الإمکانيات التشکيلية لفن الکولاج کمدخل لإثراء اللوحة الزخرفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ التصميم المساعد -بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

3 مدرس التصميم -بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
ويعتبر الکولاج أحد أهم أشکال الفن المعاصر ، حيث يضفي قيما ملمسيه من خلال التنوع في ملامس الخامات المستخدمة في العمل اللوحة الزخرفية ، وقد خلق بذلک مفهوما حداثيا من صور الحياة .ولا يقتصر فن الکولاج علي استخدام قصاصات الورق المصورة فحسب وانما تعداها الي تناول الکثير من الخامات الأخرى کالخيش والجلود والاخشاب والقش والاقمشة المختلفة والمعادن وغيرهما المواد ذات الامکانات التشکيلية الکولاج يلعب دورا أساسيا في مجال التصميم ن وقد اتاح أسلوب الکولاج للفنان حرية التخيل والتعبير عن انفعالاته الجمالية ومن هنا جاءت فکرة البحث الحالي يهدف الي التعرف علي فن الکولاج وامکاناته التشکيلية للخامات الغير التقليدية بأسلوب الکولاج کرؤية جمالية في اثراء اللوحة الزخرفية اضافه الي الاستفادة من الخواص الطبيعية للخامات في تحقيق قيم التشکيل الفني استحداث تشکيلات فنية علي اللوحة الزخرفية بإضافة الخامات غير التقليدية ، وقد جاءت نتائج البحث محققة لفروضه بهدف تحقيق الإمکانيات التشکيلية فن الکولاج والاستفادة منه في تحقيق القيم الفنية وأسس التصميم وتحقيق الابتکار والحداثة في التصميمات وملائمة التصميمات وتحقيق الجانب الوظيفي في اللوحة الزخرفية.

الموضوعات الرئيسية


خلفية البحث:

 منذ النصف الثاني من القرن العشرين وقد اسهم التطور الصناعي والتقدم التکنولوجي في فتح مجالات واسعة أمام الفنان لتعامل مع العديد من الخامات التي اتاحت للفنان مجالا خصبا للإبداع واختيار الخامات التي تناسب أهدافه الفنية وإمکاناته التشکيلية وأساليب أدائه في التعبير، حيث يکوندور التصميم هوإعادة تشکيل الأفکار وصياغتها لتطبيقها عملياً، وتکون هذه الصياغة بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بهذه الفکرة ووضع تصور مبدئي للشکل الذي ستکون عليه، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب التي ستتأثر بها هذه الفکرة عند تنفيذها عملياً وکيف ستؤثر هي بالبيئة التي ستوضع فيها([1])

 ومن هنا برز دور الخامة کعامل من العوامل الأساسية لبناء العمل الفني لما لها منّ طبيعة خاصة او صفات مميزة وإمکانات تشکيلية مختلفة،فالخامة هي الوسيط الذي يجسد العمل الفني بصورة مادية مرئية مما سبق يتضح إن التعبير من خلال خامة الورق وإمکانياتها وخصائصها يمثل ظاهره متسعة حيث إنها تشمل على مداخل عديدة من خلال تنوع أساليب الفنانين وأنماطهم وحلولهم التشکيلية سواء کانت هذه الحلول بشکل مسطح أو مجسم _إيهامي او حقيقي غير أن ما يميز هذه الظاهرة ويجمع هذه المداخل في کل واحد هو ذلک التعبير من خلال خامة واحدة وهي خامة الورق التي تتضمن إمکانيات ومعالجات تشکيلية مختلفة جديدة ومتنوعة ترتبط بمشکلات التقنية الناتجة خلال الحلول المتنوعة في إطارها المعاصر.

