وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الأسرة وعلاقته باتخاذ القرار لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ إدارة المنزل المتفرغ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة وعميد المعهد العالي للإدارة – أکاديمية العلوم والتکنولوجيا

3 أستاذ الإدارة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة ووکيل کلية الاقتصاد المنزلي للدراسات العليا والبحوث - جامعة حلوان

4 مدرس ادارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلى جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
استهدف البحث الحالى الکشف عن طبيعة العلاقة بين وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الأسرة ( المال – الموارد البشرية– اجمالى الموارد الاسرية  ) واتخاذ القرار( الدراسة – اختيار الاصدقاء - وقت الفراغ – اجمالى اتخاذ القرار)  على عينة من طلاب المرحلة الجامعية  عدد(300) طالب وطالبة وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج (Spss.)، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج کان أهمها وجود علاقة ارتباطيه موجبه داله احصائياً عند مستوى 01. بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة المال و اتخاذ القرار فى (الدراسة , اختيار الاصدقاء , وقت الفراغ , واجمالى اتخاذ القرار) ,ووجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى 01. بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة الوقت واتخاذ القرار فى (الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ , اجمالى اتخاذ القرار) ,ووجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى 01. بين  وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة الميول والاتجاهات  واتخاذ القرار فى (الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ واجمالى اتخاذ القرار) ,ووجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى 01. بين  وعى طلاب الجامعة عينة البحث باجمالى ادارة الموارد البشرية  واتخاذ القرار فى (الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ واجمالى اتخاذ القرار) ووجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى 01. بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث باجمالى ادارة الموارد الاسرية  واتخاذ القرار فى (الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ واجمالى اتخاذ القرار),واوصى البحث بضرورة اهتمام الأسرة بإتاحة الفرصة للأبناء بما يتناسب مع أعمارهم و قدراتهم فى تنمية وعيهم بمواردهم الاسرية لتدريبهم على کيفية الاستفادة منها على الوجه الامثل فى المستقبل مع  ضرورة مشارکة الابناء فى اتخاذ  القرارات الاسرية المختلفة .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية :-

تعد إدارة المنزل القوى المحرکة للعمل العقلى ويتم بها إنجاز مسئوليات الأسرة والتى تتعلق بجميع أوجه حياة الأسرة الاقتصادية والإجتماعية والنفسية والجسمانية والروحية والتکنولوجية وفى سبيل ذلک تستخدم ربه الأسرة ما لديها من معرفة وخبرة ومهارة وقدرات أى مواردها المختلفة فى حل المشکلات الأسرية اليومية التى تواجهها فى التغلب على الصعوبات التى تتعرض لها (وفاء شلبى, 1991 ).

وإدارة موارد الأسرة باعتبارها الوسيلة الوحيدة الفعالة التى تعين الأسرة على استخدام مواردها البشرية والمادية أفضل استخدام ممکن لتحقيق أهدافها وإشباع حاجاتها المتعددة والمتنوعة والمتطورة, وأيضا باعتبارها الوسيلة التى تهيئ المناخ السوى للعلاقات والتفاعلات الأسرية ، يمکن أن تکون وسيلة من وسائل تکيف الفرد مع البيئة المحيطة به بکل متغيراتها, ومن ثم فهى وسيلة فعالة لمساعدة الفرد على التغلب على العديد من مشکلاته وصولا لتحقيق التوازن النفسى والاستقرار الأسرى ومن ثم التوافق مع متطلبات البيئة المحيطة به ( زينب محمد حقى ، نادية حسن أبو سکينة، 1998) وإدارة موارد الأسرة تعني استخدام الأسرة ما لديها من موارد وإمکانات للحصول على ما تريد أو لتحقيق أهدافها (Gross et al , 1973 ) .

فالوعى بقيمة الموارد لدى الأبناء سلوک يتم اکتسابه بالتعليم والخبرة واللذان يتأتيان بالتقليد وليس بالتلقين ( سميحة کرم توفيق ، فاطمة عبد العزيز باکر ، 1994) لذا تسعى أسر المجتمعات المتقدمة الى غرس الوعى بقيمة الموارد لدى أبنائها فى بواکير طفولتهم لما لها من أهمية خطيرة فى دفع عمليات التنمية بهذه المجتمعات ( ربيع محمود نوفل ، 1998) .

کما أن الفرد فى إطار سعيه لتحقيق أهدافه وطموحه ، يحتاج إلى إدارة حکيمة لما هو متاح لديه من موارد بشرية ومادية وحسن استغلالها خاصة فى ظل عصر يتسم بالتغير والتطورالذى لا يمکن ملاحظته بنفس السرعة التى يحدث بها وما ينجم عنه من مشکلات وتحقيق النجاح والطموحات المختلفة دون تخطيط سليم وتوظيف متکامل للموارد واختيار أفضل السبل لاستخدامها (حنان أبو صيرى ،2002).

هذا ويشکل الشباب الجامعي الشريحة السکانية الأساسية التي ينبغي الاهتمام بمعالجة أوقات فراغها بالأنشطة المناسبة لشغل فراغها بالصورة التي يکون لها مر دوداتها الإيجابية على شخصيتهم ويرجع الإهتمام بهذه الفئة لکونها تضم شريحة من الشباب الذين تتوفر لديهم طاقات خاصة تجعلهم في أمس الحاجة للأنشطة الترويحية الموجهة لاستثمار أوقات فراغهم بحيث تعود عليهم تلک الأنشطة بما يدعم تفاعلهم واتصالهم بالجمعات الاجتماعية ( السيد شتا ، 2004) و أکدت دراسة عمرو مصطفى ، ( 2001 ) على ارتباط إدارة الوقت إرتباطا موجبا بأبعاد المناخ الأسري فکلما زادت حرية الأبناء في التعبير عن مشاعرهم والتعبير عن الأحاسيس الخاصة کلما زادت قدرة الأبناء على تحويل القرارات إلى أعمال . ويرى ( McCay,1995 ) إذا کنت تشعر بالنقص في الوقت فهذا دليل على ان مهاراتک ومعلوماتک الإدارية باتت غير صالحة للمستجدات".

وتشير سلوى عياض (1993) إلى أن إتاحة الفرصة للأبناء للمشارکة فى قرارات الإنفاق تلعب دوراً هاماً فى تکوين شخصيتهم و تساعد على الشعور بالثقة بالنفس . و التى تعد الخطوة الأولى نحو الإستقلالية التى يسعى إليها المراهق فى هذه المرحلة العمرية .

ويؤکد کل من حامد زهران (1995)، وزينب حقي (1996)، ووفاء شلبي، وزينب عبد الصمد (2001) إلى أن مشارکة الأبناء في المسئوليات الأسرية وتفاعلهم الإيجابي في إدارة موارد الأسرة وخاصة الشباب في تحمل المسئولية بالاعتماد على النفس يکسبهم بعض القدرات الإدارية ويساعدهم على اکتشاف طرق ومفاهيم جديدة صالحة لظروف حياتهم وتعمل على توطيد وتوثيق العلاقات الأسرية، هذا إلى جانب أنها تمکنهم من اکتساب القيم والسلوکيات التي تساعدهم على مواجهة ما يواجهونه من صعوبات ومغريات الحياة وتعزز من أواصل انتمائهم لوطنهم ولمجتمعهم، وتزيد من قدرتهم على الاضطلاع بمهام ومسئوليات دورهم في المستقبل وصولاً إلى تحقيق طموحاتهم وإنجازاتهم وأهدافهم، وتحسين مستوى معيشتهم في جميع مجالات الحياة.

کما يعد إتخاذ القرارات قلب العملية الإدارية ، وما القرارات إلا دراسة لکافة نواحى الحياة الأسرية ، فعملية الشراء والبيع تحتاج إلى إتخاذ قرارات ، وتأثيث المنزل يحتاج إلى إتخاذ قرارات ، وشراء الأطعمة يحتاج إلى إتخاذ قرارات ، الخطبة والزواج تحتاج إلى قرارات ، إذ کل من شأنه إضافة السعادة والحياة السليمة والمستقرة على الأسرة يحتاج إلى قرارات لذا فإن أفضل الأسس وأصوب القرارات عن طريقها يتم تحقيق الأهداف المنشودة (الحسينى ريحان ، 2009).

وقد بينت الدراسات کذلک أهمية خصال الشخصية في اتخاذ القرارات تحت ما يسمي بأساليب اتخاذ القرار أو الأساليب المعرفية تلک التي تشير إلي الفروق بين الأفراد في معالجة المعلومات عند حل المشکلات واتخاذ القرارات . (Gambetti et al.,2008 ) و(Thunholm,2004). کما بينت دراسة جالوتي وزملاؤه ( Galotti, et al.,2006 ) أن مقاييس أساليب القرار لها تأثير على العملية التي يضع بها الأفراد اطر عمليات القرار بدلا من الطريقة التي يذهبون بها لجمع أو تکوين المعلومات , وفي هذا تأکيد لأهمية أساليب القرار کسمة للشخصية في التأثير على القرارات التي نتخذها .

وفى ضوء ما سبق ومن الدراسات والبحوث السابقة فقد تبين أنها لم تتعرض الى دراسة وعى طلاب الجامعة بادارة موارد الاسرة کذلک لم يتناول دراسة تأثيره على اتخاذ القرار لديهم ,ومن هنا ترى الباحثة ان هناک ضرورة لدراسة وعى طلاب الجامعة بدارة موارد الاسرة وعلاقتها باتخاذ القرار لديهم.  ومن هنا تبنى مشکلة الدراسة الحالية والتى استهدفت الکشف عن وعى طلاب الجامعة بادارة الموارد الاسرة وعلاقتها باتخاذ القرار لديهم من خلال الاجابة على التساؤلات الاتية :

1.  ما هو مستوى وعى طلاب الجامعه (عينة الدراسه) بادارة موارد الاسرة واتخاذ القرار لديهم واولويات الابعاد؟

2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين  وعى طلاب الجامعة عينة الدراسة بادارة موارد الاسرة }المال – الوقت -  الميول والاتجاهات - اجمالى الموارد الاسرية {  تبعاً للمستويات الاجتماعية والاقتصادية  ( النوع – محل الاقامة– المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة ) ؟

3. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين  طلاب الجامعة عينة الدراسة  فى اتخاذ القرار ( الدراسة – اختيار الاصدقاء - وقت الفراغ – اجمالى اتخاذ القرار) تبعاً للمستويات الاجتماعية والاقنصادية  (النوع – محل الاقامة– المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة ) ؟

أهدف البحث:

تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى الکشف عن مدى وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الاسرة واتخاذ القرار لديهم  وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية:-

1.    تحديد مستوي کل من وعى طلاب الجامعة (عينة الدراسة ) بادارة موارد الاسرة   , اتخاذ القرار لديهم  والوزن النسبي لمحاور کل منها .

