تقييم برامج کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي - قسم الاقتصاد المنزلي التربوي جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

الملخص
وفق حداثة مجتمع المعرفة، ومعطيات القرن الحادي والعشرون، واحتياجات سوق العمل، وفکر الجودة التعليمية، واحتياجات الطالب کمحور مرکزي في عملية التعليم، وفلسفة التطوير والاعتماد، والخروج من عباءة التقليد.، سعى القائمين إلى تصحيح اوضاع العملية التعليمية، واکتشاف الفجوة فى معالجة جوانب، وقصور ارکان التعليم والتعلم من القائم بالتدريس، أو المحتوى، أو البيئة التعليمية .، وبالسعي إلى الاعتماد وتحقيق ثقة المجتمع فى منتج المؤسسة التعليمية (الطالب).، فتعددت اساليب التقييم المختلفة لدراسة وتحليل الوضع الراهن وقوفا على النقاط التي تحتاج الى تحسين.، وتقدم هذه الدراسة تقييما لستة برامج لکلية الاقتصاد المنزلي وهي (التصميم الداخلي – إدارة السکن والمؤسسات – ملابس ونسيج – التربوي الغذاء والتغذية – دراسات الطفولة – الفنون الإسلامية) وتحليلها من خلال محاور مختلفة کوضوح أهداف البرنامج، وجودة التدريس، وأساليب التقييم، وبيئة التعلم، ومصادر التعلم، واستخدام التکنولوجيا حتى يتسنى التطوير، ومعرفة الوضع الراهن، والعمل على رفع مستوى الأداء بما يتفق مع متطلبات الاعتماد والجودة التعليمية..
الکلمات المفتاحية: التقييم – برامج -الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة (Introduction):

 شهد العصر الحالي ثورة معرفية وتکنولوجية تجاوزت مفهوم الحدود المتعارف عليها في التعليم مما هدد الثقافة والحضارة وهوية الدول النامية وأصبح تقدم الأمم في عصر المعرفة والاقتصاد الرقمي مبنياً على صياغة العقل البشري المتمايز والتکيف مع متطلبات القرن والتوجه إلى فکر الجودة في التعليم وتعديل مساره لإمداد سوق العمل بخريجين قادرين على تلبية احتياجاته بکفاءة عالية وفاعلية وبالتالي انعکس ذلک على طور الخدمات المقدمة من مؤسسات التعليم العالي واتجه شاغلها الشاغل إلى إعادة النظر في معطياتها ومخرجاتها التعليمية وبرامجها حتى توازى صعيد الميتامعرفه والرقمية وسعت إلى " بناء وتأهيل العقل البشري الذي يستطيع التکيف والتأقلم في عالم المعرفة المتطور والمتسارع بلا حدود، ولقد أصبحت القدرة على حسن التعامل مع المتغيرات والتکيف مع الواقع الجديد من أبرز العوامل التي تحدد القدرة على البقاء في عالم أصبح التنافس والبقاء فيه للأفضل (أبو الرب وآخرون، 2008، 312). وأصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة والتطوير بمثابة الشکل والمضمون وبالتالي أدى ذلک إلى إحداث عملية ديناميکية في التعليم وأصبح التعليم متمرکز على الطالب وليس قاصراً "على جمع الحقائق وتخزينها لاسترجاعها لاحقاً لأنها عملية بناء للمعرفة.. فهي العمل بين المتعلم وعضو هيئة التدريس معاً " (سناء، أبو دقه، 2004، 3) وقد قام "أبو حطب" في عام 1998 في ندوة "التعليم الجامعي والقرن الواحد والعشرين" بطرح عدد من التحولات اللازمة في قطاع التعليم منها ضرورة تحول التعليم من الجمود إلى المرونة، ومن التجانس إلى التنوع، ومن ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان والجودة ... ومن الاعتماد على الأخر إلى الاعتماد على الذات ومن التعلم محدود الأمد إلى التعلم مدى الحياة (حسن شحاته، 2001، 10). ولقد سعت النظم التربوية إلى " تطوير العملية التعليمية ورفع کفاءتها وتحسين مردودها ومعالجة العقبات التي تواجهها وفق طرق تربوية علمية حديثة تعتمد على استخدام أدوات القياس والتقويم.(مظهر عطيات، 2010، 220 ) وهدفت العملية التقييمية إلى تقديم تقرير حول الوضع الراهن للعملية التعليمية بحيث يزود هذا التقرير أصحاب القرار بمعلومات حول البرنامج الذي يخضع للتقييم، و تستخدم المعلومات والبيانات کتغذية راجعة لإعادة النظر في کفاءة البرنامج (1987 (worth & sander

