تقويم معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحکومية والکليات الأهلية بمدينة الرياض

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم التربية کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

شهد التعليم العالي في المملکة العربية السعودية تقدماً کبيراً ؛ فمن جامعة واحدة أُنشئت عام 1377هـ ( 1957م) [1] ، إلى أربع عشرة جامعة حکومية ، وثلاث جامعات حکومية في طور الإنشاء ، وثلاث جامعات أهلية قائمة ، وثلاث عشرة کلية أهلية في عام 1427هـ ( 2006م) [2] . کانت الحاجة للخريجين بمختلف تخصصاتهم ماسة جداً ، فکان الاهتمام بالکم مهماً لسد الاحتياجات المتزايدة من الخريجين الذين تنتظرهم الوظائف الشاغرة بفارغ الصبر . ومع استقرار احتياج سوق العمل ، ظهرت الحاجة الکبيرة لضرورة تکييف المخرجات مع متطلبات السوق ، وأصبح التنسيق بين الجامعة ومؤسسات التوظيف أمراً بالغ الأهمية ؛ تلافياً للهدر في البرامج والخريجين ، وحتى تکسب الجامعة مکانة لائقة بطموحاتها إذا کانت تخرِّج کفاءات مطلوبة وذات تأهيل عالي .

وبعد انضمام المملکة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية ، وما يترتب على ذلک من فتح السوق للمنافس الأجنبي في جميع القطاعات بما في ذلک التعليم ، وبعد التوسع الهائل في الطلب على التعليم العالي المتميز والمتوائم مع متطلبات التنمية ، وحاجة السوق کل ذلک هيأ لإنشاء الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأکاديميNational Commission for Academic Accrediation & Assessment في عام 1424هـ (2004م ) [3] حتى يکون التوسع في التعليم نوعيَّاً ، وفق معايير وإجراءات دقيقة . وقد بدأت الهيئة بنشر ثقافة الجودة والاعتماد ، وستتجه في المرحلة القادمة إلى تدريب المدربين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي کخطوة أولى لتطبيق الاعتماد الأکاديمي فيها. وفي عام 1427هـ ( 2006م) أصدرت وزارة التعليم العالي معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية ، ويکون الالتزام بها شرطاً للترخيص لبدء نشاط الکلية التي ترغب العمل في المملکة العربية السعودية .

 

أهمية الدراسة :

صدرت أول معايير للاعتماد الأکاديمي في المملکة العربية السعودية العربية السعودية في عام 1427هـ   2006م  ، وهي بداية لتعميم معايير أکاديمية سعودية لجميع الجامعات ، والکليات في المملکة العربية السعودية لضمان مستوى من الأداء ، والمخرجات يستند على أسس علمية  ، والنهوض بالتعليم العالي لمقابلة الطلب المتزايد على الموارد البشرية ذات الکفاءة العالية التي تحتاجها التنمية الشاملة في المملکة . وتبرز أهمية هذه الدراسة من کونها تقوِّم هذه المعايير من وجهة نظر العلماء والباحثين في الجامعات الحکومية ، والکليات الأهلية.

أهداف البحث :

يهدف هذا البحث لمعرفة جوانب القوة ، وجوانب الضعف في معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية في المملکة العربية السعودية الصادرة من وزارة التعليم العالي من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحکومية ، والکليات الأهلية في مدينة الرياض ، وينبثق عنه
الأهداف الآتية :

  1. التعرف على معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ممتازة .
  2. التعرف على معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها جيدة .
  3. التعرف على معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ضعيفة .

أسئلة الدراسة :

1. ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ممتازة ؟

2. ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها جيدة ؟

3. ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ضعيفة ؟

حدود الدراسة :

سوف تقتصر على أعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم الاجتماعية ( قسم التربية وعلم النفس ) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وکلية التربية بجامعة الملک سعود، وکلية اليمامة بالرياض ، وکلية الصيدلة وطب الأسنان الأهلية بالرياض .

مشکلة الدراسة :

تترکز مشکلة الدراسة في الکشف عن مدى مناسبة معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها ، مقارنة بآراء بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحکومية .

 

مصطلحات الدراسة:

الاعتماد الأکاديمي: هو مکانة تحصل عليها مؤسسة أکاديمية، أو برنامج متخصص نتيجة لتحقق معايير الجودة في الأداء المعتمدة من إحدى هيئات التقويم التربوي المرخّصة بذلک.

معايير الاعتماد: هي مواصفات مقننة، وقابلة للقياس، تعطي مؤشرات معترف بها لمستوى المؤسسة الأکاديمية ، أو البرنامج المتخصص .

الکلية الأهلية: "هي مؤسسة تعليمية غير حکومية ذات شخصية اعتبارية، تهدف إلى تقديم برامج تعليمية وتدريبية (فوق المستوى الثانوي ) والإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية المناسبة" [4] .

منهج البحث :استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسح الميداني) ؛ وذلک لأن طبيعة المعلومات التي يحتاج الباحث للوصول إليها هي آراء عينة من الخبراء المتخصصين في التعليم الجامعي ؛ وقد صمم الباحث لذلک استبانة خاصة  تتکون من المعايير الصادرة من وزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية

الدراسات السابقة :

دراسات عن الاعتماد الأکاديمي :

  1.  تحدث الخطيب والجبر ( 1420هـ ) [5] : عن الحاجة الماسة لتکوين هيئة وطنية مستقلة للاعتماد الأکاديمي ، وحث الأجهزة التعليمية على العناية بتقويم البرامج والخدمات التعليمية ، وضرورة إعداد الکوادر البشرية الإدارة الاعتماد الأکاديمي ، والاستفادة من خبرات الدول الرائدة في هذا المجال .
  2.  وقدّم العتيبي ، وغالب ( 1416هـ ) [6] : نموذجاً مقترحاً للاعتماد الأکاديمي والمهني لبرامج مؤسسات إعداد المعلم بالجامعات العربية ، يتکون من 6 محاور هي :

أولاً : المعايير التي تتعلق باللوائح التنظيمية والإدارية: أن تکون هناک جهة مختصة واحدة تکون مسؤولة عن رسم سياسة إعداد المعلم ( کلية التربية مثلاً ) تکون نابعة من أعضاء هيئة التدريس ، وأن تتولى الأقسام الأکاديمية الإشراف على برامج إعداد المعلم ، وتصميم برامج خاصة لإنجاح برامج إعداد المعلم ، وأن يخطط لها وفق خطط التنمية واحتياج الميدان ، وأن تؤسس روابط بين کليات التربية ، والجهات ذات العلاقة بقضايا التربية والتعليم .

ثانياً : المعايير التي تتعلق بالمنهج : أن تخطط وفق طريقة متابعة التسلسل ومن قِبَل أعضاء هيئة التدريس ، وأن يتضمن المنهج المهارات والمعارف التي يحتاجها غير العاديين ( الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة) ، وأن يحتوي الإعداد الثقافي مقررات في الثقافة الإسلامية ، والرياضيات والعلوم والفلسفة والأدب ومهارات التخاطب الاجتماعي ، وأن يکون التخصص في مسار رئيس ومسار فرعي ، وأن يکتسب مهارات تصميم وإجراء البحث التربوي .   

