سمات الشخصية وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من الأبناء في محافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ الاقتصاد المنزلي المتفرغ کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

3 أستاذ إدارة المنزل المتفرغ کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

4 عميد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
هدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية المتمثلة في (الثقة بالنفس, مستوى الطموح ) والقدرة على اتخاذ القرار في مجالي(التعاون مع الآخرين  , الشراء) لدى عينة من الأبناء في محافظة الدقهلية وکذلک التعرف على الفروق في السمات الشخصية  (الثقة بالنفس, مستوى الطموح ) والقدرة على اتخاذ القرار في مجالي (التعاون مع الآخرين , الشراء ) تبعاً لنوع الجنس .
واشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية , واستبيان سمات الشخصية , واسستبيان القدرة على اتخاذ القرار من إعداد الباحثة.
تم تطبيقها على عينة مکونة من 320من الطلاب في المرحلة الجامعية تم اختيارها بطريقة غرضية .
وتوصلت النتائج :-
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذکور والإناث فى الثقة بالنفس ومستوى الطموح لصالح الذکور وعدم وجود فروق في سمات الشخصية کدرجة کلية ووجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث في القدرة على اتخاذ القرار في مجال التعاون مع الآخرين لصالح الذکور وفى مجال الشراء لصالح الإناث والقدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية لصالح الذکور وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الآخرين و مجال الشراء واتخاذ القرار کدرجة کلية لا توجد علاقة بين مستوى الطموح  والقدرة على اتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الآخرين بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار فى مجال الشراء وتوجدعلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين سمات الشخصية کدرجة کلية والقدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة و مشکلة الدراسة:

تعتبرالحياة سلسلة منالقراراتالتييتخذهاالفردمنأجلأنيتکيفمع البيئةوالمواقفالتييمربها،ولهذافإنشخصيةالفردوالمواقفالتييمربها تلعبدورًاکبيرًافيعمليةاتخاذالقرارات.                                                               (علي بنسليمان2003,27)

وقد أشار صابر عبد القادر ( 2003, 87) إن قراراتنا تُحَدَدُ وتُتَخَذُ في ضوء سماتنا الشخصية وإنه يمکن التعرف علينا عن طريق معرفة قراراتنا الخاصة التي تم اتخاذها في الماضي وأن بعض من معظم المناطق الهامة فى شخصيتنا يمکن تحديدها بدرجة کبيرة جداً عن طريق قراراتنا الخاصة , کما أوضحت  فتحية على (1984 , 278 ) إن سمات الشخصية تؤثر على نوعية القرار وهذا ماأکدته دراسة زاملمسکي(2003) والتى توصلت إلى وجودعلاقةارتباطيةموجبةدالةإحصائياًبينسماتالشخصية واتخاذالقرار.

وتوصلت دراسة جالوتي وزملائه ( Galotti, et al.,2006 ) إن مقاييس أساليب القرار لها تأثير على العملية التي يضع بها الأفراد أطر عمليات القرار بدلا من الطريقة التي يذهبون بها لجمع أو تکوين المعلومات .

 وفي هذا تأکيد لأهمية أساليب القرار کسمة للشخصية في التأثير على القرارات التي نتخذها.

وينظر عبداللهشُرّا ب (2013, 9) الى الثقة بالنفس على أنها قدرة الفردالاعتمادعلىنفسهلاتخاذالقرارات وقد اشار صبحى بولص( 1994، 404) إلى أن الثقة بالنفس هي مظهر من مظاهر الشخصية السوية وعنصر هام في التکيف الفعال والقدرة على مواجهة الظروف الطارئة واتخاذ القرار کما أوضح فريح العنزى(1999 ,418) إن من مظاهر الثقة بالنفس الإحساس بالقدرة على مواجهة مشکلات الحياة فى الحاضر والمستقبل والقدرة على البت فى الأمور واتخاذ القرارات .

وأکد کيرکباتريک ولوک   (Kirkpatrick & Locke, 1991 ,58) إن الثقةبالنفسللإنسان تظهر أھميتهافيحالکونهمتقلداًمنصباًقيادياً و أنالثقة بالنفس هى إحدى سمات الشخصية التى لها علاقة بالقيادة الناجحة إذإنالإحساسبالثقةبالنفسلدى القائدتمنحه  الشعور بالأمن الذييعتبرعنصرأساسيلنجاحالعلاقةمعالتابعين،کمايصبحطاقةتتسببفي إظهار مواهبه وإمکاناتهوتکسبهروحالمبادأةوالقدرةعلى اتخاذ القرار السليم.

وهذا يتفق مع  دراسة على هجان (2000) والذى توصلت الى أن من أبرز معوقات عدم القدرة على اتخاذ القرار ضعف الثقة بالنفس وکذلک دراسة سميحة توفيق وعبد الرحمن سليمان (1995)

 والتى توصلت إلى أن الأفراد الذين لديهم قدرة عالية على اتخاذ القرار لديهم ثقة کبيرة فى شخصيتهم وهذا ما أکدته دراسة 2005)  Güçray,) والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سلوکيات اتخاذ القرار و الثقة بالنفس .

ويشير إسماعيل أبو زيادة (2001 ,89) إلى مستوى الطموح  على أنه القرار أو البيان الذي يتخذه الفرد بالنسبة لأدائه المقبل وأوضح رويبنزRubenzer,1999,210) ) إن مستوى الطموح هو الذي يحدد قدرات الفرد في التعامل مع المحيط وحل المشکلات.

وقد أشار عبدربهشعبان(2010 , 67) إلى أن مستوىالطموحمرتبطارتباطاًکبيراًبفکرةالإنسانعننفسه کماأنالإنسانالذيلديهثقةبنفسهوبذاته،يستطيعأن يحددمايريدبکلاقتدار،وأنيخططلنفسه،ويضعأهدافهبکلثقة،وقدرتهعلىاتخاذالقرار الذييراهصحيحاومناسباًله،دونأياعتبارلمايسمعهأويراهمنالآخرين.

وأشار عبد المعطى سويد (2003, 138) إلى أن من بين العوامل التى تؤثر على اتخاذ القرار الطموحات وهذا ما أکدته دراسةسيفالدينعبدون(١٩٧٩) والتى توصلت إلى أنهناکعلاقةايجابيةبينکلمنمستوىالطموح وبيندرجةاتخاذالقرار .

