نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 باحث دکتوراه
2 أستاذ الاقتصاد المنزلي المتفرغ کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية
3 أستاذ إدارة المنزل المتفرغ کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
4 عميد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة و مشکلة الدراسة:
تعتبرالحياة سلسلة منالقراراتالتييتخذهاالفردمنأجلأنيتکيفمع البيئةوالمواقفالتييمربها،ولهذافإنشخصيةالفردوالمواقفالتييمربها تلعبدورًاکبيرًافيعمليةاتخاذالقرارات. (علي بنسليمان2003,27)
وقد أشار صابر عبد القادر ( 2003, 87) إن قراراتنا تُحَدَدُ وتُتَخَذُ في ضوء سماتنا الشخصية وإنه يمکن التعرف علينا عن طريق معرفة قراراتنا الخاصة التي تم اتخاذها في الماضي وأن بعض من معظم المناطق الهامة فى شخصيتنا يمکن تحديدها بدرجة کبيرة جداً عن طريق قراراتنا الخاصة , کما أوضحت فتحية على (1984 , 278 ) إن سمات الشخصية تؤثر على نوعية القرار وهذا ماأکدته دراسة زاملمسکي(2003) والتى توصلت إلى وجودعلاقةارتباطيةموجبةدالةإحصائياًبينسماتالشخصية واتخاذالقرار.
وتوصلت دراسة جالوتي وزملائه ( Galotti, et al.,2006 ) إن مقاييس أساليب القرار لها تأثير على العملية التي يضع بها الأفراد أطر عمليات القرار بدلا من الطريقة التي يذهبون بها لجمع أو تکوين المعلومات .
وفي هذا تأکيد لأهمية أساليب القرار کسمة للشخصية في التأثير على القرارات التي نتخذها.
وينظر عبداللهشُرّا ب (2013, 9) الى الثقة بالنفس على أنها قدرة الفردالاعتمادعلىنفسهلاتخاذالقرارات وقد اشار صبحى بولص( 1994، 404) إلى أن الثقة بالنفس هي مظهر من مظاهر الشخصية السوية وعنصر هام في التکيف الفعال والقدرة على مواجهة الظروف الطارئة واتخاذ القرار کما أوضح فريح العنزى(1999 ,418) إن من مظاهر الثقة بالنفس الإحساس بالقدرة على مواجهة مشکلات الحياة فى الحاضر والمستقبل والقدرة على البت فى الأمور واتخاذ القرارات .
وأکد کيرکباتريک ولوک (Kirkpatrick & Locke, 1991 ,58) إن الثقةبالنفسللإنسان تظهر أھميتهافيحالکونهمتقلداًمنصباًقيادياً و أنالثقة بالنفس هى إحدى سمات الشخصية التى لها علاقة بالقيادة الناجحة إذإنالإحساسبالثقةبالنفسلدى القائدتمنحه الشعور بالأمن الذييعتبرعنصرأساسيلنجاحالعلاقةمعالتابعين،کمايصبحطاقةتتسببفي إظهار مواهبه وإمکاناتهوتکسبهروحالمبادأةوالقدرةعلى اتخاذ القرار السليم.
وهذا يتفق مع دراسة على هجان (2000) والذى توصلت الى أن من أبرز معوقات عدم القدرة على اتخاذ القرار ضعف الثقة بالنفس وکذلک دراسة سميحة توفيق وعبد الرحمن سليمان (1995)
والتى توصلت إلى أن الأفراد الذين لديهم قدرة عالية على اتخاذ القرار لديهم ثقة کبيرة فى شخصيتهم وهذا ما أکدته دراسة 2005) Güçray,) والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سلوکيات اتخاذ القرار و الثقة بالنفس .
ويشير إسماعيل أبو زيادة (2001 ,89) إلى مستوى الطموح على أنه القرار أو البيان الذي يتخذه الفرد بالنسبة لأدائه المقبل وأوضح رويبنزRubenzer,1999,210) ) إن مستوى الطموح هو الذي يحدد قدرات الفرد في التعامل مع المحيط وحل المشکلات.