ثالثاً:المعايير التي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس : أن يکون عالي التأهيل ( درجة الدکتوراه) ، وأن يتصف بکفاءة التدريس وخدمة المجتمع ، وأن يطوّر ذاته علمياً ومهنياً ويقدم على ذلک شواهد من الإنتاج العلمي ، وأن تتساوى ظروف عمل أعضاء هيئة التدريس ويتساوى ما يأخذونه من مميزات ، وأن يتوفر العدد الکافي من أعضاء هيئة التدريس في کل برنامج وقسم أکاديمي ، وألا يزيد نصابه عن 12ساعة أسبوعياً ، ووجود منظمات مهنية متخصصة ينتمي إليها عضو هيئة التدريس ، وأن يشرف على برنامج التربية الميدانية کوادر متخصصة في ذلک ، وألا يشرف على أکثر من 18 طالباً في الفصل الدراسي ، وأن يکون تقويمه على أساس ما يقوم به من تدريس وبحث وخدمة للمجتمع ، وأن يتم تقويمه بشکل دوري منتظم .    

رابعاً : المعايير التي تتعلق بالطلاب : أن يقبل من تتحقق فيهم الميول والرغبة في ممارسة مهنة التعليم ، وأن يکون لديهم قدرة جيدة على التواصل والتخاطب مع الآخرين ، وأن يستخدم نظام متعدد المقاييس في اختيارهم وفي متابعة تقدمهم ، وأن تکون سياسة القبول واضحة ومعلنة للجميع ، وأن توجد خطة واضحة للتوجيه والإرشاد ، وأن تتوفر کافة المطبوعات عن طبيعة المهنة وعن الخدمات الإرشادية والنفسية والاجتماعية المتاحة .    

خامساً :معايير التجهيزات والمباني ومصادر التعلم : أن تتوفر مبان ملائمة للإدارة والتدريس والمعامل ، وأن يؤخذ رأي أعضاء هيئة التدريس في تطويرها ،وأن يکون تصميمها وفق الأغراض واحتياجات الطلاب العاديين وغيرهم ، وأن يضم الحرم الجامعي أماکن مخصصة للمحاضرات والمؤتمرات العلمية والملاعب الرياضيةترسم لها خطة بعيدة المدى للصيانة والتحسين والتجديد ، وأن تحتوي المکتبة على عدد کبير من الکتب ووسائل خزن واسترجاع المعلوماتواستشارة أعضاء هيئة التدريس في ذلک ، وأن تزود باستمرار بالجديد من الکتب والدوريات ، وأن توفر مجموعة کافية من الوسائل التعليمية للتدريس وجعلها في متناول الأساتذة والطلاب .    

سادساً : المعايير التي تتعلق بتقويم الخريجين ومراجعة البرامج : أن تحصل الکلية من المدارس على مؤشرات عن نوعية المدرسين المتخرجين فيها ويعملون في تلک المدارس ، وأن تستخدم تلک المؤشرات في تقويم البرامج ، وأن توضع خطة لتقويم فعالية برامج إعداد المعلم .

  1. وتحدث نعمان الموسوي (2003م) [7] عن تطوير مقياس لإدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي . استناداً على مواصفات الجودة " الإيزو 9002" ( تتکون من 18عنصراً )  قام الباحث بتکييفها لتناسب عمليات التعليم والتعلُّم ، ثم تصنيفها في المجالات الآتية :

أولاً : تهيئة متطلبات الجودة في التعليم العالي : وفيه 12معياراً .

ثانياً : متابعة العملية التعليمية _ التعلُّمية : وفيه 12معياراً .

ثالثاً : تطوير القوى البشرية : وفيه 12معياراً .

رابعاً : اتخاذ القرار وخدمة المجتمع : وفيه 12معياراً .

وبعد استطلاع آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين ، والتأکد من صدق وثبات المقياس خلص إلى التوصية بتطبيقه في بيئة الجامعات العربية لتطويرها ، وقياس أدائها .

  1. وتحدث عليان الحولي ، وسناء أبو دقة ( د.ت.) [8] عن دواعي وجود أنموذج عربي لتقييم البرامج الأکاديمية في الجامعات العربية ، وذکرا منها : انفتاح سوق العمل للقادرين على أداء العمل بکفاءة عالية ، والتوجه نحو تدويل التعليم ، والتحديات التي تواجه التعليم العالي بسبب التغيرات الهائلة ، والتطورات الکبرى ، والصعوبات الکبرى التي يواجهها الاعتماد في الدول النامية ، وضرورة تعزيز الروابط بين الجامعات العربية ، وتوفر الخبرات والکوادر العربية في مجال تقييم البرامج الأکاديمية ، وصيانة الهوية والتقاليد الأصيلة . ثم اقترحا سمات ينبغي أن تستند إليها معايير عربية لتقييم البرامج الأکاديمية ومنها : الخصوصية ، والمرونة ، والحداثة .
  2. وتحدث رائد الحجار [9] عن معايير مقترحة للارتقاء بعملية الاعتماد وضمان الجودة لبرامج کليات التربية في الجامعات الفلسطينية بالارتکاز على النموذج الأمريکي (NCATE) ، وقد اقترح ستة معايير لعملية الاعتماد وضمان الجودة في برامج کليات التربية في
    فلسطين ، وهي :

المعيار الأول : أهداف البرنامج ( المعرفة والمهارة والاتجاه ) 

المعيار الثاني : جودة منهاج البرنامج ، والتربية العملية .

المعيار الثالث : التنوع والفروق الفردية .

المعيار الرابع : جودة الهيئة التدريسية .

المعيار الخامس : الجودة الإدارية للموارد المالية والبشرية .

المعيار السادس : نظام لتقييم البرنامج والتقييم المؤسسي ( الکلية ) .

  1. وتحدث محمد البندري ، ورشدي طعيمة (2006) [10]  عن أسباب تدني مستوى کليات التربية في العالم العربي إلى أسباب منها: التوسع في القبول وکثرة الطلاب ، وقلة الموارد ، وتدني مستوى بعض أعضاء هيئة التدريس ، والأساليب التقليدية في التدريس.

کما تحدثا عن محددات التطوير وذکرا منها : أن يکون التطوير عملية مستمرة ، وأن يحکمه إطار قيمي أخلاقي ، وأن يستفيد من الخبرات العالمية في هذا المجال ، وأن يکون نابعاً من حاجة حقيقية له ، وأن تکون عملية التطوير تکاملية في البعدين الرأسي والأفقي ، وأن تکون شاملة لکل جوانب المنظومة ، وأن يشارک فيها الجميع : أساتذة وطلاب وإداريين .

کما قدّم الباحثان مشروعاً مقترحاً لمعايير اعتماد کليات التربية يتکون من 220 معياراً تتوزع على 25 محوراً هي : الأهداف والهيکل الإداري والاعتماد الأکاديمي وأقسام الکلية والخطط والبرامج والشؤون المالية والإدارية ، والمباني والتجهيزات ونظام القبول والإرشاد الأکاديمي والنفسي ، وهيئة التدريس والتنمية المهنية والمقررات الدراسية ، والتربية العملية والمواد التعليمية ومصادر التعلم والمکتبات والأنشطة والدراسات العليا والبحث العلمي وتقويم البرامج وتقويم عضو هيئة التدريس وتقويم الطلاب والخريجون وخدمة المجتمع والتعاون الدولي .

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديميNational Commission for  Academic Accrediation & Assessment

أنشئت عام 1424هـ تتمتع  هذه الهيئة بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي تحت إشراف مجلس التعليم العالي وهي السلطة المسؤولة  عن شؤون الاعتماد الأکاديمي في مؤسسات التعليم العالي فوق الثانوي عدا التعليم العسکري.

