التواصل الاجتماعي لربة الأسرة وعلاقته بالممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لأبنائها في مرحلة المراهقة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس إدارة المنزل -قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الحالى الکشف عن العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة لأبنائهن فى مرحلة المراهقة, تم إختبار العينة بطريقة قصدية غرضية, تکونت من (230) ربة أسرة من مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة, لديها (إبن أو إبنة) فى مرحلة المراهقة من محافظة الدقهلية , وتم تطبيق أدوات
البحث عليهم.

واشتملت أدوات البحث على:
·   إستمارة البيانات العامة للأسرة.
·   استبيان التواصل الإجتماعى لربة الأسرة (تجيب عنه ربة الأسرة).
·   استبيان الممارسات الخاصة بإدارة الذات للأبناء بأبعادها المختلفة, (يجيب عنه الأبناء).
ملخص لأهم نتائج البحث:
·وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات للأبناء بأبعادها المختلفة والکلية حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر>0,6) عند مستوى دلالة 0,01.
·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر عينة البحث فى تواصلهن الإجتماعى تبعاً لعمل ربة الأسرة، لصالح ربات الأسر العاملات حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0,001.
·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية تبعاً لعمل ربة الأسرة لصالح أبناء ربات الأسر العاملات, حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوى 0,001.
·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى ممارساتهم الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لصالح الأبناء الإناث.
وکان من أهم التوصيات :
·الإهتمام بتدريس مناهج الإقتصاد المنزلى لأبنائنا الذکور والإناث على حد السواء لحسن
إدارة الموارد.

·إقامة ندوات بکليات الإقتصاد المنزلى, وکليات التربية النوعية (لربات الأسر- الطالبات) لتوعيتهن بأهمية التواصل الإجتماعى الجيد وفوائده، لما له من تأثير کبير على حياتهن الأسرية بصفة عامة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث :

يعتبر التواصل الإجتماعى من أهم مقومات النجاح فى العلاقات الانسانية والتى تشتمل على الأسس الفنية فى معاملة الناس, وکيف تحبب الناس إليک, وکيف يجتذب الناس إلى وجهة نظرک, وکيف تمتلک زمام الأمور, وکيف تسعد فى حياتک (أحمد البراء الأميرى,2005). ويتضمن التواصل الإجتماعى القدرة على حل المشکلات, ومعالجة الأمور وتذکرها, والقدرة على الفهم والتوافق مع الذات والبيئة, والتعبير عن رأى ناقد واکتشاف الفروق (محمد غانم,2011). کما يتضمن أيضا الذکاء الإجتماعى الذى له أهميته للفرد فى تفاعله مع نجاحه بوصفه عضواً فى المجتمع قادر على التفاهم والتفاعل مع الآخرين والتصرف بالشکل المناسب فى مختلف المواقف الإجتماعية (أحمد المغربى, 2010).

إذاً التواصل هو أساس التعامل مع الآخرين, ويصبح طببيعيا ونابعاً من الذات بطريقة تلقائية عندما يمتلک الفرد ويکتسب صفات التواصل بدلاً من الاعتماد على المهارات التى يجب على الفرد نفسه معرفتها (ديفيد ايه ريتش,2009), کما ترجع أهميته إلى القدرة على جعل الآخرين يشعرون بالارتياح والطمأنينة تجاههم (تونى بوزان, 2007), کذلک الشعور بالرضا الذى يدعم جهاز المناعة لمهاجمة الفيروسات (Lie berman, 1998).

کما أن تراجع التواصل وجهاً لوجه وإفتقاد حرارة الإتصال الشخصى يکون له آثاره السلبية المحتملة فى تحويل الإنسان لشخصية انسحابية, تميل إلى العزلة, ويفتقد القدرة على المواجهة, ولا يستطيع التحاور إلا من خلال "برج عاجى" فى التوقيت وبالشکل الذى يختاره وليس الذى يفرضه الموقف (فاطمة القلينى وآخرون, 2001).

وتعتبر الممارسات الإدارية وسيلة الفرد فى إشباع حاجاته وتحقيق أهدافه, فنجاح الفرد الذى يبحث عن أفضل مستوى للمعيشة فى مجتمعه إنما يتوقف على درجة تفهمه واستيعابه للوسائل التى يتسنى بموجبها تنمية مدارکه فى اکتساب المهارات الإدارية, وفى کيفية إستخدامها وتطبيقها على أعماله بکفاءة تامة (سميحة کرم توفيق, 1994).

لذلک تعتبر ممارسة السلوک الإدارى من المهارات الأساسية المرتبطة بتنمية القدرات الإدارية للأبناء فى مرحلة المراهقة, کما أنها تتطلب إجراء ممارسات إدارية تقوم على عمليات عقلية وذهنية يترتب عليها أنظمة يقوم بها الفرد فى محيط الأسرة أو خارجها, إذ يتم توجيه موارد الأفراد (أمل الزهرانى, 2007).

هذا وتعمل إدارة الذات على تعزيز الدافعية أو إعاقتها فالأشخاص من ذوى إدارة الذات العالية يختارون تنفيذ المهام التى تشکل تحدياً بالنسبة إليهم وهم يضعون لأنفسهم الأهداف العليا ويتشبثون بها لتحقيقها إذ أنهم يستثمرون المزيد من جهودهم ويتواصلون ويثابرون لفترة زمنية أطول من ذوى إدارة الذات الوطئة, وعند حدوث نکسات فإنهم سرعان ما يشفون منها ويتعافون ويحافظون على التزامهم بالأهداف (Bandura, 1997).

وتعد مرحلة المراهقة من أهم مراحل حياة الإنسان فهى بداية لميلاد جديد للفرد, ينتقل خلالها من مرحلة الطفولة إلى الرشد, وتصاحب هذه المرحلة تغيرات فسيولوجية ونفسية وعقلية وانفعالية واجتماعية, لذلک تعد مرحلة حرجة فى حياة الفرد, وحلقة من حلقات النمو, تتأثر بالمرحلة التى تسبقها وتؤثر على المراحل التى تليها, وتوصف بأنها مرحلة مشکلات, وقد يرجع سبب ذلک إلى التغيرات التى تصاحبها, فقد يکون لهذه التغيرات تأثيرات سلبية تعوق تکيف المراهق وتوافقه مع الآخرين (أميرة محمد عبدالله, 2012).

وبما أن ربة الأسرة هى نصف المجتمع, وهى التى تلد النصف الآخر من المجتمع, فمن الأهمية دراسة التواصل الإجتماعى لها الذى يمکنها من قراءة تصرف أبنائها و الآخرين والتفاعل معهم بالشکل المناسب فى المواقف المختلفة. کذلک من الهام دراسة الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات للأبناء فى مرحلة المراهقة باعتبارها من المراحل الهامة فى حياة أبنائنا, فأبنائنا هم بناة مستقبل الأمة القادم.

وعلى هذا الأساس تتبلور مشکلة الدراسة فى معرفة العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربة الأسرة والممارسات الإدارية الخاصة بادارة الذات لدى أبنائها فى مرحلة المراهقة.

وذلک من خلال الاجابة على التساؤلات الآتية:

1.  ما مستوى التواصل الإجتماعى لربات اسر عينة البحث؟

2.  ما مستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات (بأبعادها المختلفة والکلية) لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة؟

3. ما طبيعة العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى أبنائهن بأبعادها المختلفة فى مرحلة المراهقة؟

4. ما طبيعة العلاقة بين کل من التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث وکذلک الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة وبعض المتغيرات (المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة- حجم الأسرة- مستوى الدخل الشهرى للأسرة).

5.  ما الفروق بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن).

6. ما الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن)

7. ما الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث (الذکور والإناث) فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة.

8. ما الفروق بين مستويات التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, ومستويات الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لأبنائهن تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة.

أهداف الدراسة:-

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلى:

1.    التعرف على الخصائص الإجتماعية والإقتصادية لعينة البحث.

2.    التعرف على مستوى التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث.

3.    التعرف على مستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة.

4. التعرف على طبيعة العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات "بأبعادها المختلفة والکلية" لدى ابنائهن فى مرحلة المراهقة.

5. التعرف على طبيعة العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, وکذلک الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى ابنائهن بأبعادها المختلفة فى مرحلة المراهقة وبعض متغيرات المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة (المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة- حجم الأسرة- مستوى الدخل الشهرى للأسرة).

6.    الکشف عن الفروق بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن).

7. الکشف عن الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بادارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة-
مکان السکن).

8. الکشف عن الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث (الذکور- الإناث) فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة.

9. الکشف عن الفروق بين مستويات التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, ومستويات الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لأبنائهن تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة.

