البرنامج الخامس دعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفنى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بجامعة المنصورة ووزير التربيـة والتعليـم والتعليـم الفني السـابق

الموضوعات الرئيسية


تمهيد

تنطلق رؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للنهوض بمنظومة التعليم الفنى فى مصر من خلال التکليف الوارد بالمادة رقم (20) من الدستور،  ومن خلال ما تضمنته رؤية مصر 2030من تصور واضح لأهداف ومؤشرات لتطوير منظومة التعليم الفني فى مصر ، وذلک بما يمکن الخريجين من اکتساب المهارات التى يتطلبها سوق العمل، ويمکنهم من المنافسة ليس فقط على المستوى المحلى، وإنما على المستوى الإقليمى والدولى ، وذلک على النحو التالى :

  • ·   أن نضع منظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى المصرية فى إطار من النظم العالمية المشابهة.
  • ·   أن تتحقق جودة نظام التعليم الفنى والتدريب، وفقًا لمعايير الجودة العالمية لهذا النوع من التعليم.
  • ·   أن يکون التعليم الفنى والتدريب جاذبًا ومرغوبًا من الجميع، وأن يصبح الاختيار الأول للطلاب.
  • ·   تحسين الحالة التنافسية للتعليم الفنى والتدريب، وتحسين وضع مصر فى المؤشرات العالمية له، واعتماد برامج التعليم الفنى والتدريب المهنى دوليًّا.
  • ·   ربط مؤسسات التعليم الفنى بمؤسسات الإنتاج، بما يمکن من ربط مهارات الخريجين بمتطلبات سوق العمل .

ولکى تتحقق هذه الرؤية تم وضع برنامج تنفيذى متوسط المدى 2015-2018 يتضمن العناصر التالية :

  • ·   تحديد الوضع الراهن للتعليم الفنى والتحديات التى تواجهه.
  • ·   وضع آليات وسبل للتعامل مع هذه التحديات ، بما يتضمنه ذلک من اعتماد:

§   المدرسة کمؤسسة تربوية وتعليمية بما تتضمنه من بنية تحتية وفوقية وإدارية وتجهيزات.

§   المعلم باعتباره حجر الزاوية، وضرورة تدريبه وتحفيزه معنويًّا وماديًّا وأکاديميًّا واجتماعيًّا.

§   البرامج/المناهج الدراسية ووضعها جميعًا ضمن المرجعيات القياسية فى الدول الأخرى.

  • ·   بناء شراکة کاملة بين مؤسسات التعليم الفنى والمؤسسات الإنتاجية ومؤسسات المجتمع المدنى PPP)).

 

 

أولاً: واقع التعليم الفنى ومؤسساته فى مصر ( سبتمر 2015 )

يمکن إجمال واقع التعليم الفنى ومؤسساته فى مصر فى مجموعة الحقائق على النحو التالى :

  • ·   يبلغ عدد المدارس الفنية فى مصر 1200 مدرسة متخصصة.
  • ·   يبلغ عدد الفصول الملحقة على مدارس أخرى 800 فصل.
  • ·   تبلغ نسبة المدارس التى تعمل بنظام 3 سنوات 95%، بينما يبلغ عدد المدارس التى تعمل بنظام 5 سنوات 5% .
  • ·    تضم هذه المدارس تخصصات (صناعى + تجارى + زراعى + سياحة وفنادق).
  • ·   يبلغ عدد الطلاب المقيدين بهذه المدارس 2 مليون طالب 95% منهم مقيدون فى وزارة التربية والتعليم، 3.5% منهم مقيدون فى التعليم العالى (معاهد سنتين)، و1.5% منهم مقيدون فى وزارات أخرى (مدارس الکفاية الإنتاجية فى وزارة الصناعة ومدرسة الإنتاج الحربى ومدرسة النقل ومدارس المياه والشرب).
  • ·   بلغت نسب الالتحاق بالتعليم الفنى فى العام 2016-2017 (53%) مقابل (47%) للتعليم العام بعد أن کانت النسبة 50% منذ سنوات قليلة.
  • ·      نسبة الطلاب الذکور بلغت 57% مقابل 43% للإناث.
  • ·      نسب الطلاب فى النوعيات المختلفة من التعليم الفنى: (الصناعى 48 %، التجارى 37 %، الزراعى 12 %، الفندقى 3 %).
  • ·    نظام العمال فى التعليم الفنى ، هو نظام يسمح للعمال الذين يعملون بالفعل فى مهن بعينها بالالتحاق بالتعليم الفنى (صناعى -زراعي) بنظام المنازل، على أن يحضر الطالب التدريب العملى فى المدارس ويؤدى الامتحانات فى نهاية العام، مع دفع 300 جنيه مصروفات دراسية.

ثانيًا :التحديات التى تواجه التعليم الفنى فى مصر( سبتمبر 2015)

يمکن إجمال التحديات التى تواجه التعليم الفنى فى مصر فى الأتى:

  • ·   النظرة المتدنية من قبل المجتمع وکثير من مؤسساته للتعليم الفنى، الأمر الذى يجعل المدرسين والخريجين يعانون قلة التقدير المادى والمعنوى .
  • ·   عزوف الغالبية العظمى من الطلاب المتميزين علميًا و کذا الذين ينتمون إلى مستويات اجتماعية-اقتصادية مرتفعة عن الإتحاق بالتعليم الفنى؛ حيث يفتقد الطلاب الملتحقون بالمنظومة للدوافع الشخصية .
  • ·    المنظومة تقدم فى أکثر من 25 جهة ولا ينظم ىأو ينسق أمورها أى        کيان جامع .
  • ·    ضعف المنظومة من الناحية التشريعية نظرًا لغياب قانون ينظم عملها.
  • ·   ضعف منظومة الجودة بسبب غياب المعايير القياسية.
  • ·    ضعف شديد فى ممارسة الأنشطة المدرسية بصفة عامة.
  • ·   تهالک البنية التحتية فى معظم مؤسسات التعليم الفنى وحاجتها إلى معامل وورش وتجهيزات حديثة تساعد فى التعليم والتدريب.
  • ·   حاجة معظم مدارس التعليم الفنى الماسة إلى مدرسين ومدربين عملى على درجة عالية من الکفاءة والمهارة لأن مثل هؤلاء إما غير موجودين إطلاقًا فى بعض المدارس أو موجودون ويحتاجون إلى تدريب مکثف وعال فى الجودة.
  • ·   ضعف شديد فى ربط منظومة التعليم الفنى بمؤسسات الإنتاج؛ حيث إن العلاقة بين مؤسسات التعليم الفنى ومؤسسات الإنتاج تکاد تکون غير موجودة، وإن وجدت فتوجد على استحياء.
  • ·   ضعف فرص التحاق طلاب التعليم الفنى بالتعليم الجامعى والعالي.

