دراسة تأثير أسلوب العناية على المفروشات المطرزة ( الفوط ) بأسلوب التطريز بشرائط الساتان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعه المنصورة

2 طالبه بالفرقة ثانية دبلوم خاص

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث إلى تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بالتطريز بشرائط الساتان قبل وبعد إجراء أسلوب العناية,مع تحديد أسلوب العناية المناسب والملائم لها , بالإضافة إلى  تقييم الناحية  الوظيفية والجمالية  للمفروشات المطرزة (الفوط) بشرائط الساتان قبل وبعد إجراء عملية العناية, حيث تم تنفيذ عدد 30 فوطه وإعداد استمارة تقييم اشتملت على محورين وهما ( الناحية الوظيفية ، الناحية الجمالية ) وتم تقييم المفروشات المنفذة ( الفوط) في ضوء استمارة التقييم من قبل عدد ١١ محکم في مجال التخصص.وتوصلت النتائج الى الاتى:-
يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (≤0.05)بين متوسطى تقييم المحکمين(ککل)وعند کل محور من محاور تقيم المفروشات المطرزة (الفوط)باسلوب التطريز بالشرائط قبل العناية للغسيل اليدوى والالى لصالح قبل العناية للغسيل اليدوى والاولى.
 لايوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (≤0.05)بين متوسطى تقيم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقيم المفروشات المطرزة (الفوط)باسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوى والالى.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية :-

المفروشات أحد النوعيات الهامة من الأقمشة التى تقوم صناعة المنسوجات بإنتاجها وتقديمها لجمهورالمستهلکين،وهى تحظى فى مجال إنتاجها بجانب کبير من الدقة والعناية لما تتمتع به من جودة الأداء والمظهر بما يتناسب مع استخدامها،وقد يعتبرها البعض مقياس للمستوى المادى والجمالى للمکان الموجودة به (أسمهان اسماعيل النجار,2010).

 لذا يعتبر اختيار المفروشات مهمة صعبة ولکنها ممتعة في نفس الوقت , فهى تحتاج في صناعتها إلى بعض ألوان المعرفة الخاصة بمتطلباتها المختلفة للحصول على منتج يتميز بالجودة , کما تخضع عند اختيارها لعوامل متعددة منها العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية والصحية لکل أسرة , والتى تلعب کل منها دوراً مهماً عند اختيار هذه المفروشات (ثريا نصر,2002).

وتلعب المفروشات دوراً کبيراً في حياتنا المنزلية,لما لها من أهمية وظيفية وجمالية في المنزل,إلا أن عامل التصميم يلعب دور أساسي لرفع قيمة المفروشات وظيفياً وجمالياً (أميرة عبدالله نورالدين,2010).

ومما لاشک فيه أن المفروشات تشکل اهتماماً بالغاً بالنسبة لکل بيت ولا بد من تناسق ألوان المفروشات مع کل غرفة من حيث الأثاث والأرضية والحوائط,واختيار المفروشات يعتبر فن من الفنون الجميلة من حيث اختيار النسيج واللون والزخرفة (سعدية الحداد,2005).

إلا أن المفروشات غالية الثمن وقليل من المنازل لا يقدرون على الشراء لذلک لابد من نشر تلک الأشغال والصناعات وتحويلها إلى أشغال يدوية (أميرة عبدالله نور الدين,2010).

وبما أن  فن زخرفة المفروشات فن عريق وحديث ولا يمکن حصر تصميماته ومبتکراته في مجال واحد , ولذا نجد أن تطور المفروشات له علاقة کبيرة بتطور الشعوب وصناعة المفروشات تعد من الصناعات الأساسية في کل الحضارات وهى دليل على التقدم الحضارى والتکنولوجى لکل البلدان(سامية الطوبشي, 1999).

وذکر (مدحت محمد حسين أبو هشيمة,2000) أن القيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات , وعن طريق رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة , ومن الناحية الإنتاجية الصناعية فإن التصميم هو أولى الخطوات في التنفيذ " إذ يقع عليه العبء الأکبر لنجاح السلعة وترويجها ويحدد درجة إقبال المستهلکين عليها , وهو يقوم على أسس علمية وفنية لنجاح السلع جمالياً ونفعياً لتحقيق أکبر عائد مادى واقتصادى ". ومن الدراسات السابقة التى تناولت المفروشات دراسة (ميرفت عبد الفتاح أبو العينين,1990) تهدف الدراسة إلى التحليل الدقيق لأهم العناصر الزخرفية الفرعونية وأساليب تکوين هذه الزخارف وتناولت الدراسة تحليلا للزخارف الفرعونية في عصر الأسرات , بينما دراسة (بسمة بهاء الدين سعد,2014) تهدف الدراسة إلى التعرف على الأنواع المختلفة للمفروشات المطرزة وخاماتها ووضع بعض الأسس والقواعد العلمية والتطبيقية الواجب مراعاتها عند عمل التصميم الزخرفى للمفروشات , أما دراسة (عبير نجيب حراز,2011) تهدف إلى دراسة عناصر الفن الفرعوني النباتية والهندسية والکتابية ومحاولة الاستفادة منها في استحداث تصميمات تعمل على إثراء الجانب الجمالى للمفروشات المنزلية .  

ومن أساليب زخرفة المفروشات التطريز حيث يعتبرالتطريز واحداً من أقدم الفنون وأکثرها جمالاً سواء کان العمل بلون واحد مع اختيار غرزة واحدة أو اثنتين بسيطتين,في خط واحد أو تصميم أو کان العمل بغرزة معقدة وخامات مضافة فکل أنواع العمل تستخدم بهدف اضافة قيمة جمالية وإثراء القطع المطرزة (رشا الجوهرى,2006).

