تقييم الأداء الوظيفي والجمالي للمفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بشرائط الساتان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعه المنصورة

2 طالبه بالفرقة ثانية دبلوم خاص

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث الى تقيم الاداء الوظيفى والجمالى للمفروشات (الفوط9المطرزة باسلوب التطريز بالشرائط من خلال:
الاستفادة من القيم الجمالية لفن التطريز بشرائط الستان لاثراء المفروشات المنزلية (الفوط)،وانتاج مفروشات منزلية (الفوط) باستخدام غرز مبسطة وباقل وقت وجهد وتکلفة،معرفة افضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات المنفذ(الفوط)،وانتاج مفروشات منزلية(الفوط)المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع الموضة والسوق المحلى وبالاضافة الى التعرف على اهمية جودة الاداء وتاثيرها على الناحية الوظيفية والجمالية للمفروشات المنفذة (الفوط)حيث تم تنفيذ عدد31 فوطة واعداد استمارة تقيم اشتملت على ثلاث محاور وهى (الناحية الوظيفية،الناحية الجمالية ،ناحية جودة الاداء )وتم تقيم المفروشات المنفذة (الفوط) فى ضوء استمارة التقيم من قبل عدد 11 محکم فى مجال التخصص وکانت اهم النتائج على النحو التالى :-
افضل المفروشات المنفذة(الفوط) فى الناحية الوظيفية (14،22)، واقلهم الفوطة (25).وافضلهم فى تحقيق الناحية الجمالية (22)،واقلهم هى الفوطة(19).وبينما افضلهم فى تحقيق جودة الاداء الفوطة(22)،واقلهم(13).وافضلهم فى تحقيق الجوانب ککل الفوطة رقم (22)واقلهم الفوطة رقم(13).

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

التطريز فن من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الإنسان لتزيين ملابسه وأدواته ومفروشاته منذ آلاف السنين. حيث استمد وحداته الزخرفية من البيئة المحيطة به، مستخدما الخيوط بأنواعها المختلفة، القطنية والحريرية والصوفية، وکذلک الفصوص والخرز وغيرها من الخامات التي استطاع أن يشکلها أو يضيفها إلى القطع المطرزة لتزيدها جمالا (أميمه رؤوف -وسام مصطفى ,2015) .

والتطريز يعتبر واحدا من أقدم الفنون وأکثرها جمالا سواء کان العمل بلون واحد مع اختيار غرزه واحده أو اثنتين بسيطتين في خط واحد أو تصميم أو کان العمل بغرز معقده وخامات مضافة فکل أنواع العمل تستخدم بهدف أضافه قيمة جمالية وإثراء القطع المطرزة (رشا عباس, 2010).

وجدير بنا الإشارة إلى أنواع الخيوط التي تضفى  قيمه جمالية للمنتجات المطرزة مع الاحتفاظ بالقيمة الوظيفية مما أشار إلى الانتباه إلى محاولة تطوير التطريز اليدوي من خلال استخدام ( شرائط الساتان ) للتطريز اليدوي وأضافه قيم جمالية ووظيفية للمنتجات المطرزة (رشا مبارک ,2009) .

ومن الدراسات التي اهتمت بالتطريز بالشرائط دراسة " رشا مبارک, 2009" وتهدف إلي دراسة أنواع شرائط الساتان التي يمکن استخدامها في التطريز اليدوي ,ودراسة الغرز التي يمکن تنفيذها بشرائط الساتان ,وتنفيذ نماذج متنوعة من ملابس المحجبات ومکملاتها. وکذلک دراسة "هالة سليمان السيد ,2004" وتهدف إلي معرفة بعض أساليب التطريز المختلفة وطرق عملها المستخدمة في ملابس الأطفال کما هدفت إلي وضع اعتبارات علمية وفنية يجب أن تتوافر عند اختبار أساليب التطريز المختلفة بحيث تتلائم مع المنتج والتصميم الزخرفي والترکيب النسجي للخامة. وأکدت دراسة "نجلاء طعيمة " وتهدف إلي استخدام أنواع مختلفة من التطريز بالشرائط والتي يمکن استخدامها في تصميم ملابس السهرة,واستخدام الغرز التي يمکن تنفيذها بالشرائط المختلفة,ابتکار انسب التصميمات الملائمة لملابـس الـسهرة المستوحاة من التراث الاردنى لإثراء القيم الجمالية استخدام انسب الأقمشة المناسبة للتطريز بشرائط الستان المختلفة للوصول إلى منتج عالمي.بينما أکدتدراسة " داليا‌شکل,2016 " وتهدف إلي ‌تنفيذ ‌بعض ‌تصميمات ‌عصور ‌تاريخية بالتطريز ‌بالشرائط وتنمية ‌مهارات ‌تنفيذ ‌قطعة ‌ملبسية باستخدام ‌الشرائط  .

وتعد المفروشات من الضروريات اللازمة لکل منزل لما لها من أهميه جمالية ووظيفية ولا تخلو أي غرفة في المنزل من هذه المفروشات التي تختلف لتتناسب مع کل استخدام .
ويعتبر مجال المفروشات من المجالات الهامة والتي طرحت نفسها في الآونة الأخيرة باعتبارها مجالا جديدا بالنسبه لدارسي الملابس والنسيج ( حنان حسنى – جيهان عبد الحميد ,2007) .

وأقمشة المفروشات من أھم الأقمشة التي تقوم علیھا صناعة النسیج فھي تتمیز بکثیر من الدقة و العنایة أثناء إنتاجھا حیث لابد أن تتمتع بجودة الأداء والمظھر و خاصة أقمشة المناشف (الفوط) (أسامه عز الدين وآخرون ,2017) .

ومن الدراسات التي اهتمت بالمفروشات دراسة " غادة شاکر,2001 ",وتهدف إلي التجريب في تصميم وتقنيات المفروشات وذلک بالمزج بين أسلوبين جماليين هامين بالنسبة لأقمشة المفروشات وهما طباعة المنسوجات والتطريز بحيث يعمل ک عنصرا مکملا للآخر في التصميم العام لإنتاج المجموعات للمفروشات. وکذلک دراسة "عزة احمد,٢٠٠٧ " وتهدف إلى دراسة الفن الافريقى وابتکار تصميمات زخرفيه تصلح للمفروشات المنزلية مستوحاة من بعض الزخارف الإفريقية وتطبيق بعض هذه التصميمات بالتطريز . بينما دراسة "هايدى الجندي,2006 " وتهدف إلي توظيف بعض الزخارف الإسلامية في عمل تصميمات للمفروشات من بقايا الأقمشة والاستفادة منها في مشروعات الصناعات الصغيرة .

