إمکانية استخدام الحاسب الآلي لتوعية المرأة العاملة بکيفية اختيار مکملات ملابسها

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس أول حاسب آلى

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ وکيل شئون التعليم والطلاب السابق کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة

3 مدرس النسيج والملابس کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
هدف البحث إلى التعرف على مکملات الأزياء وأسس إختيارها، وإعداد برنامج الإلکترونى يعمل على فى رفع وتحسين وعى المرأة العاملة في إختيارها لمکملات ملابسها ، والتعرف على مدى فاعلية البرنامج الإلکترونى في توعية المرأة العاملة بکيفية إختيار مکملات ملابسها.
وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة للمرأة العاملة، وکذلک ملائمة المکملات مع إختلاف أنماط الجسم المختلفة ، وتنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى.

الموضوعات الرئيسية


  1. المقدمة:

    تعتبر ظاهرة التزين والتحلى من الظواهر الإنسانية التي إنطبع بها الإنسان منذ قديم الزمن ، ومن الصعب تحديد تاريخ لهذه الظاهرة التي تطورت بتتابع الأزمنة والمناطق المختلفة وأيضاً بتأثير العوامل الحضارية المتغيرة ، ولکن شيئاً ما يظل ثابتاً ومتصلاً مهما إختلفت هذه العوامل ألا وهو رغبة الإنسان في التزين، فإحتياج الإنسان للجمال والزينة أکثر من مجرد رغبة في إتباع الموضة وإنما هو رغبة أساسية في التزين نفسه کأسلوب للتعبير عن شخصيته ومعتقداته ، وأيضاً لتجميل وتزيين جسده . (17)

    وللتزين أساليب عديدة تطورت علي مر العصور بدءاً من التزين بالرسم والوشم کما فعل الإنسان البدائي ، وإنتقالاً الي التزين بالتشريط أو بإستخدام الحلى ، ثم بإستعمال جلود وفراء الحيوانات وريش الطيور، واخيراً بإستخدام الملابس .(6)

    ونجد أن بعض النساء قد يسرفن في الإنفاق على مظهرهن الملبسى نتيجة لعدم الوعي بالأسلوب الأمثل لإستخدام الملبس ومکملاته ، ولکن يمکن تخفيض تکاليف المنفق من الملابس بأساليب مختلفة ، لذا فإن مکملات الملبس أصبح لها دور أساسي في إستکمال المظهر الملبسى للمرأة ، وخاصة العاملة التي تنشد الأناقة ، حيث تعطيها مزيداً من التأنق وتبرز جمال ملبسها مهما کان بسيطاً، وتبعدها عن الملل الناتج من إستخدام نفس الملبس بشکل متکرر، فالأمر کله يحتاج إلى حسن الاختيار و الذوق الراقي . (17)

     وبما أننا نعيش فى عصر التکنولوجيا والوسائل المتنوعة فى توصيل الأفکار والمعلومات فنجد الحاسب الإلى فى قمة هذه الوسائل لما يحمله من فاعلية کبيرة وإمتلاکه مزايا عديدة منها أن کل من يتعامل مع الحاسوب يتمتع بخاصية التفاعل الإيجابى وهو بذلک يختلف عن العلاقة السلبية بين المشاهد والتليفزيون ،کما أنه يوفر فرص التجريب دون خوف أو رهبة .(24)

    مشکلة البحث:

     تتحدد مشکلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:

    کيف يمکن إستخدام الحاسب الآلى لتوعية المرأة العاملة بکيفية إختيار مکملات ملابسها؟

      ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسى التساؤلات آلاتية:

    • ما فاعلية تطبيق البرنامج الإلکترونى على إکتساب معلومات ومهارات مرتبطة بمکملات الأزياء؟
    • ما فاعلية البرنامج الإلکترونى فى رفع وتحسين وعى المرأة العاملة في إختيارها لمکملات ملابسها؟

    أهداف البحث:

     يهدف البحث إلى:

    1. التعرف على مکملات الأزياء وأسس إختيارها.

    2. إعداد برنامج الإلکترونى يساعد فى رفع وتحسين وعى المرأة العاملة في إختيارها لمکملات ملابسها .

    3. التعرف على مدى فاعلية البرنامج الإلکترونى في توعية المرأة العاملة بکيفية إختيار مکملات ملابسها.

    أهمية البحث:

    1. فتح المجال لإيجاد دور ايجابي وفعال للمرأة العاملة من خلال التعرف على الإتجاهات الملبسية السليمة وإکسابهن القدرة على الإختيار السليم لمکملات ملابسها.