وفي إطار التحول إلى الجودة وتطبيق معاييرها ومعطياتها جاءت الدراسة الحالية للکشف عن فاعلية وصلاحية برامج کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات حيث أن الکلية تشتمل على سبعة برامج وهي کالتالي (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية ) وذلک لمعرفة إذا کان هناک فروقاً دالة إحصائياً في درجة التقييم تعزي لمتغيرات التخصص وماهي نقاط القوة حتى يتم تعزيزها والنقاط التي تحتاج إلى تحسين للعمل على رفع أداءها وتجويدها في ضوء محاور محددة وهي (وضوح الأهداف – جودة التدريس – أساليب التقييم – اکتساب المهارات الخاصة والعامة – بيئة التعلم – مصادر التعلم –استخدام التکنولوجيا).

 

مشکلة البحث "

تتحدد مشکلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال التالي:

هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبدالعزيز تعزي لمتغيرات التخصصات المختلفة؟

 

هدف البحث:

تقييم برامج البکالوريوس في کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات.

 

أهمية البحث :

تتمثل أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية:

—       إن تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي يؤدي إلى تقصي مدى صلاحيتها وفعالياتها.

—       أن تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي يسمح بتقصي سلبيات البرامج ونقاط الضعف.

—       وفق نتائج التقييم وتحليله نستطيع اجراء دراسات اخرى تهدف إلى تحسين العملية التعليمية بما يتناسب مع احتياجات الطالبات.

 

حدود البحث :

اقتصرت الدراسة الحالية على طالبات برامج البکالوريوس لکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة وهي (التصميم الداخلي -إدارة السکن والمؤسسات -الملابس والنسيج -التربوي-الغذاء والتغذية -دراسات الطفولة -الفنون الإسلامية).

 

المصطلحات :

-    تقييم: ورد مصطلح "تقييم" بأنه " إصدار حکم شامل وواضح على ظاهرة معينة بعد القيام بعملية منظمة مستندة إلى إدارة خاصة في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف واتخاذ الاجراءات بشأنها (مظهر عطيات، 2010، 219) ويقصد إجراءاً في هذه الدراسة بأنه الدرجة التي يحددها أفراد العينه باستجابتهم في فقرات أداة الدراسة.

-    برامج کلية الاقتصاد المنزلي:هي برامج اکاديمية لمرحلة البکالوريوس ويتکون کل برنامج من 128 وحدة دراسية معتمدة موزعة تبعاً للمتطلبات الخاصة للجامعة والکلية والقسم بالإضافة إلى المواد الحرة.

 

الدراسات المرتبطة :

دراسة "الريعاني" (1995)، هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في کلية التربية بجامعة "قابوس" من وجهة نظر الخريجين وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مدى فعالية البرنامج تعزي إلى متغيرات  الجنس والتخصص والمعدل التراکمي .

دراسة "الناجى" (2000)، هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد المعلمين بجامعة مؤته من وجهة نظر الخريجين وأوصت بضرورة تحديد أهداف البرنامج وتحديد الکفايات التدريبية اللازمة مسبقاً، والترکيز على الجوانب العملية والتطبيقية وإجراء تقويم دوري للبرنامج.

دراسة محمد آل حمود (1428)، عرضت الدراسة دور التقويم في عملية ضمان الجودة وأهمية مشارکة الأطراف المختلفة المعنية والمستفيدة من البرامج الاکاديمية (الطلاب – سوق العمل – هيئات الاعتماد – اعضاء هيئة التدريس) لقياس فاعليتها وتحديد مدى القوة والکفاءة في مخرجاتها بغرض التطوير والتحسين .

دراسة "Giles Anna &others (2004)"، عرضت الدراسة أن تقييم المقرر الدراسي  في التعليم العالي في الغالب  يتم تصميمه وتقييمه من قبل موظفي الجامعة (أعضاء هيئة التدريس) ونادرا ما يمنح الطلاب المسؤولية الرئيسية لتخطيط وتنفيذ التقييم. وترى الدراسة ان شمول الطلاب کشرکاء في التقييم التربوي قد يوفر لهم سبل حقيقية لتطوير مهارات مهنية.، وتم إشراک خمسة طلاب في تصميم وقيادة عملية التقييم لمصدر تعليمي على الانترنت لطلاب الطب ووصف تسجيل انطباعات کل من الطلاب والأساتذة نحو هذا الإجراء. بحيث يمکن لهؤلاء الخمسة طلاب  نقل الخبرة المکتسبة.