 

أهدافها :

يمکن إجمال أهدافها في : وضع قواعد ومعايير وشروط التقويم والاعتماد الأکاديمي بمختلف أنشطته مثل مزاولة العمل الأکاديمي ، مثل التدريس والتدريب ، والاعتماد العام للمؤسسات الجامعية الجديدة ، والمراجعة والتقويم الدوري للأداء الأکاديمي للمؤسسات القائمة ، وتقويمها بشکل دوري ، والمشارکة في اقتراح الخطط العامة لإعداد وتطوير الأداء الأکاديمي في المجالات المختلفة، ونشر المعلومات للتوعية والإعلام والبحث العلمي وإتاحتها للجهات والأفراد الراغبين للاطلاع عليها .

مجال اختصاصها :

  1. التعليم ما فوق المرحلة الثانوية .
  2. التعليم الحکومي والأهلي .
  3. التدريس والتدريب .
  4. جميع عناصر المنظومة التعليمية : المؤسسات ، والبرامج ، والمقررات ، الکوادر البشرية [11] .

لائحة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي [12] :

من أبرز ملامحها :

  1. أن تکون مرتبطة بمجلس التعليم العالي.
  2. أن تکون برئاسة معالي وزير التعليم العالي ، ووکيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية نائبًا للرئيس .
  3. الهيئة هي السلطة المسؤولة عن شؤون الاعتماد الأکاديمي في مؤسسات التعليم فوق الثانوي .
  4. تقوم بالاعتماد العام للمؤسسات الجامعية الجديدة أو ما يعادلها مثل الکليات والمعاهد , واعتماد أقسامها وتخصصاتها وخططها الأکاديمية .

5. تقوم بالمراجعة والتقويم الدوري للأداء الأکاديمي للمؤسسات الجامعية القائمة أو ما يعادلها ، واعتماد أقسامها وخططها الدراسية أکاديميا بشکل دوري .

 

لائحة التعليم العالي الأهلي [13] :

من أهم ملامح اللائحة ، خاصة ما يتعلق بجودة التعليم العالي الأهلي :

1. أن يضم مجلس الأمناء خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو مؤسسات التعليم العالي الأخرى بدرجة أستاذ مشارک على الأقل يختارهم الوزير ،وممثل للوزارة في المجلس .

  1. يعين مدير الجامعة بقرار من رئيس مجلس الأمناء بعد موافقة الوزير بناء على ترشيح مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد .
  2. تطبق الجامعة الأهلية لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا التي تطبق في الجامعات الحکومية .

4. تخضع الجامعة لإشراف وزارة التعليم العالي في تطبيق أحکام هذه اللائحة، ولها على وجه الخصوص مـا يأتي : اعتماد نظام الجامعة وخططها الدراسية وبرامجها العلمية والشهادات والدرجات التي تمنحها ، وإصدار القواعد التي تضمن المستوى الملائم أکاديمياً لنوعية البرامج والمناهج التعليمية ومراکزها البحثية ، والتأکد من سير برامج الجامعة ومناهجها وفق الأهداف والأغراض المحددة لها بما يتفق والسياسة التعليمية للمملکة .

5. لا يجوز للجامعة أن تغير ما تضمنته الأنظمة والإجراءات والبيانات والبرامج والمناهج والخطط الدراسية والدرجات العلمية التي صدرت في ضوئها شهادة الترخيص إلاّ بقرار من الوزير وفقاً لأحکام هذه اللائحة .

الاعتماد الأکاديمي للکليات الأهلية[14] :

يمر الاعتماد الأکاديمي للکلية الأهلية بالإجراءات الآتية :

  1. الترخيص المبدئي  وهو الموافقة الأولية من الوزارة على إنشاء الکلية بخطاب موجه من الوزارة إلى طالب الترخيص .
  2. الاعتماد العام  اعتبار الکلية المرخصة ترخيصاً مبدئياً مؤهلة تأهيلاً عاماً بعد استيفائها للمواصفات والمعايير الفنية والإنشائية والتنظيمية . 

3. الاعتماد الخاص  اعتبار الکلية المرخصة ترخيصاً مبدئياً والمعتمدة اعتماداً عاماً مؤهلة لتدريس تخصص معين بعد تحقيقها للمعايير التي تضعها الوزارة . 

  1. الترخيص النهائي  السماح للکلية المعتمدة ببدء نشاطها . 

 

مجتمع الدراسة :

يتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملک سعود بالرياض ، وجامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأهلية بالرياض ، وکلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة الأهلية ، وکلية اليمامة الأهلية بالرياض .

العينة :قام الباحث باختيار 100أستاذ من هذه الجامعات والکليات کعينة عشوائية للدراسة.

الأداة:

قام الباحث بتصميم استبانة  تتکون عباراتها من المعايير الصادرة من الإدارة العامة للتعليم العالي الأهلي بوزارة التعليم العالي  ويکون أمام کل عبارة ( معيار ) 3خيارات : عالي ، متوسط ، ضعيف مع تخصص مکان للتعديل المقترح على کل معيار.

الصدق :

جميع مفردات الاستبانة أُخذت بحروفها وکلماتها کما وردت في کراسة الترخيص والاعتماد للکلية الأهلية الصادرة من الإدارة العامة للتعليم العالي الأهلي بوزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية عام 1427هـ . وهذا يعني عدم تدخل الباحث في صياغة الفقرات مما يحقق الصدق الظاهري للأداة .

الثبات :

تم قياس ثبات الأداة باستخدام معادلة ألفا کرونباخ ، ولعدم تصنيف الاستبانة في محاور ؛ فقد اکتفى الباحث بالثبات العام الذي بلغ  0,9513   

إجراءات الدراسة :

1. قام الباحث بنفسه بتوزيع 100نسخة من الاستبانة على أفراد العينة، وقد استطاع أن يستعيد منها في الوقت المحدد 29نسخة ، ونظراً لضيق الوقت وتأخر وصول بعض الإجابات، وبعد استبعاد الإجابات الناقصة تبقى عند الباحث 25نسخة تم تحليلها واستخراج النتائج منها .

2. استخدم الباحث التکرار والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي کأساليب إحصائية للتعرف على آراء العينة في معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية – کما ورد في مفردات الاستبانة .

3. لغرض التحليل الکمي لأراء أفراد العينة في المعايير تم وزن عباراته ( ممتاز / جيد/ ضعيف) کمياً : ضعيف ( 1-1.67 ) ، جيد ( أکبر من 1.67_2.34) ممتاز ( أکبر من 2.34_ 3).

 

أولاً : خصائص العينة :

جدول رقم (1) توزيع أفراد الدراسة وفق متغير التخصص

التخصص

التکرار

النسبة

التربية

14

56.0

علم النفس

1

4.0

الإدارة

2

8.0

العلوم الطبية

4

16.0

العلوم التطبيقية

3

12.0

تخصص أخر

1

 

4.0

 

المجموع

25

100%

يتضح من الجدول رقم ( 1 ) أن ( 14 ) من أفراد الدراسة يمثلون ما نسبته 56.0% من إجمالي أفراد الدراسة تخصصهم تربية وهم الفئة الأکثر من أفراد الدراسة، وأن  ( 4 ) منهم يمثلون ما نسبته 16.0% من إجمالي أفراد الدراسة تخصصهم علوم طبية، وأن ( 3 ) منهم يمثلون ما نسبته 12.0% من إجمالي أفراد الدراسة تخصصهم علوم تطبيقية ، بينما ( 2 ) منهم يمثلون ما نسبته 8.0% من إجمالي أفراد الدراسة تخصصهم أدارة ، و ( 1) منهم يمثل ما نسبته 4.0% من إجمالي أفراد الدراسة تخصصه علم نفس ، و ( 1) منهم يمثل ما نسبته 4.0% من إجمالي أفراد الدراسة لديه تخصص أخر.