ونظرا لأهمية المفروشات الوظيفية والجمالية والتي تعتبر من الضروريات اللازمة لکل منزل ومقياس المستوى المادي والجمالي للمکان الموجودة به ,لذا لابد من الاهتمام بضرورة إثراء المفروشات ورفع القيمة الجمالية لها باستخدام فنون التطريز المتقدمة  (هديل حسن وآخرون , 2010) .

ومما سبق يمکن تحديد مشکله البحث في التساؤل الرئيس کالآتي:-

  • ·   ما إمکانية إثراء المفروشات (الفوط) ورفع القيمة الجمالية لها باستخدام فن التطريز بالشرائط بغرز مبسطة وبأقل وقت وجهد ؟

ومن التساؤل الرئيس يتفرع عدة تساؤلات فرعية وهي :

1- ما أفضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات (الفوط)؟

2- ما أفضل أنواع الشرائط الملائمة مع خامات المفروشات (الفوط) ؟

3- ما إمکانية الاستفادة من التطريز بالشرائط لإثراء الناحية الوظيفية للمفروشات المنفذة (الفوط)؟

4- ما إمکانية الاستفادة من التطريز بالشرائط لإثراء الناحية الجمالية للمفروشات المنفذة (الفوط) ؟

5- جودة الأداء (التنفيذ) تؤدي إلي إثراء المفروشات المطرزة (الفوط) بالشرائط .

أهداف الدراسة :

استهدف هذا البحث تقييم الأداء الوظيفي والجمالي للمفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط وذلک من خلال الأهداف التالية :

1- الاستفادة من القيم الجمالية بفن التطريز بشرائط الستان لإثراء المفروشات المنزلية ( الفوط ) .

2-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) باستخدام فن التطريز بالشرائط بغرز مبسطة  وبأقل وقت وجهد وتکلفة .

3-معرفة أفضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات (الفوط).

4-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع الموضة .

5-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع السوق المحلى .

6-التعرف على أهمية جودة الأداء وتأثيرها على الناحية الجمالية والوظيفية للمفروشات (الفوط).

أهمية البحث :

ترجع أهمية هذا البحث إلى :

1-القاء الضوء على فن التطريز بشرائط الستان .

2- تقييم الاداء الوظيفى للمفروشات المنزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع السوق المحلى .

3- يسهم هذا البحث فى اضافة قيمة جمالية للمفروشات (الفوط) المطرزة بشرائط الستان .

4- تنمية الحس والتذوق الفنى لدى المستهلک .

حدود البحث  :

  • ·           حدود نوعيه :

1.      الخامات :  فوط قطن 100%

2.      أساليب التطريز : تطريز بالشرائط

3.      الغرز : غرزة السلسلة -  المارجريت – الفرع – الوردة البلدي – فرع الشجرة – غرزة العنکبوت  - الغرزه الطائرة – عش الغراب – فرع الضفيرة

  • ·           حدود زمانية :

1.      الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017-2018

منهج البحث :

  • ·           المنهج الوصفى و المنهج التجريبى

فروض البحث:

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الوظيفية  وفقا لآراء المحکمين"

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الجمالية  وفقا لآراء المحکمين"

3-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق جودة الأداء  وفقا لآراء المحکمين"

4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المحکمين"

5-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين  محاور تقييم المفروشات المنفذة  وفقا لآراء المحکمين "  

مصطلحات البحث :

المفروشات:-

-    هي جميع الفرش المستعمل لإحداث تغيير علي الشکل الخارجي للمنزل وتتعدد أنواعها فمنها الستائر – فرش الأسرة- خداديات – اباجورات – سلة -علبة مناديل- مفروشات خاصة بالمطبخ وتتضمن ماسکات وجوانتي وغطاء براد ويد ثلاجة ويد البوتاجاز – مفارش....إلخ (سامية الطوبشي,1999) .

-    هو ما يفرش من متاع  البيت .

-    المفرش هو ما يفرش وينام عليه .(المعجم الوجيز, 2003).

المفروشات المنزلية

-    يقصد بها المفروشات التي تستعمل بالمنزل مثل ملاءات الأسرة ومفارش السفرة والفوط ( محمد البدراوي محمد ,1987).

التطريز

-    التطريز اسم اعجمي مشتق من الکلمة الفارسية "طرازين" ،وهي ترادف الکلمة الانجليزية Embroidery والفعل يطرز اي يحدث زخرفة او حلية تطبق علي هيئة مختارة من نسيج معين او من جلد وذلک بتثبيت نوعية الخيط وطبيعة الهيئة معا والتطريز هو الزخرفة باستخدامات الخامات المختلفة في سداء ولحمة النسيج الذي يطرز علية  (سهام ذکي وثريا نصر ونفيسة عبد الرحمن ,1999)

 

التطريز بالشرائط

-    هو نوع اخر من التطريز ويستخدم في تنفيذه نفس الخامات من خيط وقماش مضاف اليها الشرائط وهي متوافرة بألوان متعددة وأطوال وأحجام مختلفة وخامات متعددة ، وهذا النوع من التطريز يتيح لنا تطريز بأشکال مختلفة من القطع الفنية بإختلاف عرض الشريط المستخدم   (ابراهيم مرزوق ,2009).

أدوات البحث :

جدول (1) يوضح ادوات البحث

الأدوات :-

جدول (1) الأدوات :

أولاً : الخامات المستخدمة فى التطريز:

الفوط

الشرائط

الخيط

فوط سادة 100 % قطن (ألوان ومقاسات مختلفة )

الألوان (أبيض ؛ أصفر؛ برتقالى ؛ بمبى ؛...... )

المقاسات (30×30 ؛ 30×50 ؛ 30×60 ؛.......)

 

 

 

https://www.takhfeed.com

 

صورة (1)

شرائط الساتان:

شرائط الساتان المستخدمة بألوان وعروض مختلفة

منها بوجه واحد وبوجهين :-

الألوان ( أحمر ؛ أخضر ؛ أصفر ؛ أبيض ؛ .... )

عرض (1سم ؛ 1.5 سم ؛ 2سم )

   

(أ)                        (ب)

https://www.fatakat.com/thread/2668661

صورة (2أ- ب)

شرائط أورجنزا:

  

(أ‌)                   (ب)

https://arabic.alibaba.com

 

صورة (3 أ- ب )

خيط السراجة:

 

http://ghazlelbanat.com

صورة (4)

خيط  کتون بارلية ( نمرة 3 ) :

 

https://moonyali.wordpress.com

صورة (5)

خيط سيرما:

 

https://www.fatakat.com/thread/337206

صورة (6)

 تابع جدول (1) الأدوات :

ثانياً : الأدوات المستخدمة فى التطريز:

إبرة الايتامين

 

https://akhawat.imanhearts.com

صورة (7)

إبرة السراجة

 

https://donum

Pro.