    1. إمکانية الحاسب الإلى فى الإستفادة منه فى إعداد البرامج التعليمية التثقيفية للمرأة العاملة.
    2. الإستفادة من البرنامج الإلکترونى في توعية المرأة العاملة بکيفية إختيار مکملات ملابسها، ومن ثَم الإرتقاء بالذوق العام.

     

    فروض البحث:

    1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة لملابس المرأة العاملة لصالح التطبيق البعدي.

    2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار ملائمة المکملات مع اختلاف أنماط الجسم المختلفة لصالح التطبيق البعدي.

    3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى تنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدي.

    حدود البحث:

    • حدود مکانية: طبق هذا البحث في (عدد (3) مدارس حکومية في محافظة الدقهلية).
    • حدود بشرية: طبق هذا البحث على المرأة العاملة (50:40 عام) .
    • حدود زمانية: طبق البرنامج في العام 2012-2013م

    أدوات البحث:

    1. إعداد استمارة إستبيان لقياس مستوى وعى المرأة بمکملات الملابس.

    2. البرنامج المقترح بإستخدام الحاسب الإلى ( من إعداد الباحثة بمساعدة مبرمجين).

    3. تحکيم البرنامج المقترح بواسطة محکمين متخصصين فى مجال الملابس والنسيج .

    مصطلحات البحث :

    • البرنامج :

    هو مجموعة من الأنشطة أو الإجراءات المترابطة التى يتم تنفيذها فى توقيتات محددة وفى علاقات مخططة متتابعة ومتزامنة بإستخدام موارد وتقنيات مناسبة.(14)

    أما بالنسبة للبرامج المتعلقة بالحاسب الإلى وتسمىSoftware وهى تعتبر محموعة من التعليمات تکتب بلغة معينة وتخزن فى ذاکرة الکمبيوتر لحين استخدامها ، حيث يتم من خلالها تحويل هذه المعلومات المخزنة إلى لغة الآلة Machine Language وذلک لتأدية مهمة ما يطلبها المستخدم للبرنامج.(2)

    • مفهوم الحاسب الآلى:

    هو آلة مبرمجة ومکونة من عدة وحدات متناسقة في عملها لأداء مهمة معالجة البيانات .(5)

    ويُعرف التعليم الإلکترونى على أنه أحد أشکال التعلم عن بُعد والذى يعتمد على إمکانية وأدوات شبکة المعلومات الدولية والإنترنت والحاسبات الآلية فى دراسة محتوى تعليمي محدد عن طريق التفاعل المستمر مع المعلم والمتعلم والمحتوى ، ويشتمل على أساليب متنوعة تُستخدم لشرح الدروس والمعلومات التى يمکن إستدعاءها من الشبکة مع التدعيم بعناصر الوسائط المتعددة التفاعلية.(20)

    • المکملات:

     أشياء أو قطع تصاحب أشياء رئيسية وتعمل على زيادة تأثيرها وإن کانت فى حد ذاتها ثانوية وليست أساسية،ومنها على سبيل الذکر: حقيبة اليد،الإيشارب،الحلى،حلى الشعر،الحذاء..).

    وهى الکماليات التى تضاف لتحسين وتجميل المظهر اى انها اضافات او قطع سواء کانت کلف او اکسسورات تبرزالموديل اکثر رونقا وجمالا متاثرة بعدة عوامل عند القيام بتصميمها من اهمها الخامات المستخدمة فى انتاج المکمل والوظيفة التى سيقوم بها والفکرة العامة لموديل المکمل.(17)

    الدراسات السابقة:

    1. دراسة: صفاء صبرى ابراهيم الصعيدى(2002) (13)

     بعنوان: " أثربعض مکملات الآْزياء على مقومات الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة"

     هدف البحث إلى إستعراض مجموعة مکملات الازياء للتعرف على کيفية استخدمها لتحقيق الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة، والتعرض للأسس السليمة عند إختيار واستخدام مکملات الأزياء مع الأشارة إلى أهمية تکاملها مع العناصر الأخرى للأناقة الملبسية وذلک للوصول إلى درجة عالية من الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة بتکلفة مقبولة ومناسبة.

     وتوصل البحث إلى إهتمام أسر طالبات الجامعة برفع مستوى أناقة أبنائهم من خلال الإعتماد على مکملات الازياء وإهتمام طالبات الجامعة بمکملات الأزياء نظراً لتأثيرها الإيجابى على رفع مستوى الأناقة الملبسية ، وترشيد الإنفاق على الملابس ، وأن مکملات الأزياء تعد أهم مقومات الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة خاصة إذا تکاملت مع عناصر الأناقة الأخرى، وتستطيع طالبات الجامعة إضفاء الناحية الجمالية للزى من خلال الإستخدام الصحيح لمکملات الأزياء.

