مستويات التواصل الإلکتروني وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 تخصص " صحة نفسية "

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية -جامعة دمياط

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات التواصل الإلکتروني (مرتفع-متوسط منخفض) وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة الدراسة من400 طالب وطالبة بالصف الثاني الثانوي العام الذين تراوحت أعمارهم ما بين) 17-15),عاما وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التواصل الإلکتروني (إعداد الباحثة( ، مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أنه لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طالبات المرحلة الثانوية في الدرجة الکلية لکل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي ، ولا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات طلبة الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية, ومتوسطي درجات طلبة الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في الدرجة الکلية لکل من: التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي، ولا يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الإلکتروني (المنخفض – المتوسط – المرتفع) لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على مقياس التوافق النفسي.
الکلمات المفتاحية :مستوى التواصل الإلکتروني ، التوافق النفسي ، المرحلة الثانوية.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: مقدمة الدراسة

أصبح لمواقع التواصل الإلکتروني أثرا کبيراً في المجتمع , حيث اختلفت الکثير من الأنشطة والعلاقات بين الأفراد , واستحوذت هذه المواقع على اهتمام الباحثين , فقاموا بدراستها من عدة نواحي خاصة على مجتمعنا المصري الذى لم يکن في معزل عن الثورة التکنولوجية الحديثة فهو يشهد منذ عهوداً اقبالاً واسعاً في مجال التحول إلى مجتمع تقنى, يقوم على الاستفادة من المزايا التي تقدمها تکنولوجيا التواصل بشکل خاص , والتقنية الحديثة بشکل عام في کافة الميادين لمواکبة عصر التکنولوجيا وحتى لا يجد نفسه في معزل من بقية دول العالم (أماني حسن ، 2015 , 1 ) .

وقد شغل موضوع التوافق النفسي حيزاً کبيراً في الدراسات والبحوث؛ لأهميته الکبيرة في حياة الناس فالتوافق ليس مرادفا للصحة النفسية فحسب, بل يعتبره الکثيرين بأنه الصحة النفسية بعينها ، فهو الهدف الرئيسي لجميع فروع علم النفس بصورة عامة, ومن أهم أهداف العملية الإرشادية والعلاج النفسي ، ويأتي في أوائل أهداف الإرشاد النفسي (حامد زهران , 1980 ,16).

وتمثل المرحلة الثانوية مرحلة حيوية و هامة في حياة الانسان, وذلک لا يرجع فقط لما يتعلمه ويکتسبه في هذه المرحلة , وإنما نتيجة للتغيرات النمائية , والمعرفية, والانفعالية, والثقافية والاجتماعية المتعاقبة والمتسارعة التي يمر بها المراهق, لذلک من المتوقع تعرض الطالب في هذه المرحلة للکثير من المشکلات, ,مما ينعکس على درجة توافقهم النفسي .

فالتکنولوجياالحديثةتسهمکثيراًفيبناءالنسقالقيميللفردوالمجتمع, لمالهامنتأثيرکبيروسرعةفينقلالمعلوماتوالحقائق, کماأنهاتسهمفيتعميقالمواقفالاجتماعيةوالاتجاهاتالفکرية. فلايمکنأننتجاهلالبعدالاجتماعي ,والفکريوالعاطفيلشبکاتالتواصلالاجتماعيفيحياةشباباليوم, حيثيجبعلىالبالغينأخدالحياةالرقميةللمراهقينعلىمحملالجد, فالبالغينيستعملونالتکنولوجيافيمهاممحددة, أماالمراهقونيستخدمونالإنترنتلإرسالرسائلللأصدقاءوالتواصلمعبعضهاالبعضHobboos,R,2011,7-19))

ومن العرض السابق , فإن الدراسة الحالية هي محاولة للتعرف على مستويات التواصل الإلکتروني, وعلاقتها بالتوافق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية .

ثانياً: مشکلة الدراسة

اختلفت وجهات النظر حول الأثار المترتبة على استخدام شبکات التواصل الإلکتروني ، فالبعض يرى أنها فرصة عظيمة للبشرية لتبادل الاتصال والمعرفة والقضاء على عائق الزمان والمکان فتزيد من تقارب الناس وترفع درجة التفاعل وتنشئ علاقات اجتماعية جديدة.

وهناک من يرى أنها تمثل خطرا حقيقيا على العلاقات الاجتماعية ، وتؤدى إلى ميلاد مجتمع يحمل عوامل القطيعة والبعد عن التقاليد ، کما تؤدى إلى العزلة وتفکک نسيج الحياة الاجتماعية(حنان الشهرى،2013 ، 2).

فالأثار الإيجابية والسلبية لوسائل التواصل الإلکتروني کانت موضع اهتمام الدراسات السابقة , ومنها التأثيرات الايجابية و السلبية للتکنولوجيا, ففي دراسة (رانيا إبراهيم ،2009) ذکرت التأثير السلبى لشبکة الانترنت على المراهقين فکلما زادت الساعات التي يقضيها المراهق أمام الإنترنت کلما تعرض ا للعديد من المشکلات الاجتماعية والأخلاقية والأسرية .

أيضا ذکرت دراسة (موزه الدوى،2017)وجود علاقة بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل وتأثيرها على المستوى العلمي والشخصي والنفسي والتوافق الأسرى والمدرسي والاجتماعي کما أشارت أيضا دراسة (أندرسون،2011) أن استخدام الإنترنت لفترات طويلة يؤدى إلى انخفاض المشارکة بالأنشطة الاجتماعية وزيادة الشعور بالوحدة والاکتئاب .

ومن نتائج بعض الدراسات التي تحدثت عن ايجابيات شبکات التواصل دراسة( ويندهام،2008) التي أشارت إلى وجود علاقة دالة احصائيا ايجابيا بين استخدام وسائل التواصل والتوافق النفسي والاجتماعي

توصلت أيضا دراسة (حنان الشهري ،2013) إلى أن الأسباب التي تدفع الطالبات إلى استخدام وسائل التواصل هي سهولة التعبير عن آرائهم التي لا يستطعن التعبير عنها والانفتاح الفکري والتبادل الثقافي .

وفد تباينت نتائج الدارسات السابقة حول الاثار الإيجابية والسلبية لوسائل التواصل الإلکتروني , کما أن الدراسات السابقة , في حدود علم الباحثة أغفلت أثر التفاعل بين وسائل التواصل الإلکتروني على التوافق النفسي بشکل مباشر, وهو ما تحاول الدراسة الحالية التعرف عليه.

وبناء عليه يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:

ما علاقة مستويات التواصل الإلکتروني, بالتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ؟

ويتفرع من التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية على النحو التالي:

- هل توجد فروق دالة إحصائياً, بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطات درجات طالبات المرحلة الثانوية, في کل من التواصل الإلکتروني , والتوافق النفسي ؟

- هل توجد فروق دالة إحصائياً ,بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية , ومتوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية, في کل من التواصل الإلکتروني, والتوافق النفسي؟

- هل يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني (المنخفض- المتوسط – المرتفع)لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على مقياس التوافق النفسي؟

ثالثاً: أهداف الدراسة

1- الکشف عن العلاقة بين مستوى التواصل والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية.

2- تحديد الفروق بين متوسط درجات الذکور والاناث في مستوى التواصل الإلکتروني.

3- التنبؤ بمستوى التواصل (منخفض – متوسط – مرتفع) من خلال درجات الطلبة على مقياس التوافق النفسي.

3-التقدم ببعض التوصيات والمقترحات التي تساعد الشباب علي الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الإلکتروني.

رابعاً: أهمية الدراسة

  • · تبرز اهمية الدراسة ؛ لما يمثله التواصل الإلکتروني من اهمية کبرى لدى کل الفئات العمرية وخاصة طلاب الثانوي ,لذا وجب التعرف على أثار استخدامه .
  • ·   يمکن استخدام نتائج الدراسة في احکام الرقابة على شبکات التواصل .
  • ·   إمداد المکتبة بمقاييس جديدة ,وهي مقياس التواصل الإلکتروني, ومقياس للتوافق النفسي.

مصطلحات الدراسة:

التواصل الإلکتروني The Electronic Communication

تعرف الباحثة التواصل الإلکتروني إجرائياً بأنه تواصل بين فرد وآخر, أو بين فرد ومجموعة من الأفراد ,إما عن طريق الألفاظ والکلمات ,أو عن طريق الکتابة عبر وسائل التواصل الإلکترونية کالإنترنت.

ويحتوي هذا التعريف على بعدين :

  • ·   البعد الأول:

تواصل بين فرد واخر.

  • ·   البعد الثاني:

تواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد .

وذلک في جميع الجوانب ( الاجتماعية – الأکاديمية – الإخبارية ).

وتقدر درجة کل فرد بالدرجة التي يحصل عليها على مقياس التواصل الإلکتروني المستخدم في الدراسة الحالية من إعداد الباحثة.

مستويات التواصل الإلکتروني:Levels Of Electronic Communication

ويقصد بها درجة التواصل الإلکتروني التي يحصل عليها أفراد عينة الدراسة بناءاً على نوع وسيلة التواصل المستخدمة بينهم من حيث کونها مکتوبة أو مسموعة أو مرئية.

وتقسم الباحثة التواصل الإلکتروني إلى ثلاثة مستويات :

  • ·   المستوى المنخفض : ويتحدد بالدرجة من (صفر% إلى 33%) و التي يحصل عليها الطالب على مقياس التواصل الإلکتروني .
  • ·   المستوى المتوسط: ويتحدد بالدرجة من (34% إلى 67%) و التي يحصل عليها الطالب على مقياس التواصل الإلکتروني .
  • ·   المستوى المرتفع: ويتحدد بالدرجة من (68% إلى 100%) والتي يحصل عليها الطالب على مقياس التواصل الإلکتروني .

التوافق النفسي Psychological Adjustment

التعريف الإجرائي للتوافق النفسي :

هو رضا الفرد عن نفسه, وقبوله لذاته, والارتياح النفسي تجاه قدراته وإمکاناته , وتوافقه مع الوسط المحيط به, والتوافق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية في دراسة الحالية, يتمثل في التوافق الشخصي, والتوافق الاجتماعي, والتوافق الأسرى , والتوافق الانفعالي والتوافق المدرسي وذلک کما يقاس بمقياس التوافق النفسي الذي أعدته الباحثة .