صورة (8)

المقص

 

hhttp://www.q8yat.com/t259133.html

صورة( 9)

طارة التطريز

 

https://akhawat.imanhearts.com/showthread.php

صورة (10)

مسدس الشمع

 

https://www

.ward2u.com

صورة (11)

6- قلم العلامات

 

https://www.suminmar.es

صورة (12)

تابع جدول (1) الأدوات :

 

 

 

ثالثاً :الخامات المساعدة:

الخرز

خرز الخشب

 

https://arabic.alibaba.com

 

 

صورة (13)

الاسترس

(استرس الماظ فضى )

 

http://forums.betel3z

.com/t24229-2

صورة (14)

 

https://articulo.mercadolibre.com

صورة (15)

شرائط الدانتيل

 

https://ar.aliexpress.com

 

صورة (16)

خيط خياطة شفاف للتثبيت

 

https://ar.aliexpress.com

صورة (17)

الشمع

 

https://egypt.souqCom.

 

صورة (18)

 

رابعا استمارة استبيان لتقييم المفروشات المنفذة(الفوطة)

اشتملت استمارة التقييم علي ثلاث محاور وهم: المحور الاول الناحية الوظيفية , المحور الثاني الناحية الجمالية , المحور الثالث جودة الاداء , واشتمل کل محور علي خمسه بنود , وميزان التقدير ثلاثي وهو ( ملائم وتمثل ثلاث درجات – ملائم الي حد ما وتمثل درجتان – غير ملائم وتمثل درجة واحدة ) .

إجراءات البحث:

1.  الاطلاع على الدراسات المرتبطه بمحاور البحث المتمثلة في (التطريزبشرائط الستان – المفروشات)

2.  ٢-تنفيذ اسلوب التطريز على المفروشات (الفوط)  وفقا للخطوات الأتية:

3.  أ-شراء فوط (سادة) بمقاسات متعددة:   (30طول×30عرض، 50طول×50عرض ،30 عرض ×50 طول،  33 عرض×53 طول،50 عرض×100 طول ، 34 عرض× 35  طول ،  30 عرض× 60 طول ،30 عرض×54 طول ،  48 عرض× 97 طول ،33عرض×57طول ،  35طول × 30عرض ، 30عرض×40طول ، 45عرض×68طول ،26 عرض×45 طول )

 

https://www.kanbkam.com/eg/ar/alkhaligia-group-akfws1-plain-towels-set-6-pcs-28021273

صورة(15)

ب - تحديد التصميم المستخدم وتوزيعه.

ج -  تحديد الغرز الملائمة للتصميم مثل غرزة (الوردة الجورى - غرزة العقدة الفرنسية - غرزة السلسلة - غرزة الشريط - غرزة الوردة البلدى - غرزة الفرع - غرزة السراجة المزدوجة - غرزة الحشو- غرزة التثبيت - غرزة زهرة الربيع  - غرزة الوردة الفستقة - فرع ضفيرة - غرزة الوردة المفتوحة) .

د - تحديد الخامات و الخامات المساعدة اللازمة لإثراء التصميم والغرز( شرائط ستان _  شرائط أورجانزا _خيط کوتن بارليه_ خيط سراجة _ استرس_ خرز _ شمع )

ذ - تحديد ألوان الشرائط الستان وعروضها المناسبة للتصميم والغرز ( الألوان :أحمر فاتح ،أبيض ، أخضر فاتح ،أخضر غامق ، أزرق ، أحمر غامق ، أصفر، برتقالى ، نحاسى ، بنفسجى ، رمادى ،أسود ، بنى ، موف ، لبنى / العروض: 1سم ،1.5سم ،2سم ،4سم،5سم،2,7 سم ،3سم ،8.سم, 6سم)

ر- طباعه التصميم المستخدم بواسطة کربون القماش علي الفوطة.

ز- تنفيذ غرز التطريز بالشرائط على الفوط  وهى على النحو التالي :

الغرز المستخدمة في تطريز المفروشات (الفوط) بإستخدام شرائط الستان وطريقة العمل کما هو موضح بالصور:

1-غرزة الشريط

   

http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html

صورة (16)

2-غرزة زهره الربيع الکسوله :

       

http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html

صورة (17)

3_  غرزة العقده الفرنسيه لتطريز الشريط (الشرائط):

      

http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html

صورة(18)

4_ غرزة الفرع فى تطريز الشرائط

      

http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html

صورة(19)

5-غرزة الورده الجورى:


http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html

صورة(20)

6-غرزة الفسدقة:

 

 

https://dzh.univanet.com/page/834/

صورة(21)

7-غرزة ورق الشجر:

 

http://simsimdiary.blogspot.com.eg/2013/03/blog-post_7594.html

صورة(22)

8_ غرزة الوردة البلدى:

 

 

https://www.hawaaworld.com/ %8/

صورة(23)

 

9_ غرزة السلسلة:

 

http://sidamslema.forumegypt.net/t2212-topic

صورة(24)

10_ فرع الضفيرة:

 

 

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2016653

صورة(25)

 

 

 

ع _وتم تنفيذ عدد 31 فوطة وتوصيفها کما هو موضح بجدول (2) :

جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

1-

 

** الفوطة رقم:-(1)

** لون الفوطة :- اخضر

** مقاس الفوطة:-30عرض*30طول

** نوع الشرائط:-ستان حرير

** لون الشرائط المستخدمة:- بنفسجى –اخضر –بنى-اصفر-ازرق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم- 1.5سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية(نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:-سلسلة-الشريط-الوردة المائلة-            المارجريت

** تکلفة الفوطة(8)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سمر شاکر محمد العريان

2-

 

** الفوطة رقم:-( 2)

** لون الفوطة :-برتقالى

** مقاس الفوطة:-50سم *50سم

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- موف غامق-اصفر-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-حبات خرز

** نوع الغرزة المستخدمة:- السلسة- ورقة شجر- الغرزة الطائرة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:- عبير ابراهيم رمضان

3-

 

 

** الفوطة رقم:- (3)

** لون الفوطة :- اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض *50طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ابيض-احمر-اصفر-اخضر-برتقالى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -2سم-3سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراج –خيط کتون بارلية(نمرة30)

** نوع الغرزة المستخدمة:- المارجريت-الوردة البلدى –الفرع-العقدة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(6)  جنية - التکلفة الکلية(16) جنية

** تنفيذ الطالبة:- يمنى جمال حامد

 تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

4-

 

** الفوطة رقم:- (4)

** لون الفوطة :-  اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-  33عرض*53طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اصفر- اخضر-

** عرض الشرائط المستخدمة:-  2.5سم

** الخامات المساعدة:-لايوجد

** نوع الغرزة المستخدمة:-ورقة شجر-وردة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(2)  جنية - التکلفة الکلية(12) جنية