ثالثًا:برنامج الوزارة للتعامل مع واقع التعليم الفنى والتحديات التى تواجه

تم تصميم وصياغة البرنامج التنفيذي متوسط المدى 215-2018 لإصلاح وتطوير منظومة التعليم الفنى فى وزارة التربية والتعليم على أساس البناء على الجهود السابقة، وبما يتفق مع رؤية مصر فى التنمية المستدامة 2030، والخطة الاستراتيجية للوزارة 2014/ 2030وهى الخطة التى صيغت أيضًا فى حينها على جهود (10) سنوات سابقة، ثم أضيف إليها ما يتناسب مع التطورات العلمية والتکنولوجية المتلاحقة. وقد تم صياغة الرؤية والخطة الاستراتيجية والرنامج التنفيذي بعد دراسة متأنية لتجارب عالمية مماثلة، وبتنسيق مع جهات وهيئات الدعم الدولى .

وينطلق البرنامج التنفيذى متوسط المدى 2015-2018 للنهوض بمنظومة التعليم الفنى فى مصر من قاعدة أساسية ترکز على تمکين الخريجين من اکتساب المهارات التى يتطلبها سوق العمل، وکذا تمکينهم من المنافسة على المستويين المحلى والإقليمى، وذلک من خلال:

  • ·    وضع نظام التعليم والتدريب الفنى فى مصر فى إطار من العالمية واعتماد برامجه دوليًا، الأمر الذى يمکننا من خلاله تحسين موقعنا على مؤشرات التنافسية الدولية.
  • ·   تطبيق جودة التعليم والتدريب الفنى وفقا لمعايير الجودة العالمية .
  • ·   تحويل التعليم والتدريب الفنى إلى تعليم وتدريب جاذب ومرغوب فيه من قبل الطلاب بمستوياتهم المختلفة علميًا واجتماعيًا .
  • ·   ربط مؤسسات التعليم الفنى بمؤسسات الإنتاج بما يمکن من ربط مهارات الخريجين بمتطلبات سوق العمل .

ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة للتعليم الفنى تم وضع البرنامج متوسط المدى بحيث يتضمن تحسين کل عناصر العملية التعليمية فى التعليم الفني، وذلک على النحو الآتي:

  • ·   اعتبار المدرسة مؤسسة تربوية وتعليمية.
  • ·   اعتبار المدرس حجر الزاوية فى العملية التعليمية وضرورة تدريبه تدريب متقدم مهنيًا وفى مجال تخصصه الذى يدرسه للطلاب ، وکذا تحسين أوضاعه معنويًا وماديًا واجتماعيًا.
  • ·   وضع جميع البرامج/المناهج الدراسية ضمن المرجعيات القياسية فى
    الدول الأخرى.
  • ·   بناء شراکة حقيقية بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ومؤسسات الإنتاج ومؤسسات المجتمع المدنيPPP.

 

رابعًا:محددات البرنامج التنفيذى وتوصيات مؤتمر الحوار المجتمعى  

1-       محددات البرنامج

   تم تصميم وصياغة  هذا البرنامج وفقًا لمجموعة من المحددات مع وضع توصيات مؤتمر الحوار المجتمعى حول إصلاح التعليم الذى عقدناه فى الفترة من 21 – 22 نوفمبر 2016  فى الاعتبار ، وذلک على النحو التالى :

  • ·      تتحمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المسئولية الکاملة والمباشرة عن التعليم الفنى فى مرحلة التعليم قبل الجامعى فى مصر (تخطيطًا وتنفيذًا وإشرافًا) ‏، وتعمل جميع مشروعات تطوير هذا القطاع من التعليم تحت القيادة الفنية المباشرة للوزارة ووفقًا لخطتها الاستراتجية وأهدافها التنموية ، وبما يصل بالتطوير لجميع مدارس وطلاب التعليم الفنى فى مصر (2000 مدرسة + 2 مليون طالب)، وبما يحقق الکتلة الحرجة للتطوير (50%) من حجم المنظومة خلال من 4-5 سنوات بخبرات مصرية جار بناء قدراتهم داخل الوطن وهو ما يختلف جذريًا عن کل السياسات السابقة.
  • ·       تنطلق رؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم الفنى من التکليف الوارد فى  المادة ٢٠ من الدستور  ورؤية مصر  فى التنمية المستدامة٢٠٣٠ فى الجزء الخاص بالتعليم الفنى منها، والتى تتمحور حول وضع منظومة التعليم الفنى المصرى فى إطار من معايير الجودة العالمية للمنظومات المشابهة وبما يتفق مع الإطار القومى للمؤهلاتNQF ومستويات المهارة الوطنيةNSS.
  • ·       يعتمد البرنامج التنفيذى للوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الفنى على البناء على الجهود السابقة، وهو فى ذلک يتسق ويتفق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة ٢٠١٤-٢٠٣٠ وهى الخطة التى صيغت على جهود ١٠ سنوات سابقة، ثم أضيف إليها ما يتناسب مع التطورات المتلاحقة سواء فى التکنولوجيا أم فى أساليب تطوير المناهج وطرق التدريس.
  • ·       تم صياغة البرنامج التنفيذى للوزارة لتطوير منظومة التعليم الفنى بعد دراسة متأنية لتجارب عالمية مماثلة وتوصيات جهات وهيئات الدعم الدولي، وکذا التشاور مع الأطراف المعنية فى الوزارة وفى الوزارات والهيئات الأخرى ذات الصلة بما فى ذلک التواصل الدائم مع الجهات الداعمة وشرکاء التنمية من الدول الصديقة والهيئات الدولية ذات الخبرة المتقدمة فى تطوير منظومات التعليم الفني، و ربما لأول مرة يتم هذا التنسيق وعلى هذه الدرجة بين الوزارة والوزارات الأخرى ذات الصلة، وبين مشروعات التطوير المحلية والدولية للمنظومة، وذلک لضمان تنسيق کل تلک الجهود ومنع تشتتها أو تکرارها ، وهو ما يعظم المردود ويعجل بتحقيق الرؤية والوصول للأهداف المخططة فى توقيتها المحدد.
  • ·       التأکيد على فکرة الشراکة الحتمية بين الوزارة ومؤسسات الإنتاج ومراکز التدريب فى کل نواحى العملية التعليمية والتدريبية من منطلق المصلحة والمنفعة المشترکة، بحيث يتم ربط کافة المدارس التى يتم تطويرها بمؤسسات الإنتاج فى بيئتها لإکساب الطلاب المهارات التى يحتاجها سوق العمل.
  • ·       التنسيق لإطلاق مبادرة للتدريبات المهنية لطلاب المدارس الفنية بالمشارکة مع وزارات القوى العاملة والصناعة والإسکان ومؤسسات المجتمع المدنى والمصانع والشرکات لتدريب جميع طلاب المدارس الفنية على 6 مهارات أساسية بواقع 3 مهارات لکل فصل دراسى لکل تخصص فني/مهنى ولکل فرقة دراسية، وذلک بالمدارس الفنية ومراکز التدريب المهنى فى الجهات المشار إليها.
  • ·   اعتماد التوسع  فى نمط التعليم المزدوج (مبارک-کول) ومدرسة داخل مصنع أو مزرعة کأولوية أولى للوزارة باعتباره نمط من التعلم والتدريب يتم داخل بيئة العمل.
  • ·    الربط بين أنماط وتخصصات التعليم الفنى فى المدارس الفنية وبين احتياجات وأنشطة البيئات المختلفة فى المحافظات کل حسب احتياجاته.
  • ·    الربط التام بين مهارات الخريجين وکفاءتهم ومؤهلاتهم وبين متطلبات سوق العمل من خلال الآلية التى باتت تعرف بالمنظومة القائمة على الجدارات المهنية المرجعية Competency-based System.
  • ·    الترکيز على إکساب الطلاب المهارات الحياتية والتنظيمية والإدارية إلى جانب المهارات التقنية من خلال منهج دراسى متطور  تم انتاجه بالفعل لهذا الغرض ، کما تولى الوزارة اهتمامًا خاصًا بتدريب جميع الطلاب على إنشاء وإدارة المشروعات الصغيرة من خلال منهج دراسى متطور تم انتاجه بالفعل تحت مسمى (ريادة الأعمال).

