الاستفادة من رموز الفن الشعبي باستخدام الشرائط الزخرفية النسيجية في إثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معلم اقتصاد منزلي

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ ووکيل کلية التربية النوعية الأسبق کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

3 أستاذ النسيج والملابس کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
تعتبر مکملات الأزياء من أهم القطع التي تستخدم لإضافة رونق جذاب للزي, وحقائب اليد من أهم القطع التي تستخدمها المرأة في إلى زخرفة ملابسها والتي اهتمت کثيراً بها وبکيفية انتقائها بصورة تناسب وتتلاءم مع الزي من حيث الشکل واللون حتى تظهر بصورة جذابة ومنفردة, لذا کانت في حاجة دائمة للتنوع في شکلها وزخرفتها وهو ما دفع الباحثة لاختيار هذه الدراسة, ومن هذا المنطلق کان الفن الشعبي رکيزة هذه الدراسة لما يحتويه من زخارف ورموز مختلفة  ويمکن الاستفادة منها في إثراء حقائب اليد بصورة تحمل عبق التاريخ وتتماشى مع الموضة.
ومن هنا اهتم هذا البحث بالاستفادة من التراکيب النسيجية البسيطة في اخراج شرائط زخرفية مقتبسة من بعض رموز الفن الشعبي يصلح اضافتها على حقائب اليد, وتم اختيار نموذجين من حقائب اليد المختلفة مع اقتراح عشرة تصميمات مختلفة تم توزيعها في صورة شرائط زخرفية نسيجية, وإعداد استمارة لاختيار أفضل تصميم مقترح لتنفيذه على کل حقيبة وعرضها على المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس و العلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص ملحق (1) للتقييم في ضوء بنود الاستمارة لترتيب التصميمات لاختيار أفضلها للتنفيذ.
وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة في تحقيق (أسس التصميم, مدي انتماء التصميم للفن الشعبي, الجانب الابتکاري, الجانب الجمالي)  وفقا لآراء المحکمين, ولا توجد فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين, وأيضاً عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييمات تقييم المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) من الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات  في ضوء تقييمات المحکمين.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية

إن الرغبة في التزيين مطلب إنساني تتساوي فيه المرأة والرجل علي حد سواء, فقد نشأت علاقة وثيقة بين الإنسان والملبس توطدت منذ القدم ودفعته إلي صياغة الخامات المختلفة في قوالب فنية تتناسب مع احتياجاته ومعتقداته ومدرکاته الحسية والثقافية (رحاب ماهر,2013).

وتعتبر ظاهرة التزين والتحلي من الظواهر الإنسانية التي انطبع عنها الإنسان منذ قديم الزمن, ومن الصعب تحديد تاريخ لهذه الظاهرة التي تطورت بتتابع الأزمنة والمناطق المختلفة وأيضاً بتأثير العوامل الحضارية المتغيرة, ومکملات ملابس المرأة سواء کانت منفصلة أو متصلة هي احدي حاجات المرأة للوصول إلي الأناقة التي تطلبها کل امرأة متماشية مع خطوط الموضة والتي تزيد من إثراء وجمال الزي التي ترتديه, وقد تنوعت الخامات التي تصنع منها مکملات الزي فتصنع من الجلود أو الخوص أو المنسوجات وکذلک تنوعت الأساليب المستخدمة في تنفيذها بغرض إبراز الجانب الجمالي(رندا منير,2004).ومن أهم الدراسات التي اهتمت بمکملات الأزياءدراسة (نادية محمود خليل,1988م) والتي اهتمت بدراسة مکملات الملبس ودورها کأحد مقومات الأناقة لدي المرأة العاملة, أما دراسة (إسلام عبد المنعم عبدالله,1995م) هدفت إلى دراسة الاعتبارات الوظيفية للألياف الحرير الطبيعي وتطبيقها في مجال مکملات الملابس, بينما هدفت دراسة (راندا منير محمد الغرباوي,2004م) إلى الاستفادة من أسلوب السوماک في إثراء القمي الجمالية والفنية لملابس السيدات ومکملاتها,وأيضاً هدفت دراسة (تهاني محمد أبوالانوار,2005م) إلى الاستفادة من الزخارف القومية المصرية في اثراء القيم الجمالية لمکملات الزي "أحذية – حقائب, أما دراسة (مروة ابراهيم مسعود,2006م) فاهتمت بدراسة تحليلية لبعض خامات البيئة وإمکانية توظيفها في مجال الملابس ومکملاتها, بينما اهتمت دراسة (راندا خيري محمد البنهاوي,2010م) بإعداد برنامج إرشادي لإثراء القيم الجمالية لملابس السيدات ومکملاتها باستخدام الطباعة اليدوية والتطريز, وأيضاً اهتمت دراسة (أماني حمدي محمود سالمان,2011م) باستخدام بعض خامات البيئة النباتية في إثراء الجانب الجمالي والوظيفي لمکملات الزى الخاصة بملابس السيدات ", أما دراسة (هويدا طلعت مبروک الديب,2014م) فاهتمت بکيفية الاستفادة من صباغة الخيوط الصوفية المخلوطة بصبغات آمنة بيئيا لعمل بعض مکملات الملابس.

ويعتبر التراث الشعبي هو أهم المصادر الابداعية في التصميم, وتعد الفنون الشعبية في کل زمان ومکان منارة للتراث والتاريخ وحضارات الشعوب لما تحمله من حس فطري وزخارف أصيلة ورسوم تلقائية وتکرار ايقاعي للوحدات يثري الأسس الجمالية بأساليب ابداعية مميزة تنم عن السهل الممتنع, وتعکس لنا ما توارثه الأبناء عن الآباء والأجداد من عناصر ورموز مرتبطة بعاداتهم وتقاليدهم التي عاشت معهم منذ قديم الزمان (رشا وجدي خليل,2012).فالفن الشعبي هو الحصيلة الفنية بين حياة الانسان وبين الطبيعة وهو مرتبط کل الارتباط بحياة الجماعة والشعوب وبالتاريخ والاسطورة ويزخر بالرموز والتعبير وهو بطبيعته إنتاج  فيه الاصالة والمعاصرة متعددة الجوانب وهو الإنتاج الفني الذي يبدعه فنانون شعبيون ويتميز بالأصالة والثراء والغني بالرمز المرتبط بالتاريخ والاسطورة کما يعکس أحاسيس الفنان ومدي ارتباطه بالجماعة (ابراهيم علي اسلام, 2003). ومن أهم الدراسات التي اهتمت بالفن الشعبي دراسة (أماني أحمد إبراهيم جودة,2000م) والتي اهتمت بالأزياء الشعبية وکيفية استلهام تصميمات ترقي بمستوي الجودة بما يسمح بالمنافسة, ودراسة (نسرين عبدالوهاب علي المليجي,2003م) والتي اهتمت بدراسة فنية تطبيقية لمختارات من الزخارف والأزياء الشعبية المصرية والاستفادة منها في ابتکار تصميمات للمرأة المصرية,  بينما استفادة دراسة (وديان طلعت عباس مدين,2006م) من التراث الشعبي لبدو جنوب سيناء في تصميم أزياء سياحية معاصرة, أما دراسة (غادة شاکر عبدالفتاح عفيفي,2007م) فهدفت إلى المزج بين الفنون المصرية المختلفة لإنتاج ملابس ذات خواص جمالية تصلح في المجال السياحي, ودراسة (نورا السيد الأشموني,2013م) هدفت إلى إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية عن طريق مزج التراث الشعبي المصري والخليجي معاً.

وفي ضوء ما سبق تتلخص مشکلة البحث في التساؤل التالي " ما امکانية إثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات باستخدام شرائط نسيجية زخرفية مستوحاه من بعض رموز الفن الشعبي؟"

أهداف البحث

يهدف هذا البحث إلى:-

1.     الحفاظ علي جانب ثري من تراثنا الشعبي وکيفية الحفاظ عليه.

2.     توظيف رموز الفن الشعبي المختلفة في إثراء حقائب اليد للسيدات.

3.     الاستفادة من التراکيب النسيجية في تنفيذ الشرائط الزخرفية.

4.     اقتراح بعض التصميمات الزخرفية من خلال الدمج بين رموز الفن الشعبي المختلفة.

5.     إثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد من خلال إضافة الشرائط الزخرفية النسيجية.

6.     توظيف الشرائط النسيجية في تصميمات عصرية لحقائب اليد.

7.     امکانية تنفيذ التصميمات المبتکرة بواسطة النسيج اليدوي مما يزيد من القيمة الجمالية والفنية والمادية للمشغولة المنفذة.

8.     إنتاج حقائب يد للسيدات تحمل عبق التراث الشعبي ولکن بصورة جديدة معاصرة تناسب الموضة.

أهمية البحث

تکمن أهمية البحث في :-

1.      تنمية حرفة النسيج اليدوي في المجتمعات المصرية.

2.      توجيه الاهتمام الي کيفية احياء التراث الشعبي والمحافظة عليه.

3. الاهتمام بالناحية الاقتصادية والاجتماعية العائدة على الأفراد من خلال الاستفادة من الشرائط المضافة وإعادة استخدامها مرة أخرى أو لأکثر من مکمل بما يثري حقائب اليد.

4.      توظيف الشرائط الزخرفية النسيجية للتنوع في إثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد.

5.      انتاج مجموعة من التصميمات المبتکرة المستوحاة من زخارف الفن الشعبي المتنوعة ذات الثراء الفني للتنوع في شکل الحقائب اليد للسيدات.

حدود البحث

يلتزم البحث الحالي بالحدود التالية:

1.    حدود زمانية: 2015- 2017.

2.    حدود مکانية: مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

3.    حدود بشرية: المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس والعلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص.

4.    حدود نوعية:

4-1- الفن الشعبي: اختيار بعض رموز الفن الشعبي وتتمثل في:

‌أ-     رموز هندسية مثل: النقطة- الخط- المثلث- المربع- المعين- الدائرة.

‌ب-   رموز نباتية مثل: النخلة- الأزهار- الثمار- الأوراق- فروع الشجر.

‌ج-   رموز آدمية مثل: الکف والعين- المرأة- الفارس والأسد- رجل التنورة- عروسة المولد.

‌د-    رموز حيوانية مثل: الأسد- السمکة- الديک- الحصان- الجمل.

‌ه-    رموز مأخوذة عن أشکال البيئة مثل: الفانوس- برج الحمام- القله- الکعبة- الشمس.

4-2- التراکيب النسيجية: استخدام التراکيب النسيجية البسيطة والمتمثلة في النسيج السادة ونسيج المبرد.

4-3- غرز التطريز مثل: غرزة الفرع- غرزة السراجة- غرزة الرکوکو.

4-4- مکملات الأزياء: اختيار حقائب اليد للسيدات.

منهج البحث

يتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

أدوات البحث

1.   برنامج  Adobe Photoshop CS الاصدار الثامن نسخة الشرق الأوسط.

2. استمارة استبيان لتحديد التصميمات التي سوف توزع في صورة شرائط نسيجية تستخدم على حقائب اليد (حقيبة 1- حقيبة 2 ) وتشتمل الاستمارة علي سبع بنود ومقياس التقدير ثلاثي (مناسب وتمثل( ثلاث درجات)- مناسب إلى حد ما وتمثل (درجتين)- غير مناسب وتمثل (درجة واحدة)) ملحق (2).

3. استمارةاستبيانلاختيارأفضلتصميمزخرفيمبتکرلکلحقيبة وتشتملعلىخمسمحاور (مدىتحققأسسالتصميم, مدىانتماءالتصميمللفنالشعبي, مدىتحققجانبالابتکارفيالتصميمالزخرفي, الناحيةالجمالية, الناحيةالنفعية) وکلمحوريتضمنثلاثةعباراتومقياسالتقديرثلاثي ( مناسبوتمثل (ثلاثدرجات)- مناسبإلىحدماوتمثل (درجتين)- غيرمناسبوتمثل (درجةواحدة)) ملحق (3).

