الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية والإفادة منها في صياغات فنية لإثراء الجانب الزخرفي لأزياء المرأة المعاصرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد النسيج والملابس – جامعة المنصورة أستاذ مساعد النسيج والملابس – جامعة الملک خالد

المستخلص

 لقد أصبحت التقنيات الرقمية بمثابة لغة العصر حيث يتم إدخال المنظومات الرقمية لوحدة الحاسب الألى لمعالجاتها وتحويلها إلى تصاميم فنية يمکن الإفادة بها فى مجال تصميم الأزياء ، حيث هدف البحث إلى الکشف عن جماليات الفن الرقمى التجريدى والافادة منه فى إثراء تصميمات ملبسية والوصول لقيم جمالية جديدة لتصميم أزياء المرأة تتميز بالحداثة والابتکار والمعاصرة ، کمحاولة لإيجاد حلول معاصرة من خلال التجريب بالفن الرقمى التجريدى واستخلاص مداخل جديدة لتوظيف تصميمات قائمة على فلسفة الفن الرقمى التجريدى لتحقيق الجانب الجمالى والتصميمى لأزياء المرأة ، وتوصلت النتائج إلى أن التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لکل من جانب التصميم والجانب الجمالي، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالى والجانب التصميمى بالتصميمات المقترحة من الفن الرقمى التجريدى ، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية في ضوء تقييمات المحکمين ، وأن التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم السيدات.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تُعد التکنولوجيا التى صنعها العقل البشرى التحدى المطلق ليس فقط فى مجال العلوم وإنما شمل أيضاً حقل الفنون التشکيلية عامة ومجال تصميم الأزياء خاصة ، لذا يجب الإنتباه إلى حاضر الفن والتکنولوجيا الذى يفجر نشاطاً إبداعياً وإعداد النشأ لاستغلال کل ماتوافر لديه من إمکانات حديثة لمواجهة العالم المتحول بحکم سرعة التطور التکنولوجى والتواصل المعلوماتى.(7)

فإن دخول الحاسوب إلى عالم الإنسان ، والأجهزة الرقمية جعلته يُبحر في هذا العالم الرقمى ليحقق أهدافه ويشبع رغباته ، والفن بطبيعته الإجتماعية کان له نصيب من هذا التطور ، فأصبح ما يعرف بالفن الرقمى الذى ظهر في الآونة الأخيرة في مجالات الرسم والتصميم.(6)

ولقد ساهمت التطورات المستمرة للتکنولوجيا الرقمية المضغوطة (Impact) في التطوير الفنى من حيث التقنية والمفهوم حيث ظهرت اتجاهات فنية جديدة مثل فن العمل المرکب الرقمى (Digitalinstallation art) , وفن الواقع الافتراضي (Virtual reality) , ومن هنا يظهر مصطلح الفنان الرقمي (Digital artist) وهو يصف الفنان الذي يستخدم التقنيات الرقمية في الإنتاج أو العروض الفنية , مما يجعل من مصطلح الفن الرقمي رمزاً للفن المعاصر الذي يطوى بداخله وسائل الإنتاج الرقمية المختلفة . (13)

إن توسع الشبکة العنکبوتية على وجه خاص کان له إسهام کبير في انتشار الفنون الرقمية وتنوعها ، حيث شکلت بيئة خصبة للفنانين لتبادل الخبرات وعرض التجارب وإقامة المعارض الإلکترونية.

وتصميم الأزياء يرتبط بعلاقة وثيقة باتجاهات الفن الحديث لما يحويه من قيم جمالية وسمات فنية يمکن أن يکون مصدراً هاماً للإبداع والابتکار حيث يتنوع بتنوع أساليبه الفنية التي يقوم عليها العمل الفني.(10)

وأنه باستطاعه الفنان صاحب الموهبة ولديه المعرفة باستخدامات الحاسب الآلى والبرامج الحديثة أن يقترح ويطور تصميمات لا نهائية من التصميمات الملبسية، والتى تتحدد فيها الرؤية الفنية بالقدرات التقنية العالية للحاسب الآلى ليحققا معاً صياغات فنية فى أزياء المرأة لم تکن لتتحقق بدون توافر هذه التکنولوجيا.

مشکلة البحث:

تتحدد مشکلة البحث في الإجابة على التساؤل الآتى :

هل يمکن الإفادة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية فى صياغات فنية لإثراء أزياء المرأة المعاصرة ؟

أهداف البحث :

1.   مُحاولة إيجاد حلول جديدة من خلال التجريب بالفن الرقمى التجريدى لإبراز الجانب الجمالى لأزياء معاصرة المرأة.

2.   استخلاص مداخل جديدة لتوظيف تصميمات قائمة على فلسفة الفن الرقمى التجريدى لتحقيق الجانب الجمالى والتصميمى لأزياء المرأة.

3.   الکشف عن جماليات الفن الرقمى التجريدى والافادة منه فى إثراء تصميمات ملبسية معاصرة.

4.   الوصول لقيم جمالية جديدة لتصميم أزياء المرأة تتميز بالحداثة والابتکار والمعاصرة.

أهمية البحث :

1.  يُسهم في إلقاء الضوء على امکانيات الفن الرقمى التجريدى فى استحداث تصميمات مبتکرة.

2.  الاهتمام بتکوين رؤية جديدة حول توظيف الفن الرقمى التجريدى في صياغات تصميمة ملبسية معاصرة بأسلوب الطباعة على الأقمشة.

3.  التعرف على السمات الفنية والجمالية للفن الرقمى التجريدى.

4.  المساهمة فى فتح مجال مستحدث للتنوع فى تصميم الأزياء.

فروض البحث :

1.  تُحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لجانب التصميم .

2.  تُحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للجانب الجمالي.

3.  تُوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالى والجانب التصميمى بالتصميمات المقترحة من الفن الرقمى التجريدى.

4.  يُوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية في ضوء تقييمات المحکمين.

5.  تُحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم السيدات.

أدوات البحث :

1.  تصميمات من ( الفن الرقمى التجريدى – أزياء المرأة (موديلات لعارضات أزياء جاهزة )).

2.  استخدام برنامج Photoshop Cs6في إخراج التصميمات المقترحة من الفن الرقمى التجريبى.