وقد بينت الدراسات أن هناک فروقاً بين الذکور والاناث فى اتخاذ القرار فى مجال التعاون بين الآخرين  حيث توصلت دراسة إنعام عابد (2011) إلى وجود فروق بين الجنسين فى اتخاذ القرار فى مجال العلاقات مع الآخرين لصالح الذکور ويختلف ذلک مع دراسة کلا من دورنوروکيوبابلويز Dorne Rouke & Papalewis 2003) ) وهيکسون((Hickson,1993حيث توصلت دراسة دورنوروکيوبابلويز(Dorne Rouke & Papalewis, 2003),الى أنالمرأة تستخدم الأسلوبالتعاونيأکثرمنالرجل،فياتخاذالقرارفينتجعنهالمشارکةفيالسلطة کما توصلت دراسة هيکسون (,1993Hickson) إلى أن الإناث أوضحن إنهن يستخدمن المشارکة فى اتخاذ القرارت الجامعية أکثر من الذکور

کما توصلت دراسة إبتسامسالم(٢٠١٣)إلى وجود علاقاتتبادليةبين السماتالشخصيةللمرأةوقدرتهاعلىاتخاذقرارت الشراء.

ونظراً لأن عملية اتخاذ القرار من العمليات الهامة التى يقوم بها الإنسان فى کل وقت من الأوقات فهى عملية لا تقتصر على المؤسسات السياسية , والتعليمية , والصناعية فقط ولکنها جزء من الحياة اليومية للفرد .

 وهى ليست عملية بسيطة بل معقدة وتختلف من فرد لآخر فهى تتعلق بالخصائص الذاتية للفرد فإتخاذ القرار هو نوع حيوي في النشاط الإنساني , ومن خلاله يعرف الأفراد محددات حياتهم فيعتبر اتخاذ القرار نشاطاً أساسياً يؤثر على أداء الأفراد.

 فهم يتخذون قرارات في حياتهم والتي قد تؤثر  في انتعاشهم الشخصي . فهم يقررون مثلا ما الکلية المنتظرة ونوع التخصص المطلوب ونوع الملابس التي سيرتدونها .

تأسيساً على ما سبق ولکون مرحلةالتعليمالجامعيمنأهمالمراحلالتعليميةوهيجديرةبالعنايةوالاهتمام حيث إن الجامعةمنبيئاتالتفاعلالاجتماعيالمهمةللطلبةإذتلعبدوراًأساسياًفيتکوين شخصياتهموتحديدمستقبلهم .

يمکن تحديد مشکلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل الأتي

هل توجد علاقة بين سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح) والقدرة على اتخاذ القرار فى مجالى (التعاون بين الآخرين- الشراء )

أهداف الدراسة

 استهدفت الدراسة الحالية التوصل الى ما يلى:-

1.   دراسة سمات الشخصية ( الثقة بالنفس – مستوى الطموح  ) لدى عينة الدراسة .

2.   دراسة القدرة على اتخاذ القرار فى مجالى (التعاون بين الاخرين- الشراء) .

3.   دراسة الفروق بين سمات الشخصية تبعاً لنوع الجنس .

4.   دراسة الفروق بين القدرة على اتخاذ القرارت تبعاً لنوع الجنس .

5.   التعرف على طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار .

أهمية البحث:-

1.   إلقاء الضوء علي الدور الذى تلعبه سمات الشخصية فى القدرة على اتخاذ القرار.

2.   الاستفادة من نتائج الدراسة في التوصل للأسلوب السليم لمساعدة الأفراد فى التوصل لاتخاذ القرارات السليمة .

3. تعد هذه الدراسة إضافة جديدة في مجال الاقتصاد المنزلي وعلم النفس من حيث تناولها لمتغيرين هامين وهما السمات الشخصية واتخاذ القرار للأبناء .واللذان يؤثران بصورة کبيرة فى حياة الأسرة .

4.   التوصل إلى سمات الشخصية التى تعطى أفضل القرارات .

الأسلوب البحثي:-

أولا المفاهيم الاجرائية المستخدمة فى البحث :-

  • ·   سمات الشخصية :-

 هى الخصائص التى تميز شخص عن آخر , وتعنى الموضوعية والاعتماد على النفس فى اتخاذ القرار وقبوله لدى الشخص نفسه ولدى الاخرين ويمکن الاستدلال عليها من ردود الفعل تجاه المواقف التى يتعرض لها الفرد. 

  • ·   الثقة بالنفس :-

 قدرة الابناءالاعتمادعلىأنفسهم،لاتخاذالقرار و مواجهة المشکلات بثبات والتوصل الى حلول مناسبة لها،وإدراکهملکفاءتهمالاجتماعية

  • ·   مستوى الطموح :-

تشير إلى تطلعات وأهداف يضعها الفرد للوصول إليها فى المستقبل فيتصف الشخص الطموح بالقدرة

 على تحمل المسئولية والتعاون مع الآخرين کما يتصف بالتأني فى اتخاذ القرارات  مستنداً إلى أسس علمية ومستفيداً بخبرات الآخرين.

  • ·    القدرة على اتخاذ القرار :-

هو اختيار أفضل الطرق للوصول لحل مشکلة معينة أو الوصول لهدف معين وذلک بناءاً

على المعلومات التى تتوفر لدى الفرد معتمداً فى ذلک على سماته الشخصية التى يتميز بها.

  • ·   اتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الآخرين :-

يشير إلى قدرة الفرد للتوصل الى أفضل الوسائل للتفاعل والاندماج مع الآخرين فى المواقف المختلفة وتکوين علاقات اجتماعية ايجابية تتمثل فى مهارةتقديمالمساعدةومهارةالمشارکة في الأعمالالجماعية متأثراً بسماته الشخصية.

  • ·   اتخاذ القرار فى مجال الشراء :-

تشير الى قدرة الفرد على الاختيار والمفاضلة من بين البدائل المتاحة للسلع بغرض إشباع الحاجات و الرغبات المتعلقة  بهذه السلع متأثراً بسماته الشخصية .

