون الجینز القدیم بأسلوب التصمیم على المانیکان وتنفیذھا بشکل یتحقق فیه القیم الجمالیة والفنیة والوظیفیة للأزیاء المنفذة ، استھدفت الدراسة استحداث تصمیمات متنوعة من البنطلون الجینز تحقق القیم الفنیة والإبتکاریه بأسلوب التصمیم على المانیکان.       

   ومما سبق عرضه رأت الباحثة استغلال تلک البقايا من الاقمشة وتوفير الوقت المهدر في انتاج الباتر ونات وإنتاج ملابس منزلية للنساء بدون باترون وذلک يعتبر استدامة في استخدام الاقمشة المهدرة.

ويمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

1.      کيف يمکن انتاج ملابس منزلية للنساء بدون باترون تحقق المتطلبات الوظيفية للمنتج ؟

2.      ما إمکانية انتاج ملابس منزلية للنساء من بقايا الاقمشة؟

3.      ما درجة تحقق القیم الجمالیة  والوظیفیة والتقنية للملابس المنزلية المنفذة وجھة نظر المتخصصین ؟

4.      ما درجة تحقق القیم الجمالیة والوظیفیة والاقتصادية للملابس المنزلية المنفذة وجھة نظر المستهلکات من سن (18- 25) ؟

 

أهداف البحث:

1-      انتاج ملابس منزلية للنساء بدون باترون تحقق المتطلبات الوظيفية للمنتج.

2-      استغلال بقايا الاقمشة بالمصانع ومحلات التجزئة لبيع الاقمشة.

3-      قياس مدي تقبل المتخصصين لملابس النساء المنزلية المنتجة بدون باترون وظيفيا وجماليا وتقنيا.

4-      قياس مدي تقبل المستهلکات لملابس النساء المنزلية المنتجة بدون باترون وظيفيا وجماليا واقتصاديا.

أهمية البحث:

تکمن أهمية البحث في :

1. الاستفادة من البحث في عمل دورات تدريبية لتطبیق النتائج.

2.  يمکن أن يکون البحث نواه للمشاریع الصغیرة حیث یساھم في زیادة دخل الأسرة.   

3. المساھمة في تقدیم منتج أکثر اقتصادیه وبصورة جدیدة وجوده عالیة .

4. خدمة سوق العمل حیث یعمل علي إیجاد المزید من فرص العمل للخریجات والفتیات.

 

فروض البحث:

1-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المتخصصين من حيث:

                      أ‌-          الجانب الجمالي.

                    ب‌-        الجانب الوظيفي.

                    ت‌-         الجانب التقني.

 

2-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المستهلکات من حيث:

أ‌-        الجانب الوظيفي.

ب‌-    الجانب الجمالي.

ت‌-    الجانب الاقتصادي.

 

حدود البحث:

الحدود موضوعية: وتتمثل في انتاج ملابس منزلية نسائية من بقايا الاقمشة من محلات التجزئة ومصانع الملابس بالمملکة العربية السعودية.

منهج البحث:

    اتبع البحث المنهج شبة التجريبي وذلک لمناسبته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من صحة فروضه.

عينة البحث:

-          أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز وعددهم (10).

-          الفتيات من سن 18 الي 25 سنة  وعددهم (10).

أدوات البحث:

-          استبيان تقييم القطع المنفذة خاص بالمتخصصين

-          استبيان تقييم القطع المنفذة خاص بالفتيات من سن (18: 25)

مصطلحات البحث:

إنتاج: Production

   هو خلق المنفعة المادية أو المعنوية من حيث لم يکن لها وجود من قبل، أو إضافة منفعة لشيء يحتوي على قدر معين منها. أو هو السلع والخدمات المقدمة التي يمکنها إشباع حاجات الإنسان بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وعوامل الناتج المادي أو عناصر الإنتاج المادي هي الأرض والعمل والتنظيم ورأس المال. https://ar.wikipedia.org   

المتطلبات الوظيفية: functional requirements

    تعرف الباحثة المتطلبات الوظيفية على أنها تحويل المدخلات من أقمشة ومستلزمات إنتاج باستخدام العمليات الإنتاجية اللازمة إلى مخرجات في صورة ملابس منزلية للنساء تتناسب مع طبيعة استخدامها.