3.  إستمارتى إستبيان لتحکيم التصميمات المقترحة ( من إعداد الباحثة).

حدود البحث:

1.  حدود بشرية : عينة عشوائية قوامها (101) سيدة عاملة يتراوح أعمارهن من 25: 35عام

2.  حدود مکانية : مؤسسات تعليمية بمحافظة الدقهلية( المنصورة – ميت غمر- منية النصر)

3.  حدود زمانية : الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2014: 2015م .

منهج البحث:

- المنهج الوصفي : دراسة تحليلية لجماليات الفن الرقمى التجريدى.

- المنهج التجريبي: اقتراح تصميمات من الفن الرقمى التجريدى باستخدام الحاسب الآلى للوصول لقيم جمالية جديدة لتصميم أقمشة أزياء المرأة لتتميز بالحداثة والابتکار والمعاصرة.

مصطلحات البحث :

الإبداع: يٌعرف الإبداع لغة " أنه الشىء الذى يأتى أولاً ، ويقال مبدع الشىء أنه مبدعه بدعاً، وابتدعه أى أنشأه وبدأه ، وأبدع الشىء أى اخترعه على غير مثال".(2)

التعريف الإجرائى للابداع: هو تقديم کل ما هو جديد وتجديد القديم مع التأکيد على الفائدة للمجتمع کشرط جوهرى لإبداعه.

الفن التجريدي: اتجاهحديثيقومعلىتصويرفکرةالفنانأوشعورهتصويراًلايعتمدعلىمحاکاةلموضوعمعين،معاستخدامالألوانأوالأشکال الهندسية. (12)وهو فن يعتمد في الأداء على أشکال مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات و المرئيات في صورتها الطبيعية و الواقعية.(24)

 وهو الفن الذى ينتقل بأشکاله الطبيعية من صورتها العريضة إلى أشکالها الجوهرية الخالدة حيث التحول من الخصائص الجزئية إلى الصفات الکلية.(3)

التعريف الإجرائىللفن التجريدى: هو اتجاة تأملى يُبتعد فيه عن تصوير الأشياء فى قوالبها المألوفة ، وهو صفة لعملية استخلاص الجوهر من الشکل الطبيعى وعرضه في شکل جديد ومبتکر، والخروجعنالتقاليدالفنيةالمتعاقبةخلال العصورالزمنية.

الفنون الرقمية : هى تطويع التکنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات لخدمة الفن بمختلف أشکاله ، وإنشاء أعمال فنية مرئية أو سمعية أو محسوسة ، ويتميز الفن الرقمى بالدقة البالغة والتنوع واللامحدوية فى الأفکار والتطور المضطرد .(15)

التعريف الإجرائى للفن الرقمي : التعبير عن التصميمات الفنية بواسطة التکنولوجيا الرقمية عن طريق الحاسب الآلى وبرامج الملتيميديا (Multimedia Programs).

تصميم الأزياء : هو اللغة الفنية التي تشکلها عناصر في تکوين موحد، الخط والشکل واللون ، والنسيج ، وتعتبر هذه المتغيرات أساسا لتعبيرها، وتتأثر بالأسس لتعطي السيطرة والتکامل والتوازن والإيقاع والنسبة لکي يحصل الفرد في النهاية على زيّ يشعره بالتناسق ويربطه بالمجتمع.(10)

الدراسات السابقة :

- ياسر محمـد فـضل (2010) : تقنيات الفن الرقمي والإفادة منها في إبداع أعمال تصويرية مستوحاة من التعبيرات الروحية للفن الشعبي. (19)

 هدف البحث إلى : تأصيل الموروثات الشعبية والحفاظ علي الهوية القومية من خلال دراسة وتحليل لنماذج من التعبيرات الروحية للفن الشعبي وذلک بهدف تحديد القيم الفنية والجمالية لها ، والاستفادة من تقنيات الفنون الرقمية وما تتضمنه من تطورات حديثة في إبداع أعمال تصويرية مستلهمة من التعبيرات الروحية للفن الشعبي.

 وتوصلت النتائج إلى: أنه ساعدت دراسة القيم الفنية والجمالية للتعبيرات الروحية للفن الشعبي علي إنتاج أعمال فنية تصويرية تحمل طابع الموروث الشعبي في جنوب مصر، وأن الجمع بين التقنيات الرقمية الحديثة والمهارات اليدوية علي إنتاج أعمال فنية تصويرية ذات رؤية مستحدثة.

- عبير عبد القادر إبراهيم ( 2011) : التکامل الإبداعى بين الأساليب التقليدية والنظم الرقمية في المنتج الطباعى المعاصر. (7)

هدف البحث إلى :الإفادة من التکامل الإبداعى بين التقنيات التقليدية والنظم الرقمية المتمثلة في الطباعة الرقمية في أعمال طباعية معاصرة والإفادة من الحاسب الآلى کوسيط تقنى لإيجاد منطلقات جديدة وصياغات تثرى العمل الطباعى .

وتوصلت النتائج إلى: أن النظم الرقمية مدخلاً مثيراً للإبداع في مجال طباعة المنسوجات نظراً لما يتمتع به هذا المجال من أساليب وتقنيات وطرق أدائية تتوافق مع هذا الفن الذى يمکن استثماره في استحداث صياغات تشکيلية لأعمال طباعية معاصرة.

- مروة ممدوح مصطفى حمود (2012) : التکامل الإبداعى بين أساليب النظم الرقمية الحديثة ومعرفة مصمم الملابس المطبوعة.(14)

هدف البحث إلى :الاستفادة من التکامل الإبداعى بين التقنيات الحديثة ونظم المعلومات في تصميم الأزياء العالمية الحديثة ، والإفادة من الحاسب الآلى ونظم المعلومات کوسيط تقنى لزيادة المعرفة لدى مصمم الأزياء المطبوعة ، والإفادة من شبکة المعلومات العنکبوتية في إدارة المعرفة لدى المصممين في تحقيق التکامل الابداعى للمنتج الملبسى المطبوع.

