فاعلية برنامج للدراما الإبداعية في تنمية السلوک الابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصرياً

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

هناک من الأسباب ما قد تعوق الطفل عن اللعب مثل فقد الطفل لحاسة البصر حيث يظل سجين الظلام ، کما لو کان في رحم أمه ، فکيف يکون له أن يکتشف ما حوله وهو يخاف ما وراء لمساته وحسه .

بينما ينخرط الطفل المبصر في نشاط اللعب کنتيجة طبيعيه لما يراه حوله أما الطفل الأعمى غافل عما حوله من الأشياء ، ليس لديه رغبة في اکتشاف المجهول بل ينأي بنفسه بعيدا کطريقة دفاعية لتجنب الإثارة مستعينا ببعض السلوکيات النمطية المتکررة کرد فعل للغموض الذي يحيط به ، ومن ثم لا تکون هناک حرکة حيث يفتقد لأهميتها بالنسبة له ولقدرته الجسمية المحدودة ، وعلى ذلک فإنه في حاجة إلي إمکانات مثيرة أکثر من الطفل العادي لکي يقحم نفسه بين الناس والأشياء ، فأي مهارة يکتسبها من خلال اللعب يحاول أن يمارسها خارج نطاق الحدود التي رسمت لها في مواقف مختلفة . (محمد متولي ، رمضان مسعد ، 2007- 32 )

للعب ضرورة وظيفية هامة في مراحل نمو الطفل، ويعد التمثيل احد ملامح هذا اللعب، کما أن التخيل هو المحور الذي يدور حوله النشاط التمثيلي ، والاندماج هو قاسم مشترک بين اللعب التخيلي واللعب والتمثيلي.

إن الطفل في نموه يبدأ بتکوين عادات إبداعية تنمو من خلال اللعب ، حيث أن اللعب دراما خالصة سواء کان لعبا فرديا او جماعيا أو لعبا واقعيا أو لعبا تخيليا فهناک علاقة بين روح اللعب والتفکير ألتباعدي حيث تشتمل روح اللعب علي التلقائية الجسمانية والاجتماعية والمعرفية ،کما تشتمل علي الحس الفکاهي وروح المرح . (عفاف عويس : 2003 - 27)

وهناک أنواع عديدة من اللعب المعتمد علي الحرکة تستخدم فيه العضلات الکبيرة والصغيرة واللعب الاستکشافي القائم علي حل المشکلات والابتکار، واللعب الدرامي واللعب الاجتماعي واللعب باستخدام خامات الإبداع الفني.

فأنشطة اللعب تنمي جميع جوانب النمو للطفل فهو يجمع معلوماته ويعالجها ويکتسب مهارات جديدة ، وتنمي قدرته علي فهم الرموز ، کما يسهم اللعب في فهم وتجريب ادوار اجتماعية مختلفة ، وينمي المهارات الجسمية الحرکية واللغوية ويعطي الطفل فرصة للتخلص من القلق والتوتر .    (هدي محمود الناشف ، 2008 - 36)

وتعد الدراما الإبداعية شکل من أشکال أنشطة لعب الأطفال ذو الطبيعة الدرامية وهي امتداد للعب الإيهامي بل تمتاز عن اللعب الإيهامي بخضوعها للتقنين والملاحظة ومساعدة الطفل علي النمو السوي وإشباع احتياجاته النفسية والاجتماعية وإثراء خياله وإثارة قدراته الإبداعية .   (کمال الدين حسين ، 1999 -28 )

إذا کان استخدام المدخل الدرامي يمثل أهمية بالنسبة للأطفال العاديين فهو أکثر أهمية بالنسبة للأطفال ذو الاحتياجات الخاصة من الصم والمکفوفين والمعوقين عقليا الذين فقدوا حاسة أو أکثر مما يؤثر بصورة أو أخري في طبيعة نموهم المعرفي والاجتماعي والنفسي حيث إن الحواس هي نوافذ يطلون منها علي العالم الخارجي . (أمير إبراهيم القرشي، احمد حسين اللقاني، 2001 ،7 )

إن فقدان البصر يؤثر علي النمو بدرجات متفاوتة ، استنادا إلي العمر الذي حدثت فيه الإعاقة البصرية وشدتها والخبرات البيئية التي يتعرض لها الطفل المعوق بصريا .

تؤدي عدم القدرة علي الإبصار إلي صعوبات التنقل ومحدودية النشاط والتفاعلات الاجتماعية مما يسبب مشکلات في النمو الاجتماعي الانفعالي ، ومحدودية الخبرة للطفل المعوق بصريا بالإضافة إلي مشکلات التواصل الجسمي مع المحيطين من أفراد أسرته ولاحقا يؤثر علي انتمائه إلي أقرانه مما ينعکس سلبا علي مفهوم الذات لديه والعلاقة بالآخرين . (إبراهيم عبد الله الزريقات ، 2009 – 4)

ونظرا لتدني مفهوم الذات وضعف الشخصية لدي الأطفال المعاقين بصريا ، فهم في حاجة إلي برامج تتناول التدريب علي مهارات التوجه والحرکة والتدريب علي الأنشطة الاجتماعية والثقافية بالإضافة إلي استخدام نماذج متعددة من تدريب الحواس والتدريب علي مهارات الحياة اليومية واللعب والتعلم بالعمل وتنمية مهارات التعلم .(Panda , 1997)

وقد أشار Tomas 1994  علي أهمية أن تعمل البرامج التربوية الموجه إلي الأطفال المعاقون بصريا إلي تنمية کل من مفهوم الذات وعلاج نواحي الضعف في الشخصية والتأکيد علي جوانب القوة لديهم .  (Tomas M.shea , 1994- 52 )

کما أشار کمال الدين حسين إلي أهمية ممارسة الدراما الإبداعية داخل فصول رياض الأطفال ، حيث أنها تتناسب مع جميع الفئات العمرية وخاصة مرحلة الحضانة بالإضافة إلي أنها تقدم من أنشطة اللعب التي تناسب کل فئات الإعاقة . (کمال الدين حسين ، 2004 - 29)

کما أشار Samuel 2009  إلي أهمية البدء في التربية المبکرة للأطفال المعاقين بصريا فهم في حاجة إلي نمو مهارات اللعب ، فسلوک اللعب لهؤلاء الأطفال يحتاج إلي توفير أوضاع خاصة للعب حيث إن التأخر في مهارات اللعب وخاصة اللعب الرمزي، والتي أکدت الدراسات علي اهميته في مساعدة الأطفال المعوقين بصريا في تحسين وتسهيل سلوک اللعب وهذه مهمة توضع في الاعتبار ويعد اللعب مدخل أساسي في مرحلة ما قبل المدرسة في برامج التدخل المبکر التي تحد من العديد من المشکلات في المراحل العمرية التالية والتي يظهرها الأطفال المعوقين الذين لم يتلقوا خدمات مبکرة . (Samuel Kirk & Others , 2009-51)

مشکلة البحـث:

يعد البحث الحالي محاولة للإجابة علي التساؤلات الآتية :

1- هل هناک فروق في مستوي السلوک ألابتکاري لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل وبعد برنامج الدراما الإبداعية ؟

2- هل هناک فروق في مستوي مفهوم الذات لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل و بعد برنامج الدراما الإبداعية؟

3- هل هناک فروق في مستوي الکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل و بعد برنامج الدراما الإبداعية؟

4-هل هناک علاقة بين کل من السلوک ألابتکاري ، ومفهوم الذات ، والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا ؟

هدف البحث :

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي مدي فاعلية الدراما الإبداعية بما تحويه من أنشطة لعب تلقائي ودرامي وابتکاري وجماعي وتدريب حواس علي تحسين مستوي السلوک ألابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا .

ويتناول البحث الحالي مجموعة من المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث علي الوجه التالي :

أولاً : الإعاقة البصرية :

إن مرحلة الطفولة المبکرة لها أهمية کبري في حياة الطفل وفي تحديد مسارات نموه ، حيث أن النمو لا يتحدد في ضوء العوامل الوراثية فقط بل أن نوع ونسبة النمو ليست ثابتة أو محددة لدي الأطفال سواء کما يعتقد البعض ، بل إن الخبرات السلبية أو الايجابية تترک أثارا جوهرية علي کل من الاستعدادات وعلي النمو بوجه عام ، وتعد الإعاقة البصرية من الإعاقات التي تصيب بعض الأطفال وتؤثر بشکل کبير علي نموهم وعلاقاتهم العاطفية والاجتماعية بالمحيطين به .

الإعاقة البصرية ظاهرة موجودة في کافة المجتمعات الإنسانية ولکن بمعدلات مختلفة ، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المکفوفين بحوالي 10 ملايين شخص نسبة کبيرة منهم في عمر ما قبل المدرسة ممن لديهم بقايا بصرية وظيفية يمکن استغلالها في عملية التعلم ، حيث أن استغلال هذه البقايا من قبل المعاق بصريا وفقا لبرامج تدريبية خاصة يزيد من فاعليتها، وليست عکس الاعتقاد السائد ، إن استغلال هذه البقايا يعمل علي إضعافها ، کما أن ليس صحيحا أن فقدان حاسة البصر أو تعطلها يؤدي تلقائيا إلي تطور الحواس الأخرى ، بل يمکن لهذا التطور أن يحدث بعد تدريب مکثف ومنظم . (مني الحديدي ، 2002 – 34)

الإعاقة البصرية من منظور تربوي :

يستخدم مصطلح الإعاقة البصرية من منظور تربوي لينبأ عن استمرارية فقد الرؤية ، ويتضمن کف البصر برغم إن کف البصر مصطلح يستخدم لوصف مستوي فقدان الرؤية للأطفال المعوقين بصريا الذين يعتمدون بشکل رئيسي علي التعلم باللمس ، إما استخدام مصطلح ضعاف البصر فيشير للأطفال ممن يتعلمون ويدرسون بطرق تتضمن قليلا من استخدام البصر . (Michael Farrell: 2008- 44 )

وقد ذکرت Nuncy إن حالات الإعاقة البصرية تتضمن کل من العمى وضعف البصر للأطفال الذين يجدوا مشکلة في التعلم بالطرق العادية ولا تزيد الرؤية عن 20 /200 درجة باستخدام العدسات المصححة مما يستلزم استخدام لغة برايل في التعليم ، وتشير إلي أن الاختبار الحقيقي هو في کيف يمکن للطفل المعوق بصريا بالأنشطة اليومية باستخدام بصره أو الحواس الاخري.