    2. دراسة : أسماء فؤاد زکي محمد متولي (2005) (1)

    بعنوان: "تنمية إتجاهات طالبات الجامعه نحو إستخدام مکمـلات الملابس المصنوعة من خامة القماش"

     هدف البحث إلى دراسة إتجاهات وسلوک طالبات الجامعة نحو إختيار الأنواع المختلفة من المکملات المصنوعة من خامة القماش لإمکانية تصميم وتنفيذ مکملات تصلح لهن وتساير إتجاهاتهن وسلوکهن بالإضافة إلى أنه من خلال عرض نماذج من هذه المکملات ذات مستوى عال من الأناقة قد يؤدى إلى رفع ذوقهن الملبسى وبالتالي تعديل سلوکهن الملبسى نحو الأفضل ، وتنميه اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش من خلال وضع وتنفيذ تصميمات مقترحه لمکملات ملابس تتلائم مع طبيعتهن وتشبع حاجاتهن ورغباتهن لتحقيق جانب کبير من التوافق النفسي والاجتماعي لهن .

     وتوصل البحث إلى ميل الشباب في هذه المرحلة إلى رفض الأفکار التقليدية الثابتة المرتبطة بالإستقرار، وذلک کله يؤدى إلى الإهتمام المتزايد بالملابس ومکملاتها والإعتناء بالمظهر الخارجى للفرد.

    3. دراسة : مروة إبراهيم محمد( 2006) (15)

    بعنوان: " دراسة تحليلية لبعض خامات البيئة وإمکانية توظيفها فى مجال الملابس ومکملاتها"

     إهتم البحث بالتقنيات الحديثة لخامات البيئة وکيفية الإستفادة منها في مجال تصميم الأزياء ومکملاتها ، والتعرف على مکملات الملابس وأنواعها ودورها وأهميتها فى تجميل الزى .

     وتوصل البحث إلى تقديم تصميمات معاصرة للملابس ومکملاتها باستخدام خامات البيئة المتنوعة بما يتلائم مع الذوق الرفيع وعادات المجتمع المصري وتقاليده .

    4. دراسة : هند محمد وهبه القرش (2008) (18)

     هدف البحث إلى إبتکار بعض المکملات الملبسية للأطفال مع مراعاة النواحى الوظيفية والجمالية للمکملات الملبسية فى هذه المرحلة العمرية ، وفتح آفاق جديدة للرؤية الفنية والجمالية للمکملات الملبسية للأطفال ، ومحاولة لرفع مستوى التذوق الملبسى لدى الأطفال.

     وتوصل البحث إلى إمکانية صياغة أشکال مبتکرة للمکملات الملبسية من خلال التوظيف الجمالى والوظيفى للخامات المختلفة ، وإمکانية الإرتفاع بالتذوق الفنى والملبسى لدى الأطفال من خلال إبتکار مکملات ملبسية ، وکذلک فتح المجال للدراسات الفنية فى مجال المکملات الملبسية من خلال إبتکار أشکال متنوعة منها.

    5.دراسة: أمانى السيد عبد المقصود(2009) (3)

     هدف البحث إلى الوصول بالطالبات المعاقات ذهنياً ( القابلات للتعلم واللاتى نسبة ذکائهن بين ( 50-70) وأعمارهم بين (16-21) بمرحلة الإعداد المهنى بمدارس التربية الفکرية )إلى مستوى جيد من تذوق مکملات الملابس من خلال تطبيق البرنامج التذوقى فى الأزياء ومکملاتها عليهن.

     وتوصل البحث إلى أنه يمکن تطبيق البرنامج المقترح على عينة الطالبات المعاقات ذهنياً القابلين للتعلم ينمى قدراتهم على التمييز بين أجزاء الزى ومکملاته وأن هناک علاقة إيجابية بين تنفيذ البرنامج التطبيقى وتحسين القدرة التفضيلية والمستوى الإدراکى التذوقى تجاة الأزياء وحسن إختيار المکملات لها.

    الإطار النظري:

     تعتبر مکملات الملابس لها أثر کبير على المظهر الملبسي هذا إلى جانب إعتبارها من العوامل الهامة التى توضح مدى التقدم الحضارى والإنتعاش الإقتصادى فهي تعکس بتصميماتها وزخارفها وألونها حضارة ومعتقدات المجتمع الذي تنتمي إليه، لذا يجب أن يتوافق تصميم المکملات بکل عناصره مع تصميم الملبس الذي سيرتدى معه وبکل عناصره أيضاً، بمعنى أن يتوافق شکل وخطوط ولون وخامة المکمل مع شکل وخطوط ولون وخامة الملبس وکلاهما يتوافق مع شکل وحجم ولون بشرة الجسم، ويمکن للمرأة العاملة أن تتخذ لنفسها طابعاً مميزاً عن طريق حسن اختيار المکملات وأسلوب استخدامها مع الملابس ، ولا يعتمد ذلک على إنفاق قدر کبير من المال ، فالأمر کله يحتاج إلى حسن الاختيار والذوق الراقي .(25)