ثانيا فروض الدراسة : -

1. توجد فروق دالة إحصائياً بين الأبناء عينة الدراسة فى سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح) والقدرة على اتخاذ القرارفى مجالى (التعاون مع الاخرين – الشراء ) تبعاً لنوع الجنس

2.   توجد علاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار

ثالثا منهج البحث  :-

المنهج الوصفي والتحليلي وذلک لملائمته للبحث الحالي ,حيث يتم التعرف على سمات الشخصية  لدى عينة من الأبناء من حيث( الثقة بالنفس – مستوى الطموح) وأيضا القدرة على اتخاذ القرار فيما يتعلق(التعاون مع الآخرين – الشراء ) کذلک دراسة العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار

رابعاً عينة البحث :-

تکونت عينة البحث  من 320 طالب فى المرحلة الجامعية  فى جامعة المنصورة .

خامساً الأدوات المستخدمة فى البحث :-

- استبيان سمات الشخصية

- استبيان القدرة على اتخاذ القرار

اولا ًاستبيان سمات الشخصية :-

الهدف من الاستبيان التعرف على سمات الشخصية المتمثلة (الثقة بالنفس – مستوى الطموح ) لدى عينة من الابناء فى المرحلة الجامعية ولذلک تم الاطلاع على الدراسات السابقة

المرتبطة بالثقة بالنفس ومستوى الطموح وتم إعداد عبارات الاستبيان والتى بلغ عددها 18 عبارة ثقة بالنفس , 20 عبارة مستوى طموح

اختبار صدق المحتوى :-

تم عرض الاستبيان على عشرة من الاساتذة المتخصصين فى مجال علم النفس والاقتصاد المنزلى لمعرفة آرائهم حول صياغة العبارات , واتجاهاتها ومدى مناسبتها للمحور الذي تقيسه, وحذف غير المناسب والمکرر, وکان من نتيجة التحکيم أن تم بالفعل حذف العبارات المکررة والتي تحمل أکثر من معنى , کماتم إعادة صياغة بعض العبارات وتحديد اتجاهها, وأضيفت بعض العبارات بعد إجراء هذه التعديلات ثم عرض الاستبيان مرة أخرى على بعض السادة المحکمين, وأُخِذَت العبارات التي أتفق عليها (90%) من المحکمين وحذفت العبارات التي لم تحصل على هذه النسبة من الاتفاق

صدق الاتساق الداخلي للمقياس

ثم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت 100من الطلاب فى المرحلة الجامعية للتأکد من وضوح العبارات

1. استبيان سمات الشخصية

أولاً:-حساب قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي بعد وتوضحها الجدوال التالية

جدول ( 1 ) معامل ارتباط کل عبارة من عبارات الثقة بالنفس و الدرجة الکلية للُبعد

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

475,. **

دالة عند مستوى  1.,.

2

416,. **

دالة عند مستوى  1.,.

3

601,. **

دالة عند مستوى  1.,.

4

383,. **

دالة عند مستوى  1.,.

5

330,. **

دالة عند مستوى  1.,.

6

115,.

غير دالة

7

200,. *

دالة عند مستوى  5.,.

8

506,. **

دالة عند مستوى  1.,.

9

632,. **

دالة عند مستوى  1.,.

10

475,. **

دالة عند مستوى  1.,.

11

451,. **

دالة عند مستوى  1.,.

12

628,. **

دالة عند مستوى  1.,.

13

416,. **

دالة عند مستوى  1.,.

14

353,. **

دالة عند مستوى  1.,.

15

567,. **

دالة عند مستوى  1.,.

16

548,. **

دالة عند مستوى  1.,.

17

081,.

غير دالة

18

388,. **

دالة عند مستوى  1.,.

جدول ( 2 ) معامل ارتباط کل عبارة من عبارات مستوى الطموح و الدرجة الکلية للبُعد

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

305,. **

دالة عند مستوى  1.,.

2

361,. **

دالة عند مستوى  1.,.

3

398,. **

دالة عند مستوى  1.,.

4

543,. **

دالة عند مستوى  1.,.

5

444,. **

دالة عند مستوى  1.,.

6

254,. *

دالة عند مستوى  5.,.

7

479,. *

دالة عند مستوى  5.,.

8

566,. **

دالة عند مستوى  1.,.

9

401,. **

دالة عند مستوى  1.,.

10

502,. **

دالة عند مستوى  1.,.

11

534,. **

دالة عند مستوى  1.,.

12

410,. **

دالة عند مستوى  1.,.

13

435,. **

دالة عند مستوى  1.,.

14

568,. **

دالة عند مستوى  1.,.

15

512,. **

دالة عند مستوى  1.,.

16

505,. **

دالة عند مستوى  1.,.

17

288,. **

دالة عند مستوى  1.,.

18

355,. **

دالة عند مستوى  1.,.

19

520,. **

دالة عند مستوى  1.,.

20

459,. **

دالة عند مستوى  1.,.

أتضح من جدول (1) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد الأول  (الثقة بالنفس ) کانت دالة فيما عدا عبارتين تم حذفهما .

وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 200, . ، 631 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الاول

اتضح من جدول (2) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد االثانى ( مستوى الطموح ) کانت دالة مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الثانى، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 288, . ،566 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات .

ثانياً :-  حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية کما يوضحها الجدول التالي  

جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية

رقم البُعد

الاستبيانات الفرعية

قيمة معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

بُعد الثقة بالنفس

90  ,. **

دالة عند مستوى 1., .

2

بُعد مستوى الطموح

92, . **

دالة عند مستوى 1., .

يتضح من جدول ( 3 ) إن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان سمات الشخصية کانت دالة مما يعني أن هناک اتساقاً بين الدرجة الکلية علي البُعد والدرجة الکلية للاستبيان ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الدالة ما بين (90, . ـ 92, . ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 1. , .  وبذلک نجد أن الاستبيان صادق فى قياس المتغيرات الخاصة به

2. استبيان القدرة على اتخاذ القرار

أولاً:- حساب قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلي علي بعد وتوضحها الجداول التالية

جدول (4) معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات التعاون مع الاخرين والدرجة الکلية للبُعد

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

466,. **

دالة عند مستوى  1.,.

2

511,. **

دالة عند مستوى  1.,.

3

449,. **

دالة عند مستوى  1.,.

4

199,. *

دالة عند مستوى  5.,.

5

425,. **

دالة عند مستوى  1.,.

6

393,. **

دالة عند مستوى  1.,.