ففي حالة العمي الکلي يمکن للطفل إن يميز وجود أو غياب الضوء ويکون تعلمه أفضل باستخدام حاسة السمع واللمس ، وإذا کان لديه بعض الرؤية يستخدمها في التوجه والحرکة ومهمات أخري ، إما الطفل الذي لديه ضعف بصر شديد فيمکنه رؤية الأشياء من مسافة قريبة أحيانا تحت ظروف مهيئة أو يستخدم البصر تحت ظروف متوسطة . (Nuncy: 2002- 45 )

حيث تشير الإعاقة البصرية إلي الحالة التي يفتقد فيها الفرد القدرة علي استخدام البصر بفاعلية لتأدية أنشطة الحياة وينتج عن هذا العجز إصابة دائمة في الجهاز العصبي (العين والعصب البصري والقشرة الدماغية البصرية) مما يؤدي إلي ضعف أو عجز الوظائف البصرية الخمس وهي البصر المرکزي، والبعد المحيطي ، والتکيف البصري ، والبصر الثنائي، ورؤية الألوان . (محمد عامر الدهشمي ،2007 -31 )

أو هي تلک الإعاقة الحسية التي تستلزم تقديم خدمات التربية الخاصة حيث تجعل ألمدي أو المجال البصري محدود بحيث يؤثر علي القدرة التعليمية للأطفال ويتطلب تعديل في البيئة التعليمية . (نايف عابد الزراع ، 2006 – 35)

إن فقدان حاسة البصر يحرم الطفل المعاق بصريا من الخبرة بالکثير من المدرکات البصرية، وکذلک من الفرص التي تتيحها المثيرات البصرية من حيث اتساع مجالها أو تنوعها، وتختلف درجة الحرمان باختلاف نوع وطبيعة ودرجة ذلک الفقد ومن هنا تبدأ الفروق الفردية بين المعاقين بصريا فمنهم الکفيف کليا منذ الولادة والکفيف بعد الولادة وخاصة بعد سن الخامسة ، وکذلک ضعيف البصر ،ومن ثم تختلف أساليب تعليم المعاقين بصريا باختلاف الفروق بينهم ، حيث يحتاج الکفيف ولاديا في رعايته وتعليمه إلي طرق ووسائل تعتمد علي تنمية وتطوير وتدريب حواسه المتبقية کالسمع واللمس والشم والتذوق بشکل أساسي بينما يحتاج الکفيف کليا بعد الخامسة إلي تنمية وتدريب حواسه بشکل أخر نظرا لأنه ليس لديه خبرة سابقة بالصور البصرية والألوان والإشکال والمفاهيم ومدلولاتها ومن هذا المنطلق فان حواس الطفل المعاق بصريا بشتى درجات الإعاقة لها أهميتها ودورها الفاعل في تربيته وتعليمه ، وحياته الخاصة والعامة وکافة ما يصدر عنه من سلوکيات حيث أن حواسه تعد بمثابة أدوات اتصال بينه وبين بيئته فعن طريقها يحصل علي المعارف والخبرات والمعلومات ومن ثم يهيئ حياته وظروفه بناء علي إمکانات تلک الحواس وقدرتها علي الوصول إلي کل ما يريد الحصول عليه . (محمد خضير ، إيهاب الببلاوي ، 2004 -30 )

فنمو الطفل يتأثر بمحدودية المصدر للتغذية الراجعة للحواس من البيئة والخبرات المباشرة مع المفاهيم المعقدة ونقص فرص الاستکشاف في البيئة المحيطة به .

الإعاقة البصرية والنمو:

للإعاقة البصرية تأثيرات کثيرة علي مظاهر النمو المختلفة تعتمد علي طبيعة هذه الإعاقة وعمر المصاب ودرجة الإعاقة وشدتها ووجود الفرص المتاحة للنمو.

فالأطفال المعاقين بصريا يبدون اقل مستوي في الصحة الجسمية عن أقرانهم المبصرين لقلة النشاط الجسمي فعلي سبيل المثال يقوم الطفل المبصر برکوب الدراجة أو لعب الکرة أو السباحة أو غيرها من الأنشطة التي تؤدي إلي صحة الجسم بشکل تلقائي . (Michael Farrell: 2008-44 )

إما في مجال النمو المعرفي ، فيجد الطفل الکفيف صعوبة في تنظيم العالم الخارجي وتعليم المفاهيم ، وفي مجال النمو اللغوي هناک صعوبة في التواصل مع الآخرين وعدم القدرة علي رؤية المشاعر والأفکار التي يعبر عنها بالإيماءات وحرکات الجسم والابتسام ونظرات الغضب بالإضافة إلي نقص في معاني ودلالات الکلمات التي لها علاقة بالنمو الحرکي . (سعيد عبد العزيز ، 2008 - 18)

وإذا کانت الإعاقة البصرية تؤدي إلي حدوث تأخر في النمو اللغوي إلا أنها لا تؤدي إلي حدوث قصور في المهارات اللغوية للأطفال المکفوفين التي تستلزم تعلمهم بشکل مباشر العديد من الأشياء التي يتعلمها اقرأنهم المبصرين بالدعم والتوجيه المستمرين .

 کذلک هناک تباين کبير بين المکفوفين في المهارات الحرکية تعتمد علي دافعية الطفل للحرکة والتي تتأثر بما تلقاه من تعليم  مناسب وتدريب علي الحرکة ، وتعتبر مهارات التوجه ذات أهمية في تحقيق التوافق الناجح للأطفال المکفوفين . (دانيال. ب. هالاهان ، 2008 - 15)

بالإضافة إلي أهمية الحرکة في النمو المستمر والاستقلالية للطفل المعوق بصريا وفي تحسين صحته الجسمية ونمو تقديره لذاته وزيادة کفاءته الاجتماعية . (Michael Farrell: 2008- 44 )

وفي مجال النمو العقلي يجد المعوق بصريا صعوبة في التعليم التلقائي وعدم القدرة علي إدراک الکثير من الاشياء بسبب کبر أو صغر حجمها أو بعدها أو خطورتها ، کذلک إدراکه للزمن ليل ونهار وشتاء وصيف ، والاحتياج الدائم إلي الدعم والتوجيه المستمر . (خوله احمد ، 2006 - 14)

إن العينين تلعبان دورا هاما في التفاعل الاجتماعي والتعبير الانفعالي الذي يمکن إن تدل عليه وارتباط حاسة الإبصار بمفهوم الجمال ، وما تضيفه علي الفرد من جمال مما يؤثر علي مشاعرنا تجاه الآخرين والذي ترتبط بالمظهر الجسمي الذي يدرکه لهم . (دانيال . ب . هالاهان ، 2008 -15)

تلک التوليفة من التأثير في النمو لها تأثير في تعليم الأطفال المعاقين بصريا مهارات الاعتماد علي الذات ومهارات التوجه والحرکة والاستقلالية  والصحه الجسمية وتقديرهم لذوات وکفاءتهم الاجتماعية . (Michael Farrell: 2008- 44 )

إن التفاعل الاجتماعي للأطفال المعوقين بصريا في أوقات اللعب الحر اقل مقارنة بالأطفال المبصرين ، کذلک يظهر الأطفال الصغار مع الإعاقة الحسية تأخرا في نمو المهارات الاجتماعية في التلقي والتعبير عن التأثر بالآخرين مما يؤثر علي کفاءتهم الاجتماعية ، فهم يحاولوا التغلب علي العزلة الاجتماعية يبذل الجهد لإقامة علاقات صداقة مع اقرأنهم المبصرين ، فنادرا ما يتم دعوتهم للمشارکة في جماعات النشاط مثل مباريات الکرة لان اقرأنهم المبصرين يفترضوا أنهم غير مهتمين مما يؤدي إلى عدم قدرتهم علي الاستفادة من أقرانهم کنموذج  للدور الاجتماعي.

هناک عامل أخر يسهم في نقص الکفاءة الاجتماعية للاطفال المعوقين بصريا  وهو عدم القدرة علي رؤية الإشارات الاجتماعية خلال المناقشة ، فعلي سبيل المثال لا يمکن للطفل الکفيف إن يري الإشارات أو تعبيرات الوجه أو التغير في أوضاع جسم المتحدث إثناء المحادثة ، فعدم الرؤية لفهم رسالة المتحدث يجعله يفشل في إعطاء استجابات اجتماعية مناسبة بتعبيرات الوجه أو الإشارة مما يقلل من اهتمام محدثة الذي يفترض منه نقص الاهتمام وبالتبعية تزداد عزلة الاجتماعية وتقل فرص الصحبة للرفاق .

کذلک هناک بعض السلوکيات المرتبطة بالإعاقة البصرية مثل لزمات کف البصر التي تحدث انتباه سلبي تجاهه ، حيث تمثل الاتجاهات نحو المعوقين بصريا أصعب مشکلة اجتماعية يمکن التعامل معها ولکن تزداد فرص التغلب عليها وزيادة الکفاءة الاجتماعية له من خلال التدخل السلوکي المبکر . (William. Heward: 2009- 53 )

ثانياً : الإبداع في مرحلة الطفولة :

هناک کثير من الأطفال المعاقين موهوبون أو متفوقون إلا أن قدرات ومهارات هؤلاء الأطفال عادة ما تکون مهملة أو شبه مهملة من قبل المختصين ، وقد أثبتت الدراسات التي صدرت عن بعض وکالات الأمم المتحدة مثل اليونيسيف أن10% من أفراد المجتمع ذوي الحاجات الخاصة ومن بينهم 2% لديهم موهبة أو تفوق ولا يحظون بالاهتمام الذي يحظي به إقرانهم العاديين .