2. التحقق من دلالة  الفروق بين  طلاب الجامعة عينة البحث فى الوعى بادارة موارد الاسرة }المال – الوقت – الميول والاتجاهات – اجمالى الموارد الاسرية {  تبعاً للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (النوع – محل الاقامة - المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )  

3. التحقق من دلالة  الفروق بين طلاب الجامعة عينة البحث فى اتخاذ القرار ( الدراسة - وقت الفراغ – اجمالى اتخاذ القرار) تبعا للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (النوع – محل الاقامة- المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )

4.    التعرف على طبيعة العلاقه بين وعى طلاب الجامعة عينة الدراسة بادارة موارد الاسرة واتخاذ القرار لديهم .

أهمية البحث:

   تنبع أهمية البحث الحالى من خلال :

- يمکن أن تسهم هذه الدراسة فى التعرف على الدور الهام  الذى تلعبه ادارة الموارد الاسرية  ليس للوعي فقط لکيفية استخدامها ولکن أيضاً للتعرف على دورها فى المساهمة فى تکوين الشخصية التى تعتمد على نفسهـــا ويکون لديها القدرة على اتخاذ القرارات  

-  محاولة تنمية وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الأسرة إدارة فعالة وتنمية قدرتهم على تحمل المسئولية واتخاذ القرار .

-  إلقاء الضوء على أحد جوانب شخصية الشباب فى المرحلة الجامعية وهى القدرة على إتخاذ القرار

- الترکيز على فئة الشباب فى المرحلة الجامعية لأنهم عماد الأمة ومستقبلها وتذليل العقبات التى تحول دون إکسابهم السلوک الإدارى السليم وخاصة القدرة على إتخاذ القرار

الفروض البحثية:

1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى الوعى بإدارة  موارد الاسرة }المال – الوقت – الميول والاتجاهات  - اجمالى الموارد الاسرية {  تبعاً (للنوع – محل الاقامة - المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )  

2. توجد فروق ذات دلاله احصائية بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى اتخاذ القرار ( الدراسة -وقت الفراغ – اجمالى اتخاذ القرار) تبعاً (للنوع – محل الاقامة -  المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )

3.   توجد علاقة ارتباطية بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة موارد الاسرة  والقدرة على اتخاذ القرار لديهم.

 المصطلحات والتعريفات الإجرائية للدراسة :

- الوعى بادارة موارد الاسرة: مدى معرفة طلاب الجامعة بالموارد الاسرية المتمثلة فى مورد المال , والموارد البشرية المتمثلة فى الوقت والجهد , الميول والاتجاهات .

- الوعى بادارة المال: مدى معرفة  طلاب الجامعة بکيفية تخطيط وتنفيذ وتقييم عملية استغلال ما يتوافر لديهم من مال فى ضوء الامکانات المادية المتاحة.

- الوعى بادارة الموارد البشرية :مدى معرفة طلاب الجامعة بحسن استخدام ما يتوافر لديهم من وقت وجهد وميول واتجاهات بالشکل الذى يحقق أهدافهم المنشودة.

- الوعى بادارة الوقت: مدى معرفة طلاب الجامعة بکيفية تنظيم الوقت للاستفادة منه على الوجه الامثل .

- الوعى بادارة الميول والاتجاهات: مدى معرفة طلاب الجامعة بکيفبة التحکم فى رغباتهم وميولهم بطريقة صحيحة .

- اتخاذ القرار : قدرة الطالب فى المرحلة الجامعية على تحديد الاهداف وتنفيذها للوصل اليها بما يتفق مع الموارد الاسرية المتاحة ، والذى يؤدى فى النهاية إلى تحقيق الأهداف المنشودة .

- اتخاذ القرار فى مجال الدراسة : قدرة الطالب فى المرحلة الجامعية على الاستذکار والوصول الى اهدافه الدراسية  .

- اتخاذ القرار فى اختيار الاصدقاء : قدرة الطالب فى المرحلة الجامعية على تکوين صدقات بصورة صحيحة .

- اتخاذ القرار فى وقت الفراغ : قدرة الطالب فى المرحلة الجامعية على الاستفادة من وقت فراغه بطريقة ايجابية .

الاسلوب البحثى

اولا: منهج البحث:

اتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والذى يعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد فى الواقع ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً کمياً أو کيفياً باستخدام الطرق الاحصائية وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى تصميمات بشأنها - استخلاص النتائج والمقارنة بينها وبين الطرق المختلفة (ذوقان  عبيدات وآخرون، 2015).

ثانيا: حدود البحث:

   تتحدد الدراسة فيما يلي:

الحدود المکانية: تم اختيار عينة البحث من طلاب جامعة المنصورة

الحدود الزمنية : تم التطبيق فى العام الدراسى 2016 -2017 .

ثالثا: عينة البحث:-

   اشتملت عينة البحث من طلاب وطالبات جامعة المنصورة من کليات نظرية وعملية.

رابعا: أدوات البحث :

   اشتملت الادوات المستخدمة فى هذه الدراسة وفى ضوء الاهداف البحثية على ما يلى :

(استمارة البيانات العامة للطالب واسرته - استبيان ادارة الموارد الاسرية - استبيان اتخاذ القرار)

1- استمارة البيانات العامة :

   تم اعداد استمارة البيانات العامة بهدف الحصول على بعض المعلومات التى تفيد الباحثة عن الطالب واسرته  وهى  (النوع – السکن– مستوى تعليم الوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة)

2- استبيان ادارة موارد الاسرة :

   تم اعداد الاستبيان بهدف التعرف على الموارد الاسرية وتکون الاستبيان من محورين }(ادارة المال – الموارد البشرية والذى انقسم الى محورين فرعيين وهما (ادارة الوقت – ادارة الميول والاتجاهات){

المحور الاول :-  ادراة المال

المحور الثانى:-  الموارد البشرية       أ- الوقت                       ب- الميول والاتجاهات

3- استبيان اتخاذ القرار

   والذى تکون من ثلاثة محاور وهى  ( اتخاذ القرار فى مجال الدراسة  - اتخاذ القرار قى اختيار الاصدقاء- اتخاذ القرار فى قضاء وقت الفراغ ).

صدق المقياس :- اعتمد البحث الحالي في التحقق من صدق المقياس

(أ)- صدق المحتوى ((validity content:

   للتأکد من صدق محتوى المقياس تم عرضه في صورته الأولية على عدد(10) من الأساتذة المحکمين أعضاء هيئة التدريس في کلية تربية نوعية جامعه المنصورة ،وجامعة حلون وذلک للتعرف على آرائهم في المقياس من حيث دقة الصياغة اللغوية لمفردات المقياس، وسلامة المضمون ، وانتماء العبارات المتضمنة في کل محور له ، وکفاية العبارات الواردة في کل محور لتحقيق الهدف الذي وضع من أجله، وقد تم إجراء بعض التعديلات على صياغة بعض العبارات ، وظل المجموع الکلي للعبارات کما هو وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوى.

(ب)- صدق التکوين  :

   تم تطبيق المقياس على عينة من طلاب الجامعة عينة الدراسة  (50) ثم  حساب صدق التکوين عن طريق ايجاد معاملات الارتباط باستخدام معامل ارتباط بيرسون لکل مقياس وفقاً لما يلى : حساب معامل الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

   والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لاستبيان ادارة موارد الاسره

استبيان ادارة موارد الاسره بمحاوره

معامل الارتباط

مستوى الدلاله

اداره المال

757.**

001.

اداره الوقت والجهد

909.**

001.

اداره الميول والاتجاهات

882.**

001.

اداره الموارد البشريه

861.**

001.

   يتضح من جدول ( 1 ) أن قيم معاملات الارتباط بين کل من الوقت والجهد الميول والاتجاهات والدرجة الکلية للموارد البشرية کانت دالةکما يتضح ان قيم معاملات الارتباط لمحاور استبيان ادارة الموارد (المال, الموارد البشرية ) مع الدرجة الکلية للاستبيان کانت داله احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 مما يدل على صدق الاستبيان, کما کانت معاملات الارتباط بين المحاور الرئيسية والدرجة الکلية لاستبيان ادارة موارد الاسرة کانت دالة احصائيا عند مستوى دلاله 0,01 مما يدل على الصدق العاملى.

جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکليةلاستبيان اتخاذ القرار لدى الطلاب

استبيان اتخاذ القرار بمحاوره

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

اتخاذ القرار فى مجال الدراسة

761.**

001.

اتخاذ القرار فى مجال اختيار الأصدقاء

900.**

001.

اتخاذ القرار فى مجال قضاء وقت الفراغ

843.**

001.

   يتضح من جدول ( 2 ) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محور اتخاذ القرار والدرجة الکلية لاستبيان اتخاذ القرار کانت دالة کانت داله احصائيا عند مستوى دلاله 0,01 مما يدل على الصدق العاملى.

حساب ثبات المقياس :-

    وقد قامت الباحثه بحساب الاستبيان وذلک بالطريق التاليه :

أ- طريقة الفا کرونباخ  Alpha coronbach 

ب-  التجزئة النصفية  بطريقة جيتمان Guttmanf معادلة سيبرمان    Spearman Btawn

جدول (3)  يوضح قيم ثبات استبيان ادارة موارد الاسرة

 

محاور الاستبيان

معامل الفا

التجزئة النصفية

سبيرمان

جيتمان

 

ادارة المال

894.

848.

835.

ادارة الموارد البشرية

ادارة الوقت والجهد

860.

899.

898.

ادارة الميول والاتجاهات

867.

908.

908.

ادارة الموارد البشرية ککل

911.

930.

930.

 

ادارة الموارد الاسرية ککل

891.

959.

946.

   يتضح من جدول (3) ان قيم معاملات الثبات کانت داله بالنسبة لهذا النوع من الثبات , حيث ترواحت قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان بطريقة الفا کرونباخ( 860., 911.  ) , بطريقة سبيرمان (848. , 959. ) , وجتمان( 835. , 946. )  وهى قيم مرتفعة مما يؤکد ثبات الاستبيان .

جدول (4)  يوضح قيم ثبات استبيان اتخاذ القرار لدى الطلاب

محاور الاستبيان

معامل الفا

التجزئة النصفية

سبيرمان

جيتمان

اتخاذ القرار فى مجال الدراسة

745.

811.

811.

اتخاذ القرار فى مجال اختيار الأصدقاء

857.

879.

876.

اتخاذ القرار فى مجال قضاء وقت الفراغ

858.

907.

904.

الاستبيان ککل

916.

945.

941.

   يتضح من جدول ( 4 ) أن قيم معاملات الثبات کانت داله بالنسبة لهذا النوع من الثبات , حيث ترواحت قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان بطريقة الفا کرونباخ( 745., 916.  ) , بطريقة سبيرمان (811. , 945. ) , وجتمان( 811. , 941. )  وهى قيم مرتفعة مما يؤکد ثبات الاستبيان

- وضع الاستبيان الصورة النهائية : تم تصحيح الاستبيان باستخدام مفتاح تصحيح ثلاثى للعبارات وفق استجابات (دائما – احيانا- نادرا) وذلک فى ضوء الاوزان المحددة للتقدير الثلاثى وهى دائما (3) , واحيانا (درجتان ) , نادراً(درجه واحدة) وذلک للعبارات ذات الاتجاه الايجابى والعکس صحيح بالنسبة للعبارات ذات الاتجاه السلبى

   وقد تم تقسيم مستوى (المقاييس ککل)إلى مستوى  (منخفض-متوسط-مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعاً للبيانات ومشاهدة نتيجة تطبيق الاستبيان من المعادلات الآتية :

   المدى = (أکبر درجة مشاهده– أقل درجة مشاهده)          طول الفئة = (المدى+1) / 3)

   وعليه تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث درجات للأداء کالتالي :

-    مستوى منخفض: من أقل درجة مشاهده إلى  > ( أقل درجة مشاهده + طول الفئة ) .

-    مستوى متوسط  : من أقل درجة مشاهده إلى  >] أقل درجة مشاهده + (طول الفئة´ 2 ) [

-    مستوى مرتفع  : من أقل درجة مشاهده  >] أقل درجة مشاهده + (طول الفئة´ 2) [ فأکثر

1- استبيان ادارة موارد الاسرة  :

   اشتمل فى صورته النهائية على ( 74) سبعة واربعون  عبارة خبرية  مقسمة إلى محورين رئيسين  هما (المال , الموارد البشرية)

  • ·    اولا المال:

تتضمن على (26)  عبارة  حيث کانت الدرجة العظمى ( 78)، والدرجة الصغرى  (26 )، أما أعلى درجة مشاهدة فکانت( 77)، وأقل درجة مشاهدة (26 ) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات  منخفض( 26 < 43 )،  متوسط (43  < 60 )،  مرتفع( 60فأکثر) .

  • ·    ثانيا ادارة الموارد البشرية :

 تتضمن على 48 عبارة  : تنقسم الى محورين فرعيين

1- الوقت تتضمن على (28 )  عبارة وقد کانت الدرجة العظمى(84  ) بينما کانت الصغرى (29 ) ، کما بلغت أعلى درجة مشاهدة ( 83) ، وأقل درجة مشاهده ( 29) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض(  29<47  )، متوسط ( 47 < 65 )، مرتفع  (65 فأکثر)

2- ادارة الميولوالاتجاهاتتتضمن على (20 )  عبارة وقد کانت الدرجة العظمى(60  ) بينما کانت الصغرى (20 ) ، کما بلغت أعلى درجة مشاهدة ( 60) ، وأقل درجة مشاهده ( 21) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض(21<34)، متوسط   ( 34 < 47 )، مرتفع  (47 فأکثر) وقد کانت الدرجة العظمى لمحور الموارد البشرية (144) بينما کانت الصغرى (47) ، کما بلغت أعلى درجة مشاهدة ( 142) ، وأقل درجة مشاهده (50)

 وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات وبناء على ذلک اصبح اعلى درجه لاستبيان  ادارة الموارد الاسرية  يتکون من 74 عبارة   ، وقد کانت الدرجة العظمى( 222) بينما کانت الصغرى (74 ) ، کما بلغت أعلى درجة مشاهدة (212 ) ، وأقل درجة مشاهده ( 80) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض (80<  124)، متوسط   (124<168 )،  مرتفع  (168 فأکثر) 

2- استبيان اتخاذ القرار

اشتمل فى صورته النهائية على ( 55) خمسة وخمسون  عبارة خبرية  مقسمة إلى ثلاثة محاور.

  • · اولا محور اتخاذ القرار فى المجال الدراسى  تتضمن على (17)  عبارة  حيث کانت الدرجة العظمى للمحور ( 51)، والدرجة الصغرى  (17 )، أما أعلى درجة مشاهدة فکانت( 49)، وأقل درجة مشاهدة (17 ) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض( 17 < 28 )،  متوسط (28  < 39 )،  مرتفع( 39فأکثر) .
  • · ثانيا محور اتخاذ القرار فى  اختيار الاصدقاء تتضمن على 19 عبارة  عبارة  حيث کانت الدرجة العظمى ( 57)، والدرجة الصغرى  (19 )، أما أعلى درجة مشاهدة فکانت( 53)، وأقل درجة مشاهدة (21 ) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض( 21 < 32 )،  متوسط (32  < 43 )،  مرتفع( 43فأکثر) .
  • · ثالثاً محور اتخاذ القرار فى  وقت الفراغ  تتضمن على 19 عبارة  عبارة  حيث کانت الدرجة العظمى  ( 57)، والدرجة الصغرى  (19 )، أما أعلى درجة مشاهدة فکانت( 56)، وأقل درجة مشاهدة (21 ) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض( 21 < 33 )،  متوسط (33  < 46 )،  مرتفع( 44فأکثر) .وبناء على ذلک اصبح اعلى درجه لاستبيان  اتخاذ القرار الذى تکون من55 عبارة  ، وقد کانت الدرجة العظمى(165) بينما کانت الصغرى (55) ، کما بلغت أعلى درجة مشاهدة ( 151) ، وأقل درجة مشاهده (61) وقد تم تقسيم الى ثلاثة مستويات منخفض (  61<91  )، متوسط   ( 91 < 121 )،  مرتفع  ( 121 فأکثر) 

الأساليب الإحصائية:

تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج (Spss.) وفيما يلي بعض الأساليب الإحصائية المستحدمة لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض : التکرارات والنسب المئوية،الوزن النسبي، والمتوسطات الحسابية والإنحراف المعياري - معامل ألفا کرونباخ والتجزئه النصفية  لحساب ثبات أدوات الدراسة  - معامل ارتباط بيرسون لقياس الارتباط بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة. - اختبار (ت) T-test لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأبناء - تحليل التباين أحادي الإتجاه (One Way ANOVA) لإيجاد قيمة "ف" , للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأبناء عينة الدراسة - اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتحديد اتجاه الدلالة.–

 

نتائج الدراسة ومناقشتها:  

أولا:النتائج الوصفية:

فيما يلى عرض وصفى تحليلى لتکرارت ونسب ومتوسطات استجابات عينة الدراسة ن=300 لبعض المتغيرات وموضح نتئجها فى الجداول من(7:5)

جدول ( 5) التوزيعالنسبيلعينةالدراسةوفقاللخصائصالاجتماعيةوالاقتصادية

النوع

العدد

%

مکان السکن

العدد

%

ذکور

144

48.0

ريف

140

46.7

اناث

156

52.0

حضر

160

53.3

اجمالى

300

100.0

اجمالى

300

100.0

مستوى  تعليم الاب

العدد

%

مستوى تعليم الام

عدد

%

مستوى تعليمى منخفض

(يقرأ ويکتب- تعليم ابتدائى أو اعدادى )

87

29.0

مستوى تعليمى منخفض

(يقرأ ويکتب- تعليم ابتدائى أو اعدادى )

77

25.7

مستوى تعليمى متوسط

(تعليم متوسط- تعليم فوق متوسط )

101

33.7

مستوى تعليمى متوسط

(تعليم متوسط- تعليم فوق متوسط )

120

40.0

مستوى تعليمى مرتفع 

(جامعى – فوق الجامعى)

112

37.3

مستوى تعليمى مرتفع 

(جامعى – فوق الجامعى)

103

34.3

المجموع

300

100

المجموع

300

100%

دخل الاسرة

عدد

%

 

مستوى دخل منخفض( 500>2000)

73

24.3

مستوى دخل متوسط ( 2000>4500)

118

39.3

مستوى دخل مرتفع(4500 فأکثر )   

109

36.3

اجمالى

300

100%

اتضح من جدول (5) أن نسبة 47.70% من أفراد العينة کانت من الذکور بينما افراد العينة من الاناث فکانت نسبتهم من  52.3% .وأن نسبة 53.30% من أفراد العينة کانت من سکان الحضر بينما افراد العينة من الريف فکانت نسبتهم من  46.7% . وأن نسبة المستوى التعليمى المتوسط للامهات کانت فى مرکز الاول بنسبة 40% تلى ذلک نسبة التعليم المرتفع بنسبة 34.3% ثم اتخفضت نسبة التعليم المنخفض فکانت النسبة 25.7% , بينما ارتفعت نسبة تعليم الاباء فکانت النسبة الاعلى للتعليم المرتفع بنسبة 37.3% ثم جاء التعليم المتوسط بنسبة 33.7% ثم التعليم المنخفض بنسبة 29% .وأن النسبة الاعلى لافراد العينة کانت من ذوات الدخل المتوسط فکانت النسبة 39.3% ثم الدخل الشهرى المرتفع بنسبة 36.3% ثم الدخل الشهرى المنخفض بنسبة 24.3% .