أهمية الدراسة:-

1. دراسة مستوى التواصل الإجتماعى من الموضوعات الهامة فى إدارة شئون الأسرة, حيث أن ربة الأسرة التى تتمتع بتواصل اجتماعى جيد يکون لديها القدرة على حل المشکلات والتوافق مع الذات والبيئة مما يکون له أثره على إدارة الذات لدى الأبناء وتفاعلهم بشکل مناسب فى مختلف المواقف.

2. دراسة الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى الأبناء تخلق جيلاً واعياً قادراً على القيام بالمسئوليات الملقاة على عاتقهم على أکمل وجه, حيث أنها تشکل حجر الزاوية فى التنمية الإجتماعية والإقتصادية.

3. إلقاء الضوء على مرحلة هامة فى حياة الفرد وهى مرحلة المراهقة تلک المرحلة الإنتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد (حيث يتعلم فيها المراهقون کيفية إدارة شئون الأسرة ويکونون أفکارهم عن الحياة الأسرية).

فروض الدراسة:-

1. توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين (التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لدى ابنائهن فى مرحلة المراهقة).

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة (المستوى التعليمى لرب و ربة الأسرة- حجم الأسرة- مستوى الدخل الشهرى للأسرة) وکل من (التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث- الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة).

3. توجد فروق ذات دلالة  إحصائية بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن).

4. توجد فروق ذات دلالة  إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن).

5. لا توجد فروق ذات دلالة  إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث (الذکور والإناث) فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة.

6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, ومستويات الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لأبنائهن تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة لصالح المستوى التعليمى الأعلى لربة الأسرة.

منهج الدراسة:-  

تم إستخدام المنهج الوصفى التحليلى.

إجراءات الدراسة:-

يتضمن هذا الجزء المصطلحات, وأدوات البحث, والعينة, وتطبيق الأدوات على العينة ثم المعالجة الاحصائية.

أ- المصطلحات العلمية والتعاريف الإجرائية:

  • ·   التواصل الإجتماعى:

هو القدرة على حل المشکلات ومعالجة المعلومات وتذکرها, والتوافق مع الذات والبيئة والتعبير عن رأى ناقد, واکتشاف الفروق (محمد غانم, 2011).

کما أنه التفاعل مع الآخرين والتصرف بشکل مناسب فى المواقف الإجتماعية المختلفة (أحمد المغربى, 2010).

التعريف الاجرائى: يقصد به مدى ما تتمتع به ربة الأسرة من ذکاء اجتماعى فى مواقف مختلفة وفاعلية وتکيف التواصل فى صورة مخرجات سلوکية (وهو الدرجة التى تحصل عليها ربة الأسرة فى استبيان التواصل الإجتماعى).

  • ·   الممارسات الإدارية للأبناء:

هى مشارکة الأبناء للوالدين فى إدارة المنزل تبعاً لما تسمح به قدراتهم وأعمارهم بحيث تساعد على تکوين المعيار الذى يهتدى به الفرد فى المواقف المختلفة (زينب حقى, 1990).

التعريف الاجرائى:

هو قيام طلاب المرحلة الإعدادية (ذکور وإناث) بتکرار ممارسة الأنشطة الإدارية والتى تتضمن أنشطة عقلية وأنشطة مادية يقومون بها فى محيط أسرتهم وعن طريقها يتم إستخدام ما لدى الطلاب من موارد بشرية وغير بشرية لاشباع احتياجاتهم وإنجاز مسئولياتهم وتحقيق أهدافهم.

  • ·   إدارة الذات:

هى تعبير نفسى يستخدم لوصف عملية تحقيق الاستقلال الذاتى (Edelson, 2003) .

کما أنها الطرق والوسائل التى تعين الفرد على تحقيق أقصى استفادة من إمکاناته وقدراته لانجاز الأهداف المطلوبة (أکرم رضا, 2000).

التعريف الاجرائى:

هى تعبير نفسى يستخدم لوصف عملية تحقيق الاستقلال الذاتى بإستخدام الطرق والوسائل التى تعين الأبناء على تحقيق أقصى استفادة من امکاناتهم وقدراتهم لتحقيق
الأهداف المطلوبة.

  • ·   الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى الأبناء:

تناولت الباحثة ثلاث أبعاد لإدارة الذات لدى الأبناء وهى:

§   الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت:

قيام طلاب المرحلة الإعدادية (ذکور وإناث) بأداء مسئولياتهم عن طريق إستخدام ما لديهم من ساعات محدودة وما يجب عليهم أداؤه من أعمال وذلک من خلال عبارات تقيس مراحل العملية الإدارية (تحديد الهدف- التخطيط- التنظيم- التنفيذ- التقييم).

§   الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال:

قيام طلاب المرحلة الإعدادية (ذکور وإناث) بعملية توزيع موردهم المالى المتمثل فى مصروفهم الشخصى على حاجاتهم المتعددة وتتضمن هذه العملية (تحديد الهدف والتخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم) بما يکفل تحقيق أهدافهم القريبة والبعيدة المدى والحصول على أکبر قدر من الرضا فى حدود الامکانيات المالية المتاحة.

§   الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة:

هو اشتراک طلاب المرحلة الإعدادية (ذکور وإناث) مع أفراد أسرتهم فى تحديد أهداف خاصة بالأسرة والتخطيط لها وتنفيذها وتقييمها وذلک فى جميع أنشطة الحياة اليومية للأسرة بما يکفل لها بلوغ أهدافها والارتقاء بمستوى معيشتها.

  • ·   المراهقة:

تعنى فى علم النفس الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج, فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد (حامد زهران, 2001).

وهى فترة يمر بها کل فرد تبدأ بنهاية الطفولة المتأخرة وتنتهى بابتداء مرحلة النضج أو الرشد (عصام سرية, 2004).

التعريف الاجرائى: المراهقة مرحلة ذات طبيعة بيولوجية واجتماعية على السواء, تتميز بالتمرد, والإنفاعالات الحادة, والتوترات العنيفة, والتصرفات الإنفعالية،وتضم هنا فى هذا البحث الأفراد من سن (12- 14 سنة)أى مرحلة المراهقة المبکرة والتى تقابل المرحلة الإعدادية.

ب- أدوات البحث: من إعداد الباحثة

1.  استمارة بيانات عامة.

2.  استبيان التواصل الإجتماعى لربة الأسرة  "تجيب عنه ربة الأسرة".

3.  استبيان الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى أبنائها فى مرحلة المراهقة "يجيب عنه الأبناء".

أولا: استمارة البيانات العامة تتضمن:

  • ·   مکان السکن  (ريف- حضر).
  • ·   عمل ربة الأسرة (تعمل- لا تعمل).
  • · حجم الأسرة (عدد الأفراد) وقسمت إلى ثلاث فئات کالآتى: أسرة صغيرة (3 أفراد فأقل), أسرة متوسطة (4-6 أفراد), أسرة کبيرة (7 أفراد فأکثر).
  • · مستوى تعليم رب وربة الأسرة وحُدد ثمانى مستويات هى: أمى- يقرأ ويکتب- تعليم ابتدائى- إعدادى- متوسط- فوق المتوسط- جامعى- دراسات عليا.
  • ·   نوع (جنس) الأبناء (ذکر- أنثى).
  • ·   فئة الدخل وتضمنت ست فئات هى: (< 700), (700<1000), (1000<1300), (1300<1600), (1600<1900), ثم من (1900 فأکثر).

ثانيا: محور التواصل الإجتماعى لربة الأسرة:

وقد اشتمل على (32) عبارة تقيس ممارسات ربة الأسرة فى التعامل مع أبنائها ومع الآخرين, وکان الإجابة عنها (دائماً- أحياناً- نادراً) وأخذت درجات (3-2-1) للعبارات الإيجابية والعکس للعبارات السالبة وأرقامها (9- 12- 13- 14- 28- 32).

ثالثاً: محور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى الأبناء فى مرحلة المراهقة:

 قسم هذا المحور إلى ثلاث أبعاد يتضمن کل بعد (11) عبارة.

وکانت الأبعاد کالآتى:

  • · البعد الأول: الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت تتضمن (11) عبارة. کانت الاجابة عنها (دائماً- أحياناً- نادراً) وأخذت درجات (3-2-1) للعبارات الإيجابية والعکس للعبارات السالبة وأرقامها (4-7-8).
  • · البعد الثانى: الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال وتتضمن (11) عبارة کانت الاجابة عنها (دائماً- أحياناً- نادراً) وأخذت درجات (3-2-1) للعبارات الإيجابية والعکس للعبارات السالبة وأرقامها (5-6-7-8-9).
  • · البعد الثالث: الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة وتتضمن (11) عبارة کانت الاجابة عنها (دائماً- أحياناً- نادراً) وأخذت درجات (3-2-1) للعبارات الإيجابية والعکس للعبارات السالبة وأرقامها (4-6-9-11).