2- أهم توصيات  مؤتمر الحوار المجتمعى 21 -- 22 نوفمبر 2017

  • ·   إنشاء مجلس أعلى للتعليم الفنى والتدريب المهنى (مجلس يقر السياسات والخطط الاستراتيجية والبرامج التنفيذية ويصدر اللوائح المنظمة ومعايير المهن ومعايير المؤهلات الفنية والمهنية وينسق بين الجهات مقدمة الخدمة والمستفيدين من مخرجاتها، ويدشنه وينظم شئونه قانون جديد للتعليم الفنى والتدريب المهني).
  • ·   إصدار تعديل تشريعى ينظم ويفرض الحصول على تراخيص مزاولة المهن لکى نضمن مستوى التأهيل وقياسه، خاصة وأن التحول لنظام البرامج الدراسية التى تعتمد على أسلوب الجدارات المهنية المرجعية سيجعل من صدور ترخيص مزاولة المهنة أمرا ميسورا.
  • ·   مد فترة تنفيذ الخطة الاستثمارية من عام واحد حاليًا إلى ٣ أعوام أو على الأقل عامين لکى تتمکن اللامرکزية من استثمار الميزانيات المرصودة للمشاريع الاستثمارية المرتبطة بها.
  • ·   تشجيع مشروع رأس المال الدائم (المدرسة المنتجة) والتخفيف من قيوده الضريبية والمحاسبية لتحويل المدرسة إلى وحدة منتجة تحسن دخل المدرس وتحقق دخل للطالب وتوفر تدريب عملى له وتکون مصدر تمويل للمنظومة ککل .
  • ·   فتح مسارات التعليم العالى التطبيقى أمام طلاب التعليم الفنى بشرط قضاء فترات بينية فى الصناعة، والإسراع بإنشاء الجامعة التکنولوجية کمسار تعليمى عال فنى لطلاب التعليم الفنى لتحقيق طموحات من يمتلک القدرات المطلوبة منهم ، وذلک بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.
  • ·   التوصية بقضاء خريجى التعليم الفنى فترات تجنيدهم فى تخصصات تتفق مع مؤهلاتهم الفنية لکى يتم رفع مستواهم المهنى أثناء فترة التجنيد .
  • ·   تحفيز وتشجيع القطاع الخاص لإقامة شراکة کاملة مع الوزارة فى کل مراحل العملية التعليمية والتدريبية .

خامسًا: مکونات البرنامج التنفيذى لدعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفنى 2015-2018

1-     مکونات البرنامج التنفيذى

 فى ضوء ما تقدم تم تحديد مکونات البرنامج التنفيذى متوسط المدى 2015-2018 لتطوير التعليم الفنى فيما يلي:

  • ·     حوکمة المنظومة والإطار الاستراتيجى (Demand led + Work-based).
  • ·     تطوير البرامج/المناهج الدراسية لتلبية متطلبات سوق العمل.
  • ·     تطوير وتحديث برامج التعليم المزدوج.
  • ·     تعميم النماذج الناجحة بالشراکة مع الخبرات المحلية/الدولية.
  • ·     تدريب وتأهيل المدرسين والإدارة المدرسية .
  • ·     تعظيم دور الأنشطة الطلابية .
  • ·     إدخال برامج الإرشاد والتوجيه الوظيفى فى الخطط الدراسية.
  • ·     إدخال برامج ريادة الأعمال فى الخطط الدراسية.
  • ·     فتح مسارات التعليم العالى الفنى والتطبيقى أمام الطلاب.
  • ·     تشجيع مشروع رأس المال بالمدارس الفنية وتمکينه من التوسع والانتشار.
  • ·     إقامة شراکات کاملة مع القطاع الخاص ومنحه حزمة حوافز.
  • ·     تحسين الأحوال المادية للمعلمين .

