رؤية جمالية معاصرة للمفروشات الفندقية بالاقتباس من الطبيعة البحرية کعامل جذب للسياحة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد النسيج والملابس - جامعة الملک خالد أستاذ مساعد النسيج والملابس - جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد النسيج والملابس جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
 انطلاقاً من أهمية دور السياحة في المستقبل الدولي وباعتبارها عنصر مؤثر من عناصر التنمية الاقتصادية ، فإن الأمر يقتضى أن يؤخذ في الاعتبار المعالجات الجمالية والتقنية للمنتج السياحي في إطار مناسب مع الاهتمام باختيار أنسب التصميمات والتقنيات کمنتجات وخدمات سياحية يکون من شأنها تنشيط السياحة وکعامل جذب لها .
 وتتمتع جمهورية مصر العربية بمناخ وطبيعة بحرية له طابع مميز يمکن استثماره بصورة فعالة فى التنمية السياحية وبالتالي زيادة الموارد الاقتصادية ، ومن هذا المنطلق يجب الاهتمام بالخدمات السياحية وخاصة الاختيار الأمثل للمفروشات الفندقية لما لها من دور مؤثر في جودة الخدمات المقدمة وکذلک من أهمية وظيفية وجمالية.
 ومن هنا هدف البحث إلى توضيح دور الاقتباس من الطبيعة البحرية في تصميم واستحداث تصميمات معاصرة للمفروشات الفندقية والوصول لقيم جمالية جديدة لها تتميز بالابتکار والأصالة.
 وقد تم إعداد عدد (10) تصميمات بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية تتميز بالحداثة والمعاصرة للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة باستخدام برنامج Photoshop cs6وروعي فيها الأسس العلمية للتصميم ، وتم إعداد استمارة تحکيم لهذه التصميمات للسادة المتخصصين في کليات (التربية النوعية – السياحة والفنادق بجامعة المنصورة ) تناولت ( جانب التصميم – الجانب الجمالي) لکل تصميم مقترح ، وإعداد استمارة تحکيم لعينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر وتم عرضهم لإبداء الرأي بالتصميمات المقترحة ، وتم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي المناسب لمناقشة الفروض ، ولقد توصلت النتائج إلى أن التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لکل من جانب التصميم والجانب الجمالي ، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالي وجانب التصميم بالتصميمات المقترحة ، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية في ضوء تقييمات المحکمين ، وأن التصميمات المنفذة حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم عينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تعتبر السياحة رکيزة أساسية من رکائز النشاط الاقتصادي في مصر باعتبارها صناعة کبرى ونشاط استثماري نظراً لما تتمتع به مصر من مقومات جذب عديدة ، لذا فإن للسياحة أولوية في خطط التنمية بالدولة ، فلم تعد السياحة قاصرة على السياحة الثقافية التي ترکز على مشاهدة الآثار فقط بل تعدتها إلى أنماط سياحية جديدة ومتنوعة في المناطق الساحلية في حدودها المختلفة.(13)

 وتعتبر القيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات ، وعن طريق رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة ، ومن الناحية الإنتاجية الصناعية ، فإن التصميم هو أولى الخطوات في التنفيذ ، إذ يقع عليه العبء الأکبر لنجاح السلعة وترويجها ويحدد درجة إقبال السائحين عليها ، وهو يقوم على أسس علمية وفنية لنجاح السلع جمالياً ونفعياً لتحقيق أکبر عائد مادي واقتصادي . (15)

 وتخضع أقمشة المفروشات في اختيارها لعوامل متعددة منها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية والصحية ، والمهم عند الاختيار أن تتناسق نوعية المفروشات لکل غرفة وأن تکون مرتبطة بألوان وأحجام الأثاث بحيث لا يحدث تنافر مع مراعاة اختيار النسيج الملائم . (6)

وکثيرًامايستخدمالمصممالإيحاءفيتکوينالعمل،ومصادرالإيحاءلاتعدولاتحصى منها المعارضوالفنالمعماريوالملابسالتاريخيةوالأشکالالطبيعيةکلهاتمدالمصممبأفکارجديدةلاحصرلها.(16)

 ويعد عالمالبحارمنالرموزالطبيعيةالتيلفتتأنظارالمصممينلماامتازبهمنغموضوعمقفاستخدمواالکائناتالبحريةمثلالقواقعوالأسماک وغيرها لإثراء العمل الفني.(10)

 حيث هدفت دراسة ( نورهبنتصديقبنإبراهيممکرش ،2010) إلىدراسةالطبيعةالبحريةبالمملکةالعربيةالسعوديةومکنوناتهاللتعرفعلىخصائصهاالفنيةوالجمالية وابتکارتصميماتلأزياءنسائيةمحليةمستوحاةمنالطبيعةالبحريةواستخدامالحاسبالآليفيإبرازالتقنياتوالأساليبالمختلفةالمستخدمةفيالتصميماتالمبتکرة ، کذلک هدف بحث (ايمان حامد محمود وايناس حمدي عبد المقصود ، 2018) إلى دراسة المفروشات الفندقية ( انواعها- خصائصها- جمالياتها ) ودراسة أهمية السياحة کمصدر للدخل القومي وعوامل ترويجها ،بينما هدف بحث (شیماء محمود عبد الغنى محمد ،2017 ) إلى توظيفعناصرالأزياءالشعبیةالبورسعیدیةفيتصمیم مفروشاتممایضمننقلهذاالتراثللأجيالالقادمة ، وتوصل بحث (راوية على عبد الباقي ، 2016) إلى ابتکار تصميمات مستوحاة من الوحدات التراثية تستخدم کأقمشة مفروشات منفذة بأسلوب تريکو اللحمة.

مشکلة البحث:

 يمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل الرئيسي التالي:

ماالرؤى الجمالية للمفروشات الفندقية بالاقتباس من الطبيعة البحرية کعامل جذب للسياحة

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :

1.   ما إمکانية الاقتباس من الطبيعة البحرية في تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية؟

2.   ما مدى ملائمة توظيف جماليات الطبيعة البحرية في تصميم بعض المفروشات الفندقية ؟

3.   ما مدى الاستفادة من هذه المفروشات في تنمية السياحية المصرية؟

أهداف البحث:

1.    توظيف بعض النماذج من الطبيعة البحرية في تصميم بعض المفروشات الفندقية.

2.    الوصول لقيم جمالية جديدة للمفروشات تتميز بالابتکار والأصالة.

3.    استحداث تصميمات معاصرة للمفروشات تعتبر عامل جذب وتنشيط للسياحة

أهمية البحث:

1. التعرف على جماليات الطبيعة البحرية .

2. إبراز دور الاستلهام من الطبيعة البحرية في تنمية وتنشيط السياحة .

3. فتح مجال جديد للتنوع في التصميمات الزخرفية للمفروشات تحمل طابع تراثي أصيل .

فروض البحث:

1. تحقق التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لجانب التصميم .

2. تحقق التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للجانب الجمالي.

3.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالي وجانب التصميم بالتصميمات المقترحة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية.

4. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية في ضوء تقييمات المحکمين.

5. تحقق التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات التقييم لعينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقى بمصر.

حدود البحث :

-       الحدود الزمنيـــة : 1/6/2018: 20/8/2018م

-       الحدود المکانية : اختيار بعض الفنادق السياحية بمصر( بمحافظتى بورسعيد والإسکندرية )

-      الحدود البشرية : عينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر.

منهج البحث:

 اتبع البحث کلاً من المنهج الوصفي التحليلى والمنهج التجريبي .

أدوات البحث :

1.   تم تصميمعدد (10) من تصميمات المفروشات الفندقية والإفادة من إمکانات الحاسب الآلي (Photoshop cs6) في إخراج التصميمات المقترحة.

2.   تم إعداد استبيان مقدم إلى السادة المتخصصين (11) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة ( کلية التربية النوعية- السياحة والفنادق).

3.   تم إعداد استبيان مقدم إلى عينة عشوائية (45) من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر.

4.   الزيارات الميدانية للفنادق السياحية.

5.   المقابلة الشخصية مع بعض المسئولين عن السياحة.

