فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المعارف والمهارات لغرزة "البرومستيک" "Broomstick " لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

2 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي – کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

الملخص :
تعد أشغال الإبرة من أقدم وأجمل الفنون التي عرفها الإنسان لما لها من إثراء للناحية الجمالية والفنية للمنتجات الملبسية , فيهدف البحث الحالي لإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات غرزة " البرومستيک " لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي , واتبع البحث المنهج الوصفي التجريبي , وتکونت عينة البحث من ( 40 ) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادي بمقرر " التصميم والتطريز والکروشيه " , ومن نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات للمعارف والمهارات المتضمنة بالاختبار التحصيلي و المهاري لصالح التطبيق البعدي , ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في مقياس الأداء للمنتج المنفذ لصالح التطبيق البعدي , کما أوضح البحث أيضا ايجابية آراء الطالبات نحو البرنامج التدريبي .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث :

يمر العالم بتغيرات کثيرة في جميع نواحي الحياة أثرت علي التعليم في أهدافه ومناهجه ووسائله ، وخلال موکب التقدم العلمي الحادث ، فرض علم الاقتصاد المنزلـي وجـوده بـين مختلف ميادين المعرفة الأخرى وسار هذا العلم مشواراً طويلاً منذ أن کان فرعاً بـسيطاً فـي العقود الأولي من القرن العشرين ، حتى صار تخصصا أکاديمياً تضمه الجامعات ، له أصـوله في التعلم والتدريس.( هند محمد : 2007: 19)

ولقد احتل التدريب موقعاً محورياً وأساسياً في المؤسسات والمنظمات الحديثة وخاصة التربوية منها ، وأصبح يشکل العمود الفقري لأية مجهودات تبذلها هذه المؤسسات نحو التطوير والتحديث .( إيمان صلاح وعلي بن شرف:2011 :122) .

وتعد أشغال الإبرة من أقدم وأجمل الفنون التي عرفها الإنسان لما لها من إثراء الناحية الجمالية والفنية للمنتجات الملبسية وهي أحد الفنون اليدوية الجميلة الدقيقة التي تتصف بالدقة والجمال. (حنان عبد النبي :2007: 1 )

و يعتبر الکروشيه من أهم فنون أشغال الإبرة التي عرفها الإنسان کما أنها من الفنون التي تسهم في إضافة قيمة جمالية عالية على الملابس بأنواعها المختلفة (شيماء محمود : 2013: 57) , وتعتبر غرزة " البرومستيک" من غرز الکروشيه الغير شائعة الاستخدام وتستخدم في إنتاج قطع ملبسيه مختلفة وبعض مکملات الملابس والمفروشات , وبما أن الملابس  هي العامل الرئيسي في تحديد مدى أناقة المرأة وکذلک لما لها من أهمية وظيفية وجمالية , کما أن اغلب النساء تميل إلى التجديد والتغيير في الملابس ومکملاتها  فکانت الحاجة ملحة لموضوع البحث الحالي لعمل برنامج تدريبي لتعليم غرزة "البرومستيک" بمقرر " التصميم والتطريز والکروشيه ".  وإمکانية الاستفادة منها لإثراء جماليات مکملات ملابس المرأة  .

مشکلة البحث :

يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

1-ما هي مکونات البرنامج التدريبي لتنمية المعارف والمهارات لغرزة البرومستيک لطالبات الاقتصاد المنزلي ؟

2-ما إمکانية تنفيذ منتجات ( لفات للرقبة ) بغرزة البرومستيک من خلال البرنامج التدريبي؟

3-ما کفاءة وفاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات غرزة البرومستيک لطالبات
الاقتصاد المنزلي ؟

4-ما هي آراء الطالبات نحو مهارات غرزة البرومستيک بعد دراستهم للبرنامج التدريبي ؟

أهمية البحث :

ترجع أهمية هذا البحث إلى :

1-الإسهام في تطوير العملية التعليمية من خلال تعلم الجديد من غرز الکروشية .

2-إحياء فن الکروشية في مقررات الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية

3-تزويد طالبات الاقتصاد المنزلي بالعديد من المعارف والمهارات اللازمة لغرزة البرومستيک بمنهج علمي سليم ، وأسلوب تقويم تربوي .

أهداف البحث :

1- إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات غرزة البرومستيک لطالبات الاقتصاد المنزلي .

2- تطبيق البرنامج التدريبي للتأکد من فاعليته .

3- معرفة أراء الطالبات حول البرنامج التدريبي ، وأسلوب الدراسة فيه .

حدود البحث :

1-طبق البرنامج في الفترة من2 / 11 /2014 م إلى 7/ 12 / 2014 م.

2-تم تطبيق البرنامج التدريبي بمشغل الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي .

3-تم تطبيق البرنامج على طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي بمقرر " التصميم والتطريز والکروشيه "

منهج البحث :

يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التجريبي

- المنهج الوصفي : خاص بالمعارف والإطار النظري للبرنامج وإعداده .

- المنهج التجريبي : وذلک بتطبيق البرنامج على الطالبات وقياس فاعليته .

عينة البحث :

تکونت عينة البحث الأساسية من (40) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي بمقرر " التصميم والتطريز والکروشيه "

فروض البحث : 

1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات للمعارف المتضمنة بالاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى .

2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات للمهارات المتضمنة بالاختبار المهارى لصالح التطبيق البعدى .

3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في مقياس الأداء للمنتج المنفذ  لصالح التطبيق البعدى .

4- أراء الطالبات ايجابية نحو البرنامج التدريبي .

أدوات البحث :

1-الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطالبات لمحتوى البرنامج التدريبي.

2-الاختبار التطبيقي "المهاري" للحکم على الجوانب الأدائية للطالبات لتنفيذ لفات للرقبة
بغرزة البرومستيک .

3-استمارة تقييم المنتجات المنفذة بغرزة البرومستيک .

4-مقياس أراء الطالبات نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي .

مصطلحات البحث :

فاعلية : الفعالية فعل الشيء الصحيح على النحو الصحيح ، والجهد مهما کان کفاءته عادة ما يکون عديم الفائدة إذا تم بذله في المهام غير المناسبة في الأوقات غير المناسبة أو بنتائج غير مخطط لها .( أمينة السيد : 2001 : 31 )

برنامج تدريبي : نشاط متجدد ومستمر يبدأ بالتخطيط وينتهي بالمتابعة والتقييم ويهدف لتطوير المعلومات والمهارات الفردية والجماعية والتأثير على السلوک ايجابيا وتقاس فاعليته بقدر ما يمکن تطبيقه فيما تقدمه برامجه لصالح الفرد والمنظمة والمجتمع. (جيلان جمعه ، 2012  ، 87 )

مهارة : هي الأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حرکيا وعقليا مع توفير الوقت والجهد والتکاليف . ( احمد حسين اللقانى , على الجمل : 2003 : 283 )

غرزة البرومستيک : وتسمى غرزة البرومستيک الدانتيل وهى غرزة  يتم تنفيذها باستخدام کل من إبرة الکروشيه وإبرة التريکو السميکة معاً ، فهي  حلقات من غرز الکروشيه تنقل إلى إبرة تريکو سميکة ثم تجميعهم في مجموعات للحصول على تأثير الزرکشة , ويمکن تغيير سمک إبرة التريکو للحصول على صفوف مختلفة الحجم من الغرزة .

(  (http://en.wikipedia.org/wiki/Broomstick_lace

الدراسات السابقة :

بالاطلاع على البحوث والدراسات السابقة لم تجد الباحثتان على حد علمهما أي بحوث أو دراسات عن غرزة البرومستيک و بالتالي يتم عرض بعض الدراسات المتعلقة بالبرنامج التدريبي و بفن الکروشيه .

*دراسات متعلقة بالبرنامج التدريبي

1- دراسة ( أماني رأفت بشرى ،2010 م )

هدفت الدراسة إلى : وضع مقترح لطالبات الفرقة الرابعة بکليات التربية النوعية قسم الملابس والنسيج في مشروع الملابس وذلک للارتفاع بمستواهن التعليمي والمهاري دون الإخلال بالخطط الأساسية للدراسة في الکلية ، ويهدف البرنامج إلى تحديد الأهداف المعرفية والمهارية المتطلبة لمشروع الملابس لشعبة الاقتصاد المنزلي وأيضاً تجريب الوحدة التجريبية للبرنامج المقترح على طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي.

وتوصلت الدراسة إلى : نجاح البرنامج المقترح على طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي في الارتفاع بالمستوى المعرفي والمهاري في مشروع الملابس .

2-دراسة ( أريج طلعت سعد ،  2012 م )

وهدفت الدراسة إلى : تحجيم الفجوة بين مخرجات التعليم الفني بأنواعه المختلفة ومصدر العمالة المصرية في صناعة الملابس الجاهزة لمنتجات أقمشة التريکو بمصر ، وتحديد أسس تقييم البرامج التدريبية وبنائها ومن ثم تصميم نموذج مقترح لبرنامج تدريبي يتوائم ومتطلبات
سوق العمل .

وتوصلت الدراسة إلى : وضع مقترح وتصور عام لنظام العمل في المؤسسات التعليمية ومقترح لأحد نماذج البرامج يتوافق مع احتياجات سوق العمل بما يضمن توائم الخريجين مع الأعمال المطلوبة منهم علي الأقل بنسبة 75 %.

3- دراسة ( جيلان جمعه ، 2012 م )

وهدفت الدراسة إلى : تقديم نموذج تدريس باستخدام استرتيجية التعلم من اجل الإتقان في تعلم مهارات تنفيذ الملابس وتعليمها ، ورفع کفاءة الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في مجال الملابس من اجل تنمية المهارات العملية ، والتعرف على أکثر مهارات تنفيذ الملابس صعوبة والأقل اتقانا بالنسبة لطالبات الفرقة الثانية .

وتوصلت الدراسة إلى : نجاح النموذج التدريسي المقترح في تعلم مهارات تنفيذ
الملابس وتعليمها .

*دراسات متعلقة بفن الکروشيه

1- دراسة ( سلوى عبد الله ، 1994 م )

وهدفت الدراسة إلى : بناء وحدة تعليمية مبرمجة لبعض أساسيات الکروشيه والتعرف على مدى فاعلية أسلوب البرمجة في تعليم الکروشيه .

وتوصلت الدراسة إلى : أن التعليم المبرمج له فاعلية في التدريس " الکروشيه " بمستوى دال إحصائياً ، وأيضا طريقة التعليم المبرمج تستغرق وقتاً أکبر من طريقة البيان العملي .

2- دراسة ( زينب عاطف مصطفي ، 1999 م )

وهدفت الدراسة إلى : تصميم برنامج في التريکو اليدوي والکروشيه وحددت أهدافه والوسائل والمواد التعليمية الخاصة به ومحتواه وطرق تقويمه بتطبيقه على طالبات الشعبة التربوية بکليات الاقتصاد المنزلي .

وتوصلت الدراسة إلى : زيادة المهارات العملية لدى طالبات الشعبة التربوية بکليات الاقتصاد المنزلي بعد تطبيق هذا البرنامج عليهن .

3- دراسة ( إنجي صبري عبد القوي ، 2007 )

بعنوان: إمکانية الاستفادة من مهارات التصميم والتطريز والکروشيه لطلاب الاقتصاد المنزلي لإضافة اللمسة الجمالية للمنتجات الملبسية .

وهدفت الدراسة إلى : تحديد مهارات التصميم والتطريز والکروشيه اللازمة لطالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية وتأکيد أهمية استخدام التطريز والکروشيه في القطعة الملبسية المنفذة .

وتوصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الموديلات المنفذة من وجهة نظر المستهلکين .

4- دراسة ( شيماء محمود عبد الغني ،  2013 م )

وهدفت الدراسة إلى : التعرف على فاعلية برنامج حاسب آلي متعدد الوسائط في تدريس مبادئ الکروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الدراسة إلى : أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعتين الدراسة التي درست الکمبيوتر و الطريقة التقليدية في مستوى الاختبار التحصيلي لمبادئ الکروشيه للطالبات ، وأيضاً أن التعلم باستخدام الکمبيوتر ذو فاعلية في تعلم مبادئ الکروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية .

الإطار النظري :

   تعتبر غرزة البرومستيک من غرز الکروشيه , وبدأ ظهور غرزة البرومستيک في القرن التاسع عشر بازدهار کروشيه الدانتيل وتسمى أيضا کروشيه " مقبض المکنسة " حيث يتم تنفيذها بأکثر من أداة ويعتمد شکل الغرزة على سمک الأداة المستخدمة مع إبرة الکروشيه ، ويتم حساب السطر الأول من مضاعفات ال3 إلى 6 وذلک للحصول على العرض المناسب للصف الأول .

ويتم استخدام إبرة التريکو السميکة بأحجامها المختلفة في الصف الثاني للغرزة والتقاط الحلقات من خلال غرز الصف الأول ونقلها على إبرة التريکو , والمظهر العام لغرزة البرومستيک يختلف باختلاف عدد الحلقات في المجموعة الواحدة وأيضا سمک إبرة التريکو .

https://enbystitches.wordpress.com) )

خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک

1

 

عمل غرزة سلسلة بالعرض المطلوب للغرزة باستخدام إبرة الکروشيه .

2

 

نقل کل غرزة من غرز السلسلة بعمل حلقة على إبرة تريکو سميکة .

3

 

عمل حلقات على إبرة التريکو السميکة بطول السلسلة کما بالصورة .

4

 

التقاط 5 حلقات من إبرة التريکو باستخدام إبرة الکروشية مع توجيه خطاف الإبرة لأعلى ومسک الخيط باليد اليسرى .

5

 

عمل غرزة منزلقة من 5حلقات الملتقطة على الإبرة.

6

 

عمل 4 غرز منزلقة بإبرة الکروشيه داخل الحلقة وسحبها من إبرة التريکو .

7

 

التقاط 5 غرز أخرى من إبرة التريکو مع توجيه إبرة الکروشيه لأعلى .

8

 

عمل 5 غرز منزلقة داخل الحلقة مع سحب الغرز من إبرة التريکو .

 

 

9

 

 

 

التقاط جميع الحلقات حتى الانتهاء من السطر الأول

 

 

10

 

باستخدام آخر غرزة على إبرة الکروشيه عمل حلقة على إبرة التريکو مرة أخرى لعمل السطر الثاني

11

 

تکوين حلقات على إبرة التريکو لکل غرزة منزلقة للسطر السابق .

12

 

تکوين حلقات على إبرة التريکو بطول السطر کما بالصورة .

 

 

13

 

التقاط 5 حلقات من إبرة التريکو باستخدام إبرة الکروشية مع توجيه خطاف الإبرة لأعلى.

 

 

 

14

 

عمل 5 غرز منزلقة داخل الحلقة مع سحب الغرز من إبرة التريکو .

 

15

 

الشکل النهائى لغرزة البرومستيک مکونة من سطرين

الإطار التجريبي :

خطوات إعداد البرنامج :

قامت الباحثتان بإعداد البرنامج التدريبي لإکساب الطالبات معارف ومهارات غرزة البرومستيک وتنمية قدراتهن على تنفيذ بعض القطع الملبسية المبتکرة باستخدام غرزة البرومستيک وذلک في صورة خطوات منهجية أعدت مسبقاً کالأتي :

1-تحديد موضوع البرنامج :

هو برنامج تدريبي لتنمية المعارف والمهارات لغرزة البرومستيک لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بمقرر " التصميم والتطريز والکروشيه " وذلک لاحتياج المقرر إلى التطوير في المحتوى والوقوف على ما هو جديد في مجال أشغال الإبرة , وقد حدد موضوع البرنامج التدريبي بعد اطلاع الباحثتان على محتوى مقرر " التصميم والتطريز والکروشيه " والقطعة المنفذة منذ أکثر من 5 سنوات بالمقرر, تمت تلک الخطوات الأساسية قبل إعداد البرنامج التدريبي .

2- تحديد أهداف البرنامج :

2-1-الأهداف العامة للبرنامج : تنمية القدرات المعرفية والمهارية , وآراء طالبات قسم الاقتصاد المنزلي لزيادة قدرتهن على إتقان غرزة البرومستيک , ومساعدتهن على ابتکار مشغولات جديدة بغرزة البرومستيک , ويمکننا تقسيم الأهداف العامة إلى ما يلي :

2-2-الأهداف التفصيلية للبرنامج : بنهاية هذا البرنامج التدريبي تکون الطالبات قادرات على أن:

* الأهداف المعرفية للبرنامج : تهتم بالمعلومات العلمية والحقائق .

- تعرف مفهوم فن الکروشيه .

- تعرف غرزة البرومستيک .

- تحدد الأدوات الأساسية المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تحدد الأدوات المساعدة المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تحدد خطوات عمل غرزة البرومستيک .

- تعطى أمثلة للمشغولات المنفذة من غرزة البرومستيک .

* الأهداف المهارية للبرنامج : تهتم بمهارات الطالبات .

- تتقن خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تجيد تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تتقن تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

- تجيد اختيار التصميم المناسب للمشغولة المنفذة بغرزة البرومستيک .

- تتقن تنفيذ القطعة المنفذة المختار .

- تتقن تشطيب القطعة المنفذة النهائي .

* الأهداف الوجدانية للبرنامج : تهتم باتجاهات الطالبات نحو البرنامج التدريبي

- تصغ باهتمام أثناء الشرح .

- تتقبل الطالبات التوجيهات لتنمية مهاراتهن بصدر رحب .

- تحرص على إتباع خطوات التنفيذ للمهارة بمنتهى الدقة للوصول إلى أداء جيد.

- تسعى إلى المزيد من المعرفة حول المهارات اللازمة لتنفيذ القطعة النهائية .

- تحافظ الطالبات على نظافة القطعة النهائية المنفذة .

- تقدر ما تکتسبه من البرنامج لتنمية مهارات غرزة البرومستيک .

3- تحديد محتوى البرنامج التدريبي :

هو عنصراً أساسيا في البرامج التعليمية بل هي خطوة هامة في تحويل أهداف البرنامج التدريبي إلى برنامج قابل للتنفيذ , ويعتمد اختياره إلى نظرة علمية واعية في إطار أهدافه , ويتطلب عملية تحليل دقيق لعناصر المحتوى المختارة ليحقق الهدف منه , ومن ثم النتائج المحددة ويجب أن يکون المحتوى مناسباً للمتدربات , وقد حدد اختيار محتوى البرنامج في ضوء ما يلي :

* الأهداف المحددة الخاصة بالبرنامج التدريبي لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي .

* احتياجات الطالبات لرفع المستوى المعرفي و المهارى في مقرر " التصميم والتطريز والکروشيه" " .

* محتوى مقرر " التصميم والتطريز والکروشيه " , و الذي يتسم بالتغيير والتنوع .

* عدد ساعات تطبيق البرنامج وهى (3) ساعات للجلسة اسبوعياً بواقع (6) جلسات .

الجلسة

الزمن/ساعة

الموضوعات

الأولى

3

المفاهيم العامة للکروشية و غرزة البرومستيک والأدوات المستخدمة

الثانية

3

خطوات تنفيذ بداية غرزة البرومستيک

الثالثة

3

خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک لسطرين

الرابعة

3

خطوات تنفيذ قطعة مسطحة بغرزة البرومستيک

الخامسة

3

اختيار القطعة المنفذة ورسم الباترون

السادسة

3

إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة النهائي

وقد تم ترتيب محتوى البرنامج وفقا للترتيب المنطقي , والخبرة السابقة للطالبات وتدرجه من السهل للصعب .

4-الأساليب التدريبية للبرنامج :

هي الطريقة أو استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة في عرض المحتوى التدريبي لتحقيق الهدف منه , ويتم اختيارها وفقاً للمحددات الآتية :

-الطالبات : العدد , الفرقة الدراسية , الخبرات السابقة في مجال الکروشيه .

-ظروف التدريب : زمن التدريب , مکانه , مدى توافر الأدوات والوسائل المساعدة للبرنامج.

-المحتوى التدريبي : مراعاة محتوى موضوع التدريب عند اختيار الأساليب التدريبية .

-المدرب : مدى إتقانه للأساليب التدريبية المختلفة .

وتتنوع أساليب التدريب لتطبيق البرنامج فمنها ما يستخدم داخل القاعة التدريبية وهى " المحاضرة , والعرض التوضيحي" وتسمى بأسلوب العرض ذات الاتجاه الواحد أي من المدرب إلى الطالبة , وهناک أسلوب المشارکة والتفاعل بين کل من المدرب والطالبات داخل القاعة وهى " المناقشات , وورشة العمل , وحل المشکلات " وقد استخدمت أساليب تدريبية خارج القاعة التدريبية وهى " القطعة المنفذة بغرزة البرومستيک " لتطبيق المعلومات والمهارات المتضمنة داخل البرنامج , ويستلزم تطبيق البرنامج التدريبي تحديد الأتي :

4-1-الأنشطة التعليمية للبرنامج : تکون مستندة إلى خبرات المتدربات , ومهاراتهن , وميولهن ليساعدهن على نمو خبراتهن , ويتم اختياره عادة في ضوء أهداف البرنامج بحيث يتماشى مع أهداف الجلسة التدريبية ذاتها متضمنا الأنشطة المنزلية للمتدربات .

4-2-الوسائل التعليمية للبرنامج : يعتمد تنفيذ البرنامج على استخدام وسائل تعليمية متنوعة تبعاً لطبيعة المعارف والمهارات , والميول لجذب انتباه الطالبات , وحثهم على التعلم , وهذه
الوسائل هي :

- عرض صور من مواقع الانترنت لتوضيح خطوات الغرزة محل الدراسة.

- عرض صور من مواقع الانترنت لمنتجات بغرزة البرومستيک .

- استخدام السبورة لتوضيح بعض خطوات الشرح .

4-3-الأدوات والخامات المستخدمة لإعداد البرنامج التدريبي :

- الأدوات المستخدمة لتنفيذ غرزة البرومستيک .

- خيوط صوفية لتنفيذ غرزة البرومستيک .

- أدوات القص والحياکة .

5-خطة الجلسات التدريبية للبرنامج :

هي تعتبر دليلاً على التخطيط المسبق لتنفيذ الجلسة التدريبية بحيث تشمل الخطوط العريضة لما سوف يذکر بالجلسة من موضوعات متضمنة " معارف , مهارات " خلال الزمن المحدد للجلسة الواحدة بالبرنامج , وتحديد الوسائل التدريبية الملائمة للجلسة , والهدف منها والموضوع الخاص بها والزمن المحدد لکل جزء بها , وتوقع الأسئلة التي قد يطرحها الطالبات وذلک لاستخدام الوقت بشکل جيد ومن ثم تحقيق الهدف منها .

5-1-الجلسة التدريبية الأولى : عنوانها " المفاهيم العامة للکروشية وغرزة البرومستيک
والأدوات المستخدمة "

5-1-1-الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المعارف والمفاهيم الخاصة بالکروشية وغرزة البرومستيک .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الأولى تکون قادرة على أن :

- تذکر المفاهيم الخاصة بفن الکروشية .

- تعرف فن الکروشيه اصطلاحاً .

- تعرف غرزة البرومستيک .

- تحدد الأدوات المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تذکر استخدامات غرزة البرومستيک .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الأولى تکون قادرة على أن :

- تعد الأدوات المستخدمة قبل التطبيق العملي .

- تکتسب مهارة استخدام الأدوات بشکل صحيح .

- تتقن مسک الإبرة بالطريقة الصحيحة .

- تکتسب مهارة تحديد کمية الخيط المستخدمة لتنفيذ الغرزة .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الأولى تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى النظام في استخدام الأدوات .

- تشعر بأهمية استخدام الغرزة في الحصول على منتجات مختلفة .

5-1-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالأتي :

- فن الکروشيه , مفهومه , وأنواعه , واستخداماته .

- دراسة الأدوات المستخدمة في الکروشيه .

- غرزة البرومستيک , مفهومها واستخداماتها .

- دراسة الأدوات المستخدمة لتنفيذ غرزة البرومستيک .

5-1-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة الأولى حيث تم تقسيمها کالتالي :

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بدراسة مفهوم الکروشيه , وأنواعه , واستخداماته .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتإلى:

- مفهوم الکروشيه , وأنواعه ؟

- کيفية الاستفادة من الکروشيه في حياتهن؟

- فيما تستخدم غرز الکروشيه ؟

- ماذا تعنى غرزة البرومستيک ؟

- ما هي الأدوات المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک ؟

- فيما تستخدم غرزة البرومستيک ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة استخدام أدوات الکروشية وغرزة البرومستيک .

5-1-4- الأنشطة التعليمية للجلسة الأولى : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على استخدام أدوات الکروشيه بالطريقة الصحيحة , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على:

- مسک إبرة الکروشيه بالطريقة الصحيحة .

- استخدام أدوات غرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

- تجميع بعض الصور التوضيحية من الکتب ومواقع الانترنت لأدوات الکروشيه
وغرزة البرومستيک .

5-1-5- الوسائل التعليمية للجلسة الأولى : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- عرض بعض الصور من الکتب والمراجع لأنواع الکروشيه .

- عرض الأدوات المستخدمة في تنفيذ الکروشيه وغرزة البرومستيک .

- مجموعة من المشغولات المنفذة بأسلوب الکروشيه وغرزة البرومستيک .

5-1-6- تقويم الجلسة التدريبية الأولى : روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الآتي :

س1 : أذکرى مفهوم فن الکروشيه ؟ أنواعه ؟

س2 : عرفي غرزة البرومستيک ؟

س3 : أذکرى الأدوات المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک ؟

أما تقويم الجوانب المهارية من خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيرا تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة بطريقة استخدام أدوات غرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

5-2- الجلسة التدريبية الثانية : عنوانها "خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک"

5-2-1 - الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المهارات اللازمة لتنفيذ غرزة البرومستيک .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تذکر طريقة استخدام أدوات غرزة البرومستيک  .

- تحدد خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک  .

- تعدد تسلسل خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تکتسب مهارة مسک الإبر بشکل صحيح .

- تتقن تنفيذ غرزة السلسلة  .

- تکتسب مهارة نقل الغرز على إبرة التريکو .

- تتقن مهارة الغرزة المنزلقة لتکوين غرزة البرومستيک .

- تکتسب مهارة عمل سطر کامل من غرزة البرومستيک .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى النظام في خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

- تشعر بأهمية تنفيذ الغرزة للحصول على منتج .

5-2-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالأتي :

- طريقة استخدام أدوات غرزة البرومستيک

- خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

- بداية غرزة البرومستيک .

- عمل سطر من غرزة البرومستيک .

5-2-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة الثانية حيث تقسيمها کالتإلى :

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بخطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتإلى :

- الأدوات المستخدمة في تنفيذ غرزة البرومستيک ؟

- کيفية حساب عدد الغرز لعمل سطر من غرزة البرومستيک ؟

- ما هي طريقة استخدام أدوات غرزة البرومستيک ؟

- کيفية اختيار الخيط المناسب لتنفيذ الغرزة  ؟

- ما هي خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک  ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة تنفيذ غرزة البرومستيک .

5-2-4- الأنشطة التعليمية للجلسة الثانية : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على تنفيذ غرزة البرومستيک , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على :

- استخدام أدوات غرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

- حساب عدد الغرز لتنفيذ سطر من غرزة البرومستيک .

- تجميع بعض الصور التوضيحية من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ
غرزة البرومستيک .

5-2-5- الوسائل التعليمية للجلسة الثانية : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- عرض بعض الصور من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ غرزة البرومستيک .

- مجموعة من القطع المنفذة بغرزة البرومستيک .

5-2-6- تقويم الجلسة التدريبية الثانية : روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الأتي :

س1 : اذکري کيفية حساب عدد الغرز لتنفيذ سطر من غرزة البرومستيک ؟

س2 : اذکري خطوات غرزة البرمستيک  ؟

أما تقويم الجوانب المهارية فمن خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيرا تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة  لتنفيذ غرزة البرومستيک
بطريقة صحيحة .

5-3- الجلسة التدريبية الثالثة : عنوانها " خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک لسطرين "

5-3-1- الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المهارات اللازمة لبناء سطر آخر من غرزة البرومستيک .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تحدد کيفية استخدام الأدوات لعمل سطر آخر

- تذکر طريقة بداية سطر آخر من غرزة البرومستيک   .

- تحدد خطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک  .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تکتسب مهارة استخدام الأدوات لتنفيذ سطر آخر  .

- تکتسب مهارة نقل الغرز على إبرة التريکو لعمل سطر آخر .

- تکتسب مهارة عمل سطر کامل آخر من غرزة البرومستيک .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الثانية تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى النظام في خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک لسطر آخر .

- تشعر بأهمية تنفيذ الغرزة للحصول على قطعة من غرزة البرومستيک .

5-3-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالأتي :

- طريقة استخدام أدوات غرزة البرومستيک لعمل سطر آخر .

- خطوات نقل غرز السطر الأول للحصول على سطر آخر من غرزة البرومستيک .

- خطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک .

5-3-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة الثالثة حيث تقسيمها کالتإلى :

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بخطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتالي :

- کيفية نقل غرز السطر الأول للحصول على سطر آخر من غرزة البرومستيک ؟

- ما هي خطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک  ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک .

5-3-4- الأنشطة التعليمية للجلسة الثالثة : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على :

- استخدام أدوات غرزة البرومستيک بطريقة صحيحة لتنفيذ سطر آخر .

- تجميع بعض الصور التوضيحية من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک .

5-3-5- الوسائل التعليمية للجلسة الثانية : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- عرض بعض الصور من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ غرزة البرومستيک لأکثر
من سطر .

- مجموعة من القطع المنفذة بغرزة البرومستيک .

5-3-6- تقويم الجلسة التدريبية الثالثة: روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الأتي :

س1 : اذکري کيفية نقل غرز السطر الأول لتنفيذ سطر آخر من غرزة البرومستيک ؟

س2 : خطوات تنفيذ سطر آخر من غرزة البرمستيک  ؟

أما تقويم الجوانب المهارية فمن خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيرا تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة  لتنفيذ غرزة البرومستيک لسطر آخر بطريقة صحيحة .

5-4- الجلسة التدريبية الرابعة : عنوانها " خطوات تنفيذ قطعة مسطحة بغرزة البرومستيک "

5-4-1-الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المهارات اللازمة لتنفيذ قطعة مسطحة  بغرزة البرومستيک .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الرابعة تکون قادرة على أن :

- تحدد کيفية استخدام الأدوات لعمل قطعة مسطحة .

- تذکر طريقة بداية کل سطر من القطعة المسطحة  .

- تحدد خطوات تنفيذ قطعة مسطحة بغرزة البرومستيک  .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الرابعة تکون قادرة على أن :

- تکتسب مهارة استخدام الأدوات لتنفيذ قطعة مسطحة من الغرزة  .

- تکتسب مهارة نقل الغرز على إبرة التريکو في بداية کل سطر من القطعة المسطحة  .

- تکتسب مهارة عمل قطعة مسطحة بغرزة البرومستيک .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الرابعة تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى النظام في خطوات تنفيذ غرزة البرومستيک لعمل قطعة مسطحة .

- تشعر بأهمية تنفيذ الغرزة .

5-4-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالأتي :

- خطوات نقل بداية کل سطر للحصول على قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

- خطوات تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

5-4-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة الرابعة حيث تقسيمها کالتالي :

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بخطوات تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتالي :

- کيفية نقل غرز السطر الأول للحصول على قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک ؟

- ما هي خطوات تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک  ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

5-4-4- الأنشطة التعليمية للجلسة الرابعة : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على:

- استخدام أدوات غرزة البرومستيک بطريقة صحيحة لتنفيذ قطعة مسطحة .

- تجميع بعض الصور التوضيحية من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک .

5-4-5- الوسائل التعليمية للجلسة الرابعة : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- عرض بعض الصور من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ  قطعة مسطحة من
غرزة البرومستيک  .

- مجموعة من المشغولات المنفذة بغرزة البرومستيک .

5-4-6- تقويم الجلسة التدريبية الرابعة : روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الأتي :

س1 : اذکري کيفية نقل بداية کل سطر للحصول على قطعة مسطحة  بغرزة البرومستيک ؟

س2 : وضحى خطوات تنفيذ قطعة مسطحة بغرزة البرمستيک  ؟

أما تقويم الجوانب المهارية فمن خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيرا تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة  لتنفيذ قطعة مسطحة بغرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

5-5- الجلسة التدريبية الخامسة : عنوانها " اختيار القطعة المنفذة ورسم الباترون "

5-5-1- الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المهارات اللازمة لرسم الباترون الخاص بالقطعة المنفذة بالمشروع " .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الخامسة تکون قادرة على أن :

- تعرض بعض تصميمات "لفات للرقبة " بغرزة البرومستيک  .

- تذکر الخيوط المطلوبة لتنفيذ القطعة المنفذة المختار .  .

- تحدد خطوات تنفيذ القطعة المنفذة بغرزة البرومستيک  .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الخامسة تکون قادرة على أن :

- تکتسب مهارة رسم الباترون الخاص بالقطعة المنفذة المختار تنفيذه  .

- تکتسب مهارة تنفيذ القطعة المنفذة المختار تنفيذه  .

- تکتسب مهارة تشطيب القطعة المنفذة .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة الخامسة تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى النظام في خطوات تنفيذ القطعة المنفذة المختار .

- تراعى طريقة تشطيب القطعة المنفذة .

- تشعر بأهمية تنفيذ منتج من البرومستيک .

5-5-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالتالي :

- منتجات لفات للرقبة المنفذة بغرزة البرومستيک .

- خطوات رسم الباترون الخاص بکل قطعة منفذه.

- خطوات تنفيذ القطع المنفذة .

5-5-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة الخامسة حيث تقسيمها کالتالي :

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بأشکال لفات للرقبة المختلفة .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتالي :

- کيفية تحديد کمية الخيط وعدد الغرز للمنتج المنفذ بغرزة البرومستيک ؟

- ما هي خطوات تنفيذ ( لفات للرقبة )  ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة تنفيذ لفات للرقبة بغرزة البرومستيک .

5-5-4- الأنشطة التعليمية للجلسة الخامسة : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على تنفيذ قطعة مسطحة من غرزة البرومستيک , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على:

- تجميع بعض الصور التوضيحية من مواقع الانترنت لخطوات تنفيذ لفات للرقبة
بغرزة البرومستيک .

5-5-5- الوسائل التعليمية للجلسة الخامسة : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- عرض بعض الصور من مواقع الانترنت لأشکال من "لفات للرقبة" بغرزة البرومستيک .

5-5-6- تقويم الجلسة التدريبية الخامسة : روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الأتي :

س1 : اذکري کيفية تحديد کمية الخيط وعدد الغرز لتنفيذ " لفات للرقبة " ؟

س2 : خطوات تنفيذ " لفات للرقبة " بغرزة البرمستيک  ؟

أما تقويم الجوانب المهارية فمن خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيرا تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة  لتنفيذ " لفات للرقبة " بغرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

5-6- الجلسة التدريبية السادسة : عنوانها " إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة النهائي "

5-6-1- الهدف من الجلسة : تهدف هذه الجلسة إلى إکساب الطالبات المهارات اللازمة لإنهاء وتشطيب القطعة المنفذة بالمشروع " .

* الأهداف المعرفية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة السادسة تکون قادرة على أن:

- تذکر خطوات إنهاء القطعة المنفذة .

- تحدد طريقة تشطيب القطعة المنفذة .

* الأهداف المهارية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة السادسة تکون قادرة على أن :

- تکتسب مهارة إنهاء القطعة المنفذة بطريقة صحيحة .

- تکتسب مهارة تشطيب القطعة المنفذة .

* الأهداف الوجدانية : تستطيع الطالبة بعد دراسة الجلسة السادسة تکون قادرة على أن :

- تتقبل الإرشادات الموجه لها بصدر رحب .

- تراعى الدقة في إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة  .

5-6-2- محتوى الجلسة : يتضمن دراسة مفاهيم عامة کالتالي :

- إنهاء القطعة المنفذة بطريقه صحيحة .

- خطوات تشطيب القطعة المنفذة .

5-6-3- الأساليب التدريبية للجلسة : حرص البحث على تنوع الأساليب المستخدمة أثناء تدريس وشرح محتوى الجلسة السادسة حيث تقسيمها کالتالي:

* المحاضرة : تشمل المعارف الخاصة بإنهاء وتشطيب القطعة المنفذة  .

* المناقشة : أعدت مجموعة أسئلة لمشارکة الطالبات أثناء الجلسة التدريبية کالتالي :

- کيفية إنهاء القطعة المنفذة بطريقة صحيحة ؟

- ما هي خطوات تشطيب القطعة المنفذة   ؟

-  فتح باب الحوار والمناقشة والتساؤلات .

* البيان التوضيحي : لمهارة إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة .

5-6-4- الأنشطة التعليمية للجلسة السادسة : حرصت الدراسة على إعطاء الطالبات أنشطة بالجلسة التدريبية , لتنمية مهارتهن على إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة , وإکسابهن الثقة بالنفس والجرأة في التطبيق والتجريب بمفردهن في ضوء ما تم شرحه , ومن ثم مناقشة السلبيات لتحسينها , وتطوير الايجابيات فيها وذلک من خلال التدريب المستمر على :

- إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة .

5-6-5- الوسائل التعليمية للجلسة السادسة : استخدمت الباحثتان الوسائل التعليمية المتاحة بالمکان التدريبي وهى : السبورة لتوضيح بعض الشرح عليها .

- البيان العملي لتوضيح طريقة إنهاء وتشطيب القطعة المنفذة  .

5-6-6- تقويم الجلسة التدريبية السادسة : روعي في التقويم أن يکون شامل للجوانب المعرفية , المهارية , الوجدانية , وذلک لقياس فاعلية الجلسة التدريبية ومنها الأتي :

س1 : أذکرى کيفية إنهاء القطعة المنفذة بطريقة صحيحة ؟

س2 : خطوات تشطيب القطعة المنفذة  ؟

أما تقويم الجوانب المهارية فمن خلال مشارکتهن وتجاوبهن أثناء الجلسة التدريبية , وأخيراً تقويم نهائي بالتطبيق العملي التي قامت به کل طالبة  لتنفيذ لفات للرقبة بغرزة البرومستيک بطريقة صحيحة .

تدريس البرنامج التدريبي  :

تم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية المکونة من (40)  طالبة على مدار 6  لقاءات بواقع 3 ساعات لکل لقاء بإجمالي 18 ساعة .

الاختبار المعرفي :

بناء الاختبار التحصيلي المعرفي :

- الهدف من الاختبار قياس تحصيل الطالبات لمحتوى الوحدة التعليمية , وذلک في مستويات ( التذکر - الفهم - التطبيق- التحليل - التقويم ) وفق تصنيف بلوم في المجال المعرفي , وذلک قبل وبعد الوحدة المقترحة لقياس اثر الوحدة على الطالبات .

- صياغة أسئلة الاختبار : تضمنت أسئلة المزاوجة (10) مفردات , أسئلة الاختيار من متعدد (10) مفردات , وقد روعي عند وضع أسئلة الاختبار المعرفي الدقة , الموضوعية , تقسيم الأسئلة على مستويات الأهداف المعرفية .

- تصحيح الاختبار :

تم التصحيح عند طريق مفتاح التصحيح بحيث حصلت الإجابة الصحيحة على درجتين , والإجابة الخاطئة على صفر .

أولاً:  الصدق:

أ-صدق المحکمين:

قامت الباحثتان بعرض الاختبار على السادة المحکمين وبلغوا ( إحدى عشر محکم ) من المتخصصين في الملابس والنسيج والقسم التربوي من عدة جامعات وذلک لتحقيق صدق المحکمين وتم إجراء بعض التعديلات على أسئلة الاختبار وفقا لآرائهم , فيما يلي:

 -مدى مناسبة الاختبار المعرفي لمجموعة البحث.

-  شمول الاختبار المعرفي للبرنامج التدريبي المقترح .

-  دقة صياغة عبارات الاختبار المعرفي .

-  صلاحية الاختبار للتطبيق

وقد کان هناک تعديل في بعض العبارات وقد تم تعديلها وفقاً لأرائهم , ووصل اتفاق المحکمين إلى 85,5% على توافر البنود السابقة في الاختبار .

ثانيا : ثبات الاختبار المعرفي :

تم حساب معامل ثبات الاختبار على عينة استطلاعية مکونة من ( 8 ) طالبات من الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي , حيث تم تطبيق الاختبار المعرفي عليهن وتم رصد نتائجهن , ثم تم تجزئة نصفية من ( الأسئلة الزوجية والفردية ) لاحتمال حدوث تغير في العوامل المؤثرة في الموقف التجريبي في التطبيق الأول.

والتطبيق الثاني للاختبار وتتلخص هذه الطريقة في حساب معامل الارتباط بين نصفي الاختبار ( لسبيرمان) وقد وجد أن معامل الارتباط بين الدرجات الفردية والدرجات الزوجية لمفردات الاختبار التحصيلي بلغت ( 0.923 ) وهى قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار التحصيلي وذلک لقربها من الواحد الصحيح.

 الاختبار التطبيقي المهاري :

تم تصميم اختبار تطبيقي "مهاري " يحتوى على سؤال واحد للحکم على الجوانب الأدائية للطالبات لتنفيذ لفات للرقبة بغرزة البرومستيک .


أولاًالصدق:

أ-صدق المحکمين:

وقد قامت الباحثتان بعرض الاختبار على مجموعة من المحکمين وذلک بعد صياغة الاختبار، وبلغ عدد المحکمين "إحدى عشر محکم" من المتخصصين في الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسيج والقسم التربوي ، من عدة جامعات وذلک لتحقيق صدق المحکمين ومن ثم إجراء أي تعديلات على الاختبار. وفقاً لأرائهم، فيما يلي:

- مدى مناسبة الاختبار لمجموعة البحث.

-  شمول الاختبار المهاري للمهارات اللازمة لتنفيذ (لفات للرقبة ) بغرزة البرومستيک

-  دقة صياغة عبارات الاختبار المهاري.

-  صلاحية الاختبار للتطبيق

وقد کانت هناک بعض الملاحظات وقد تم تعديلها وکان هناک اتفاق وصل إلى 91.5 % على توافر البنود السابقة .

ثانياً : ثبات الاختبار المهاري التطبيقي:

تم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج وحساب الثبات للاختبار التطبيقي المهاري عن طريق إيجاد معامل ثبات المصححين.

جدول ) 1(  معامل الارتباط بين المصححين لإجراء الاختبار المهاري.

الموضوع

الاختبار المهاري ککل

س,ص

0.961

س,ع

0.878

ص,ع

0.911

تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاثة التي وضعتها المحکمات (س, ص,ع) لکل عينة بالنسبة للاختبار التطبيقي باستخدام معادلة الارتباط بطريقة الرتب "لسبيرمان"، وجد أن معامل ارتباط الرتب للاختبار المهاري بلغ( 95) وهذا يدل على درجة ثبات عالية للاختبار التطبيقي (المهاري) لتقارب قيم معامل الارتباط من الواحد الصحيح.

استمارة تقييم القطعة المنفذةات بالاختبار:

أولاً: بناء وتصميم الأداة : في بداية صياغة عبارات الاستبانة تم صياغة عبارات ومحاور جديدة تتلاءم مع طبيعة الدراسة الحالية.

ثانياً: وصف الاستبانة:  صممت الباحثتان استمارة لتقييم طريقة أداء الطالبات للمهارات المطلوبة في کل سؤال من الاختبار المهاري , وتقدير ناتج أداء الطالبات، کما تم تقسيم المهارات المطلوبة بکل اختبار إلى عدة محاور, تتضمن مجموعة من العبارات التي تصف المهارات المطلوبة من الطالبات بشکل خطوات متسلسلة ومتتابعة, حتى يسهل توزيع الدرجات توزيعاً متکافئاً، تکونت الاستبانة التي عرضت على المحکمين من ثلاث محاور هي:

المحور الأول : مرحلة البدء، وعدد عباراته (5) عبارة.

المحور الثاني : مرحلة التنفيذ، وعدد عبارته (4) عبارة .

المحور الثالث: مرحلة الإنهاء وعدد عباراته (5) عبارة .

وبذلک بلغ مجموعها (14) عبارة .

استفادت الباحثتان من آراء المحکمين حول العبارات ومحاور الأداة من حيث صياغة العبارات لغوياً وفنياً، وقد رأى بعض المحکمين إجراء بعض التغييرات، وباقتناع الباحثتان تم تغيير بعض مفردات الاستبانة .

صدق المحکمين:

قامت الباحثتان بعرض الاستمارة على مجموعة من المحکمين للتحقق من صدقها وذلک بعد صياغة المحاور وعباراتها، وبلغ عدد المحکمين "إحدى عشر محکم"، من المتخصصين في الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسيج، وذلک للتحقق من صدق المحکمين ومن ثم إجراء أي تعديلات على الاستبانة. لإبداء الرأي حول:

-مدى مناسبة استمارة التقييم لمجموعة البحث.

- شمول استمارة التقييم للمهارات المطلوبة لتنفيذ لفات للرقبة.

- دقة صياغة عبارات استمارة التقييم.

- صلاحية استمارة التقييم.

طريقة تصحيح الأداة: تشتمل الاستبانة في صورتها النهائية على (14) عبارة تمثل جميع المحاور وتکون الإجابة عن کل عبارة باختيار احد البدائل الخمسة ( ممتاز، جيد جداً ، جيد، مقبول، ضعيف ) وتعطى الدرجة 1-2-3-4-5 على الترتيب للعبارة. وتکون أعلى درجة تحصل عليها الطالبة هي(70 ) درجة, بينما أقل درجة تحصل عليها الطالبة هي (صفر) درجة .

جدول (2) توزيع الدرجات على محاور استمارة التقييم للاختبار المهاري البعدي

المحاور

البنود

مجموع الدرجات

المجموع الکلى

مرحلة البدء

5

25

70

مرحلة التنفيذ

4

20

مرحلة الإنهاء

5

25

يوضح الجدول السابق توزيع الدرجات وعددها (70) درجة على محاور استمارة التقييم للاختبار المهاري البعدي, المتعلق بالمحور الأول مرحلة البدء وقد احتوى هذا المحور على (5) بنود)ومجموع درجاته 25(  درجة، کما شمل المحور الثاني مرحلة التنفيذ على (4) بنود، ومجموع درجاته (20) درجة، وشمل المحور الثالث الخاص بمرحلة الإنهاء على (5) بنود ومجموع درجاته
 (25) درجة.

استبانة آراء الطالبات :

تهدف الاستبانة إلى التعرف على آراء الطالبات نحو البرنامج التعليمي لتعلم غرزة البرومستيک و عدد عبارات الاستبانة (10) عبارات تم صياغتها في صورة موجبة وسالبة .

صدق وثبات الاستبانة :

1-صدق المحتوى:  تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحکمين المتخصصين (ملحق1) وقد جاءت بعض الملاحظات من جانب المحکمين على بنود الاستبانة في قياس ما وضعت من اجله .

الصدق الذاتي  : يقاس الصدق الذاتي بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاستبانة ويساوى (0.91) وهى قيمة تعبر عن صدق الاختبار لقربها من الواحد الصحيح .

2-ثبات الاستبانة  : تم حساب ثبات الاستبانة باستخدام معامل الفا وقد وجد ارتفاعا بقيمة (0.872) وهى قيمة تعبر عن ثبات الاستبانة لقربها من الواحد الصحيح .

إجراءات البحث:

١ -إعداد الإطار النظري للبحث الحالي من خلال استعراض البحوث، والدراسات السابقة .

٢ - تحديد منهج وأهداف البحث وأهميته، وکذلک الأدوات المستخدمة والمناسبة لموضوع البحث.

٣ - تحديد طريقة تنفيذ "لفات للرقبة" بغرزة البرومستيک وإعداد خطة عمل وفقًا للأهداف التي يسعى البحث لتحقيقها.

٤ - إعداد الأدوات اللازمة للدراسة، وعرض الأدوات المستخدمة على المحکمين وذلک للحکم على مدى مناسبتها وصدقها وإمکانية تطبيقها.

5- إجراء التعديلات المناسبة بناء على أراء ومقترحات السادة المحکمين للاستمارات .

٦-  اختيار عينة البحث من الطالبات بکلية التربية التربية قسم الاقتصاد المنزلي بجامعة جنوب الوادي .

٧ - تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث.

8 - تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث.

9 - إجراء المعاملات الإحصائية للبيانات المجمعة من تطبيق أدوات البحث قبلياً، وبعدياً.

10- تفسير ومناقشة النتائج في ضوء تساؤلات وفروض البحث ومن ثم وضع التوصيات.بإتباع الإجراءات السابقة تم التوصل لنتائج الدراسة .

 

 

 

بعض من نماذج الطالبات

   
   
   
   
 

التطبيق البعدي للأدوات :

کان الهدف من تدريس البرنامج التدريبي الوقوف على فاعليته في تنمية الأداء المهاري لدى الطالبات وأسفر إعداد البرنامج والأدوات وتطبيقها عن فاعلية البرنامج في تنمية الأداء المهاري لتنفيذ غرزة "البرومستيک" بمقرر التصميم والتطريز و الکروشيه من خلال النتائج التالية :

عرض وتحليل نتائج الدراسة :

وقد تم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الکمبيوتر من خلال البرنامج الإحصائي spss v(20)   للأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة والتي تتلخص في :

 متوسطات الدرجات والانحراف المعياري .

اختبار  t-test بهدف معرفة دلالات الفروق بين المتوسطات ,

الفرض الأول :  والذي ينص علي انه " توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مجموعة البحث )القبلية  / البعدية ( في الاختبار المعرفي لصالح التطبيق البعدي .


جدول (3) قيمة )ت)لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة في الاختبار المعرفي

تطبيق الاختبار

المتوسط

الانحراف المعياري

ن

درجة الحرية

قيمة (ت)

نوع الدلالة

القبلي

4.22

1.915

40

39

 

23.632

دالة إحصائيا

البعدي

15.22

2.166

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ( ت) تساوى ( 23.632) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01  لصالح الاختبار البعدي , حيث کان متوسط درجات الطالبات في تطبيق الاختبار المعرفي البعدي(15.22), بينما کان متوسط درجات الطالبات في تطبيق الاختبار المعرفي  القبلي(4.22), مما يدل على استفادة الطالبات من المعارف المتضمنة للبرنامج التدريبي , وبذلک يتحقق الفرض .

الفرض الثاني : والذي ينص على انه " توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث (القبلية /  البعدية ) في الاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي"

جدول (4)قيمة(ت)لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة في الاختبار المهاري .

تطبيق الاختبار

المتوسط

الانحراف المعياري

ن

درجة الحرية

قيمة (ت)

نوع الدلالة

القبلي

2.938

1.933

40

39

64.417

دالة إحصائيا

البعدي

25.475

2.501

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ( ت) تساوى(64.417) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01  لصالح الاختبار البعدي , حيث کان متوسط درجات الطالبات في تطبيق  الاختبار المهاري البعدي (25.475)  , بينما کان متوسط درجات الطالبات في تطبيق الاختبار المهاري القبلي(2.938), مما يدل على استفادة الطالبات من المهارات المتضمنة للبرنامج التدريبي , وبذلک يتحقق الفرض .

الفرض الثالث : والذي ينص على انه :" توجد دلاله إحصائية لدرجات طالبات مجموعة البحث لاستمارة قياس الأداء للقطع المنفذة ."

جدول (5) قيمة (ت)لدلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في قياس الأداء للقطع المنفذة

المحاور

المتوسط

انحراف معياري

ن

درجة الحرية

قيمة ت

نوع الدلالة

المحور الأول :الإعداد

21.10

2.394

40

39

55.733

دالة

المحور الثاني : التنفيذ

13.33

1.492

40

39

56.498

دالة

المحور الثالث: الإنهاء

21.85

1.955

40

39

70.676

دالة

يتضح من الجدول السابق أن متوسط درجات الطالبات لقياس الأداء للقطع المنفذة للمحور الأول  (21.10) بانحراف معياري (2.394) وعند إجراء اختبار(ت) لوحظ أن قيمة ( ت) کانت(55.733) عند درجة حرية 39 فهي دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .

وان متوسط درجات الطالبات لقياس الأداء للقطع المنفذة للمحور الثاني (31.33) بانحراف معياري (1.492) وعند إجراء اختبار (ت) لوحظ أن قيمة (ت) کانت (56.498) عند درجة حرية 39 فهي دالة إحصائيا عند مستوى 0.01.

أن متوسط درجات الطالبات لقياس الأداء للقطع المنفذة للمحور الثالث (21.85) بانحراف معياري ( 1.955) وعند إجراء اختبار (ت) لوحظ أن قيمة ( ت ) کانت (70.676) عند درجة حرية 39 فهي دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .

الفرض الرابع :والذي ينص على :" آراء الطالبات نحو استخدام البرنامج التدريبي في التعلم ايجابية" .

جدول ( 6 ) مقياس أراء الطالبات نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي

م

النسبة المئوية

لا أوافق

أوافق

العبارات

1

100%

0

40

أسلوب تعلم غرزة البرومستيک شيق

2

92.5%

3

37

تسلسل خطوات تعلم غرزة البرومستيک

3

100%

0

40

تجزئة مهارات تعلم غرزة البرومستيک

4

87.5%

5

35

خطوات تعلم غرزة البرومستيک تعلم الدقة والإتقان

5

95%

2

38

غرزة البرومستيک تساعد على رفع الأداء المهاري

6

97.5%

1

39

تدريس غرزة البرومستيک ضمن مقرر التصميم والتطريز و الکروشيه

7

85%

6

34

تطبيق غرزة البرومستيک في مجال الملابس ومکملاتها

8

100%

0

40

تتسم خطوات الإعداد لللفات للرقبة بالسهولة والوضوح

9

92.5%

3

37

صعوبة تنفيذ "لفات للرقبة" بغرزة البرومستيک

10

87.5%

5

35

صعوبة إنهاء "لفات للرقبة" وتشطيبه

جدول  (  7  )حساب النسب المئوية لدرجات الطالبات في الاستبانة

حجم العينة

المتوسط الحسابي

النسبة المئوية

40

موافق

غير موافق

موافق

غير موافق

37.5

2.5

93.75

6.25

من الجدول السابق يتضح أن المتوسط الحسابي لدرجات الطالبات قد بلغت ( 37.5) موافق مقابل( 2.5) غير موافق بفارق يبلغ(35) لصالح الموافقة وبنسبة  مئوية (93.75) موافق مقابل (6.25) غير موافق وهي نسبه مرتفعه توضح أن أراء الطالبات ايجابية نحو تعلم تنفيذ لفات للرقبة بغرزة البرومستيک وبذلک يکون الفرض الرابع قد تحقق .

التوصيات

1- تشجيع الأبحاث المتخصصة في مجال الکروشيه .

2- الاهتمام بکل ما هو جديد في غرز الکروشيه .

3- الاستفادة من جماليات غرزة البرومستيک في تنفيذ العديد من القطع المنفذة .

4- إدراج غرزة البرومستيک ضمن مقرر التصميم والتطريز والکروشيه .

المراجع :
1- أحمد اللقاني ،علي الجمل : معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الکتب ، الطبعة الثالثة ، القاهرة ،2003 م .
2- أريج طلعت سعد وهمان : تقييم البرامج التدريبية للعاملين في مجال إنتاج الملابس الجاهزة والإفادة منها في إعداد برنامج يتلاءم ومتطلبات سوق العمل ، رسالة ماجستير جامعة
المنوفية ، 2012 م .
3- أماني رأفت بشرى : وضع برنامج لتدريب طالبات الفرقة الرابعة بکليات التربية النوعية للارتفاع بالمستوى المعرفي و المهاري في مشروع الملابس ، رسالة ماجستير ، جامعة المنوفية ، 2010 م .
4-أمينة السيد الجندي  : فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفکير الإبتکاري لدى تلاميذ ذوي سعات عقلية مختلفة ، المؤتمر العلمي الخامس ، الجمعية المصرية للتربية العملية ، الإسکندرية ، أبو قير ، 2001 م .
5- إنجي صبري عبد القوي : إمکانية الاستفادة من مهارات التصميم والتطريز والکروشيه لطلاب الاقتصاد المنزلي لإضافة اللمسة الجمالية للمنتجات الملبسية ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2007 م .
6- إيمان صلاح الدين صالح وعلي بن شرف الموسوي : تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات في تکنولوجيا التعليم لمدربي المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد خاص (20) ، فبراير 2011 م .
7-جيلان جمعه محمد حجاج الطناني : فاعلية برنامج تدريبي لإکساب بعض مهارات تنفيذ الملابس لطالبات الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، العدد 24، يناير2012 م .
8-حنان عبد النبي السيد  : إيجاد علاقات رياضية لتقنين مواصفات منتجات أشغال الإبرة (تريکو-کروشيه) ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2007 م .
9- زينب عاطف مصطفي : فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات العملية في أشغال الإبرة لدى طالبات الشعبة التربوية بکليات الاقتصاد المنزلي ،رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية ، 1999م.
10- سلوى عبد الله : بناء برنامج في الکروشيه باستخدام التعليم المبرمج لطالبات کلية الاقتصاد المنزلي وتجربته ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 1994 م .
11- شيماء محمود عبد الغني : فاعلية برنامج حاسب آلي متعدد الوسائط في تدريس مبادئ الکروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية ، جامعة
بور سعيد ، 2013 م .
12-هند محمد عبد الغفار شاهين : فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات المعرفية والمهارية في الکروشيه التونسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ،       2007 م .
13-https://enbystitches.wordpress.com/2014/10/10/history-of-the-broomstick-lace-stitch ./
14- http://en.wikipedia.org/wiki/Broomstick_lace .