     والإهتمام بالإستخدام السليم والمناسب لمکملات الملابس له من الأثر النفسى والإجتماعى والإقتصادى ما يستحق العناية بها، وخاصة بالنسبة للمرأة العاملة التى تخرج لعملها يومياً مما يتطلب معها ظهورها بمظهر لائق ومناسب دائماً، ولايعتمد ذلک على إنفاق قدر کبير من الإنفاق، فالأمر کله يحتاج إلى حسن الإختيار والذوق الراقى حيث أن المکملات تعطى الآتى:

    1. يعطى المظهر الملبسى شکلا يجعله أکثر جادبية وأکثر روعة دون ضغط على ميزانيتها وخاصة الجزء المخصص منها للملابس.

    2. مکملات الملابس ذات قيمة إقصادية هامة فعن طريقها يمکن تحويل ملابس العام الماضى إلى ملابس حيوية وأنيقة کما أنه يمکن عن طريق تغييرها استخدام زى واحد فى أکثر من مناسبة.

    3. يجب مراعاة الفطنة والدقة والإقتصاد فى إختيار مکملات الملابس، فإضافة قطعة واحدة ذات ذوق جميل يمکن أن يحول المظهر الخارجى الممل إلى مظهر خارجى ومميز ومشرق.

    4. أن المرأة تستطيع تکوين دولاب ملابس يتسم بالدوق والجمال عن طريق المعطيات الفنية والجمالية الناتجة من استخدام المکملات المناسبة مع مجموعة ملابسها على أن تتميز هذه المکملات بالذوق الفنى والجمالى.

    1. المکملات تعتبر عنصر ذا قدرة کبيرة علي جذب الإنتباه لذلک يمکن استخدامها لجدب الإنتباة للمناطق الجمالية في الجسم والتأکيد عليه.
    2. يمکن للمکملات أن تشد الإنتباة من خلال خامتها وألوانها .

    7. يجب مراعاه ألا تتباين المکملات والملابس کثيراً في اللون لذلک يفضل عادة أن يحدد التباين في منطقة واحدة أو منطقتين علي الأکثر لنحصل علي تأثير مشرق جذاب، کما يجب تجنب التکرار الکثير جدا في اللون حتي لا يفقد توازنه ويعطي تأثيراً مملاً.

    8. ولا يجب ألا نغفل عاملاً هاماً وهو ليس بإقتناء عدد کبير من المکملات يمکن الوصول الي الأناقة بحسن المظهر، بل بإختيار قطع أقل عدداً ولکنها ذات ذوق جميل وذات خامة جيدة.(17)

    العوامل المؤثرة في تصميم مکملات الملابس :

    1– القيم الجمالية :

     وهي الهدف الأساسي الذي يسعى إليه المصمم عند تصميم المکمل ، وطبيعة الجمال تکمن في العمل الفنى الذي يتصف بالتناسق والترابط بين عناصره ، وعلاقة الأجزاء ببعضها البعض ، وعلاقة کل جزء بالکل. (8)

    2 – الموائمة الوظيفية :

     تعد من أهم العوامل التي تعمل على نجاح تصميم المکمل وملائمته للغرض الذي صمم من أجله ، فقيمة الأشياء لا تنفصل عن وظيفتها أو فائدتها . (9)

    3 - الخامات والأدوات والأساليب التقنية :

     يعتمد تصميم المکملات على العديد من الخامات والتي يسعى المصمم للتوفيق بينها ، ويعتبر الإختيار الأمثل لخامة المناسبة للتصميم من أهم عناصر بناء شکل التصميم ، أما الأساليب التقنية التى يستخدمها المصمم في تشغيل خامته فهي من المقومات الهامة والمؤثرة في التصميم حيث تؤثر في الشکل النهائى للمکمل باعتبارها أحد المداخل الرئيسية في عملية التصميم ، ومن الطبيعى أن تتم الأساليب التقنية الخاصة بتشغيل الخامات باستخدام أدوات تتناسب مع نوعية الخامة المستخدمة والتى تسهم في إعطاء المکمل شکله النهائى .(11)

    4 – السمات الشخصية و مقاييس الجسم :

     التکوين العضوي والنفسي للفرد مثل شکل الجسم وحجمه ، ولون البشرة إلى غير ذلک من سمات بالإضافة إلى العوامل النفسية تؤثر تأثيراً واضحاً على إبراز جماليات المکمل المستخدم .