جدول (6) يوضح  توزيع عينة الدراسة فى ضوء ادارة موارد الاسرةوالوزن النسبي لکل محور ن(300)

محاور الاستبيان

مستوى ادارة موارد الاسرة

العدد

%

الوزن النسبي

الترتيب

ادارة المال

مستوى منخفض (26 > 43 )

84

28.0

64.4%

الرابع

مستوى متوسط   (43> 60)

147

49.0

مستوي مرتفع  (60 فأکثر)

69

23.0

المجموع

300

100.0

ادارة الموارد البشرية

ادارة الوقت

مستوى منخفض(29> 47)

74

24.7

65%

الاول

مستوى متوسط  (47 >65)

175

58.3

مستوى مرتفع  (65 فأکثر)

51

17.0

المجموع

300

100.0

ادارة الميول

والاتجاهات

مستوى منخفض ( 21<34 )

101

33.7

64.7%

الثالث

مستوى متوسط (34 <47 )

122

40.7

مستوى مرتفع مرتفع(47 فأکثر)

77

25.7

المجموع

300

100.0

 

ادارة الموارد البشرية

مستوى منخفض ( 50<81 )

84

28.0

64.8%

الثانى

مستوى متوسط (81 <112 )

160

53.3

مستوى مرتفع(112 فأکثر)

56

18.7

المجموع

300

100.0

 

ادارة موارد الاسرة  ککل

مستوى منخفض ( 80<125 )

76

28

65%

 

مستوى متوسط (125 <170 )

168

53.3

مستوى مرتفع(170 فأکثر)

56

18.7

المجموع

300

100

يتضح من جدول (6) اختلاف الوزن النسبى لالوليات وعى الطلاب بالموارد الاسرية موضع الدراسة حيث اتضح أن کل من ادارة مورد الوقت والموارد الاسرية ککل جاءت فى المرکز الاول بوزن نسبى 65% يليها فى الترتيب الثانى فى الالويات وعى الطلاب بالموارد البشرية ککل وتمثل نسبة 64.8%  بينما جاء فى الترتيب الثالث مورد الميول والاتجاهات بوزن نسبى 64.7% فى حين جاء المال فى الترتيب الرابع فى وعى الطلاب بالموارد الاسرية وتمثل النسبة 64.4%


جدول (7) يوضح  توزيع عينة الدراسة عن اتخاذ القراروالوزن النسبي لکل محور ن(300)

محاور اتخاذ القرار

مستوى اتخاذ القرار

العدد

%

الوزن النسبي

الترتيب

مجال الدراسة

مستوى منخفض (17 > 28 )       

93

31.0

66.51%

الاول

مستوى متوسط   (28> 39)          

88

29.3

مستوي مرتفع  (39 فأکثر)

 

119

39.7

المجموع

300

100.0

اختيار الاصدقاء

مستوى منخفض(21> 32)

112

37.3

62.57%

الثالث

مستوى متوسط  (32 >43)

103

34.3

مستوى مرتفع  (43 فأکثر)

 

85

28.3

المجموع

300

100.0

وقت الفراغ

مستوى منخفض ( 20<32 ) 

137

45.7

62.23%

الرابع

مستوى متوسط (32 <46 )

85

28.3

مستوى مرتفع مرتفع(46 فأکثر)

 

 

78

26.0

المجموع

300

100

اتخاذ القرار ککل

مستوى منخفض ( 61<91 ) 

94

31.3

63.77%

الثانى

مستوى متوسط (91 <121 )

110

36.7

مستوى مرتفع مرتفع(121 فأکثر)

 

 

96

32.0

المجموع

300

100.0

يتضح من جدول (7) أن المستوى المرتفع جاء فى المرکز الاول فى اتخاذ القرار فى مجال الدراسة  بنسبة 39.7% ,تلى ذلک المستوى المنخفض بنسبة 31% ثم کان المستوى المتوسط بنسبة 29.3% بينما جاء المرکز المنخفض فى المرکز الاول فى اتخاذالقرار فى اختيار الاصدقاء بنسبة 37.3% مستوى المتوسط بنسبة 34.4% تلى ذلک المستوى المرتفع بنسبة 28.3% وکذلک بالنسبة لوقت الفراغ جاء المستوى المرتفع بنسبة 45.7% فى المرکز الاول ثم جاء المستوى المتوسط بنسبة 28.3% ثم المستوى المرتفع بنسبة 26% . وبناء على ذلک جاء المرکز الاول للمستوى المتوسط بنسبة 40.3% ثم جاء المستوى المنخفض بنسبة 31.7% فى المرکز الثانى ثم جاء المرکز الثالث للمستوى المرتفع بنسبة 28%. وتقارب الوزن النسبى لکل من القدرة على اتخاذ القرار فى اختيار الاصدقاء وفى وقت الفراغ فکانت للاصدقاء 62.57% والمرکز الثالث بوزن نسبى لوقت الفراغ  62.23% بينما کان المرکز الاول لاختيار الاصدقاء بوزن نسبى 66.51% .

 

ثانيا: النتائج فى ضوء فروض البحث.

نتائج الفرض الأول ومناقشتها:-

- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب الجامعة عينة البحث فى الوعى بادارة موارد الاسرة }المال – الموارد البشريه (الوقت – الميول والاتجاهات – اجمالى  الموارد البشرية )- اجمالى الموارد الاسرية {  تبعاً للنوع – محل الاقامة– المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )   

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام اختبار (ت) Test T-للمتغيرات ثنائية الابعاد النوع , واستخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي "One Way Anovaفي اتجاه لدراسة الفروق تبعا لمستوى تعليم الوالدين ومستوى دخل الاسرة وتطبيق اختبار LSD لبيان دلالة اتجاه الفروق إن وجدت

1- النوع :

جدول (8) دلالةالفروقبينمتوسطاتدرجاتفىادارةمواردالاسرة تبعاللنوعفىالمواردالاسرية  ن (300)

ادارة موارد الاسرة

النوع

ن

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

ت

مستوى الدلاله

ادارة المال

ذکور

144

51.278

11.048

1.452

0.148 غير داله

اناث

156

49.340

12.001

ادارة الموارد البشرية

ادارة الوقت

ذکور

144

56.875

11.825

3.153

0.002 داله عند 001. لصالح الذکور

اناث

156

52.391

12.735

ادارة الميول والاتجاهات

ذکور

144

40.507

10.243

2.700

0.007 داله عند 01. لصالح الذکور

اناث

156

37.212

10.848

ادارة مواربشرية  ککل

ذکور

144

97.382

19.695

3.316

0.001 داله عند 001. لصالح الذکور

اناث

156

89.603

20.844

ادارة الموارد ککل

ذکور

144

148.66

26.836

3.060

0.002 داله عند 001. لصالح الذکور

اناث

156

138.94

28.057

يتضج من جدول (8) 

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى الوعى بادارة موارد (المال) حيث  کانت قيم ت (1.452) وهى غير داله احصائياً وتتفق بذلک مع نتائج دراسة  أميرة دوام (2004) والتى توصلت الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الجنسين والوعى بقيمة المورد المالى .وتختلف مع نتائج دراسة  سميحة توفيق ( 1987) والتى توصلت الى وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين فى الوعى بقيمة المورد المالى واتفقت مع نتائج دراسة ربيع نوفل ( 1998) من حيث وجود فروق ولکنها اختلفت معها  حيث أظهرت نتائج دراسة ربيع نوفل ( 1998)  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البنات والبنين فى مستوى الوعى بقيمة الموارد المادية لصالح البنات .

- وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى الوعى بادارة موارد (الوقت) حيث کانت قيم ت (3.153) وهى داله احصائياً عند مستوى دلالة (001, ) وتتفق بذلک مع نتائج دراسة کل من  اميرة دوام (2004) , سميحة توفيق ( 1987) والتى توصلتا الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الجنسين والوعى بقيمة موردى الوقت والجهد لصالح الذکور وکذلک مع نتائج دراسة فوقية راضى (2002)  والتى أشارت إلى وجود أثر دال إحصائيا لتفاعل متغيرات الجنس على إدارة الوقت

- وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى الوعى بادارة موارد (الميول والاتجاهات) حيث کانت قيم ت (2.700) وهى داله احصائياً عند مستوى دلالة (01, )  

- وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة موارد (الموارد البشرية ککل) حيث کانت قيم ت (3.316) وهى داله احصائياً عند مستوى دلالة 001.

- وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة (موارد الاسرة ککل )  حيث کانت قيم ت (3.060) وهى داله احصائياً  عند مستوى دلالة (01, ) وتختلف مع نتائج دراسة  أميرة دوام (2004)  والذى توصل الى انه لا توجد فروق بين الجنسين فى مستوى الوعى بقيمة الموارد

2- مکان السکن  (الريف – الحضر )

جدول (9) دلالةالفروقبينمتوسطاتدرجاتعينةالدراسةتبعالسکنالأسرة فىادارةمواردالاسرة  ن (300)

الموارد الاسرية

النوع

ن

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

ت

مستوى الدلاله

ادارة المال

ريف

140

52.257

12.279

2.813

0.005 دال عند 01.

حضر

160

48.531

10.659

ادارة الموارد البشرية

ادارة الوقت

ريف

140

54.257

13.584

-371.

0.711 غير داله

حضر

160

54.794

11.483

ادارة الميول والاتجاهات

ريف

140

40.379

10.888

2.426

0.016 دال عند 05.

حضر

160

37.406

10.315

ادارة م ادارة واربشرية  ککل

ريف

140

94.636

22.391

1.02

0.309 غير داله

حضر

160

92.200

18.968

ادارة موارد الاسرة ککل

ريف

140

146.468

30.889

1.891

060. غير دال

حضر

160

140.73

24.651

يتضح من جدول(9)

- وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة  الحضر فى الوعى بادارة موارد (المال) لصالح عينة الريف حيث کانت قيم ت (2.813) عند مستوى 01. وتختلف بذلک مع نتائج دراسة  أميرة دوام (2004) والتى توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الريف والحضر فى الوعى بقيمة ادارة المورد المالى .