ومن أساليب التطريز المستخدمة التطريز بالشرائط هو نوع من التطريز اليدوى ونستخدم في تنفيذه نفس الخامات من خيط وقماش مضافاً إليهما الشرائط الحريرية الرقيقة وهى الآن متوافرة بألوان متعددة وأطوال وأحجام مختلفة , وهذا التنوع في العرض يتيح لک الفرصة في تطريز أشکال مختلفة من القطع الفنية باختلاف عرض الشرائط المستخدم في التطريز, أما بالنسبة للقماش فيستخدم القماش القطنى أو أى نوع آخر من القماش الذى يصلح للتطريز, ويستحسن القماش الذى يکون سمکه معقولاً لأن الشرائط تحتاج إلى قماش سميک نوعاً ما عن الخيط ( إبراهيم مرزوق,2009). ومن الدراسات التى اهتمت بالتطريز بالشرائط دراسة (داليا أحمد محمد شکل,2011) تهدف الدراسة إلى تحديد مدى استخدام الشرائط في التطريز والتوصيل الزخرفى لاثراء المفروشات وکذلک دراسة (شيرين محمد غلاب,2011) تهدف الدراسة إلى تنمية مهارة التطريز باستخدام الحاسب الآلى لتدريس وحدات التصميم والتطريز بشرائط الساتان .

وحيث أن المفروشات المطرزة تحتاج إلى أسلوب عناية خاص بها للحفاظ على المفروشات, فأکدت کثير من الدراسات السابقة أن معظم الأفراد يجهلون ما هى الطريقة السليمة لاختيار النسيج الجيد وأيضاً کيفية العناية به للمحافظة عليه مما يعمل على إطالة عمره الإستهلاکى ( خديجة قشقرى,1999).

کما تؤکد(سالى فوزى الوراقى,أمل بسيونى عابدين,2009) أن الاستخدام السليم لاساليب العناية من أهم وسائل المحافظة على المنسوجات وزيادة العمر الاستهلاکى لها , فاستخدام وسائل لا تتفق مع طبيعة الخامة قد يؤدى إلى إحداث تلف خطير بها أو تغيير في أحد خصائصها اللونية مما يؤثر تأثيراً سيئاً على کفاءة أدائها الوظيفى والجمالى. أما دراسة (حنان على,2003) تشيرإلى أن تنوع عمليات العناية النسجية مثل الغسيل والتجفيف والکى والتخزين وتتکرر هذه العمليات مرات متعددة بصورة دورية طوال مدة استعمال المنتج النسجى والتى تصل إلى سنوات وتکون العناية على فترات تطول أو تقصر تبعاً لنوع استخدام المنتج النسجى ونوع القماش المصنوع منه وطريقة العناية الخاصة به . ومن الدراسات أيضا التى اهتمت بالعناية بالمفروشات المطرزة دراسة (وفاء فؤاد شلبي,1995) تهدف الدراسة إلى طرق العناية بالمفروشات المنزلية وأفضل الطرق التى تستخدم للعناية بالمفروشات المنزلية , أما دراسة (حنان محمد لطفى الجمل,1998) تهدف الدراسة إلى التعرف على الطرق المتبعة للعناية بالملابس والمفروشات في أماکن التجمعات منذ بداية تجميع الغسيل المتسخ ومرورا بحفظه وفرزه ونقعه وغسله وتطهيره وتبيضة وشطفه وتجفيفه وتعقيمه وکيه وحتى حفظه نظيفا .

ومن خلال العرض السابق تتضح أهمية المفروشات ودورها الفعال في حياتنا اليومية ودور التطريز وزخرفة المفروشات مما يعطيها رونق وشکل جمالى و تتضح أهمية الاستخدام السليم لاساليب العناية حيث أنها من أهم الوسائل للمحافظة على المنسوجات وزيادة العمر الاستهلاکى لها.

ومن هنا تتضح مشکلة البحث في التساؤل الرئيس التالى :

ما تأثير أسلوب العناية على المفروشات المطرزة ( الفوط ) بأسلوب التطريز بشرائط الستان؟

ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التالية :  

1.  کيف يمکن الاستفادة من التطريز بالشرائط في إثراء الناحية الوظيفية للمفروشات المطرزة ؟

2.  کيف يمکن الاستفادة من التطريز بالشرائط في إثراء الناحية الجمالية للمفروشات المطرزة ؟

3.  ما تأثير أسلوب العناية على الناحية الوظيفية للمفروشات المطرزة بشرائط الساتان؟

4.  ما تأثير أسلوب العناية على الناحية الجمالية للمفروشات المطرزة بشرائط الساتان؟

5.  ما الفروق التى توجد بين أساليب العناية الغسيل (يدوى – آلى) على الناحية (الوظيفية – الجمالية) للمفروشات المطرزة بشرائط الساتان ؟

الأهداف:-

استهدف هذا البحث دراسة تأثير العناية على المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية:-

1.  تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بالتطريز بشرائط الساتان قبل وبعد إجراء أسلوب العناية.

2.  المساهمة فى معرفة أسلوب العناية المناسب والملائم لخامة المفروشات المطرزة (الفوط) بشرائط الساتان.

3.  تقييم الناحية الوظيفية للمفروشات المطرزة (الفوط) بشرائط الساتان قبل وبعد إجراء عملية العناية.

4.  تقييم الناحية الجمالية للمفروشات المطرزة (الفوط) بشرائط الساتان قبل وبعد إجراء عملية العناية.

الأهمية:-

ترجع أهمية البحث إلى:-

1.   التعرف على أسلوب العناية الملائم للاستعمال مع المفروشات المطرزة (الفوط) بشرائط الساتان.

2.   يسهم هذا البحث فى إضافة أسلوب زخرفة المفروشات (الفوط) المطرزة بشرائط الساتان.

3.   إثراء مجال زخرفة المفروشات (الفوط)بطريقة مستحدثة تعتمد على الأعمال اليدوية بصورة غير مکلفة.

4.   إلقاء الضوء على أهمية التطريز بالشرائط ومجالات استخدامه.

منهج البحث:-

المنهج الوصفى و المنهج التجريبى. 

حدود البحث :-

  • ·    حدود نوعية :-
  • ·    القطع المنفذة : مفروشات (الفوط ).
  • ·    أساليب التطريز : تطريز بالشرائط ( ستان ، أورجنزا ).
  • ·    الغرز المستخدمة : الفرع،الوردة البلدي،السلسلة،ورقة الشجر،الزهرة التوجية،المارجريت،العقدة،الغرزة الطائرة،العنکبوت،الحشو،سراجة مزدوجة،التثبيت باللفق،الشريط،الوردة المائلة،الوردة الفستقة،البذرة،عش الغراب،فرع ضفيرة،زهرة الربيع.