الملابس بدون باترون: Clothing without pattern

     تعرفها الباحثة بانها هي الملابس التي يتم تنفيذها بدون استخدام أي نوع من أنواع النماذج وانما استخدام القماش مباشرة لإنتاج العينة.

الدراسة التطبيقية للبحث:

تضمنت الدراسة التطبيقية:

1-      تصميم وإنتاج مجموعة من المقترحات التي تصلح لملابس النساء المنزلية في محاولة للتغلب على المشکلات التي تنتج من توفر باقيا الاقمشة والخطوات الطويلة لإعداد الباترونات.

2-      تم عرض المنتجات على مجموعة من المتخصصين لتقييمها وإبداء الرأي فيها باستخدام استمارة تقييم للمنتجات المنفذة.

وقد تم تحديد ثلاثة معايير أساسية لقياس جودة الزى المنفذ من قبل المتخصصات وهي کالتالي:

-          جمالـــــــية                  Aesthetics

-          وظــــــيفيةFunction                     

-          بنائـــــــــية وتقنية Construction         

وتم تحديد ثلاثة معايير أساسية لقياس جودة الزى المنفذ من قبل المستهلکات وهي کالتالي:

-   جمالـــــــية                Aesthetics

-   وظــــــيفية                 Function                        

-   اقتصادية                 Economical

و يقصد بالمعيار الجمالي کل ما له علاقة بالتصميم وعناصره وجمالياته والشکل النهائي للمنتج .

و يقصد بالمعيار الوظيفي کل ماله علاقة باستخدام المنتج والعلاقة التبادلية مابين المنتج والمستهلک.

أما المعيار البنائي  والتقني کل ماله علاقة بتصنيع المنتج بدءا من اختيار الخامات وحتى الحصول عليه کمنتج نهائي.

کما يقصد بالمعيار الاقتصادي جميع العناصر التي تؤثر على تحديد سعر المنتج والتکاليف اللازمة لتشغيله.

                                                                                                                                                

شکل رقم (   1   ) (متولي، 2008)

 

3-      تم تقييم المنتجات من الفئة المستهدفة وهم عاملات النظافة بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز حيث تم ارتداء العاملات للأزياء بالتبادل وتم التطبيق خلال فصل دراسي ( 3 أشهر) ثم تم إبداء الرأي في کل من

( الجانب الجمالي – الجانب الوظيفي – الحماية والأمان ) وذلک من خلال استمارة تقييم للمنتجات المنفذة خاصة بالمستهلکين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4-     نماذج من التصميمات المنفذة :

 

 

 

التصميم الثاني

 

 

التصميم الأول

 

 

التصميم الرابع

 

 

التصميم الثالث

 

 

التصميم السادس

 

 

التصميم الخامس

 

 

التصميم الثامن

 

 

التصميم السابع

 

 

 

 

التصميم العاشر

 

 

 

التصميم التاسع

 

 

 

قياس صدق وثبات أدوات البحث

1-     استبيان تقييم المنتجات المنفذة وفقاً لأراء المتخصصين:

-   الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

    تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الجانب الوظيفي ، الجانب الجمالي ، الجانب التقني) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الجانب الوظيفي

0.865

0.01

المحور الثاني : الجانب الجمالي

0.742

0.01

المحور الثالث : الجانب التقني

0.803

0.01

   

     يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .        