جدول رقم (2) توزيع أفراد الدراسة وفق متغير الدرجة العلمية

الدرجة العلمية

التکرار

النسبة

دکتوراه

22

88.0

ماجستير

2

8.0

بکالوريوس

1

 

4.0

 

أخري

-

-

المجموع

25

100%

يتضح من الجدول أن الغالبية العظمى 88% من أفراد العينة حاصلون على درجة الدکتوراه.


جدول رقم (3) توزيع أفراد الدراسة وفق متغير عدد سنوات الخدمة

عدد سنوات الخدمة

التکرار

النسبة

أکثر من 10 سنوات

18

72.0

6 إلي 10 سنوات

4

16.0

5 سنوات فأقل

3

 

12.0

 

المجموع

25

100%

يتضح من الجدول أن غالبية أفراد العينة ( 72% ) يمتلکون خدمات تزيد على عشر سنوات.

جدول رقم (4) توزيع أفراد الدراسة وفق متغير المؤسسة التعليمية

الخبرة

التکرار

النسبة

جامعة حکومية

15

60.0

کلية أهلية

10

 

40.0

 

المجموع

25

100%

من الجدول رقم (4) نرى أن 60% من أفراد العينة يعملون في جامعات حکومية ، وأن 40% يعملون في کليات أهلية .

نتائج الدراسة :

1- رأي أفراد العينة في المساحة المخصصة لکل طالب من أرض ومبانٍ :                            

جدول رقم (5) الأرض والمباني

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

المساحة المخصصة لکل طالب من أرض ومبانٍ

(40م2) لکل طالب

ک

13

10

2

2.44

0.65

%

52.0

40.0

8.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار المساحة المخصصة لکل طالب من قاعات التدريس

2.44

0.65

يتضح رأي أفراد العينة في هذه المواصفة من المعيار بمتوسط حسابي (2.44) وهو متوسط يقع في فئة ممتاز .

2- رأي أفراد العينة في مساحة قاعات التدريس والمساحة المخصصة لکل طالب منها:

جدول رقم (6) قاعات التدريس

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

التخصصات الإنسانية والإدارية

لا تقل عن (30م2)

ک

8

13

4

2.16

0.69

%

32.0

52.0

16.0

35 طالب / طالبة علي الأکثر

ک

13

9

3

2.40

0.71

%

52.0

36.0

12.0

2

التخصصات التطبيقية

لا تقل عن (30م2)

ک

7

12

6

2.04

0.73

%

28.0

48.0

24.0

30 طالب / طالبة علي الأکثر

ک

10

8

7

2.12

0.83

%

40.0

32.0

28.0

3

التخصصات الطبية

لا تقل عن (30م2)

ک

10

12

3

2.28

0.68

%

40.0

48.0

12.0

25 طالب / طالبة علي الأکثر

ک

13

9

3

2.40

0.71

%

52.0

36.0

12.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار المساحة المخصصة لکل طالب من قاعات التدريس

2.23

0.54

يتضح من الجدول (6) رأي أفراد العينة في المساحة المخصصة لکل طالب وفق التخصص کما يلي :

 ‌أ- التخصصات الإنسانية والإدارية : أن المعيار  لا تقل عن (30م2) کان بمتوسط 2.16 وهو متوسط يقع في فئة جيد ، وأن معيار 35 طالب / طالبة على الأکثر في القاعة على الأکثر کان بمتوسط 2.40 وهو متوسط يقع في فئة ممتاز .

‌ب- التخصصات التطبيقية : أن المعيار  لا تقل عن (30م2) کان بمتوسط 2.04 وهو متوسط يقع في فئة جيد ، وأن معيار 30 طالب / طالبة علي الأکثر في القاعة على الأکثر کان بمتوسط 2.12 وهو متوسط يقع في فئة جيد .

‌ج- التخصصات الطبية : أن المعيار  لا تقل عن (30م2) کان بمتوسط 2.28 وهو متوسط يقع في فئة جيد ، وأن معيار 25 طالب / طالبة في القاعة على الأکثر کان بمتوسط 2.40 وهو متوسط يقع في فئة ممتاز .

3- رأي أفراد العينة في مساحة مدرج النشاط والندوات ، وقدرتها الاستيعابية :

جدول رقم (7) مدرج النشاط والندوات

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

عدد المدرجات

1 علي الأقل

ک

11

8

6

2.20

0.82

%

44.0

32.0

24.0

2

سعة المدرج الواحد

200 طالباً علي الأقل

ک

13

9

3

2.40

0.71

%

52.0

36.0

12.0

3

مساحة المدرج الواحد

300م2 علي الأقل

ک

17

5

3

2.56

0.71

%

68.0

20.0

12.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار عدد ومساحة وسعة مدرج النشاط والندوات

2.39

0.66

يتضح من الجدول (7) رأي أفراد العينة في مساحة مدرج النشاط والندوات ، وقدرتها الاستيعابية :

 ‌أ-       عدد المدرجات : أن المعيار عدد المدرجات (1) کان بمتوسط 2.2 ويقع في فئة جيد .

‌ب-     سعة المدرج الواحد : أن المعيار 200طالباً على الأقل  کان بمتوسط 2.4 ، ويقع في فئة ممتاز .

‌ج-      مساحة المدرج الواحد : أن المعيار 300م2 على الأقل  کان بمتوسط 2.56 ، ويقع في فئة ممتاز

4- رأي أفراد العينة في عدد المعامل ، وسعتها ، وقدرتها الاستيعابية :

جدول رقم (8) المختبرات

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

عدد المختبرات

1 علي الأقل

ک

5

12

8

1.88

0.73

%

20.0

48.0

32.0

2

سعة المختبر الواحد

60م2 علي الأقل

ک

6

17

2

2.16

0.55

%

24.0

68.0

8.0

3

عدد الطلبة في المختبر الواحد

20 طالباً علي الأکثر

ک

11

11

3

2.32

0.69

%

44.0

44.0

12.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار عدد ومساحة وسعة المختبرات

2.12

0.42

يتضح من الجدول (8) رأي أفراد العينة في عدد المعامل ، وسعتها ، وقدرتها الاستيعابية کما يلي :

        ‌أ-       عدد المختبرات : أن المعيار عدد المختبرات (1) کان بمتوسط 1.88 ويقع في فئة جيد.

      ‌ب-     سعة المختبر الواحد : أن المعيار سعة المختبر الواحد 60م2 على الأقل کان بمتوسط 2.16 ، ويقع في فئة جيد .

       ‌ج-      عدد الطلبة في المختبر الواحد : أن المعيار 20طالباً على الأکثر في المختبر کان بمتوسط 2.32 ، ويقع في فئة جيد .

