الاستفادة من أسلوبي الطباعة والتطريز في إثراء زخارف الفن الشعبي لملابس الأطفال

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معلم مساعد اقتصاد منزلي

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ وکيل شئون التعليم والطلاب السابق کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

3 أستاذ الملابس والنسيج کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

4 أستاذ النسيج والملابس المساعد کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
تتجه ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة في الآونة الأخيرة إلى التقليد الغربي سواء في تصميم الملبس أو في الزخارف الموجودة عليها، مما يتنافى مع مجتمعنا وهويتنا المصرية وهو ما دفع الباحثة لاختيار هذه الدراسة، ومن هذا المنطلق کان الفن الشعبي رکيزة هذه الدراسة لما يحتويه من الزخارف المختلفة وکيف يمکن لمصمم الأزياء الاستفادة منه وذلک کله من أجل النهوض بصناعة الملابس ولتنمية الحس الجمالي والحفاظ على هويتنا المصرية.
ومن هنا أهتم هذا البحث بالاستفادة من أسلوبي الطباعة والتطريز في إثراء التصميم الزخرفي المقتبس من بعض وحدات الفن الشعبي لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطي، وتم تنفيذ عدد(5) موديلات من ملابس الأطفال، وإعداد استمارة تقييم للمنتجات المنفذة وتم عرضها علي السادة المحکمين في مجال التخصص وعددهم(15) بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح التصميمات المنفذة ،وکذلک تم إعداد استمارة تقييم المنتجات للمستهلکين من الأمهات وعددهم (51) مستهلکه بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح التصميمات المنفذة.
وتوصل البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، بينما لا توجد فروق بين الموديلات المنفذة في تحقيق النواحي( الجمالية– مستوي جودة الأداء)، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم الموديلات المنفذة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين، وتوجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، والأطفال للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية:

إن حضارة الأمم والشعوب لا تقاس بما لديها من تطور علمي وتقني واقتصادي بل تقاس بما يوجد فيها من إرث وتاريخ زاخر بالتراث، وقدرة أبناءها على المحافظة على هذا الإرث وتحديثه.

والفن الشعبي هو روح الثقافة الأصلية النقية لشعب ما، کما إن الفن الشعبي لغة عالمية للتخاطب والاتصال عندما تحمل رموزاً وأشکالا يسهل إدراکها کذلک هو محصلة الثقافة الحياتية الفطرية البسيطة التي عاشها الإنسان، فى مجتمع له ضوابطه ومعاييره الثقافية البعيدة عن التصنع والتي يسودها نوع من التفکير الخرافي کما إن الفن الشعبي هو فلسفة الأمة ووجدانها ونبضها الحقيقي(يوسف خليفة ونجوى حسين، 2003).

والملبس يعتبر من أهم العوامل المؤثرة على نمو الطفل الجسمي والنفسي والاجتماعي، لذا نهتم هنا بدراسة مرحلة الطفولة الوسطى ففي هذه المرحلة العمرية يصبح الطفل متغيراً، فلم يعد ذلک الصغير الذي يلتصق بأمة، بل إنه يظهر نوعاً من الاستقلال، والطفل في هذه المرحلة تتعلق أفکاره الملبسية بما يلبسه زملاؤه في اللعب والمدرسة، وهناک اتجاه قوى لأن يلبس الطفل مثل زملائه حتى يشعر بالانتماء للجماعة، ومن مخاوف الطفل في هذه الفترة أن يصبح موضع سخرية من أقران جماعته، فهذا يشعره بالدونية وعدم الأمان، فکثيراً قد يکون سبب کراهية الطفل للثوب أنه يخذله ولا يتماشى مع ما يلبسه الآخرون من أفراد الجماعة، ولحاجة الطفل للتطابق مع الآخرين في الملبس، ونظرا لأن الطفل لديه بعض الأفکار التي تحدد رغباته فيما يلبسه لذا يجب على الأم أن تصطحب طفلها عندما تقوم بشراء الملابس الخاصة به فهذا يعطى الطفل إحساسا بالأهمية والحرية(علية أحمد عابدين، 2002).

فالطفل فى مرحلة الطفولة الوسطى من(9:6) سنوات يحاول اتخاذ قراراته الملبسية بنفسه من حيث اللون والشکل والزخارف، لذلک يجب أن تکون الملابس لهذه المرحلة حديثة فى خطوطها وألوانها وخامتها وزخارفها لأن ذلک يساعد الطفل فى حصوله على احتياجاته من المتطلبات التي تمکنه من الارتقاء بمظهره، مما يؤدى إلى ضرورة الاهتمام بمجال تصميم وصناعة ملابس الطفل في هذه الفترة لما لها من دور في تکوين شخصيته، ولذلک يجب الاهتمام بإظهار امکانية التصميم وزخارفه وتأثيرهما على الارتقاء بمستوى جودة التصميم وأيضا زيادة الإقبال عليه نظراً لاعتماد التصميم فى ملابس الطفل بدرجة کبيرة على التقنيات الزخرفية المختلفة مثل( التطريز– الطباعة– الأبليک)(منى طارق الجنايني،2012).

ولذلک فإن مستقبل الفن الشعبي مرهون بتعلق الطفل به، إذ أن هذا الطفل هو صانع المستقبل، وإذا کان زمام أموره الآن فى أيدينا، فإن زمام أمورنا بيده مستقبلاً وسوف يحسن بقدر ما نحسن إليه نحن، وما من إحسان قدر أن نرسب فى نفسه حب الفنون الشعبية ونرسخ فى وجدانه جمالياتها، وروعتها، بکل ألوانها وصنوفها وأنواعها(عبد التواب يوسف ،1996).

لذلک فقد اهتم البحث باستخدام مجموعة من الوحدات الزخرفية من الفن الشعبي وتنفيذها بأساليب فنية وتقنيات زخرفية مختلفة وهي(التطريز- الطباعة- الأبليک) على ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة الوسطى ومن هنا کانت مشکلة البحث.

إن التراث الشعبي غني بالوحدات الزخرفية التي تحمل الکثير من جمال وأصالة الفن الفطري الذى تختطفه الأعين، ومن هذا يسعى البحث الحالي إلى کيفية الحفاظ على عنصر الاستمرار للفن الشعبي وتوظيف وحداته فى إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

وبناء عليه يمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤل الرئيس التالي:-

ما إمکانية الاستفادة من أسلوبي( الطباعة- والتطريز) فى إثراء التصميم الزخرفي المستمد من الفن الشعبي لملابس الأطفال؟

ويتفرع من هذا التساؤل أسئلة فرعية کما يلي:-

1.  ما إمکانية الاستفادة من أسلوب الطباعة في إثراء زخارف الفن الشعبي لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة(6: 9 )؟

2.  ما إمکانية الإستفادة من أسلوب التطريز في إثراء زخارف الفن الشعبي لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة(6: 9 )؟

3.  تلقى الموديلات المنفذة قبول من المتخصصين في ضوء محاور استمارة التقييم؟

4.  تلقي الموديلات المنفذة قبول من المستهلکين في ضوء محاور استمارة التقييم؟

أهداف البحث:

يهدف هذا البحث إلى:

1.        التعرف على الفن الشعبي المصري وجمالياته وأشکاله المنتقاة وعلاقتها بإثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

2.        التعرف على التقنيات التي تثري التصميم الزخرفي" الفن الشعبي" لملابس الأطفال فى مرحلة الوسطى من(6: 9) سنوات.

3.        التأکيد علي جماليات أسلوبي(الطباعة-التطريز) والاستفادة منهما في إثراء أزياء الأطفال.

أهمية البحث:-

تترکز أهمية البحث فى النقاط التالية:-

1. إعداد تصميمات زخرفية مستمدة من الزخارف الشعبية المصرية لإثراء الجانب الجمالي لملابس الأطفال.

2. إثراء الجانب الجمالي لملابس الأطفال باستخدام زخارف الفن الشعبي المطبوعة والمطرزة.

3. الاستفادة من أسلوبي الطباعة والتطريز فى إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة الوسطى من (6: 9) سنوات.

فروض البحث:

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين.

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين.

3.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين.

4.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين.

5.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين.

6.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين.

7.  توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، والأطفال للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

حدود البحث:-

1.   حدود بشرية:

أ‌-        الأطفال(البنات ) فى مرحلة الطفولة الوسطى من(6 إلى 9 ) سنوات.

ب‌-    محکمين في مجال التخصص وعددهم(15) محکم.

ج‌-     محکمين من المستهلکين (الأمهات) وعددهم(51) مستهلک.

2.   أسلوب الطباعة اليدوية:(طريقة الرسم المباشر).

3.   أسلوب التطريز اليدوي (غرزة الفرع، السلسلة، المارجريت، الروکوکو، السراجة، البطانية، الترمسة، ضلع السمکة، ، الحشو، العقدة، الحصيرة).

أدوات البحث:

1.  استمارة تقييم الموديلات المنفذة موجهه للمتخصصين في مجال التخصص، واحتوت الاستمارة على مجموعة من العبارات قسمت إلي ثلاث محاور، المحور الأول الناحية الوظيفية وتضمن(7) عبارات، المحور الثاني الناحية الجمالية وتضمن(7) عبارات، والمحور الثالث مستوى الجودة وتضمن(7) عبارات، بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح التصميمات المنفذة، وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي للاستمارة تتضمن ثلاث مستويات للإجابة وهي( موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق) بحيث تعطي الإجابة على موافق ثلاث درجات، وموافق إلى حد ما درجتين، وغير موافق درجة واحدة. ملحق(1).

صدقمحتوياستمارةالتقييم: صدقالمحکمين:

ويقصد به قدرة استمارة التقييم علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم( 15) ملحق( 3) وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وأضافه أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المحکمين کالتالي، إضافة بعض العبارات الجديدة تعديل الشکل العام لاستمارة التقييم، ليصبح الشکل النهائي لها "ملحق(1).

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية لاستمارة التقييم:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الناحية الوظيفية، الناحية الجمالية، مستوى الجودة) والدرجة الکلية لاستمارة التقييم، وجدول (1) يوضح ذلک:

جدول(1): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استمارة التقييم

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الناحية الوظيفية

0.79

0.01

المحور الثاني: الناحية الجمالية

0.81

0.01

المحور الثالث: مستوى الجودة

0.84

0.01

يتضح من جدول(1) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لاستمارة التقييم، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور استمارة التقييم.

اختبارثباتاستمارةالتقييم:

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

1.  معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2.  طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول(2): قيم معامل الثبات لمحاور استمارة التقييم

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

المحور الأول: الناحية التصميمة

0.753

0.742- 0.821

المحور الثاني: الناحية الجمالية

0.842

0.830- 0.890

المحور الثالث: الناحية الوظيفية

0.875

 0.845- 0.877

ثبات استمارة التقييم ککل

0.823

0.805- 0.862

يتضح من جدول(2) أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات استمارة التقييم.

2. استمارة تقييم منتجات البحث موجه للمستهلکين(الأمهات)، واحتوت الاستمارة علي(11) عبارة، بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح التصميمات المنفذة، وقد استخدم ميزان تقدر ثلاثي للاستمارة تتضمن ثلاث مستويات للإجابة وهي( موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق) بحيث تعطي الإجابة على موافق ثلاث درجات، وموافق إلى حد ما درجتين، وغير موافق درجة واحدة ملحق(2).

