دراسة مقارنة بين الدمية ما تريوشکا الروسية والدمية باربى الأمريکية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم النحت والتشکيل المعمارى والترميم بکلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 أستاذ تاريخ الفن وعميد کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

3 رئيس قسم النحت والتشکيل المعمارى والترميم بکلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
تعد الدمية أحد أهم مظاهر الثقافة لدى شعوب العالم المختلفة , فهى وعاء حافظ للهوية والموروث الثقافى والهيئة  , وقد تباينت فيها التصميمات والخامات التى تعد الوسيط المادى لظهور الفکر التصميمى لحيز الواقع من خلال حجم ثلاثى الابعاد .
وعلى أثر ذلک فقد قدمت روسا نموذج لدمية ماتريوشکا التى تتسم ببساطة التصميم وصدق التعبير عن الفلسفة الروسية التى تتسم بجذور شرقية محافظة وصاغتها من الأخشاب الطبيعية , فى حين ظهرت دمية باربة الأمريکية بمظهر يتوافق مع الثقافة الامريکية وإنعکاسا للحياة اليومية المتطورة والمتحررة فى الوقت ذاته , وإستخدمت اللدائن البلاستيکية المصنعة باحدث واعقد وسائل التصنيع التکنولوجية المميکنة لتأکيد التطور والمواکبة الامريکية .
ومن خلال إستعراض کلا النموذجين نلحظ الفارق بينهما غير أنهما مثال مباشر لمدى صدق تعبير الدمية عن الحياة اليومية للشعوب.

الموضوعات الرئيسية


مشکلة البحث :

تکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي :

  • ·   ما مدى تأثير الحياة اليومية للشعوب على ابتکار دمى تحمل هويتها الثقافية المميزة لها.

هذا ويحوى التساؤل السابق الأسئلة الفرعية التالية:

  • ·   ما هو دور الدمية في الحفاظ على المظاهر الحياتية ؟
  • ·   ما هي الخامات والوسائط وأثرها في تحقيق القيم الفنية والمقومات الحضارية للدمى؟

فروض البحث :

يفترض الباحث ما يلى :

  • ·    أن نواحي الحياة اليومية المصرية بما تحويه  مصدر غنى لاستلهام تصميمات مبتکره تعبر عن الثقافة الشعبية.
  • ·   أن الدمية أحد وسائط الحفاظ على الثقافة الشعبية .

أهداف البحث :

  • ·   دراسة تاريخية وصفية تحليلية لديتى ماتريوشکا وباربى.
  • ·   تفعيل دور المصمم النحات في تنفيذ الدمية کمنتج کمي قابل للتکرار .
  • ·   الوقوف على  لکافة مراحل التصميم والتنفيذ للدمية بما يتوافق مع هدفها .

أهمية البحث :

  • ·   التأکيد على دور الدمية في الحفاظ على الهوية الثقافة .
  • ·   إبراز دور التقنية في صناعة الدمى دون الخوف من قيود التنفيذ.
  • ·   إلقاء الضوء على دور المصمم النحات في مجال صناعة الدمى
  • ·   التأکيد على إمکانية ابتکار تصميمات دمى  تحافظ على الذاکرة البصرية لأنماط مختلفة من نواحي الحياة اليومية .

حدود البحث :

البحث محدد بما يلى:

  • ·   دراسة تاريخية لأشهر نمذجين من الدمى حملا هوية وثقافات شعوبيهما.
  • ·   دراسة وصفية تحليلية للدميتين .

مناهج البحث :

تقوم منهجية البحث على المناهج العلمية التالية:

  • ·   المنهج التاريخي
  • ·   المنهج الوصفي التحليلي

مصطلحات البحث :

  • ·  الابتکار Innovation :

کلمة Innovation الإنجليزية مشتقة من الجذر "إينوفير" (innovare) اللاتيننية والتي تعني التجديد أو التغيير[1], وقد عرف الابتکار بأنه أفکار تصميمية جديدة (غير مألوفة) تهدف إيجاد حلول لمشکلات عن طريق منتج جديد من العلم والتکنولوجيا لخدمة المجتمع [2]

کذلک يعرف الابتکار أو الخلق أو الإبداع بکلمة creation وهى إنتاج شئ ما على أن يکون هذا الشئ جديد فى صياغته وإن کانت عناصره موجودة من قبل.