5- رأي أفراد العينة في عدد معامل اللغات ، ومساحتها وطاقتها الاستيعابية :

جدول رقم (9) معامل اللغات

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

عدد المعامل

1 علي الأقل

ک

3

14

8

1.79

0.65

%

12.0

56.0

32.0

2

عدد الطلاب / الطالبات في المعل الواحد

30 طالباً علي الأکثر

ک

4

20

1

2.12

0.44

%

16.0

80.0

4.0

3

مساحة المعمل الواحد

300م2 علي الأقل

ک

14

9

2

2.48

0.65

%

56.0

36.0

8.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار عدد ومساحة وسعة معامل اللغات

2.13

0.33

   يتضح من الجدول (9) أن رأي أفراد العينة في عدد معامل اللغات ، ومساحتها وطاقتها الاستيعابية کما يلي :

 ‌أ-       عدد المعامل : أن المعيار عدد المعامل (1) کان بمتوسط 1.79 ويقع في فئة جيد .

‌ب-     مساحة المعمل الواحد : أن المعيار مساحة المعمل الواحد 300م2 على الأقل کان بمتوسط 2.48 ، ويقع في فئة ممتاز .

‌ج-      عدد الطلبة في المختبر الواحد : أن المعيار 30طالباً على الأکثر في المعمل کان بمتوسط 2.12 ، ويقع في فئة جيد .

 

6- رأي أفراد العينة في عدد معامل الحاسب ، وطاقتها الاستيعابية :

جدول رقم (10) معامل الحاسب

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

عدد المعامل

1 علي الأقل

ک

9

8

8

2.04

0.84

%

36.0

32.0

32.0

2

عدد الطلاب / الطالبات في المعل الواحد

24 طالباً علي الأکثر

ک

10

14

1

2.36

0.57

%

40.0

56.0

4.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار معامل الحاسب

2.20

0.52

   يتضح من الجدول (10) أن رأي أفراد العينة في عدد معامل الحاسب ، ومساحتها وطاقتها الاستيعابية کما يلي :

       أ‌-       عدد المعامل : أن المعيار عدد المعمل (1) کان بمتوسط 2.04 ويقع في فئة جيد .

      ب‌-     عدد الطلبة في المختبر الواحد : أن المعيار 24طالباً على الأکثر في المعمل کان بمتوسط 2.36 ، ويقع في فئة ممتاز .

7- رأي أفراد العينة عدد الورش والمشاغل ، ومساحتها ، وطاقتها الاستيعابية

جدول رقم (11) الورش والمشاغل

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

عدد الورش

1 علي الأقل

ک

7

11

7

2.00

0.76

%

28.0

44.0

28.0

2

مساحة الورشة الواحدة

60م2 علي الأقل

ک

7

12

6

2.04

0.73

%

28.0

48.0

24.0

3

عدد الطلبة في الورشة الواحدة

15 طالباً علي الأکثر

ک

15

9

1

2.56

0.58

%

60.0

36.0

4.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار الورش والمشاغل

2.20

0.51

   يتضح من الجدول (11) أن رأي أفراد العينة في عدد الورش والمشاغل ، ومساحتها ، وطاقتها الاستيعابية کما يلي :

        ‌أ-       عدد الورش : أن المعيار عدد الورش (1) کان بمتوسط 2  ويقع في فئة جيد .

      ‌ب-     مساحة الورشة الواحدة : أن المعيار مساحة الورشة الواحدة 60م2 على الأقل کان بمتوسط 2.04 ، ويقع في فئة جيد .

       ‌ج-      عدد الطلبة في الورشة الواحدة : أن المعيار 15طالباً على الأکثر في الورشة کان بمتوسط 2.56 ، ويقع في فئة ممتاز .

8- رأي أفراد العينة في مکاتب أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم والإداريون

جدول رقم (12) مکاتب أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم والإداريون

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المنفرد

9م2 علي الأقل

ک

11

10

4

2.28

0.74

%

44.0

40.0

16.0

2

مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المشترک مع أخر

7.5م2 علي الأقل

ک

6

9

10

1.84

0.80

%

24.0

36.0

40.0

3

مکتب الإداري المنفرد

8م2 علي الأقل

ک

8

15

2

2.24

0.60

%

32.0

60.0

8.0

4

مکتب الإداري المشترک مع أخر

6م2 علي الأقل

ک

6

9

10

1.84

0.80

%

24.0

36.0

40.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار مکاتب أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم والإداريون

2.05

0.62

   يتضح من الجدول (12) رأي أفراد العينة في مکاتب أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم والإداريون کما يلي :

        ‌أ-       مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المنفرد : أن المعيار 9م2 على الأقل کان بمتوسط 2.28 ، ويقع في فئة جيد .

      ‌ب-      مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المشترک مع أخر : أن المعيار 7.5م2 على الأقل کان بمتوسط 1.84 ، ويقع في فئة جيد .

 ‌ج-  مکتب الموظف الإداري المنفرد : أن المعيار 8م2 على الأقل کان بمتوسط 2.24 ، ويقع في
فئة جيد .

       ‌د-      مکتب الموظف الإداري المشترک مع أخر : أن المعيار 6م2 على الأقل کان بمتوسط 1.84 ، ويقع في فئة جيد .

 

9- رأي أفراد العينة مساحة المکتبة ، ونسبة عدد المقاعد إلى الطلاب

جدول رقم (13) المکتبة

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

المساحة المخصصة لکل طالب في الکلية

10م2 علي الأقل

ک

14

5

6

2.32

0.85

%

56.0

20.0

24.0

2

نسبة المقاعد إلي الطلاب

مقعد واحد لکل 5 طلاب

ک

10

10

5

2.20

0.76

%

40.0

40.0

20.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار مساحة ونسبة مقاعد المکتبة

2.26

0.74

   يتضح من الجدول (13) أن رأي أفراد العينة في مساحة المکتبة ، ونسبة عدد المقاعد إلى الطلاب کما يلي :

       أ‌-       المساحة المخصصة لکل طالب في الکلية : أن المعيار 10م2 على الأقل کان بمتوسط 2.32 ، ويقع في فئة جيد .

      ب‌-     نسبة المقاعد إلي الطلاب : أن المعيار مقعد واحد لکل 5 طلاب کان بمتوسط 2.26 ، ويقع في فئة جيد .

10- رأي أفراد العينة مساحة الوحدة الصحية ، وعدد الأطباء فيها

جدول رقم (14) الوحدة الصحية

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

مساحة الوحدة الصحية

160م2 علي الأقل

ک

7

12

6

2.04

0.73

%

28.0

48.0

24.0

2

عدد الأطباء في الوحدة الصحية الواحدة

طبيب لکل 2000 من الطلبة

ک

4

7

14

1.60

0.76

%

16.0

28.0

56.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار مساحة وعدد أطباء الوحدة الصحية

1.82

0.71

   يتضح من الجدول (14) رأي أفراد العينة في مساحة الوحدة الصحية ، وعدد الأطباء فيها کما يلي :

       أ‌-       مساحة الوحدة الصحية : أن المعيار 160م2 على الأقل کان بمتوسط 2.04 ، ويقع في فئة جيد .

      ب‌-      عدد الأطباء في الوحدة الصحية الواحدة : أن المعيار طبيب لکل 2000 طالباً کان بمتوسط 1.82 ، ويقع في فئة جيد .

11- رأي أفراد العينة الملاعب الرياضية

جدول رقم (15) الملاعب الرياضية

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

الملاعب الخارجية

ملعب واحد علي أقل

ک

7

12

6

2.04

0.73

%

28.0

48.0

24.0

2

الملاعب المغلقة (سلة – طائرة – يد – تنس أرضي)

ملعب واحد علي أقل

ک

10

12

3

2.28

0.68

%

40.0

48.0

12.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار الملاعب الرياضية

2.16

0.66

   يتضح من الجدول (15) أن رأي أفراد العينة في الملاعب الرياضية کما يلي :

       أ‌-       الملاعب الخارجية : أن المعيار ملعب واحد على الأقل کان بمتوسط 2.04 ، ويقع في فئة جيد

      ب‌-     الملاعب المغلقة ( سلة – طائرة – يد – تنس أرضي ) : أن المعيار ملعب واحد على الأقل کان بمتوسط 2.28 ، ويقع في فئة جيد .

12- رأي أفراد العينة في مرافق الکلية

جدول رقم (16) مرافق الکلية

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

المطاعم : الطاقة

32% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية علي الأقل

ک

7

12

6

2.04

0.73

%

28.0

48.0

24.0

2

قاعات المعارض : مساحة القاعة الواحدة

80م2 علي الأقل

ک

7

13

5

2.08

0.70

%

28.0

52.0

20.0

3

المساجد أو المصليات : الطاقة الاستيعابية

8% من مجموع الطلاب المسجلين في الکلية

ک

4

8

13

1.64

0.76

%

16.0

32.0

52.0

4

القاعات السمعية والبصرية : الطاقة الاستيعابية

4% من مجموع الطلاب المسجلين في الکلية

ک

7

10

8

1.96

0.79

%

28.0

40.0

32.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار مرافق الکلية

1.93

0.64

يتضح من الجدول (16) رأي أفراد العينة في مرافق الکلية کما يلي :

        ‌أ-        المطاعم : أن المعيار الطاقة الاستيعابية 32% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية على الأقل کان بمتوسط 2.04 ، ويقع في فئة جيد .

      ‌ب-      قاعات المعارض : مساحة القاعة الواحدة : أن المعيار 80م2 على الأقل کان بمتوسط 2.08 ، ويقع في فئة جيد .

 ‌ج-  المساجد أو المصليات : الطاقة الاستيعابية : أن المعيار الطاقة الاستيعابية 8% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية على الأقلکان بمتوسط 1.64 ، ويقع في فئة ضعيف.

 ‌د- القاعات السمعية والبصرية : الطاقة الاستيعابية : أن المعيار الطاقة الاستيعابية 4% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية على الأقلکان بمتوسط 1.69 ، ويقع في فئة جيد .

13- رأي أفراد العينة في المرافق الأخرى

جدول رقم (17) المرافق الأخرى

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

مرافق أخرى

مظلات لاستخدمات الطلبة – مختبرات ومعامل للنشاطات الطلابية – قاعات للأندية والجمعيات الطلابية – لا تقل مساحة القاعة الواحدة عن 30م2

ک

13

7

5

2.32

0.80

%

52.0

28.0

20.0

2

دورات المياه

معقد (مرحاض) ومغسلة واحدة لکل 50 طالب

ک

3

13

9

1.76

0.66

%

12.0

52.0

36.0

3

المشارب الصحية

برادة مياه لکل 60 شخصاً

ک

8

11

6

2.08

0.76

%

32.0

44.0

24.0

4

المسطحات الخضراء

25% من مساحة الأرض

ک

10

12

3

2.28

0.68

%

40.0

48.0

12.0

5

مواقف السيارات

کافية لاستيعاب الباصات وسيارات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين

ک

14

9

2

2.48

0.65

%

56.0

36.0

8.0

6

المياه والصرف الصحي

خزان مياه أرضي بسعة 300م2 علي الإقل وتوفير الصرف الحي المناسب

ک

11

11

3

2.32

0.69

%

44.4

44.4

12.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار المرافق الأخرى

2.21

0.55

يتضح من الجدول (17) رأي أفراد العينة في المرافق الأخرى کما يلي :

 ‌أ- مظلات لاستخدامات الطلبة ( مختبرات ومعامل للنشاطات الطلابية / قاعات للأندية والجمعيات الطلابية) : أن المعيار لا تقل مساحة الواحدة عن 30م2 کان بمتوسط 2.32ويقع في فئة جيد .

‌ب-     دورات المياه : أن المعيار مقعد ( مرحاض ) ومغسلة واحدة لکل 50 طالبکان بمتوسط 1.76ويقع في فئة جيد

‌ج-      المشارب الصحية : أن المعيار برادة مياه لکل 60 شخصاًکان بمتوسط 2.08ويقع في فئة جيد

‌د-      المسطحات الخضراء : أن المعيار 25% من مساحة الأرضکان بمتوسط 2.28ويقع في فئة جيد .

‌ه- مواقف السيارات : أن المعيار کافية لاستيعاب الباصات وسيارات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريينکان بمتوسط 2.48ويقع في فئة ممتاز .

‌و-      المياه والصرف الصحي : أن المعيار خزان مياه أرضي بسعة 300م2 على الأقل وتوفير الصرف الحي المناسبکان بمتوسط 2.32ويقع في فئة جيد .

14- رأي أفراد العينة في أعضاء هيئة التدريس :

جدول رقم (18) أعضاء هيئة التدريس

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

أعضاء هيئة التدريس

 

من حمله الدکتوراه أو مما يعادلها من جامعات معتمدة وفي تخصص علمي يؤهل لشغل الوظيفة

ک

20

5

-

2.80

0.41

%

80.0

20.0

-

2

المحاضرون والمعيدون

لا تزيد نسبتهم عن 25% في کل قسم علمي إلي مجموع أعضاء هيئة التدريس في القسم باستثناء المحاضرين والمعيدين المتفرغين لاستکمال دراستهم العليا

ک

9

12

4

2.20

0.71

%

36.0

48.0

16.0

3

مدرسو اللغات

تدريسهم علي المتطلبات العامه (اللغة العربية واللغة الانجليزية) ولا تکون متطلبات متخصصة

ک

16

7

2

2.56

0.65

%

64.0

28.0

8.0

4

أعضاء هيئة التدريس غير متفرغين

يکون الحد الاقصي للنصاب التدريسي لکل منهم لکل 6 ساعات

ک

10

12

3

2.28

0.68

%

40.0

48.0

12.0

5

أعضاء هيئة التدريس متفرغين

لا تقل نسبة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين عن 75% في کل قسم

ک

14

7

4

2.40

0.76

%

56.0

28.0

16.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار أعضاء هيئة التدريس

2.45

0.50

 

 

يتضح من الجدول (18) رأي أفراد العينة في أعضاء هيئة التدريس کما يلي :

 ‌أ- أعضاء هيئة التدريس : أن المعيار من حملة الدکتوراه أو مما يعادلها من جامعات معتمدة وفي تخصص علمي يؤهِّل لشغل الوظيفة کان بمتوسط 2.8ويقع في فئة ممتاز.

 ‌ب- المحاضرون والمعيدون : أن المعيار لا تزيد نسبتهم عن 25% في کل قسم علمي إلي مجموع أعضاء هيئة التدريس في القسم باستثناء المحاضرين والمعيدين المتفرغين لاستکمال دراستهم العليا کان بمتوسط 2.2ويقع في فئة جيد .

 ‌ج- مدرسو اللغات : أن المعيار يقتصر تدريسهم علي المتطلبات العامة (اللغة العربية واللغة الانجليزية) ولا تکون متطلبات متخصصةکان بمتوسط 2.56ويقع في فئة ممتاز .

 ‌د- أعضاء هيئة التدريس غير متفرغين : أن المعيار يکون الحد الأقصى للنصاب التدريسي لکل منهم لکل 6 ساعات کان بمتوسط 2.28ويقع في فئة جيد .

 ‌ه- أعضاء هيئة التدريس متفرغين : أن المعيار المحدد لهالا تقل نسبة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين عن 75% في کل قسمکان بمتوسط 2.4ويقع في فئة ممتاز .

15- رأي أفراد العينة النصاب التدريسي للمتفرغين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم

جدول رقم (19) النصاب التدريسي للمتفرغين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم

رقم العبارة

المواصفة

المعيار

التکرار

الرأي في المعيار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

النسبة %

ممتاز

جيد

ضعيف

1

الأستاذ

14 ساعة دراسية معتمدة

ک

3

8

14

1.56

0.71

%

12.0

32.0

56.0

2

الأستاذ المشارک

14 ساعة دراسية معتمدة

ک

4

7

14

1.60

0.76

%

16.0

28.0

56.0

3

الأستاذ المساعد

16 ساعة دراسية معتمدة

ک

4

7

14

1.60

0.76

%

16.0

28.0

56.0

4

المحاضر

18 ساعة دراسية معتمدة

ک

6

8

11

1.80

0.82

%

24.0

32.0

44.0

5

مدرس اللغة

18 ساعة دراسية معتمدة

ک

6

10

9

1.88

0.78

%

24.0

40.0

36.0

6

المعيد

18 ساعة دراسية معتمدة

ک

5

11

9

1.84

0.75

%

20.0

44.0

36.0

المتوسط الحسابي الکلي لرؤية أفراد عينة الدراسة حول

معيار النصاب التدريسي للمتفرغين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم

1.71

0.66

   يتضح من الجدول (19) رأي أفراد العينة في النصاب التدريسي للمتفرغين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم کما يلي :

        ‌أ-       الأستاذ : أن المعيار المحدد لها 14 ساعة دراسية معتمدة کان بمتوسط 1.56ويقع في فئة ضعيف .

      ‌ب-     الأستاذ المشارک : أن المعيار المحدد لها 14 ساعة دراسية معتمدة کان بمتوسط 1.6ويقع في فئة ضعيف .

       ‌ج-      الأستاذ المساعد: أن المعيار المحدد لها16 ساعة دراسية معتمدةکان بمتوسط 1.6ويقع في فئة ضعيف .

       ‌د-      المحاضر : أن المعيار المحدد لها18 ساعة دراسية معتمدة کان بمتوسط 1.8ويقع في فئة جيد

       ‌ه-      مدرس اللغة : أن المعيار المحدد لها18 ساعة دراسية معتمدة کان بمتوسط 1.88ويقع في فئة جيد .

       ‌و-      المعيد : أن المعيار المحدد لها18 ساعة دراسية معتمدة کان بمتوسط 1.84ويقع في فئة جيد .

ملخص النتائج : إجابة أسئلة الدراسة :

س 1 : ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ممتازة ؟

المعايير التي رأى أفراد العينة أنها ممتازة هي :

  1. المعيار المساحة المخصصة لکل طالب من أرض ومبانٍ (40م2) لکل طالب .
  2. المعيار الطاقة الاستيعابية لقاعات التدريس في التخصصات الإنسانية 35 طالب / طالبة على الأکثر.
  3. المعيار الطاقة الاستيعابية لقاعات التدريس في التخصصات الطبية 25 طالب / طالبة على الأکثر.
    1. المعيار الطاقة الاستيعابية لمدرجات النشاط والندوات سعة 200 طالباً على الأقل في المدرج الواحد
    2. المعيار مساحة مدرج الواحد للنشاط 300م2 على الأقل .
    3. المعيار مساحة المعمل الواحد من معامل اللغات 300م2 على الأقل .
    4. المعيار الطاقة الاستيعابية لمعامل الحاسب 24 طالباً على الأکثر في المعمل الواحد .
    5. المعيار الطاقة الاستيعابية للورش والمشاغل 15 طالباً على الأکثر في الورشة الواحدة.
    6. المرافق الأخرى : مواقف السيارات کافية لاستيعاب الباصات وسيارات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين .
    7. مدرسو اللغات يقتصر تدريسهم علي المتطلبات العامة (اللغة العربية واللغة الانجليزية) ولا تکون متطلبات متخصصة .

11. أعضاء هيئة التدريس متفرغين : لا تقل نسبة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين عن 75% في
کل قسم .

س 2: ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها جيدة ؟

  1. المعيار مساحة القاعة للتخصصات الإنسانية والإدارية لا تقل عن ( 30م2 ) .
  2. المعيار مساحة القاعة للتخصصات التطبيقية لا تقل عن ( 30م2 ) .
  3. المعيار الطاقة الاستيعابية لقاعات التدريس في التخصصات التطبيقية 35 طالب / طالبة على الأکثر.
  4. المعيار مساحة القاعة للتخصصات الطبية لا تقل عن ( 30م2 ) .
  5. المعيار عدد مدرجات النشاط والندوات لا يقل عن ( 1 ) .
  6. المعيار عدد المختبرات لا يقل عن ( 1 ) .
  7. المعيار سعة المختبر الواحد 60م2 على الأقل .
  8. المعيار الطاقة الاستيعابية للمختبر20 طالباً على الأکثر.
  9. المعيار عدد معامل اللغات  (1) .
  10. المعيار 30طالباً على الأکثر في معمل اللغات .
  11. المعيار عدد معامل الحاسب (1) .
  12. المعيار عدد الورش والمشاغل  ورشة واحدة على الأقل .
  13. المعيار مساحة الورشة الواحدة 60م2 على الأقل .
  14. المعيار مساحة مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المنفرد 9م2 على الأقل .
  15. المعيار مساحة مکتب عضو هيئة التدريس ومن في حکمه المشترک مع آخر 7.5م2 على الأقل .
  16. المعيار مساحة مکتب الموظف الإداري المنفرد  8م2 على الأقل .
  17. المعيار مساحة مکتب الموظف الإداري 6م2 على الأقل .
  18. المعيار المساحة المخصصة لکل طالب في المکتبة 10م2 على الأقل .
  19. المعيار المقاعد المخصصة للطلاب في المکتبة مقعد واحد لکل 5 طلاب .
  20. المعيار مساحة الوحدة الصحية 160م2 على الأقل .
  21. المعيار عدد الأطباء في الوحدة طبيب لکل 2000 طالباً .
  22. المعيار الملاعب الخارجية ملعب واحد على الأقل .
  23. المعيار الملاعب الداخلية (سلة – طائرة – يد – تنس أرضي) ملعب واحد على الأقل .
  24. المعيار الطاقة الاستيعابية للمطاعم 32% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية على الأقل.
  25. المعيار مساحة القاعة الواحدة للمعارض 80م2 على الأقل .
  26. المعيار الطاقة الاستيعابية للقاعات السمعية والبصرية 4% من مجموع الطلاب المسجلين بالکلية على الأقل .
  27. المعيار لمختبرات ومعامل النشاطات الطلابية / قاعات للأندية والجمعيات الطلابية لا تقل مساحة الواحدة عن 30م2.
  28. المعيار لدورات المياه مقعد ( مرحاض ) ومغسلة واحدة لکل 50 طالب .
  29. المعيار للمشارب الصحية برادة مياه لکل 60 شخصاً .
  30. المعيار المسطحات الخضراء 25% من مساحة الأرض .
  31. المعيار المياه والصرف الصحي خزان مياه أرضي بسعة 300م2 علي الأقل وتوفير الصرف الحي المناسب

32. المعيار لعدد المحاضرين والمعيدين لا تزيد نسبتهم عن 25% في کل قسم علمي إلي مجموع أعضاء هيئة التدريس في القسم باستثناء المحاضرين والمعيدين المتفرغين لاستکمال دراستهم العليا .

  1. المعيار النصاب التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين يکون الحد الأقصى للنصاب التدريسي لکل منهم لکل 6 ساعات .
  2. المعيار النصاب التدريسي لمدرسي اللغة18 ساعة دراسية معتمدة .
  3. المعيار النصاب التدريسي للمعيدين18 ساعة دراسية معتمدة .

س 3: ما معايير الاعتماد العام للکلية الأهلية التي يرى أفراد عينة البحث أنها ضعيفة ؟ المعايير التي رأى أفراد العينة أنها ضعيفة هي :

  1. المعيار الطاقة الاستيعابية للمساجد أو المصليات  8% من مجموع الطلاب المسجلين في الکلية.
  2. المعيار النصاب التدريسي للأستاذ :14 ساعة دراسية معتمدة .
  3. المعيار النصاب التدريسي للأستاذ المشارک :14 ساعة دراسية معتمدة .
  4. المعيار النصاب التدريسي للأستاذ المساعد :16 ساعة دراسية معتمدة .

التوصيات :

بناء على نتائج الدراسة يوصي الباحث بإعادة النظر في المعايير التالية :

  1. عدد الأطباء في الوحدة الصحية الواحدةطبيب لکل 2000 من الطلبة
  2. الطاقة الاستيعابية للمساجد أو المصليات : 8% من مجموع الطلاب المسجلين في الکلية.
  3. النصاب التدريسي للأستاذ :14 ساعة دراسية معتمدة .
  4. النصاب التدريسي للأستاذ المشارک :14 ساعة دراسية معتمدة .
  5. النصاب التدريسي للأستاذ المساعد :16 ساعة دراسية معتمدة .


[5] - محمد شحات الخطيب ، وعبدالله عبداللطيف الجبر : إدارة الاعتماد الأکاديمي . رسالة الخليج العربي . العدد 73 . 1420هـ .

[6] -منير مطني العتيبي ، ومحمد سعيد غالب : معايير مقترحة للاعتماد الأکاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية . رسالة الخليج العربي . العدد 58 . 1416هـ .

[7] - نعمان محمد الموسوي : تطوير مقياس لإدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي . المجلة التربوية . جامعة الکويت . العدد 67 . 2003م .

[8] - عليان عبدالله الحولي ، وسناء إبراهيم أبو دقة : نحو أنموذج عربي لتقييم برنامج أکاديمي . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

[9] - رائد حسين الحجار : معايير مقترحة للارتقاء  بعملية الاعتماد وضمان الجودة لبرامج کليات التربية في الجامعات الفلسطينية بالارتکاز على النموذج الأمريکي ( NCATE) . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

[10] - محمد البندري ، ورشدي طعيمة : تطوير کليات التربية بين معايير الاعتماد ، ومؤشرات الجودة . ( ضمن : رشدي طعيمة ، وآخرون : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد . دار المسيرة . عمان . الأردن . ط1 . 2006م. ) .

  1. المراجع :

    1. الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأکاديميNational Commission for Academic Accrediation & Assessment

    موقع الهيئة على الإنترنت                  http://www.ncaaa.org.sa/?c=about-ar#1

    1. بسمان فيصل محجوب : الدور القيادي لعمداء الکليات في الجامعات العربية . المنظمة العربية للتنمية الإدارية . القاهرة . 2003م .
    2. بسمان فيصل محجوب : إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية . المنظمة العربية للتنمية الإدارية . القاهرة . 2003م .
    3. جامعة الملک سعود بالرياض . موقع الجامعة على الإنترنت http://www.ksu.edu.sa/aboutksu/start.php

    5. رائد حسين الحجار : معايير مقترحة للارتقاء  بعملية الاعتماد وضمان الجودة لبرامج کليات التربية في الجامعات الفلسطينية بالارتکاز على النموذج الأمريکي ( NCATE) . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

    6. رشدي طعيمة وآخرون : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ، ومعايير الاعتماد – الأسس والتطبيقات . دار المسيرة . عمان . الأردن . ط1 . 2006م .

    7. ريتشارد فريدمان : توکيد الجودة في التدريب والتعليم . ( ترجمة ) سامي حسن الفرس وناصر محمد العديلي . دار آفاق الإبداع العالمية للنشر والإعلام . 1416هـ .

    8. صالح ناصر عليمات : إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ( التطبيق ومقترحات التطوير ) . دار الشروق للنشر والتوزيع . عمان . الأردن . ط1 . 2004م .

    9. عليان عبدالله الحولي ، وسناء إبراهيم أبو دقة : نحو أنموذج عربي لتقييم برنامج أکاديمي . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

    10. محمد إبراهيم المدهون ، وسليمان أحمد الطلاّع : مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية.

    11. محمد أحمد ربيع : متطلبات الترخيص والاعتماد للجامعات . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

    12. محمد البندري ، ورشدي طعيمة : تطوير کليات التربية بين معايير الاعتماد ، ومؤشرات الجودة . (ضمن: رشدي طعيمة ، وآخرون : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد . دار المسيرة . عمان . الأردن . ط1 . 2006م. ) .

    13. محمد توفيق ماضي : تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الخدمية في مجالي الصحة والتعليم ( نموذج مفاهيمي مقترح ) . إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية . المنظمة العربية للتنمية الإدارية . القاهرة . 2002م .

    1. محمد بن شحات الخطيب :  الجودة الشاملة والاعتماد الأکاديمي . دار الخريجي للنشر والتوزيع . الرياض . 1424هـ .
    2.  محمد شحات الخطيب ، وعبدالله عبداللطيف الجبر : إدارة الاعتماد الأکاديمي . رسالة الخليج العربي . العدد 73 . 1420هـ .

    16. محمد عبدالله المنيع : تقويم لائحة الکليات الأهلية . المؤتمر العالمي عن خادم الحرمين الشريفين وإنجازاته (المحور التربوي ص ص 261-296، (1422هـ/2001م)

    http://wwww.ksu.edu.sa/kfs-website/source/6.htm

    17. محمد عبدالوهاب عزاوي : تطبيق نظام إدارة الجودة الجامعية . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

    18. منير مطني العتيبي ، ومحمد سعيد غالب : معايير مقترحة للاعتماد الأکاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية . رسالة الخليج العربي . العدد 58 . 1416هـ .

    1. نعمان محمد الموسوي : تطوير مقياس لإدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي . المجلة |
      التربوية . جامعة الکويت . العدد 67 . 2003م .
    2. وزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية . موقع الوزارة على الإنترنت 

    http://www.mohe.gov.sa/universities/index.asp

    21. يوسف أبو فارة : إشراک الطلبة في جودة التعليم العالي . المؤتمر العربي الأول المنعقد في جامعة الشارقة . دولة الإمارات العربية المتحدة . بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية .