تقنيات العزف في دراسات البيانو مصنف (636 ) عند " کارل جزرني "

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ البيانو المساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

3 مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
منذ أن أصبحت الموسيقى علماً له قواعد ، وقوانين وفناً له أصوله ومدارسه أصبح الشغل الشاغل للقائمين عليها هو کيفية إعداد العازف الجيد .
واتفق الجميع على أنه لإعداد العازف الجيد لابد من توافر الموهبة الى جانب التدريب والتحلى بالصبر ، من أجل هذا قامت الدراسات والأبحاث التعليمية لوضع الأصول والقواعد لعملية التمرين ، من بين ما توصلوا إليه هو تأليف تمارين متخصصة فى التکنيک بحيث يتناول
صعوبات معينة .

وفى مجال البيانو کان هناک کارل جزرنى وغيره ممن صاغوا التمارين التى تتناول صعوبات هذه الآلة .
ويعتبر کارل جزرنى بطل العالم فى کتابة أشهر دراسات البيانو وقد کتب 100 دراسة .
ولد کارل جزرنى فى مدينة فيينا فى عام 1791 وتوفى فى نفس المدينة فى عام 1857 عن عمر يناهز 66 عاماً .
يعتبر جزرنى مؤلفاً وعازفاً ومدرساً لآلة البيانو وأحد مؤلفى القرن التاسع عشر البارزين ، فقد کان تلميذاً لبيتهوفن ومدرساً لفرانزليست ، ومن أفضل أعماله للبيانو کتاب بعنوان " المدرسة العلمية والنظرية للبيانو " .
"Theoretical and practical piano forte school"
الذى نشر فى عام 1839 فى ثلاثة أجزاء .
نشأ کارل جزرنى فى عائلة موسيقية فقد کان جده لأبيه عازفاً للکمان ووالده عازفا للأورغن والأبوا ، تعلم عزف البيانو على يد والده فى سن مبکرة قبل أن يبدأ بدراسة البيانو على يد کل من يوهان نبومک هيومل NepomukHummelJohann وأنتونيو ساليرى AntonioSalieri .
لذلک تناولت الباحثة مصنف (636) عند کارل جزرنى بالدراسة والتحليل وبيان التقنيات العزفية فى هذا المصنف ثم عرضت الباحثة مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث - إجراءات البحث – مصطلحات البحث .
ثم تناول البحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث حيث تناول دراستان باللغة  العربية ، ودراستان باللغة الانجليزية ثم تحليل عزفى للدراستان رقم (13 , 16) عند کارل جزرنى مصنف (636) .
ثم النتائج والتوصيات وأخيراً المراجع العربية والأجنبية الخاصة بالبحث .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

منذ أن أصبحت الموسيقى علماً له قواعد ، وقوانين وفناً له أصوله ومدارسه أصبح الشغل الشاغل للقائمين عليها هو کيفية إعداد العازف الجيد .

واتفق الجميع على أنه لإعداد العازف الجيد لابد من توافر الموهبة الى جانب التدريب والتحلى بالصبر ، من أجل هذا قامت الدراسات والأبحاث التعليمية لوضع الأصول والقواعد لعملية التمرين ، من بين ما توصلوا إليه هو تأليف تمارين متخصصة فى التکنيک بحيث يتناول صعوبات معينة . (4 - المقدمة)

وفى مجال البيانو کان هناک کارل جزرنى وغيره ممن صاغوا التمارين التى تتناول صعوبات هذه الآلة .

ويعتبر کارل جزرنى من أشهر من کتب الدراسات لآلة البيانو وقد کتب 100 دراسة . (11 - 277)

ولد کارل جزرنى فى مدينة فيينا فى عام 1791 وتوفى فى نفس المدينة فى عام 1857 عن عمر يناهز  (66 عاماً) .

يعتبر جزرنى مؤلفاً وعازفاً ومدرساً لآلة البيانو وأحد مؤلفى القرن التاسع عشر البارزين ، فقد کان تلميذاً لبيتهوفن ومدرساً لفرانزليست ، ومن أفضل أعماله للبيانو کتا ب بعنوان " المدرسة العلمية والنظرية للبيانو " .