الثبات :

     يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه  واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: الجانب الوظيفي

0.721

0.694 – 0.763

المحور الثاني : الجانب الجمالي

0.883

0.852 – 0.916

المحور الرابع : الجانب التقني

0.755

0.728 – 0.791

ثبات الاستبيان ککل

0.842

0.815 – 0.889

    يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

2-استبيان تقييم المنتجات المنفذة وفقاً لأراء المستهلکات:

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

    تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الجانب الوظيفي ، الجانب الجمالي ، الجانب الاقتصادي) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 3 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الجانب الوظيفي

0.777

0.01

المحور الثاني : الجانب الجمالي

0.811

0.01

المحور الثالث : الجانب الاقتصادي

0.926

0.01

         يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .        

 

الثبات :

1- معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول ( 4 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: الجانب الوظيفي

0.909

0.872 – 0.937

المحور الثاني : الجانب الجمالي

0.854

0.826 – 0.891

المحور الثالث : الجانب الاقتصادي

0.731

0.700 – 0.775

ثبات الاستبيان ککل

0.826

0.794 – 0.862

    يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

نتائج البحث:

الفرض الأول: 

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المتخصصين.

أ‌-        توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المتخصصين في الجانب الجمالي.

  وللتحقق من هذا الفرض الفرعي تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المتخصصين والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 5 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المتخصصين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

3105.526

345.058

9

34.301

0.01 دال

داخل المجموعات

905.369

10.060

90

المجموع

4010.895

 

99

 

 

     يتضح من جدول ( 5 ) إن قيمة ( ف) کانت (34.301) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المتخصصين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  6 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م = 12.080

التصميم الثاني

م = 18.064

التصميم الثالث

م = 26.120

التصميم الرابع

م = 9.240

التصميم الخامس

م = 16.544

التصميم السادس

م = 24.808

التصميم السابع

م = 13.740

التصميم الثامن

م = 20.180

التصميم التاسع

م = 22.780

التصميم العاشر

م = 9.880

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

5.984**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

14.040**

8.056**

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

2.840**

8.824**

16.880**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

4.464**

1.520*

9.576**

7.304**

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

12.728**

6.744**

1.312*

15.568**

8.264**

-

 

 

 

 

التصميم السابع

1.660*

4.324**

12.380**

4.500**

2.804**

11.068**

-

 

 

 

التصميم الثامن

8.100**

2.116**

5.940**

10.940**

3.636**

4.628**

6.440**

-

 

 

التصميم التاسع

10.700**

4.716**

3.340**

13.540**

6.236**

2.028**

9.040**

2.600**

-

 

التصميم العاشر

2.200**

8.184**

16.240**

0.640

6.664**

14.928**

3.860**

10.300**

12.900**

-

                                             

 ** دال عند 0.01                          * دال عند 0.05                           بدون نجوم غير دال

 

شکل ( 2 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المتخصصين

من الجدول ( 6 ) والشکل ( 2 ) يتضح أن :

1.      وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثالث کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم السادس ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم العاشر ، وأخيرا التصميم الرابع .

2.      کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم السابع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الخامس لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم السادس لصالح التصميم الثالث

3.      بينما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر .

       وقد يرجع ذلک إلى وجود فروق بين بعض التصميمات فى کل من توافق الألوان بالإضافة الى اختلاف الأقمشة المضافة والتي تؤثر على المظهر الجمالي إلى جانب الاختلاف بين التصميمات من حيث الوحدة والاتزان بين عناصر التصميم وحداثة الفکرة والربط بين الجانب الوظيفي والجمالي.

     الفرض الأول:

   ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المتخصصين في الجانب الوظيفي.

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين والجدول التالي يوضح ذلک :

 

 

 

 

جدول ( 7 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

3691.285

410.143

9

37.740

0.01 دال

 

داخل المجموعات

978.089

10.868

90

المجموع

4669.374

 

99

 

 

             

      يتضح من جدول ( 7 ) إن قيمة ( ف) کانت (37.740) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  8 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م = 11.080

التصميم الثاني

م = 14.960

التصميم الثالث

م = 24.400

التصميم الرابع

م = 10.480

التصميم الخامس

م = 19.500

التصميم السادس

م = 29.114

التصميم السابع

م = 17.760

التصميم الثامن

م = 21.320

التصميم التاسع

م = 27.800

التصميم العاشر

م = 12.480

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

3.880**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

13.320**

9.440**

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

0.600

4.480**

13.920**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

8.420**

4.540**

4.900**

9.020**

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

18.034**

14.154**

4.714**

18.634**

9.614**

-

 

 

 

 

التصميم السابع

6.680**

2.800**

6.640**

7.280**

1.740*

11.354**

-

 

 

 

التصميم الثامن

10.240**

6.360**

3.080**

10.840**

1.820*

7.794**

3.560**

-

 

 

التصميم التاسع

16.720**

12.840**

3.400**

17.320**

8.300**

1.314*

10.040**

6.480**

-

 

التصميم العاشر

1.400*

2.480**

11.920**

2.000**

7.020**

16.634**

5.280**

8.840**

15.320**

-

 

شکل ( 3 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين

من الجدول ( 8 ) والشکل ( 3 ) يتضح أن :

1.      وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم السادس کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم التاسع ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الأول ، وأخيرا التصميم الرابع .       

2.       کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم السابع لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم التاسع لصالح التصميم السادس .

3.      بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الرابع.

    وقد يرجع ذلک إلى وجود فروق بين بعض التصميمات في کل من سهولة الاستخدام بالإضافة إلى توافر القيم الوظيفية ومناسبة المنتج للبيئة المحيطة مما أعطى فروق بين الجوانب الوظيفية للتصميمات المختلفة.

الفرض الاول: 

      ت‌-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المتخصصين في الجانب التقني.

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب التقني وفقا لأراء المتخصصين والجدول التالي يوضح ذلک :

 

 

 

 

جدول ( 9 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب التقني وفقا لأراء المتخصصين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

529.047

58.783

9

21.317

0.01 دال

داخل المجموعات

248.178

2.758

90

المجموع

777.225

 

99

 

 

      يتضح من جدول ( 9 ) إن قيمة ( ف) کانت (21.317) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب التقني وفقا لأراء المتخصصين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

التصميم الأول

م = 6.210

التصميم الثاني

م = 9.280

التصميم الثالث

م = 10.980

التصميم الرابع

م = 4.836

التصميم الخامس

م = 4.920

التصميم السادس

م = 6.864

التصميم السابع

م = 5.640

التصميم الثامن

م = 10.400

التصميم التاسع

م = 8.128

التصميم العاشر

م = 4.102

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

3.070**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

4.770**

1.700*

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

1.374*

4.444**

6.144**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

1.290*

4.360**

6.060**

0.084

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

0.654

2.416**

4.116**

2.028**

1.944*

-

 

 

 

 

التصميم السابع

0.570

3.640**

5.340**

0.804

0.720

1.224*

-

 

 

 

التصميم الثامن

4.190**

1.120*

0.580

5.564**

5.480**

3.536**

4.760**

-

 

 

التصميم التاسع

1.918*

1.152*

2.852**

3.292**

3.208**

1.264*

2.488**

2.272**

-

 

التصميم العاشر

2.108**

5.178**

6.878**

0.734

0.818

2.762**

1.538*

6.298**

4.026**

-

جدول (  10 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

شکل ( 4 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب التقني وفقا لأراء المتخصصين

من الجدول ( 10 ) والشکل ( 4 ) يتضح أن :

1.       وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثالث کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب التقني وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الرابع ، وأخيرا التصميم العاشر .        

2.      کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الرابع لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الخامس لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الثالث لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم التاسع لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم السادس لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم السابع لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم العاشر لصالح التصميم السابع

3.       بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم السادس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم العاشر

   وقد يرجع ذلک إلى وجود فروق بين بعض التصميمات فى کل من أساليب الإنتاج المتبعة والتقنيات المستخدمة ومدى توافقها مع طبيعة العمل بالإضافة إلى جودة کل من وصلات الحياکة وإنهاء وتشطيب القطع المنفذة.

 

الفرض الثاني: 

    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المستهلکات.

أ‌-        توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المستهلکات في الجانب الوظيفي.

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المستهلکات والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 11 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المستهلکات

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

6592.669

732.519

9

44.765

0.01 دال

داخل المجموعات

3109.076

16.364

190

المجموع

9701.745

 

199

 

 

  

   يتضح من جدول ( 11 ) إن قيمة ( ف) کانت (44.765) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المستهلکين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  12 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م = 14.740

التصميم الثاني

م = 21.495

التصميم الثالث

م = 10.474

التصميم الرابع

م = 17.180

التصميم الخامس

م = 26.311

التصميم السادس

م = 9.514

التصميم السابع

م = 13.175

التصميم الثامن

م = 25.240

التصميم التاسع

م = 19.653

التصميم العاشر

م = 11.125

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

6.755**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

4.265**

11.020**

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

2.440**

4.315**

6.705**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

11.571**

4.816**

15.837**

9.131**

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

5.225**

11.980**

0.960

7.665**

16.797**

-

 

 

 

 

التصميم السابع

1.565*

8.320**

2.700**

4.005**

13.136**

3.660**

-

 

 

 

التصميم الثامن

10.500**

3.745**

14.765**

8.060**

1.071*

15.725**

12.065**

-

 

 

التصميم التاسع

4.913**

1.841*

9.179**

2.473**

6.658**

10.139**

6.478**

5.586**

-

 

التصميم العاشر

3.615**

10.370**

0.650

6.055**

15.186**

1.610*

2.050**

14.115**

8.528**

-

 

 

شکل ( 5 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المستهلکين

من الجدول ( 12 ) والشکل ( 5 ) يتضح أن :

1.      وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الخامس کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المستهلکين ، يليه التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الرابع ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الثالث ، وأخيرا التصميم السادس.        

2.      کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم السابع لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم التاسع لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الثامن لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر .

3.      بينما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم السادس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم العاشر .

   وقد يرجع ذلک إلى وجود فروق بين التصميمات المختلفة من حيث سهولة الخلع والارتداء ، والراحة التي يحققها الزى أثناء فترات العمل بالإضافة إلى احتفاظ الزى بشکله بعد عمليات الغسيل ومدى تحقيق الزى للاحتياجات اليومية للعاملات إلى جانب مناسبة وسائل الغلق المنفذة للاستخدام المتکرر ومقامة الحياکات للتمزق نتيجة الأجهادات الواقعة عليها أثناء العمل.

الفرض الثاني: 

      ب‌-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المستهلکات في الجانب الجمالي.

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المستهلکات والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 13 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المستهلکات

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1822.609

202.512

9

35.598

0.01 دال

 

داخل المجموعات

1080.888

5.689

190

المجموع

2903.497

 

199

 

 

             

   يتضح من جدول ( 13 ) إن قيمة ( ف) کانت (35.598) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المستهلکين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  14 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م = 11.120

التصميم الثاني

م = 14.401

التصميم الثالث

م = 11.863

التصميم الرابع

م = 7.991

التصميم الخامس

م = 8.864

التصميم السادس

م = 5.279

التصميم السابع

م = 6.355

التصميم الثامن

م = 10.362

التصميم التاسع

م = 13.387

التصميم العاشر

م = 7.116

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

3.281**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

0.743

2.538**

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

3.128**

6.410**

3.871**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

2.256**

5.537**

2.999**

0.872

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

5.840**

9.122**

6.583**

2.712**

3.584**

-

 

 

 

 

التصميم السابع

4.764**

8.046**

5.507**

1.636*

2.508**

1.076*

-

 

 

 

التصميم الثامن

0.758

4.039**

1.501*

2.370**

1.498*

5.082**

4.006**

-

 

 

التصميم التاسع

2.267**

1.014*

1.524*

5.396**

4.523**

8.108**

7.032**

3.025**

-

 

التصميم العاشر

4.003**

7.285**

4.746**

0.875

1.747*

1.837*

0.761

3.245**

6.271**

-

 

شکل ( 6 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المستهلکات

من الجدول ( 14 ) والشکل ( 6 ) يتضح أن :

1.       وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثاني کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لأراء المستهلکات ، يليه التصميم التاسع ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الرابع ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم السابع ، وأخيرا التصميم السادس .        

2.      کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم التاسع لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم الثامن لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم السابع لصالح التصميم الرابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم العاشر لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم السابع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر .

3.      بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الثالث ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السابع والتصميم العاشر .

  وقد يرجع ذلک الى وجود فروق بين التصميمات المختلفة من حيث لون وشکل المنتج بالإضافة الى الأقمشة المضافة وتأثيرها على الجوانب الجمالية والشکل العام للمنتج المنفذ.

الفرض الثاني: 

ت‌-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمات الملابس المنزلية المنتجة من وجهه نظر المستهلکات في الجانب الاقتصادي.

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لأراء المستهلکات والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 15 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لأراء المستهلکات

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1400.391

155.599

9

31.145

0.01 دال

داخل المجموعات

449.630

4.996

90

المجموع

1850.021

 

99

 

 

      يتضح من جدول ( 15 ) إن قيمة ( ف) کانت (31.145) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لأراء المستهلکات ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (  16 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م = 7.824

التصميم الثاني

م = 14.800

التصميم الثالث

م = 12.820

التصميم الرابع

م = 6.914

التصميم الخامس

م = 6.124

التصميم السادس

م = 11.180

التصميم السابع

م = 9.200

التصميم الثامن

م = 16.620

التصميم التاسع

م = 16.900

التصميم العاشر

م = 7.604

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

6.976**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

4.996**

1.980*

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

0.910

7.886**

5.906**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

1.700*

8.676**

6.696**

0.790

-

 

 

 

 

 

التصميم السادس

3.356**

3.620**

1.640*

4.266**

5.056**

-

 

 

 

 

التصميم السابع

1.376*

5.600**

3.620**

2.286**

3.076**

1.980*

-

 

 

 

التصميم الثامن

8.796**

1.820*

3.800**

9.706**

10.496**

5.440**

7.420**

-

 

 

التصميم التاسع

9.076**

2.100**

4.080**

9.986**

10.776**

5.720**

7.700**

0.280

-

 

التصميم العاشر

0.220

7.196**

5.216**

0.690

1.480*

3.576**

1.596*

9.016**

9.296**

-

 

شکل ( 7 ) يوضح متوسط درجات التصميمات العشر في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لأراء المستهلکات

من الجدول ( 15 ) والشکل ( 7 ) يتضح أن :

1.       وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم التاسع کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقا لأراء المستهلکات ، يليه التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الرابع ، وأخيرا التصميم الخامس .        

2.      کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الخامس لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم السابع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الثالث لصالح التصميم الثاني ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم السادس لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم السابع لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم العاشر لصالح التصميم السابع .

3.      بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الرابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم التاسع .

   وقد يرجع ذلک إلى تأثير تکاليف کل من أساليب  ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى سهولة تشغيل المنتج والإمکانيات المطلوبة فى الماکينات المستخدمة والتي تؤثر فى التکاليف النهائية للمنتج  ،إلى جانب  أن إمکانية تشغيل المنتج من خلال الصناعات الصغيرة يقلل من تکاليف الإنتاج بسبب انخفاض تکلفة المستهلکات الخاصة بمصانع الملابس کبيرة الحجم.