وسوف نتناول الانجازات التى تحققت فى هذا البرنامج حتى فبراير 2017 على النحو التالي:

2-     الإجراءات التى أتخذت والإنجازات التى تحققت فى البرنامج حتى فبراير 2017

أ‌-   بالنسبة لإنشاء وتطوير و تأهيل وإدارة مدارس التعليم الفني

  • ·    تم إنشاء عدد (40) مدرسة فنية جديدة فى الفترة من سبتمبر 2015 حتى منتصف فبراير  2017.
  • ·    تم إنشاء عدد(30) تخصصًا نوعيًا/مهنة جديدة فى الفترة من سبتمبر 2015 حتى منتصف فبراير  2017.
  • ·    تم إنشاء عدد(360) فصلا ملحقًا جديدًا فى العام 2015-2016 مقارنة بعدد (130) فصلا فى العام الذى سبقه.
  • ·    تم إنشاء عدد(5) مدارس مهنية جديدة فى العام 2015-2016 مقارنة بمدرسة واحدة فى العام الذى سبقه.
  • ·    تم إنشاء 3 برامج تعليم مزدوج فى بورسعيد بالتعاون مع مصنع سوميتومو اليابانى – ضمن المشروع المصرى اليابانى لتطوير التعليم العام والفني.
  • ·    تم إنشاء مدرستين فنيتين للوجستيات کفصول ملحقة وبدأتا العمل فى 2016-2017 فى بورسعيد والإسماعيلية.
  • ·    جار التوسع فى المجمعات التکنولوجية؛ حيث يوجد لدينا حاليًا 3 مجمعات تعمل بالفعل ((الأميرية – الفيوم – أسيوط (ستبدأ الدراسة فى سبتمبر 2017 بتمويل 400 مليون جنيه من صندوق تطوير التعليم))، وجار إنشاء مجمعين آخرين فى (أبو غالب – مدينة بدر) بتمويل من صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء أيضًا.
  • ·    جار تطوير 27 مدرسة بالتعاون مع (صندوق تطوير التعليم EDF) - ثلاثة مرحلة أولى وفق معايير الجودة الأوروبية ووفق نموذج المجمعات التکنولوجية وبواقع مدرسة بکل محافظة کجزء من خطة تعميم تجربة المجمعات التکنولوجية على کافة المدارس الفنية.
  • ·    جار إنشاء وتجهيز (المبانى – المناهج – المعامل) المدرسة الفنية النووية بالضبعة کى تفتتح فى العام الدراسى 2017-2018.
  • ·    جار التعاون مع مؤسسة الساليزيان-دون بوسکو لتطوير مدرسة نظام الدون بوسکو فى السويس، بهدف بدء الدراسة بها 2017-2018.
  • ·    تم تطوير 200 مدرسة فنية (بنية تحتية وفوقية وتجهيزات معامل وورش (بنسبة 17% من عدد المدارس) ويتم حاليًا تطوير ربطها بالصناعة المحيطة من خلال برامج التعليم المزدوج.
  • ·    جار إنشاء المدرسة المهنية فى ديمو فى الفيوم وتبدأ الدراسة 2017-2018 تعاون إيطالي.
  • ·    تم بالفعل إنشاء 40 مدرسة داخل مصنع حتى منتصف فبراير 2017 من إجمالى مستهدف إنشاء 200 مدرسة للتعليم المزدوج بنهاية  عام 2018.
  • ·    جار تطوير 435 مدرسة مستهدف تطويرها بنهاية 2018 وفق معايير الجودة الأوروبية والعالمية وترتبط بشراکة مع مؤسسات الإنتاج لربط مخرجاتها باحتياجات سوق العمل وهى موزعة على النحو التالي:

§       48 مدرسة مشروع TVET2 مرحلة أولى .

§       27 مدرسة (نظام المجمعات التکنولوجية) بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم

§       120 مدرسة سنويًا من خلال الميزانية الإستثمارية اللامرکزية للدولة (إجمالى360 مدرسة خلال 3 سنوات حتى نهاية 2018).

ب‌-     بالنسبة لتطوير منظومة المناهج النوعية والبرامج المتخصصة :

  • ·    تم التخطيط لتطبيق البرامج/المناهج الدراسية المطورة على کل المدارس الفنية وکل الطلاب فى کافة أنحاء الجمهورية فى العام الدراسى 2018-2019 أو 2019-2020 على أقصى تقدير، ولتحقيق ذلک جار العمل علي:

-تدريب المعلمين.

-تأهيل الورش والمعامل بالمدارس .

-بناء الشراکات التدريبية مع المؤسسات الإنتاجية.

-إعداد حقيبة تدريبية لمنظومة المناهج/ البرامج الدراسية الجديدة التى تحاکى المهن لکى نتمکن (فى غضون عامين) من تأهيل/تدريب کافة المعلمين عليها.