وقد أشار عبدربهشعبان(2010 , 67) إلى أن مستوىالطموحمرتبطارتباطاًکبيراًبفکرةالإنسانعننفسه کماأنالإنسانالذيلديهثقةبنفسهوبذاته،يستطيعأن يحددمايريدبکلاقتدار،وأنيخططلنفسه،ويضعأهدافهبکلثقة،وقدرتهعلىاتخاذالقرار الذييراهصحيحاومناسباًله،دونأياعتبارلمايسمعهأويراهمنالآخرين.
وأشار عبد المعطى سويد (2003, 138) إلى أن من بين العوامل التى تؤثر على اتخاذ القرار الطموحات وهذا ما أکدته دراسةسيفالدينعبدون(١٩٧٩) والتى توصلت إلى أنهناکعلاقةايجابيةبينکلمنمستوىالطموح وبيندرجةاتخاذالقرار .
وقد بينت الدراسات أن هناک فروقاً بين الذکور والاناث فى اتخاذ القرار فى مجال التعاون بين الآخرين حيث توصلت دراسة إنعام عابد (2011) إلى وجود فروق بين الجنسين فى اتخاذ القرار فى مجال العلاقات مع الآخرين لصالح الذکور ويختلف ذلک مع دراسة کلا من دورنوروکيوبابلويز Dorne Rouke & Papalewis 2003) ) وهيکسون((Hickson,1993حيث توصلت دراسة دورنوروکيوبابلويز(Dorne Rouke & Papalewis, 2003),الى أنالمرأة تستخدم الأسلوبالتعاونيأکثرمنالرجل،فياتخاذالقرارفينتجعنهالمشارکةفيالسلطة کما توصلت دراسة هيکسون (,1993Hickson) إلى أن الإناث أوضحن إنهن يستخدمن المشارکة فى اتخاذ القرارت الجامعية أکثر من الذکور
کما توصلت دراسة إبتسامسالم(٢٠١٣)إلى وجود علاقاتتبادليةبين السماتالشخصيةللمرأةوقدرتهاعلىاتخاذقرارت الشراء.
ونظراً لأن عملية اتخاذ القرار من العمليات الهامة التى يقوم بها الإنسان فى کل وقت من الأوقات فهى عملية لا تقتصر على المؤسسات السياسية , والتعليمية , والصناعية فقط ولکنها جزء من الحياة اليومية للفرد .
وهى ليست عملية بسيطة بل معقدة وتختلف من فرد لآخر فهى تتعلق بالخصائص الذاتية للفرد فإتخاذ القرار هو نوع حيوي في النشاط الإنساني , ومن خلاله يعرف الأفراد محددات حياتهم فيعتبر اتخاذ القرار نشاطاً أساسياً يؤثر على أداء الأفراد.
فهم يتخذون قرارات في حياتهم والتي قد تؤثر في انتعاشهم الشخصي . فهم يقررون مثلا ما الکلية المنتظرة ونوع التخصص المطلوب ونوع الملابس التي سيرتدونها .
تأسيساً على ما سبق ولکون مرحلةالتعليمالجامعيمنأهمالمراحلالتعليميةوهيجديرةبالعنايةوالاهتمام حيث إن الجامعةمنبيئاتالتفاعلالاجتماعيالمهمةللطلبةإذتلعبدوراًأساسياًفيتکوين شخصياتهموتحديدمستقبلهم .
يمکن تحديد مشکلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل الأتي
هل توجد علاقة بين سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح) والقدرة على اتخاذ القرار فى مجالى (التعاون بين الآخرين- الشراء )
أهداف الدراسة
استهدفت الدراسة الحالية التوصل الى ما يلى:-
1. دراسة سمات الشخصية ( الثقة بالنفس – مستوى الطموح ) لدى عينة الدراسة .