يختلف التفکير الابتکاري أو الإبداعي في مرحلة الطفولة المبکرة عنه في المراحل الاخري للنمو ، فالنشاط ألابتکاري نشاط لعب للأطفال حيث إن النشاط في حد ذاته هو الهدف ويؤکد علماء النفس علي أهمية تهيئة بيئة مناسبة لتنمية الابتکار و ازدهاره حيث إن القدرات العقلية الأساسية موجودة لدي الجميع لکن البيئة التي يعيش فيها الطفل تعتبر عاملا هاما جدا في ظهور التعبير الإبداعي ، ويري تورانس أن سنوات الطفولة المبکرة تمثل السنوات الذهبية لتنمية التفکير ألابتکاري وتطوره .   (زکريا الشربيني ، يسريه صادق ، 2002- 16)

يشير الإبداع إلي السلوک المتفرد الأصيل الذي يتسم بالوفرة والتنوع اي الطلاقة و المرونة و الملائمة للهدف الموجه إليه ومن خصائصه انه يتميز بالأصالة أي أنه غير مسبوق بإنتاج مماثل ، والسلوک الإبداعي مکون ناتج من تضافر عدة أوجه من السلوک فان کان بمثابة استعدادات عقلية معرفية إلا أن الجوانب العاطفية والدافعية تلعب دورا في نموه ، کما أن الأبعاد التشکيلية والإيقاعية والتعبيرية تعطي له مذاقاً خاصاً.

وإذا کانت هذه الخصائص والأبعاد المعرفية والوجدانية والجمالية ( تعبيرية – إيقاعية ) والاجتماعية تساهم کل منها بدرجة أو آخري في تنشيط السلوک الإبداعي فيمکن بشيء من التعديل لبرامج تنمية السلوک الإبداعي لغير المعوقين أن تصلح للمعوقين علي أن تعتمد علي تنشيط الخيال والتشجيع علي الاقتحام للعوالم المجهولة والتدريب علي تنمية الإحساس بالمشکلات وطرح الحلول حتى يصبح سلوک المعوقين أکثر خصوبة إذا ما تم تنمية جانبه الإبداعي بهدف القفز فوق أسوار الجمود .

ولتنمية السلوک الإبداعي للطفل المعوق لابد من الترکيز علي الأتي :-

- إتاحة الفرصة للطفل المعوق لکي يفهم ما حوله ويتفاعل معه بشکل حر وتلقائي .

- إتاحة الفرصة للطفل المعوق کي يعبر عن نفسه .

- الربط بين خيال الطفل والمعالجة اليدوية في الرسوم أو الکلمات أو الأشکال.

- مساعدة الطفل علي التحرر من الخوف والخجل والتعبير بحرية عما يري انه صواب .

- استخدام عناصر الواقع سواء کانت أشياء أو أفکار أو ألفاظ و تجريدها.

- تشجيع الطفل المعوق علي مشارکة الآخرين في ممارسة الأنشطة الحرة کالتمثيل والعب والإنتاج التلقائي.

- تنشيط الطاقة الخيالية له من خلال بناء اطر جديدة تتسق مع حاجاته وإمکاناته .

        (احمد السعيد ، مصري حنورة ، 1991 - 5)

ثالثاً : الدراما الإبداعية :

أنشأ مورينو عام 1911 المسرح التلقائي للطفولة بناء علي فکرته عن الارتباط بين التلقائية والخلق ، حيث اعد الأطفال المسرح بأنفسهم بطريقة بدائية ، وانفردوا بتقديم قصص من الواقع عن حياتهم وصميم مشکلاتهم الخاصة ، يتناولون فيها فکرة القصة ، ويوزعون الأدوار المختلفة ، ثم ينطلقون في التمثيل التلقائي دون معونة من ملقن أو إعداد مسبق للحوار ، وقد أحرز هذا المسرح الجديد نجاحا کبيرا ، حقق لکثير من الأطفال مزايا عديدة أهمها الثقة بالنفس والتعبير الحر عن ذواتهم والتبصر بادوار واحساسيس الشخصيات الاجتماعية التي قاموا بها ، بالاضافة الي تجلي القوي الإبداعية للأطفال حينما أتيحت لهم فرص التعبير التلقائي . (عفاف عويس : 1990 - 26)

ويرجع استخدام الدراما الإبداعية کأسلوب تربوي إلي عام 1924 علي يد وينفرد ادوارد أستاذ الدراما بجامعة (نورث وسترن ) بالولايات المتحدة الأمريکية ، لکن الاهتمام بالخلق والإبداع عن طريق الدراما بدأ علي يد مورينو ، حيث تعد الدراما الإبداعية التي يخلقها الأطفال دون الاعتماد علي نص مسرحي أو وسائل فنية ولا تتطلب وجود جمهور من المتفرجين ، انسب الأساليب التي يمکن أن تعد عليها برامج تنمية قدرات الأطفال في الإبداع ، ذلک لأنها لا تهتم بتنشيط قدرة دون القدرات الاخري ، وإنما تعمل علي تنشيط جميع الوظائف النفسية والعقلية والحرکية والاجتماعية والوجدانية وتيسر فرص التعبير الإبداعي بجميع أشکاله اللغوي والتشکيلي والحرکي ، إضافة إلي انتمائها إلي نشاط اللعب المحبب للأطفال والذي تظهر فيه اهتمامهم وتتحقق من خلاله حاجاتهم کجماعة وأفراد فيسهل التأثير فيهم وتوجيه اهتمامهام وهواياتهم وإکسابهم الاتجاهات المرغوبة وغرس القيم والأفکار حول شتي الموضوعات لتکوين أفکار وعواطف وأحاسيس هي المادة الخام اللازمة لتفکيرهم الخلاق وإعمالهم الإبداعية . (عفاف عويس، 2003 – 27)

تعتمد الدراما الإبداعية علي فکرة معينة أو موقف يتم إبداعه من خلال الأطفال تحت اشرف معلم أو قائد ذو خيال خصب مرتجلين حوار أو مشاهد يتم أدائها، والدراما الإبداعية المبنية علي قصة أو حکاية يطورها الأطفال أو يستلهموها من قصيدة أو قطعة موسيقية أو خبرة شخصية من صنعهم ويعبرون عنها بأنفسهم حيث تظهر إمکاناتهم فعندما يستخدمون إجسامهم في التعبير عن مشاعرهم ورغباتهم يکتشفوا طرقا متنوعة للاتصال بالآخرين ، فيصبحوا قادرين علي التخيل والابتکار والمشارکة بخبراتهم المتواضعة ، کما تعد وسيلة لاستنباطهم معاني في المواقف المتنوعة ووسيلة لتعلمهم مهارات عقلية واجتماعية ونفسية وحرکية يستنبطون منها قواعد عامة يرسون بها دعائم إدراکهم للمفاهيم في المراحل العمرية التالية . (زينب عبد المنعم ، 2007 -17)

وفي حياة الأطفال تبدأ الدراما باللعب وهو من جانب استرضاء ولتهديدات عالم الکبار له ومن جانب أخر تقمص شخصية شيء يعجبون به والبحث عن قوة الشخصية وتأکيدها له وأيضا حب الاستطلاع والکثير من المحاکاة وقد تکون في صورة رقص أساسه هوالحرکة ويبدأ فيما بعد جانب العمل الجماعي الذي يمکن أن يحول فيه الأطفال عن طريق الخيال مکان اللعب إلي غابة ساحرة ، وکما ينضج الأطفال تتضح الدراما وتصبح الظروف التي تقدم فيها أکثر تعقيدا وأکثر واقعية ولکن السحر يبقي . (أ0ف النجتون ، 1998 - 2)

فمن أهداف الدراما الإبداعية :

مشارکة الطفل في اللعب مع إقرانه وتنمية قدرة الطفل علي ملاحظة الظواهر الطبيعية وتذوق مظاهر الجمال فيها وتحقيق الطفل لذاته والتدريب العملي علي التعاون في جو يغلب عليه روح اللعب الجماعي وتنمية ثقة الطفل بنفسه وإتقان الحرکات والرقص والتعبير عن خبراته. (عفاف عويس، 1990 - 26)

وقد أشار (کمال الدين حسين) إلي ان عناصر الدراما الإبداعية تتضح في کل من : "الحرکة الإبداعية – الارتجال – لعب الدور " .

أولاً : الحرکة الإبداعية :

في نشاط الدراما الحرکة الإبداعية هي إبداع خالص من الطفل تعتمد في أدائها وترکيبها علي قدرة الطفل علي الإبداع ، ويعد الهدف الخاص والأساسي لها هو التطبيق الإبداعي للمهارات الحرکية . (کمال الدين حسين ، 1999 ، 28)

الحرکة الإبداعية هي الفعل الخلاق المبتکر ، تؤدي إلي تنمية العقل والحواس ، حيث أن الألعاب الحسية الحرکية تروض الجسم ، والترويض مرادف لعملية النمو ويساعد الطفل علي اکتشاف العالم المحيط به فيتعرف من خلال حرکات اللعب والتفاعل مع أدواته إلي خصائص موجودات العالم فيحاول التکيف معها ويکتشف ذاته فيتعلم .

أن حرکات اللعب الدرامي تؤدي إلي الاسترخاء والعمل والتذکر والتجربة والإبداع والتلقي کما أنها سبيل إلي اکتشاف الحياة ، وسبيل إلي استغلال الطاقة الذهنية والحرکية لدي الطفل من اجل المتعة النفسية ، کذلک من خلال اللعب الدرامي وما فيه من حرکات ممتعة وسيلة لمعرفة البيئة الاجتماعية وإدراک المفاهيم والقواعد في مختلف المعاني والعلوم وفهم الإسرار
المحيطة بالطفل .