صدق محتوي استمارة التقييم: صدق المحکمين:

 ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 15 "ملحق(3) وذلک لأبداء الرأي في محتواه ومدي توافر النقاط التالية: صياغة العبارات ومدي صلاحيتها للحکم علي الملابس المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستمارة التقييم:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل عبارة، والدرجة الکلية لاستمارة التقييم، والجدول(3) يوضح ذلک:

جدول(3): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة استمارة التقييم

العبارة

الارتباط

الدلالة

1

0.845

0.01

2

0.892

0.01

3

0.856

0.01

4

0.854

0.00

5

0.846

0.01

6

0.810

0.045

7

0.799

0.05

8

0.862

0.023

9

0.823

0.01

10

0.850

0.01

11

0.864

0.01

يکشف جدول(3) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين العبارات المکونة لاستمارة التقييم، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور استمارة التقييم.


اختبارثباتاستمارةالتقييم:

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

1.  معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2.  طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول(4): قيم معامل الثبات لمحاور استمارة التقييم

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

ثبات استمارة التقييم ککل

0.845

0.842- 0.892

تم حساب ثبات استمارة التقييم بمعامل ارتباط ألفا فکانت قيمته 0.845 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 ، کما تم حساب التجزئة النصفية وکانت قيمته 0.842- 0.892 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 مما يشير إلي أن استمارة التقييم يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

إجراءات البحث:

1.   تحديد الموديلات التي سوف يتم تنفيذها وعددها خمس موديلات.

2.   تحديد العناصر الزخرفية الشعبية وطرق توزيعها على الموديلات.

3.   إعداد باترونات للموديلات المطلوب تنفيذها لتحديد کمية القماش المطلوبة لکل موديل، وشراء القماش اللازم لکل موديل.

4.   قص الموديلات وطباعة التصميم الزخرفي على الموديلات وتحديد الأساليب المناسبة للکل موديل وتصميم زخرفي.

5.   استخدام أسلوب الطباعة بطريقة(الرسم المباشر ) واختيار الألوان الطباعة المناسبة للتصميم الزخرفي.

6.   استخدام غرز التطريز المناسبة واختيار نوع الخيوط المناسبة للغرز والخامة وألوانها.

7.   تقفيل وإنهاء الموديلات المنفذة.


جدول(5 ) يوضح توصيف الموديلات المنفذة بتقنيات (الطباعة والتطريز).

الموديل (1)

 

توصيف الموديل

مصادر اشتقاق التصميم:

 

http://www.rofof.com/img/9kkg7k2.gi

http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/25202/photos

التصميم المنفذ ومفرداته:

 

العين+ المثلث+ الهلال.

نموذج من التصميم المنفذ بأسلوبي (الطباعة والتطريز).

   .

وصف الموديل:

- بلوزة وشورت.

- البلوزة کت بسفرة أمامية وخلفية موزع على السفرة بالتبادل بين وحدتي الهلال والمثلث- في منتصف السفرة وعلى طرفي البلوزة موزع الوحدة العين والهلال والمثلث.

- الشورت فوق الرکبة وبقلاب من أسفل بلوکسات مزين بفيونکه في المنتصف- وجيبين مزين ببيه من قماش الجلد الأسود وموزع وحدتي الهلال والمثلث علي الجيب والقلاب.

الخامة واللون:

- البلوزة من قماش التريکو الجرسية باللون اللبني.

- الشورت من قماش الجبردين باللون الرمادي.

- قماش من الجلد باللون الأسود لعمل بيه للجيب والفيونکة.

- قماش من الجوخ باللون الروز الغامق (الفوشية) لعمل الأبليک المزين به جانبي الجيب.

- قماش التريکو الجرسية باللون الأصفر لعمل الأبليک المزين به جانبي الجيب.

أسلوب التنفيذ:

- أسلوب الطباعة اليدوية" الرسم المباشر".

- غرز التطريز اليدوي:

أ-الفرع، الحشو.

ب- أسلوب الأبليک وتم التثبيت باستخدام غرزة البطانية.

الأدوات والخامات المستخدمة:

أولاً: الأدوات والخامات الخاصة بالطباعة:

- استخدام ألوان البجمنت باللون( الأصفر والبنفسجي الفاتح "الموف" بدمج الألوان الأحمر+ الأزرق+ الأبيض").

- استخدام فرش للتلوين(مارکة Anglo +China) رقم

- (14،10،8،7،4،2،1).

ثانياً: الأدوات والخامات الخاصة بالتطريز:

- خيط COTTON PEARL مصر البيضا نمرة انجليزي 9.5/2 باللون الأسود والأصفر.

- خيط مالونية (DMC) باللون الأزرق الفاتح "اللبني" رقم 800.

- إبرة للتطريز من معدن الصلب نمرة 7.

الخامات المساعدة:

- الخرز على شکل عين .


 

 

الموديل(2)

 

توصيف الموديل

مصادر اشتقاق التصميم:

 

(مروة السيد شاهين ،2013)

التصميم المنفذ ومفرداته:

 

الوردة+ الغصن الأخضر+ العصفورة.

نموذج من التصميم المنفذ بأسلوبي (الطباعة والتطريز):

 

وصف الموديل:

- فستان ستان نبيتي بوسط کلوش بنص کم يصل إلى الرکبة.

- بحردة رقبة دائرية موزع عليها وحدات من الورد بشکل منتظم.

- ينتهي من أسفل بطبقة من التل النبيتي.

- بوسط مزين بحزام عريض من قماش الستان النبيتي بطريقة الکسرات تم استخدام سوستة من الخلف للکورساج.

- موزع على طرفي الکم وحدتين من العصفورة والورد والغصن الأخضر وعلى جانبي الکم زرار نبيتي کبس والوحدات مکرره أيضا على الذيل بشکل وحدتين متقابلتين.

الخامة واللون:

- الفستان من قماش الستان باللون النبيتي.

- بطانة من قماش التل باللون النبيتي وتظهر من أسفل الفستان بصورة کنار.

أسلوب التنفيذ:

- أسلوب الطباعة اليدوية" الرسم المباشر".

- غرز التطريز اليدوي" الترمسة، ضلع السمکة، الفرع، الحشو.

الأدوات والخامات المستخدمة:

أولاً: الأدوات والخامات الخاصة بالطباعة:

- استخدام ألوان البجمنت باللون( الأصفر واللون البنفسجي الفاتح( الموف) بدمج الالوان" الأزرق+ الاحمر+ الأبيض").

- استخدام فرش للتلوين مارکة Anglo +China))

-  رقم(14،10،8،7،4،2،1).

ثانياً: الأدوات والخامات الخاصة بالتطريز:

- خيط السوالافابل"الجندول المصري" باللون الأحمر الفاتح (البمبى) واللون الأخضر الفاتح واللون النبيتي واللون البرتقالي.

- خيط السيرما (DMC) باللون الفضي " رقم 5283".

- إبرة للتطريز من معدن الصلب نمرة 7.

الخامات المساعدة:

- أزرار الکبس بنفس خامة الموديل الستان وبنفس اللون النبيتي.

- قماش بطانه( السالية ) باللون النبيتي.

- سوستة نبيتي.

 


 

الموديل(3)

 

توصيف الموديل

مصدر اشتقاق التصميم:

 

(بسمه على السيد زلط، 2014)

(مصطفى محمد الشوربجى، 2006)

التصميم المنفذ ومفرداته:

 

الشمس+ عروسة المولد+ الغصن الأخضر+ الورد.

نموذج من التصميم المنفذ بأسلوبي (الطباعة والتطريز):

  .

وصف الموديل:

- بلوزة+ سالوبيت جيب.

- البلوزة بکم جابونيز بحردة رقبة دائرية موزع عليه وحدات من المثلث والدوائر وفي المنتصف عروسة المولد ووحدات من الورد وأغصان الشجر.

- السالوبيت جيب يصل إلى الرکبة بحملات وکل حمالة تنتهى بتوکه سوداء مستطيلة الشکل، وموزع على الحمالة وحدات من الشمس والورد واغصان الشجر، الجيب يحتوي على 2 کالونيه بکل طرف ومرد في المنتصف يزين بثلاث أزرار والکالونيه موزع عليه وحدات من عروسة المولد والشمس بالتبادل، تم استخدام بطانه من قماش التل تظهر في نهاية السالوبيت في صورة کنار.

الخامة واللون:

- البلوزة من قماش التريکو الجرسية باللون الأحمر الفاتح (القرمزي).

- السالوبيت من قماش الجبردين باللون البيج.

- الطبقة السفلية من قماش التل باللون الأسود.

أسلوب التنفيذ:

- أسلوب الطباعة اليدوية" الرسم المباشر".

- غرز التطريز اليدوي( العقدة وغرزة، السلسلة، الروکوکو).

الأدوات والخامات المستخدمة:

أولاً: الأدوات والخامات الخاصة بالطباعة:

- استخدام ألوان الاکريلک باللون( الأحمر والأصفر والبرتقالي والأسود والرمادي" بدمج اللون الأسود والأبيض" والبيج" بدمج اللون البني والأبيض" والبنفسجي والموف "بدمج اللون البنفسجي والأبيض").

- استخدام فرش للتلوين مارکة Anglo +China )) رقم  (14 ، 10 ، 8 ، 7 ، 4 ، 2 ، 1) .

ثانيا: الأدوات والخامات الخاصة بالتطريز:

- خيط COTTON PEARL مصر البيضا نمرة انجليزي 9.5/2 باللون الأسود والأحمر والأصفر والبرتقالي.

- خيط COTTON PEARL(DMC) باللون الوردي" رقم 351".

- خيط المالونيه(DMC) باللون الأخضر" رقم 958" واللون الأحمر" رقم 107".

- إبرة للتطريز من معدن الصلب نمرة 7.

الخامات المساعدة:

- أزرار دائرية باللون البيج.

- توکه سوداء مستطيلة الشکل.

 

 

 

الموديل(4)

 

توصيف الموديل

مصادر اشتقاق التصميم:

 

(مصطفى محمد الشوربجى، 2006).

(نهال السيد العدوى، 2011)

التصميم المنفذ ومفرداته:

 

وردات+ السمک+ أغصان الشجر.

نموذج من التصميم المنفذ بأسلوبي(الطباعة والتطريز):

 .

وصف الموديل:

- فستان ستان أبيض بوسط وکلوش من أسفل يصل إلى الرکبة فتحة الرقبة على شکل ديکولتية مربع مزين ببيه من قماش الستان الروز، وحزام عند خط الوسط بقماش الستان الروز والذيل مزين بشريط من قماش الستان الروز، وسوسته من الخلف.

- تم توزيع الوحدات الزخرفية حول الديکولتية والذيل کالتالي: الورد وأغصان الشجر حول الديکولتية.

- بينما تم استخدام وحدات السمکة والغصن والورد في الذيل.

الخامة واللون:

- الفستان من قماش الستان باللون الأبيض.

- الشرائط المزين بها الفستان من قماش الستان باللون الروز الغامق (الفوشية).

أسلوب التنفيذ:

- أسلوب الطباعة اليدوية" الرسم المباشر".

- غرز التطريز اليدوية( ضلع السمکة، الترمسة، الفرع).