4.   نول خشب مقاس 110x25.

5.   خيوط :

-    خيط قطن صناره نمرة (5)

-    خيط قطن بارليه إم جي نمرة (10).

-    خيط صوف ألوان مختلفة.

-    خيط حرير نمرة (3)

-    خيط سيرما دهبي.

6.   غرز التطريز مثل: غرزة الفرع- غرزة السراجة- غرزة الرکوکو

7.   حقائب تصلح لتثبيت الشرائط الزخرفية عليها.

فروض البحث

1.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق أسس التصميم.

2.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  مدي انتماء التصميم للفن الشعبي.

3.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الجانب الابتکاري للتصميم الزخرفي.

4.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الجانب الجمالي للتصميم الزخرفي.

5.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الناحية النفعية للتصميم الزخرفي.

6.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  جوانب التقييم ف التصميم الزخرفي لحقائب اليد للسيدات.

7.   يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات تقييم المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) باستخدام الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات.  

مصطلحات البحث:

  • ·    الفن الشعبي Folk Art: هو انعکاس صادق لأفکار مجتمع ما بما تحوي من معتقدات, وتقاليد, وعادات, ونواحي مادية وروحية. وهو في جميع صوره وأشکاله إنتاج فني فيه أصالة وابتکارية؛ متعدد الجوانب, ومتنوع الخامات والأساليب, والمظاهر, ومرتبط بالحياة, والتاريخ, والأسطورة, ومشحون بالرموز والتعبير الحر المعبر عن الفرد والجماعة (نيفين حسنمحمد,2005).

-   التعريف الإجرائي: هو " عبارة عن فن فطري يتصف بالتلقائية والبساطة, مملوء بالرموز والأساطير المرتبطة بتاريخ أمة أو حياة شعب لأنه تعبير عن ذاتهم وترجمة آمالهم وآلامهم, وبالرغم من کل المحاولات لتغييره أو طمسه ظل محتفظاً بطابعه المتميز وهويته الفطرية".

  • ·   الرمز Element: هو کل ما يحل محل الشيء آخر في الدلالة عليه لا بطريق المطابقة التامةوإنمابالإيحاءبوجودعلاقةعرضيةأومتعارفعليها،وعادةيکونالرمزبهذاالمعنىشيئاًملموساًيحلمحلالمجردکرموزالرياضةمثلاً،التيتشيرإلىإعدادذهنية،وقداتفقعلماءاللغةالمحدثونعلىتميزالرمزوالعلامةوالإشارةالواحدمنالآخر،فالرمزعندهميتميزبصلاحيتهللاستعمالفيأغراضمختلفة. وتؤديالعواملالنفسيةبلاشکأثراًمهماًفيتحديددلالته،فالصليبمثلاًهورمزللمسيحية،أماالإشارةفليسفيهاسوىدلالةواحدةلاتقبلالتنوع ولايمکنأنتختلفمنشخصإلىآخرمادامالمجتمعقدتواضععلىدلالته (ميرفت محمد عبد الرحيم,2008).

-   التعريف الإجرائي: هو " شکلهندسيتجريديناتجمنالبيئةمعبرعنتقاليدهوأنهيتميزبانطلاقةالتعبيروالبعدعنالمقاييسالمقننةفيالفنالأکاديميکماأنهيحکيعنطريقلغةالأشکالالقصصوالمعتقداتالدينيةوالشعبية".

  • · الشرائط الزخرفية النسيجية Decorative Textile Strips: هي قطعة من النسيج ضيقة العرض تتراوح ما بين 0,5سم إلي 20سم, وتستغل في أغراض متعددة, کرباط للشعر أو للزخرفة أو غيرها من الأغراض الأخرى (رحاب ماهر, 2013).

-   التعريف الإجرائي: هي "عبارة عن قماش مسطح بأحجام وأطوال مختلفة وله برسل من الناحيتين, وتستخدم الشرائط في تجميل الملابس إما بإضافتها من فوق الملابس أو على الأطراف, وتصنع من خامات مختلفة غالبا من القطن أو الصوف أو الحرير الطبيعي أو خيوط الخيش".

  • ·    القيمة الجمالية Aesthetical Values: مصطلح يشير إلى قيم ونماذج تقاس بها الأعمال الفنية مثل العلاقات بين الأشکال والإنسجامات اللونية واتزان التکوين وغيرها وهي ما يحتويه العمل الفني من سمات وعناصر جمالية تميزه عن غيره نتيجة لاستخدام الوسائل والطرق الفنية التي تبرز الناحية الجمالية (محمد صبري اسماعيل وآخرون, 2010).

-   التعريف الإجرائي: هي "الصفة التي تجعل الشئ مرغوب فيه, وتطلق على ما يتميز به العمل الفني من صفات تجعله يستحق التقدير وتظهر في عناصر العمل الفني مثل الخطوط والألوان وغيرها من السمات التي تبرز الناحية الجمالية للعمل الفني".

  • ·   حقائب اليد Hand Bag: هي حقيبة تحمل باليد تستعملها النساءعادة و تکون هذه الحقيبة صغيرة الحجم نسبيًا وهي تستعمل لحمل العديد من الأشياء کالمال والهاتف الجوالوأدوات الزينة، قد تصنع من مادة البلاستيک أو من الجلد کذلک.

 (https://ar.wikipedia.org)

-   التعريف الإجرائي: هي "حافظة تحمل باليد تستعملها النساء عادة وتستخدم في حمل العديد من الأشياء کالمال وأدوات الزينة والهاتف وأوراقها الشخصية, وتصنع من خامات کثيرة مختلفة کالجلد, القماش, البلاستيک والخوص وهي متعددة الأحجام والأشکال".

الإطار النظري للبحث

أولاً: الفن الشعبي Folk Art

  • ·                    تعريفه

هو عبارة فن فطري يتصف بالتلقائية والبساطة, مملوء بالرموز والأساطير المرتبطة بتاريخ أمة أو حياة شعب لأنه تعبير عن ذاتهم وترجمة آمالهم وآلامهم وبالرغم من کل المحاولات لتغيره أو طمسه ظل محتفظا بطابعه المتميز وهويته الفطرية.

والفن الشعبي فن وظائفي له قيمة ووجود أبدعه الإنسان البسيط, وتختلف الأغراض الوظيفية التي وضع من أجلها الفن الشعبي ومن هذه الوظائف ما يتمثل في( الاحتفالات الشعبية کالموالد والحجيج والزواج والطهور- ثقافة العامة في صنع تمائم للحد من السحر والشعوذة- الترميز لمنع الحسد وشر الغير- وظيفة جمالية تجميلية للمنازل والبيوت- تاريخية لتسجيل السير الشعبية والتاريخية) وغيرها (يوسف خليفة, نجوى حسين, 2003).

  • ·                    السمات العامة في الفن الشعبي

يتميز الفن الشعبي بعدة سمات أهمها:

1.   يتسم بالعمق وتراکم الخبرة.

2.   عدم القابلية للتغيير السريع.

3.   عدم محاکاته للطبيعة وإطلاق العنان لخياله وفطرته في التعبير.

4.   ارتباطها بالجانب النفعي أي إضافة الجمال على الأشياء التي يستخدمها في حياته اليومية.

5.   البساطة في التعبير فکل جميل لابد وأن يکون بسيط

6.   وضوح الذاتية المبدعة والخيال الفسيح الجنبات.

7.   التأثر الواضح بالقصص والسير التاريخية والتراث القديم.

  • ·                    خصائص الفن الشعبي

        يتميز الفن الشعبي بخصائص تميزه عن غيره من الفنون الأخرى وتجعله منفرداً عنها وتتمثل أهم الخصائص فيما يلي :

  • الفن الشعبي يرتبط دائماً بالجانب التطبيقي فهو فن وسيط ينتج لغاية ووظيفة محددة أما القيمة الفنية فمتممه له.
  • إنه مرآه حقيقة لثقافة المجتمع وفلسفته فهو فن منسوب لثقافة شعب وليس لثقافة فرد.
  • الاهتمام بالألوان الساخنة والتحديدات السوداء ودلالة اللون المباشر والصريح والبعد عن الألوان المرکبة.
  • بساطة اللغة التعبيرية والرمزية والبعد عن الهيمنة التکوينية للرموز والأشکال. 
  • يمتاز بأنه فن إبداعي محدد شکلا ومتوحد رمزا ومعتقدا.
  • المزج بين رموز الحياة والحکايات والأساطير(الحقيقة والخيال).
  • الجمع بين الأمکنة والأزمنة.
  • التحديد الخطي للعناصر والرموز.
  • استخدام الخامات المحلية والوحدات المستمدة من البيئة.
  • التقارب الشديد بين سمات الفن الشعبي وفنون الأطفال ( يوسف غراب ونجوى حسين, 2003).
  • ·                    الرمز في الفن الشعبي

الرمز في الفنون الشعبية هو الوحدة التي يختارها الفنان الشعبي من بيئته لکي يجمل بها إنتاجه الفني ويکسبه طابعا خاصا وفريدا من نوعه على أن يکون محملا بالقيم الثقافية والاجتماعية لبيئته معبرا عن أحاسيس الفنان ومشاعره وملخصا لعقائده وأفکاره فالرمز هنا تلخيص الشکل لفکرة وعقيدة الفنان وتعبيرا عن أحاسيسه نحو بيئته.

  • ·                    السمات العامة للزخارف والدلالات والرموز الشعبية

إن الميل إلى التزين طبيعة کامنة في الإنسان، وکان دائمًا المطلوب من وحدات الزينة الشعبية في مختلف الأماکن ومختلف الشعوب أن تلفت النظر، سواء بسبب اللون أم الشکل أم الصوت، وکل العناصر محققة في الحلي الشعبية، ولا شک أننا نستطيع أن نجد علاقة من حيث الشکل بين الکردان والقلادة التي کانت تغطي الصدر ويغلب أن تکون مکونة من صفوف الخرز الملون أو صفائح الذهب المشغول والمرصع, وأغلب زخارف الحلي هندسية قوامها الخطوط والمثلثات، ويغلب أن تکون مشغولة بخيوط رفيعة من المعدن ( ذهب أو فضة((نورا السيد, 2013).

النسيج  Weave

  • ·                    تعريفه

يعرف النسيج بانه عبارة عن جسم مسطح يتکون من مجموعة من خيوط طولية يطلق عليها اسم "السداء" تتقاطع مع خيوط عرضية تعرف باسم "اللحمة" تقاطعاً منتظماً ويختلف المنسوج في مظهره ونوعه تبعاً لاختلاف تقاطع الخيوط وترکيبها. فمنذ الأزمنة البعيدة والإنسان يجرب مئات الأنواع من الشعيرات الطبيعية ليرى مدى صلاحيتها لصناعة النسيج ، فهناک الشعيرات النباتية التي تأخذ من جذوع النبات مثل ( التيل – القنب ، الکتان ، الجوت ) وشعيرات أخرى حيوانية مثل الصرف والشعر وشعيرات تفرزها الحشرات مثل الحرير الطبيعي الذى تفرزه دورة القز( http://sis.gov.eg).

  • ·                    الأدوات المستعملة في النسيج

يعتبر النول هو الأداة المسئولة عن إنتاج المنسوج, ولقد مر خلال فترات من التاريخ بمراحل متعددة تطور خلالها من اليدوي إلى الأوتوماتيکي حتى وصل إلى الإلکتروني حديثا. وکان النول الخطوة الأولى التي احتاجها الإنسان لتوفير لباسه، وقد تطور بتطوره الفکري والاجتماعي نحو المدنيَّة، وقطع فيها أشواطاً متعاقبة تتفق مع مقدار احتياجاته من الأقمشة لکل زمن. ومع إمعان النظر في أنواع الأنوال وتطورها منذ العصور القديمة يتبين مدى ذلک التطور الذي انطلق من مجرد إطار خشبي تجرى عليه عملية النساجة بأبسط الطرق وأقل الاستعدادات بحيث تتقاطع خيوط السدى الطولية المشدودة على الإطار مع خيوط اللحمة العرضية المتراکبة معها لتکوين ذلک المنسوج المسطح الرقيق التکوين(إسلام عبدالمنعم, 1995).

  • ·                    التراکيب النسجية

الترکيب النسجي هو طريقة تعاشق خيوط طولية تسمى خيوط السدى مع خيوط عرضية تسمى خيوط اللحمة لتشکل قماشًا منسوجًا.

وتختلف طريقة التعاشق هذه تبعاً لنوع الترکيب النسجي المستعمل لذلک تعد التراکيب النسجية أساس بناء المنسوج, فتظهر أحياناً خيوط السداء مسيطرة على سطح القماش ويسمى نسيج ذو تأثيرات من السداء, وفيه تختفي اللحمات بين سطحي القماش مثل أقمشة البوبلين والجبردين وقد يحدث العکس فيصبح الترکيب البنائي ذو تأثيرات من اللحمة وفيه تسيطر يحدث توازن على وجهي القماش مثل نسيج اللحمات غير الممتدة, أو يمکن أن يحدث توازن بين ظهور کل من السداء واللحمة على سطح المنسوج (بسمة علي زلط,2012).

  • ·                    خصائص التراکيب النسجية

1-أمتن أنواع الترکيبات الشبکية لأنها تعتمد في تماسکها على الاتصال الشبکي بين مکوناتها دون مواد تقوية مساعدة ومنها الجدل والتضفير والتعقيد والتشابک والعراوي وغيرها من الأساليب.

2-أسهل أنواع الترکيبات المستخدمة في تکوين السطوح والأجسام وأکثرها سرعة في التنفيذ وذلک لعدم احتياجها مساعدة لتقوية البناء.

3-التنوع اللانهائي في طرق تعاشق البناء النسجي يعطي الکثير من الـتأثيرات الجمالية سواء کان هذا التنوع عن طريق اختلاف الترتيبات اللونية في السداء واللحمة أو عن طريق اختلاف الخامات.

4-الخواص الحرارية المميزة للبناء النسجي, حيث أن أسلوب النسيج يعطي للسطح أو الجسم المتکون العزل الحراري وذلک لما ينشأ عن هذا الترکيب من فراغات نسجيه بينية تعمل على حجز جيوب هوائية ساکنة داخلها مما يجعلها تمنع تسرب الحرارة (مها الشيمي, حسن طه, 2011).

  • ·                    أنواع التراکيب النسجية

وتنقسم التراکيب النسجية إلى قسمين هما:

أ‌-    التراکيب النسجية البسيطة:

وهي التي تتعاشق فيها خيوط السداء مع اللحمات عموديا وبطريقة تبادلية أو متوالية ومن أمثلتها: النسيج السادة ونسيج المبرد البسيط ونسيج الأطلس وتم استخدام النسيج السادة والمبرد في البحث.


1-   النسيج السادة Plain Weave

عبارة عن تعاشق خيوط السداء واللحمة بحرکتين متضادتين في کلا الاتجاهين, الرأسي لخيوط السداء والأفقي لخيوط اللحمة. وکذلک الأنسجة المشقة من نسيج السادة, أي الموضوعة على نفس أساس نظرية هذا الترکيب النسجي, أي بحرکتين متضادتين (رشا الجوهري, أمل مأمون, 2009).

2-    نسيج المبرد Twill Weave

يعتبر النسيج المبردي أکثر تعقيدا من النسيج السادة من حيث فصل وتقسيم الخيوط أثناء عملية النسيج وهو يتطلب نولاً أکثر تعقيداً في انشائه, وهو ثاني أنواع التراکيب النسجية استعمالا وهو يختلف في مظهره عن النسيج السادة, ويتميز بوجود خط مائل بارز بزاوية على سطح النسيج.

وللحصول على النسيج المبردي يجب ألا يقل عدد خيوط أو لحمات التکرار عن ثلاث خيوط للسداء وثلاث خيوط للحمة تتقاطع وتتعاشق في نقاط معينة متتابعة بحيث تعطي خط مائل بزاوية مقدارها 45 درجةوهو ما يطلق عليه بالخط المبردي ويعد مبرد 1/2 ومبرد 2/2 هما الأساس لجميع أنواع الأنسجة المبردية المشتقة (حنان حسني وعزة خليل,2009).

ب‌- التراکيب النسجية المعقدة

وهي التي يستخدم لها أکثر من سداء أو أکثر من لحمة بالإضافة إلى تجهيزات ميکانيکية خاصة بالأنوال المستخدمة لإنتاج هذه النوعية ومن أبسط هذه التراکيب السداء الزائد واللحمة الزائدة, وهناک أيضا أنواع أخرى من الأقمشة والتي تدخل في نطاق الأنسجة المعقدة مثل الأقمشة الوبرية والتي يستخدم لها أيضا أکثر من نوع من السداء واللحمة ويتيح هذا الأسلوب إبراز الخيوط على وجه واحد أو على وجهي المنسوج على هيئة عراوي (وبرة) (فاطمة متولي, 2015).

ثالثاً: حقائب اليد Hand Bag

الحقيبة جزء هام من المظهر الخارجي للفرد, وهي من المکملات الأساسية التي لا تستغنى عنها المرأة, وعند اختيارها يراعى أن يؤخذ في الاعتبار حجمها وشکلها ولونها وخامتها والمناسبة التي ترتدى فيها لأن کل عنصر من هذه العناصر يمکن أن يؤثر إيجابياً أو سلبياً على المظهر العام للشخص, ومن المهم أن تساير لونها من حيث التباين أو التوافق الکلي مع الشکل العام للجسم (رشا الجوهري وأمل مأمون, 2009).

  • ·   أنواعها

ولاشک أن أشکال وخامات وألوان الحقائب تختلف من وقت لآخر تبعا للموضة السائدة, حيث تخضع الحقائب لعمليات التجديد والابتکار في تصميماتها شأنها في ذلک شأن جميع الملابس, فهي تأخذ أشکالا عديدة مبتکرة قد تکون منتظمة کالمستطيل أو المربع أو الدائرة أو غير منتظمة (نادية خليل,1999).

وتنقسم الحقائب طبقا لطريقة حملها إلي أربعة أنواع وهي:

-    Latch Bag وهي التي تحمل في اليد.

-    Hand Bag وهي التي تحمل في الذراع.

-    Shoulder Bag وهي التي تحمل علي الکتف.

-    Ruck Sack Bag وهي التي تحمل علي الظهر (إيهاب فاضل, 2008).

        وهناک أنواع وأشکال وأحجام عديدة للحقائب لذا يجب أن تختار منها المرأة ما يناسب احتياجاتها الشخصية ولأوقات اليوم المختلفة.

  • ·   الخامات المستخدمة في صناعة الحقائب

وتعتبر الجلود بجميع أنواعها من أشهر الخامات التي تصنع منها الحقائب حيث تتميز بملمس ناعم ومرونة ومتانة تقاوم العوامل الخارجية المؤثرة عليها, ولکن أيضا يستخدم القماش والصوف والخيش والخوص وغيرها من الخامات المختلفة.

رابعاً: التطريز Embroidery

التطريز فن عرف من زمن قديم, وکان المصريون القدماء مطرزين عظماء وقد وصل عملهم إلي مستوي من الجمال والفن مساو لأحسن الأعمال التي نعرفها اليوم (ثريا نصر, 2002), وامتد للإغريق والرومان حيث کانوا يقومون بزخرفة ثيابهم برسومات مختلفة وخصوصا ملابس الملوک والملکات الخاصة بالمناسبات الرسمية, وکذلک ملابس الکهنة ورجال الدين, وکانوا يستعملون في تطريزها إبر بدائية الصنع بالاستعانة ببراويز من الخشب لشد قطعة القماش المراد تطريزها ثم انتقلت هذه الحرفة إلي العصور الوسطي التي ازدهرت فيها حيث کانوا يلبسون الثياب المزرکشة والمطرزة سواء الرجال أو النساء وکانت هذه الصناعة من الهوايات الأرستقراطية التي تقوم بها السيدات في قصورهن في وقت فراغهن وقضائه في تطريز الزخارف واللوحات.

ويعرف بأنه "عبارة عن زخرفة القماش بعد نسخه بواسطة إبرة خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعا لنوع القماش والغرز المستخدمة وذلک بخيوط ملونة أو معدنية" (صفاء صبري,2002).

ويعرف اجرائياً بأنه " فن التزيين بالغرز على القماش أو مواد شبيهة به باستخدام إبرة الخياطة والخيط ويمکن المزاوجة بين الغرز لرسم رسوم مطرزة لاحد لها مثل الحيوانات, النباتات, البشر والتکوينات التجريدية".

أهم أنواع الخيوط المستخدمة في التطريز:

  • ·   خيوط قطنية : مثل خيط الماکينة وهو على شکل (بکر- شلل- سيجار).
  • ·   خيوط حريرية : خيط برودرية- کنون برلية- خيط الموليتية.
  • ·   خيوط صوفية: ومنها شلل صوف عادية.
  • ·   خيوط معدنية: کالأسلاک الذهب أو الفضة الخاصة
  • ·   خيوط أخرى: خيوط القشوالنايلون. (http://www.mltaka.net)

وتتعدد غرز التطريز المستخدمة في زخرفة المنسوجات فلکل غرزة أسلوب يدل علي الغرزة وشکلها مثال ذلک غرزة السلسلة أو يدل علي الأسلوب نفسه مثل شغل السيرما أو يدل علي اسم فن من الفنون مثل فن الرکوکو أو يدل علي اسم بلد من البلدان مثل مقاطعة بروتون في فرنسا وسوف نستعرض بعض أنواع الغرز التي استخدمت في البحث:

  • ·   غرزة السراجة

        غرزة السراجة من الغرز السهلة والبسيطة وتستخدم عادة في ملء الفراغات الکبيرة في الوحدة الزخرفية المطرزة  صورة (1) مثل المفارش والملايات وفساتين الأطفال الصوفية مع مراعاة نوع الخيوط المستخدمة في التطريز من نفس نوع خيوط القماش, وتعتبر هذه الغرزة أولي أنواع الغرز في تعليم فن الحياکة والتطريز ومن مميزاتها أنها لا تترک أثراً في القماش بعد إزالة خيوطها عند الاستغناء عنها وتستخدم في سراجة بعض أنواع الثنايا والتثبيت (علي زلط,2010).

  

صورة (1) غرزة السراجة

(https://www.google.com.eg/search)

  • ·   غرزة الفرع

        هي من الغرز البسيطة وسميت بهذا الاسم لأنها تعطي شکل الفرع أو غصن الشجرة ويتم تنفيذها من اليسار لليمين وتستعمل في عمل الفروع والرسومات الدقيقة والخطوط المستقيمة وتستخدم أسفل غرزة الحشو فتعطي بروزا وتکون علي هيئة صفوف بجوار بعضها البعض ويمکن أن يستخدم بخيوط سميکة نوعا لتعطي بروز واضح علي سطح القماش وفي هذه الحالة تسمي بغرزة الفرع المرکب (صفاء صبري,2007).

        هذه الغرزة تعطي تأثيراً أشبه ببرم الحبل. عندما تخرج الإبرة وتدخلها لتکون غرزة، لا تسحب الإبرة مع الأسفل مباشرة، بل حاول أن تغرز الإبرة بمکان نهاية الغرز ومن ثم أخرج طرف الإبرة للخارج وليس للجهة الداخلية للقماش صورة (2). کرر هذه الخطوات حتى تحصل على تأثير "مبروم" بسبب کون الغرز تبدأ مباشرة بجانب الغرز السابقة(www.crafty4all.com).

  

صورة (2) توضح غرزة الفرع

https://www.google.com.eg/search))


  • ·   غرزة الرکوکو

معني کلمة رکوکو هو أسلوب في التزيين وفي العمارة ويتميز بالزخرفة المبالغ فيها صورة (3), أما الغرزة المعروفة بهذا الاسم فهر غرزة جميلة تميزت بشکلها الحلزوني وتستعمل لتطريز الزهور وأوراق الشجر الصغيرة , واستخدمت هذه الغرز في المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية وعرفت باسم "رککو" (http://simsimdiary.blogspot.com).

وهي عبارة عن مجموعة من اللفات حول الإبرة صورة (4) تعطي خطا حلزوني علي النسيج فتعطي نتيجة سريعة ودقيقة وتستخدم في عمل الأوراق الصغيرة والأزهار.

                      

صورة (3) غرزة الرکوکو                         صورة (4) توضح طريقة لف الخيط في غرزة الرکوکو

https://www.google.com.eg/search))

اجراءات البحث

1.   اختيار بعض الرموز من الفن الشعبي.

2.   استخدام برنامج Adobe Photoshop CS5 الاصدار الثامن نسخة الشرق الأوسط في توظيف وحدات الفن الشعبي المختارة في اخراج (30) تصميم منفذ على شرائط زخرفية عرضية کما في جدول (1).

جدول (1)التصميمات الزخرفية المنفذة من وحدات الفن الشعبي

م

مفردات التصميم

التصميم المقترح

 

 

 

 

 

 

1

 

 

الوحدة : الشمس

(يوسف خليفة ونجوى حسين,129,2003)

 

الوحدة: الأسد والسيف رمز للشجاعة

(ميرفت محمد,51,2008)

 

التوصيف

التوزيع: الأسد والسيف في صورة تبادلية متقابلة وبينهم الشمس.

الألوان المقترحة: الشمس ملون باللون الأصفر.

جسد الأسد باللون البصلي والشعر باللون البرتقالي أما السيف باللون الأصفر.

الخلفية باللون الأصفر والأحمر واللبني.

 

 

 

 

 

 

 

2

 

الوحدة: الأسدين والنخلة

(سوسن عامر,81,1981)

 

التوصيف

التوزيع: الأسدين مع النخلة بصورة تکرارية داخل إطارين من المربعات.

الألوان المقترحة: الأسد باللون الأصفر.

النخلة الجذع باللون البني والسعف باللون الأخضر والبلح باللون الأحمر.

الخلفية بالألوان المختلطة ما بين اللبني والأبيض واللون البصلي .

المربعات ملونة مابين الأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر بصورة متبادلة تکرراية.

 

 

 

 

3

 

 

الوحدة: الأسدين والنخلة

(سوسن عامر,81,1981)

 

التوصيف

التوزيع: الأسدين مع النخلة بصورة تکرارية على خلفية معين في المنتصف وأربع مربعات على الأطراف الأربعة.

الألوان المقترحة: الأسد باللون الأصفر.

النخلةالجذع باللون البني والسعف باللون الأخضر والبلحباللون الأحمر.

الخلفية باللون الأخضر.

المربعات والمعين مقلمة باللونين الأبيض والأحمر

 

 

الوحدة: واجهة منزل نوبي

(محمد أنور,60,2010)

 

التوصيف

التوزيع: صورة تبادلية داخل إطار من الجعران على الطرفين.

الألوان المقترحة: اللون البني المحمر واللون الرصاصي.

الخلفية باللون العاجي .

 

 

الوحدة: لوحة تکوينات جدارية للفنان نبيل ادوارد

(http://www.egyptianoasis.net/showthread.php?t=6450&page=3)

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية داخل إطار من النجوم والمثلثات بصورة تبادلية.

الألوان المقترحة: الجمل ملون بالألوان الأبيض والأحمر الفاتح والغامق.

الخلفية: باللون البصلي والأبيض.

الإطار: النجوم باللون الأزرق والمثلثات باللون البنفسجي والخلفية باللون اللبني.

 

 

 

الوحدة: الجمل والهودج

(بسمة علي زلط, 157,2014)

 

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية داخل إطار زجزاج.

الألوان المقترحة: الجمل باللون البني الفاتح.

الهودج بالألوان الأحمر والأبيض والأسود.

السرج باللون الأصفر والأخضر.

الخلفية باللون البصلي .

الإطار: مکون من زجزاج باللون البني على خلفية باللون البرتقالي الغامق

 

 

الوحدة: الجمل

(نسرين عبدالوهاب,2003)

 

التوصيف

التوزيع: تصميم محور مدموجة بشکل يجعل راس الجمل من الطرفين موصولة ببعضها بزهرة اللوتس وهلال فوقها وتم تکرار الوحدة بصورة متتابعة.

الألوان المقترحة: الجمل ملون باللونين البني والأحمر.

زهرة اللوتس ملونة باللونين الأحمر والأخضر.

الهلال باللون اللبني.

الخلفية: باللون الأصفر الحمصي.

الإطار: مکون من خطين باللونين الأحمر واللبني

 

 

 

الوحدة: تصميم يجمع بين الحصان والمرأة والفلاح

(يوسف خليفة ونجوى حسين, 87,2003)

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية داخل إطار من المربعات

الألوان المقترحة: الحصان ملون باللون البني.

الخلفية: باللون الأصفر الحمصي.

الإطار: مکون من المربعات باللونين الأصفر والأحمر.

 

 

الوحدة: الديک

(http://www.fotosearch.ae)

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية داخل إطار.

الألوان المقترحة: الديک ملون بالألوان الأسود والأزرق والأخضر والأحمر والأصفر.

الخلفية: باللون الأبيض.

الإطار: مکون من الخطوط المزخرفة باللون الأسود.

 

 

الوحدة: رجل التنورة 1

(http://alarab.co.uk/ar)

 

الوحدة: رجل التنورة 2

(http://www.rosaelyoussef.com/news/)

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية متبادلة بين الوحدتين.

الألوان المقترحة: رجل التنورة 1ملون بالألوان الأبيض والأحمر الأخضر والأصفر والأسود.

رجل التنورة2 باللون الأحمر.

الخلفية: باللون الأزرق الزهري.

 

           

الوحدة: الأسد والفارس رمز الشجاعة والقوة

https://lh3.googleusercontent.com/

 

التوصيف

التوزيع: بصورة تکرارية داخل إطار.

الألوان المقترحة: الأسد ملون باللونين البني والبرتقالي الفاتح.

الرجل باللونين الأحمر والأخضر.الشمس باللونين الأصفر والبرتقالي.

الخلفية: باللون الأخضر الجنزاري .

الإطار: مکون من ثلاثة خطوط من الألوان الأحمر والأصفر والأخضر الجنزاري.

 

 

الوحدة: لوحة شعبية نسيجية بألوان الجواش

(ميرفت محمد,187,2008)

 

التوصيف

التوزيع: القلة والزلعة بصورة متقابلة مکررة داخل إطار.

الألوان المقترحة: القلة ملون باللونين الأخضر بدرجتين والبرتقالي بدرجتين.

الزلعة باللونين النبيتي بدرجتين والأخضر.

الخلفية: باللون البصلي.

الإطار: مکون من خطين باللون الأخضر بينهما خط من الأخضر الفاتح.

 

 

الوحدة: تاج العمود السعفي النخيلي معبد ادفو

(تهاني محمد, 27,2005)

 

الوحدة: السمکة (أسماءيوسف,142,2003)

 

التوصيف

التوزيع: تصميم محور يجمع بين السمکة بصورة متقابلة بينهم تاج العمود بداخله شکل معين مکرر مرتين.

الألوان المقترحة: السمکة ملونة بالألوان الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر.

التاج ملون باللونين الأحمر والأصفر الحمصي والمعين بداخله  باللون الأخضر.

الخلفية: باللون الوردي.

الإطار: مکون من ثلاثة خطوط من الألوان الأحمر والأصفر واللبني.

 

 

الوحدة: النخلة والسمکة.

(يوسف خليفة ونجوى حسين,124,2003)

 

الوحدة: قلادة النقار من الحلى الشعبية النوبية.

(أسماء يوسف,200,2003)

 

التوصيف

التوزيع: النخلة والسمکة بصورة متقابلة بينهما الهلال والنجمة بصورة متعاکسة مکررة.

الألوان المقترحة: النخلة باللون الأخضر للسعف وبني للساق والبلح بالأحمر.

السمکة بدرجتين من اللون الأزرق واللبني.

الهلال والنجمة باللون البني.

الخلفية: مدرجة بداية من اللون الأزرق يليه الأحمر ثم الأصفر.

 

 

الوحدة: الفانوس الاسلامي

(http://forum.arjwanvip.com)

 

 الوحدة: شکل زخرفي للکتابه العربية في الفن الاسلامي

(https://www.google.com.eg)

 

التوصيف

التوزيع: الفانوس بصورة مکررة بشکل معين وبينهما أجزاء من الشکل الزخرفي.

الألوان المقترحة: الفانوس ملون بدرجات من الأحمر والأصفر.

الشکل الزخرفي باللون الأسود.

الخلفية: باللون البصلي.

الإطار: مکون من خطين باللون الأسود بينهما خط من الأحمر.

 

 

 الوحدة: القلة

(بسمة على زلط, 159,2014)

 

التوصيف

التوزيع: القلة في صورة کنار على الطرفين  بشکل متقابل مکرر وأيضاً في المنتصف.

الألوان المقترحة: القلة ملون باللونين البني والأبيض.

الخلفية: باللون الطوبي .

 

 

 

 

 

الوحدة: واجهة منزل نوبي

(محمد أنور,2010)

 

 

الوحدة: واجهة منزل نوبي

(محمد أنور,2010)

 

التوصيف

التوزيع: الکعبة والدائرة مکررة بصورة متبادلة ومتعاکسة.

الألوان المقترحة: الکعبة ملونة بدرجات من الأزرق والأبيض والأحمر.

الدائرة والنجمة  باللونين الأصفر والأخضر.

الخلفية: باللون اللبني.

الإطار: مکون من مثلثات باللون الأحمر.

 

 

الوحدة: لکف والعين رمز الحسد (https://ar.wikipedia.org/wiki)

 

الوحدة: واجهة منزل نوبي

(محمد أنور, 2010)

 

التوصيف

التوزيع: الکف والعين مکررة في صورة متبادلة ومتعاکسة وکنار من النخلة على الطرفين.

الألوان المقترحة: الکف باللون الأزرق.

العين  باللونين الأبيض والأزرق.

الخلفية: مخططة باللونين الأحمر والرصاصي.

الکنار باللون الأحمر.

 

 

الوحدة: لوحة هندسية للفن الشعبي تجمع بين المرأة والديک والمثلث والسمکة

(يوسف خليفة ونجوى حسين, 141,2003)

 

التوصيف

التوزيع: الديک في صورة متتالية مکررة.

الألوان المقترحة: الديک باللون البرتقالي والأخضر, الهلال باللون الأصفر.

السمکة  باللون البنفسجي.

المثلثات ملونة بخليط من ألوان الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر.

الخلفية: باللون الأصفر.

الکنار خطين باللون الأحمر والأخضر.

 

 

 

الوحدة: لوحة جدارية توضح المرأة في الفن الشعبي التشکيلي

https://aminazaki.wordpress.com

 

التوصيف

التوزيع: وجه المرأة مکررة بصورة متبادلة مع الهلال داخل کنار على الطرفين من المثلثات والمعينات.

الألوان المقترحة: المرأة ملونة بدرجات من الأزرق والأحمر والأخضر والبني والأصفر والبرتقالي.

الهلال باللون الأخضر.

الخلفية: باللون الأصفر.

الإطار: مکون من مثلثات باللون الأحمر ولأخضر الغامق وفي المنتصف معين باللون الأصفر.

 

 

الوحدة: لوحة جدارية توضح رمز الجامع في الفن الشعبي

(http://marwafnoon.blogspot.com)

 

الوحدة: شکل يجمع بين رموز الفن الشعبي.

(يوسف خليفة ونجوى حسين, 30,2003)

 

التوصيف

التوزيع: الکعبة والدائرة مکررة بصورة متبادلة ومتعاکسة.

الألوان المقترحة: الکعبة ملونة بدرجات من الأزرق والأبيض والأحمر.

الدائرة والنجمة  باللونين الأصفر والأخضر.

الخلفية: باللون اللبني.

الإطار: مکون من مثلثات باللون الأحمر.

 

 

الوحدة: المرأة الريفية

(يوسف خليفة ونجوى حسين, 32,2003)

 

التوصيف

التوزيع: وجه المرأةالريفيةوالنخلتين مکرر بصورة متبادلة ومتعاکسة مع الشمس داخل کنار على الطرفين من المثلثات.

الألوان المقترحة: المرأة ملونة بدرجات من الأحمر والأسود والأصفر.

النخلة السعف باللون الأخضر والجذع باللون البني.

الشمس: باللونين الأصفر والبرتقالي.

الإطار: مکون من مثلثات بدرجات من اللون الأزرق.

 

 

الوحدة: شکل يجمع بين الکف والعين والنخلة والسمکة.

(يوسف خليفة ونجوى حسين,124,2003)

 

الوحدة: المرأة

(يوسف خليفة ونجوى حسين,127,2003)

 

التوصيف

التوزيع: وجه المرأة مکررة بصورتين متعاکستين متبادلة مع النخلة والسمکتين داخل کنار على الطرفين من الخطوط.

الألوان المقترحة: المرأة ملونة بدرجات من الأسود والأحمر والأصفر.

النخلة السعفباللون الأخضر والجذع باللون البني والبلح باللون الأحمر.

السمکتين الجسم باللون الأزرقوالذيل باللون الأصفر.

الخلفية: باللون الأبيض.

الإطار: مکون من ثلاثة خطوط ملونة باللون الأصفر يليه الأخضر وفي الخارج باللون الأحمر.

 

 

الوحدة: لوحة تکوين لمبة الجاز للفنان نبيل ادوارد

(http://www.egyptianoasis.net)

 

التوصيف

التوزيع: لمبة الجاز في المنتصف وعلى الجانبين برج الحمام والزلعة والحمامة في صورة تکرارية وإطار على الطرفين من الخطوط المنکسرة المکررة والمتقابلة.

الألوان المقترحة: لمبة الجاز ملونة باللون الأخضر واللون البني.

برج الحمام ملون بدرجات من اللون الأصفر واللون الأبيض للمبنى واللون الأحمر للباب.

الزلعة باللون البني.الحمام باللون الأبيض.

الخلفية: باللون البنفسجي.

الإطار: ملون بدرجات من الأزرق والبنفسجي والأخضر واللبني والأبيض.

 

 

الوحدة:  لوحة جدارية للفن الشعبي التشکيلي تجمع بين الکف والعين وحدوة الحصان ومأذنة الجامع والمثلثات.

(https://www.google.com.eg)

 

التوصيف

التوزيع: الکف والعين مکرر بصورة متقابلة لتشکل رمز خمسة وخميسة داخل إطار على الطرفين من المثلثات.

الألوان المقترحة: الکف والعين ملونة باللون البرتقالي واللون الأسود واللون الأبيض.

الخلفية: باللون الأخضر الفاتح.

الإطار: ملون بدرجات من الأحمر والبرتقالي والأبيض ومحدد باللون الأسود.

 

 

 الوحدة: کليم نوبي

(https://encrypted-tbn0.gstatic.com)

 

الوحدة: شکل يجمع بين الکف والعين والنخلة والسمکة.

(يوسف خليفة ونجوى حسين,124,2003)

 

الوحدة: عقد مذهب شعبي يتکون من الکف والعين الحارسة من الشرور

(www.google.com)

 

التوصيف

التوزيع: الکف في صورة x وبينهم العين في المنتصف ومربع الزهرة في الأعلى والأسفل بصورة متقابلة داخل إطار من المثلثات.

الألوان المقترحة: الکف ملونة باللون الأصفر. العين باللونين الأزرق والأبيض.

مربع الزهرة باللون الأحمر.

 الخلفية: باللون الأخضر الفاتح.

الإطار: ملون باللون الأصفر والأخضر والأسود على الترتيب.

 

 

الوحدة: رجل التنورة

(http://www.horytna.net/Articles/Details/177/122222)/

 

التوصيف

التوزيع: رجل التنورة بصورة مکرر داخل إطار مخطط على الطرفين.

الألوان المقترحة: رجل التنورة ملون بدرجات من ألوان الأصفر والأحمر والأخضر واللبني والبنفسجي.  

الخلفية: باللون البصلي.

الإطار: ملون بألوان من الأخضر والبني واللبني والأحمر بالترتيب من الداخل للخارج.

 

 

الوحدة: صورة عروسة المولد

(ميرفت محمد,52,2008)

 

الوحدة: الفانوس الاسلامي

(http://forum.arjwanvip.com)

 

التوصيف

التوزيع: رمز عروسة المولد مکرر بصورة تبادلية مع الرمز الإسلامي من الفانوس داخل إطار من خطين على الطرفين.

الألوان المقترحة: عروسة المولد ملونة بألوان الأصفر والأحمر والأخضر. الرمز الإسلامي بألوان اللبني والبمبي والأصفر.

 الخلفية: باللون الأخضر الفاتح.

الإطار: ملون باللونين الأصفر والأحمر.

 

 

الوحدة: عروسة المولد

(ميرفت محمد, 52,2008)

 

التوصيف

التوزيع: عروسة المولد مکرر بصورة منقسمة تبادلية داخل إطار من المعينات على الطرفين.

الألوان المقترحة: عروسة المولد ملونة بألوان الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق والأسود.

الخلفية: باللون الأخضر المصفر.

الإطار: ملون باللونين الأصفر واللبني.

 

 

الوحدة: صورة توضح ملک فرعوني

(https://lh3.googleusercontent.com)

 

الوحدة: الشمس

(يوسف خليفة ونجوى حسين,129,2003)

 

الوحدة: واجهة منزل نوبي

(محمد أنور, 2010)

 

التوصيف

التوزيع: الملک الفرعوني مکرر مرتين بصورة عکسية متبادلة مع الشمس داخل إطار على الطرفين من رمز النخلة.

الألوان المقترحة: الملک الفرعوني ملون بألوان الأصفر واللبني والأسود والرصاصي.

الشمس باللون البرتقالي.

الخلفية: مدرجة باللونين الأبيض والأخضر.

الإطار: ملون باللونين الأحمر والرصاصي.

             

 

بي

 

3.   إعداد استمارة استبيان لتحديد التصميمات التي سوف توزع في صورة شرائط نسيجية تستخدم على الحقائب اليد المختارة وتشتمل على عدد (7) بنود وهي کالآتي بالترتيب (تحقق أسس التصميم, انتماء التصميم للفن الشعبي, استفادة التصميم من الوحدة الزخرفية الأصلية, احتواء التصميم على قيم فنية وجمالية, تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي, توافق التصميم مع أعمار السيدات بين 20- 30 سنة, يمکن الاستفادة من التصميم الزخرفي في تنفيذ حقائب اليد للسيدات) ملحق (2), ومقياس التقدير ثلاثي للاختيار ما بين (مناسب ويمثل ثلاث درجات- مناسب إلى حد ما ويمثل درجتين- غير مناسب ويمثل درجة واحدة) وذلک عن طريق وضع علامة (√) أما ما يراه المحکم مناسباً.

4. تم حساب الصدق والثبات للاستمارة من خلال عرضها على السادة المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس و العلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص ملحق (1)

أولا: صدق محتوى الاستبيان: صدق المحکمين

 ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس والعلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص ملحق (1) وذلک لأبداء الرأي في محتواه ومدي توافر النقاط التالية:  صياغة العبارات ومدي صلاحيتها للحکم علي الموديلات المنفذة.

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل ارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة، والدرجة الکلية للاستبيان، وجدول (2) يوضح ذلک:

جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة الاستبيان

البنود

الارتباط

1- تحقق أسس التصميم

0.913**

2- انتماء التصميم للفن الشعبي

0.839**

3- استفادة التصميم من الوحدة الزخرفية الأصلية

0.954**

4- احتواء التصميم على قيم فنية وجمالية

0.932**

5- تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي

0.823**

6- توافق التصميم مع أعمار السيدات بين 20- 30 سنة

0.875**

7- يمکن الاستفادة من التصميم الزخرفي في تنفيذ مکملات الملابس

0.949**

 

يکشف جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) ، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين العبارات المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس عبارات الاستبيان.

ثانياً: ثبات الاستبيان

 تم حساب الثبات عن طريق التجزئة النصفية Split – half وتراوحت  قيمة معامل الثبات باستخدام التجزئة النصفية (0.821- 0.932) وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي (0.01)  مما يشير إلي أن الاستبيان يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

1. عرض الاستمارة على السادة المحکمين من المتخصصين في مجال النسيج والملابس لتقييم التصميمات في ضوء بنود الاستمارة.

2. إجراء المعالجات الاحصائية لحساب معامل اتفاق المحکمين علي التصميمات البالغ عددها (30) تصميم لاختيار أفضل (10) تصميمات يتم تنفيذها مع (حقيبة1، حقيبة2).

معاملاتفاقالسادةالمحکمينعليالتصميماتالمنفذة

تم حساب معامل اتفاق المحکمين علي التصميمات البالغ عددها (30) تصميم لاختيار أفضل (10) تصميمات يتم تنفيذها بالمنتجات (حقيبة1، حقيبة2) کما هو موضح بجدول (3):


جدول (3) معاملاتفاقالسادةالمحکمينعليالتصميماتالمنفذة

التصميم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

الأکثر صعوبة

1

5

10

33.3%

 

2

5

10

33.3%

 

3

14

1

93.3%

4

3

12

20%

 

5

5

10

33.3%

 

6

7

8

46%

 

7

5

10

33.3%

 

8

4

11

26%

 

9

3

12

20%

 

10

11

4

73.3%

11

7

8

46%

 

12

7

8

46%

 

13

4

11

26%

 

14

13

2

86.6%

15

12

3

80%

16

12

3

80%

17

3

12

20%

 

18

12

3

80%

19

3

12

20%

 

20

11

4

73.3%

21

3

12

20%

 

22

7

8

46%

 

23

4

11

26%

 

24

11

4

73.3%

25

11

4

73.3%

26

3

12

20%

 

27

7

8

46%

 

28

4

11

26%

 

29

11

4

73.3%

30

3

12

20%

 

استخدمت الباحثة طريقة اتفاق المحکمين البالغ عددهم (15) محکم في حساب الثبات ملاحظ لتحديد التصميمات التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلاً عن الآخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين الطلاب باستخدام معادلة کوبر Cooper

نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / ( عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق ) )× 100، وکانت نسبة الاتفاق بين الطلاب تتراوح بين (20%،  93.3%)، وهي نسب اتفاق تتراوح بين منخفضة ومتوسطة وعالية وبالتالي تم اختيار أعلي عشر تصميمات کما هو موضح بجدول (4):

 

جدول (4)  ترتيبالتصميماتالمنفذةفيضوءآراءالسادةالمحکمين

التصميم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

الترتيب

3

14

1

93.3%

1

14

13

2

86.6%

2

15

12

3

80%

3

16

12

3

80%

4

18

12

3

80%

5

20

11

4

73.3%

6

24

11

4

73.3%

7

25

11

4

73.3%

8

29

11

4

73.3%

9

10

11

4

73.3%

10

3. قامت الباحثة بتوظيف أفضل عشر تصميمات للشرائط الزخرفية المقترحة على عدد 2 حقيبة يد  کما في جدول (5).

جدول (5) يوضح التصميمات الزخرفية المقترحة منفذة على حقائب اليد المختارة

أولاً

الحقيبة (1)

التوصيف

م

التصميم الزخرفي

التصميم المقترح

 

 

 

1

   

اللون: رصاصي

الوحداتالزخرفية: الأسدين والنخلة

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

 

 

 

2

   

اللون: بني

الوحداتالزخرفية: السمکتين والنخلة والهلال والنجمة

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

 

 

 

3

   

اللون:بني

الوحداتالزخرفية: الفانوس ورمز اسلامي

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

4

   

اللون: بني

الوحداتالزخرفية: القلة

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

5

 

 

 

اللون: رصاصي

الوحداتالزخرفية: الکف والعين, رمز النبات في النوبة

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

6

 

 

 

اللون: بني

الوحداتالزخرفية: المرأة والهلال وکنار من الأشکال الهندسية

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

7

   

اللون: بنفسجي

الوحدات الزخرفية: الزلعة وبرج الحمام والحمامة

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

8

   

اللون: بني

الوحداتالزخرفية: خمسة وخميسة مع العين مع کنار من المثلثات

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

9

 

 

 

اللون: بني

الوحداتالزخرفية: عروسة المولد وکنار من المعينات

التوزيع: کنار على الطرف السفلي للحقيبة

10

   

اللون: أزرق

الوحداتالزخرفية: رجل التنورة

التوزيع: شريط على الطرف

11

   

اللون: أصفر

الوحداتالزخرفية: الأسدين والنخلة

التوزيع: کنار على الطرف

12

 

 

 

اللون: أصفر

الوحداتالزخرفية: السمکتين والنخلة والهلال والنجمة

التوزيع: کنار على الطرف

13

   

اللون: أصفر

الوحدات الزخرفية: الفانوس ورمز اسلامي

التوزيع: کنار على الطرف

14

 

 

 

اللون: أصفر

الوحدات الزخرفية: القلة

التوزيع: کنار على الطرف

15

   

اللون: نبيتي

الوحدات الزخرفية: الکف والعين, رمز النبات في النوبة

التوزيع: کنار على الطرف

16

   

اللون: أصفر

الوحدات الزخرفية: المرأة والهلال وکنار من الأشکال الهندسية

التوزيع: کنار على الطرف

17

   

اللون: بنفسجي

الوحدات الزخرفية: الزلعة وبرج الحمام والحمامة

التوزيع: کنار على الطرف

18

   

اللون: أصفر

الوحدات الزخرفية: خمسة وخميسة مع العين مع کنار من المثلثات

التوزيع: کنار على الطرف

19

   

اللون: أصفر

الوحدات الزخرفية: عروسة المولد وکنار من المعينات

التوزيع: کنار على الطرف

20

   

اللون: أزرق

الوحدات الزخرفية: رجل التنورة

التوزيع: کنار على الطرف

4. إعداد استمارة استبيان لتقييم (حقيبة1- حقيبة 2) باستخدام بعض رموز الفن الشعبي بأسلوب الشرائط الزخرفية النسيجية لتنفيذ أفضل تصميم لکل حقيبة، واشتمل الاستبيان علي خمس محاور وهي کالآتي بالترتيب (تحقق أسس التصميم, انتماء التصميم للفن الشعبي, تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي, الناحية الجمالية, الناحية النفعية) وکل محور يتضمن (3) عبارات, وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة مناسب وتمثل (ثلاث درجات) ومناسب إلي حد ما وتمثل (درجتين)، وغير مناسب وتمثل (درجة واحدة)، وکانت درجة المحور الأول (9) درجات، والمحور الثاني (9) درجات، وکانت درجة المحور الثالث (9) درجات، والمحور الرابع (9) درجات، وکانت درجة المحور الخامس (9) درجات. وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (45) درجة ملحق (3).

5. تم حساب الصدق والثبات للاستمارة من خلال عرضها على السادة المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس و العلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص ملحق (1).

أولاً: صدق محتوي الاستبيان: صدق المحکمين:

 ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المتخصصين ( المحکمين) في مجال النسيج والملابس والعلوم النفسية التربوية مناهج وطرق التدريس وعددهم (17) متخصص ملحق (1), وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد واضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المحکمين کالتالي، إضافة بعض العبارات الجديدة تعديل الشکل العام للاستبيان، ليصبح الشکل النهائي لها.

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (تحقق أسس التصميم، انتماء التصميم للفن الشعبي، تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي، الناحية الجمالية، الناحية النفعية) والدرجة الکلية للاستبيان، وجدول (6) يوضح ذلک:

جدول (6) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: مدى تحقق أسس التصميم

0.83

0.01

المحور الثاني: مدى انتماء التصميم للفن الشعبي

0.85

0.01

المحور الثالث: مدى تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي

0.88

0.01

المحور الرابع: الناحية الجمالية

0.87

0.01

المحور الخامس: الناحية النفعية 

0.84

0.01

يتضح من جدول (6) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان.

ثانياً: ثبات الاستبيان

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

1-    معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2-     طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (7) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: تحقق أسس التصميم

0.861

0.842- 0.921

المحور الثاني: انتماء التصميم للفن الشعبي

0.842

0.839- 0.923

المحور الثالث: تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي

0.881

0.882- 0.931

المحور الرابع: الناحية الجمالية

0.872

0.879- 0.933

المحور الخامس: الناحية النفعية 

0.843

0.842- 0.920

ثبات الاستبيان ککل

0.859

0.852- 0.961

يتضح من جدول (7) أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان.

1- عرض التصميمات على السادة المحکمين من المتخصصين في مجال النسيج والملابس وعددهم (15) محکم ملحق (1), لاختيار أفضل تصميم زخرفي مقترح لکل حقيبة وتنفيذه في ضوء بنود الاستمارة.

2- إجراء المعالجات الإحصائية ومناقشة الفروض وتفسيرها لاختيار أفضل التصميمات الزخرفية المقترحة لکل حقيبة.

3- في ضوء النتائج قامت الباحثة بتنفيذ التصميمات التي حازت على أعلى معامل جودة وذلک باستخدام تقنية النسيج اليدوي على أنوال خشبية باستخدام التراکيب النسيجية البسيطة وبعض غرز التطريز في صورة شرائط زخرفية نسيجية والمضافة على حقائب اليد.

 

 

 

 

 

جدول (8) لتوصيف التصميم الزخرفي الأول

توصيفالتصميم

التصميمالمقترح

 

الوحدة

عبارة عن وحدتان من وحدات الفن الشعبي (المرأة والمثلث).

 

 

 

الخامات المستخدمة

خيط السداء: خيط صنارة  قطن نمرة (5)

خيط اللحمة:

- خيط قطن بارليه إم جي نمرة (10) ألوان (أسود- أزرق- لبني- بنفسجي- أخضر)

- خيط صوف ألوان ( أًصفر فاتح- حمصي- أحمر- برتقالي- بني)

 

التقنيات المستخدمة 

نسيج سادة 1/1

 

العمل المنفذ

 

 

الأدوات المستخدمة

نول خشب مقاس 110x25

مشط بأسنان ضيقة

 

عرض الشريط:  60 سم   

ارتفاع الشريط:   13سم

 

مصدر الاقتباس

 

 

جدول (9) لتوصيف التصميم الزخرفي الثاني

توصيف التصميم

التصميم المقترح

الوحدة

عبارة عن وحدتان من وحدات الفن الشعبي (النخلة والسمکة) و(الهلال والنجمة)

 

 

الخامات المستخدمة

خيط السداء: خيط صنارة قطن نمرة (5)

خيط اللحمة:

- خيط صوف ألوان (أزرق- أصفر- لبني- بني- أخضر- رصاصي)

-خيط تطريز: سيرما ذهبي- خيط حرير(أخضر-بني)- خيط قطن بارليه أحمر نمرة (2,5)

الحجم: 13سم عرض, 60سم طول

التقنيات المستخدمة

نسيج سادة 1/1

نسيج مبرد (3/1- 2/1)

التطعيم بغرز التطريز (الفرع- الرکوکو)

العمل المنفذ

 

الأدوات المستخدمة

نول خشب (110*25)- مشط بأسنان ضيقة

عرض الشريط:  60سم   

 ارتفاع الشريط:   13سم

مصدر الاقتباس

 

النتائج والمناقشة

المحور الأول: مدي تحقيق أسس التصميم

  • ·   الفرض  الأول:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة  في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المحکمين وجدول (10) يوضح ذلک:

جدول (10) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم

وفقا لآراء المحکمين

أسس التصميم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

74,583

19

3,925

0,573

 

0,904

 

داخل المجموعات

274,000

40

6,850

المجموع

348,583

59

 

 تشير نتائج الجدول (10) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.573) وهي قيمة غير دالة إحصائيا مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم  وفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المحکمين وجدول (11) يوضح ذلک.


جدول (11) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (1)

التصميم 1

44,33

1,15

98,52

التصميم 2

42,00

3,61

93,33

التصميم 3

43,67

2,31

97,04

التصميم 4

43,67

2,31

97,04

التصميم 5

44,33

1,15

98,52

التصميم 6

44,33

1,15

98,52

التصميم 7

42,67

4,04

94,81

التصميم 8

44,33

1,15

98,52

التصميم 9

40,33

4,04

89,63

التصميم 10

44,33

1,15

98,52

حقيبة (2)

التصميم 11

43,67

2,31

97,04

التصميم 12

44,33

1,15

98,52

التصميم 13

44,33

1,15

98,52

التصميم 14

43,67

1,15

97,04

التصميم 15

42,33

4,62

94,07

التصميم 16

43,00

3,46

85,56

التصميم 17

42,67

4,04

94,81

التصميم 18

44,33

1,15

98,52

التصميم 19

41,67

3,51

92,59

التصميم 20

44,33

1,15

98,52

 

شکل (1) يوضح معامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المحکمين.

من الجدول (11)  والشکل (1) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق مدي أسس  التصميم، وفقا لآراء المحکمين التصميم (1، 5، 6، 8، 12، 18، 20)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم هو التصميم (9).

وقامت الباحثة بحساب متوسط تصميمات کل حقيبة علي حدة کما هو موضح بالشکل رقم (2):

 

شکل (2) معامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم لحقائب اليد للسيدات

في ضوء آراء المحکمين 

ويشير الشکل (2) إلي أن معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (1) بلغ (96.45) بينما معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (2) بلغ (96.51) وهما قيمتين متساويتين تقريبا مما يشير إلي تساوي التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الأول من جوانب التقييموقد راعت الباحثة المؤشرات التالية أثناء عملية التنفيذ النسبة والتناسب في التصميم، التوازن في التصميم، الترابط بين عناصر التصميم.

المحور الثاني: مدي انتماء التصميم للفن الشعبي

  • ·   الفرض  الثاني:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة  في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين وجدول (12) يوضح ذلک:


جدول(12) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة

في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين

أسس التصميم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

659,250

19

34,697

0,600

 

0,884

 

داخل المجموعات

2311,333

40

57,783

المجموع

2970,583

59

 

تشير نتائج الجدول (12) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.600) وهي قيمة غير دالة إحصائيا مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين وجدول (13) يوضح ذلک:

جدول (13) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة

في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (1)

التصميم 1

35,33

8,62

78,52

التصميم 2

38,73

7,77

85,93

التصميم 3

38,67

6,51

85,93

التصميم 4

38,00

4,36

84,44

التصميم 5

31,67

10,02

70,37

التصميم 6

42,33

2,31

94,07

التصميم 7

38,67

6,51

85,93

التصميم 8

37,00

7,55

82,22

التصميم 9

29,00

7,94

64,44

التصميم 10

33,67

9,81

74,81

حقيبة (2)

التصميم 11

35,33

7,51

78,52

التصميم 12

41,33

4,73

91,85

التصميم 13

38,00

7,55

84,44

التصميم 14

35,67

8,14

79,26

التصميم 15

31,00

10,44

68,89

التصميم 16

36,00

5,57

80,00

التصميم 17

38,33

5,86

85,19

التصميم 18

36,33

7,77

80,74

التصميم 19

32,33

8,50

71,85

التصميم 20

34,33

9,29

76,30

 

 

شکل (3) يوضح معامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم

للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين.

