تحسين خواص الأداء الوظيفي للملابس الرياضية المصنوعة من التريکو باستخدام تکنولوجيا النانو

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد الملابس والنسيج کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
يهدف هذا البحث إلى تحسين خواص الأداء الوظيفي للملابس الرياضية المصنوعة من أقمشة التريکو القطنية .وقد استخدمت الدراسة جسيمات أکسيد التيتانيوم النانو مترى بترکيز (5/ 10 ميکرو جرام لکل مل ) . لمعالجة أقمشة تريکو دائرى قطنية 100% وتم اختيار احد التراکيب البنائية شائعة الاستخدام فى إنتاج الملابس الرياضية وهو ( البيکية ) لمعرفة التغير فى خواص الأقمشة المعالجة وتحديد أفضل ترکيز للمادة المعالجة من حيث تکامل جميع الخواص لتعطى أفضل أداء وظيفي يناسب الاستخدام النهائي للملابس الرياضية .
تم عمل اختبارات ( مقاومة البکتريا- مقاومة الأشعة فوق البنفسجية - مقاومة الانفجار- مقاومة الاتساخ – العزل الحراري- نفاذية بخار الماء – الصلابة – قوة طرد الماء- متانة القماش - متانة الوصلات – جودة الحياکات ).
·وقد أظهرت الدراسة أن معالجة الأقمشة تحت الدراسة قد حسنت بدرجة کبيرة جدا من خواص ( مقاومة البکتريا – مقاومة الأشعة فوق البنفسجية – مقاومة الاتساخ ).
·کما أظهرت الدراسة ان معالجة القماش بمحلول أکسيد التيتانيوم النانومترى بترکيز 5% و 10 % لم يؤثر على جودة الحياکة .
·إن غرزه الحياکة أوفر لوک 5 فتله أعطت نتائج أفضل فى الحياکة من الغرزه اوفرلوک 3 فتله .
·أن القماش التي تمت معالجته بمادة أکسيد التيتانيوم بترکيز 10 %کان الأفضل من حيث تکامل الخواص التى تناسب إنتاج الملابس الرياضية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية

شهد سوق الملابس الرياضية فى الآونة الأخيرة توسعا ملحوظا وذلک لان غالبية الناس من الفئات العمرية المختلفة أدرکت أهمية ممارسة الرياضة على اختلاف أنواعها ونجد أن النساء وکبار السن أصبحن يقمن برياضة المشي بصفة دورية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإننا قد نشاهد الکثيرين يرتدى ملابس رياضيه داخل المنزل أو أثناء ممارسة رياضة ما أو حتى أثناء أداء بعض الأنشطة اليومية خارج المنزل ، مما أعطى لهذه النوعية من الملابس أهمية بالغه سواء من حيث الإنتاج أو من حيث اهتمام الباحثين.

وتذکر نجوي فاروق ( 2005 ) [ 10] أن أثناء عمل الرياضيات والأنشطة البدنية يجب ارتداء ملابس مناسبة حيث أن الجسم أثناء عمل الرياضة ينتج کمية هائلة من الحرارة المتزايدة کلما زادت مدة التدريب لذا يجب أن تتوفر فى الملابس الرياضية خواص وظيفية محدده من شانها أن تساعد فى سهولة عملية التنفس وسريان الدورة الدموية وحرية الحرکة والمتانة.

ويري Hill( 2016 ) [14 ] أن الملابس الرياضية أصبحت أکثر انتشارا بين الفئات العمرية المختلفة حيث أصبحت تلقى إقبالا کبيرا من المستهلک مقارنة بأنواع الملابس الأخرى مما أعطى دفعه قويه لهذه الصناعة التى تضاعفت فيها قيمة المبيعات فى السنوات الأخيرة مما يجعل إضافة قيمه مضافة لهذه النوعية من الملابس من شانه أن يساعد في المنافسة فى الأسواق الداخلية والخارجية.

ويذکر Devanand Uttam ( 2013) [13 ] أن هناک خصائص عامه يجب توافرها فى الملابس الرياضية على اختلاف أنواعها وهى :

1- العزل الحراري :حيث يجب أن تکون أقمشة الملابس الرياضية على قدر عال من العزل الحراري للحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة فى الأجواء المختلفة .