    5 – إرتباط مکمل الملابس بالأزياء المقترنة به :

     وهنا يؤثر کل منهما في الآخر ويتأثر به ، وعلى قدر الموائمة والإنسجام بينهما من حيث خطوط التصميم والعلاقات اللونية تتأکد جماليات المکمل ، بينما يکون العکس صحيحاً في حالة عدم الإهتمام بإنسجام تلک العلاقة .

    6 - عامل الزمان والمکان :

     من حيث إختيار التوقيت الزمني لإرتدائه ، وکذلک ملائمته للمرحلة العمرية للفرد الذى يستخدمه ، وتتضح جماليات المکمل حينما يستخدم في المکان المناسب لإرتدائه وکذلک في الفترة الزمنية الملائمة لإستخدامه .

    7 – العامل الإقتصادى :

     من الرکائز الهامة التي يجب الإلتزام بها عند تصميم مکملات الملبس دراسة الجوانب الإقتصادية المرتبطة بها من حيث التکلفة المادية التي تقترن بها ، إلا أن وفرة الخامات سواء الطبيعية أو الصناعية تشکل مورداً متجدداً لا ينضب للخامات التي يمکن إخضاعها للبحث والتجريب دون التعرض لضغوط الإنفاق المادى الذي قد يشکل عائقاً إقتصادياً لممارسة هذا النشاط الإبتکارى . (23)

    وتقسم مکملات الملابس إلى :

    1- مکملات ثابتة (متصلة)Trims

     وهى تضاف للملبس أثناء تنفيذه أو بعد الإنتهاء منه بحيث يکون ثابتاً على الملبس عن طريق التثبيت باليد أو الماکينة أو اللضم أو الترصيع مثل (الأکوال ، الأزرار ، الأساور ، الشرائط ، الجالونات ، الجيوب (4) ، الأزرار ، الشرائط الزخرفية ، الدانتيل ، القطع المضافة ( الأبليک ) البيية والتطريز بالخيوط أو الخرز أو الترتر .(16) ، حليات مصاغة من خامات متنوعة مثل: (الأزرار: تتوفر الأزرار بأشکال وأحجام وخامات وألوان مختلفة ، حتى تتوافق مع الإعتبارات الوظيفية والجمالية في التصميم کمکمل متصل هام في الملبس .(22)

    2- مکملات غير ثابتة (منفصلة )Accessories

     وتطلق على المکملات والحليات المضافة من خامات مختلفة ، حيث يمکن إضافتها أو إزالتها من الملابس ، وهي إضافات أو قطع تصاحب الملبس الرئيسي وتعمل على زيادة تأثيره وإن کانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية عدا الأحذية ، حيث تعددت مکملات الملابس المنفصلة منذ أقدم العصور وحتى الآن مثل " حقائب اليد ، الأحزمة ، الأحذية ، الجوارب ، الايشاربات ، أغطية الرأس ، القفازات ، الشال ، الحلى والمجوهرات ، الورود الصناعية.(26)

     وهى تلحق بالملبس أثناء إرتداؤه مثل: حقائب اليدّ Handbags- الأحذية Shoes- الجوارب Stocking- الايشاربات Scarves- أربطة العنق La cravette- الجابوه Jabot- أغطية الرأس Head wear- القفازات Gloves- النظارات Glasses- الحليّ Jewelry- الساعات Watches- الورود الصناعية Artificial Flowers- الأحزمة Belte.(19)

    مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي:

    1. عرض المعلومات بطريقة مرئية Visual وصورة Graphic وحرکاتAnimation والفيديوVideo والأشکال الأخرى من أشکال وسائل التعليم المتعددة.

    1. تکوين التعليم بالتطبيق عن طريق التمارين المختلفة.

    3. سرعة الإستجابة أى أنه بعد أداء معين فإن الحاسب يعطى إستجابة سريعة ، مشيراً إلى صحة الأداء من عدمه وبالتالى فإن ذلک يشجع المتعلم على الإستمرار.

    4. التعلم بواسطة الحاسب هو عملية تفاعلية تشبة إلى حد کبير التخاطب والحوار التعليمى مما يجعله يتفوق على وسائل التعلم الأخرى ، ويعتبر نوع من التعلم الذاتى الذى يعتمد عليه الأفراد.(7)

    دور الکمبيوتر فى التصميم وأهميته:

    1. رفع مستوى التقنية الفنية ( تقليل نسبة الخطأ).
    2. السرعة الفائقة فى أداء العمليات ( تسهيل العمل).
    3. توفير الوقت بإختزان المعلومات وسهولة الرجوع إليها ( تقليل الوقت).

    4. عند إجراء عملية التصميم بواسطة الکمبيوتر يستطيع المصمم أن يطلق طاقاته الإبتکارية بالتبديل والتعديل للوصول للتصميم الأمثل فى أقل وقت زمنى.