** تنفيذ الطالبة:- شيماء سمير

5-

 

** الفوطة رقم:- (5)

** لون الفوطة :- بنى

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر- احمر- اسود- اصفر-رمادى-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-1.5 سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-وردة بلدى-السلسلة-فرع الشجرة

** تکلفة الفوطة(50)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(55) جنية

 ** تنفيذ الطالبة:- ايمان عادل مختار القزاز

6-

 

** الفوطة رقم:- (6)

** لون الفوطة :-برتقال واخضر

** مقاس الفوطة:-50عرض *50طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- بمبى-احمر-اسود

** عرض الشرائط المستخدمة:-1سم-2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة-حبات خرز

** نوع الغرزة المستخدمة:- الغرزة الطائرة –العنکبوت-ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(25)  جنية- تکلفة الخامات(15)  جنية - التکلفة الکلية(35) جنية

** تنفيذ الطالبة:-منه الله عادل الطنطاوى

 

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

7-

 

** الفوطة رقم:-(7)

** لون الفوطة :- ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:-30عرض*50طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اصفر-اخضر فاتح-ابيض

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:-الوردة البلدى-العنکبوت-الوردة الفستقة-غرزة الفرع

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(9)  جنية - التکلفة الکلية(19) جنية

** تنفيذ الطالبة:-عبير طلعت مصطفى

8-

 

 

** الفوطة رقم:- (8)

** لون الفوطة :- بنى فاتح

** مقاس الفوطة:- 34 عرض* 35 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق-ابيض-سکرى- اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم-1سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية (نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- العنکبوت- الوردة البلدى- ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:- ايمان السيد محمد عبدالحميد

9-

 

 

** الفوطة رقم:- (9)

** لون الفوطة :- احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض *50طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق-اصفر- اخضر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع –العنکبوت-

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(15) جنية

** تنفيذ الطالبة:-نهلة السد احمد فرحات

 

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

10-

 

** الفوطة رقم:- (10)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-30عرض*50طول

** نوع الشرائط:- ستان

 ** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر غامق-احمر فاتح-بيج-احمر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم- 2 سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى-عنکبوت- فرع شجرة

** تکلفة الفوطة(10)  جنية- تکلفة الخامات(4)  جنية - التکلفة الکلية(14) جنية

** تنفيذ الطالبة:-مروة حمدى محمد الليثى

11-

 

** الفوطة رقم:- (11)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:- 30عرض*60طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اخضر غامق-اخضر فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -1.5سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-الفرع-وردة بلدى-فرع شجرة

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سارة ايمن السعيد

12-

 

 

** الفوطة رقم:- (12)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 0.8 سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية (نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:-العنکبوت-التثبيت

** تکلفة الفوطة(12)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(19) جنية

** تنفيذ الطالبة:- رغدة رمضان ابراهيم

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

13-

 

** الفوطة رقم:- (13)

** لون الفوطة :- اصفر

** مقاس الفوطة:- 40عرض*60طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- نبيتى-سيمونى- زيتى- ابيض- روز

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم-3سم

** الخامات المساعدة:- خيط سيراجة-خيط کتون بارلية (نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة المفتوحة-الوردة البلدى-ورقة الشجر

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(15)  جنية - التکلفة الکلية(45) جنية

** تنفيذ الطالبة:- دعاء سمير المنزلاوى

14-

 

 

** الفوطة رقم:- (14)

** لون الفوطة :- اصفر

** مقاس الفوطة:- 40عرض*60طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- نبيتى-سيمونى- زيتى- ابيض- روز

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم-3سم

** الخامات المساعدة:- خيط سيراجة-خيط کتون بارلية (نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة المفتوحة-الوردة البلدى-ورقة الشجر

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(15)  جنية - التکلفة الکلية(45) جنية

** تنفيذ الطالبة:- نورا محمد

15-

 

 

** الفوطة رقم:- (15)

** لون الفوطة :-بينک

** مقاس الفوطة:-58 عرض*100طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-ازرق-اخضر-اصفر-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم-4سم-6سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى –العنکبوت-فرع شجرة-شريط مزدوج متداخل

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(50) جنية

** تنفيذ الطالبة:- حسنا محمد دعبس

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

16-

 

** الفوطة رقم:- (16)

** لون الفوطة :- اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر غامق- اخضر غامق- ابيض غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى- الفرع

** تکلفة الفوطة(50)  جنية- تکلفة الخامات(4)  جنية - التکلفة الکلية(54) جنية

** تنفيذ الطالبة:- رنا محمود لبيب

17-

 

** الفوطة رقم:- (17)

** لون الفوطة :-اخضر فاتح

** مقاس الفوطة:-50عرض*100طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-احمر غامق-اخضرغامق

** عرض الشرائط المستخدمة:-2سم- 4سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية-فصوص کريستال فضى-شمع

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى

** تکلفة الفوطة(30)  جنية- تکلفة الخامات(10)  جنية - التکلفة الکلية(40) جنية

** تنفيذ الطالبة:- هند رضا منصور

18-

 

** الفوطة رقم:- (18)

** لون الفوطة :-ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:- 48عرض*97طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-اصفر-برتقالى-اخضر-احمر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم-1/2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3 )

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-البذرة-الفرع-فرعالشجرة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(48) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سلمى محمد محمد السواحلى

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

19-

 

** الفوطة رقم:- (19)

** لون الفوطة :- ابيض

** مقاس الفوطة:-48 عرض*97 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر فاتح- واخضر غامق

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة – استرس کريستال

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى -سراجة مزدوجة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(45) جنية

** تنفيذ الطالبة:- اميرة فتوح عثمان

20-

 

** الفوطة رقم:- (20)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 30عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- بمبى –فوشية-اخضر فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- اسم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية (نمرة3 ) -خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- العنکبوت –الفرع-الوردة البلدى

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(3)  جنية - التکلفة الکلية(20) جنية

** تنفيذ الطالبة:-اية محمد مصطفى نشاة

21-

 

** الفوطة رقم:- (21)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:- 33عرض*57طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- زيتى -نبيتى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خرز لولى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع-الوردة البلدى

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(22) جنية

** تنفيذ الطالبة:- ايمان عبدالناصر عبد الفتاح

 

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

22-

 

** الفوطة رقم:- (22)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-33عرض*57طول

** نوع الشرائط:- اورجانزا

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر-بينک-کشمير

** عرض الشرائط المستخدمة:-1سم-2سم

** الخامات المساعدة:-استرس فصوص-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- الفرع -الوردة

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(20)  جنية - التکلفة الکلية(35) جنية

** تنفيذ الطالبة:-هبة حسين جابر کرم الدين

23-

 

 