2. دراسة القدرة على اتخاذ القرار فى مجالى (التعاون بين الاخرين- الشراء) .
3. دراسة الفروق بين سمات الشخصية تبعاً لنوع الجنس .
4. دراسة الفروق بين القدرة على اتخاذ القرارت تبعاً لنوع الجنس .
5. التعرف على طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار .
أهمية البحث:-
1. إلقاء الضوء علي الدور الذى تلعبه سمات الشخصية فى القدرة على اتخاذ القرار.
2. الاستفادة من نتائج الدراسة في التوصل للأسلوب السليم لمساعدة الأفراد فى التوصل لاتخاذ القرارات السليمة .
3. تعد هذه الدراسة إضافة جديدة في مجال الاقتصاد المنزلي وعلم النفس من حيث تناولها لمتغيرين هامين وهما السمات الشخصية واتخاذ القرار للأبناء .واللذان يؤثران بصورة کبيرة فى حياة الأسرة .
4. التوصل إلى سمات الشخصية التى تعطى أفضل القرارات .
الأسلوب البحثي:-
أولا المفاهيم الاجرائية المستخدمة فى البحث :-
هى الخصائص التى تميز شخص عن آخر , وتعنى الموضوعية والاعتماد على النفس فى اتخاذ القرار وقبوله لدى الشخص نفسه ولدى الاخرين ويمکن الاستدلال عليها من ردود الفعل تجاه المواقف التى يتعرض لها الفرد.
قدرة الابناءالاعتمادعلىأنفسهم،لاتخاذالقرار و مواجهة المشکلات بثبات والتوصل الى حلول مناسبة لها،وإدراکهملکفاءتهمالاجتماعية
تشير إلى تطلعات وأهداف يضعها الفرد للوصول إليها فى المستقبل فيتصف الشخص الطموح بالقدرة
على تحمل المسئولية والتعاون مع الآخرين کما يتصف بالتأني فى اتخاذ القرارات مستنداً إلى أسس علمية ومستفيداً بخبرات الآخرين.
هو اختيار أفضل الطرق للوصول لحل مشکلة معينة أو الوصول لهدف معين وذلک بناءاً
على المعلومات التى تتوفر لدى الفرد معتمداً فى ذلک على سماته الشخصية التى يتميز بها.
يشير إلى قدرة الفرد للتوصل الى أفضل الوسائل للتفاعل والاندماج مع الآخرين فى المواقف المختلفة وتکوين علاقات اجتماعية ايجابية تتمثل فى مهارةتقديمالمساعدةومهارةالمشارکة في الأعمالالجماعية متأثراً بسماته الشخصية.
تشير الى قدرة الفرد على الاختيار والمفاضلة من بين البدائل المتاحة للسلع بغرض إشباع الحاجات و الرغبات المتعلقة بهذه السلع متأثراً بسماته الشخصية .
ثانيا فروض الدراسة : -
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين الأبناء عينة الدراسة فى سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح) والقدرة على اتخاذ القرارفى مجالى (التعاون مع الاخرين – الشراء ) تبعاً لنوع الجنس
2. توجد علاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار
ثالثا منهج البحث :-
المنهج الوصفي والتحليلي وذلک لملائمته للبحث الحالي ,حيث يتم التعرف على سمات الشخصية لدى عينة من الأبناء من حيث( الثقة بالنفس – مستوى الطموح) وأيضا القدرة على اتخاذ القرار فيما يتعلق(التعاون مع الآخرين – الشراء ) کذلک دراسة العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار
رابعاً عينة البحث :-
تکونت عينة البحث من 320 طالب فى المرحلة الجامعية فى جامعة المنصورة .
خامساً الأدوات المستخدمة فى البحث :-
- استبيان سمات الشخصية
- استبيان القدرة على اتخاذ القرار
اولا ًاستبيان سمات الشخصية :-
الهدف من الاستبيان التعرف على سمات الشخصية المتمثلة (الثقة بالنفس – مستوى الطموح ) لدى عينة من الابناء فى المرحلة الجامعية ولذلک تم الاطلاع على الدراسات السابقة
المرتبطة بالثقة بالنفس ومستوى الطموح وتم إعداد عبارات الاستبيان والتى بلغ عددها 18 عبارة ثقة بالنفس , 20 عبارة مستوى طموح
اختبار صدق المحتوى :-
تم عرض الاستبيان على عشرة من الاساتذة المتخصصين فى مجال علم النفس والاقتصاد المنزلى لمعرفة آرائهم حول صياغة العبارات , واتجاهاتها ومدى مناسبتها للمحور الذي تقيسه, وحذف غير المناسب والمکرر, وکان من نتيجة التحکيم أن تم بالفعل حذف العبارات المکررة والتي تحمل أکثر من معنى , کماتم إعادة صياغة بعض العبارات وتحديد اتجاهها, وأضيفت بعض العبارات بعد إجراء هذه التعديلات ثم عرض الاستبيان مرة أخرى على بعض السادة المحکمين, وأُخِذَت العبارات التي أتفق عليها (90%) من المحکمين وحذفت العبارات التي لم تحصل على هذه النسبة من الاتفاق
صدق الاتساق الداخلي للمقياس
ثم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت 100من الطلاب فى المرحلة الجامعية للتأکد من وضوح العبارات
1. استبيان سمات الشخصية
أولاً:-حساب قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي بعد وتوضحها الجدوال التالية
جدول ( 1 ) معامل ارتباط کل عبارة من عبارات الثقة بالنفس و الدرجة الکلية للُبعد
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
475,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
2 |
416,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
3 |
601,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
4 |
383,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
5 |
330,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
6 |
115,. |
غير دالة |
7 |
200,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
8 |
506,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
9 |
632,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
10 |
475,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
11 |
451,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
12 |
628,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
13 |
416,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
14 |
353,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
15 |
567,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
16 |
548,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
17 |
081,. |
غير دالة |
18 |
388,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
جدول ( 2 ) معامل ارتباط کل عبارة من عبارات مستوى الطموح و الدرجة الکلية للبُعد
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
305,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
2 |
361,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
3 |
398,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
4 |
543,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
5 |
444,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
6 |
254,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
7 |
479,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
8 |
566,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
9 |
401,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
10 |
502,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
11 |
534,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
12 |
410,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
13 |
435,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
14 |
568,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
15 |
512,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
16 |
505,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
17 |
288,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
18 |
355,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
19 |
520,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
20 |
459,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
أتضح من جدول (1) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد الأول (الثقة بالنفس ) کانت دالة فيما عدا عبارتين تم حذفهما .
وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 200, . ، 631 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الاول
اتضح من جدول (2) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد االثانى ( مستوى الطموح ) کانت دالة مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الثانى، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 288, . ،566 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات .
ثانياً :- حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية کما يوضحها الجدول التالي
جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية
رقم البُعد |
الاستبيانات الفرعية |
قيمة معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
بُعد الثقة بالنفس |
90 ,. ** |
دالة عند مستوى 1., . |
2 |
بُعد مستوى الطموح |
92, . ** |
دالة عند مستوى 1., . |
يتضح من جدول ( 3 ) إن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية کانت دالة مما يعني أن هناک اتساقاً بين الدرجة الکلية علي البُعد والدرجة الکلية للاستبيان ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الدالة ما بين (90, . ـ 92, . ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 1. , . وبذلک نجد أن الاستبيان صادق فى قياس المتغيرات الخاصة به
2. استبيان القدرة على اتخاذ القرار
أولاً:- حساب قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلي علي بعد وتوضحها الجداول التالية
جدول (4) معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات التعاون مع الاخرين والدرجة الکلية للبُعد
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
466,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
2 |
511,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
3 |
449,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
4 |
199,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
5 |
425,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
6 |
393,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
7 |
408,. * |
دالة عند مستوى 1.,. |
8 |
521,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
9 |
501,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
10 |
445,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
11 |
382,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
12 |
208,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
13 |
483,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
14 |
543,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
15 |
412,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
16 |
359,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
17 |
389,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
18 |
498,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
19 |
338,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
20 |
365,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
جدول (5 ) معامل الارتباط بين درجة کل عبارة لبُعد الشراء والدرجة الکلية للبُعد
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
م |
قيم معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
552,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
2 |
270,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
3 |
116,. |
غير دالة |
4 |
378,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
5 |
579,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
6 |
381,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
7 |
619,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
8 |
222,. * |
دالة عند مستوى 5.,. |
9 |
475,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
10 |
533,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
11 |
313,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
12 |
301,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
13 |
468,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
14 |
510,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
15 |
155,. |
غير دالة |
16 |
404,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
17 |
419,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
18 |
459,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
19 |
554,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
20 |
503,. ** |
دالة عند مستوى 1.,. |
اتضح من جدول (4) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد الأول ( التعاون مع الآخرين ) کانت دالة مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 199, . ، 543 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات
واتضح أن من جدول (5) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد الثانى (الشراء ) کانت دالة ، فيما عدا عبارتين تم حذفهما وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 222, . ،691 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الثانى.
ثانياً:- حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على ثانياً اتخاذ القرار کما يوضحها الجدول التالي
جدول (6) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار
رقم البُعد |
الاستبيانات الفرعية |
قيمة معامل الارتباط |
مستوي الدلالة |
1 |
مجال التعاون مع الآخرين |
78 ,. ** |
دالة عند مستوى 1., . |
2 |
مجال الشراء |
86, . ** |
دالة عند مستوى 1., . |
يتضح من جدول (6) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار کانت دالة مما يعني أن هناک اتساقاً بين الدرجة الکلية علي البُعد والدرجة الکلية للاستبيان .وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الدالة ما بين (78, . - 86, . ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 1. , . وبذلک نجد أن الاستبيان صادق فى قياس المتغيرات الخاصة
ثبات المقياس:- تم حساب ثبات الاستبيان بطريقة الفا
حساب معامل ألفا للاستبيان:-
لتحديد قيمة الاتساق الداخلى للاستبيان تم حساب معامل الفا لکل بُعد من ابعاد الاستبيان على حدة وللاستبيان ککل ويوضحها الجدوال التالية
استبيان سمات الشخصية
جدول (7) لحساب معامل ألفا لسمات الشخصية
أبعادالاستبيان |
معامل ارتباط ألفا کرونباخ |
الثقة بالنفس |
81, . |
مستوى الطموح |
87 ,. |
سمات الشخصية کدرجة کلية |
85, . |
يتضح من جدول (7) أن معامل الفا لسمات الشخصية کدرجة کلية 85, . مما يدل على ثبات استبيان سمات الشخصية .
القدرة على اتخاذ القرار
جدول (8) لحساب معامل الفا
أبعادالاستبيان |
معامل ارتباط ألفا کرونباخ |
التعاون مع الآخرين |
74 ,. |
الشراء |
73, . |
اتخاذ قرار کدرجة کلية |
83, . |
يتضح من جدول (8) أن معامل الفا للقدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية 83, . مما يدل على ثبات القدرة على اتخاذ القرار.
وصف الاستبيان فى صورته النهائية :-
1. سمات الشخصية يتکون فى صورته النهائية من 46 عبارة وقد حددت استجابات الابناء على
2. الاستبيان وفق ثلاث اختيارات ينطبق علىّ تماماً وينطبق بشکل على ّمتوسط ولاينطبق علىّ مطلقاً وفق مقياس متصل 3, 2, 1 فى حالة العبارة الموجبة , 1, 2, 3 فى حالة العبارة السالبة
3. استبيان القدرة على اتخاذ القرار تکون من 48 عبارة وقد حددت استجابات الابناء على الاستبيان وفق ثلاث اختيارات دائماً, احياناً, نادراً وفق مقياس متصل 3, 2, 1 فى حالة العبارة الموجبة , 1, 2, 3 فى حالة العبارة السالبة .
سادسا إجراء تطبيق أدوات الدراسة :-
إعداد الاستبيان فى صورته النهائية , بجمع استمارات البيانات الاولية واستبيان سمات الشخصية واستبيان القدرة على اتخاذ القرار وتم تطبيق الاستبيان , تمت مراجعته من قبل الباحثة للتأکد من اکتمال جمع البيانات وجدية الإجابات وصحح الاستبيان باستخدام مفتاح التصحيح وفرغت درجات کل استبيان فى برنامج الحاسب الآلى Excelحيث تم تصحيح الاستبيان وتفريغ الدرجات بواسطة الباحثة لضمان الدقة .
سابعاً التحليلات الاحصائية المستخدمة :-
تم تحليل البيانات وإجراء المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج (Spss ) Statisical Package For Social Science Program لاستخم مراجعة بيانات نتائج الدراسة , کما تم مراجعة البيانات بعد إدخالها للتأکد من دقتها , ومن أجل کشف العلاقة بين متغيرات الدراسة والتحقق من صحة الفروض استخدمت الاساليب الإحصائية التالية :-
1. حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل متغيرات الدراسة.
2. حساب معامل الفا کرونباخ Alpha- Cronbach لايجاد ثبات الاستبيان.
3. حساب معامل ارتباط Correlation لايجاد صدق الاستبيان وايجاد العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار .
4. حساب اختبار T. Test)) لحساب الفروق بين متوسطات فى سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار تبعا لنوع الجنس
نتائج الدراسة الميدانية :-
اولا وصف عينة الدراسة
اشتملت عينة الدراسة على (320) طالب وطالبة فى المرحلة الجامعية من جامعة المنصورة وفيما يلى وصف شامل لعينة الدراسة وفقاً لنوع الجنس .
1-التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً (لنوع الجنس)
جدول (9) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً(لنوع الجنس)
المتغيرات |
العدد |
% |
|
نوع الجنس |
ذکور |
160 |
50 |
اناث |
160 |
50 |
|
العينة الکلية الکلية |
320 |
100.0 |
يتضح من جدول (9) تساوى نسبة العينة من الذکور والاناث حيث کانت لکل منهما 50% , ثانيا نتائج الدراسة فى ضوء الفروض :-
النتائج فى ضوء الفرض الأول
ينص الفرض على انه توجد فروق دالة احصائياً بين الابناء عينة الدراسة فى سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح- سمات الشخصية کدرجة کلية ) والقدرة على اتخاذ القرار(التعاون مع الاخرين – الشراء – القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية ) تبعاً لنوع الجنس وللتحقق من صحة الفرض تم تطبيق اختبار T. Test)) لحساب الفروق بين متوسطات فى سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار
جدول (10) دلالة الفروق عينة الدراسة لسمات الشخصية تبعاً لنوع الجنس
الاستبيان |
البعد |
المتغير |
العينة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
ت
|
مستوى الدلالة |
السمات الشخصية |
الثقة بالنفس
|
ذکور
|
160 |
66, 39 |
11,5 |
+98, 3 |
001,0*** دال عند001,0 |
إناث |
160 |
46, 37 |
77,4 |
||||
مستوى الطموح |
ذکور
|
160 |
17, 50 |
81,5 |
+ 30, 2 |
022,0* دال عند05,
|
|
إناث |
160 |
57, 48 |
57,6 |
||||
سمات الشخصية کدرجة کلية |
ذکور
|
160 |
84, 89 |
68,9 |
+ 50, 3 |
001,0*** دال عند001,0 |
|
إناث |
160 |
03, 86 |
75,9 |
جدول (11) دلالة الفروق لعينة الدراسة لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار تبعاً لنوع الجنس
الاستبيان |
البعد |
المتغير |
العينة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
ت
|
مستوى الدلالة |
القدرة على اتخاذ القرار |
التعاون مع الآخرين |
ذکور
|
160 |
34, 49 |
82,6 |
+05, 4 |
001,0*** دال عند 001,
|
إناث |
160 |
09, 46 |
46,7 |
||||
الشراء |
ذکور
|
160 |
85, 42 |
03,6 |
-85,2 |
005,0** دال عند01,0 |
|
إناث |
160 |
79, 44 |
11,6 |
||||
اتخاذ القرار کدرجة کلية |
ذکور
|
160 |
20, 92 |
87,11 |
+22,1 |
220,0 غيردال |
|
إناث |
160 |
88, 90 |
05,13 |
الفرض الثانى :-
ينص الفرض الثانى على أنه توجد علاقة إرتباطية بين سمات الشخصية بأبعادها (الثقة بالنفس- مستوى الطموح- سمات الشخصية کدرجة کلية ) والقدرة على إتخاذ القرار فى مجالى(التعاون مع الاخرين– الشراء- القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية ) لدى عينة من الابناء فى المرحلة الجامعية
وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة بالدراسة المتمثلة فى سمات الشخصية بأبعاده ( الثقة بالنفس , مستوى الطموح - سمات الشخصية کدرجة کلية) ، والقدرة على إتخاذ القرار لدى الطلاب فى المرحلة الجامعية بمجالاتها (التعاون مع الاخرين , مجال الشراء - القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية)
جدول (12) علاقة بين سمات الشخصية والقدرة على إتخاذ القرار
اتخاذ القرار سمات شخصية
|
التعاون مع الاخرين |
الشراء |
اتخاذ القرار کدرجة کلية |
|||
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
|
الثقة بالنفس |
158,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
124,0* |
دالة عند مستوى 5.,. |
201,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
مستوى الطموح |
096,0 |
غير دالة |
257,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
239,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
سمات الشخصية کدرجة کلية |
142, 0* |
دالة عند مستوى 5.,. |
226,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
641,0** |
دالة عند مستوى1.,. |
يتضح من جدول (12)
1. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الآخرين
2. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال الشراء
3. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرارکدرجة کلية وهذا يتفق مع دراسة على هجان (2000) والتى توصلت الى ان من ابرز معوقات عدم القدرة على اتخاذ القرار ضعف الثقة بالنفس و دراسة جسرى (2005Güçray ,) والتى توصلت الى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين سلوکيات إتخاذ القرار و الثقة بالنفس و دراسة سميحة توفيق و عبدالرحمنسليمان (1995) واللذان توصلا الى ان الافراد الذين لديهم قدرة عالية على اتخاذ القرار لديهم ثقة کبيرة فى شخصيتهم
4. لا توجد علاقة بين مستوى الطموح والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الاخرين
5. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين مستوى الطموح والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال الشراء.وهذا يتفق مع دراسة إبتسامسالم(٢٠١٣) والتى توصلت الى وجود علاقاتتبادليةبين السماتالشخصيةللمرأةوقدرتهاعلىاتخاذقرارالشراء.
6. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين مستوى الطموح والقدرة على إتخاذ القرار کدرجة کلية وهذا يتفق مع دراسة سيفالدينعبدون(١٩٧٩) والتى توصلت أنهناکعلاقةإيجابيةبينکلمنمستوىالطموحوبيندرجةاتخاذالقرار.
7. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين سمات الشخصية کدرجة کلية والقدرة على إتخاذ القرار کدرجة کلية وهذا يتفق مع دراسة زاملمسکي(2003) والتى توصلت الى وجودعلاقةارتباطيةموجبةودالةإحصائيًابينسماتالشخصية واتخاذالقرار وبذلک يکون قد تحقق الفرض جزئياً.