أبعاد التوافق:

  • ·  التوافق الشخصي : Personal Adjustment

ويتمثل في شعور الفرد بالأمان الشخصي, بالاعتماد على النفس, وحرية الشخصية ,وإزالة القلق, والتوتر ,والشعور بالسعادة.

  • ·  التوافق الاجتماعي : Social Adjustment

يعنى أن ينشئ الفرد علاقات منسجمة مع البيئة التي يعيش فيها, والالتزام بأخلاقيات المجتمع , ومعاييره الاجتماعية .

  • ·  التوافق الأسرى : Family Adjustment

ويعنى مدى تمتع الفرد بعلاقات سوية ,ومشبعة بينه وبين أفراد أسرته, ومدى قدرة الأسرة علىإشباع احتياجاته.

  • ·  التوافق الانفعالي: Emotional Adjustment

ويتمثل في إدراک الشخص للجوانب المختلفة للمواقف التي تواجهه, ثم الربط بين هذه الجوانب, وما لديه من دوافع وخبرات سابقة من النجاح والفشل, تساعده على تحديد نوع الاستجابة ,وطبيعتها حسب الموقف الراهن ,إلى أن تنتهي بالفرد إلى التوافق مع البيئة.

  • ·   التوافق المدرسي : School Adjustment

 ويعنى قدرة الطالب على تحقيق التلاؤم, والانسجام مع زملائه ,وأساتذته, ومع المواد الدراسية , ومع متطلبات المدرسة, ويظهر باجتهاده ومواظبته في دراسته .

وتقدر درجة کل فرد بالدرجة التي يحصل عليها على مقياس التوافق النفسي المستخدم في الدراسة الحالية من إعداد الباحثة.

الإطار النظري:

1)  التواصل الإلکتروني : Electronic Communication

هو الانفتاح على العالم إلکترونياً عبر الشبکة الدولية للمعلومات (الإنترنت), وتفعيل وسائل عرض المعلومات, وتناقل الأخبار والأفکار, واستخدام النوافذ, والصفحات, والمواقع المتاحة, والتي يمکن أن تکون وسائط اعلامية بديلة بين الفرد وبين فردين وبين جمهور عريض من القراء والمطلعين والمهتمين بمجاله ونشاطه وأفکاره . (فريده فراوله، 2006, 6 )

کما يُعرف بأنه وسيلة لتحقيق التفاعل المتبادل بين الناس, وتبادل الخبرات, والأفکار والمعلومات والاتجاهات عبر شبکة الإنترنت, من خلال المواقع والتطبيقات العملية لشبکة الإنترنت, مثل مواقع فيسبوک وتويتر والبريد الإلکتروني (أحمد الشوادفى،2011, 55) .


2)  شبکات التواصل الإلکتروني:Electronic Communication Networks

 هي خدمات إلکترونية يتم من خلالها تبادل الأخبار والمعلومات والصور ومقاطع الفيديو عن طريق مواقع إلکترونية توفر سرعة توصيل هذه المعلومات على نطاق واسع بين الافراد والجماعات ممن يمتلکون اهتمامات وأنشطة ومصالح مشترکة ( عبد المهدي الجراح ,2018 ,319).

وعرفها (Danah, M) علي أنها خدمة متاحة من خلال شبکة الإنترنت تتيح للمستخدمين عبر مواقعها التعريف بأنفسهم بإنشاء ملفات تعريفية خاصة بهم وفق تصوراتهم بواسطة الصوت والصور والرسائل والمدونات کما تتيح لهم إمکانية اختيار الأفراد الذين يودون التواصل معهم, وترتبط هذه الملفات مع بعضها من خلال شبکة هائلة من قوائم الأصدقاء عبر هذه المواقع. (Danah, M &Boyd , nicoleb etal.,2007,211)

3)  أنواع شبکات التواصل الإلکتروني

تعد مواقع الفيس بوک وواتس اب وانستجرام من أشهر مواقع التواصل الإلکتروني ,وذلک من خلال دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة ويمکن تناولها کما يلى :

-      الفيس بوک:

أوضحت نتائج کثيراً من الدراسات انتشار مواقع الشبکات الاجتماعية وعلى رأسها موقع (Facebook) الذى يُعد من أکثر وأهم المواقع شعبية لدى الشباب وأحد أهم المواقع العالمية خلال سنوات قليلة، وذلک لأنه يساعد على التواصل والتفاعل بين الأفراد, و يتيح الفرصة للتعبير عن الرأي فى القضايا الموجودة، فهو يساعد على نشر المعلومات والأخبار بصورة سريعة جدا عکس الماضي, فضلاً عن أن معظم مستخدميه من الشباب، بينما البالغين لا يفضلون استخدام هذه المواقع، فالتکنولوجيا رفاهية بالنسبة للکبار , واتصال بالحاضر ,ومعرفة الأحداث والأخبار بالنسبة للشباب (هشام البرجى،2015 ، 1)

فالفيس بوک هو أکثر مواقع شبکات التواصل شعبية وکما هو الحال مع هذه التکنولوجيات الجديدة الأخرى, فإن لديه إمکانيات للتعليم والتعلم؛ بسبب وظيفته الفريدة من نوعها والتي توفر الفرص التکنولوجية والاجتماعية والتعليمية Qiyun, wang , et al.,2012,428) ( .

کما أحدث الفيس بوک ثورة هائلة في شبکات التواصل الاجتماعي ، ومع سهولة استخدامه والإقبال الشديد والکبير عليه فإنه ينمو ويتغير بوتيرة کبيرة، حتى أنه من المرجح أن تکون عشرات التغيرات قد طرأت مسبقاً على الفيس بوک لکى يکون مواکباً ومسايراً للعصر قدر الإمکان (جوبسين ليفى , 2011, 14 ).

-      البريد الإلکتروني

يعد البريد الإلکتروني من أکثر الأنظمة استخداماً على الإنترنت, فالبريد الإلکتروني وسيلة هامة لتبادل الرسائل عبر الإنترنت, ويشترط أن يمتلک کلا المرسل و المستقبل عنوان بريد خارجي (مجد الهاشمى، 2004, 247).

-      الواتس آب

الواتس آب من أکثر التطبيقات استخدامًا في الآونة الأخيرة؛ لما له من قدرة عالية في تمرير المکالمات, ومقاطع الفيديو, والرسائل والصور, مما جعله يلعب دوراً أساسيا ًفي التواصل بين الأشخاص في الوقت الحاضر, حيث يستخدمه المليارات من المستخدمين کل يوم .(Antonio,Cuadra,et al.,2017,1)

4)  إيجابيات وسلبيات التواصل الإلکتروني

-    إمکانية التواصل بين الأصدقاء والأقارب, ومعرفة أخبارهم أينما وجدوا فى مختلف العالم.

-    توسيع العلاقات ,عن طريق التعرف على أصدقاء جدد.

-    تطوير مهارات التواصل عن طريق الاحتکاک بأشخاص من ثقافات مختلفة.

-    التعرف على عادات وتقاليد المجتمعات, من خلال الانفتاح على العالم الخارجي.

-    التبادل الثقافي, والعلمي, ومختلف الخبرات بين المشارکين (خالد محمود، 2012: 350).

-    أنها فضاءات رحبة ومفتوحة للتمرد بداية من التمرد على الخجل والانطواء ,وانتهاء بالتمرد على الأنظمة السياسية.

-    التوفير والاقتصادية أي اقتصادية في الوقت, والجهد والمال.

-    سهولة الاستخدام بمعني البساطة في استخدام اللغة, والرموز, والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل (إيمان عبد العال ،2015: 51)

- السهولة في التعارف بين الزملاء حيث البعد عن الإجراءات المعقدة ,وذلک من خلال الصفحة الخاصة بالمستخدم, والتي تحمل کل البيانات عنه لسهولة التعرف عليه .(Kuppuswamy ,2010,68)

-    کما ذهب أشيش کاباهى واخرون إلى سرد إيجابيات الإنترنت کالاتي:

-    الانضمام للشبکة العالمية والالتقاء بأصدقاء جدد.

-    تحسين ورفع الأداء والقدرات التکنولوجية للمستخدمين.

-    التعبير بحرية عن الأفکار.

-    هو تعزيه للمستخدمين في أوقات خيبة الأمل. Ashish et al.,2013,73) )

5)  سلبيات التواصل الإلکتروني :

-    إضاعة الوقت , فهذه المواقع تهدر وتستهلک الکثير من الوقت, أحياناً دون فائدة.

- الإدمان وإضعاف مهارات التواصل , وتعتبر من أهم الأثار التي تشکل خطرا ًعلى مستخدمي الشبکة الإلکترونية, خصوصاً من المراهقين حيث إن قضاء وقت طويل في هذه المواقع يؤدي إلى العزلة.

- ظهور لغة جديدة بين الشباب, حيث ظهرت لغة جديدة بين الشباب و يستخدمونها في جميع تواصلهم عبر الشبکات الإلکترونية, فهذه اللغة ليست بالإنجليزية ولا بالعربية, بل تجمع بين حروف اللغتين معاً ؛ بما يشکل تهديداً للغتنا العربية (سلمى الدوسري واخرين،2014:75).

- تبنى قضايا اجتماعية مضرة أو خطيرة باستخدام الأسماء المستعارة ,حيث تتسم المجتمعات الافتراضية بدرجة عالية من اللامرکزية ,وتنتهى بالتدريج إلى تفکيک مفهوم الهوية التقليدي ، لأن مستخدميها في أوقات کثيرة يکونوا بأسماء ووجوه مستعارة.

-    انتشار بعض مظاهر السلوکيات الاجتماعية السيئة ,کالکذب, واللامبالاة و ضعف الإحساس بقيمة الذات.

-    إدمان وسائل التواصل الاجتماعي يؤدى في کثي رمن الأحيان إلى العزلة والاغتراب .

-    ويرى أشيش کاباهى سلبيات الإنترنت کما يلى:

- الإنترنت يسمم العقول, ويغرى الشباب وهم منغمسون في العالم الافتراضي للإنترنت , مما يؤثر على أدوراهم في الحياة الحقيقية, وأدائهم لواجباتهم الأسرية والعلميةAshish et al.,2013,72). ).

