نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 باحث ماجستير
2 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
3 أستاذ الحاسب الآلى ونظم المعلوماتية المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
4 مدرس بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
الموضوعات الرئيسية
مقدمة
يعيش العالم اليوم عصرا يتميز بتغيرات متسارعة فى مختلف الجوانب التکنولوجية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية والتي انعکس تأثيرها على التعليم هذه التغيرات أفرزت تحديات ومشکلات تواجه المسئولين عن التعليم فى المؤسسات التعليمية مما يتطلب التصدى لها ومواجهتها بصورة صحيحة .
إن تنمية العقول المفکرة المبدعة مسئولية کل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية, فتنمية تفکير الفرد يمکن أن يتم من خلال المناهج الدراسية المختلفة .
وتعد التربية الفنية أحد المداخل التعليمية الکبرى التى توظفها المؤسسات التعليمية لتنمية الابداع لدى المتعلمين وتشکيل أفکارهم وتنمية وعيهم وتعمل على تدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وحب العمل
ونظرا لأن مجال الأشغال الفنية يعد من أحد أبرز وأثرى المجالات في التربية الفنية ففيها يتعلم الفرد الکثير من المهارات والخبرات والمعلومات نتيجة استخدام خامات متنوعة ومن جانب آخر تنمو لديه قدرات وترهف حواسه نتيجة تفاعله وتأمله وتذوقه للخامات المتنوعة.
تتيح الأشغال الفنية للمتعلم فرصة التفاعل مع الخامات بفهم طبيعتها ومشکلاتها ومصادرها. وتعمل على تنمية القدرة الإبداعية لدى الفرد إذا أحسن استخدامها لکونها تتمتع بثرائها من حيث الخامات المتنوعة لها کما أن لکل خامة خاصية معينة وطبيعة مختلفة عن غيرها تتيح للطالب فرصة الابتکار والتجريب، وتعطيه القدرة علي التفکير والتأمل والمحاولة في إنشاء إبداعات من خلال دمج العديد من الخامات المختلفة. فإذا تم توظيف واستغلال هذه المصادر على النحو الأمثل زادات مهارات الفرد وقدراته الإبداعية بشکل کبير وملحوظ.
لذا کان من الضرورى أن تتجه التربية الفنية المعاصرة إلى تنمية الابداع والاهتمام بإعداد معلم التربية الفنية بالقدر الذى يجعله فعالا فى تنمية مهارات الابداع لدى المتعلمين وتطوير برامج إعداده لتتماشى مع التطورات العلمية والتکنولوجية التى تسهم فى تنمية هذه المهارات.
ولقد ظهرت العديد من التطبيقات والأساليب والنماذج التعليمية التى تعتمد على توظيف التکنولوجيا فى تنمية المهارات الابداعية لدى المتعلمين ومنها برامج التعليم الالکترونى وبرامج التعليم الالکترونى وفى ضوء أهمية الحاجة إلى تنمية مهارات التفکير الابداعى فى ميدان التربية الفنية وفى ضوء إمکانات وقدرات برامج التعلم الذکية تحاول الباحثة التعرف على أثر تصميم برنامج تعليم الکترونى ذکى فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکليات التربية النوعية حيث أثبتت الدراسات من خلال ملاحظة الباحثة افتقار الطلاب لهذه المهارات ويرجع ذلک إلى أنها تقتصر على الجانب التطبيقى الذى يعتمد على الکتاب المقرر دون تقديم أنشطة تستهدف تنمية هذه المهارات.
کما يتبين من خلال الإطلاع على مقرر الأشغال الفنية لطلاب کلية التربية النوعية في سنواتها المختلفة حيث لاحظت الباحثة:
افتقار المقرر للجوانب المدعومة بالمواد الإثرائيه التي تنمى القدرة على التفکير والإبداع لدي الطلاب.