وتعتبر الخامة هي المادة الأولية التي يستخدمها الفنان في تنفيذ عمله الفني وإضفاء العديد من المعاني التعبيرية المتعددة من خلال أسلوبه الفني الخاص حيث تمکنه من استدعاء الأفکار التصميمة للموضوعات المختلفة، کما يمکن للأفکار ان تستدعي الخامات والعناصر المکونة للموضوع

وتعتمد الفنون التشکيلية أساسا على الخامات المستخدمة في تجسيد الأفکار وتشکيل الاعمال الفنية،ومن ثم تتأثر هذه الفنون بالتقدم العلمي الذي يسهم باستمرار في الکشف عن الخامات المختلفة في خصائصها من حيث اللون والملمس والهيئة وامکاناتها التشکيلية.([2])

ومن هذه الفنون فن الکولاج هو عمل فني يتضمن قصاصات الجرائد، الأشرطة، أجزاء من الورق الملون المصنوعة يدوياً، ونسبة من الأعمال الفنية الأخرى والصور الفوتوغرافية وما إلى ذلک. حيث يتم تجميع هذه القطع والقصاصات وتلصق على قطعة من الورق أو القماش([3])

ولا يقتصر فن الکولاج علي استخدام قصاصات الورق المصوره فحسب وانما تعداها الي تناول الکثير من الخامات الاخري في صورة شرائح قلية السمک غالبا کالخيش و الجلود و الاخشاب و القش والاقمشة المختلفة والمعادن وغيرهامن المواد ذات الامکانات التشکيلية ([4])

ويستخدم الکولاج لإثارة اللاشعور لدي الجمهور المتلقي نتيجة الإستخدام الفعلي للأشياء بذاتها علي سطح اللوحة مما يضفي علي العمل الفني قيما ملمسية من خلال التنوع في ملامس الخامات المستخدمة في العمل .([5])

الامر الذي يمکن من خلاله أن نجد منهجا يحتوي على معايير جديدة يتضمن إمکانيات تشکيلية مختلفة لفن الکولاج وأثره في بناءالتصميم.

مشکلة البحث: -

يتضمن فن الکولاج العديد من المتغيرات ذات التأثير على جماليات التصميم، وتحتاج هذه المتغيرات للعديد من التجارب للوصول إلى نتائج تؤکد أهمية هذا باعتبارها مجالاً من مجالات التجريب في مجال التصميم.

والتساؤل الذي يطرحه البحث هو:

کيف يمکن الاستفادة من الإمکانيات التشکيلية لفن الکولاج کمدخل لأثراء اللوحة الزخرفية؟

أهدف البحث: -

  • ·          الخروج من الحيز التقليدي للوحة الزخرفية والمتمثل في اللوحة180درجة الي لوحة ثلاثية الابعاد.
  • ·          إنتاج أعمال تصميمة تهدف إلى الاستفادة من فن الکولاج لإنتاج لوحة تصميمية معاصرة.

 

أهمية البحث: -

  • ·          التعرف على الإمکانات التشکيلية لفن الکولاج وتأثيرها على جماليات التصميم الزخرفي.
  • ·          بناء أعمال زخرفية مستحدثة بفن الکولاج.

فرض البحث: -

تفترض الباحثة ان لفن الکولاج إمکانات تشکيلية متنوعة يمکن توظيفهالإثراءاللوحة الزخرفية .

منهج البحث: -

  • ·   المنهج الوصفي التحليلي:

يقوم على دراسة وصفية لفن الکولاج وخصائصه وطرق التشکيل والأدوات المناسبة والخامات المختلفة لتنفيذ التصميم.

يقوم على دراسة تحليلية وصفيه باستخدام أسس و عناصر التصميم المختلفة والامکانيات التعبيرية والملمسية واللونية والخطية المطلوب تنفيذها في اللوحة الزخرفية.

  • ·   المنهج التجريبي: -

يقوم على قيام الباحثة بتجربة ذاتية تحقق أهداف البحث وتتأکد فيها من صدق وسلامة الفروض

دود البحث:

  • ·          التعرف على الإمکانات والمعالجات التشکيلية لفن الکولاج .
  • ·          تأکيد دور أسس وعناصر التصميم في اللوحة الزخرفية .

محاور البحث :-

الإطار النظري:

  • ·  دراسة لتطور التاريخي لفن الکولاج.
  • ·  دراسة السمات المميزه لفن الکولاج
  • ·  دراسة طرق التقنيات المختلفة لفن الکولاج.
  • ·  دراسة المعالجة التشکيلية لفن الکولاج.
  • ·  دراسة البناء التشکيلي للوحة الزخرفية .
  • · دراسة الاتجاهات الفنية الحديثة التي اتخذت من فن الکولاج محورا لاهتماماتهم والتعرض لفناني هذه الاتجاهات وعرض أعمالهم بالوصف والتحليل.