-    الخامة المستخدمة : خامة  قطنية 100 %.

-    الخامات المساعدة : الخرز- الإسترس- شرائط الدانتيل- خيط خياطة شفاف للتثبيت- الشمع .

-    أسلوب العناية : غسيل يدوي - غسيل أتوماتيک.

-    نوع الغسالة :white point  العبد.

-    نوع المسحوق : برسيل جل باللافندر.وبرسيل بودر

-    درجة الحرارة المستخدمة : 40 ْ م.

  • ·          حدود زمانية :-

-    الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017 /  2018 م

أدوات البحث :

الفوط

فوط سادة 100 % قطن (الوان ومقاسات مختلفه )

الالوان  (ابيض؛أصفر؛برتقالى ؛ أخضر؛...... )

المقاسات (30×30 ؛ 30×50 ؛ 30×60 ؛.......)

 

http://eg.sptechs.com/offers/

صورة (1)

الخيط

خيط السراجة

 

http://kenanaonline.com/users/abeer2010/posts/100373

صورة (2)

خيط  کتون بارلية ( نمرة 3 )

 

https://crafty4all.com/2014/10/14/%D8%A

صورة(3)

خيط سيرما

 

https://www.fatakat.com/thread/2241725

صورة (4)

الشرائط

شرائط الساتان

شرائط الساتان المستخدمة بالوان وعروض مختلفة

منها بوجه واحد وبوجهين :-

الالوان ( أحمر ؛ أخضر ؛ أصفر ؛ ابيض ؛ .... )

عرض ( 1سم ؛ 1.5 سم ؛ 2سم )

 

https://arabic.alibaba.com/product-detail/custom- l

صورة(5)

 

 

اورجنزا

 

https://arabic.alibaba.com/pr

صورة(6)

 


جدول (1) يوضح ادوات البحث:- اولا: الخامات المستخدمة في التطريز

(1) ابرة الايتامين

 

http://edutechembroidery.com/?p=125

صورة( 7)

(1) ابرة السراجة

 

http://www.wikiwand.com/ar/%

صورة(7)

(2) المقص

 

http://ar.gofreedownload.net/free-photos/red/red-handle-scissors-139203/#.WuDYBdRuZdg

صورة( 8)

(4) مسدس الشمع

 

https://www.ward2u.com/showthread.php?t=23355

صورة( 10)

(3) طارة التطريز

 

 

http://ghazlelbanat.com/%

 

صورة( 9)

(4) قلم اخذ العلامات

 

 

https://www.arageek.com/2014/09/04/facts-you-dont-know-about-pencils.html

صورة(10)

 تابع جدول (1) يوضح ادوات البحث:- اولا: الخامات المستخدمة في التطريز

ثالثاً : الخامات المساعدة

شرائط الدانتيل

 

http://www.vb.eqla3.com/showthread.php?p=47285397

صورة ( 11)

الشمع

 

https://www.ward2u.com/showthread.php?t=23355

 

صورة( 12)

خرز لولى

 

https://vb.3dlat.com/showthread.php?t=284520

صورة( 13)

الاسترس

 

http://forums.betel3z.com/t24229-2               

 

صورة( 14)  

 

تابع جدول (1) الأدوات :

رابعاً : أساليب العناية:

(يدوى - آلى )

 

الآلى :- نوع الغسالة :-  White Point العبد

نوع البرنامج:-  برنامج القطنيات رقم( B )

درجة حرارة :-  40

 

 

 

https://yaoota.com/magazine

صورة (19)

مسحوق الغسيل المستخدم:

غسيل آلى :برسيل جل بالافندر للأتوماتيک ؛ الکمية 50 مل

غسيل يدوى:برسيل بودر:الکمية50جم

 

https://uae.souq.com

 

صورة (20:أ)

 

 

https://uae.souq.com

صورة (20:ب)

 

 

خامسا: استمارة استبيان لتقييم المفروشات المنفذة ( الفوطة ) :-

استمارة التقييم تشتمل على محورين المحور الاول من الناحية الوظيفية المحور التانى من الناحية الجمالية , ويشتمل کل محور على 4 بنود , ومقياس التقدير ثلاثى (ملائم وتمثل 3 درجات), (ملائم إلى حد ما  وتمثل درجتان) , (غير ملائم وتمثل درجة واحدة).

الفروض :-

1.  يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي .

2.  يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي .

3.  يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي.

المصطلحات :-

مفهوم التطريز Embroidery:-

هو عبارة عن زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبرة خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعا لنوع القماش والغرز المستخدمة وذلــک بخيوط ملونة أو معدنيــة .

 والتطريز إسم أعجمي أشتق من الکلمة الفارسية ( طرازيدان) وهي ترادف الکلمة الانجليزية والفعل منها يطرز أي يحدث زخرفة أو حلية تطبق علي هيئة مختارة من نسيج معين أو من الجلــد   (رشا الجوهري,2006)

التطريز اليدوي  Hand embroidery:-

معروف من القدم والتطور فيه يکون في الشکل وأساليب الغرز والخامات والمستخدمة معه کما تتوافر فيه درجة المهارة العالية ، کذلک درجة عالية من الجودة ، والاتقان والابداع ، ويتميز بکثرة الغرز المستخدمة في التنفيذ ويحتاج إلي وقت طويل لتشکيل زخارفة ، ويستخدم علي جميع أنواع الاقمشة ، وهو أغلي ثمنا من أي نوع آخر من التطريز(رشا الجوهري,2006).

أساليب:مفـردها أسلــوب Method:-

الأسلوب : الطريق - الفن في القول والعمل وهو طريقة للأداء في مجال الفنون .

 هو کيفية الأداء أو الصفات التي تتميز بها طريقة التعبير (رشا الجوهرى ,2003)  .

أسلوب العناية بالمفروشات Furniture care methed :-

يعني أسلوب العناية بالمفروشات الحفاظ عليها أطول فترة ممکنة محتفظة برونقها وشکلها الجمالي في کل مرة يستخدمها الفرد (منال البکري,2014).