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة  الحضر فى الوعى  بادارة مورد (الوقت) حيث کانت قيم ت (-371.) وهى قيمه غير داله احصائياً ووتتفق مع عمر ومصطفى(2001) حيث أکد عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الريف والحضر فى درجات مستوى الوعى بإدارة الوقت بينما تختلف مع نتائج دراسة اميرة دوام (2004) والتى توصلت الى فروق فى ادارة موردى الوقت والجهد لصالح شباب الحضر.

- وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة  الحضر فى الوعى بادارة (الميول والاتجاهات) لصالح  عينة  الريف حيث کانت قيم ت (2.426) عند مستوى 05.

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة  الحضر فى الوعى بادارة (الموارد البشرية ککل) حيث کانت قيم ت (1.02) وهى غير داله احصائياً .

- وعدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة  الحضر فى الوعى بادارة (الموارد الاسرية ککل )  لصالح عينة الريف حيث کانت قيم ت (1.891) وهى قيمه غير دالة احصائيا واتفقت  بذلک مع نتائج دراسة أميرة دوام (2004)  والتى توصلت الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إبناء الريف و الحضر فى الوعى بقيمة ادارة الموارد ککل .


3- مستوى تعليم الوالدين :

أ- المستوى التعليمى للأب:

جدول (10) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا للمستوى التعليمى للأب

فى الوعى بادارة موارد الاسرة  ن (300)

الموارد الاسرية

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

( ف )

مستوى الدلالة

إدارة المال

بين المجموعات

2320.959

2

1160.48

9.133

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

37738.171

297

127.065

التباين الکلى

40059.13

299

 

إدرة الموارد البشرية

إدارة الوقت

بين المجموعات

3081.982

2

1540.991

10.508

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

43556.455

297

146.655

التباين الکلى

46638.437

299

 

إدارة الميول والاتجاهات

بين المجموعات

296.058

2

148.029

1.302

 

0.273 غير دال

 

داخل المجموعات

33759.129

297

113.667

التباين الکلى

34055.187

299

 

إدارة المواربشرية  ککل

بين المجموعات

5126.598

2

2563.299

6.229

 

0.002 دال عند 001.

داخل المجموعات

122214.4

297

411.496

التباين الکلى

127341

299

 

إدارة موارد اسرية ککل

بين المجموعات

14280.763

2

7140.382

9.737

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

217800.82

297

733.336

التباين الکلى

232081.59

299

 

يتضح من جدول (10)

-عدم وجود إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى الوعى بادارة الموارد الاسرية  تبعا المستوى التعليمى  للأب (منخفض- متوسط – مرتفع )  فى کل من مورد (الميول والاتجاهات -واجمالى الموارد الطبيعية)  حيث کانت قيم ف  ( حيث کانت قيم ف ( 1.784) وهى قيم غير داله احصائيا

-بينما يوجد إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى الوعى بادارة الموارد الاسرية تبعا المستوى التعليمى  للأب فى کل من مورد (المال- الوقت –– اجمالى الموارد البشرية -  اجمالى الموارد الاسرية ) حيث کانت قيم  ف على التوالى (9.133, 10.508, 6.229, 9.737) وهى قيم دالة عند مستوى دلالة (01,., 001, ) ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd

جدول )11) دلالة الفروق بين الطلاب  فى الوعى بادارة موارد الاسرة تبعا المستوى التعليمى للأب

المحاور

تعليم الاب

المتوسط الحسابى

ن= 87

تعليم منخفض

ن= 101

تعليم متوسط

ن=112

تعليم مرتفع

إدارة المال

تعليم منخفض

46.2874

-

 

 

تعليم متوسط

50.495

-4.20769*

-

 

تعليم مرتفع

53.1607

-6.87336*

-2.66566

-

إدارة الوقت

تعليم منخفض

49.609

-

 

 

تعليم متوسط

55.842

-6.23239*

-

 

تعليم مرتفع

57.205

-7.59616*

-1.36377

-

إدارة مواربشرية  ککل

تعليم منخفض

87.115

-

 

 

تعليم متوسط

94.465

-7.35040*

-

 

تعليم مرتفع

97.152

-10.03684*

-2.68644

-

إدارة موارد اسرية ککل

تعليم منخفض

133.4023

-

 

 

تعليم متوسط

144.960

11.5581*

 

 

تعليم مرتفع

150.312

16.910*

5.3521

-

يتضح من جدول (11)

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (المال) و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى (05, ( ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(46.2874)  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (53.1607) لمستوى التعليم الأب المرتفع .

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (الوقت) و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة  (05, ) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(49.609)  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (57.205) لمستوى التعليم الأب المرتفع .

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى باجمالى ادارة (الموار البشرية) بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة (05 ( , ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(87.115)  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (97.152) لمستوى التعليم الأب المرتفع .

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى باجمالى (ادارة موارد الاسرة) و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة ( 05 , ) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(133.4023)  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (150.312) لمستوى التعليم الأب المرتفع .

ب- المستوى التعليمى للأم:

جدول (12) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا للمستوى التعليمى للأم

فى الوعى بادارة موارد الاسرة   ن (300)

ادارة موارد الاسرة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

( ف )

مستوى الدلالة

إدارة المال

بين المجموعات

 

2211.42

2

1105.71

8.677

 

 

دال عند 001.

داخل المجموعات

37847.71

297

127.43

التباين الکلى

40059.13

299

 

إدارة الموارد البشرية

إدارة الوقت

بين المجموعات

 

6088.45

2

3044.23

22.297

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

40549.99

297

136.53

التباين الکلى

46638.44

299

 

إدارة الميول والاتجاهات

بين المجموعات

 

1966.26

2

983.13

9.099

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

32088.93

297

108.04

التباين الکلى

34055.19

299

 

إدارة مواربشرية  ککل

بين المجموعات

 

14966.04

2

7483.02

19.777

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

112374.96

297

378.37

التباين الکلى

127341.00

299

 

ادارة موارد الاسرة  ککل

بين المجموعات

 

27699.701

2

13849.85

20.126

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

204381.89

297

688.154

التباين الکلى

232081.59

299

 

يتضح من جدول (12)وجودإختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى الوعى بادارة موارد الاسرة  تبعا للمستوى التعليمى  للأم فى کل من إدارة مورد (المال- الوقت –– الميول والاتجاهات- اجمالى الموارد البشرية -  اجمالى الموارد الاسرية ) حيث کانت قيم  ف على التوالى (8.677, 22.297, 9.099, 19.777, 20.126) وهى قيم دالة عند مستوى دلالة  (001,)  ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd

جدول )13) دلالة الفروق بين الطلاب  فى الوعى بادارة موارد الاسرة تبعا المستوى التعليمى للأم

المحاور

تعليم الأم

المتوسط الحسابى

ن= 77

تعليم منخفض

ن= 120

تعليم متوسط

ن=103

تعليم مرتفع

المال

تعليم منخفض

45.6883

-

 

 

تعليم متوسط

51.475

-5.78669*

-

 

تعليم مرتفع

52.2913

-6.60295*

-81626.

-

الوقت

تعليم منخفض

48.0649

-

 

 

تعليم متوسط

54.1917

-6.12673*

-

 

تعليم مرتفع

59.7961

-11.73118*

-5.60445*

-

الميول والاتجاهات

تعليم منخفض

35.00

-

 

 

تعليم متوسط

38.75

-3.75000*

-

 

تعليم مرتفع

41.6796

-6.67961*

-2.92961*

-

اجمالى مواربشرية 

تعليم منخفض

83.0649

-

 

 

تعليم متوسط

92.9417

-9.87673*

-

 

تعليم مرتفع

101.00

-18.41079*

8.53406*

-

اجمالى موارد اسرية

تعليم منخفض

128.75

-

 

 

تعليم متوسط

144.42

-15.6634*

 

 

تعليم مرتفع

153.77

-25.01374*

-9.35032*

-

يتضح من جدول (13)

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (المال) و بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوة دلالة (05,) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(45.6883)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (52.2913) لمستوى التعليم الأم المرتفع .

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (الوقت )  و بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع ووجود فروق بين مستوى تعليم الأم  المتوسط ومستوى تعليم الأم المرتفع لصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05.)وتدرجت المتوسطات من(48.0649)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (59.7961) لمستوى التعليم الأم المرتفع, وتتفق نتائج الدراسة مع نتائج دراسة کل من walter & Johan,1988)) , Miriam,1981)) والتى اکدت على ان ارتفاع المستوى التعليمى للام يزيد من خلفيتهم الثقافية التى تمکنهم من ادارة الوقت

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة الميول والاتجاهات )  بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع ووجود فروق بين مستوى تعليم الأم  المتوسط ومستوى تعليم الأم المرتفع لصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند دلالة (05,)وتدرجت المتوسطات من(35.00)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (41.6796) لمستوى التعليم الأم المرتفع

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى بادارة (إجمالى الموارد البشرية )  بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع ووجود فروق بين مستوى تعليم الأم  المتوسط ومستوى تعليم الأم المرتفع لصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05,) وتدرجت المتوسطات من(83.0649)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (101.00) لمستوى التعليم الأم المرتفع

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  متوسط درجات عينة البحث فى الوعى باجمالى ادارة موارد الاسرة  وبين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع ووجود فروق بين مستوى تعليم الأم  المتوسط ومستوى تعليم الأم المرتفع لصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05,)  وتدرجت المتوسطات من(128.75)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (153.77) لمستوى التعليم الأم المرتفع


4- الدخل الشهرى للاسرة :-

جدول (14) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة فى الوعى بادارة موارد الاسرة   ن (300)

ادارة موارد الاسرة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

( ف )

مستوى الدلالة

ادارة المال

بين المجموعات

1363.551

2

681.776

5.233

0.006دالة عند 01.

داخل المجموعات

38695.579

297

130.288

التباين الکلى

40059.13

299

 

ادارة الموارد البشرية

الوقت

بين المجموعات

746.177

2

373.089

2.415

 

0.091غير دال

داخل المجموعات

45892.259

297

154.519

التباين الکلى

46638.437

299

 

الميول والاتجاهات

بين المجموعات

690.46

2

345.23

3.073

 

0.048دال عند 05.

داخل المجموعات

33364.726

297

112.339

التباين الکلى

34055.187

299

 

موارد بشرية ککل

بين المجموعات

2047.626

2

1023.813

2.427

 

0.09غير دال

داخل المجموعات

125293.37

297

421.863

التباين الکلى

127340.99

299

 

موارد اسرية ککل

بين المجموعات

5321.823

2

2660.911

3.485

 

 

0.032دال عند 05.

داخل المجموعات

226759.76

297

763.501

التباين الکلى

232081.59

299

 

يتضح من جدول (14 )

- عدم وجود إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى الوعى بادارة الموارد الاسرية  تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة  (منخفض- متوسط – مرتفع )فى کل من مورد ( الوقت واجمالى الموارد البشرية )  حيث کانت قيم ف على التوالى (2.415, 1.729)   وهى قيم غير داله احصائيا

- کما تبين وجود إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة موارد الاسرة   تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة  فى کل من ادارة مورد (المال- الميول والاتجاهات ) حيث کانت قيم  ف على التوالى (3.073, 5.233 , 3.485 ) عند مستوى دلالة ( 01., 05.) ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd


جدول)15) دلالةالفروقبينالطلاب  فىالوعىبادارةمواردالاسرةتبعالمستوىالدخلالشهرىللاسرة

المحاور

مستوى الدخل

المتوسط الحسابى

دخل  منخفض

ن= 73

دخل متوسط

ن= 118

دخل  مرتفع ن=109

المال

دخل  منخفض

48.6027

-

 

 

دخل متوسط

48.6949

-.09218

-

 

دخل  مرتفع

53.0917 

-4.48900*

-4.39683*

-

الميول والاتجاهات

دخل  منخفض

36.7945

-

 

 

دخل متوسط

38.322

-1.52751

-

 

دخل  مرتفع

40.6422

-3.84768*

-2.32017

-

اجمالى الموارد الاسرية

دخل  منخفض

137.3836

-

 

 

دخل متوسط

143.0678

-5.6842

-

 

دخل  مرتفع

148.3578

-10.9742*

-5.29000

-

يتضح من جدول (15)

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  طلاب الجامعة عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (المال) وبين مستوى الدخل المرتفع وکل من (الدخل المنخفض , الدخل المتوسط) لصالح الدخل المرتفع  عند مستوى دلالة (05.) وتتدرجت المتوسطات من 48.6027 للدخل المنخفض الى 53.0917 للدخل المرتفع

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  طلاب الجامعة عينة البحث فى الوعى بادارة مورد (الميول والاتجاهات ) و بين مستوى الدخل المرتفع وکل من (الدخل المنخفض , الدخل المتوسط) لصالح الدخل المرتفع  عند مستوى 05. . وتتدرجت المتوسطات من 36.7945  للدخل المنخفض الى 40.6422 للدخل المرتفع

- وجود فروق ذات دلالة احصائية  بين طلاب الجامعة عينة البحث فى اجمالى ادارة موارد الاسرة بين مستوى الدخل المرتفع وکل من (الدخل المنخفض , الدخل المتوسط) لصالح الدخل المرتفع  عند مستوى دلالة ( 05. .)  وتتدرجت المتوسطات من 137.3836للدخل المنخفض الى 148.3578للدخل المرتفع

الفرض الثانى :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين  طلاب الجامعة عينة البحث فى اتخاذ القرار لديهم (الدراسة - وقت الفراغ – اجمالى اتخاذ القرار) تبعاً (للنوع – محل الاقامة - المستوى التعليمى للوالدين – مستوى الدخل الشهرى للاسرة )


1- النوع

جدول (16) دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الذکور و الإناث فى اتخاذ القرار  ن (300)

اتخاذ القرار

النوع

ن

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

ت

مستوى الدلاله

الدراسة

ذکور

144

35.201

9.484

2.192

0.029 داله عند 05.

اناث

156

32.744

9.899

اختيار الاصدقاء

ذکور

144

36.583

8.460

1.727

0.085 غير داله

اناث

156

34.821

9.163

وقت الفراغ

ذکور

144

36.569

10.233

1.648

0.100 غير داله

اناث

156

34.506

11.354

اتخاذ القرار ککل

ذکور

144

108.350

23.054

2.213

0.028 داله عند 05.

اناث

156

102.070

25.889

يتضج من جدول (16)

-  وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى اتخاذ القرار( الدراسة) لصالح الذکور حيث کانت قيم ت (2.192) عند مستوى دلالة (01. )  وتتفق بذلک مع نتائج دراسة کل من عبير محب (2014)  , و رشا فرج (2006) , ونادية أبو سکينة (1984) حيث توصلوا إلى وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث  فى اتخاذ القرار فى المجال الدراسى لصالح الذکور.

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى اتخاذ القرار(اختيار الاصدقاء) حيث کانت قيم ت (1.727) وهى قيم غير داله احصائيا .

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث عينة البحث فى اتخاذ القرار(وقت الفراغ ) حيث کانت قيم ت (1.648) وهى قيم غير داله احصائيا والتى توصلت الى وجود فروق فى اتخاذ القرار لصالح الذکور

- وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والاناث لصالح الذکور  عينة البحث فى اجمالى اتخاذ القرار  حيث کانت قيمة ت (2.213)  وهى قيم داله عند مستوى (05. )  وتتفق مع نتائج دراسة کل من عبيرمحب (2014) , رشا فرج (2006) , (Gillespie(2000 والذين توصلوا وجود الى فروق دالة احصائياً بين الجنسين فى اتخاذ القرار لصالح الذکور واختلفت مع نتائج دراسة نادية أبوسکينة (1984) حيث توصلت إلى عدم وجود فروق بين الجنسين فى اتخاذ القرارات.


2- بيئة سکن الاسرة

جدول ( 17) دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة من بيئة سکن الأسرة فى اتخاذ القرار  ن (300)

اتخاذ القرار

النوع

ن

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

ت

مستوى الدلاله

الدراسة

ريف

140

33.314

10.211

-1.011

0.313 غير داله

حضر

160

34.456

9.355

اختيار الاصدقاء

ريف

140

35.843

9.044

0.322

0.748 غير داله

حضر

160

35.513

8.725

وقت الفراغ

ريف

140

36.079

10.809

0.868

0.386 غير داله

حضر

160

34.988

10.916

اتخاذ القرار ککل

ريف

140

105.240

24.747

0.097

0.922 غير داله

حضر

160

104.960

24.791

يتضح من جدول (17)

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة الحضر فى اتخاذ القرار فى مجال الدراسة حيث کانت قيمة ت ( -1.011)  وهى قيم غير داله احصائياً.واتفقت بذلک مع نتائج دراسة کل من عبير محب (2014) , و هدى الشهالى (2007) حيث توصلتا إلى عدم وجود فروق بين متوسط درجات عينة  الريف وعينة الحضر فى اتخاذ القرار فى مجال الدراسة وتختلف مع دراسة نادية أبو سکينة (1984) والتى توصلت إلى وجود فروق لصالح الذکور فى القدرة على اتخاذ القرار فى المجال الدراسى.

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة الحضر فى اتخاذ القرار فى اختيار الاصدقاء حيث کانت قيمة ت (322. )  وهى غير داله احصائياً.

- عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة الحضر فى اتخاذ القرار فى وقت الفراغ حيث کانت قيمة ت (868. )  وهى غير داله احصائياً.

-عدم وجود فروق داله احصائيا بين عينة  الريف وعينة الحضر فى اجمالى اتخاذ القرار حيث کانت قيمة ت (097. )  وهى غير داله احصائياً. وتختلف مع نتائج دراسة إحسان زکى (1991) والتى توصلت إلى أن المرأة الحضرية أکثر تأثيراً على اتخاذ القرار من المرأة الريفية.


3- مستوى تعليم الوالدين :

أ- المستوى التعليمى للأب :

جدول (18) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا المستوى التعليمى للأب

اتخاذ القرار

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

( ف )

مستوى الدلالة

مجال الدراسة

بين المجموعات

3781.902

2

1890.951

22.718

دال عند 001.

داخل المجموعات

24721.334

297

83.237

التباين الکلى

28503.237

299

 

اختيار الاصدقاء

بين المجموعات

2906.065

2

1453.033

20.975

دال عند 001.

داخل المجموعات

20574.601

297

69.275

التباين الکلى

23480.667

299

 

وقت الفراغ

بين المجموعات

2272.514

2

1136.257

10.226

دال عند 001.

داخل المجموعات

33002.482

297

111.119

التباين الکلى

35274.997

299

 

اتخاذ قرار ککل

بين المجموعات

25760.065

2

12880.033

24.352

دال عند 001.

داخل المجموعات

157087.68

297

528.915

التباين الکلى

182847.75

299

 

يتضح من جدول (18)

- يوجد إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى اتخاذ القرار فى وقت الفراغ  تبعا المستوى التعليمى للأب (منخفض- متوسط – مرتفع ) فى القدرة على اتخاذ القرار (الدراسة – اختيار الاصدقاء- وقت الفراغ- اجمالى اتخاذ القرار)  حيث کانت قيم  ف على التوالى (22.718, 20.975, 10.226, 24.532 )  وهى قيم دالة عند مستوى دلالة (001.) ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd


جدول )19) دلالة الفروق بين الطلاب  فى اتخاذ القرار تبعا المستوى التعليمى للأب

المحاور

تعليم الأب

المتوسط  الحسابى

ن= 87

تعليم منخفض

ن= 101

تعليم متوسط

ن=112

تعليم مرتفع

مجال الدراسة

تعليم منخفض

28.368 

 

 

 

تعليم متوسط

36.188

-7.82030*

 

 

تعليم مرتفع

36.196

-7.82861*

-00831.

-

اختيار الاصدقاء

تعليم منخفض

31.012 

 

 

 

تعليم متوسط

36.426

-5.41425*

 

 

تعليم مرتفع

38.598

-7.58672*

-2.17247

-

وقت الفراغ

تعليم منخفض

31.563 

 

 

 

تعليم متوسط

35.703

-4.13975*

 

 

تعليم مرتفع

38.366

-6.80285*

-2.66310

-

اتخاذ قرار ککل

تعليم منخفض

90.943 

 

 

 

تعليم متوسط

108.317

-17.37430*

 

 

تعليم مرتفع

113.161

-22.21819*

-4.84388

-

يتضح من جدول (19)

- وجود فروق دالة احصائياً بين  متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (مجال الدراسة ) و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة (05.). ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(28.368 )  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (36.196) لمستوى التعليم الأب المرتفع  وتتفق مع نتائج دراسة عبير محب (2014) والتى توصلت الى وجود فروق فى اتخاذ القرار فى مجال الدراسة للمستوى التعليمى الاعلى للاباء وتتفق کذلک مع نتائج دراسة  Ochberg( 2001)من حيث وجود فروق ولکنها تختلف معه من حبث انه توصل إلى أن الطلاب الجامعة  الذينجاءوا من بيئات محرومة أي مستوى آبائهم التعليمي منخفض کانوا هم وآباؤهم أکثر حرصا على الحصول على مستوى تعليمي متقدم لابنائهم .

- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (اختيار الاصدقاء )  و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة (05.). ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(31.012)  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (38.598) لمستوى التعليم الأب المرتفع

- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (وقت الفراغ )  و بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة (05.)ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(31.563 )  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (38.366) لمستوى التعليم الأب المرتفع

- وجود فروق فى اجمالى اتخاذ القرار بين متوسط درجات عينة البحث فى اجمالى اتخاذ القرار  بين مستوى تعليم الأب المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأب المتوسط – مستوى التعليم الأب المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأب المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأب المرتفع عند مستوى دلالة (05.)  ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(90.943 )  لمستوى الأب التعليم المنخفض , (113.161) لمستوى التعليم الأب المرتفع  وتختلف مع کل من شيماء الحويطى(2008) ونتائج دراسة عبير محب (2014) والتى توصلتا إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين الشباب فى القدرة على اجمالى اتخاذ القرار وفقاً لتعليم الأب.

ب-المستوى  التعليمى للأم :

جدول (20) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا المستوى التعليمى للأم

 فى اتخاذ القرار  ن (300)

اتخاذ القرار

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

( ف )

مستوى الدلالة

مجال الدراسة

بين المجموعات

2480.72

2

1240.36

14.156

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

26022.52

297

87.62

التباين الکلى

28503.24

299

 

اختيار الاصدقاء

بين المجموعات

982.20

2

491.10

6.483

 

 

0.002

 

 

داخل المجموعات

22498.47

297

75.75

التباين الکلى

23480.67

299

 

وقت الفراغ

بين المجموعات

1816.93

2

908.47

8.064

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

33458.06

297

112.65

التباين الکلى

35275.00

299

 

اتخاذ قرار ککل

بين المجموعات

14979.53

2

7489.76

13.251

 

 

دال عند 001.

 

داخل المجموعات

167868.22

297

565.21

التباين الکلى

182847.75

299

 

يتضح من جدول (20)

- يوجد إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى اتخاذ القرار فى وقت الفراغ  تبعا المستوى التعليمى للأم (منخفض- متوسط – مرتفع ) فى القدرة على اتخاذ القرار (الدراسة – اختيار الاصدقاء- وقت الفراغ- اجمالى اتخاذ القرار)  حيث کانت قيم  ف على التوالى (14.156, 6.483, 8.064, 13.251)  وهى قيم دالة عند مستوى دلالة (001.) ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd

جدول )21) دلالة الفروق بين الطلاب  فى اتخاذ القرار تبعا المستوى التعليمى للأم

المحاور

تعليم الأم

المتوسط الحسابى

ن= 77

تعليم منخفض

ن= 120

تعليم متوسط

ن=103

تعليم مرتفع

مجال الدراسة

تعليم منخفض

29.1688 

 

 

 

تعليم متوسط

34.8333

-5.66450*

 

 

تعليم مرتفع

36.4175

-7.24864*

-1.58414

-

اختيار الاصدقاء

تعليم منخفض

32.7013 

 

 

 

تعليم متوسط

36.1667

-3.46537*

 

 

تعليم مرتفع

37.301

-4.59967*

-1.13430

-

وقت الفراغ

تعليم منخفض

31.961 

 

 

 

تعليم متوسط

35.300

-3.33896*

 

 

تعليم مرتفع

38.3689

-6.40789*

-3.06893

-

اتخاذ قرار ککل

تعليم منخفض

93.8312 

 

 

 

تعليم متوسط

106.300

-12.46883*

 

 

تعليم مرتفع

112.0874

-18.25621*

-5.78738

-

يتضح من جدول (21)

-  وجود فروق فى متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (مجال الدراسة ) و بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من (مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع ع عند مستوى دلالة (05.) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(29.1688)  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (36.4175) لمستوى التعليم الأم المرتفع واتفقت مع عبير محب (2014) والتى توصلت الى وجود فروق فى القدرة على اتخاذ القرار فى المجال الدراسى لصالح المستويات التعليمية الاعلى للأم

- وجود فروق دالة احصائياً فى متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (اختيار الاصدقاء)  و بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05.) ولم تظهر فروق فى باقى المستويات وتدرجت المتوسطات من(32.7013 )  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (37.301) لمستوى التعليم الأم المرتفع

- وجود فروق دالة احصائياً فى متوسط درجات عينة البحث فى اتخاذ القرار (وقت الفراغ)  وبين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من ( مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05.) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(31.961 )  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (38.3689) لمستوى التعليم الأم المرتفع

- وجود فروق دالة احصائياً فى متوسط درجات عينة البحث فى (اجمالى اتخاذ القرار) و بين مستوى تعليم الأم المنخفض  وکلِ من مستوى التعليم الأم المتوسط – مستوى التعليم الأم المرتفع ) لصالح مستوى التعليم الأم المتوسط ولصالح مستوى التعليم الأم المرتفع عند مستوى دلالة (05.) ولم تظهر فروق فى باقى المستوبات وتدرجت المتوسطات من(93.8312 )  لمستوى الأم التعليم المنخفض , (112.0874) لمستوى التعليم الأم المرتفع

4- الدخل الشهرى

جدول (22) تحليل التباين أحادي الاتجاه للفروق بين المتوسطات تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة فى اتخاذ القرار  ن (300)

اتخاذ القرار

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ( ف )

مستوى الدلالة

مجال الدراسة

بين المجموعات

507.983

2

253.991

2.695

 

0.069غير دالة

داخل المجموعات

27995.254

297

94.26

التباين الکلى

28503.237

299

 

اختيار الاصدقاء

بين المجموعات

85.703

2

42.852

0.544

 

0.581غير دالة

داخل المجموعات

23394.964

297

78.771

التباين الکلى

23480.667

299

 

وقت الفراغ

بين المجموعات

988.007

2

494.003

4.279

0.015دالة عند 01.

داخل المجموعات

34286.99

297

115.444

التباين الکلى

35274.997

299

 

اتخاذ قرار ککل

بين المجموعات

3895.678

2

1947.839

3.233

0.041دالة عند05.

داخل المجموعات

178952.07

297

602.532

التباين الکلى

182847.75

299

 

يتضح من جدول (22)

- عدم وجود إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة  (منخفض- متوسط – مرتفع ) فى القدرة على اتخاذ القرار (الدراسة – اختيار الاصدقاء)  حيث کانت قيم  ف على التوالى (2.695, 0.544)  وهى قيم غير دالة احصائيا .

- وجود إختلاف معنوى بين متوسطات درجات طلاب الجامعة عينة الدراسة فى کل من (اتخاذ القرار فى وقت الفراغ  - اجمالى اتخاذ القرار ) تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة  (منخفض- متوسط – مرتفع ) حيث کانت قيم  ف على التوالى (4.279, 3.233)  وهى قيم دالة احصائيا عند مستوى دلالة (1. . , 5. . ) وهذا يتفق مع (,1995, Dammer ) والتى أشارت إلى أن المستوى  الإجتماعى والإقتصادى للأسرة يؤثران على القرارات الخاصة بتخطيط الوقت ويتفق کذلک مع ما توصل اليه کل من سيد الخولى (2000) , وفاطمة النبوية ومنى موسى(2005)  والذين توصل والى ان القرارات المتعلقة بالممارسات المختلفة فى وقت الفراغ تتاثر بعدة عوامل اقتصادية (الدخل ) ولمعرفة اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار Lsd

جدول )23) دلالة الفروق بين الطلاب  فى اتخاذ القرار تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة

المحاور

مستوى الدخل

المتوسط الحسابى

دخل  منخفض

ن= 73

دخل متوسط

ن= 118

دخل  مرتفع ن=109

وقت الفراغ

دخل  منخفض

32.4384

-

 

 

دخل متوسط

35.8898

-3.45147*

-

 

دخل  مرتفع

37.1193

-4.68091*

-1.22944

-

اجمالى اتخاذ القرار

دخل  منخفض

98.8356

-

 

 

دخل متوسط

106.3814

-7.54574*

-

 

دخل  مرتفع

107.8716

-9.03594*

-1.49020

-

يتضح من جدول (23) وجود فروق فى اتخاذ القرار (وقت الفراغ) بين مستوى الدخل المنخفض وکلِ من( الدخل المتوسط والدخل المرتفع)  لصالح (الدخل المتوسط ) ولصالح ( الدخل المرتفع ) عند مستوى دلالة (05.)  وتدرجت المتوسطات من(32.4384)  للدخل المنخفض , (37.1193)  للدخل المرتفع  , کما يتضح وجود فروق فى اجمالى اتخاذ القرار بين مستوى الدخل المنخفض وکلِ من( الدخل المتوسط والدخل المرتفع)  لصالح (الدخل المتوسط ) ولصالح ( الدخل المرتفع ) عند مستوى دلالة (05.)وتدرجت المتوسطات من(98.8356)  للدخل المنخفض , (107.8716)  للدخل

الفرض الثالث:-

- توجد علاقة ارتباطية بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة موارد الاسرة  والقدرة على اتخاذ القرار لديهم . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة بالدراسة المتمثلة فى کلِ ادارة موارد الاسرة والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة .

- العلاقة بين الموارد الاسرية واتخاذ القرار:

جدول (24 )  قيم معاملات  الارتباط بيرسون بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث ادارة الموارد الاسرة  والقدرة على اتخاذ القرار لديهم

اتخاذ القرار

ادارة الموارد الاسرة

الدراسة

اختيار الاصدقاء

وقت الفراغ

اتخاذ القرار ککل

معامل الارتباط

معامل الارتباط

معامل الارتباط

معامل الارتباط

المال

485 .**

431 . **

421. **

531. **

الموارد البشرية

الوقت

393. **

282. **

383. **

424. **

الميول والاتجاهات

357. **

207. **

320. **

355. **

مواربشرية ککل

422. **

277. **

397. **

440. **

ادارة الموارد الاسرة ککل ککل

514. **

385. **

469. **

547. **

    * معنوية عند مستوى دلالة ( 0.05 )                   ** معنوية عند مستوى دلالة ( 0.01 )

يتضح من جدول ( 24) ما يلى :-

1- وجود علاقة ارتباطية موجبة داله احصائيا مستوى  دلالة  (01.) بين  بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة ادارة المال وکل من اتخاذ القرار فى مجال الدراسة , اختيار الاصدقاء , وقت الفراغ , اتخاذ القرار کلل

2- وجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى  دلالة  (01.) بين  وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة ادارة الوقت واتخاذ القرار فى کل من مجال الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ

3- وجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى دلالة  (01.) بين  وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة ادارة الميول والاتجاهات  واتخاذ القرار فى کل من مجال الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ

4- وجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى دلالة  (01.) بين  وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة ادارة الموارد البشرية  واتخاذ القرار فى کل من مجال الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ واتخاذ القرار ککل .

5- وجود علاقة ارتباطية موجبه داله احصائيا عند مستوى دلالة  (01.) بين وعى طلاب الجامعة عينة البحث بادارة ادارة الموارد الاسرية  واتخاذ القرار فى کل من مجال الدارسة , اختيار الاصدقاء, وقت الفراغ واتخاذ القرار ککل .

يتضح مما سبق وجود علاقة ارتباطية بين وعى الطلاب بادارة موارد الاسرة واتخاذ القرار لديهم وبذلک يکون الفرض قد تحقق صحته .

التوصيات :-

    فى ضوء نتائج الدراسة نوصى من خلال آليات التنفيذ التالية :-

1. يجب أن تهتم الأسرة بإتاحة الفرصة للأبناء بما يتناسب مع أعمارهم و قدراتهم , و ذلک لتنمية وعيهم بمواردهم الاسرية لتدريبهم على کيفية الاستفادة منها على الوجه الامثل فى المستقبل

2. ضرورة غرس مبادىء الثقة بالنفس وتحمل المسئولية والاستقلالية حتى يستطيعوا فى المستقبل الاعتماد على انفسهم ومواجهة  التحديات والصعاب المختلفة فى المجتمع

3.   توفير کافة الامکانات المتاحة لدى الاسرة لغرس قيمة السعى نحو التفوق

4.   تشجيع الابناء على ضرورة استثمار الوقت وکذلک استثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد 

5.   مشارکة الابناء فى القرارات الاسرية بما يؤهلهم للقدرة على اتخاذ القرارات لانفسهم فى المستقبل .

6.   إلقاء ندوات للشباب عن کيفية استخدام المورد المالى.

البحوث المقترحة:-

-دراسة العلاقة بين الاسقلالية وکيفية اتخاذ القرارات

- برنامج ارشادى لکيفية ادارة الموارد الاسرية

المراجع :
1.     إحسانزکى (1991) -: تأثيرمصادرالزوجةعلىاتخاذهاللقرارفيالأسرة,رسالةدکتوراه الجامعة الأمريکية, القاهرة
2.أميرة حسان عبد الجيد دوام (2004) : " مدى الوعى بقيمة الموارد وعلاقته ببعض مشکلات المراهقين "  رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الإقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية .
3.     حامد عبد السلام زهران (1995) : " علم نفس النمو ,الطفولة و المراهقة " الطبعة الخامسة , عالم الکتب , القاهرة .
4.الحسينى رجب ريحان (2009) ،: خروج المرأة للعمل وعلاقته بأسلوب اتخاذ القرارات والعلاقات الأسرية ، المؤتمر السنوى الدولى الأول- العربى الرابع، الاعتماد الأکاديمى لمؤسسات وبرامج التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى "الواقع والمأمول "، فى الفترة من 8-9 ابريل، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة .
5.حنان محمد السيد أبو صيري (2002): السلوک الإداري للأسرة بالمجتمعات العمرانية الجديدة وأثره على اقتصادياتها، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
6.ذوقان عبيدات،و عبدالرحمنعدس،کايد عبدالحق(2015):-البحثالعلمي مفهومه،أدواته وأساليبه ، الطبعة السابعة عشر ، دار الفکر للنشر والتوزيع ، القاهرة .
7. رشا السيد فرج (2006) :- بعض أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على إتخاذ القرارات المنزلية   وتحمل المسئوليات لدى الأبناء , رسالة ماجستير, کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.
8.ربيع محمود نوفل (1998): "تخطيط ربة الأسرة لمواردها وعلاقته بمستوى الوعى بقيمة الموارد المادية لدى أبنائها تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلى,جامعة المنوفية.
9.زينب محمد حسين حقى (1996) : " دراسة فاعلية المشارکة بادارة المنزل فى بناء المسئولية الإجتماعية لدى شباب الجامعة ", المجلة المصرية للإقتصاد المنزلى , العدد الثانى عشر , الجمعية المصرية للإقتصاد المنزلى , القاهرة , ص 61-90
10.سلوى محمد عياض (1993) : " تاثير بعض المتغيرات الإجتماعية و الإقتصاديه على أدوار أفراد الأسرة عند إتخاذ القرارات ", مجله الإسکندريه للبحوث الزراعيه , مجلد 38 العدد1 ,کليه الزراعه , جامعه الاسکندريه , ص 117- 139
11.سميحه کرم توفيق (1987) : " العلاقه بين الإتجاهات الوالديه کما يدرکها الأبناو بعض ممارساتهم الإدارية " , رساله دکتوراه غير منشورة , کليه الإقتصاد المنزلى , جامعه حلوان
12.سميحة کرم توفيق & فاطمة عبد العزيز باکر (1994): " القدرات الابتکارية وعلاقتها بالتفکير الابتکار لطالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة قطر ", نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي، العدد الأول، المجلد الرابع، کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.
13.  السيد علي شتا (2004) : " اتجاهات الشباب نحو أوقات الفراغ واستثمارها في المجتمع العربي" ، المکتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة
14.سيد فتحى الخولى (2000) : تخطيط وتنمية السياحة المستخدمة فى الدول العربية , مرکز النسر العلمى , المجلد (14) , العدد (1) , کلية الاقتصاد الادارى , مجلة الملک عبد العزيز , جدة
15.عبير محب عبد المنعم (2014) : سمات الشخصية وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من الأبناء فى محافظة الدقهلية, رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة
16.شيماء عبدالعظيم الحويطة (2008) : تکنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتعليم الذاتي والقدرة على اتخاذ القرار ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
17.عمرو محمد مصطفي فتحي ( 2001 ) : " علاقة إدارة الوقت بالمناخ الأسري لدي طلاب الجامعة "  ، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، القاهرة 
18.فاطمة النبوية ابراهيم محمد , منى حامد اباهيم موسى (2005) : الانفاق على الانشطة الترويحية فى ميزتنية الاسرة وعلاقتها بالتخطيط الاسترتيجى للدخل المالى , مجلة الاقتصاد المنزلى , الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلى , العدد(21) , ديسمبر
19.فوقية محمد راضى ( 2002) : مهارات إدارة الوقت لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى والقدرة على التفکير الإبتکارى  والضغوط النفسية , مجلة کلية التربية , جامعة المنصورة , العدد (48).
20.ناديةحسنأبوسکينة) ١٩٨٤):-  دراسةاتخاذالقراراتوتحملالمسئولياتلدىأطفال  المرحلة الابتدائية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،کليةالاقتصادالمنزلى،جامعة حلوان.
21.هدى ذکى سليمان الشهالى (2007) :- البيئة المدرسية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى تلاميذ التعليم الأساسى ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
22.  وفاء فؤاد شلبى ( 1991) : " توعية إدارية للنهوض بمستوى کفاءة ربة الأسرة فى إدارة شئون منزلها ", المجلة المصرية للإقتصاد المنزلى , العدد السابع , القاهرة
23.وفاء فؤاد شلبى , زينب محمد عبد الصمد (1999) : تخطيط وقت الغراغ لدى المراة فى سن اليأس وعلاقته بتوافها زواجيا , النجلة المصرية للاقتصد المزلى , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة حلون
24.   Dammer Beck Anne.M.(1995): the political Economy of the family: Astudy of house Hold time use Decision thesis ,university of Missouri , Columbia.
25.   Galotti, K.M., Ciner, E., Altenbaumer, H.E., Geerts, H.J., Rupp, A., and Woulfe, J.(2006). Decision – making styles in a real life decision choosing a college major. Personality and Individual Differences , Vol.41, No.4,PP. 629-639.
26.   Gambetti, E., Fabbri, M., Besi,L., and Tonetti, L.(2008). A contribution to the Italian validation of the general decision making style inventory. Personality and Individual Differences, Vol.44,No.4,PP.842-852
27.   Gillespie, J. (2000): - Comparisons Of Problem Solving Process
28.   OfEducation Administrators "Leadership, Gender And Decision-Making" .D.A.I. Vol. 59 No. (1) . P . 35 A .
29.   Gross I .H . et al ( 1973 ) : Management For Modern Families , 3 rd Ed , prentice – Hall , Inc , New Jeresy , P . 11 g .
30.   Mc CAY , J.  (1995) : The management of time . prentice Hau Inc. new Jerc
31.   Miriam Lincoin(1981): Woman,Her Change Of Life. Williams Norgateltd,London printed in Great Britain.p(70)
32.   Ochberg Richard L. (2001) : Moving up and the problem of explaining an unreasonable ambition. American Psychological Association
33.   Thunholm,R.(2004). Decision making style:Habit, style or both? Personality and Individual Difference , Vol.36,No.4,PP.931-944.
34.   Walter R.CunningHam, Johan w.Brook Bank(1988),:Gerontology, Harpwr.RowPublishers,Inc.U.S.A.P(239)