وتوصلت النتائج إلى:أنه يمکن الإستفادة من النظم الرقمية الحديثة وبرامجها لزيادة المعرفة لدى مصمم الأزياء المطبوعة مقدماً صياغات تشکيلية عالية القيمة تؤثر في تصميمات الموضة وللملابس المطبوعة على وجه الخصوص ، وأن تفعيل دور الأنظمة الرقمية الحديثة في الصناعة بمعرفة المصمم المبدع يسهم فنياً وإبداعياً في إثراء الملابس المطبوعة.

- أحمد أبو بکر الهادي (2014) :الفنون الرقمية " دراسة تحليلية للواقع الافتراضي واساليب اخراجه الفني".(1)

هدفت الدراسة إلى : استنباط أسس لتطوير مفاهيم جماليات الواقع الإفتراضي وتحديد جوانبه المختلفة. وإضافة تفاسير وأوصاف وتسميات لمکونات وعناصر الواقع الإفتراضي والإخراج الفني الرقمي ، ووضع إرشادات عملية تساعد الدارسين للحصول علي نتائج تصميمية ممتازة من خلال الفنون الرقمية، وتسليط الضوء على أعمال الواقع الإفتراضي في الفنون الرقمية التي تتسم بالأصالة والتميز محلياً وداخلياً.

وتوصلت النتائج إلى: أهمية التزام جماليات الواقع الإفتراضي بالأسس الجمالية التقليدية لفن التصميم، واتضح أن الخيال هو العنصر الجمالي المهم في برمجيات الواقع الإفتراضي وکذلک ضرورة المزج بين المؤثرات لإضفاء الجمالية علي أعمال الواقع الإفتراضي وأن أصالة المصمم وبناء قدراته ومهاراته وخبراته وخيالاته هي أساس جماليات الواقع الإفتراضي الذي ينتجه

تعليق عام على الدراسات السابقة :

بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث اتضح الآتى:

1.   إفادة الدراسات السابقة للبحث الحالى إلى أهمية التطرق إلى الفنون الحديثة بصفة عامة والنظم الرقمية بصفة خاصة.

2.   إتفاق الدراسات السابقة مع البحث الحالى فى توظيف التقنيات التکنولوجية فى مجال الملابس.

3. اختلاف البحث الحالى مع الدراسات السابقة فى أنه لم تتناول أى دراسة على حدود علم الباحثة على الاستلهام من الفنون الرقمية التجريدية وتوظيفها فى مجال تصميم أزياء المرأة.

الإطار النظري :

 الرؤية الإبداعية يقصد بها توظيف العناصر المستخدمة في عملية التصميم لتحقيق غايات جمالية ونفعية وبما بأن الأزياء تتغير بسرعة لذلک يجب تجنب التصميمات الرتيبة والغير مطلوبة والمصمم الماهر يحاول أن يتوقع الاتجاهات الحديثة وأن يرتقى بموديلاته عن من حوله.(20)

ملابس المرأة:

تتميز أزياء المرأة بموديلات وتصميمات تتسم بالجمال ويمکن أن تتأثر أطوالها تبعاً للتغيرات الطرازية کذلک تستخدم فيها الکلف ومکملات الزينة بدرجة واضحة وملحوظة ، ومنها :

1.  ملابس الحفلات الرسمية ، وأکثر الفساتين التي ترتدى خلال هذه الحفلات هى ذات اللون الغامق والتى تٌحلى ببعض مکملات الزىّ الأخرى.

2.  ملابس العشاء ، يجب أن تکون ملابس العشاء أقل تعقيداً من ملابس الحفلات الأخرى.

3.  ملابس المساء والسهرة ، وهي أکثر أناقة لما تتمتع به من حرية في اختيار التصميم ويجب أن تتناسب المجوهرات مع نوعية القماش وشکل الفستان بحيث تبدو متناسقة ومنسجمة مع الثوب. (16)

التصميم الزخرفي Decorative Design

هو ترجمة لموضوع معين بفکرة مرسومه هادفة لها علاقة بوسيلة التنفيذ وتحمل قيما ً فنية وتزينيه تتعلق بتعديل التصميم البنائى ليکون أکثر تأثيراً وجاذبية.(11)

والتصميم الزخرفى هو الإضافة التي تعطي العمل الفني الطابع الخاص به والذي يميزه عن طريق استخدام طرق وأساليب فنية مختلفة.(18)

أهمية التصميم الزخرفى :

إن تطور الحضارة يقاس بانتقال الزخرفة وارتباطها بموضوع الاستعمال ويساهم التصميم الزخرفى في رفع القيمة الجمالية وتحسين المظهر الخارجي للملابس ، وحقيقة نحتاج للألوان والأشکال في التصميم للجذب البصرى. (21)

ويوجد العديد من الأسس والقواعد التي يجب مراعاتها عند توزيع الوحدة الزخرفية بالمنسوجات لکي يظهر التصميم عند تنفيذه على مستوى عال من الجاذبية والأناقة.(9)

من أهم قواعد نجاح التصميم الزخرفى:

  • ·    توزيع الوحدات وتنسيقها في اتزان وتنسيق وربط الألوان في علاقات مدروسة.
  • ·    تجميع وتنسيق عناصر التصميم ببعضها في شکل علاقات مکونه وحده متکاملة تحقق الغرض منها.
  • ·    تحقيق علاقة بين نوعية العناصر والوحدات للتصميم الزخرفي والغرض المستخدم فيه التصميم.
  • · اختيار العناصر والوحدات الزخرفية والتکوينات الملائمة مع ضرورة توافر قدر کبير من الإحساس والذوق والقدرة الابتکارية لدى القائم بإعداد التصميم الزخرفي .(11)

التجريد في الفن :

 لفظ التجريد في الفن التشکيلى المعاصر هو صفة لعملية استخلاص الجوهر من الشکل الطبيعى وعرضه في شکل جديد.(17)

 والفنان التجريدى المعاصر إنما يتخذ من آدائه الفنى لموضوعاته اتجاهاً تأملياً يبتعد به عن المحاکاة للطبيعة وهو في هذه الحالة لا يصور الأشکال في قوالبها المألوفة بل يعمل على تصوير الشکل الجوهرى لها في صورة أقرب للتجريد بحذف الکثير من تفاصيلها وتبسيطها تبعاً للطابع الخاص به.(8)

 وسواء کان التجريد هندسيا شاملاً أو جزئياً بتبسيط الأقواس والمنحنيات أى تجريداً کاملاً أو نصف تجريدى فإنه يعطى الإيحاء بمضمون الفکرة التى يقوم عليها العمل الفنى ، والتى تعبر عن الهدف الذى يسعى إليه الفنان والمصمم من التجريد والذى يختلف تبعا لاختلاف مجالات إستخدامه .(29)

الفن الرقمي:

 ليس إلا مزيجا من التکنولوجيا والإبداع يتجسد في تغيير ثقافة التعبير ويعطي عصرًا بصريًا جديدًا ، فتظهر لنا تلک اللوحات المُعدة حاسوبيًا إبداعية تحاکي الواقع والخيال والسريالية والتعبير ، وأنه باستطاعه أي فنان صاحب موهبة ولديه المعرفة باستعمال الحاسوب وبرنامج الفوتوشوب أن يطوّر تشکيلات لا نهائية من اللوحات الفنية.(22)

فنانو الفن الرقمى منهم :

1.  الفنان (Colin Smith) وهو أمريکى الجنسية .

2.  الفنان (William Latham)وهو بريطانى

أهمية استخدام الحاسب الآلى في التصميم الرقمى :

  • ·   انخفاض التکلفة المادية .
  • ·   سهولة إضافة التاثيرات ( تعديل – تکبير – تصغير- إمالة – قلب – انعکاس ) دون إعادة للرسم الأساسى.
  • ·   توفير الوقت والجهد في إنشاء لوحة فنية .
  • ·   إمکانية استخدام الرسومات في بلورة الأفکار والأهداف لخدمة أغراض مختلفة.
  • ·   إمکانية استخدام الرسومات في محاکاة البيئات المحتلفة في غطار الواقع .(4)

بعض أنواع الفنون الرقمية: (31)

1.   الفن التجريدي AbstractArt

وهو يتصف بالخروج عن الطبيعة بتداخلات لونية وشکلية بشکل عشوائي. قد لا يکون الرسم مفهوماً، لکنه قد يحوى رسالة تعبيرية ما کإيصال لمشاعر الرسام بطرق تحويها الأشکال والألوان. کما بالصورة (1)

2.   الفن الثلاثي الأبعاد 3 Dimensional Art

وهو ما يعرف بالثري دي، وهو من أحدث الفنون و أکثرها احترافية و تطور، يعتمد على الرسم باتخاذ الأبعاد الثلاث: الطول، العرض و العمق. و يمتاز هذا الفن بالدقة و الواقعية. کما بالصورة (2)

3.   الدمج والتلاعب بالصور Photo manipulation

من أشهر الفنون الرقمية وأجملها وأکثرها إبداعاً، حيث ينتج باختيار صور مختلفة يتمّ دمجها والتلاعب بها وکذلک إضافة تأثيرات وتعديلات إليها، فتنتج لوحة خيالية رائعة تعکس خيال المصمم، وقد يکون هذا الفن هو أکثر الفنون التي تنال استحسان محبي الفن الرقمي، کما أن معظم المصممين المبتدئين يجعلون من فن التلاعب بالصور مستأنفاً لهم.کما بالصورة (3)

 

بعض من اتجاهات الفن الرقمى :

1.   فن البکسل Pixel Art

البکسل هي أصغر وحدة لمقاسات الصور، و فن البکسل هو أيضاً أحد الفنون التي تعتمد الدقة کأساس لها، تکوّن الصور، ثابتة کانت أو متحرکة، على شکل مربعات. و البکسل نوع من أنواع الرسم الرقمي إلاّ أنه يتسم بالبساطة، والاعتماد على تلوين البکسلات و تحويلها إلى صورة جميلة وقد لاقى البيکسل رواجاً کبيراً وينقسم إلى قسمين هما :

‌أ.      متماثلة الأبعاد Isometric :وهى رسوم بسکيلية ثلاثية الأبعاد يتم رسمها دون استخدام برامج 3D

‌ب.   غير متماثلة الأبعاد Non-isometric: وهى رسوم ثلاثية الأبعاد کرسم شکل من الأمام والخلف والجنب ، ويستخدم معه برامج البکسل آرت مثل الفوتوشوب ، جرافيکس جيل، جامب (GIMP) ، بيکسن( Pixen) ، البورموتشن ( Por motion). کما بالصورة (4)

2.   المتجهات Vector

هو فن مختص لعمل الزخارف والشعارات (اللوجو) واللوحات الإعلانية (البوستر) ويتميز بالوضوح والدقة . کما بالصورة (5)

3.   الفن الکتابى Biblical Art

هو نوع قليل الإنتشار في أوساط التصميم وهو يعتمد على الحرف کعنصر أساسى ويقوم على تکبير الحرف وتصغيره وتشکيله بطرق مختلفة البناء في اللوحة. کما بالصورة (6)

4.   فن الفيکتورVector Art

هو نوع من أنواع الرسومات المتجهة، أي ما يعتمد على الاتجاهات والمحاور الرياضية، وهى تقنية تختلف عن تقنية البکسل التي تعتمد في بعض أنواع الرسم ، ويستخدم فيه القلم الضوئي کأداة أساسية للرسم، وهو فن يتصف بالبراعة في الدقة مهما کبرت الصورة. کما بالصورة (7)

5.   التصوير الرقمي Photography

لا يعتمد کثيراً هذا الفن على مخيلة الفنان، بل على حسه و ذوقه في اختيار المشاهد، والتقاط صور لها من الزوايا الملائمة. و هو من بين أجمل الفنون حيث تحول الصورة بفضل المصور وتلاعبه بالمؤثرات والتعديلات الرقمية لخلق صورة أکثر إبداعية. کما بالصورة (8)

 

إجراءات البحث:

1.  تحديد خطوات التنفيذ والبدء فى تصميم عدد (20) مقترح بالإقتباس من الفن التجريدى الرقمى واستلهام أفکار تصميمية تتميز بالحداثة والمعاصرة لتصميمات أقمشة ملابس المرأة باستخدام برنامج Photoshop Cs6- کرؤية لإمکانية أن يتم طباعة تلک التصميمات على أقمشة ملابس المرأة فيما بعد - حيث تم وضع بعض من تصميمات الفن الرقمى التجريدى على موديلات جاهزة لعارضات أزياء ووضعها برؤية فنية وبطرق متنوعة مع مراعاة تناسق الألوان وعناصر وأسس التصميم وذلک فى واجهة الموديل ( الأمام) .