2- امتصاص الرطوبة :لابد أن تتسم أقمشة الملابس الرياضية بدرجه عالية من امتصاص الرطوبة والقدرة على نقل هذه الرطوبة من الجسم الى الخارج حتى يظل الجسم جافا .

3- مضادة للبکتريا : لابد أن تعمل أقمشة الملابس الرياضية على عدم زيادة الحمل الميکروبى على جسم الإنسان لان ذلک من شانه المساعدة فى الحفاظ على مستوى النظافة الشخصية.

4- مقاومة الأشعة فوق بنفسجية : نظرا لان فى اغلب الأحيان فان هذه الملابس الرياضية ترتدي خارج المنزل وفى أوقات النهار فانه من الهام أن تکون هذه الأقمشة مقاومة للأشعة فوق البنفسجية التى تسبب أضرار بالغه أشدها سرطان الجلد .

ويذکر عبد العزيز جوده وآخرون (2009) [5 ] أن الشخص يمکن أن يتعرض إلى عوامل بيئية مختلفة و الاحتياجات الجسدية يمکن أن تختلف بشکل شاسع، يوجد نظام داخلي يعمل على تنظيم و حفظ درجة حرارة الجسد عند حوالي 37°م.

وحتى يکون الإنسان المرتدي للملبس مرتاح، يجب على الملبس أن يشترک في تنظيم الاختلاف بين الجسم و الجو المحيط به (بين الجلد و الملبس climate-micro) من خلال العزل الحراري، التهوية، امتصاص العرق، و انتقال العرق moisture transport. من خلال اختيار مناسب للملبس، حتى في أسوء الظروف الجوية بحيث يمکن لهذا الملبس أن يتکيف.

ويذکر Devanand Uttam ( 2013 ) [ 13 ] ان هناک بعض الملاحظات على استخدام الأقمشة القطبية فى الملابس الرياضية ومنها أن الأقمشة القطنية لها قدره عالية على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها مدة طويلة کما أن الأقمشة القطنية تلتصق بالجسم مما يسبب عدم الارتياح ، لذلک وطبقا لوجهة النظر هذه فان هذه الأقمشة غير مناسبة للرياضيات التى تطلب البقاء فى الماء مدة طويلة .

ويذکر Yun Haeng (2014) [ 17 ] انه على الرغم من بعض الملاحظات على استخدام الأقمشة القطنية فى بعض الأغراض الوظيفية إلا أن معالجة هذه الأقمشة بتقنية النانو من شانه أن يضاعف الکثير من المميزات التي تنفرد بها هذه الأقمشة عن غيرها .

ويذکر سمير احمد ( 1997) [4 ] أن القطن من أهم الخامات المستخدمة فى صناعة الغزل والنسيج لما تمتاز به هذه الخامة من سمات ومميزات لا تتوافر في غيرها من الخامات الأخرى ، فهو انسب الخامات للملابس المريحة فى الاستعمال کما يمتاز برخاوة الملمس وامتصاص الرطوبة .

وتذکر أمال حسن کمال(2006) [ 1 ] إن الأقمشة ذات الأصل السليلوزي تعطي نتائج أفضل عند معالجتها أفضل من الأقمشة التى تحتوي على ألياف صناعية . وذلک لقدرة الأولى على امتصاص وتشرب المادة المعالجة.

ويذکر محمد البدرى ( 1997) [ 7 ] ومنى السمنودى ، ( 1997) [ 10 ] أن أقمشة التريکو تعد من انسب الأقمشة التى تحقق أداء وظيفي عالي في الملابس الرياضية لما تمتاز به من خواص الراحة وحرية الحرکة وسهولة الاستخدام .

ويذکر سمير کمال ( 1999 )[ 8] أن القماش البيکية Duple Fabricsهو احد تراکيب أقمشة تريکو اللحمة التى يتم إنتاجها على ماکينات تريکو دائرية ، ويتکون هذا القماش من طبقتين تتداخل کل منهما فى الأخرى لإنتاج القماش المنتج خاصية ثبات الأبعاد وتسهيل عملية القص والحياکة .

وفى دراسة منال البکرى ( 2002)[9 ] قامت باختبار سرعة الاحتراق لست تراکيب من أقمشة تريکو اللحمة هى ( البيکيه – الريب – الميلتون- البلوش – السنجل جيرسى – الجاکارد )

فقدد جاء القماش البيکية اعلي الأقمشة المختبرة فى مقاومة الاحتراق .