ثانيا : التوافق النفسي

يشغل موضوع التوافق النفسي حيزا ًکبيراً من الدراسات والبحوث؛ لأهميته فى حياة الناس ، فالتوافق ليس مجرد مرادفاً للصحة النفسية فحسب بل يُعتبر بأنه الصحة النفسية بعينها , فهو الهدف الرئيسي لجميع فروع علم النفس بصورة عامة , ومن اهم أهداف العملية الإرشادية والعلاج النفسي (حامد زهران،1980 , 26).

1)                  مفهوم التوافق النفسي

يعرف التوافق لغوياً کما ورد في المعجم الوجيز أن التوافق من وفق الأمر، يتفق وفقاً أي کان صواباً مرادفاً للمراد . وافق فلان بين الشيئيين موافق ، ووفاقاً أي جانس ولاءم , واتفق الاثنان تقاربا واتحدا .وتوافقت الجماعة أي اتفقت, وتظاهرت ويقال توافق الخواطر. وتوافق فلان أي وفقه الله وأرشده (المعجم الوجيز، 1979, 676).

-       التوافق

التوافق يعنى اتزان الفرد أو تناغمه مع ذاته وقدرته على مواجهة وحسم ما ينشأ داخله من صراعات ويتعرض له من احباطات, ومدى تحرره من التوتر والقلق الناجم عنها ، ونجاحه في التوفيق بين دوافعه ونوازعه المختلفة ، ثم انسجام الفرد مع ظروف بيئته المادية والاجتماعية عموما, بما فيها من أشخاص أخرين ,وعلاقات وعناصر وموضوعات وأحداث (عبد المطلب القريطى، 2003, 50).

-       التوافق النفسي

التوافق النفسي عملية دينامية مستمرة, تتناول السلوک والبيئة الطبيعية والاجتماعية بالتغيير والتعديل, حتى يحدث توازن بين الفرد وبيئته, وهذا التوازن يتضمن إشباع حاجات الفرد, وتحقيق متطلبات البيئة ، کما يتضمن إشباع حاجات الفرد وتحقيق متطلبات البيئة ، کما يتضمن السعادة والرضا عن النفس وإشباع الدوافع والحاجات الداخلية الأولية الفطرية والعضوية والفسيولوجية والثانوية والمکتسبة, وتعبر عن سلم داخلي حيث يقل الصراع الداخلي , ويتضمن کذلک التوافق لمتطلبات النمو في مراحله المتتابعة (حامد زهران ،1997, 27 ).

وهو حالة من إشباع حاجات الفرد من جهة ومتطلبات البيئة من جهة أخرى فهو عملية تحقيق التوازن بين احتياجات الفرد والظروف التي تؤثر في إشباع هذه الاحتياجات( ,1997,25Arnold& Eysenck).

وهو التکيف مع بيئة أو مجموعة من الظروف(Colman ,2001, 14).

2)                  خصائص التوافق:

التوافق عملية کلية أى ينبغي النظر إلى هذه العملية في وحدتها الکلية ، مما ينطوي على الدينامية والوظيفية معا ، فالتوافق يشير إلى الدلالة الوظيفية لعلاقة الإنسان من حيث هو کائن مع بيئته , معنى هذا أن التوافق خاصية لهذه العلاقة الکلية ، فليس لها أن تقتصر على مجال جزئي من المجالات المختلفة لحياة الفرد , وليس لها أيضا أن تقتصر على المسالک الخارجية للفرد دون إغفال تجاربه الشعورية.

فالتوافق عملية دينامية أي لا تتم مرة واحدة بل تستمر؛ لأن الحياة ليست غير سلسلة من الحاجات ومحاولة إشباع أي من الدوافع والرغبات .

والتوافق عملية وظيفية بمعنى أنه ينطوي على وظيفة تحقيق الاتزان من جديد مع البيئة (حسين حشمت وأخرون ،2006 , 67-68).

والتوافق عملية ارتقائية : ويعنى أن نضع في اعتبارنا حاجات الفرد ودوافعه في مراحل نموه المختلفة فلکل مرحلة متطلباتها وحاجاتها فالنمو الإنساني ،ليس إلا سلسلة من الواجبات التي يجب أن تؤدى إلى رضا المجتمع عنه ورضاه عن نفسه ، بينما يؤدى عدم تعلمها الى تعاسته ,وسخط المجتمع عليه وهذا بدوره يشعره بعدم التوافق مع نفسه ومع مجتمعه (مصطفى فهمى,1998 , 38 ).

والتوافق عملية نسبية فالفرد قد يکون متوافقاً في فترة من فترات حياته ، وغير متوافق في فترة أخرى ، فليس هناک ما يعرف بالتوافق التام ، لأن التوافق التام على مدار الحياه يؤدى إلى الجمود, وعدم الشعور بالتغيير ، فالتوافق عملية نسبية معيارية , تختلف باختلاف الزمان والمکان والظروف التي يمر بها الإنسان (سعد المغربي، 1992 ,13 ).

3)                  عوامل مؤثرة في التوافق:

-    تنمية واستثمار الإمکانيات الجسمية لأقصى حد ممکن؛ لتحقيق الصحة الجسمية لارتباطها الوثيق بالصحة النفسية.

- النمو العقلي المعرفي يتم بشکل مثالي عند تحقيق أقصى الحدود الممکنة للنمو العقلي، وتحصيل أکبر قدر من المعرفة, واکتساب أسلوب التفکير العلمي الناقد.

-    تکوين مفهوم إيجابي عن الذات؛ لأن تقدير الذات يسهم في التوافق الاجتماعي للفرد وصحته النفسية .

- النمو الاجتماعي, ويتأتى ذلک بالمشارکة الفعالة في حياة الجماعة, والاتصال السليم مع أفرادها وتنمية المهارات الاجتماعية؛ لتحقيق التوافق الاجتماعي السوى, ويقتضى ذلک قبول الواقع ,ووجود منظومة القيم التي توجه الفرد وتکيفه مع البيئة .

-    تحقيق الذات, وإشباع الحاجات مثل الحاجة إلى الأمن, والانتماء, والحب والتقدير.

-    النمو الانفعالي إلى أقصى درجة ممکنة؛ لتحقيق الصحة النفسية ,ويتطلب القدرة على ضبط الذات والاتزان الانفعالي.

-    قبول التغيرات في الذات والبيئة والتوافق معها (حامد زهران ، 1982 , 30-32)

4)                  أثر استخدام شبکات التواصل على التوافق النفسي

أشارت بعض نتائج الدراسات السابقة إلى العلاقة بين استخدام شبکات التواصل والتوافق النفسي فقد دلت دراسة سولفان وبرادايس(Sullivan&Pardise,2012) إلى أن إدمان استخدام شبکات التواصل يؤدى إلى العزلة ، کما أن استخدامها بطريقه معتدلة يؤدى غالى مستوى جيد من التوافق النفسي . کما أشارت نتائج دراسات أخرى إلى أن استخدام شبکات التواصل يتنبأ بالتوافق النفسي وأشارت نتائج دراسات أخرى أن استخدامها لوقت طويل يرتبط سلبا بالتوافق النفسي.

 فقدرة الشبکات الإلکترونية على اخفاء الملامح الاجتماعية للأفراد والتي تقف حائلا دون إقامة علاقات في الواقع تساعد مستخدميها في التواصل الاجتماعي خاصة الذين يعانون من الإعاقات الجسدية أو سمات الشخصية السلبية کالخجل والقلق تجعلهم يتفاعلون بشکل أکبر مع الأخرين في البيئة الافتراضية دون الدخول في التصادمات بسبب السمات التي قد تمنع في أحيان کثيرة بناء علاقات صحية في الواقع حيث يشير معظم الباحثين إلى أن الأشخاص الأکثر قدرة على التعبير عن أنفسهم وبناء علاقات اجتماعية من خلال شبکات التواصل هم الاشخاص الذين يتمتعون بقدر کبير من التوافق والانسجام(وليده حدادي ،2015، 45).

وهناک فرضية أخرى ترى أن استخدام وسائل التواصل لها تأثير سلبى على التوافق النفسي تنبع من الحجة الرئيسية التي تقول ان مستخدمي وسائل التواصل تنخفض لديهم إقامة العلاقات الاجتماعية الحقيقية مما يؤدى في النهاية إلى الانعزال عن المشارکة في الحياة الاجتماعية(سلطان العصيمى،2010، 10).

الدراسات السابقة:

-   مستويات التواصل وعلاقتها بالتوافق النفسي :

 هدفت دراسة أنديرسون ( Anderson2001 ) إلي تقييم ظاهرة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة على عينة مکونة من (1300) طالب جامعي من 8 مؤسسات أکاديمية, وقد هدفت إلى تحديد الآثار الاجتماعية والأکاديمية التي تترتب على استخدام الانترنت لفترات طويلة, وأظهرت النتائج أن استخدام الإنترنت لفترات طويلة يؤدى إلى انخفاض المشارکة في الأنشطة الاجتماعية , واضطراب النوم, وزيادة الشعور بالوحدة والاکتئاب والمعاناة من عدم الاستقلالية

کما سعت دراسة فازوجلو سال ( Vaizoglu SA12004) إلى معرفة تأثير استخدام الإنترنت على طلبة المرحلة الثانوية, و طُبقت على عينة قوامها 246 طالب وطالبة بأنقرة بترکيا, وتکونت أداة الدراسة من الاستبيان وأثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث بالاستخدام المفرط للإنترنت لصالح الذکور, کما أثبتت أيضا وجود علاقة دالة إحصائيا بين استخدام الإنترنت والتوافق الأسرى للمبحوثين .

کما هدفت دراسة تومبسون(Thompson,2006) إلى تحديد الفروق بين الاستخدام المفرط للإنترنت والمتوسط عند عينة الدراسة والتي تکونت من 204 من الطلاب والطالبات وکان متوسط ساعات الاستخدام فى الأسبوع 25 ساعة وبينت النتائج أن 85% من العينة کانوا من مفرطي الاستخدام لصالح الذکور کما توصلت الدراسة إالى وجود قصور فى المهارات الاجتماعية والشعور بالخجل وعدم القدرة على اتخاذ القرار بأنفسهم ويتسمون بسرعة الانفعال مما يؤثر على توافقهم الاجتماعي والنفسي.