 

  • ·  تصميم Design  :

هو عملية التکوين والابتکار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تکوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التکوين والتصميم على أن التکوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفکر الإنساني والخبرات الشخصية, وقد عرف روبرت جيلام سکوت التصميم في کتابه أسس التصميم بقوله  إن لم يکن هناک غرض فلا تصميم [3]

  • ·  الدمى puppets :

- وتعرف الدمية بأنها هى شکل من أشکال الفنون الشعبية، ووسيلة تعبيرية قادرة على استيعاب المعاني، والأفکار، وإيصالها للجمهور شأنها شأن أي وسيلة أخرى.

- کما تعرف بأنها مجسم، أو شکل أقل من الحجم الطبيعي استعمل في الاستعراضات القديمة ومسارح العرائس، وهى کلمه فرنسيةpuppet وتعنى: العروسةDoll  وهى دمية على شکل إنسان(لعبة للبنات على شکل عروسة)، وعلى هذا فإن تعريف الدمية هو أنها هيئه تشکيلية تقوم بدور تشخيصي داخل العمل الدرامي عن طريق الهيئة، والتصرف، والحرکة فى الوسط المناسب. [4]

  • ·  الحياة اليومية Daily Life :

يقصد بها المظاهر الحياتية المحلية المتمثلة في أنماط متباينة من حرفيين وصناع ومهنيين لکل منهم ما يميزه من حيث الهيئة الشکلية والأصول الأنثروبيولوجية والأزياء والمکملات المميزة والمحددة لکل شخصية .

مقدمة :

إن البناء الحضارى للأمم عبر التاريخ يحوى بين جنباته فکراً فلسفياً قوامه الخيال بما يرتکز عليه من عرق وبيئة وفترة زمانية ارتبطت به الدمى کمحور حسم بأنماط متعددة للتعبير عن أيديولوجيا العصر بحثا عن الحقيقة والجمال .

وإنطلاقا من طبيعة الثقافات المحلية المختلفة  بکيانها الانسانى , کان لازماً على کل ثقافة إبداع دمى بحثاً عن خلق علاقة جدلية بين هويتها ومتطلبات العصر ,لذامثلت شخوص و حيوانات سواء کنت ثابته او قابلة للتحريک تحمل هوية وثقافة الشعب .

ويعد نمطى الدمى موضوع البحث وما يحمله کلا منهما من هوية وثقافة شعبيهما مثلا دقيقا على قدرة المصمم على الإستلهام من حياته الإجتماعية سواء على صعيد الهيئة الشکلية أو الفکر الفلفسى وحتى إختيار الخامة النهائية التى تعد کوعاء حافظ وظهير مادى للفکر التصميمى وهو ما أسهم فيه تطور الدراسات المتعلقة بالخامات و تعددت تقنيات تنفيذ الدمى حيث کان لذلک بالغ الاثر فى تنفيذها  .

فعلى الرغم من کل ما آلت إليه متغيرات الحداثة وما بعدها فى نهاية القرن العشرين , إلا أن البحث عن التجانس الروحى والمادى مسأله ستظل منوطة بالعمل الفنى ومدى عمق قضيته التى تعبر عن قضايا العصر المختلفة.

الدمية ماتريوشکا وأثر الحياة اليومية الروسية عليها :

ولدت دمى التداخل  الروسية الأولى في عام 1890م کنتاج لورشة عمل بأبرامتسيفو Abramtsevo الواقعة فى شرق موسکو ويرجع الفضل لرجل الصناعة وراعى الفنون الروسى سافا مامونتوف Sava Mamontov حيث تملکته فکرة تقديم نمط من الدمى يحمل الثقافة الروسية  , وقد اسهم العديد من الفنانين والحرفيين الروس فى تطور الدمية من خلال ورش مانتوف.

وفى أحد إجتماعات يوم السبت التقليدية التى يعقدها مامونتوف جلب أحدهم دمية يابانية تدعى فوکاورما Fuk uruma وهى مکونة من سبع نماذج متداخلة لرجل مسن , وعلى الجانب الاخر يقال ان النموذج الاول من الدمى المتداخلة منشأه جزيرة هونشو Honshu اليابانية وقد ابتکرها راهب روسى  کما هو موضح بالصورة رقم (1).

 

صورة رقم (1) فوکاورما  Fuk uruma- دمية يابانية

قام الفنان سيرجى ماليوتين Sergei Maliutin وهو أحد فنانى مامونتوف بعمل دمية مشابهه الا انها تحمل القومية الروسية وتمثل الثقافة والروح المجتمعية وتظهر تقاليد المجتمع الروسى فى حياته اليومية , فقام بعمل رسما تخطيطيا لتصميم الدمية مستعينا بالصانع فاسيلي زفييدوتشين Vasiliy Zveydochin الذى قام بخرط خشب الزيزفون لعمل الدمى المتداخلة.

لم تتغير تقنيات صناعة الدمية منذ نشأتها وحتى الان وهى متوقفة علة مهارة الحرفى القائم بخرط الاخشاب , عادة ما يتم قطع الاخشاب فى اوائل الربيع ثم يتم اذالة اللحاء ثم تجفف الاخشاب ويقوم الخراط بما يوازى خمسة عشر اجراء لتصل الدمية الى شکلها النهائى .

قام ماليوتين بتلوين الدمية تبعا للتصميم الذى وضعه سابقا والذى استلهم موضوعة من خلال مشاهادته للحياة اليومية الروسية والتى حاکى فيها أم فلاحة روسية لها سبع فتيات کما فى الصورة رقم ( 2)  ليصير مجموع القطع المتداخلة ثمان قطع وقد عرض هذا النموذج مع نماذج اخرى عديدة لدمى التداخل  بمتحف للالعاب بمدينة سيرجيف بوساد Sergiev Posad بروسيا .

 

صورة رقم (2)  أول دمية تداخل روسية

لا توجد معلومات مؤکدة عن أول من اطلق اسم ماتريوشکا Matryoshka على دمى التداخل الروسية غير أن هذا الاسم قد يکون مشتقا من اسماء لفتيات روسيات صغيرات انتشرت بقوة کاسم شعبى مثل ماتريوشا  Matriosha او ماتريونا Matriona.

کما أن هناک رأى اخر أن تلک الکلمة منبثقة من الجذر اللاتينى Mater بمعنى أم , وقد اقترن هذا الاسم بصورة الام فى عائلة الفلاحين الروسية برفقة بناتها , وفى وقت لاحق أصبح اسم يرمز لهذا النمط من الدمى الخشبية ذات الطلاء الزاهى و  المکونة من عدد من النماذج المتداخلة .

ولم يتوقف الامر عند تمثيل أ وفتياتها بل تطرق لموضوعات اخرى فمن ضمن مقتنيات متحف الالعاب يوجد نموذج يمثل رجلا کبيرا فى السن يحتوى سبع نماذج داخل بعضها البعض يرجع تاريخة الى بدايات القرن العشرين[5]   .

 

 

خطوات صناعة دمى ماتريوشکا :

تعد دمى ماتريوشکا إنعکاسا صادقا للهوية الثقافية الروسية , حيث تبدو الفلاحة الروسية بزيها التقليدى المحافظ ذو الألوان الزاهية , وغطاء الرأس المعقود أسفل الوجه,   کما هو موضح بالصورة رقم (3 ) , وکذلک زى الطفلة الموضح بالصورة رقم (4) , مصدر إستلهام  صاغ الفنان من خلاله صياغة مجردة تحمل عمقا فلسفيا , وأصالة وإبتکارية لدمى لازالت تحقق نجاح منقطع النظير .

     

   صورة رقم ( 3 ) فلاحات روسيات بالملابس التقليدية         صورة رقم ( 4) طفلة بالملابس المحلية

وليومنا هذا تعد إجراءات صناعة دمى ماتريوشکا بنفس الإجراءات التقليدية التى توارثتها الاجيال , وتبدأ بأن يقوم أفراد بقطع الاشجار بالقرى کخطوة أولى , ويفضل خشب الصندل والزيزفون والزان .

 يلى ذلک ازالة اللحاء يدويا وتجفيف الاشجار للحصول على مواصفة الخشب المطلوب , بأن يخزن من عامين إلى ثلاثة أعوام , يقوم نجار محترف بتجهيز القطع المطلوبة إستعدادا لمرحلة الخراطة

يقوم الخراط کما هو موضح بالصورة رقم ( 5 ) بخرط الاجراء الاساسية للدمية , وجدير بالذکر أن فى تلک المرحلة لا يلجأ  لأى أدوات قياس , فالدمية تتم خراطة أجزائها بمجرد النظر من خلال خبرة تراکمية توارثها أکتسبها عبر الزمن .

 

 

صورة رقم ( 5 ) خراطة أجزاء الدمية

يتم تفريغ أجزاء الدمية کما هو موضح بالصورة رقم (6)  باستخدام أزميل مخصص لهذا الغرض مع الحذر حتى لا تتلف الحواف الخارجية والتي سيتم من خلالها تجميع أجزاء الدمى .

 

صورة رقم ( 6 ) تفريغ أجزاء الدمية

کذلک يحتاج  عامل الخراطة إلى أن يقوم بحفر حافتى  نصفى الدمية العلوى والسفلى ليتوافق الجزئين ويسهل فتح وغلق الدمية فيصير الغلق محکم والفتح يسير کما هو موضح بالصورة رقم ( 7) , وتتم نفس الإجراءات السابقه للدمى الداخلية بنفس الطريقة مع مراعات نفس المحلاحظات السابقة.

 

صورة رقم (7) خراطة حواف الدمية

يقوم عامل الخراطة باغلاق نصفى الدمية ويقوم بإزالة أى زيادات , کما يقوم بمعالجة هيئة الدمية کلها لتحقيق الانسيابية بإستخدام أزميل مخصص لهذا الغرض کما هو موضح بالصورة رقم ( 8 ) .

 

صورة رقم ( 8 )  معالجة الهيئة الخارجية

بعد التأکد من الإنسيابية والنعومة  تزال الدمية من المخرطة , ومن ثم تعاد الاجراءات السابقة مرات ومرات حتى يحصل على عدد الدمى المطلوبة والتى عادةً ما تتراوح بين ثلاثة إلى خمسين دمية , بعدها يتم معالجة السطح الخارجى للدمى بزيت بذرة الکتان کما هو موضح بالصورة رقم ( 9 ) , وفى العادة تتم يدويا بدون استخدام أدوات .

 

صورة رقم ( 9 ) معالجة السطح بزيت بذرة الکتان

يقوم الفنان برسم الملامح والخطوط الخارجية لزخزفة سطح الدمية , وعادة ما تکون الخطوط باللون الاسود لتصميمات زخرفية فى إطار مجرد تحمل عمق وأصالة وثقافة شرقية , وتحدد الملامح , و غطاء الرأس کمکل للزى المحلى للفلاحات الروسيات کما هو موضح بالصورة
رقم (10) .

 

صورة رقم (10) زخارف الدمية

بعد ذلک تلون الدمية باستخدام فرش يدوية بمهارة ودقة  وتناسق ن کما في الصورة رقم (11)  , ثم تکرر التلوين لباقي الدمى  .              

 

صورة رقم ( 11) التلوين اليدوى للدمية ماتريوشکا

بعد أن ينتهي الفنان من تلوين الدمى ويضع اللمسات الأخيرة يتم يدويا إضافة طبقة من الورنيش للمحافظة على الألوان , وإعطاء لمعة مميزه  بعد جفاف طبقة الورنيش تصبح الدمى صالحة للعرض کما فى الصورة رقم (12) .

 

صورة رقم ( 12) الدمية بعد انتهاء کافة المراحل

الدمية باربى وأثر الحياة اليومية الأمريکية عليها:

استلهمت  روث هاندرلور  Ruth Handlerفکرة الدمية باربى من خلال مشاهدتها لابنتها الصغيرة بربارا Barbara وهى تلعب بدمية من الورق وهى منبهرة بحياة الکبار کذلک حبها لدمى الازياء Fashion Dolls , وحينما سؤلت عن فلسفتها الخاصة تجاه دميتها باربى قالت " ان فلسفتى من خلال الدمية باربى ان القتاة الصغيرة يمکنها فعل اى شئ تريده , باربى دوما تثبت حقيقة أن للمرأة أختيارت" .

يرجع تاريخ تأسيس شرکة ماتيل Mattel الى عام 1945م على يد روث و ايليوت هاندلور , حيث قدما للعالم أول نموذج من الدمية باربى بعد أربعة عشر عام من تأسيس الشرکة وحينما سؤلت روث عن علاقتها بباربى أجابت ببساطة " أنا أم باربى".

على مدار عدة اعوام ومن خلال العديد من المصممين قدمت شرکة ماتيل دمية باربى فى هيئة مراهقة کدمية ازياء وکان أول ظهور لجمهورها فى التاسع من مارس عام 1959م بمعرض الالعاب السنوى بمدينة نيو يورک  حيث کانت للمرة الاولى تقدم دمية على غير المعتاد فلم تکن لطفل رضيع ولا تماثل الدمى الشعبية فى ذلک الوقت وهو ما أظهرته نتائج أبحاث السوق فى حين لم تسجل اى نتائج لوجود دمى تمثل أشخاص بالغين وبناء عليه کان ظهور باربى صادماً فلم يرى مثلها من قبل, وبفضل حملة أعلان تلفزيونى مبتکره استطاعت لفت انتباه الفتيات الصغيرات واثبات لکل المشککين والمنتقدين خطأ معتقداتهم 

واليوم مع الخبرات التى تراکمت لدى الشرکة ووسائط الاتصال العالمية استمرت باربى فى إيجاد طرق جديدة لإلهام وتشجيع الجيل الجديد من الفتيات, ودوما ما کانت باربى تمثل انعکاسا للعصر فهى مثال حى لصورة الحياة اليومية من خلال مواکبتها لمستجدات تصميمات الازياء .

اعتمد تصميم باربى فى البداية على کونها انعکاسا  لبريق نجوم الخمسينات مثل مارلين مونرو Marilyn Monroe، وريتا هيورث، وإليزابيث تايلور، فظهرت الحواجب مقوسة عالية، شفاة ذات صبغة حمراء  وشعراشقر  ذيل حصان مجعد و الجلد شاحب، کما صمم الجسد نحيل و طويلة الساقين والخصر ضيق کما فى الشکل رقم ( 13).

ظهرت أول رائد فضاء وهى "الروسية فالينتينا تيريشکوفا في عام 1963، وتبعتها باربي نظرا صورة رقم (14)لاستطلاع رأى ابدت فيه الفتيات الصغيرات رغبتهن فى أن يصبحن رائدات فضاء فى المستقبل

 

                            

صورة رقم (13) التصميم الاول                    صورة رقم (14)

قادر فريق البيتلز Beatles غزوا موسيقيا بريطانيا واکبته باربى من خلال اصدارة قابلة لثنى الجذع  تستطيع اداء رقصات مع ابن عمها  ستاسى Stacey  الناطق بلهجة انجليزية مرحة .

کما اصدارة لباربى تحاکى تصفيفة شعر السيدة کنيدى وترتدى زى وزارة الدفاع الامريکية متعدد الالوان

فى عام 1967م ومن خلا ل اصدارة باربى القابلة لتحريک الخصر ظهر نموذج يحاکى العارضة مارلين تندل بزى سباحة برتقالة اللون .

حقبة السبعينيات :

فى عام 1972م تم تمرير العنوان التاسع من تعديل التعليم والذى يحظر التمييز على اساس الجنس فى حق تلقى التعليم وممارسة کافة الانشطة الرياضية وغيرها مما يحقق مسواة بين النساء والرجال فمن خلال ذلک ظهرت عدة اصدارات لباربى فى ازياء رياضيةمثل التنس والتزحلق على الجليد وغيرها وبذلک تحررت باربى من نمط الستينات الرسمى الى نمط أکثر تحررا لتعکس بصدق التغيرات المجتمعية .

وقد تأصلت فلسفة التحرر والانطلاق فى نموذج باربى ماليبو Malibu Barbie کما هو موضح بالصورة رقم (15) والتى جسدت هيئة فتيات کاليفورنيا کنمط اصبح ظاهرة فى الاعمال الدرامية والمسلسلات العائلية التليفزيونية والتى لاقت اهتمام المجتمع الامريکى

ظهرت الدمية بتعديلات طرأت على نحت الوجه کما فى الصورة رقم (16) لاضافة ابتسامه تظهر اسنان ناصعة البياض وعينان زرقاوتان تنظران الى الامام تأکيدا على الثقه بالنفس الناتجة عن تعديل التشريع الذى ساوى النساء بالرجال ودعمها المجتمع .

کما ظهرت بلون برونزى تأثرا باشعة السمش فوق رمال صحراء کاليفورنيا , وشعر اشقر مستقيم وثوب ازرق بسيط ومنشفة شاطئية صفراء ونظارة وردية .

                

   صورة رقم (  15 )  باربي السبعينيات                 صورة رقم (  16) وجه باربى السبعينيات

حقبة الثمانينيات:

فى 1981م تغيرت شکل الموسيقى من خلال محطة ام تى فى M TV وتبع ذلک اصدراة لباربى فى 1968م کقائدة لفرقة لموسيقي الروک کما هو موضح بالصورة رقم ( 17 ) مما استدعى اجراء تعديلات فى التصميم بتصفيف سعر ضخم وازياء تعکس موضة اعضاء الفرق الموسيقية وتطور نحت الوجه صورة رقم (18) لتبدو الملامح أکثر دقة وأکبر حجما وعيون مستديرة وابتسامة جذابة تظهر من خلالها اسنان ناصعة البياض.

وقد احتلت باربى ولاول مره لوحات اعلانية کبيرة على الطرق السريعة تظهر فى اطلالة ملائکية .

                      

 صورة رقم ( 17 )باربى الثمانينيات                    صورة رقم (  18 )وجه باربى الثمانينيات                                               

حقبة التسعينيات

فى عام 1992 والذى عرف بعام المرأه فى السياسة تم انتخاب 24 امرأه لعضوية مجلس النواب وعلى اثر ذلک تم اصدار نموذج باربى کمرشحة رئاسية  کما فى الصورة رقم (19)مما تبع ذلک تعديلات تصميمية حيث زاد ارتفاع الدميةليصل الى 10 بوصة اى ما يقرب من 25سم لتصبح الاکثر طولا من اى وقت مضى کما تم تعديل فى الثياب باضافة وسائد للاکتاف لتبدو اکثر عرض.

 

صورة رقم ( 19 ) اصدارة باربى کمرشحة للرئاسه

حقبة الالفينيات

اشتهرت تلک الحقبة باهتمام الصحافة باخبار ارتباط وانفصال النجوم  وعلى ذلک لفتت باربى الانظار الى اخبار انفصالها عن صديقها کين کما فى الصورة رقم ( 20). فى سبتمبر 2003م حظرت المملکة العربية السعودية بيع دمى باربى لعدم التزامها بالسمت الاسلامى وقد حل محلها دمية فله fulla  صورة رقم (21) والتى انتجتها شرکة New Boy الامراتية [6] .

وبعقد المقارنة بين باربى وفلة نجد ان لکلاهما نفس الارتفاع وتقريبا متطابقتان فى التشکيل الا ان الخلاف بينهما فى المظهر واسلوب الحياة ففى حين تمثل باربى بصدق الحياة اليومية الامريکية لفتاه مراهقة متحرره ترتبط بعلاقة مع صديق, تظهر فلة فى مظهر ملتزم تقضى وقتها فى التسوق او مع صديقاتها وتمارس القراءة والطبخ والصلاة[7] .

 

                                       

             صورة رقم ( 20 ) باربى وکين                                               صورة رقم (21) فلة

 

فى 2009 احتلفت باربى من خلال اسبوع الموضه  برعايةمرسيدس بنز بالذکرى الخمسين بمنزلها حلم ماليبو .

تميزت دمى باربى فى تلک الحقبة باللياقة البدنية بخطوط تصميم رياضية وخصر قابل للانحناء وملامح طبيعية بدون مواد تجميل صارخة کما فى الصورة رقم ( 22) .                                                    

کذلک احتفظت بابتسامتها الجذابة التى تظهر اسنانها ناصعة البياض وشعر مسدل کثيف.  

 

صورة (22)

ومن خلال المتابعة الدائمة لصناع باربى لمظاهر الحياة اليومية الامريکية فقد طرحت الشرکة فى مطلع عام 2016م ثلاث انماط من الدمية ( جسد طويل – قصير – ممتلئ) کما فى الصور (23)[8]                         

                                                                                                                     

                             

صورة رقم (23 ) تصميمات حديثة لباربى

خطوات صناعة دمى باربى:

کما هو معلوم أن دمى باربى تصنع من البلاستيک وفى الحقيقة فإنها تصنع من خامات بلاستيکية عديدة .

إبتداءً أرادت شرکة ماتيل MATTEL المنتجة للدمة أن تصنعها من الفينيل اللين Soft Vinyl  ومع ذلک فالفنيل المحقون لم يکن فى غالب الأمر يملأ کل تفاصيل قالب الحقن محدثا بما يسمى بالنفثات المتقطعة Sort Shots بالدمية کمنتج نهائى , ولمنع ذلک وللتأکد من أن خام الصب قد وصل لادق التفاصيل خاصةً أصابع اليدى والأقدام إستعانت الشرکة بالقوالب الدوارة Rotation Molde  للاذرع والرجل .

فتلک القوالب تدور ببطء فى حين يتصلب الفنيل ليصل الخام لکافة تفاصيل القالب الداخلية, فالقالب الدوار أو نمط الصب المعتمد على حرکة القالب دائرياً يعد نوعاً من القوالب الحرارية والتى تستخدم إرتفاع وإنخفاض الحرارة لتشکيل کلوريد متعدد الفنيل Polyvinyl chloride ويعرف إختصاراً PVC , وهى الطريقة الأسرع لإتمام عملية تشکيل البلاستک فى يومنا الحالى کما فى الشکل[9] رقم ( 24 ) .

 

 

صورة رقم ( 24  )مراحل القالب الدوار

تستخدم القوالب الدوارة للحصول على منتجات سواء مفرغة أو مصمته لکافة الحجوم المتاحة وحتى اکثرها دقة وأقلها سمکاً, ومواکبةً  للتطور التقنى فى الخامات لتحقيق نتائج أفضل ؛ فقد إتجهت شرکة ماتيل إلى تصنيع أذرع دمى باربى من مرکب خلات فاينيل-إيثلينEthylene-vinyl acetate  ويعرف إختصاراً  EVA والذى يتم ترکيبة من الايثيلين والفينيل الحمضى کما فى الصورة رقم ( 25 ) .

 

صورة رقم (25) أذرع دمى باربى

فى حين يتم تصنيع جذع الدمية من مرکب Acrylonitrile butadiene styrene ويعرف إختصاراًABS کما تصنع الرأس من الفنيل الصلب  کما فى الصورة رقم ( 26 ) .

 

صورة رقم ( 26) رؤوس دمى باربى

ولکى تبدو عيون الدمى بذلک المظهر المميز فقد إبتکرت الشرکة طريقة تعتمد على أقنعة معدنية للوجه مفرغ فيها فتحات للعين کما فى الصورة [10]رقم (27 )  لرش مخضب ذو قاعدة مائية مطورة

 

صورة رقم ( 27 )أقنعة لطلاء الاعين

کذلک يتم تشکيل مفصل القدم الداخلى من مرکب بولى بروبلين Pplpropylene  فى حين تشکل الرجل من مرکب PVC   ,ولإبتکار خيوط شعر الدمية سواء بلونها الذهبى أو البنى أو اى لون أخر , تستخدم ماکينة خياطة خاصة لذلک الغرض وخيوط من البوليمرات مثل کلوريد الفينيل کما فى الصورة رقم ( 28 ) , ويرجع إختيار تلک الخامة إلى إنخفاض تکلفتها وإتساع مجال الوانها , کما أنها ذات تأثير حريرى شديد النعومة , إلا أن ما يعيبها عدم قدرتها على إعطاء تموجات الشعر المجعد بشکل جيد , کما أن الألوان تتغير نوعاً بمرور الزمن .

 

صورة رقم (28) ماکينة صناعة شعر الدمية

على التوازى يقوم فرق عمل آخر بتصميم وتنفيذ ملابس والدمية فيقوم أولا مصمم أزياء بوضع خطوط التصميم  کما فى الصورة رقم (29) .

 

صورة رقم (29) تصميم الازياء

ثم يتم عمل باترونات واختيار الأقمشة أو الخامات المستخدمة استعدادا لحياکتها کما فى الصورة رقم ( 30  )

 

صورة رقم ( 30 ) قص القماش

يتم حياکة الاقمشة لتنفيذ الرداء بواسطة ماکينات الخياطة کما هى موضحة بالصورة رقم ( 31 ).

 

صورة رقم ( 31 ) حياکة الاقمشة

يقوم فريق التصميم والتنفيذ بعمل الثياب بدقة بالغة بمختلف الخامات تبعا للتصميم المقترح حتى يصل لصورته النهائية .

والجدير بالذکر أن شرکة ماتيل المنتجة لدمى باربى تسعى جاهداً لإستخدام خامات صديقة للبيئة حتى وإن کانت أقل ليونة من غيرها , کما أنها عدلت أنظمة تغليف الدمى بما يتوافق مع الإشتراطات البيئية الاوروبية بما فى ذلک إستخدام مواد معاد تصنيعها .

وختاما فإن شرکة ماتيل تبيع ما يعادل 95 بليون دمية سنوياً على مستوى العالم وتعتمد فى دميتها باربى على إجراءات صناعية معقدة تتنوع فيها الخامات والمرکبات الکيمائية ومراحل التصنيع المميکن لتحافظ الدمية على أعلى مستويات الجودة [11].

النتائج:

تمتاز دمى ماتريوشکا ببساطة التصميم المجرد وسهولة الاستخدام و تأصيل للثقافة الشرقية التى تتسم بالعادات والتقاليد والالتزام فهى تحمل فلسفة الاسرة والاحتواء وتقدم نموذج من الحياة اليومية فى روسيا القديمة لفلاحة وأم تحتوى بناتها بداخلها بل تحتوى کل منهم الاخرى الاکبر فى الاصغر کاشارة راقية للحنان والرقة و الترابط ,ويظهر التزام المرأه بثياب مسدلة لا يظهر تفاصيل الجسد وغطاء رأس ,  وعلى صعيد الصناعة فلا زالت تحتفظ بالتقاليد القديمة والتى تتم معظمها کحرفة يدوية  فتسخدم الاخشاب الطبيعية ويتم تقطيعا وخراطتها بمهارة عالية مما يضفى قيمة عالية  فاحساس المستخدم ان تلک النماذج صنعت يدويا من أجله خصيصا , وطليت بألوان تحمل بعدا ثقافيا اصيلا  باستخدام صبغات لونية وفرشاة يدويا تجعل الدمية متميزة .

 

تمتاز دمى باربى ببساطة التصميم المجرد لجسم فتاة مراهقة مع المبالغة فى نسبة السيقان للجذع نظرا لکونها دمية ازياء ذات غرض وظيفى بالتوازى للغرض الجمالى کما انها   سهلة الاستخدام وقابلة للتحريک و تأصل للثقافة الغربية التى تتسم بالتحرر والجرأه وتقدم نموذج من الحياة اليومية الامريکية لفتاة مراهقة متحررة فى مظهرها ومواکبة للاحداث الاجتماعية ومتعددة الوظائف  ,ويظهر تحرر الفتاة من خلال ثيابها وتصفيفات شعرها ومساحيق التجميل التى تخضب وجهها وعلاقتها بصديقها کين وهو أمر طبيعى فى الثقافة الغربية ,  وعلى صعيد الصناعة فقد استخدمت مواد بلاستيکية للبدن وخيوط الفينيل للشعر , حيث يتم حقن المواد البلاستيکية فى قوالب دوارة ودخلت الميکنة فى کافة مراحل الانتاج حتى مرحلة التعبئة والتغليف , فاقتصرت الناحية الابداعية على التصميم ثم النموذج الاولى وما تبع ذلک فهو عملية صناعية معقدة يؤديها عدد کبير من العاملين بالاستعانة بالميکنة فى کافة الإجراءات.

التوصيات :

يوصى الباحث  بما يلى :

1.  دراسة مظاهر الحياة اليومية المصرية لما سيکون لها بالغ الاثر فى إبتکار دمى ذات هوية مصرية.

2.  دراسة الخامات الحديثة وتقنيات تشغيلها للحصول على أفضل النتائج .

3.  تکوين فرق عمل تشمل متخصصين فى کافة مراحل صناعة الدمى کلا فى مجاله

4.  الاتجاه إلى إحياء دمى التراث الشعبى المصرى بما يتوافق مع مستجدات العصر



[1]http://ar.wikipedia.org

[2] محمود حلمى حجازى, إيکولوجى, مطابع جامعة حلوان ,2007, صـ269

[3] روبرت جيلام سکوت(ترجمة عبد الباقى محمد إبراهيم و محمد محمود يوسف(د.),أسس التصميم,دار نهضة مصر للطباعة والنشر, 1986

[4] ايهاب محمد عزيز مصطفى- أثر التراث الشعبى فى أثراء أفلام الدمى- رسالة دکتوراة-کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان-1994-صـ4

[5]http://russian-crafts.com/crafts-history/nesting-dolls-history.html

[6]https://barbielistholland.wordpress.com/2013/03/09/barbiedoll/

[7]https://en.wikipedia.org/wiki/Fulla_(doll)

[8]http://time.com/4197499/barbies-new-body-photos-of-curvy-tall-and-petite/

[9]http://www.madehow.com/Volume-5/Plastic-Doll.html

[10] http://time.com/4196731/see-behind-the-scenes-photos-of-how-barbie-is-created/

[11]http:// info.craftechind.com/

المراجع :
·إيهاب محمد عزيز مصطفى- أثر التراث الشعبي في أثراء أفلام الدمى- رسالة دکتوراه-کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان-1994م
·روبرت جيلام سکوت (ترجمة عبد الباقى محمد إبراهيم و محمد محمود يوسف (د.), أسس التصميم, دار نهضة مصر للطباعة والنشر, 1986م
·محمود حلمى حجازى, إيکولوجى, مطابع جامعة حلوان ,2007م
·http://russian-crafts.com/crafts-history/nesting-dolls-history.html
·https://barbielistholland.wordpress.com/2013/03/09/barbiedoll/
·http://time.com/4197499/barbies-new-body-photos-of-curvy-tall-and-petite/
·http://www.madehow.com/Volume-5/Plastic-Doll.html
·http://time.com/4196731/see-behind-the-scenes-photos-of-how-barbie-is-created
·http:// info.craftechind.com
·http://ar.wikipedia.org