 

أساليب الــعــنايــــــــة  Care methods:-

 أولا :- الغســــيل الــيـــدوي Hand washing:-

عمـــلية الغســيـل اليدوي تتم بوضع الملابس المتسخة في إناء به ماء وصابون للتخلص من الإتساخ الملتصق بالملابس وهذه العملية أکثر شيوعا للتنظيف .

وبالرغم من إنتشار أنواع عديدة من الغسالات الکهربائية سواء العادية منها أو الاتوماتيک إلا أن الغســيـل اليدوي لاغني عنه .

وعمليات الغســيـل اليدوي التي تمر بها الأقمشة والملابس من شأنها إحداث تغيرات تسبب زيادة أو نقصان في سمک القماش مما يـــــــؤدي إلي حدوث تغيرات نسبية في المقاومة الحرارية للأقمشة (محمد عبد الکريم,1999).

ثــانيــا:- الغســيـل الآلــــــــي Automatic washing:-

زاد إهتمام ربات البيوت حديثاً في اقتناء الغسالات الکهربائية وبصفة خاصة ربة البيت العاملة حيث توفر لها الغسالة الکثير من الوقت والمجهود المبذولين في الغســيـل اليدوي وتوجد في الأسواق أنواع عديدة من الغسالات تختلف في الحجم والسعر وطريقة التشغيل وکذلک الإمکانات التي تقدمها(سميحة عبد اللطيف,1970).

المفـروشات المنزلــية Home furnishings:-

يقصد بها المفروشات التي تستعمل بالمنزل مثل ملاءات الأسرة ومفارش السفرة والفوط .

عند إختيار المفروشات المنزلية يجب مراعاة :- نوع الخامة ، ولون الخامة ، وقوة تحمل الأقمشة ، ملائمة الأقمشة للإستعمال ، السعر والتکلفة (علي السيد زلط,2009).

إجراءات البحث  :-

1.  الاطلاع على الدراسات المرتبطة بمحاور البحث المتمثلة في (التطريزبشرائط الستان - المفروشات ،طرق العناية بهما).

2.  تنفيذ أسلوب التطريزعلى المفروشات (الفوط) وفقا للخطوات الأتية:

أ- شراء فوط (سادة) بمقاسات متعددة:

  (30طول×30عرض، 50طول×50عرض ،30 عرض ×50 طول،  33 عرض×53 طول،50 عرض×100 طول ، 34 عرض× 35  طول ،  30 عرض× 60 طول ،30 عرض×54 طول ،  48 عرض× 97 طول ،33عرض×57طول ،  35طول × 30عرض ، 30عرض×40طول ، 45عرض×68طول ،26 عرض×45 طول ).

ب- تحديد التصميم المستخدم وتوزيعه.

ج- تحديد الغرز الملائمة للتصميم : مثل غرزة (الوردة الجورى - غرزة العقدة الفرنسية - غرزة السلسلة -  غرزة الشريط - غرزة الوردة البلدى - غرزة الفرع - غرزة السراجة المزدوجة - غرزة الحشو - غرزة التثبيت - غرزة زهرة الربيع - غرزة الوردة الفستقة - فرع ضفيرة - غرزة الوردة المفتوحة).

د- تحديد الخامات و الخامات المساعدة اللازمة لإثراء التصميم والغرز :( شرائط ستان -  شرائط أورجانزا - خيط کتون بارلية - خيط سراجة – استرس - خرز -  شمع ).

ذ- تحديد ألوان الشرائط وعروضها (أخضر غامق ، أزرق ، أحمر غامق ، أصفر، برتقالى ، نحاسى ، بنفسجى ،    رمادى ،أسود ، بنى ، موف ، لبنى) العروض/ 1سم ،1.5سم ،2سم ،2,7 سم،3سم ،4سم،5سم،6سم ،8.سم) 

ر- طباعة التصميم المستخدم بواسطة کربون القماش علي الفوطة.

ز- تنفيذ غرز التطريز بالشرائط على الفوط  وهى على النحو التالي :

الغرز المستخدمة في تطريز المفروشات(الفوط) بإستخدام شرائط الستان وطريقة العمل کما هو موضح بالصور:

1- غرزة الشريط :

 

http://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=2878

صورة ( 21 )

2- غرزة زهرة الربيع الکسولة :

 

https://i2.wp.com/www.mmlakaty.com/wp-content/uploads/2014/07/48-e1404582499202.jpg?w=450&ssl=1

صورة (22)

3-غرزة العقدة الفرنسية لتطريز الشريط (الشرائط):

 

https://vb.3dlat.com/showthread.php?t=223304

صورة (23)

4- غرزة الفرع فى تطريز الشرائط:

 

https://forum.hawahome.com/t408090.html

صورة ( 24 )

5-غرزة الوردة الجورى

 

http://crochet-amany.blogspot.com/2011/04/blog-post_514.html

صورة ( 25 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6- غرزة الفسدقة:

 

https://dzh.univanet.com/page/834

صورة (26)

7-غرزة ورق الشجر:

 

https://www.youtube.com/watch?v=mC5GSNltMVg

صورة (27)

8- غرزة الوردة البلدى:

 

https://www.hawaaworld.com

صورة (28)

 

9- غرزة السلسلة:

 

https://crafty4all.com/

صورة (29)

10- فرع الضفيرة:

 

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2016653

صورة(30)

الخامات المساعدة اللازمة لإثراء التصميم والغرز:

الخرز:

طريقة العمل

1- يتم تحديد الخرز المطلوب  بالشکل المطلوب  وبالکمية  المناسبة علي حسب المساحة  التي يتم اضافته إليها.

2- يتم تثبيت الخرز بالخيط والابرة .

3- لاضافة شکل جمالى للمنتج.