7

408,. *

دالة عند مستوى  1.,.

8

521,. **

دالة عند مستوى  1.,.

9

501,. **

دالة عند مستوى  1.,.

10

445,. **

دالة عند مستوى  1.,.

11

382,. **

دالة عند مستوى  1.,.

12

208,. *

دالة عند مستوى  5.,.

13

483,. **

دالة عند مستوى  1.,.

14

543,. **

دالة عند مستوى  1.,.

15

412,. **

دالة عند مستوى  1.,.

16

359,. **

دالة عند مستوى  1.,.

17

389,. **

دالة عند مستوى  1.,.

18

498,. **

دالة عند مستوى  1.,.

19

338,. **

دالة عند مستوى  1.,.

20

365,. **

دالة عند مستوى  1.,.

جدول (5 ) معامل الارتباط بين درجة کل عبارة لبُعد الشراء والدرجة الکلية للبُعد

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

م

قيم معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

552,. **

دالة عند مستوى  1.,.

2

270,. **

دالة عند مستوى  1.,.

3

116,.

غير دالة

4

378,. **

دالة عند مستوى  1.,.

5

579,. **

دالة عند مستوى  1.,.

6

381,. **

دالة عند مستوى  1.,.

7

619,. **

دالة عند مستوى  1.,.

8

222,. *

دالة عند مستوى  5.,.

9

475,. **

دالة عند مستوى  1.,.

10

533,. **

دالة عند مستوى  1.,.

11

313,. **

دالة عند مستوى  1.,.

12

301,. **

دالة عند مستوى  1.,.

13

468,. **

دالة عند مستوى  1.,.

14

510,. **

دالة عند مستوى  1.,.

15

155,.

غير دالة

16

404,. **

دالة عند مستوى  1.,.

17

419,. **

دالة عند مستوى  1.,.

18

459,. **

دالة عند مستوى  1.,.

19

554,. **

دالة عند مستوى  1.,.

20

503,. **

دالة عند مستوى  1.,.

اتضح من جدول (4) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد الأول ( التعاون مع الآخرين ) کانت دالة مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 199, . ، 543 ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) وهذا يوضح اتساق هذه العبارات

واتضح أن من جدول (5) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة المفحوصين علي العبارات والدرجة الکلية علي البُعد  الثانى (الشراء ) کانت دالة ، فيما عدا عبارتين تم حذفهما وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( 222, . ،691  ,. ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5., . , 1., .) مما يوضح اتساق هذه العبارات مع البُعد الثانى.

ثانياً:- حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على ثانياً اتخاذ القرار  کما يوضحها الجدول التالي  

جدول (6) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار

رقم البُعد

الاستبيانات الفرعية

قيمة معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1

مجال التعاون مع الآخرين

78  ,. **

دالة عند مستوى 1., .

2

مجال الشراء

86, . **

دالة عند مستوى 1., .

يتضح من جدول (6) أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة کل بُعد والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار کانت دالة مما يعني أن هناک اتساقاً بين الدرجة الکلية علي البُعد والدرجة الکلية للاستبيان .وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الدالة ما بين (78, . - 86, . ) وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 1. , .  وبذلک نجد أن الاستبيان صادق فى قياس المتغيرات الخاصة

ثبات المقياس:-  تم حساب ثبات الاستبيان بطريقة الفا

حساب معامل ألفا للاستبيان:-

 لتحديد قيمة الاتساق الداخلى للاستبيان تم حساب معامل الفا لکل بُعد من ابعاد الاستبيان على حدة وللاستبيان ککل ويوضحها الجدوال التالية  

استبيان سمات الشخصية

جدول (7) لحساب معامل ألفا لسمات الشخصية

أبعادالاستبيان

معامل ارتباط ألفا کرونباخ

الثقة بالنفس

81, .

مستوى الطموح

87  ,.

سمات الشخصية  کدرجة کلية

85, .

يتضح من جدول (7) أن معامل الفا لسمات الشخصية  کدرجة کلية  85, . مما يدل على ثبات استبيان سمات الشخصية .

القدرة على اتخاذ القرار

جدول (8) لحساب معامل الفا

أبعادالاستبيان

معامل ارتباط ألفا کرونباخ

التعاون مع الآخرين

74  ,.

الشراء

73, .

اتخاذ قرار کدرجة کلية

83, .

يتضح من جدول (8) أن معامل الفا للقدرة على اتخاذ القرار  کدرجة کلية  83, . مما يدل على ثبات القدرة على اتخاذ القرار.

وصف الاستبيان فى صورته النهائية :-

1.   سمات الشخصية يتکون فى صورته النهائية من 46 عبارة وقد حددت استجابات الابناء على

2. الاستبيان وفق ثلاث اختيارات ينطبق علىّ تماماً وينطبق بشکل على ّمتوسط ولاينطبق علىّ مطلقاً وفق مقياس متصل 3, 2, 1 فى حالة العبارة الموجبة , 1, 2, 3 فى حالة العبارة السالبة

3. استبيان القدرة على اتخاذ القرار تکون من 48 عبارة وقد حددت استجابات الابناء على الاستبيان وفق ثلاث اختيارات دائماً, احياناً, نادراً وفق مقياس متصل 3, 2, 1 فى حالة العبارة الموجبة , 1, 2, 3 فى حالة العبارة السالبة .

سادسا إجراء تطبيق أدوات الدراسة  :-

إعداد الاستبيان فى صورته النهائية , بجمع استمارات البيانات الاولية واستبيان سمات الشخصية واستبيان القدرة على اتخاذ القرار وتم تطبيق الاستبيان , تمت مراجعته من قبل الباحثة للتأکد من اکتمال جمع البيانات وجدية الإجابات وصحح الاستبيان باستخدام مفتاح التصحيح وفرغت درجات کل استبيان فى برنامج الحاسب الآلى  Excelحيث تم تصحيح الاستبيان وتفريغ الدرجات بواسطة الباحثة لضمان الدقة .

سابعاً التحليلات الاحصائية المستخدمة :-

تم تحليل البيانات وإجراء المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج (Spss  ) Statisical Package For Social Science Program  لاستخم مراجعة بيانات  نتائج الدراسة , کما تم مراجعة البيانات بعد إدخالها للتأکد من دقتها , ومن أجل کشف العلاقة بين متغيرات الدراسة والتحقق من صحة الفروض استخدمت الاساليب الإحصائية التالية :-

1.  حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل متغيرات الدراسة.