ومما سبق توصى الباحثة بضرورة:

1.      ادراج مقرر أو وحدات دراسیة في المقررات المتخصصة باعداد النماذج وتنفيذ الملابس عن انتاج الملابس بدون باترون

 

2.      إقامة دورات تدریبیة لأعضاء ھیئة التدریس والھیئة المعاونة لزیادة ثقافتھم  حول التنمیة المستدامة

3.      الترکیز على البحث العلمى النوعي الذي يستھدف احتياجات ومشکلات المجتمع من خلال التشارک مع المراکز والمؤسسات البحثية في المجتمع  والمؤسس والاستفادة من الأبحاث العلمیة التي تنتجھا الکلیة لحل المشکلات المجتمعیة.

4.      زیادة الوعي لدى افراد المجتمع بأھمیة إعادة تدویر بقایا الأقمشة لما لھا من أھمیة في زیادة العائد الاقتصادي والمحافظة على البیئة.

المراجع:
(1)   السرحان ، ثناء مصطفي: ( 2011 )"تدوير بقايا الاقمشة لاستخدامها في مکملات المفروشات " مجلة بحوث التربية النوعية -جامعة المنصورة -عدد 23 ج1
(2)   السيد، اية وجيه محمد ( 2017)"إثراء ملابس السيدات ومکملاتها ببقايا الأقمشة باستخدام أسلوب فن لف الورق الملون" رسالة (ماجستير) - جامعة المنوفية. کلية الاقتصاد المنزلى. قسم الملابس والنسيج.
(3)   العجاجي، تهاني ناصر، القديري ،تهاني عبد الله (2017م) "إعادة تدوير بقايا الاقمشة وتوظيفها في تصميم وتجميل الأزياء" مجلة التصميم الدولية – أکتوبر مجلد 7 العدد 4.
(4)   النواوى، ھناءعبدللهو القطرى، دعاءعبدالقادر: (2018م)"القیمالابتکاریةوالتقنیاتالتنفیذیةلملابسالمرأةالمنتجةمنإعادةتدویرالبنطلونالجینزبأسلوبالتصمیم علىالمانیکان، مجلة التصميم الدولية، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، المجلد 8، العدد 1، يناير
(5)   خالد ،زينب عاطف والشامي، إيناس عبد المعز: (2018م) مستوىالوعيبالتنميةالمستدامةوعلاقتهبالتفکيرالناقدلدىطالباتکليةالاقتصادالمنزليجامعةالأزهرفيضوء التخصصالدراسي، مجلة التصميم الدولية، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، المجلد 8، العدد 3، يوليو .
(6)   علي، سمر محمد(2005م).: الإمکانات التشکيلية للخامات کمصدر للتصميم على المانيکان (دراسة تحليلية تطبيقية)، مجلة علوم وفنون، جامعة حلوان، المجلد السابع عشر، العدد الأول (يناير)
(7)   معوض ، يسري : (1995) "دراسة العلاقة بين المدارس الفنية وبين تصميم الأزياء" رسالة دکتوراه غير منشورة- کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان.
(8)   ماضي، ماجدة إبراهيم: توظيف بقايا الأقمشة في عمل مفروشات منزلية مبتکرة ، المؤتمر العربي الثاني عشر للاقتصاد المنزلى، المجلد (18)، العدد(3)، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2008م.
(9)   متولي، فاطمة محمد:( 2008).دراسة تحليلية للأسس الفنية لجودة المنتج النسجي اليدوي"- المؤتمر الدولي الخامس لشعبة بحوث الصناعات النسجية - المرکز القومي للبحوث – أبريل .
(10)                       محمد، أحمدسعیدعبدالباقي (2010م) ): التعلیمالجامعيوتنمیةبعض قیمالتنمیةالمستدامةلدىالطلاب،رسالةدکتوراه،کلیة التربیة،جامعةالزقازیق،مصر.
(11)                       مؤمن، نجوي شکري ،وعبد الغفار ،سهي احمد:(2009) "التشکيل علي المانيکان "ط2 دار الفکر العربي.
(12)                       ندا ،سوسن عبد اللطيف رزق:( 2001م )الحاسب في صناعة الملابس ،عالم الکتب ، مصر ،.
(13)                    https://ar.wikipedia.org