ويذکر بهاء الدين رأفت ( 1994 )[ 2] ان من أکثر غرز الحياکة فى حياکة أقمشة التريکو هى غرز الاوفرلوک نظرا لانخفاض قابليتها للاستطالة الزائدة ، لذلک فهى تستخدم بکثرة فى حياکة التى التى شيرتات والجواکت المصنوعة من التريکو .

وتذکر هدى سعيد حبيب ( 2005 ) [ 12] أن نطور استخدام الألياف متناهية الدقة قد ساعد إلى حد کبير فى توفير ملابس رياضيه ذات خصائص أداء عاليه ولکن نظرا لارتفاع سعر هذه الألياف يفقدها قيمتها التنافسية وخاصة فى المجتمعات ذات الدخل المنخفض.

مجال صناعة النسيج کغيره من المجالات التى تم تطبيق تکنولوجيا النانو بها من اجل إکساب الخامة النسجية سمات وخواص جديدة تساهم فى رفع جودتها وتجعلها أکثر مناسبة للاستخدام النهائي .وتذکر سالى عشماوى (2006)[ 3] أن تکنولوجيا النانو هى تکنولوجيا تقوم على تصغير جزيئات المادة لتکون اقل من مائة نانومتر وهى اصغر وحدة قياس للبعد استطاع الإنسان قياسها حتى ألان .

وهنا تجب الإشارة إلى أن الخصائص المميزة للمادة النانومترية تعتمد على الترکيب الکيميائي ويذکر على حبيش ( 2010 ) [ 6] انه يمکن إنتاج أقمشة تنظف نفسها من خلال تکوين فيلم رقيق (5- 8) نانومتر من أکسيد التيتانيوم النانومترى والذي يعمل کعامل مساعد فى تکسير وإزالة الاتساخ والبکتريا والبقع وذلک بمساعدة أشعة الشمس.

ويذکر [17 ] (2014)Yun Haeng Joeإن النسيج کغيره من العلوم التى نجح فيها تطبيق تکنولوجيا النانو للحصول على مواصفات جديدة ومبتکره کان من الصعب الحصول عليها بالأساليب التقليدية ، فأصبح من السهل الحصول على نسيج مضاد لالتصاق الأوساخ ومضاد للأشعة فوق البنفسجية وقادر على زيادة نسبة الحماية من البکتريا .

ان أي نوع قماش مهما اختلف الغرض منه فانه فى النهاية يحتاج إلى عمليات حياکة وجودة هذه الحياکات هى أمر هام فى مجال إنتاج الملابس الجاهزة .

وتذکر مها مالک ( 1990 )[15]إن جودة وکفاءة الحياکة تتوقف على عوامل کثيرة منها ترکيب ونوع القماش، وزن المتر المربع، سمک القماش، استطالة القماش، وکذا معظم الخواص الطبيعية والميکانيکية للقماش بالإضافة الى نوع الإبرة المستخدمة فى الحياکة ونوعية ماکينات الحياکة وسرعاتها ومدى تأُثر الإبر بسرعات الماکينة للحکم على مدى جودة الوصلة فانه يلزم لذلک دراسة المعايير التى ترتبط بجودة الوصلات . فکلما کانت تلک المعايير عالية الجودة فان ذلک يساعد فى الحصول على جوده عالية فى الوصلة.

مشکلة البحث:

أن أقمشة الملابس الرياضية الحالية لا تحقق حماية کافية ضد البکتريا أو أشعة الشمس الضارة والاتساخ ، ولما کانت الأقمشة القطنية لها العديد من المميزات التى تميزها عن غيرها من الخامات الأخرى فان معالجة هذه الأقمشة بمادة نانومترية يزيد من خواص الجودة ومن قيمتها التنافسية .

لذلک لخصت مشکلة البحث فى السؤال التالي :

ما تأثير معالجة الأقمشة القطنية المصنوعة بأسلوب التريکو بمادة أکسيد التيتانيوم النانومترى على خواص الأداء الوظيفي للملابس الرياضية؟

أهداف البحث:

1- دراسة إمکانية تطبيق تکنولوجيا الناتو فى تحسين خواص الأقمشة القطنية.

2-دراسة تأثير معالجة أقمشة تريکو اللحمة بمادة أکسيد التيتانيوم على خواص الأداء الوظيفي للأقمشة الملابس الرياضية.

3-التوصل إلى الترکيز المناسب فى المادة المعالجة والذي يعطى خواص أفضل .

4-دراسة کفاءة ألوصله المحاکة على القماش قبل وبعد المعالجة .

أهمية البحث significance:

- يمکن أن تسهم هذه الدراسة فى تطوير تصنيع الملابس الرياضية المصرية لرفع قيمتها التنافسية فى الأسواق المحلية والعالمية .

 - مواکبة التطورات الحديثة فى مجال تجهيز الأقمشة.

 -إضافة قيمة تنافسية للمنتجات المصرية الرياضية المصنوعة من خامة القطن .

فروض البحث Hypothecs:

1- توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين القماش قبل المعالجة والقماش بعد المعالجة

2- توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين ترکيز المادة المعالجة والخواص الوظيفية للقماش .

3- المعالجة بأکسيد التيتانيوم النانومترى أدى الى تحسين خواص الأداء الوظيفي للأقمشة .

4- المعالجة بأکسيد التيتانيوم النانومتري يوثر سلبا على کفاءة الوصلة المحاکة .

منهج البحث Methodology:

المنهج التجريبى

التجارب العمليةExperimental work

- استخدمت الخامة من ترکيب بنائى بيکيه باستخدام خيط قطني ممشط غزل 30/1. وزن 214 جم2 عدد الصفوف 13 / سم عدد الأعمدة 17 /سم تم إنتاجه على ماکينة Camperجيج 24 قطر سلندر 30 بوصه .بالشرکة المصرية للتريکو والجاهز بمدينة الخانکه .

- تم معالجة الأقمشة بجسيمات أکسيدالتيتانيوم النانومترية بغمره فى ثلاثترکيزات مختلفة ( 5- 10 ميکرو جرام لکل مل ) لمدة 12 ساعة ثم تجفيفها في الهواء ووضعها فى أفران على درجة حرارة 120 م لمدة دقيقتان ثم غسلها لمدة 15 دقيقه . ووضعها على الماسح الالکتروني للتأکد من وجود الزرات على الخامة .وذلک بمعامل المرکز القومي للبحوث بالدقي .

- غرز الحياکة المستخدمة غرزه اوفرلوک3 فتله ، وغرزه اوفرلوک 5 فتله باستخدام خيط حياکه 100% بولى استر نمره 40 /2

- ثم إجراء اختبار متانة الشد( کجم)، واستطالة الوصلات (٪). على جهاز(Textile tensile strength tester )بغرض الوصول إلى دراسة تأثير المعالجة ونسبة الترکيز على متانة الوصلة(کجم ) واستطالة الوصلة(٪) فى القماش تحت الدراسة. ولحساب کفاءة الوصلة استخدمت المعادلة التالية :

کفاءة الوصلة = قوة شد الوصلة / قوة شد القماش × 100

- الاختبارات المعملية laboratory Tests

جدول ( 1 ) يوضح المواصفات القياسية والأجهزة المستخدمة فى عمل الاختبارات

 الخاصية المقاسة

المواصفة المستخدمة

وزن المتر المربع حم/2

ASTM D3776

معامل الصلابة/ ملجم

ASTM D 1388

مقاومة الانفجار / نيوتن

ASTM D 6797

العزل الحراري TOG

ASTM D 1518

نفاذية بخار الماء Pa/W/m2

ISO 11092:2014

نفاذية الهواء (Cm3/Cm2/Sec)pa 125

D 737 ASTM

طرد الماء

AATCC Test Method 79-2014

معامل مقاومة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية

AATCC Test Method 183-2014

مقاومة البکتريا

Agar diffusion method ( SN195920)

مقاومة الاتساخ

AATCC 175

متانة الوصلات کجم

ASTM D-1683

استطالة الوصلة %

ASTM D-343

النتائج والمناقشة : Results and discussion

بعد عمل الاختبارات الموضحة سابقا فى جدول ( 1 ) تم رصد نتائج الاختبارات فى جدول (2) وجدول ( 3 )

جدول( 2 ) يوضح نتائج قياسات الاختبارات التى تمت على القماش

ترکيز ثانى اکسيد التيتانيوم

مقاومه البکتريا E Coli

مقاومه البکتريا Staf

مقاومه الانفجار

مقاومه نفاذ اشعه UV

الصلابة

فى الاعمدة

الصلابة

فى الصفوف

نفاذيه بخار الماء

العزل الحرارى

مقاومه الاتساخ-التبقيع

خاصية طرد الماء

 

Ti

BA EC

BA ST

Burst

UPF

BL1

BL2

wvp

Tog

St R

WR

0%

10

10

942

18

3.1

3

5.2

1.33

2.5

2

5%

11

10

935

176

3.5

3.4

4.7

1.15

4

4

10%

12

10

915

264

3.9

3.7

4.6

0.91

4.5

5

 


جدول( 3 ) يوضح نتائج اختبارات الحياکة

العينة

متانة القماش کجم

متانة شد الوصلة کجم

کفاءة الوصلة %

ترکيز ثانى اکسيد التيتانيوم

Fab

3yol

5yol

3yol

5yol

0%

18.3

15.3

17.3

84.2%

95.1%

5%

17.8

13.0

16.7

72.8%

93.6%

10%

17.5

15.0

16.7

86.5%

95.6%

من الجداول (2) يتضح أن خواص القماش بعد عملية المعالجة قد اختلفت اختلافا کبيرا :

- خاصية مقاومة البکتريا e coliذادت بالمعالجة . وبزيادة الترکيز زادت مقاومة البکتريا

- خاصية مقاومة بکتريا Stafلم تتأثر بالمعالجة مع کلا الترکيز 5% والترکيز 10% .وهنا تجب الاشارة انه يجب استخدام ترکيزات أعلى من أکسيد التيتانيوم لمعرفة هل سيؤدى ذلک الى مقاومة البکتريا من النوع stafام لا .

- قلت خاصية مقاومة الانفجار بنسبة بسيطة بالمعالجة .

- زادت صلابة القماش بالمعالجة والسبب ان ذرات التيتانيوم التى لصقت بسطح الخامة جعلتها أکثر خشونة مما جعلها أکثر مقاومه للانسدال.

- قلت نقاذية بخار الماء بنسبة ضئيلة فقد کانت فى القماش قبل المعالجة (5.2 ) ومع الترکيز 5% أصبحت (4.7) ومع الترکيز 10% أصبحت ( 4.6) .والسبب هو امتصاص الخامة وتشبع الشعيرات بالمحلول قلل من قدرة القماش على نقل الرطوبة .

- زادت خاصية العزل الحراري للقماش المعالج عن القماش قبل المعالجة.

- وزادت مقاومة القماش للاتساخ وللمقاومة الأشعة وهى صفات يتميز بها اکسيد التيتانيوم

- أما بالنسبة لخاصية طرد الماء فقد قلة قدرة القماش على طرد الماء بعد المعالجة وأعطى زيادة الترکيز الى زيادة مقاومة القماش على طرد الماء الى الخارج لذلک لا ينصح باستخدام هذه النوعية من المعالجات فى إنتاج ملابس السباحة .

من الجدول (3) يتضح أن متانة شد الوصلة المنتجة باستخدام ألغرزه اوفر لوک 5 فتله کانت أکثر متانة فى جميع حالات القماش من الغرزة اوفرلوک 3 فتله . وقد أعطت نسبة کفاءة عالية أيضا وصلت ( 95.6% ) فى القماش بعد معالجته .

 

أولا : تأثير متغيرات البحث على الخواص المقاسة من خلال التحليل الاحصائى ANOVA

1-تأثير متغيرات البحث على مقاومة البکتريا

جدول ( 4 ) يوضح تحليل التباين لخاصية مقاومة بکتريا Ecoli

ANOVA

1

عمود1

عمود2

عمود3

عمود4

عمود5

Source of Variation

SS

Df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

6

2

3

4.5

0.0064

5.143253

Within Groups

4

6

0.666667

 

 

 

Total

10

8

 

 

 

 

من جدول (4) يتضح أن المعالجة بأکسيد التيتانيوم لها تأثير معنوي على خاصية مقاومة البکتريا Ecoli و حيث جاءت قيم (.0064 ) P وهى قيمه ذات دلاله معنوية عند مستوى ( 05 . ).

2-تأثير متغيرات البحث على مقاومة الأقمشة للانفجار

جدول ( 5 ) يوضح تحليل التباين لخاصية مقاومة الانفجار

Source of Variation

SS

Df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

1178

2

589

93

3.05E-05

5.143253

Within Groups

38

6

6.333333

 

 

 

Total

1216

8

 

 

 

 

3-تاثير متغيرات البحث على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية A

 جدول ( 5 ) يوضح تحليل التباين لخاصية مقاومة الأشعة فوق البنفسجيةA(290:315)

Source of Variation

SS

Df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

205.0022

2

102.5011

123001.3

1.451E-14

5.143253

Within Groups

0.005

6

0.000833

 

 

 

Total

205.0072

8

 

 

 

 

4-تأثير متغيرات البحث على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية B

 جدول ( 6 ) يوضح تحليل التباين لخاصية مقاومة الأشعة فوق البنفسجيةB (315:400)

Source of Variation

SS

Df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

48.1614

2

24.0807

120403.5

1.547E-14

5.143253

Within Groups

0.0012

6

0.0002

 

 

 

Total

48.1626

8

 

 

 

 

5-تأثير متغيرات البحث على معامل مقاومة الأشعة فوق البنفسجية

جدول ( 7 ) يوضح تحليل التباين لخاصية معامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

Source of Variation

SS

Df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

93270.89

2

46635.44

5995.986

1.251E-10

5.143253

Within Groups

46.66667

6

7.777778

 

 

 

Total

93317.56

8

 

 

 

 

الجداول من ( 5 ) إلى ( 7 ) جاءت فيها قيمة P قريبه جدا من الصفر مما يدل على أن معالجة القماش له تأثير معنوى کبير جدا على خاصية مقاومة الانفجار ومقاومة نفاذ الأشعة

6-تأثير متغيرات البحث على خاصية طول الثنى فى اتجاه الأعمدة

جدول ( 8 ) يوضح تحليل التباين لخاصية طول الثنى فى اتجاه الأعمدة

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

0.882222

2

0.441111

18.04545

0.0028966

5.143253

Within Groups

0.146667

6

0.024444

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Total

1.028889

8

 

 

 

 

7-تأثير متغيرات البحث على خاصية طول الثنى فى اتجاه الصفوف

جدول ( 9 ) يوضح تحليل التباين لخاصية طول الثنى فى اتجاه الصفوف

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

0.74

2

0.37

3.75E+30

5.111E-91

5.143253

Within Groups

5.92E-31

6

9.86E-32

 

 

 

Total

0.74

8

 

 

 

 

8-تأثير متغيرات البحث على خاصية نفاذية بخار الماء

جدول ( 10 ) يوضح تحليل التباين لخاصية نفاذية بخار الماء

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

0.648889

2

0.324444

13.27273

0.0062659

5.143253

Within Groups

0.146667

6

0.024444

 

 

 

Total

0.795556

8

 

 

 

 

 

9-تأثير متغيرات البحث على خاصية العزل الحراري

جدول ( 11 ) يوضح تحليل التباين لخاصية العزل الحراري

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

0.262022

2

0.131011

226.75

2.226E-06

5.143253

Within Groups

0.003467

6

0.000578

 

 

 

Total

0.265489

8

 

 

 

 

10-تأثير متغيرات البحث على خاصية طرد الماءWR

جدول ( 12 ) يوضح تحليل التباين لخاصية طرد الماء WR

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

9.5

2

4.75

28.5

0.0008638

5.143253

Within Groups

1

6

0.166667

 

 

 

Total

10.5

8

 

 

 

 

12-تأثير متغيرات البحث على خاصية کفاءة الحياکة

جدول (14) يوضح تحليل التباين لخاصية کفاءة وصلة الحياکة

Source of Variation

SS

df

MS

F

P-value

F crit

Between Groups

6.5

2

3.25

19.5

0.0023704

5.143253

Within Groups

1

6

0.166667

 

 

 

Total

7.5

8

 

 

 

 

الجداول من ( 8 ) الى ( 14 ) جاءت فيها قيمة P اقل من (05.) مما يدل على أن المعالجة المستخدمة فى البحث الحالي له تأثير معنوي على الخواص المختبرة .

ثانيا :استنتاج معادلة الخط المستقيم للخواص المختبرة

 

شکل ( 1 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة بکتريا Ecoli

 

شکل ( 2 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة بکتريا staf

 

شکل ( 3 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة الانفجار

 

شکل ( 4 ) يوضح معادلة الخط المستقيم ل معامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

 

شکل ( 5 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية (B)

 

شکل ( 6 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية (A)

 

شکل ( 7) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية صلابة الأعمدة

 

شکل ( 8 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية صلابة الصفوف

 

شکل ( 9 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية الانسدال

 

شکل ( 10 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية العزل الحرارى

 

شکل ( 11 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية مقاومة الاتساخ

 

شکل (12) يوضح معادلة الخط المستقيم لخاصية طرد الماء

 

شکل ( 13 ) يوضح معادلة الخط المستقيم لکفاءة وصلة الحياکة

من الأشکال السابقة من ( 1) إلى ( 13) يتضح قيمه لکل الخواص المقاسة جاءت اعلي من (0.5) مما يعنى ان هناک ارتباط قوى بين المعالجة بأکسيد التيتانيوم والتحسن فى والخواص المقاسة . حيث جاءت معظم الخواص (0.9). وانه يمکن الاعتماد بدرجة کبيره على المعادلات التى تم استنتاجها فى دراسة هذه الخواص .

ثالثا : تأثير المعالجة على کفاءة الوصلات المختبرة

تم عمل وصلة حياکة على الأقمشة المختبرة باستخدام الغرزه أوفر لوک 3 فتله وغرزه أوفر لوک 5 فتله . وتم إجراء الاختبارات اللازمة لمعرفة هل للمعالجة المقترحة فى البحث تأثير على کفاءة الوصلة المحاکة أم لا.

 

شکل (13) يوضح العلاقة بين نسب ترکيز المعالجة وقوة شد الحياکة

 

شکل (14) يوضح العلاقة بين نسب ترکيز المعالجة وکفاءة الوصلات المختبرة

من الأشکال (13) و(14) إن کفاءة الوصلة المنتجة بغرزة الاوفرلوک 5 فتله جاءت أفضل بشکل ملحوظ من الوصلة المنتجة بغرزه اوفرلوک 3 فتله .

وجاءت کفاءة الوصلة متقاربة جدا فى جميع الأقمشة التى تمت معالجتها أو التى لم يتم معالجتها . مما يعنى أن نوع التجهيز المستخدم لم يؤثر سلبا على کفاءة الوصلة المنتجة . وهذا يثبت خطا الفرض الرابع من البحث الحالى والذي افترض أن المعالجة بأکسيد التيتانيوم النانومتري يوثر سلبا على کفاءة الوصلة المحاکة .

رابعا : تقييم الجودة الکلى للأقمشة المختبرةQuality Factor

تم عمل تقييم کلى لجودة الأقمشة المختبرة طبقا للاستخدام النهائي کملابس رياضية لمعرفة مدى مناسبتها للأداء الوظيفي وأفضل الأقمشة من حيث تکامل الخواص ، حيث تم تحويل نتائج القياسات إلى قيم مقارنه نسيه ( بدون وحدات ) تتراوح بين ( صفر الى 100 ) .

جدول ( 15) يوضح معامل الجودة للقماش المختبر

ترکيز ثانى اکسيد التيتانيوم

مقاومه البکتريا E Coli

مقاومه الانفجار

مقاومه نفاذ أشعه UV

الصلابة

نفاذيه بخار الماء

العزل الحرارى

مقاومه الاتساخ-التبقيع

معامل الجوده

الترتيب

0%

50.0%

99.2%

6.8%

100.0%

100.0%

100.0%

50.0%

72.3%

3

5%

55.0%

98.4%

66.7%

88.6%

90.4%

86.5%

80.0%

80.8%

2

10%

60.0%

96.3%

100.0%

79.5%

88.5%

68.4%

90.0%

83.2%

1

   فى جدول ( 15 ) تم تحويل القيم المسجلة مسبقا من نتائج الى الاختبارات الى نسب مئوية طبقا لايجابية او سلبية الخاصية المقاسة وذلک طبقا للمعادلة التالية :

الخاصية الايجابية = القيمة ألمقاسه / القيمة العظمى × 100

الخاصية السلبية = القيمة الصغرى / القيمة المقاسة × 100

وقد جاء القماش البيکية المعالج بترکيز 10% من التيتانيوم فى المرتبة الأولى وبنسبه تفوق کبيره عن القماش الغير معالجا نهائيا حيث جاء القماش المعالج بترکيز 10% بمعامل جوده (83.2%) أما القماش الغير معالج جاء بمعامل جوده (72.3% )

خامسا: الأشکال الراداريةRadar Chart

تم تمثيل الخواص الموضح هادناه للتعبير عن تقييم الجودة الکلية للأقمشة تحت الدراسة حيث استخدمت الخواص التالية :

1- مقاومة البکتريا          2-مقاومة الانفجار

3- مقاومة نفاذ الأشعة       4-الصلابة

5- نفاذية بخار الماء         6- العزل الحرارى

7- التبقيع ( مقاومة الاتساخ)

 

شکل ( 15 ) تمثيل الخواص للقماش الغير معالج

 

شکل ( 16 ) تمثيل الخواص للقماش المعالج بترکيز 5%

 

شکل ( 17 ) تمثيل الخواص للقماش المعالج بترکيز 10%

بالنظر إلى المنحنيات القطبية الثلاثة السابقة ( 15 ) ،( 16 ) ،( 17 ) أن مساحة الشکل الذي يعبر عن المعالجة بترکيز 10% هو الأکبر مساحة من حيث تمثيل الخواص المختبرة .وهذا ما أکده معامل الجودة لهذه العينة حيث جاء ( 83.2%)

المراجع
1- أمال حسن کمال(2006) " التجهيزات المقاومة للبکتريا على بعض خواص الأداء اثر الوظيفي للأقمشة " رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
2- بهاء الدين رأفت ( 1994):" تکنولوجيا التريکو" ، دار ممفيس ط1.
3- سالى احمد عشماوى (2016) " تکنولوجيا النانو في تحسين الأداء الوظيفي للملابس الداخلية للرياضيين " مجلة التصميم الدولية عدد ( 2).
4- سمير احمد طنطاوى ( 1997 ) " تأثير تغيير معامل البرم على الخواص الطبيعية والميکانيکية للخيوط القطنية"مجلة علوم وفنون ، جامعة حلوان ،العدد الأول ، المجلد التاسع .
5- عبد العزيز جودة وآخرون ( 2010 ):" الارجونومية وتصميم الملابس " قسم الملابس والنسيج، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
6-على حبيش وآخرون ( 2005):" الاتجاهات الحديثة فى تحضير وتجهيز الألياف النسيجية " مجلة النسيجية ، مکتبة شعبة بحوث الصناعات النسيجية .المرکز القومي للبحوث ، القاهرة.
7- محمد البدري( 1994) : "دراسة فنية تطبيقية لمدى صلاحية اقمشة التريکو المختلفة للملابس الرياضية " رسالة الماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
8- محمد سمير کمال ( 1999 ) :" تکنولوجيا التريکو "، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان
9- منال البکرى ( 2002 ) :"تقييم الأداء الوظيفى لبعض أقمشة التريکو الخاصة بملابس الأطفال الخارجية فى ج.م.ع . رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
10- منى السمنودى (1998) : "الملائمة الوظيفية لترکيبات تريکو اللحمة للملابس الرياضية " بحث منشور المؤتمر المصري الثالث للاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، کلية الاقتصاد المنزلى.
11- نجوى فاروق ( 2005 ):"إمکانية تصميم بعض الأقمشة الرياضية ( الجمباز )لتتوافق مع الأداء الوظيفي للاستخدام النهائي " رسالة دکتوراه کلية التربية النوعية ببورسعيد ، جامعة قناة السويس.
12- هدى سعد حبيب(2005) :"دراسة خواص أقمشة الملابس الرياضية ومدى ملائمتها من الناحية الوظيفية لطلاب المرحلة الابتدائية " رسالة دکتوراه کلية التربية للاقتصاد المنزلى ، جامعة ام القري .
13- Devanand Uttam ( 2013):' ' Active Sportswear Fabrics" International Journal of IT, Engineering and Applied Sciences Research (IJIEASR) Volume 2, No. 1, January .
14- Hill R. (2016):" Fibers & Fabrics in Sports", Textiles, Vol. 14, No.2, , 30-36.
15-Maha Mohamed Malek (1990) " Effect of fabric Geometry and sewing parameters on seam characteristics" Msc faculty of engineering Alexandria – university .
16- Sampath Kumar and others (2006 ):" Functional finishing of cotton fabrics using zinc oxide–soluble starch nanocomposites", Published 22 September, 2006" NanotechnologyVolume 17Number 20.
17- Yun Haeng Joe (2014):" A Quantitative Determination of the Antibacterial Efficiency of Fibrous Air Filters Based on the Disc Diffusion Method" Taiwan Association for Aerosol Research Aerosol and Air Quality Research, 14: 928–933.