2.  حساب معامل الفا کرونباخ Alpha- Cronbach لايجاد ثبات الاستبيان.

3.  حساب معامل ارتباط Correlation لايجاد صدق الاستبيان وايجاد العلاقة بين سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار .

4.  حساب اختبار T. Test)) لحساب الفروق بين متوسطات فى سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار تبعا لنوع الجنس

نتائج الدراسة الميدانية :-  

اولا وصف عينة الدراسة

اشتملت عينة الدراسة على (320) طالب وطالبة فى المرحلة الجامعية من جامعة المنصورة وفيما يلى وصف شامل لعينة الدراسة وفقاً لنوع الجنس .

1-التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً (لنوع الجنس)

جدول (9) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً(لنوع الجنس)

المتغيرات

العدد

%

نوع الجنس

ذکور

160

50

اناث

160

50

العينة الکلية الکلية

320

100.0

يتضح من جدول (9) تساوى نسبة العينة من الذکور والاناث حيث کانت لکل منهما 50% , ثانيا نتائج الدراسة فى ضوء الفروض :-

النتائج فى ضوء الفرض الأول

ينص الفرض على انه توجد فروق دالة احصائياً بين الابناء عينة الدراسة فى سمات الشخصية (الثقة بالنفس – مستوى الطموح- سمات الشخصية کدرجة کلية ) والقدرة على اتخاذ القرار(التعاون مع الاخرين – الشراء – القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية ) تبعاً لنوع الجنس وللتحقق من صحة الفرض تم تطبيق اختبار T. Test)) لحساب الفروق بين متوسطات فى سمات الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار

 

جدول (10) دلالة الفروق عينة الدراسة لسمات الشخصية تبعاً لنوع الجنس

الاستبيان

البعد

المتغير

العينة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

ت

 

مستوى الدلالة

السمات الشخصية

الثقة بالنفس

 

ذکور

 

160

66, 39

11,5

+98, 3 

001,0***

دال عند001,0

إناث

160

46, 37

77,4

مستوى الطموح

ذکور

 

160

17, 50

81,5

+ 30, 2 

 022,0*

دال عند05,

 

إناث

160

57, 48

57,6

سمات الشخصية کدرجة کلية

ذکور

 

160

84, 89

68,9

+ 50, 3

001,0***

دال عند001,0

إناث

160

03, 86

75,9

  • · يتضح من جدول (10) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذکور والإناث فى الثقة بالنفس لصالح الذکور حيث کانت قيمة ت (+3.98) عند مستوى 0.001 وتتفق نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسة کل من رشا الدسوقى (2010) و ماريا(2009Maria) و السيد عبدالمجيد (2006) ومحمد الشديفات (2001) و نضال الرکابي (2000) Leonard & Christine(1991) و Tavani & Losh(2003) حيث توصلوا الى وحود فروق فى الثقة بالنفس لصالح الذکور و تختلف هذه النتيجة مع نتائج کل من سالم المفرجى (2008) وأمال جودة (2007), أنوار الطائى  (2006) , فريح  العنزي(٢٠٠١) , محمد العبيد (1995) حيث توصلوا إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين عينة الدراسة فى الثقة بالنفس تبعا لمتغير الجنس .
  • · وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الذکور والإناث فى مستوى الطموح لصالح الذکور حيث کانت قيمة ت (+30, 2) وهى دالة عند مستوى 0.05. و تتفق نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسة کلاً من مارکوربيانکس (,2004Margoribanks) و حسن منسي(2003)وبال),2001Pal) وحسين الشرعة (1999) ورأفت عبدالفتاح (1997) وفتحيةحمادي(1993) حيث خلصت النتائج الى  وجودفروقفيمستوى الطموحوکلمن متغيري الجنس لصالحالذکور و اتفقت کذلک مع دراسة محمد أبو طالب(1998) من حيث وجود فروق تبعا لمتغير الجنس ولکنها اختلفت معهامن حيث انه توصل الى وجودفروق فى مستوى الطموحولکن لصالح الإناث وتختلف هذه النتيجة مع نتائج دراسة کلا من زياد برکات  (2009) ,جيهان السيد (2007) وبريس(Brice,2004) وأنليوف(,2003 Anlioff ) وفايز الأسود(2003) وبلاکبورن (Blackburn,2002) وباندي(,2002Bandey) واکسلير Waxler,2002 )) وأسماء التويجرى (2002) وأحمداسماعيل(1990) حيث توصلوا عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية فيمستوىالطموح تبعًالمتغيريالجنس
  • · وجود فروق دالة احصائية بين متوسط درجات الذکور والإناث فى سمات الشخصية کدرجة کلية  لصالح الذکور حيث کانت قيمة ت (+3.50) عند مستوى 0.001 وهذا يختلف  مع دراسة کل من ايمان سالم (2009) , احمد خماش(2007) حنان عبد المجيد (2002) حيث توصلوا الى عدم ووجود فروق بين الذکور والاناث فى سمات الشخصية وبالتالى يکون قد تحقق الفرض جزئياً

جدول (11) دلالة الفروق لعينة الدراسة لاستبيان القدرة على اتخاذ القرار تبعاً لنوع الجنس

الاستبيان

البعد

المتغير

العينة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

ت

 

مستوى الدلالة

القدرة على اتخاذ القرار

التعاون مع الآخرين

ذکور

 

160

34, 49

82,6

+05, 4

001,0***

دال عند 001,

 

إناث

160

09, 46

46,7

الشراء

ذکور

 

160

85, 42

03,6

-85,2

005,0**

دال عند01,0

إناث

160

79, 44

11,6

اتخاذ القرار کدرجة کلية

ذکور

 

160

20, 92

87,11

+22,1

220,0

غيردال

إناث

160

88, 90

05,13

  • · يتضح من جدول (11) وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث فى القدرة على اتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الاخرين لصالح الذکور حيث کانت قيمة ت (+075, 4) وهى دالة إحصائياً عند 001,. وهذا يتفق مع دراسة إنعام عابد (2011) حيث توصلت الى وجود فروق بين الجنسين فى اتخاذ القرار فى مجال العلاقات مع الاخرين لصالح الذکور ويختلف ذلک مع دراسة کلا من دورنوروکيوبابلويز((Dorne Rouke & Papalewis 2003 وهيکسون ((Hickson,1993حيث توصلت دراسة دورنوروکيوبابلويز(Dorne Rouke &Papalewis, 2003)إلى أنالمرأة تستخدم الأسلوبالتعاونيأکثرمنالرجل،فياتخاذ القرارفينتجعنهالمشارکةفيالسلطة کما توصلت دراسة هيکسون (,1993Hickson) الى ان الإناث أوضحن انهن يستخدمن المشارکة في اتخاذ القرارات الجامعية أکثر من الذکور
  • · وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث فى القدرة على اتخاذ القرار فى مجال الشراء لصالح الاناث حيث کانت قيمة ت (-852,2) وهى دالة إحصائياً عند 01,. مستوى تختلف بذلک مع دراسة جويب,1974) (Gwebbوالتى أظهرت نتائجها عدم وجود فروق جوهرية ترجع لنوع الجنس في اتخاذ الأسر لقرارات التى تتعلق بالشراء
  • · عدم وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث فى القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية حيث کانت قيمة ت ( +22,1) وهى دالة إحصائياً وهذا يتفق إياد النبيه (2011) وهدى الشهالى (2007) ونادية أبو سکينة (1984) حيث توصلوا الى الى عدم وجود فروق بين الجنسين فى اتخاذ القرارات.وتختلف مع دراسة کلاً من  أميرة عبد الله(2013) وانعام شعيبى (2011) و رشا فرج (2006) وجيليبسى(,2000Gillespie) بروان((Brown,1990حيث توصلو الى وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث فى إتخاذ القرار وبالتالى يکون قد تحقق الفرض کلياً

الفرض الثانى  :-

ينص الفرض الثانى على أنه توجد علاقة إرتباطية بين سمات الشخصية بأبعادها (الثقة بالنفس- مستوى الطموح- سمات الشخصية کدرجة کلية ) والقدرة على إتخاذ القرار فى مجالى(التعاون مع الاخرين– الشراء- القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية ) لدى عينة من الابناء فى المرحلة الجامعية 

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة بالدراسة المتمثلة فى سمات الشخصية  بأبعاده ( الثقة بالنفس , مستوى الطموح - سمات  الشخصية کدرجة کلية) ، والقدرة  على إتخاذ القرار لدى الطلاب فى المرحلة الجامعية  بمجالاتها (التعاون مع الاخرين ,  مجال الشراء - القدرة على اتخاذ القرار کدرجة کلية)

جدول (12) علاقة بين سمات الشخصية والقدرة على إتخاذ القرار

         اتخاذ القرار

سمات شخصية

 

التعاون مع الاخرين

الشراء

اتخاذ القرار کدرجة کلية

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

الثقة بالنفس

158,0**

دالة عند مستوى1.,.

124,0*

دالة عند مستوى 5.,.

201,0**

دالة عند مستوى1.,.

مستوى الطموح

096,0

غير دالة

257,0**

دالة عند مستوى1.,.

239,0**

دالة عند مستوى1.,.

سمات الشخصية

کدرجة کلية

142, 0*

دالة عند مستوى 5.,.

226,0**

دالة عند مستوى1.,.

641,0**

دالة عند مستوى1.,.

يتضح من جدول (12)

1.  توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01  بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الآخرين

2.  توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال الشراء

3. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين الثقة بالنفس والقدرة على إتخاذ القرارکدرجة کلية وهذا يتفق مع دراسة على هجان (2000) والتى توصلت الى ان من ابرز معوقات عدم القدرة على اتخاذ القرار ضعف الثقة بالنفس و دراسة جسرى (2005Güçray ,) والتى توصلت الى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين سلوکيات إتخاذ القرار و الثقة بالنفس و دراسة سميحة توفيق و عبدالرحمنسليمان (1995) واللذان توصلا الى ان الافراد الذين لديهم قدرة عالية على اتخاذ القرار لديهم ثقة کبيرة فى شخصيتهم

4.  لا توجد علاقة بين مستوى الطموح  والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال التعاون مع الاخرين

5. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين مستوى الطموح والقدرة على إتخاذ القرار فى مجال الشراء.وهذا يتفق مع دراسة إبتسامسالم(٢٠١٣) والتى توصلت الى وجود علاقاتتبادليةبين السماتالشخصيةللمرأةوقدرتهاعلىاتخاذقرارالشراء.

6. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين مستوى الطموح والقدرة على إتخاذ القرار کدرجة کلية  وهذا يتفق مع دراسة سيفالدينعبدون(١٩٧٩) والتى توصلت أنهناکعلاقةإيجابيةبينکلمنمستوىالطموحوبيندرجةاتخاذالقرار.

7. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين سمات الشخصية کدرجة کلية  والقدرة على إتخاذ القرار کدرجة کلية وهذا يتفق مع دراسة زاملمسکي(2003) والتى توصلت الى وجودعلاقةارتباطيةموجبةودالةإحصائيًابينسماتالشخصية واتخاذالقرار وبذلک يکون قد تحقق الفرض جزئياً.