** الفوطة رقم:- (23)

** لون الفوطة :-ازرق فاتح

** مقاس الفوطة:-35طول* 30عرض

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ازرق-بنى -ذهبى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم – 1.5سم

** الخامات المساعدة:- لايوجد

** نوع الغرزة المستخدمة:- المارجريت-العنکبوت- السلسلة

** تکلفة الفوطة(9)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(16) جنية

** تنفيذ الطالبة:-هدير علاء محمد امين

24-

 

 

** الفوطة رقم:- (24)  

** لون الفوطة :-بنفسجى فاتح

** مقاس الفوطة:-30عرض*40طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-زيتونى-اخضر فاتح-فوشيا

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم-2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-ورق شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(7)  جنية - التکلفة الکلية(22) جنية

** تنفيذ الطالبة:- هبة على حسن السيد

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

25-

 

** الفوطة رقم:- (25)

** لون الفوطة :-اصفر فاتح

** مقاس الفوطة:-40عرض*50 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر- اصفر- رمادى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية (نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- غرزة الفرع –غرزة العنکبوت

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(8)  جنية - التکلفة الکلية(23) جنية

**  الطالبة:-هدير لطفى احمد عبد القادر

26-

 

** الفوطة رقم:- (26)

** لون الفوطة :-ابيض

** مقاس الفوطة:- 45عرض*68طول

** نوع الشرائط:- ستان-اورجانزا- جبير

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر- سمنى- ابيض مذهب

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2سم- 5سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- الحشو- الفرع- التثبيت

** تکلفة الفوطة(20)  جنية- تکلفة الخامات(5)  جنية - التکلفة الکلية(25) جنية

**  تنفيذ الطالبة:- امينة السباعى

27-

 

** الفوطة رقم:- (27)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-الطول100*50عرض

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- ازرق-اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:- 2.7سم-1.5سم

** الخامات المساعدة:-خيط سراجة

** نوع الغرزة المستخدمة:-الوردة البلدى-الفرع-المارجريت-فرع الشجرة

** تکلفة الفوطة(40)  جنية- تکلفة الخامات(10)  جنية - التکلفة

** الکلية(50) جنية

** تنفيذ الطالبة:- اسراء احمد المتولى

 

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

28-

 

** الفوطة رقم:- (28)

** لون الفوطة :-اصفر

** مقاس الفوطة:-40عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- احمر-لبنى-بنى -اخضر

** عرض الشرائط المستخدمة:-2سم-1.5سم

** الخامات المساعدة:-خيط کتون بارلية(نمرة 3) -فصوص لولى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى-الفرع-الفستقة-ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(30) جنية- تکلفة الخامات(12)  جنية - التکلفة الکلية(42) جنية

** تنفيذ الطالبة:-ريم رضا انور ابو الوفا

29-

 

** الفوطة رقم:- (29)

** لون الفوطة :-بنى فاتح

** مقاس الفوطة:-48*97

** نوع الشرائط:-ستان&سيرما

** لون الشرائط المستخدمة:-نحاسى-بنى فاتح-اخضر غامق- احمر غامق- اخضر فاتح- سيرما دهبى

** عرض الشرائط المستخدمة:-1-4-2سم

** الخامات المساعدة:-خيط سيراجة شفاف- کتون بارلية(نمرة3)- استرس 1/2 بيضاوى –استرس دائرى

** نوع الغرزة المستخدمة:- الوردة البلدى – فرع ضفيرة –عش الغراب

** تکلفة الفوطة(39)  جنية- تکلفة الخامات(16) جنية - التکلفة الکلية(55) جنية

** تنفيذ الطالبة:-اسماء امن جمعه

30-

 

** الفوطة رقم:- (30)

** لون الفوطة :-احمر فاتح

** مقاس الفوطة:-26 عرض*45 طول

** نوع الشرائط:- ستان

** لون الشرائط المستخدمة:- اخضر فاتح-اخضر غامق-احمر فاتح- بنفسيجى فاتح

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم -1/2سم

** الخامات المساعدة:- خيط سراجة-خيط کتون بارلية(نمرة3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- وردة بلدى –فرع- ورقة شجر

** تکلفة الفوطة(15)  جنية- تکلفة الخامات(6)  جنية - التکلفة الکلية(21) جنية

** تنفيذ الطالبة:-مى عبدالياسط عبدالعال

تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها

م

التصميم قبل الغسيل

التوصيف

31-

 

** الفوطة رقم:- (31)

** لون الفوطة :-برتقالى

** مقاس الفوطة:-40عرض*60طول

** نوع الشرائط:-ستان

** لون الشرائط المستخدمة:-  احمر- زيتى

** عرض الشرائط المستخدمة:- 1سم

** الخامات المساعدة:- خيط کتون بارلية(نمرة 3)

** نوع الغرزة المستخدمة:- غرزة الوردة المائلة –غرزة العقدة الفرنسية-غرزة زهرة الربيع

** تکلفة الفوطة(31)  جنية- تکلفة الخامات(3)  جنية - التکلفة الکلية(18) جنية

** تنفيذ الطالبة:- سلمى رضا يوسف

م- إعداد استمارة لتنفيذ المفروشات المنفذة (الفوط):

اشتملت الاستمارة على ثلاث محاور:الناحية الوظيفية ،الناحية الجمالية ،ناحية جودة الأداء واشتمل کل محور على خمس بنود، ومقياس التقدير ثلاثي ملائم يمثل ثلاث درجات ،ملائم إلى حد ما يمثل درجتين ،غير ملائم يمثل درجة واحدة

هـ- تم عرض الاستمارة على السادة المحکمين وعددهم 10 محکم فى مجال التخصص لقياس صدق وثبات الاستمارة

و_ تم عرض المفروشات المنفذة (الفوط) على السادة المحکمين وعددهم 11 محکم فى مجال التخصص لتقييم المفروشات فى ضوء استمارة التقييم .

ى_ إجراء المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج ال spss version 21

نتائج البحث:

                تقنين الأدوات (الصدق والثبات)

أولاً: استبيان تقييم المحکمين للمفروشات المنفذة

قامت الباحثات بإعداد استبيان موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم المفروشات المنفذة،  واشتمل الاستبيان علي تقييم (31) فوطة المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط  واشتمل الاستبيان علي ثلاث محاور:

  • ·   المحور الأول: تحقيق الناحية الوظيفية  وتتضمن (5) عبارات.
  • ·   المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية وتتضمن (5) عبارات.
  • ·   المحور الثالث: تحقيق جودة الأداء وتتضمن (5) عبارات.

وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة مناسب (ثلاث درجات) ومناسب إلي حد ما (درجتين)، غير مناسب (درجة واحدة)، وکانت درجة المحور الأول (15) درجة، والمحور الثاني (15) درجة، والمحور الثالث (15)، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (45) درجة .