دراسة وآخرون "Asassfeh, Sahail &others (2004)"، تناولت الدراسة تقييم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم  في أحدى الجامعات الحکومية الکبرى الأردنية. وتم استخدام استبيان مکون من (71 فقرة ) وتناولت الدراسة تصورات الطلاب للتقييم من حيث أفضلية التقييم على الإنترنت - المعايير المعتمدة في التقييم -  النتائج المرجوة من التقييم- أرائهم حول أدوات التقييم المستخدمة، وبحثت عن ما إذا کانت معتقدات الطلاب تختلف وفقا لعامل الجنس, أو المعدل التراکمي, والکلية.

دراسة "Ginns Paul &others (2007)"، قامت بقياس وتقييم  تصورات الطلبة لجودة  التدريس في التعليم العالي  بجامعة "سيدني" وذلک  باستخدام المقاييس السيکومترية للنقاط التالية:جودة التعليم، وضوح الأهداف، مناسبة المعايير، مناسبة التقييم، والتکليفات وأعباءها، وتنمية المهارات العامة.

 

إجراءات البحث :

مجتمع الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من 142 طالبة ملتحقات في برامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز والبرامج هي (التصميم الداخلي -إدارة السکن والمؤسسات -ملابس ونسيج -التربوي-الغذاء والتغذية -دراسات الطفولة -الفنون الإسلامية) وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ومثلت متغيرات التخصصات المختلفة المشار إليها مسبقاً.

أداة الدراسة: قامت الباحثة بإعداد إستبانة صيغت فقراتها لتغطي سبعة محاور بسلم خماسي.

صدق الأداة: قامت الباحثة بعرض أداة الدراسة على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال القياس والتقييم للتأکد من ملاءمة الفقرات لموضوع التقييم ووضوح الفقرات والدقة والصياغة ثم تم تعديلها وأصبحت مکونة من(43) فقرة وردت في الملحق رقم (1).

 

منهج البحث:

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واحتوت الدراسة على المتغيرات التالية:

أ‌)    المتغير المستقل: التخصصات المتنوعة (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية).

ب‌)  المتغير التابع: وهو تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس في محاور سبعة وهي کالتالي (وضوح الأهداف – جودة التدريس – أساليب التقييم – إکتساب المهارات الخاصة والعامة -بيئة التعلم -مصادر التعلم – استخدام التکنولوجيا).

 

الأساليب الإحصائية :

قامت الباحثة باستخدام بعض الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الأسئلة التي تضمنتها الاستبانة، لتفريغ البيانات من الاستبانات، وإعداد ملف البيانات، Excel، حيث تم استخدام برنامج الجداول الالکترونية ثم تمت مراجعتها والتحقق من صحة التفريغ، وبعد ذلک تم إدخال البيانات وتحليلها على برنامج: SPSS.

وقامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:

1-        معامل الفا کرنباخ، لقياس ثبات أداة الدراسة.

2-        المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، لترتيب استجابات أفراد عينة الدراسة.

3-        اختبار تحليل التباين في اتجاه واحد (انوفا) للتحقق من ما إذا کانت هناک فروق معنوية بين المتوسطات لمختلف التخصصات.

4-        اختبار LSD لتحديد مواقع الاختلافات بين الجهات.

5-   معامل سييرمان لارتباط الرتب ويستخدم هذا الاختبار للتحقق من وجود علاقة إرتباط إضطرادية بين ازواج مشاهدات البيانات الکمية أو الترتيبية أو المرتبة.

6-        المتوسط المرجح حيث يتم حساب القيم (الأوزان) ثم يتم تحديد الاتجاه لمقياس ليکارت الخماسي Likert Scale.

 

نتائج البحث :

للإجابة عن سؤال الدراسة هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الطالبات ببرامج البکالوريوس المتنوعة (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية) بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز تعزى المتغيرات التخصص؟

فنجد بالنظر إلى جدول (1)

 

 

 

 

 

جدول (1) المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور وضوح الأهداف

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

1

4.29

0.470

موافقة بشدة

3.72

0.862

موافقة

4.50

0.509

موافقة بشدة

4.45

0.759

موافقة بشدة

4.08

0.628

موافقة

4.61

0.502

موافقة بشدة

3.80

1.014

موافقة

5.009

*0.000

2

2.65

0.862

محايدة

3.61

0.850

موافقة

3.75

0.887

موافقة

3.40

1.046

موافقة

3.27

1.002

محايدة

3.22

0.732

محايدة

3.33

0.816

محايدة

2.998

*0.009

3

3.06

1.249

محايدة

3.78

0.878

موافقة

3.86

0.932

موافقة

4.35

0.933

موافقة بشدة

3.81

0.749

موافقة

3.89

1.183

موافقة

3.53

0.834

موافقة

2.983

*0.009

4

2.88

1.054

محايدة

3.11

1.023

محايدة

3.11

1.100

محايدة

3.10

1.119

محايدة

3.00

1.095

محايدة

3.17

1.043

محايدة

2.93

0.884

محايدة

0.178

0.982

المحور الأول

3.28

0.507

محايدة

3.50

0.500

موافقة

3.75

0.425

موافقة

3.78

0.693

موافقة

3.54

0.518

موافقة

3.64

0.577

موافقة

3.43

0.697

موافقة

1.978

0.073

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(1) إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور وضوح الأهداف لکافة التخصصات. ويدل ذلک على ان اهداف کل تخصص في برنامج الاقتصاد المنزلي واضحة للطالبات وهذه نقطة إيجابية لصالح البرنامج ککل

 

جدول (2) المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور جودة التدريس

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

5

3.12

1.317

محايدة

2.72

.958

محايدة

3.00

1.018

محايدة

3.50

1.100

موافقة

3.04

1.038

محايدة

3.56

1.097

موافقة

2.47

.915

غير موافقة

2.313

*.037

6

3.00

1.323

محايدة

3.06

.873

محايدة

3.29

1.117

محايدة

3.55

1.468

موافقة

3.42

.809

موافقة

4.00

1.085

موافقة

3.20

.941

محايدة

1.725

.120

7

2.71

1.213

محايدة

2.78

.808

محايدة

2.50

1.139

غير موافقة

3.35

1.348

محايدة

2.50

1.105

غير موافقة

2.83

1.425

محايدة

2.53

.990

غير موافقة

1.398

.220

8

3.00

1.118

محايدة

3.00

1.138

محايدة

2.82

1.124

محايدة

3.85

.988

موافقة

3.15

.834

محايدة

3.44

1.042

موافقة

2.47

.915

غير موافقة

3.477

*.003

9

3.88

.697

موافقة

3.61

.916

موافقة

3.43

1.069

موافقة

3.95

.945

موافقة

3.46

.811

موافقة

3.78

.808

موافقة

3.20

.561

محايدة

1.788

.106

10

3.59

.795

موافقة

3.61

.778

موافقة

3.18

.863

محايدة

3.90

.968

موافقة

3.31

.884

محايدة

3.61

.979

موافقة

2.47

.834

غير موافقة

4.733

*.000

36

3.35

.931

محايدة

3.33

1.138

محايدة

2.96

1.071

محايدة

4.05

.887

موافقة

3.15

1.156

محايدة

3.67

.970

موافقة

2.27

1.033

غير موافقة

5.119

*.000

37

2.53

1.231

غير موافقة

3.50

.786

موافقة

2.68

1.335

محايدة

4.20

1.105

موافقة بشدة

3.19

1.096

محايدة

4.00

.907

موافقة

2.13

.990

غير موافقة

8.986

*.000

المحور الثاني

3.15

0.713

محايدة

3.20

0.554

محايدة

2.98

0.573

محايدة

3.79

0.787

موافقة

3.15

0.499

محايدة

3.61

0.640

موافقة

2.59

0.546

غير موافقة

7.471

*.000

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(2) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور جودة التدريس لکافة التخصصات ، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية  في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول (2) بالنسبة لمحور جودة التدريس وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات حيث جاءت الفروقات لصالح کل من تخصص التربوي (اعلي متوسط 3.79)   وتخصص دراسات الطفولة ( م= 3.61) وکان الاتجاه ايجابي نحو هذا المحور. في حين کان الاتجاه سلبي من قبل طالبات تخصص الفنون الإسلامية (م=2.59) ويعني ذلک انه لا يقوم  أعضاء هيئة التدريس بإعطاء الطالبات تغذية راجعة عن مستوى أدائهن في المقررات بشکل فوري، ولا يبذل اعضاء هيئة التدريس الجهد لجعل عملية التعلم شيقة وممتعة، کما انه لا يتم استخدام طرق تدريس متنوعة تتناسب مع أهداف المقررات.

کان الاتجاه محايد نحو هذا المحور من قبل کل من تخصص التصميم الداخلي، إدارة السکن والمؤسسات، ملابس ونسيج والغذاء والتغذية. وهذا يعني الوسطية أي أن أراء  الطالبات تقع مابين الموافقة وعدم الموافقة. وقد يفسر ذلک إلى أن جودة التدريس مطبقة في بعض المقررات وليس جميعها من قبل اعضاء هيئة التدريس.  

 

جدول (3) المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور أساليب التقييم

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

14

2.76

.903

محايدة

3.17

1.150

محايدة

3.43

1.260

موافقة

2.65

1.268

محايدة

3.23

.992

محايدة

3.44

1.338

موافقة

3.40

.986

موافقة

1.560

.163

15

3.06

.899

محايدة

3.17

.786

محايدة

3.25

1.175

محايدة

2.85

1.089

محايدة

3.23

.951

محايدة

3.50

1.098

موافقة

3.20

.862

محايدة

.738

.620

16

2.29

1.047

غير موافقة

3.06

1.162

محايدة

3.11

1.197

محايدة

3.40

1.392

موافقة

3.85

1.120

موافقة

3.50

1.150

موافقة

2.20

.941

غير موافقة

5.213

*.000

17

2.65

1.115

محايدة

2.89

.963

محايدة

3.25

1.110

محايدة

3.30

1.302

محايدة

3.46

1.029

موافقة

3.39

.916

محايدة

2.47

.640

غير موافقة

2.533

*.023

المحور الثالث

3.31

0.519

محايدة

2.93

0.799

محايدة

2.74

0.715

محايدة

2.95

0.894

محايدة

2.56

0.630

غير موافقة

2.54

0.832

غير موافقة

3.18

0.372

محايدة

3.261

*.005

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(3) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور أساليب التقييم لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.005). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول (3) بالنسبة لمحور أساليب التقييم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات  لصالح کل من تخصص التصميم الداخلي ( أعلى متوسط=3.31 ) وتخصص الفنون الإسلامية (م= 3.18) في حين تراوحت المتوسطات لباقي التخصصات مابين 2.54 و2.93 ويعني ذلک انه قد يقوم بعض من اعضاء هيئة التدريس باستخدام أساليب تقييم ترکز على الجانب المعرفي أکثر من الجوانب الاخرى، إضافة إلى أن الاختبارات تطغى على أساليب التقييم الأخرى في هذه التخصصات.

 

جدول (4) المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور اکتساب المهارات خاصة وعامة

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

11

4.00

1.000

موافقة

3.89

.758

موافقة

4.21

.630

موافقة بشدة

4.30

.923

موافقة بشدة

3.58

.902

موافقة

4.17

.924

موافقة

4.07

.704

موافقة

2.016

.068

12

4.24

1.033

موافقة بشدة

3.72

.669

موافقة

4.04

.744

موافقة

4.20

.834

موافقة بشدة

3.31

.928

محايدة

4.11

.676

موافقة

4.20

.414

موافقة بشدة

4.226

*.001

13

4.18

.728

موافقة

3.78

.647

موافقة

4.07

.858

موافقة

4.05

.826

موافقة

3.27

.778

محايدة

4.11

.900

موافقة

3.73

.799

موافقة

3.717

*.002

18

3.82

1.185

موافقة

3.67

.907

موافقة

3.64

1.193

موافقة

4.25

1.020

موافقة بشدة

3.92

.935

موافقة

4.50

.514

موافقة بشدة

3.47

1.302

موافقة

2.283

*.039

19

4.12

.928

موافقة

3.00

.907

محايدة

3.82

.983

موافقة

4.15

.745

موافقة

3.69

.928

موافقة

4.39

.778

موافقة بشدة

3.73

.884

موافقة

4.640

*.000

20

3.88

1.166

موافقة

3.83

.857

موافقة

4.11

.786

موافقة

4.35

.813

موافقة بشدة

3.73

.827

موافقة

4.17

.985

موافقة

3.60

1.242

موافقة

1.538

.170

21

4.00

1.061

موافقة

3.83

.857

موافقة

3.75

.967

موافقة

4.40

.754

موافقة بشدة

3.46

.989

موافقة

4.17

.786

موافقة

3.67

.976

موافقة

2.522

*.024

22

4.00

1.061

موافقة

3.89

.832

موافقة

3.75

1.076

موافقة

4.55

.686

موافقة بشدة

3.69

.838

موافقة

4.06

.938

موافقة

3.93

.884

موافقة

2.054

.063

23

3.88

1.166

موافقة

3.89

1.079

موافقة

3.82

.863

موافقة

4.40

.754

موافقة بشدة

3.88

.864

موافقة

3.83

.924

موافقة

3.87

.915

موافقة

.977

.444

المحور الرابع

4.01

0.904

موافقة

3.72

0.628

موافقة

3.91

0.536

موافقة

4.29

0.590

موافقة بشدة

3.62

0.567

موافقة

4.17

0.484

موافقة

3.81

0.578

موافقة

3.254

*.005

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور اکتساب المهارات خاصة وعامة لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.005). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول (4) بالنسبة لمحور اکتساب المهارات خاصة وعامة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من تخصص التربوي (أعلى متوسط=4.29) يليه تخصص  دراسات الطفولة (م=4.17) ثم التصميم الداخلي(م=4.01) . وکان الاتجاه ايجابي من قبل جميع التخصصات نحو هذا المحور. ويتوافق ذلک مع نتيجة جدول1  المتعلق بوضوح أهداف البرنامج مما يساعد على تحقيقها.

 

جدول (5) المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور بيئة التعلم

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

24

3.88

1.054

موافقة

3.67

1.455

موافقة

4.36

.678

موافقة بشدة

4.05

1.099

موافقة

4.04

.824

موافقة

3.89

.832

موافقة

3.73

.704

موافقة

1.290

.266

25

3.53

1.068

موافقة

3.50

1.098

موافقة

3.82

1.219

موافقة

3.95

1.234

موافقة

3.65

.977

موافقة

4.11

.758

موافقة

3.80

.775

موافقة

.822

.555

26

3.76

1.091

موافقة

3.89

.758

موافقة

4.32

.548

موافقة بشدة

4.40

.681

موافقة بشدة

4.08

.628

موافقة

4.17

.707

موافقة

4.13

.640

موافقة

1.900

.085

27

3.76

.903

موافقة

3.50

.924

موافقة

3.61

1.286

موافقة

4.40

.754

موافقة بشدة

3.65

.892

موافقة

4.17

.618

موافقة

3.20

1.082

محايدة

3.225

*.005

28

3.12

1.219

محايدة

3.56

1.042

موافقة

2.82

1.278

محايدة

3.60

1.273

موافقة

3.31

1.050

محايدة

3.89

1.132

موافقة

2.80

1.146

محايدة

2.422

*.030

29

3.24

.903

محايدة

3.06

1.259

محايدة

3.21

1.166

محايدة

3.95

1.146

موافقة

3.58

.809

موافقة

3.78

.548

موافقة

3.07

.961

محايدة

2.413

*.030

30

2.88

.857

محايدة

3.06

.725

محايدة

3.18

.945

محايدة

3.70

1.031

موافقة

3.23

1.070

محايدة

3.50

.857

موافقة

3.13

.834

محايدة

1.652

.138

31

3.47

1.007

موافقة

3.39

.916

محايدة

3.36

1.096

محايدة

3.90

.852

موافقة

3.50

.812

موافقة

3.78

.647

موافقة

3.87

.640

موافقة

1.357

.236

33

1.94

1.029

غير موافقة

2.39

1.243

غير موافقة

2.14

1.239

غير موافقة

3.35

1.268

محايدة

2.58

1.270

غير موافقة

3.61

1.145

موافقة

1.73

1.163

غير موافقة بشدة

6.231

*.000

34

2.65

.996

محايدة

2.89

1.183

محايدة

2.39

1.227

غير موافقة

3.60

.940

موافقة

3.00

1.233

محايدة

3.22

1.263

محايدة

1.87

1.302

غير موافقة

4.265

*.001

المحور الخامس

3.22

0.655

محايدة

3.29

0.600

محايدة

3.32

0.683

محايدة

3.89

0.771

موافقة

3.46

0.418

موافقة

3.81

0.471

موافقة

3.13

0.443

محايدة

4.486

*.000

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

 

يتضح من الجدول(5) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة  نحو محور بيئة التعلم  لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في  اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار.LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول(5) بالنسبة لمحور بيئة التعلم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم التربوي بأعلى متوسط=3.89 يليه قسم دراسات الطفولة بمتوسط= 3.81

بوجه عام بيئة التعلم مناسبة، إلا انه يلاحظ أتفاق معظم الأقسام على أن تجهيزات المعامل غير مناسبة لأهداف التخصص (عبارة 33) وقد يرجع ذلک إلى عدم توفر کل التجهيزات اللازمة أو أن بعض التجهيزات قديمة أو لا تعمل أو أن الموارد المالية غير کافية لسد کل الاحتياجات.

 

جدول (6)  المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور مصادر التعلم

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

32

2.29

1.263

غير موافقة

3.33

1.085

محايدة

2.54

1.319

غير موافقة

3.55

1.099

موافقة

2.96

.999

محايدة

3.50

1.098

موافقة

2.20

1.082

غير موافقة

4.528

*.000

35

3.47

1.007

موافقة

3.44

.922

موافقة

3.11

1.257

محايدة

3.85

.875

موافقة

2.65

.977

محايدة

4.17

1.043

موافقة

2.47

.915

غير موافقة

6.766

*.000

المحور السادس

2.88

0.944

محايدة

3.39

0.900

محايدة

2.82

1.047

محايدة

3.70

0.750

موافقة

2.81

0.849

محايدة

3.83

0.786

موافقة

2.33

0.838

غير موافقة

6.831

*.000

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(6) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور مصادر التعلم لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول (6) بالنسبة لمحور مصادر التعلم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم دراسات الطفولة بأعلى متوسط=3.83 يليه قسم التربوي بمتوسط=3.70 وقسم إدارة السکن والمؤسسات بمتوسط=3.39 وقد يرجع ذلک إلى وجود مکتبة خاصة في کل من هذه الأقسام الذي قد يعوض النقص في المکتبة المرکزية .

ويلاحظ أن هناک اتجاه سلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية نحو هذا المحور بمتوسط=2.33 ويعني ذلک أن مصادر المعرفة في المکتبة المرکزية غير مناسبة لاحتياجات   الطالبة التعليمية .کما انه لا يتم الاستفادة من الزيارات الميدانية.

تشترک إجابات طالبات مسار التصميم الداخلي وطالبات قسم ملابس ونسيج في أن مصادر المعرفة في المکتبة المرکزية غير مناسبة لاحتياجاتهن التعليمية.

 

جدول (7) المتوسط المرجح والاتجاه  لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور استخدام التکنولوجيا

الجهات

التصميم الداخلي

إدارة السکن والمؤسسات

ملابس ونسيج

التربوي

الغذاء والتغذية

دراسات الطفولة

الفنون الإسلامية

F

Sig.

رقم العبارة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

الاتجاه

38

4.29

.985

موافقة بشدة

4.39

.778

موافقة بشدة

3.50

1.374

موافقة

4.65

.587

موافقة بشدة

4.42

.643

موافقة بشدة

4.28

.895

موافقة بشدة

4.07

1.280

موافقة

3.495

*.003

39

2.24

1.200

غير موافقة

2.67

1.237

محايدة

2.39

1.370

غير موافقة

3.90

.852

موافقة

3.12

1.071

محايدة

3.78

.878

موافقة

2.13

.990

غير موافقة

7.931

*.000

40

3.82

1.380

موافقة

3.83

1.150

موافقة

3.21

1.343

محايدة

4.50

.513

موافقة بشدة

4.04

.958

موافقة

4.28

.895

موافقة بشدة

3.60

1.121

موافقة

3.477

*.003

41

3.35

1.320

محايدة

2.83

1.425

محايدة

3.00

1.247

محايدة

4.20

.834

موافقة بشدة

3.85

.925

موافقة

4.39

.850

موافقة بشدة

2.60

1.183

محايدة

7.190

*.000

42

3.59

1.326

موافقة

3.72

.958

موافقة

3.18

1.335

محايدة

4.20

.696

موافقة بشدة

3.85

1.120

موافقة

3.94

.938

موافقة

3.67

1.047

موافقة

2.000

.070

43

4.47

1.068

موافقة بشدة

4.72

.575

موافقة بشدة

4.04

.999

موافقة

4.50

.827

موافقة بشدة

4.58

.902

موافقة بشدة

4.56

.922

موافقة بشدة

4.00

.655

موافقة

2.047

.064

المحور السابع

3.63

0.946

موافقة

3.69

0.665

موافقة

3.22

0.934

محايدة

4.33

0.451

موافقة بشدة

3.97

0.599

موافقة

4.20

0.532

موافقة بشدة

3.34

0.659

محايدة

7.243

*.000

*وجود فروق ذات دلالة إحصائية

يتضح من الجدول(7) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور استخدام التکنولوجيا لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق.

يتبين لنا من الجدول (7) بالنسبة لمحور استخدام التکنولوجيا وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم التربوي بأعلى متوسط= 4.33 يليه قسم دراسات الطفولة بمتوسط= 4.20 وقسم الغذاء والتغذية بمتوسط=3.97

 يلاحظ من إجابات الطالبات (عبارة 38 و43) أن هناک إجماع على أن استخدام الحاسوب ساعدهن في عملية التعلم، وانه يتم استخدامه  في عمل الواجبات . إضافة إلى أن هناک تکامل بين التعلم عبر الحاسوب والتعلم وجهاً لوجه.

الاتجاه إيجابي بوجه عام نحو هذا المحور من قبل جميع الأقسام وتتفق هذه النتيجة مع ما جاء في جدول (1) الذي يوضح أراء أفراد العينة بمختلف التخصصات.

 

 

 

ويمکن تلخيص ما سبق من نتائج کالتالي:

-    وضوح أهداف برنامج الاقتصاد المنزلي بجميع تخصصاته من وجهة نظر الطالبات.

-    وجهة نظر طالبات قسم التربوي ودراسات الطفولة إيجابية نحو محور جودة التدريس، في حين کان الاتجاه سلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية.

-    وجهة نظر طالبات قسم التصميم الداخلي وقسم الفنون الإسلامية إيجابية نحو محور اساليب التقييم حيث يتم الترکيز على المستويات العليا من الجانب المعرفي اي ماهو أعلى من مجرد حفظ المعلومات وفهمها، إضافة إلى ان يتم استخدام اساليب تقييم مختلفة إلى جانب الاختبارات.

-    الاتجاه إيجابي من قبل الطالبات بجميع التخصصات نحو محور اکتساب المهارات الخاصة بکل تخصص أو العامة التي تحتاجها بشکل عام الطالبة الجامعية.

-    تفاوتت وجهات نظر الطالبات نحو محور بيئة التعلم بين إيجابي ومحايد، ولکن کان هناک شبه إجماع على ان تجهيزات المعامل غير مناسبة لأهداف التخصصات.

-    الاتجاه إيجابي نحو محور مصادر التعلم من قبل طالبات قسم التربوي ودراسات الطفولة، وسلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية.

-   الاتجاه ايجابي بشکل عام نحو محور استخدام التکنولوجيا من قبل الطالبات.

 

التوصيات :

في ضوء ما سبق توصي الدراسة الحالية بما يلي:

-    تطوير وتهيئة بيئة التعلم من امکانيات ووسائط معينة ومصادر تعلم تتناسب مع کل برنامج ووفقاً لاحتياجاته.

-    تطوير المناهج والمقررات لتواکب احتياجات السوق محليا وعالمياً.

-    العمل على استخدام اساليب تعليم وتعلم حديثة جاذبة تتوافق مع انماط التعلم.

-    العمل على دراسة البرامج وتحليلها من خلال وجهة تکاملية لتلافي التکرار في محتوى القرارات.

-   استخدام أساليب تقييم وقياس متنوعة دون الترکيز على الجانب المعرفي.

المعرفي.
المراجع (References):
1-   ال حمود، محمد بن سعد: (1428ﻫ) :دور التقويم في ضمان الجودة في مخرجات التعليم العالي وعوامل نجاحه، المؤتمر الوطني الأول للجودة في التعليم، الرياض، السعودية،
2-      أبو الرب، عماد وعيسى قدادة، وآخرون  2010): ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، بحوث ودراسات، ط1، دار صفاء، عمان، الأردن .
3-   ابو دقة سناء إبراهيم ( 2004):. التقويم وعلاقته بتحسين نوعية التعليم  في برامج التعليم العالي، مؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني، رام الله، فلسطين.
4-   البطش، محمود الطويل هاني ( 1998) :تقييم خريجي الجامعة الأردنية لإعدادهم الأکاديمي والعمل والشخصي والاجتماعي والإعداد الجامعي ککل، مجلة دراسات العلوم التربوية، 25 (2) .
5-   الريعاني أحمد بن حمد ( 1995): تقويم برنامج إعداد الدراسات الاجتماعية بکلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخريجين، رسالة غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
6-      شحاته حسن (2001): التعليم الجامعي والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق. الدار العربية للکتاب، القاهرة.
7-   مظهر عطيات، خالد عطيات (2010): تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 6 – عدد 3 – الأردن .
8-      الناجي حسن ( 2000) تقويم إعداد المعلمين قبل الخدمة بجامعة مؤته من وجهة نظر الطلبة الخريجين، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، 15(3)
9-       Asassfeh, Sahail; Al-Ebous, Hana'; Khwaileh, Faisal; Al-Zoubi, Zohair,(2014), Student Faculty Evaluation (SFE) at Jordanian Universities: A Student Perspective, Educational Studies, v40 n2.
10-   Giles. Anna, Sylvia C. Martin, Deborah Bryce and Graham D. Hendry , (2004), Students as partners in evaluation: student and teacher perspectives, Assessment & Evaluation in Higher Education Vol. 29, No. 6, December, University of Sydney, Australia.
11-   Ginns,  Paul. Michael Prosser and Simon Barrie,(2007), Students’ perceptions of teaching quality in higher education: the perspective of currently enrolled students, Studies in Higher Education Vol. 32, No. 5, October
12-   Worth,B.,Sanders,J.Fitzpatrick,J.(1996) Program evaluation : Alternative approaches & practical guide lines, New York, Longman .