مصطلحات البحث:

- التصميم: هو الخطة أو النظام الذي ينظم أو ينسق عناصر العمل الفني المکون له ، حيث تُصمم وحدة تعبير في صميم الإدراک الحسي المباشر من خلال توافر العلاقات التنظيمية بين مختلف العناصر المرکبة للعمل الفني.(3)

وهو العمل الذي يحقق غرضه ويتکون من التعبير المبتکر لفکرة ما(7)، ويقصد به أيضاً الابتکار والإبداع التشکيلي لإنتاج أعمال جميلةممتعة ولها منفعة. (12)

-  المفروشات : مصطلح يشمل جميع أنواع الأقمشة المستخدمة في کساء المقاعد والجدران وعمل الستائر مثل أقمشة الدامسک والزردخان والجاکارد ، والمفروشات هي أيضا مواد مستخدمة للوسائد وتغطية الأثاث وتشمل کل متعلقات القائم بعمل المفروشات فهي تضم القماش والحشو والمواد الأخرى .(11)

-      الطبيعة:هىکلماهومنغيرصنعالإنسانکالغاباتوالصحارىوالجبالوالمظاهرالبيئيةالمختلفةبمافيهامنعناصرکالأشجاروالحيواناتوالطيوروالکائناتالبحريةوالصخوروالشعابالمرجانيةومختلفالکائناتالتيتعيشفيالبيئاتالمختلفة.(1)

-      البحر : خلافالبروالماءالکثيرأوالملحفقطوجمعهأبحروبحاروقيلسميبحرًالعمقه واتساعه.(5)

-      التنشيط السياحى : السياحة هي التنقل من بلد إلى أخر طلباً للتنزه والترفيه أو الاستطلاع والکشف.( 4)ويُعرف البحث الحالي التنشيط السياحي بأنه إيجاد العديد من الأساليب والأفکار الابتکارية لتصميمات المفروشات الفندقية وإثراءها وزخرفتها بجماليات من الطبيعة البحرية لتزيد من الإقبال السياحي والمحلي والعالمي.

-      السياحة: يقصد بالسياحة في اللغة هي التنقل من بلد إلى آخر طلبا للتنزه أو الاستطلاع أو الکشف، فهي مجموعة من الظواهر والعلاقات الناجمة عن السفر والبقاء بعيداً عن الموطن الأصلي بقاء غير دائم وغير مرتبط بأي نشاط للکسب.(14)

إجراءات البحث:

1.    تم البحث في دراسة الوضع السياحي بمصر من حيث الخدمات الفندقية وعلاقتها بمجال الملابس والنسيج والاطلاع على الابحاث المتعلقة في هذا المجال .

2.    تم إعداد عدد (10) تصميمات بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية تتميز بالحداثة والمعاصرة للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة باستخدام برنامج Photoshop cs6.

3.    تم إعداد استمارة تحکيم لهذه التصميمات للسادة المتخصصين في کليات ( التربية النوعية – السياحة والفنادق بجامعة المنصورة ) ( 10 محکم) ملحق (1) تناولت ( جانب التصميم – الجانب الجمالي) لکل تصميم مقترح وتحکيمها وتعديل البنود وفقاً لآراء السادة المحکمين المتخصصين- ملحق (3) ، وتم عرضها لإبداء الرأي للتصميمات المقترحة .

4.    تم إعداد استمارة تحکيم لعينة عشوائية (45) من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر(بمحافظتى بورسعيد والإسکندرية) ، وتناولت درجة قبول التصميمات المقترحة في جذب السياحة - ملحق (2) ، وتم عرضها لإبداء الرأي بالتصميمات المقترحة .

5.    تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي المناسب لمناقشة الفروض والنتائج .


-               وفيما يلى عرض للتصميمات المنفذة :

التصميم

الوحدة / الوصف

التصميم المقترح

1

 

 

تم التوظيف على ستارة حمام

 

 

 

2

 

 

تم التوظيف على الستارة والتابلوة والسرير والوسائد

 

 

 

3

 

 

 

 

 

تم التوظيف على مفرش السرير والوسائد

 

 

 

4

 

 

 

 

تم التوظيف على ستارة حمام

 

5

 

 

 

تم التوظيف على سجادة

 

 

 

6

 

 

 

 

 

تم التوظيف على الوسائد

 

 

7

 

 

 

 

 

تم التوظيف على المعلقات

 

 

 

8

 

 

 

تم التوظيف على الستارة

 

 

 

9

 

 

 

تم التوظيف على الستارة

 

 

 

 

10

 

 

 

تم التوظيف على مفرش السرير والوسائد

 

 

 

 

مناقشة النتائج :

- استبيان حول رأي بعض خبراء التخصص في بطاقة تقييم التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية تتميز بالحداثة والمعاصرة للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة .

أولاً: اختبار صدق محتوى الاستبيان :

 للتحقق من صدق محتوى الاستبيان تم عرضه في صورته الأولية علي عدد من المحکمين من الأساتذة في التخصص وبلغ عددهم 11 محکم . ( ملحق (3))

وتم حساب نسبة الاتفاق لدى المحکمين علي کل عبارة من عبارات الاستبيان، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 90% ، وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى في تحديد أفضل التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة .

ثانياً: اختبار ثبات الاستبيان :

 لحساب ثبات الاستبيان تم التطبيق على عينة قوامها 3 تصميمات تتوافر فيها نفس شروط تصميمات البحث وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية Split-Half وذلک عن طريق تقسيم کل محور من محاور الاستبيان إلى نصفين، عبارات فردية، عبارات زوجية وقد تم هذا التقسيم بالنسبة لکل محور من محاور الاستبيان وکذلک بالنسبة للمحور ککل، واستخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brown لحساب الارتباط بين نصفي کل محور من محاور الاستبيان .


جدول (1) معامل ارتباط التجزئة النصفية لمحاور الاستبيان ککل ومحاوره الفرعية

المحور

معامل ارتباط سيبرمان ـ براون

الأول: جانب التصميم

0.92

الثاني: الجانب الجمالي

0.93

المحاور ککل

0.925

يتضح من الجدول السابق أن معامل ارتباط التجزئة النصفية للاستبيان لسيبرمان – براون معاملات مقبولة نسبياً وتأسيساً على ما سبق أصبح الاستبيان في صورته النهائية يتکون من 12 عبارة مقسمة إلي محورين.

- استبيان حول رأى عينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر( بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة) .

أولاً: اختبار صدق محتوى الاستمارة:

للتحقق من صدق محتوى الاستمارة تم عرضها في صورتها الأولية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة في التخصص بکليات التربية النوعية وکلية السياحة والفنادق (جامعة المنصورة) ، وبلغ عددهم 11 محکم ، وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص بها وکذلک صياغة العبارات وتحديد وإضافة أى عبارات مقترحة .

وتم حساب نسبة الاتفاق لدي المحکمين علي کل عبارة من عبارات الاستبيان ، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 90% وتم إضافة العبارات الجديدة کما هو موضح، وبذلک تکون الاستمارة قد خضعت لصدق المحتوى في تحديد أفضل التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة .

ثانياً: اختبار ثبات الاستمارة :

لحساب ثبات الاستمارة تم التطبيق على عينة قوامها 3 تصميمات تتوافر فيها نفس شروط تصميمات البحث وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية Split-Half وذلک عن طريق تقسيم العبارات إلى نصفين : عبارات فردية، عبارات زوجية وقد تم هذا التقسيم بالنسبة للعبارات ککل لحساب الارتباط بين نصفي بنود الاستمارة ، واستخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brown لحساب الارتباط بين عبارات الاستمارة وبلغت قيمته (0.942) وهي قيمة مقبولة نسبياً وتأسيساً على ما سبق أصبحت الاستمارة في صورتها النهائية تتکون من 12 عبارة.

 

مناقشة النتائج

الفرض الأول:

 تحقق التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لجانب التصميم .

جدول (2) متوسطات تقييمات المتخصصين لجانب التصميم للمعالجات التصميمية

بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة .

التصميم

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

تحقق عناصر التصميم في ( الشکل – الخط – اللون – المساحة )

2.8

2.7

2.6

2.4

2.9

3

2.9

3

2.6

2.6

الاستلهام من الطبيعة البحرية والتأکيد على الحداثة في التصميم

2.8

2.5

2.4

2.7

2.4

2.9

2.5

2.9

2.7

2.6

تحقق الحداثة المعاصرة من خلال التوظيف المفروشات الفندقية

2.7

2.7

2.2

2.6

2.9

2.9

2.5

2.9

2.8

2.8

تحقق النسبة والتناسب بين مساحة التصميم الزخرفي والمساحة الموزعة له

2.3

2.4

2.6

2.6

2.9

3

2.7

2.8

2.5

2.9

تحقق التوازن بين الوحدة الزخرفية والتصميم

2.9

2.5

2.4

2.8

2.5

2.7

2.6

2.9

3

2.6

تکامل المظهر العام للتصميم المقترح المنفذة.

2.2

2.6

2.4

2.6

2.6

2.6

2.5

3

2.5

3

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

15.7

15.4

14.6

15.7

16.2

17.1

15.7

17.5

16.1

16.5

تقييم الجودة

87.2

85.5

81.1

87.2

90.0

95.0

87.2

97.2

89.4

91.6

الترتيب

6

9

10

7

4

2

8

1

5

3

يتضح من جدول (2) إلي أن التصميمات المقترحة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للمحور الأول من محاور التقييم (جانب التصميم )، حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (81.1 %) وذلک بالنسبة للتصميم (3)، ودرجة تقييم 97.2 %) وذلک بالنسبة للتصميم (8) ، مما يدل على أن جميع التصميمات المنفذة قد روعي فيها جوانب التقييم أثناء التصميم ، وتحقق عناصر التصميم في (الشکل – الخط – اللون – المساحة ) ، الاستلهام من الطبيعة البحرية والتأکيد على الحداثة في التصميم، تحقق الحداثة المعاصرة من خلال التوظيف على المفروشات الفندقية، تحقق النسبة والتناسب بين مساحة التصميم الزخرفي والمساحة الموزعة له، تحقق التوازن بين الوحدة الزخرفية والتصميم ، تکامل المظهر العام للتصميم المقترح المنفذة.

الفرض الثاني:          

 تحقق التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للجانب الجمالي.

جدول (3) متوسطات تقييمات المتخصصين للجانب الجمالي للمعالجات التصميمية

بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة .

التصميم

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

تحقيق مستوى التجديد والابتکار بالاختيار من الطبيعة البحرية

2.3

2.4

2.8

2.8

2.8

2.9

2.6

3

2.5

2.7

توزيع التصميم من الطبيعة البحرية في المفروشات الفندقية

2.4

2.4

2.5

2.9

2.9

2.9

2.7

2.9

2.6

2.2

توافق ألوان التصميم من الطبيعة البحرية والمفروشات الفندقية

2.6

2.4

2.8

2.9

2.5

2.9

2.5

3

2.7

2.9

تحقق جانب التميز والتنوع في المفروشات الفندقية

2.8

2.6

2.4

2.8

2.9

2.9

2.7

2.9

2.7

2.7

ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام

2.4

2.3

2.6

2.9

2.9

2.8

2.6

3

2.6

2.7

احتواء التصميم علي قيم فنية مبتکرة.

2.5

2.4

2.4

2.8

2.6

2.9

2.7

2.9

2.6

2.6

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

15

14.5

15.5

17.1

16.6

17.3

15.8

17.7

15.7

15.8

تقييم الجودة

83.3

80.5

86.1

95.0

92.2

96.1

87.7

98.3

87.2

87.7

الترتيب

9

10

8

3

4

2

5

1

7

6

يتضح من جدول (3) إلي أن التصميمات المقترحة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للمحور الثاني من محاور التقييم (الجانب الجمالي)، حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (80.5%) وذلک بالنسبة للتصميم (2) ، ودرجة تقييم (98.3%) وذلک بالنسبة للتصميم (8)، مما يدل على أن التصميمات المنفذة قد روعي فيها أثناء التنفيذ تحقيق مستوى التجديد والابتکار بالاختيار من الطبيعة البحرية، توافق ألوان التصميم من الطبيعة البحرية والمفروشات الفندقية ، تحقق جانب التميز والتنوع في المفروشات الفندقية ، ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام، احتواء التصميم على قيم فنية مبتکرة .

 

الفرض الثالث:          

 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالي وجانب التصميم بالتصميمات المقترحة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية

جدول (4) حساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين تقييمات المحکمين للتصميمات المنفذة

من جانب التصميم والجانب الجمالي من جماليات الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية .

 

جانب التصميم

الجانب الجمالي

جانب التصميم

1

0.54*

الجانب الجمالي

0.54*

1

وتشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة معامل ارتباط الرتب لسبيرمان (ر= 0.54) وهى دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين تقييمات المحکمين للتصميمات المنفذة من جانب التصميم والجانب الجمالى من جماليات الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية .

 

شکل ( 1) يوضح العلاقة بين جانب التصميم والجانب الجمالي في تقييمات المحکمين

الفرض الرابع :         

 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية في ضوء تقييمات المحکمين.

            

جدول ( 5) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One- way ANOVA 

لتقييمات المحکمين للتصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

التباين بين المجموعات

21.585

9

1.136

3.490

 

.004

 

التباين داخل المجموعات

6.510

20

.326

التباين الکلي

28.095

29

 

يتضح من الجدول السابق وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييمات المحکمين للتصميمات المنفذة حيث جاءت قيمة "ف" 3.49 وهي دالة إحصائيا.

 

شکل ( 2) متوسطات تقييمات المحکمين للتصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية

الفرض الخامس :       

 تحقق التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات التقييم لعينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر


جدول (6) متوسطات تقييم عينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي للمعالجات التصميمية

من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية

التصميم

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

المظهر العام لتصميم الطبيعة البحرية يتناسب مع المفروشات الفندقية

2.7

2.6

2.8

2.2

2.2

2.8

2.5

2.9

2.4

2.6

ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام.

2.7

2.6

2.9

2.4

2.7

2.9

2.7

2.9

2.6

2.2

احتواء التصميم علي قيم فنية مبتکرة

2.6

2.9

2.8

2.6

2.9

2.9

2.5

3

2.7

2.9

مدى الإقبال على اقتناء التصميمات المقترحة.

2.7

2.6

3

2.8

2.8

2.9

2.7

2.9

2.7

2.7

توزيع الوحدة الزخرفية في التصميم .

2.8

2.8

2.9

2.4

2.5

2.8

2.6

3

2.6

2.7

انسجام ألوان الوحدة الزخرفية وألوان المفروشات.

2.6

2.7

2.8

2.5

2.6

2.9

2.7

2.9

2.6

2.6

مناسبة توزيع التصميم الزخرفى المقترح للمفروشات الفندقية .

2.8

2.7

2.4

2.6

2.9

3

2.9

3

2.6

2.6

مستوى الابتکار والتجديد في التصميم.

2.8

2.5

2.7

2.5

2.4

2.9

2.5

2.9

2.7

2.6

تحقق جانب التميز والتنوع فى المفروشات الفندقية.

2.7

2.7

2.6

2.7

2.7

2.9

2.5

2.9

2.8

2.8

توظيف وحدات الطبيعة يزيد الجانب الجمالى لمفروشات الفندقية.

2.3

2.4

2.6

2.4

2.7

3

2.7

2.8

2.5

2.9

جودة التصميم وتکامله.

2.9

2.5

2.8

2.5

2.4

2.7

2.6

2.9

3

2.6

تحقق الجودة فى اختيار الطبيعة البحرية وملائمتها والمفروشات الفندقية.

2.2

2.6

2.6

2.6

2.5

2.6

2.5

3

2.5

3

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

31.8

31.6

32.9

30.2

31.3

34.3

31.4

35.1

31.7

32.2

تقييم الجودة

88.3

87.7

91.9

83.8

86.9

95.2

87.2

97.5

88.0

89.4

الترتيب

5

7

3

10

9

2

8

1

6

4

يتضح من جدول (6) إلي أن التصميمات المستحدثة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم عينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (97.50% ) وذلک بالنسبة للتصميم (8) ، ودرجة تقييم (83.89 %) وذلک بالنسبة للتصميم (4) مما يدل على أن التصميمات المنفذة قد روعي فيها أثناء عملية التصميم کل من المظهر العام لتصميم الطبيعة البحرية يتناسب مع المفروشات الفندقية ، ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام، احتواء التصميم علي قيم فنية مبتکرة، مدى الإقبال على اقتناء التصميمات المقترحة، توزيع الوحدة الزخرفية في التصميم.

 

 

شکل (3) متوسطات تقييمات القائمين على الإشراف الفندقى بمصر للتصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية

الخلاصة :

1. حققت التصميمات المنفذة بالاقتباس من الطبيعة البحرية واستلهام أفکار تصميمية للمفروشات الفندقية لتنشيط السياحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لکل من جانب التصميم والجانب الجمالي.

2.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالي وجانب التصميم بالتصميمات المقترحة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية.

3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية في ضوء تقييمات المحکمين.

4. حققت التصميمات المنفذة من الطبيعة البحرية في إثراء المفروشات الفندقية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات التقييم لعينة عشوائية من القائمين على الإشراف الفندقي بمصر.

التوصيات :

1.  الاهتمام بتنشيط السياحة کمصدر ذاخر للتنمية الاقتصادية للدولة .

2.  تعتبر الطبيعة البحرية مدخلاً مثيراً وذاخراً للإبداع فى مجال التصميم عموما وتصميم المفروشات خاصة.

3.  أن الدراسة الفنية التحليلية للطبيعة البحرية تعتبر بمثابة مدخلاً ملهماً للتجريب والبحث عن تصميمات متنوعة.

4.  أهمية الطبيعة البحرية بکل أشکالها المادية والمعنوية والتي تعد حصيلة ذاخرة للاقتباس منها .

5.  إمکانية ابتکار تصميمات للمفروشات الفندقية بأساليب متنوعة وتقنيات مختلفة من حيث اللون والشکل .

6.  ضرورة البحث والتجريب فى الطبيعة عموما والطبيعة البحرية خاصة کمحاولة للتجديد والابتکار فى مجال التصميم .

7.  أهمية الثقافة الفنية فى إثراء الذوق الفني والرؤية الفنية والإبداعية له.

8.  أهمية التصفح فى شبکة المعلومات لمعرفة ما هو جديد فى مجال تنشيط السياحة.

9.  ضرورة الاهتمام بالتنوع فى تقنيات التطبيق في تصميم المفروشات الفندقية مما يساعد على إثرائها من الناحية الجمالية والوظيفية .

المراجع والمصادر العلمية:
1.         اسماعيل شوقي (٢٠٠١ م ) :التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي- الأمل للطباعة والنشر – ط2 - القاهرة
2.         ايمان حامد محمود – ايناس حمدي عبد المقصود (2018): الاستفادة من التأثيرات الجمالية والوظيفية لنسيج السدو لإثراء الجانب السياحي بالمملکة العربية السعودية - مجلة جامعة شقراء - العدد التاسع.
3.         أحمد يسرى معوض(2001): قواعد وأسس تصميم الأزياء- عالم الکتب - القاهرة .
4.         المعجم الوجيز( 1999) : مجمع اللغة العربية- القاهرة .
5.         بطرس البستاني ( ١٩٧٩ م ) : محيط المحيط - مکتبة لبنان – لبنان.
6.         ثريا سيد نصر(2002): التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات - دار عالم الکتب – القاهرة.
7.         خلود بدر غيث ، معتصم عزمي ( ٢٠٠٧ م ) : مبادئ التصميم الفني- مکتبة المجتمع العربي - عمان
8.         راوية على عبد الباقي (2016): تصميمات مبتکرة لأقمشة مفروشات مستوحاة من الوحدات التراثية منفذة بأسلوب تريکو اللحمة الجاکارد- مجلة العمارة والفنون- العدد السادس.
9.         شيماء محمود عبد الغنى محمد (2017) : دراسة تحليلية للملابس الشعبية بفرقة بورسعيد للفنون الشعبية وتوظيفها فى تصميم مفروشات International Design Journal, Volume 7, Issue 1
10.      عبد العزيز أحمد جودة ، وفاء عبد الراضي ( ٢٠٠٦ م ) : فن رسم الأزياء و الموضة - آرت هاوس - القاهرة .
11.      عبد المنعم صبري وآخرون ( 1975) : معجم مصطلحات الصناعات النسجية – جمهورية المانيا الاتحادية – ليزج.
12.      عدلي محمد عبد الهادي ( ٢٠٠٦ م ) : مبادئ التصميم واللون - مکتبة المجتمع العربي - عمان.
13.      ماهر عبد الخالق السيسي(2001) : مبادئ السياحة - مجموعة النيل العربية- القاهرة .
14.      محمد صبحي عبد الحکيم وآخرون(2001) : جغرافية مصر - مکتبة الأنجلو المصرية- ط2 -القاهرة.
15.      مدحت محمد حسين أبو هشيمة(2000): الاستفادة من التراث الشعبي في صناعة المفروشات السياحية - رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان القاهرة.
16.      نجاة محمد باوزير ( ١٩٩٨ م ) : فن تصميم الأزياء - دار الفکر العربي - القاهرة .
17.    نوره بنت صديق بن إبراهيم مکرش(2010): ابتکار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الطبيعة البحرية بالمملکة العربية السعودية – رسالة ماجستير - کلية الفنون والتصميم الداخلي - جامعة أم القرى .