وتحددت مشکلة البحث فى انخفاض مستوى طلاب شعبة التربية الفنية فى الجانبين المهارى والابداعى الأمر الذي يترتب عليه تخريج معلمين غير قادرين على التکيف مع المتغيرات الحادثة في ميدان التربية الفنية بمجالاتها المختلفة والناتجة عن الانفجار المعرفي والتکنولوجي فى هذا الميدان. وکذلک افتقار المقرر للعديد من الجوانب المعرفية التى تسهم فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى المتعلمين. ونظرا لما يحققه التعليم الالکترونى من خصائص تتمثل فى توظيف الوسائط التکنولوجية فى تقديم المحتوى واکساب المهارات المعرفية للمتعلم بحسب احتياجه لها لذا کانت هناک حاجة ضرورية إلى التعرف على أثر استخدام برامج التعليم الالکترونى فى تنمية مهارات الابداع لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية وبالتالى يسعى البحث الحالى إلى الاجابة عن التساؤل الرئيسى التالى:
ما أثر استخدام برنامج الکتروني ذکى لتنمية مهارات الإبداع لدى طلاب شعبة التربية الفنية في مادة الأشغال الفنية؟
وتتفرع منه التساؤلات التالية:
أهداف البحث
أهمية البحث
قد يسهم هذا البحث في:
فروض البحث
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإبداعية بعديا.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلى بعديا.
مصطلحات البحث
يعرف علي أنه برنامج کمبيوتر يستخدم لحل المشاکل التي يتطلب حلها في العادة الي خبير بشري ويتم جمع هذه المعارف من خبراء المجال أو الأدبيات أو الدراسات
المرتبطة [1] .
يعرف علي أنه "عبارة عن مجموعة من الأوامر والإرشادات المکتوبة بإحدى اللغات البرمجية التي تحدد للحاسب العمليات التي يقوم بتنفيذها بتسلسل وخطوات محدة [2] .
تعرفه الباحثة بأنه نظام تدريس ذکي عن طريق الحاسب الآلى الذي يوفر تعليمات مباشرة أو ملاحظات مخصصة للطلاب، دون تدخل من البشر، حينما يؤدون مهمة. ويطبق هذا النظام نظرية التعلم عن طريق العمل. يجوز له توظيف مجموعة من التقنيات المختلفة وغالبا هى من تقنيات الذکاء الاصطناعى.
يعرفه (عبد الله الموسى) [2] بأنه "طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبکاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومکتبات إلکترونية، وکذلک بوابات الإنترنت سواءً کان عن بعد أو في الفصل الدراسي، أي أن المقصود به هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة.
يعرفه (غانم ، 2004 ) [7] بانه نشاط ذهني متعدد الوجوه يتضمن إنتاجا جديداً وأصيلا وذا قيمة من قبل الأشخاص والجماعات", وتصنف الباحثة مهارات التفکير الابداعى إلى:
1. مهارات معرفية للتفکير الابداعى: وهى قدرة الطالب على التعبير بالأفکار فى المواقف التعليمية المختلفة وتقاس بدرجات الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشکلات.
2. مهارات أدائية للتفکير الابداعى: وهى قدرة الطالب على أداء المهام والممارسات الفنية اللازمة لإنتاج الأعمال الفنية الابداعية وتقاس باستخدام بطاقة ملاحظة.
منهج البحث
تستخدم الباحثة: المنهج الوصفي : لجمع البيانات والمعلومات وتصنيفها وتفسيرها
المنهج التجريبي وذلک لتحديد فعالية البرنامج الالکتروني في تنمية مهارات الإبداع لدى طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية في مادة الأشغال الفنية.
حدود البحث
يقتصر البحث على:
1. طلاب وطالبات شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالمنصورة الفرقة الثانية شعبة التربية الفنية.
2. تصميم برنامج الکترونى لمقرر الأشغال الفنية لطلاب الفرقة الثانية شعبة تربية فنية .
3. يتم التطبيق خلال الفصل الدراسى الثانى 2011 -2012
4. تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التفکير الابداعى
5. قياس مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة فى مکونات التفکير الابداعى.
أدوات البحث
1- الاختبار التحصيلي لتنمية الجانب المعرفى لمادة الأشغال الفنية.
2- اختبار التفکير الإبداعي في المشغولات الفنية لدي طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية
3- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري.
الإطار النظري
تقوم الباحثة باستعراض المحاور الخاصة والوثيقة بموضوع البحث وهى :
المحور الأول :الذکاء الاصطناعى وبرامج التعلم الالکتروني الذکية
الذکاء الاصطناعي
هناک اختلاف بين العلماء فى تعريف علم الذکاء الاصطناعى وهذا يرجع إلى أن الذکاء بصفة عامة مازال غامضا کما أن تعريف الذکاء البشرى يشوبه الکثير من عدم الدقة.
ورغم اختلاف العلماء فى تعريف الذکاء الاصطناعى فقد اتفق معظمهم على أن مفهومه ينحصر فى أنه أحد مجالات الدراسة التى تهتم بتصميم وبرمجة الحاسبات لتحقيق مهام وأعمال تحتاج من البشر عادة إلى استخدام ذکائهم للقيام بها. کما أن للذکاء الاصطناعى هدفا ثانويا هو محاولة تفهم کيف يفکر الانسان وذلک لإعداد البرامج التى تشکل وتصوغ بعض السمات الهامة لعمليات الادراک عند البشر.
ويمکن الإجابة عن "ماهو الذکاء الاصطناعى؟" بطرق متعددة منها[2] :
الذکاء الاصطناعي ، هو المجال الذي يدرس توليف وتحليل الوکالات الحسابية التي تعمل بذکاء . الوکيل Agent هو شيء ما يحدث تغييرا في بيئة ما نتيجة عمل شيئ فى هذه البيئة.
التأثير الذکي للوکيل : يؤثر الوکيل بذکاء عندما:-
عادة لا يمکن للوکيل مراقبة حالة الوسط مباشرة؛ حيث إن لديه ذاکرة محدودة ، ووقت محدود للعمل.
الوکيل الحسابي Computational agent هو الوکيل الذي يمکن أن يشرح القرارات الخاصة بأعماله بطريقة حسابية. وهذا يعني أنه يمکن تقسيم القرار حتى يصل إلى العملية البدائية التي يمکن تنفيذها في الجهاز الفعلي. يأخذ هذا الحساب أشکالا عديدة ويتم ذلک في البشر بما يعرف ب "wetware" وهو مصطلح يشير إلى البشر)المبرمجين والمشغلين والمسؤولين (ذوى الصلة بالکمبيوتر بدلا من أجهزة النظام أو البرامج ؛ وتمارس الحسابات في أجهزة الکمبيوتر خلال الأجهزة " hardware".
بالرغم من بعض العوامل لا يمکن القول بأنها حسابية ، مثل الرياح والأمطار وتآکل المناظر الطبيعية ، فإنه يبقى السؤال مفتوحا حول ما إذا کانت جميع الوکالات الذکية حسابية.
برامج التعليم الالکتروني الذکية
هى برامج تعليم الکترونية تهتم باستخدام وتوظيف تقنيات الذکاء الاصطناعى لتطوير برامج تعليمية وتدريبية قادرة على محاکاة المعلم البشرى سواء فى تفکيره أو فى تعامله مع المادة العلمية المرتبطة بمجاله التخصصى وسلوکه وتقديره للموقف التدريسى وتفاعله مع الطالب.
ويعتبرها ستانکوف وآخرون [3] نوعا من أنظمة التعليم الالکترونى الغير متزامنة. وهى تقدم بيئة تعلم وتدريس قادرة على مواجهة السمات الشخصية للطالب ولا تعتمد على تدريس الحقائق والمعارف الاجرائية فقط بل تعلم الطالب مهارات التفکير وحل المشکلات مما يؤهلها بدرجة کبيرة لتغطية الأغراض التدريسية المختلفة [5].
وتهدف هذه النظم إلى محاکاة المعلم البشرى الذى يقوم بتوجيه الطالب لتتابع الدرس مستخدمة طرقا تربوية متوائمة مع الطالب على أساس فردى معتمدة على فهم الطالب للمادة من خلال تقديم دروس ذات هيکلة عالية تحت السيطرة الآلية بدرجة کبيرة[6].
يجب أن تحتوى نظم التعليم الذکية على عناصر ثلاثة لکى تقوم بدورها المرن والفعال هى:-
وتتضمن نظم التعليم الذکية اربعة نماذج رئيسية هى [5]
وتمتاز واجهة التفاعل بالصفات التالية : المرونة الکافية – الحوار باللغة الطبيعية – الحوار المشترک بين الطالب والنظام.