صدق محتوي الاستبيان: صدق المحکمين:

 ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 11   وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وأضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المحکمين کالتالي، إضافة بعض العبارات الجديدة تعديل الشکل العام للاستبيان، ليصبح الشکل النهائي لها .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (تحقيق الناحية الوظيفية، تحقيق الناحية الجمالية، تحقيق جودة الأداء)  والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول(3): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الناحية الوظيفية

0.93

0.01

المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية

0.91

0.01

المحور الثالث: تحقيق جودة الأداء

0.89

0.01

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان.

ثبات الاستبيان

 يقصد بالثبات دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

1-    معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2-      طريقة التجزئة النصفية Split – half


جدول (4): قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: الناحية الوظيفية

0.889

0.872- 0.921

المحور الثاني: تحقيق الناحية الجمالية

0.887

0.869- 0.923

المحور الثالث: تحقيق جودة الأداء

0.891

 0.886- 0.945

ثبات الاستبيان ککل

0.889

0.876- 0.929

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان.

مناقشة الفروض والنتائج وتفسيرها

الفرض  الأول:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الوظيفية  وفقا لآراء المحکمين"

جدول (5) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الناحية الوظيفية) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

(11)

(12)

(13)

(14)

(15)

(16)

بند1

30

29

30

28

31

29

30

28

28

26

28

30

27

30

26

28

بند2

27

26

28

29

26

25

27

25

28

25

26

23

23

29

27

25

بند3

24

22

25

24

24

26

23

25

23

25

26

22

26

29

27

27

بند4

26

25

28

27

24

23

27

26

26

25

23

24

22

27

24

23

بند5

25

22

25

24

23

23

25

24

22

25

22

23

28

27

21

22

جدول (5) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الناحية الوظيفية) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(17)

(18)

(19)

(20)

(21)

(22)

(23)

(24)

(25)

(26)

(27)

(28)

(29)

(30)

(31)

بند1

31

30

29

31

32

32

30

29

32

28

27

32

30

30

27

بند2

28

28

26

26

28

28

25

27

26

27

28

30

26

28

26

بند3

29

24

24

24

27

28

23

22

23

23

23

26

24

26

24

بند4

20

26

25

22

25

26

24

21

20

23

24

25

22

23

24

بند5

20

27

22

27

28

28

22

24

20

21

25

21

25

24

23

 

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين وجدول (6) يوضح ذلک:

جدول (6) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

194.077

30

6.469

.787

 

.774

 

داخل المجموعات

1019.600

124

8.223

المجموع

1213.677

154

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (0.787) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، وفقا لأراء المحکمين وجدول (7) يوضح ذلک.


جدول (7) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين

الفوط

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المفروشات

فوطه 1

26.40

2.30

80.00

6

فوطه 2

24.80

2.95

75.15

12

فوطه 3

27.20

2.17

82.42

3

فوطه 4

26.40

2.30

80.00

6

فوطه 5

25.60

3.21

77.58

8

فوطه 6

25.20

2.49

76.36

10

فوطه 7

26.40

2.61

80.00

6

فوطه 8

25.60

1.52

77.58

8

فوطه 9

25.40

2.79

76.97

9

فوطه 10

25.20

0.45

76.36

10

فوطه 11

25.00

2.45

75.76

11

فوطه 12

24.40

3.21

73.94

14

فوطه 13

25.20

2.59

76.36

10

فوطه 14

28.40

1.34

86.06

1

فوطه 15

25.00

2.55

75.76

11

فوطه 16

25.00

2.55

75.76

11

فوطه 17

25.60

5.22

77.58

8

فوطه 18

27.00

2.24

81.82

4

فوطه 19

25.20

2.59

76.36

10

فوطه 20

26.00

3.39

78.79

7

فوطه 21

28.00

2.55

84.85

2

فوطه 22

28.40

2.19

86.06

1

فوطه 23

24.80

3.11

75.15

12

فوطه 24

24.60

3.36

74.55

13

فوطه 25

24.20

5.02

73.33

15

فوطه 26

24.40

2.97

73.94

14

فوطه 27

25.40

2.07

76.97

9

فوطه 28

26.80

4.32

81.21

5

فوطه 29

25.40

2.97

76.97

9

فوطه 30

26.20

2.86

79.39

7

فوطه 31

24.80

1.64

75.15

12

 

 

شکل (1) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين

من الجدول (7) والشکل (1) يتضح أن:

فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(14، 22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية هو الفوطة(25).

الفرض  الثاني:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الجمالية  وفقا لآراء المحکمين"

جدول (8) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الناحية الجمالية) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

(11)

(12)

(13)

(14)

(15)

(16)

بند1

26

25

23

26

26

27

32

29

25

27

28

29

28

30

29

27

بند2

26

23

27

21

22

22

28

27

23

27

27

26

22

29

21

25

بند3

25

26

24

23

22

21

23

28

24

24

22

25

20

23

28

19

بند4

25

24

27

22

22

20

25

26

22

20

23

25

25

25

24

24

بند5

24

23

25

23

22

22

24

25

24

24

24

24

23

23

27

23

جدول (8) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الناحية الجمالية) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(17)

(18)

(19)

(20)

(21)

(22)

(23)

(24)

(25)

(26)

(27)

(28)

(29)

(30)

(31)

بند1

33

26

27

28

29

32

27

25

28

29

24

32

22

30

28

بند2

29

23

24

27

28

29

28

28

24

28

24

27

22

29

26

بند3

24

26

20

23

26

30

22

25

24

23

25

24

23

26

22

بند4

29

23

19

25

24

28

24

23

24

25

27

27

26

26

25

بند5

27

23

21

21

27

28

25

23

27

22

24

26

23

25

24

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين وجدول (9) يوضح ذلک:

جدول (9) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

433.135

30

14.438

2.488

 

.000

 

داخل المجموعات

719.600

124

5.803

المجموع

1152.735

154

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.488) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، وفقا لأراء المحکمين وجدول (10) يوضح ذلک.

جدول (10) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين

الفوط

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المفروشات

فوطه 1

25.20

0.84

76.36

10

فوطه 2

24.20

1.30

73.33

14

فوطه 3

25.20

1.79

76.36

10

فوطه 4

23.00

1.87

69.70

17

فوطه 5

22.80

1.79

69.09

18

فوطه 6

22.40

2.70

67.88

19

فوطه 7

26.40

3.65

80.00

6

فوطه 8

27.00

1.58

81.82

4

فوطه 9

23.60

1.14

71.52

15

فوطه 10

24.40

2.88

73.94

13

فوطه 11

24.80

2.59

75.15

12

فوطه 12

25.80

1.92

78.18

8

فوطه 13

23.60

3.05

71.52

15

فوطه 14

26.00

3.32

78.79

7

فوطه 15

25.80

3.27

78.18

8

فوطه 16

23.60

2.97

71.52

15

فوطه 17

28.40

3.29

86.06

2

فوطه 18

24.20

1.64

73.33

14

فوطه 19

22.20

3.27

67.27

20

فوطه 20

24.80

2.86

75.15

12

فوطه 21

26.80

1.92

81.21

5

فوطه 22

29.40

1.67

89.09

1

فوطه 23

25.20

2.39

76.36

10

فوطه 24

24.80

2.05

75.15

12

فوطه 25

25.40

1.95

76.97

9

فوطه 26

25.40

3.05

76.97

9

فوطه 27

24.80

1.30

75.15

12

فوطه 28

27.20

2.95

82.42

3

فوطه 29

23.20

1.64

70.30

16

فوطه 30

27.20

2.17

82.42

3

فوطه 31

25.00

2.24

75.76

11

 

شکل (2) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول (10) والشکل ( 2) يتضح أن:

فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية هو الفوطة(19).


الفرض  الثالث:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق جودة الأداء  وفقا لآراء المحکمين"

جدول (11) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق جودة الأداء) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

(6)

(7)

(8)

(9)

(10)

(11)

(12)

(13)

(14)

(15)

(16)

بند1

27

26

30

24

32

28

28

30

27

24

28

28

25

29

30

28

بند2

32

27

30

24

24

28

27

27

26

24

25

24

20

28

27

29

بند3

29

24

27

23

26

19

26

25

23

24

26

23

23

25

24

21

بند4

27

21

25

23

22

22

24

25

25

22

24

26

23

22

24

23

بند5

22

25

25

23

27

24

26

26

24

24

24

25

23

26

26

21

جدول (11) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق جودة الأداء) للمفروشات المنفذة

المؤشرات

(17)

(18)

(19)

(20)

(21)

(22)

(23)

(24)

(25)

(26)

(27)

(28)

(29)

(30)

(31)

بند1

29

29

29

29

31

29

27

27

25

32

27

29

29

28

28

بند2

28

24

27

26

24

26

24

23

28

26

27

29

28

25

27

بند3

21

26

25

25

23

33

27

23

21

21

23

22

23

24

23

بند4

25

24

21

22

25

28

22

22

26

24

23

23

23

24

25

بند5

28

23

22

23

26

28

23

22

23

27

24

26

23

28

26

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين وجدول (12) يوضح ذلک:

جدول (12) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

242.039

30

8.068

1.139

 

.303

 

داخل المجموعات

878.000

124

7.081

المجموع

1120.039

154

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.488) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء، وفقا لأراء المحکمين وجدول (13) يوضح ذلک.


جدول (13) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  للمفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين

الفوط

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المفروشات

فوطه 1

27.40

3.65

83.03

2

فوطه 2

24.60

2.30

74.55

11

فوطه 3

27.40

2.51

83.03

2

فوطه 4

23.40

0.55

70.91

14

فوطه 5

26.20

3.77

79.39

4

فوطه 6

24.20

3.90

73.33

13

فوطه 7

26.20

1.48

79.39

4

فوطه 8

26.60

2.07

80.61

3

فوطه 9

25.00

1.58

75.76

9

فوطه 10

23.60

0.89

71.52

14

فوطه 11

25.40

1.67

76.97

7

فوطه 12

25.20

1.92

76.36

8

فوطه 13

22.80

1.79

69.09

16

فوطه 14

26.00

2.74

78.79

5

فوطه 15

26.20

2.49

79.39

4

فوطه 16

24.40

3.85

73.94

12

فوطه 17

26.20

3.27

79.39

4

فوطه 18

25.20

2.39

76.36

8

فوطه 19

24.80

3.35

75.15

10

فوطه 20

25.00

2.74

75.76

9

فوطه 21

25.80

3.11

78.18

6

فوطه 22

28.80

2.59

87.27

1

فوطه 23

24.60

2.30

74.55

11

فوطه 24

23.40

2.07

70.91

14

فوطه 25

24.60

2.70

74.55

11

فوطه 26

26.00

4.06

78.79

5

فوطه 27

24.80

2.05

75.15

10

فوطه 28

25.80

3.27

78.18

6

فوطه 29

25.20

3.03

76.36

8

فوطه 30

25.80

2.05

78.18

6

فوطه 31

25.80

1.92

78.18

6

 

شکل (3) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول (13) والشکل (3) يتضح أن:

فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء هو الفوطة(13).

الفرض الرابع:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  وفقا لآراء المحکمين "

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة  في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  للفوط وفقا لأراء المحکمين وجدول (14) يوضح ذلک:

جدول (14) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  وفقا لأراء المحکمين

جوانب التقييم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

584.267

30

19.476

2.880

 

.000

 

داخل المجموعات

2935.333

434

6.763

المجموع

3519.600

464

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.880) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين المفروشات المنفذة  في تحقيق جوانب التقييم (ککل) للفوط وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم، وفقا لأراء المحکمين وجدول (15) يوضح ذلک.


جدول (15) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لتقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)  وفقا لأراء المحکمين

الفوط

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المفروشات

فوطه 1

26.33

2.53

79.80

8

فوطه 2

24.53

2.13

74.34

20

فوطه 3

26.60

2.26

80.61

6

فوطه 4

24.27

2.25

73.54

23

فوطه 5

24.87

3.20

75.35

16

فوطه 6

23.93

3.10

72.53

25

فوطه 7

26.33

2.53

79.80

8

فوطه 8

26.40

1.72

80.00

7

فوطه 9

24.67

1.99

74.75

18

فوطه 10

24.40

1.76

73.94

21

فوطه 11

25.07

2.12

75.96

14

فوطه 12

25.13

2.33

76.16

13

فوطه 13

23.87

2.56

72.32

26

فوطه 14

26.80

2.68

81.21

3

فوطه 15

25.67

2.64

77.78

9

فوطه 16

24.33

2.99

73.74

22

فوطه 17

26.73

3.94

81.01

4

فوطه 18

25.47

2.29

77.17

10

فوطه 19

24.07

3.17

72.93

24

فوطه 20

25.27

2.84

76.57

11

فوطه 21

26.87

2.56

81.41

2

فوطه 22

28.87

2.07

87.47

1

فوطه 23

24.87

2.45

75.35

16

فوطه 24

24.27

2.46

73.54

23

فوطه 25

24.73

3.26

74.95

17

فوطه 26

25.27

3.22

76.57

11

فوطه 27

25.00

1.73

75.76

15

فوطه 28

26.60

3.36

80.61

6

فوطه 29

24.60

2.64

74.55

19

فوطه 30

26.40

2.29

80.00

7

فوطه 31

25.20

1.86

76.36

12

 

 

 

 

شکل (4) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول (15) والشکل (4) يتضح أن:

فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء هو الفوطة (13).