 

https://www.google.com/search

صورة (31 )

الفصوص الکريستال (الاسترس)

طريقة العمل

1.    طريقة بالکي

2.    طريقة يدوي (تثبيته بالخيط والإبرة - وإما بالشمع)

 

http://www.lakii.com/img/free/Dec12/nV4Jwj6oxPD.jpg

صورة(32) 


ع - تم تنفيذ عدد30 فوطة کما هو موضح بجدول (2) ، (3)

جدول (2)   يوضح توصيف المفروشات المنفذة ( الفوط) قبل وبعد العناية يدوياً 

م

التصميم قبل الغسيل

التصميم بعد الغسيل

التوصيف

1

   

** الفوطة رقم:- (31)

** لون الفوطة :-برتقالى

** مقاس الفوطة:-40عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-  احمر- زيتى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- غرزة الوردة المائلة –غرزة العقدة الفرنسية-غرزة زهرة الربيع

** تکلفة الفوطة(31)  جنية- تکلفة الخامات(3)  جنية - التکلفة الکلية(18) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سلمى رضا يوسف

2

 

 

 

 

** الفوطة رقم:-( 2)

** لون الفوطة :-برتقالى

** مقاس الفوطة:-50سم *50سم

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- موف غامق-اصفر-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-حبات خرز

** نوع الغرزة المستخدمة:- السلسة- ورقة شجر- الغرزة الطائرة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:- عبير ابراهيم رمضان

3

 

 

 

 

** الفوطة رقم:- (3)

** لون الفوطة :- اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض *50طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ابيض-احمر-اصفر-اخضر-برتقالى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -2سم-3سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراج –خيط کتون بارلية(نمرة30)

** نوع الغرزة المستخدمة:- المارجريت-الوردة البلدى –الفرع-العقدة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(6)  جنية - التکلفة الکلية(16) جنية

** تنفيذ الطالبة:- يمنى جمال حامد

4

   

** الفوطة رقم:- (4)

** لون الفوطة :-  اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-  33عرض*53طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اصفر- اخضر-

** عرض الشرائط المستخدمة:-  2.5سم

** الخامات المساعدة:-لايوجد

** نوع الغرزة المستخدمة:-ورقة شجر-وردة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(2)  جنية - التکلفة الکلية(12) جنية

 ** تنفيذ الطالبة:-شيماء سمير السيد غانم

5

   

** الفوطة رقم:- (5)

** لون الفوطة :- بنى

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر- احمر- اسود- اصفر-رمادى-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-1.5 سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-وردة بلدى-السلسلة-فرع الشجرة

** تکلفة الفوطة(50)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(55) جنية

 ** تنفيذ الطالبة:- ايمان عادل مختار القزاز

6

   

** الفوطة رقم:- (6)

** لون الفوطة :-برتقال واخضر

** مقاس الفوطة:-50عرض*50طول

نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- بمبى-احمر-اسود

** عرض الشرائط المستخدمة:-1سم-2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة-حبات خرز

** نوع الغرزة المستخدمة:- الغرزة الطائرة –العنکبوت-ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(25)  جنية- تکلفة الخامات(15)  جنية - التکلفة الکلية(35) جنية

** تنفيذ الطالبة:-منه الله عادل الطنطاوى

7

   

** الفوطة رقم:-(7)

** لون الفوطة :- ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:-30عرض*50طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اصفر-اخضر فاتح-ابيض

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:-الوردة البلدى-العنکبوت-الوردة الفستقة-غرزة الفرع

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(9)  جنية - التکلفة الکلية(19) جنية

** تنفيذ الطالبة:-عبير طلعت مصطفى

8

   

** الفوطة رقم:- (8)

** لون الفوطة :- بنى فاتح

** مقاس الفوطة:- 34 عرض* 35 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق-ابيض-سکرى- اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم-1سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية (نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- العنکبوت- الوردة البلدى- ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:- ايمان السيد محمد عبدالحميد

9

   

** الفوطة رقم:- (9)

** لون الفوطة :- احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض *50طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق-اصفر- اخضر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع –العنکبوت-

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:-نهلة السد احمد فرحات

10

   

** الفوطة رقم:- (10)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-30عرض*50طول

** نوع الشرائط:- ستان

 ** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر غامق-احمر فاتح-بيج-احمر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم- 2 سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى-عنکبوت- فرع شجرة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(4)  جنية - التکلفة الکلية(14) جنية

** تنفيذ الطالبة:-مروة حمدى محمد الليثى

11

   

** الفوطة رقم:- (11)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:- 30عرض*60طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اخضر غامق-اخضر فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -1.5سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-الفرع-وردة بلدى-فرع شجرة

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سارة ايمن السعيد

12

   

** الفوطة رقم:- (12)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 0.8 سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية (نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:-العنکبوت-التثبيت

** تکلفة الفوطة(12)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(19) جنية

** تنفيذ الطالبة:- رغدة رمضان ابراهيم

13

   

** الفوطة رقم:- (13)

** لون الفوطة :-اصفرو ازرق وموف

** مقاس الفوطة:-30عرض*54طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- بمبى-اسود-اصفر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-استرس

**  الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-سراجة عادية

** تکلفة الفوطة(7.5)  جنية- تکلفة الخامات(7.5)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:- نورا محمود سعد

14

   

** الفوطة رقم:- (14)

** لون الفوطة :- اصفر

** مقاس الفوطة:- 40عرض*60طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- نبيتى-سيمونى- زيتى- ابيض- روز

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم-3سم

** الخامات المساعدة:- خيط سيراجة-خيط کتون بارلية (نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة المفتوحة-الوردة البلدى-ورقة الشجر

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(15)  جنية - التکلفة الکلية(45) جنية

** تنفيذ الطالبة:- دعاء سمير المنزلاوى

15

   

** الفوطة رقم:- (15)

** لون الفوطة :-بينک

** مقاس الفوطة:-58 عرض*100طول

نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-ازرق-اخضر-اصفر-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم-4سم-6سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى –العنکبوت-فرع شجرة-شريط مزدوج متداخل

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(50) جنية

** تنفيذ الطالبة:- حسنا محمد دعبس

16

   

** الفوطة رقم:- (16)

** لون الفوطة :- اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق- اخضر غامق- ابيض غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى- الفرع

** تکلفة الفوطة(50)  جنية- تکلفة الخامات(4)  جنية - التکلفة الکلية(54) جنية

** تنفيذ الطالبة:- رنا محمود لبيب

17

   

** الفوطة رقم:- (17)

** لون الفوطة :-اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-احمر غامق-اخضرغامق

** عرض الشرائط المستخدمة:-2سم- 4سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية-فصوص کريستال فضى-شمع

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(10)  جنية - التکلفة الکلية(40) جنية

** تنفيذ الطالبة:- هند رضا منصور

18

   

** الفوطة رقم:- (18)

** لون الفوطة :-ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:- 48عرض*97طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اصفر-برتقالى-اخضر-احمر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم-1/2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3 )

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-البذرة-الفرع-فرعالشجرة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(48) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سلمى محمد محمد السواحلى

19

   

** الفوطة رقم:- (19)

** لون الفوطة :- ابيض

** مقاس الفوطة:-48 عرض*97 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر فاتح- واخضر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة – استرس کريستال

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى -سراجة مزدوجة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(45) جنية

** تنفيذ الطالبة:- اميرة فتوح عثمان

20

   

** الفوطة رقم:- (20)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- بمبى –فوشية-اخضر فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- اسم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية (نمرة3 ) -خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- العنکبوت –الفرع-الوردة البلدى

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(3)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:-اية محمد مصطفى نشاة

21

   

** الفوطة رقم:- (21)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 33عرض*57طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- زيتى -نبيتى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خرز لولى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع-الوردة البلدى

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(22) جنية

** تنفيذ الطالبة:- ايمان عبدالناصر عبد الفتاح

22

   

** الفوطة رقم:- (22)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-33عرض*57طول

** نوع الشرائط:- اورجانزا

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر-بينک-کشمير

** عرض الشرائط المستخدمة:-1سم-2سم

** الخامات المساعدة:-استرس فصوص-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع -الوردة

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(20)  جنية - التکلفة الکلية(35) جنية

** تنفيذ الطالبة:-هبة حسين جابر کرم الدين

23

   

** الفوطة رقم:- (23)

** لون الفوطة :-ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:-35طول* 30عرض

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ازرق-بنى -ذهبى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم – 1.5سم

** الخامات المساعدة:- لايوجد

** نوع الغرزة المستخدمة:- المارجريت-العنکبوت- السلسلة

** تکلفة الفوطة(9)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(16) جنية

** تنفيذ الطالبة:-هدير علاء محمد امين

24

   

** الفوطة رقم:- (24)                

** لون الفوطة :-بنفسجى فاتح

** مقاس الفوطة:-30عرض*40طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-زيتونى-اخضر فاتح-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-ورق شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(22) جنية

** تنفيذ الطالبة:- هبة على حسن السيد

25

   

** الفوطة رقم:- (25)

** لون الفوطة :-اصفر فاتح

** مقاس الفوطة:-40عرض*50 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر- اصفر- رمادى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية (نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- غرزة الفرع –غرزة العنکبوت

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(23) جنية

**  الطالبة:-هدير لطفى احمد عبد القادر

26

   

** الفوطة رقم:- (26)

** لون الفوطة :-ابيض

** مقاس الفوطة:- 45عرض*68طول

** نوع الشرائط:- ستان-اورجانزا- جبير

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر- سمنى- ابيض مذهب

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم- 5سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الحشو- الفرع- التثبيت

** تکلفة الفوطة(20)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(25) جنية

**  تنفيذ الطالبة:- امينة السباعى

27

   

** الفوطة رقم:- (27)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-الطول100*50عرض

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ازرق-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2.7سم-1.5سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-الوردة البلدى-الفرع-المارجريت-فرع الشجرة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(10)  جنية - التکلفة ** الکلية(50) جنية

** تنفيذ الطالبة:- اسراء احمد المتولى

28

   

** الفوطة رقم:- (28)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-40عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-لبنى-بنى -اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:-2سم-1.5سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية(نمرة 3) -فصوص لولى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-الفرع-الفستقة-ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(30) جنية- تکلفة الخامات(12)  جنية - التکلفة الکلية(42) جنية

** تنفيذ الطالبة:-ريم رضا انور ابو الوفا

29

   

** الفوطة رقم:- (29)

** لون الفوطة :-بنى فاتح

** مقاس الفوطة:-48*97

** نوع الشرائط:-ستان&سيرما

** لون الشرائط المستخدمة:-نحاسى-بنى فاتح-اخضر غامق- احمر غامق- اخضر فاتح- سيرما دهبى

** عرض الشرائط المستخدمة:-1-4-2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سيراجة شفاف- کتون بارلية(نمرة3)- استرس 1/2 بيضاوى –استرس دائرى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى – فرع ضفيرة –عش الغراب

** تکلفة الفوطة(39)  جنية- تکلفة الخامات(16) جنية - التکلفة الکلية(55) جنية

** تنفيذ الطالبة:-اسماء امن جمعه

30

   

** الفوطة رقم:- (30)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-26 عرض*45 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر فاتح-اخضر غامق-احمر فاتح- بنفسيجى فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -1/2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى –فرع- ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(6)  جنية - التکلفة الکلية(21) جنية

** تنفيذ الطالبة:-مى عبدالياسط عبدالعال

غ - إعداد استمارة لتقييم المفروشات المنفذة (الفوط) قبل وبعد العناية :

اشتملت الاستمارة على محورين: الناحية الوظيفية ،الناحية الجمالية ،واشتمل کل محور على اربعة بنود، ومقياس التقدير ثلاثى:  ملائم يمثل ثلاث درجات ،ملائم إلى حد ما يمثل درجتين ،غير ملائم يمثل درجة واحدة

ف- تم عرض الاستمارة على السادة المحکمين وعددهم 10 محکم فى مجال التخصص لقياس صدق وثبات الاستمارة.

م - تم عرض المفروشات المنفذة (الفوط) قبل العناية على السادة المحکمين وعددهم 11 محکم في مجال التخصص لتقييم المفروشات في ضوء استمارة التقييم .

هـ - اجراء عملية العناية باسلوبي الغسيل(اليدوي والالى) بمعدل خمسة عشر فوطة لکل اسلوب على درجة حرارة 40 درجة مئوية واستخدام غسالة فول اتوماتيک وايت بوينت العبد في الغسيل الالى.

و- تم عرض المفروشات المنفذة (الفوط) بعد العناية على السادة المحکمين وعددهم 11 محکم فى مجال التخصص لتقييم المفروشات فى ضوء استمارة التقييم.

ى- إجراء المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج ال spss version 21

النتائج والمناقشة :-

تقنين الأدوات (الصدق والثبات)

أولاً: استبيان تقييم المحکمين للمفروشات المطرزة

قامت الباحثات بإعداد استبيان موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم المفروشات المطرزة،  واشتمل الاستبيان علي تقييم الفوط (15) قبل العناية وبعد العناية وذلک باستخدام الغسيل يدوى، وتقييم الفوط (15) قبل العناية وبعد العناية وذلک باستخدام الغسيل آلي، واشتمل الاستبيان علي محورين:

  • المحور الأول: تحقيق الناحية الوظيفية  وتتضمن (4) عبارات.
  • المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية وتتضمن (4) عبارات.

وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة مناسب (ثلاث درجات) ومناسب إلي حد ما (درجتين)، غير مناسب (درجة واحدة)، وکانت درجة المحور الأول (12) درجة، والمحور الثاني (12) درجة، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (24) درجة

صدق محتوي الاستبيان: صدق المحکمين:

ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 11  وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وأضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المحکمين کالتالي، إضافة بعض العبارات الجديدة تعديل الشکل العام للاستبيان، ليصبح الشکل النهائي لها

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول( 4): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الناحية الوظيفية

0.95

0.01

المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية

0.94

0.01

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان.

ثبات الاستبيان

يقصد بالثبات دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

1-             معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2-               طريقة التجزئة النصفية Split – half


جدول( 5): قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: الناحية الوظيفية

0.809

0.802- 0.932

المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية

0.812

0.809- 0.924

ثبات الاستبيان ککل

0.810

0.805- 0.925

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان.

مناقشة النتائج التي توصل إليها البحث:

الفرض الأول     

للتحقق من صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي، والجدول التالي يلخص هذه النتائج

جدول (6) يوضح نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لتقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي

المحور

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

الناحية الوظيفية

قبل العناية

127.73

2.49

14

9.853

دالة

بعد العناية

91.53

13.11

الناحية الجمالية

قبل العناية

123.13

6.57

14

9.433

دالة

بعد العناية

96.07

8.01

التقييم (ککل)

قبل العناية

250.87

7.79

14

11.654

دالة

بعد العناية

187.60

17.95

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" دالة عند مستوي ≤ 0.05 وهذا الفرق دال لصالح قبل العناية للغسيل اليدوي مما يشير إلي وجود فرق دال إحصائياً  بين تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي - لصالح قبل العناية للغسيل اليدوي ،  حيث بلغت قيمة "ت"  للتقييم (ککل) (11.654) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 عند درجة حرية (14) .

مناقشة الفرض الأول: 

تم قبول الفرض الأول من فروض البحث  والذي ينص علي : يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي.- لصالح قبل العناية للغسيل اليدوي..

 

شکل (1) متوسط تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل اليدوي

الفرض الثاني   

للتحقق من صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي، والجدول التالي يلخص هذه النتائج


جدول (7) يوضح نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لتقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي

المحور

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

الناحية الوظيفية

قبل العناية

126.87

3.29

14

12.460

دالة

بعد العناية

94.80

9.64

الناحية الجمالية

قبل العناية

125.20

6.19

14

10.315

دالة

بعد العناية

96.93

8.80

التقييم (ککل)

قبل العناية

252.07

7.85

14

13.197

دالة

بعد العناية

191.73

15.94

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" دالة عند مستوي ≤ 0.05 وهذا الفرق دال لصالح قبل العناية للغسيل الآلي مما يشير إلي وجود فرق دال إحصائياً  بين تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي - لصالح قبل العناية  للغسيل الآلي،  حيث بلغت قيمة "ت"  للتقييم (ککل) (13.197) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 عند درجة حرية (14) .

مناقشة الفرض الثاني: 

تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث  والذي ينص علي : يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي.- لصالح قبل العناية للغسيل الآلي..

 

شکل (2) متوسط تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط قبل وبعد العناية للغسيل الآلي

الفرض الثالث:

للتحقق من صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي"

قامت الباحثات بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لتقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي، ثم تأکدت الباحثات من توافر شرط التجانس للمجموعتين، وتم تطبيق اختبار(t-test لمتوسطين غير مرتبطين)، والجدول التالي يلخص هذه النتائج.

جدول (8) قيمة " ت " ودلالتها الإحصائية للفرق بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي.

المحور

الغسيل

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

الناحية الوظيفية

اليدوي

91.53

13.11

28

.777

غير دالة

الآلي

94.80

9.64

الناحية الجمالية

اليدوي

96.07

8.01

28

.282

غير دالة

الآلي

96.93

8.80

التقييم (ککل)

اليدوي

187.60

17.95

28

.667

غير دالة

الآلي

191.73

15.94

نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أن قيمة "ت"  غير دالة عند مستوي ≤ 0.05 مما يشير إلي عدم  وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي.

  مناقشة الفرض الثالث:           

تم رفض الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي : " يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي. وقبول الفرض البديل الذي ينص علي: لا يوجد فرق دال إحصائياً  عند مستوي  (≤0.05)  بين متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي

 

 

شکل (3)متوسطي تقييم المحکمين (ککل) وعند کل محور من محاور تقييم المفروشات المطرزة (الفوط) بأسلوب التطريز بالشرائط بعد العناية للغسيل اليدوي وبعد العناية للغسيل الآلي.

التوصيات :-

1.   التوعية بأهمية العمل على تنمية المهارات اليدوية والفنية فى التطريز بشرائط الساتان على المفروشات (الفوط).

2.   الاستفادة من نتائج البحث في التطريز بشرائط الساتان لإثراء القيمة الجمالية للمفروشات (الفوط ).