الأدوات والخامات المستخدمة:

أولاً: الأدوات والخامات المستخدمة في الطباعة:

- ألوان الاکريلک باللون (الأصفر والبرتقالي والأحمر الفاتح).

- استخدام فرش للتلوين مارکةAnglo +China)) رقم

- (14،10،8،7،4،2،1).

ثانيا: الأدوات والخامات الخاصة بالتطريز:

- خيط السوالافابل "الجندول المصري" باللون الأخضر واللون الأصفر واللون الروز الغامق "الفوشية" واللون الأحمر الفاتح "البمبى".

- خيط الحرير باللون الأسود.

- إبرة للتطريز من معدن الصلب نمرة 7.

8- الخامات المساعدة:

- قماش بطانة سالية باللون الأبيض.

- سوسته بيضاء.

 


 

الموديل (5)

 

توصيف الموديل.

مصادر اشتقاق التصميم:

 

https://upload.wikimedia.org

(نهال السيد العدوى، 2011)

التصميم المنفذ ومفرداته:

 

النخلة+ الکف+ العين.

نموذج من التصميم المنفذ بأسلوبي(الطباعة والتطريز):

 

وصف الموديل:

- فستان بوسط ساقط يصل إلي الرکبة من قماش التريکو الجرسية بکورنيش على الکتفين وحردة رقبة دائرية موزع عليها وحدة من البلح ومکررة بشکل منتظم وفي المنتصف التصميم المنفذ (النخلتين والکف والعين) الجزء السفلي عبارة عن ثلاث شرائط في صورة کورنيش متتالية من قماش التل بثلاث ألوان الأزرق والأصفر واللبني.

الخامة واللون:

- الفستان من قماش تريکو الجرسية باللون الترکواز.

- الکورنيش من قماش التل بثلاث ألوان الأزرق والأصفر واللبني.

أسلوب التنفيذ:

- أسلوب الطباعة اليدوية "الرسم المباشر".

- غرز التطريز اليدوي( الروکوکو، الفرع، الحصيرة، السراجة).

الأدوات والخامات المستخدمة:

أولاً: الأدوات والخامات الخاصة بالطباعة:

- استخدام ألوان البجمنت باللون(الأزرق والأخضر" بدمج اللون الأزرق والأصفر" والبرتقالي "بدمج اللون الأحمر+ الأصفر" واللبني" بدمج اللون الأزرق +الأبيض").

- استخدام فرش للتلوين مارکة Anglo +China)) رقم

- (14،10،8،7،4،2،1).

ثانيا: الأدوات والخامات الخاصة بالتطريز:

- خيط COTTON PEARL مصر البيضا نمرة انجليزي 9.5/2 باللون الأسود والبني والأبيض).

- خيط المالونيه( DMC)( باللون الأحمر، الأخضر، البيج،

- اللبني).

- إبرة للتطريز من معدن الصلب نمرة 7.

الخامات المساعدة:

- الخرز على شکل عين.

8.   إعداد استمارة تقييم لتقييم الموديلات المنفذة من قبل المحکمين.

9.   عرض الاستمارة على المحکمين للحکم على الصدق والثبات.

10.  عرض الموديلات على السادة المحکمين وعددهم (15) محکم لتحکيم الموديلات المنفذة في ضوء استمارة التقييم.

11.  إعداد استمارة تقييم للمستهلکين( الأمهات) لتقييم الموديلات المنفذة.

12.  عرض الاستمارة على المحکمين للحکم على الصدق والثبات.

13.  عرض الموديلات واستمارة التقييم على المستهلکين(الأمهات ) وعددهم (51) مستهلکه لتقييم الموديلات المنفذة.

14.  عرض الموديلات المنفذة على الأطفال لترتيب الموديلات من 1: 5 وکان عددهم (51) طفلة.

15.  إجراء المعالجات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي Spss الاصدار الحادي والعشرون(حسن عوض الجندي، 2014).

منهج البحث:

المنهج الوصفي والتجريبي.

مصطلحات البحث:

1.  الفن الشعبي: "Folk Art"

هو الفن النقي المرتبط بفکر ووجدان شعب ما ويعبر عن هويته الثقافية المتراکم رصيدها عبر ثقافات طويلة ممتدة فى المکان وعبر الزمان(يوسف خليفة ونجوى حسين، 2003).

والفن الشعبي هو فن فطري يخضع لتقاليد متوارثة عبر الأجيال ويقوم به أناس من عامة الشعب يتمتعون بثقافة عادية، وهو مجموعة من الخطوط والألوان والأشکال، مرسومة بمواد سهلة وميسرة، غنية بالرموز والدلالات، تختصر تاريخ المجتمع بکل ما يحمل من عادات وتقاليد، وهو فى نفس الوقت يعبر عن روح الجماعة ويتماشى مع ذوقها، وهو فن أفرزته ثقافة المجتمع مع مرور الأيام وتعاقب السنوات( محمد أحمد حافظ ، 2002).

2.  التصميم الزخرفي: Decorative Design " "

هو عبارة عن اللمسة الجمالية الأخيرة لعملية التصميم أي عملية تحسين وتجميل المظهر الخارجي للثوب، يمکن أن يوجد على الملابس وأحيانا لا نجده على ملابس أخرى ومن أشکاله المختلفة ( الکلف، النقوش، الأنواع المختلفة من الترتر اللامع والخرز، التطريز، الطباعة، الأبليک،....إلخ) والتصميم الزخرفي يعمل على رفع قيمة الملابس ولا يؤثر على التصميم البنائي أو الوظيفي(ثناء على حجي، 2012).

3.  الملابس:Clothes " "

هو الشيء المنسوج من الشعيرات أو الصوف أو القطن أو جلد الحيوان، وتعنى کلمة الملابس التي تغطي الجسم کله بأنواعها المختلفة الداخلية والخارجية ومکملات الزينة أيضاً "الإکسسوارات " (أمل عبد السميع، 2008).


4.  مرحلة الطفولة الوسطى:" Middle childhood ".

تتحددمرحلةالطفولةالوسطىبالصفوفالثلاثةالأولىللمرحلةالابتدائيةمن سن 6إلى 9 سنوات، وتتميز هذه المرحلة بتعلم الطفل للمهارات الجسمية، وتعلم المهارات الأکاديمية فى القراءة والکتابة والحساب واتساع البيئة الاجتماعية والخروج الفعلي إلى المدرسة والمجتمع والانضمام لجماعات جديدة وزيادة الاستقلال عن الوالدين(فاروق السعيد جبريل وأخرون،2008).

5.  التطريز:Embroidery""

التطريز اسم أعجمي مشتق من الکلمة الفارسية( ترازيدان) وهو مرادف الکلمة الإنجليزية Embroidery والفعل طرز أي يحدث زخرفة أو حلية تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين أو من الجلد(سعاد ماهر، 1977) وذلک بواسطة إبرة الحياکة وماکينة التطريز کأداة معينة بأسلوب يتناسب مع نوعية الخيوط وطبيعة التصميم معاً وکل أسلوب من هذه الأساليب يسمى غرزة ويطلق على کل نوع منها اسما معينا مثل غرزة السلسلة أو الفرع والتطريز بالخيوط المعدنية على اختلافها يسمى (زرکشة) والفعل يزرکش.

6.  الطباعة:"Printing"

يطلق مصطلح طباعة المنسوجات على العمليات التي تجرى على الخامات النسجية بقصد إکسابها لوناً أو أکثر في أماکن محددة بغرض إعطائها مظهراً أکثر جمالاً، وعملية الطباعة هي عملية صباغة موضوعية بأشکال ورسومات مختلفة باستخدام طرق مختلفة وتأثيرات وقوام خاص مع الصبغات والعجائن المستخدمة تسمح بنقل اللون إلى سطح المنسوج مع الحفاظ على حدود الرسم أو التصميم ومنع تسرب الألوان أو انتشارها خارج حدود الرسم(شيماء على النجار، 2010).

الدراسات السابقة:

تنقسم الدراسات السابقة إلى ثلاث محاور هما:-

  • ·   أولا: دراسات اهتمت بالفن الشعبي.
  • ·   ثانيا: دراسات اهتمت بملابس الأطفال.
  • ·   ثالثا: دراسات اهتمت بالتصميم الزخرفي.

أولا: دراسات اهتمت بالفن الشعبي:

1. دراسة: نوراالسيدالسيدالأشموني(2013).

بعنوان: " إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشعبي المصري والخليجي".

هدفتهذهالدراسةإلى: مزج الزخارف الشعبية المصرية والزخارف الشعبية الخليجية معاً لإخراج وحدة زخرفية واحدة تحمل الطابع المصري الخليجي، وتوظيف هذه التقنية لإيجاد سوق مصري بمنطقة الخليج العربي له سماته الخاصة.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها:إمکانية دمج الزخارف الشعبية المصرية والخليجية بوجه عام مما يثرى تصميم الأزياء بالابتکار والتنوع ويسهم فى دعم التبادل التجاري، وکذلک تعد مرجعا للتراث الملبسى العربي وللدراما العربية.واستحداث تصميمات متعددة تثرى التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة.

2. دراسةنجوىکاملمحمدبصيلة(2012).

بعنوان: " استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة ".

هدفتهذهالدراسةإلى: دراسة الحياة الشعبية فى مصر فى العصر القبطي والإسلامي ومصر المعاصرة وکذا الزخارف الشعبية فى المملکة العربية السعودية " منطقة عسير " وکذلک دراسة عناصر وأسس تصميم الأزياء والموضة والقواعد الجمالية للزي والعوامل المؤثرة فى الموضة.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:إمکانية الدمج بين التراثين المصري والسعودي بحلول تصميمية مبتکرة لبعض الزخارف الشعبية فى مصر والمملکة العربية السعودية " منطقة عسير " وتطبيقها على أزياء معاصرة من خلال بعض التقنيات مثل التطريز(يدوي– آلي).

3. دراسة: ابتساممحمداحمدامين(2010).

بعنوان: " دراسة أثر تغيير عناصر الوحدة الزخرفية الشعبية المصرية على القيم الجمالية لأقمشة ملابس السيدات الصيفية المطبوعة".

هدفتالدراسةإلى: أهمية حفظ الوحدات الزخرفية الشعبية المختلفة والاستفادة مما تم حصره من وحدات زخرفية متميزة والتي تمثل بعدا شعبيا وتوظيفيا في العملية التصميمية لطباعة المنسوجات وذلک بتطويرها على اساس علمي وفني مرتبط بالأصالة والمعاصرة وتکبير وتصغير مساحة الوحدة الزخرفية الشعبية يفتح المجال لأفکار جذابة وجديدة تصلح للمنتجات الملبسية.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: سيطرة الوحدات الزخرفية على نوعية القطع المنتجة لان لکل وحدة زخرفية مدلول يعبر عن ما يقصد به من وضع هذه الوحدة وله تأثير على القيمة الجمالية للقطع المنتجة والتوصل لعديد من التصميمات باستخدام تکوين واحد ووحدة زخرفية واحدة تؤثر على الشکل النهائي للتصميمات وتميزت النماذج المنفذة بالتنوع الشکلي والجمع بين الفن الشعبي والأصالة وتکبير وتصغير مساحة الوحدة الزخرفية أدى لحدوث الخداع البصري في التصميمات المطبوعة.

4. دراسة: عبيرإبراهيمعبدالحميدومنىعزتحامد(2006).

بعنوان: " رؤية جمالية لإثراء ملابس الأطفال بزخارف الفن الشعبي النوبي ".

هدفتهذهالدراسةإلى: تحقيق أبعاد جمالية جديدة فى مجال ملابس الأطفال من خلال زخارف الفن الشعبي، کما تهدف إلى تثقيف الطفل وتوعيته بتراثه الشعبي وبالقيم الفنية الحديثة وما تحمله من جماليات ورؤى جديدة للأشکال إلى جانب تنمية التذوق الفني لدى الأطفال من خلال الشکل واللون فى التصميمات.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إمکانية تطويع الزخارف الشعبية النوبية فى بعض تصميمات ملابس الأطفال التي تتسم بالأصالة والبساطة والحداثة وتلقى قبولاً من القائمين والمختصين وکذلک الأطفال من سن 6: 9 وأمهات الأطفال.

ثانيا: دراسات أهتمت بملابس الأطفال:

1. دراسة: ألهامالعزبالسباعيبيومي(2015).

بعنوان: " الاستفادة من الحروف العربية في اثراء ملابس الطفل وتثقيفه في مرحلة ما قبل المدرسة".

هدفت هذه الدراسة إلى: استخدام حروف الخط العربي في الحصول علي تصميمات ملبسية جذابة ذات قيمة جمالية لملابس الأطفال وربط الجانب الوظيفي والجمالي في ملابس الاطفال بمجال العلوم العربية مما يساهم في زيادة الدخل القومي.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: اضافة رؤية جديدة لملابس الاطفال مستمدة من الحروف العربية واقتراح بعض التصميمات المناسبة لملابس الاطفال ومراعاة متطلباته واحتياجاته النفسية والملبسة والعمرية وکذلکنشر الثقافة العربية سواء محليا او في الاسواق الخارجية.

2. دراسةأسماءفوزىمحمدالسيد(2013).

بعنوان: " دراسة تحليلية تطبيقية لفنون الأطفال لاستحداث تصميمات جديدة لملابس الأطفال ومکملاتها".

هدفتهذهالدراسةإلى: إلقاء الضوء على أهمية تصميم ملابس للأطفال وأثرائها برسوم الأطفال التي تعکس قدراتهم ونموهم الإدراکي والمعرفي والانفعالي والاجتماعي والإبداعي والسيکولوجي، من خلال التعرف على الطفل وفنونه ورسوماته والدلالات السيکولوجية لهذه الرسوم، وتوظيفها في تصميم ملابس الأطفال ومکملاتها ومحاولة الدمج بين عناصر الرسومات وعناصر التصميم لينتج تصميم متکامل بمکملاته التي تحقق الانسجام والوحدة والترابط بترديد عناصره وبأحداث التوازن وضبط الإيقاع ليصبح کيان فني مبتکر يتميز بالذوق الرفيع والحس الراقي.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: الدمج بين عناصر وأسس التصميم وبين عناصر وأسس رسوم الأطفال لتصميم ملابس للأطفال ومکملاتها تتماشى خطوطها وأشکالها وألوانها مع الرسومات.

3. دراسةثناءعلىرجبحجى(2012).

بعنوان:" إثراء التصميم الزخرفي لزى الطفل المصري باستخدام برامج الحاسب الآلي ".

هدفت هذه الدراسة إلى: تحديد سمات وخصائص رسوم الأطفال خلال المرحلة العمرية(9:6) سنوات، واستخدام رسوم الطفل لإنتاج تصميم زخرفي للطفل المصري مستوحى من رسومه الفنية، واستخدام برامج التصميم بالکمبيوتر لإعداد تصميم زخرفي مرئي لزى الطفل المصري قبل التنفيذ للوصول بمنتج مصري ذو جودة وقيمة تصميمية عالية مرتبطة بتعبير الطفل وحسه الفني.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:إن رسوم الطفل المصري تزخر بالعديد من القيم الفنية الرائعة التي تصلح لعمل العديد من التصميمات الزخرفية لملابس الأطفال، باستخدام الحاسب الآلي کوسيلة تقنية حديثة للحصول على تصميمات زخرفية جديدة يمکن استخدامها لزي الطفل المصري، من خلال الأداء التصميمي والامکانيات المتوفرة ببرامج التصميم الآلية.

4. دراسة: منىطارقحامدالجنايني(2012).

بعنوان:" تصميمات زخرفية مبتکرة مستوحاة من الفن الإسلامي وأساليب تنفيذها على ملابس الأطفال ".

هدفتهذهالدراسةإلى:ابتکار تصميمات زخرفية جديدة تصلح لأزياء الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) تعتمد فى جوهرها على وحدات زخرفية مقتبسة من الفن الإسلامي.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إمکانية الاستفادة من زخارف الفن الإسلامي فى استحداث العديد من التصميمات الزخرفية لتزين أطقم ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة (12:9) سنة.

ثالثا: دراسات أهتمت بالتصميم الزخرفي.

1. دراسة: عبيرنجيبالسعيدحراز(2011).

بعنوان: " إمکانية الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونية في استحداث تصميمات لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية".

هدفتهذهالدراسةإلى:دراسةعناصر الفن الفرعوني النباتية، الهندسية، والکتابية، ومحاولة الاستفادة منها في استحداث تصميمات تعمل على إثراء الجانب الجمالي لمفروشات الأسرّة( ملاءات ومفارش الأسرّة ) باستخدام بعض إمکانيات الحاسب الآلي برنامج (Adobe Photoshop).

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: التأکيد على أن الزخارف المصرية القديمة غنية بالقيم الجمالية، وتلک القيم يمکن صياغتها فنياً فى حلول تصميمية جديدة تناسب مفروشات الأسرّة، وتساير متطلبات العصر.

2. رنامحمدرضامحمدعيدفودة(2010).

بعنوان:" دراسة تحليلية للقيم الجمالية للمدرسة السيريالية مع استخدام اساليب متنوعة من التطريز والطباعة لعمل تصميمات لتي شيرت الاطفال.

هدفت هذه الدراسة إلى:الاستفادة من بعض التصميمات السيريالية واستخدامها لعمل تصميمات تصلح لعمل تي- شيرتات الاطفال فى المرحلة العمرية من(6-12) سنة وتنفيذها بأسلوبي التطريز والطباعة معا مع مراعاة احتياجات الطفل النفسية والعمرية والارتقاء بالذوق الملبسى ونشر الوعى الملبسى للطفل واستخدام الخامات الطبيعية فى تنفيذ تي-شيرتات الاطفال لتحقيق الراحة الوظيفية.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: من خلال الدمج بين الطباعة والتطريز فى زخرفة ملابس الاطفال يمکن الوصول الى الجودة الملبسية المطلوبة وخاصة مع استخدام الخامات الطبيعية التي تحقق الراحة الوظيفية للطفل.

3. دراسة: نجلاءمحمدأحمدماضي(2009).

بعنوان:" ابتکار وحدات زخرفية مستمدة من العصر المملوکي والاستفادة منها في إثراء التصميمات المطبوعة للملابس المنزلية"

هدفتهذهالدراسةإلى: إلقاء الضوء على جماليات الفنون الإسلامية في العصر المملوکي وکيفية معالجتها ببساطة، مما يؤکد الأصالة والمعاصرة وإمکانية استخدام عناصر العصر المملوکي بأسلوب فني تشکيلي يفي بالأغراض الجمالية والوظيفية في التصميم الطباعي الزخرفي للملابس المنزلية.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: استخدام اسلوب الطباعة بالنقل الحراري في تنفيذ الملابس المنزلية.

4. دراسة: صفاءصبريإبراهيمالصعيدي(2007).

بعنوان :"الإفادة من الزخارف الفرعونية في تصميم وتطريز بعض القطع الملبسية لدعم صناعة السياحة في مصر".

هدفتهذهالدراسةإلى:دراسة زخارف التراث المصري القديم وکيفية تطويعها لعمل تصميمات مبتکرة تصلح للتطريز وتساهم في تسويق المنتج السياحي، مما يشجع على قيام صناعات صغيرة تساهم في حل مشکلة البطالة.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: نجاح أسلوب التطريز اليدوي يتوقف على الاختيار الأمثل للترکيب النسجي للأقمشة الحديثة کما يتوقف على طبيعة الوحدة الزخرفية والأيدي المدربة والواعية لأبعاد التصميم والتنفيذ لکى تصلح في عمل تصميمات زخرفية مطرزة على قطع ملبسية تساهم في تنوع المنتج السياحي.

5. دراسة: سماحمحمودمحمدعيادة(2007).

بعنوان: "الاستفادة من التطريز في دعم وإثراء الصناعات الصغيرة بمحافظة المنوفية".

هدفتهذهالدراسةإلي: توضيح أهمية التطريز بأسلوبين (الآلي واليدوي) في مجال صناعة الملابس الجاهزة، أدى إلى خفض تکلفة عينة التطريز مع إعطائها شکل جمالي أفضل وذلک من خلال تطبيق أسلوب التطريز الجديد.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: إضافة التطريز الجديد حقق شکل جمالي أفضل على الملابس والمکملات، وکذلک خفض تکلفة العينة المطرزة على الملابس والمکملات.

6. دراسة: انجيصبريعبدالقوىعبدالسلام(2006).

بعنوان "إمکانية الاستفادة من مهارات التصميم والتطريز والکروشيه لطلاب الاقتصاد المنزلي".

هدفتهذهالدراسةإلى: تقديم مجموعة من المنتجات الملبسية المبتکرة والمزينة باستخدام التطريز والکروشيه ذات القيمة الجمالية العالية، والتأکيد على أهمية التطريز والکروشيه في المنتجات الملبسية لما لهذه الفنون من آثار في تنمية الجوانب الجمالية لمرتديها.

وقدتوصلتهذهالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: إن معظم الموديلات المنفذة بالتطريز والکروشيه ساهمت في ارتفاع نسب تحقيق الجوانب الجمالية حيث تحققت جوانب رئيسية في الموديلات المنفذة ساهمت في الارتقاء بالجوانب الجمالية وهي تحقيق درجة توافق لونية عالية في الموديلات وتوافر عنصر التجديد والابتکار في الغرز والکنارات المستخدمة.

7. دراسةصافينازسميرمحمد(2003).

بعنوان: " استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الطفل ".

هدفت هذه الدراسة إلى:تحقيق قيم جمالية فنية تشکيلية عن طريق استحداث تصميمات زخرفية متنوعة ووضعها على موديلات مختلفة لملابس الأطفال وذلک بالاقتباس من الطبيعة فى صورة الوحدات النباتية للفنون الزخرفية المختلفة مع مراعاة التجديد والابتکار والأصالة فى تلک التصميمات المستحدثة.

وقدتوصلتالدراسةإلىمجموعةمنالنتائجمنأهمها: هناک دلالة إحصائية بين درجة قبول ونجاح التصميم الزخرفي وتوافق الزخارف والموديل مع الموضة من حيث ألوان الموضة– شکل التصميم، وأثبتت النتائج أيضا أن توظيف العناصر الزخرفية النباتية للفنون المختلفة فى تصميم وإنتاج ملابس الطفل وزخرفته بالتطريز والطباعة يعطي تميز للمنتج المصري.

الدراسة النظرية :

الأساليب المستخدمة في إثراء التصميم الزخرفي:

تعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشکيلية وأعظمها اثرا في إکساب معظم المنتجات الحرفية وغيرها من مختلف الصناعات قيما جمالية ونفعية( حسن على حمودة، 1989) ومن أهم هذه الصناعات صناعة النسيج التي استخدمت فيها الزخرفة بطرق عدة ومن هذه الطرق: الزخرفة النسجية والزخرفة باستخدام ألوان الصبغات والزخرفة باستخدام التطريز.

طرق إحداث الزخرفة:

الزخرفة النسجية: Decoration Of Textile

وهي الزخرفة التي تتم أثناء عملية النسج نفسها، ومثال ذلک" نسيج القباطي" المعروف بالتابستري Tapestry(رشا عباس الجوهري، 2006).وينشئ نسيج القباطي من تجاور لحمات ملونة تنسج بطريقة غير ممتدة في عرض المنسوج أحدهما تمثل الأرضية واللحمات الأخرى تمثل الزخرفة وتجاور بعضها بعضا في المساحات المحددة لکل منها وبذلک يتم التکوين الزخرفي للمنسوج(علي السيد زلط، 1999).

الزخرفة بالألوان "الصباغة والطباعة" Dyed And Printed Fabrics":

عرف الإنسان الصباغة في زخرفة المنسوجات منذ عهد بعيد فقد دفعته الرغبة إلي تجميل کل ما يحيط به من استخدام الصبغات في تلوين جسمه ونقش جدران کهفه فقلما ارتدى الثياب واهتم بزخرفتها بأسلوب أکثر تطورا وتهذيبا فبدأ يصبغها قبل أن يطرزها أو بنسج زخارفها، وبعد أن عرف الإنسان اللون في زخرفة المنسوجات وتعني به الصباغة- بدأ يفکر في الاستفادة منه بأسلوب زخرفي.

يستطيع عن طريقه تسجيل بعض المظاهر الطبيعية التي تحيط به فاخترع طباعة
النسيج ويرجع تاريخ اقدم قطعة مصبوغة عثر عليها حتى الآن إلي العصر الحجري أما النسيج المطبوع فيرجع إلي عصر ما قبل الأسرات واستمرت مصر في طباعة وصباغة المنسوجات طوال العصر الفرعوني فالبطلمي فالروماني فالعصر القبطي فالعصر الإسلامي وإلي يومنا هذا( سعاد ماهر، 1969).

الزخرفة بالتطريز Embroidery:

التطريز أساسا هو زخرفة المنسوجات بعد أن يتم نسجها وقد تتم عملية التطريز بواسطة إبرة الخياطة بخيوط ملونة عادة ومن مادة أغلى من مادة النسيج أو بخيوط ذهبية أو معدنية أو يتم التطريز بأي آلة أخرى تقوم مقام الإبرة وفي العصر الحديث استخدمت الآلات الميکانيکية في أدائه(رشا عباس الجوهري، 2006).

التقنيات المستخدمة في الجزء التطبيقي:

أولا التطريز:

غرز التطريز:

تعريف الغرزة:

تعتبر الغرزة وسيلة تؤدي إلي غاية في حد ذاتها والغرزة هي لغة الإبرة وبدون هذه الغرزة لا نستطيع التحدث عن هذا الفن وظهرت الغرزة في أول الأمر في عصر ما قبل التاريخ عندما استطاع الإنسان المصري أن يربط أوراق الشجر والخضروات ذات الألياف وأخيرا جلود الحيوانات التي کان يتم صنعها بالإبرة البدائية أو بعض أنواع الشوک التي استخدمت في صنع الملابس وبمجرد أن ظهرت هذه بشکلها المحدد بدأ عمل الزخرفة وبدأ ظهور التطريز بأنواع مختلفة من الغرز(نورا السيد الأشموني، 2013).

 

الغرز المستخدمة في التطريز اليدوي في الجزء التطبيقي:

غرز التطريز اليدوي:

يتضمن التطريز اليدوي العديد من الغرز التي تستخدم بأساليب مختلفة وبمهارة عالية لإظهار الجودة والابداع والاتقان للعمل أو المنتج المراد الحصول عليه.

ويمکن تقسيمها کالاتي کما في المخطط (1) الذي يوضح انواع غرز التطريز اليدوي.

مخطط (1) يوضح انواع غرز التطريز اليدوي(صافيناز سمير محمد، 2003)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غرز التطريز المستخدمة بالبحث:

تستند الدراسة إلي استخدام بعض غرز التطريز اليدوي بما يتناسب مع المنتج المنفذ، وفيما يلي أنواع غرز التطريز المستخدمة بالجزء التطبيقي بالبحث:

1.   غرزة الفرع:

تعتبر من غرز التحديد الخارجي للأشکال، وهي غرزة مرنة تصلح في کافة أنواع الخطوط سواء المستقيمة أو المنحنية أو اللولبية، کما تصلح لتطريز کافة الزخارف، سواء النباتية أو الهندسية، أو الحيوانية، أو في خطوط مستقيمة أو في خطوط متجاورة لملء الأشکال، وتظهر الغرزة من الخلف بشکل غرزة النباتة (Enthoven,Jacqueline, 1964).

طريقة العمل: شکل (1)

1.   يثبت طرف الخيط من الجهة اليسرى.

2.   تدخل الإبرة على بعد 4-6 فتلات من خيوط النسيج تقريبا (وذلک تبعا لسمک الخيط ونوع النسيج المستعمل ).

3.   تخرج الإبرة من منتصف المسافة وهذا بالنسبة للغرزة الأولى فقط.

4.   تدخل الإبرة على بعد يماثل المسافة السابقة ثم نخرجها من الثقب الناتج من الغرزة السابقة.

5.   يکرر العمل السابق على التوالي بشرط أن تکون المسافات متساوية مع مراعاة أن يکون الخيط في اتجاه واحد((John, Edith, 1973.

 

شکل (1) يوضح طريقة عمل غرزة الفرع

https://crafty4all.com/archives/5308 28/1/2107 1:38Bm))

2.   غرزة السلسلة:

وهي من الغرز السهلة والتي تعطي نتيجة سريعة وجميلة وتطرز على جميع أنواع الأقمشة ويفضل أن تکون الخيوط المستخدمة أکثر سمکا من خيوط القماش المنفذ عليه التطريز، إلا انه يمکن استخدام خيط مالونية أو الخيوط الحريرية مثل السوالافابل أو الخيوط الصوفية وذلک تبعا لنوع القماش، ويوجد لهذه الغرزة نوعان وهما غرزة السلسلة البسيطة والأخرى المتعرجة على شکل زجزاج وهذا وقد سميت هذه الغرزة بهذا الاسم لأنها تشبه السلسلة أو القطع شبه الدائرية المتصلة(نشوى محمد الشافعي، 2002).

طريقة العمل: شکل(2)

1.  تبدأ الغرزة من اليسار إلي اليمين بتثبيتها في ظهر القماش ثم تخرج عند أول الخط المراد تطريزه.

2.  من نفس النقطة وعلى بعد 4 فتلات تقريبا تبدأ أول غرزة ويکون الخيط أسفل الإبرة ثم تجذب الإبرة.

3.  في الغرزة التالية توضع الإبرة دائما عند النقطة التي خرجت منها آخر غرزة کل مرة، وإذا کان العمل متقنا فإن ظهر النسيج يظهر بغرزة النباتة(انجي صبري عبد السلام، 2006).

 

شکل (2) يوضح طريقة عمل غرزة السلسلة

https://www.pinterest.com/pin/47491872319147844628/1/20171:55))

3.   غرزة المارجريت:

تطرز بهذه الغرزة رسم وردة المارجريت وهي طريقة سهلة وتعطي نتيجة سريعة وجميلة ويطرز بها جميع أنواع الأنسجة مع ملاحظة أن يکون سمک الخيط المستعمل في التطريز اکثر سمکا من سمک فتلة القماش وتنفذ هذه الغرزة بطريقة غرزة السلسلة على أن تکون على شکل زهرة ويبدأ العمل في الزهرة من الداخل إلى الخارج ويوجد من هذه النوعية ثلاثة أنواع هم غرزة المارجريت البسيطة– غرزة المارجريت المتداخلة والأخرى ذات الخطوط(على السيد زلط، 1994).

طريقة العمل: شکل(3)

1.   بعد تثبيت الخيط خلف القماش عند إحدى وريقات الوردة من الداخل تخرج الإبرة مکان التثبيت ثم تدخل في نفس مکان الغرزة السابقة وتخرج عند نهاية ورقة الوردة بحيث يکون الخيط تحت الإبرة.

2.   يشد الخيط برفق حتى لا تقفل الغرزة ثم تدخل إلي الإبرة الخلف خارج الغرزة المتکونة ومتلاصقة لها ثم تخرج لعمل ورقة أخرى.

3.   بعد الانتهاء من عمل جميع ورقات الوردة يمکن عمل خطوط داخل کل ورقة وذلک بدخول الإبرة خلف الورقة إلي الوجه ثم تدخل عند قمة الورقة وتکرر حتى تنتهي جميع ورقات الوردة على أن يکون الخيط بعيداً عن الإبرة(رهام محمود رضوان، 2015).

 

شکل (3) يوضح طريقة عمل غرزة المارجريت

) http://legrenierdebibiane.com/Broderie/point_de_bouclette.html 28/1/2017 1:57)

4.  غرزة الروکوکو:

عبارة عن مجموعة من اللفات التي تعطي خط حلزوني على القماش وتعطي شکلاً رقيقاً ودقيقاً علماً بأن نتيجتها سريعة وتستخدم في عمل الزهور والأوراق الصغيرة وفي کثير من التصميمات الزخرفية والخيط المستخدم في غرزة الروکوکو هو خيط القماش المستخدم بحيث تتناسب الخامة مع سمک الخيط ولونه ويکون الخيط ذو برم متوسط ويصلح لعملها خيوط المالونيه والکتون بارليه(ثريا نصر، 2002).


طريقة العمل: شکل(4)

1.  يتم تثبيت الخيط في النسيج، ثم يأخذ مسافة من أرضية النسيج تحدد هذه المسافة حسب طول الغرزة المطلوبة وارتفاعها.

2.  يتم لف الخيط حول الإبرة عدد من اللفات بحيث تغطي هذه اللفات المسافة المأخوذة من أرضية النسيج وفي أثناء لف الخيط يکون إبهام اليد اليسرى فوقه خوفا من تسربه خارج الإبرة.

3.  يتم سحب الإبرة بحيث تثبت اللفات تحت الإبهام أثناء سحب الإبرة وکذلک أثناء مرور الخيط بين اللفات حتى ينتهي الخيط ثم يتم فرد اللفات على المسافة المأخوذة من أرضية النسيج.

4.  وبعد ذلک تثبت الغرزة، وتکرر هذه الطريقة في المساحة المطلوبة(word ,Lock,1962).

 

شکل (4) يوضح طريقة عمل غرزة الروکوکو

) https://forum.hawahome.com/t190207.html 28/1/20171:50)

5.  غرزة السراجة: شکل(5)

وفيها يثبت طرف الخيط من الجهة اليمنى، ثم ندخل الإبرة على بعد 4-6 فتلات من النسيج، ثم نخرج بالإبرة لأعلى على بعد فتلة واحدة، وندخل الإبرة على نفس البعد السابق من 4-6 فتلات، ونکرر العمل السابق حتى ينتهي الصف الأول، ويکرر العمل في الصف الثاني على أن تکون الفتلة الواحدة بين کل غرزتين في منتصف المسافة للغرزة في الصف الأول(نشوى محمد الشافعي، 2002).

 

شکل (5) يوضح طريقة عمل غرزة السراجة

(https://crafty4all.com/archives/5308 at 28/1/2017 2;00)


6.  غرزة البطانية:

تستخدم هذه الغرزة في إنهاء أطراف القماش غير قابل للتنسيل أو لتثبيت القماش المضاف (الأبليکاسيون ) وهي تشبه غرزة الفستون ولکن على أبعاد متباعدة والاختلاف بين غرزة الفستون وغرزة البطانية أنه في غرزة البطانية تترک مسافة بين کل خط وأخر بحيث لا تکون الغرز متلاصقة.

طريقة العمل: شکل(6)

1.  يثبت الخيط في طرف القماش ويوضع الخيط تحت إبهام اليد اليسرى ونبدأ من جهة اليسار.

2.  نغرز الإبرة من أعلى إلي أسفل بحيث يکون الخيط تحت الإبرة.

3.  نکرر الغرزة على مسافات متساوية ويلاحظ وضع الخيط تحت إصبع الإبهام لتمر الإبرة فوق الخيط(علا على علوان، 2000).

 

شکل (6) يوضح طريقة عمل غرزة البطانية

(http://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=17144 at 28/1/2017 2:09)

7.  غرزة الترمسة: شکل(7)

هي نفس غرزة البطانية مع عدم ترک مسافات ويفضل دائما عمل غرزة شلاله قبل غرزة الفستون لإعطاء البروز المطلوب، ثم يثبت طرف الخيط من الجهة اليسرى، ثم يوضع الخيط أسفل إبهام اليد اليسرى وندخل الإبرة في الخط العلوي للتصميم ثم نخرجها من الخط السفلي مع جذب الخيط إلى آخره، ثم يوضع الخيط مرة أخرى تحت إبهام اليد اليسرى وتعمل الغرزة الثانية بجوار الأولى ويکرر العمل حتى انتهاء الوحدة مع مراعاة مرور الإبرة دائما فوق الخيط، ولکن من نقطة المرکز فيظهر ثقب في المنتصف ويتخذ الشکل المستدير لتکوين الزهرة(نشوى محمد الشافعي، 2002).

 

شکل (7) يوضح طريقة عمل غرزة الترمسة

(http://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=17144 at 28/1/2017 2:07)

8.  غرزة ضلع السمکة:

تشبه ضلع السمکة ويتناسب معها الخيوط القطنية کالمالونيه وتستخدم في عمل أفرع الشجر وبعض التصميمات الأخرى ويناسبها خيط المالونيه وهي من الغرز السهلة السريعة التنفيذ والجميلة الشکل ويطلق عليها اسم الغرزة المرجانية وتستخدم عادة في ملء الأشرطة والکنارات وکذلک في تطريز أوراق الشجر والزهور وسميت بهذا الاسم نظراً لتشابهها بضلع السمکة.

طريقة العمل: شکل(8)

1.  يثبت طرف الخيط جهة اليسار.

2.  تغرز الإبرة مائلة متجهة إلى أسفل من جهة اليسار إلى جهة اليمين.

3.  نخرج الإبرة في منتصف الورقة مع مرورها فوق الخيط.

4.  ثم نبدأ مرة أخرى من جهة اليسار متجهاً إلى أعلى لعمل الغرزة التالية حتى يکمل الشکل المطلوب تطريزه(صفاء صبري الصعيدي، 2007).

 

شکل (8) يوضح طريقة عمل غرزة ضلع السمکة

( http://www.iza-broderie.com/pages/les-principaux-points-de-broderie at 28/1/20171:45)

9.  غرزة الحشو:

تطرز بها المفارش وفساتين الأطفال وقمصان النوم والبلوزات وأي رسم مکون من خطين ويطرز بها أيضاً رسم أوراق الشجر والزهور.

طريقة العمل: شکل(9)

تعمل سراجات صغيرة( غرزة السراجة) تحدد شکل الرسم ثم تشغل بغرزة الحشو وذلک بإدخال الإبرة في الخط العلوي فوق السراجة مباشرة ثم تخرج في الخط السفلي تحت السراجة مباشرة على أن يکون الخيط فوق الإبرة .

يراعى عدم إبعاد غرز الشغل عن بعضها وعدم ترکيب بعضها على بعض فتکون مرتبة الغرز بجانب الأخرى وعادة يبدأ الشغل في الجزء الأکثر عرضاً بالرسم(حنان عبد النبي السيد، 2004).

 

شکل (9) يوضح طريقة عمل غرزة الحشو

(http://ito.vspu.net/ENK/TIMTPN/webquest_2011/Bilohvostukova_Melnuk_Frasunyk/t.2.1.hm at 28/1/2017 10:56)

10.              غرزة العقدة:

يطلق عليها(غرزة الللاسية ) وهي عبارة عن وحدات صغيرة متکررة وکل وحدة تتکون من ثلاث غرز مرکبة بعضها فوق بعض وتتميز ببساطتها وسرعتها في التنفيذ ويمکن عملها على هيئة شريط مشابه لخط من حبات عقد صغيرة متجمعة جنبا إلى جنب أو موضوعة بعيدة عن بعضها البعض کما أنها تخلق تضاد جميل مع باقي الغرز المسطحة لأنها مرتفعة وذات ملمس خاص.

طريقة العمل: شکل(10)

الخطوة الأولى:

تغرز الإبرة من أعلى إلى اسفل، على بعد ثلاث خيوط على أربعة تقريبا من غرزة التثبيت ثم تخرج على بعد ثلاث خيوط إلى أربعة تقريبا على يسار الغرزة السابقة وذلک على حسب سمک الخيط ونوع النسيج، بحيث يتوسطها خط الزخرفة، فتنتج غرزة مائلة إلى أعلى نوعا.

الخطوة الثانية:

ثم تدخل الإبرة من أعلى إلى اسفل تحت الغرزة السابقة بحيث لا تخترق النسيج.

الخطوة الثالثة:

تدخل الإبرة ثم تخرج مارة تحت الغرزة الأولى على أن يکون الخيط أسفلها بحيث لا تخترق النسيج مع مراعاة عدم شد الخيط وتتکرر الخطوات الثلاثة في کل واحدة إلى نهاية الشکل المطلوب، مع ترک ثلاث خيوط إلى أربعة تقريبا بين کل غرزة وأخرى وهذا حسب سمک النسيج والخيط.

کما يمکن عمل غرزة العقدة على هيئة حبات منفصلة متناثرة على القطعة المنفذة(سنية خميس رضوان، 1991 ).

 

شکل (10) يوضح طريقة عمل غرزة العقدة

(http://www.stooob.com/646247.html at28/1/2017 2: 10.)

11.              غرزة بخارة (الحصيرة ):

وتسمى هذه الغرزة باسم الغرزة البارزة وهي سريعة وسهلة التنفيذ وتستخدم لملء المساحات وهي عبارة عن خيوط ممتدة فوق سطح النسيج ومثبتة بغرزة مستقيمة أو مائلة على أبعاد متساوية بطول الخيط الممتد وتکون المسافات بين الغرز تبعا لحجم الزخرفة ويجب عدم ترک مسافه بين کل خيط وآخر واستخدام الخيوط السميکة مثل الخيط(الکتون بارليه ) ليساعد على بروزها بطريقة واضحة ويراعي استخدام الطارة لعمل المساحات الواسعة حتى لا يشد النسيج( مني طارق الجنايني، 2012).

طريقة العمل: شکل(11)

1.   يثبت طرف الخيط من جهة اليسار.

2.   تغرز الإبرة في طرف الرسم جهة اليمين وذلک على وجه النسيج ثم نخرجها على بعد سنتيمتر تقريبا وذلک تبعا لحجم الزخرفة وسمک الخيط ونوع النسيج المستخدم.

3.   تخرج الإبرة من تحت الخيط لنحصل على سطر أفقي من الخيط.

4.   يثبت هذا السطر الأفقي بغرز الإبرة فوق الخيط الممتد على أبعاد متساوية من 4 :5 مم تقريبا ويکرر التثبيت إلى آخر الخيط الأفقي الممتد.

5.   يکرر هذا العمل ثانية في صف آخر أفقي بحيث تکون غرزة التثبيت بين غرزتي التثبيت في السطر السابق حتى يمتلئ فراغ الرسم المراد تطريزه ويراعى عند عمل غرزة بخارة أن يکون الخيط مضبوطا لا مشدودا ولا مرخيا للحصول على أفضل النتائج وأيضا أن يتبع خيوط النسيج الطولية أو العرضية(رشا عباس الجوهري، 2006).

 

شکل (11) يوضح طريقة عمل غرزة بخارة (رشا عباس الجوهري، 2006).

12.              أسلوب النسيج المضاف( الأبليک):

ويقصد به الزخرفة بقماش مخالف للقماش المراد تطريزه أو من نفس القماش وکثيراً ما تستعمل وحدات الزخرفة التي توجد في بعض الأقمشة بشرط أن تکون ذات ألوان ثابتة(إيمان إبراهيم عماره، 2004).

طرق حياکة النسيج سابق التجهيز( الأبليک) اليدوي:

هناک عدة طرق لحياکة الأبليک إما باستخدام الماکينة أو الحياکة باليد فبعضها يکون بغرزة خفية کما في الغرز اليدوية المسطحة بينما هناک بعض الغرز تکون زخرفية.

بعد اختيار التصميم ترسم قطعة الأبليک وتزال الأجزاء الزائدة بمقص التطريز مع ترک مسافة 3 مليمتر تقريباً وهي عبارة عن مقدار الثنية وذلک لکي لا ينسل النسيج ثم يثنى طرفها تبعاً للرسم.

في حالة استخدام الأقمشة الغير قابلة للتنسيل يتم قصها على حدود الرسم(رشا عباس الجوهري، 2006).

عند الحياکة باليد لابد من استخدام إبرة حادة و خيط قطني جيد ويمکن أن يکون لون الخيط يتماشى مع الأبليک أو مع لون الأرضية أو لون عکس کل من اللونين.(إيناس عصمت عبدالله، 2003).شکل(12)

 

شکل(12) يوضح شکل الأبليک

https://www.pinterest.com/pin/367324913329083353/28/1/201710:30))

ثانياً: أسلوب الطباعة:

يطلق مصطلح طباعة المنسوجات على العمليات التي تجرى على الخامات النسجية بقصد إکسابها لوناً أو أکثر في أماکن محددة بغرض إعطائها مظهراً أکثر جمالاً، وعملية الطباعة هي عملية صباغة موضوعية بأشکال ورسومات مختلفة باستخدام طرق مختلفة وتأثيرات وقوام خاص مع الصبغات والعجائن المستخدمة تسمح بنقل اللون إلى سطح المنسوج مع الحفاظ على حدود الرسم أو التصميم ومنع تسرب الألوان أو انتشارها خارج حدود الرسم.( غادة شاکر عفيفي، 2001).

الطرق المختلفة للطباعة اليدوية على المنسوجات:

تتلخص طرق الطباعة اليدوية في الآتي:

1.   الطباعة بالقوالب الخشبية.

2.   الطباعة بالاستنسل.

3.   الطباعة باستخدام الشمع (الباتيک).

4.   الطباعة باستخدام الشابلونات.

5.   الرسم المباشر( مني طارق الجنايني، 2012:)

طريقة: الرسم المباشر:

وسوف يتم استخدام أسلوب الرسم المباشر في الجانب التطبيقي لذا سوف يتم التعريف بهذا الأسلوب.

تعد طريقة الرسم المباشر على الأقمشة من الطرق التي يکون لها إمکانات کثيرة يستطيع الفنان توظيف مهاراته الفنية والتصميمية فيها بشکل مباشر ومتفاعل مع الوسيط الذى يرسم عليه تصميمه، وذلک في حرية شبه مطلقة بعيدا عن التعقيدات الصناعية والحرفية لزخرفة الأقمشة الأخرى وعلى مدى تاريخ الطباعة اليدوية والتلوين على الأقمشة تعددت أساليب تطبيق طريقة الرسم المباشر فنجد أن:

استخدمت هذه الطريقة" الرسم المباشر" في بعض قطع المنسوجات الإيرانية المطبوعة بالقوالب وبعض الإضافات بواسطة قلم حبر، والتي أطلق عليها" قلم کار"، وهي من مقتنيات مشهد الإمام على بالنجف بالعراق.

استخدم" القلم البسط" في رسم الزخارف على بعض المنسوجات التي يرجع تاريخها للعصر المملوکي.

استخدمت طريقة الرسم المباشر أيضا في إبراز الإحساس بالظلال وإضفاء التدخلات اللونية للعديد من الأصباغ(أماني زکريا المهدي، 2002).

ألوان البجمنت:

تستخدم هذه المجموعة من الملونات في طباعة وصباغة الأقمشة عن طريق تحضير محاليل مکونة من المواد الملونة مع مواد لاصقة ثم يطبع المنسوج ويعالج حراريا لتثبيته.

تعتبر الطباعة بألوان البجمنت من أهم الطرق التي تستخدم أسلوب الطباعة المباشرة على المنسوجات السيليلوزية والمخلوطة بألياف ترکيبية، وکان للتطور الکبير الذى أحرزته صناعة البوليمرات أثر کبير في انتشار هذه المجموعة من الملونات بصفة خاصة. کما في شکل (13).

 

شکل(13) يوضح ألوان البجمنت(من تصوير الباحثة)

وللطباعة بالبجمنت عدة مميزات جعلت لها هذا الدور الکبير في طباعة المنسوجات، وکذلک التشکيل الفني لمنسوجات المعلقات بصفة خاصة منها:

1.  سهولة طباعة المنسوجات السيليلوزية والمخلوطة، حيث لا تتطلب عمليات تکميلية کثيرة کما هو الحال في سائر فصائل الأصباغ.

2.  يمکن استخدامها بدون مشاکل تقنية معقدة في طباعة الألياف الصناعية والمخلوطة، والتي يلزم طباعتها بفصائل الصباغة العادية استخدام خليط من تلک الفصائل وما ينجم عن ذلک من مشاکل في الاختلافات اللونية المحتمل ظهورها.

3.  تعتبر رخيصة الثمن نسبيا بالمقارنة بفصائل الأصباغ الأخرى، بالإضافة إلى انخفاض تکلفة التشغيل بها مع الحصول على درجة ثبات وزهاء جيدة للمطبوعات.

4.  زهاء هذه المجموعة واتساع مداها اللوني يتيح للمستخدم لها بالمزج بينها بسهوله الحصول على درجاته اللونية المناسبة وسهولة اطلاعه على نتائج عيناته بصورة سريعة تجعل منها وسيطا ملائما لنقل القيم الفنية عن طريق أي من طرق الطباعة اليدوية، بالإضافة إلى سهولة تشغيلها في الرسم المباشر بصفة خاصة. (عبد الرحيم عبد الغني رمضان، علي السيد زلط، محمد عبدالله الجمل، نرمين حمدي حامد سعد حمد، 2012).

ألوان أکريليک:

هي ألوان صناعية بلاستيکية سريعة الجفاف وتحتفظ برونقها بعد جفافها ولا تسيل بسهولة وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة لسرعة جفافها. کما في الشکل (14)

 

شکل(14) يوضح ألوان الاکريليک (من تصوير الباحثة).

مميزات ألوان الاکريليک:

1.   الألوان واضحة وبراقة تدوم وقتا طويلا.

2.   اکتسابها مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية.

3.   إمکانية تخفيف الألوان بالماء کالألوان المائية أو استعمال الميديوم الخاص بالاکريليک.

4.   إمکانية استعمال ألوان الاکريليک على أنواع کثيرة من السطوح التي تمتص الألوان.

(http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=233739 at 18/1/201711:04AM)

النتائج والمناقشة:

أولا: نتائج استمارة تقييم ملابس الطفل المنفذة باستخدام تصميمات من الفن الشعبي في ضوء آراء المحکمين.

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين".

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية التصميمية وفقا لآراء المحکمين وجدول (6) يوضح ذلک:

جدول(6): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين.

الناحية الوظيفية

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

23.314

4

5.829

1.089

 

.380

 

داخل المجموعات

160.571

30

5.352

المجموع

183.886

34

 

تشير نتائج جدول(6) إلي أن قيمة (ف) کانت (1.0889) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين وجدول (7) يوضح ذلک.

جدول(7): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين.

الموديل

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب

الموديل 1

42.71

2.87

94.92

3

الموديل 2

41.86

2.54

93.02

4

الموديل 3

41.00

2.83

91.11

5

الموديل 4

42.86

1.57

95.24

2

الموديل 5

43.29

1.25

96.19

1

 

شکل (15) يوضح معامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين.

من الجدول (7) والشکل (15) يتضح أن:

فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، وفقا لآراء المحکمين الموديل (5)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية هو الموديل (3).

الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين.

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين وجدول(8) يوضح ذلک:

جدول(8): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين.

الناحية الجمالية

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

23.886

4

5.971

1.381

 

.264

 

داخل المجموعات

129.714

30

4.324

المجموع

153.600

34

 

تشير نتائج جدول(8) إلي أن قيمة(ف) کانت(1.381) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين. وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين وجدول(9) يوضح ذلک.


جدول(9): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين.

الموديل

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب

الموديل 1

42.00

1.41

93.33

3

الموديل 2

40.57

3.69

90.16

5

الموديل 3

41.14

1.68

91.43

4

الموديل 4

42.57

0.79

94.60

1

الموديل 5

42.71

1.60

94.92

2

 

 

شکل(16) يوضح معامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين.

من الجدول(9) والشکل(16) يتضح أن:

فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، وفقا لآراء المحکمين التصميم (4)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية هو التصميم (2).

الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين"

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين وجدول(10) يوضح ذلک:

جدول (10): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين.

مستوي الجودة

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

28.286

4

7.071

1.929

.131

داخل المجموعات

110.000

30

3.667

المجموع

138.286

34

 

تشير نتائج جدول (10) إلي أن قيمة (ف) کانت (1.929) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين وجدول (11) يوضح ذلک.

جدول(11): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين.

الموديل

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب

الموديل 1

43.43

2.07

96.51

1

الموديل 2

41.71

1.80

92.70

3

الموديل 3

40.71

2.43

90.48

4

الموديل 4

42.43

1.99

94.29

2

الموديل 5

42.43

0.98

94.29

2

 

 

شکل (17) يوضح معامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين.

من الجدول(11) والشکل (17) يتضح أن:

فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة، وفقا لآراء المحکمين الموديل(1)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة هو التصميم(3)

الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين "

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين وجدول(12) يوضح ذلک:


جدول(12): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين

المجموع

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

62.667

4

15.667

3.745

 

.007

 

داخل المجموعات

418.381

100

4.184

المجموع

481.048

104

 

تشير نتائج جدول (12) إلي أن قيمة (ف) کانت (3.745) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة الموديلاتالمنفذة في تحقيق النواحي (ککل) وفقا لآراء المحکمين وجدول (13) يوضح ذلک.

جدول(13): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين.

الموديل

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الموديلات

الموديل 1

42.71

2.17

94.92

2

الموديل 2

41.38

2.71

91.96

4

الموديل 3

40.95

2.25

91.01

5

الموديل 4

42.62

1.47

94.71

3

الموديل 5

4281.

1.29

95.13

1

 

شکل (18) يوضح معامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول(13) والشکل(18) يتضح أن:

فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق النواحي(ککل)، وفقا لآراء المحکمين الموديل(5)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق النواحي(ککل) هو التصميم(3).

الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين "

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات محاور تقييم الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين وجدول(14) يوضح ذلک:

جدول(14): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين

المجموع

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

5.276

2

2.638

.566

 

.570

 

داخل المجموعات

475.771

102

4.664

المجموع

481.048

104

 

تشير نتائج جدول(14) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.566) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين محاور الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة لمحاور الموديلاتالمنفذة وفقا لآراء المحکمين وجدول (14) يوضح ذلک.

جدول(15): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات محاور الموديلات المنفذة

وفقا لآراء المحکمين.

المحور

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الناحية الوظيفية

42.34

2.33

94.10

الناحية الجمالية

41.80

2.13

92.89

مستوي الجودة

42.14

2.02

93.65

 

شکل (19) يوضح معامل الجودة لمحاور الموديلات المنفذة وفقا لأراء المحکمين.

من الجدول(15) والشکل(19) يتضح أن: فنجد أن أفضل المحاور الناحية الوظيفية، يليه مستوي الجودة، يليه الناحية الجمالية.

ثانيا: نتائج استبيان تقييم المنتجات الموجه إلى المستهلکين:

الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين.

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين وجدول(16) يوضح ذلک:

جدول(16): تحليل التباين لمتوسط درجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين

المجموع

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

307.927

4

76.982

3.245

 

.019

 

داخل المجموعات

1186.182

50

23.724

المجموع

1494.109

54

 

تشير نتائج جدول (16) إلي أن قيمة (ف) کانت (3.245) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة الموديلات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم وفقا لآراء المستهلکين وجدول (17) يوضح ذلک.

جدول(17): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين.

الموديل

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب الموديلات

الموديل 1

147.91

3.48

96.67

2

الموديل 2

143.00

7.51

93.46

4

الموديل 3

145.82

3.97

95.31

5

الموديل 4

150.09

3.86

98.10

1

الموديل 5

147.55

4.41

96.43

3

 

شکل(20) يوضح معامل الجودة لدرجات الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين.

من الجدول (17) والشکل (20) يتضح أن:

فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم وفقا لآراء المستهلکين الموديل(4)، وأقل الموديلات المنفذة في جوانب التقييم وفقا لآراء المستهلکين هو التصميم(3).

ثالثا: نتائج المقابلات الفردية لعينة من أطفال المرحلة المتوسطة.

جدول (18) معامل اتفاق الأطفال علي الموديلات المنفذة من بعض عناصر الفن الشعبي

 

الترتيب الأول

الترتيب الثاني

الترتيب الثالث

الترتيب الرابع

الترتيب الخامس

معامل الاتفاق

الترتيب

 

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

الموديل الأول

25

49.02

9

17.65

14

27.45

3

5.88

 

0.00

209

3

الموديل الثاني

18

35.29

13

25.49

9

17.65

8

15.69

3

5.88

188

5

الموديل الثالث

27

52.94

11

21.57

8

15.69

5

9.80

 

0.00

213

2

الموديل الرابع

33

64.71

9

17.65

9

17.65

 

0.00

 

0.00

228

1

الموديل الخامس

20

39.22

15

29.41

10

19.61

6

11.76

 

0.00

202

4

تشير نتائج جدول(18) إلي أن اتفاق الاطفال علي أن الموديل الرابع في المرتبة الأولي، يليه الموديل الثالث في المرتبة الثانية، يليه الموديل الأول في المرتبة الثالثة، يليه الموديل الخامس في المرتبة الرابعة، يليه الموديل الثاني في المرتبة الخامسة.

رابعا: مناقشة العلاقة الارتباطية بين نتائج البحث في ضوء آراء المحکمين، وآراء عينة البحث من المستهلکين وآراء الأطفال.

الفرض السابع: توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، والأطفال للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال، کما هو موضح بجدول (19).

جدول(19) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لمعرفة العلاقة الارتباطية بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

الموديلات

ترتيب المحکمين

ترتيب المستهلکين

ترتيب الأطفال

معامل ارتباط الرتب لسبيرمان

 

 

 

 

 

محکمين

مستهلکين

أطفال

1

2

2

3

محکمين

1

0.60**

0.20*

2

4

4

5

مستهلکين

 

1

0.40*

3

5

5

2

أطفال

 

 

1

4

3

1

1

 

 

 

 

5

1

3

4

 

 

 

 

تشير نتائج الجدول إلي أن:

1.   العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المحکمين وغير المحکمين (المستهلکين) وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.60) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية.

2.   العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المحکمين والأطفال وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.20) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 وهي علاقة طردية.

3.   العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المستهلکين والأطفال وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.40) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 وهي علاقة طردية.

وبذلک يمکن للباحثة قبول الفرض الذي ينص علي:

- توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المحکمين والمستهلکين، للموديلات المنفذة من عناصر الفن الشعبي في إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال.

ملخص النتائج:

1.    توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالموديلاتالمنفذةفيتحقيقالناحيةالوظيفيةوفقالآراء المحکمين" فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، الموديل (5)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية هو الموديل (3)

2.   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين" فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، الموديل(4)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية هو التصميم (2)

3.   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة وفقا لآراء المحکمين" فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة، الموديل(1)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق مستوي الجودة هو التصميم(3)

4.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق النواحي (ککل)، الموديل(5)، وأقل الموديلات المنفذة في تحقيق النواحي (ککل) هو التصميم (3).

5.   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم الموديلات المنفذة وفقا لآراء المحکمين " فنجد أن أفضل المحاور الناحية الوظيفية، يليه مستوي الجودة، يليه الناحية الجمالية

6.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديلات المنفذة وفقا لآراء المستهلکين " فنجد أن أفضل الموديلات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم وفقا لآراء المستهلکين الموديل(4)، وأقل الموديلات المنفذة في جوانب التقييم هو التصميم(3)

7.   معامل اتفاق الأطفال علي الموديلات المنفذة من بعض عناصر الفن الشعبي أن اتفاق الاطفال علي أن الموديل الرابع في المرتبة الأولي، يليه الموديل الثالث في المرتبة الثانية، يليه الموديل الأول في المرتبة الثالثة، يليه الموديل الخامس في المرتبة الرابعة، يليه الموديل الثاني في المرتبة الخامسة.

8.   توجدعلاقةارتباطيةبينترتيبالمحکمينوالمستهلکين،والأطفالللموديلاتالمنفذةمنعناصرالفنالشعبيفيإثراءالتصميمالزخرفيلملابسالأطفال

التوصيات:

1.  الاهتمام بدراسة التراث للمحافظة عليه من الاندثار.

2.  ضرورة الاستفادة من إسلوبي الطباعة والتطريز في إثراء الجوانب الجمالية لملابس الأطفال.

3.  الاهتمام بتوفير المادة العلمية الحديثة الخاصة بأشغال الطباعة والتطريز.

المراجع:
أولا: المراجع العربية:
1.     ابتسام محمد احمد أمين(2010):"دراسة أثر تغيير عناصر الوحدة الزخرفية الشعبية المصرية على القيمة الجمالية لأقمشة ملابس السيدات الصيفية المطبوعة"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
2.     انجي صبري عبد القوي عبد السلام(2006):"إمکانية الاستفادة من مهارات التصميم والتطريز والکروشيه لطلاب الاقتصاد المنزلي لإضافة اللمسة الجمالية للمنتجات الملبسية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
3.     أسماء فوزى محمد السيد(2013):"دراسة تحليلية تطبيقية لفنون الأطفال لاستحداث تصميمات جديدة لملابس الأطفال ومکملاتها "، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
4.     أماني عبد الحميد زکريا المهدي(2002):"استخدام بعض العناصر الطبيعية في الرسم المباشر على بعض الأقمشة لتلائم ملابس الأطفال"، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
5.     أمل عبد السميع(2008):" التذوق الملبسى، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
6.     إلهام العزب السباعي بيومي(2015):"الاستفادة من الحروف العربية في اثراء ملابس الطفل وتثقيفه في مرحلة ما قبل المدرسة"، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة المنوفية ، کلية الاقتصاد المنزلي.
7.    إيمان إبراهيم إسماعيل عماره(2004):"إمکانية الاستفادة من الأزياء والزخارف الفرعونية في إثراء الجانب الجمالي والوظيفي لملابس المرشدة السياحية ومکملاتها"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
8.     إيناس عصمت عبدالله (2003):"تقنيات الأساليب المختلفة لاستخدام النسيج المضاف دراسة فنية تطبيقية مقارنة"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
9.     ثريا سيد نصر(2002):"التصميم الزخرفي الملابس والمفروشات"، عالم الکتب، الطبعة الأولى، القاهرة .
10.  ثناء على رجب حجى(2012): "إثراء التصميم الزخرفى لزى الطفل المصري باستخدام برامج الحاسب الآلي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
11.  حسن على حمودة(1989):"فن الزخرفة "، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
12.حسن عوض حسن الجندي(2014):" الإحصاء والحاسب الآلي :تطبيقاتIBM SPSS Statistics V21 "مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الأولي.
13.  حنان عبد النبي السيد(2004):"فنون أشغال الإبرة وإمکانية الاستفادة منها في عمل مکملات الملابس"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
14.  سعاد ماهر(1969):"مشهد الامام علي في النجف وما به من هدايا وتحف "، دار المعارف، القاهرة.
15.  ........... (1977):"النسيج الإسلامي"، دار المعارف، القاهرة.
16.  رنا محمد رضا محمد عيد فودة(2010):"دراسة تحليلية للقيم الجمالية للمدرسة السيريالية مع استخدام اساليب متنوعة من التطريز والطباعة لعمل تصميمات ل تي شيرت الاطفال"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا.
17.  رشا عباس محمد متولى الجوهري(2006):" استخدام بعض أساليب التطريز وعلاقتها بالملائمة الوظيفية لملابس الطفل"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
18.  رهام محمود بسيوني رضوان (2015):"الاستفادة من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة المصرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
19.  سماح محمود محمد عيادة(2007):"الاستفادة من التطريز في دعم وإثراء الصناعات الصغيرة بمحافظة المنوفية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
20.  سنية خميس صبحي رضوان(1991):"تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الإعلام السياحي "رسالة دکتوراه غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان.
21.  شيماء على أبو الفتوح النجار(2010):"استخدام البعد الثالث الإيهامي في الطباعة الرقمية لاستحداث معلقات طباعية في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
22.  صافيناز سمير محمد (2003):" استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الطفل"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
23.  صفاء صبري إبراهيم الصعيدي(2007):"الإفادة من الزخارف الفرعونية في تصميم وتطريز بعض القطع الملبسية لدعم صناعة السياحة في مصر"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
24.  عبد التواب يوسف(1996):" الطفل العربي والفن الشعبي"، الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الأولى، القاهرة.
25.  عبير إبراهيم عبد الحميد، منى عزت حامد (2006):" رؤية جمالية لإثراء ملابس الأطفال بزخارف الفن الشعبي النوبي"، مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، ديسمبر، العدد الثاني والعشرون.
26.  عبير نجيب السعيد حراز(2011):"إمکانية الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونية في استحداث تصميمات لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
27.  عبد الرحيم عبد الغني رمضان ،علي السيد زلط ، محمد عبدالله الجمل ، نرمين حمدي حامد سعد حمد (2012) "طباعة وتجهيز الأقمشة القطنية باستخدام مواد آمنة بيئيا "،مجلة بحوث التربية النوعية ،عدد26 يوليو 2012.
28.  علا على علوان(2000):"إعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز لشعبة الملابس والنسيج وقياس فعاليته "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
29.  على السيد زلط(1994):"التصميم والتطريز "، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
30.  ...................( 1999):"مقدمة في علم النسيج " دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة.
31.  علية أحمد عابدين(2002):"سيکولوجية ملابس الأطفال وطرق تنفيذها " ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
32.  غادة شاکر عبد الفتاح عفيفي(2001):"المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز في تصميم أقمشة المفروشات باستخدام بعض الأساليب التطبيقية الحديثة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
33.  فاروق السعيد جبريل وأخرون (2008):" علم نفس النمو، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
34.  محمد أحمد حافظ عبد الرحمن سلامة (2002):" دراسة تصميمات من الفن الشعبي من خلال معلقات نسجية ودورها في تنمية الحس الفني لمعلم التربية الفنية"، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
35.  منى طارق حامد الجنايني( 2012): "تصميمات زخرفية مبتکرة مستوحاة من الفن الإسلامي وأساليب تنفيذها على ملابس الأطفال"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
36.  نجلاء محمد أحمد ماضي(2009):"ابتکار وحدات زخرفية مستمدة من العصر المملوکي والاستفادة منها في إثراء التصميمات المطبوعة للملابس المنزلية "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة.
37.  نجوى کامل محمد بصيلة(2012):" استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
38.  نشوى محمد نبيل الشافعي(2002):" إمکانية الاستفادة من الزخارف الشعبية لمحافظة الدقهلية فى زخرفة وتطوير الأزياء المتسمة بالأصالة والمعاصرة للمرأة المصرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
39.  نورا السيد السيد الأشموني(2013):" إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشعبي المصري والخليجي"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
40.  يوسف خليفة غراب، ونجوى حسين حجازي(2003):" جماليات الزخارف الشعبية رؤية لتنمية التذوق وتربية الإحساس"، دار الفکر العربي، مطبعة العمرانية للأوفست، القاهرة، الطبعة الأولى.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
1.     Enthoven Jacqueline,(1964): "The Stitches of Creative embroidery". New York Van nostnanol reinhold company.
2.     John, Edith,(1973):"Creative Stitches" Dover Publications, Inc New York.
3.     word ,Lock (1962):"The complete book of Needle Work" word , Lack co .Limited England, London.
ثالثا: مواقع الانترنت:
4.     https://crafty4all.com/archives/5308 at 28/1/2107 1:38Bm
12.-http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=233739 at 18/1/201711:04AM.