"Theoretical and practical piano forte school"

الذى نشر فى عام 1839 فى ثلاثة أجزاء(6 - 29) .

نشأ کارل جزرنى فى عائلة موسيقية فقد کان جده لأبيه عازفاً للکمان ووالده عازفا للأورغن والأبوا ، تعلم عزف البيانو على يد والده فى سن مبکرة قبل أن يبدأ بدراسة البيانو على يد کل من يوهان نبومک هيومل NepomukHummelJohann وأنتونيو ساليرى AntonioSalieri .

مشکلة البحث :-

تعتبر دراسات کارل جزرنى مصنف (636) ذات تقنية عالية لاکتساب مهارة العزف على آلة البيانو لدى الدراسين ولم تحظى بالدراسة الکافية  لذا رآت الباحثة ضرورة تناولها بالدراسة والتحليل للاستفادة من التقنيات العزفية لدى طلاب التربية النوعية .

أهداف البحث :

1- التعرف على أسلوب کارل جزرنى من خلال دراسات البيانو مصنف ( 636) .

2- توضيح التقنيات العزفية التى تناولها کارل جزرنى فى دراسات البيانو مصنف (636) .

3- تذليل الصعوبات التکنيکية واقتراح الحلول والارشادات العزفية المناسبة .

أهمية البحث :

تتضح أهمية البحث فى توضيح التقنيات العزفية التى تناولها کارل جزرنى فى دراسات البيانو مصنف (636)  وتزليل الصعوبات التکنيکية واقتراح الحلول والارشادات العزفية المناسبة .

أسئلة البحث :

1- ما أسلوب کارل جزرنى فى دراسات البيانو مصنف (636) ؟

2- ما التقنيات العزفية التى تناولها کارل جزرنى فى دراسات البيانو مصنف (636) ؟

3- ما الصعوبات التکنيکية التى تواجه عازف البيانو عند أداء دراسات البيانو مصنف (636) وما هى الحلول المقترحة والارشادات العزفية ؟

إجراءات البحث :

منهج البحث

تستلزم طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفى (تحليل محتوى)

المنهج الوصفى : هو المنهج الذى يحاول الاجابة على الظاهرة الخاصة بموضوع البحث ويشمل تحليل بياناتها وبيان العلاقة بين مکوناتها  (2) . 

عينة البحث

هى عينة منتقاة من دراسات البيانو  رقم (13 , 16) مصنف (636) عند کارل جزرنى مبنية على اختلاف التقنيات الأدائية .

أدوات البحث

المدونات الموسيقية لمصنف (636) لآلة البيانو عند کارل جزرنى .

حدود البحث

يقتصر هذا البحث على دراسات البيانو مصنف (636) لآلة البيانو عند کارل جزرنى .

مصطلحات البحث :

1- الدراسات Etudes

عرف " WilliApel " الدراسات بانها مقطوعات موسيقية تکتب لجميع الألات بمختلف أنواعها " وترية – نفخ – ألات لوحة المفاتيح " وهدفها الأول تکنيکياً ولکنها لا تخلو من التعبير ، وبالتالي فهي تعتبر من أهم الدعائم الأساسية لبناء الجانب التکنيکي أولاً ثم التعبير وعادة ما تخصص کل دراسة للتدريب على أحد عناصر التکنيک سواء کان سلالم موسيقية  " Scales " أو أوکتافات  "Octaves"  او أربيجات "Arpeggios" أو نغمات مزدوجة "Double Notes " أو حليات "Trills"   ...إلخ  (3 - 65) .

2- مصنف Opus

وهو الرقم المسلسل للأعمال (المؤلفات الموسيقية) لمؤلف موسيقى وقد يختصر الى (Op.) ويليها رقم العمل الموسيقى مثل (Op.5) . (1)

الدراسات السابقة

مقدمة :

اطلعت الباحثة على الدراسات السابقة ووجدت العديد منها وسوف تقوم الباحثة بعرضها تباعاً .

أولاً : الدراسات العربية

دراسة بعنوان : " أهمية دراسات البيانو فى تنمية تقنية العزف " (5)

يهدف البحث الى توضيح أهمية الدراسات بالنسبة لتعليم العزف عل آلة البيانو ، وذلک من خلال التعريف بالوسائل الرئيسية التى تساعد على تنمية تکنيک العزف .

قدمت الباحثة نبذة تاريخية عن تطور الدراسات ذکرت فيها بعض الدراسات ذات الأغراض التعليمية التى ظهرت فى القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر وأهم من قام بکتابتها ثم أشارت الى أن البداية للدراسات الموجودة فى أدب البيانو کانت فى القرن التاسع عشر وتناولت بعد ذلک أهمية الدراسات من الناحية التکنيکية بالنسبة الى الاصابع والرسغ والذراع وقد قامت الباحثة بتقسيم الدراسات الى نوعين :-

1- دراسات للتدريب على الصعوبات التکنيکية .

2- دراسات تخدم التکنيک والتعبير معاً وتعرف بدراسات الحفلات .

وقدمت شرحاً سريعاً للنوع الأول وأهم مؤلفيه وکذلک النوع الثانى الذى اهتم بکتابة بعض مؤلفى العصر الرومانتيکى والقرن العشرين مثل " شوبان " ، " فرانزليست " ، " کلود ديبوسى " . ثم توصلت الى بعض المشاکل التکنيکية وصعوبات الأداء الموجودة بهذه الدراسات وعملت على تذليلها وأشارت الى مواطن الجمال بها .

تعليق الباحثة

تتفق الدراسة السابقة مع البحث الراهن فى تناولها للدراسات وکيفية التغلب على الصعوبات الموجودة بها للوصول إلى الآداء  الجيد ، أما أوجه الاختلاف وهو أن الأبحاث لمؤلفين مختلفين .

 دراسة بعنوان : " دراسة مقارنة بين مؤلفات الدراسات عند کل من شوبان وديبوسي والطرق المثلى لتدريسها لطالب المرحلة العليا قسم البيانو بالمعاهد الموسيقية (7)

يهدف البحث الى توضيح خصائص الدراسات عند کل من شوبان وديبوسي والطريقة المثلى لتدريسها ، واختلاف فن الأداء من مدرسة لأخرى ثم تناولت الباحثة حياة شوبان ونشآته وشوبان کعازف وأستاذ لآلة البيانو وإضافته لتکنيک العزف عليها واستحداثاته فى فن اللمس والأداء وتحليل السبعة وعشرون دراسة .

ثم تناول البحث حياة "کلود ديبوسي" نشآته والجو الفنى والثقافى والجمالى الذى أحاط به ، والتأثيرية ومفهموها فى مؤلفاته وخصائص اسلوبه ولغته الهارمونية واستحداثاته فى طريقة استخدام البدال .   

   قامت الباحثة بتحليل وشرح الاثنى عشر دراسة لديبوسى وتناولت مشکلة تکنيکية واحدة يعالجها کلا منهما بأسلوبه ومفهومه الفنى الخاص .              

تعليق الباحثة :

تتفق الدراسة السابقة مع البحث الراهن فى تناولها للدراسات والمشاکل التکنيکية الموجودة بها وطرق علاجها ، أما أوجه الإختلاف فهو أن البحث الراهن يتناول کارل جزرنى أما الدراسة السابقة تتناول ( شوبان ، ديبوسى ) .

ثانياً : الدراسات الأجنبية

دراسة بعنوان : " دراسات شوبان أداة تعليمية لتنمية تطور تکنيک البيانو " (9)

The Chopin " Etude " An indispensable pedagogical Tool For developing Technique

يهدف البحث الى إظهار أهمية دراسات شوبان للبيانو لما تحويه من ابداعات موسيقية هامة وبمقارنتها مع نظيرتها للبيانو لما تحتويه من ابداعات موسيقية هامة وبمقارنتها مع نظيرتها من الدراسات التى کُتبت في القرن التاسع عشر على يد بعض المؤلفين مثل : هيلر ، وجزرني ، موشيليس ، تالبيرج ، نجد أنها تتفوق عليها لما تحويه من عناصر تکنيکية وتعبيرية تعطي للعازف المهارة اللازمة لعزف المؤلفات الکلاسيکية المتأخرة والرومانتيکية .

تعليق الباحثة

تتفق الدراسة السابقة مع البحث الراهن في تناولها للدراسات بصفة عامة ، أما أوجه الاختلاف فهو أن الابحاث لمؤلفين مختلفين .

دراسة بعنوان : " مقارنة بين أساليب کل من ( ليست ، وثالبرج وبکسس وهيرز وجزرنى وشوبان ) کما هى موضحة فى الأجزاء السداسية الأداء  (8 - 3)

" Acomparisonof the styles of Liszt, Thalberg, Pixis, Herz, Czerny and Chopin as seen inHexameron " .

هدفت تلک الدراسة الى عمل تحليلات ومقارنات لأساليب الستة عازفين على آلة البيانو وهم ( ليست ، وثالبرج وبکسس وهيرز وجزرنى وشوبان ) وقد أدت التحسينات الميکانيکية لآلة البيانو والشهرة عظيمة الانتشار للأوبرا الى الهام العازفين الستة أن يکتبوا أعمال ويعزفوها على آلة البيانو أساسها موضوعات أوبرالية وقد کانت إحدى هذه الموضوعات الأشکال السداسية .

تعليق الباحثة :

يتفق البحث الراهن مع الدراسات السابقة فى تناول الدراسات التعليمية وبيان ما بها من تقنيات عزفية ويختلف فى تناول البحث الراهن لدراسات البيانو مصنف (636) عند کارل جزرنى .

الاطار النظرى

الدراسات Etudes

هناک تعريفات عديدة للدراسات منها :

الدراسات عبارة عن مؤلفة أليه يقصد بها تدريس الدارس لرفع مستوى أدائه التکنيکي مما يمکنه من التفاعل مع الألة بمهارة فائقة ، وعادة ما تخصص لأحدى المشاکل التکنيکية الخاصة بالألة کالسلالم Scales ، الأربيجات Arpeggios ، الأکتاف Octaves ، الحليات Ornaments ، وأيضاً للمسافات الهارمونية الثالثة والسادسة والثامنة وغيرها . 

عرف " WilliApel " الدراسات بانها مقطوعات موسيقية تکتب لجميع الألات بمختلف أنواعها " وترية – نفخ – ألات لوحة المفاتيح " وهدفها الأول تکنيکياً ولکنها لا تخلو من التعبير ، وبالتالي فهي تعتبر من أهم الدعائم الأساسية لبناء الجانب التکنيکي أولاً ثم التعبير وعادة ما تخصص کل درسة للتدريب على أحد عناصر التکنيک سواء کان سلالم موسيقية  " Scales " أو أوکتافات  "Octaves"  او أربيجات "Arpeggios" أو نغمات مزدوجة "Double Notes " أو حليات "Trills"   ...إلخ . (3 – 65 )

الدراسة عبارة عن مقطوعة موسيقية لأله البيانو يطلق عليها study بالإنجليزية   وEtude بالفرنسية  وStudio بالايطالية وهي تساعد على تنمية المهارة العزفية على الألة ، ووضعت خصيصا لمعالجة المشاکل التکنيکية الخاصة بفن العزف على الألة مثل السلالم الموسيقية والأربيجات والنغمات المزدوجة والتألفات الهارمونية واللحنية المنفرطة والأکتافات .

الدراسة هي مؤلفة ألية تهدف الى مساعدة الدارس على تنمية قدراته ، وتکتب الدراسة إما على هيئة مقطوعات کاملة تجمع بين التقنيات العزفية والتعبير ، أو على هيئة تمرينات للأصابع تتکون من نماذج قصيرة تتکرر طوال الوقت على نفس الدرجة أو على درجات السلالم ، وکان يطلق على الدراسات المبکرة بالفرنسية Exercise والألمانية vbungوالايطالية Essercizio والانجليزية study .

کارل جزرني CarlGzerny ( 1791 – 1857 )

حياته :

ولد کارل جزرني في مدينة فيينا في عام 1791 وتوفي في نفس المدينة في عام 1857 عن عمر يناهز 66 عاماً .

کان کارل جزرني أعظم عازف بيانو ، ويعتبر تلميذ لبيتهوفن وأيضاً مدرس لفرانزليست .

کارل جزرني يعتبر من أشهر من کتب الدراسات لآلة البيانو وقد کتب 100 دراسة (11- 271).

کان کارل جزرني عازفا للبيانو ومدرسا ومؤلفا ، وأصبح مدرس مشهور في سن الخامسة عشر .(10 - 183)

کارل جزرني نشأ في عائلة موسيقية فقد کان جده لأبيه عازفا للکمان ووالده عازفا للأورغن والأبوا ومغنيا ومدرسا للبيانو ، انتقلت عائلة کارل جزرني وهو في سن الستة أشهر الى ولاية بولندية بمصاحبة والده الذي عمل بها مدرسا للبيانو ، واستقرت العائلة هناک حتى عام 1795 عادت بعدها الى مدينة فيينا تجنبا لعدم الاستقرار السياسي في بولندا في ذلک الوقت

يعتبر کارل جزرني من اکثر معلمي البيانو تأثيرا في القرن التاسع عشر التکنيکية حيث ألف العديد من الدراسات التکتيکية من بينها " مدرسة السرعة " The school of velocity "     مصنف 365 ، " وفن ليونه الأصابع " The art of finger Dexterity      مصنف 740 .

ويعتبر من اهم انجازاته في مجال تقنيات عزف البيانو عمله المشهور " المدرسة الکاملة النظرية والتطبيقية للبيانو فورت " مصنف 500

  (Complete theoretical & Practical Piano forteschool )

ألف کارل جزرني جميع الصيغ الموسيقية وکانت اسهاماته الأساسية تکمن في الالاف من الدراسات والتمارين التى أعدها والتى کانت نتاج قدرته في تجميع وتصنيف مختلف الصيغ التکتيکية  والموسيقية في وقت کانت فيه ميکانيکية الألة في أحسن حالاتها .

ولعل کمية وتنوع الانتاج العزفي اللحني لـ Czerny مثيرا للدهشة والحيرة ولقد قسم عمله الى أربع فئات  (12-825) :

  • ·  دراسات وتدريبات
  • ·  مقطوعات سهلة للمتعلمين او المتدربين
  • ·  مقطوعات لحنية بارعة للعزف اللحنى
  • ·  الموسيقي الحادة


الإطار التطبيقى

الدراسة رقم (13) عند کارل جزرنى مصنف (636)

أولاً :- التحليل النظرى

  • ·  الطول البنائى : 39 مازورة
  • ·  السلم : دو / ک
  • ·  الميزان : 2/4
  • ·  السرعة : vivaceAllegro  وتعنى سريع بحيوية .
  • ·  الصيغة : ثنائية A- B- 
  • ·  القسم A من الناحية البنائية :-

بدأ من م (1) م (20) ويتکون من فکرتين :-

الفکرة الأولى : تبدأ من م(1) : م (8) : يبدأ فى سلم دو/ ک وينتهى بقفلة تامة فى سلم دو/ ک وتتکون من عبارتين :

العبارة الأولى : م (1)م (4) قفلة نصفية فى سلم دو / ک

العبارة الثانية : م (5)م (8)  قفلة تامة فى سلم دو / ک .

القسم فيه بعض التکرارات مثل :

م (5 ،6) تکرار لـ م (1 ، 2)

م (8) تکرار لـ م (1)

الفکرة الثانية :-

م (9) م (20) قفلة نصفية فى سلم دو / ک .

م (9) : أداء نغمات مزدوجة باستخدام القوس اللحنى القصير (Slur) ويکون الأداء بثقل الذراع مع استخدام الضغط (Accent) ثم رفع اليد بخفة فى نهاية الــ (Slur) .

  • ·  القسم B من الناحية البنائية : من م (21) م (39)

يبدأ من م (21) : م (27) قفلة تامة فى سلم دو / ک

القسم عبارة عن ثالثات سلمية صاعدة وهابطة

م(21) م (25) بدأت اليد اليسرى تأخذ مکان اليد اليمنى فى المصاحبة ، واليد اليمنى أخذت مکان اليد اليسرى فى اللحن .

م(28) م (29) عبارة عن ثالثات مزدوجة بأسلوب الحرکة العکسية

م(23) تکرار لـ م (21)

م (24) تکرار لـ م (22)

م (28) : م (31) تکرار لـ م (1 ، 2) فى اليد اليمنى

م (30 ، 31) تکرار لـ م (28 ، 29)

م (34 ، 35) تکرار لـ م (32 ، 33)

  • ·  الکودا :

م (36 ، 37 ، 38) وتنتهى بقفلة تامة فى سلم دو / ک

  • ·  القفلة :

م (39) وتنتهى بقفلة تامة فى سلم دو / ک .

  • ·  النماذج الإيقاعية :

استخدم المؤلف النماذج الإيقاعية الآتية :

النماذج الإيقاعية

أرقام الموازير فى اليد اليمنى

أرقام الموازير فى اليد اليسرى

 

م (1) م (20)

م (26) م (37)

م (21) م (25) 

م (36) م (37)

 

 

م (1)    م ( 8 )

م (17)   م (20)

م (27)

م(32 ) م (35)

م (38) م (39)      

 

 

م (9)   م (16)

 

م (21) ، م (23) ، م (25)

 

 

م (22) ، م (24)

 

  • ·  المصاحبة :-

استخدم المؤلف نوع من المصاحبة ظهرت فى اليد اليمنى عبارة عن ثالثات تعزف بشکل تآلفات هرمونية

  • ·  اللحن : ظهر اللحن فى اليد اليسرى
  • ·  أساليب الأداء فى الدراسة :

الأداء المتصل Legato

وهو موضح فى اليد اليسرى بالأقواس اللحنية phrase ويراعى الطالب عدم رفع يده حتى الانتهاء من أداء الأقواس .

 

التقنيات الأدائية :

يرمى الطالب ثقل يده على أن تأتى الحرکة من أعلى لوحة المفاتيح ويستمر الأداء حتى نهاية القوس فيرفع يده بخفة عند انتهاء أداءه على أن تأتى بحرية من دون شد على عضلات اليد .

الأداء المتقطع Staccato

وهو موضح فى اليد اليمنى على تأتى الحرکة من الرسغ بحرية من دون شد .

  • ·  المصطلحات التعبيرية :

1.         مصطلح Fاختصار لمصطلح  forte  ويعنى الأداء بقوة .

2.         مصطلح P Dolceاختصار لمصطلح  piano Dolce ويعنى الأداء الخافت ولکن بحلاوة .

3.         مصطلح SFاختصار لمصطلح sforzando  معناه الأداء بقوة شديدة .

  • ·  المصطلحات الادائية :

1.       مصطلح Ten اختصار لـ Tenuto مصطلح يکتب فى اماکن معينة من المدونة الموسيقية لتوجيه المؤدى الى استمرار رنين النغمة الموسيقية حتى نهاية قيمتها الزمنية ومعناها ممدود .

  • ·  الحليات الموسيقية

                                 ·لم تظهر حليات فى العمل

  • ·  الدواس

لم يستخدم الدواس .

  • ·  التحليل العزفى للدراسة

يهدف الى تحديد التقنيات العزفية التى تشتمل عليها الدراسة وتوضيح سبل أداؤها لتذليل الصعوبات الأدائية .

وإشتملت المؤلفة على عدة تقنيات عزفية توجزها الباحثة فيما يلى :-

التقنية الأولى :-

عزف الثالثات المزدوجة فى اليد اليمنى واليسرى .

 

شکل رقم 1 يوضح عزف الثالثات المزدوجة لليد اليمنى واليسرى


  • ·  الإرشادات العزفية :

1- الإلتزام بترقيم الأصابع .

2- الأداء بمرونة من دون شد .

3- تأتى الحرکة من مفصل اليد .

الدراسة رقم (16) عند کارل جزرنى مصنف (636)

أولاً: التحليل النظرى

  • ·  الطول البنائى : 32 مازورة
  • ·  السلم : لا b / ک .
  • ·  الميزان : 3/4
  • ·  السرعة : Allegro Moderato سريع باعتدال .
  • ·  الصيغة : أحادية .

 م (1) م (16) يبدأ فى سلم لاb / ک وينتهى بقفلة نصفية فى سلم لا b/ ک وينقسم الى عبارتين :-

العبارة الأولى :-

تبدأ من م (1) : م (4) وتنتهى بقفلة تامة فى سلم لا b/ ک

العبارة الثانية :-

تبدأ من م (5) : م (9) وتنتهى بقفلة نصفية فى سلم لاb/ ک .

م (9) تکرار لـ م (1, 2 , 4)

م (8) تکرار لـ م (5 , 6)

م(16) قفلة نصفية فى سلم لا  / ک .

م (17) : م (32) عبارة عن لحن وتکراره على النحو التالى :-

م (17) تکرار لـ م (5)

م (20) تکرار لـ م (19)

م (22) تکرار لـ م (21) وفيه لمس سلم سى / ص .

م (25) تکرار لـ م (26)

م (32) قفلة تامة فى سلم لا / ک

  • ·  النماذج الايقاعية

اشتملت الدراسة على عدة نماذج ايقاعية يمکن اجمالها على النحو التالى :-

 

 

النماذج الإيقاعية

أرقام الموازير فى اليد اليمنى

أرقام الموازير فى اليد اليسرى

 

 

ظهر على طول العمل فى اليد اليسرى

 

1 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ، 8 ، 9 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ، 20 ، 23 ، 27 ، 31 ، 32

 

 

2 ، 6 ، 10 ، 19 ، 21 ، 22 ، 25 ، 26 ، 29 ، 30

 

 

18 ، 24 ، 28

 

  • ·  المصاحبة :-

ظهرت فى اليد اليمنى على شکل تآلفات هارمونية

  • ·  اللحن

ظهر فى اليد اليسرى على شکل أربيجات

  • ·  أساليب الأداء فى الدراسة

تشتمل الدراسة على :

الأداء المتصل Legato

وهو موضح بالأقواس اللحنية phrase فى اليد اليمنى ويراعى الطالب عدم رفع يده حتى الانتهاء من أداء الأقواس

التقنيات الأدائية :-

 يرمى الطالب ثقل يده على أن تأتى الحرکة من أعلى لوحة المفاتيح ويستمر الأداء حتى نهاية القوس فيرفع يده بخفة عند انتهاء أداءه على أن تأتى بحرية من دون شد على عضلات اليد .

  • ·  المصطلحات التعبيرية :

1. مصطلح Pاختصار لمصطلح PIANO  ويعنى الأداء الخافت .

2. مصطلح Fاختصار لمصطلح  FORTEومعناه الأداء بقوة .

3. مصطلح SFاختصار لمصطلح SFORZANDO  ومعناه الأداء بقوة

4. مصطلح P Dolce اختصار لمصطلح piano Dolce   ويعنى الأداء الخافت حلو المذاق.

5. مصطلح Dolce ويعنى أن يکون الأداء حلو المذاق .

  • ·  المصطلحات الأدائية :

1.  مصطلح Crescاختصار لمصطلح Crescendo  ويعنى التدرج من الأداء الخافت الى الأداء القوى

2.  مصطلح Diminاختصار لمصطلح Dimin Uendo ويعنى التدرج من القوة للضعف .

  • ·  الحليات الموسيقية

ظهرت حلية الأربيجيو فى م (17)

  • ·  الدواس

لم يستخدم الدواس

  • ·  التحليل العزفى للدراسة

ويهدف الى تحديد التقنيات العزفية التى تشتمل عليها الدراسة وتوضيح سبل أداؤها لتذليل الصعوبات الأدائية .

واشتملت المؤلفة على عدة تقنيات عزفية توجزها الباحثة فيما يلى :-

  • ·  التقنية الأولى :-

أداء أربيج لحنى فى اليد اليسرى

 

شکل رقم ( 2 ) يوضح أداء الأربيج اللحنى فى اليد اليسرى

  • ·  الإرشادات العزفية :-

1- يراعى الالتزام يترقيم الأصابع .

2- الالتزام بالوحدة الزمنية .

3- التدريب يکون بطيئاً حتى يتمکن الطالب من التحکم فى قوة اللمس .

  • ·  التقنية الثانية :-

عزف تآلف رباعى هارمونى فى اليد اليمنى  شکل رقم (3).

 

شکل رقم ( 3 ) يوضح أداء تآلف رباعى هارمونى فى اليد اليمنى

  • ·  الارشادات العزفية :-

1- الالتزام بترقيم الأصابع

2- تأتى الحرکة من اليد والذراع من أعلى لوحة المفاتيح .

3- عزف نغمات التآلف بقوة واحدة بحيث لا تطغى نغمة على الآخرى .

النتائج :-

1.  تناول التآلفات الرباعية بکثرة واستخدام هذه التآلفات فى أماکن هامة من الدراسات .

2.  الاهتمام بالأقواس اللحنية الصغيرة ( slur) .

3.  استخدام الضغط القوى (accent )فى بداية المازورة الواحدة مما يعطى اليقظة والاهتمام .

4.  وضوح عنصر ايقاع .

5.  استخدام حلية الاربجيو وذلک فى مازورة رقم 17 من المقطوعة رقم 16 .

6.  استخدام أسلوب الأداء المتصل – أسلوب الأداء المتقطع .

التوصيات :-

توصى الباحثة بما يلى :-

1-تفعيل تقنيات العزف الحديثة لآلة البيانو فى أداء دراسات جزرنى بما يحقق الاستفادة من قيمتها فى تنمية القدرات العزفية .

2-الاستفادة من التحليل العزفى لهذه الدراسات .

3-إدراج کتاب دراسات جزرنى مصنف (636) ضمن برنامج العزف فى الکليات المتخصصة .

المراجع
أولاً : المراجع العربية :-
1.  أحمد بيومى : القاموس الموسيقى ، وزارة الثقافة المصرية ، المرکز الثقافى القومى ، دار الأوبرا المصرية ، القاهرة ، 1992 .
2.  آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية , مکتبة الانجلو المصرية ، الطبعة الأولى ، 1991 .
3.  أمانى أحمد عبدالعزيز : تقنيات العزف فى دراسات البيانو عند رخمانينوف رسالة ماجستير ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
4.  ثريا سيد سليمان : دراسة تحليلية وتمارين للبيانو عن کزرنى مصنف (299) , الجزء الأول ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
5.  ليلى محمد زيدان ،  بحث منشور بعنوان " أهمية دراسات البيانو فى تنمية تقنية العزف " بمجلة دراسات وبحوث ، المجلد التاسع ، العدد الرابع ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
6.  مرفت عبدالمنعم محمد : دراسة تحليلية عزفية لدراسات البيانو عن کرامر ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
7.  نيبال السيد محمد منيب ، بحث دکتوراه غير منشور بعنوان " دراسة مقارنة بين مؤلفات الدراسات عند کل من شوبان وديبوس والطرق المثلى لتدريسها لطالب المرحلة العليا " قسم البيانو " بالمعاهد الموسيقية کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – 1979 .
ثانيا : المراجع الأجنبية
8.      June Jain : Acomparison Of The Styles Of Liszt, Thalperg, Pixis, Herz, Czerny And Chopin As Seen In Hexameron, Oxford University Press – 2010-P.3
9.      Kline , Andreas : The Chopin “ Etude ” An Indispensable Pedagogical Tool For Developing Techniques, Rise  University , 1989
10.  Michael kennedy And Joyce Kennedy : concise Dictionary of music , fifth edition , oxford university press , 2007 , P 183
11.  Percy A. scholes : the oxford companion to music, Ninth Edition, oxford University press, P (277) .
12.  Sadie Stanley : The New Grove , second edition , an imprint of oxford university press , P ( 825 )