المحور الثانى : التفکير الإبداعى
مفهوم الإبداع
لقد شغل مفهوم الإبداع العديد من الباحثين على مر العصور, وصار استخدام کلمة إبداع شائعاً کثيراً من قبل کافة المختصين وغير المختصين، حيث صنفت تعريفات الإبداع بتنوع تعاريف الباحثين والعلماء فکل يعرفه حسب وجهة نظره وکيفما يتفق مع توجهاته البحثية والعلمية.
ومن أهم تصنيفات تلک التعاريف :-
-تعريفات رکزت على المناخ الإبداعي ، وتبنى هذا الاتجاه علماء الاجتماع.
-تعريفات ترکز على الإنسان المبدع من حيث الخصائص الشخصية والمعرفية ، وتبناها علماء النفس .
- تعريفات ترکز على العملية الإبداعية من حيث المراحل التي تمر بها وارتباطها بحل المشکلات وأنماط التفکير، وتبناه علماء النفس المعرفي.
- تعريفات ترکز على الناتج الإبداعي وهذه التعريفات أکثر شيوعاً لأنها تعکس الجانب الملموس للعملية الإبداعية[12].
وهنالک العديد من التعريفات ومن أهمها ما يلي :
عرف (هيجان) الإبداع بأنه " قدرة عقلية تظهر على مستوى الفرد أو الجماعة أو المنظمة، وهو عملية ذات مراحل متعددة ينتج عنها فکر أو عمل جديد يتميز بأکبر قدر من الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشکلات والاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته، يتميز بالقدرة على الترکيز لفترات طويلة في مجال الاهتمام، والقدرة على تکوين ترابطات واکتشافات وعلاقات جديدة. وهذه القدرة الإبداعية من الممکن تنميتها وتطويرها حسب قدرات وإمکانات الأفراد والجماعات والمنظمات" ([1]).
الإبداع ليس إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة لذلک يمکن القول إن الإبداع يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشکلة تتطلب المعالجة ومن ثم القدرة على التفکير بشکل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.([2])
العوامل المؤثرة على الإبداع
هناک عدة عوامل أساسية مؤثرة على الخلق والإبداع في محيط إدارة المنظمات، ولا يمکن بحال الفصل بين الآثار المتداخلة لتلک العوامل على ظاهرة أو عملية الإبداع التنظيمي وجاءت تلک العوامل وفقا للتسلسل التالي([3]):
1. حوافز تنظيمية دافعة إلى اتجاه الخلق والإبداع.
2. توافر کافـة المصادر اللازمة لمساندة عملية الإبداع في مجال العمل بما فيهـا وفرة البرامج التدريبية والتنموية.
کيفية إکساب المهارة للمتعلمين
يعتبر المعلم من أهم عوامل نجاح تعلم مهارات التفکير الإبداعي ،لأن النتائج المتحققة من التطبيق تتوقف بدرجة کبيرة على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل غرفة الصف،([4])
ففي البداية من المفيد التنويه لبعض الخطوات العامة التي تُعين المعلم على إکساب المهارة للمتعلمين:
مهارات التفکير الإبداعي
تمثل مهارة الطلاقة الخطوة الاولى نحو توسيع إمکانية حدوث ظاهرة الابداع، ومن النادر استخدامها أو تطبيقها في فراغ، حيث تعتبر عملية البحث عن الافکار المهمة، المجال الأکبر لأنشطة الدافعية المرغوب فيها[5] .
يمکن تعريف مهارة الطلاقة على انها "تلک المهارة العقلية التي تستخدم من أجل توليد فکر ينساب بحرية تامة في ضوء عدد من الأفکار ذات العلاقة"
تتمثل أهمية تدريس الطلاقة في انها تتضمن الجانب الکمي في الإبداع، ويُقصد بالطلاقة تعدد الأفکار التي يمکن أن يأتي بها المتعلم، وتتميز الأفکار المبدعة بملاءمتها لمقتضيات البيئة الواقعية، وبالتالي يجب أن تُستبعد الأفکار العشوائية الصادرة عن عدم معرفة أو جهل کالخرافات.
وعليه کلما کان المتعلم قادراً على إنتاج عدد أکبر من الأفکار أو الإجابات في وحدة الزمن، توفرت فيه الطلاقة أکثر
هي تلک المهارة التي يتم استخدامها لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من التفکير، وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط وتغيير اتجاه التفکير، والانتقال من عمليات التفکير العادي أو المعتاد إلى الاستجابة ورد الفعل وإدراک الأمور بطرق متفاوتة أو متنوعة.
يمکن تعريف مهارة الأصالة کإحدى مهارات التفکير الإبداعي بأنها تلک المهارة التي تستخدم من أجل التفکير بطرق واستجابات غير عادية أو فريدة من نوعها.
مهارة التوسع أو التفصيل الزائد هي تلک المهارة التي تستخدم من أجل تجميل الفکرة أو العملية العقلية وزخرفتها ثم المبالغة في تفصيل الفکرة البسيطة أو الاستجابة العادية وجعلها أکثر فائدة وجمالاً ودقة، وذلک عن طريق التعبير عن معناها بإسهاب وتوضيح.
المحور الثالث: برامج التعلم الالکتروني وعلاقتها بتنمية مهارات التفکير الابداعى
التکنولوجيا والإبداع
تشرح افريل لفلس [9] ،في مراجعة عام 2002 للمؤلفات حول الإبداع والتکنولوجيا، العلاقة المعقدة بين الإبداع والتکنولوجيا. ويمکن أن تشارک أدوات مثل الصوت الرقمي وأجهزة الفيديو وأجهزة الکمبيوتر في العمليات الإبداعية بمجموعة من الطرق المتنوعة. وتوضح أن ميزات التکنولوجيا مثل وظائف التزويد والتفاعل الداخلي والقدرة والنطاق والسرعة والوظائف التلقائية تتيح للطلاب إمکانية إجراء الأشياء التي لا يستطيعون أداءها أو التي لا يمکنهم تنفيذها بکفاءة مثلما يفعلون باستخدام التکنولوجيا.
إجراءات الدراسة الميدانية
أولا: اختيار عينة الدراسة:
تم اختيار عينة البحث عشوائيا حيث تکونت من (40) طالبا وطالة من طلاب کلية التربية النوعية تربية فنية بالمنصورة ، للعام الدراسي (2011 / 2012 ) ، وتم تقسيمهم الي مجموعتين (تجريبية و ضابطة) حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (20 ) طالبا وطالبة ، وعدد المجموعة الضابطة (20) طالبا وطالبة .
ثانيا إعداد أدوات البحث
1-إعداد مقياس التفکير الابداعى فى الأشغال الفنية
وهو يتکون من (5) أنشطة کل نشاط مکون من عدة اسئلة کالتالى :
الهدف من المقياس
يهدف الى قياس قدرة معينة من قدرات التفکير الإبداعي.
صدق المقياس
تم عرض المقياس على مجموعة من الاساتذه المتخصصين في مجال االتربيه وعلم النفس والتربية الفنية وذلک للتحقق من صدق محتوى المقياس ومدى ارتباط العبارات بالاستراتيجيات الوارده بالمقياس.
ثبات المقياس
تم حساب صدق المقياس من خلال استخدام معامل ثبات ألفا کرونباخ والذي بلغ(0.835) وهى قيمه مقبولة مما يعد مؤشر لثبات المقياس.
2-إعداد بطاقة الملاحظة: تم اعداد بطاقة الملاحظة طبقا للخطوات التالية :
وبعد تحديد الثبات والذى بلغ ( %80) والتأکد من صدق البطاقة اصبحت البطاقة صالحة للتطبيق على عينة البحث الحالى.
3- البرنامج الالکترونى
الخطوات الإجرائية لإعداد البرنامج الالکترونى
1.مرحلة التحليل
ويتم فيها دراسة وتحليل عناصر النظام من خلال:
- تحديد الأهداف العامة للبرنامج
-تحديد المحتوى التعليمي
-تحليل خصائص واحتياجات المتعلمين مع مراعاة بيئة التعلم (المکان-الأدوات).
2. مرحلة التصميم
-تصميم سيناريو للبرنامج بشکل أولى
-تصميم السيناريو الأساسي
-تحديد استراتيجيات وأساليب التعلم اللازمة لتحقيق الأهداف
-تحديد البرامج والعناصر المستخدمة في تنفيذ البرنامج
-تصميم واجهات التفاعل
3. مرحلة التنفيذ
-إعداد المادة التعليمية
-إنتاج الوسائط والمؤثرات المستخدمة في البرنامج
-برمجة البرنامج
-إنتاج البرنامج
4- مرحلة التطبيق والتقويم
-عرض البرنامج على المحکمين
-تجربة البرنامج على عينة أوليه بخلاف عينة البحث الاساسيه
-تجربة البرنامج على العينة الأساسية للبحث
-رصد النتائج للتأکد من تحقيق أهداف البرنامج
ثالثا تطبيق أدوات البحث
1-التطبيق القبلي لأدوات البحث
للتأکد من مستوى الطلاب مجموعة البحث ومعرفة مستوياتهم العلمية التى يبدأ منها البحث تم تطبيق الآتى :
وذلک قبل دراسة المقرر الالکترونى للحصول على المعلومات القبلية التى تسهم فى المعالجة الاحصائية والمقارنة بنتائج التطبيق البعدى .
جدول رقم 1 التکافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى القبلى
المستوى |
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة t |
Sig |
الدلالة |
تذکر |
التجريبية |
20 |
3.6 |
1.05 |
38
|
0.967 |
0.340 |
غير دالة |
الضابطة |
20 |
3.9 |
0.91 |
|||||
فهم |
التجريبية |
20 |
4.1 |
0.97 |
0.588 |
0.56 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
4.3 |
1.17 |
|||||
تطبيق
|
التجريبية |
20 |
4.35 |
0.88 |
1.099 |
0.279 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
4 |
1.12 |
|||||
تحليل |
التجريبية |
20 |
12.9 |
1.41 |
0.431 |
0.366 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
12.8 |
1.52 |
|||||
ترکيب
|
التجريبية |
20 |
12.65 |
1.18 |
0.666 |
0.06 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
12.35 |
1.63 |
|||||
تقويم |
التجريبية |
20 |
12.5 |
1.538 |
1.32 |
0.265 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
13.1 |
1.804 |
|||||
الکل |
التجريبية |
20 |
50.1 |
3.386 |
0.331 |
0.742 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
50.45 |
3.300 |
يوضح الجدول رقم 2 قيم المتوسط , الانحرف المعيارى , قيم ت والدلالة فى الاختبار التفکير الابداعى القبلى. يتضح من الجدول عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي للاختبار بمستوياته المختلفة والدرجة الکلية، مما يعد مؤشرا لتجانس أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة.
جدول رقم 2 قيمة ت للفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة
في القياس القبلي لاختبار التفکير الابداعى
المستوى |
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة t |
Sig |
الدلالة |
الطلاقة |
التجريبية |
20 |
11.95 |
1.356272 |
38
|
0.197 |
0.421 |
غير دالة |
الضابطة |
20 |
11.85 |
1.814416 |
|||||
المرونة |
التجريبية |
20 |
10.25 |
0.910465 |
0.682 |
0.789 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
10.05 |
0.944513 |
|||||
الأصالة |
التجريبية |
20 |
10.1 |
1.372665 |
0.137 |
0.072 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
10.05 |
0.887041 |
|||||
الاجمالى |
التجريبية |
20 |
31.95 |
1.761429 |
0.678 |
0.558 |
غير دالة |
|
الضابطة |
20 |
32.3 |
1.49032 |
2- تطبيق البرنامج
تم تطبيق البرنامج التعليمى على طلاب المجموعة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2012-2011 وذلک فى مادة الأشغال الفنية.
لاختبار صحة الفرض الذي ينص على انه:
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الفهم نظرا لوضوح فکرة العمل المطلوب تنفيذه للمجموعتين.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى مختلف عناصر الاختبار الأخرى وفى الناتج الکلى لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على ارتفاع مستوى التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج المقترح. ويرجع هذا التفوق إلى البرنامج الالکترونى المقترح الذي يقوم على الدمج بين أدوات التعليم الالکترونى ووسائطه المتعددة المختلفة کالصوت والألوان والحرکة کذلک الاستراتيجيات التي يقوم عليها البرنامج.
جدول رقم 3 الفروق بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى
المستوى |
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
df |
قيمة t |
Sig |
الدلالة |
قيمة d |
تذکر |
التجريبية |
20 |
8.4000 |
.68056 |
38
|
2.320 |
.026 |
دالة |
0.752707 |
الضابطة |
20 |
7.8500 |
.81273 |
|
|||||
فهم |
التجريبية |
20 |
8.4500 |
1.05006 |
1.125 |
.267 |
غير دالة |
0.364998 |
|
الضابطة |
20 |
8.1000 |
.91191 |
|
|||||
تطبيق
|
التجريبية |
20 |
8.85 |
0.59 |
4.606 |
.000 |
دالة |
1.494384 |
|
الضابطة |
20 |
7.75 |
0.79 |
|
|||||
تحليل |
التجريبية |
20 |
16.9500 |
1.39454 |
5.045 |
.000 |
دالة |
1.636814 |
|
الضابطة |
20 |
14.9000 |
1.16529 |
|
|||||
ترکيب
|
التجريبية |
20 |
17.5500 |
1.23438 |
2.1 |
.042 |
دالة |
0.68133 |
|
الضابطة |
20 |
16.6000 |
1.60263 |
|
|||||
تقويم |
التجريبية |
20 |
17.4 |
1.35 |
5.792 |
.000 |
دالة |
1.879173 |
|
الضابطة |
20 |
15.15 |
1.09 |
|
|||||
الکل |
التجريبية |
20 |
77.6 |
2.233713 |
8.742 |
.000 |
دالة |
2.836279 |
|
الضابطة |
20 |
70.35 |
2.960708 |
|
وکانت نتيجة اختبار التفکير الابداعى البعدى کما فى الجدول رقم 4. وبدراسة هذا الجدول يتضح الآتى:
جدول رقم 4 الفروق بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير الابداعى البعدى
المستوى |
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة t |
Sig |
الدلالة |
قيمة d |
الطلاقة |
التجريبية |
20 |
17 |
1.256562 |
38 |
4.849 |
0.000 |
دالة |
فعال
|
|
الضابطة |
20 |
14.5 |
1.933091 |
|
|
|
||
المرونة |
التجريبية |
20 |
17.05 |
1.669384 |
6.528 |
0.000 |
دالة |
فعال
|
|
|
الضابطة |
20 |
14 |
1.256562 |
|
|
|
||
الأصالة |
التجريبية |
20 |
17.15 |
14.25 |
4.465 |
0.000 |
دالة |
فعال
|
|
|
الضابطة |
20 |
1.631112 |
2.403397 |
|
|
|
||
الاجمالى |
التجريبية |
20 |
51.2 |
2.820974 |
8.869 |
0.000 |
دالة |
فعال
|
|
|
الضابطة |
20 |
42.75 |
3.193332 |
|
|
|
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموع التجريبية فى کل من الطلاقة – المرونة - الأصالة – والدرجة الکلية. وهذا يعطى دالالة على ارتفاع مستوى التفکير الابداعى لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج المقترح.
- وبالظر الى قيم d نجد أن البرنامج فعال فى اکساب الطلاب مهارات (الطلاقة -المرونة – الأصالة – الکل).
ولما کان المطوب هو انتاج اشغال فنية من الجلود الطبيعية بألوانها المختلفة تخدم المستخدم (مثل جراب الموبايل- شنطة – حافظة نقود ...).
توضح الأشکال 1-أ ,1-ب, 1-ج , 1-د نماذج للمستويات المختلفة من منتجات الجلود.
شکل رقم 1- أ مستوى ا
شکل رقم 1- ب المستوى ب
|
|
شکل رقم 1- ج المستوى ج
شکل رقم 1- د المستوى د
يوضح الجدول رقم 5 الفروق بين متوسطات الطلاب فى درجات بطاقة الملاحظة للمنتج فى المهارات الثلاثة (الطلاقة والاصالة والمرونة) والدرجة الکلية.
جدول 5 قيمة (ت) ودلالة الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى المهارات الرئيسية والمهارات ککل فى بطاقة الملاحظة بعد الانتهاء من البرنامج
المهارات |
المجموعة |
ن |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة t |
Sig |
الدلالة |
قيمة d |
الطلاقة |
التجريبية |
20 |
7.8 |
1.10501 |
38 |
1.105 |
0.276 |
غير دالة |
غير فعال |
الضابطة |
20 |
7.45 |
0.8871 |
||||||
الأصالة |
التجريبية |
20 |
8.4 |
0.59824 |
38 |
11.089 |
0.000 |
دالة |
فعال |
الضابطة |
20 |
6.45 |
0.51041 |
||||||
المرونة |
التجريبية |
20 |
8.3 |
0.65694 |
38 |
9.898 |
0.000 |
دالة |
فعال |
الضابطة |
20 |
6.35 |
0.58714 |
||||||
اجمالى |
التجريبية |
20 |
24.5 |
1.93309 |
38 |
8.423 |
0.000 |
دالة |
فعال |
الضابطة |
20 |
20.25 |
1.16415 |
يتضح من الجدول رقم 5 أن البرنامج أدى فاعلية فى کل من مهارة تنفيذ المنتج – مهارة إنهاء المنتج وفى المنتج النهائى ولم تکن له فاعلية فى نهارة تصميم المنتج حيث أن مرحلة التصميم أمکن اکتسابها لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
3-التطبيق البعدى لأدوات البحث
بعد دراسة المقرر والانتهاء منه تم تطبيق الأداتين (اختبار الجانب المعرفى – اختبار التفکير الابداعى ) بعديا بالاضافة إلى عمل بطاقة ملاحظة الأداء المهارى.
نتائج البحث والمعالجة الاحصائية
تم استخدام برنامج (SPSS) الاصدار 17 لتحليل نتائج الدراسة ومعالجتها باستخدام الاساليب الاحصائية التالية :
حيث
t قيم ت المحسوبة df هى درجة الحرية
d<0.8 يکون حجم الفاعلية ضعيفا d ≥0.8 يکون حجم الفاعلية کبيرا
يوضح الجدول رقم 1 قيم المتوسط , الانحرف المعيارى , قيم ت والدلالة فى الاختبار التحصيلى القبلى. ومن دراسة هذا الجدول يتبين أن الفروق غير دالة احصائيا مما يدل على التکافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة .
التوصيات والمقترحات
في ضوء نتائج البحث توصى الدراسة بالاتى :
- دمج البرامج التعليمية فى التخصصات المختلفة للتربية الفنية
- إعادة توصيف مقررات التربية الفنية لتتناسب مع الاتجاهات الحديثة
([1]) عبد الرحمن هيجان: معوقات الإبداع في المنظمات السعودية، مجلة الإدارة العامة، مجلد 39 العدد1، ابريل 1999، ص15.
[2] معاذ حسن سعيد الرعوي، مفهوم الابداع ،مجلة الحرية النفسية، العدد الثانى، 2007
[3] محمد عبد االه المغربى، الابداع والابتکار فى الادارة العامة، مايو 2009
[4] محمد حسن المصري، أهمية تدريس لتنمية التفکير الابداعي، مرکز الاشراف التربوي بوسط جده،2009
[5] محمد حسن المصري، مرجع سابق، 2009
المراجع
المراجع العربية
1. دعاء محمد أبو راشد أمين : فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط لتنمية مهارة تصميم صفحات الويب التعليمية لدي طلاب قسم إعداد معلم الحاسب الألي ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية – فرع دمياط – جامعة المنصورة
2. دکتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى: التعليم الإلکتروني مفهومة..خصائصه...فوائدة. .عوائقه..، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/1423هـ جامعة الملک سعود، ص6
المراجع الاجنبيه
http://www.wpi.edu/Pubs/ETD/Available/etd-0825104-161218/unrestricted/choksey.pdf
http ://www.amazon.co.uk/Intelligent-Tutoring-Systems-Learning-Environments/dp/1616920084
http://www.cse.msu.edu/rgroups/cse101/ITS/its.htm at 9/12/2011.
10. Loveless, A. L. (2002). Literature review in creativity, new technologies, and learning. Brighton: NESTA.
www.nestafuturelab.org/research/reviews/cr01.htm*
11. A. E. E. ElAlfi and M. R. Basuouny " identity authentication system based on the face and the palm images of veild to enhance security in educational institutes" International journal of intelligent computing and information sciences vol 12, No.1 January 2012 pp 71-77
12. A. E. Elalfi "Enhancement Of User Mode Prediction Through Texture Similarity" International journal of intelligent computing and information sciences vol 6, No. 1 January 2006 pp 139-150
13. http://moudir.com/vb/archive/index.php?t-82928.html