من جدول (13)  والشکل (3) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي ، وفقا لآراء المحکمين التصميم (6)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي هو التصميم (9).

وقامت الباحثة بحساب متوسط تصميمات کل حقيبة علي حدة کما هو موضح بالشکل رقم (4):

 

شکل (4) متوسطات التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي

لحقائب اليد للسيدات في ضوء آراء المحکمين 

ويشير الشکل (4) إلي أن معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (1) بلغ (80.66) بينما معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (2) بلغ (79.70) وهما قيمتين متساويتين تقريبا مما يشير إلي تساوي التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الثاني من جوانب التقييم وقد راعت الباحثة المؤشرات التالية أثناء عملية التنفيذ احتفاظ الوحدة الزخرفية بسمات الفن الشعبي، تحقيق التصميم لسمات الفن الشعبي في اطار حديث، المناسبة بين مفردات عناصر التصميم والتکوين المقترح.

المحور الثالث: مدي تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي:

  • ·   الفرض الثالث:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة  في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين وجدول (14) يوضح ذلک:

جدول (14) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

أسس التصميم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

1023,650

19

53,876

1,195

 

0,309

 

داخل المجموعات

1804,000

40

45,100

المجموع

2827,650

59

 

تشير نتائج الجدول (14) إلي أن قيمة (ف) کانت (1.195) وهي قيمة غير دالة إحصائيا مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفيوفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين وجدول (15) يوضح ذلک.

جدول (15) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة

في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (1)

التصميم 1

32,33

6,51

71,85

التصميم 2

41,67

3,06

92,59

التصميم 3

34,00

8,54

75,56

التصميم 4

40,33

5,03

89,63

التصميم 5

30,33

6,66

67,41

التصميم 6

38,00

7,00

84,44

التصميم 7

36,33

5,86

80,74

التصميم 8

35,67

7,51

79,26

التصميم 9

29,00

6,56

64,44

التصميم 10

37,67

6,66

83,70

 

تابع جدول (15) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة

في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (2)

التصميم 11

36,00

8,54

80,00

التصميم 12

44,33

1,15

98,52

التصميم 13

37,33

7,51

82,96

التصميم 14

34,00

5,29

75,56

التصميم 15

31,00

10,44

68,89

التصميم 16

33,67

5,51

74,81

التصميم 17

38,00

5,57

84,44

التصميم 18

37,00

8,66

82,22

التصميم 19

27,67

6,51

61,48

التصميم 20

38,67

5,86

85,93

 

شکل (5) يوضح معامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري

في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين.

من الجدول (15)  والشکل (5) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي ، وفقا لآراء المحکمين التصميم (12)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي هو التصميم (19).

وقامت الباحثة بحساب متوسط تصميمات کل حقيبة علي حدة کما هو موضح بالشکل رقم (6):

 

 

شکل (6) متوسطات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي

لحقائب اليد للسيدات في ضوء آراء المحکمين 

ويشير الشکل إلي أن معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (1) بلغ (78.96) بينما معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (2) بلغ (79.48) وهما قيمتين متساويتين تقريبا مما يشير إلي تساوي التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الثالث من جوانب التقييم وقد راعت الباحثة المؤشرات التالية أثناء عملية التنفيذ احتواء التصميم علي قيم فنية وجمالية، دقة ووضوح الوحدة الزخرفية، استفادة التصميم المستحدث من الوحدة الزخرفية الأصلية.

المحور الرابع: مدي تحقيق الجانب الجمالي في التصميم الزخرفي:

  • ·   الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الجانب الجمالي في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة  في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين وجدول (16) يوضح ذلک:

جدول(16) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  

في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

أسس التصميم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

1449,650

19

76,297

8,687

 

0,000

 

داخل المجموعات

351,333

40

8,783

المجموع

1800,983

59

 

تشير نتائج الجدول (16) إلي أن قيمة (ف) کانت (8.68) وهي قيمة دالة إحصائيا مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميماتالمنفذة في تحقيق الجانب الجمالي في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (17) يوضح ذلک.

جدول (17) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (1)

التصميم 1

29,33

3,06

65,19

التصميم 2

33,00

3,61

73,33

التصميم 3

33,00

0,00

73,33

التصميم 4

33,33

3,06

74,07

التصميم 5

21,00

2,00

46,67

التصميم 6

42,00

3,00

93,33

التصميم 7

34,00

2,00

75,56

التصميم 8

27,00

3,46

60,00

التصميم 9

27,67

2,52

61,48

التصميم 10

32,33

1,15

71,85

حقيبة (2)

التصميم 11

28,67

2,31

63,70

التصميم 12

40,33

3,06

89,63

التصميم 13

35,00

1,00

77,78

التصميم 14

26,00

3,46

57,78

التصميم 15

24,33

5,51

54,07

التصميم 16

31,67

4,73

70,37

التصميم 17

32,67

1,15

72,59

التصميم 18

27,67

1,15

61,48

التصميم 19

30,33

4,62

67,41

التصميم 20

27,00

1,73

60,00

 

 

شکل (7) يوضح معامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي

 في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين.

من الجدول (17)  والشکل (7) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي ، وفقاً لآراء المحکمين التصميم (6)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي هو التصميم (5).

وقامت الباحثة بحساب متوسط تصميمات کل حقيبة علي حدة کما هو موضح بالشکل رقم (8):

 

شکل (8) متوسطات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي لحقائب اليد للسيدات في ضوء آراء المحکمين 

ويشير شکل (8) إلي أن معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة لحقائب يد السيدات (1) بلغ (69.48) بينما معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (2) بلغ (67.48) مما يشير إلي أن التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الرابع من جوانب التقييم  في حقائب اليد (1) أعلي من حقائب اليد (2) وقد راعت الباحثة المؤشرات التالية أثناء عملية التنفيذ المزج في ألوان التصميم، توافق العناصر في التصميم الزخرفي، توليف الألوان مع العناصر في التصميم الزخرفي.

 

المحور الخامس: مدي تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي:

  • ·   الفرض  الخامس:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة  في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين وجدول (18) يوضح ذلک:

جدول (18) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين

أسس التصميم

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

374,667

19

19,719

0,587

 

0,894

 

داخل المجموعات

1344,667

40

33,617

المجموع

1719,333

59

 

تشير نتائج الجدول (18) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.587) وهي قيمة غير دالة إحصائيا مما يدل علي عدم وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفيوفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميماتالمنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين وجدول (19) يوضح ذلک.

جدول (19) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة

في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

حقائب اليد

التصميم

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

حقيبة (1)

التصميم 1

42,33

3,06

94,07

التصميم 2

43,00

2,00

95,56

التصميم 3

43,00

2,00

95,56

التصميم 4

43,00

2,00

95,56

التصميم 5

38,33

6,51

85,19

التصميم 6

43,67

1,15

97,04

التصميم 7

40,67

4,04

90,37

التصميم 8

40,00

7,00

88,89

التصميم 9

34,33

8,08

76,30

التصميم 10

40,33

6,43

89,63

 


تابع جدول (19) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة

في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين

حقيبة (2)

التصميم 11

40,00

5,57

88,89

التصميم 12

45,00

0,00

100,00

التصميم 13

42,33

3,06

94,07

التصميم 14

40,33

6,43

89,63

التصميم 15

38,67

7,77

85,93

التصميم 16

41,67

5,77

92,59

التصميم 17

40,67

5,86

90,37

التصميم 18

40,67

7,51

90,37

التصميم 19

36,00

10,15

80,00

التصميم 20

39,33

8,14

87,41

 

شکل (10) يوضح معامل الجودة  لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية

في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين.

من الجدول (19)  والشکل (10) يتضح فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي ، وفقا لآراء المحکمين التصميم (12)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي هو التصميم (9).

وقامت الباحثة بحساب متوسط تصميمات کل حقيبة علي حدة کما هو موضح بالشکل رقم (11):

 

شکل (11) متوسطات التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي لحقائب اليد للسيدات في ضوء آراء المحکمين 

ويشير شکل (11) إلي أن معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة لحقائب يد السيدات (1) بلغ (100) بينما معامل الجودة الکلية لتقييم المحکمين للتصميمات المنفذة  لحقائب يد السيدات (2) بلغ (76.30) مما يشير إلي أن التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الخامس من جوانب التقييم  في حقائب اليد (1) متقاربة  من تصميمات حقائب اليد (2) وقد راعت الباحثة المؤشرات التالية أثناء عملية التنفيذ توافق التصميم مع أعمار السيدات بين 20-30سنة، ملائمة التصميم لمکملات ملابس السيدات، إمکانية تنفيذ التصميم بأسلوب الشرائط الزخرفية.

  • ·   الفرض  السادس:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المنفذة  في تحقيق  جوانب التقييم في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات في تحقيق جوانب التقييم  وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات " وجدول رقم (20) يوضح ذلک:

جدول(21) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم  وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

التصميمات

1878,787

9

208,754

7,666

0,000

المحاور

5698,853

4

1424,713

52,318

0,000

الخطأ

7788,347

286

27,232

 

 

الکلي

15365,987

299

 

 

 

تشير نتائج الجدول (20) إلي أن:

-    قيمة (ف) کانت (7.66) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين التصميمات المنفذة  في تحقيق جوانب التقييم لحقائب اليد للسيدات وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات .

-   قيمة (ف) کانت (52.31) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين محاور التقييم للتصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين  لحقائب اليد للسيدات.

وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من التصميمات ومحاور تقييم التصميمات وفقا لآراء المحکمين کما هو موضح بالجدول رقم (21):

جدول(21) المتوسطات والانحرافات المعيارية  ومعامل الجودة الکلية لکل من التصميمات ومحاور تقييم التصميمات وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات

 

 

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب

التصميمات

التصميم (1)

36,73

7,17

81,63

8

التصميم (2)

41,37

4,57

91,93

1

التصميم (3)

38,93

5,79

86,52

3

التصميم (4)

37,80

6,66

84,00

5

التصميم (5)

33,30

9,43

74.00

9

التصميم (6)

39,63

5,68

88,07

2

التصميمات

التصميم (7)

38,47

5,16

85,48

4

التصميم (8)

37,00

7,65

82,22

7

التصميم (9)

32,83

7,42

72,96

10

التصميم (10)

37,20

7,32

82,67

6

المحاور

مدى تحقق أسس التصميم

43,42

2,43

96,48

1

مدى انتماء التصميم للفن الشعبي

36,08

7,10

80,19

3

مدى تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي

35,65

6,92

79,22

4

الناحية الجمالية

30,82

5,52

68,48

5

الناحية النفعية

40,67

5,40

90,37

2

             

ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات والجدول رقم (22) يوضح ذلک.


جدول (22)  اختبارLSD للمقارنات المتعددة بين التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات

التصميم

التصميم (1)

م=36.73

التصميم (2)

م=41.37

التصميم (3)

م=38.93

التصميم (4)

م=37.80

التصميم (5)

م=33.30

التصميم (6)

م=39.63

التصميم (7)

م=38.47

التصميم (8)

م=37.00

التصميم (9)

م=32.83

التصميم (10)

م=37.20

التصميم (1)

-

4.63*

2.20*

1.06*

3.43*

2.90*

1.73*

0.26

3.90*

0.466

التصميم

(2)

-

2.43*

3.56*

8.06*

1.73*

2.90*

4.36*

8.53*

4.16*

التصميم

(3)

 

-

1.13

5.63*

0.700

0.466

1.93*

6.10*

1.73*

التصميم

(4)

 

 

-

4.50*

1.83*

0.66

0.80

4.96*

0.60

التصميم

(5)

 

 

 

-

6.33*

5.16*

3.70*

0.466

3.90*

التصميم

(6)

 

 

 

 

-

1.16*

2.63*

6.80*

2.43*

التصميم

(7)

 

 

 

 

 

-

1.46*

5.63*

1.26*

التصميم

(8)

 

 

 

 

 

 

-

4.16*

0.20

التصميم

(9)

 

 

 

 

 

 

 

-

4.36*

التصميم

(10)

 

 

 

 

 

 

 

 

-

 

شکل (12) يوضح متوسط درجات التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين  لحقائب اليد للسيدات

من الجدول (22)  والشکل (12) يتضح  وجود فروق دالة بين التصميمات المختلفة عند مستوي 0.01 فنجد أن التصميم الثاني کان أفضل التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة (91.93) وهو أعلي معامل جودة، بينما التصميم التاسع کان أقل التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة (72.96) وهو أقل معامل جودة للتصميمات.

ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين محاور التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات والجدول (23) يوضح ذلک.


  جدول(23)  اختبارLSD للمقارنات المتعددة بين محاور التصميمات المنفذة

وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات

 

أسس التصميم

م= 43.42

انتماء التصميم للفن الشعبي

م= 36.08

الابتکار في التصميم

م= 35.65

الناحية الجمالية

م= 30.28

الناحية النفعية

م= 40.67

مدى تحقق أسس التصميم

-

7.33*

7.76*

12.60*

2.75

مدى انتماء التصميم للفن الشعبي

 

-

0.433

5.26*

4.58*

مدى تحقق جانب الابتکار في التصميم الزخرفي

 

 

-

4.83*

5.01*

الناحية الجمالية

 

 

 

-

9.85*

الناحية النفعية

 

 

 

 

-

 

 

شکل(13)  معامل الجودة الکلية لمحاور التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين لحقائب اليد للسيدات

    من الجدول (23)  والشکل (13) يتضح  وجود فروق دالة بين محاور  التصميمات المختلفة عند مستوي 0.01 فنجد أن المحور الأول "مدي تحقيق أسس التصميم" کان أفضل محاور التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة (96.48) وهو أعلي معامل جودة، بينما محور الناحية الجمالية کان أقل محاور التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة ( 68.48) وهو أقل معامل جودة

  • ·   الفرض السابع:  " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييم المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) باستخدام الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات  في ضوء تقييمات المحکمين.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب اختبار "ت"  t-test   لتقييمات المحکمين للمنتجات المنفذة  في ضوء محاور التقييم کما هو موضح بالجدول رقم (24):

 

جدول(24)  نتائج اختبار "ت"  t-test   لتقييمات المحکمين المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) من الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات 

المنتج

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

حقيبة (1)

37,4733

7,03939

298

.354

غير دالة

حقيبة (2)

37,1822

7,31650

يتضح من الجدول (24) عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييمات تقييم المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) من الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات  في ضوء تقييمات المحکمين  حيث جاءت قيمة "ت" 0.354 غير دالة إحصائياً.

 

شکل (14) متوسطات تقييمات المحکمين للمنتجات في ضوء محاور التقييم.

وفي ضوء  ما سبق من نتائج يمکن للباحثة رفض الفرض السابع من فروض البحث والذي ينص علي "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييم المنتجات  المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) من الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات  في ضوء تقييمات المحکمين".

ملخص النتائج

1. وجود فروق بين التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم  وفقا لآراء المحکمين, فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق أسس  التصميم وفقا لآراء المحکمين التصميم (1، 5، 6، 8، 12، 18، 20)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق أسس التصميم هو التصميم (9).

2. وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي وفقا لآراء المحکمين, فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي، وفقا لآراء المحکمين التصميم (6)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق مدي انتماء التصميم للفن الشعبي هو التصميم (9).

3. وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفيوفقا لآراء المحکمين, فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين التصميم (12)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري في التصميم الزخرفي هو التصميم (19).

4. وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين, فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (6)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي  في التصميم الزخرفي هو التصميم (5).

5. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي وفقا لآراء المحکمين. فنجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي ، وفقا لآراء المحکمين التصميم (12)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الناحية النفعية في التصميم الزخرفي هو التصميم (9).

6. يتضح  وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين التصميمات المختلفة عند مستوي 0.01 فنجد أن التصميم الثاني کان أفضل التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة (91.93) وهو أعلي معامل جودة، بينما التصميم التاسع کان أقل التصميمات المنفذة حيث بلغ معامل الجودة (72.96) وهو أقل معامل جودة للتصميمات.

7. عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييم المنتجات المنفذة  (حقيبة 1، حقيبة 2) من الشرائط الزخرفية النسيجية لإثراء القيمة الجمالية لحقائب اليد للسيدات في ضوء تقييمات المحکمين.

المراجع:
أولا: المراجع العربية
1.   أماني أحمد إبراهيم: " الأزياء الشعبية المصرية واستلهام تصميمات ترقى بمستوى الجودة بما يسمح بالمنافسة", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,2000م.
2.   أماني حمدي محمود سالمان: "استخدام بعض خامات البيئة النباتية في مکملات الزى لملابس السيدات لإثراء الجانب الجمالي والوظيفي", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,2011م.
3.   إبراهيم علي ابراهيم اسلام: "الحصير الشعبي بمحافظة الدقهلية والاستفادة منه في انتاج مشغولة فنية متطورة" رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2003م.
4.   إسلام عبد المنعم عبدالله: "الاعتبارات الوظيفية للألياف الحرير الطبيعي وتطبيقها في مجال مکملات الملابس", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,1995م.
5.   إيهاب فاضل أبو موسى: "تصميم الأزياء وتطورها", دار الزهراء, الطبعة الأولى, الرياض, 2008م.
6.   بسمة علي السيد زلط: "الاستفادة من تأثيرات بعض التراکيب النسيجية في إثراء المشغولة النسيجية اليدوية", رساله ماجستير غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2012م.
7.   بسمة السيد على زلط: " الاستفادة من نظرية الفوضى في إثراء المشغولة النسيجية باستخدام بعض عناصر الفن الشعبي المصري", رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2014م.
8.   تهاني محمد أبو الأنوار محمد شحاته: "إمکانية الاستفادة من الزخارف القومية المصرية في إثراء القيم الجمالية لمکملات الزي" أحذية وحقائب", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2005م.
9.   ثريا نصر: "تصميم زخرفي في الملابس والمفروشات", عالم الکتب, طبعة أولي, القاهرة,  2002م.
10.                حنان حسني بشار, عزة خليل عبدالنبي: "التربية الجمالية ودورها الفعال في تنمية التفکير الابتکاري للتعبير عن القيم الجمالية من خلال استخدام التقنيات المختلفة في النسيج اليدوي", بحث منشور, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, مجلد (19), العدد (2), أبريل, 2009م
11.                راندا خيري محمد البنهاوي:" برنامج إرشادي لإثراء القيم الجمالية لملابس السيدات ومکملاتها باستخدام الطباعة اليدوية والتطريز", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2010م.
12.                رحاب ماهر طه: "برنامج لإمکانية الاستفادة من الشرائط في إثراء الملابس ومکملاتها جماليا ووظيفيا" رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,2013م.
13.                رشا عباس الجوهري, أمل عبد السميع مأمون: "اتجاهات المرأة العاملة نحو استخدام مکملات الملابس المنتجة من الخيوط", بحث منشور في مجلة کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, المجلد(19), العدد(1), يناير, 2009م.
14.                رشا وجدي خليل إبراهيم: "الأيديولوجية الابداعية لتصميم ملابس من التراث في ضوء التکنولوجية الملائمة" رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان,2012م.
15.                رندا منير محمد الغرباوي: "إمکانية الاستفادة من أسلوب السوماک في إثراء القمي الجمالية والفنية لملابس السيدات ومکملاتها" رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,2004م.
16.                سوسن عامر: "الرسوم التعبيرية في الفن الشعبي"، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة, 1998م.
17.                صفاء صبري ابراهيم الصعيدي: "أثر بعض مکملات الأزياء علي مقومات الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2002م.
18.                صفاء صبري ابراهيم الصعيدي: "الافادة من الزخارف الفرعونية في تصميم وتطريز بعض القطع الملبسية لدعم صناعة السياحة في مصر, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة,2007م.
19.                علي السيد زلط:" التصميم والتطريز والکروشيه", دار الإسلام للطباعة والنشر, المنصورة, 2010م.
20.                غادة شاکر عبدالفتاح: "المزج بين الفنون المصرية المختلفة لإنتاج ملابس ذات خواص جمالية تصلح في المجال السياحي", رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2006م.
21.                فاطمة علي متولي: "تکنولوجيا التخصصات", کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, 2015م.
22.                محمد أنور عبدالمجيد تناجر: "دراسة تحليلية للفن الشعبي النوبي بهدف استخلاص تصميمات زخرفية مبتکرة لتوظيفها جماليا على ملابس الأطفال", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2010م.
23.                محمد صبري اسماعيل, هبة عاصم الدسوقي, إبتسام محمد امين: "دراسة أثر تغيير عناصر الوحدة الزخرفية الشعبية المصرية علي القيمة الجمالية لأقمشة ملابس السيدات الصيفية المطبوعة" بحث منشور, مجلة الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية , العدد الأول,2010م.
24.                مروة ابراهيم مسعود: "دراسة تحليلية لبعض خامات البيئة وإمکانية توظيفها في مجال الملابس ومکملاتها", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2006م.
25.                مها على الشيمي, حسن حسن طه: "استحداث تصميمات زخرفية على أساس التراکيب البسيطة لإثراء مادتي التصميم والنسيج لطلاب التربية الفنية", بحث منشور, مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, العدد 23, أکتوبر, 2011م.
26.                نادية محمود خليل: "مکملات الملبس ودورها کأحد مقومات الأناقة لدي المرأة العاملة", رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان, 1988م.
27.                نادية محمود خليل: "مکملات الملابس الاکسسوار فن الأناقة والجمال", دار الفکر العربي, الطبعة الاولي, 1999م.
28.                نسرين عبدالوهاب علي," دراسة فنية تطبيقية لمختارات من الزخارف والأزياء الشعبية المصرية والاستفادة منها في ابتکار تصميمات للمرأة المصرية", کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2003م.
29.                نورا السيد السيد الأشموني:" اثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشعبي المصري والخليجي", رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2013م.
30.                نيفين حسن محمد مصطفي: "التراث الشعبي المصري وإرتباطه بالتراث الشعبي العالمي والاستفادة في ابتکار تصميمات نسجية" رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان,2005م
31.                هويدا طلعت مبروک الديب: " الاستفادة من صباغة الخيوط الصوفية المخلوطة بصبغات آمنة بيئيا لعمل بعض مکملات الملابس", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2014م.
32.                وديان طلعت عباس مدين: "الاستفادة من التراث الشعبي لبدو جنوب سيناء لتصميم أزياء سياحية معاصرة", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية فنون تطبيقية, جامعة حلوان, 2006م.
33.                يوسف خليفة غراب, نجوي حسين حجازي: "جماليات الزخارف الشعبية مقدمة في تربية الإحساس", دار الفکر العربي, الطبعة الأولى, القاهرة, 2003م.
ثانياً: المواقع الالکترونية:
34.  http://www.crafty4all.com
37.  http://www.rosaelyoussef.com/news
38.  http://alarab.co.uk/ar
39.  https://lh3.googleusercontent.com/
40.  https://www.google.com.eg
41.  http://forum.arjwanvip.com
44.  http://www.mltaka.net/forums/multka
47.  http://www.simsimdiary.blogspot.com