  • ·    تم اعتماد مصر کمرکز إقليمى ضمن شبکة مراکز اليونسکو – يونيفوک المعتمدة للتعليم الفنى والتدريب المهنى ومرکزها بون بألمانيا وهى تابعة لمنظمة اليونسکو.
  • ·    النجاح فى زيادة حجم التعاون مع الجانب الألمانى فى التعليم والتدريب إلى ما يعادل 58 مليون يورو فى ثلاثة مشروعات رئيسة أکبرها مع بنک KFWبمبلغ 38 مليون يورو لإعادة تأهيل مدارس التعليم الفنى Vocational Education and Training، وجار دراسة الجدوى اللازمة بواسطة الخبير الدولي.
  • ·    تم (من خلال مشروع USAID-WISE) تطوير برنامج دراسى کامل للوجستيات وفق منهجية الجدارات/الکفايات المهنية المرجعية وبدأت الدراسة به بالفعل فى کل من بورسعيد والإسماعيلية کجزء من فلسفة الوزارة فى الربط بين نوعية المدارس والتخصصات وبين احتياجات التنمية فى البيئة المحلية.
  • ·    تم (من خلال مشروعات GIZوTVET2و WISE) تحويل برنامج تدريبى عن الإرشاد الوظيفى والمهارات الحياتية إلى منهج دراسى يتم تجريبه هذا العام على طلاب 200 مدرسة على مستوى الجمهورية بالإضافة لتدريسه فى کل مدارس محافظة الإسکندرية کمرحلة أولى تجريبية يتبعها تدريسه لجميع الطلاب فى مصر بعد إعداد کوادر المدربين مع العام الدراسى 2018-2019.
  • ·    تم (من خلال مشروعات GIZوTVET2و WISEو ILOوUNIDO) تحويل برنامج تدريبى عن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة إلى منهج تدريبى يتم تدريب الطلاب عليه العام الدراسى 2016-2017 بشکل انتقائى قبل أن يتم تدريسه لجميع الطلاب فى مصر بعد إعداد کوادر المدربين من العام الدراسى 2017-2018
  • ·    تم إصدار القرار الوزارى رقم 229 بتاريخ 11-8-2016 لدمج ذوى الإعاقة البسيطة فى التعليم الفني؛ حيث تم دمج 1200 طالب من ذوى الاحتياجات الخاصة لأول مرة فى التعليم الفنى فى العام الدراسى 2016/2017.
  • ·    جار تطوير 60 مدرسة فى 11 محافظة من حيث إنشاء وتجهيز وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل لدعم تشغيل الخريجين من خلال مشروع هيئة المعونة الأمريکية USAID-WISE.
  • ·    جار تطوير 110 مدرسة فى 23 محافظة من حيث إنشاء وتجهيز وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل لدعم تشغيل الخريجين من خلال مشروع هيئة التعاون الألمانى GIZ-EPPوذلک بمراعاة التنسيق بين مشروعات التنمية لمنع التقاطعات غير المطلوبة.
  • ·    تدريب ما يقرب من 20 ألف طالب وخريج على يرامح الإرشاد والتوجيه الوظيفى وريادة الأعمال من خلال مشروعات التعاون مع ألمانيا والمعونة الأمريکية والإتحاد الأوربى .
  • ·    جار إنشاء دبلومات فنية متخصصة للمهن والحرف التراثية بدعم من مؤسسة اليونسکو-يونفوک.
  • ·    جار تطوير مدرسة نوعية للطاقة الجديدة والمتجددة (طاقة شمسية) فى بمبان – أسوان من خلال مشروع WISEوتبدأ الدراسة بها 2017-2018.
  • ·    جار تطوير مدرسة نوعية للطاقة الجديدة والمتجددة (طاقة رياح) فى الغردقة – البحر الأحمر من خلال مشروع WISEوتبدأ الدراسة بها 2017-2018.
  • ·    جار الاتفاق بين الوزارة و GIZوSiemensالألمانية لإنشاء مدرسة "نموذج" لمدارس التعليم المزدوج الجديدة التى يجرى تطويرها حاليًا وفق مشروع التعاون المصرى الألمانى EEDSوهو نموذج قائم على فکرة دعم شرکة سيمنز لإحدى المدارس لتکون مرکز "شرکة" تدريب يقدم التدريب الأساسى لمدارس التعليم المزدوج فى محيطها إلى جانب التدريب فى المصانع.

ج‌-     بالنسبة لتدريب المعلمين والمدربين

  • ·    بدء برامج لتدريب المعلمين والمدربين وإقامة شراکات مع مؤسسات الإنتاج.
  • ·    دراسة تکلفة تحفيز 100 ألف معلم تعليم فنى سنويًا، حيث بلغت مليار جنيه بواقع 1000 جنيه لکل مدرس شهريًا، وذلک بشکل مؤقت لحين  اعتماد وصدور قانون التعليم الجديد الذى تقدمنا به إلى مجلس الوزراء ولجنة التعليم فى مجلس النواب .
  • ·     التخطيط والإعداد لتطبيق البرامج/المناهج الدراسية المطورة على کل المدارس وکل الطلاب فى کافة أنحاء الجمهورية فى العام الدراسى 2018-2019، ولتحقيق ذلک جار العمل علي:
  • ·     تدريب کافة مدرسين التعليم الفنى (100 ألف مدرس) وفق برنامج يمتد لمدة عامين على أسلوب المناهج المبنية على قواعد الکفايات/الجدارات المهنية المرجعية بما يتضمنه ذلک من مواصفات للمهن ومهاراتها وتوزيع الخريطة الدراسية على الخريطة الزمنية وطرق التقويم الطلابى فى هذه الآلية.
  • ·     تأهيل الورش والمعامل بالمدارس من خلال الموازنة العامة للدولة، وکذا من خلال مشروعات التنمية المختلفة.
  • ·     دراسة سبل تحفيز القطاع الخاص للانخراط بقوة فى کافة أرکان العملية التعليمية والتدريبية لتأهيل قوة العمل المستقبلية من خلال شراکات تدريبية حقيقية بين المدارس والمؤسسات الإنتاجية .
  • ·    جار إعداد حقيبة تدريبية بالتعاون مع منظمة اليونسکو لمنظومة المناهج/ البرامج الدراسية الجديدة التى تحاکى المهن لکى نتمکن (فى غضون عامين) من تأهيل/تدريب کافة المدرسين عليها.
  • ·    تم من خلال مشروع TVET2تدريب 250 مدرب TOTعلى أسلوب التعلم وفق منهجية الکفاءات (الجدارات) وعلى تصميم المناهج وفق ذات المنهجية التى تربط الخريجين بمتطلبات سوق العمل.
  • · تم من خلال مشروع GIZ, TVET2,WISEتدريب 935 مدرب مدربين TOTلتدريس مناهج الإرشاد الوظيفى والمهارات الحياتية.
  • · تم إشراک وتدريب المدرسين فى کل المديريات على استنباط 6 مهارات مهنية لکل فرقة دراسية لکل تخصص فى المناهج الحالية ويتم إکسابها للطلاب فى العام الدراسى 2016-2017 لکى يکونوا مستعدين لتطبيق المناهج المبنية على أسلوب الجدارات المهنية فى العام الدراسى 2017-2018.
  • · تم تدريب 27000 معلم تعليم فنى من مجمل 100000 معلم وفق برامج الأکاديمية المهنية للمعلم فى 2015-2016.
  • · جار تأهيل 3000 مدرس عملى فى کليات التعليم الصناعى للحصول على درجة البکالوريوس فى التعليم الصناعي.

د‌-        بالنسبة للحوکمة والإصلاح المؤسسى وفق معايير الجودة العالمية :

v   هيکل المؤهلات الممنوحة

  • ·     تم تحديد المواصفات القياسية Occupation standardsکنماذج أولى لعدد 42 مهنة من مجمل 220 مهنة تمنح لها شهادات دبلومات فنية بالتعاون مع الصناعات المعنية ومشروع .TVET2
  • ·     تم من خلال مشروع TVET2تصميم النموذج الأولى للإطار العام للبرامج/المناهج الدراسية للتعليم الفنى وفق احتياجات سوق العمل وطبقًا للمواصفات القياسية للمهن ووفق منهجية الجدارات المرجعية Competency-based systemوتم إنتاج 42 وثيقة برنامج دراسى بالفعل بمدخلات من آليات DACUM and Function Analysisلتحاکى 42 مهنة من مجمل 220 مهنة تمنح لها دبلومات فنية، وسننتهى من تطوير کافة البرامج الدراسية لکل التخصصات الفنية قبل العام الدراسى 2017-2018.
  • ·     تم تطوير معايير التقويم والمنح (Assessment Criteria) فى المناهج وفق مستويات التأهيل التى تتفق مع الإطار القومى للمؤهلات NQFوالمعايير القومية للمهارات NSSلکى تقود إلى منح رخص مزاولة المهن فيما بعد.
  • ·     تم لأول مرة تطبيق فکرة مشروع التخرج کنشاط تعليمى وتدريبى لطلاب الفرقة الثالثة فى المدارس الفنية نظام 3 سنوات ، بهدف تدريب الطلاب على العمل فى فريق وريادة الأعمال وإنشاء مشروعاتهم الخاصة.
  • ·     جار تطوير وتوحيد متطلبات منح المؤهلات لکافة التخصصات والمهن (تم توحيد عدد الساعات الدراسية المطلوبة لمنح الدبلومات الفنية نظام 3 سنوات لتکون 36 ساعة أسبوعيًا (216 Contact hrs.) بإجمالى 3456 ساعة للبرنامج الدراسى + 10 ساعات للأنشطة أسبوعيًا، وتم تحديد نسب الساعات الدراسية التقنية لنسب الساعات الدراسية غير التقنية بما يتوافق مع Qualification Standardsالعالمية.
  • ·     جار تنفيذ هذا البرنامج فى تکامل مع المکون الأول لمشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET2وفق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 و استراتيجية الوزارة 2014-2030.

v   هيکل النظام التعليمي

  • · مع بداية العام 2016 / 2017 تم إزالة معظم العقبات التى کانت تحول دون زيادة أعداد طلاب التعليم المزدوج، وذلک على النحو التالي:

-تم رفع المکافأة الشهرية للطلاب إلى 300 جنيه لطالب السنة الأولى و400 جنيه لطالب السنة الثانية و500 جنيه لطالب السنة الثالثة.

-تم التنبيه على المديريات التعليمية بخفض الحد الأدنى للمجموع لکى يتم تلبية جميع طلبات فرص التدريب.

-تم التنبيه على المديريات التعليمية التى لا توجد بمدارسها أماکن بفتح الدراسة فترة مسائية بإحدى المدارس وتجميع طلاب التعليم المزدوج فيها.

-تم تطوير عقد التدريب لکى يکون التوقيع عليه رباعيًا يشمل الوزارة ، والصناعة ، والطالب، وجهة التدريب، مع إضافة ملحق للعقد يتضمن مخرجات التدريب.

  • · جار حاليًا بناء شراکة کاملة بين منظومة التعليم الفنى ومؤسسات الإنتاج وقد تم توقيع عدد 10 بروتوکولات تعاون جديدة مع شرکاء التنمية المحليين سواء فى التعليم المزدوج التقليدى أو مدرسة داخل مصنع/مزرعة.
  • · جار العمل  على الاستفادة من التجارب المماثلة فى الدول الصديقة وتم توقيع عدد 7 بروتوکولات تعاون جديدة مع شرکاء التنمية الدوليين .
  • · جار تبنى خليط من أسلوب التعلم والتدريب فى المدرسة School-basedوالتعلم والتدريب فى بيئة العمل Work-based (التعليم المزدوج) بهدف الوصول إلى 50% من الطلاب تعليم مزدوج (مليون طالب) بواقع 100000 سنويًا خلال العشر  سنوات القادمة ، وذلک وفق رؤية مصر 2030.
  • · جار حاليًا التوسع فى منظومة التعليم المزدوج وتطويرها وزيادة أعداد الطلاب الملتحقين بها فى العام 2016-2017 لتصل النسبة 20% من عدد الطلاب ، وذلک من خلال مشروع التعاون مع  هيئة GIZالألمانية.
  • · جار الإعداد لمضاعفة أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم المزدوج فى العام 2017-2018 بواقع 5000 فرصة جديدة لکل محافظة بإجمالى 100 ألف فرصة کزيادة سنوية عما سبقها بهدف الوصول لمليون طالب تعليم مزدوج خلال 10 سنوات وفق رؤية مصر 2030,
  • · جار تطوير وضبط نظام القبول فى برامج التعلم مدى الحياة (نظام العمال) Life-Long-Learning LLLلتصبح وفق معايير الجودة العالمية لهذا النوع من التعليم والتدريب المستمر ، على أن يطبق ذلک من العام الدراسى   2017-2018.
  • · جار العمل لتطوير مشروع التعلم الإلکترونى والمعامل والورش الافتراضية فى کل مدارس التعليم الفنى ، حيث بدأ العمل بعدد 6 محافظات فى العام 2016-2017.
  • · تم تنفيذ دورى مسابقات مدرسى لمدارس التعليم الفنى فى على مستوى الجمهورية فى 5 مجموعات تنافسية (جودة العملية التعليمية – المدرسة المنتجة – خدمة المجتمع – الأنشطة – النظافة والنظام العام)، وذلک فى العام الدراسى 2016 -2017.
  • · عدد الساعات الدراسية الأسبوعية (الخطط الدراسية).

المجموع أسبوعيًا

الفرقة الثالثة

الفرقة الثانية

الفرقة الأولي

الموضوعات

التخصص

36 ساعة + (10 ساعات لا صفية للأنشطة)

8

8

10

الأکاديمية

الصناعي/التجاري/ الزراعي*

14/14

18/10

16/10

التقنية/غير التقنية

- يتم تعديل عدد الساعات داخل کل تخصص حسب نظام الدراسة للتدريب/التعليم المهنى ونظام التعلم مدى الحياة .

-  يبلغ محتوى ساعات العملى فى المواد التقنية ضعف ساعات النظري.

هـ - بالنسبة لمشروعات التعاون مع الجهات الدولية

  • مشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET2مکون الحوکمة والخطة الاستراتيجية – مکون الجودة والبرامج الدراسية – مکون تيسير الانتقال لسوق العمل (117 مليون يورو).
  • ·     مشروع تحسين فرص التوظيف (EPP-GIZ)، للتدريب فى 200 مدرسة موزعة فى  25 محافظة ، بالإضافة لجميع مدارس الإسکندرية فى العام 2017-2017 ، وذلک على الإرشاد والتوجيه الوظيفى ومهارات الحياة (10 مليون يورو).
  • ·     مشروع التعليم المزدوج (GIZ)، يتم فى 21مدرسة تعليم مزدوج جديدة فى 7 مدن (10 مليون يورو).
  • ·     مشروع USAID-WISEلدعم فرص التوظيف وتطوير مناهج اللوجستيات وريادة الأعمال والسلامة والصحة المهنية فى 60 مدرسة موزعة على 10 محافظات(22 مليون يورو).
  • ·     مشروع صندوق تطوير التعليم EDFلتطوير 27 مدرسة وفق المعايير الأوروبية
  • ·     مشروع التعليم الفنى مع JICAاليابانية (3 مدارس تعليم مزدوج بالإضافة إلى مدرسة نموذج يابانى فى مصنع العربى - قويسنا) .
  • ·     مشروع USAID-WISEلتطوير مدرستين للطاقة الشمسية وطاقة رياح فى أسوان والبحر الأحمر 2017-2018 (35 مليون جنيه) ، بالإضافة إلى تطوير مدرستين فنيتين لتعملا بنظام STEMإحداهما فى الصعيد.
  • ·     مشروع مدرسة البتروکيماويات فى السويس بنظام STEMمع مصر الخير.
  • ·     مشروع UNESCOلإعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم الفنى والتدريب المهنى بالتعاون مع TVET2.
  • ·     مشروع ILO, UNIDOبالتعاون مع شرکاء التنمية لتطوير وتحويل البرنامج التدريبى لريادة الأعمال إلى منهج دراسى يتم تدريسه لکل الطلاب بدءًا من الفرقة الثانية (الأقصر وأسوان أولاً).
  • ·     مشروع تطوير مدرستين فى الإسکندرية من خلال غرفة التجارة الفرنسية بالتعاون مع رجال الأعمال و الشرکات الفرنسية فى مصر.
  • ·     مشروع تطوير مدرسة بالسويس لتعمل بنظام مدرسة الدونبوسکو وتديرها مؤسسة الساليزيان لمدة 4 سنوات (6 مليون دولار).
  • ·     مشروع إنشاء مجمع التعليم التکنولوجى بالفيوم من خلال صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء والجانب الايطالي.
  • ·     مشروع إنشاء مجمع التعليم التکنولوجى فى أسيوط بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم والجانب الألماني.
  • ·     مشروع التوسع فى مجمع التعليم التکنولوجى فى الأميرية بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء وهيئة Pearsonالانجليزية.
  • ·     مشروع إنشاء المجمع التکنولوجى بأبوغالب – بالجيزة مع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء.
  • ·     مشروع إنشاء المدرسة الفنية المتقدمة لتطبيقات الطاقة النووية السلمية بالضبعة.
  • ·     جار الاتفاق مع GIZو سيمنز لإقامة مرکز تدريب مهنى فى احدى المدارس الفنية لتدريب طلاب التعليم الفني.
  • ·     جار الاتفاق مع التعاون الإيطالى لإقامة مرکز تدريب مهنى لتدريب الفئات المعرضة للهجرة غير الشرعية .
  • ·     مشروع بنک KFWلإعادة تأهيل مدارس التعليم الفنى (تجرى حاليًا دراسة الجدوي) (38 مليون يورو).

ويمکن تناول هذه المشروعات بشئ من التفصيل على النحو التالى :

  • ·     مشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET2Project

تبلغ ميزانية المشروع 50 مليون يورو  مقدمة من الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى 67 مليون يورو مقدمة من  الحکومة المصرية وينتفع من المشروع جهات عديدة منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى .

  • ·     يتکون المشروع من ثلاثة مکونات رئيسة تشمل:(الحوکمة والخطة الاستراتيجية والجودة، وتطوير المناهج الدراسية ، وتيسير الانتقال لسوق العمل)، وتعمل کلها وفق خطة الوزارة وتحت إشرافها المباشر، وذلک على النحو التالى :

-اقتراح قانون للتعليم الفنى والتدريب المهني.

-إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم الفنى والتدريب المهني.

 -التعاون مع هيئة الاعتماد لنشر ثقافة الجودة فى المدارس وتأهيلها للاعتماد.

 -تطوير البرامج والمناهج الدراسية وفق آلية الجدارات المهنية المرجعية Competency-Based Curriculum.

 -التوسع فى إنشاء وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل والتدريب على برامج التوجيه والإرشاد الوظيفي.

‌أ.      مشروع تحسين فرص التوظيف مع هيئة GIZ الأمانية EPP (GIZ) Project

  • ·      تبلغ ميزانية المشروع 10 مليون يورو.
  • ·   يهدف المشروع إلى تحسين فرص التوظيف لطلاب وخريجى التعليم الفني.
  • ·     يقدم البرنامج تعزيزًا لقدرات ميسرى التوجيه والإرشاد الوظيفي.
  • ·     يقدم تدريب على برامج التوجيه والإرشاد الوظيفى للطلاب.
  • ·     يقدم دعم وتدريب لوحدات تيسير الانتقال لسوق العمل.
  • ·     يقدم دعم لبرامج تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني.
  • ·     يقدم دعم لتحليل سوق العمل ومتطلباته.

‌ب.    مشروع تطوير التعليم المزدوج مع هيئة GIZ الألمانية New Dual system (GIZ)project

  • ·     تبلغ ميزانية المشروع 10 مليون يورو.
  • ·      يقدم المشروع دعمًا تقنيًا وأکاديميًا لمشروع جديد للتعليم المزدوج.
  • ·     نطاق العمل 6 مدن فى 6 محافظات .
  • ·     کل مدينة يتم دعم 3 مدارس تعليم مزدوج فيها بإجمالى 18 مدرسة.
  • ·     يعمل المشروع على تحسين مخرجات برامج التعليم المزدوج.
  • ·     يعمل المشروع على إعادة الثقة للعلاقة بين المؤسسة التعليمية والصناعة.
  • ·     يعمل المشروع على فتح التخصصات التى تخدم المهن التى توجد فى المدن .
  • ·     جدير بالذکر أن :

-الطالب فى التعليم المزدوج يحصل على مکافئة شهرية خلال الدراسة (3 سنوات) تبلغ على الأقل 300 جنيه لطالب السنة الأولى ، و 400 جنيه لطالب السنة الثانية ، و 500 جنيه لطالب السنة الثالثة، وهناک من يحصل على 600 إلى 900 جنيه شهريا فى بعض المصانع والمزارع.

-وصل عدد الطلاب فى برنامج التعليم المزدوج (مبارک -کول) 35000 طالب بنسبة 2% من عدد الطلاب (الزيادة فى العام2016/ 2017 بلغت 5000 طالب وهى ضعف الزيادة السنوية فى الأعوام الماضية)، ونستهدف زيادة أعداد طلاب التعليم المزدوج (مبارک/ کول) لمليون طالب خلال 10 سنوات (بنهاية 2025) وذلک من خلال تحفيز الشرکات لزيادة فرص التدريب.

‌ج.    مشروع تطوير القوى العاملة والمهارات المستهدفةUSAID (WISE) Project

  • ·     يطبق المشروع فى عدد (10) محافظات على مرحلتين بمعدل (6 ) مدارس    بکل محافظة.
  • ·     يدعم إنشاء وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل.
  • ·     يدعم التدريب على برامج التوجيه والإرشاد الوظيفي.
  • ·     يدعم التدريب على برامج ريادة الأعمال.
  • ·     يعمل على تطوير برنامج دراسى للوجستيات وتطبيقه فى مدرستين فى بورسعيد والإسماعيلية فى العام 2016/2017.
  • ·     يدعم تطوير برنامج دراسى للسلامة والصحة المهنية.

هـ . مشروع تطوير 27 مدرسة وفق المعايير الأوروبية / صندوق تطوير التعليمEDF Funded Project

  • ·     يعمل المشروع على تطوير 27 مدرسة وفق المعايير الأوروبية.
  • ·     تشمل المرحلة الأولى 3 مدارس.
  • ·     تنتهى مرحلة التصميم فى منتصف 2017 ، بعدها سيبدأ التنفيذ.
  • ·     سيتم تمويل المشروع من صندوق مبادلة الديون الايطالية.

و. مشروع التعاون المصرى الياباني JICA Project

  • ·     يتکون المشروع من مکونين أساسيين هما مکون التعليم الأساسى ومکون التعليم الفني.
  • ·     مکون التعليم الفنى الذى أتفق عليه يتکون من إنشاء 3 مدارس تعليم مزدوج فى بورسعيد.
  • ·     مدرسة تعليم فنى تقيمها مؤسسة العربى على النموذج اليابانى فى قويسنا، ويمول تجهيز معاملها وورشها هيئة الجايکا اليابانية.
  • ·     کل مدارس المشروع يتم فيها تدريس المهارات الحياتية والسلوکيات والأخلاق للطلاب.
  • ·     يتم تدريب المديرين والمدرسين فى کل من مصر واليابان.
  • ·     يشارک الخبراء اليابانيون فى تأهيل وتدريب المدرسين المصريين على مفردات النموذج اليابانى فى التعليم.

ويمکن إجمال ما تم اتخاذه من إجراءات وما تم تحقيقه من إنجازات على أرض الواقع فى هذا المکون حتى 15 فبراير 2017 على النحو التالى :

  • ·     تم الاتفاق بصفة نهائية على مکونات المشروع فيما يخص ثلاث مدارس فنية فى بور سعيد ترتبط اثنتان منها ببرنامج تعليم مزدوج مع مصنع سوميتومو وترتبط الثالثة مع ذات المصنع ببرنامج تدريب للطلاب والمدرسين لمدة أسبوعين فى السنة .
  • ·     التوقيع رسميًا على التوافقات التى تم التوصل إليها خلال الاجتماعات المتعاقبة فيما يخص هذا المکون حتى 8/10/2016 .
  • ·     قيام وفد من قطاع التعليم الفنى بالوزارة مکون من 7 أشخاص بزيارة إلى اليابان فى الفترة من 22 حتى 29 أکتوبر 2016 وذلک للتعرف على منظومة التعليم الفنى باليابان ضمن خطة تنفيذ المشروع .
  • ·     اتخاذ کافة الإجراءات اللازمة لإنشاء مدرسة العربى توشيبا على النظام اليابانى کمدرسة فنية داخل مصنع قويسنا بحيث يبدأ تشغيلها فى العام الدراسى 2017 / 2018.
  • ·     اتخاذ کافة الإجراءات المطلوبة لإنشاء مدرسة تعليم مزدوج جديدة 2017/2018 بين مدرسة العبور الصناعية ومصنع Unicharm للمنتجات الصحية .

ز. مشروع رأس المال الدائم (المدرسة المنتجة):

  • ·     عدد المدارس الصناعية المشارکة فى المشروع  380 من إجمالى 590 مدرسة .
  • ·     عدد المدارس الزراعية المشارکة فى المشروع 116 مدرسة من إجمالى 139 مدرسة.
  • ·     عدد المدارس الفندقية المشارکة فى المشروع 12 مدرسة من إجمالى 50 مدرسة.
  • ·     إجمالى الإنتاج السنوى للمشروع  بلغ 160 مليون جنيه فى العام المالى 2014-2015 ، تم زيادته إلى 210 مليون جنيه فى العام المالى 2016-2017.
  • ·     صافى الربح عن العام المالى 2014-2015 بلغ 35 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالى 150 مليون جنيه فى العام 2016-2017.
  • ·     وصل عدد المدارس المطورة والمرتبطة بمؤسسات الإنتاج حاليًا  200 مدرسة ، وقد تم التخطيط لکى  تصل إلى 435 مدرسة بنهاية 2018 ، تنفذ من خلال:

-    صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء .

-    مشروع TVET2المدعوم من الحکومة والاتحاد الأوروبي.

-    الخطة الاستثمارية السنوية للدولة.

  • ·     جار إنهاء بعض الأمور والمتعلقات البسيطة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ووزارتى الإنتاج الحربى والکهرباء والطاقة لافتتاح 17 مصنع جديد منهم 11 لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية ولمبات الليد و 6 مصانع لتدوير الخشب والورق .
الهوامش
 تم إعداد هذا التقرير استنادًا إلى الخبرة الشخصية العلمية والعملية على المستوى المحلى والدولي ، والرجوع إلى رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030 ، و الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 2014/ 2030 ، والاتفاقيات التى تم إبرامها مع جهات داخلية محلية وخارجية دولية، والقرارات الوزارية والتقارير الرسمية ذات العلاقة ، وکذا التقارير الدورية الواردة من السيد أ. د أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى ، ومن قطاع التعليم الفنى والمراکز البحثية التربوية التابعة للوزارة، والمکتب الفني للوزير ، ووحدة التخطيط الإستراتيجي،  والقطاعات والإدارات المرکزية  والمديريات التعليمية، هذا بالإضافة إلى تقارير اللجان الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية ، وذلک في الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017 .