معالجات تصميمية لنمط جسم المرأة النحيف مستلهمة من فن الخداع البصري

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الأستاذ بقسم تصميم الأزياء کلية التصاميم والاقتصاد المنزلى جامعة القصيم

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلي التعرف على السمات الفنية لفن الخداع البصري ، دراسة المشکلات التي تواجه جسم المرأة " النمط النحيف ، التعرف على مصممي الأزياء العالمين الذين تطرقوا لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة تصميميا.
 تقديم مقترحات تصميمية مستلهمة من فن الخداع البصري لمعالجة نمط الجسم "النحيف" للمرأة في عمر ( 35:25) سنة وبمقاسات من (44:40) ، التعرف على آراء کل من ( أ- المتخصصين ، ب- المستهلکات ج- المنتجين ) في التصاميم المقترحة ، إتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لإستطلاع آراء کلا من "المتخصصين ،المستهلکات ، المنتجين "في التصاميم المقترحة مع التطبيق من خلال تصميم مجموعة من التصميمات وعرضها علي عينات البحث للتعرف على آرائهم ، وکانت الأدوات عبارة عن إستبانه لإستطلاع آراء النساء" المستهلکات " ذوات نمط الجسم النحيف بهدف التعرف على المشکلات التي تواجهن عند إختيار ملابسهن ، إستبانه لإستطلاع آراءالمتخصصين ( خبراء الملابس والنسيج أعضاء هيئة تدريس ، منتجين ) في المعالجات التصميميه المقترحه .
إستبانه لإستطلاع آراءالمستهلکات في المعالجات التصميميه المقترحه.
وأسفرت النتائج عن الآتي
1.   کان أفضل التصميمات من وجة نظر المتخصصين "التصميم الثانى" يليه التصميمات (الرابع ، الأول ، الثالث ، السابع ، السادس ، الخامس ، التاسع ، الثامن ، العاشر ) .
2.   کان أفضل التصميمات من وجة نظر المنتجين التصميم " الأول " هو أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين ثم يليه التصميمات (الثاني ،الرابع ، الثالث ، السادس ، السابع ، الخامس ، الثامن ، التاسع ، العاشر).
3. کان أفضل التصميمات من وجة نظر المستلکات التصميم " الثاني " أفضل التصميمات يليه التصميمات ( الرابع ، الأول ، السادس ، الثالث ، السابع ، الخامس ، الثامن ، التاسع ، العاشر )

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

إن للملابس أهميه من الناحيه الاجتماعيه والنفسيه حيث أن لها القدرة على إخفاء بعض المشکلات الجسميه والتى قد تؤثر على شخصيه المرأة ، وعلى مصمم الأزياء دراسة الأسس والقواعد التي يقوم عليها بناء الزى والتي من أهمها إدراکه وتفهمه لطبيعة الجسم الذي يصمم من أجله حتى يتسنى له إبراز محاسنة وإخفاء مشکلاته لإظهاره بالشکل الذي يقربه من النسب التي تتفق مع الجمال ، معطيا إياه لمسة من الزينة والجاذبية . وفن الخداع البصري أحد الإتجاهات الحديثة في التصوير الذي تفرعت منه مذهب التجريد الهندسي والذي يعتمد على خداع حاسة البصر عن طريق عمل تنسيقات بأساليب مختلفة تعطي إحساسا بالحرکة. (محسن عطية ، 1986, 79) ( سماهر فلاتة، 2008 ، 6 ) .

شهدت الأعوام الاخيره تطورا ملحوظا في دراسة وتحديد الأنماط الجسمية للمرأة للوقوف على قياساتها وأماکن الإختلاف بها مثل دراسة کل من ( هدى الترکي ، 2006 م) ،( سناء معروف ، 2008 م ) التي أثبتت أن من ضمن الأنماط انتشارا بالمملکة العربية السعودية " النمط النحيف" ، وقد إتجهت بعض من الدراسات والبحوث بتقديم مقترحات تصميمية لبعض من الأنماط الجسمية والتي ترکزت معظمها حول النمط البدين مثل دراسة کل من ( رباب محمد ، 2010 ) ، (سامية إبراهيم لطفي ، نجوي شکري ، رولا محمد ، 2013) ، ومن جهة أخرى أوصت بعض من البحوث والدراسات السابقة بالإهتمام بدراسة العلاقة بين الفنون المختلفة وفن تصميم الأزياء لفتح مجال الرؤى الفنية مثل دراسة " أشرف عبدالحکيم حسن (2011) التي هدفت الى اثراء مجال تصميم أزياء النساء بالمزيد من منابع الرؤى الفنية من خلال العمق في دراسة النظم الهندسية في العناصر الطبيعية واعادة صياغتها وتوظيفها بأکثر من رؤية فنية في التصميمات المقترحة والتعرف على مدى تأثر الفکر التصميمي لأعمال مشاهير مصممي الازياء بالنظم الهندسية المتواجدة في العناصر الطبيعية والتعرف على أراء کلا من(المتخصصين بقسم الملابس والنسيج ،المنتجين) في التصميمات المقترحة ومدى تقبل المستهلکات لها ، و دراسة رباب حسن محمد (2011) التي تطرقت إلي الى التعرف على الجوانب التي أدت الى ظهور الاقنعة الافريقية ومعرفة السمات الفنية والعناصر التشکيلية المميزة لها ،ومدلولاتها الرمزية ،والاستفادة منها في تصميم "صد يري حريمي "والتعرف على اراء کل من "المتخصصين ،المنتجين "في التصميمات المقترحة ،ومدى تقبل المستهلکين لها ، و دراسة لمياء حسن علي ، سحر علي زغلول (2015) التيهدفت إليالتعرف علي أثر أعمال الفنان بيکاسو"Picasso" علي الفکر التصميمي لمصممى أزياء النساء، إبتکار مقترحات تصميمية للتونيک النسائي مستوحاة من أعمال الفنان بيکاسو"Picasso" ، تحليل آراء کل من (المتخصصين - المنتجين - المستهلکات) في التصميمات المقترحة، وتنفيذ مختارات من التصميمات المقترحة التي حصلت علي أعلي النتائج من قبل عينة البحث، باستخدام التطريز الآلي کإسلوب لتنفيذ وإبراز خطوط التصميم " للتصميمات المقترحة لإعطاء إيحاءات بوجود قصات لتقليل مراحل تشغيل المنتج وتکلفتة النهائية، ثم أخذ آراء کل من المتخصصين والمنتجين والمستهلکات في التصميمات المنفذة، ودراسة سحر زغلول ، مها الحواسي (2016 ) التى تناولت التعرف على سمات حرکة الفن الجديد، التعرف على المفاهيم المرتبطة بملابس السهرة ، تحليل أعمال المصممين العالميين الذين إستلهمو ملابس السهرة من أسلوب الفن الجديد، ثم إبتکار ملابس سهرة للفتيات في مرحلة المراهقة المبکرة مستوحاة من الفن الجديد " الآرت نوفو " ، من خلال العرض السابق اتضح أن هناک ندرة في الدراسات والبحوث التي استخدمت في مجال تصميم أزياء النساء المستلهمة من الخداع البصري والذي يعالج العيوب الجسمية خاصة نمط " الجسم النحيف " لذلک اتجهت الباحثة لإجراء هذه الدراسة ، ومن هنا تتبلور مشکلة البحث في إبتکار تصميمات مقترحة باستخدام فن الخداع البصري کمصدر إستلهام لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة " نمط النحيف " ، وعلية يمکن صياغة تساؤلات البحث کما يلي:

1.  ما السمات الفنية لفن الخداع البصري ؟

2.  ما المشکلات التي تواجه جسم المرأة " النمط النحيف "؟

3.  هل يوجد مصممي أزياء عالمين تطرقوا لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة تصميميا؟

4.  ما إمکانية تقديم مقترحات تصميمية مستلهمة من فن الخداع البصري لمعالجة نمط الجسم النحيف للمرأة في عمر ( 35:25) سنة وبمقاسات من (44: 40 ) ؟

5.  ما آراء کل من ( أ- المتخصصين ، ب- المستهلکات ج- المنتجين) في التصاميم المقترحة؟

أهمية البحث :

1.  قدتساهمنتائجهذهالدراسةفيحلالمشکلاتالتيتعانيمنهاالمرأةالنحيفه. عنداختيار ملابسها.

2.  توضيح أهمية الربط بين فن الخداع البصري " Opart " وفن تصميم الأزياء أثناء اجراء المعالجات التصميميه لإخفاء بعض العيوب الجسمية لجسم المرأة

3.  يقدم مقترحات تصميمية قابلة للتنفيذ تلقى اقبالا من المستهلکات خاصه في السوق السعودى

4.  إفادة کل من المتخصصين في المعاهد والأکاديميات الفنية ومن هم قائمين بصناعة الموضة بتقديم رؤى تصميمية حديثة تعالج المشکلات الجسمية للمرأة السعودية.

أهداف البحث Research Objectives

1.  التعرف على السمات الفنية لفن الخداع البصري

2.  دراسة المشکلات التي تواجه جسم المرأة " النمط النحيف

3.  التعرف على مصممي الأزياء العالمين الذين تطرقوا لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة تصميميا.

4.  تقديم مقترحات تصميمية مستلهمة من فن الخداع البصري لمعالجة نمط الجسم "النحيف" للمرأة في عمر ( 35:25) سنة وبمقاسات من (44:40)

5.  التعرف على آراء کل من ( أ- المتخصصين ، ب- المستهلکات ج- المنتجين ) في التصاميم المقترحة.

منهجية البحث (الطرق المستخدمة في البحث) Research Methodology

منهج البحث وإجراءاتة:

يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لإستطلاع آراء کلا من "المتخصصين ،المستهلکات ، المنتجين "في التصاميم المقترحة مع التطبيق من خلال تصميم مجموعة من التصميمات وعرضها علي عينات البحث للتعرف على آرائهم .

عينة البحث :

تکونت عينة البحث من عدد(50) مفردة موزعة على متخصصين ومستهلکات کالآتي :المتخصصين :وعددهم (10) يقصد بهم (الأساتذة ،الأساتذة المساعدين ،المدرسين ) تخصص الملابس والنسيج للتعرف على آرائهم نحو التصاميم المقترحة والمستلهمة من "فن الخداع البصري " التي تعالج النمط الجسمي " النحيف المستهلکات :وعددهم (30) ويقصد بهم أفراد المجتمع من النساء من سن (25 :35 ) عام ومقاس من ( 40 : 44 ) عام .المنتجين : وعددهم ( 10 ) ويقصد بهم أصحال مصانع الملابس الجاهزة للنساء للتعرف على آرائهم في التصميمات المقترحه .

حدود البحث :

1.  تقديم مقترحات تصميميه لنمط الجسم النحيف للمراة للفترة الصباحيه المراة في عمر ( 25 : 35 ) بمقاس من ( 40 : 44 )

2.  المنتج المقترح ( فستان ، جونله وبلوزة )

عينه البحث :

تشتمل عينه البحث على :-

1.  عينه البحث الإستطلاعيه : عددها (30) من المستهلکات ذوات نمط الجسم النحيف بهدف التعرف علي المشکلات التي تواجهن أثناء إختيار ملابسهن .

2.  المتخصصين : ويقصد بهم الخبراء في مجال الملابس والنسيج وتصميم الأزياء وعددهم (10) وذلک لتحديد درجه تقبلهم للمعالجات التصميميه المقترحه .

3.  المنتجين : ويقصد بهم مصممي ومنتجي ملابس النساء الخارجيه وعددهم (10) ، لتحديد درجه تقبلهم للمعالجات التصميميه المقترحه .

4.  المستهلکات : النساء ذوات نمط الجسم النحيف واللأتى تتراوح أعمارهن ما بين ( 25 : 35 ) سنه وعددهن (30) ، وذلک لتحديد درجه تقبلهن للمعالجات التصميميه المقترحه .