المراجع :-
1.أحمدسليمانخماش) ٢٠٠٧ (:دراسةلأبعادشخصيةطلبةالدبلومالمهنيفيقطاعغزةوعلاقتها ببعض   المتغيرات.رسالةجامعيةغيرمنشورة،الجامعةالإسلامية،غزة،فلسطين.
2.أحمدالسيد  إسماعيل(1990)": دراسةلبعضأساليبالتنشئةالوالديةالمسئولةعنرفعمستوى الطموحفيضوءبعضالمتغيراتالديموجرافية" ،مجلةعلم النفس،العددالثالثعشر،السنةالرابعة،الهيئةالمصريةالعامة للکتاب،ص170-172
3.أسماء عبدالله التويجرى (2002) المتغيراتالاجتماعيةالمحددةلمستوياتوأنماطالطموح الاجتماعي،رسالةدکتوراهمنشورة،مکتبةالملکعبدالعزيز العامة،الرياض،السعودية،ص88-240
4.أمال عبد القادر جودة (2007) :الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى,مجلة جامعة النجاح للأبحاث , العلوم الإنسانية , المجلد 21, الإصدار (3),ص 697-738
5.أميرة محمد عبد الله محمد(2013): أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين, رسالة ماجستيرغير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة
6.      إبتسامإبراهيممحمدإبراهيمسالم(2013): السماتالشخصيةللمرأةوعلاقتهابالموضة
Alex . J. Agric. Res. Vol. 58, No. 2, pp. 193 ,220, 2013 (Arabic
7.      إيمان عثمان سالم (2009) : علاقة ادارة وقت ربة الاسرة بالسمات الشخصية للمراهقين , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية
8.اسماعيل جابر ابوزيادة (2001): علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى المعاقين حرکيا من مصابي الانتفاضة في غزة . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية نابلس , فلسطين.17
9.إنعام أحمد عابد  (2011): علاقة أساليب المعاملة الوالدية باتخاذ الأبناء لقراراتهم فى المرحلة الثانوية , بحث منشور , مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, العدد التاسع عشر , يناير
10.إياد أحمد حسن النبيه  ( ٢٠11 ): فاعلية اتخاذ القرار و علاقتها بالأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين   
11.   جيهان على السيد (2007) : قيم طلاب الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والمعرفية , رسالة دکتوراة , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية.
12.حسنعمرمنسى ) ٢٠٠٣): مستوىالطموحلدىعينةمن طلبةالصفالثانيالثانوي فيمدينةاربدبالأردنوعلاقته ببعضالمتغيرات،مجلةمرکزالبحوثالتربوية، جامعةقطر العدد24
13.حسين سالم الشرعة (1999(:علاقةمستويالطموحوالجنسبالنضجالمهنيلديطلبةالصف الثانيالثانوي،مؤتهللبحوثوالدراسات،المجلدالثالثعشر،العدد الخامس ،جامعةمؤته،الأردن،ص 11
14.حنان عبد المجيد (2002) :التوافق الزواجي بين الوالدين کما يدرکه الأبناء وعلاقته ببعض سمات الشخصية لديهم رسالة دکتوراه (غ.م) معهد الدراسات العليا للطفولة .  جامعة عين شمس
15.   رأفت إبراهيم عبدالفتاح (1997): الطموح کدالة لثقافة المجتمع دراسة فى الفروق بين الجنسين وبعض متغيرات الشخصية، مجلة علم النفس ، 42، 50-73
16.رشا ابراهيم الدسوقى (2010): علاقة بعض المتغيرات الشخصية بالتوجه نحو العمل الفردى والعمل ضمن الفريق , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الاداب , جامعة المنوفية
17.رشا السيد فرج (2006) : بعض أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على إتخاذ القرارات المنزلية وتحمل المسئوليات لدى الأبناء , رسالة ماجستير, کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
18.زاملجميلمسکي(٢٠٠٣):بعضسماتالشخصيةوعلاقتهاباتخاذالقرارلدىعينة منمديريالمدارسبمدينةمکةالمکرمة،رسالةماجستير،کليةالتربية،جامعة أم ا لقرى،مکةالمکرمة.
19.زياد أمين  برکات (2009): علاقةمفهومالذاتبمستوىالطموحلدىطلبةجامعةالقدس المفتوحةوعلاقتهماببعضالمتغيرات,المجلة الفلسطينة للتربية عن بعد (1), ص 219-255
20.سالم محمد المفرجى (2008) :الثقة بالنفس وحب الاستطلاع ودافعية الابتکار لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مکة المکرمة , رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية التربية , مکة المکرمة , جامعة أم القرى
21.سميحةکرمتوفيقو عبدالرحمنسيدسليمان(١٩٩٥):علاقةمصدرالضبط بالقدرة علىاتخاذالقرار،مجلةمرکزالبحوثالتربوية،جامعةقطر،ع4 , 59-88
22.السيد محمد عبد المجيد (2006):المهاراتالاجتماعيةوعلاقتهابالثقةبالنفسوالرضا الوظيفي لدىعينةمنمعلميومعلماتالمرحلةالابتدائية،مجلةکليةالتربية، المنصورة،الجزء الرابع،ع٦٠،ص١١ ٤٧
23.سيف الدين يوسف عبدون  ( 1979 ) : اتخاذ القرار لدى تلاميذ المدارس الثانوية وعلاقته بمتغيرات معينة للشخصية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأزهر.
24.   صابرسفينة عبدالقادر) ٢٠٠٣): فعاليةالذاتوعلاقتهماباتخاذالقرار لدىالمراهقين منالجنسين,رسالةماجستيرغيرمنشورة،جامعةعينشمس
25.   صبحي حبيب بولص، (1994): قياس الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل، مجلة التربية والعلم، العدد (16) ص204-213.
26.عبداللهعادلراغبشُرّا ب (2013): فعاليةبرنامجلتنميةالثقةبالنفسکمدخللتحسين المسئوليةالاجتماعيةلدىطلابالمرحلةالثانوية دکتوراه الفلسفةفيالتربية, کلية البناتللآدابوالعلوموالتربية , جامعة عين شمس
27.   عبدالمعطي سويد(2003) :مهاراتالتفکيرومواجهةالحياة,دارالکتابالجامعي، الإمارات
28.عبدربهعليشعبان( 2010) : الخجلوعلاقتهبتقديرالذات ومستوىالطموحلدى المعاقينبصرياً, رسالة  الماجستير , قسمعلمالنفس,کليةالتربيةفيالجامعة الإسلامية,غزة
29.   على حمزة هجان (2000):واقع بيئة اتخاذ القرار على مستوى مدارس التعليم العام , مجلة کلية التربية , جامعة عين شمس , العدد 24 , يناير.
30.عليبنحمدبنسليمانالنوشان( ٢٠٠٣):ضغوط العمل واثرها على عملية اتخاذ القرار  , رسالة ماجسير , اکاديميةنايفالعربيةللعلومالأمنية, , کلية الدراساتالعليا , قسم العلوم الإدارية  , مدينة الرياض , المملکة العربية السعودية
31.فايز الأسود ( 2003 ) :دراسةالعلاقةبينمستوىالقلقومفهومالذاتومستوىالطموح لدى الطلبةالجامعيينفيدولةفلسطين،رسالةدکتوراهغير منشورة،جامعة الأقصى،غزةفلسطين