الإطار التطبيقي:

  • ·  تقوم الباحثة باستحداث تصميمات جديدة من خلال صياغات مختلفة لفن الکولاج الذي يتضمن إمکانيات تشکيلية متنوعة.

مصطلحات البحث: -

  • ·    الکولاج "collage":

يعرفه قاموس أکسفورد فن اللصق "collage art"فکلمة کولاج عباره عن نوع من الفن التجريدي الذي تستخدم فيةه قصاصات من الصور علي الورقة التي توضع بعضها فوق بعض لتخلق سطح التکوين([6])

 اما معجم الفن و الفنانين استخدام کلمة کولاج بمعني صورة مؤسسة کليا او جزئيا وهو استخدام التجاور العفوي لاوراق الجرائد([7])

هو عمل فني يتضمن قصاصات الجرائد، الأشرطة، أجزاء من الورق الملون المصنوعة يدوياً، ونسبة من الأعمال الفنية الأخرى والصور الفوتوغرافية وما إلى ذلک. حيث يتم تجميع هذه القطع والقصاصات وتلصق على قطعة من الورق أو القماش([8])

 

  • ·    إثراءEnrichment :

کلمة(يثري/ Enrich) من الناحية اللغوية کما يوردها قاموس المورد تعني "يغني, يزخرف, يخصب(يزيد الأرض خصبا) او يزيد قيمة الطعام الغذائية بإضافة الفيتامينات اليها ([9])

  • ·     اللوحة الزخرفيةDecorative plate:

عرف إسماعيل شوقي اللوحة الزخرفية بأنها عمل فني ذو بعدين او موحي بالبعد الثالث وللوحة الزخرفية علاقة وثيقة بو سيلة وخامة التنفيذ والحيز وموضوع التعبير فقد تشغل جزاء من السطح الموضوعة عليه او السطح کله ولذا فانة علي المصمم ان يکيف اشکاله وتراکيبه وفقا لما تطلبه هذه العوامل والقيم الفنية التي يسعي الي تحقيقها([10])

الدراسات السابقة: -

1. إيمان رأفت فريد "الامکانات التشکيلية لفن الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان "دکتوراه _ جامعة المنوفية کلية الاقتصاد المنزلي 2016([11])

يشمل البحث علي :-

الاستفادة من فن الکولاج في التشکيل علي المانيکان

تفيد هذه الدراسة :_

 التعرف علي فن الکولاج وامکاناته التشکيلية للخامات الغير التقليدية والخيوط والشرائط بأسلوب الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان تختلف حيث انها في مجال الاقتصاد المنزلي

2. أحمد مصطفى. آمين "القيم الفنية والتقنية في أعمال الکولاج للفنان منير کنعان کمدخل لإثراء تدريس التصوير في التربية الفنية" ماجستير _ جامعة حلوان - کلية التربية الفنية - الرسم والتصوير 2012

يشمل البحث علي :-

الکشف عن القيم الفنية المتضمنة في أعمال الکولاج للفنان ” منير کنعان ” و التي تميز أسلوبه الخاص

تفيد هذه الدراسة:-

التعرف على تقنيات فن الکولاج عند الفنان منير کنعان. وتختلف مع حيث انها تستهدف اعمال منير کنعان في مجال التصوير.

3. سعد معني عبد الحليم" الکولاج أحد أساليب الحداثة في القرن العشرين وأثره على التصوير المصري المعاصر" ماجستير_ جامعة المنيا - کلية الفنون الجميلة – التصوير 2015

يشمل البحث علي :-

ان للحداثة اثر على تطور فن التصوير وظهور الکولاج

 تفيد هذه الدراسة :-

 التعرف الکولاج و المواد الخامة المستخدمة فيه في الفن المعاصر من خلال التصوير و تجارب بعض الفنانين

4. نشويمحمدحسن "القيمالبصريةوالمضامينالفکريةلفنالکولاجکمدخلللمتغيراتالتشکيليةفيالتصميم " دکتوراه _ جامعةحلوانکليةالتربيةالفنية 2012. ([12])