    5. يمکن استخدام أنظمة عديدة فى الصناعات لإختزان المعلومات على هيئة رسومات هندسية بالإضافة إلى عمل أرشيف بالرموز والأجزاء والزخارف النمطية حيث يمکن استرجاعها واستدعائها لإستخدامها فى التصميم.

    1. يمکن للفرد من عملية التلوين والمزج بين الألوان والتظليل فى إنتاج تصميمات ذات أبعاد جمالية مميزة.(21)

    أهمية الحاسب الآلى في مجال الملابس:

    1. أتاح الحاسب الآلى في مجال الملابس وتصميم الأزياء فرصة رؤية التصميم المطبوع والمصبوغ والمنسوج أو المطرز کشکل يمکن تعديله وتطويره على الملبس في صور عديدة وفي أقل وقت .

    1. أتاح فرصة تجريب الألوان المختلفة على الملبس الواحد للوصول إلى تنسيق وتلوين مجاميع لونية متوافقة ومتناسقة .

    3. أمکن عرض مجموعة من تصاميم الأقمشة بجوار کل موديل ، ثم تجربة رؤية کلاً منها على الموديل ومعالجتها لونياً مع إمکانية إضافة خامات أخرى ، لتمنح رؤى وتصورات جديدة لإمکانية تنفيذ الموديل الواحد .

    4. أصبح من الممکن إجراء عملية المحاکاة ، والتوظيف ثلاثي الأبعاد ، والذي يتم من خلاله عرض التصميم على المانيکان في صورة مجسمة متحرکة ومن ثًم يمکن الحکم على ملائمة الموديل للأجسام المختلفة .

    5. إستخدمت المحاکاة أيضاً مع الخامة ، فعند وضعها في المکان المناسب على الجسم تأخذ شکله وبالتالي نجد أن النقوش الخاصة بالخامة تأخذ شکل التجاعيد والثنايات التي يمکن أن تحدث عند ثني الذراع مثلاً في منطقة الکوع وبناء على نمط القماش يتم التشکيل بما يناسب الحرکة . (10)

    6. ساعدت برامج اکمبيوتر المتخصصة على رؤية الموديل بخاماته وألوانه المتعددة في بضع دقائق وهذا کله يعنى أن تصميم الازياء بإمکاناته يمکن أن يتم بشکل غاية في الإبداع مع توفير لوقت والجهد وفي نفس الوقت توفير البدائل المتنوعة للمصمم .

    7. إستخدام الحاسب الآلى في تطوير الجوانب الفرعية المتصلة بتصميم الأزياء ، مثل عمل تصميم لتطريزات وزخارف تُسهم في إثراء التصميم ، على أن يتم تجريبها على التصميم لإختيار لمناسب.(12)

     

    سيناريو البرنامج المقترح لتوعية المرأة العاملة لإختيار مکملات ملابسها

    م

    شکل الإطــــار

    الوصف

     

    1-

     

    - عند فتح المستخدم للبرنامج تظهر له هذه النافذة وذلک لکتابة اسم المستخدم وکلمة السر

    ويوجد بهذه النافذة

    *اسم المستخدمUser Name

    *کلمة السر Password

    *وزر دخول للضغط عليه فينقلنا إلى البرنامج مباشرة

    2-

     

    بعد الضغط على زر دخول في نافذة الدخول يتم ظهور هذه النافذة والتى بها اسم الرسالة التى تقدمها الدارسة وهى "فاعلية برنامج مقترح لتنيمة الجانب الجمالى لملابس السيدات الخارجية بإستخدام الحاسب الآلى ويوجد بهذه النافذة زر عند الضغط عليه يتم ظهور النافذة التالية.

    3-

     

    تظهر النافذة وبها أزرار کالتالى

    *القائمة الرئيسية.

    *حول البرنامج.

    *أهداف البرنامج.

    *الموضوعات.

    *الاستبيان.

    *خروج: يتم الخروج من البرنامج.

    4-

     

    نافذة أهداف البرنامج وبها ما يلى:

    *زر التالى وهو على يمين الشاشة وعند الضغط عليه تظهر الصفحة الثانية من أهداف البرنامج.

    *زر الرئيسية: وعند الضغط عليه يتم التحويل إلى النافذة السابقة ويوجد هذا الزر في کل صفحات أهداف البرنامج.

    5-

     

    بعد الضغط على زر الموضوعات تظهر نافذة تحتوى على الموضوعات التى يحتوى عليها البرنامج وهى کالتالي:

    *أنماط جسم المرأة:

    *نصائح عامة ومهمة للجميع.

    *نصائح في اختيار ملابسک واکسسواراتک حسب جسمک

    *مکملات الأزياء.

    *ملابس السيدات الخارجية.