3.   الاهتمام بمجال التطريز اليدوي لأنه من أهم الفنون المؤثرة في المجال الصناعي.

4.   الاستفادة من نتائج البحث لإبتکار تقنيات وأساليب جديدة تلائم روح العصر بأقل تکلفة.

المراجع
1- إبراهيم مرزوق: " موسوعة فن التطريز " مکتبة ابن سينا, القاهرة ,ط1 ,2009 م.
2- أسمهان إسماعيل محمد النجار: " إمکانية الاستفادة من دمج الکتابة الهيروغليفية ورسومات الأطفال فى الإرتقاء بالجانب الجمالى لمفروشات الأطفال "بحث منشور , مجلة الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية , مجلد ٢٠ - العدد الثاني – ٢٠١٠م.
3-أمل بسيوني عطيه عابدين , سالى فوزى محمد الوراقى: " دراسة تأثير التنظيف الجاف على خواص الأداء لأقمشة البولى أستر " بحث منشور مجلة الاقتصاد المنزلى  , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية ,2009م.
4-أميرة عبدالله نور الدين: " تصميم مفروشات بالزخارف النباتية من بقايا الأقمشة وإمکانية استفادة الأسر المنتجة منها " بحث منشور , مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنصورة , العدد 18 – سبتمبر 2010م.
5-بسمة بهاء الدين کمال سعد: " مشاکل التصميم والتطريز في مجال المفروشات وکيفية التغلب عليها " ,رسالة دکتوراه , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان , 2014 م.
6-ثريا سيد نصر: " التصميم الزخرفى في الملابس والمفروشات " عالم الکتب , القاهرة , ط1 , 2002 م .
7-حسن عوض حسن الجندي: الإحصاء والحاسب الآلي :تطبيقاتIBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصرية،القاهرة، الطبعة الأولي. (2014)م
8- حنان على محمد على: " تأثير بعض عمليات العناية على کفاءة الأداء الوظيفى لبعض المنتجات النسجية القطنية " رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان، 2003 م .
9- حنان محمد لطفى الجمل: " تقييم طرق العناية الصحية للملابس والمفروشات في بعض فنادق ومستشفيات مدينة الاسکندرية ",  رسالة ماجستير , کلية زراعة , جامعة الاسکندرية , 1998 م.
10- خديجة روزي بن عمر قشقري: " دراسة أهمية التعرف على التطور الحديث في طرق العناية بالملابس " مجلة علوم وفنون , مجلد 7 , 1999 م.
11- داليا أحمد محمد شکل: "استخدام الشرائط في التطريز والتوصيل الزخرفي لاثراء المفروشات "  رسالة ماجستير, کلية التربية , جامعة عين شمس , 2011 م.
12-  رشا عباس محمد متولى الجوهري: " استخدام بعض أساليب التطريز وعلاقتها بالملائمة الوظيفية لملابس الطفل " رسالة دکتوراة , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة , فرع منية النصر 2006 م .
13- رشا عباس محمد متولى الجوهرى : " تأثير أسلوب العناية على خامات مکملات الزى للملابس في مرحلة الطفولة المبکرة " رسالة ماجستير , کلية التربية النوعية , جامعة عين شمس , 2003 م .
14- سامية محمد محمد الطوبشي: " معرض الاستفادة من عوادم المتراج ومصانع الملابس الجاهزة في إنتاج المفروشات "  رسالة ماجيستر"کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة حلوان ,1999 م .
15- سعدية مصطفى الحداد: " الملابس المنزلية والمفروشات " مکتبة بستان المعرفة , کفر الدوار, 2005 م.
16- سميحة عبد اللطيف: "الارشادات المنزلية" مکتبة الأنجلو المصرية ,الطابعة الأولي ,1970 م.
17- شيرين محمد غلاب: " فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تدريس وحدة التصميم والتطريز بشرائط الساتان لتنمية مهارات التطريز "مجلة کلية الاقتصاد المنزلي , مجلد 21 , عدد 1 ,  2011م.
18- عبير نجيب  السعيد حراز: " إمکانية الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونية في استحداث تصميمات لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية ", رساله ماجستير , کلية تربية نوعية ,جامعة المنصورة , 2011م .
19- علي السيد زلط: "الملابس المنزلية والمفروشات" ,جامعة المنصورة ,کلية التربية النوعية ,2009 م.
20-  محمد البکري عبد الکريم: "تأثير أساليب الغسيل المختلفة علي خاصية ثبات أقمشة التريکو باستخدام بعض غرز الحياکة" ,رسالة دکتوراه ,کلية الاقتصاد المنزلي ,جامعة المنوفية ,1999 م.
21- مدحت محمد حسين أبو هشيمة: " الاستفادة من التراث الشعبي في صناعة المفروشات السياحية " دراسة فنية تطبيقية , رسالة ماجستير , جامعة حلوان ,2000م .
22- منال البکري: "أسس العناية بالملابس والمفروشات" ,دار عالم الکتب ,2014 م.
23- ميرفت عبد الفتاح أبو العينين: " جماليات الزخارف الفرعونية في عصر الأسرات والاستفادة منها في استنباط تصميمات لأقمشة المفروشات المعاصرة , رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان , 1990 م.
24- وفاء فؤاد شلبي: "العناية بالملابس وأنسجة المفروشات المنزلية "مکتبة عين شمس , القاهرة ,1995 م .
26.   http://akhawat.imanhearts.com/showthread.php
29.   http://articulo.mercadolibre.com
30.   http://crochet-amany.blogspot.com
31.   http://donum.pro
33.   http://forum.hawahome.com
34.   http://forums.betel3z.com/t24229-2
35.   http://ghazlelbanat.com
36.   http://moonyali.wordpress.com
37.   http://uae.souq.com
38.   http://vb.3dlat.com -38
40.   http://www.fatakat.com
41.   http://www.fatakat.com/thread/3372064
42.   http://www.lakii.com
43.   http://www.q8yat.com/t259133.html
44.   http://www.suminmar.es
47.   http://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=2878
48.   https://i2.wp.com/www.mmlakaty.com/wp-content/uploads
51.   https://www.hawaaworld.com
52.   https://crafty4all.com