يشمل البحث علي :-

دراسة المضامين الفکرية والفلسفية للتقنيات المتعددة لفن الکولاج لانتاج تصميات جديده

تفيد هذه الدراسة في :-

التعرف علي فن الکولاج بتقنياته واستخداماته و تختلف القيم البصرية و المضامين الفکرية للکولاج

الإطار النظري :

يعتبر الکولاج واحدًا من أهم وأجمل الفنون التى تشکل اللوحات الفنية المبهرة وکلمة کولاج هى کلمة فرنسية تعنى لصق، ويعتمد هذا الفن على قص ولصق أکثر من مادة لتکوين لوحة فنية، وقد استطاع هذا النوع من الفن إحداث تغيير کبير فى التصميم الزخرفي.

و کانت البدايات الاولي لفن الکولاج منذ القدم عندمانشأ الکولاج أو فن لصق القصاصات في الصين ، عندما اخترع الورق في القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً. ومع ذلک فإن استخدام الکولاج ظل محدود حتى القرن العاشر للميلاد([13])

 وبعده استخدم اليابانيون الورق الرقيق المصبوغ في تشکيل قمم الجبال و المناظر الطبعية و بطاقات التهنئة و ذللک في القرن الثاني عشر الميلادي و هو البداية المعروفة للکولاج ([14])

أما في أوروبا فقد ظهرت تقنية الکولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد، عندما بدأت الکاتدرائية Gothic Cathedrals باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة. والأحجار الکريمة وبعض المعادن الثمينة في اللوحات الدينية. وفي القرن التاسع عشر للميلاد استخدمت طرق الکولاج أيضا بين أوساط هواة الأعمال اليدوية للتذکارات مثل استخدامهم لها في تزيين البومات الصور والکتب.([15])

ومع ظهور الفن الحديث في النصف الاول من القرن العشرين حيث شهد کثير من التحولات التقانية والفنية الکبرى، ومعها اتجاهات الفن ومدراسه المختلفة، بدءاً من الدادائية والتکعيبية وانتهاءً بالفن المفاهيمي (المفهومي) conceptual art والمرکب والإيحائي .

اکتسبت اللوحة قيمة ذاتية فقد اصبحت هدفا بحد ذاتها و موضوعا لا يقاس بالنسبة للشئ الذي يمثله لتقدم نماذج جديدة تعبر بدورها عن ادراک الفنان للعالم ([16])

في القرن العشرين تقدم الکولاج خطوة الى الامام حين أدخل الى الفن التشکيلي عبر جورج براک وبابلو بيکاسو من خلال تجاربهم في التکعبية في مرحلتها الترکبية و کان ايضا رد فعل للتناول الحر للخامات المختلفة و غير التقلدية .([17])

حيث استخدم کلا من جورج براک و بابلو بيکاسو تقنيات عديده للکولاج ومنها استخدام المواد المضافة بجرأة , اضافة الحروف و الکلمات لخلق الترابط و الأحساس بالواقعية .

جيث أنه في المرحلة التکعبية أحدث بيکاسو بإسلوب الکولاج صدمة. والأوراق المقصوصة حولت الصور إلى أخرى أفرغت من معناها، وحلت فيها معانٍ أخرى. والصدمة يحدثهاالانتقال المفاجئ من المعنى الشائع الذى بدأ منه الفنان والمعنى الآخر المتزامن معه، حيث ينتقل المشاهد عبر نقطة بين عالم وآخر عبر وسيط حسي.([18]) و يعتبر کلا من جورج براک و بابلو بيکاسو من رواد التکعبية في هذا الفن

 

 

 

 

 

 

 بابلو بيکاسو: «کمان وقطعة موسيقية1912 ([19])     جورج براک" طبق فاکهة وزجاج "بأبعاد 69,2x45,7 ([20])

و من اهم رواد الکولاج في المستقبلية اومبرتو بوتشيوني Umberto Boccioniو والفنان کارلو کارّا  Carlo Carràو الفنان جينو سيفيرينيGino_Severiniواخرين ومن اهم التقنيات التي مارسها فنانوا المستقبلية من خلال اسلوب الکولاج استخدام الورق المقصوص من الجرائد مع اضافة الکلمات و الحروف . ([21])

 وهناک ايضا الکولاج في ألمانيا وکان من رواده Gabriele Munter و Hella VonRebay

و من اهم السمات التي مارسها فناني الکولاج في المانيا أضافة خامات کالورق الي اسطح الرسومات الزيتية وعناصلرهم کانت مستوحاة من الفن الشعبي الالماني .

وهناک الکولاج في السريالية ومن روادها الفنان سلفادور دالي , و تبنت الخيال و اتاحة الفرص لتجريب مختلف التقنيات کالکولاج و عن طريقه تمکنوا من ادخال عناصر متنافرة الي اللوحة و عرضها باستقلالية مره اخري و بشکل جديد ولکن مترابطه. ([22])

و هناک ايضا الفنان منير کنعان رائد المدرسة التجربية في مصر حيث تميزت لوحاته التجريدية في الکولاج بالدقة و الاتقان و الدراية بالقيم الجمالية التقلدية بالاضافة الي طرح معايير شکلية جديدة غير تقلدية من خلال اعاده صياغته للصور و الاشکال التي استوحاها من الطبيعة و اظهار المعني الکامن وراءها([23]) عمل للفنان منير کنعان العيد في معرض الخريف 2011 ( [24])

 لجميل في فن الکولاج أنه يقول لک بکل بساطه ( اکسر القاعدة ولا تجعل قيود أمامک ), کما ذکرنا سابقاً أنک تستطيع استخدام أى عنصر موجود, فى الحياة, خشب, مجلات, جرائد, لعب أطفال, أعواد کبريت, ورق شجر تستطيع استخدامة لتکوين عمل فنى من الکولاج .

الإطار التطبيقي:-

مجموعه من الاعمال تعبر عن فن الکولاج من خلال استخدام بعض الخامات کالورق و الالوان و الفوم مجموعه و المعادن

                   

النتائج:

  • الکولاج من أقوى الأساليب الفنية
  • التعرف المتعددة لفن الکولاج و الخامات
  •  إنتاج لوحات وتصميمات مستحدثة قائمة علي المعطيات التشکيلية لفن
  • الکولاج تلقي الضوء علي منطلقات جديدة لتدريس مادة التصميم.


([1]عفاف احمد عمران، القيم التعبيرية في طباعة البصمات اليدوية کمدخل لإثراء اللوحة المطبوعة، مجلة التربية الفنية، المجلد الثالث کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ص 91

 ([2]ريهام احمد السباعي" استحداث تأثيرات ملمسيه باستخدام الخامات الورقية لإثراء اللوحات المطبوعة" ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة 2004 ص1

([3](http://www.almrsal.com/post/197582 TUESDAY, NOV. 15, 2016,11:22 A.M

[4])عبد المنعم صبري ، ورضا صالح شرف :معجم مصطلحات الصناعات النسجية ،القاهرة مؤسسة الاهرام 1975 ص 248

[5]) راندا ابراهيم الدسوقي" استخدام أسلوب الکولاج کمدخل الاثراء المشغولة النسجية لطلبة کلية التربية النوعية " ماجستير , کلية التربية النوعية , جامعة حلوان 2007 ص 6

([6])Oxford Advanced learner's dictionary, p,216

[7]) معجم الفن والفنانين: ص 130

[8]) مرجع سابق TUESDAY, NOV. 15, 201611:22 A.Mhttp://www.almrsal.com/post/197582

[9]) منير البعلبکي (1992) قاموس المورد(انجليزي-عربي) بيروت دار العلم للملايين ص 314

[10]) إسماعيل شوقي إسماعيل، الخاصية الحرکية للمفروکة وإمکانية توظيفها في تصميم اللوحة الزخرفية، ماجستير کلية التربية الفنية جامعة حلوان، ص19

([11])إيمان رأفت فريد "الامکانات التشکيلية لفن الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان"دکتوراه -جامعة المنوفية کلية الاقتصاد المنزلي

([12])نشوي محمد حسن "القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية في التصميم " دکتوراه _ جامعة حلوان کلية التربية الفنية 2012

([14])Herta Weshcher: collage, HarryW.Abrams Inc.NewYork, 1968, p,2

[16]) ريم السويفي"توظيف الکمبيوتر مع تقنيات الکولاج کعامل اساسي في تصميم الملصق الاعلاني" ماجستير کلية التربية الفنية جامعة حلوان 2004 ص 80

[17]) فاروق و هبة الجبالي "دور الخامة في العمل الفني "دکتوراة – کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ,ص 101: 102

[18]) محسن عطيه؛ التفسير الدلالي للفن؛ عالم الکتب ؛2007 صفحة 47:48

  ([20]أسامة محمدمصطفي الفقي "مدارس التصوير الزيتي" مکتبة الانجلو المصرية

([21]( Herta Wescher ,op, cit, p.50

[22]) راندا ابراهيم الدسوقي" استخدام أسلوب الکولاج کمدخل الاثراء المشغولة النسجية لطلبة کلية التربية النوعية " ماجستير , کلية التربية النوعية , جامعة حلوان

([23]مختار العطار : رواد الفن و طليعة التنوير في مصر, الجزء التاني الهيئة العامة للکتاب القاهرة 1997 ص 161

المراجع :
المراجع العربية:
1_ أسامة محمدمصطفي الفقي "مدارس التصوير الزيتي" مکتبة الانجلو المصرية
2_ معجم الفن والفنانين: ص 130
3_ منير البعلبکي (1992) قاموس المورد(انجليزي-عربي) بيروت دار العلم للملايين ص 314
4_ محسن عطيه؛ التفسير الدلالي للفن؛ عالم الکتب ؛2007 صفحة 47:48
5_ عبد المنعم صبري ، ورضا صالح شرف :معجم مصطلحات الصناعات النسجية ،القاهرة مؤسسة الاهرام 1975 ص 248
6_ مختار العطار : رواد الفن و طليعة التنوير في مصر, الجزء التاني الهيئة العامة للکتاب القاهرة 1997 ص 161
الرسائل العلمية:
1_ إسماعيل شوقي إسماعيل، الخاصية الحرکية للمفروکة وإمکانية توظيفها في تصميم اللوحة الزخرفية، ماجستير کلية التربية الفنية جامعة حلوان، ص19
2_ إيمان رأفت فريد "الامکانات التشکيلية لفن الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان"دکتوراه -جامعة المنوفية کلية الاقتصاد المنزلي
3_ أحمد مصطفى.امين "القيم الفنية والتقنية في أعمال الکولاج للفنان منير کنعان کمدخل لإثراء تدريس التصوير في التربية الفنية" ماجستير _ جامعة حلوان - کلية التربية الفنية - الرسم والتصوير 2012
4_ ريم السويفي"توظيف الکمبيوتر مع تقنيات الکولاج کعامل اساسي في تصميم الملصق الاعلاني" ماجستير کلية التربية الفنية جامعة حلوان 2004 ص 80
5_ راندا ابراهيم الدسوقي" استخدام أسلوب الکولاج کمدخل الاثراء المشغولة النسجية لطلبة کلية التربية النوعية " ماجستير , کلية التربية النوعية , جامعة حلوان
6_ سعد معني عبد الحليم" الکولاج أحد أساليب الحداثة في القرن العشرين وأثره على التصوير المصري المعاصر" ماجستير_ جامعة المنيا - کلية الفنون الجميلة – التصوير
7_ عفاف احمد عمران، القيم التعبيرية في طباعة البصمات اليدوية کمدخل لإثراء اللوحة المطبوعة، مجلة التربية الفنية، المجلد الثالث کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ص 91
8_ فاروق و هبة الجبالي "دور الخامة في العمل الفني "دکتوراة – کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ,ص 101: 102
9_ نشوي محمد حسن "القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية في التصميم " دکتوراه _ جامعة حلوان کلية التربية الفنية 2012
المراجع الأجنبية:
1_ Oxford Advanced learner's dictionary, p,216
2_ Herta Wescher ,op, cit, p.50
المواقع:
1_http://www.almrsal.com/post/197582 TUESDAY, NOV. 15, 2016,11:22 A.M