مصطلحات البحث :

  • ·    تصميم Design :

عمل ذهني فکري عقلاني علمي, مبني على قواعد قد يکون مدعوماً في أغلب الأحيان بأسس فنية ، يهدف إلى إنتاج حقيقي يتميز بالموهبة والإبتکار ، وإذا ما توافرت في الشخص المصمم شروط الإبداع الفني يمکن أن نطلق على ذلک الإنتاج مسمى عملاً إبداعيا ، وعلى المصمم الإختيار بين عدد ضخم من الأفکار واضعاً في إعتباره وسائل التنفيذ والمهارات لتحقيق نجاح التصميم, فهو علم له أسلوب وقواعد وأسس وخطوات متتابعة مرکبة متنوعة.

 (Manyoung Sheen:2010:33) (Lagro James:2001:21)

  • ·    معالجات تصميميه :

تعرف إجرائيا بأنهاعملية تخطيطية لأسس وعناصر التصميم بهدف تنظيم العلاقات الجمالية والمعايير الفنيه لإعمال النحت للفنان هنرى مور لإستحداث ملابس تصلح لفترة المساء للنساء ذوات نمط الجسم النحيف .

  • ·    النمط الجسمي Body Type:

-     يعرف بأنه الوصف الکمي للبناء المورفولوجي للجسم ،والذي يمکن التعبير عنه بثلاثة موازين تقديرية توضح شکل الجسم من خلال ثلاث أنماط تميز جسم الإنسان وهي "النمط النحيف " Ectomorply " ، النمط العضلي " Mesomorphy " ، النمط السمين" Endomorphy " .

-    هو مصطلح يشير إلى مورفولوجي " Morpholojy " الجسم أي الشکل التکويني " Form " والبنائي " Structural" له، ويعتبر تقديرات نمط الجسم " Somatatyping "إجراءات قياسات فنية وعلمية مقننة تستخدم لتحديد مورفولوجي الجسم بطريقة کمية. ( محمد حسانين ،2003 ، 80 )(عصام أبو النجا ،2015، 135)

  • ·    النمط النحيف Ectomorphic Type:

-    جسم يلاحظ فيه إستقامه الکتفين مع الفخذين إلي درجه کبيرة ، ويقل الخصر عن الفخذين بنسبه بسيطه تصل إلي ( 15 سم ) أو أقل ، وتکون الأرداف مستويه ليس بها بروز أو إنحناء کبير .( نجوى شکرى وآخرون : 2014 : 51 )

-    هو الدرجه التى تغلب فيها النحافه وضعف البنيه ، والشخص المتطرف في هذا التکوين يکون نحيفاً ، ذا عظام طويله رقيقه وعضلات ضعيفه النمو ، والصدر طويل وضيق مع إستدارة الکتفين وطول ملحوظ في الذراعين .

( محمد صبحي حسانين : 2003 : 81 ) ( عصام جمال أبو النجا : 2015 : 137 )

 

أدوات البحث :

تتکونأدواتالبحثمن :-

1.   إستبانه لإستطلاع آراء النساء" المستهلکات " ذوات نمط الجسم النحيف بهدف التعرف على المشکلات التي تواجهن عند إختيار ملابسهن .

2.   إستبانه لإستطلاع آراءالمتخصصين ( خبراء الملابس والنسيج أعضاء هيئة تدريس ، منتجين ) في المعالجات التصميميه المقترحه .

3.   إستبانه لإستطلاع آراءالمستهلکات في المعالجات التصميميه المقترحه .

-    خطوات بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها : -

-     إستبانه لإستطلاع آراء النساء" المستهلکات " ذوات نمط الجسم النحيف بهدف التعرف على المشکلات التي تواجهن عند إختيار ملابسهن .

-     تم تصميم إستبانه بهدف التعرف على المشکلات التي تواجه المستهلکة ذات نمط الجسم النحيف عند إختيار ملابسها ، إشتملت الإستبانه على (9) عبارات ، وتتکون الأستبانه من ميزان تقدير ثلاثي (موافق ، موافق إلي حد ما ، غير موافق) .

-      تصحيح الأستبانه : تم تصحيح الإستبانه عن طريق تحويل العلامات التى تضعها المستهلکات إلي درجات حيث تم وضع " ثلاثه درجات " عند خانه موافق ، " درجتان " عند خانه موافق إلي حد ما، " درجه واحده " عند خانه غير موافق ، وبذلک يکون المجموع الکلي للإستبانه ( 27) درجه.

-    صدق الإستبانه :

تم التأکد من صدق الإستبانه عن طريق :-

-     صدق المحتوى : تم عرض الإستبانه على مجموعه من الخبراء والمتخصصين بقسم الملابس والنسيج بکليه الإقتصاد المنزلى بجامعه حلوان ، وقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة القصيم ( ملحق 1 ) بهدف التأکد من صدق المحتوى وإبداء الرأى حول أى تعديلات من وجهه نظرهم ، وقد جاءت نسب الإتفاق على بنود تحکيم الأستبانه تتراوح ما بين ( 94 % : 98 % ) مع إجراء بعض التعديلات بإضافه بعض العبارات ، وأصبحت الإستبانه فى صورتها النهائيه الصالحه للتطبيق على العينه الإستطلاعيه للمستهلکات .

-     الإتساق الداخلي : تم حساب الإتساق الداخلى عن طريق معاملات الأرتباط بين کل عباره والدرحه الکليه، والجدول التالي يوضح ذلک :-


جدول (2) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لإستبانة إستطلاع رأى المستهلکات

العبارات

معامل إرتباط بيرسون

العبارات

معامل إرتباط بيرسون

1

0.91

6

0.79

2

0.89

7

0.81

3

0.99

8

0.83

4

0.90

9

0.91

5

0.95

 

يتشير الجدول (2) أن جميع العبارات قيم معاملات إرتباطها مرتفعة ودالة عند مستوى (0.01) ، مما يوضح أن هناک إتساقاً داخلياً بين عبارات الإستبانة وأنها تقيس ما وضعت لقياسة.

-    ثبات الإستبانة :

   تم حساب الثبات من خلال معامل إرتباط ألفا کرونباخ فکانت قيمتة (0.85) وهي قيمة ذات دلالة عند مستوى (0.01) ، مما يؤکد أن الإستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

1. أستبانه آراء المتخصصين ( الخبراء في مجال الملابس والنسيج ) حول التصميمات المقترحه:

تم تصميم إستبانه بهدف التعرف على آراء خبراء تصميم الأزياء والملابس والنسيج في التصميمات المقترحه ، إشتملت الأستبانه على (22) عبارة مقسمه إلي محورين ، المحور الأول (توظيف عناصر وأسس التصميم لمعالجه نمط الجسم النحيف) ويتکون من (14) عباره ، المحور الثاني (توظيف مصدر الأستلهام في المعالجه التصميميه ) يتکون من (8) عبارات ، وتتکون الأستبانه من ميزان تقدير خماسي (موافق بشدة ، موافق ، موافق إلي حد ما ، غير موافق ، غير موافق بشدة ) ، ومرفق بالأستبانه بيانات تملئ بواسطه المتخصص .

-    تصحيح الأستبانه : تم تصحيح الإستبانه عن طريق تحويل العلامات التى يضعها الخبير إلي درجات ، تم وضع " خمسه درجات " عند خانه موافق بشده ، " أربعه درجات " عند خانه موافق ، " ثلاثه درجات " عند خانه موافق إلي حد ما ، " درجتان " عند خانه غير موافق ، " درجه واحده " عند خانه غير موافق بشده ، وبذلک تکون الدرجه الکليه للمحور الأول (70 ) درجه ، للمحور الثانى (40 ) درجه ، المجموع الکلي للإستبانه (110) درجه.

-    صدق الإستبانه :

تم التأکد من صدق الإستبانه عن طريق :-

-     صدق المحتوى : تم عرض الإستبانه على مجموعه من الخبراء والمتخصصين بقسم الملابس والنسيج بکليه الإقتصاد المنزلى بجامعه حلوان ، وقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة القصيم ( ملحق 1 ) بهدف التأکد من صدق المحتوى وإبداء الرأى حول أى مقترحات أو تعديلات من وجهه نظرهم ، وقد جاءت نسب الإتفاق على بنود تحکيم الأستبانه تتراوح ما بين ( 95 % : 98 % ) مع إجراء بعض التعديلات الخاصه بالصياغه اللغويه ، وأصبحت الأستبانه فى صورتها النهائيه الصالحه للتطبيق بملحق ( ) .

-     الإتساق الداخلي : تم حساب الإتساق الداخلى عن طريق معاملات الأرتباط بين کل محور والمجموع الکلي للمحاور ، والجدول التالي يوضح ذلک :-

جدول ( 3) معاملات الإرتباط بين کل محور والمجموع الکلى لمحاور إستبانه آراء المتخصصيبن

م

المحاور

معامل إرتباط بيرسون

1

توظيف عناصر وأسس التصميم لمعالجه نمط الجسم النحيف

0.99

2

توظيف مصدر الأستلهام في المعالجه التصميميه

0.89

يتضح من جدول (3) أن قيم معاملات الإرتباط بين درجه کل محور والمجموع الکلي تراوحت بين ( 0.99 : 0.89 ) ، وهي قيمتان ذات دلاله إحصائيه عند مستوى ( 0.01 ) مما يدل على وجود تجانس داخلي کبير بين محاور الإستبانه بمعنى أنها تتمتع بدرجه عاليه من الصدق .

-    ثبات الإستبانه :

   تم حساب ثبات الإستبانه بجميع محاورها وذلک من خلال معامل ألفا کرونباخ والجدول التالي يوضح نتائج معاملات الثبات :-

جدول (4) معاملات الثبات لمحورى والمجموع الکلي لإستبانه آراء المتخصصيبن

م

المحاور

معامل ألفا کرونباخ

1

توظيف عناصر وأسس التصميم لمعالجه نمط الجسم النحيف

0.91

2

توظيف مصدر الأستلهام في المعالجه التصميميه

0.79

3

المجموع الکلي

0.89

يتضح من جدول ( 4) أن معاملات ألفا کرونباخ مرتفعه وتقترب من الواحد الصحيح وهي قيم ذات دلالة عند مستوى (0.01) ، مما يدل على أن الإستبانه بجميع محاورها تتمتع بدرجه عاليه من الثبات مما يؤکد الإعتماد على نتائجها في التفسير والمناقشه .

2. أستبانه آراء منتجى ملابس السهرة للنساء حول التصميمات المقترحه:

   تم تصميم إستبانه بهدف التعرف على آراء منتجى ملابس السهرة للنساء حول التصميمات المقترحه ملحق ( 3 ) ، إشتملت الأستبانه على ( 9) عبارات ، وتتکون الأستبانه من ميزان تقدير خماسي (موافق بشدة ، موافق ، موافق إلي حد ما ، غير موافق ، غير موافق بشدة ) ، ومرفق بالأستبانه بيانات تملئ بواسطه المنتج .

-    تصحيح الأستبانه : تم تصحيح الإستبانه عن طريق تحويل العلامات التى يضعها المنتج إلي درجات ، تم وضع " خمسه درجات " عند خانه موافق بشده ، " أربعه درجات " عند خانه موافق ، " ثلاثه درجات " عند خانه موافق إلي حد ما ، " درجتان " عند خانه غير موافق ، " درجه واحده " عند خانه غير موافق بشده ، وبذلک تکون الدرجه الکليه للإستبانه ( 45 ) درجه .

-    صدق الإستبانه :

   تم التأکد من صدق الإستبانه عن طريق :-

-     صدق المحتوى : تم عرض الإستبانه على مجموعه من الخبراء والمتخصصين بقسم الملابس والنسيج بکليه الإقتصاد المنزلى بجامعه حلوان ، وقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة القصيم ( ملحق 1 ) بهدف التأکد من صدق المحتوى وإبداء الرأى حول أى مقترحات أو تعديلات من وجهه نظرهم ، وقد جاءت نسب الإتفاق على بنود تحکيم الأستبانه تتراوح ما بين ( 96 % : 98 % ) ، وأصبحت الأستبانه فى صورتها النهائيه الصالحه للتطبيق بملحق ( 4)

-     الإتساق الداخلي : تم حساب الإتساق الداخلى عن طريق معاملات الأرتباط ( بيرسون ) بين درجه کل عبارة والمجموع الکلي للإستبانه ، والجدول التالى يوضح ذلک :-

جدول (5) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لإستبانة آراء المنتجين

العبارات

معامل إرتباط بيرسون

العبارات

معامل إرتباط بيرسون

1

0.88

7

0.94

2

0.71

8

0.89

3

0.88

9

0.88

4

0.89

10

0.99

5

0.89

11

0.85

6

0.85

12

0.91

يتشير الجدول (5) أن جميع العبارات قيم معاملات إرتباطها مرتفعة ودالة عند مستوى (0.01) ، مما يوضح أن هناک إتساقاً داخلياً بين عبارات الإستبانة وأنها تقيس ما وضعت لقياسة.

-    ثبات الإستبانة :

   تم حساب الثبات من خلال معامل إرتباط ألفا کرونباخ فکانت قيمتة (0.91) وهي قيمة ذات دلالة عند مستوى (0.01) ، مما يؤکد أن الإستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

3. أستبانه آراء المستهلکات حول التصميمات المقترحه:

تم تصميم إستبانه بهدف التعرف على آراء المستهلکات فى التصميمات المقترحه ، إشتملت الأستبانه على ( 17 ) وتتکون الأستبانه من ميزان تقدير خماسى (موافق بشدة ، موافق ، موافق إلي حد ما ، غير موافق ، غير موافق بشدة ) .

-      تصحيح الأستبانه : تم تصحيح الإستبانه عن طريق تحويل العلامات التى تضعها المستهلکات إلي درجات ، تم وضع " خمسه درجات " عند خانه موافق بشده ، " أربعه درجات " عند خانه موافق ، " ثلاثه درجات " عند خانه موافق إلي حد ما ، " درجتان " عند خانه غير موافق ، " درجه واحده " عند خانه غير موافق بشده ، وبذلک يکون المجموع الکلي للإستبانه (85) درجه.

-    صدق الإستبانه :

   تم التأکد من صدق الإستبانه عن طريق :-

-      صدق المحتوى : تم عرض الإستبانه على مجموعه من الخبراء والمتخصصين بقسم الملابس والنسيج بکليه الإقتصاد المنزلى بجامعه حلوان ، وقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة القصيم ( ملحق 1 ) بهدف التأکد من صدق المحتوى وإبداء الرأى حول أى تعديلات بالحذف او بالاضافه من وجهه نظرهم ، وقد جاءت نسب الإتفاق على بنود تحکيم الأستبانه تتراوح ما بين ( 91 % : 93 % ) مع إضافه بعض العبارات ، وأصبحت الأستبانه فى صورتها النهائيه الصالحه للتطبيق بملحق (5) .

-      الإتساق الداخلي : تم حساب الإتساق الداخلى عن طريق معاملات الأرتباط بين کل محور والمجموع الکلي للمحاور ، والجدول التالى يوضح ذلک :-

جدول (6) معاملات الإرتباط بين کل محور والمجموع الکلي للمحاور لإستبانه آراء المستهلکات

م

المحاور

معامل إرتباط بيرسون

1

المعالجه التصميميه

0.93

2

الخامه" أقمشه الحشو کخامه أساسيه "

0.91

3

اللون

0.91

 يتضح من جدول ( 6 ) أن قيم معاملات الإرتباط بين درجه کل محور والمجموع الکلي تراوحت بين ( 0.93 ، 0.91 ، 0.91) ، وهي قيم ذات دلاله إحصائيه عند مستوى ( 0.01 ) مما يدل على وجود تجانس داخلى کبير بين محاور الإستبانه بمعنى أنها تتمتع بدرجه عاليه من الصدق .

-    ثبات الإستبانه :

   تم حساب ثبات الإستبانه بجميع محاورها وذلک من خلال معامل ألفا کرونباخ والجدول التالى يوضح نتائج معاملات الثبات :-

جدول ( 7) معاملات الثبات والمجموع الکلى لإستبانه آراء المستهلکات

م

المحاور

معامل ألفا کرونباخ

1

المعالجه التصميميه

0.88

2

الخامه" أقمشه الحشو کخامه أساسيه "

0.89

3

اللون

0.91

4

المجموع الکلى

0.89

يتضح من جدول (7) أن معاملات ألفا کرونباخ مرتفعه وتقترب من الواحد الصحيح وهي قيم ذات دلالة عند مستوى (0.01) ، مما يدل على أن الإستبانه بجميع محاورها تتمتع بدرجه عاليه من الثبات مما يؤکد الإعتماد على نتائجها في التفسير والمناقشه .

الإجابة علي تساؤلات البحث :

  • التساؤل الأول : ما السمات الفنية لفن الخداع البصري ؟

 يعتبر فن الخداع البصري (optical art)من الاتجاهات الفنية الحديثة، التي ظهرت في بداية الخمسينات من القرن العشرين ، ولقد أستثمر فناني هذا الاتجاه علم الحرکة وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشتالت ، مما أدى إلى انعکاس مفاهيم ذلک الاتجاه على الکثير من مجالات الفنون کالتصوير والنحت حيث ظهر العديد من الفنانين البصريين (optical artists)إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدرکاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرک وتظهر براعتهم في جعل هذه الظواهر واضحه أمامنا بشکل ساطع فيما قدموه من لوحات مرسومه وأعمال فنيه متحرکه بحيث يوحى الشکل العام بالحرکة مع انه ساکن لقد کان السعي الدؤوب لدى الفنانين لتفعيل المدرک الحسى لدى المشاهد عن طريق تحقيق أکبر قدرة ممکنة من حالات الدهشة والتأمل في التکوين التشکيلي ،وظهر العديد من الرواد لذلک الاتجاه من أمثال : الفنان فيکتور فاز اريللي " "Vasarely.,V،والفنانه بريدجيت " ريللي " Bridget riley " ،ورافائيل "سوتو" Rafael Soto وموريس کورنيل" أيشر"M.C. Escher "، جوزيف " البرز " " JOSEF ALBERS. (سماهر فلاته،2008 ، 15). (کوثر نوير، 49،١٩٩١م)

أهم رواد فن الخداع البصري:

1-الفنان فيکتور فازاريللي " victor vasarely(1906- 1977م ):

مصور ونحات فرنسي الجنسية ولد في عام ( 1905 م ) ، المؤسس الاول لهذة المدرسة واول من قدم اعمالا تدخل ضمن مصطلح الخداع البصري ، عمل کفنان جرافيکي في الثلاثينات عندما ابدع اول عمل فنى وسماة " zibra" اى الحمار المخطط وکان متالف من خطوط متموجة سوداء و بيضاء وقد اعطى هذا العمل الاتجاة الذي تبعة فازاريللي کما في لوحة (1) ، وفي عام ( 1976 م) قدم لوحة النجم اللامع لتعطى ايحاء بالحرکة المستمرة کما في لوحة (2) ، اما عام (1960 م) قدم عمل اخر " سوبرنوفا" کما في لوحة ( 3 ) ، وعام ( 1995 ) قدم لوحة موضوع تجريدي کما في لوحة (6) . (phaidon : 1987 : 287 )

في ضوء ما قدمه " Vasarely " فإن اسلوبه يعتبر نموذجاً لفن الخداع البصري خاصة في استخدامه للأبيض والأسود بصفة خاصة في تحقيق اسلوبه وهو :

1-    البراعة في إستعمال الأبيض والأسود وإدراکه بمدى مؤثراته البصرية وإستخدامها معاً للتعبير عن الحرکة .

2-التضاد الکامل بين الأسود الأبيض و الافتقار إلى أي تظليل أو خشونة في السطح مما يعطي أقصى حد من التأثيرات البصرية .

3-حذف الألوان يلغي کثيراً من الانفعالات المرتبطة بهذه الألوان وبالتالي تسمح لکل من الفنان والمشاهد بأن يتفاعل فقط بتأثير التناسق .

       

لوحة (1)

فکتور فازاريلي

الحمر الوحشيه" Zebra "

عام(1943م)

 (http://www.op- art.co.uk/op-art-gallery/)

لوحة (2)

فکتور فازاريلي

النجم اللامع )آرني)

عام "١٩٧٦"

http://www.kulzerdesign.com/main/art/web/atwater/images/opart/09.jpg

لوحة (3)

فکتور فازاريلي

Supernova""

عام ( 1960م )

http://www.masterworksfineart.com/inventory/vasarely/vasarely.php

لوحة (4)

فکتور فازاريلي

موضوع تجريدي

عام (١٩95)

http://www.kulzerdesign.com/main/art/web/atwater/images/opart/09.jpg

3- الفنانه بريدجيت " ريللي " Bridget riley "(1931م):

فنانة إنجليزية الأصل , ولدت في 24من إبريل عام (1931م ) , وهي من منافسين " Vasarely " الذي يعد مؤسس فن الخداع البصري , إتبعت مسار فن الخداع البصري في أوائل سنة (1960م) ,وتعتبر من المع فناني الخداع البصري الذين عملوا على بعدين ، وعملها غالبًا ما يکون مبرمجًا بصورة شائکة، فالأشکال وعلاقة الواحد منها بالأخر تطابق تسلسلاً رياضيًا محسوبًا، لقد کانت في البداية أعمالها محصورة بين اللونين الأبيض والأسود ، وفي عام (1966م) انتقلت إلى استخدام الألوان فکونت سلسلة من الصور الملونة المدهشة التي تکشف عن طريقة يمکن من خلالها جعل اللون يتسلسل إلى لون أخر. (إدوارد سميث ،151،2002) (أنوار غولي،محمد علوان ، ٢٠٠٦ ، ١٦٢ ) .

تتشابه أعمالها مع أعمال فازاريللي" Vasarely " ولکنها تظهر بعض التحويرات الدرامية بشکل ملموس ,مما يميزها عن أعمال " Vasarely " ، حققت ""riley الحرکة في سطح اللوحة کله کما في لوحة "کرنفال " (5) حيث جعلت السطح کله يتحرک و تظهر في هذا التصميم ثلاثة خطوط لونية عريضة (أصفر داکن، بنفسجي، وجوزي)، تتکرر بصورة غير منتظمة، على مساحة البنية العامة للتکوين، والتي تمثل إنموذجًا مقطعيًا لوحدة إنشائية متموجة، تمثل بنية شکلية تعتمد التکرار المتغاير.

وفي لوحة " أعتام العين " تظهر " riley"انطباعًا تجريديًا واضحًا، فثمة خطوط متموجة اعتمدتها بطريقة التکرار على سطح مربع من الکانفاس، وقد نفذت بطريقة الأشرطة المائلة من الزاوية العليا في جهة اليمين إلى الزاوية السفلى في جهة اليسار.

   

لوحة(6)

برجيت رايلي

اعتام العين رقم (٣)

عام "1967"

WebServices/images/ll1084154llgDTfDrCWQFHPKAD/bridget-riley-

لوحة(5)

برجيت رايلي

کرنفال

عام "٢٠٠٠"

WebServices/images/ll1084154llgDTfDrCWQFHPKAD/bridget-riley-

4- جوزيفألبرز JOSEF ALBERS) ) (1888- 1976)

عمل أستاذا بأکاديمية الفنون والتصميم في "Ulm" بألمانيا عام1955م، وفي عام 1963م أصدر کتاباته عن البحث في اللون، ظل" Josef Albers" مخلصا للنظرة الهندسية الصلبة وطريقة تنظيمها بشکل خاص، وقد أنتج مجموعة لوحات أختصر التکوين فيها إلى ترتيب بسيط للمربع أطلق عليها مسمى احترام المربع لوحة (5) .

رکز Josef Albers في دروسه ومحاضراتها على التجريب بالخامة، والتأکيد عل أهميته للحصول على الخبرة والوصول إلى أشکال جديدة مبتکرة ، تأثر بالمدرسة التجريدية ، والتي تنادي بالانفتاح على کافة الاتجاهات التي تضم مؤسسي الفن التجريدي، ومن أهم سماتها التشکيل الهندسي، معظم أعماله کانت تتجه إلى التجريد الهندسي ويبدو فيها التأثر ببعض الاتجاهات کالسوبرماتيزم, والتجريدية الجديدة ،وکما يبدو ميله الواضح لاستخدام المربع والألوان النقية والمضيئة والبراقة ،اهتم بالناحية النفسية والروحية التي تثار وتستحضر بواسطة التفاعل بين الألوان وتجاورها بعضها البعض.ومن أهم أعماله إحترام المربع کما في لوحة ( ) ، والجسم الساکن لوحة ( ) ، والعمل الفني الطائر کما في لوحة ( ) ثمة شکل استطالي لطائر رسمه جوزيف " البرز " JOSEF ALBERS " " بصورة تجريدية أخذت طابعًا هندسيًا واضحًا ، إذ تشکلت هيئة (الطائر) من دوائر ملونة وأشکال بيضوية وخطوط وألوان متداخلة ، إذ يرتکز الشکل هنا على أرضية تمثل الجزء الأسفل من مساحة اللوحة ، التي يظهر في جزئها العلوي رأس الطائر في أعلى اليسار، توفي" Josef Albers" عام 1976م

. ( Norbert ,Lynton : 1980: 1:10 )

 

- وقد لخص الرزاز (1984م ) فلسفة الخداع البصري في الآتي :

1-تحديد العلاقة بين الکل والأجزاء التي تکونه في الإدراک البصري، فيتم إدراک الکل قبل إدراک الأجزاء .

2- ثبوت الشکل لا يعني ثبوت المدرک ، أي أن الأشياء المرئية متحرکة بالرغم من ثبوتها.

3-الاعتماد على عنصر اللون مع وحدة الشکل للحصول على وحدة ناتجة من تفاعل الألوان والدرجات المختلفة للون الواحد .

4-فن الخداع البصري فن بصري ديناميکي يعتمد على خدع حسية وحيل بصرية في عملية الإدراک للإنسان ، للإحساس بالحرکة نتيجة ذبذبات في رؤية العين تؤدي إلى الإحساس بحرکة الأشکال المرئية بالرغم من ثبوتها . ( بدر الدين درويش ،2009 ، 75 )

5-يقوم على إيهام البصر بمؤثرات خاصة کتحليل الشکل واللون واستخدام انکساراته في إحداث تأثير حرکي ، أي أنه الفن الذي يتميز بعلاقة بصرية خالصة بين المشاهد والعمل الفني ويهدف إلى إحداث تغير في الإدراک الفسيولوجي البصري للمشاهد عن طريق تباين أو تداخل الألوان والأشکال والعناصر .

 6-عدم تمثيل الأشکال کما في الطبيعة وتصر على اللاموضوعية وترتبط بالهندسيات المتمثلة في المربع ، والمستطيل ، والخطوط ، والنقط ، والدوائر ، وغيرها، وتعتمد هذه المدرسة على خداع البصر عن طريق تنسيق الخطوط ومساحات اللون أو المکعبات .

7- فن علمي رياضي لا يخاطب الوجدان إنما يخاطب العقل ووسيلة الإتصال بين العقل واللوحة هي العين ومثل هذا الفن لا يمکن أن يترک أثراً دائم في النفوس لأنه فن مباشر ينتهي أثره بإنتهاء عملية الرؤية .

( کوثر نوير،1991،49:53 ) (مي الباسل ، 2009 ، 107 )

  •  التساؤل الثاني : ما المشکلات التي تواجه جسم المرأة " النمط النحيف "؟

للإجابه على هذا التساؤل تصميم إستبانه لإستطلاع آراء المستهلکات من أجل تحديد المشکلات التي تواجهه . والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 8 ) التکرارات والنسب المئويه لإستجابات أفراد العينه

م

العبارات

مدى التوافق

موافق

موافق إلي حد ما

غير موافق

ک

%

ک

%

ک

%

1

تنتشر بالاسواق المحليه تصميمات ملابس:

أ‌-    تصلح لفترة الصباح لنمط الجسم النحيف.

-

-

5

16.6%

25

     83.4%

ب‌-  لنمط الجسم النحيف وتتماشي مع إتجاهات الموضه لموسم (2018 م ) .

-

-

10

33.%

20

66.6%

ج- تناسب نمط الجسم النحيف للمرأه في المرحله العمريه من ( 25 :35 ) سنه بمقاسات من ( 40 : 44 ) .

-

-

2

6.7%

28

93.3%

د- منفذه بأقمشه تتوافق مع نمط الجسم النحيف.

-

--

-

-

30

100%

هـ - بالوان تصلح للفترة الصباحية لنمط الجسم النحيف.

-

-

5

16.6%

25

     83.4%

و- بالوان تصلح لنمط الجسم النحيف وتساير إتجاهات الموضه لملابس المساء لموسم ( 2018 م )

-

-

4

13.4%

26

86.6%

2

تحقق تصميمات ملابس المرأه لفترة الصباح والمنتشرة بالاسواق المحليه تميز وإبراز لجماليات نمط الجسم النحيف .

1

3.3%

1

3.3%

28

93.4%

3

تتجهي الي حياکة ملابس تصلح لفترة الصباح عند صانع ملابس متخصص لتتوافق مع نمط جسمک .

-

-

-

-

30

100%

4

تتوفر في الأسواق المحليه ملابس تصلح لفترة الصباح بأسعار منخفضه وتتناسب مع نمط الجسم النحيف

-

-

-

-

30

100 %

يتضح من الجدول ( 1 ) أن عدد کبير من عينه المستهلکات إتجهت إجابتهن نحو غير الموافق فيما يخص بنود الإستبانه حيث بلغت النسبه ( 89.6 % ) بينما بلغت نسبه المستهلکات اللآتى إتجهن إلي الإجابه إلي حد ما (9.9 %) ، وبلغت نسبه المستهلکات اللآتى وافقن على بنود الإستبانه ( 3.3% ) ، مما يشير إلي أن هناک مشکلات تواجة ذوات نمط الجسم النحيف في الحصول على ملابس صباحية تتوافق مع أجسامهن ، حيث أقر ( 100 % ) من المستهلکات أنها تتجه الي حياکة ملابس تصلح للفترة الصباحية عند صانع ملابس متخصص لتتوافق مع نمطهن الجسمي، وجاءت نسبه المستهلکات التى لم توافق على إنتشار ملابس بالأسواق المحليه تساعد على إبراز جماليات نمط الجسم النحيف (93.4 %) ، وبلغت نسبه المستهلکات غير الموافقه على إمکانيه توافر تصميمات ملابس تصلح للفترة الصباحية للنساء ذوات نمط الجسم النحيف بالاسواق المحليه (100 % ) ، وجاءت نسبه (93.3 % ) من المستهلکات غير موافقه على توافر ملابس وألوان تصلح لفترة المساء في المرحله العمريه من ( 25 :35 ) سنه بمقاسات من ( 40 : 44 ) وتناسب نمط الجسم النحيف ، أيضاَ بلغت نسبه ( 66.6 % ) من المستهلکات اللآتى لم توافق على إنتشاء ملابس والوان تتوافق مع النساء ذوات نمط الجسم النحيف وتتبع إتجاهات الموضه لموسم (2017 م ) ، وأقر (100 %) من المستهلکات أنه لا تتوفر ملابس تصلح لفترة المساء للنساء منفذه بأقمشه تتوافق مع نمط الجسم النحيف ، کما إتفق أفراد العينه جميعا ُ بأنه لا تتوفر في الأسواق المحليه ملابس تصلح للفترة الصباحية بأسعار منخفضه وتتناسب مع نمط الجسم النحيف .

-    المعايير التصميميه التى تلائم نمط جسم المرأة النحيف :

تعانى النساء ذات نمط الجسم النحيف من مشکله عند إختيار ملابسها وعلى هذا فإنه من الضرورى الترکيز على إنتقاء الملابس التى تساعد على التقليل من حدة الطول ومنح الجسم المظهر الممتلىء وعلىه يجب أن تتقيد بالمعايير التصميميه والملبسيه الآتيه :

  • القصات التصميميه الأفقيه .
  • القصات الکروازيه .
  • التصميمات التى تحدد خط الوسط .
  • الأحزمه العريضه بلون مخالف.
  • الأقمشه ( القطيفه ، الوبريه ، الکشمير ، اللامعه مثل الساتان والتفتاه ) .
  • الأقمشه المقلمه في الإتجاه الأفقي .
  • الأکوال العريضه وکذلک الکرانيش والاکسسوارات الضخمه
  • الأکمام المرتفعه والمنتفخه والتى تزيد من طول الکتف .
  • الجيوب الکبيره.
  • تصميمات الملابس ذات الألوان الفاتحه لأنها تزيد من حجم الجسم .
  • الجونلات الواسعه ذات ( الکسرات ، الکالونيهات ، البليسيه ، الکشکشه ) .

(:2000:87 Josepn Helen ) ( ايهاب فاضل ابو موسي : 2008 : 49)

  • ·     التساؤل الثالث : هل يوجد مصممي أزياء عالمين تطرقوا لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة تصميميا؟

-مصمموا الأزياء الذين تناولوا المشکلات الجسمية للمرأة ذات النمط النحيف ومعالجتها من خلال الحلول التصميمية المتنوعة :

مقدمة :

تأثر العديد من فناني الأزياء العالميين بفن الخداع البصري "Op Art " في ابتکار تصميمات جديدة للملابس حيث استخدموا خطوطه ومساحاته اللونية ، ومن أمثال هؤلاء المصممين العالميين " کارولينا هيريرا ، فالنتينو جارافاني ، ، أوسکار دي لارينتا ، ايلي صعب" .

وفيما يلي تحليل لبعض من أعمال أبرز مصممي أزياء النساء الذين إقتبسوا من فن الخداع البصري لمعالجة المشکلات الجسمية المختلفة .

1- کارولينا هيريرا " Herrera", Carolina(1939م):

مصممة أزياء وسيدة أعمال فنزوليه ولدت في کراکاس ( Caracas) في فنزويلا ( Venezuela) في 8 يناير عام (1939م) من عائلة سياسية ثرية وعريقة , عملت في الفترة من (1965-1968) لدى دار إميلو بوتشي ، اشتهرت بالأناقة ظهرت بأجمل التصاميم حيث کانت ترتدي من "إيف سان لوران وفالنتينوا وأرماني" ،ذاع صيتها وترسخت تصميماتها في أذهان الناس بعد أن اهتمت بأزياء زوجة رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثين "جاکلين کنيدي " لمدة اثنا عشر عام ،وفي عام(1981م) ابتکرت أفضل مجموعة ملابس جاهزة وقد أسست شرکتها الخاصة بها في نيويورک "New York " ، حملت الشرکة نفس اسمها وقدمت أول مجموعة لها في نفس العام.

(Vicki L.Ruiz, Virginia Korrol,2006,P324,325 ) (Thames & Hudson, 2008, P 132 ,134)

امتازت تصاميم کارولينا هيريرابالأناقة وعرفت بعملها مع أفضل المصممين أنها سيدة الأناقة في لبس النهار ولبس الليل .

-    صورة (1)

-    تحليل التصميم :

تصميم تايور" جاکيت ، و جونلة" التايور يصلح لفترة الصباح ، مقتبس بالأسلوب المباشر الجزئي من لوحة" أعتام العين " للفنانه بريدجيت ريللي "Bridget riley" ،الجاکيت محبک على الجسم ،بفتحة عنق عميقة تأخذ شکل حرف (V) ، وکول شال ينتهي بمرد بسيط يغلق بواسطة الأزرار والعرى يصل طوله إلى منطقة الوسط ، ويتدلى على الأکتاف مايشبه الکول شال العريض يصل طولها إلى ربع الذراع ، بکمين ترکيب يصل طولهما إلى مستوى خط رسغ اليد، الجونلة واسعة قصيرة يصل طولها إلى أسفل خط الرکبة ،لعب الخط دوراً اساسياً في هذا التصميم محققاً التنوع فظهرت الخطوط المنحنية في خط الکول الداخلي وفي الأکمام وظهرت الخطوط المنکسرة أسفل الجاکيت والخطوط ذات الزوايا في الجونلة والتي بدورها حققت الشعور بالخداع البصري والحرکة من خلال قيادة العين بسلاسه مما أعطى الشعور بالراحة و الهدوء أي أن الايقاع هنا خطي .

-    صورة (2)

-    تحليل التصميم :

تصميم فستان يصلح لفترة الصباح مقتبس بالأسلوب المباشر الجزئي من لوحةالنجماللامع )آرني)للفنان فازاريللي " Vasarely " الفستان يصل طوله إلى مستوى خط رسغ القدم ثم ينسدل بإتساع لينتهي بذيل قصير، الجزء العلوي من الفستان "الکوروساج "محبک على الجسم بديکولتيه تأخذ شکل التصميم الأفقي تبدأ من أسفل دوران فتحة الإبط بحوالي ( 5سم) تقريباً ، بدون حمالات ، وإعتمدت " کارولينا هيريرا " في تصميمها لهذا الفستان على إستخدام مشد الصدر(کروسيه )لإبراز إستدارته وإحداث زياده في إرتفاعه لأعلى ، يقع أسفلها قصة أفقية على شکل ستيان منفذه من قماش الجنز باللون السماوي تتجمع عند خط نصف الأمام لتأخذ شکل کسره عريضة فوق الصدر للجهتين اليمنى واليسرى التي ساعدت على زيادة حجم الصدر ،کما أنه عالج الأرداف الصغيرة عن طريق تصميم جونله شديدة الاتساع منفذة بقماش الجنز الساده على طبقتين من نفس القماش ليعطي الإنتفاح المطلوب مکونه من طبقتين طبقة قصيرة من الأمام وطويله من الخلف والطبقة الثانية جونلة واسعة منفوخه وتنتهي بذيل يتدلى على الأرض من الخلف، مثبت فوقها طبقات متدرجة في الطول من القماش تتدرج هذه الطبقات في الحجم من الصغير إلى الکبير ومن القصير إلى الطويل في إتجاة خط الذيل بداية من مستوى خط الأرداف في کلا الجهتين الأمام والخلف حتى مستوى خط الذيل ، مما أحدث نوع من الخداع البصري في معالجة نمط الجسم الطويل النحيف، وقد أحدثت الطبقة الثانية من الجونله إحساس بالخداع البصري وإعطاء الشعور بإتساع حجم أرداف العارضة وذلک لترکيز الطبقات حول الأرداف ، کما حقق بُعد الجونله عن الجسم مع تحرک الطبقات المتدرجة أثناء السير نوع من المعالجة الفنية لجسم العارضة .

 

2- فالنتينو جارافاني "Valentino Garavani " (1932م ):

ولد في11مايو عام (1932م ) في شمال ميلان بإيطاليا " Italy"، کان مغرماً بتصميم الأزياء وکان يقضى أوقات فراغه في رسم إسکتشات "scketchs"الموضة لأزياء النساء , درس اللغة الفرنسية ،وفي عام (1949م) غادر روما"Rome" إلى باريس " Paris"وهو في عمر يناهز السابعة عشرة , ثم عاد إلى روما "Rome" مرة أخرى عام (1959م) ليفتتح الأتيليه الصغير الخاص به ,وقدم عرض أزياؤه الأول عام (1963م) وکان التحويل الکبير في حياته، وفي عام (1967م) أقام عرض أزياء بعنوان (أزياء بلا ألوان) مستخدماً في أزيائه الألوان الشاحبة کلها, وقد وصفت هذه الأزياء بأنها أرستقراطية, وفي عام (1969م) إفتتح أول متجر للملابس الجاهزة في ميلان بإيطاليا " Italy" ولقد صمم البدل الحريمي والتايورات والفساتين البسيطة مع إستخدام الإکسسورات المبالغ فيها ،جعل المرأة أکثر شباباً ورومانسية من خلال معالجاتة التصميمية, حيث أنه طور مجموعاته في السبعينات لتشمل المعطف الطويل ,وظل المعطف و الجاکيت يلعبان دوراً حيوياً في تصميماته, کما أنه ظل أربعين عاماً يبدع في خطوط الفساتين بغرض إعطاء صورة مختلفة للمرأة في کل مرة يصمم فيها ،کما أدخل "التيشيرت Tshirt" في ملابس السهرة بعد أن صنعه من الحرير وزين أطرافه بالتطريز والجالونات المختلفة , ولقد إرتدت تصميماته أشهر الشخصيات في العالم , وفي عام (1989م)قرر إقامة (مدرسة فالنتينو للفنون)ومکتبة ومتحفاً للموضة وکلها في إيطاليا. (Manyung Sheen: 2010 : 12) (کفاية سليمان وسحر زغلول, 229,2007, 230)

-    صورة (5)

-    مواصفاتجسمعارضةالأزياءالتيترتديالتصميم :

( الطول الممشوق إلى حد ما، العنق متوسط الطول ,الکتفان ضيقان ، الصدر صغير الحجم ، الخصر نحيل ، الجنب صغير الحجم)

-    تحليل التصميم :

 تصميم فستان يصلح لفترة الصباح تصميم فستان مقتبس بالإسلوب المباشر الجزئي من لوحة "الشرق " للفنانه بريدجيت " ريللي " Bridget riley" ، يتصف الفستان بأنه محبک على الجسم بدءاً من مستوى خط الکتف إلى مستوى خط الوسط ثم ينسدل بإتساع إلى مستوى خط رسغ القدم ، بکمين ترکيب طويلين يصل طولهما إلى مستوى خط الرسغ ، بکول صيني ، الجزء السفلي من الفستان ينسدل بإتساع بسيط من خط الجنب إلى نهاية الفستان ، نفذ المصمم الفستان من قماش شيفون لونه برتقالي المنقوش بخطوط باللون الأبيض وقد حقق المصمم الحرکة والخداع البصري من خلال الخط وتشکيل القماش ، والخط هنا يقود العين بإتجاهات مختلفة ليحقق الإيقاع عن طريق التکرار والتوازي المتمثل في الخطوط المتواجدة في القماش بإتجاة الطول والإتجاه المائل والأفقي وبأطوال مختلفة ووظف بها القماش عن طريق تشکيله حول الجسم بإتجاهات مختلفة وهذا بدورة أحدث نوع من التذبذب البصري لمعالجة نمط جسم عارضة الأزياء ذات النمط النحيف .

-    صورة (6)

-    مواصفاتجسمعارضةالأزياءالتيترتديالتصميم :

( الطول الممشوق إلى حد ما، العنق متوسط الطول ,الکتفان ضيقان ، الصدر صغير الحجم ، الخصر نحيل ، الجنب صغير الحجم)

-    تحليل التصميم :

 تصميم فستان يصلح لفترة الصباح مقتبس بالإسلوب المباشر الجزئي من لوحة النجم اللامع "آرني " للفنان فيکتور فاز اريللي" "Vasarely.,V يتصف الفستان بأنه محبک على الجسم بدءاً من مستوى خط الکتف إلى مستوى خط الوسط ثم ينسدل بإتساع بسيط إلى أعلى من مستوى خط الرکبة، بکمين ترکيب طويلين يصل طولهما إلى مستوى خط الرسغ ، بفتحة عنق تأخذ شکل القارب ، وقد شکل المصمم کسرات مائلة غير متوازية بشکل شعاعي لتمتد من مستوى خط الوسط ثم تتجه نحو الصدر والکتف الأيمن والأيسر وتنزل من أسفل خط الوسط لتمتد حول منطقة البطن والأرداف من الجهتين اليمنى واليسرى ،الجزء السفلي من الفستان ينسدل بإتساع بسيط من خط الجنب إلى نهاية الفستان ، نفذ المصمم الفستان من قماش ستان لونه أحمر ناري وقد حقق المصمم الحرکة والخداع البصري من خلال الخط وتشکيل الکسرات الشعاعية للقماش ، والخط هنا يقود العين بإتجاهات مختلفة ليحقق الإيقاع عن طريق التکرار والتوازي المتمثل في الخطوط المتواجدة في القماش بإتجاة الطول والإتجاه المائل والأفقي وبأطوال مختلفة وهذا بدورة أحدث نوع من التذبذب البصري لمعالجة نمط الجسم النحيف لعارضة الأزياء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (5)

تصميم فستان لمصمم الأزياء فالنتينو جارافاني

عام 2000 مقتبس من لوحة الشرق

للفنانة بريدجيت ريللي عام "2000"

https://www.pinterest.com/pin/574279389970829421/

صورة (6)

تصميم فستان لمصمم الأزياء فالنتينو جارافاني

عام 2009 مقتبس من لوحة النجم اللامع )آرني)

للفنان فازاريللي عام "١٩٧٦"

http://stylefrizz.com/200902/valentino-couture-spring-2009-paris-fashion-show/

 

3- ايلي صعب"Elie- Saab" (1964م):

مصمم أزياء لبناني ولد عام (1964م) في بيروت، بدأ دراسة الأزياء في باريس عندما أصبح عمره سبعة عشر عام ،عاد إلى لبنان (1982) وافتتح مشغلاً في بيروت، وقدم أول مجموعة في کازينو لبنان، و في عام( 1997) قدم أول مجموعة خاصة به خارج لبنان في إيطالياوهو أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما،وأطلق خطاً للملابس الجاهزة في ميلانو، انتقل بعد ذلک إلى باريس وبدأ بتقديم الخياکة الراقية والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة، کانت نقطة التحول في مسيرته عندما دُعيَ إلى باريس للانضمام إلى Chambre Syndicale de la Haute Couture"" عام (2003), تميزت تصميماته بالأناقة والدقة في التفاصيل فصمم للکثير من النجمات في هوليوودوالعالم.

(Janie Samet ,2013,P,11)

امتازت تصاميم المصمم العالمي ايلي صعب بالفخامة والرقي في التصاميم والزخرفة بالأحجار والألوان الزاهية الجميلة .

-     صورة (10)

-    مواصفاتجسمعارضةالأزياءالتيترتديالتصميم :

(الطول ممشوق إلى حد ما ,العنق الطويل ,الکتفان ذو الطول الطبيعي، الصدر صغير الحجم ، الخصر متوسط ، الجنبان ذو الإستدارة الطبيعية)

-    تحليل التصميم :

تصميم تايور "جاکيت و بنطلون " يصلح لفترة الصباح مقتبس بالأسلوب المحور من لوحة أعتام العين (3) للفنانه بريدجيت ريللي" riley " الجاکيت محبک على الجسم ، بقصة برنسيس من منتصف فتحة الأبط لتصل إلى مستوى أسفل خط الوسط ثم إلى مستوى خط الجنب وتنسدل من الأمام بشکل جوديهات على منطقة الأرداف بحوالي (15سم) ،بمرد مسحور يغلق عند خط الوسط بواسطة الأزرار والعرى ، لتنتهي بذيل طويل من الخلف ينسدل على الأرض بحوالي (30سم) ، وصممت البلوزة من طبقتين الأولى وهي الطبقة العليا منفذه من قماش التفتاه ذات اللون الذهبي المزخرفة بالتطريز والخرز تمتد من الخلف على شکل ذيل والطبقة الثانية الداخلية "السفلى " منفذه من قماش التفتاه باللون الرصاصي ، الجزء السفلي من التايور عبارة عن بنطلون طويل يمتد باتساع بسيط إلى مستوى خط الأرض ،وقد نجح المصمم في إحداث الخداع البصري عن طريق براعته في اختيار الخامة حيث نفذ التصميم بخامة التفتاه ذات اللون الذهبي المزخرفة بالتطريز والخرز باللون الذهبي والرصاصي الفاتح وقد وزع المساحات والألوان في تدرج يماثل لوحة حرکة المربعات ليجعل الرائي لا يلتفت إلى جسم عارضه الأزياء.

 


-    صورة (11)

-    مواصفاتجسمعارضةالأزياءالتيترتديالتصميم :

(الطول ممشوق إلى حد ما ,العنق الطويل ,الکتفان ذو الطول الطبيعي، الصدر صغير الحجم ، الخصر متوسط ، الجنبان ذو الإستدارة الطبيعية)

-    تحليل التصميم :

تصميم فستان يصلح لفترة الصباح مقتبس بالإسلوب المحور من لوحة الحمر الوحشيه " Zebra " للفنان فيکتور فاز اريللي " Vasarely.,V "يتصف الفستان بأنه محبک على الجسم إلى مستوى خط الوسط يصل طوله إلى مستوى خط الأرض ، بکول أوفسيه ،بدون أکمام ، لجأ المصمم في معالجة نمط الجسم النحيف عن طريق تقسيم صدر عارضة الأزياء إلى جزئين متماثلين حيث قسم الصدر بقطعة من القماش المخمل الممتده على شکل شريط بعرض (5سم ) تقريباً تمتد من أسفل الکول من الأمام وتنحدر إلى أسفل حردة الأبط بحوالي (6سم ) إلى خط الوسط وتمتد إلى نهاية الفستان منفذه من قماش المخمل الأسود المبطن بالفازلين المقوى الذي أعطى زيادة لحجم أرداف عارضة الأزياء ،وقد زخرف حواف الشريط بشريط من خيوط القيطان ذات اللون الذهبي ،والقطعة الثانية على شکل مثلث يمتد من أسفل الکول وقاعدته توازي خط نصف الأمام والمزخرفة أطرافه بشريط من خيوط القيطان ذات اللون الذهبي ،وثبت هذه القطع بحزام بعرض(4سم) تقريباً ،أما الجونله تنسدل بإتساع بسيط من خط الجنب إلى نهاية الفستان ، على شکل طبقتين الأولى واسعه منفذه من قماش الشيفون الأسود غير المبطن والطبقة الثانية هي الطبقة الممتده من الکول إلى نهاية الفستان ،لجأ المصمم في معالجة الجسم عن طريق محاکاة اللوحة لإعطاء الإحساس بالعمق والإتساع وإحداث نوع من التذبذب في الرؤية لعين المشاهد لمعالجة نمط الجسم النحيف وإعطاء زيادة في حجم الجسم.

 

 

  

صورة (10)

تصميم فستان للمصمم ايلي صعب2017

مقتبس من لوحة اعتام العين رقم (٣)

للفنانة بريدجيت ريللي عام "1967"

https://www.google.com.sa /search?safe=strict&hl=ar

صورة (11)

تصميم فستان للمصمم ايلي صعب2017

مقتبس من لوحة الحمر الوحشية" Zebra "

للفنان فازاريللي عام "١٩42"

https://www.google.com.sa/ search?safe=strict&hl=ar

-        الأسسالتيتمالتوصلإليهامنخلالتحليلأعمالمصمميالأزياء

  • ·   استخدام الخطوط الهندسية المتنوعة في تصميماتهم مثل (الخطوط المائلة ، والمتوازية والمستقيمة) في أشکال القصات
  • ·   البراعة في استخدام اللون الأبيض والأسود والخطوط الهندسية مما حقق الخداع البصري نتيجة تبادل الخطوط والألوان
  • ·    لجأ بعض المصممين إلى التنوع في الألوان داخل التصميم الواحد والحرية في استخدام الخطوط وتنوعها داخل التصميم الواحد.
  • ·   استخدام الخامة المطبوعة بأشکال هندسية غير تقليدية في خطوطها وأشکالها متأثرين في فن (الخداع البصري
  • ·   التبادل بين الشکل والأرضية في الأشکال والألوان مما حقق الشعور بالخداع البصري 6 7-التنوع في استخدام الخامات المختلفة داخل التصميم الواحد .
  • ·   التساؤل الرابع : ما إمکانية تقديم مقترحات تصميمية مستلهمة من فن الخداع البصري لمعالجة نمط الجسم النحيف للمرأة في عمر ( 35:25) سنة وبمقاسات من (44:440 ) ؟

قامت الباحثه بتقديم عشرة مقترحات تصميميه بأسلوب التصميم على المانيکان لملابس النساء والتى تصلح للفترة الصباحية ، لمعالجه نمط الجسم النحيف بالإستعانه بأعمال فناني مدرسة الخداع البصري ، وقد تم الأستفادة من المعايير التى تم التوصل إليها من خلال تحليل أعمال مصممين الأزياء العالميين الذين تأثروا بأعمال فناني مدرسة الخداع البصري أثناء وضع المعالجات التصميميه .

وتشتمل التصميمات على مصدر الإستلهام ، نوع الأقمشة المستخدمة ، الألوان المقترحه ، ثم توصيف التصميمات وتوضيح دورها في معالجه نمط الجسم النحيف .

المعالجه التصميميه الأولي :

فستان غير متماثل في الجزء السفلي ، فتحة عنق دائرية غير عميقة ، بدون أکمام ، الجزء العلوي من الفستان مضبوط علي الجسم ، يصل طولة إلي مستوى أسفل منتصف الساق بحوالي (3) سم ، أما الجونلة فضفاضة علي الجسم إلي حد ما ، بها قصتين منحنيتين ، تبدآن من خط الوسط لتصل الأولي إلي الثلث الأخير من خط الجنب والثانية تستقر عند منتصف خط الذيل ، بحزام يربط بفيونکة عند خط الوسط .

القماش المقترح : قطن .      الالوان المقترحه : اللون الأسود والاصفر .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

رکز التصميم علي إستخدام خامه تحاکي زخرفياً لوحة النجم اللامع لزيادة منطقه الجزء العلوى من الجسم والتى قادت العين بشکل إنسيابي علي الجزء العلوي کله لتحقيق الإيحاء زيادة مساحة الکورساج ، ، وتم إحداث الأتساع من خلال توسيع خط جنب الجونله لإيجاد بعداً إضافياً لمنطقة الأرداف ، وأحدثت خطوط التصميم المنحنية المتوازية على قيادة العين لتنتقل عبر أجزاء الجسم بسهولة والتأکيد على القيم الإيقاعية من خلال التکرار.

وقد إتفق التصميم سمات فن الخداع البصري وهو الاعتماد على عنصر اللون مع وحدة الشکل للحصول على وحدة ناتجة من تفاعل الألوان والدرجات المختلفة للون الواحد

المعالجه التصميميه الثانية :

 بلوزه وجونلة يتميزان بالتماثل تصميمياً مستلهم من العمل الفني (لوحة طائر للفنان جوزيف البرز1972 م ) بالإسلوب المحور، يصل طول الجونله إلي أسفل مستوى خط منتصف الساق بحوالي ( 5 سم ) ، بدون کمر ، بإتساع متوسط في خط الجنب ، أما البلوزه بفتحه عنق دائرية الشکل ، والشکل النهائي للبلوزة يأخذ شکل حرف ( U ) ويصل طولها إلي مستوى خط الوسط ، بدون أکمام ، يندرج أسفل فتحة العنق قصة قصه تأخذ شکل حرف ( U ) غير مثبتة بالکامل حيث تتدلي أطرافها العليا لتعطى شکل الريفيرا الصغيرة .

القماشالمقترح : الکتان . الالوانالمقترحه : اللون الرمادى الفاتح المقلم بالابيض .


دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف :

 رکز التصميم على تنوع الخطوط ما بين ( المنحنيه ، المتموجه) لإبراز جماليات الجسم وإخفاء نمطه النحيف ، وساعد على تحقيق ذلک الشکل الظلي للبلوزة الذي تميز بخروج خط الکتف عن مستواة الطبيعي بحوالي ( 3 سم ) لإعطاء إيحاء بزيادة في خط االکتف ، کما أن شکل القصه الموجودة بالبلوزة قد أعطي إيحاء بزيادة في مساحة الجسم ، وخامة الکتان التي تتميز بالتماسک أحدثت بدورها شکل ثلاثي الابعاد، والتصميم في مجمله يتحقق به الأتزان والأيقاع الخطى .

وقد إتفق التصميم مع تحقيق سمات أعمال الفنان جوزيف البرز والتي کانت معظمأعمالهتتجهإلىالتجريدالهندسي.

 

المعالجه التصميميه الثالثة :

فستان بفتحة عنق تأخذ شکل قبة القارب غير عميقة ، يصل طولة إلي أسفل منتصف خط الساق بحوالي ( 4 سم ) ، جونلة الفستان فضفاضة نتيجة للکسرات البليسة ، بقصة أسفل مستوى خط الصدر ، بحزام عند خط الوسط .

القماشالمقترح : قطن .    الالوانالمقترحه : الأسود،البنفسجى،البمبي،الأصفر .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

إعتمدت فکرة التصميم علي خامة القطن متعددة الألوان والتي إستخدمت تارة بالشکل الأفقي کما في الجزء العلوي من الجسم لإعطاء إيحاء بأن الجسم يبدو عريضاً في هذه المنطقة لإخفاء نحافتة أيضاً تحققت حرکة العين في هذا التصميم من خلال البؤر المتعددة التي حققتها ألوان القماش والتي أحدثت نوع من الإيقاع المتزن الذي اکدة تناسب أجزاء التصميم مع بعضها البعض ومع التصميم ککل أسوة بلوحة إحترام المربع ، کما جاءت فکرة تصميم الجونله والتى تتميز بالإتساع نتيجة البليسيه الذى يساعد على إعطاء زيادة وطول في الجزء السفلي من الفستان لإعطاء الترديد والإيقاع الحرکي المتبادل من أعلى إلي أسفل ، ولقد أحدث التناسب المتمثل في علاقة الجزء بالجزء وعلاقة الجزء بالکل علي تعزيز الإحساس بالاتزان مما أعطى الشعور بالاستقرار.

والتصميم في مجملة إنعکاس للسمات الفنيه لجوزيف البرز والتي أهمهاأنشاءعلاقاتشکليةلونية،تتصلفيمابينها لتؤسسصورةکلية.

المعالجه التصميميه الرابعه:

جونلة وبلوزة بتصميم متماثل ، فتحة عنق مستطيلة غير عميقة ، بأکمام جابونيز قصيرة ، الجزء العلوي من الفستان يحقق إعطاء الجسم أکبر من حجمه، به ثلاثة کسرات عرضية أعلي وأسفل مستوي خط الوسط بحيث تبلغ عرض کل کسرة حوالي ( 3 سم ) ، يعلو الکسرات قصة إضافية تتوسط الجزء العلوي من الفستان لتحقق شکل حرف ( V) أسفل فتحة العنق ليستقر ضلعيها عند خط الکتفين الأيمن والايسر لتظهر أسفلهما کسرتين واحدة بکل جهة بعرض ( 3 ) سم ، يصل طول الفستان إلي أسفل مستوى خط الرکبة بحوالي ( 5 ) سم ، أما جونلة الفستان تتميز بوجود قصة في کل جهة تمتد من الامام الي الخلف لتصل الي خط الذيل لتحقق الاتساع في خط الذيل من خلال الکشکشة المتوفرة بها .

   القماش المقترح : کتان .           الالوان المقترحه : البيج .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

 إعتمد التصميم على تحقيق إيحاءات جديدة للخطوط کمحاوله لإيجاد إتساع في مناطق الجسم ککل لتغيير حجمه لإخفاء النحافه التى يتصف بها الجسم وساعد على ذلک قماش الکتان السميک و المستخدم في تنفيذ الفستان ککل والذي يتميز بالقوام المتماسک والذي کان له دور کبير في معالجه نمط الجسم ، فجاءت فکرة القصه المتوفرة في أمام التصميم والمکونه من عدة کسرات متتاليه والمستلهمة کفکرة من اللوحة الفنية کحل لإکساب الجزء العلوى من الجسم النحيف حجم أکبر مما هو علية ، کما حققت القصة المتوفرة في الجونلة على تأکيد تحقيق الأتساع في الفستان ، تحقق أيضاً الإتزان المتماثل من تطابق الجزء الأيمن مع الجزء الأيسر مما أعطى إحساس بالثبات والإستقرار والراحة.

وبذلک يکون التصميم إنعکاس للمعايير الفنيه لسمات أعمال الفنان فازاريلي (حذف الألوان يلغي کثيراً من الانفعالات المرتبطة بهذه الألوان وبالتالي تسمح لکل من الفنان والمشاهد بأن يتفاعل فقط بتأثير التناسق) .

 

المعالجه التصميميه الخامسة:

فستان مضبوط لعلي الجسم في الجزء العلوي ، فضفاض من أسفل ، بفتحة عنق تأخذ شکل حرف ( V ) ، بدون أکمام ، يصل طوله إلي خط رسغ القدم من الجهة اليمني ، أما الجهة اليسري يصل طولة إلي مستوي خط الرکبة ، والجونلة تتکون من طبقتين متواليتين الداخلية باللون الأبيض والخارجية من اللون الأزرق ، بحزام عريض عند خط الوسط .

القماشالمقترح : کتان ، قطن .                   الالوان المقترحه : الأزرق ، الأبيض .

 دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

يرکز التصميم علي معالجة نحافة الوسط والأرداف من خلال تصميم الجونلة الفضفاضة والتي تحتوى علي کشکشة في خط الوسط کما ساعد تدرج طول الجونلة والذى يحاکي العمل الفني علي تأکيد الإتساع وتحقيق الإيقاع البصري ، أيضاً حقق الحزام في خط الوسط على والمتدلي طرفه عند مستوى خط البطن على تحقيق بروز ونوع من الإتساع ، وبذلک يکون الفستان قد أضاف بعداً جديداً هو الإيحاء بتحويل الجسم من النمط النحيف إلي نمط الجسم المعتدل من خلال الإستدلال بصياغه جوزيف البرز في أعماله الفنيه وساعد على ذلک القماش المتماسک ، والتصميم في مجمله يحقق إحساس بالنمو والحرکه بما يتوافق مع سمات فن الخداع البصري .

المعالجه التصميميه السادسة :

فستان بفتحة عنق تأخذ شکل حرف (V) ، بأکمام جابونيز قصيرة ، يصل طولة إلي أسفل مستوى منتصف الساق بحوالي ( 4 ) سم ، بقصة تأخذ شکل المعين ضلعين منها على إمتداد ضلعي فتحة العنق ليصلا إلي أسفل فتحة الإبط بحوالي ( 3 ) سم أما الضلعين الآخرين يبدآن عند خطي الجنب أسفل مستوى خط الوسط بحوالي ( 5 ) سم .

القماش المقترح : کتان.                   الالوان المقترحه : بيج .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

إعتمدت فکرة التصميم الأساسية على إحداث تنوعات إيقاعيه وتقسيمات متوازنه لمساحات الجسم من الأمام والخلف بهدف إکساب الجسم النحيف حجماً أکبر مما هو عليه ، تم إعطاء خط الکتف الصغير حجماً أکبر من خلال الخروج بخط الکتف مسافه من ( 4 سم ) تقريباً کما أکد على ذلک الکم الجابونيز القصير ، أيضاً تم تکبير منطقة الصدر والجزء العلوى من الجسم من الأمام والخلف من خلال تصميم القصة التي تأخذ الشکل المعين والمصمم بداخلها معينان متوازيا متزاليه لإعطاء الإحساس بالعمق کما هو موجود بالعمل الفني ، وأکدت الکشکشة أسفل خط الوسط على زيادة مساحته الجسم ، والتى ينسدل أسفلها جونله واسعة لتحقيق التوازن بين الجزء العلوى من الفستان والجزء السفلي ، وبذلک يکون الفستان قد أضاف بعداً جديداً هو الإيحاء بتحويل الجسم من النمط النحيف إلي نمط الجسم المعتدل من خلال الإستدلال بصياغه فکتور فازاريلي في أعماله الفنيه وساعد على ذلک قماش الکتان المتماسک ، والتصميم في مجمله يحقق إحساس بالنمو والحرکه بما يتوافق مع سمات العمل الفني المستلهم منه الفستان .

 

المعالجه التصميميه السابعة :

تصميم فستان بفتحة عنق تأخذ شکل حرف (V) ، بأکمام قصيرة ، بقصة تأخذ شکل حرف (8) تبدأ من نهاية فتحة العنق لتنتهي ضلعيها أسفل فتحة الإبط بحوالي ( 6 سم ) تعلوها کشکشة ناتحة من تصريف بنسة الوسط ، بقصة عرضية عند خط الوسط ، جونلة الفستان فضفاضة إلي حد ما ، يصل طولها إلي أسفل مستوى خط الساق بحوالي ( 7 ) سم .

القماشالمقترح : کتان .                           الالوان المقترحه : البنفسجي .


دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

إعتمدت فکرة التصميم على تحقيق الحرکة الماثلة لسطح اللوحة کله حيث جعلت السطح کله يتحرک من خلال الثنايات والکسرات المتوفرة في الجزء العلوي والسفلي وهذا بدوره ساعد على إخفاء نمط لجسم النحيف وإظهاره بحجم أکبر مما هو علية ، کما إهتم التصميم بمحاوله منح الأکتاف الضيقه طولاً إضافياً من خلال الخروج بطول الکتف مسافه ( 1 سم ) ومن خلال تصميم الکم القصير الذي يحتوي على کشکشة ، وللتأکيد على منطقه الصدر الصغيرة جاء تصميم الطيات والتى منحتها الخامه المتماسکة البعد الثالث والشکل المجسم ، وتم معالجه منطقه الوسط بإضافه قصه عرضيه لتزيد من حجم هذة المنطقه يعلوها قصة أسفل الصدر مباشرة، کما حققت الطيات والکسرات المتوفرة في الجونلة بعداً جديداً للإيحاء بالتراکب والتقدم والتأخر مما ينعکس على توجيه إنسياب حرکه العين في مسارات متعدده من أعلى إلي أسفل أو العکس وبذلک لا يتوقف نظر المشاهد عند منطقه معينه ، والتصميم في مجمله يتحقق فيه التناسب المتمثل في علاقة الجزء بالجزء وعلاقة الجزء بالکل على تعزيز الإحساس بالإتزان مما أعطى الشعور بالإستقرار.

وبذلک يکون التصميم إنعکاس للمعايير الفنيه لفن الخداع البصري ( إنحرکةالخطوطهناتعطيتصورًاهندسيًامجردًاباعتبارإنالوحداتالخطيةکانتقدتشکلتوفقًا لمجموعاتخطيةعموديةمستقيمةوالحرکةفيهاتفصلبينصورةالتنظيمالهندسيککلوصورةالجزئية المتمثلةبالوحداتالخطيةالعمودية)

المعالجه التصميميه الثامنة :

فستان بفتحة عنق مسطحة ، بکمين کاب ، بقصة في منتصف الفستان تشغل حيز تلث الجسم تأخذ الشکل المستطيل بعرض ( 10 ) سم ثم تبدأ تأخذ الشکل المثلث لتتدلي منها مايشبة طرف الفيونکة لتکون شکل يشبة العقدة عند فتحة العنق ، والفستان فضفاض إلي حد ما على الجسم ، يصل طوله إلي مستوي أسفل منتصف الساق بحوالي ( 7 ) سم .

القماشالمقترح : القطن .              الالوان المقترحه : البنفسجي .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

إعتمدت فکرة التصميم على تحقيق هدفين ( الأول زيادة منطقه الجزء العلوى من الجسم من خلال تصميم خط الکتف الذي يخرج عن خط الکتف الطبيعي بحوالي ( 2سم ) ليکون مع فتحة الإبط شکل يحاکي خطوط العمل الفني أيضاً من خلال القصه البارزة ثلاثيه الابعاد الموجودة في منتصف الجسم والتي يتدلي منها مايشبه طرف الفيونکة والتى قادت العين بشکل إنسيابي على الجزء العلوى من الفستان ، وتم إحداث الأتزان من خلال توسيع خط جنب الجونله لإيجاد بعداً إضافياً لمنطقة الأرداف ، وأکد على المعالجه السابقه قماش الکتان المتماسک إلي حد ما وقد أحدثت خطوط التصميم المنحنية المتوازية على قيادة العين لتنتقل عبر أجزاء الجسم بسهولة والتأکيد على القيم الإيقاعية من خلال التکرار.

وقد إتفق التصميم مع تحقيق " البرز" لإسس الخداع البصري في العمل الفني والتيتلعبدورًافيإيجادبعدحرکيوجمالي،نتيجةترابطصورالدوائروتداخلهاخطيًا،وفقًا لمنظورمتراکبيبتدأبالدائرةالصغيرةفيمنتصفالوحداتالدائرة،ثمالدائرةالوسطى،ثمالکبيرةوهيالتي تمثلمساحةالبرتقاليوالوردي،معالتشديدهناعلىإنالفنانکانيرميإلىبلورةنزعةتصميميةناتجةمن علاقةاللونبالحرکةاللولبيةللخطوطالملونةوالوحداتالجزئيةللدوائر.

 

المعالجه التصميميه التاسعة :

فستان بفتحة عنق تأخذ شکل حرف (V) يندرج حولها کسرات مشکله موازيه لضلعي فتحة العنق ، يصل طولها المتدرج إلي أسفل مستوي خط منتصف الساق بحوالي ( 4سم ) ، بکمين جابونيز قصيرين ، خط کتف يخرجان عن خط الکتف الطبيعي بحوالي ( 4 ) سم ، الجونلة تصميمها يأخذ الشکل الکروازيه .

القماشالمقترح : ساتان .                           الالوان المقترحه : أسود ، أبيض .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

إعتمد التصميم على تحقيق إيحاءات جديدة للخطوط کمحاوله لإيجاد إتساع في مناطق الجسم ککل لتغيير حجمه لإخفاء النحافه التى يتصف بها الجسم وساعد على ذلک القماش المقلم المستخدم والذي يتميز بالقوام المتماسک والذي کان له دور کبير في معالجه نمط الجسم وعلى الرغم من قتامة لون القماش إلا أن خطوط التقليم والتصميم إتفقا معاً لتحقيق المعالجة المطلوبه ، فجاءت فکرة القصه المتوفرة في أمام التصميم عند الجونلة والمکونه من عدة کسرات متتاليه والتى تضم عند قرب الجانب الأيمن من التصميم والتي تکون ما يشبه الفيونکه ليستقر طرفها عند نفس الجانب ليحقق طرفها المتدلي طول الذيل المتدرج ، وحققت الزيادة في تصميم خط الکتف کحل للخروج عن خط الکتف الطبيعي وتغطيه منطقه الترقوة ولإکساب الجزء العلوى من الجسم النحيف حجم أکبر مما هو عليه ، کما حققت الکسرات المتواجدة حول فتحة العنق الاتساع من أعلى إلي أسفل على تأکيد تحقيق الأتساع في الجزى العلوى من الفستان ، تحقق أيضاً الإتزان على الرغم من أن الفستان غير متماثل مما أعطى إحساس بالثبات والإستقرار والراحة.

وبذلک يکون التصميم إنعکاس للمعايير الفنيه " لفکتور فازاريلي " من حيث تأثير التبادل بين الشکل والأرضية " في شکل إلتفاف الخط و تلاشيه على جسم الحيوان مما يظهر التجسيم " البعد الإيهامي " عن طريق التغير في عرض الخط والذي نجده يضيق ويتسع ليعطي إحساساً آخر بالحرکة الديناميکية المستمر على الجسم.

المعالجه التصميميه العاشرة :

فستان بفتحة عنق تأخذ شکل حرف (v) ، بکمين ترکيب قصيرين ، بکشکشة عند خط الکتف ، يصل طوله إلي مستوى خط رسغ القدم ، بقصة أمبير أسفل الصدر مباشرة تأخذ شکل حرف (8) ، بقصة أفقيه عند مستوي خط الوسط ، جونلة کروازيه طرفها الخارجي متدرج الطول .

القماشالمقترح : قطن .    الالوان المقترحه : أخضر ، أبيض .

دور التصميم في معالجه نمط الجسم النحيف:

 تمحورت فکرة التصميم على تفعيل تنوعات إيقاعيه وتقسيمات متوازنه لمساحات الجسم من الأمام والخلف بهدف إکساب الجسم النحيف حجماً أکبر مما هو عليه ، تم إعطاء خط الکتف الصغير حجماً أکبر من خلال الخروج بخط الکتف مسافه من ( 2 : 3 سم ) تقريباً ، وکنوع من العمل على تکبير منطقة الصدر والجزء العلوى من الجسم من الأمام والخلف تم تصميم القصات التي تأخذ شکل حرف (8) لإبراز منطقة الصدر ، ثم قصة أفقية لتعريض منطقة الوسط ، وبذلک يکون الفستان قد أضاف بعداً جديداً هو الإيحاء بتحويل الجسم من النمط النحيف إلي نمط الجسم المعتدل من خلال الإستدلال بصياغه الفنانة بريجيت ريلي خاصة في جونلة الفستان عند منطقة الکروازية التي تحاکي العمل الفني بشکل مطابق للخطوط .

 

  • ·    التساؤل الرابع : ما آراء کل من ( أ- المتخصصين ، ب- المستهلکات ج- المنتجين) في التصاميم المقترحة؟

للإجابه على هذا التساؤل تمإجراءإختبار"کروسکالوايلز"للتعرفعلىأفضلالتصميماتالمقترحة منوجهةنظر (المتخصصين في مجال الملابس والنسيج، منتجى ملابس النساء الخارجيه ، المستهلکات ذوات النمط الجسمي النحيف) والجداولالتاليةتوضحنتائجالإختبار.

أ‌-  إختبار" کروسکالوايلز"للتعرفعلىأفضلالتصميماتالمقترحةمنوجهةنظرالخبراء " المتخصصين "

جدول ( 9 ) نتائج إختبار کروکسال وايلز لکل محور والمجموع الکلي طبقاً لإراء الخبراء د.ح = 9

البيان

المحاور

کا2 المحسوبة

الدلالة

المحور الأول : توظيف عناصر وأسس التصميم لمعالجه نمط الجسم النحيف

95.895

0.01

المحور الثاني : توظيف مصدر الأستلهام في المعالجه التصميميه

94.93

0.01

المجموع

96.524

0.01

يتضح من جدول (9) أنه توجد فروق دالة إحصاياً بين تفضيلات آراء الخبراء للتصميمات المقترحة طبقاً لمحورى الإستبانة، وبناء على ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية تبعاً لکل محور وللمجموع الکلي والجدول التالي يوضح ذلک :-

جدول ( 10 ) ترتيب التصميمات لکل محور وللمجموع الکلي طبقاً لإراء الخبراء المتخصصين في مجال الملابس

رقم التصميم

المقترح

المحور الأول : توظيف عناصر وأسس التصميم لمعالجه نمط الجسم النحيف

المحور الثاني : توظيف مصدر الأستلهام في المعالجه التصميميه

المجموع

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

74.00

3

72.90

3

74.10

3

الثاني

93.00

1

93.00

1

93.50

1

الثالث

65.60

4

66.55

4

66.25

4

الرابع

86.75

2

86.50

2

87.00

2

الخامس

34.75

7

35.75

7

35.70

7

السادس

46.25

6

46.50

6

45.40

6

السابع

56.35

5

56.40

5

55.65

5

الثامن

15.05

9

16.30

9

16.05

9

التاسع

26.70

8

24.40

8

25.60

8

العاشر

6.55

10

6.70

10

5.75

10

يتضح من الجدول ( 10) أن هناک إختلاف في ترتيب التصميمات المقترحه طبقاً لمحورى الإستبانه والمجموع الکلي طبقاً لإراء الخبراء کالتالى :

المحور الأول : کان أفضل التصميمات " التصميم الثانى " يليه التصميمات ( الرابع ، الأول ، الثالث ، السابع ، السادس ، الخامس ، التاسع ، الثامن ، العاشر ) ، کما هو موضح بالرسم البياني:

 

المحور الثانى : کان أفضل التصميمات " التصميم الثانى " يليه التصميمات ( الرابع ، الأول ، الثالث ، السابع ، السادس ، الخامس ، التاسع ، الثامن ، العاشر  ) ، کما هو موضح بالرسم البياني:

 

المجموع : کان أفضل التصميمات " التصميم الثانى " يليه التصميمات ( الرابع ، الأول ، الثالث ، السابع ، السادس ، الخامس ، التاسع ، الثامن ، العاشر  ) ، کما هو موضح بالاشکال التوضيحيه الآتيه :

مما سبق لوحظ أن هناک إتفاق في ترتيب التصميمات المقترحه طبقاً للمحور الأول والثاني للإستبانه والمجموع الکلي طبقاً لإراء الخبراء ، کما هو موضح الرسم البياني :

 

-       ترتيبالتصميماتطبقاًلأستبانةآراءالمتخصصين :-

 

ب-إختبار" کروسکالوايلز"للتعرفعلىأفضلالتصميماتالمقترحةمنوجهةنظرالمنتجين

جدول (11) نتائج إختبار کروکسال وايلز لمجموع الأستبانه طبقاً لإراء المنتجين د.ح = 9

البيان

الاستبانه

کا2 المحسوبة

الدلالة

المجموع

68.28

0.01

يشير جدول ( 11 ) أنه توجد فروق دالة إحصاياً بين تفضيلات آراء المنتجين للتصميمات المقترحة طبقاً لبنود الإستبانة، وبناء على ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية تبعاً للمجموع الکلي والجدول التالي يوضح ذلک :-


جدول ( 12) ترتيب التصميمات تبعاً لکل محور وللمجموع الکلي طبقاً لإراء المنتجين

 

 

المجموع

رقم التصميم

المقترح

المجموع

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

86.45

1

السادس

56.95

5

الثاني

85.15

2

السابع

46.70

6

الثالث

66.90

4

الثامن

26.25

8

الرابع

75.65

3

التاسع

16.50

9

الخامس

36.20

7

العاشر

8.25

10

يشير جدول ( 12 ) أن التصميم " الأول " هو أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين ثم يليه التصميمات ( الثاني ،الرابع ، الثالث ، السادس ، السابع ، الخامس ، الثامن ، التاسع ، العاشر) کما هو موضح بالاشکال التوضيحيه الآتيه والرسم البياني:

 

 

 

 

ج-إختبار" کروسکالوايلز"للتعرفعلىأفضلالتصميماتالمقترحةمنوجهةنظرالمستهلکات

جدول ( 13) نتائج إختبار کروکسال وايلز لکل محور والمجموع الکلي طبقاً لإراء المستهلکات د.ح = 9

البيان

المحاور

کا2 المحسوبة

الدلالة

المجموع

240.879

0.01

يتضح من جدول ( 13) أنه توجد فروق دالة إحصاياً بين تفضيلات آراء المستهلکات للتصميمات المقترحة طبقاً لمحاور الإستبانة والمجموع الکلى ، وبناء على ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية تبعاً لکل محور وللمجموع الکلى والجدول التالى يوضح ذلک :-

جدول (14) ترتيب التصميمات تبعاً لکل محور وللمجموع الکلى طبقاً لإراء المستهلکات

رقم التصميم

المقترح

المجموع

رقم التصميم

المقترح

المجموع

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

217.70

3

السادس

178.18

4

الثاني

276.00

1

السابع

133.77

6

الثالث

154.95

5

الثامن

85.38

8

الرابع

254.00

2

التاسع

62.50

9

الخامس

106.40

7

العاشر

36.12

10

يتضح من الجدول ( 14) أن ترتيب التصميمات من حيث الأفضليه جاء متساوى طبقاً لمحاور الأستبانه والمجموع الکلى من وجهه نظر المستهلکات ، حيث جاء التصميم " الثاني " أفضل التصميمات يليه التصميمات ( الرابع ، الأول ، السادس ، الثالث ، السابع ، الخامس ، الثامن ، التاسع ، العاشر ) ، کما هو موضح بالاشکال التوضيحيه الآتيه والرسم البياني :

 

 

مناقشة نتائج درجه قبول الخبراء في مجال الملابس والنسيج والمنتجين والمستهلکات في التصميمات المقترحة :

  • إتضح من العرض السابق إيجابيه آراء عينه البحث تجاه التصميمات المقترحه وهذا يتفق مع نتائج البحوث والدراسات السابقه التى أثبتت نتائجها أن مصدر الإستلهام يؤثر إيجابياً على قبول المقترحات التصميميه لتظهر بفکر ابتکارى جديد مختلف عما هو منتشر بالأسواق المحليه لتلقي قبولا من عينات البحث مثل دراسات وبحوث کل من ( أشرف عبد الحکيم حسن : 2011 ) ، ( رباب حسن محمد : 2011) ، ( لمياء حسن علي ، سحر علي زغلول -2015) ، ، ( سحر زغلول ، مها الحواسي : 2016 ) ، ( رباب حسن : 2016 ).
  • ·   کما إتضح من العرض السابق أن هناک تشابه کبير في ترتيب أفضليه التصميمات بالنسبه لآراء عينه البحث وقد يرجع السبب في ذلک إلى طبيعه التصميم الذى عالج نمط الجسم النحيف أيضاً إلى طبيعة الأقمشة المستخدمة

التوصيات البحث :

من خلال ما تم التوصل إلية من نتائج توصي الباحثه بالآتى :

1.  إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تقدم معالجات تصميميه للأنماط الجسميه المختلفه للنساء .

2.  إقامه معارض فنيه لنشر ثقافه الدمج بين الفنون التشکيليه وفن تصميم الأزياء حين التصميم للأنماط الجسميه المختلفه للنساء .

3.  تفعيل مقررات بحثيه في جميع الجامعات والمعاهد المتخصصه في مجال الملابس والنسيج لدراسه إمکانيه تطوير الفکر التصميمي فى ظل الفنون التشکيليه المختلفه .

  • قائمة المراجع

    • ·  إدواردسميث : الحرکات الفنية منذ عام 1945 ، ت أشرف رفيق عفيف ، هلا للنشر والتوزيع، القاهرة ،2002.
    • · أشرفعبدالحکيمحسن : رؤية فنية لتصميم أزياء النساء في ضوء النظم الهندسية للعناصر الطبيعية " , بحث منشور , مجلة علوم وفنون بجامعة حلوان ، العدد 23 ، 201123 , ابريل،2011
    • · ربابحسنمحمد : القيم الجمالية في الأقنعة الإفريقية کمصدر لتصميم وتنفيذ أزياء النساء", بحث منشور , مجلة علوم وفنون بجامعة حلوان العدد 23 , ابريل ،2011
    • · ربابعبداللطيفطاهرمحمد : الأداء الوظيفي والجمالي للبنسات في الملابس لإخفاء بعض التغيرات الجسمية للمرأة"، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية بدمياط ،جامعة المنصورة ، قسم الإقتصاد المنزلي ،2010 .
    • · ساميةإبراهيملطفيونجوىشکريمحمدورولاسيدمحمد: تأثير خصائص القماش وطرق التنفيذ على دقة ضبط البلوزة للمرأة البدينة "،المؤتمر الدولي الأول للإقتصاد المنزلي،کلية الإقتصاد المنزلي،جامعة حلوان،2013.
    • · سحرعليزغلول،مهاالحواسي : إبتکار تصميمات لملابس السهرة للمراهقات مستوحاة من حرکة الفن الجديد ( الأرت نوفو ) ، بحث منشور ، المؤتمر الدولي الرابع للإقتصاد المنزلي بجامعه حلوان بعنوان ( تفعيل دور الإقتصاد المنزلي في المواطنه وتنميه المجتمع ) ، کليه الإقتصاد المنزلي بجامعه حلوان ،16 : 17 مايو 2016م
    • · سماهرعبدالرحمنفلاتة فن الخداع البصرى وإمکانية إستحداث تصميمات جديده للحلى المعدنية " ،رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود،2008
    • · سناءمعروفبخاري : تحديد الأنماط الجسمية من خلال الصورة الظلية للجسم " مجلة علوم وفنون بجامعة حلوان، المجلد العشرون، العدد 2 ، ابريل ، 2008 .
    • عصامأبوالنجا : القوام في التربية الرياضية ، مرکز الکتاب الحديث ، القاهرة ، 2015 .
    • · کفايةسليمانأحمد،سحرعليزغلول : أسس تصميم الأزياء للنساء" , عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة , القاهرة , جمهورية مصر العربية , 2007
    • کوثر نوير : تطوير الفن البصري عبر التاريخ"، علوم وفنون ، دراسات وبحوث، المجلد 3،العدد 1 يناير،1991
    • · لمياءحسنعلي،سحرعليزغلول : أعمال الفنان بابلو بيکاسو " Pablo picasso " کمصدر لتصميم ملابس النساء وتنفيذها بإسلوب التطريز الآلي ، بحث منشور بمجلة الاقتصاد المنزلي بکليه الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، العدد 31 ، ديسمبر 2015 .
    • محسنعطيه : اتجاهات في الفن الحديث و المعاصر"، عالم الکتب،2011
    • محمدصبحيحسانين : القوام السليم للجميع ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 2003 .
    • · ميالباسل : الخداع البصري في التصميم الداخلي"، رسالة ماجستير , تخصص التصميم الداخلي وتصميم الأثاث , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ، 2009
    • · هدىسلطانالترکي: إستحداث نموذج قياس خاص بقوام السيدة السعودية " ،بحث منشور مجلة الاقتصاد المنزلي، عدد(22) ، بکلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان، 2006.