    6-

     

     

    تظهر هذه النافذة عند الضغط على أنماط جسم المرأة في الشاشة السابقة وتحتوى على التالى:

    *الجسم الکومثرى (المثلثى).

    *الجسم التفاحى (المثلث المقلوب).

    *الجسم بشکل الساعة الرملية (المتناسق).

    *الجسم المربع (تنسيقات متساوية).

    7-

     

    عند الضغط على الجسم الکومثرى تظهر نافذة تعرض شکل الجسم الکومثرى ومواصفاته بجانب الجسم الکومثرى کما في الشکل.

    وتحتوى النافذة على:

    *زر للتالى على أسفل ويمين الصفحة وعند الضغط عليه يتم التنقل بين الصفحات وزر الصفحة الرئيسية .

    8-

     

    تظهر هذه النافذة لنا عند الضغط على نصائح عامة ومهمة للجميع من شاشة الموضوعات لتعرض لنا بعض النصائح للسيدات في ارتداء ملابسهن ويوجد بهذه الشاشة زران أحدهما للتنقل بين صفحات النصائح وهو زر التالى والآخر وهو زر الرئيسية وعند الضغط عليها تظهر لنا نافذة الموضوعات.

    9-

     

    في مکملات الأزياء يوجد نوعان مکملات الأزياء المتصلة ومکملات الأزياء المنفصلة عند الضغط على أى منهم في النافذة المقابلة يتم الانتقال عليها.

    10-

     

    عند الضغط على متصلة في النافذة السابقة يتم عرض مکملات الأزياء المتصلة کما في الشکل ويوجد بالشکل أيضا أزرار للذهاب للتالى والسابق ولعرض صفحة المکملات مرة اخرى.

    11-

     

    وهذه النافذة تعرض لنا بعض صور لمکملات الأزياء المتصلة والمنفصلة وتظهر عند الضغط على صور مکملات الملابس.

     

    12-

     

    عند الضغط على زر خروج في القائمة الرئيسية يتم استعراض هذه النافذة وذلک للتأکد من إذا ما کنا نريد الخروج بالفعل من البرنامج أم لا ويوجد بها زران

    Ok: إذا ضغطنا على هذا الزر يتم الخروج بالفعل من البرنامج.

    Cancel: إذا ضغطنا على هذا الزر يتم العودة مرة أخرى على القائمة الرئيسية.

    الإطار العملي للبحث:

    تم تطبيق المقياس على عينة إستطلاعية من السيدات العاملات وذلک لتحقيق الأهداف التالية:

    أ- حساب ثبات المقياس:

    قامت الباحثة بتصحيح إجابات عينة البحث الإستطلاعية ورصد درجاتهن ثم حساب معامل ثبات ألفا کرونباخ حيث بلغت قيمته (0.817) وهى قيمة مقبولة مما يعد مؤشراً لثبات المقياس.

    جدول(1) حساب ثبات المقياس

    المحور

    عدد العبارات

    قيمة ألفا کرونباخ

    ملائمة مکملات الأزياء للمرأة العاملة

    13

    0.682

    ملائمة المکملات مع إختلاف أشکال الجسم

    8

    0.0622

    الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة

    13

    0.674

    الدرجة الکلية للمقياس

    34

    0.659

    ب- حساب صدق المقياس.

    1. صدق المقارنة الطرفية:

     وفيها يتم ترتيب درجات الأفراد والمقارنة بين الإرباعي الأدني والإرباعي الأعلي، وذلک للتحقق من أن المقياس يُميز بين مرتفعي الدرجات ومنخفضي الدرجات، والجدول التالي يوضح نتائج المقارنة الطرفية :

     

    جدول (2) يوضح قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية للفرق بين الإرباعي الأدني والإرباعي الأعلي

     

    التطبيق

    المتوسط

    الانحراف المعياري

    درجات الحرية

    قيمة ت

    الدلالة

    حجم التأثير

    ملائمة مکملات الأزياء للمرأة العاملة

    قبلي

    11.44

    1.240

    96

    35.97

    0.001

    93 %

    بعدي

    28.61

    3.101

    ملائمة المکملات مع إختلاف أشکال الجسم

    قبلي

    6.94

    .785

    96

    34.44

    0.001

    92.5 %

    بعدي

    17.35

    1.964

    الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة

    قبلي

    11.40

    1.149

    96

    38.66

    0.001

    93.9 %

    بعدي

    28.49

    2.873

    الدرجة الکلية للمقياس

    قبلي

    43.34

    3.403

    96

    49.65

    0.001

    96.2 %

    بعدي

    108.35

    8.509

    يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) للفرق بين متوسط درجات الإرباعي الأدني و متوسط درجات الإرباعي الأعلي جاءت دالة عند مستوي دلالة (0.001) مما يؤکد علي وجود فرق دال لصالح الإرباعي الأعلي وهو ما يشير إلي أن المقياس يميز بين مرتفعي الدرجات ومنخفضي الدرجات .