32.فتحيةحسين حمادي  (1993) :مستوىالطموحوعلاقتهبکلمنالعصابيةوالتکيف النفسيوالعائليلدى طلابجامعةالإسکندرية,رسالةماجستيرغيرمنشورة،جامعةالإسکندرية
33.فتحية عبد الرؤوف على (1984) : علاقة اتخاذ الفرد للقرار ببعض متغيرات الإدراک الاجتماعى ، رسالة دکتوراه ، کلية البنات ، قسم علم النفس ، جامعة عين شمس .
34.فريح عويد العنزى(1999 ): الثقةبالنفسوعلاقتهابالعواملالخمسةالکبرىفي الشخصية دارساتنفسية،م7،ع2،القاهرة،تصدرعنرابطةالأخصائيين النفسيةالمصرية،ص417- 439
35.   فريح عويد العنزي (2001): المکونات الفرعية للثقة بالنفس والخجل دراسة ارتباطية عاملية، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد (3) مجلد (29) ص47-77
36.محمد الثلجى العبيد (1995) :الثقة بالنفس لدى طلبة المدارس الحکومية فى منطقة اربد التعليمية وعلاقتها ببعض المتغيرت , رسالة ماجستير غير منشورة , عمان , الجامعة الاردنية
37.محمد راشد الشديفات (2001) :- أثر التخييم الکشفى للثقة بالنفس لدى عينة من المراهقين الأردينين, رسالة ماجيستير غير منشورة , عمان , الجامعة الاردنية
38.   محمد على أبوطالب ) 1998: ( دراسةمقارنةلمفهومالذاتومستوىالطموح. رسالة ماجستيرغيرمنشورة، مکةالمکرمة,جامعةأمالقرى.
39.محمود أحمد أحمد  أبو مسلم (1994): إدراک الطلاب لمرکز التحکم وعلاقته بکل من التحصيل الدراسي والقلق والطموح الأکاديمي في ضوء المستوى الاجتماعي – الاقتصادي – بحث منشور – مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية – جامعة المنوفية
40.ناديةحسنأبوسکينة ) ١٩٨٤):  دراسةاتخاذالقراراتوتحملالمسئولياتلدى أطفال المرحلةالابتدائية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،کليةالاقتصادالمنزلى، جامعةحلوان.
41.نضال عبد الحسن الرکابي (2000) :- مستوى الطموح وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلبة کلية التربية بالجامعة المستنصرية، رسالة ماجستير غير منشورة. ,کليةالتربية، الجامعة  المستنصرية،بغداد
42.هدى ذکى سليمان الشهالى (2007) : البيئة المدرسية وعلاقتها بإتخاذ القرار لدى تلاميذ التعليم الأساسى" ، رسالة ماجستير ، کلية الإقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
43.Aniloff, L (2003)  :Therelation ship between high school program and self concept, occupational aspiration". Diss. Abst. Int, V. 40,(A) N. 124
44.Brice, P (2004) :Locus of control, self concept and level aspiration". Journal of Personality Assessment, V. 69, N. 6 p. 627-631
45.Brown , P (1990): - The Relationship Between Graphic Aids In Business Report And Decision - Making And Cognitive Style Of A Report Readers.  Delta Pi Epsilon Journal . Vol. 34 No. (2) . Pp. 63 - 76
46.Bandey, B ( 2002)  :Level of aspiration of science and arts college students in relationto neuroticism and extraversion". Indiian Psychological Review, V. 32, N.7, p 44-67
47.Blackburn, S (2002) "Relationship of selected variables to occupational and35,N719V, Int Abstr Diss.  educational aspiration
48.Dorn, M. Shelly & O, Rouke, Carolyn L.& papalewis, Rosemary (2003): Women in Educational Administration: Nine Case Studies (www.educationaladministration.edu
49.Galotti, K.M., Ciner, E., Altenbaumer, H.E., Geerts, H.J., Rupp, A., and Woulfe, J.(2006). Decision – making styles in a real life decision choosing a college major. Personality and Individual Differences , Vol.41, No.4,PP. 629-639.
50.Gillespie, J. (2000): - Comparisons Of Problem Solving Process Of Education Administrators "Leadership, Gender And Decision-Making" . D.A.I. Vol. 59 No. (1) . P . 35 A
51.Güçray, Songül Sonay ( 2005 ) : A Study of the Decision-Making Behaviours of Turkish Adolescents, Pastoral Care in Education, Article first published online: 9 FEB 2005, Volume 23, Issue 1, pp. 34- 44
52.Gwebb P. A. (1974) : Influence of Teen-agers in Family Purchase Decision, Master's University of Tennessee at Martin, Home Economics Research Abstract
53.Hickson, J. (1993): - Differences In Influence Of Physical Attractiveness On Evaluations Of Leadership Behaviour For Men And Women In Higher Education Journal Of Higher. Education . Vol. 9 No. (1). Pp.65 - 74
54. Kirkpatrick S. A. & Locke E.( A1991 ) :Ledership  Do Traits Matter ? Academy of Management Executive  Vol 5 , No. 2
55.Rubenzer. R. I. 1999, Stress management for learning disables, in www. Stress. Rubenzer. R. I. com. Google search, p. 210
56.Tavani , C. & Losh , F. (2003). " Motivation , self – confidence , & expectations as predictors of academic performances among our high school students ". Child Study Journal. Vol 33 , No3 , PP 141-151
57.Leonard, H & Christine, S . (1991) . "Relationship between Self-Confidence and Sex Role Identity among Managerial Women and Men", The Journal of Social Psychology, Vol 131, N 6.
58.Marie, Anne- Nunez ( 2009):   Modeling   the Effect of Diversity Experiences and Multiple Capitals on Latina college Students Academic Self Confidence Journal of Hispanic Higher Education, v8 n2 p179-196
59.Margoribanks, K (2004) "Ability and personality correlates of young adults attitudes and aspirations". Psycological Reports, V.88, N.3, p. 626-628
60.Pal, R (2001) "Self concept and level of aspiration in high and low achieving higher Secondary puplis". Psychology Abstract, V.74, N.3, p. 4532
61.Waxler, M (2002): A ccomparactive study of the self – concept and aspiration". Journal of Educational Research, V. 198, N. 3, p. 192-196.