والثلاث أبعاد السابقة تقيس الممارسات الإدارية لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى مرحلة المراهقة من خلال مراحل العملية الإدارية (تحديد الهدف- التخطيط- التنفيذ- التقييم).

تقنين الأدوات:

أولا: صدق وثبات الاستبيان بالنسبة لمحور التواصل الإجتماعى:

صدق الاستبيان: بالنسبة لمحور التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث.

أ-صدق المحکمين:

تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة المنوفية. وتم حذف خمس عبارات من محور التواصل الإجتماعى ودمج عبارات أخرى وکانت نسبة الإتفاق 90%.

ب-صدق الاتساق الداخلى:

تم حساب صدق الاتساق الداخلى ويقصد به مدى ارتباط درجة کل عبارة والدرجة الکلية کما يتضح فى الجدول التالى:

 

جــــدول  (1)  الاتساق الداخلي لعبـــارات محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر

المفردات

معامل الإرتباط

المفردات

معامل الإرتباط

المفردات

معامل الإرتباط

1

0.802**

13

0.890**

25

0.932**

2

0.831**

14

0.778**

26

0.884**

3

0.814**

15

0.721**

27

0.657**

4

0.837**

16

0.683**

28

0.762**

5

0.818**

17

0.822**

29

0.842**

6

0.830**

18

0.851**

30

0.714**

7

0.916**

19

0.860**

31

0.0.668**

8

0.922**

20

0.853**

32

0.747**

9

0.739**

21

0.845**

 

 

10

0.559**

22

0.853**

 

 

11

0.589**

23

0.885**

 

 

12

0.868**

24

0.915**

 

 

يتضح من نتائج جدول (1) وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً عند مستوى 0.01, حيث کان معامل الإرتباط قوى بين درجات کل عبارة ودرجة مقياس التواصل الإجتماعي لربات الأسر عينة البحث, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم.

ثبات الاستبيان: بالنسبة لمحور التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث.

أ-تم إيجاد معامل ثبات ألفا لمحور التواصل الإجتماعى کما يتضح فى الجدول التالى:

جدول (2) معامل ألفا کرونباخ لمحور التواصل الإجتماعي لربات الأسر عينة البحث

ألفا کرونباخ

عدد الأفراد

الأبعاد

0.9809

230

محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر  عينة البحث

يتضح من نتائج جدول (2) أن قيمة معامل الثبات ألفا کرونباخ مرتفعة (0,98) وهذا يؤکد أن محور التواصل الإجتماعي لربات الأسرة يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

ب-کذلک تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية حيث احتسب درجة النصف الأول (العبارات الفردية) لمحور التواصل الإجتماعى, وکذلک درجة النصف الثانى (العبارات الزوجية) وذلک بحساب معامل الإرتباط بين النصفين ثم جرى تعديل الطول بإستخدام معادلة سبيرمان براون کما يتضح من الجدول التالى:

جدول (3) معاملات الإرتباط بين نصفي محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر
قبل التعديل ومعامل الثبات بعد التعديل

معمل جتمان

ألفا جزء2

ألفا جزء1

معامل الإرتباط

بعد التعديل

معامل الإرتباط

قبل التعديل

فقرات جزء زوجي

فقرات جزء فردي

الأبعاد

0.9904

0.9621

0.9608

0.9911

0.9824

16

16

محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر

يتضح من نتائج جدول (3) أن معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل فوق (0,9) وهذا يدل على أن محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر عينة البحث يتمتع بدرجة عالية من الثبات, ومعامل ثبات جتمان کان أکبر من ( 0,9) وهو معامل مرتفع يدل على ثبات محور التواصل الإجتماعي لربات الأسر عينة البحث مما يطمئن الباحثة تطبيقه على عينة البحث.

ثانيا: صدق وثبات الاستبيان بالنسبة لمحور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى مرحلة المراهقة:

صدق الاستبيان: بالنسبة لمحور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعاده المختلفة لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى مرحلة المراهقة.

أ-صدق المحکمين: تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة المنوفية وقد تم حذف 6 عبارات من محور الممارسات الإدارية بأبعاده الثلاثة وکانت نسبة الإتفاق 91%.

ب-صدق الاتساق الداخلى: تم حساب الاتساق الداخلى ويقصد به مدى ارتباط درجة کل عبارة والدرجة الکلية کما يتضح فى الجدول التالى:

جــــدول (4) الاتساق الداخلي لعبـــارات محور الممارسات الإدارية

الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة لأبناء ربات الأسر عينة البحث

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

المفردات

معامل الإرتباط

المفردات

معامل الإرتباط

المفردات

معامل الإرتباط

1

0.835**

1

0.844**

1

0.767**

2

0.843**

2

0.879**

2

0.740**

3

0.828**

3

0.884**

3

0.754**

4

0.831**

4

0.896**

4

0.821**

5

0.844**

5

0.898**

5

0.722**

6

0.583**

6

0.867**

6

0.803**

7

0.909**

7

0.869**

7

0.536**

8

0.918**

8

0.784**

8

0.795**

9

0.770**

9

0.756**

9

0.800**

10

0.832**

10

0.891**

10

0.456**

11

0.795**

11

0.818**

11

0.844**

يتضح من نتائج جدول (4) وجود علاقة إرتباطية ما بين متوسطة وقوية دالة إحصائياً عند مستوى 0,01, حيث کان معامل الإرتباط قوي بين درجات کل عبارة ودرجة البعد الذي تنتمي إليه, الأمر الذي يشير إلى صدق المحور.

جــــدول (5) الإتساق الداخلي لعبـــارات محور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات

بأبعادها المختلفة والکلية لأبناء ربات الأسر عينة البحث

الأبعاد

معامل الإرتباط الممارسات الإدارية الکليةالخاصة بإدارة الذات

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

0.943**

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

0.959**

الممارسات الإدارية الخاصة بالإشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

0.890**

يتضح من نتائج جدول (5) وجود علاقة إرتباطية قوية دالة إحصائياً عند مستوى 0,01, حيث کان معامل الإرتباط قوي بين درجات کل بعد والدرجة الکلية للممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم.

ثبات الاستبيان: بالنسبة لمحور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعاده المختلفة لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى مرحلة المراهقة.

أ-تم إيجاد معامل ثبات ألفا لهذا المحور کما يتضح فى الجدول التالى:

جدول (6) معامل ألفا کرونباخ لمحور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات

بأبعاده المختلفة والکلية لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى مرحلة المراهقة

مستوى الدلالة

ألفا کرونباخ

عدد الأفراد

الأبعاد

0,01

0.9505

230

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

0,01

0.9622

230

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

0,01

0.9138

230

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

0,01

0.9746

230

الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات

يتضح من نتائج جدول (6) أن قيمة معامل الثبات ألفا کرونباخ عالية وهذا يؤکد أن محور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لأبناء ربات الأسر عينة البحث يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

ب- کذلک تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية:

حيث احتسب درجة النصف الأول (العبارات الفردية للمقياس) وکذلک درجة النصف الثانى (العبارات الزوجية للمقياس) وذلک بحساب معامل الإرتباط بين النصفين ثم جرى تعديل الطول بإستخدام معادلة سبيرمان براون کما يتضح فى الجدول التالى:

 

جدول (7) معاملات الإرتباط بين نصفي مقياس الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات  بأبعاده المختلفة والکلية لأبناء ربات الأسر فى مرحلة المراهقة قبل التعديل ومعامل الثبات بعد التعديل

معامل جتمان

ألفا جزء2

ألفا جزء1

معامل الإرتباط

بعد التعديل

معامل الإرتباط

قبل التعديل

فقرات جزء زوجي

فقرات جزء فردي

المتغيرات

0.9652

0.8756

0.9139

0.9759

0.9529

5

6

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

0.9572

0.9215

0.9244

0.9781

0.9572

5

6

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

0.9518

0.7980

0.8424

0.9637

0.9300

5

6

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک في أنشطة تخص الأسرة

0.9096

0.9407

0.9711

0.9111

0.8367

16

17

الممارسات الإدارية الکلية الخاصة

بإدارة الذات

يتضح من نتائج جدول (7) أن معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل فوق (0,8) وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات, ومعامل ثبات جتمان کانت فوق (0.9) وهو معامل مرتفع يدل على ثبات محور الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعاده
المختلفة والکلية.

عينة الدراسة:

تکونت عينة الدراسة من (230) ربة أسرة (عاملات وغير عاملات) من طبقات إقتصادية وإجتماعية مختلفة لديها (إبن أو إبنة) فى مرحلة المراهقة المبکرة من سن (12- 14 سنة) وهى تقابل الثلاث صفوف الأخيرة من التعليم الأساسى (أى المرحلة الإعدادية). تم إختيار العينة من محافظة الدقهلية (المنصورة- ميت غمر وبعض القرى المجاورة لها), وقد تم إختيار العينة بطريقة
قصدية غرضية.