    2.صدق المحکمين

     تقنين المقياس حيث تم عرضه في صورته الأولية على مجموعة من المتخصصين في مجال النسيج والملابس لإستطلاع أرائهم(1) حول عبارات المقياس والتأکد من مدى سلامة عبارات المقياس ومدى ارتباطها بالهدف المخصص لها،وقد أشار بعض السادة المحکمين إلى إعادة صياغة بعض العبارات ،کذلک حذف بعض العبارات التي لها نفس المعنى،وقد تم مراعاة هذه التعديلات عند وضع المقياس في صورته النهائية .

    الفروض:

    • الفرض الأول:

    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة للمرأة العاملة لصالح التطبيق البعدي

    جدول (3) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى کيفية إختيار مکملات الأزياء

     

    التطبيق

    المتوسط

    الانحراف المعياري

    درجات الحرية

    قيمة ت

    الدلالة

    حجم التأثير

    کيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة

    قبلي

    28.61

    3.101

    96

    14.97

    0.001

    70 %

    بعدي

    40.02

    4.337

    من جدول(3) يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في درجاتهم في کيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة ، حيث جاءت قيمة ت (14.97) دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير باستخدام مربع إيتا (70 %) وهو ما يؤکد ارتفاع مستوي الطلاب بعد تطبيق البرنامج.

     

    شکل(1) يوضح يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى کيفية إختيار مکملات الأزياء

    • الفرض الثانى:

    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لملائمة المکملات مع اختلاف أنماط الجسم المختلفة لصالح التطبيق البعدي

    جدول (4) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية لملائمة المکملات مع إختلاف أنماط الجسم المختلفة

     

    التطبيق

    المتوسط

    الانحراف المعياري

    درجات الحرية

    قيمة ت

    الدلالة

    حجم التأثير

    ملائمة المکملات مع اختلاف اشکال الجسم

    قبلي

    17.35

    1.964

    96

    14.51

    0.001

    68.7 %

    بعدي

    24.37

    2.759

    من جدول (4) يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في درجاتهم في ملائمة المکملات مع اختلاف اشکال الجسم؛ حيث جاءت قيمة ت (14.511) دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير باستخدام مربع إيتا (68.7 %). وهو ما يؤکد ارتفاع مستوي الطلاب بعد تطبيق البرنامج.

     

    شکل (2) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية لملائمة المکملات مع إختلاف أنماط الجسم المختلفة

    • الفرض الثالث:

    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى تنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدي

    جدول (5) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية تنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي

     

    التطبيق

    المتوسط

    الانحراف المعياري

    درجات الحرية

    قيمة ت

    الدلالة

    حجم التأثير

    الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة

    قبلي

    28.49

    2.873

    96

    15.724

    0.001

    72 %

    بعدي

    39.76

    4.111

    من جدول (5) يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في درجاتهم في التذوق الجمالى فى الملبس بصفة عامة؛ حيث جاءت قيمة ت (15.724) دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير باستخدام مربع إيتا (72 %). وهو ما يؤکد ارتفاع مستوي الطلاب بعد تطبيق البرنامج.

     

    شکل (3) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية تنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي

    جدول (6) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية للدرجة النهائية للمقياس

     

    التطبيق

    المتوسط

    الانحراف المعياري

    درجات الحرية

    قيمة ت

    الدلالة

    حجم التأثير

    الدرجة الکلية للمقياس

    قبلي

    108.35

    8.509

    96

    20.60

    0.001

    81.6 %

    بعدي

    151.69

    12.016

    من جدول (5) يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في درجاتهم الکلية على مقياس الجانب الجمإلى لملابس السيدات الخارجية؛ حيث جاءت قيمة ت (20.60) دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير باستخدام مربع إيتا (81.6 %). وهو ما يؤکد ارتفاع مستوي وعى المرأة العاملة لمکملات ملابسها بعد تطبيق البرنامج.

     

     

     

     

     

     

    شکل (4) يوضح متوسطات درجات المجموعة التجريبية للدرجة النهائية للمقياس

    نتائج البحث :

    1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکيفية إختيار مکملات الأزياء المناسبة لملابس المرأة العاملة لصالح التطبيق البعدي.

    2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار ملائمة المکملات مع اختلاف أنماط الجسم المختلفة لصالح التطبيق البعدي.

    3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى تنمية الوعى الجمالى لمکملات ملابس المرأة العاملة بإستخدام الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدي.