إمکانية توظيف استراتيجية K.W.L في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم مقرر تصميم الأزياء

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس النسيج والملابس کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى التعرف علي أساليب واستراتيجيات متنوعة في تدريس مقرر تصميم الأزياء وأثر ذلک على تنمية الجانب المعرفي للطالبة ،وتحديدالتصوراتالبديلةلمفاهيم تصميم الأزياء لدى طالبات المستوى السادس بقسم الإقتصاد المنزلى بمقرر تصميم الأزياء ، وکذلک التعرف إلى أثر توظيف استراتيجية K.W.L فيتعديلالتصوراتالبديلةلمفاهيم تصميم الأزياء لدى طالبات بمقرر تصميم الأزياء ، وذلک للوصول الى التعديلالحاصلعندالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةفيمفاهيمتصميم الأزياء.
وتوصل البحث إلى معرفة التصوراتالبديلةلمفاهيممقرر تصميم الأزياء لدىطالباتالمستوى السادس بقسم الإقتصاد المنزلى - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- المملکة العربية السعودية ، ومعرفة هلهناکفرقدالةإحصائياًفيمستوىالتصوراتالبديلةقبلوبعدالتجريببتوظيفاستراتيجية K.W.Lلدىالطالبات ، وحساب التعديلالحاصلعندالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةلمفاهيمتصميم الأزياء .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

   إنالمعرفةالإنسانيةتمتازبالقابليةللتطويروالتغييرتبعاًلاختلافالظروفوالحاجاتالإنسانيةوأساليبالبحثالعلمى، فالإنسانفيبحثدائممعهذاالعالموموجوداته بحيثينشأعنهذاالبحثمکتشفاتعلميةجديدةوتراکمخبراتجديدةوتعديلفيالخبراتالسابقةبغيةتحقيق التکيفّوالتفوق.(9)

   ويُعتبر علم تصميم الأزياء من العلوم الخصبة التى تساعد دارس الفن أن يُجرب فى عناصر وأسس بناءها بالتعامل مع التوافيق والتباديل المتاحة فى التعبير عن أفکاره بلغة الأشکال
والخطوط والألوان.
(2)

   وتصميم الأزياء علم قائم بذاته وفرع من فروع الفن العريقة التي نشأت منذ ظهور الإنسان على وجه الأرض وتطورت بتطوره ، فهو أحد الفنون التطبيقية الذي له أسسه ومعاييره الفنية الخاصة به ، والتى تنبُع من فلسفته کفن يتضمن أبعاد تاريخية وقيماً جمالية نابعة من الإحتياجات الفعلية للأشخاص في بيئة معينة، ولقد أکد التاريخ علي أن تصميم الأزياء من أکثر الفنون تَغيراً بتغير الإنسان في کل زمان ومکان وأنه يتأثر بکل الفنون المحيطة به والمعاصرة له.(13)

   ومن هنا يرىمعظمالمهتمينبالتعليمأنأحدالأهدافالمهمةالتيينبغيأنالترکيزعليها فيتدريسالمقرراتالدراسيةالمختلفةوالمستوياتالتعليميةالمتعددةهوالتأکيدعلىتعلم المفاهيم،لأنالمفاهيمتشکلالقاعدةالأساسللتعلمالأکثرتقدماً. (8)

   وتبرزأهميةالمفاهيمالعلميةفيأنهالغةالعلمومفتاحالمعرفة العلمية،حيثإنهاتنظموتصنفعــــــــدداًکبيراًمــــنالأحــــــــداثوالأشياءوالظواهـــــــر،التيتُشکلبمجموعها المبادئالعلميةالرئيسة. (12)

   حيث أوصت دراسة کلاً من(Tok,2008) (28)،(Stahel,2008)(27)، أسماء رشادالسيد (2008)(5)، بدريةسعد )2008) (7)، غيداء الزهرانى (2011)(15)،مرفت سليمان (2012) (20)بالاهتمامبتطبيق ممارسة الطلبةلاستراتيجياتماوراءالمعرفةبصفةعامةواستراتيجية K.W.L
بصفة خاصة.

   بينما توصلت دراسةعليةأحمدعابدين(١٩٧9) (14) إلى أنتصميمالأزياءيتأثربمکوناتالابتکار(الطلاقةوالمرونة والأصالة)وأنالقدرةعلى إيجادأکبرعددممکنمنالأفکاريفسرهالتنوعوالتغيير.

   کما توصل يسري معوض( 1989 ) (23)إلى إعداد منهج مقترح لمادة تصميم الأزياء على ضوء نظرية النظم للاسهام في رفع کفاءتهم المهارية في مجال تصميم الأزياء.

    وأن نتائج دراسة رحاب محمود رجب (2001) )10)توصلت إلى بناء منهج يتضمن تصميم الأزياء برنامج تعليمي في مادة تصميم الأزياء التعبيرية والتعرف على مدى فاعليته من حيث
المهارات والاتجاهات .

   وتوصلت دراسة سحر علي زغلول (2002) (11)إلى بناء برنامج تعليمى لمادة تصميم الأزياء النسائية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج وتجريب وحدة من وحدات البرنامج المقترح کنموذج لقياس مدى تحقيقه للأهداف المعرفية والمهارية.

مُشکلةالبحث :

   تُعدالاتجاهاتالعلميةالحديثةوالقائمةعلى اکتساب المعارف وتنميةالمهاراتوما تهتمبهمنمخرجاتالتعليمالجامعي مُدخلاًأساسياًلإجراءالبحث الحالى، حيثلاحظتالباحثةأثناءتدريسها لطالباتالتخصصوجود تصورات بديلة للمفاهيم التى تُدرس بمقررتصميمالأزياء، وأيضاً بملاحظة طرق واستراتيجيات تدريس مقررات النسيج والملابس وکيفية اکساب الطالبة للمعلومات والمفاهيم المتواجدة بالمقررات وجد ندرة الأبحاث -فى حدود علم الباحثة - للتدريس باستخدام استراتيجية K.W.Lوبناءًعلىماسبقتتحددمشکلةالبحثفىالسؤال
الرئيسىالتالي :

   ماامکانيةتوظيفاستراتيجية K.W.L فيتعديلالتصوراتالبديلةلمفاهيم مقرر تصميم الأزياء لدى طالبات المستوى السادس بقسم الإقتصاد المنزلى - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- المملکة العربية السعودية؟

فروض البحث:

1. ماالتصوراتالبديلةلمفاهيممقرر تصميم الأزياء لدىطالباتالمستوى السادس بقسم الإقتصاد المنزلى - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- المملکة العربية السعودية.

2.  هليوجدفرقدالةإحصائياًفيمستوىالتصوراتالبديلةقبلوبعدالتجريببتوظيفاستراتيجية K.W.L لدىالطالبات؟

3.  ماالتعديلالحاصلعندالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةلمفاهيمتصميم الأزياء؟

أهدافالبحث:

1.  التعرف علي أساليب واستراتيجيات متنوعة في تدريس مقرر تصميم الأزياء وأثر ذلک على تنمية الجانب المعرفي للطالبة.

2.  تحديدالتصوراتالبديلةلمفاهيم تصميم الأزياء لدى طالبات المستوى السادس بقسم الإقتصاد المنزلى بمقرر تصميم الأزياء.

3.  التعرف إلى أثر توظيف استراتيجية K.W.L فيتعديلالتصوراتالبديلةلمفاهيم تصميم الأزياء لدى طالبات بمقرر تصميم الأزياء.

4.  الوصول الى التعديلالحاصلعندالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةفيمفاهيمتصميم الأزياء.

أهميةالبحث :

1.  الکشف عن أهمية توظيف طرق تدريس متنوعة للحصول على المفاهيم العلمية بصورة أکثر وضوحاً.

2.  يُقدم البحث تصوراً لمفاهيم مقرر تصميم الأزياء بصورة متسلسلة ومنطقية.

3.  تنمية التعلم الذاتى والجماعى فى اکتساب مفاهيم تصميم الأزياء.

4.  مُساعدة الطالبات علي تفهم التعلم بتوظيف استراتيجية K.W.Lفى اکتساب المعرفة المرتبطة بمقررات التخصص.

مُصطلحات البحث :

-    استراتيجية K.W.L : وهىاستراتيجيةواسعةالاستخدام،تهدفإلىتنشيط معرفةالطلابالسابقةوجعلهانقطةارتکازلربطهابالمعلوماتالجديدةالتييتعلمها . (19)

-    التصورات البديلة : هى نماذج ذهنية خاطئة يکونها الفرد لکثير من الأشياء التي يريد أن يتعلمها . (26)

-    التصورات البديلة : هى مالدى الطلاب من تصورات، ومعارف، وأفکار في بنيتهم المعرفية عن بعض المفاهيم والتي لا تتفق مع التفسيرات العلمية الصحيحة .(25)

-    المفاهيم العلمية : مجموعةمنالمعلوماتالتيتوجدبينهاعلاقاتحولشيء معينتتکونفيالذهنوتشتملعلىالصفاتالمشترکةوالمميزةلهذاالشيء. (24)

-    تصميم الأزياء : هو لتخطيط أو التنظيم الذى يبدعه مصمم الازياء لاستحداث خطوط جديدة للزى تتلائم مع الاتجاهات الفنية المعاصرة ، وقد تطور فت تصميم الأزياء وانفردت له دراسات علمية وفنية وخبراء متخصصين بمعايير جديدة لمفهوم تصميم الأزياء. (22)

الإطار النظرى:

استراتيجية (K.W.L) :

تُعتبرإحدىاستراتيجياتالتعلمالبنائيحيثيُسجل الطالبکلمالديهمنمعلوماتسابقةعنالموضوع،ويسجلمايحتاجهفيضوءمايطرحه القائم بالتدريسمنمعلومات،وبعدذلکيسجلماتعلمهبالفعل،ثميسجلأهمالتطبيقاتعلىماتعلمه، ويمکنأنيتمذلکبشکلفردىأوفىمجموعاتينظمهاالقائم بالتدريسحسبمايتطلبهالموقفالتعليمى. (1)

الخطواتالعلمية لاستراتيجية(K.W.L)(18)

1.  مرحلةالإعلانعنالموضوعوأبعادهالعامة.

2.  مرحلةعرضجدولالعمل.

3.  تحديدأسلوبالدراسة: ويفضلأسلوبالمجموعاتعلىالأسلوبالکلي،وأنيوزعالطلبةعلىمجموعات،, يجبأنيسميأفرادکلمجموعة .

4.  يطلبالقائم بالتدريسمنالطلبةملءالحقلالأولمنالجدولالذييتعلقبالإجابةعنالسؤالالأول (ماذانعرف؟) .

5.  مرحلةتحديدمايرادتعلمه: وبعدأنيذکرالطلبةمايعرفونهعنالموضوع،ينتقلونإلى تحديدمايريدونتعلمه،وذلکبکتابةالأسئلةالتييريدونالإجابةعنهابعددراسةالموضوعأو فيأثناءدراستهمللموضوع .

6.  دراسةالموضوعبشکلمعمق: بعدأنيحددالطلبةمالديهممنمعارفوخبراتحول الموضوعوالأسئلةالتييريدونالإجابةعنهافيأثناءدراسةالموضوعأوبعدالانتهاءمن دراسته،يقومونبتفحصالموضوعمستفيدينمنخبراتهمالسابقةکأساسينطلقونمنه،ومن الأسئلةالتييريدونالإجابةعنهاکموجهلمسارتفکيرهمودراستهبوصفهاأهدافاًيسعونإلى تحقيقها .

7.  تدوينماتمتعلمه: بعددراسةالموضوعيطلبالقائم بالتدريسمنالطلبةتدوينماتعلموهمنمعارف ومااکتسبوهمنخبراتفيالحقلالثالثمنالجدولالخاصبالاجابةعنالسؤالالثالث(ماذا تعلمت؟) .

8.  مرحلةالتقويم: حيثيجريالطلبةتقويماًلماتعلموهمنخلالموازنةمفرداتالحقلالثالث بمفرداتالحقلالثانيأيمقارنةماتعلموهفعلاًبماکانوايرغبونفيتعلمهمعذکرالأسئلة التيلميحصلواعلىإجابةلها،ثمموازنةماتعلموهبماکانوايعرفونه،ولمعرفةمستوى النجاحالذيتحققوتعديلبعضالمعتقداتأوالأفکارالخاطئةلديهمقبلالتعلمالجديد.

9.  مرحلةتأکيدالتعلم: فيهذهالمرحلةيطلبالقائم بالتدريسمنالطلبة :

أ‌-       تلخيصأهمماتعلموهمنالموضوع

ب‌-    تحديدمجالاتالاستفادةمماتعلموه .

ت‌-   تقديمعرضشفويلماتعلموه .

أهمية استراتيجية (K.W.L)

1.  تُساعد على تدوير المعلومات وإعادة تنظيم البنية المعرفية والوصلات والتشابکات العصبية للربط بين المعلومة القديمة والحديثة ، بما يحقق ترابط وتماسک المعلومات والإطار المعرفي للطالب .

2.  تُسهم في تکوين فرص للابتکار والتفکير المتجدد والجانبي ، لاعتمادها على تنشيط المعرفة السابقة ومحاولة إعادة صياغتها في شکل جديد .

3.  تجعل الطالب محور العملية التعليمية وتؤکد مبدأ التعلم الذاتي والاعتماد على النفس .(6)

4.  تنشيط المعرفة السابقة وتثير فضول الطلبة في التفکير وتمکنهم من تعلم الموضوعات الدراسية مهما کانت درجة صعوبتها .

5.  تمکن الطلبة من تقرير ما يتعلموه وقيادة أنفسهم في عملية التعلم . (18)

التصوراتالبديلةللمفاهيمالعلمية:

   لقدلاقتالتصوراتالبديلةللمفاهيمالعلميةاهتماماًکبيراًمنقبلالتربويينوالمهتمينبعمليتي التعليموالتعلم،حيثأشارتالدراساتإلىأنالطلبةلايأتونإلىالجامعةوعقولهمصفحاتبيضاء، ينقشعليهاالقائمين بالتدريسمايريدون،لکنهميحملونالکثيرمنالمفاهيممنواقعحياتهموخبراتهماليومية- وهذاأمرطبيعي- فيکونونمفاهيم خاصةبهمتتفقمعخبراتهمالمباشرةفيهذاالمجال.(12)

   لذلک فتمثل التصورات البديلة المعلومات والمعارف الموجودةلدىالطالبفيبنيتهالمعرفيةبعدتلقيهتعليماًمقصوداًولاتتسقأوتختلفمعالمعرفة العلميةالمقبولةوتجعلهغيرقادرعلىشرحواستقصاءالمعلومات الجديدةبطريقةمقبولة.(16)

    وتختلفالمصادرالتيتُسهمفيتکوينالتصوراتالبديلة،فبعضهايرجعإلىالقائم بالتدريسذاته،بما يملکمنتصوراتحولبعضالمفاهيمالتييقدمهالطلابه،وبعضهايرجعإلىالمتعلمذاته،حيث تتکونلديهتصوراتبديلةنتيجةخبراتهالشخصيةمنخلالتفاعلهمعالبيئةالمحيطة،وأيضاًما يحدثداخلحجراتالتعلممنتقديممحتوىمعرفيبطريقةمعتادةقديسهمفيتشکيلهذهالتصورات، بالإضافةإلىالمحتوىالمتضمنفيالمقررات الدراسيةحولبعضالظواهروالمفاهيمالعلميةوطريقة تقديمهذهالمعرفة .(17)

تصميم الأزياء:

   يُعتبر التصميم عمل أساسي لکل إنسان , فالرغبة فى النظام تُعد سمة إنسانية أساسيته , فمعظم ما يقوم به الإنسان من الأعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم , حيث اعتبر التصميم في عصرنا الحالي نظام إنساني أساسي واحد الأسس الفنية لحياتنا المعاصرة , وامتد التصميم ليشمل شتى جوانب الحياة.(3)

   وإن لکل علم وفن قواعد وأصول يستند عليها للوصول إلى المنشود کذالک فن تصميم الأزياء الذي يهدف إلى إخراج الزي بالشکل الناجح المقبول , إذ يمکن عن طريق المانيکان رسم أي تصميم وإظهاره بالشکل المطلوب بأشکاله المختلفة وتفصيلاته الدقيقة وحرکاته المتعددة علي إبراز جمال الزي متبعاً فى ذلک عناصر وأسس التصميم .(21)

   ويُعتبر تصميم الأزياء مهنةً، وحرفةً، وفناً، ومهارة ، فهذه العناصر يجب أن تتجمّع مع بعضها البعض حتى يمکن تصميم کل ما هو جذاب، ويتم تدريسها في بعض المعاهد المتخصصة بذلک، وتوجد بعض الماکز التي تعقد دورات مختلفة للمبتدئين، والمتقدمين، وتکون تحت إشراف مصممين عالميين.(29)

   ومن هنا فإن جميع المدخلات الفنية من "خطوط ومساحات وألوان وخامات ومکملات" مع مراعاة الأسس والقواعد من أسس التصميم "إتزان وإيقاع ونسبة وتناسب "، بما يتلاءم وصياغتها علمياً وتکنولوجياً للوصول إلي تصميم تطبيقي يمکن إستخدامه ). (4)

إجراءاتالبحث:

-    المنهجالوصفيالتحليلي بدراسة مقرر تصميم الأزياء لتحديد المفاهيم الواردةفيه،ومنثمتحديد الدلالةاللفظيةلکلمفهوم.

-    المنهجالتجريبيحيثتماستخدامه للمجموعةالواحدة،وتطبيقالاختبارالقبليللتصوراتالبديلة لمفاهيمتصميم الأزياء ،ثمتدريسمقرر تصميم الأزياءمنخلالتوظيفاستراتيجية K.W.L ، وبعد ذلکيتمتطبيقنفسالاختبارعلىالطالباتکتطبيقبعدي،وتحليلمدىالتعديلالحادثفى تلکالمفاهيملدى الطالبات .

عينةالبحث ومواصفاتها:

   تماختيارعينةالدراسة ) 40طالبة(منالطالباتاللاتىلديهنتصوراًبديلاًحولمفاهيم تصميم الازياء،وذلکبعدتطبيقالاختبارالقبليعلىجميع طالبات المستوى السادس اللاتى سيدرسن مقرر تصميم الازياء بالمجمع الاکاديمى للطالبات بجامعة الملک خالد للعام الجامعى 1436: 1437 هــ

 

أدواتالدراسة:

أولاً: تحليلالمحتوى وتحديد أعداد مفاهيم المقرر

   وهيتهدفإلىتحديدمفاهيم مقرر تصميم الأزياء،ومنثمتحديدالدلالةاللفظيةلکلمفهوم.

- موضوعيةعمليةالتحليل :

أ‌-         ثباتالتحليل :

1-       قامتالباحثةبتحليلمحتوىمقرر تصميم الأزياء أکثر من مرة بأوقات متباعدة ( الأولى : أکتوبر 2015م ،ثمأعيدالتحليلمنقبل الباحثةللمرةالثانيةفيديسمبر 2015م) ، وجدول(1) يلخصنتائجالتحليلين.

جدول(1) يوضح تحليلالمحتوىمنقبلالباحثة

المفاهيم الناتجة

التحليل الاول

التحليل الثانى

نقاط الاتفاق

نقاط الاختلاف

53

57

53

4

   وتمحسابمعاملالثابتباستخدامالمعادلةالتالية:

نقاط الاتفاق / ( نقاط الاختلاف + نقاط الاتفاق ) x 100%

= ( 53/57 ) x 100% = 92.9%

   وهذا يدل على ثبات عال للتحليل ، وهذا النوع من الثبات يسمى الثبات عبر الزمن )الاتساق عبر الزمن(

2-      قامتالباحثةبإجراءالثباتعبر( زميلات بالتخصص) ،وحصلتعلىنتائجمشابهة، وهذاالنوعمنالثباتيسمىالثباتعبرالأشخاص،وجدول(2) يلخصنتائجالتحليل.

جدول(2) يوضحتحليلالمحتوىمنقبل( زميلات بالتخصص)

المفاهيم الناتجة

تحليل الباحثة

تحليل زميلة

نقاط الاتفاق

نقاط الاختلاف

57

56

56

1

   وتمحسابمعاملالثابتباستخدامالمعادلةالتالية:

نقاط الاتفاق / ( نقاط الاختلاف + نقاط الاتفاق ) x 100%

= ( 56/57) x 100% = 98.2%

   وتوصلت نتائجالتحليل باحتواء مقرر تصميم الأزياء الذى تم تدريسه على (57 مفهوم) کما هو موضح بجدول (3)

 

 

جدول(3) يوضح مصطلحات مقرر تصميم الأزياء

م

المصطلح

م

المصطلح

م

المصطلح

1

الموضة

21

التصميم

41

اللون

2

الموضة الملبسية

22

تصميم الازياء

42

ديناميکية اللون

3

الموضة العليا

23

الحداثة

43

وزن اللــــــــون

4

الموضة النمطية

24

الطراز

44

توازن اللـــــون

5

الموضة السفلي

25

الأصالة

45

کنة اللون

6

الموضة الکلاسيکية

26

التميز

46

شدة اللون

7

البدع أو التقليعة

27

التصميم الحسي

47

دائرة الألوان

8

النزوات

28

التصميم السلوکي

48

الألوان الأساسية

9

الأسلوب

29

التصميم کنظام

49

الألوان الثانوية

10

عروض الأزياء

30

التصميم البنائي

50

الألوان الثلاثية

11

التوازن

31

التصميم الوظيفى

51

الألوان المحايدة

12

الوحدة او الترابط

32

التصميم الزخرفى

52

تباين الألوان

13

التناسب

33

عناصر التصميم

53

التوافق أو الانسجام

14

التکرار العادي

34

اسس التصميم

54

خطط الألوان

15

التکرار المتساقط

35

الملمس

55

خطة الألوان الأحادية

16

التکرار المتبادل

36

السيادة أو السيطرة

56

خطة الألوان المکملة

17

التکرار المتوالد

37

الإيقاع

57

مصادر الاقتباس

18

الشکل المتکرر

38

الشکل

الاجمالى

 

 57 مصطلح

 

19

الشکل المتنقل

39

خطة الألوان المتجاورة

20

الشکل المتباين

40

خطة الألوان الثلاثية

ب‌-     صدق التحليل :

   تم عرض التحليل الذي قامت به الباحثة على عدد من المتخصصين بمجال النسيج والملابس لإبداء الرأي في طريقة التحليل ونتائجه.ملحق (1)

ثانياً : اختبارالتصوراتالبديلة

اختبارالتصوراتالبديلةللمفاهيمحولمقرر تصميم الازياء .

والذيطُبقعلىجميع طالبات المستوى السادس اللاتى سيدرسن مقرر تصميم الأزياء ، وذلکلاختيارالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةفيمفاهيمتصميم الأزياء.


-    صدقالاختبار :

بعدإعدادالاختبارفيصورتهالأوليةتمعرضهعلىعددمنالمحکمينبتخصص النسيج والملابس والتصميم وذلکلإبداءآرائهموملاحظاتهمحول:(الصحةاللغويةوالعلمية، شموليةالاختبارلمفاهيمالمقرر، ملاحظاتعامةعلىالاختبار) وفيضوءتوجيهاتالسادةالمحکمينتمإجراءالتعديلاتاللازمةعلىبنودالاختبار،بحيث وصلعددأسئلتهبصورتهالنهائيةإلى57سؤال صح وخطأ.ملحق )2)

-    خطوات تدريس المقرر باستراتيجية K.W.L

1-       توزيعالطالباتإلىمجموعاتغيرمتجانسة،کلمجموعةمکونةمن4طالبات،وتوزيع الأدوارعليهم (قائدة،مسجلة،2قارئة ) وتبادلالأدوارفيمابينهمفيکلمحاضرة).

2-       تخططکلطالبةفيبدايةکلمحاضرةجدولاًمکوناًمنثلاثةأعمدة:

أ‌-         العمودالأولعنوانه K(ماذااعرفعنالموضوع؟ ( وفيهاتسجلالطالبةمعرفتهاالسابقةعن الدرس.

ب‌-    العمودالثانيعنوانه W(ماذاأريدأنأعرفعنالموضوع؟)وفيهاتسجلالطالبةکلماتريدعرفته عن موضوع اليوم على هيئة تساؤلات ويتم مناقشة هذه التساؤلات إما مع أستاذ المقرر أو المجموعات فيما بينهم.

ت‌-    العمودالثالثعنوانه L(ماذاتعلمتبالفعلعنالموضوع؟)وهنايطلبأستاذ المقررمنکل المجموعاتأنتسجلماتمتعلمهفيالمحاضرةمنمفاهيمومعارفوحقائقوقوانينومنثمسماعهامنمتحدثةکلمجموعةومقارنتهامع المعارفالمسجلةفيالعمودالأول K ، وعندهاوضوحالتناقضاتبينالمعرفةالسابقة والمعرفةالحالية،والتأکيدعلىتصويبهالدىالطالبات .

3-      توجيهالطالباتإلىکيفيةتنفيذخطواتاستراتيجية K.W.L ، حيثُإنالخطوتين( W,K )تنفذان بشکلفردى،بينماالخطوة L) ) تنفذبطريقةجماعية .

عرضنتائجالبحثومناقشتها:

الفرض الأول :

   ماالتصوراتالبديلةلمفاهيممقرر تصميم الأزياء لدىطالباتالمستوى السادس ؟

   وللإجابةعنهذاالسؤالقامتالباحثةبتحديدمفاهيمتصميم الأزياء لدىطالباتالمستوى السادس وقدتوصلتالباحثةإلىتحديدهذهالمفاهيموعددها(57)مفهوماً، وتم رصدالتصوراتالبديلةلمفاهيممقرر تصميم الأزياءبعد تطبيقاختباراًلتحليلها عندالطالباتعينةالبحث، وتم بتصنيفنسبالشيوعفيالمستويات(عالٍ،متوسط،منخفض)کماهوموضح فيجدول (4) وحسابالنسبةالمئويةلهافيکلمستوى.

 

جدول (4) يوضح تکررات ونسب شيوع تکرارات التصورات البديلة لمفاهيم مقرر تصميم الأزياء

المستويات

نسبة الشيوع

قبلالتدريس باستراتيجية K.W.L

عددتکرارنسبالشيوع

النسبةالمئويةلتکرارات

التصوراتالبديلة

شيوع عال

أعلى من 60%

43

75.4%

شيوع متوسط

40: 60%

11

19.2%

شيوع منخفض

أقل من 60%

3

5.2%

المجموع

57 مفهوم

100%

   ويتضح من جدول (4) أن أکبر عدد لتکرارات التصورات البديلة (قبل التدريس باستراتيجية K.W.L ) يقع في المستوى العالي ، وترى الباحثة أن هذه النسب تدل على وجود تصورات بديلة حقيقية لدى الطالبات تستوجب التعديل .

الفرض الثانى :

   هليوجدفرقدالةإحصائياًفيمستوىالتصوراتالبديلةقبلوبعدالتجريببتوظيفاستراتيجية K.W.L لدىالطالبات؟

جدول (5) يوضح قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية لحساب الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي

التطبيق

المتوسط

العدد

الانحراف المعياري

ت

درجات الحرية

الدلالة

قبلي

9.70

40

4.664

43.55

39

0.001

بعدي

49.37

40

3.386

   يتضح من جدول (5) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي ؛ حيث جاءت قيمة ت= 43.55 وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001) وبالرجوع إلى متوسطات الدرجات نجد أن الفرق جاءت لصالح التطبيق البعدي.

-    تقنين الاختبار : لحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار


جدول (6) يوضح معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لعبارات الاختبار

السؤال

الصعوبة

السهولة

التمييز

السؤال

الصعوبة

السهولة

التمييز

1

0.53

0.47

0.75

30

0.51

0.49

0.70

2

0.55

0.45

0.65

31

0.54

0.46

0.59

3

0.54

0.46

0.59

32

0.50

0.50

0.75

4

0.50

0.50

0.67

33

0.50

0.50

0.77

5

0.59

0.41

0.71

34

0.48

0.52

0.75

6

0.49

0.51

0.67

35

0.48

0.52

0.71

7

0.56

0.44

0.61

36

0.45

0.55

0.76

8

0.55

0.45

0.72

37

0.54

0.46

0.76

9

0.53

0.47

0.62

38

0.45

0.55

0.81

10

0.61

0.39

0.74

39

0.54

0.46

0.86

11

0.53

0.47

0.68

40

0.46

0.54

0.82

12

0.58

0.42

0.67

41

0.49

0.51

0.69

13

0.59

0.41

0.66

42

0.53

0.47

0.67

14

0.50

0.50

0.63

43

0.54

0.46

0.79

15

0.58

0.42

0.57

44

0.46

0.54

0.62

16

0.55

0.45

0.65

45

0.50

0.50

0.70

17

0.55

0.45

0.54

46

0.46

0.54

0.73

18

0.51

0.49

0.79

47

0.46

0.54

0.72

19

0.53

0.47

0.65

48

0.49

0.51

0.81

20

0.58

0.42

0.63

49

0.50

0.50

0.74

21

0.59

0.41

0.68

50

0.53

0.47

0.71

22

0.50

0.50

0.68

51

0.48

0.52

0.82

23

0.55

0.45

0.77

52

0.46

0.54

0.66

24

0.58

0.42

0.64

53

0.45

0.55

0.77

25

0.56

0.44

0.67

54

0.46

0.54

0.76

26

0.51

0.49

0.69

55

0.54

0.46

0.77

27

0.54

0.46

0.77

56

0.50

0.50

0.66

28

0.53

0.47

0.61

57

0.48

0.52

0.60

29

0.53

0.47

0.68

 

 

 

 

   يتضح من جدول (6) أن:

- معاملات الصعوبة تراوحت بين (0.45) و(0.61)، ومعاملات السهولة تراوحت بين (0.39) و(0.55) ويعتبر السؤال (المفردة) مقبولاً إذا تراوحت قيمة معامل الصعوبة له بين (0.15 – 0.85) ، کون المفردة التي يقل معامل الصعوبة لها عن 0.15 تکون شديدة الصعوبة، والمفردة التي يزيد معامل الصعوبة لها عن 0.85 تکون شديدة السهولة.

- بينما تراوحت معاملات التمييز بين (0.54) و(0.86) ويقبل السؤال إذا لم يقل معامل تمييزه عن 0.30 مما يدل على أن القدرة التمييزية لأسئلة الاختبار مناسبة .

-    الصدق: تم حساب الصدق بطريقتين:

1- صدق المحکمين:

قامت الباحثة بعرض الاختبار المقترح لمفاهيم تصميم الأزياء في صورته الأولية على مجموعة من السادة الأساتذة المتخصصين والذين أشاروا بإجراء بعض التعديلات والتي قامت الباحثة بتعديلها.

3-     صدق الاتساق الداخلي:

حيث تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية (25 طالبة) وتم حساب صدق الاتساق الداخلي بحاسب معامل ارتباط بيرسون بين درجة کل سؤال والدرجة الکلية وجاءت النتائج على النحو التالي:

جدول (7) يوضح قيم ارتباط بيرسون بين کل سؤال والدرجة الکلية للاختبار

السؤال

ارتباط بيرسون

السؤال

ارتباط بيرسون

السؤال

ارتباط بيرسون

السؤال

ارتباط بيرسون

1

0.759**

16

0.667**

31

0.607**

46

0.738**

2

0.661**

17

0.557**

32

0.764**

47

0.736**

3

0.610**

18

0.796**

33

0.781**

48

0.819**

4

0.685**

19

0.666**

34

0.765**

49

0.755**

5

0.725**

20

0.649**

35

0.727**

50

0.721**

6

0.681**

21

0.697**

36

0.768**

51

0.826**

7

0.628**

22

0.691**

37

0.773**

52

0.669**

8

0.734**

23

0.777**

38

0.816**

53

0.779**

9

0.633**

24

0.567**

39

0.863**

54

0.773**

10

0.751**

25

0.687**

40

0.828**

55

0.781**

11

0.696**

26

0.699**

41

0.698**

56

0.676**

12

0.684**

27

0.783**

42

0.679**

57

0.617**

13

0.670**

28

0.625**

43

0.800**

 

 

14

0.624**

29

0.694**

44

0.637**

 

 

15

0.589**

30

0.710**

45

0.714**

 

 

   (ن=25) ** قيم دالة عند 0.01

من جدول (7) يتضح أن قيم ارتباط بيرسون بين کل سؤال والدرجة الکلية للاختبار تراوحت بين (0.557) و (0.863) وهي قيم ارتباط دالة عند مستوى دلالة (0.01) مما يؤکد على صدق الاختبار.

-     الثبـــــات :تم حساب الثبات بطريقتين:

1- ثبات التجزئة النصفية:

جدول (8) يوضح قيم ارتباط بيرسون بين کل سؤال والدرجة الکلية للاختبار

(ن=25)

ثبات ألفا

نصف الاختبار الأول

القيمة

0.960

عدد الأسئلة

29a

نصف الاختبار الثاني

القيمة

0.971

عدد الأسئلة

28b

مجموع أسئلة الاختبار

57

ارتباط بيرسون

0.986

ارتباط جتمان للتجزئة النصفية

0.986

   يتضح من جدول (8) أن ثبات ألفا لنصف الاختبار الأول (0.960) وثبات ألفا لنصف الاختبار الثاني (0.971) ، وقيمة ارتباط بيرسون وجتمان بين نصفي الاختبار (0.986)، وهي قيم ثبات وارتباط مرتفعة تؤکد على ثبات الاختبار.

2- معادلة ألفا کرونباخ:

کما تم التحقق باستخدام معامل ثبات (ألفا کرونباخ) والذي يعتمد علي معاملات الارتباط بين الدرجات ؛ حيث جاءت النتائج على النحو التالى:

جدول (9) يوضح قيمة ثبات ألفا کرونباخ للاختبار

(ن=25)

عدد الفقرات

قيمة ألفا

57

0.983

يتضح من جدول (9) أن قيمة ثبات ألفا للاختبار جاءت (0.983) وهي قيمة ثبات جيدة جداً .

الفرض الثالث:

   مامدىالتعديلالحاصلعندالطالباتاللواتيلديهنتصوراتبديلةلمفاهيمتصميم الأزياء؟

   قامت الباحثة بحساب نسب شيوع التصورات البديلة قبل التجريب ، ونسب شيوعها بعد التجريب ، ولمقارنة عدد تکرار نسب الشيوع لکل مستوى من المستويات التي تم تصنيف شيوع التصورات البديلة فيها ، قامت الباحثة بحساب عدد تکرار نسب الشيوع لکل مستوى بعد التدريس باستراتيجية K.W.L

جدول (10) يوضح تصنيفنسبالشيوعفيمستوياتالتصوراتالبديلة

والنسبةالمئويةلهاقبلوبعد التجريب

المستويات

نسبة الشيوع

قبل التجريب

بعد التجريب

عدد تکرار نسب الشيوع

النسبة المئوية لتکرارات

التصورات البديلة

عدد تکرار نسب الشيوع

النسبة المئوية لتکرارات

التصورات البديلة

شيوع عال

أعلى من 60%

43

75.4%

-

-

شيوع متوسط

40: 60%

11

19.2%

3

5.2%

شيوع منخفض

30: 40%

3

5.2%

11

19.2%

شيوع منخفض جداً

أقل من 30%

-

-

43

75.4%

المجموع

57 مفهوم

100%

57 مفهوم

100%

   ويتضح من جدول (10) أن أکبر عدد لتکرارات التصورات البديلة (بعد التدريس باستراتيجية K.W.L ) يقع في المستوى العالي ، وترى الباحثة أن هذه النسب تدل على حدوث تعديل فى التصورات البديلة لدى الطالبات بمقرر تصميم الأزياء .

الخلاصة :

   تميز التدريس باستخدام استراتيجية K.W.Lبمقرر تصميم الأزياء بالآتى:

تُعطى للطالباتفرصةلتثبيتالمعلوماتالصحيحةفي أذهانهم .

-  تُتيحالاستراتيجيةأسلوبالتعلمالتعاونيوإعطاءفرصةللمشاورةلدى الطالبات حول مفاهيم المقرر التدريسى.

-  إتاحةالوقتالکافيللطالباتلاستيعابومقارنةالفروقبينالمعرفةالسابقةوالمعرفةالجديدةحتى يتثنى لهن تعديلالتصوراتالبديلةالمتواجدةفيأذهانهم من قبل.