2.  تم إعداد إستمارة تحکيم لهذه التصميمات المقترحة ملحق (1) حيث تناولت ( جانب التصميم – الجانب الجمالى) لکل تصميم مقترح ، وتحکيمها وتعديل البنود وفقاً لآراء السادة المحکمين المتخصصين، والمقياس للاستبيان ثلاثي وهى على النحو التالى (ملائم وتمثل ثلاث درجات، ملائم لحد ما وتمثل درجتان، غير ملائم وتمثل درجة واحدة) بحيث تمثل أعلى درجة (18) وأقل درجة هى (6) وذلک لکل محور رئيسى من محاور الاستبيان ( جانب التصميم- الجانب الجمالى).

3.  تم إعداد إستمارة تحکيم لعينة البحث ( احتوت على (12) عبارة والمقياس للاستبيان ثلاثي وهى على النحو التالى (ملائم وتمثل ثلاث درجات، ملائم لحد ما وتمثل درجتان، غير ملائم وتمثل درجة واحدة) بحيث تمثل أعلى درجة (36) وأقل درجة هى (12)، ملحق (2).

4.  تم عرض إستمارة التحکيم على السادة المحکمين المتخصصين (11 محکم) ملحق (3) وذلک لإبداء الرأى وتقييم التصميمات المقترحة لکل من جانب التصميم والجانب الجمالى.

5.  تم عرض إستمارة التقييم على عينة البحث (101) وذلک لإبداء الرأى للتصميمات المقترحة حيث تمثلت العينة فى سيدات عاملات تراوحت أعمارهن من 25: 35 عام بمؤسسات تعليمية بمحافظة الدقهلية( المنصورة – ميت غمر- منية النصر) .

6.  تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائى المناسب لمناقشة الفروض والنتائج .

التصميمات المقترحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة النتائج :

1.     استبيان حول رأي بعض خبراء التخصص في بطاقة تقييم التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية.

أولاً: اختبار صدق محتوى الاستبيان :

-               استبيان حول رأى بعض خبراء التخصص في بطاقة تقييم التصميمات .

للتحقق من صدق محتوى الاستبيان تم عرضه في صورته الأولية علي عدد من المحکمين من الأساتذة فى التخصص وبلغ عددهم 11 محکم . ( ملحق (3)) وتم حساب نسبة الإتفاق لدى المحکمين علي کل عبارة من عبارات الإستبيان، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 90% ، وبذلک يکون الإستبيان قد خضع لصدق المحتوى في تحديد أفضل التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية.

ثانياً: اختبار ثبات الاستبيان :

 لحساب ثبات الاستبيان تم التطبيق على عينة قوامها 3 تصميماتمقترحة تتوافر فيها نفس شروط تصميمات البحث وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية Split-Half وذلک عن طريق تقسيم کل محور من محاور الاستبيان إلى نصفين، عبارات فردية، عبارات زوجية وقد تم هذا التقسيم بالنسبة لکل محور من محاور الاستبيان وکذلک بالنسبة للمحور ککل، واستخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brown لحساب الارتباط بين نصفي کل محور من محاور الاستبيان .

جدول (1) يوضح معامل ارتباط التجزئة النصفية لمحاور الاستبيان ککل ومحاوره الفرعية

المحور

معامل ارتباط سيبرمان ـ براون

الأول: جانب التصميم

0.92

الثاني: الجانب الجمالي

0.93

المحاور ککل

0.925

يتضح من جدول (1) أن معامل ارتباط التجزئة النصفية للاستبيان لسيبرمان – براون معاملات مقبولة نسبياً وتأسيساً على ما سبق أصبح الاستبيان في صورته النهائية يتکون من 12 عبارة مقسمة إلى محورين(جانب التصميم- الجانب الجمالي).

2.     استبيان حول رأى السيدات فى التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية.

أولاً: اختبار صدق محتوى الاستمارة:

-               استبيان حول رأى السيدات عينة البحث في بطاقة تقييم التصميمات المقترحة.

 للتحقق من صدق محتوى الاستمارة تم عرضها في صورتها الأولية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة في التخصص وذلک للحکم علي مدى مناسبة کل عبارة للمحور الخاص بها وکذلک صياغة العبارات وتحديد وإضافة أى عبارات مقترحة .

 وتم حساب نسبة الاتفاق لدي المحکمين علي کل عبارة من عبارات الاستبيان ، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 90% .

ثانياً: اختبار ثبات الاستمارة :

 لحساب ثبات الاستمارة تم التطبيق على عينة قوامها 3 تصميمات مقترحة تتوافر فيها نفس شروط تصميمات البحث وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية Split-Halfوذلک عن طريق تقسيم العبارات إلى نصفين : عبارات فردية، عبارات زوجية وقد تم هذا التقسيم بالنسبة للعبارات ککل لحساب الارتباط بين نصفي بنود الاستمارة ، واستخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brownلحساب الارتباط بين عبارات الاستمارة وبلغت قيمته (0.942) وهى قيمة مقبولة نسبياً وتأسيساً على ما سبق أصبحت الاستمارة فى صورتها النهائية تتکون من 12 عبارة.

مناقشة النتائج التي أبداها السادة المحکمين في ضوء محاور تقييم التصميمات .

الفرض الأول:

تُحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح فى ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لجانب التصميم .

جدول (2) يوضح متوسطات تقييمات المتخصصين لجانب التصميم للتصميمات المقترحة

عبارة الاستبيان/ التصميم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

تحقق عناصر التصميم في ( لشکل – الخط – اللون – المساحة)

2.8

2.7

2.6

2.4

2.4

2.9

2.9

2.8

2.9

2.7

2.6

2.8

2.9

2.9

2.9

3

2.9

3

2.6

2.6

الاستلهام من الفن الرقمى التجريدى والتأکيد على الحداثة فى التصميم

2.8

2.5

2.4

2.7

2.4

2.4

2.9

2.7

2.6

2.7

2.5

2.8

2.3

2.9

2.4

2.9

2.5

2.9

2.7

2.6

تحقق الحداثة المعاصرة من خلال التوظيف على ملابس المرأة

2.7

2.7

2.2

2.6

2.3

2.7

3

2.7

2.8

2.6

2.7

2.6

2.4

2.9

2.9

2.9

2.5

2.9

2.8

2.8

تحقق النسبة والتناسب بين مساحة التصميم الرقمى والمساحة الموزعة له

2.3

2.4

2.6

2.6

2.8

2.7

2.8

2.8

2.4

2.6

2.4

3

2.7

2.8

2.9

3

2.7

2.8

2.5

2.9

تحقق التوازن بين الوحدة الزخرفية والتصميم الملبسى

2.9

2.5

2.4

2.8

2.8

2.4

3

2.7

2.6

2.4

2.5

2.3

2.7

2.9

2.5

2.7

2.6

2.9

3

2.6

تکامل المظهر العام للتصميم المقترح المقترحة .

2.2

2.6

2.4

2.6

2.5

2.5

2.8

3

2.8

2.8

2.6

2.8

2.7

2.8

2.6

2.6

2.5

3

2.5

3

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

15.7

15.4

14.6

15.7

15.2

15.6

17.4

16.7

16.1

15.8

15.3

16.3

15.7

17.2

16.2

17.1

15.7

17.5

16.1

16.5

تقييم الجودة

87.2

85.5

81.1

87.2

84.4

86.6

96.6

92.7

89.4

87.7

85.0

90.5

87.2

95.5

90.0

95.0

87.2

97.2

89.4

91.6

الترتيب

13

17

20

14

19

16

2

5

10

11

18

7

15

3

8

4

12

1

9

6

تشير نتائج جدول (2) إلى أن التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للمحور الأول من محاور التقييم (جانب التصميم )، حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (81.1 %) وذلک بالنسبة للتصميم (3)، ودرجة تقييم (97.2 %) وذلک بالنسبة للتصميم (18) ، مما يدل على أن جميع التصميمات المقترحة قد روعى فيها جوانب التقييم أثناء التصميم ، وتُحقق عناصر التصميم، الاستلهام من الفن الرقمى التجريدى وتحقق الحداثة المعاصرة ، تحقق النسبة والتناسب بين مساحة التصميم الرقمى والمساحة الموزعة له، تحقق التوازن بين الوحدة الزخرفية والتصميم الملبسى، تکامل المظهر العام للتصميم المقترح.

الفرض الثانى:          

تُحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للجانب الجمالي.

جدول (3) يوضح متوسطات تقييمات المتخصصين للجانب الجمالي للتصميمات المقترحة

عبارة الاستبيان/ التصميم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

تحقيق مستوى التجديد والإبتکار بالاختيار من الفن الرقمى التجريدى

2.8

2.7

2.8

2.9

2.4

2.3

2.9

2.4

2.7

2.7

2.3

2.4

2.8

2.8

2.8

2.9

2.6

3

2.5

2.7

توزيع التصميم الرقمى

فى أزياء المرأة.

2.7

2.6

2.5

2.9

2.7

2.7

3

2.6

2.5

2.9

2.4

2.4

2.5

2.9

2.9

2.9

2.7

2.9

2.6

2.2

توافق ألوان التصميم الرقمى مع ألوان أزياء المرأة

2.6

2.9

2.8

2.8

2.2

2.9

2.9

2.7

2.7

2.5

2.6

2.4

2.8

2.9

2.5

2.9

2.5

3

2.7

2.9

تحقق جانب التميز والتنوع  فى أزياء المرأة

2.7

2.6

2.6

3

2.7

2.8

3

2.6

2.7

2.5

2.8

2.6

2.4

2.8

2.9

2.9

2.7

2.9

2.7

2.7

ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام

2.8

2.8

2.6

2.9

2.6

2.5

3

2.5

2.5

2.5

2.4

2.3

2.6

2.9

2.9

2.8

2.6

3

2.6

2.7

احتواء التصميم علي قيم فنية مبتکرة .

2.6

2.7

2.6

2.8

2.5

2.6

2.8

2.2

2.4

2.4

2.5

2.4

2.4

2.8

2.6

2.9

2.7

2.9

2.6

2.6

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

16.2

16.3

15.9

17.3

15.1

15.8

17.6

15

15.5

15.5

15

14.5

15.5

17.1

16.6

17.3

15.8

17.7

15.7

15.8

تقييم الجودة

90.0

90.5

88.3

96.1

83.8

87.7

97.7

83.3

86.1

86.1

83.3

80.5

86.1

95.0

92.2

96.1

87.7

98.3

87.2

87.7

الترتيب

8

7

9

4

19

12

2

17

14

15

18

20

16

5

6

3

11

1

13

10

تشير نتائج جدول (3) إلى أن التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين للمحور الثاني من محاور التقييم (الجانب الجمالي)، حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (80.5%) وذلک بالنسبة للتصميم (12) ، ودرجة تقييم (98.3%) وذلک بالنسبة للتصميم (18)، مما يدل على أن التصميمات المقترحة قد روعى فيها أثناء التصميم تحقيق مستوى التجديد والإبتکار بالاختيار من الفن الرقمى التجريدى، توافق ألوان التصميم الرقمى مع ألوان أزياء المرأة ، تحقق جانب التميز والتنوع فى أزياء المرأة ، ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام، احتواء التصميم على قيم فنية مبتکرة .

الفرض الثالث:          

تُوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجانب الجمالى والجانب التصميمى بالتصميمات المقترحة من الفن الرقمى التجريدى

جدول ( 4) يوضح حساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين تقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة من جانب التصميم والجانب الجمالي من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية

 

جانب التصميم

الجانب الجمالي

جانب التصميم

1

0.54*

الجانب الجمالي

0.54*

1

وتشير نتائج جدول ( 4) إلي أن قيمة معامل ارتباط الرتب لسبيرمان (ر= 0.54) وهى دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين تقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة من جانب التصميم والجانب الجمالى من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية.

 

شکل ( 1) يوضح العلاقة بين جانب التصميم والجانب الجمالى فى تقييمات المحمکين

 

الفرض الرابع :         

يُوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية في ضوء تقييمات المحکمين.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب تحليل الأحادي في اتجاه One- way ANOVAلتقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة کما هو موضح بالجدول التالى:

جدول ( 5) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One- way ANOVA 

لتقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

التباين بين المجموعات

21.585

19

1.136

3.490

 

.004

 

التباين داخل المجموعات

6.510

20

.326

التباين الکلي

28.095

39

 

يتضح من جدول ( 5) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطات تقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة حيث جاءت قيمة "ف" 3.49 وهي دالة إحصائيا.

 

شکل ( 2) متوسطات تقييمات المحکمين للتصميمات المقترحة


الفرض الخامس :       

تًحقق التصميمات المقترحة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم السيدات.

جدول (6) متوسطات تقييمات السيدات للتصميمات المقترحة

عبارة الاستبيان/ التصميم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

المظهر العام للتصميم الرقمى يتناسب مع أزياء المرأة.

2.7

2.6

2.7

2.8

2.2

2.2

2.8

2.3

2.6

2.6

2.3

2.7

2.3

2.7

2.7

2.8

2.5

2.9

2.4

2.6

ملائمة التصميم المقترح مع  تطورات الموضة والذوق العام.

2.7

2.6

2.5

2.9

2.4

2.7

3

2.6

2.5

2.9

2.7

2.5

2.4

2.9

2.9

2.9

2.7

2.9

2.6

2.2

احتواء التصميم  علي قيم فنية مبتکرة

2.6

2.9

2.8

2.8

2.6

2.9

2.9

2.7

2.7

2.5

2.2

2.8

2.4

2.9

2.5

2.9

2.5

3

2.7

2.9

مدى الإقبال على ارتداء  التصميمات المقترحة.

2.7

2.6

2.6

3

2.8

2.8

3

2.6

2.7

2.5

2.7

2.4

2.6

2.8

2.9

2.9

2.7

2.9

2.7

2.7

توزيع الوحدة الزخرفية  في التصميم .

2.8

2.8

2.6

2.9

2.4

2.5

3

2.5

2.5

2.5

2.6

2.6

2.3

2.9

2.9

2.8

2.6

3

2.6

2.7

انسجام ألوان الوحدة الزخرفية  وألوان التصميم المقترح.

2.6

2.7

2.6

2.8

2.5

2.6

2.8

2.2

2.4

2.4

2.5

2.4

2.4

2.8

2.6

2.9

2.7

2.9

2.6

2.6

مناسبة توزيع التصميم الزخرفى.

2.8

2.7

2.6

2.4

2.6

2.9

2.9

2.8

2.9

2.7

2.4

2.9

2.8

2.9

2.9

3

2.9

3

2.6

2.6

مستوى الابتکار والتجديد  في التصميم المقترح.

2.8

2.5

2.4

2.7

2.5

2.4

2.9

2.7

2.6

2.7

2.4

2.3

2.8

2.9

2.4

2.9

2.5

2.9

2.7

2.6

تحقق جانب التميز والتنوع  فى أزياء المرأة.

2.7

2.7

2.2

2.6

2.7

2.7

3

2.7

2.8

2.6

2.3

2.4

2.6

2.9

2.9

2.9

2.5

2.9

2.8

2.8

توظيف الفن الرقمى يزيد الجانب الجمالى للتصميم المقترح.

2.3

2.4

2.6

2.6

2.4

2.7

2.8

2.8

2.4

2.6

2.8

2.7

3

2.8

2.9

3

2.7

2.8

2.5

2.9

جودة التصميم وتکامله.

2.9

2.5

2.4

2.8

2.5

2.4

3

2.7

2.6

2.4

2.8

2.7

2.3

2.9

2.5

2.7

2.6

2.9

3

2.6

تحقق درجة جودة فى اختيار التصميمات الرقمية وملائمتها مع أزياء المرأة.

2.2

2.6

2.4

2.6

2.6

2.5

2.8

3

2.8

2.8

2.5

2.7

2.8

2.8

2.6

2.6

2.5

3

2.5

3

متوسطات تقييمات المحکمين (ککل)

31.8

31.6

30.4

32.9

30.2

31.3

34.9

31.6

31.5

31.2

30.2

31.1

30.7

34.2

32.7

34.3

31.4

35.1

31.7

32.2

تقييم الجودة

88.3

87.7

84.4

91.9

83.8

86.9

96.9

87.7

87.5

86.6

83.8

86.3

85.2

95.0

90.8

95.2

87.2

97.5

88.0

89.4

الترتيب

8

11

18

5

20

14

2

10

12

15

19

16

17

4

6

3

13

1

9

7

تشير نتائج جدول (6) إلى أن التصميمات المستحدثة من الرؤية الإبداعية للفنون الرقمية التجريدية حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم السيدات حيث تراوح تقييم الجودة ما بين (97.50% ) وذلک بالنسبة للتصميم (18) ، ودرجة تقييم (83.89 %) وذلک بالنسبة للتصميم (5، 11) مما يدل على أن التصميمات المقترحة قد روعى فيها أثناء عملية التصميم کل من المظهر العام للتصميم الرقمى يتناسب مع أزياء المرأة، ملائمة التصميم المقترح مع تطورات الموضة والذوق العام، احتواء التصميم علي قيم فنية مبتکرة، مدى الإقبال على ارتداء التصميمات المقترحة، توزيع الوحدة الزخرفية في التصميم، انسجام ألوان الوحدة الزخرفية وألوان الفستان المقترح ، مناسبة توزيع التصميم الزخرفى للفستان المقترح ، ، مستوى الابتکار والتجديد في التصميم المقترح، تحقق جانب التميز والتنوع فى أزياء المرأة، توظيف الفن الرقمى التجريدى فى الملابس يزيد الجانب الجمالى للزى المقترح ، جودة التصميم وتکامله، تحقق درجة جودة فى اختيار التصميمات الرقمية وملائمتها مع أزياء المرأة .

 

شکل (3) متوسطات تقييمات السيدات للتصميمات المقترحة

الخلاصة :

1.   تحقق من خلال اقتراح تصميمات ملبسية للمرأة فرصة الإبتکار والتحرر من التصميمات التقليدية لتصميمات مستحدثة تحمل قيماً فنية جديدة.

2.   يُعتبر الفن الرقمى مدخلاً مثيراً وذاخراً للإبداع فى مجال تصميم الأزياء .

3.   أن الدراسة الفنية التحليلية للفنون الرقمية تعتبر بمثابة مدخلاً ملهماً للتجريب والبحث عن تصميمات متنوعة لأزياء معاصرة للمرأة .

4.   أهمية الفن التجريدى الرقمى بکل أشکاله المادية والمعنوية والتي تعد حصيلة ذاخرة للإقتباس منها .

5.   إمکانية ابتکار تصميمات لأزياء المرأة بأساليب متنوعة وتقنيات مختلفة من حيث اللون والشکل بتنوع الوحدات الزخرفية للفن التجريدى الرقمى.

التوصيات :

1.   ضرورة البحث والتجريب فى الفنون بصفة عامة والفنون الحديثة بصفة خاصة کمحاولة للتجديد والإبتکار فى مجال التصميم .

2.   أهمية الثقافة الفنية فى إثراء الذوق الفنى الملبسى والرؤية الفنية والإبداعية له.

3.   أهمية التصفح فى شبکة المعلومات لمعرفة ماهو جديد بالفنون الرقمية الحديثة.

4.   الاهتمام بالسمات الفنية المتنوعة للفنون الرقمية لما لها من أساليب وملامح متميزة واستخدامها في الغرض الوظيفي المناسب لها في مجال تصميم الأزياء.

5.   ضرورة الاهتمام بالتنوع فى تقنيات التطبيق في تصميم أزياء المرأة مما يساعد على إثرائها من الناحية الجمالية والوظيفية .

6.   ضرورة إجراء بحوث ودراسات تتناول موضوع الفن الرقمى بأنواعه فى مجال تصميم الأزياء.

المراجع والمصادر العلمية:
1.      أحمد ابو بکر الهادي (2014) : الفنون الرقمية " دراسة تحليلية للواقع الافتراضي واساليب اخراجه الفني"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون الجميلة والتطبيقية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
2.      حسن أحمد عيسى (1994): سيکولوجية الإبداع بين النظرية والتطبيق - المرکز الثقافى فى الشرق الأوسط - مکتبة الإسراء.
3.      حسن محمد حسن (2000): مذاهب الفن المعاصر - دار الفکر العربى- القاهرة.
4.      ريم علوى العطاس وآخرون (2010): الرسم بالحاسب الآلى باستخدام (OpenGl)- مطابع بهادر- مکة المکرمة – السعودية.
5.      شهاب أحمد السويدي(2009): التجريد للشکل البشري بين بيکاسو وبول کلي (دراسة مقارنة)-مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية- المجلد(16) العدد(2).
6.      صبا محمد رادين سليمان ( 2012) : مدلولات اللون فى القرآن الکريم کمثير للتعبير الفنى فى مجال الفن الرقمى- رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية قسم التربية الفنية – جامعة أم القرى - السعودية.
7.      عبير عبد القادر إبراهيم أبو الفضل(2011) : التکامل الإبداعى بين الأساليب التقليدية والنظم الرقمية في المنتج الطباعى المعاصر- المؤتمر السنوى ( العربى السادس- الدولى الثالث) " تطوير برامج التعليم العالى النوعى في مصر والوطن العربى في ضوء متطلبات عصر المعرفة - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.
8.      عفيفى بهنسى(1998) : تاريخ الفن والعمارة - جامعة دمشق- مطبعة خالد بن الوليد – سوريا.
9.      علية أحمد عابدين(2002): المدخل لدراسة النسيج والملابس- دار الفکر العربى- القاهرة.
10.   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: نظريات الابتکار في تصميم الأزياء- دار الفکر العربى- القاهرة.
11.   ماجدة محمد ماضي ، أسامه محمد حسين وآخرون(2005) : الموسوعة في فن صناعة التطريز- دار المصطفى للطباعة والترجمة – بنها.
12.   مجمعاللغةالعربية (1983): المعجمالفلسفي-الييئةالعامةلشؤونالمطابعالأميرية- القاهرة.
13.   مدحت محمود السعودي ، نرمين حسن العلايلي(2012): الفنون الرقمية بين التطور التکنولوجي والإبداع الفني - کلية الفنون الجميلة - جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية الملتقي الدولي الثالث للفنون التشکليلية (حوار جنوب-جنوب)بعنوان "الفنون التشکيلية والمتغيرات العالمية" .
14.   مروة ممدوح مصطفى حمود (2012): التکامل الإبداعى بين أساليب النظم الرقمية الحديثة ومعرفة مصمم الملابس المطبوعة، المؤتمر السنوى ( العربى السابع- الدولى الرابع) " إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکرى فى مؤسسات التعليم العالى فى مصر والوطن العربى - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.
15.   مها أحمد قبوس ( 2011) : عالم الفن الرقمى- دار العلم للملايين – بيروت – لبنان.
16.   نجاة محمد باوزير(1998) : فن تصميم الأزياء- ط1- دار الفکر العربي- القاهرة .
17.   نعمت إسماعيل علام (1998): فنون الغرب في العصور الحديثة - دار المعارف – القاهرة.
18.   وليد شعبان مصطفى(2002): التراث التقليدي الزخرفي في العصر الصفوي بإيران وإمکانية استخدامه في إثراء المفروشات- رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان.
19.   ياسر محمـد فـضل(2012): تقنيات الفن الرقمي والإفادة منها في إبداع أعمال تصويرية مستوحاة من التعبيرات الروحية للفن الشعبي-الملتقي الدولي الثاني للفنون التشکيلية (حوار جنوب-جنوب)بعنوان الفنون التشکيلية والمتغيرات العالمية - جامعة أسيوط.
20. John M. Turnpennt (1981): Fashion and illustration, London.
21. Ross, T (1994): The Art of Arabian Costume-(4.ed) -California: EPS\Players Press.