تطبيق الأدوات: تم تطبيق الاستبيان خلال شهرى (فبراير ومارس) من العام الدراسى 2015 م ,عن طريق المقابلة الشخصية لربة الأسرة فى مکان عملها أو سکنها, وکذلک مقابلة أبنائها. وقد أجابت ربة الأسرة عن الاستبيان الخاص بها, وکذلک أجاب الإبن أو الإبنة عن الاستبيان الخاص بهم, ثم تم تحويل الاستجابات إلى رموز وأرقام تصلح معالجتها  إحصائياً.

أساليب المعالجة الإحصائية:

  • معامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لأبنائها.
  • ·   ألفا کرونباخ لقياس ثبات المقياس, معامل جتمان.
  • ·   المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
  • ·   اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين (مستقلة ومترابطة).
  • ·    (Least Significance Difference)  (LSD).   

نتائج الدراسة:

تشتمل النتائج على: وصف خصائص عينة الدراسة, تحديد مستوى ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى- تحديد مستوى أبناء ربات الأسر فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية- والنتائج فى ضوء الفروض.

أولا : وصف خصائص عينة الدراسة :-

بعد تطبيق الإستبيان ومعالجة البيانات إحصائياً أمکن تحديد خصائص العينة کما يتضح فى الجداول الآتية:

جدول (8) توزيع عينة البحث تبعاً لمکان السکن

مکان السکن

العدد

%

ريف

120

52,17

حضر

110

47,82

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (8) أن أعلى نسبة لعينة البحث کانت فى الريف حيث بلغت نسبتها (52,17%) يليها الحضر بنسبة (47,82%).

جدول (9) توزيع عينة البحث تبعاً لحجم الأسرة

حجم الأسرة

العدد

%

أسرة صغيرة (3أفراد فأقل)

14

6,08

أسرة متوسطة (4-6 أفراد)

173

75,21

أسرة کبيرة (7أفراد فأکثر)

43

18,61

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (9) أن أعلى نسبة لعينة البحث کانت من الأسر متوسطة الحجم حيث بلغت نسبتها (75,21%) يليها الأسر کبيرة الحجم حيث بلغت نسبتها (18,69%) يليها الأسر صغيرة الحجم والتى بلغت نسبتها (6,08%).

جدول (10) توزيع عينة البحث تبعاً لعمل الأم

عمل الأم

العدد

%

تعمل

105

45,65

لا تعمل

125

45,34

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (10) أن نسبة ربات الأسر عينة البحث الغير عاملات بلغت (54,34%) بينما بلغت نسبة ربات الأسر عينة البحث العاملات (45,65%), وبذلک تفوق نسبة ربات الأسر عينة البحث الغير عاملات نسبة العاملات.

جــــدول (11) توزيع عينة البحث تبعاً للمستوى التعليمى

مستوى التعليم

ربة الأسرة

رب الأسرة

العدد

%

العدد

%

أمى

10

4,34

12

5,21

ملم بالقراءة والکتابة

12

5,21

14

6,08

حاصل على الابتدائية

18

7,82

19

8,26

حاصل على الاعدادية

17

7,39

16

6,95

حاصل على الثانوية أو الدبلوم المتوسط

79

34,34

73

31,73

حاصل على معهد متوسط

27

11,73

19

8,26

حاصل على معهد عالى أو کلية

61

26,52

72

31,3

حاصل على دراسات عليا

6

2,60

5

2,17

المجموع

230

100

230

100

يتضح من نتائج جدول (11) أن النسبة الأعلى للمستوى التعليمى لعينة البحث کانت فى مستوى التعليم المتوسط حيث بلغت (34,34%) لربات الأسر, و(31,73%) لأرباب الأسر, يليها الحاصلين على معهد عالى أو کلية حيث بلغت نسبتهم (26,52%) لربات الأسر, و (31,30%) لأرباب الأسر, وکانت أقل نسبة فى الدراسات العليا حيث بلغت نسبتهم (2,60%) لربات الأسر, و(2,17%) لأرباب الأسر.

جدول (12) توزيع أبناء ربات الأسر عينة البحث تبعاً للنوع (الجنس)

نوع (جنس) الأبناء

العدد

%

ذکور

112

48,69

إناث

118

51,30

المجموع

230

100

 

 

 

 

 

يتضح من نتائج جدول (12) أن عدد أبناء ربات الأسر عينة البحث الإناث بلغت نسبتهن (51,30%), يليها عدد أبناء ربات الأسر عينة البحث الذکور الذين بلغت نسبتهم (48,69%).

جــــدول (13) توزيع عينة البحث تبعاً للدخل الشهرى

فئات الدخل الشهرى بالجنيه

العدد

%

أقل من 700 جنيه

32

13,90

من 700 لأقل من 1000 جنيه

44

19,13

من 1000 لأقل من 1300 جنيه

67

29,13

من 1300 لأقل من 1600 جنيه

40

17,39

من 1600 لأقل من 1900 جنيه

22

9,56

من 1900 جنيه فأکثر

25

10,86

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (13) أن النسبة الأعلى لربات الأسر عينة البحث يتراوح الدخل الشهرى لأسرهن من (1000 لأقل من 1300 جنيه) حيث بلغت نسبتهم (29,13%), يليه من (700 لأقل من 1000 جنيه) حيث بلغت نسبتهم (19,13%).

ثانيا : مستوى ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى:

أمکن تحديد مستوى ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى کما يتضح فى الجدول التالى:

جدول (14) توزيع ربات الأسر عينة البحث تبعا لمستوى التواصل الإجتماعى.

مستوى التواصل الإجتماعى

العدد

%

مستوي منخفض من (32 – 53 ) درجة

27

11,7

مستوي متوسط من (54 – 75) درجة

110

47,8

مستوي مرتفع (76-  96) درجة فأکثر

93

40,4

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (14) أن مستوى التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث متوسط بنسبة (47,8 %), فى حين أن (40,4%) من ربات الأسر عين البحث ذات مستوى مرتفع, أما بقية ربات الأسر عينة البحث والتى بلغت (11,7%) ذات مستوى منخفض.

ثالثا : مستوى أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية:

أمکن تحديد مستوى أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية کما يتضح فى الجداول الآتية :

 

جدول (15) توزيع أبناء ربات الأسر عينة البحث تبعاً لمستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت.

مستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

العدد

%

مستوي منخفض من (12 – 18 ) درجة

50

21,7

مستوي متوسط من (19 – 25) درجة

100

43,4

مستوي مرتفع من(26) درجة فأکثر

80

34,7

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (15) أن أعلى نسبة لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى بعد الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت کانت للمستوى المتوسط بنسبة (43,4%)، يليها المستوى المرتفع بنسبة (34,7%)، أما أقل نسبة کانت للمستوى المنخفض بنسبة ( 21,7 %).

جدول (16) توزيع أبناء ربات الأسر عينة البحث تبعاً لمستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال.

مستوى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

العدد

%

مستوي منخفض من (14 – 19 ) درجة

19

8,26

مستوي متوسط من (20 – 25) درجة

120

52,17

مستوي مرتفع من(26) درجة فأکثر

91

39,56

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (16) أن أعلى نسبة لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى بعد الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال کانت للمستوى المتوسط بنسبة (52,17%)، يليها المستوى المرتفع بنسبة (39,56%)، أما اقل نسبة کانت للمستوى المنخفض بنسبة (8,26%).

جدول (17) توزيع أبناء ربات الأسر عينة البحث تبعاً  لمستوى الممارسات الإدارية

الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة.

مستوى الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

العدد

%

مستوي منخفض من (12 – 17 ) درجة

38

16,52

مستوي متوسط من (18 – 23) درجة

105

45,65

مستوي مرتفع من(24) درجة فأکثر

87

37,82

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (17) أن أعلى نسبة لأبناء ربات الأسر عينة البحث فى بعد الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة کانت للمستوى المتوسط بنسبة (45,65%)، يليها المستوى المرتفع بنسبة (37,82%)، أما اقل نسبة کانت للمستوى المنخفض بنسبة (16,52%).

 

جدول (18) توزيع أبناء ربات الأسر عينة البحث تبعاً  لمستوى الممارسات الإدارية الکلية

الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة.

مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة

العدد

%

مستوي منخفض من (38 – 54 ) درجة

35

15,21

مستوي متوسط من (55 – 71) درجة

125

54,34

مستوي مرتفع من(72) درجة فأکثر

70

30,43

المجموع

230

100

يتضح من نتائج جدول (18) أن مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لدى أبناء ربات الأسر عينة البحث بأبعادها المختلفة متوسط بنسبة (54,34%)، فى حين أن (30,43%) من أبناء ربات الأسر عينة البحث ذوى مستوى مرتفع, أما بقية أبناء ربات الأسر عينة البحث والتى بلغت نسبتهم (15,21%) ذوى مستوى منخفض.

رابعا : النتائج فى ضوء الفروض:

الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة  إحصائية بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة.

لتحديد العلاقة بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة تم إيجاد معامل ارتباط بيرسون بين متوسط الدرجات.

جــــدول (19) قيم معاملات الإرتباط بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر
والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة

البعد

التواصل الإجتماعى لربات الأسر

قيم معامل الإرتباط

مستوى الدلالة

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

0,892**

0,01

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

0,926**

0,01

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

0,782**

0,01

الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات

0,931 **

0,01

يتضح من نتائج جدول (19) وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث وکل من الممارسات الإدارية الخاصة بکل من (إدارة الوقت, إدارة المال, الاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة, والممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات) لدى أبنائهن. حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر> 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01.

وهذا يوضح أهمية التواصل الإجتماعى والدور الذى يلعبه، فهو عملية تفاعل اجتماعى يتم بين طرفين أو أکثر لإرسال واستقبال معلومات بهدف إحداث تغيير إيجابى وتحقيق تفاهم متبادل بإستخدام رمز أو مجموعة رموز قد تکون لفظية او غير لفظية (سماح جودة, 2013).

فالتواصل (الاتصال)  communication  کلمة مشتقة من الکلمة اللاتينية  communis وهى تعنى المشارکة  sharing  (Harms,1974), ويعرفها قاموس اکسفورد بأنها نقل وتوصيل أو تبادل الأفکار والمعلومات (بالکلام أو بالکتابة أو الإشارات)  (Wilbur&Donald,1978), وبما أن الأم عامل مؤثر قوى فى غرس القيم والاتجاهات الإيجابية الخاصة بإستخدام الموارد المتاحة (سلوى زغلول, 1989).

فمن هذا يتضح الدور الفعال للتواصل الإجتماعى بين ربة الأسرة وأبنائها لتحقيق ممارسات إدارية جيدة خاصة (بإدارة الوقت أو المال أو الأنشطة التى تخص الأسرة).

وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من (الجميلى,2001) الذى أشار إلى ان التواصل الجيد يدفع الأشخاص لتحقيق أهداف مشترکة, فالأشخاص الناجحون اجتماعيا أو من لديهم القدرة على التواصل لديهم مهارات اجتماعية عالية حيث يسخرون طاقتهم العقلية والبدنية للتواصل مع الآخرين وقراءة أفکارهم. وهم القادرون على اظهار اهتمامهم بالآخرين کطبيعة البشر حيث يهتمون بأبنائهم. کما تتفق مع نتيجة سلوى زغلول ونهى عبد الستار (2012) التى أشارت إلى أن التواصل الإجتماعى يؤهل صاحبه ليکون حسن الحديث متفهما لظروف الآخرين, يؤثر فى الغير بشکل فعال ويدفع الأشخاص لتحقيق أهداف مشترکة.

مما تقدم يتضح أن الفرض الأول تحقق کلياً.

الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة  إحصائية بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة (المستوى التعليمى لربة الأسرة- المستوى التعليمى لرب الأسرة- حجم الأسرة- مستوى الدخل الشهرى) وکل من (التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث- الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية لدى أبنائهن فى مرحلة المراهقة).

لتحديد العلاقة تم إيجاد قيم معاملات الإرتباط بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة وکل من التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, الممارسات الإدارية الخاصة بادارة الذات لدى أبنائهن بأبعادها المختلفة والکلية.

 

جــــدول (20) قيم معاملات الإرتباط بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة

وکل من التواصل الإجتماعى لربات الأسر والممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات لأبنائهن

البعد

المستوى التعليمى

لرب الأسرة

المستوى التعليمى

لربة الأسرة

حجم

الأسرة

مستوى الدخل الشهرى

التواصل الإجتماعى لربة الأسرة

0,630**

0,738**

-0,426**

0,382**

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

0,621**

0,715**

-0,425**

0,389**

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

0,665**

0,720**

-0,390**

0,386**

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

0,563**

0,698**

-0,370**

0,292**

الممارسات الإدارية الکلية

0,662**

0,762**

-0,422**

0,382**

يتضح من نتائج جدول (20) وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين التواصل الإجتماعى لربة الأسرة  والمستوى التعليمى لها ولرب الأسرة  حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر> 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01.

تتفق هذه النتيجة مع نتيجة سلوى زغلول (2012) التى أشارت إلى أنه توجد علاقة إيجابية دالة  إحصائيا بين التواصل الإجتماعى ومستوى تعليم الأم. کما تتفق هذه النتيجة مع نتيجة مرکز الخبرات المهنية للادارة (1999) الذى أشار إلى انه من العوامل المؤثرة على التواصل الإجتماعى (التعليم من عدمه), فهو يؤثر على الرسالة سواء المرسلة أو المستقبلة. ومن المعروف أن الرسالة أساس عملية التواصل لا بل هى قلب عملية التواصل (ابراهيم أحمد أبو عرقوب, 1993).

کذلک يتضح وجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين التواصل الإجتماعى لربة الأسرة ومستوى الدخل الشهرى حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 , فربة الأسرة ذات مستوى التواصل الإجتماعى الجيد يمکنها التغلب على قلة الدخل وحسن التصرف (عمرو بدران, ب.ت), وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة سلوى زغلول (2012) التى أشارت إلى أنه توجد علاقة سالبة دالة  إحصائياً بين التواصل الإجتماعى ودخل الأسرة عند
مستوى 0,05.

کما يتضح أيضا وجود علاقة ارتباطية عکسية متوسطة بين التواصل الإجتماعى لربة الأسرة وحجم الأسرة, حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 , فکلما قل حجم الأسرة کلما کان لدى ربة الأسرة الوقت الکافى للتفاعل والتواصل مع أبنائها, فحجم الأسرة من العوامل التى تتحکم فى إدارة مورد الوقت لدى ربة الأسرة, وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من زينب حقى ونادية أبو سکينة (1998), وجيدة نصر (1998).

کذلک يتضح وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين (الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت للأبناء) وکل من المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة, حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر> 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت للأبناء ومستوى الدخل الشهرى حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 , ووجود علاقة ارتباطية عکسية متوسطة بين الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت للأبناء وحجم الأسرة حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 .

کما يتضح وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال للأبناء وکل من المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة, حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر>0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال للأبناء ومستوى الدخل الشهرى حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية عکسية متوسطة بين الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت للأبناء وحجم الأسرة حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 .

کما يتضح أيضا وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة وکل من المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة، حيث کانت قيم معامل الإرتباط ( ر> 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ضعيفة بين الممارسات الإدارية الخاصة بالإشتراک فى أنشطة تخص الأسرة ومستوى الدخل الشهرى کانت قيم معامل الإرتباط (ر<0,3) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية عکسية ضعيفة  بين الممارسات الإدارية الخاصة بالإشتراک فى أنشطة تخص الأسرة وحجم الأسرة, حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01 .

کذلک يتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات وکل من المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة حيث کانت قيم معامل الإرتباط (ر>0,6) وهى دالة عند مستوى دلالة 0,01, ووجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات ومستوى الدخل الشهرى حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند مستوى 0,01, ووجود علاقة ارتباطية عکسية متوسطة بين الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات وحجم الأسرة, حيث کانت قيم معامل الإرتباط (0,3 <  ر < 0,6) وهى دالة عند
مستوى 0,01 .

تتفق النتائج السابقة مع نتيجة کل من هبة الله على (2003) والتى أشارت إلى أن الوعى بالممارسات الإدارية بمختلف متغيراته يرتفع بارتفاع المستوى التعليمى لربة الأسرة وبارتفاع دخل الأسرة کما يرتفع بصغر حجم الأسرة, کما تتفق مع نتيجة وفاء فؤاد شلبى (1999) والتى أشارت إلى أن متغير تعليم الأم ودخل الأسرة يؤثر فى تنمية القدرات الإدارية لدى الأبناء مما يؤثر على ممارساتهم, کما تتفق مع نتيجة  Parabra.O (1992) والتى أشارت إلى أن مستوى دخل الأسرة يؤثر فى إدارة الشباب لمورد المال.

وتختلف النتائج السابقة مع نتيجة کل من نيبال فيصل (2010) والتى أشارت إلى أنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متغيرات (المستوى التعليمى لرب الأسرة وربة الأسرة والدخل الشهرى وحجم الأسرة) والممارسات الإدارية بمختلف متغيراتها التى تناولتها, وتختلف أيضا مع نتيجة زينب حقى (1996) والتى أشارت إلى أن المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة لا يساهم فى رفع درجة مشارکة الأبناء بإدارة المنزل بالأسرة.

مما تقدم يتضح أن الفرض الثانى تحقق کلياً.

الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لکل من (عمل ربة الأسرة- مکان السکن).

تم تقسيم هذا الفرض إلى جزئين :

أ-الکشف عن الفروق بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لعملهن, تم إجراء إختبار (ت) بين متوسطى درجات العاملات وغير العاملات فى تواصلهن الإجتماعى.

جــــدول (21) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطى درجات العاملات وغير العاملات فى تواصلهن الإجتماعى

                        العمل

التواصل الإجتماعى

تعمل ن = 105

لا تعمل ن = 125

ت

مستوى الدلالة

د ح 228

م

ع

م

ع

التواصل الإجتماعى لربات الأسر

73,3

18,5

52,7

15,2

9,279

0,001

يتضح من نتائج جدول (21) وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات العاملات وغير العاملات فى تواصلهن الإجتماعى لصالح ربات الأسر العاملات حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوى 0,001.

تتفق هذه النتيجة مع نتيجة وفاء عقل (2009) التى أشارت إلى أن الأفراد الذين يتمتعون بالتواصل الإجتماعى أو الذکاء التفاعلى الإجتماعى يتميزون بحب العمل والقدرة على الجمع بين العمل والدراسة وحب التواجد مع الآخرين ولهم أصدقاء کثيرون ويتعاونون مع الآخرين
ويهتمون بشعورهم.

ب-للکشف عن الفروق بين ربات الأسر عينة البحث فى التواصل الإجتماعى لهن تبعاً لمکان السکن تم إجراء اختبار (ت) بين متوسطى درجات المقيمات فى الريف والمقيمات فى الحضر.

جــــدول (22) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطى درجات المقيمات فى الريف

والمقيمات فى الحضر فى تواصلهن الإجتماعى

                   مکان السکن

التواصل الإجتماعى

ريف ن = 120

حضر ن = 110

ت

مستوى الدلالة

د ح 228

م

ع

م

ع

التواصل الإجتماعى لربات الأسر

60,1

19,3

64,3

19,9

-1,615

0,108 غير دالة

يتضح من نتائج جدول (22) عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات المقيمات فى الريف والمقيمات فى الحضر فى تواصلهن الإجتماعى, حيث کانت قيم (ت) غير دالة  إحصائياً وقد يفسر ما سبق إلى أن الفرد حالياً أصبح متصل بالعولمة والاعلام والإنترنت الذين يلعبون دوراً هاماً فى حياتنا (فيصل محمد الغرابية, 2008). وبذلک أصبح العالم قرية صغيرة وهذا أسهم فى توسيع الأفق وعدم وجود فروق کبيرة بين الريف والحضر.

وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة سلوى زغلول (2012) التى أشارت إلى أنه توجد فروق غير دالة  إحصائياً بين متوسطات التواصل الإجتماعى لربة الأسرة تبعاً لمکان السکن.

مما تقدم يتضح أن الفرض الثالث تحقق جزئياً.

الفرض الرابع:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية تبعاً لکل من (عمل ربات أسرهن- مکان سکنهن). وتم تقسيم هذا الفرض إلى قسمين:

للکشف عن الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية تبعاً لعمل ربات أسرهم, تم اجراء إختبار (ت) بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر العاملات وأبناء ربات الأسر غير العاملات.

جــــدول (23) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر

العاملات وغير العاملات فى ممارستهم الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعاده المختلفة

                   العمـــل

 

الممارسات الإدارية الخاصة بادارة الذات

أبناء العاملات

ن = 105

أبناء غيرالعاملات

ن = 125

ت

مستوى الدلالة

د ح 228

م

ع

م

ع

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

20,5

5,95

14,2

4,46

9,197

0,001

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

23,8

7,25

17,3

5,40

7,785

0,001

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

23,5

6,186

19

5,54

5,782

0,001

الممارسات الإدارية الکلية

67,8

18,04

50,5

13,99

8,191

0,001

يتضح من نتائج جدول (23) وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر عينة البحث العاملات وأبناء ربات الأسر عينة البحث غير العاملات فى الممارسات الإدارية الخاصة بکل من (إدارة الوقت, إدارة المال, الاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة) وکذلک الممارسات الإدارية الکلية لصالح أبناء ربات الأسر عينة البحث العاملات حيث کانت قيم (ت) ذات دلالة عند مستوى 0,001.

وقد يفسر ما سبق إلى أن عمل المرأة يرتبط بمستواها التعليمى فى کثير من الأحيان (زينب حقى, 1992) . والعلم ينمى البصيرة ويجعل ربة الأسرة أکثر کفاءة فى معالجة جميع المسائل التى تقابلها، وأکثر کفاءة عند تصريفها لشئون حياتها, فبعد ما حققت المرأة نجاحاً ملموساً فى مجالات التعليم کان من الطبيعى أن ينتقل اهتمامها إلى اقتطاف ثمرة هذا التعليم وهو العمل (أميرة خواسک, 2000).

وبما أن الأم أکثر إلتصاقاً بأبنائها وتأثيراً فيهم (سهام بدر, 1992) لذلک فهى النموذج والقدوة بالنسبة لهم، ومن خلال تواصلها الإجتماعى يمکنها التفاعل معهم والتصرف بالشکل المناسب فى مختلف المواقف، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من عمرو مصطفى (2001) الذى أشار إلى وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطات درجات الوعى بإدارة الوقت بين طالبات وطلاب الجامعة من أبناء أسر العاملات وغير العاملات, وفاء فؤاد شلبى (1999) والتى أشارت إلى أن عمل الأم يزيد من فاعلية مشارکة الزوج والأبناء فى ممارسة الأعمال المنزلية, (زينب حقى, 1992) التى أشارت إلى ان الوعى الاستهلاکى أکثر وضوحاً لدى المرأة العاملة عن غير العاملة وبالتالى يتضح هذا فى تصريفها لشئون حياتها, ملک الطماوى (1989) التى أشارت أن الأم العاملة تقضى وقتاً أقل مع أبنائها عن الأم المتفرغة إلا أنها تستثمر هذا الوقت وتحقق تفاعل أفضل مع أبنائها عن الأم المتفرغة. فالعبرة ليست بالکم فى الوقت ولکن بالکيف. وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة نيبال فيصل (2010) التى أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية فى أبعاد الممارسات الإدارية الخاصة بالطلبة بالنسبة لعمل الأم.

للکشف عن الفروق بين أبناء ربات الأسر عينة البحث فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية تبعاً لمکان السکن، تم اجراء اختبار (ت) بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر المقيمين فى الريف وأبناء ربات الأسر المقيمين فى الحضر.

جــــدول (24) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر المقيمين فى الريف

 والمقيمين فى الحضر فى ممارساتهم الإدارية الخاصة بإدارة الذات "بأبعادها المختلفة والکلية"

                   مکان السکن

الممارسات الإدارية الخاصة بادارة الذات

أبناء الريف ن = 120

أبناء الحضر ن = 110

ت

مستوى الدلالة

د ح 228

م

ع

م

ع

الممارسات الإدارية  الخاصة بإدارة الوقت

16,8

5,72

17,4

6,46

-0,736

0,463 غير دالة

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

19,8

6,14

20,6

8,00

-0,859

0,391 غير دالة

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

20,9

5,35

21,3

7,11

-0,462

0,645 غير دالة

الممارسات الإدارية الکلية

57,5

15,8

59,3

20,30

-0,742

0,459 غير دالة

يتضح من نتائج جدول (24) عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر عينة البحث المقيمين فى الريف والمقيمين فى الحضر فى الممارسات الإدارية الخاصة بکل من (إدارة الوقت, إدارة المال, الاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة) وکذلک الممارسات الإدارية الکلية حيث کانت قيم (ت) غير دالة عند مستوى 0,05.

تتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من عمرو مصطفى (2001) الذى أشار إلى عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين أبناء الريف وأبناء الحضر فى إدارة الوقت, فاطمة النبوية ابراهيم (1999) التى أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين أبناء الريف وأبناء الحضر فى الممارسات الإدارية التى تناولتها. وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة منال مرسى الدسوقى (2000) التى أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة  إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات الدرجات الکلية للطالبات فى أبعاد الممارسات الإدارية للفتاة المراهقة بناءً على اختلاف البيئة لصالح طالبات
البيئة الحضرية.

مما تقدم يتضح ان الفرض الرابع تحقق جزئياً.

الفرض الخامس: لا توجد فروق ذات دلالة  إحصائية بين أبناء ربات الأسر عينة البحث (الذکور والإناث) فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى
مرحلة المراهقة.

جــــدول (25) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر(الذکور والإناث)

فى الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات بأبعادها المختلفة والکلية فى مرحلة المراهقة

                   نوع الأبناء

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الذات

ذکور ن = 112

إناث ن = 118

ت

مستوى الدلالة

د ح 228

م

ع

م

ع

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة الوقت

16,20

5,76

17,90

6,27

-2,061

0,05

الممارسات الإدارية الخاصة بإدارة المال

18,80

6,94

21,50

7,00

-2,939

0,01

الممارسات الإدارية الخاصة بالاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة

18,20

5,64

23,80

5,52

-7,667

0,001

الممارسات الإدارية الکلية

53,30

17,04

63,20

17,80

-74,33

0,001

يتضح من نتائج جدول (25) وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطى درجات أبناء ربات الأسر عينة البحث الذکور وأبناء ربات الأسر عينة البحث الإناث فى الممارسات الإدارية الخاصة بکل من (إدارة الوقت- إدارة المال- الاشتراک فى أنشطة تخص الأسرة) وکذلک الممارسات الإدارية الکلية, لصالح أبناء ربات الأسر عينة البحث الإناث حيث کانت قيم (ت) ذات دلالة عند مستوى (0,05, 0,01, 0,001, 0,001) على التوالى.

تتفق هذه النتيجة مع نتيجة رشا عبد الرازق علوان (2001) التى أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين (الذکور- الإناث) فى القدرة على (تحديد الهدف- التخطيط- التنفيذ) لصالح الإناث.

کما تتفق مع نتيجة  Wang, Dishion etal (2011) الذى أشار إلى وجود إختلافات فى ممارسات السلوک الإدارى ومن بينها إدارة الدخل المالى داخل المنزل تبعاً لنوع الجنس, وتختلف هذه النتيجة جزئياً مع نتيجة سميحة کرم توفيق (1987) التى أشارت إلى وجود فروق دالة  إحصائيا تميز البنين عن البنات فى مجال إدارة الوقت، ومجال إدارة المورد المالى. أما مجال الاشتراک فى أنشطة تخص الجماعة فلم يکن للفروق بين المجموعتين دلالة إحصائية.

مما تقدم يتضح أن الفرض الخامس لم يتحقق کليا.

 

الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث, ومستويات الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لأبنائهن تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة لصالح المستوى التعليمى الأعلى لربة الأسرة.

تم تقسيم هذا الفرض إلى جزئين:

أ-للکشف عن الفروق بين مستويات التواصل الإجتماعى لربات الأسر عينة البحث تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة تم إجراء تحليل التباين.

جدول (26) تحليل التباين لدلالة الفروق فى مستويات التواصل الإجتماعى لربة الأسرة

باختلاف المستوى التعليمي.

الفروق تبعا إلى

البيان

مجموع الدرجات

د . ح

متوسط

قيمة ف

الدلالة

مستويات التواصل الإجتماعى

لربة الأسرة

بين مجموعات

8518,774

2

4259,387

13,835

0,001

داخل

69884,917

227

307,86

مجموع

78403,691

229

 

يتضح من نتائج جدول (26) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة البحث فى مستويات التواصل الإجتماعى بإختلاف المستوى التعليمى, حيث کانت قيمة (ف) دالة عند مستوى  0,001.

ولتحديد الفروق لصالح أى مستوى تعليمى تم إجراء إختبار LSD.

جدول (27) الفروق بين متوسطات المستويات نتيجة إختبار  LSD.

المستوى التعليمي

ن

متوسط

انحراف معياري

منخفض

متوسط

مرتفع

مستوى التواصل الإجتماعى لربة الأسرة

منخفض

40

10,8

2,34

 

0,8630*

2,4575*

متوسط

123

9,9

2,04

 

 

1,5945*

مرتفع

67

8,4

.1,2

 

 

 

المجموع

230

6,1

2.19

 

 

 

يتضح من نتائج جدول (27) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المنخفض وذات المستوى التعليمى المتوسط فى مستوى التواصل الإجتماعى لهن لصالح ذوات المستوى التعليمى المتوسط عند مستوى  0,05.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المنخفض وذات المستوى التعليمى المرتفع فى مستوى التواصل الإجتماعى لهن لصالح ذوات المستوى التعليمى المرتفع عند مستوى  0,05.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المتوسط وذات المستوى التعليمى المرتفع فى مستوى التواصل الإجتماعى لهن لصالح ذوات المستوى التعليمى المرتفع عند مستوى  0,05.

ب-للکشف عن الفروق بين مستويات الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات للأبناء تبعاً للمستوى التعليمى لربة الأسرة تم إجراء تحليل التباين.

جدول (28) تحليل التباين لدلالة الفروق في الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات للأبناء

باختلاف المستوى التعليمى لربات أسرهن.

الفروق تبعا إلى مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات للأبناء

البيان

مجموع الدرجات

د . ح

متوسط

قيمة ف

الدلالة

الممارسات الإدارية الکلية للأبناء

بين مجموعات

6449,276

2

3224,638

10,948

0,001

داخل

66859,854

227

294,537

مجموع

73309,130

229

 

يتضح من نتائج جدول (28) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأبناء فى مستوى الممارسات الإدارية الکلية بإختلاف المستوى التعليمى لربات أسرهن, حيث کانت قيمة (ف) دالة عند مستوى  0,001.

ولتحديد الفروق لصالح أى مستوى تعليمى تم إجراء إختبار LSD.

جدول (29) الفروق بين متوسطات المستويات نتيجة إختبار  LSD.

المستوى التعليمي

ن

متوسط

انحراف معياري

منخفض

متوسط

مرتفع

الممارسات الإدارية الکلية للأبناء

منخفض

40

50,8

14,54

 

-6,5577*

-15,3642*

متوسط

123

57,4

17,08

 

 

-8,8065*

مرتفع

67

66,2

18,68

 

 

 

جملة

230

58,8

17,89

 

 

 

يتضح من نتائج جدول (29) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المنخفض وذات المستوى التعليمى المتوسط فى مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لصالح أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المتوسط عند مستوى  0,05.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المنخفض وذات المستوى التعليمى المرتفع فى مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لصالح أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المرتفع عند مستوى  0,05.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المتوسط وذات المستوى التعليمى المرتفع فى مستوى الممارسات الإدارية الکلية الخاصة بإدارة الذات لصالح أبناء ربات الأسر ذات المستوى التعليمى المرتفع عند مستوى  0,05.

تتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من سلوى زغلول (2012) التى أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستويات التواصل الإجتماعى لربة الأسرة لصالح المستوى الأعلى فى التعليم, هبة الله على (2003) التى أشارت إلى أنه بارتفاع المستوى التعليمى للأم يرتفع وعى الفتيات بالممارسات الإدارية بمختلف متغيراتها.

وبما أن دور ربة الأسرة نحو أسرتها من منظور إدارى يتلخص فى أنها مديرة ومخططة ومقررة وموجهة ومرشدة ومعلمة  (إحسان البقلى, درية أمين, 1999), فهذا الدور لن يأتى ثماره مع أبنائها إلا بالتواصل الإجتماعى الجيد الذى يساعدها على تحديد الأهداف الواجب تنفيذها والتعرف على المشکلات وسبل علاجها وتقييم الأداء والتنسيق بين المهام،کما أن التواصل الإجتماعى يتيح للفرد قدرا واسعا من العلم والمعرفة مما يجعله شخص مثقف واسع الإطلاع،قوى الشخصية،قادر على إدارة غضبه وانفعالاته.

مما تقدم يتضح أن الفرض السادس تحقق کلياً.

التوصيات:

1. تفعيل الدور الإعلامى الثقافى للتوعية والارشاد حول التواصل الإجتماعى الجيد الذى يقلل الصراعات ويهيئ بدلاَ منها تفاهماً وتعاوناً يجعل الفرد مؤثر فى الغير بشکل فعال.

2. إقامة ندوات بکليات الإقتصاد المنزلى, وکليات التربية النوعية (لربات الأسر- الطالبات) لتوعيتهن بأهمية التواصل الإجتماعى الجيد، وفوائده لما له من تأثير کبير على حياتهن الأسرية بصفة عامة.

3. ضرورة اهتمام وسائل الإعلام بتقديم برامج توعية بحسن الإدارة واتباع الخطوات الإدارية السليمة حتى يتکون لدى أبنائنا ممارسات إدارية سليمة تحقق التنمية الإقتصادية.

4.   الاهتمام بتدريس مناهج الإقتصاد المنزلى لأبنائنا الذکور والإناث على حد السواء, وتزويد هذه المناهج بالمواد التعليمية اللازمة لحسن إدارة الموارد.

5. حث الجهات والمؤسسات المختلفة الخاصة بالمرأة على الإهتمام بتطبيق ما توصلت إليه الدراسات والبحوث المتعلقة بالتواصل الإجتماعى الجيد, وحسن إدارة موارد الأسرة, والذى من شأنه أن يسهم بالإرتقاء بالأسرة وبالتالى المجتمع کله.

المراجع
أولا: المراجع العربية :
1.      أحمد البراء الأميرى (2005): فن التفوق والنجاح – ط(1) – مکتبة العبيکان- الرياض- المملکة العربية السعودية.
2.      أحمد المغربى (2010) : مقاييس واختبارات الذکاء- ط(1) – دار الفجر للنشر والتوزيع- القاهرة.
3.أکرم رضا (2000) : إدارة الذات دليل الشباب إلى النجاح, الطبعة الثالثة, دار التوزيع والنشر
الإسلامية, القاهرة.
4.أمل الزهرانى (2007) : إنعکاس ممارسة السلوک الإدارى فى المسکن التدريبى على المهارات المکتسبة لطالبات الإقتصاد المنزلى بمکة المکرمة, رسالة ماجستير, کلية التربية للإقتصاد المنزلى, جامعة أم القرى, المملکة العربية السعودية.
5.      أميرة خواسک (2000) : معرکة المرأة المصرية للخروج من عصر الحريم, الهيئة المصرية العامة للکتاب.
6.أميرة محمد عبد الله (2012) : أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين, دراسة ميدانية على طلاب جامعة المنصورة, رسالة ماجستير, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة.
7.      إبراهيم أحمد أبو عرقوب (1993) : الاتصال الإنسانى ودوره فى التفاعل الإجتماعى, دار مجدلاوى, عمان.
8.      إحسان البقلى, درية أمين (1999) : التخطيط والإدارة, دار النهضة المصرية, القاهرة.
9.      الجميلى (2001) : الالتزام الدينى وعلاقته بالأمن النفسى لدى طلبة جامعة صنعاء- رسالة ماجستير- کلية الأداء- جامعة صنعاء- اليمن.
10.   تونى بوزان (2007) : قوة الذکاء الإجتماعى – مکتبة جرير- القاهرة.
11.   حامد زهران (2001) : علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)- عالم الکتب- القاهرة.
12.   ديفيد إيه ريتش (2005) : کيف تنسجم مع الآخرين فى کل وقت- ط(1)- مکتبة جرير- القاهرة.
13.رشا عبد الرازق علوان (2001) : فاعلية برنامج إرشادى لتنمية المهارات الإدارية لدى أطفال القرية المصرية, رسالة دکتوراه, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
14.زينب حقى (1990) : الوعى بقيمة الموارد المالية لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسى- المؤتمر المصرى الثالث للطفل المصرى- تنشئته ورعايته- 10-13 مارس- مرکز دراسات الطفولة- جامعة عين شمس.
15.زينب حقى (1992) : التخطيط الأسرى وعلاقته بالتوافق النفسى والمستوى الإجتماعى والإقتصادى لربة الأسرة, المؤتمر الدولى السابع عشر للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقاته العلمية- المجموعة الخامسة, مرکز الحاسب الآلى, جامعة عين شمس.
16.زينب حقى (1996) : دراسة فاعلية المشارکة بإدارة المنزل فى بناء المسئولية الإجتماعية لدى شباب الجامعة- المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى, العدد الثانى عشر, قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
17.زينب حقى, نادية أبو سکينة (1998) : علاقة إدارة موارد الأسرة بصعوبات التوافق النفسى والإجتماعى لدى المرأة العاملة, مجلة بحوث الإقتصاد المنزلى, عدد (3), مجلد (8), قسم إدارة المنزل, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
18.سلوى زغلول (1989) : السلوک الاستهلاکى للطفل المصرى وأثره على اقتصاديات الأسرة, رسالة ماجستير, قسم إدارة المنزل, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
19.سلوى زغلول (2012) : التواصل الإجتماعى للأم وعلاقته بالأمن النفسى للأبناء- المؤتمر العلمى العربى بعنوان "آفاق التعاون العربى لتنمية المجتمع"- (9-10 مايو)- قسم إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الإقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.
20.سلوى زغلول, نهى عبد الستار(2012) : قواعد السلوک وآداب التصرف "الإتيکيت" – الحنفى
للطباعة والنشر.
21.سماح جودة (2013) : بعض مهارات إدارة الذات وعلاقتها بتحمل المسئولية لدى عينة من الشباب الجامعى, رسالة ماجستير, قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
22.سميحة کرم توفيق (1987) : العلاقة بين الإتجاهات الوالدية کما يدرکها الأبناء وبعض ممارساتهم الإدارية, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
23. سميحة کرم توفيق (1994) : دور الوالدين والأقران فى الممارسات الإدارية للمراهقين- المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى- العدد العاشر- کلية الإقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.
24.   سهام بدر (1992) : التربية والتعليم فى الطفولة, دار الکتب الحديثة, الإسکندرية.
25.   عصام سرية (2004) : علم نفس النمو – مؤسسة شباب الجامعة – الإسکندرية.
26.   عمرو بدران (ب-ت) : فن التعامل مع الناس- مکتبة جزيرة الورد- المنصورة. 
27.   عمرو مصطفى (2001) : علاقة إدارة الوقت بالمناخ الأسرى لدى طلاب الجامعة, رسالة ماجستير, قسم إدارة المنزل, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة حلوان.
28.   فاطمة القلينى, منى الفرنوانى, هناء الجوهرى, ألفت حسن, محمد الجوهرى (2001) : علم الإجتماع الإعلامى, دار القاهرة, القاهرة.
29.فاطمة النبوية إبراهيم (1999) : الممارسات الإدارية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى شباب الجامعة- مجلة بحوث الإقتصاد المنزلى- المجلد التاسع- العدد(2/3)- کلية الإقتصاد المنزلى-
جامعة المنوفية.
30.فيصل محمد الغرابية (2008) : مجلة الطفولة, دراسة عن التنشئة الإجتماعية وتحديات العولمة فى المجتمع العربى, العدد (9), کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة.
31.محمد غانم (2011) : مقدمة فى سيکولوجية التفکير- ط (1)- ابتراک للطباعة والنشر
والتوزيع- القاهرة.
32.   مرکز الخبرات المهنية للإدارة (1999) : السکرتارية, مهارات التعامل مع الآخرين, الجزء الثانى, سلسلة اصدارات بمبک, القاهرة.
33.ملک الطماوى (1989) : خروج المرأة للعمل وأثره على رعاية الأبناء, المؤتمر السنوى الثانى للطفل المصرى (تنشئته ورعايته), مجلد(2)- مارس- قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الإقتصاد المنزلى,
جامعة المنوفية.
34.   منال مرسى الدسوقى (2000) : الممارسات الإدارية للمراهقة وأثرها على تصورها لدورها کربة أسرة, رسالة ماجستير, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
35.نيبال فيصل (2010) : الممارسات الإدارية لتلميذات المرحلة الإعدادية وأثرها على تحملهن المسئولية, رسالة ماجستير, قسم الإقتصاد المنزلى, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة.
36.   هبة الله على (2003) : فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الوعى بالممارسات الإدارية لدى المراهقات, رسالة ماجستير, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
37.وجيدة نصر (1998) : دراسة مقارنة لتحليل وقت المرأة العاملة وغير العاملة بالمنوفية, رسالة ماجستير, قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية.
38.وفاء عقل (2009) : الأمن النفسى وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقين بصرياً- رسالة ماجستير- قسم علم النفس- کلية التربية- الجامعة الإسلامية- الأردن.
39.وفاء فؤاد شلبى (1999) : دراسة فاعلية اکتساب الأبناء خبرات أسرية مبکرة على تنمية قدراتهم الإدارية- مجلة بحوث الإقتصاد المنزلى- المجلد التاسع- العدد(2/3)- کلية الإقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.
ثانياً : المراجع الأجنبية
40.Bandura, A. (1997) : Self Efficacy : Toward a Unifying Theory Of Behavioral Change, Journal Of Psychological Review, Vol.84, No.2.
41.Edelson, P. (2003) Teaching Self- Management Skills to children With Autism. Journal Of Applied Behavior Analysis, 98 (4).
42.Harms, L. S. (1974) :Humman Communication : The New fundamen- Tals- Harper and Row Publishers- New York.
43.Lieberman, Glinda. H. (1998) : Closing the Achivement Gap Using The Environment as an Intergration Context For Learning Council of Chif State School Officers Washington, Journal Of Education And Psychology. P22.
44.Parabra O., (1992): Youth Mong and Financial Planing. Journal Of Home Economics Vol (89), No (3).
45.Wang, Ming-Te; Dishion J.; stormshak, Elizabeth A.; Willett, John B. (2001) : Trajectories of Family Management Practices and Early Adolescent Behavioral Outcomes, Developmental Psychology, v47 n5 p1324-1341 Sep 2011.
46.Wilbur, Schramm & Donald, F.Roberts (1978) : "The Process And Effects of Mass Communication". Revised Edition, Urbana university of Illinois
Press. P.12.