 وهدفت دراسة کريج ويندهام( Windham2008 ) إلى التعرف على استخدام المراهقين للإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسي بين طلاب المرحلة الثانوية, وتکونت عينة الدراسة من 614 من طلاب الصف التاسع والحادي عشر بمتوسط عمر 15 عام , وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر من ثلثي المشارکين يستخدمون تقنيات التواصل الاجتماعي على الأقل مرة واحدة يوميا, و55% منهم قالوا أنهم يتواصلون مع أصدقائهم عبر الإنترنت أثناء أداء الفروض المنزلية ، کانت الفتيات في هذه الدراسة أکثر استخداماً لتقنيات التواصل الاجتماعي أکثر من الفتيان ولم يکن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات التواصل الاجتماعي والتوافق النفسي والاجتماعي والعام, وأخيراً تمثل شبکة الإنترنت والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مزيداً من التفاعل بشکل کبير مع الأعضاء من الجنسين أکثر من التواصل وجها لوجه أو عبر المحادثات الهاتفية.

أما دراسة سلطان العصيمي (2010)فهدفت إلى التعرف على العلاقة بين إدمان الإنترنت والتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية مکونة من 350 طالب منهم 85 بالصف الثاني الثانوي الشرعي،10285 بالصف الثاني الثانوي الطبيعي ، 57 بالصف الثالث الثانوي الشرعي،88 بالصف الثالث الثانوي الطبيعي.

واستخدمت الدراسة مقياس إدمان الإنترنت من إعداد الباحث ومقياس التوافق النفسي الاجتماعي من إعداد سهير إبراهيم, وکانت أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الدرجة الکلية لمقياس الإنترنت والدرجة الکلية لمقياس التوافق النفسي الاجتماعي .

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب مدمني الإنترنت وغير مدمني الإنترنت في أبعاد مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لصالح غير مدمني الإنترنت.

وهدفت دراسة سوليفانوبرادايز( Sullivan & Paradise, 2012 )إلىفهمتقدير الشبابللأثارالسلبيةعلىأنفسهموعلىغيرهم؛نتيجةلاستخدامالفيس بوک ،وتکونتعينة الدراسةمن 475 طالبا ًمنشمالشرقالولاياتالمتحدة،ولتحقيقأهدافالدراسةتمإعدادمقابلةاشتملتعلىمجموعةمنالأسئلةحولاستخدامهمللفيس بوک ،وآثارهالسلبيةعليهم ،وقدأظهرتنتائجالدراسةأن13%منالمشارکينيستخدمونالفيس بوکسبعةأيامفيالأسبوع کما أشار المشارکونإلىأنالإدمانعلىاستخدامالفيس بوک يؤديإلىالعزلةالاجتماعية،واستخدامهبطريقةمعتدلةيؤديإلىمستوياتجيدةمن التوافقالنفسيوالاجتماعي.

کما هدفت دراسة وانج (wang,2012) إلى التعرف على علاقة مدة استخدام الإنترنت والنضج الاجتماعي والنفسى لدى الطلبة المراهقين وتکونت العينة من 217 طالبا أعمارهم ما بين 14-21 وأشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية داله بين مده استخدام الأنترنت والتکيف الاجتماعي والنفسى لدى عينة الدراسة .

کما أن دراسة ستافروبولوس وآخرون( Stavropoulos, et al., 2013 )هدفت إلى معرفة مدى انتشار إدمان الإنترنت بين المراهقين في اليونان ,وطبقت على عينة قوامها 209 من الطلبة الذکور والإناث واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة ,وکان من أهم نتائجها أن ادمان الإنترنت لصالح الذکور, وأن هناک علاقة دالة إحصائيا بين التوافق الأسرى والمدرسي وإدمان الإنترنت.

وهدفت دراسة حنان الشهري (2013)إلى التعرف على الأسباب التي تدفع إلى الاشتراک في موقعي الفيس بوک وتويتر والتعرف على طبيعة العلاقات الاجتماعية عبر هذه المواقع , والکشف عن الآثار الإيجابية والسلبية الناتجة عن استخدام تلک المواقع , واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات, حيث تم تطبيق البحث في جامعة الملک عبد العزيز على عينة مکونة من (150) طالبة تم اختيارهن بطريقة عمدية, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن من أقوى الأسباب التي تدفع الطالبات لاستخدام الفيس بوک وتويتر هي سهولة التعبير عن آرائهن واتجاهاتهن الفکرية التي لا يستطعن التعبير عنها صراحة في المجتمع , وأشارت النتائج کذلک أن الطالبات قد استفدن من هذين الموقعين في التواصل مع أقاربهن البعيدين مکانياً , کما تبين أيضاً أن لاستخدام الفيس بوک وتويتر العديد من الآثار الايجابية أهمها الانفتاح الفکري والتبادل الثقافي, فيما جاء قلة التفاعل الأسري أحد أهم الآثار السلبية . وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عکسية بين متغيري العمر والمستوى الدراسي وبين أسباب الاستخدام وطبيعة العلاقات الاجتماعية والايجابيات والسلبيات , کما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متغير عدد الساعات وبين أسباب الاستخدام ومعظم أبعاد طبيعة العلاقات الاجتماعية والإيجابيات , في حين أثبتت النتائج وجود علاقة طردية بين متغير طريقة الاستخدام وبين أسبابه وطبيعة العلاقات الاجتماعية والإيجابيات والسلبيات .

أما دراسة سامى شناوي وآخرون (2014)فهدفت إلى التعرف على مستويات استخدام شبکة التواصل الاجتماعي وعلاقتها مع التوافق النفسي لدى الطلاب المراهقين, واستخدمت المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من 466 من طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر من قرى الجليل ممن يستخدمون مواقع التواصل, وتکونت أداة الدراسة من مقياس استخدام الإنترنت وشارت النتائج إلي أن مستوى التوافق النفسي لدى الطلبة المستخدمين لمواقع التواصل جاءت مرتفعة, کما أشارت لوجود فروق ذات دلالات إحصائية لأثر الجنس في استخدام مواقع التواصل, کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس التوافق النفسي تعزى لأثر الجنس لصالح الذکور , أم الإناث فکان التوافق الأسرى الاجتماعي الاکاديمي لصالحهن.

-    تعقيب عام على الدراسات السابقة

1) أشارت أغلب الدراسات العربية والأجنبية من خلال الإحصاءات إلى الاستخدام المتزايد للإنترنت بين الأفراد مما يضفى أهمية کبرى على دراسة أثاره الإيجابية والسلبية الناتجة عن هذا الانتشار

2) رغم کثرة الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت استخدام الإنترنت إلا أنه توجد ندره – في حدود علم الباحثة في الدراسات العربية إذا ما قورنت بمثيلاتها الأجنبية التي تناولت مستويات التواصل الإلکتروني وأثاره الاجتماعية والنفسية مما دفع الباحثة إلى دراسة استخدام الإنترنت وما يرتبط به من اثار کمجال للدراسة .

3)  ندرة الدراسات بوجه عام في حدود علم الباحثة التي تناولت أثر استخدام شبکات التواصل الإلکتروني علي التوافق النفسي.

4) وبصفه عامة فقد استفادت الباحثة من الدراسات السابقة فى صياغة المقاييس الخاصة بالدراسة وتفسير النتائج من خلال مقارنة نتائج الدراسة ببعض الدراسات السابقة ذات العلاقة.

رابعاً: فروض الدراسة

- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطات درجات طالبات المرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي .

- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي .

- يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني (المنخفض- المتوسط – المرتفع)لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على مقياس التوافق النفسي.

الطريقة والإجراءات:

منهج الدراسة:

 - تعتمدالدراسةالحاليةعلىالمنهجالوصفي،حيثيتناسبمعطبيعةالدراسةوأهدافها.

حدود الدراسة :

1- الحد الزمنى

تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية خلال العام الدراسي (2016-2017 )

2- الحد الجغرافي :

قامت الباحثة بتطبيق هذه الدراسة على عينه من بعض مدارس الثانوي العام بمحافظة دمياط.

3- الحد البشرى

تکونت عينة الدراسة من 400 طالب و طالبة, من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة ,دمياط تراوحت أعمارهم ما بين (15-17 ) سنه.

الأساليب الإحصائية :

استخدمتالباحثةفيهذهالدراسةالأساليبالإحصائيةالمناسبة مثل معامل الارتباط , اختبار (ت( ,لتقنيينأدواتالدراسة،واختبارفروضالدراسة،وذلکبالاستعانةببرنامجالرزمالإحصائيةللعلومالتربويةوالنفسيةSPSS(نسخة 23).

أدوات الدراسة:

-    مقياس التواصل الإلکتروني. (اعداد الباحثة)

-    مقياس التوافق النفسي.(اعداد الباحثة)

تعرض الباحثة لأدوات البحث وکيفية إعدادها وطرق تقنينها على النحو التالي:

1-     مقياس مستويات التواصل الالکتروني:

لإعداد هذا المقياس قامت الباحثة بالخطوات التالية :

أ‌-     الاطلاع على الدراسات والمراجع العربية والاجنبية – قدر استطاعة الباحثة – التي تمت في مجال التواصل الالکتروني

ب‌-  الاطلاع على بعض مقاييس التواصل الالکتروني حيث اطلعت الباحثة على :

-     مقياس خالد البدر

-     مقياس محمد عطاالله 2007

-     مقياس جميلة البلوي 2010

-     مقياس خالد القرشي 2014

-     مقياس خالد الجهني 2017

ج- في ضوء ما اشار إليه والمقاييس الخاصة بالتواصل تم تحديد ست ابعاد للتواصل الالکتروني وهي:

1-  التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي.

2-  التواصل بين فرد وآخر في الجانب الأکاديمي.

3-  التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاخباري.

4-  التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي.

5-  التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الأکاديمي.

6-  التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاخباري.

د- ثم تم صياغة مفردات المقياس بحيث تحمل کل منها صفة سلوکية مميزة للبعد الذى تنتمى إليه، وقد بلغ العدد الکلي لمفردات المقياس فى صورته الأولية 39 مفردة موزعة بواقع عدد 7 مفردات للبعد الأول، وعدد 6 مفردات للبعد الثاني، وعدد 6 مفردات للبعد الثالث، وعدد 7 مفردات للبعد الرابع، وعدد 6 مفردات للبعد الخامس، وعدد 7 مفردات للبعد السادس. وتتحدد الاستجابة عليها بخمسة اختيارات هي: بإرسال رسِالة نصية على البريد الالکتروني، بالصورة عبر تطبيق انستجرام، بالمحادثة الصوتية عبر تطبيق واتِس آب، بالمحادثة بالصوت والصورة عبر الفيس بوک، بالکتابة وبالصوت وبالصورة عبر الفيس بوک أو الواتس آب. وتأخذ هذه الاختيارات تقديرات من 1 إلى 5 على الترتيب.

هـ- تم اتخاذ الإجراءات الآتية لتقنين المقياس والتحقق من صدقه وثباته:

1- صدق مقياس مستويات التواصل الالکتروني:

 فى سبيل التحقق من صدق المقياس الذي أعدته الباحثة، تم استخدام طريقتين مختلفتين هما:

صدق المحکمين:

حيث تم عرض المقياس في صورته الأولية على عشرة من السادة أعضاء هيئة التدريس والأساتذة المتخصصين فى الصحة النفسية وعلم النفس التربوي والتربية الخاصة کمحکمين وذلک للحکم على مضمون مفردات المقياس ومدى تمثيلها لما تقيسه من أبعاد، ومدى اتساق مفردات کل بعد على حده واتساق مفردات المقياس ککل، ومدى قدرة اختيارات مفردات المقياس على تحديد أبعاد التواصل الالکتروني لدى طلبة المرحلة الثانوية.

 وقد تم تفريغ الأحکام الخاصة بکل مفردة، وذلک بعد أن أخذت فى الاعتبار جميع الملاحظات الأخرى الخاصة بالمقياس بصفة عامة. ثم تم حساب النسبة المئوية للاتفاق على کل مفردة، وتم الإبقاء على المفردات التى حصلت على نسبة اتفاق أکبر من 80% ، وتم حذف ما دون ذلک. وقد بلغ عدد مفردات المقياس فى صورته النهائية 30 مفردة، موزعة بواقع 5 مفردات لکل بعد من الأبعاد الستة للتواصل الالکتروني. ويوضح جدول (1) أرقام مفردات المقياس موزعة على الأبعاد الستة التي تنتمي إليها.


جدول ( 1 )

أرقام مفردات مقياس مستويات التواصل الالکتروني موزعة على الأبعاد

الأبعاد

أرقام المفردات

عدد المفردات

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5

5

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الأکاديمي

6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10

5

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاخباري

11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15

5

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي

16 ، 17 ، 18 ، 19 ، 20

5

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الأکاديمي

21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25

5

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاخباري

26 ، 27 ، 28 ، 29 ، 30

5

المجموع الکلي

30

الصدق العاملي:

للتأکد من صدق مقياس مستويات التواصل الالکتروني الذي أعدته الباحثة، تم حساب الصدق العاملي بطريقة المکونات الأساسية Principal Component التي وضعها هوتلينج Hottelling ، والتدوير بطريقة فاريماکسVarimax وفقاً لمحک کايزرKaiser ، حيث تم حساب مصفوفة معاملات الارتباط بين الأبعاد الستة، وأسفرت النتائج عن تشبع الأبعاد الستة للمقياس على عاملين. والجدول التالي رقم ( 2 ) يوضح ذلک.

جدول ( 2 )

نتائج حساب التحليل العاملي للتواصل الالکتروني قبل وبعد التدوير

أبعاد التواصل الالکتروني

قبل التدوير

بعد التدوير

الاشتراکيات

1

2

1

2

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي

0.341

0.776

0.537

0.249

0.672

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الأکاديمي

0.782

0.294

0.217

0.646

0.641

التواصل بين فرد وآخر في الجانب الاخباري

0.667

0.141

0.219

0.508

0.586

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي

0.680

0.119

0.759

0.189

0.628

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الأکاديمي

0.681

0.145

0.077

0.549

0.615

التواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الإخباري

0.691

0.149

0.360

0.588

0.581

 

الجذر الکامن

1.62

 

1.26

26.7

نسبة التباين

29.1 %

 

20.8

45.4

 يتضح من جدول ( 2 ) أن نتائج التحليل العاملي بعد التدوير تتشبع بعاملين، ولجعل العوامل أکثر نقاءً ووضوحاً تم وضع حد أدنى للتشبعات قدره (0.5) ومن ثم يتشبع العامل الأول بالتواصل بين فرد وآخر في الجوانب الاجتماعية والإخبارية والأکاديمية، بينما يتشبع العامل الثاني بالتواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجوانب الاجتماعية والإخبارية والأکاديمية.

2- ثبات مقياس التواصل الالکتروني:

تم حساب ثبات مقياس التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية بطريقتين، هما:

طريقة ألفا کرونباخ:

قامت الباحثة بحساب ثبات مقياس مستويات التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية، من درجات عينة التقنين (200 طالباً وطالبة بالصف الثاني الثانوي العام) ، بطريقة ألفا کرونباخ Alpha Cronbach . وبلغ معامل الثبات 0.781 ، وهو معامل مرتفع، مما يشير إلى ثبات مقياس مستويات التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية الذي أعدته الباحثة.

طريقة إعادة التطبيق:

قامت الباحثة بتطبيق مقياس مستويات التواصل الإلکتروني لطلبة المرحلة الثانوية على عينة التقنيين (ن=200) وبعد مرور أسبوعين من التطبيق الأول تم إعادة تطبيق المقياس نفسه على عينة التقنيين نفسها، وتم حساب معاملات الارتباط بين درجات التطبيقين الأول والثاني، وقد بلغت قيم معاملات الثبات 0.821 للبعد الأول، 0.792 للبعد الثاني، 0.788 للبعد الثالث، 0.856 للبعد الرابع، 0.801 للبعد الخامس، 0.795 للبعد السادس، 0.811 للدرجة الکلية. وجميع هذه القيم دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 مما يؤکد ثبات مقياس مستويات التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية الذى أعدته الباحثة بأبعاده الفرعية.

3- المعايير:

تم اشتقاق المعايير من نتائج تطبيق مقياس مستويات التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية على عينة التقنيين (ن = 200) ، وقد استخدمت الباحثة طريقة المئينيات لحساب المعايير. وذلک لما للمئينيات من أهمية کبيرة في معرفة نقط التوزيع التکراري التي تحدد المستويات العليا والوسطى والدنيا للدرجات، وهي تصلح لتقنين الاختبارات والمقاييس المختلفة وللکشف عن معاييرها ومستوياتها وتحديدها تحديداً دقيقاً. ويوضح جدول ( 3) النقط المئنية للمقياس.

جدول (3)

النقط المئنية لمقياس مستويات التواصل الالکتروني لطلبة المرحلة الثانوية

النقط المئنية

الدرجات الخام

المستوى

المئيني الأول (من صفر% إلى 33%)

من 30 إلى 92

المنخفض

المئيني الثاني (من 34% إلى 67%)

من 93 إلى 101

المتوسط

المئيني الثالث (من 68% إلى 100%)

من 102 إلى 150

المرتفع

 

ومن ثم فإن الطالب الذي يحصل على درجة خام تتراوح من 30 إلى 92 درجة على مقياس مستويات التواصل الالکتروني فإن مستوى التواصل الالکتروني لديه يکون منخفضاً. والطالب الذي يحصل على درجة خام تتراوح من 93 إلى 101 درجة على مقياس مستويات التواصل الالکتروني فإن مستوى التواصل الالکتروني لديه يکون متوسطاً. والطالب الذي يحصل على درجة خام تتراوح من 102 إلى 150 درجة على مقياس مستويات التواصل الالکتروني فإن مستوى التواصل الالکتروني لديه يکون مرتفعاً.

مقياس التوافق النفسي:

 قامت الباحثة بإعداد هذا المقياس بهدف تعرف درجات التوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، ولإعداد هذا المقياس قامت الباحثة بالخطوات الآتية:

أ- الاطلاع على الدراسات والمراجع العربية والأجنبية قدر استطاعة الباحثة التى تمت في مجال التوافق النفسي وأبعاده المتعددة لدى الأفراد الذين هم فى مرحلة المراهقة.

ب- الاطلاع على بعض المقاييس التي تهدف إلى قياس التوافق النفسي لدى الأفراد، حيث اطلعت الباحثة على ما يلي:

-   مقياس التوافق النفسي (زينب شقير، 2003).

-   اختبار التوافق النفسي لطالبات الجامعة (سناء زهران، سحر زيدان، 2009).

ج- في ضوء ما أشار إلية التراث النفسي والمقاييس الخاصة بالتوافق النفسي، قامت الباحثة بتحديد خمسة أبعاد للتوافق النفسي وهي: التوافق الشخصي والتوافق الاجتماعي والتوافق الأسري والتوافق الانفعالي و التوافق المدرسي.

د- صياغة مفردات المقياس بحيث تحمل کل منها صفة سلوکية مميزة للبعد الذى تنتمى إليه، وقد بلغ العدد الکلي لمفردات المقياس في صورته الأولية 55 مفردة موزعة بواقع 11 مفردة لکل بعد من أبعاد التوافق النفسي الخمسة. وتتحدد الاستجابة عليها بتدريج من خمسة اختيارات هي: موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق مطلقاً. وتأخذ هذه الاختيارات تقديرات من 5 إلى 1 على الترتيب بالنسبة للعبارات الإيجابية، بينما تأخذ هذه الاختيارات تقديرات من 1 إلى 5 على الترتيب بالنسبة للعبارات السلبية.

هـ- تم اتخاذ الإجراءات الآتية لتقنين المقياس والتحقق من صدقه وثباته:

1- صدق مقياس التوافق النفسي:

صدق المحکمين:

حيث تم عرض مقياس التوافق النفسي في صورته الأولية على عشرة من السادة أعضاء هيئة التدريس والأساتذة المتخصصين في الصحة النفسية وعلم النفس التربوي والتربية الخاصة کمحکمين وذلک للحکم على مضمون مفردات المقياس ومدى تمثيلها لما تقيسه من أبعاد، ومدى اتساق مفردات کل بعد على حده واتساق مفردات المقياس ککل، ومدى قدرة مفردات وأبعاد المقياس على تحديد درجات التوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية.

 وتم تفريغ الأحکام الخاصة بکل مفردة، وذلک بعد أن أخذت في الاعتبار جميع الملاحظات الأخرى الخاصة بالمقياس بصفة عامة. ثم تم حساب النسبة المئوية للاتفاق على کل مفردة، وتم الإبقاء على المفردات التي حصلت على نسبة اتفاق أکبر من 80% ، وتم حذف ما دون ذلک. وقد

بلغ عدد مفردات المقياس في صورته النهائية 45 مفردة، موزعة بواقع 9 مفردات لکل بعد من أبعاد التوافق النفسي الخمسة. ويوضح جدول ( 4 ) أرقام مفردات المقياس موزعة على الأبعاد الخمسة التي تنتمي إليه.

جدول (4 )

أرقام مفردات مقياس التوافق النفسي موزعة على أبعاد المقياس

الأبعاد

أرقام المفردات

عدد المفردات

التوافق الشخصي

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9

9

الأبعاد

أرقام المفردات

عدد المفردات

التوافق الاجتماعي

10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ، 18

9

التوافق الأسري

19 ، 20 ، 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25 ، 26 ، 27

9

التوافق الانفعالي

28 ، 29 ، 30 ، 31 ، 32 ، 33 ، 34 ، 35 ، 36

9

التوافق المدرسي

37 ، 38 ، 39 ، 40 ، 41 ، 42 ، 43 ، 44 ، 45

9

المجموع الکلي

45

الصدق العاملي:

للتأکد من صدق مقياس التشوهات المعرفية الذي أعدته الباحثة، تم حساب الصدق العاملي بطريقة المکونات الأساسية Principal Component التي وضعها هوتلينج Hottelling ، والتدوير بطريقة فاريماکسVarimax وفقاً لمحک کايزرKaiser ، حيث تم حساب مصفوفة معاملات الارتباط بين التشوهات المعرفية التسعة، وأسفرت النتائج عن تشبع التوافق النفسي على عاملين. والجدول التالي رقم ( 5) يوضح ذلک.


جدول (5)

أرقام مفردات مقياس التوافق النفسي موزعة على أبعاد المقياس

أبعاد التوافق النفسي

قبل التدوير

بعد التدوير

الاشتراکيات

1

2

1

2

التوافق الشخصي

0.685

0.357

0.553

0.026

0.587

التوافق الاجتماعي

0.691

0.149

0.760

0.288

0.695

التوافق الأسري

0.687

0.134

0.206

0.594

0.637

التوافق الانفعالي

0.676

0.324

0.524

0.101

0.528

التوافق المدرسي

0.570

0.311

0.541

0.031

0.519

 

الجذر الکامن

1.88

 

1.46

29.5

نسبة التباين

30.9 %

 

25.6

49.6

 يتضح من جدول (5) أن نتائج التحليل العاملي بعد التدوير تتشبع بعاملين، ولجعل العوامل أکثر نقاءً ووضوحاً تم وضع حد أدنى للتشبعات قدره (0.5) ومن ثم يتشبع العامل الأول بالتوافق الشخصي والانفعالي والمدرسي، بينما يتشبع العامل الثاني بالتوافق الاجتماعي والأسري.

ثبات مقياس التوافق النفسي:

تم حساب ثبات مقياس التوافق النفسي الذي أعدته الباحثة لطلبة المرحلة الثانوية بطريقتين، هما:

طريقة ألفا کرونباخ:

قامت الباحثة بحساب ثبات مقياس التوافق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية، من درجات عينة التقنين ( ن = 200) ، بطريقة ألفا کرونباخ Alpha Cronbach . وبلغ معامل الثبات 0.827، وهو معامل مرتفع، مما يشير إلى ثبات مقياس التوافق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية الذي أعدته الباحثة.

طريقة إعادة التطبيق:

قامت الباحثة بتطبيق مقياس التوافق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية على عينة التقنيين (ن=200) وبعد مرور أسبوعين من التطبيق الأول تم إعادة تطبيق المقياس نفسه على عينة التقنيين نفسها، وتم حساب معاملات الارتباط بين درجات التطبيقين الأول والثاني، وقد بلغت قيم معاملات الثبات 0.834 للبعد الأول (التوافق الشخصي) ، 0.851 للبعد الثاني (التوافق الاجتماعي) ، 0.847 للبعد الثالث (التوافق الأسري) ، 0.826 للبعد الرابع (التوافق الانفعالي) ، 0.814 للبعد الخامس (التوافق المدرسي)، 0.811 للدرجة الکلية. وجميع هذه القيم دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 مما يؤکد ثبات مقياس التوافق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية الذى أعدته الباحثة بأبعاده الفرعية.

نتائج الدراسة وتفسيرها :

1( الفرض الأول

لاختبار الفرض الأول الذى ينص على أنه : " لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طالبات المرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي ".

تم استخدام اختبار " ت " ، للعينتين المستقلتين ، Independent Samples T Test لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طالبات المرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي. ويوضح جدول ( 6 ) دلالة الفروق بين متوسطات الدرجات.

جدول ( 6)

دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طالبات المرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي

المتغيرات

طلاب المرحلة الثانوية

(ن = 200)

طالبات المرحلة الثانوية

(ن = 200)

اختبار " ت "

لصالح

م

ع

م

ع

قيمة ت

درجات

الحرية

مستوى

الدلالة

التواصل الإلکتروني

بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي

15.965

2.258

16.295

2.771

1.306

398

0.192

غير دالة

بين فرد وآخر في الجانب الأکاديمي

16.280

2.385

16.300

2.981

0.074

398

0.941

غير دالة

بين فرد وآخر في الجانب الإخباري

15.155

2.562

15.355

2.807

0.744

398

0.457

غير دالة

الدرجة الکلية للبعد الأول في التواصل الإلکتروني

47.400

4.872

47.950

6.903

0.921

398

0.358

غير دالة

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي

15.835

2.279

16.610

3.151

2.819

398

0.005

الطالبات

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الأکاديمي

16.480

2.780

16.625

3.254

0.479

398

0.632

غير دالة

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الإخباري

15.785

2.536

15.935

2.909

0.550

398

0.583

غير دالة

الدرجة الکلية للبعد الثاني في التواصل الإلکتروني

48.100

5.244

49.170

7.574

1.642

398

0.101

غير دالة

الدرجة الکلية لبعدي التواصل الإلکتروني

95.500

8.532

97.120

13.511

1.434

398

0.152

غير دالة

التوافق النفسي

التوافق الشخصي

36.290

5.761

37.055

5.578

1.349

398

0.178

غير دالة

التوافق الاجتماعي

35.330

5.523

37.050

4.957

3.278

398

0.001

الطالبات

التوافق الأسري

31.925

6.008

33.485

5.796

2.643

398

0.009

الطالبات

التوافق الانفعالي

31.455

5.309

30.050

5.388

2.627

398

0.009

الطلاب

التوافق المدرسي

29.090

7.433

30.000

7.072

1.254

398

0.210

غير دالة

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

164.090

22.939

167.640

20.908

1.618

398

0.107

غير دالة

 يتضح من جدول (6 ): عدم وجود فروق دالة إحصائياً ، عند مستوى ≤ 0.05 ، بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طالبات المرحلة الثانوية في الدرجة الکلية لکل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي.

وبذلک يمکن قبول الفرض الأول.

 ويمکن تفسير ذلک في ضوء تقارب مظاهر النمو الجسمي, والعقلي ,والمعرفي ,والاجتماعي والانفعالي والأخلاقي بين طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مرحلة المراهقة الوسطى .

وتعزو الباحثة ذلک أيضاً إلى أن عينة الدراسة تقع بنطاق جغرافي واحد بما يشمله من خصائص مجتمعية تؤثر عليهم بنسب متقاربة فهم يعيشون نفس الظروف والأوضاع بنسب متقاربة کما أن استخدام الإنترنت لا يتعلق بالجنس, فلکل فرد حساب على مواقع التواصل سواء ذکر او أنثى دون قيود, أو ضوابط واستخدام ميزات التواصل والتعارف والدردشة والتعليق بغض النظر عن الجنس .

أيضا نمط التنشئة الاجتماعية السائد بعصرنا الحالي لا يفرق بين الذکور والإناث, مما يعطى الإناث الحرية بالاشتراک بواقع التواصل مما يؤدى لعدم وجود فروق بالإضافة إلى توفر وسائل الاتصال على نطاق واسع داخل کل بيت فقد أصبح ضرورة ملحه لجميع أفراد الأسرة بالإضافة إلى سهولة الاستخدام.

واتفقت نتائج الدراسة مع دراسة جهاد عوض ويعقوب الأسطل (2011 ) ودراسة رباب الجمال (2014) فى انه لا توجد فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث في التواصل الإلکتروني .

واتفقت أيضا جزئياً مع دراسة جميلة البلوى 2010 حين أشارت ان الطالبات اکثر استخداماً للإنترنت من الطلاب.

 کما يتضح من جدول ( 9 ): وجود فروق دالة إحصائياً ، عند مستوى ≤ 0.05 ، بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية ومتوسطات درجات طالبات المرحلة الثانوية فيما يلي:

 - التواصل الالکتروني بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي لصالح الطالبات.

- التوافق الاجتماعي لصالح الطالبات و التوافق الأسري لصالح الطالبات و التوافق الانفعالي لصالح الطلاب.

ويمکن تفسير ذلک من من خلال القراءات والدراسات والأطر النظرية التي أشارت إلى أن وسائل التواصل وسيلة هامة لإبقاء التواصل بين الأفراد والأفراد المحيطين به والطالبات هم من يمتلکون شبکات من العلاقات الاجتماعية الجيدة بشکل يجعلهم أکثر تواصلاً فى هذا الجانب من الطلاب نتيجة قضاء المزيد من الوقت فى استخدام وسائل التواصل.

وتعزو الباحثة أيضا وجود فروق بالتوافق الأسرى لصالح الطالبات بأن طبيعة الأنثى بهذه المرحلة التي ترتبط بأسرتها حيث تحتاج إلى معرفة الکثير عن عالم المراهقات فترتبط بأمها وأخواتها وتختلف ميولها عن المراهق, فميلها نحو أمها وأخواتها وشعورها بالعطف والحنان يجعلها أکثر توافقاً من المراهقين الذکور .

 ويمکن تفسير ذلک في ضوء الدراسات السابقة التي اتفقت مع الدراسة الحالية فى أن التوافق الاجتماعي والأسرى جاء لصالح الطالبات. کما أشارت نتائج دراسة سامى شناوي ( 2014 ), واختلفت نتائج الدراسة ذاتها مع الدراسة الحالية فى وجود فروق دالة إحصائيا ؛ لأثر الجنس فى استخدام مواقع التواصل.

واتفقت الدراسة مع دراسة رباب الجمال (2014 ) فى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الإناث فى التواصل لصالح الإناث مع المواقع الإخبارية .

واختلفت الدراسة الحالية مع دراسة جهاد عوض (2011) , فى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى التوافق الانفعالى حيث أن خصائص الحياة الانفعالية فى المراهقة واحدة ويتعرض لها الذکور والإناث على حد سواء .

2) الفرض الثاني

 لاختبار الفرض الثاني الذى ينص على أنه : " لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي ".

 تم استخدام اختبار " ت " ، للعينتين المستقلتين ، Independent Samples T Test لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي. ويوضح جدول ( 7 ) دلالة الفروق بين متوسطات الدرجات.


جدول ( 7 )

دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في کل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي

المتغيرات

طلاب وطالبات الشعبة العلمية (ن = 200)

طلاب وطالبات الشعبة الأدبية (ن = 200)

اختبار " ت "

لصالح

م

ع

م

ع

قيمة

ت

درجات

الحرية

مستوى

الدلالة

التواصل الإلکتروني

بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي

17.440

2.516

18.060

2.737

2.358

398

0.019

الشعبة الأدبية

بين فرد وآخر في الجانب الأکاديمي

16.530

2.695

16.395

2.692

0.501

398

0.617

غير دالة

بين فرد وآخر في الجانب الإخباري

15.460

2.869

15.195

2.934

0.913

398

0.362

غير دالة

الدرجة الکلية للبعد الأول في التواصل الإلکتروني

49.430

6.144

49.650

6.164

0.357

398

0.721

غير دالة

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي

17.020

2.818

15.830

2.789

4.245

398

0.001

الشعبة العلمية

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الأکاديمي

16.790

2.849

16.520

3.217

0.889

398

0.375

غير دالة

بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الإخباري

15.985

2.586

15.765

2.986

0.788

398

0.431

غير دالة

الدرجة الکلية للبعد الثاني في التواصل الإلکتروني

49.795

6.488

48.115

6.835

2.521

398

0.012

الشعبة العلمية

الدرجة الکلية لبعدي التواصل الإلکتروني

99.225

11.712

97.765

11.550

1.255

398

0.210

غير دالة

التوافق النفسي

التوافق الشخصي

36.255

5.607

37.445

4.864

2.267

398

0.024

الشعبة الأدبية

التوافق الاجتماعي

35.835

5.442

37.575

4.438

3.504

398

0.001

الشعبة الأدبية

التوافق الأسري

33.155

5.945

33.620

5.702

0.798

398

0.425

غير دالة

التوافق الانفعالي

31.550

5.246

29.545

5.179

3.846

398

0.001

الشعبة العلمية

التوافق المدرسي

30.605

7.217

28.885

6.697

2.471

398

0.014

الشعبة العلمية

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

167.400

22.290

167.070

18.223

0.162

398

0.871

غير دالة

يتضح من جدول ( 7 ): عدم وجود فروق دالة إحصائياً ، عند مستوى ≤ 0.05 ، بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطي درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في الدرجة الکلية لکل من التواصل الإلکتروني والتوافق النفسي. وبذلک يمکن قبول الفرض الثاني.

 ويمکن تفسير ذلک في ضوء التراث النظرى والأدبيات السابقة التى وجدت تقارب الفروق لتقارب الفئة العمرية فالطلبة بتخصصاتهم (علمى- أدبى) يدرسون بالمدارس الثانوية تحت ظروف بيئية واحدة ويتلقون تعليماً أکاديميا ًوتربوياً مشترکاً ببعض المواد مثل (اللغة العربية- التربية الدينية- اللغة الإنجليزية) , فهى مواد لها أثرها الواضح باشتمالهم على قيم ,ومثل وفضائل أخلاقية, وتوافق متقارب نسبياً .وتقارب مظاهر النمو الجسمى والعقلى والمعرفى والاجتماعي والانفعالي والأخلاقي بين طلبة التعليم الثانوى العام فى مرحلة المراهقة الوسطى وامتلاکهم نفس الوسائل التطبيقات والأجهزة التکنولوجية الحديثة. واتفقت نتائج الدراسة مع دراسة موزة الدوى(2017) والتي اثبتت عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التخصص العلمى للطلبة واستخدام وسائل التواصل.

واتفقت ايضا نتائج الدراسة مع دراسة خالد القرشى(2014) فى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا للتخصص على مستوى التواصل .بينما اختلفت الدراسة الحالية مع سلطان العصيمى (2010) فى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القسم الأدبي فى استخدام الأنترنت.

 کما يتضح من جدول ( 7 ), وجود فروق دالة إحصائياً ، عند مستوى ≤ 0.05 ، بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة العلمية بالمرحلة الثانوية ومتوسطات درجات طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانوية في کل من:

1-   التواصل الالکتروني بين فرد وآخر في الجانب الاجتماعي لصالح الشعبة الأدبية.

2-   التواصل الالکتروني بين فرد ومجموعة من الأفراد في الجانب الاجتماعي لصالح الشعبة العلمية.

3-   الدرجة الکلية للبعد الثاني في التواصل الإلکتروني لصالح الشعبة العلمية.

4-  التوافق الشخصي والاجتماعي لصالح الشعبة الأدبية.

5-  التوافق الانفعالي والمدرسي لصالح الشعبة العلمية.

ومن حيث وجود فروق بين الشعبتين (الأدبي – العلمي) فى التواصل بين فرد وآخر لصالح الشعبة الأدبية يمکن تفسير ذلک فى ضوء الدراسات والأطر النظرية التي أشارت إلى طبيعة الدراسة الأدبية التي قد تسمح للمراهق بقضاء وقت أطول على شبکات التواصل عنها بالدراسة العلمية التي تفرض الالتزام بالدروس والواجبات المدرسية لمدة أطول. وتعزو الباحثة أيضا وجود فروق بين الشعبتبن (الأدبي – العلمي) لصالح العلمى بالتواصل بين فرد ومجموعة من الأفراد إلى أن المراهقون بالتخصص العلمى والذى يفرض عليهم النظام التعليمى قيوداً من حيث طبيعة المواد والمهام الموکلة إليهم يجعلهم معزولون عن الحياة فيلجأون للحياة الافتراضية من أجل الوصول للصداقات.

وتفسر الباحثة وجود فروق بالتوافق الشخصي والاجتماعي والانفعالي لصالح الشعبة الأدبية لاختلاف طبيعة الدراسة والمواد بين التخصص الأدبي والعلمي حيث تتيح الدراسة الأدبية للطلاب مزيدا ًمن الوقت لإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة وممارسة النشاطات بشکل أوسع مما يجعلهم يتمتعون بتوافق شخصى واجتماعي وانفعالي أفضل.

3) الفرض الثالث:

 لاختبار الفرض الثالث الذى ينص على أنه : " يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني (المرتفع- المتوسط - المنخفض) لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على التوافق النفسي ".

 تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون Pearson Correlation Coefficient لمعرفة العلاقة الارتباطية بين مستوى التواصل الالکتروني المنخفض والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. ويوضح جدول ( 8 ) مصفوفة الارتباطات.

جدول ( 8 )

مصفوفة الارتباطات بين مستوى التواصل الالکتروني المنخفض والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية

(ن= 134)

المتغيرات

مستوى التواصل الالکتروني المنخفض

التوافق الشخصي

التوافق الاجتماعي

التوافق الأسري

التوافق الانفعالي

التوافق المدرسي

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

معامل ارتباط بيرسون

مستوى التواصل الالکتروني المنخفض

1

- 0.141

- 0.080

- 0.077

0.072

- 0.115

- 0.107

التوافق الشخصي

 

1

0.601

0.357

0.224

0.286

0.708

التوافق الاجتماعي

 

 

1

0.443

0.166

0.277

0.709

التوافق الأسري

 

 

 

1

0.212

0.325

0.686

التوافق الانفعالي

 

 

 

 

1

0.361

0.564

التوافق المدرسي

 

 

 

 

 

1

0.716

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

 

 

 

 

 

 

1

  يتضح من جدول ( 8 ):عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 مستوى التواصل الالکتروني المنخفض والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية کما انه لا يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني (المنخفض) لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على التوافق النفسي ". وبذلک لا يمکن قبول الفرض الثالث .

 کما تم ايضاً استخدام معامل الارتباط لبيرسون Pearson Correlation Coefficient لمعرفة العلاقة الارتباطية بين مستوى التواصل الالکتروني المتوسط والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. ويوضح جدول ( 9 ) مصفوفة الارتباطات.


جدول ( 9)

 مصفوفة الارتباطات بين مستوى التواصل الالکتروني المتوسط والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية (ن= 147)

المتغيرات

مستوى التواصل الالکتروني المتوسط

التوافق الشخصي

التوافق الاجتماعي

التوافق الأسري

التوافق الانفعالي

التوافق المدرسي

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

معامل ارتباط بيرسون

مستوى التواصل الالکتروني المتوسط

1

- 0.082

- 0.028

0.022

- 0.084

0.086

- 0.014

التوافق الشخصي

 

1

0.706

0.499

0.335

0.530

0.798

التوافق الاجتماعي

 

 

1

0.529

0.240

0.389

0.736

التوافق الأسري

 

 

 

1

0.404

0.580

0.798

التوافق الانفعالي

 

 

 

 

1

0.498

0.647

التوافق المدرسي

 

 

 

 

 

1

0.814

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

 

 

 

 

 

 

1

يتضح من جدول ( 9 ): عدم وجود علاقة ارتباطية دالةإحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين مستوى التواصل الالکتروني المتوسط والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. وبذلک لا يمکن قبول الفرض. ويتم قبول الفرض الذي ينص على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية دالةإحصائياً بين مستوى التواصل الالکتروني المتوسط والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ". کما أنه لا يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني المتوسط لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على التوافق النفسي.

 کما تم ايضاً استخدام معامل الارتباط لبيرسون Pearson Correlation Coefficient لمعرفة العلاقة الارتباطية بين مستوى التواصل الالکتروني المرتفع والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. ويوضح جدول ( 10 ) مصفوفة الارتباطات.

جدول ( 10 )

مصفوفة الارتباطات بين مستوى التواصل الالکتروني المرتفع والتوافق النفسي بأبعاده الفرعية

(ن= 119)

المتغيرات

مستوى التواصل الالکتروني المرتفع

التوافق الشخصي

التوافق الاجتماعي

التوافق الأسري

التوافق الانفعالي

التوافق المدرسي

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

معامل ارتباط بيرسون

مستوى التواصل الالکتروني المرتفع

1

- 0.120

- 0.064

0.038

- 0.053

0.030

- 0.038

التوافق الشخصي

 

1

0.392

0.284

0.313

0.223

0.610

التوافق الاجتماعي

 

 

1

0.374

0.152

0.412

0.646

التوافق الأسري

 

 

 

1

0.166

0.476

0.701

التوافق الانفعالي

 

 

 

 

1

0.412

0.615

التوافق المدرسي

 

 

 

 

 

1

0.791

الدرجة الکلية للتوافق النفسي

 

 

 

 

 

 

1

يتضح من جدول ( 10 ): عدم وجود علاقة ارتباطية دالةإحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين مستوى التواصل الالکتروني المرتفع والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. وبذلک لا يمکن قبول الفرض. ويتم قبول الفرض الذي ينص على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية دالةإحصائياً بين مستوى التواصل الالکتروني المرتفع والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ". کما أنه لا يمکن التنبؤ بمستوى التواصل الالکتروني المرتفع لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال درجاتهم على التوافق النفسي.

المراجع
- أحمد الشوادفى (2011).تصميم تعليمي مقترح لموقع إلکتروني تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره على التفکير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکتروني لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي .مجلة کلية التربية ،98.
- أمانى محمود محمد عبد الحميد حسن(2015). إدمان الإنترنت والاغتراب الاجتماعي في مصر. دراسة تطبيقية على عينه من مستخدمي الإنترنت، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية .
- جميلة حمود راشد البلوى (2010). استخدام الإنترنت لدى طالبات کلية التربية للبنات بجامعة تبوک .مؤتمر المعلوماتية وقضايا التنمية العربية رؤى و استراتيجيات، 573- 623.
- جهاد السيد العربي إبراهيم عوض (2011). إدمان الأنترنت وعلاقته بالذکاء الانفعالي والخجل لدى المراهقين من الجنسين. رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة الزقازيق.
-     جونسين ليفى (2011). التسويق عبر الفيس بوک . ترجمة : أحمد حيدر : مراجعة مرکز التعريب والترجمة ، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون .
-     حامد عبد السلام زهران (1980).الصحة النفسية والعلاج النفسي :عالم الکتب.
-     حامد عبد السلام زهران (1982).الصحة النفسية والعلاج النفسي . (ط2) القاهرة : عالم الکتب
-     حامد عبد السلام زهران (1997).الصحة النفسية والعلاج النفسي . (ط3) القاهرة : عالم الکتب.
-     حسين أحمد حشمت ومصطفى حسين باهى(2006). التوافق النفسي والتوازن الوظيفي. القاهرة : الدار العالمية للنشر والتوزيع.
- حنان بنت شعشوع الشهري(2013). اثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونية على العلاقات الاجتماعية ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الملک عبد العزيز.
-     خالد بن على عباد القرشى.(2014).أخلاقيات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعات السعودية . رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة أم القرى.
- خالد صالح صالح محمود (2012). تأثير شبکات التواصل على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي . مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية،33 ، 1، 390-335.
- خالد عبد الله الجهني (2017). اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على الطلاب فى تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية ، 1، 4 ،126- 136.
- خالد محمد البدر (2012). نسق القيم الاجتماعية وعلاقته باتجاهات السعوديين نحو شبکات التواصل الاجتماعي 0 رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، جامعة نايف للعلوم الأمنية .
- رانيا ابراهيم حاکم کامل محمد ابراهيم (2009). استخدام المراهقين للإنترنت واثره على التنشئة الاجتماعية في الأسرة الحضرية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المدارس الإعدادية). رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة عين شمس.
-     زينب محمد شقير (2003). مقياس التوافق النفسي لمتحدي الإعاقة. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية
- سامي أحمد شناوي , ومحمد خليل عباس (2014).استخدام شبکة التواصل الاجتماعي )الفيس بوک( وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين. مجلة جامعة ,مرکز الابحاث التربوية بأکاديمية القاسمي, فلسطين, 2 ,18, 75-118.
-     سعد المغربي (1992). الصحة النفسية .مجلة فضيله تصدر من الهيئة العامة للکتاب ، القاهرة، 23.
- سلطان عائض مفرح العصيمي (2010). إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الإنسانية ، جامعة نايف للعلوم الأمنية.
- سلمى عبد الرحمن الدوسري وجبريل بن حسن العريشى (2014). واقع شبکات التواصل الاجتماعي ودورها فى دعم وتعزيز القيم الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الجامعات بالمملکة العربية السعودية .مجلة مکتبة الملک فهد ،20 ، 2، 58-132.
- سناء حامد زهران و سحر زيدان زيان (2009). فاعلية برنامج إرشادي في خفض حدة العنف الأسرى وتحسين مستوى التوافق لدى عينة من الطالبات المتزوجات بجامعة الملک فيصل . مجلة کلية التربية،19،2.
- عبد الله بن أحمد بن على ال عيسى الغامدى (2009). تردد المراهقين على مقاهى الإنترنت وعلاقته ببعض المشکلات النفسية . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة ام القرى.
-     عبد المطلب القريطى (2003). فى الصحة النفسية ،ط2، القاهرة : دار الفکر العربى.
-     عبد المهدي علي الجراح (2018). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مادة شبکات التواصل الاجتماعي. مجلة دراسات العلوم التربوية ,الاردن, 319.
- على بن حنفان العمرى(2008). إدمان الإنترنت وبعض اثاره النفسية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى محافظة محايل التعليمية . رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک خالد.
-     فريدة فراولة (2006).التواصل الإلکتروني .مجلة أمواج، الإسکندرية ،29.
-     مجد الهاشمى (2004). تکنولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري مدخل إالى الاتصال وتقنياته الحديثة . الأردن : دار أسامة للنشر والتوزيع
- محمد ابراهيم محمد عطا الله (2007). دراسة مقارنه لبعض سمات الشخصية والتحصيل الدراسي لبعض مستخدمي الإنترنت لدى طلاب الجامعة . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنصورة.
-     مصطفى فهمى (1998).مجالات علم النفس .القاهرة: مصر للطباعة.
- موزه عيسى سلمان الدوى (2017). التأثيرات الاجتماعية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعية على العلاقات الأسرية : دراسة ميدانية على طلاب جامعة البحرين. مجلة الشرق الأوسط، مرکز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، 41، 227- 306.
-     وليده حدادي (2015). الشبکات الاجتماعية: من التواصل إلى خطر العزلة .مجلة دراسات لجامعة الأغواط، جامعة محمد لمين دباغيه ، سطيف ،36.
§    Anderson, K. J. (2001). Internet use among college students, An exploratory study. Journal of American College Health , 50,21-26.
§    Antonio, C.S. & Javier mm, A. (2017) A novel blind traffic analysis technique for detection of Whats App VoIP calls International Journal of Network Management,27,2,1.
§  Ashish, K., Choo, S ., Sureswaran, R.,& Nibras A.(2013). Internet Addiction in Malaysia Causes and Effects I Business, 5, 72-76.
§    Christopher, S. E., Tiffany, M.F., Miguel, D., & Michele, R. (2000). The relationship of internet use to depression and social isolation among adolescents, 35 ,138.
§    Colman,A( 2001). A Dictionary of Psychology, London: Oxford University Press,14.
§    Danah m. B., & Nicole, B. E. (2007). Social network sites: Definition, history, and scholarship. Journal of Computer-Mediated Communication,13,1,210-230.
§    Kuppuswamy, S. & Narayan,S. (2010). The Impact of Social Networking Websites on the Education of Youth, International Journal of Virtual Communities and Social Networking , 2, 1, 68.
§    Qiyun, W., Huay, L, W., Choon, L, Q., Yuqin, Y., &Mei, L. (2012). Using the Facebook group as a learning management system: An exploratory study, British Journal of Educational Technology ,43 , 3, 428–438.
§    Stavropoulos, V, Alexandraki, K., & Motti-Stefanidi, F. (2013). Recognizing internet addiction: prevalence and relationship to academic achievement in adolescents enrolled in urban and rural Greek high schools. Journal of Adolescence,36,565-76.
§    Sullivan, S. & Paradise, A. (2012). (In)Visible Threats? The Third-Person Effect in Perceptions of the Influence of Facebook, Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking ,15,1,55-61.
§    Tompson .S.(2006) Internet connectivity : Addiction and dependency . Behavior And Technology ,22,3,1011-1018.
§    Vaizoglu ,S., Aslan, D., Gormus, U., Unluguze,l G., Ozemri, S., Akkus, A., & Guler, C.(2004). Internet use among high school students in Ankara, Turkey. Saudi Medical Journal, ,25,6,737-740.
§    Wang.W.(2012) Internet dependency and Psychosocial maturity among college students . International Journal of Human computer Studies,55,919-938.
§    Windham, R. C. (2008). The changing landscape of Adolescent Internet communication and its relationship to Psychosocial adjustment and academic performance. Doctor of Philosophy Columbian College of Arts and Sciences and Graduate School of Education and Human Development of The George Washington University.