الفرض الخامس:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين  محاور تقييم المفروشات المنفذة  وفقا لآراء المحکمين "

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم محاور تقييم المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين وجدول (16) يوضح ذلک:

جدول (16)  تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين

محاور التقييم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

33.148

2

16.574

2.196

 

.012

 

داخل المجموعات

3486.452

462

7.546

المجموع

3519.600

464

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.196) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين محاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة  لمحاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين وجدول (17) يوضح ذلک.

جدول (17) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لتقييم محاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين

المحور

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المحاور

تحقيق الناحية الوظيفية

25.74

2.81

78.01

1

تحقيق الناحية الجمالية

25.09

2.74

76.03

3

تحقيق جودة الأداء

25.37

2.70

76.87

2

 

 

شکل (5) يوضح معامل الجودة لمحاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول (17)  والشکل (5) يتضح أن:  أفضل المحاور  تحقيق الناحية الوظيفية، يليه تحقيق جودة الأداء، يليه تحقيق الناحية الجمالية.

التوصيات :

1. الربط بين الأداء الوظيفي والجمالي في المفروشات وبين متطلبات التطريز بالشرائط .

2. الاهتمام بالخامات التي تبرز التطريز .

3. الاستفادة من نتائج البحث لابتکار مفروشات مطرزة ذات حس فني عال .

4. إنشاء جمعية خاصة تهتم بالمفروشات والتطريز تنبثق منها مجلات ودوريات تضم أحدث التطورات الفنية والبحثية العالمية والمحلية في هذا المجال .

المراجع
1)     أسامه عز الدين على حلاوة, نرمين محمد أحمد عامر,محمدالسعیددرغام (2017) :النسيج والتطريز فى التصميم وتأثيرهما على الاداء الوظيفي لأقمشة المفروشات , بحث منشور , قسم الغزل والنسيج والتريکو ,کلية الفنون التطبيقيه , جامعة حلوان .
2)     أميمه رؤوف عبدالرحمن , مصطفى عبد الموجود (2015): رؤيه مستحدثه لاستخدام المدرسه التجريديه فى زخرفة ملابس التريکو للسيدات ببعض أساليب التطريز اليدوي , بحث منشور , قسم الاقتصاد المنزلى , کلية التربيه النوعيه , جامعة المنيا .
3)     ابراهيم مرزوق (2009) :موسوعة فن التطريز (التطريز علي القماش – التطريز علي الإيتامين ), کتاب , مکتبة ابن سينا , القاهرة , ط (1).
4)     حسنعوضحسنالجندي(2014): الإحصاءوالحاسبالآلي :تطبيقاتIBM SPSS Statistics V21مکتبةالأنجلوالمصرية،القاهرة،  الطبعةالأولي.
5)     حنان حسني يشار ,جيهان عبدالحميد نوار (2007):امکانية توظيف المهاره المستخدمه فى مادة أدوات وماکينات الحياکه لتنفيذ بعض المفروشات المنزليه , بحث منشور , مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفيه , مجلد (17) ,العدد (1/2 ) .
6)     رشا عباس محمد متولى الجوهرى(2006): استخدام بعض أساليب التطريز وعلاقتها بالملائمه الوظيفيه لملابس الطفل , رسالة دکتوراه , کلية التربيه النوعيه , جامعة عين شمس.
7)     رشا عباس محمد متولى الجوهرى (2010): طباعة وتطريز الايتامين کمدخل لزخرفة مکملات الملابس لتصلح للطالبه الجامعيه , بحث منشور, مجلة بحوث التربيه النوعيه ,جامعة المنصوره ,العدد(16) .
8)     رشا محمد نجيب مبارک (2009) : امکانية الاستفادة من التطريز بشرائط الساتان لاثراء القيم الجمالية لبعض النماذج المنفذة لملابس المحجبات ومکملاتها , بحث منشور , مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنوفية .
9)     سامية محمد الطوبشي (1999) : معرض الاستفادة من عوادم الميتراج ومصانع الملابس الجاهزة في انتاج المفروشات , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان .
10)  سهام ذکي و ثريا نصر ونفيسة عبدالرحمن (1999): تاثير بعض اساليب التطريز علي النسيج السادة والاطلس والوبري ,بحث منشور,المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي ,العدد(15)
11)  عزة احمد عبدالله (2007) : الاستفادة من بعض وحدات الزخارف الافريقية في ابتکارتصميمات مطرزة للمفروشات المنزلية ,بحث منشور ,کلية التربيه , جامعة عين شمس .
12)  غادة شاکر عبدالفتاح (2001) : المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز في تصميم اقمشة المفروشات    باستخدام بعض الاساليب التطبيقية الحديثة ,رسالة ماجستير ,کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية .
13)  محمد البدراوي محمد (1987): العلاقة بين اختلاف خواص البنائية والهندسية للتصميم النسجي الزخرفي والخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة المفروشات ,رسالة دکتوراة , کلية الفنون التطبيقية ,جامعة حلوان .
14)  نجلاءمحمدطعیمة(2009):تأثیرإختلافبعضعواملالتطریزالآليعليالخواصالوظیفیةوالجمالیةلاقمشةمخلوطقطن / کتانومنتجةبتراکیبنسجیةمختلفة, بحثمنشور, مجلةعلوموفنون,  جامعةحلوان, 7اکتوبر.
15)  نورا حسن ابراهيم العدوي(2010): تحديد أنسب المعايير البنائيه للترکيبات النسجيه لتحقيق خواص الاداء الوظيفي لأقمشة المفروشات , رسالة دکتوراه , کلية التربيه النوعيه , جامعة المنصوره.
16)  هالة سليمان السيد (2017): أثراختلافکثافاتبعضغرزالتطريزالآلىعلىمظهريةمنتجاتالفولىفاشون ,بحثمنشور ,  مجلةالتصميمالدولية , العدد (7) .
17)  هايديالجندي (2006) : تصميممفروشاتمنبقاياالاقمشةبتوظيفبعضالزخارفالاسلاميةوالاستفادةمنهافيمشروعاتالصناعاتالصغيرة, رسالةماجستير, کليهالتربيةالنوعية, جامعهطنطا.
18)  هديل حسين ابراهيم رأفت ,فاطمةمحمدحسن, أمينةمحمدعلىالأبيض, دالياأحمدمحمدمهنى (2010):استخدام غرزة التوصيل الزخرفى فى أشکال هندسيه تصلح للمفروشات المطرزه , بحث منشور, مجلة الاقتصاد المنزلى , مجلد(20) .