الأعمال الفنية لأعلام حرکة "الدى ستيل" کمصدر لاستلهام تصميمات لأزياء الشباب من الجنسين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى تحليل مختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " لتحديد مفردات بناءها التشکيلى وإستخلاص سماتها الفنية لإعادة صياغتها وتوظيفها فى تقديم مقترحات تصميمة لأزياء الشباب من الجنسين ، التعرف على أراء کل من المتخصصين والمنتجين والمستهلکين فى التصميمات المقترحة ، وقد أتبع البحث المنهج الوصفي لأستطلاع آراء کل من " عينات البحث الثلاث " في التصميمات المقترحة مع التطبيق من خلال تنفيذ مختارات منها ، وقد أسفرت نتائجه عن إستحداث تصميمات لأزياء الشباب من الجنسين فى ضوء المصادر محل الأستلهام ، إيجابية أراء عينات البحث تجاه هذه التصميمات مما يدل على نجاحها مع تنفيذ مختارات منها و التي حصلت على أعلى متوسط للدرجات من قبلهم .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

يعد فن تصميم الأزياء أحد الفنون التشکيلية التطبيقية التى تولى الأهتمام بمتطلبات التغيير والتجديد من خلال البحث الدائم عن کل ماهو جديد من مصادر الرؤى الفنية لأثراء الفکر التصميمى لمصمم الأزياء والذى يعمل داخل هذا المجال الإبتکارى بصفته فنان يملک روح التجديد والإبتکار ، ومن ثم يجب على المصمم أن يکون دائما متأهبا ومجددا لنشاطه الذهنى بالبحث عن مصادر فنية يستقى ويستلهم منها أفکاره التصميمية ، ولترک بصمة واضحة لأعمال متميزة لها حداثتها وأصالتها وفرديتها الواضحة والتى تعبر بوضوح عن شخصيته ومهارته الفنية فى إعادة الصياغة والتوظيف لتلک المصادر.

 وقد ظهر خلال النصف الأول من القرن العشرين العديد من المذاهب الفنية, ومنها المذهب التجريدي والذي يعد صفة لعملية إستخلاص الجوهر من الشکل الطبيعي وعرضه بشکل مختلف، حيث تبنى فنانيه فکرة الدعوة نحو التعبيرعن جوهر الأشياء والإتجاه نحو البساطة في العمل والبعد عن کثرة التفاصيل وتمثيل المرئيات في صورها الطبيعية (محسن عطية :2006-143)

وتعد حرکة "الدى ستيل " أحد الحرکات الفنية المنبثقة من المذهب التجريدى ، وقد قامت هذه الحرکة کرد فعل ضد التجاوزات الزخرفية التى کانت متبعة فى فن " الأرت ديکو *Art Deco " حيث بدت البساطة فى التناول الفنى للمفردات التشکيلية مع إعطاء أهمية قصوى للخطوط المستقيمة والألوان الأساسية والمحايدة فى بناء تکويناتها المختلفة والتى تعمد من خلالها الفنان إخفاء مصادر الأستلهام التى أوصلته إلى التجريد بحيث لايرى الرأى إلا أشکالا وألوانا بلا مدلولات بصرية . (James Stevens:2006-56)

 

 
 

 

وتمثل الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " مصدراً خصب من مصادر إلهام الفنان المصمم ، حيث ظهر تأثيرها وبشدة فى نتاج الأعمال الفنية للعديد من الفنانين فى مجالات تصميم " الأزياء ومکملاتها ، الديکور ، الاثاث ، ، وغير ذلک صورة (1)

 

 

 

 

 

 

 

صورة (1)

بعض التطبيقات لمدرسة " الدى ستيل " فى مجال الديکور والاثات والأزياء ومکملاتها

ومن خلال إطلاع الباحثة على الأعمال الفنية لأعلام حرکة "الدى ستيل " وجدت فيها من الثراء الفني في الخطوط والمساحات والأشکال والخطط اللونية والبساطة في التناول الفني ما يمکنه أن يثرى مجال تصميم الأزياء بالعديد من الرؤى الفنية ،ولاسيما أن هناک حاجة دائمة لإثراء مجال تصميم الأزياء بالمزيد من مصادر الرؤى الفنية فالتجديد والابتکار من أهم السمات الأساسية التي يجب ان تکون ملازمة له .

و تعد هذه الأعمال مصدرا خصبا للإستلهام فمن خلال دراسة سماتها الفنية وتحليل مفردات بناءها التشکيلى يستطيع المصمم تکوين مخزون فکرى يمکنه من ترجمتها وإعادة صياغتها وتنظيمها وتوظيفها بشکل مستحدث فى مقترحاته التصميميه ، ويتوقف ذلک على مدى المعايشة الصادقة لتلک الأعمال من جانب المصمم وقدرته على التوظيف الفنى لها .

وبالبحث عن الدراسات السابقة التى تناولت الأعمال الفنية لفنانى مدارس الفن الحديث کمصدر للإستلهام فى مجال تصميم الأزياء ، وجدت الباحثة بعض الدراسات التى يمکن الأستفادة منها فى خطواتها الأجرائية والتحليل الفنى للأعمال محل الأستلهام مثل دراسة( اشرف عبد الحکيم :2009) هدفت إلى توظيف مختارات من الأعمال الفنية لأعلام المذهب التجريدى فى تقديم مقترحات تصميمية لمنتج السويت شيرت وإيجاد أکثر من رؤية فنية لصياغة مفردات بناء العمل الفنى الواحد فى أکثر من مقترح تصميمي ، والتعرف على أراء کل من المتخصصين والمنتجين والمستهلکين تجاه المقترحات التصميمية ، بالإضافة إلى تنفيذ مختارات منها للتأکيد على صلاحيتها للتطبيق والتنفيذ ، دراسة( أميمة رءوف – وسام مصطفى :2010 ) هدفت إلى الإستفادة من الأعمال الفنية لأعلام المدرسة التجريدية فى إستحداث تصميمات زخرفية يتم توظيفها لأثراء أزياء النساء بالعديد من الرؤى الفنية بأسلوب التطريز اليدوى، دراسة( شهيرة عبد الهادى :2011) رکزت على دراسة الأعمال الفنية لأعلام مدرسة الباوهاوس وإعادة صياغتها وتوظيفها لتقديم مقترحات تصميمية لأزياء السهرة للنساء، دراسة( سحر على : 2011) هدفت إلى التعرف على الأثر الفنى لأعمال کلا من الفنانين السيرياليين " جوان ميرو ، بول کلى " على الفکر التصميميى لمصممى أزياء الأطفال والأستفادة من الأسس والقواعد الفنية لأعمالهما من خلال توظيفها فى إبتکار تصميمات لمنتج دريل للبنات لمرحلة الطفولة المتوسطة ، هذا إلى جانب التعرف على أراء کل من المتخصصين والمنتجين تجاه تلک التصميمات ومدى تقبل أمهات الأطفال لها ، مع تنفيذ مختارات من هذه التصميمات للتأکيد على صلاحيتها للتنفيذ والتطبيق ، دراسة (غادة شاکر :2013) أهتمت بدراسة خصائص بعض مدارس الفن الحديث " الرومانسية ، المستقبلية ، السيريالية " وخصائص مرحلة المراهقة بهدف توظيفها فى استلهام تصميمات لأزياء تجمع بين المتطلبات الجمالية والوظيفية للفتيات خلال تلک المرحلة وإستطلاع أراء کلا من المتخصصين والفتيات تجاهها ، دراسة ( غادة شاکر : 2013) رکزت على ألقاء الضوء على أهمية فن الخداع البصرى وإبراز دورة فى علاج بعض عيوب الجسم من خلال إستحداث تصميمات لفتاة الجامعة " صديرى ، شال " تساعد على إخفاء عيوب الجزء العلوى من جسمها ، دراسة ( أاسماء على :2014) هدفت إلى إستحداث تصميات مستوحاة من السمات الفنية لفن الخداع البصرى لمعالجة العيوب الجسمية للفتاة الجامعية ، دراسة( حنان بشار ، نشوى عبد الرءوف :2015) هدفت إلى الأستفادة من خصائص الفن التکعيبى لأستحداث تصميمات لملابس السهرة للسيدات ومکملاتها واستطلاع أراء المتخصصين تجاهها ، دراسة ( أشرف عبد الحکيم : 2016) هدفت إلى تحديد المراحل والسمات الفنية لأعمال الفنان التجريدي " أوجيست هيربن " وتوظيف مفردات البناء التشکيلى لمختارات من أعماله فى تصميم مقترحات لمنتج فستان للبنات (6 :9) اعوام ، ومنتج سويت شيرت للأولاد (10 :12) عام والتعرف على أراء المتخصصين والمنتجين والمستهلکين فى المقترحات التصميمية وتنفيذ مختارات منها والتى حصلت على أعلى تقدير وکان عليها أتفاق منهم ، دراسة (منى العرفج :2016) رکزت على دراسة السمات الفنية لأعمال فنانى مدرسة الخداع البصرى ومدى تأثر الفکر التصميمى لمصممى الأزياء بتلک السمات فى تصاميمهم ، لأبتکار تصميمات أزياء لمعالجة مشکلات الأنماط الجسمانية للمرأة وأستطلاع أراء کل من المتخصصين والمستهلکين فى التصميمات المقترحة وتنفيذ مختارات منها.

وقد أوصت هذه الدراسات

1- بإجراء المزيد من الدراسات التى تربط فن تصميم الأزياء بالمذاهب الفنية الحديثة

2- بتشجيع أنماط التفکير الابتکارى من خلال البحث الدائم عن مصادر الإستلهام المختلفة والتعمق فى دراستها وتحليليها وإعادة صياغتها لأثراء مجال تصميم الأزياء وفتح مجال الرؤى الأبداعية أمام المصمم لتقديم المزيد من الإبتکارات فى هذا المجال.

من هذا المنطلق أتجهت الباحثة إلى دراسة وتحليل الأعمال الفنية لأعلام حرکة "الدى ستيل " وتوظيف مفردات بناءها التشکيلى فى إبتکار تصميمات لأزياء النساء لمنتج ( بلوزة ، فستان ، دريل ، تايور) " المجموعة الأولى " ، وأزياء الرجال لمنتج ( قميص ، بولو شيرت ، سويت شيرت) " المجموعة الثانية"

مشکلة البحث :

يمکن صياغة مشکلة البحث فى التساؤلات الأتية :

1. ما إمکانية صياغة وتوظيف مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " فى تصميم أزياء الشباب من الجنسين ؟

2.  ما أراء کل من ( أ- المتخصصين ب- المنتجين ج- المستهلکين ) فى التصميمات المقترحة لکلا من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "؟

3. ما إمکانية تنفيذ مختارات من التصميمات المقترحة لکل من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل"؟

أهداف البحث :

هدف البحث إلى :

1.  تحليل مختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " لتحديد مفردات بناءها التشکيلى وإستخلاص سماتها الفنية .

2.  إعادة صياغة وتوظيف مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " فى تصميم أزياء الشباب من الجنسين .

3. التعرف على أراء کل من (المتخصصين ،المنتجين ، المستهلکين ) فى التصميمات المقترحة لکلا من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

4. تنفيذ مختارات من التصميمات المقترحة لکل من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " .

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث فى أنه قد :

1. يسهم فى إبراز وتوطيد العلاقة الوثيقة بين فن تصميم الأزياء والفنون التشکيلية متمثلة فى حرکة "الدى ستيل " مؤکداً على خصوبة الأعمال الفنية لفنانيها کأحد مصادر إشتقاق الفکر التصميميى للفنان المصمم.

2. يعد محاولة لتقديم مقترحات تصميميه لأزياء الشباب من الجنسين لأفادة القائمين بتصميم وانتاج الأزياء بتقديم رؤية حديثة فى هذا المجال تبتعد عن التقليد والمحاکاة المباشرة للمصادر الفنية محل الأستلهام.

3. يفيد طلاب قسم الملابس والنسيج بالکلية والکليات والمعاهد المناظرة فى کيفية تحليل وإعادة صياغة وتوظيف المصادر  الفنية محل الأستلهام بشکل مبتکر فى مقتراحاتهم التصميمية.

4.  يقدم مقترحات تصميمية قابلة للتنفيذ وتلقى إقبالا من المستهلکين والمنتجين لأزياء الشباب من الجنسين.

مصطلحات البحث

- الدى ستيل : " مدرسة الأسلوب "، وتعرف باللغة الهولندية بأسم " Destij " وبالأنجليزية بأسم " The style " ، کما يطلق عليها أسم التشکيلية المجردة Neo plasticism " ، وهى مدرسة فنية تأسست عام 1917 فى هولندا على ايدى مجموعة من الرسامين والمهندسين المعماريين أمثال " ثيوفان دوسبيرج Theo van does burg "،" بيت موندريان Piet Mondrian " " ،" فيلموس هازار *Vilmos Huszar "، " جيريت ريتفلد **Gerrit Riveted" (James Stevens:2006-51)

" والدى ستيل" : أسم صحيفة هولندية أسسها الفنان والرسام والناقد الفنى " دوسبيرج " لأرساء قواعد المذهب الفنى الجديد فى جميع المجالات الفنية ، حيث أمتد تأثيرها ليشمل مجالات " النحت ، التصميم الصناعى ، الأدب ، الموسيقى ، وغير ذلک من الفنون " ، معبرا عن الفن اللاموضوعى والذى يفسح مجال الرؤى امام المشاهد للتأمل والتحليل.(دينا نفادى : 2009 - 152)

وقد کان لمدرسة " الدي ستيل " تأثيرا کبيرا على تطوير الفن التجريدى الهندسى وإرساء قواعد الهندسة المعمارية الحديثة ، کما أمتد تأثيرها إلى فن التأليف الموسيقى فالعديد من المؤلفات الموسيقية للفنان " دومسيلير Domselaer***" أستوحيت من لوحات الدي ستيل لکلا من " موندريان ، دوسبيرج ". ( محمد الدسوقى : 2010- 192)

اعلام مدرسة الدي ستيل :

1- "بيت موندريان Mondrianpiet" :

ولد موندريان في بلدة "سفورت" بهولندا عام 1872 ، والتحق عام 1892 بأکاديمية "أمستردام" لدراسة الفن ، وقد بدأ حياته الفنية برسم المناظر الطبيعية ، ومنها انتقل إلى الرسم بإسلوب "التکعيبية" حينما رافق "بيکاسو وبراک" في باريس عام 1911 ، وفي عام 1912 اتجه إلى الدعوة نحو التجريد حيث رأى أن مظاهر الأشکال تتحول وتبقى الحقيقة دائمة ، حيث بدأ يجرد الأشکال ويلخصها ويبسطها ويختزلها إلى مجموعة من الخطوط .

 ( محسن عطية :2006- 149) https://en.wikipedia.org/wiki/Piet_Mondrian

 

 
 

 

وقد قدم " موندريان " خلال الفترة من "1915 :1917 " مجموعة من الأعمال الفنية إعتمدت في تکوينها على تنظيم مجموعة من الخطوط السوداء الصغيرة "الأفقية والرأسية" المتعامدة والمتقاطعة والأشکال المربعة والمستطيلة فى تکوينات دائرية. کما في:

 

لوحة (1)

تکوين رقم (10) – الجسر والمحيط

Pier and ocean موندريان عام 1917

https://www.pinterest.com/pin/511017888943360179/

 

 

1- لوحة" تکوين رقم (10) - الجسر والمحيط" Pier and oceanلوحة رقم (1) عام 1917 : عبر "موندريان" من خلالها عن عملية التجريد الهندسي الکامل لحرکة الأمواج وبريق الضوء على المياه من خلال الأيقاع البصرى والذى تم تحقيقه بالحرکة الدائرية اللانهائية للخطوط السوداء المتعامدة والمتقاطعة على المساحة الدائرية البيضاء المرتکزة داخل منتصف إطار التکوين المربع للعمل الفنى ذو اللون الرمادى

لوحة (2)

تکوين باللون  Composition In Color موندريان عام 1917

https://www.wikiart.org/en/piet-mondrian/composition-in-colos- 1917

 
 
 

2- لوحة تکوين باللون Composition In Colorلوحة رقم (2) عام 1917: أعتمد من خلالها الفنان على التنظيم الدائرى للأشکال الهندسية المربعة والمستطيلة بشکل متراکب ومتماس ومنفرد داخل مساحة العمل لينتشر حولها بشکل عشوائى مجموعة من الخطوط السوداء القصيرة الأفقية والرأسية محققا إيقاعا بصرى ديناميکى مفعم بالحيوية ، وقد إستطاع الفنان رغم تناثر الأشکال والخطوط تحقيق التوازن فى العمل الفنى من خلال المحافظة على أبعادها وتبادل مساحاتها اللونية ذات الألوان الساخنة والباردة والمحايدة فى وحدة وترابط.

 

 

 

وقد ساهم موندريان فى تاسيس مدرسة" الدى ستيل" عام 1917 وتميزت أعمال الفنية بصياغتها للعناصر التشکيلية في خطط بنائية تصميمه إرتکرت على الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة والاشکال الناتجة عن ذلک من مربعات ومستطيلات ذات نسب متباينة ، ومن خلال التقسيم الأفقي والرأسي لمساحة العمل إلى مربعات ومستطيلات يظهر لنا جمال التنوع في المساحات والتحکم والسيطرة على الفراغ ، والأتزان في توزيع الخطوط والألوان والأشکال بما يحقق الوحدة والبساطة داخل التعقيد والانسجام مع التباين في آنٍ واحد کما في لوحات "

 3- تکوين Composition لوحة رقم (3) عام 1920

 4- تکوين باللون الأحمر Composition with red لوحة رقم (4) عام 1921

 5- التکوين الثانى بالاحمر والازرق Composition No. II, with Red and Blue لوحة رقم (5) عام 1923

6- تکوين بالابيض والاسود والأحمر Composition with White black and Red لوحة رقم (6) عام 1936

 " والتي إعتمدت في بنائها على مجموعة من المحاور الرأسية والأفقية ومجموعة من الألوان الأساسية "الأحمر ، الازرق ، الأصفر" بالإضافة إلى اللونين المحايدين "الأبيض والأسود" ، وقد أستمر موندريان على هذا النهج فى التناول الفنى للمفردات التشکيلية داخل البناء التکوينى فى معظم اعماله الفنية .

 

 

 

 

 

 

 

 

http://www.pietmondrian.com/

 

 

 

 

 


وقد قضى "موندريان" السنوات الأخيرة من عمره في نيويورک وکان لها تأثير على إسلوبه وأظهرت قدرته على التجاوب مع محيطه الجديد ويظهر ذلک في :

 7- لوحة "برودواي – بوجي ووجي"Broadway Boogie Woogieلوحة رقم (7) عام 1942 ، کناية عن حى "برودواي الشهير بنيويورک ورقصة "البوجي ووجي" الشهيرة ذات الإيقاع الحرکي السريع ، والتي إستطاع من خلالها التعبير عن الاتساق الحرکي والإيقاع مع التأکيد على التوازن في اللوحة حيث صور مستطيلات ومربعات ملونة متجنباً إستخدام الخطوط السوداء ، وفي تکراره للخطوط الرأسية والأفقية المتصلة والمتقطعة يظهر لنا أشکال مربعات صغيرة حيث تلتقي وتتقاطع لتحدث زغللة تشبه التي تشاهد في إعلانات النيون المعروفة بنيويورک حينذاک ، وقد نجح الفنان في تنظيم الفراغات مثلما نظم الأشکال بتقاطعاتها ، وقد توفي "موندريان" عام 1944 عن عمر يناهز الثانية والسبعون .

2- " ثيو فان دوسبيرج Theo van does burg "

 شاعر وکاتب ورسام ونحات ومهندس معمارى ، ولد عام 1883 فى بلدة " أوتراخت Utrecht " ، بدأ حياته الفنية کمغنى فى المسرح ، ولم يستمر على هذا الحال کثيراً حيث أکتشف بداخله طاقات فنية فى مجال الرسم والتصوير والتى ظهرت فى بداياتها متاثرة بأعمال الفنان التشکيلى " فان کوخ Van Gogh " ، قدم أول عمل فنى عام 1908 ، ومن ثم أتجه للعمل بأسلوب الفن التجريدى بعد شغفه بقراءة النظريات الفلسفية لاعمال الفنان الروسى فاسيلى کاندنسکى Wassily Kandinsky "، حيث أصبح مفتونا بهذا الفن وبتکويناته التشکيلية والتى إعتمدت بشکل کبير على التجريد الهندسى بواسطة الخطوط المستقيمة والألوان الأساسية والمشرقة والتى سيطر عليها کل من الألوان " الأحمر ، الأصفر ، الأزرق " بالأضافة إلى الأسود والرمادى والأبيض .

(دينا تفادى : 2009- 179) ، (صبحى الشارونى : 2008- 148)

 ولقد کان للفنان التشکيلى الهولندى " بت موندريان Piet Mondrian " تأثيرا کبيرا فى بناء الشخصية الفنية للفنان " دوسبيرج " حيث زاملة قرابة ثمانية سنوات وأسسا معا مدرسة " الدي ستيل" ، وعلى الرغم من الصداقة الوطيدة بينهما الا أنها لم تستمر طويلا بسبب إختلاف الفلسفة التجريدية لکلا منهما ، حيث أعطى موندريان أهمية قصوى للخصوط المستقيمة فى بناء أعماله الفنية في حين أعتبر " دوسبيرج " أن الخطوط القطرية لها من الاهمية مايفوق فى التعبير عن الخطوط المستقيمة الأفقية والرأسية ، الأمر الذى أدى إلى إنسحاب " موندريان " من حرکة " الدي ستيل" عام 1923 بعد إصرار " دوسبيرج " على نهجه الفنى ، وأنتهت الصداقة والأتصالات المهنية بينهما ، وقد تقابلا صدفة فى باريس بعد عدة سنوات ونبذا الخلافات بينهما واتفقا على أن أختلاف نظريات الفن تثريه ولاتقلل منه، ويشهد مؤرخوا الفنون أن شعبية " دوسبيرج " قد وصلت إلى بالغ ذروتها خلال الفترة من 1917 وحتى وفاته عام 1931 بسبب أزمة قلبية وعمره سبعة وأربعون عاما .(James Stevens:2006-67) ، (Denis Basso:2009-153)

تحليل نماذج من الأعمال الفنية للفنان " دوسبيرج "

1- لوحة مکافحة التکوين الثامن Counter composition VIIIلوحة (8) عام 1924 : يظهر بها إستغناء " دوسبيرج " عن الشکل الهندسى المربع والذى کان سائدا من قبل فى الأعمال التجريدية ولاسيما أعمال الفنان " موندريان " وإستبداله بالشکل الهندسى المعين فى بناء التکوين الفنى للوحة والذى يظهر على هيئة مساحة بيضاء اللون تم تقسيم مساحتها الداخلية إلى اشکال هندسية مثلثة وشبة مثلثة بواسطة الخط الرأسى العريض يسار القطر الرأسى للمعين والخط الأفقي المتعامد عليه من أسفل القطر الأفقي للمعين ، وقد أعتمد الفنان على فلسفة عدم التماثل فى المفردات التشکيلية فى التکوين مع تحقيق التوازن عن طريق التضاد اللونى باللونين " الأبيض والأسود" ومع إعطاء المساحة لعين المشاهد للتجول البصرى فى الزوايا المختلفة للعمل سواء " الأفقية ، الرأسية ، المائلة " .

2- لوحة مکافحة التکوين الثالث عشر Counter-Composition XIIIلوحة (9) عام 1925 : اعتمد فيها الفنان على تقسيم المساحة الداخلية للأطار المربع للوحة بواسطة خط رأسى يسار منتصف المربع ومجموعة من الخطوط المائلة بزاوية 45 والمتعامدة على بعضها البعض إلى مجموعة مساحات هندسية مثلثة متساوية الساقين ذات ألوان اساسية " الأحمر والأصفر " مع الألوان المحايدة " الأبيض ، الأسود ، الرمادي " ، وقد أعتمد التکوين الفنى على فکرة اللامرکزية والتناقضات فى الألوان ومساحات الاشکال الهندسية وإتجاهاتها والتى تتيح مجال الرؤى لدى المتأمل لتتبع المسارات الحرکية لها .

 

3- لوحة مکافحة التکوين السادس Counter-Composition VIلوحة (10)عام 1925 : اعتمد فيها الفنان فى بناءها التکوينى على خلق نوعا من التوتر الديناميکى بين الخطوط المائلة العريضة المتعامدة والأطار المربع للوحة ، حيث تقطع الخطوط المائلة العريضة المتعامدة الأحساس بالملل من خلال الحرکة الغير مستقرة لها والتى تنقل مسار العين بشکل قطرى إلى المساحات الهندسية ذات الزوايا القائمة وقد أعتمدت الخطة اللونية للعمل على استخدام اللونين الباردين " الأخضر والأزرق "مع اللونين المحايدين " الأبيض والأسود"

4- لوحة التراکيب الحسابية Arithmetic Compositionلوحة (11) عام 1929 : اعتمد فيها الفنان فى بناء العمل الفنى على الأشکال الهندسية المجردة فى تکوين قطرى متدرج ، وقد عبر عن العلاقة الوطيدة بين الأشکال والأرضية من خلال نثر الأشکال الهندسية المعينة ذات اللون الأسود على الخلفية البيضاء حيث تتجه الأشکال إلى الزاوية اليسرى العلوية من اللوحة لتخلق أحساس بالحرکة وکأنها تتحرک بالتبادل بعيدا عن أعين المشاهد وتأخذ حجما أقل کلما أتجهت إلى تلک الزاوية ، وقد أتبع الفنان أسلوب التضاد في التکوين اللوني لمفردات العمل.

5- لوحة مکافحة الترکيب في التنافر counter composition in dissonance   لوحة ( 12) عام 1925 : تلخصت فلسفة العمل الفني " لدوسبيرج " في الاستغناء عن تشکيل التکوينات الهندسية المربعة والمستطيلة الناتجة عن التقسيمات الأفقية والراسية والتي کانت سائدة في بداية "الدى ستيل" من خلال استخدامه للخطوط القطرية باتجاهات مختلفة في تقسيم المساحة الکلية إلى مجموعة من المستطيلات المختلفة المساحة بزوايا ميل45 درجة بشکل متوازن ديناميکى يقود مسار العين للتنقل فى جميع أرجاء اللوحة بالإضافة إلى استمراره في الاعتماد على الخطة اللونية التي تميز بها والمکونة من الألوان الأساسية " الأحمر ، الأزرق ، الأصفر " والألوان المحايدة " الأبيض ، الأسود ، الرمادي "

6-لوحة فى وقت واحد لمکافحة التراکيب Simultaneous Counter-Compositionلوحة (13) عام 1929: يمثل العمل رفض " دوسبيرج " الصارم للخطوط الأفقية والرأسية مع إستخدام الخطوط القطرية ، حيث يظهر باللوحة أربعة مستطيلات غير متماثلة مقتصة الأطراف ذات الوان أساسية " أحمر ، أصفر، أزرق " مع الأسود والأبيض للأرضية من خلال تنظيمها بشکل مائل داخل مساحة العمل الفنى ، کما أستعان " دوسبيرج " بخطين طويلين يرتبطان معا بزوايا قائمة ، ليظهرا باللوحة منفصلين ومتداخلين فى وقت واحد .

7-لوحة إيقاع الرقص الروسى Rhythm of a Russian Danceلوحة ( 14 ) عام 1917 ، تمثل اللوحة أحد الفلسفات الفنية "لدوسبيرج " والتى عبر من خلالها عن السماح للخطوط الأفقية والرأسية بأن تکون ملونة ومتنوعة الطول ومنفصلة عن بعضها البعض معطيا أياها المزيد من الأيقاع والتنوع الحرکى بشکل يشع بالطاقة والحيوية ، حيث نرى فى اللوحة الخطوط الرأسية والافقية تتحرک بشکل حر وسريع ثم توقف مفاجئ رأسى أو أفقى فمن ثم تحرک فتوقف على هذا المنوال بايقاع حرکى غير رتيب. 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

3-            "فان ديرليک Bart van der Leck"

رسام ومهندس معمارى ، ولد عام 1876 في بلدة " أوتراخت" ، بدأ حياته المهنية في سن الرابعة عشر کعامل لتلوين الزجاج في أحد ورش العمل ، وبعد ثمانية سنوات من العمل ذهب إلى الدراسة في أکاديمية الفنون الجميلة بأمستردام ليتخصص بمجال الرسم والتصوير ، وبدأ الانخراط في مجتمع الفنانين حيث التقى مع " موندريان " وتأثر به الى حدا کبير فأصبحت لوحاته الفنية تتسم بالطابع التجريدى ، وبحلول عام 1917 شارک کلا من "موندريان" و " دوسبيرج " فى تأسيس مجلة الفن "دى ستيل" DanielBoret:2006-78)) .

وأعتمدت معظم أعماله الفنية على التراکيب الفنية المجردة ذات الأشکال الهندسية والألوان الأساسية الثلاثة " الأحمر ، الأصفر ، الأزرق " على خلفية ذات لون محايد کما فى لوحة" تکوين Composition" عام 1918 لوحة (15) والتى يظهر بها الاشکال المربعة والمعينة والمستطيلة والخطوط المستقيمة تنشر فى أرضية العمل الرمادية بشکل قطرى وکأنها اشبه بقصاصات من الورق المتطاير، کما توضح لوحة " التکوين العشرون" عام 1920 لوحة (16) أحد الأتجاهات الفنية "لفان ديرليک "المتأثره بفکر "موندريان" والتى تتلخص فى التقسيمات الرأسية والأفقية للعمل الفنى إلى مجموعة من المستطيلات والمربعات ذات ألوان اساسية ومحايده ، وفى عام 1930 بدأ تطبيق فلسفته الفنية فى الهندسة المعمارية والتصميم الداخلى کذلک تصاميم السجاد والمنسوجات والسيراميک ، وظلت لوحاته الفنية تحاکى الأفکار الروحية حتى وفاته عام 1958. https://en.wikipedia.org/wiki/Bart_van_der_Leck

 

 لوحة ( ) 
إيقاع الرقص الروسي
Rhythm of a Russian Dance 
 

https://creative5uite.wordpress.com/44/

 

 

من خلال تحليل نماذج من الاعمال الفنية لأعلام حرکة "الدى ستيل"يمکن إستخلاص السمات الفنية لتلک المدرسة فى النقاط الاتية :

1- البحث عن جوهر الأشياء والدعوة إلى صوفية الفن والانسجام الروحي والتجريد اللاموضوعى المطلق

2- أعطاء أهمية کبرى للخطوط المستقيمة " الأفقية والرأسية " ، والخطوط القطرية فى تشکيل المساحات الفنية للعمل الفني .

3 – الاعتماد على خطط الألوان الأساسية " الأحمر ، الأزرق ، الأصفر " مع الألوان المحايدة " الأبيض ، الرمادى ، الأسود "

4-البعد عن کثرة التفاصيل وإلغاء المنظور فجميع الأعمال ثنائية الأبعاد.

5- الاعتماد في التشکيل الفني على العناصر الموجبة والسالبة " الشکل والأرضية "وماتخلقه من تأثيرات بصرية متباينة

6- تجنب التماثل وتحقيق التوازن عن طريق التضاد اللونى والخطى.

7-قيمه الموضوعات الفنية تکمن في بنائه الداخلي وفي تنظيم عناصرها وتماسک أجزائها.

- الأستلهام Inspiration: بزوغ لفکرة نتجت عن مؤثر خارجي ثم سرح فيها الفنان وتخيلها ليعمل على تنفيذها بعد أن يضيف إليها قيمة جديدة من ذاته ( فتحى جروان :2005 -23 )

 ويعرفه کلأ من ( کفاية سليمان ، اشرف عبد الحکيم: 2007-114) بأنه: عملية حسية فنية تهدف إلى إعادة صياغة المصدر صياغة جمالية ونفعية بأکثر من رؤية فى التصميمات المبتکرة وفقاً لمتطلبات العصر ، وعادات و تقاليد المجتمع المتواجد فيه الفنان المصمم ، ولاتأتى هذه العملية إلا بعد إثارة المصدر لخيال المصمم ، حيث يکون هناک نوعاَ من التعايش والذوبان بينهما .

- تصميم الأزياء Fashion Design: الکيان المبتکر والمتجدد فى خطوطه ومساحاته اللونية وخاماته المتنوعة والتى يحاول من خلالها مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التکوين إلى تصميم مستحدث ومعايش لظروف الواقع بصورة تشکيلية رائعة.  ( يسرى معوض : 2014- 15) ، ويقصد به فى هذا البحث إعادة صياغة وتوظيف مفرادات البناء التشکيلى لمختارات من الاعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " من " خطوط ، الوان ، مساحات، أشکال " فى تقديم مقترحات تصميمية لأزياء الشباب من الجنسين .

 الخطوات الإجرائية للبحث :

1- منهج البحث : أتبع البحث المنهج الوصفي لأستطلاع آراء کل من " المتخصصين والمنتجين والمستهلکين " في التصميمات المقترحة لکلا من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "، مع التطبيق من خلال تنفيذ مختارات من منهما والتى يکون عليها أتفاق من جانب المحکمين وتحصل على أعلى ترتيب من قبلهم .

2- عينة البحث : اشتملت عينة البحث على :

أ- المتخصصين : عددهم (*13) ويقصد بهم السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بالکلية والکليات والمعاهد المناظرة للتعرف على آرائهم تجاه التصميمات المقترحة) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

 ب- المنتجين : عددهم (9**) ، ويقصد بهم السادة منتجى الملابس الخارجية للنساء والرجال للتعرف على آرائهم تجاه التصميمات المقترحة ) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

ج- المستهلکين : عددهم (50) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين کالتالى :

- المجموعة الأولى : عددها(25) ويقصد بها النساء اللاتى تتراوح أعمارهن من (20 :35 )

- المجموعة الثانية : عددها (25) ويقصد بهم الرجال الذيت يتراوح اعمارهم من (20 : 35)

 للتعرف على أراء کل فئة فى التصميمات الموجهه إليهم والمستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

3- حـدود البحـث :

أ- مختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " " موندريان ، دوسبيرج ، فان دارليک "

ب- تقديم مجموعتان مقترحتان من التصميمات :

 -المجموعة الأولى : تتضمن تصميمات مقترحة لمنتج ( بلوزة ، فستان ، دريل ، تايور).

- المجموعة الثانية : تتضمن تصميمات مقترحة لمنتج( قميص ، بولو شيرت ، سويت شيرت) .

 لفترتى الصباح وبعد الظهر والمرحلة العمرية (20 ، 35) عام

 

4-أدوات البحث :

أ- أستبيان*لأستطلاع أراء کل من "المتخصصين والمنتجين " فى التصميمات المقترحة " المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

ب– أستبيان** لأستطلاع أراء المستهلکين فى التصميمات المقترحة " المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "مع استخدامبرنامج "أدوب اليستريتور Adobe Illustrator Cs6" فى رسم التصميمات المقترحة و برنامج "الفوتوشوب Cs6 Photoshop" لتلوينها.

 خطوات بناء الأستبيانان :

أ-إستبيان آراء "المتخصصين والمنتجين " :

1- الهدف من الأستبيان : هدف الأستبيان إلى التعرف على أراء المتخصصين والمنتجين تجاه التصميمات المقترحة المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

 2- وصف الأستبيان : تکون الأستبيان من جدول يحتوى على عدد (19) عبارة تقيس جميعها الأتجاه الإيجابي وقد خصص أمام کل عبارة مکان يضع فيه المحکم علامة تعبر عن مدي التوافق ، وذلک بأعطاء خمس درجات لموافق بشدة ، أربعة درجات لموافق ، ثلاثة درجات لموافق إلى حد ما، درجتين لغير موافق ، درجة لغير موافق بشده ، وقد بلغت درجة الکلية للأستبيان (95) درجة.

ب- أستبيان آراء المستهلکين :

- الهدف من الأستبيان : هدف الأستبيان إلى التعرف على أراء المستهلکين تجاه التصميمات المقترحة المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "

- وصف الأستبيان : تکون الأستبيان من جدول يحتوى على عدد (17) عباره تقيس جميعها الإتجاه الإيجابي ، وقد خصص أمام کل عبارة مکان يضع فيه المستهلکين علامة تعبر عن مدي التوافق ، وذلک بأعطاء خمس درجات لموافق بشدة ، أربعة درجات لموافق ، ثلاثة درجات لموافق إلى حد ما، درجتين لغير موافق، درجة لغير موافق بشده ، و قد بلغت الدرجة الکلية للأستبيان (85) درجة .

- صدق وثبات أستبيان المتخصصين والمنتجين :

- صدق الأستبيان :أستعانت الباحثة بکل من :

 - صدق المحکمين : تم عرض الصورة المبدئية للأستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين من السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بالکلية والکليات والمعاهد المناظرة ، وذلک لإبداء الرأي في محتواه ، ومدى توافر الصياغة ووضوح العبارات ، شمول العبارات للأهداف المراد قياسها ، تسلسل وتنظيم العبارات، وقد جاءت نسبة الأتفاق بين المحکمين (98.7%) ، وهى نسبة عالية مما يدل على صدق وصلاحية الأستبيان للتطبيق ، وقد أبدى بعض المحکمين بعض الملاحظات فيما يخص الصياغة اللغوية ، وقد أخذ بآرائهم وبذلک أصبح الأستبيان في صورته النهائية جاهز للتطبيق .

- الصدق الأحصائى : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب ( معامل ارتباط بيرسون ) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للأستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لأستبيان المتخصصين والمنتجين

م

الأرتباط

الدلالة

م

الأرتباط

الدلالة

م

الأرتباط

الدلالة

1-

0.773

0.01

8-

0.918

0.01

15-

0.844

0.01

2-

0.867

0.01

9-

0.827

0.01

16-

0.908

0.01

3-

0.745

0.01

10-

0.803

0.01

17-

0.644

0.05

4-

0.619

0.05

11-

0.627

0.05

18-

0.723

0.01

5-

0.892

0.01

12-

0.734

0.01

19-

0.816

0.01

6-

0.927

0.01

13-

0.926

0.01

 

 

 

7-

0.637

0.05

14-

0.605

0.05

 

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.01 – 0.05) لأقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الأستبيان .

 - ثبات الأستبيان :تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half والجدول التالى يوضح ذلک

 جدول (2) قيم معامل ثبات الفا والتجزئة النصفية لأستبيان المتخصصين والمنتجين

 الأستبيان ککل

 معامل الفا

 التجزئة النصفية

0.784

0.908 – 0.831

 يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الفا بلغت ( 0.784 ) ، وقيمة معامل ثبات التجزئة النصفية بلغ (0.908 – 0.831) وهما دالتان عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الأستبيان .

 - صدق وثبات أستبيان أراء المستهلکين :

- صدق الأستبيان : أستعانت الباحثة بکل من :

 - صدق المحکمين : تم عرض الصورة المبدئية للأستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين من السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بالکلية والکليات والمعاهد المناظرة ، وذلک لإبداء الرأي في محتواه ، ومدى توافر الصياغة ووضوح العبارات ، شمول العبارات للأهداف المراد قياسها ، تسلسل وتنظيم العبارات ، وقد جاءت نسبة الأتفاق بين المحکمين " ( 99 %) ، وهى نسبة عالية مما يدل على صدق وصلاحية الأستبيان للتطبيق . وقد أبدى بعض المحکمين بعض الملاحظات فيما يخص إعادة ترتيب البعض الآخر ، وقد أخذت بآرائهم وبذلک أصبح الأستبيان في صورته النهائية جاهز للتطبيق .

- صدق الاتساق الداخلي :تم حساب الصدق بأستخدام الأتساق الداخلي وذلک بحساب (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للأستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

 جدول (3) قيم معاملات الأرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لأستبيان المستهلکين

م

الأرتباط

الدلالة

م

الأرتباط

الدلالة

م

الأرتباط

الدلالة

1-

0.713

0.01

7-

0.762

0.01

13-

0.819

0.01

2-

0.844

0.01

8-

0.854

0.01

14-

0.934

0.01

3-

0.787

0.01

9-

0.739

0.01

15-

0.643

0.05

4-

0.908

0.01

10-

0.888

0.01

16-

0.875

0.01

5-

0.644

0.05

11-

0.927

0.01

17-

0.816

0.01

6-

0.723

0.01

12-

0.637

0.05

 

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.010.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .

 - ثبات الأستبيان : تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

 2- طريقة التجزئة النصفية Split-half والجدول التالى يوضح ذلک

 جدول (4) قيم معامل ثبات الفا والتجزئة النصفية لأستبيان المستهلکين

 الأستبيان ککل

 معامل الفا

 التجزئة النصفية

0.915

0.950 – 0.883

 يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الفا بلغت (0.915) ، وقيمة معامل ثبات التجزئة النصفية بلغ (0.950 – 0.883) وهما دالتان عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الأستبيان

نتائج البحث :

التساؤل الأول : ما إمکانية صياغة وتوظيف مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل " فى تصميم أزياء الشباب من الجنسين ؟

 للأجابة على هذا التساؤل تم تصميم مجموعتين من التصميمات تم من خلالهما إعادة صياغة وتوظيف مفرادات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "بأکثرمن رؤية فنية . وفيما يلى عرضا لهما.

المجموعة الأولى : تضمنت (عشرون تصميما ) مقترح لأزياء النساء

و توضح الأشکال ( 1 ،2 ،3 ،4) اربعة تصميمات" ثلاثة فساتين وبلوزة " مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى " خطوط ، مساحات ، الوان ، تکوين للوحة "تکوين باللون الأحمر" " لموندريان " لوحة (4)، يظهر بها العديد من الرؤى الفنية لأعادة صياغة وتوظيف تلک المفردات فى التصميمات ، فالمساحة الکلية لکل تصميم مقسمة بشکل أفقى ورأسى إلى مجموعة من المساحات المستطيلة ذات خطط لونية مشتقة من المجموعة اللونية للعمل الفنى والمتمثلة فى الالوان الساخنة " الأحمر والأصفر " ، والباردة " الأزرق ، والمحايدة " الرمادى ، الأبيض " بالأضافة إلى اللون الأسود لتحديد تلک المساحات بدرجات عروض مختلفة ، وقد تمثل التصميم الزخرفى فى الشکل (1) فى إعادة صياغة جسم المرأة بشکل تجريدى ممشوق فى الجزء الأيمن من الفستان بيدها قصاصات ملونة هندسية الشکل تنثرها داخل الجزء الأيسر السفلى من الفستان ، وفى الشکل (2) التکوينات الزخرفية التجريدية ذات الخطوط المتقاطعة والتى تحصر بينها مساحات ملونة بنفس الوان اللوحة والمنتشرة بشکل حر فى الجزء العلوى الايمن ، والسفلى الايسر من الفستان ، وفى الشکل (3) تظهر الخطوط الرأسية والأفقية المتقاطعة بشکل منتظم فى الجزء الأيسر العلوى والايمن السفلى من الفستان ، بالاضافة إلى التکوين الزخرفى فى الجزء الايسر السفلى والذى يماثل بشکل کبير البناء الهندسى واللونى للعمل الفنى ، وفى الشکل (4) يتمثل التکوين الزخرفى فى الجزء الايمن من البلوزة والمتمثل فى وجه أمرأة يطل من داخل شکل هندسى مقسم بشکل أفقى ورأسى إلى مساحات مستطيلة ومربعة لها نفس الخطة اللونية للعمل الفنى.


 

 

 
 

 

 

 
 

 

 

 
 

 

 

 
 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

وتوضح الأشکال ( 5 ، 6 ،7) ثلاثة تصميمات لفستانان وتايور مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى للوحة " تکوين" " لموندريان " لوحة (17) والتى أعتمدت فى بناءها على أعادة صياغة وتمثيل المفردات التشکيلية للوحة ،حيث صيغ أمام الفستان بالشکل (5) بشکل هندسى" مستطيل" قسمت مساحته الداخلية رأسيا بالتساوى ومن ثم أفقيا إلى مجموعة من المساحات الجزئية المستطيلة ، کذلک ظهر الجزء العلوى المحيط بفتحة الرقبة والکمين بشکل هندسى مستطيل الشکل، وأشتقت الخطة اللونية للتصميم من الخطة اللونية للعمل الفنى والمتمثلة فى توزيع الألوان " الأحمر ، الأسود ، الأبيض " داخل المساحات المختلفة للتصميم ، وفى الشکل (6) تم صياغة المساحة الداخلية للجزء السفلى من الفستان على هيئة أشکال هندسية مستطيلة " کاملة وناقصة " باللونين الابيض والأحمر محددة بشرائط باللون الأسود ، وفى الشکل (7) قسمت المساحة الداخلية لأمام الجاکيت يمين ويسار خط النصف بشکل غير متماثل على هيئة مجموعة من القصات المستطيلة الشکل ذات الوان " أحمر ، رمادى ، أسود ، أزرق " البعض منها محدد بشرائط باللون الأسود ، وقد تتحقق کل من الوحدة والترابط بين مفردات بناء التصميمات من خلال الأتزان فى المساحات والتوزيع اللونى

 

 

 

 
 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

               
 

 لوحة (17)

تکوين Composition

موندريان " عام 1921

https://bowiestie.files.wordpress.com/2010/03/bildschirmfoto-2010-03-14-um-03-08-36.png

 
 
             
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ويوضح الشکلين (8 ،9) تصميمين "لتايور ودريل " مستلهمان من مفردات البناء التشکيلى للوحة " مکافحة التراکيب فى التنافر " "لدوسبيرج" لوحة (12) حيث قسمت مساحة الأمام يمين ويسار خط النصف بالجاکيت بشکل هندسى منتظم بدءا من مستوى الصدر إلى مستوى الوسط مباشرة إلى مجموعة من الأشکال الهندسية المعينة والمثلثة بواسطة الخطوط المائلة القطرية المتقاطعة مع الأعتماد على خطة الالوان فى اللوحة " الأحمر ، الأزرق ، الأسود ، الرمادى ، الأبيض " فى توزيع الالوان داخل تلک المساحات ، کما صيغ الجزء السفلى من الجونلة بنفس الاسلوب مع تحديد المساحات الهندسية بشرائط سوداء وقد تحقق الاتزان فى التصميم من خلال التماثل فى تقسيم المساحات والتوزيع اللونى ، وفى الشکل (9) تم صياغة الجزء العلوى من الدريل على هيئة مستطيل تم تقسيمه بالتساوى بشکل قطرى إلى مساحتين مثلثتين وخماسيتين ، والجزء السفلى إلى ثلاثة مساحات من خلال القصتين المائلتين الممتدين من الوسط إلى خط الذيل ومن ثم تقسم کل مساحة بواسطة الخطوط القطرية إلى مساحتين أو اکثر بشکل أظهر التنوع والتناغم فى المساحات والتوزيع اللونى لمجموعة الالوان الاساسية والمحايدة .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويوضح الشکلين (10 ، 11) تصميمين لفستانين مستلهمين من البناء الهندسى للوحة " مکافحة التکوين الثالث عشر " لدوسبيرج لوحة (9) ، حيث أعتمد التصميم البنائى للجزء العلوى من الفستان بالشکل (10) على إعادة صياغة الخطوط القطرية باللوحة فى تقسيم مساحته إلى مجموعة من المساحات المعينة والمثلثة بشکل متماثل بينما صيغت المساحة الداخلية للفستان فى شکل (11) هندسيا إلى مجموعة من المساحات المستطيلة والمربعة والمثلثة بواسطة الخطوط الافقية والرأسية والقطرية المتقاطعة فى الجزء الأوسط منه والذى يظهر بة مساحتين مثلثتين ترتکز رأسهما عند خط النصف .

ويوضح شکل (12) تصميم لفستان أعتمد تصميمه الخطى واللونى على إعادة صياغة الخطوط القطرية بلوحة " مکافحة التکوين السادس " لدوسبيرج لوحة (10) والتى تنقل مسار العين بشکل قطرى نحو المساحات الهندسية بالتکوين، حيث قسمت مساحة الأمام هندسيا إلى مجموعة من المساحات الجزئية بواسطة قصة افقية على خط الوسط وثلاثة قصات مائلة ، وقد أعيد تمثيل الخطة اللونية للعمل داخلها والمتمثلة فى الألوان " الأسود ، الأزرق ، الأخضر " للاقتراب بشکل اکبر من المحاکه الفنية له.، بينما يوضح شکل (13) تصميم اخر مستلهم من لوحة " فى وقت واحد لمکافحة التراکيب " "لدوسبيرج " لوحة (18) حيث صيغ الجزءالعلوى منه على هيئة مجموعة من المستطيلات المتماسة والمتراکبة بشکل قطرى لها نفس المجموعة اللونية للعمل الفنى ، کذلک صيغ تصميم فتحة الرقبة بشکل قطرى لتحقيق المزيد من الترابط بين المفردات ، وأستخدم اللون الاسود لتحديدها والتأکيد على جماليتها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يوضح شکل (14) تصميم لفستان أستلهم کلا من بناءة الداخلى واللونى من لوحة " الترکيب الثانى والعشرون" "لدوسبيرج" لوحة (19) ، حيث تم تقسيم مساحته الداخلية بقصات رأسية يتخللها تقسيمات أفقية بشکل إيقاعى غير منتظم يقود مسار العين لأعلى وأسفل للتنقل داخل المساحات الهندسية المستطيلة الشکل بمجاميعها اللونية المشتقة من اللوحة والمتمثلة فى " الاخضر ، البرتقالى المائل للحمرة ، الاوکر ، البنفسسجى " ، کذلک أعتمدت فکرة التصميم بالشکل (15) والمستلهم من لوحة " فى وقت واحد لمکافحة التراکيب" لدوسبيرج" لوحة (20 ) حيث قسمت المساحه الکلية للتصميم إلى مجموعة من المساحات المربعة والمستطيلة وأستخدمت الشرائط فى تحديد البعض منها وقد اعيد تمثيل الخطة اللونية للعمل داخل مساحات التصميم بما يحقق الوحدة والترابط بين جميع مفردات التصميم من خطوط والوان ومساحات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويوضح الشکلين (16 ،17) تصميمين لفستانين مستلهمين من لوحة " التکوين السادس " لفان دارليک " لوحة (21) ، أعتمد تصميمها الزخرفى على إعادة صياغة وتوظيف الأشکال حيث تم توظيفها بشکل مفرد منتظم فى الجزء العلوى من الفستان بالشکل (16)  فى زخرفة کل من فتحة الديکولتية ،المرد ،القصة الافقية ، وبتجمعات رأسية وأفقية على مسافات منتظمة ، وفى الشکل (17) تم نثر المفردات الهندسية بشکل عشوائى فى الجزء السفلى من الفستان محققا إيقاعا بصرى ديناميکى مفعم بالحيوية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويوضح شکل (18) إعادة صياغة وتوظيف لمفردات البناء التشکيلى للوحة مکافحة التکوين الخامس " لدوسبيرج لوحة (22) حيث وظفت الخطوط الأفقية والرأسية فى تقسيم المساحة الکلية لأمام البلوزة إلى أربعة اشکال هندسية مستطيلة بشکل يماثل إلى حد کبير أساس التکوين للعمل الفنى ، کذلک قسمت مساحة الکم أفقيا إلى مساحتين هندسيتين غير متساويتين ، وقد أعتمدت الخطة اللونية فى التصميم على المجموعة اللونية فى العمل الفنى والمتمثلة فى کل من" الأحمر، البنفسجى، الرمادى" ، ويوضح الشکلين (19 ،20) تصميمين لفستانين مستلهمين من لوحة " التکوين بالأحمر والأسود والأبيض " لدوسبيرج لوحة ( 23 ) ففى شکل (19) تم إعادة صياغة الشکل المربع باللوحة فى تصميم فتحة الرقبة المحددة بشريط أسود للتأکيد على جمالها الخطى، والشکل المثلث فى القصتين الجانبيتين أسفل الوسط مباشرة ، والخطوط المستقيمة المتدرجة الطول فى التصميم الزخرفى أسفل فتحة الرقبة ومن الجانبين أعلى الشريطين المصممين أعلى خط الذيل ، وفى شکل (20) صممت فتحة الرقبة بشکل هندسى ذو زوايا قائمة ووظف المربع على هيئة أبليک من أسفلها وقسم الجزء السفلى من الفستان بدءا من الوسط إلى خط الذيل بشکل هندسى إلى مساحتين متماثلتان يمين ويسار خط النصف ذات زوايا قائمة کذلک صمم خط فتحة الجيب ، وقد استخدمت الشرائط فى تحديد الخطوط البنائية فى التصميم والتأکيد على جماليتها المنبثقة من جماليات الأشکال المربعة باللوحة .

 

 
 

 لوحة (23)

التکوين بالأحمر والأسود والأبيض

Composition in Red, Black and White

الفنان دوسبيرج عام 1924

http://yiddish.haifa.ac.il/tmr/tmr09/tmr09006.htm

 

 

 

 

 

 

المجموعة الثانية : تضمنت ( اثنان عشرون تصميما ) مقترح لأزياء الرجال

فيوضح الشکلين (21 ،22 ) تصميمين لسويت شيرت أعيد من خلالهما صياغة وتوظيف مفردات البناء التشکيلى للوحة " مکافحة التراکيب فى التنافر " لدوسبيرج" لوحة(12) حيث قسمت المساحة الکلية لأمام التصميمين بواسطة الخطوط القطرية المتقاطعة إلى مجموعة من المساحات الهندسية المائلة ذات ذوايا قائمة تم تحديدها بشرائط سواداء کما فى الشکل (21) ، ومساحات هندسية معينة ، مثلثة ، شبه منحرفة کما فى شکل (22) بخطة لونية تحاکى بشکل کبير المجموعة اللونية بالعمل المتمثلة فى الألوان الأساسية " الأحمر ، الأصفر ، الأزرق " والالوان المحايدة " الأبيض ، الأسود "

 

وتوضح الاشکال (23 ،24 ،25 ،26) أربعة تصميمات "لسويت شيرت وبولو شيرت" مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى للوحة " التکوين العشرون " لديرليک " لوحة (16) حيث تم تقسيم المساحة الداخلية لأمام التصميم بالشکل (23) بواسطة القصات الأفقية والرأسية إلى مجموعة من الاشکال المستطيلة والمربعة بشکل يماثل إلى حد کبير التکوين البنائى للوحة، وفى الشکل (24) أعتمد التصميم الزخرفى به على طباعة خطين متعامدين متقاطعين فى الأمام يحصرا فى منتصفهما تکوين من اشکال مربعة ومستطيلة ومن الجانبين مساحتين هندسيتين أحدهما مستطيله والأخرى مربعة ، وفى الشکل (25) تم تقسيم الأمام بقصة رأسية بالمنتصف وقصتين أفقيتين من أسفل حردتى الأبط إلى مجموعة من المستطيلات وطباعة اسم اللوحة داخل مستطيلى المتصف ، کذلک أعتمدت فکرة التصميم بالشکل (26) ولتحقيق المزيد من الربط بين التصميمات والعمل الفنى تم صياغة المجموعة اللونية بالعمل والمتمثلة فى " الأحمر ، الأزرق ، الکحلى ، الرمادى ، الأبيض ، الأصفر " داخل المساحات المختلفة بالتصميمات بأکثر من رؤية

 

وتوضح الأشکال (27 ،28 ،29) ثلاثة تصميمات "لسويت شيرت وتيشيرت " مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى للوحة "التراکيب الحسابية " لدوسبيرج" لوحة (11) حيث أعتمد التصميم الزخرفى بالشکل (27) على طباعة کلا من الاشکال الهندسية باللوحة بشکل رأسى متدرج على منتصف الأمام بجانب اسم الفنان وعام رسم اللوحة ، وفى الشکل (28) تم طباعتها بشکل قطرى متدرج من خط الکتف الأيمن إلى خط الجنب وقد صيغ الجزء السفلى من التصميم على هيئة قصات ذات خطوط قطرية متعامدة تحصر بينها مساحات مثلثة ومستطيلة ملونة ومحددة بشرائط باللون الأسود ، وفى الشکل (29) تم صياغة المساحة الداخلية للتصميم على هيئة مجموعة من المستطيلات باللونين الاسود والابيض بالأضافة إلى الشکل المربع ذو اللون الأحمر والمثبت به الأشکال الهندسية باللوحة فى تکوين قطرى حيث تتجه الأشکال إلى الزاوية اليسرى العلوية من التصميم وتأخذ حجما أقل کلما أتجهت إليها بشکل يماثل حرکتها داخل فراغ اللوحة.

 

 

 

 

وتوضح الأشکال (30 ،31 ،32) ثلاثة تصميمات " قميصان ، سويت شيرت " مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى للوحة " التکوين الثانى بالأحمر والأزرق " لموندريان" لوحة (5) حيث أعتمد تصميم القميص بالشکل (30) على التقسيم الافقى والرأسى لمساحة الأمام وتوظيف جيبين مربعى الشکل أعلى منطقة الصدر، وفى الشکل (31) قسم الجزء الايمن من الأمام أفقيا إلى شکلين مستطيلين باللونين الابيض والأزرق يفصلهما شريط اسود، وقد اعتمد تصميمه الزخرفى على طباعىة تکوين من الخطوط السوداء الافقية والرأسية بشکل متقاطع يحصر بينه مجموعة من المساحات المربعة والمستطيلة الملونة بنفس الخطة اللونية للعمل ، وفى الشکل (32) صمم السويت شيرت بقصة مربعة الشکل فى الجزء الأيسر السفلى منه وطبع فى المنتصف تکوين زخرفى لساعة ذات شکل تجريدى مقسمة من الداخل إلى مساحات مربعة ومستطيلة بشکل يماثل إلى حد کبير البناء الهندسى واللونى للعمل الفنى محل الاستلهام

 

ويوضح الشکلين (33 ،34) تصميمين لسويت شيرت مستلهمين من مفردات البناء التشکيلى للوحة " مکافحة التکوين السادس عشر" لدوسبيرج " لوحة (10) حيث قسمت مساحة الأمام بالشکل (33) بشکل قطرى إلى جزئين بقصة مائلة تمتد من حردة الابط إلى خط حياکة الجنب وطبع فى الجزء العلوى ذو اللون الاخضر خطين باللون الأسود بشکل موازى لخط قصته وفى الجزء السفلى ذو اللون الأزرق خطين عريضين متعامدين باللون الأسود ، وفى الشکل (34) أعيد تمثيل البناء الهندسى للوحة فى تصميم المساحة الداخلية للسويت شيرت فى الخطوط القطرية المتعامدة ذات اللون الأسود وماتحصره من مساحات هندسية لها نفس الخطة اللونية للعمل الفنى والمتمثلة فى " الأخضر ، الأبيض ، الأزرق "

 

ويوضح الشکلين (35 ،36) تصميمن" لبولوشيرت ، وقميص " تم من خلالهما إعادة صياغة وتوظيف مفردات البناء التشکيلى للوحة " التکوين بالأحمر والأسود والأبيض " لدوسبيرج " لوحة (23) ، فى الشکل (35) وظف المستطيل الأسود بالجانب الأيسر من اللوحة فى تصميم المرد والمساحة المستطيلة بين خط قصة البولوشيرت الرأسية وخط الجنب الأيمن و بين خط تصميم المساحة المحصورة بين خط قصة البولو شيرت المنسدلة ، و الشکل المربع فى تصميم القصة العلوية ذات الزاوية القائمة والقصة المستطيلة فى نهاية الجزء الأيسر منه ، کما وظفت الخطوط المتدرجة الطول بشکل زخرفى فى الشرائط المثبته بشکل تدريجى فى الجزء الأيسر بدءا من القصة العلوية حتى ماقبل خط الذيل بقليل ، وفى الشکل (36) وظف المستطيل الرأسى فى تصميم المرد الترکيب بالقميص والقصتين الأفقيتين أعلى وأسفل الصدر واللتين تحصرا بينهما شکلين مستطيلين ، کما وظف الشکل المثلث باللوحة فى القصة بنهاية الجزء الأيسر من التصميم ، والخطوط المتدرجة أعلى وأسفل القصتين الافقيتين ، وقد تضمنت الخطة اللونية بکلا التصميمين " الأحمر ، الأبيض ، الکحلى" لتحقيق المزيد من الربط بين مفردات کلا من العمل الفنى والتصميمين

 

وتوضح الأشکال (37 ،38 ،39 ،40) أربعة تصميمات " لسويت شيرت ، بولو شيرت " مستلهمة من مفردات البناء التشکيلى ( خطوط ، الوان ، مساحات " للوحة " التکوين السادس عشر " لدوسبيرج " لوحة (23) ، حيث قسمت المساحة الکلية لأمام کل تصميم إلى مجموعة من المساحات الجزئية الهندسية بأشکال مختلفة بواسطة القصات المائلة ذات الزوايا القائمة المثبت أعلى البعض منها شرائط سوداء ، ووظفت المجموعة اللونية بالعمل الفنى والمتمثلة فى " الأحمر ، الأزرق ، الأبيض ، الأسود" بالاضافة إلى الرمادى فى تلک المساحات بشکل يظهر الوحدة والترابط بين مفردات بناء التصميمات

 

 ويوضح شکل (41) تصميم لتيشيرت يظهر به إعادة المحاکاة الخطية واللونية للوحة " فى وقت واحد لمکافحة التراکيب " لدوسبيرج " لوحة ( 24) ، فى تقسيم الأمام بشکل افقى ومائل " قطرى" إلى مجموعة من المساحات المثلثة والمستطيلة الغير مکتملة ، بنفس المجموعة للعمل الفنى والمتمثلة فى " البرتقالى المائل للحمرة ، الکحلى ، الأخضر ، الزيتى " . کما يوضح شکل (42) تصميم لسويت شيرت مستلهم من مفردات البناء التشکيلى للوحة " التکوين السادس " لديرليک " ، حيث وظف الشکل المربع فى تصميم قصتى الکم من أعلى والمحددتى بشريطين أسودى اللون ، والبناء الزخرفى المطبوع بالجزء الايمن من الأمام والمکون من مجموعة من المربعات والمستطيلات بمساحات مختلفة ينتشر حولها مجموعة من الخطوط الافقية والرأسية

 

التساؤل الثانى: ما أراء کل من ( أ- المتخصصين ب- المنتجين ج- المستهلکين ) فى التصميمات المقترحة لکلا من المجموعتين ( الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من الأعمال الفنية لأعلام حرکة " الدى ستيل "؟

أ- المتخصصين : تم تفريغ بيانات الإستبيان الأول لکلا من تصميمات المجموعة الأولى الخاصة بأزياء النساء والمجموعة الثانية الخاصة بأزياء الرجال ، وذلک بتحويل العلامات التي دونها أفراد العينة "المتخصصين" أمام عباراته إلى درجات وقد قامت الباحثة بحساب متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية وترتيبهم لکل مجموعة والجدولين التاليين يوضحا ذلک .

جدول (5) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الأولى المقترحة وفقاً لآراء المتخصصين

 

جدول (6) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الثانية المقترحة وفقاً لآراء المتخصصين

التصميم

متوسط الدرجة  الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

 

التصميم

متوسط الدرجة  الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

الأول

90.76

95.54%

الثانى

 

الأول

86.2

90.73%

الحادى عشر

الثانى

86.15

90.68%

الثامن

 

الثانى

85.7

90.21%

الثانى عشر

الثالث

88.46

93.11%

الخامس

 

الثالث

89.61

94.33%

الاول

الرابع

90

94.73%

الثالث

 

الرابع

86.4

90.94%

العاشر

الخامس

87.69

92.3%

السادس

 

الخامس

87.4

92%

السابع

السادس

82.69

87.04%

الرابع عشر

 

السادس

88.2

92.84%

السادس

السابع

82.3

86.63%

الخامس عشر

 

السابع

86.6

91.15%

التاسع

الثامن

86.92

91.49%

السابع

 

الثامن

86.92

91.49%

الثامن

التاسع

83.84

88.25%

الثانى عشر

 

التاسع

88.7

93.36%

الرابع

العاشر

83.07

87.44%

الثالث عشر

 

العاشر

81.15

85.42%

الحادى والعشرون

الحادى عشر

91.53

96.35%

الأول

 

الحادى عشر

82.53

86.88%

السابع عشر

الثانى عشر

89.23

93.92%

الرابع

 

الثانى عشر

89.5

94.21%

الثانى

الثالث عشر

80

84.21%

العشرون

 

الثالث عشر

83.61

88%

السادس عشر

الرابع عشر

81.53

85.82%

السابع عشر

 

الرابع عشر

88.61

93.27%

الخامس

الخامس عشر

81.92

86.23%

السادس عشر

 

الخامس عشر

84.38

88.82%

الخامس عشر

السادس عشر

80.76

85%

التاسع عشر

 

السادس عشر

85

89.47%

الرابع عشر

السابع عشر

81.15

85.42%

الثامن عشر

 

السابع عشر

85.38

89.87%

الثالث عشر

الثامن عشر

85.38

89.87%

التاسع

 

الثامن عشر

81.07

85.34%

الثانى والعشرون

التاسع عشر

84.61

89.06%

الحادى عشر

 

التاسع عشر

81.53

85.82%

العشرون

العشرون

84.84

89.31%

العاشر

 

العشرون

81.92

86.23%

التاسع عشر

 

 

 

 

 

الحادى والعشرون

89.2

93.89%

الثالث

 

 

 

 

 

الثانى والعشرون

82.4

86.73%

الثامن عشر

- يتضح من جدول (5 ) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات  المجموعــة الأولى تــراوح من (80 :91.53) درجــة ، والنسبــة المئويــة من (84.21% :96.35 %) حيــث حصــل (8)  تصميمــات علـــى متوســـط نســـب مئـــوية تراوح مـــن (90.68% : 96.53% ) بنسبة 40 % من المجموع الکلى للتصميمات ، بينما حصل (12) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (84.21 % : 89.87%) بنسبة 60% من المجموع الکلى للتصميمات

- ويتضح من جدول (6) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات المجموعة الثانية تراوح من (81.07 : 89.61) درجة ، والنسبة المئوية من (85.34 % :94.33% ) ، حيث حصل (12) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (90.21 % : 94.33 % ) بنسبة 54.55 % من المجموع الکلى للتصميمات ، بينما حصل(10) تصميمات على متوسط نسب مئوية تراوح من (85.34 % : 89.87% ) بنسبة 45.45 % من المجموع الکلى للتصميمات .

- ومما سبق يتضح لنا إيجابية أراء المتخصصين تجاه تصميمات (المجموعة الأولى والثانية) المقترحة حيث رأوا أنه قد تحقق بها إعادة صياغة وتوظيف لمفردات البناء التشکيلي للأعمال الفنية محل الأستلهام والتى لعبت دورا أساسيا في تکوينها البنائى والزخرفى بشکل أبتعد عن التقليد والمحاکاة المباشرة ، کذلک تحقق التآلف والانسجام بين الأنواع المختلفة من الخطوط المکونة لها والتناسق فى توزيع الألوان داخل مساحاتها التصميمية والتى أعتمدت بشکل کبير على الخطة اللونية لهذه الأعمال ، بالإضافة إلى تميز خطوطها بالتفاصيل الواضحة البسيطة، وملاءمة الخامات المقترحة لتنفيذها ، کذلک رأوا أن التصميمات المقترحة قد تحقق بها الوحدة والترابط بين عناصرها الاساسية ، وأنها تعد بمثابة إتجاه نحو التجديد والإبتکار فى مجال تصميم الازياء حيث أنها تختلف بالفعل عن عما هو موجود بالاسواق ويمکنها أن تحقق التميز والفردية لمرتديها وأنها ملاءمة للإرتداء خلال فترتى الصباح وبعد الظهر والمرحلة العمرية من (20 :35)

ب- المنتجين :  تم تفريغ بيانات الاستبيان الأول لکلا من تصميمات المجموعة الأولى الخاصة بأزياء النساء والمجموعة الثانية الخاصة بأزياء الرجال ، وذلک بتحويل العلامات التي دونها أفراد العينة "المنتجين" أمام عباراته إلى درجات وقد قامت الباحثة بحساب متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية وترتيبهم لکل مجموعة والجدولين التاليين يوضحا ذلک .

 

 

جدول (7) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الأولى المقترحة وفقاً لآراء المنتجين

 

جدول (8) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الثانية المقترحة وفقاً لآراء المنتجين

التصميم

متوسط الدرجة  الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

 

التصميم

متوسط الدرجة  الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

الأول

88.9

93.57%

الثالث

 

الأول

87.2

91.81%

التاسع

الثانى

86.66

91.22%

السادس

 

الثانى

86.9

91.46%

العاشر

الثالث

89

93.68%

الثانى

 

الثالث

90.11

94.85%

الثانى

الرابع

87.22

91.81%

الخامس

 

الرابع

87.9

92.51%

الثامن

الخامس

83.88

88.3%

الثامن

 

الخامس

88.9

93.56%

الخامس

السادس

82.33

86.66%

الثانى عشر

 

السادس

86.33

90.87%

الحادى عشر

السابع

80.55

84.79%

السادس عشر

 

السابع

88

92.63%

السابع

الثامن

83.2

87.57%

التاسع

 

الثامن

86.2

90.73%

الثانى عشر

التاسع

82.5

86.84%

الحادى عشر

 

التاسع

89.77

94.5%

الثالث

العاشر

81

85.26%

الخامس عشر

 

العاشر

85.45

89.94%

الثالث عشر

الحادى عشر

88.33

92.98%

الرابع

 

الحادى عشر

82.11

86.43%

العشرون

الثانى عشر

89.55

94.26%

الاول

 

الثانى عشر

91

95.78%

الاول

الثالث عشر

79.77

83.97%

السابع عشر

 

الثالث عشر

84.67

89.12%

الرابع عشر

الرابع عشر

79

83.15%

 العشرون

 

الرابع عشر

88.55

93.21%

السادس

الخامس عشر

85

89.47%

السابع

 

الخامس عشر

83.11

87.48%

السابع عشر

السادس عشر

82

86.31%

الثالث عشر

 

السادس عشر

83.78

88.18%

السادس عشر

السابع عشر

81.66

85.96%

الرابع عشر

 

السابع عشر

48.2

88.65%

الخامس عشر

الثامن عشر

82.77

87.13%

 العاشر

 

الثامن عشر

82.55

86.9%

التاسع عشر

التاسع عشر

79.44

83.62%

الثامن عشر

 

التاسع عشر

81.44

85.73%

الحادى والعشرون

العشرون

79.11

83.27%

التاسع عشر

 

العشرون

82.78

87.13%

الثامن عشر

 

 

 

 

 

الحادى والعشرون

89.4

94.15%

الرابع

 

 

 

 

 

الثانى والعشرون

81.7

85.38%

الثانى والعشرون

- يتضح من جدول (7) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات المجموعة الأولى تراوح من (79 :89.55) درجة ، والنسبة المئوية من (83.15 % :94.26% ) ، حيث حصل (6) تصميمات على متوسط نسب مئوية تراوح من (91.22% : 94.26% ) بنسبة 30 % من المجموع الکلى للتصميمات ، بينما حصل (14) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (83.15 % : 89.47% ) بنسبة 70% من المجموع الکلى للتصميمات

- ويتضح من جدول (8) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات المجموعة الثانية تراوح من (81.7: 91) درجة ، والنسبة المئوية من (85.38 % :95.78% ) ، حيث حصل (12) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (90.73 % : 95.78 % ) بنسبة 54.55% من المجموع الکلى للتصميمات، بينما حصل(10) تصميمات على متوسط نسب مئوية تراوح من(85.38 %: 89.94%) بنسبة 46.43 % من المجموع الکلى للتصميمات .

- ومما سبق يتضح لنا إيجابية أراء المنتجين تجاه تصميمات (المجموعة الأولى والثانية) المقترحة حيث رأوا أنه قد تحقق بها إعادة صياغة وتوظيف لمفردات البناء التشکيلي للأعمال الفنية محل الاستلهام بشکل أبتعد عن التقليد والمحاکاة المباشرة ، و قد تحقق بها الاتزان والنسبة والتناسب بين مفرداتها والتآلف والانسجام بين خطوطها والتناسق في توزيع الألوان داخل مساحاتها ، وقد اتفقت آرائهم بشکل کبير فى توافق التصميمات مع اتجاهات الموضة الحالية وعادات وتقاليد المجتمع ، وأنه يمکن تسويقها لبساطة ووضوح تفاصيلها التصميمية وملاءمة الخامات المقترحة لتنفيذها ، کذلک رأوا أن التصميمات المقترحة تعد بمثابة إتجاه نحو التجديد والابتکار فى مجال تصميم الأزياء ويمکنها أن تحقق التميز والفردية لمرتديها ، وأنها بالفعل ملاءمة للارتداء خلال فترتى الصباح وبعد الظهر والمرحلة العمرية من (20 :35)

ج - المستهلکين :  تم تفريغ بيانات الاستبيان الثاني لکلا من تصميمات المجموعة الأولى الخاصة بأزياء النساء والمجموعة الثانية الخاصة بأزياء الرجال ، وذلک بتحويل العلامات التي دونها أفراد العينة "المستهلکينن" أمام عباراته إلى درجات وقد قامت الباحث بحساب متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية وترتيبهم لکل مجموعة والجدولين التاليين يوضحا ذلک .

 

 

جدول (9) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الأولى المقترحة وفقاً لآراء المستهلکين

 

جدول (10) متوسط الدرجة الکلية والنسب المئوية لتصميمات المجموعة الثانية المقترحة وفقاً لآراء المستهلکين

التصميم

متوسط الدرجة الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

 

التصميم

متوسط الدرجة الکلية

النسبة المئوية

الترتيب

الأول

80.4

94.58%

الثانى

 

الأول

75.88

89.27%

الثانى عشر

الثانى

78.4

92.23%

التاسع

 

الثانى

77.2

90.82%

التاسع

الثالث

79.4

93.41%

الخامس

 

الثالث

80.72

94.96%

الثانى

الرابع

80

94.11%

الثالث

 

الرابع

78.8

92.79%

السابع

الخامس

78.8

92.7%

السابع

 

الخامس

79.4

93.41%

الخامس

السادس

78.08

91.85%

العاشر

 

السادس

79

92.94%

السادس

السابع

76.8

90.35%

الرابع عشر

 

السابع

76.88

90.44%

العاشر

الثامن

79.2

93.17%

السادس

 

الثامن

77.8

91.52%

الثامن

التاسع

77.16

90.77%

الثالث عشر

 

التاسع

80.16

94.3%

الثالث

العاشر

77.6

91.29%

الثانى عشر

 

العاشر

76.28

89.74%

الحادى عشر

الحادى عشر

80.8

95.05%

الاول

 

الحادى عشر

72.3

85%

الثانى والعشرون

الثانى عشر

79.6

93.64%

الرابع

 

الثانى عشر

79.88

93.97%

الرابع

الثالث عشر

74

87.05%

العشرون

 

الثالث عشر

75.36

88.65%

الثالث عشر

الرابع عشر

75.52

88.84%

السابع عشر

 

الرابع عشر

74.48

87.62%

السادس عشر

الخامس عشر

74.4

87.52%

التاسع عشر

 

الخامس عشر

74.76

87.95%

 الخامس عشر

السادس عشر

75.76

89.12%

السادس عشر

 

السادس عشر

74

87.05%

السابع عشر

السابع عشر

76

89.41%

الخامس عشر

 

السابع عشر

75.08

88.32%

الرابع عشر

الثامن عشر

78.6

92.47%

الثامن

 

الثامن عشر

73.68

86.68%

الثامن عشر

التاسع عشر

74.8

88%

الثامن عشر

 

التاسع عشر

72.6

85.41%

الحادى والعشرون

العشرون

77.76

91.48%

الحادي عشر

 

العشرون

73

85.88%

العشرون

 

 

 

 

 

الحادى والعشرون

81.32

95.67%

الاول

 

 

 

 

 

الثانى والعشرون

73.32

86.25%

التاسع عشر

- يتضح من جدول ( 9 ) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات  المجموعة الأولى تراوح من (74 :80.8) درجة ، والنسبة المئوية من (87.05% :95.05% ) ، حيث حصل (14) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (90.35% : 95.05% ) بنسبة 70 % من المجموع الکلى للتصميمات ، بينما حصل (6) تصميمات على متوسط نسب مئوية تراوح من (87.05 % : 89.41 % ) بنسبة 30% من المجموع الکلى للتصميمات

- ويتضح من جدول (10) أن متوسط الدرجة الکلية لتصميمات المجموعة الثانية تراوح من (72.3 : 81.32) درجة ، والنسبة المئوية من (85 % :95.67% ) ، حيث حصل (10) تصميمات على متوسط نسب مئوية تراوح من (90.44 % : 95.67 % ) بنسبة 45.45 % من المجموع الکلى للتصميمات ، بينما حصل(12) تصميم على متوسط نسب مئوية تراوح من (85 % : 89.74 % ) بنسبة 55.55 % من المجموع الکلى للتصميمات .

- ومما سبق يتضح لنا إيجابية أراء المستهلکين تجاه تصميمات (المجموعة الأولى والثانية) المقترحة حيث أمکنهم تحديد مفردات البناء التشکيلى للعمل الفنى محل الأستلهام والتى تم توظيفها بشکل مبتکر فى التصميمات المقترحة ، ورأوا أنها تتماشى مع اتجاهات الموضة وعادات وتقاليد المجتمع وانه قد قد تحقق بها التوافق فى المجاميع اللونية داخل مساحاتها والخامات المقترحة لتنفيذها وأنها تلبى جزءا کبيرا من احتياجتهم الملبسيىة لتوافقها مع ذوقهم الشخصى فى اختيار الملابس ويمکنهم من خلالها تحقيق التميز والفردية التى يتطلعون لها حيث أنها تختلف عن عما هو موجود فى الاسواق وتتلائم مع المرحلة العمرية من (20 :35) والأرتداء خلال فترتى الصباح وبعد الظهر.

التساؤل الثالث : ما إمکانية تنفيذ مختارات من التصميمات المقترحة لکل من المجموعتين (الأولى و الثانية) المستلهمة من مفردات البناء التشکيلى لمختارات من أعمال فناني مدرسة الدى ستيل؟

اولأ : المجموعة الأولى :

من خلال تفريغ أستبيان کل من "المتخصصين والمنتجين، المستهلکين" لتصميمات المجموعة الأولى وجدت الباحث أن هناک إتفاقاً من جانبهم على تسعة تصميمات حصلت على متوسط نسب مئويه تراوح من (87.13% : 96.35% ) ، وقد تم ترتيبها من الأعلى إلى الأقل وفقاً لأرائهم والجدول التالى يوضح ذلک.


جدول رقم (11)

الترتيب ومتوسط النسبة المئوية لتصميمات المجموعة الأولى المتفق عليها من جانب المتخصصين والمنتجين والمستهلکين

 

وقد قامت الباحثة بأختيار أربعة تصميمات منهم وتنفيذها لتوضيح إمکانيه قابيلتها للتطبيق ، وصاحب کل تصميم منفذ "مصدر الأستلهام ، خامات التنفيذ الأساسية والمساعدة ، المجموعة اللونية ، ، الباترون ، مفردات الباترون ، التصميم المنفذ " ، وفيما يلى توضيح لذلک :

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيًا : المجموعة الثانية :

من خلال تفريغ استبيان کل من "المتخصصين والمنتجين ، واستبيان المستهلکين" لتصميمات المجموعة الأولى وجد الباحث أن هناک اتفاقا من جانبهم على عشرة تصميمات حصلت على متوسط نسب مئوية تراوح من ( 87.95% :94.95% ) ، وقد تم ترتيبها من الأعلى إلى الأقل وفقاً لأرائهم عليها من جانبهم والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (12)

 الترتيب ومتوسط النسبة المئوية لتصميمات المجموعة الثانية المتفق عليها من جانب المتخصصين والمنتجين والمستهلکين

 

وقد قامت الباحثة بأختيار ثلاثة تصميمات منهم وتنفيذها لتوضيح إمکانيه قابيلتها للتطبيق ، وصاحب کل تصميم منفذ "مصدر الأستلهام ، خامات التنفيذ الأساسية والمساعدة ، المجموعة اللونية ، ، الباترون ، مفردات الباترون ، التصميم المنفذ " ، وفيما يلى توضيح لذلک :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

       
     
 

المصدر

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

صورة (16)

التصميم المنفذ

 

 

التوصيات :

1. التعمق في دراسة وتحليل المصادر الفنية محل الأستلهام والبعد عن التقليد والمحاکاة المباشرة لها عند توظيفها لفتح مجال لفتح مجال الرؤى الفنية لمزيد من الابتکارات في مجال تصميم الأزياء .

2. إجراء ورش عمل لطلاب قسم الملابس والنسيج لأکسابهم المعارف وأداء المهارات المتعلقة بأسس الأستلهام من المصادر الفنية المختلفة فى مجال تصميم الأزياء.

3.  تعاون المصانع مع المؤسسات الأکاديمية فى مجال تخصص الملابس والنسيج للأستفادة من الابحاث العلمية وتطبيقاتها عملياً.

4.  أقامة معارض فنية لنشر ثقافة الفنون المختلفة من خلال فن تصميم الأزياء .



* الأرت ديکو : أحد الفنون التي تميزت بالثراء الزخرفى ولاسيما في الخطوط المنکسرة والمنحنيات الهندسية، وقد بلغت ذروة إنتشارها خلال الفترة من" 1917 : 1939"، وظهر تأثيرها بوضوح على فنون العمارة والتصميم الداخلي ، وقد جمع هذا الفن بين العديد من الأشکال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التکعيبية، الحداثية، الفن الجديد (صبحى الشارونى:2008- 125)

 وتوضح الصورتان (2 ،3) مبنيان بنيورک مصممين بطراز الأرت ديکو

 

*فيلموس هازار Vilmos Huszar(1884 :1960 ) : رسام مجرى عاش فى هولندا ، ويعد أحد الأعضاء المؤسسين لمدرسة الدى ستيل ، بدأ حياته الفنية برسم اللوحات المتأثرة بالسمات الفنية لکلا من المدرسة التکعيبية والمدرسة المستقبلية ، ومن ثم أتجه إلى الدي ستيل عام 1917 وصمم الغلاف للعدد الأول من مجلتها ، وفى عام 1923 ترک الدى ستيل وتعاون مع " جيريت ريتفلد Gerrit Riveted " فى إنشاء المرکز الفنى للتعليم الصناعى .

https://en.wikipedia.org/wiki/Vilmos_Husz%C3%A1r

 

**جيريت ريتفلد Gerrit Riveted (1888:1964) : مصمم اثاث ومهندس معمارى واحد الأعضاء المؤسسين لمدرسة" الدي ستيل" ، ولد فى بلدة " أتراخت Utrecht " بهولندا ، وقد بدأ حياته الفنية کمصمم للأثاث وعرف بعمله الفنى المسمى بالکرسى الأحمر والأزرق عام 1918 صورة (4) والذى أعتمدت خطته اللونية على أستخدام الألوان الأساسية " الأحمر ، الأزرق ، الأصفر " بالأضافة إلى اللون الاسود ، وتصميمه الخطى على إستخدام الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة ، ومن أبرز تصميماته المعمارية منزل " شرويد Schroder House" عام 1925 صورة (5) والذى صممه بشکل کلى وفقا " للدى ستيل". http://www.vilmos-huszar.com

***دومسيلير Domselaer ( 1890 : 1960) : مؤلف موسيقى فرنسى الأصل ، سافرت أسرته عام 1911 إلى" بارلين " وهناک أتقن التأليف الموسيقى على يد عازف البيانو الشهير "لاموند lamond" ، وفى عام 1916 اتجه إلى" أمستردام" وارتبط بصداقات مع العديد من الفنانين التشکيلين من اشهرهم " موندريان ، دوسبيرج" مما أثر على فلسفته الفنية فى التأليف الموسيقى.

 https://en.wikipedia.org/wiki/Jakob_van_Domselaer

* ملحق (1)

** ملحق (2)

* ملحق (3)

** ملحق (4)

المـراجع :
أولا : المراجع العربية :
1.أسماء على احمد (2014) : استحداث تصميمات مستوحاة من الخداع البصري مقترحة لمعالجة العيوب الجسمية تصلح للفتاة الجامعية ، بحث منشور ، مجلة بحوث التربية النوعية ـ العدد34، جامعة المنصورة.
2.أشرف عبد الحکيم حسن(2009) : الأعمال الفنية لأعلام المذهب التجريدي الهندسي کمصدر لتصميم" السويت شيرت" ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون- دراسات وبحوث ، جامعة حلوان.
3.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016) : مفردات البناء التشکيلى لمختارت من أعمال الفنان " أوجيست هيربنAuguste Herbin" کمصدر لاستلهام تصميمات لأزياء الأطفال، بحث منشور ، مجلة "علوم الإنسان التطبيقية "(Vol .B )، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .
4.أميمة رءوف ، وسام مصطفى (2010) : رؤية مستحدثة لاستخدام المدرسة التجريدية فى زخرفة ملابس التريکو للسيدات ببعض أساليب التطريز اليدوي ، بحث منشور ، مجلة البحوث الزراعية ، العدد الستون ، کلية الزراعة ، جامعة الإسکندرية .
5.حنان بشار ، نشوى عبد الرءوف( 2015) : توظيف خامة الجلد على ملابس السهرة ومکملاتها باستخدام مدرسة الفن التکعيبى ، بحث منشور، مجلة التصميم الدولية ، المجلد الخامس-العدد الثالث ، الجمعية العلمية للمصممين ، مصر
6.     دينا نفادى (2009) : فلسفة التجريد في الفن الحديث ، الطبعة الثالثة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر ، القاهرة.
7.سحر على زغلول ( 2011 ) : "الأبعاد التشکيلية لأعمال " جون ميرو وبول کلى " کمصدر لتصميم وتنفيذ ملابس الأطفال" ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون – بحوث ودراسات ، جامعة حلوان.
8.شهيرة عبد الهادى (2011) : رؤية تشکيلية مبتکرة في تصميم الأزياء من خلال مدرسة الباوهاوس ، رسالة دکتوراه ، قسم تصميم الأزياء ن کلية الفنون والتصميم الداخلي ، جامعة ام القرى ، السعودية.
9.صبحى الشارونى (2008) : مدارس ومذاهب الفن الحديث " القرن العشرين " ، الجزء الثاني ، الطبعة الثالثة ، الهيئة العامة للکتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقاد ، القاهرة.
10.غادة شاکر (2013) : الأبعاد التشکيلية لبعض مدارس الفن الحديث وأثرها على تصميم الملابس المناسبة للفتيات ، بحث منشور، مجلة التصميم الدولية ، المجلد الرابع -العدد الثاني، الجمعية العلمية للمصممين ، مصر
11.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2013) توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض العيوب الجسمية ، بحث منشور ، مجلة الفنون التطبيقية ، العدد الأول ، کلية الفنون التطبيقية ، دمياط
12.  فتحى جروان (2005) : "الموهبة والتفوق والإبداع " ، الطبعة الثانية ، دار الکتاب الجامعى ، العين ، الامارات العربية المتحدة.
13.  کفاية سليمان ، أشرف عبد الحکيم (2007) : " أسس تصميم الملابس الخارجية للرجال " ، الطبعة الأولى ، عالم الکتب ، القاهرة.
14.  محسن عطية (2006) : " اتجاهات في الفن الحديث " ، الطبعة الرابعة ، عالم الکتب ، القاهرة .
15.  محمد الدسوقى (2010) نظريان الفنون فى القرن العشرين ، الطبعة الثانية ، دار الشروق للطباعة والنشر ، القاهرة.
16.منى العرفج (2016) : فن الخداع البصري مصدر الهام لابتکار تصميمات مقترحة لمعالجة المشکلات الجسمية للمرأة ، رسالة ماجستير ، قسم تصميم الأزياء ، کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ، جامعة القصيم ، السعودية.
17.  يسرى معوض (2014): " أسس تصميم الأزياء والموضة" ، الطبعة الأولى، عالم الکتب ، القاهرة .
ثانيا المراجع الاجنبية :
18.  Daniel Boret. (2006): Fine art theories in the twentieth century, Guilt of Master Craftsman Publications, London.
19.  Denis Basso (2009): The World of Abstract ,Art Creative publishing international, London
20.  James Stevens (2006): A Dictionary of Architecture and Landscape, Second Edition. Oxford University Press. ISBN 0-19-860678-8.
ثالثا مواقع الويب :
21.   http://aljsad.org/showthread.php?t=3724822&page=2
22.   https://en.wikipedia.org/wiki/Piet_Mondrian
23.   https://en.wikipedia.org/wiki/Vilmos_Husz%C3%A1r
24.   https://en.wikipedia.org/wiki/Jakob_van_Domselaer
25.   https://www.pinterest.com/pin/511017888943360179/
26.   https://www.wikiart.org/en/piet-mondrian/composition
27.   http://www.pietmondrian.com
28.   https://www.moma.org/collection/works/78682
29.   www.artic.edu/aic/collections/artwork/64962
30.   http://www.art.com/gallery/id--a81745/theo-van-doesburg-posters.htm
31.   https://adbrio.wordpress.com/tag/de-stijl/
32.   https://www.pinterest.com/pin/252905335294585181/
33.   http://www.theartstory.org/artist-van-
34.   http://www.theartstory.org/artist-van-doesburg-theo-artworks.htm#pnt_2
35.   https://creative5uite.wordpress.com/44
36.   http://www.tate.org.uk/art/images/w
37.   https://www.pinterest.com/pin/228205906092374755/
38.   https://bowiestie.files.wordpress.com/2010/03/bildschirmfoto-2010-03-14-um-03-08-36.png
39.   https://www.pinterest.com/pin/523613894147039860
40.   https://nl.wikipedia.org/wiki/Compositie_XXII
41.   https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Theo_van_Doesburg_139.jpg
42.   http://cornersofthe20thcentury.blogspot.com/2012/12/de-stijl-1917-1928.html
43.   https://www.wikiart.org/en/theo-van-doesburg/counter-composition-x-1924
44.   http://yiddish.haifa.ac.il/tmr/tmr09/tmr09006.
45.   http://es.wahooart.com/Art. /Theo-Van-Doesburg- composition-XIV.JPG