فاعلية برنامج تعليمي بالحاسوب لتنمية المعارف والمهارات الأساسية لفن الکروشيه لطالبات الاقتصاد المنزلي ــ کلية التربية جامعة نجران

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس النسيج و الملابس کليه التربية ــ جامعه نجران المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
فن الکروشية من الفنون المهمة لطالبات کلية التربية بجامعة نجران و ذلک وجود بعض دروس الکروشية التي يجب على المعلمة تدريسها للطالبات مع خلو البرنامج التدريسي من المقررات التخصصية التي کان يجب أن تدرسها الخريجة  ، لهذا اتجهت الباحثة الى اعداد برنامج حاسوب مقترح لتعليم المهارات والمعارف الأساسية لفن الکروشية حيث  استخدمت الباحثة نظام Basic Support for Cooperative work (BSCW) في تصميم وإنتاج برنامج تعليمي لـمحتوى مقرر الکروشيه ، حيث يتيح نظام BSCW للطالبات الفرصة لکي للمناقشة ، والمشارکة في بناء المعرفة من خلال عملية التفاعل مع الأقران والخبراء ، تمت إضافة محتوى مقرر الکروشيه في صورة 11 محاضرة تتضمن عروض ملفات Pdf تعرض نصوص وصور لشرح المهارات الأساسية لفن الکروشيه ، بالإضافة إلى الفيديوهات التي تشرح تلک المهارات بالصوت والصورة  و قد تم عمل اختبار تحصيلي لقياس الأداء المعرفي قبلي و بعدى و بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى أثناء التطبيق و ذلک للوقوف على  فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية التحصيل الأکاديمي و تنمية المهارات الأساسية لفن الکروشية .
فن الکروشية من الفنون المهمة لطالبات کلية التربية بجامعة نجران و ذلک وجود بعض دروس الکروشية التي يجب على المعلمة تدريسها للطالبات مع خلو البرنامج التدريسي من المقررات التخصصية التي کان يجب أن تدرسها الخريجة  ، لهذا اتجهت الباحثة الى اعداد برنامج حاسوب مقترح لتعليم المهارات والمعارف الأساسية لفن الکروشية حيث  استخدمت الباحثة نظام Basic Support for Cooperative work (BSCW) في تصميم وإنتاج برنامج تعليمي لـمحتوى مقرر الکروشيه ، حيث يتيح نظام BSCW للطالبات الفرصة لکي للمناقشة ، والمشارکة في بناء المعرفة من خلال عملية التفاعل مع الأقران والخبراء ، تمت إضافة محتوى مقرر الکروشيه في صورة 11 محاضرة تتضمن عروض ملفات Pdf تعرض نصوص وصور لشرح المهارات الأساسية لفن الکروشيه ، بالإضافة إلى الفيديوهات التي تشرح تلک المهارات بالصوت والصورة  و قد تم عمل اختبار تحصيلي لقياس الأداء المعرفي قبلي و بعدى و بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى أثناء التطبيق و ذلک للوقوف على  فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية التحصيل الأکاديمي و تنمية المهارات الأساسية لفن الکروشية .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

تحظى المهارات اليدوية بقدرٍ کبير من الدراسة و الاهتمام العالمي سواء في الجامعات أو مراکز البحوث ، وقد اهتمت البحوث العلمية بالمهارات و تعليمها للطالبات من خلال أسس علمية و فنية سواء کانت نظرية أو عملية ، ومن الأهمية بمکان أن تکون مخرجات الکليات المتخصصة في مجال الاقتصاد المنزلي ، و ما يتصل منها بتصميم وتنفيذ الأزياء والمفروشات من معلماتٍ متمکناتٍ وقادراتٍ على تدريس جميع المهارات لطالبات الصفوف الدراسية المختلفة بعد انتهاء البرنامج الدراسي لهن ، ولکن وبعد الاطلاع على المناهج الدراسية الخاصة بالتعليم العام اتضح وجود بعض دروس الکروشية التي يجب على المعلمة تدريسها للطالبات مع خلو البرنامج التدريسي من المقررات التخصصية التي کان يجب أن تدرسها الخريجة ،  وعليه کانت فکرة هذا البحث نابعة من تلک المشکلة والتي تتلخص في اعداد برنامج حاسوب مقترح لتعليم المهارات والمعارف الأساسية لفن الکروشية للطالبات في تلک الکليات المتخصصة وتأدية دورهن التدريسي في العملية التعليمية بعد تخرجهن  بأسلوب علمي وأکاديمي صحيح   .

يهدف البحث الى :

1.  تحديد المهارات الأساسية لفن الکروشية المطلوب أن تکتسبها الطالبات .

2.  تحديد المحتوى العلمي لهذه المهارات ، وتحديد برنامج الحاسب الآلي الذى يصلح استخدامه لتعليم هذه المهارة .

3.  تحديد مدى فاعلية البرنامج المقترح مقارنةً بالطريقة التقليدية لتدريس المهارات الأساسية لفن الکروشية .

تساؤلات البحث:  

1.        ما هي أسس ومکونات البرنامج المقترح لتعليم المهارات الأساسية لفن الکروشية؟

2.        ما فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية التحصيل الأکاديمي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشية؟

3.        ما فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية المهارات الأساسية لفن الکروشية؟

فروض الدراسة :

1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشية لصالح المجموعة التجريبية.

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشية لصالح المجموعة التجريبية.

أهمية الدراسة :

وتمثلت أهمية البحث في کونه يُسهم في إمکانية استخدام التکنولوجيا الحديثة، والاستفادة منها فى إعداد البرامج التعليمية، والتدريبية المقدمة للطالبات ؛  إضافة إلى الاستفادة من البرنامج المقترح  في البحث لتعلم أساسيات فن الکروشية و صيغت أهمية البحث فيما يلى :

1.  إمکانية استخدام التکنولوجيا الحديثة، والاستفادة منها فى إعداد البرامج التعليمية، والتدريبية لطالبات الاقتصاد المنزلي .

2.  الاستفادة من البرنامج المقترح  في البحث لتعلم المهارات الأساسية فى فن الکروشية

3.  والاستفادة من إمکانات الحاسب الآلي من حيث الدقة والسرعة فى توصيل المعلومات والمهارات .

حدود الدراسة:

1.  الحدود البشرية :

يتم تطبيق البحث على طالبات قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية جامعة نجران .

2.  الحدود المکانية :

يتم تطبيق إجراءات الدراسة کاملةً بجامعة نجران کلية التربية  قسم الاقتصاد المنزلي ــ بالمملکة العربية السعودية

3.  الحدود الزمنية :

يتم تطبيق البحث في العام الجامعي 1436- 1437هـ .

أدوات الدراسة:

1- اختبار تحصيلي لقياس الأداء المعرفي قبلي و بعدى .

2- بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى أثناء التطبيق .

3- برنامج الحاسب الآلي المعد للدراسة .

4-  الأسلوب الإحصائي.

مصطلحات البحث:

- التعلم بمساعدة الکمبيوتر:

هو نوع من التعلم بإثارة دافع الطلاب وحماسهم للتعلم لما يوفره من عناصر جاذبة من صوت وصورة وحرکات ولون مع التوفير الملحوظ في الوقت وزمن التعلم.                                                                       ( کريمة عبد العزيز لبن 6 )

هو حياکة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شکل معکوف نسميها عادة بالصنارة. والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف وغيرها. هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية. تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمکملات المنزلية التي لا حصر لها .( نجلاء خيرى  46 )

ــالکروشية فن من الفنون الجميلة الممتعة و يمکن تعلمة بسهولة و هو من الفنون القديمة التي  تطورت و اسم الکروشية هو مصطلح فرنسي و في العربية يسمى الحبک اليدوي .( غادة محمد سعيد 16)

يقال ان هذا الفن نشأ في شبة الجزيرة العربية و انتشر في اوروبا في القرن التاسع عشر و هو يعتمد على عاملين اساسيين الأول هو الإبر و الثاني هو الخيط .( نادية الدقاق 39)

فن الکروشية هو عملية تکوين نسيج يدوى ينتج عن تکرار حرکات معينة باستخدام خيط و ابرة تسمى ابرة کروشيه أو صنارة مصنوعة من الخشب أو المعدن أو البلاستيک لها سن ملتوى مثل الخطاف و يعتمد في الأساس على طريقة شد و حبک الخيط على الأصابع بطريقة معينة حتى يتم تماسک النسيج  .( (ar.wikipedia.org

هو حياکة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شکل معکوف نسميها عادة بالصنارة. والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف و الحرير وغيرها. هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية. تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمکملات المنزلية التي لا حصر لها .( نجلاء خيرى 46)

ولقد اختارت الباحثة تعلم أساسيات فن الکروشية  لطالبات الاقتصاد المنزلي  وذلک لأن أشغال الإبرة استخدمت على مر السنين في جميع الأمم لتکون بمثابة تسجيل لتاريخها الفني والإنساني، فنحن نتعرف على الحقب التاريخية للدول والحضارات القديمة والحديثة المختلفة عن طريق ما سجلته أيادي سيداتها عبر الهواية من أشکال وتصاميم أشغال الإبرة والتطريز والخياطة، تتميز بها عن غيرها من الأمم والشعوب، وتتسم بشخصيتها وبطابعها وتکثر فيها معالم بيئتها وحضارتها، مثل أشغال السجاد الشرقي والملابس المختلفة وطرق تزينها، وغيرها من أساليب التعبير المختلفة، وکل قطعة تقوم المرأة بإنجازها بنفسها هي مصدر فخر واعتزاز يزيدها ثقة بنفسها وبتميزها وبقدرتها، نظراً للوقت والجهد المبذولين في إعدادها ويترجم ذلک ما نجده في القطع الفنية اليدوية الصنع من ارتفاع أسعارها نظراً لـندرتها ، خاصة في هذا الزمان الذي حلت به الآلة محل اليد العاملة الأمر الذي عز معه وجود مثل هذه القطع .( بثينة محمد حقي 112)

تکمن أهمية الحاسب الآلي في قدرته على القيام بأعمال متعددة کالعمليات الحسابية وتخزين البيانات واسترجاعها في وقت قصير وبسرعة فائقة لم يکن الإنسان في الماضي يقوم بها إلا في يوم أو أکثر لتصبح الآن في متناول يده . (سهير فهمي حجازي، مرعي محمد محمود 136)

وعلى الرغم من ظهور أساليب تکنولوجية حديثة في مجال الملابس والنسيج إلا أنه ما زال هناک قصور في مجال التعلم الذاتي في الاقتصاد المنزلي  وخاصة باستخدام الکمبيوتر ومن هنا تبدو أهمية إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الکمبيوتر وذلک لحاجة الدارسين والقائمين على العمل في هذا المجال إلى هذه البرامج في المجال التعليمي بالکليات والمعاهد المتخصصة وکذلک في المجال الصناعي ومراکز التدريب بهدف تنمية القدرات المعرفية العقلية والمهارية .( زينب حامد محمد الحسيني سرحان 23)

يعتبر الکمبيوتر من الوسائل التکنولوجية الفعالة التي إذا استخدمت استخداماً فعالاً في مجال التعليم , أمکن تحقيق الکثير من التعلم حتى التمکن , ومعالجة الفروق الفردية وتنمية القدرة على الترکيز والتفاعل الإيجابي فالاستخدام المتکامل للکمبيوتر يساعد على توفير بيئة تعليمية فعالة لأن الکمبيوتر يساعد على التفاعل المثمر بين المتعلم والکمبيوتر وهو يختلف عن باقي الوسائل التعليمية الأخرى في أنه يسمح للمتعلم بأن يتفاعل وفقاً لمعدل تعلمه الخاص . (محمد السيد محمد حسن - سماح منسي حسن حسونة - نجلاء فاروق 76)

ويجب الأخذ بالتطورات التکنولوجية الحديثة التي تساعد الطالب في تنمية قدراته وإمکاناته واستعداداته إلي أقصي درجة ممکنة من خلال توظيف أساليب التدريس والمصادر التعليمية التي تجعل منه مشارکا إيجابيا.   (کريمة عبد العزيز على لبن 201)

ولذلک أصبح من الأهمية أن تأخذ بالاتجاهات التربوية الحديثة وأساليب التعليم التي تتناسب مع تطور العملية التعليمية، ومن هنا کان منطلق هذا البحث يدرس مدي إمکانية هذه الفاعلية بالنسبة لوسيلة من وسائل التکنولوجيا الحديثة وهي برامج الحاسب الآلي .( محمد السيد محمد حسن ، سيسيل عزيز اسکندر، شيماء محمود عبد الغني حلبية 23)

الدراسات السابقة :

1- دراسة کريمة عبد العزيز على لبن ( إمکانية الاستفادة من نظم تکنولوجيا الحاسب الآلي والوسائط المتعددة في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لطلبة المرحلة الإعدادية )

تهدف  الدراسة الى الوصول إلي الکيفية التي يمکن بواسطتها الاستفادة من نظم الحاسب الآلي والوسائط المتعددة في التغلب على المشاکل و الصعوبات التي تواجه معلمة الاقتصاد المنزلي نتيجة استخدام طرق التدريس التقليدية في تدريس مادة  الاقتصاد المنزلي  ( ملابس و نسيج ) لطلبة المرحلة الاعدادية و قياس فاعلية استخدام برنامج الکمبيوتر متعدد الوسائط ، المعد في صورة موديولات  و دروس لمنهج الاقتصاد المنزلي ( ملابس و نسيج ) في زيادة التحصيل المعرفي ، و رفع مستوى الاداء المهارى في الحياکة لطلبة المرحلة الاعدادية ( الصف الاول الإعدادي ) لما يتضمنه البرنامج من نظم ووسائط متعددة تحفز الطالبات و تشجعهن على التعلم الذاتي بسرعه اعلى کفاءة اکبر .

وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلميذات – تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في الاداء المهارى في الحياکة و الاختبار التحصيلي المعرفي لصالح الاداء البعدي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تلميذات المجوعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي – لصالح الاداء البعدي للمجموعة التجريبية .

2-دراسة زينب حامد محمد الحسيني سرحان کلية التربية النوعية ببورسعيد  ــ جامعة قناة السويس رسالة دکتوراه ١٤٣١ هـ / ٢٠١١م ( برنامج تعليمي مقترح لتصريفات بنسة الصدر والأکوال باستخدام تکنولوجيا الحاسب الآلي )

وهدفت الدراسة الى بناء برنامج تعليمي لتصريفات بنسة الصدر والأکوال باستخدام تکنولوجيا الحاسب الآلي وتقييم فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الکمبيوتر قي التعلم الذاتي على التحصيل المعرفي و المهارى للدارسين و حرصت على تشجيع المهتمين بمجال إنتاج الملابس والنسيج على استخدام التعلم الذاتي باستخدام الکمبيوتر.

وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية إن التعليم المبرمج له فاعلية في تعلم الوحدة الدراسية المختارة حيث أظهرت النتائج الإحصائية انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية و أن البرنامج  المقترح له فاعلية في التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية حيث أوضحت النتائج الإحصائية أن التعليم المبرمج له أثر في التحصيل المهارى لصالح المجموعة التجريبية .

3- دراسة  محمد السيد محمد حسن- سماح منسي حسن حسونة - نجلاء فاروق کلية التربية - جامعة قناة السويس بحث منشور بمجلة کلية الاقصاد المنزلي جامعة المنوفيه 2010م

بعنوان (فاعلية برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط في ماد ة تصميم الأزياء لدي طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية")

و هدفت الدراسة إلي مدي فاعلية استخدام برامج ذات الوسائط المتعددة في تعليم تصميم الأزياء لدي طالبات الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية ومقارنته بالطريقة المعتادة.

وتم التوصل إلي انه لا توجد فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي .

و الى  فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي و الى وجود فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية الأولي "تم التدريس لها ببرنامج الوسائط المتعددة و أنه لا توجد فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي

إجراءات البحث :

أولاً: منهج البحث:

أستخدم البحث المنهج التجريبي لمناسبة لطبيعة الدراسة مستخدما المجموعات المتکافئة حيث اشتملت على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة  وقد استخدمت المجموعة التجريبية أسلوب التعلم باستخدام الحاسب الآلي في حين استخدمت المجموعة الضابطة اسلوب التعلم التقليدي.

ثانياً: عينه البحث:

استهدف البحث عينة من طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران و عددهم ( 60 ) طالبة . وتم تقسيمهم إلي (30) طالبة مجموعة تجريبية و(30) طالبة مجموعة ضابطة وسوف تدرس المجموعة التجريبية بواسطة الحاسب الآلي بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم تقوم الباحثة بعمل بطاقة ملاحظة و اختبار قبلي/بعدى وتسجيل النتائج ثم عمل مقارنة بينهما لمعرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح.

وقد تم  اختيار افراد العينة حيث :

-       أن جميع افراد العينة مبتدئات في تعلم فن الکروشية.

-       أن جميع افراد العينة يتلقون خطة دراسية واحدة مهاريا ونظريا .

وسار البحث وفقاً للخطوات التالية:

-       تحديد محتوى البرنامج التعليمي المستخدم لتعلم المهارات الأساسية  لفن الکروشيه .

-       تصميم بطاقة ملاحظة و اختبار قبلي/بعدى لمعرفة مدى تعلم الطالبات المبتدئات للمهارات الأساسية لفن الکروشيه باستخدام الکمبيوتر.

-       تحکيم الاختبار من قبل المختصين.

-       وضع الاختبار في صورته النهائية.

-       تطبيق التجربة.

-       تطبيق الاختبار.

تطبيق التجربـــة:

اتبعت الباحثة الخطوات المنهجية التجريبية ولقد قامت الباحثة بتطبيق التجربة على عينة من الطالبات وعددهم (60) طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية جامعة نجران واللاتي لم يسبق لهن تعلم فن الکروشيه .

1.  التعرف على دور البرنامج المقترح في اکساب الطالبات للمهارات الأساسية لفن الکروشيه .

2.  تحديد مدى فاعلية البرنامج المقترح مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس للمهارات الأساسية لفن الکروشيه .

3. ولقد قامت الباحثة بتقسيم العينة السابقة الإشارة إليها إلي مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة وتدرس هذه المجموعة بواسطة الحاسب الآلي بينما تدرس المجموعة الضابطة وعددها (30) طالبة نفس للمهارات الأساسية لفن الکروشية .والتي تدرسها المجموعة التجريبية ولکن بالطريقة التقليدية ثم تقوم الباحثة بتسجيل النتائج ثم عمل مقارنة بينهما لمعرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح مقارنة بالطرق التقليدية للتدريس.

إعداد مکان التجربة وأدواتها:

اختارت الباحثة معمل الحاسب الآلي الموجود بالکلية حيث خصصت لکل طالبة من طالبات المجموعة التجريبية جهاز کمبيوتر متصل بشبکة الإنترنت لدراسة بالبرنامج المقترح مسبقاً وعينات من الخيوط وإبر الکروشيه والمقصات.

خطوات تطبيق التجربة:

قامت الباحثة بالتطبيق مع جميع أفراد العينة على شکل جلسات خصصت لکل يوم مهارتان حيث استمرت فترة التطبيق ستة أيام کان أفراد المجموعة التجريبية يطبقون داخل المعمل بشکل منتظم وکل طالبة على جهاز مستقل ويطبق على عينات مستقلة وبأدوات مستقله وفرتها لهم الباحثة.

کان أفراد المجموعة الضابطة يطبقون لطريقة التعليم التقليدية بواسطة الباحثة داخل المعمل أيضاً بشکل منتظم وکل طالبة بأدوات وعينات مستقلة وفرتها لهم الباحثة، وقد وضعت الباحثة للطالبات جدولاً نفس عدد الساعات لکلا المجموعتين  وقسمته على شکل جلسات متوسط کل جلسه حوالي ساعة يتخللها خمس دقائق راحة.

 وبعد انتهاء التجربة قامت الباحثة باختبار الاداء العملي للمجموعتين التجريبية والضابطة عن طريق معاينة العينات المنفذة التي تم تعلمها وتقويمهم من خلال عينات الأداء العملي ثم تم عرض نتائج التحليل الإحصائي للتجربة وما يترتب عليه من نتائج البحث وتوصياته.

تحديد محتوى البرنامج التعليمي المستخدم لتعليم المهارات الأساسية لفن الکروشيه:

            لقد قامت الباحثة بتحديد محتوى البرنامج التعليمي المستخدم لتعليم المهارات الأساسية لفن الکروشية المتمثل فيما يلي:

  • ·   مقدمة عن فن الکروشية.
  • ·   أنواع الإبر و مقاساتها
  • ·   أنواع الخيوط و مقاساتها.
  • ·   طريقة مسک الخيط .
  • ·   طريقة مسک الإبرة
  • ·   طريقة عقدة البدء لأي قطعة.

أهم غرز الکروشية البسيطة وأکثرها شيوعاً وهي:

  • ·   غرزة السلسلة (الاختصار، الرمز ، شکل الرمز على الباترون، ، طريقة تنفيذها)
  • ·   غرزة المنزلقة (الاختصار، الرمز ، شکل الرمز على الباترون، ، طريقة تنفيذها)
  • ·   غرزة الحشو (الاختصار، الرمز ، شکل الرمز على الباترون، ، طريقة تنفيذها)
  • ·   غرزة النصف عمود (الاختصار، الرمز ، شکل الرمز على الباترون، ، طريقة تنفيذها)
  • ·   غرزة العمود ( البريد ) (الاختصار، الرمز ، شکل الرمز على الباترون، ، طريقة تنفيذها)

أسس ومکونات البرنامج المقترح لتعليم المهارات الأساسية لفن الکروشيه:

استخدمت الباحثة نظام Basic Support for Cooperative work (BSCW) في تصميم وإنتاج برنامج تعليمي لـمحتوى مقرر الکروشيه، حيث يتيح نظام BSCW للطالبات الفرصة لکي للمناقشة، والمشارکة في بناء المعرفة من خلال عملية التفاعل مع الأقران والخبراء، ومن خلال إتاحة المحاضرات والفيديوهات، کما يسمح بالتشارک في العمل  Shared Workspace، وتحميل الملفات Document Upload على الويب، والإخطار بالأحداث Event Notification، وإدارة المجموعة Group Management.

 

شکل (1)  عناصر مقرر الکروشية على نظام BSCW

کما تمت إضافة محتوى مقرر الکروشيه في صورة 11 محاضرة تتضمن عروض ملفات Pdf تعرض نصوص وصور لشرح المهارات الأساسية لفن الکروشيه، بالإضافة إلى الفيديوهات التي تشرح تلک المهارات بالصوت والصورة.

 

شکل (2) مجلدات محاضرات مقرر الکروشية على نظام BSCW

 

شکل (3) المحاضرة الحادية عشر التي تعرض طريقة عمل غرزة العمود وتتضمن فيديو

وملف Pdf  يعرض الشرح بالنص والصور

نتائج البحث

ينص التساؤل الثاني من تساؤلات البحث على:

ما فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية التحصيل الأکاديمي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه؟

للإجابة على هذا التساؤل، والذي يهدف إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية التحصيل الأکاديمي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه، فقد اتبعت الباحثة الخطوات التالية"

‌أ.       اختبار صحة فروض البحث.

‌ب.   تفسير النتائج ومناقشتها.

أ- اختبار صحة فروض البحث:

بعد عرض إجراءات الدراسة، والانتهاء من التجربة الأساسية، ورصد درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) بالنسبة لاختبار التحصيل الأکاديمي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه، أتناول فيما يلي الأساليب الإحصائية التي استخدمتها الباحثة، وذلک بهدف اختبار صحة الفروض:

بالنسبة للفرض الأول ونصه:

الفرض الأول:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه لصالح المجموعة التجريبية.

ولاختبار هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار "ت" T-test لتحديد دلالة الفروق بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التحصيل الأکاديمي، وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة بجدول (1):

جدول (1): دلالة "ت" للفرق بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة

في التحصيل الأکاديمي

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

الفرق بين المتوسطين

قيمة ت

مستوي الدلالة

التجريبية

30

25.5

2.51538

5.25

6.473

دال

الضابطة

30

20.25

3.47715

ومن الجدول السابق يتضح أن قيمة "ت" للفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في الاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه بلغت (6.473)، وبلغ متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (25.5)، بينما بلغ متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (20.25)، وبذلک نجد أن قيمة "ت" دالة إحصائياً، وفي مثل هذه الحالات يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط، وهى المجموعة التجريبية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (25.5) بمقدار زيادة عن المجموعة الضابطة يبلغ (5.25).

بذلک يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط، وهى المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام البرنامج المقترح)، وعلى ذلک قبول الفرض الأول "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه لصالح المجموعة التجريبية".

ب- تفسير النتائج ومناقشتها:

تفسير ومناقشة النتائج المرتبطة بالاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه:

أشارت النتائج المبينة في جدول (1) إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس من خلال البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في التحصيل الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية، ويعد ذلک مؤشراً جيداً يوضح أهمية استخدام البرنامج المقترح والذي من شأنه أن يؤدي إلى تنمية التحصيل الأکاديمي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي، والشکل (4) التالي يوضح تنمية التحصيل الأکاديمي في المجموعة التجريبية (البرنامج المقترح) مقارنة بالمجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية).

 

شکل رقم (4): المقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة)

في الاختبار التحصيلي المرتبط بالمهارات الأساسية لفن الکروشيه

الإجابة عن التساؤل الثالث للبحث:

ينص التساؤل الثالث من تساؤلات البحث على:

ما فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية المهارات الأساسية لفن الکروشيه؟

للإجابة على هذا التساؤل، والذي يهدف إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح مقابل الطريقة التقليدية في تنمية المهارات الأساسية لفن الکروشيه، فقد اتبعت الباحثة الخطوات التالية"

‌ج.    اختبار صحة فروض البحث.

‌د.      تفسير النتائج ومناقشتها.

أ- اختبار صحة فروض البحث:

بعد عرض إجراءات الدراسة، والانتهاء من التجربة الأساسية، ورصد درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) بالنسبة لبطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه، أتناول فيما يلي الأساليب الإحصائية التي استخدمتها الباحثة، وذلک بهدف اختبار صحة الفروض:

بالنسبة للفرض الثاني ونصه:

الفرض الثاني:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه لصالح المجموعة التجريبية.

ولاختبار هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار "ت" T-test لتحديد دلالة الفروق بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في الأداء المهارى، وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة بجدول (2):

جدول (2): دلالة "ت" للفرق بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في

الأداء المهارى

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

الفرق بين المتوسطين

قيمة ت

مستوي الدلالة

التجريبية

30

33.66

3.69326

6.33

7.192

دال

الضابطة

30

27.33

4.27191

ومن الجدول السابق يتضح أن قيمة "ت" للفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في بطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه بلغت (7.192)، وبلغ متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (33.66)، بينما بلغ متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة (27.33)، وبذلک نجد أن قيمة "ت" دالة إحصائياً، وفي مثل هذه الحالات يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط، وهى المجموعة التجريبية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (33.66) بمقدار زيادة عن المجموعة الضابطة يبلغ (6.33).

بذلک يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط، وهى المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام البرنامج المقترح)، وعلى ذلک قبول الفرض الثاني "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه لصالح المجموعة التجريبية".

ب- تفسير النتائج ومناقشتها:

تفسير ومناقشة النتائج المرتبطة ببطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه:

أشارت النتائج المبينة في جدول (2) إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس من خلال البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية، ويعد ذلک مؤشراً جيداً يوضح أهمية استخدام البرنامج المقترح والذي من شأنه أن يؤدي إلى تنمية الأداء المهاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي، والشکل (5) التالي يوضح تنمية الأداء المهاري في المجموعة التجريبية (البرنامج المقترح) مقارنة بالمجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية).

 

شکل رقم (5): المقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة)

 في بطاقة ملاحظة المهارات الأساسية لفن الکروشيه

التوصيات :

يوصى البحث بما يلى:

1.   ضرورة الاهتمام بتدريب الطالبات على فن لکروشية  بالطرق التقليدية .

2.   الاهتمام  باستخدام برامج الحاسب الآلي لتحقيق اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين نحو تعلم فن الکروشية .

3.   إنتاج المزيد من برامج الحاسب الآلي لخدمة العملية التعليمية في مختلف المهارات العملية .

4. ضرورة  استخدام البرامج التعليمية عن طريق الحاسب الآلي مع الطرق التعليمية المتبعة حالي الزيادة کفاءة تعليم المهارات وعدم النظر إلى الحاسب الآلي کأداة للتعلم الذاتي فقط أو أنها تلغى دور المعلم بل يجب التکامل ما بين المعلم و الحاسب الآلي لرفع مستوى العملية التعليمة.

المراجع
أولا المراجع العربية :
1.   بثينة محمد حقي : موسوعة فن الحبک ، مصر ، خوارزم العلمية ، الطبعة الأولى ، 2011 م .
2.    حسن حسين زيتون: تصميم التدريس رؤية منظوميه، سلسلة أصول التدريس  ، الکتاب الثاني، المجلد الأول، عالم الکتب، القاهرة ، 1999م .
3.خالد محمود أحمد زغلول : أثر العلاقات البنائية في برامج الکمبيوتر متعددة الوسائل على التحصيل في مادة الکمبيوتر، القاهرة، کلية التربية جامعة حلوان، 2002م .
4. زينب حامد محمد الحسيني سرحان : برنامج تعليمي مقترح لتصريفات بنسة الصدر والأکوال باستخدام تکنولوجيا الحاسب الآلي . رسالة دکتوراه  ، قسم الاقتصاد المنزلي (ملابس ونسيج) ، کلية التربية النوعية ببورسعيد  ، جامعة قناة السويس ٢٠١١م .
5.   سهير فهمي حجازي ، مرعي محمد محمود: الحاسب الآلي، مفاهيم أساسية، القاهرة، کلية التجارة جامعة حلوان، 1996م .
6.    على محمد عبد المنعم: ثقافة الکمبيوتر، کلية التربية ، جامعة الأزهر، 1998م .
7.   غادة محمد سعيد : فن الکروشية ، دار المستقبل ، الطبعة الأولى ، 2009 م .
8.فارعة حسن محمد ، عبد اللطيف بن الصفي الجزار: دراسة لواقع المصادر التعليمية بأقسام الکليات بالجامعة، ووضع برنامج مقترح لتنمية تنظيم هذه المصادر بجامعة عين شمس، بحث مقدم إلي المؤتمر السنوي الثاني لمرکز تطوير التعليم الجامعي: الأداء الجامعي الکفاءة والفاعلية والمستقبل، القاهرة، مرکز تطوير التعليم الجامعي، 1995م .
9.   فتح الباب عبد الحليم سيد: نحو فهم أفضل لتکنولوجيا التعليم، الوسائل المتعددة في حجرة الدراسة، تکنولوجيا التعليم، دراسات وبحوث، 1995 م.
10.فتح الباب عبد الحليم سيد، على محمد عبد المنعم وآخرين: برنامج تدريب المعلمين من بعد على استخدام التکنولوجيا في الفصل، القاهرة، وزارة التربية والتعليم، 2000م .
11.فوزي طه إبراهيم، وليم تاضروس عبيد: مبادئ الکمبيوتر التعليمي للأفراد، جدة، نهاية للنشر والتوزيع، 1998.
12.کريمة عبد العزيز على لبن : إمکانية الاستفادة من نظم تکنولوجيا الحاسب الآلي و الوسائط المتعددة في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لطلبة المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير قسم الاقتصاد المنزلي ، ملابس و نسيج ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ، 2011 م .
13.ليلي عبد العزيز: التطريز فن الرسم بالإبرة والخيط، مکتبة الفلاح، الکويت، 2003م .
14.محمد السيد محمد حسن ، سماح منسي حسن حسونة ، نجلاء فاروق : فاعلية برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط في مادة تصميم الأزياء لدي طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية، بحث منشور ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2010م " .
15.محمد السيد محمد حسن ، سيسيل عزيز اسکندر، شيماء محمود عبد الغني حلبية : برنامج کمبيوتر مقترح في تعلم التطريز اليدوي للمبتدئات ، بحث منشور ، کلية التربية النوعية جامعة المنصورة 2011 م .
16.نادية الدقاق : فن الکروشية و الرسومات التطريزية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، 2006 م .
17.نجلاء خيرى:  تعلمي فن الکروشية ، أفکار جديدة و نماذج و أشکال مبتکرة من الکروشية ، مکتبة ابن سينا ، 2011 م .
ثانيا المراجع الأجنبية :
18.              Acontantino- Gonzlez & Suthers, D.D: Coaching participation, Dillenbour A. Elings, K. Hallarainen. European perspectives on computer oporter colhaborative learning proceedings of the first European ference on computer supported collaborative learning, the Netherlands, 2001.
19.              Awton smith: Teaching as coaching, Helping students learn in ahnological world, Educause, 2002.
20.              Barkar, John & Ricahrd N Tuker. The interactive learning revelution, London, 1990.
21.              Brian Bailey: Interactive sketching of multimedia storyboards. 1999.
22.              Chalres E.L.: The Effect of three feed back methoolsin computer Addidted instruction on solving proportional problems, D.A, vol 47. 1986
23.              Jeremy Galbreath: multimedia in education because it's there? Tech trends, vol 39, 1994.
24.              Jennifer whyte: Virtual reality and built environment  new york Architectural press, 2002.
25.              J. mJ.m Durbin, The Benefits of combining computer technology and traditional teaching methods in large enrollment geo 26-26-26- science classes, journal of geoscience Education. Vol 50, 2002
26.              Staples,N., R. pstger &S. Davis, bod yscaming in the future, apparel Industry magazine, 55(101,48-55,1994).
27.              Ak iyama, t., and others, computer pattern- making system by irpur of pashion drawing. V.automal pattersm
28.              making by input of freehand fashion drawuing, journal of fextid machinery society of Japam, 47 (11), 59-67, 1994
29.              Tolhurst , D. "hypertext , hypermedia , multimedia defind", Jowrnal of esucatianl techmology, vol 35, No.2, March- april.
30.              Kanning, R.G (1994) what multimedia com do in our classrooms, Realizing the promise of texhmology, vol. 51, No.7, April.
31.              Kim, S., tal Jen kang: de velopment of 2 D apparel cad system, the koveam fiber Society, spring conferece, 1997.
32.              https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%B4%D9%8A%D9%87