إن اللعب الدرامي مظهر صحي لحرکة ونمو الجسم وتأکيد عافيته ويتيح الفرصة لاستخدام الحواس والذهن والتشوق لمزيد من المعرفة ، تحقق الحرکة الإبداعية بعض الجوانب العقلية والحسية من خلال تنمية حساسية الطفل وتطويرها لاستقبال العالم من حوله ، کما تمنحه الفرصة لممارسة تدفق الأفکار وتسمح له بالتنفيس عن انفعالاته کما تکسبه القدرة علي المرونة والتکيف مع الغير باستمرار ، بالإضافة إلي تنمية مهارة التعبير لدي الطفل وإکسابه تنسيق ورشاقة من خلال الحرکة الإيقاعية کما تنمي التقدير الرفيع للموسيقي والرقص فإيقاع الطفل يکمن في حرکته لأن جسمه هو أدائه للتعبير عن أفکاره وعن مشاعره ، فالإيقاع الحرکي هو الطريقة الطبيعية للتفکير لدي الطفل . (حنان عبد الحميد ، 1993 - 11)

کما تعتمد أنشطة الحرکة علي قوة التخيل وترجمة الأفکار والخيالات إلي حرکة تسهم في تنمية القدرة علي تحديد الطفل للمکان والزمان وتحديد إشکال الأشياء واکتشاف الفراغ وعلاقته بالمکان حوله من خلال الحرکة الذاتية . (کمال الدين حسين ، 1999 -  28)

يحتاج الأطفال إلي تعلم کيفية الاستخدام والتحکم في أجسامهم بالسماح لهم باستخدام أجسامهم بصورة تعبيرية لإعطاء شکل لتصوراتهم ومشاعرهم، من خلال: مفاهيم حرکات الجسم التي تتضح في ماذا يفعل الجسم، کيف يتحرک الجسم ، اين يتحرک الجسم ، مع من و التحرک في مکان مثل " المشي ، القفز ، الجري ، العدو ، الزحف ، الأشياء المذهلة التي تقوم بها القدم والارجل " والحرکة في المکان مثل " الثني ، المد ، الاهتزاز ، الدوران ، الانثناء ، الانحناء ، الشد ، الرفع ، المرجحة ، تحريک الرأس وعلاقته بالمکان" وحرکات أجزاء الجسم مثل " الرأس ، الرقبة ، الأکتاف ، الظهر ،الذراع ، الرسغ ، الکف ،الأصابع ، الأرجل ،المفاصل ،القدم ".

هناک بعض العوامل المؤثرة في الحرکة مثل :

* عامل الجهد : الوقت، الوزن، المساحة، الانسياب، الکثافة.

* عامل الشکل والحجم: مقفول، مفتوح صغير، کبير، عالي، متوسط، منخفض، مستقيم، منحني

* عامل العلاقات : مع أجزاء الجسم، مع شخص أخر، مع مجموعات صغيرة، مع مجموعات کبيرة،  المسافة ، الامتداد ، المستويات ، الأشکال .

(جيرالدين ، 2003 - 10)

وهناک عناصر تستثير الحرکة مثل الإيقاع والاتجاه والقوة وتتضح في :

1-الحرکة والإيقاع الطبيعي:

الهدف منها التعرف علي الإيقاع الطبيعي الذي يحکم حرکة الطفل دون مثير موسيقي أو توجيه حيث إن لکل طفل إبداعاته الخاصة التي تتناسب مع حرکته وسرعتها وشخصيته .  (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

وکل کائن حي له إيقاع خاص يختلف عن إيقاعات الآخرين والطفل الواحد تختلف إيقاعاته باختلاف الأنشطة التي يقوم بها فإيقاعه وهو يأکل يختلف عن إيقاعه وهو يمشي وينام ويفکر أو يتکلم ويجري أو وهو خائف أو حزين فالإيقاع ينبع من الحرکة فليس هناک إيقاع بدون حرکة .     (عفاف احمد عويس ، 2003 -27)

وهناک بعض الإيقاعات الطبيعية التي يمکن استخدامها مثل : إيقاعات الأرض مثل " الأنهار ، الشلالات ، البحيرات، تعاقب الفصول " وإيقاعات البحار مثل: " الأمواج ، الصخور ، العواصف ، الأسماک ، القوارب "وإيقاعات الهواء مثل: " الرياح ، الصواعق ، البرق ، السحب " وإيقاعات الطيور مثل: " طائر البحر ، العصافير "، وإيقاعات الحيوانات مثل :"القطط ، الکلاب ، الخيل ". وإيقاعات الحرکة المنزلية مثل:"الغسيل ،المکواة، التنظيف، إزالة الأتربة " ، بالإضافة إلى إيقاعات الآلات مثل:"إشارات المرور ، قوارب السرعة ، الساعات ، الآلات الکاتبة ، ماکينة الخياطة" (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

2-الإيقاع والموسيقي:

وفيه تتم مصاحبة الموسيقي للطفل أثناء الحرکة وهي تحقق أهدافا عديدة من خلال إکساب الطفل المهارات الحرکية وتقوية أجهزة جسمه وإشباع حاجة الطفل للعب وتهذيب خلقه من خلال المنافسة في اللعب والحرکة وخلق الإبداع في التعبير الحرکي وتعويد الطفل النظام وإشباع حاجاته للقيادة . (هدي الناشف ، 2008 - 36)

3-الاسترخـاء:

ويعد عامل هام لأداء الحرکة الجيدة والمعدة والنشطة حيث يشکل کل نقطة انطلاق يرتکز عليه أي فعل يمکن أدائه بشکل مکثف وميسر وهادئ.

4-الوعي بالمکان :

الحرکة تؤدي إلي تطوير إحساس الطفل باتجاهات الحرکة مثل "فوق ، تحت ، يمين ، شمال، الأمام ، الخلف " ومستويات الحرکة مثل "فوق الرأس ، حول الوسط ، تحت القدمين ، وأشکال الحرکة" حيث الوعي بالمکان ، الحجم ،المساحة". وکذلک توظيف الحرکة من اجل التعبير عن الذات والتعريف بالمکان والحرکة فيه دون اصطدام .


5-الأداء الصامت :

هو نوع من الحرکة أکثر تنظيما وأعمق هدفا وهو حرکة لها معني أي تعبر عن معني بشکل واضح ومن هنا يبدأ التواصل الموضوعي، ويتم تقييم الأداء الصامت من درجة الفهم التام للمعني ، أما التکيف الجيد فيعتمد علي الدقة في الأداء والاقتصاد في المعني .  (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

ويقصد به التعبير عن الأفعال والمشاعر بالإيحاء والحرکة المعبرة ولا تقتصر فقط علي الأفعال والمشاعر دائما وانما يکون التعبير عن فکرة أو عاطفة أو قصة بدون مصاحبةة أي نوع من الکلام.

ويستخدم التمثيل الصامت کتقنية تعتمد علي النشاط التلقائي والعفوي لمساعدة الأطفال علي تکوين صور ذهنية تساعد علي ترکيز الانتباه وتحرير أعضاء جسمه من التوتر والانفعال والتشنج الإرادي ، وفلسفة التمثيل الصامت تقوم علي التعبير الحرکي لموقف درامي باستخدام و تطويع جسم الطفل کله بجميع أجزاءه . (زينب عبد المنعم ،2007 - 17)

وحتى ننمي قدرات الطفل علي التعبير الصامت بالحرکة الإبداعية نتناول الأتي :

- الأداء الصامت للمهن والحرف أو أفعال الحياة اليومية.

- الأداء الصامت للشخصيات ويبدأ من المراحل المبکرة ويستمر حتي يزداد إتقانه .

- الأداء الصامت للانفعالات کالحزن والفرح أو الخوف أو الغضب.......

- الأداء الصامت للمعاني مثل الربط علي المعدة عند الجوع أو الألم.

- الأداء الدرامي وهو نوع من الحوار المرتجل باستخدام حرکة الجسم مع سماع الموسيقي ويعرف بالرقص الدرامي أو الدراما الراقصة وتنبع مهارات المطلوبة من أدائها بشکل طبيعي تدريجي.

وتعمل أنشطة الأداء الصامت علي زيادة المعرفة العقلية للطفل وتنمية قوة الملاحظة والترکيز والتعرف علي الأشياء بدون خوف وهناک أداء صامت لليد والرأس و القدم و تعبيرات الوجه والجسم . (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

وحيث أن التمثيل الصامت هو قدرة الفرد علي التعبير عن أفکاره وأحاسيسه عن طريق الاتصال بحرکة الجسم بدلا من الکلام ويعتمد علي الإيماء و الإيهام والرمز و حرکات وتعبيرات عضلات الجسم فهناک کثير من الألعاب التي تصمم معتمدة عليه مثل تمثيليات العرائس التي يتميز بالتعبير عن أفکاره أو الموضوعات ببساطة ودون تعقيد أو التمثيلية الحرکية التي تتميز بالتعبير التلقائي وعدم التقييد بنص أو بحرکة معينة أو ملابس أو مکان خاص وإنما تعتمد علي معرفة الأطفال بالقصة بشکل جيد . (أمير القرشي،احمد أللقاني، 2001 - 7)

 

ثانياً : الارتجال :

إن الارتجال في الدراما هو مشاهد متتابعة ومواقف تدور حول فکرة معينة تقدم حوار أو شخوصا، دون التقييد بنص مکتوب وإنما يتقيدوا في مشاهده و إحداثه والأشخاص في نماذجهم الإنسانية. (حنان عبد الحميد ، 2002 - 12)

ويقصد به التأليف الفوري بالکلمة دون إعداد مسبق وهو احد وسائل أنشطة الدراما التي تسهم في تنمية القاموس اللغوي للطفل وتنمي قدرته علي التعبير اللفظي وتشجعه علي اتخاذ القرار وتنمية بصره بمشاکل الآخرين ، ويمکن إن توظف القصص والتعبير التلقائي وتترک الأطفال يرتجلون الحرکة مع توفير المثيرات القوية موسيقية أو صوتية أو أفکار لأحداث قصة .  (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

وتأتي أهمية الارتجال ولعب الدور واللعب الإيهامي والدرامي والتصوري والتخيلي لفتح المجال لخيال الطفل وتنمية قدرته علي المعرفة الصحيحة ، والارتجال يأخذ علي عاتقه الحرکة الدائمة ويميل إلي استخدام الصوت والحرکة الجسمية ومن خلال الارتجال ولعب الدور يکتسب الطفل القدرة علي الأداء الحرکي الأکثر  جمالا وتلقائية في الکلام (زينب عبد المنعم ، 2007 ، 17)

وکما إن للارتجال دور في دعم التلقائية عند الطفل والترکيز علي إعطائه الثقة بنفسه کذلک يهدف إلي النمو الشخصي للطفل من سن الخامسة باستثارة قدرة الطفل علي الارتجال في الحرکة واللغة وتنوع الأصوات التي تلهمه القدرة علي الخلق والإبداع بطريقته الخاصة . (حنان عبد الحميد ، 1993 - 11)

ثالثاً : لعب الدور :

يعد لعب الدور نوعا من التفکير الإبداعي حيث انه خليط من الواقع والخيال ويمکن تعريفه علي انه موقف تدريبي لحدث معين يقوم به المعلم أو القائد بمشارکه مجموعة من الأطفال يقوموا بلعب الدور بينما يقوم باقي الأطفال بدور المشاهدين او قد يکون لعبا تمثيليا حرا وهو يضم کل الألعاب الفنية مثل الرقص و الغناء وتمثيل الأدوار ويعتبر لعب الدور من الوسائل التربوية التي تعمل علي توصيل وتبسيط المعلومات وزيادة نمو قدرة الطفل علي التمييز والتواصل مع الآخرين .

وتنمي الدراما العلاقات الاجتماعية عند الأطفال خصوصا أنها تکون بمثابة تقليد للأدوار ، وحين يقوم الطفل بالتمثيل ولعب الدور فانه يفرغ أحاسيسه وجزء من شخصيته ويتقمص الشخصية التي يمثلها مما يؤدي إلي تعرف الطفل علي حلولا لکثير من المشاکل التي توجه ، کما تکسبه الدراما ولعب الدور أهمية کبيرة لما يترتب عليها من تغيرات ايجابية أبرزها تنمية التفکير الابتکاري وتنمية الخيال وتنمية مهارة الترکيز والانتباه ومساعدة الطفل علي النطق السليم ، وإثراء المرادفات اللغوية وتعويد الطفل علي المنافشة والحوار والقضاء علي الخجل والانطواء وتعليم الطفل کثير من السلوکيات ومعرفته لمشکلاته وتعبيره عنها ، کما انه الوسيط الحقيق لاکساب الطفل المزيد من الخبرات التي يتعرض لها الاخر ومشاکله والسعي لايجاد حلولاً لها لأنه تکسب الطفل المزيد من القدرة علي التعامل مع البيئة والواقع والحصانة ضد أخطار هذا الواقع وله عدة مصادر مثل القصص والحکايات وصور الاماکن الطبيعية وصور الحرفين (عزة اليتيم ، 2005 - 25)

کما يعتمد لعب الدور علي التمثيل التلقائي للمواقف التي تشتمل علي العلاقات الإنسانية ويتميز بقدرته علي إبراز صورة حقيقية للسلوک والعلاقات الإنسانية . (أمير القرشي ، احمد أللقاني ، 2007 - 7)

الدراما الإبداعية والنمو :

تناول کمال الدين حسين الدراما الإبداعية ودورها في النمو الإنساني المتکامل ففي الدراما الإبداعية يمکن إن تعايش الحياة بکل مثيراتها بعيدا عن اخطارها بمعني أخر الدراما الإبداعية تتيح للطفل الحياة دون إن يتأذي منها ففي النشاط الدرامي يفکر الطفل لنفسه ، ويبحث ويتأکد ويتذکر ويسعي لتحقيق علاقات في الفراغ کما في الفن ويحب سماع الأصوات کما في الموسيقي ويرکز ويلاحظ ويتعلم الصبر ينظم الأشياء لنفسه وللآخرين ، يتعلم قيم التعاون ، يعبر عن نفسه کما ينمي لديه الاستعداد لتذوق الفنون الشعر ، الرقص ، الفن.

کذلک تؤثر بشکل مباشر علي قدراته التعليمية وتهذيب إمکاناته والارتقاء بإدراکه باختصار تساعد الدراما الإبداعية الطفل علي أن يکون إنسانا کاملا نافعا للمجتمع .

کذلک تمد الدراما الطفل بالعديد من الخبرات التي تساعد علي إدراک الذات ونمو الخيال فاعتماد الطفل علي الارتجال يسمح لخيال الطفل للنمو في أفضل الظروف ليزداد ثراء وتدفقا مما يؤثر علي أداء الطفل ويجعله أکثر ثراء کما يکسبه مزيدا من المتعة والإمتاع فکل الأشياء تتغير ويعاد صياغتها في شکل جديد .

أما الحرکة في نشاط الدراما فهي  إبداع خالص من الطفل أي تعتمد في أدائها وترتيبها علي قدرة الطفل علي الإبداع ، فکل تجربة إبداعية تتضمن عدد من أشکال الحرکة الإيقاعية ومع العديد من التجارب تنطلق طاقة الطفل وينمو جسمه وتدريجيا متناسقا متزنا حيث إن الحرکة في الدراما الإبداعية تعبيرا فيزيقيا يساعد الطفل علي تطوير عضلاته وأعضاء الحرکة التعبيرية لديه ، فعندما يکون الطفل واعيا بجسده يقول ما يريده منه ، کما يکتسب لثقة في التقنيات الضرورية لجسده واستخدامها في الحياة اليومية من خلال تدريب مهاراته الفيزيقية .

إما في الجانب الانفعالي تأتي أهمية الدراما الإبداعية في تدريب الطفل علي التحکم في انفعالاته وتنقله فهي تساعد الطفل علي التعامل انفعاليا أثناء لعبه مع الآخرين کما تدربه علي کبت انفعالاته من ادوار الخير والشر التي يبدعها اضافة الي مروره بتجربة انخفاض وارتفاع الانفعالات ذات الطبيعة المختلفة .

کما يتعلم الطفل من خلال الدراما الإبداعية کيف يتواصل بأفکاره ومشاعره في التجربة الجماعية ويشعر بأهمية الآخرين وإنکار الذات وکيف يعمل من اجل سعادة الآخرين ، ومن خلال ممارسته للعمل الجماعي يلتزم بحدود دوره ويحترم الآخرين ويتدرب علي تحمل المسؤلية من خلال ما يؤديه من ادوار قيادية .

إضافة إلي ذلک تشجع الدراما الإبداعية الطفل إن يعبر بمفردات اللغة عن نفسه وعن آراءه وأفکاره خلال المناقشة والتخطيط وتعلمه الاستمتاع بمشارکة الآخرين أفکاره واراه ويتجاوز الخوف من إبداء رأيه.  (کمال الدين حسين ، 1999 - 28)

الدراسات السابقة :

يتناول البحث الحالي مجموعة من الدراسات تتضح على الوجه التالي :

أولاً : الدراسات التي تناولت الطفل الکفيف في مرحلة الحضانة :

-دراسة أميرة سيف الدين 2006 :  هدفها التعرف علي اثر برنامج تدريبي لمسي حرکي في تحسين مهارات الاستعداد للقراءة رموز بريل لدي الاطفال المعاقين بصريا في مرحلة الروضة.

وقد أجريت الدراسة علي عينة تجريبية قوامها 10 أطفال ، تتراوح أعمارهم
ما بين 3-6 سنوات .

وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا علي مقياس مهارات الاستعداد للقراءة ، ورموز بريل بأبعاده باستثناء بعد الوعي والانتباه للمثيرات اللمسية لصالح القياس البعدي مما يشير الي فاعلية البرنامج المستخدم .

ـ دراسة صافيناز عبد السلام علي المغازي  2002 : کان هدفها هو اعداد برنامج تأهيلي حرکي للطفل الاعمي في مرحلة  رياض الاطفال لتنمية مفهوم صورة الجسم والتوجه المکاني وتکونت عينة الدراسة من 20 طفل وطفلة کعينة تجريبية و 20 طفل وطفلة کعينة ضابطة وقد تم اختيار العينة التجريبية على أساس انخفاض درجاتهم علي کراسة ملاحظة مفهوم صورة الجسم والتوجه المکاني وتم مجانسة العينة من حيث السن والمستوي الثقافي والاجتماعي والاقتصادي وحدة الاعاقة وقد اسفرت النتائج الي فاعلية برنامج التأهيل الحرکي في تحسين مفهوم صورة الجسم والتوجه المکاني مما أدى إلى احساس الطفل الأعمى بالاستقلالية وحرية الحرکة والتوافق النفسي والاجتماعي .

- دراسة أيمن منصور أحمد المحمدي 2001 : هدفها دراسة فاعلية الدراما للتدريب علي بعض المهارات الاجتماعية وتنمية الثقة بالنفس لدي عينة من الأطفال المکفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة وقد أجريت الدراسة علي عينة تجريبية مکونة من 6 اطفال وعينة ضابطة مکونة من 6 اطفال وتم اعداد قائمة تقدير المهارات الاجتماعية واستخدام مقياس الثقة بالنفس وتوصلت النتائج إلى فاعلية الدراما في التدريب علي بعض المهارات الاجتماعية وارتفاع ثقة الاطفال المکفوفين بأنفسهم .

 

ثانياً : الدراسات التي تناولت الدراما الإبداعية مع الأطفال العاديين وذو الاحتياجات الخاصة کما يلي :

- دراسة Celia Van Den   2008 : هدفها قياس فاعلية برنامج للدراما الابداعية في استثارة نمو الذکاء الوجداني لعينة قوامها 10 من الفتيات ما بين 10 الي 11 سنة متحدثات بالإنجليزية وقد أشارت النتائج الي فاعلية البرنامج في إستثارة النمو الذکاء الوجداني للفتيات من خلال المشارکة ومعرفة و ادارة انفعالاتهن في 36 درس للدراما الابداعية .

ـ دراسة عبير عبد الحليم   2006 : التعرف علي تحسن مستوي الانتباه لدي الاطفال ذو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط برياض الاطفال من خلال برنامج الدراما الابداعية بما يحتوي من حرکة ابداعية وتخيل وانشطة لعب الدور وتمرينات الاسترخاء ، وقد اجريت الدراسة علي عينة قوامها (32) طفل وطفلة تتراوح اعمارهم من 5-6سنة کما تتراوح درجة ذکائهم من 90-120 درجة وقد استغرق البرنامج 19 جلسة لکل من الحرکة وتدريب الحواس والترکيز والاسترخاء والاداء الصامت ولعب الدور واتباع التعليمات مدة الجلسة من 20-30 دقيقة  وقد اشارت نتائج الدراسة الي زيادة مدي الانتباه ونقص فرط النشاط بعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية .

- دراسة Guli - Laura - Ann  2004 : تبحث الدراسة فاعلية الدراما الابداعية في التدخل المبکر للأطفال الذين لديهم قصور في التعلم الغير لفظي والإدراک الاجتماعي والکفاءة الاجتماعية کطريقة غير تقليدية للتدخل وقد تضمنت العينة أطفال ذو صعوبات تعلم الغير لفظي – سبرجر – الاوتيزم – اضطرابا الانتباه – النشاط الزائد ، وقد تم مقارنة نتائج العينة التجريبية بالعينة الضابطة بعد استخدام الدراما الإبداعية وملاحظة سلوک الأطفال باستخدام المقابلة مع الأطفال وأسرهم وقد أظهرت النتائج أن لبرنامج التدخل المبکر أثر في خفض سلوک العزلة الاجتماعية وزيادة إيجابية التفاعل الاجتماعي بالمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة الي ان النتائج کانت أقل نجاحاً بالنسبة لفرط النشاط وقد أشارت الدراسة إلى زيادة تحسن مستوي الکفاءة الاجتماعية من خلال مشارکة الأسرة لبرنامج التدخل بالدراما الإبداعية .

ـ دراسة Freaman - Gregorg . D   2003 : تهدف الدراسة الي بحث تاثير الدراما الابداعية علي مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية ومشکلات السلوک وقد تم اختبار مخرجات انشطة الدراما الابداعية علي مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية ومشکلات السلوک علي تلاميذ المرحلة الابتدائية قد قسمت العينة الي عينة تجريبية وعينة ضابطة وقد اظهرت النتائج الي تاثير التفاعل المقدم بالدراما الابداعية علي المتغيرات التابعة ولم تظهر أي فروق بين الجنسين في التأثر بالدراما الابداعية .

ـ دراسة Rowland - Grace     2002 : تشير الدراسة الي احتياج کل طفل الي تقدير ذاته وکيف يمکن من خلال  التعبير عن الذات بالدراما الابداعية أن نبني الثقة بالذات لدي الأطفال المعرضين للخطر ، کما يهدف البحث الي التعرف على کيفية استخدام الدراما الابداعية خارج الفصل في مواقف غير تقليدية تجعل اللعب قوة وطريقة للتعلم وزيادة مفهوم الذات وتقدير الذات لدي الأطفال ، حيث انها تساعد الطفل علي اللعب الحر والتساؤل واجتياز التجارب والابتکار مما يشعرهم بالانتعاش والاستقرار والنجاح ، وقد أجرى البحث علي الأطفال المعرضين للخطر بتوفير مکان اخر خارج الفصل للتعبير عن مشاعرهم وتلقي التشجيع والدعم لتکوين اتجاهات ايجابية ، فسحر المسرح بالدراما الابداعية يؤدي بالأطفال إلى الإبداع وتعلم التعاون وتحمل المسؤلية مما ينتج أن نجعل الإبداع مرکز للعب الأطفال في برامج طبيعية للتعبير الابداعي بکل اشکاله .

ـ دراسة عبير عبد الحليم 2001 : هدفها التعرف علي مدي امکانية خفض السلوک العدواني عند الاطفال العدوانيين برياض الاطفال من خلال ممارسة برنامج للدراما الابداعية يعتمد البرنامج علي الحرکة الدرامية وأنشطة لعب الدور ،اجريت الدراسة علي عينة قوامها 16طفلا عدوانيا کما اشارت نتائج مقياس السلوک العدواني ، وقد تکونت جلسات البرنامج من 22 جلسة تتضمن أنشطة الحرکة والاداء الصامت وتنمية الخيال وزمن الجلسة من 20-30 دقيقة ، وقد اتضح من نتائج الدراسة فاعلية برنامج الدراما الابداعية في خفض العدوان لدي الاطفال برياض الاطفال .

- دراسة Annarella - Loria - A 2000 : بهدف استخدام الدراما الابداعية في عمليات الکتابة والقراءة کنمط جديد لفهم التعبير عن الذات للدراما التي تکمن فائدتها في تعليم مهارتي القراءة والکتابة وتعرض أساليب الدراما الابداعية کسبيل لربط ودفع مفاهيم عملية الکتابة فيها حيث يمکن للدراما ان کل من القراءة و الکلام والکتابة اثناء التفاعل بطرق مبتکرة علي ان يکون من اهداف المنهج المستخدم للدراما الإبداعية تنمية الابتکار والاختراع ومهارة حب الاستطلاع وإدراک الذات للأطفال .

ـ دراسة Jahanaian , Sharon     1997 :  الدراسة صممت لتعطي أفکار للدراما الإبداعية واستراتيجيات لمدرس الأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية ،  بهدف أن تعطي الدراما الإبداعية الفرص للأطفال الصم ليبدعوا ويشارکوا ويعبروا عن أفکارهم کذلک يتعلم الأطفال کيف يعملوا في مجموعات صغيرة ومجموعات کبيرة ، وأداء مشاهد من الشعر والقصة واستخدام التمثيل الصامت والحرکات الإبداعية .

ـ دراسة Rickert , William    1988 : يهدف الي وضع اطار عمل باستخدام الدراما الإبداعية لتحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية في تعليم الأطفال المعاقين عقليا من إثارة مهارات الاتصال وتعزيز فريق العمل وزيادة مفهوم الذات الابداعية لدى الاطفال وذلک استخدام أساليب الدراما من تدريبات حرکية ، اللعب الحر ، اللعب البنائي ولعب الأدوار والدراما الاجتماعية الموظفة لزيادة دمج الأطفال بالبيئة المحيطة بهم علي ان يشترط لنجاح البرنامج وجود منشط متعاون متفتح بشرط أن يسبق تدريب قبل الدراما بالإضافة إلى تمرينات الاسترخاء.

تعقيب علي الدراسات السابقة :        

من العرض السابق للدراسات الخاصة بالطفل الکفيف في مرحلة الحضانة يتضح أن أثر التدريب اللمسي الحرکي يسهم في تحسين مهارات الاستعداد للقراءة ، بالإضافة إلى أهمية التأهيل الحرکي في تنمية مفهوم صورة الجسم والتوجه المکاني ومن ثم زيادة احساس الطفل الکفيف بالاستقلالية وحرية الحرکة والتوافق النفسي والاجتماعي ، کما أشارت الدراسات إلى أهمية التدريب علي المهارات الاجتماعية وتنمية الثقة بالنفس باستخدام الدراما .

کذلک يتضح من الدراسات الخاصة بالدراما الابداعية للاطفال العاديين وذو الاحتياجات الخاصة أهمية الدراما في استثارة الذکاء الوجداني للفتيات المتحدثات باللغة الانجليزية وزيادة مدى الانتباه لدي الاطفال ذوى فرط الانتباه کذلک أهمية استخدام الدراما في التدخل المبکر لخفض سلوک العزلة الاجتماعية وزيادة مستوي التفاعل الاجتماعي و الکفاءة الاجتماعية للاطفال .

إضافة إلى أهميتها في تنمية مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية ومشکلات السلوک لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتنمية مفهوم الذات وتقدير الذات للاطفال المعرضين للخطر وتشجيع التعاون وتحمل المسؤلية والابداع لديهم .

کذلک دور الدراما الإبداعية في خفض السلوک العدواني لاطفال الحضانة .

وأهميتها في تنمية التعبير عن الذات وتحسين کل من مهارات القراءة والکتابة وحب الاستطلاع وإدراک الذات وتنمية مهارات الاتصال والتعبير الشفوي .

کذلک دور الدراما الابداعية في تشجيع الأطفال الصم على الإبداع والتعبير عن أفکارهم ومشارکة الرفاق اللعب في مجموعات کبيرة وصغيرة .

وللدراما الإبداعية دوراً في تنمية مهارات الاتصال وزيادة مفهوم الذات والابداعية لدي الاطفال المعوقين عقليا .

مما يشير إلى أهمية الدراما الإبداعية لکل من الأطفال العاديين والمعوقين في کافة الأعمار على حد سواء .

ومن هنا تم تحديد فروض البحث الحالي علي الوجه التالي :

فروض البحث  :

  1. هناک فروق ذات دلالة احصائية في مستوي السلوک الابتکاري لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية .
  2. هناک فروق ذات دلالة احصائية في مستوي مفهوم الذات لدي طفل الحضانة المعوقون بصريا قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية .
  3. هناک فروق ذات دلالة احصائية في مستوي الکفاءة الاجتماعية  لدي طفل الحضانة المعوقون بصريا قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية .
  4. هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين کل من السلوک الابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا.

للتحقق من صحة فروض البحث ثم القيام بالإجراءات التالية :

الإجراءات والأدوات

أولاً : اختيار العينة :-

جدول (1) يوضح توزيع أفراد العينة

مکان العينة

العدد

الجنس

العمر

درجة الإعاقة البصرية

المستوى الاجتماعي والاقتصادي

ذکر

أنثى

حضانة المرکز النموذجي لرعاية المکفوفين جسر السويس

32 طفل وطفلة

22

10

4-7 سنة

أقل من 20/200

يتراوح بين (منخفض – متوسط)

ثانياً : الدراسة الاستطلاعية :

أ- أجريت دراسة استطلاعية لمدة 15 يوم لجمع بيانات عن برنامج الحضانة ، والأبحاث التي تم إجرائها على أطفال الحضانة والأدوات والوسائل التي يتطلب أعدادها بالبرنامج* .

ب-جمع معلومات عن الأطفال من خلال الأمهات والأخصائيات ، الملاحظة عن بعد للأطفال أثناء تواجدهم بالحضانة وقد تم التأکد من اختلاف محتوي البرنامج المقدم شکلا وموضوعا عن البرنامج المقدم بالحضانة أو الأبحاث التي سبق تطبيقها علي أطفال الحضانة، کما تم التعرف علي المشکلات الاجتماعية والسلوکية التي  يعاني منها الاطفال وسبب قلق الأمهات .

ثالثاً : إعداد المقاييس :

1- مقياس مفهوم الذات لطفل الحضانة المعوق بصرياً .

هدفه : تعرف الطفل الکفيف علي المکون المعرفي لذاته وخبراته بالواقع ومدي تأثره بالأشخاص المحيطين في حياته واستجابتهم نحوه .

خطوات إعداده :  1-تم الرجوع إلي کل من : جدول تقويم نحو المهارات الشخصية والاجتماعية لطفل الروضة. (هدي الناشف ، 2008) ، مقياس مفهوم الذات للأطفال (عادل الأشول ، 1984)      

بطاقة ملاحظة سلوک الطفل (عزيزة اليتيم ، 2005 ) إضافة الي الرجوع إلي خصائص النمو النفسي للطفل الکفيف في مرحلة الحضانة .

تم عرض الصورة المبدئية علي أساتذة بمجال الصحة النفسية والتربية الخاصة للتأکد من صدق المقياس وتم تعديل المقياس وعرضه في صورته النهائية وکانت نسبة الاتفاق 87.6 % ولقياس الثبات تم تطبيق المقياس من خلال الأم والإخصائية النفسية بالحضانة کل علي حده وکانت نسبة الاتفاق بينهن في درجات المقياس باستخدام معامل ارتباط بيرسون 94.83 .

جدول (2) مقياس مفهوم الذات لطفل الحضانة الکفيف

العبـــــــــــــارة

نعم

أحياناً

لا

1-يسرع بالرد عندما ينادي باسمه

 

 

 

2-يعرف کم عمره

 

 

 

3-يعرف أسماء أفراد عائلته

 

 

 

4-يبکي لأتفه الأسباب

 

 

 

5-يحافظ علي ممتلکاته الشخصية

 

 

 

6-يسعد باهتمام الآخرين به

 

 

 

7-يثير التساؤل عن الأحداث والأشياء التي تدور حوله

 

 

 

8-يفرح لمدح الآخرين له

 

 

 

9-يحسن التعبير عن مشاعر أثناء مشارکته أنشطة الحضانة

 

 

 

10-يتمتع بالثقة بنفسه بشکل جيد

 

 

 

2- مقياس الکفاءة الاجتماعية لطفل الحضانة المعوق بصريا :

هدفه : قياس قدرة الطفل علي اقامة علاقات اجتماعية ناجحة والتفاعل الاجتماعي مع أسرته ورفاقه وزملائه والاندماج معهم أثناء اللعب والعمل والشعور بالرضا لوجوده مع المحيطين به .

خطوات اعداده : 1- تم الرجوع الي کل من المقاييس التالية :

-مقياس التفاعل الاجتماعي للطفل (اماني عبد المقصود،أسماء الريس 2000)  ، استمارة سلوک الطفل (عزيزة اليتيم 2005) ، مقياس المهارات الاجتماعية (السيد ابراهيم السمادوني، 1991) ، جدول تقويم المهارات الشخصية والاجتماعية (هدي الناشف 2008) .

إضافة إلي الرجوع الي خصائص نمو الطفل المعوق بصريا الاجتماعية في مرحلة ما قبل المدرسة .

تم عرض الصورة المبدئية علي محکمين بتخصيص في التربية وعلم النفس للتأکد من صدق المحکمين وتم تعديله وعرضه في صورته النهائية وکانت نسبة الاتفاق علي العبارات  91.01 % کما تم تطبيقه من خلال الإخصائية النفسية والأم للتأکد من ثبات المقياس وقد تم حساب ثبات التصحيح باستخدام معامل ارتباط بيرسون بنسبة 93.6% .

 

جدول (3) مقياس الکفاءة الاجتماعية لطفل الحضانة الکفيف

العبــــارة

نعم

أحياناً

لا

1-يندمج في اللعب مع رفاقه بمجرد دخوله الحضانة .

 

 

 

2-يستمتع بالحديث مع رفاقه .

 

 

 

3-يطلب المساعدة من المحيطين به عند الحاجة .

 

 

 

4-يتبادل الأدوار أثناء اللعب مع رفاقه .

 

 

 

5-يشارک رفاقه اللعب والغناء والرقص في مجموعات صغيرة

 

 

 

6-يستمر في الأنشطة الجماعية حتي تنتهي .

 

 

 

7- ينتبه لما يقوله الآخرين .

 

 

 

8-يتقبل التعليمات ويلتزم بها .

 

 

 

9-يعتذر عندما يخطئ .

 

 

 

10-يميل إلي الضحک والمرح .

 

 

 

3- مقياس السلوک الابتکاري لطفل الحضانة الکفيف :

يهدف الي قياس کل من المرونة والطلاقة والأصالة في استجابات الطفل اللفظية والحرکية أثناء أنشطة اللعب والدراما کما يلي :

أ- الطلاقة : هي القدرة علي انتاج اکبر عدد من ممکن من الافکار والکلمات والحرکات .

ب-المرونة : وهي القدرة علي انتاج افکار متنوعة وکلمات وحرکات متنوعة .

ج-الاصالة : وهي القدرة على إنتاج افکار وحرکات جديدة وغير مالوفة وقد تم تحديدها في أنشطة السلوک الابتکاري بالبرنامج .

وقد تم الرجوع إلى کل من اختبار التفکير الابتکاري عند الأطفال باستخدام الحرکات والأفعال ترجمة واعداد محمد ثابت علي الدين وتاليف أ. بول توراني 1982 ، کما تم الرجوع الي اختبار التفکير الابتکاري تأليف ابراهام وإعداد مجدي عبد الکريم حبيب 2001 .

واتضح بنود المقياس علي الوجه التالي :

1- کم عدد الاشياء الساخنة والباردة     2- کم عدد الاشياء الجيدة والسيئة .

3- کم عدد الاشياء المتحرکة والثابتة .    4- کم عدد الأشياء التي تفتح وتغلق .

5- کم عدد الحرکات التي يمکن ان يحدثها کل جزء من اجزاء الجسم

6-کم عدد الحرکات التي يقوم بها الجسم

7-کم عدد الحرکات التي يمکن ان نقوم بها في المکان .  

8-کم عدد الحرکات التي تقوم بها خارج المکان

9- کم عدد الاشکال التي يمکن تشکيلها بالعجينة

10-کم عدد الاشياء التي تصدر صوت .

11-کم عدد الاستخدامات اللغير شائعة لکل من الزراير – الاحذية – الملابس – العلب الورقية.

12-کم عدد الحرکات التي يمکن التعبير عنها مع الموسيقي .

وقد تم حساب صدق التکوين الداخلي لمقياس السلوک الابتکاري باستخدام معامل ارتباط بيرسون لکل من الدرجة الکلية للعينة والبنود الفرعية للمقياس (الطلاقة والمرونة والأصالة) .

وکان مستوي الارتباط بين الدرجة الکلية للمقياس والطلاقة 95.9% ، 97.2% ،
والأصالة 97.2% .

رابعاً : إعـداد البرنامـج :

ـ هدف البرنامج :

يهدف البرنامج الحالي إلى تحسين کل من مستوى السلوک الابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا من خلال أنشطة الدراما الابداعية واللعب .

ـ مصادر البرنامج :-

1-المفاهيم المرتبطة بالدراما الابداعية وعناصرها ودورها في تدعيم الطفل وإبداعه .

2-الدراسات التي تناولت الدراما الابداعية لذوي الاحتياجات الخاصة .

ـ محتوي البرنامج :

لکي يتم تقديم الدراما الابداعية کخبرة اولية اکد "جيرالدين" علي ضرورة استخدام بعض الأنشطة التحضيرية مثل الترکيز والاسترخاء والتخيل کاساس لتعمق خبرة الاطفال في التخيل وثقتهم بعضهم ببعض .

کما أکد علي المفاهيم الرئيسية التي يحتاج الأطفال إليها لاکتشافهم کمؤدين لبرنامج الدراما الابداعية کما يلي:

- الترکيز من خلال الترکيز علي الهدف ، الثقة في النفس والآخر ، استرخاء الجسم باستخدام الخيال ،شد الانتباه إلى شخص او مکان اوصوت .

- استخدام الحواس  کما في استخدام حاسة السمع والشم واللمس والتذوق واستخدام الخبرات الحسية لکي يکون الفعل واقعي للبيئة والهدف .

- الحرکة الإبداعية للجسم کما في الحفاظ علي الجسم والمجهود البدني والحرکة وعلاقة بالجسم والشکل والحرکة والعلاقات بالاخرين .

- اللغة والصوت والحديث ودورها في الاتصال غير الشخصي کعامل رئيسي للاتصال بالآخرين .

- التخيل حيث ان کل من الحرکة والحواس تحفز التخيل والسيطرة علي الاهداف والموسيقي تحفز الخيال .

- الأداء الصامت حيث ان تدريبات الاداء الصامت تنمي قدرة الطفل علي الحرکة الابداعية من خلال مجموعة من الاساسيات التي يبني عليها الاداء الصامت مثل : (فکر ثم اعرض) والتي يتم فيها التدريب  علي التدريب السابق لأداء (تخيل – اشعر – تحرک) وهي الافعال التي تلي فعل التفکير (الاحجام – الاشکال – الوزن) وهي کل ما يتعلق بالفعل من خصائص يجب وضعها في الاعتبار والمرونة وفيها يتم التدريب علي ان يحتفظ کل جزء من الجسم بمرونته بعد فترة التدريب .

تم تحديد انشطة البرنامج بعد مزج کل من الأنشطة التحضيرية والمفاهيم الرئيسية اللازمة لإستثارة الاداء الدرامي للاطفال علي الوجه التالي :-

ا-نشاط الدراما الابداعية :

بما يشمل من أنشطة تحضيرية ومفاهيم وعناصرها للدراما الابداعية وهدفه تنمية القدرة الابداعية للطفل

2-نشاط القصة :

وهو النشاط الذي يعتمد علي طلاقة الحرکة ومرونتها واستخدام الخيال في التعبير عن الخبرات المختلفة وابتکار اکبر عدد من اساليب الحرکة ولعب ادوار خيالية ، واستخدام طرق غير تقليدية للاشياء والواجبات البسيطة بهدف زيادة التفاعل الاجتماعي بين الاطفال المعوقين بصريا ، وتنمية الابداع وحب الاستطلاع والخيال وتهذيب سلوکهم من خلال التاکيد علي بعض القيم الاخلاقية ، بالإضافة إلى دورها في إستثارة الطلاقة في تعبير الطفل عن الافکار والمشاعر المختلفة .

3-نشاط تدريب الحواس :

يهدف الى التدريب الحسي المقدم لمرحلة الطفولة المبکرة للطفل المعوق بصريا والمحدد في المجال السمعي في التميز بين الاصوات القريبة والبعيدة والاتجاهات المختلفة والأصوات المرتفعة والمنخفضة والنغمات المختلفة للصوت والأصوات الصادرة من الأشياء ،إضافة الي تدريب حاسة الشم واللمس والتذوق . (مصطفي نوري القمش ، 2007 - 33)

4-نشاط اللعب :

يهدف هذا النشاط الي اشباع ميول الطفل المعوق بصريا للحرکة والنشاط وتنمية الاهتمام بالعمل اليدوي ، والتدريب علي الترکيز وتذوق الجمال ، تدريب الحواس وإکسابه المفاهيم المتنوعة ، وتنمية شعور الطفل بالسعادة ، تدريب عضلاته الصغيرة والکبيرة واکسابه الثقة بالذات وتنمية المهارات الاجتماعية لديه. (هدي الناشف ،2008 - 36)

وتتنوع أنشطة اللعب من اللعب الدرامي ، اللعب الابتکاري ، اللعب الفردي ، اللعب الجماعي، اللعب الحر ، اللعب بالقواعد .

5-نشاط التعبير عن الذات :

هدفها نمو الإبداع ومعرفة الذات ويمکن ان تستخدم مجموعة من أنشطة التعبير عن الذات مثل الموسيقي والحرکة الابداعية في مجموعات کبيرة او صغيرة ، وأنشطة تدريب الحواس من خلال الحرکة باستخدام حرکات الاصابع ، الرسغ ، الزراع ، القدم ، الارجل وعمل تشکيلات لحالات مختلفة للجسم  ومحاکاة الحرکات کذلک التعبير عن الذات باستخدام الغناء لاستثارة حرکة الجسم .    (Rosenthal, Judy, 1978 - 49)

6-نشاط الحرکة والتوجه :

هدفه تنمية القدرة علي الحرکة في البيئة واکتشاف عناصرها ، اما نشاط التوجه فيهدف إلى استخدام الحواس لتثبيت العلاقة بين الأشياء والطفل والأشخاص .

والهدف من کل من نشاط الحرکة والتوجه هو تنمية مفهوم الذات الايجابي للطفل المعوق بصريا وزيادة فرص التفاعل الاجتماعي له والاستقلالية وتحقيق الصحة الجسمية والنفسية له .          (Nuncy, 2002- 45)                                   

7-نشاط التخيل :

وهدفه إلى تنمية الخيال للطفل المعوق بصريا لتخصيب عالمه الذهني بالحيوية التي يفتقدها نتيجة حرمانة من الادراک الحسي البصري بالاضافة الي تنمية سلوکه الابتکاري ، علي ان تقدم انشطة التخيل في ثوب فني مجسم ذات طبيعة تندرج من البساطة الي الترکيب ومن الواقعية الي الخيال ومن المباشرة الي الرمز لخلق عالم ثري من الصور والرموز والتراکيب لجعله اکثر قدرة علي مواجهة الواقع بما به من تغيرات .  (احمد السعيد يونس ، 1991 - 5)

8-نشاط الاسترخاء :

هدفه تخفيف الضغط عن الجسم والعقل وقد يکون هذا النشاط ذهنيا او حرکيا او تشکيليا ، المهم هو معالجة عناصر المجال بشکل جديد يبعث بها الحياة والمعني وخصائص جديدة لم تکن لها باستعادة خبرة سابقة أو توقع لأحداث المستقبل وإعادة ترکيب ما تم استعادته من خبرات واحداث بطريقة مبتکرة .     (عفاف عويس ، 2003 - 27)

9-نشاط لعب الدور :

هدفه إکساب الطفل المزيد من الخبرات التي يتعرض لها الاخرين وکذلک اکسابه القدرة علي التعامل مع البيئة واکتساب الطفل الکفيف الحصانة ضد اخطار الواقع ، ويتم ممارسة نشاط لعب الدور من خلال اختيار الأطفال للمواقف والأدوار من القصص ومواقف اللعب .

10-نشاط الأداء الصامت :

هدفه تنمية القدرة علي التعبير الصامت بالحرکة الابداعية عن الحرف أو المهن أو الشخصيات أو الانفعالات أو المعاني .

11-نشاط الارتجال :

هدفه تنمية التعبير التلقائي للطفل لکل من المواقف او الحوار او الصوت و الحرکة التي تدورحول فکرة او اشخاص وهو يوفر فرص الابداع والاستمتاع بتذوق الجمال في الموسيقي والدراما ويدعم تعبيرالطفل  وثقتة بنفسه والتعرف علي مواقف الحياة والسلوک الاجتماعي المناسب ويوظف به القصص الخيالية  . (حنان عبد الحميد ، 2002 - 12)


12-نشاط الموسيقي والإيقاع والأغاني  :

هدفه إکساب الطفل الکفيف مهارات موسيقية إيقاعية عن طريق الاستماع لأنواع مختلفة من الموسيقي ومشارکه الطفل  في النشاطات الموسيقية عن طريق الغناء مع الموسيقي او التصفيق کما تساعد على نموه العاطفي والسلوکي ، کما تکسب أنشطة الموسيقي والغناء الجماعي مهارات المشارکة والتعاون وتنمية القدرة علي الإصغاء والترکيز . (خولة احمد يحيي ، ماجدة السيد عبيد ، 2007 - 13)

جلسات برنامج الدراما الابداعية لطفل الحضانة المعوق بصريا :

زمن المقابلة

الفترة الزمنية

من 3-4 ساعة بمعدل بالمقابلة

3-4 مقابلة أسبوعيا

24/5/2008 إلى 27/8/2008

جلسات برنامج الدراما الإبداعية للطفل الحضانة المعوق بصرياً :

المقابلــة الأولــى :                               الزمن 3 ساعات

  • النشاط الأول : الهدف حث التعاون بين المنشط والأطفال
  • الوسيلة : تعريف کل طفل بنفسه واختياره لمهنة المستقبل ، إرثاء القواعد الاجتماعية للتعامل أثناء أنشطة البرنامج .
  • النشاط الثاني (تمرينات الاسترخاء) :                                                                                
  • الهــــدف : تخفيف الضغط النفسي والجسمي .
  • الوسيلة : استخدام تمرينات الشهيق والزفير
  • النشاط الثالث (حرکة ابداعية) 
  • §   الهدف : تشجيع التعبير الحرکي الجماعي
  • §   الوسيلة : مصاحبة أغنية بحرکة القطار ، مصاحبة اغنية بحرکة غلق وفتح الزهور .
  • التقويم : تم تعزيز سلوک الأطفال أثناء الأنشطة وکان أداء الأطفال في الحرکة الجماعية جيد .

المقابلــة الثانيـة :                   الزمن 3 ساعات

  • النشاط الأول : (حرکة ابداعية)                                        
  • الهدف : تشجيع التعبير الحرکي الفردي .
  • §   الوسيلة :

1-محاکاة الطفل لحرکة الطائر في أوضاع مختلفة أثناء الطيران والهبوط بالملامسة الجسدية .

2-الترکيز علي الأصوات التي يصدرها الطائر بالبيئة المحيطة به أثناء حرکات الطيران

3-الترکيز علي شد انتباه الطفل لحرکة اليد والزراع والأرجل والجسم من خلال حرکة اليد صعودا او هبوطا وحرکة الجسم والأرجل أثناء تقليده لحرکات الطيور .

  • النشاط الثاني (تمرينات الاسترخاء)                                                                  
  • §   الهـــــدف: الاسترخاء الجسدي و التخلص من القلق .
  • §   الوسيلة : استخدام تمرينات الشهيق والزفير مع فرد وضم الزراعين .
  • النشاط الثالث (تدريب الحواس وتنمية مفاهيم الطفل عن الأشکال والأحجام والفراغات)
  • الهدف : تدريب حاسة اللمس بالمعرفة المجسمة للأشکال والفراغات .
  • § الوسيلة : مجموعة من الأشکال الهندسية متنوعة الحجم والملمس توضع في فراغات مناسبة لاحجامها من خلال تحسس الطفل للفراغ المناسب لکل شکل والضغط عليه للتأکد من مناسبة کل شکل للفراغ المناسب له . شکل (1)
  • § التقويم : تم قيام الأطفال بالتعبيرات الحرکات الفردية ، وتم تدريبهم علي المعرفة المجسمة  من خلال تحسس الطفل للفراغ لکل شکل والضغط عليها ، کما تم عمل لقاء مع الأمهات الأطفال لمناقشتهم في إعاقة أطفالهن وکيف يمکن أن تعزز الأم لسلوک الطفل بالمنزل وحرکته وتدريب حواسه ، وشکل علاقاته الاجتماعية بالمحيطين به وکيفية تشجيع نموه اللغوي والعقلي ودور الأم في تعديل سلوک الطفل الغير مناسب .

المقابلــــــة الثالثــــة :              الزمن : 4ساعات

  • النشاط الأول : (الحرکة وعلاقتها بالمکان) : الحرکة والتوجه :
  • §   الهدف :

1-ترکيز الطفل علي مفهوم الساکن والمتحرک (التحرک بالمکان) 

2-ترکيز الطفل علي تنفيذ الأوامر ، ترکيز الطفل علي مفهوم الحرکة في المکان .

  • § الوسيلة : يطلب من الطفل عدد من اساليب السلوک الحرکي بالمکان باستخدام کل جزء من اجزاء الجسم مثل (الزراع – الرقبة  – الراس – الکف – اليد – الصدر – الوسط- القدمين – الأرجل) حيث تکون حرکاته کلها في مکان ثابت مثل (الارتعاش – التلويح باليد – انتقال اليد علي اجزاء الجسم) ، ويطلب من الطفل الکفيف مع مساعدته بالملامسة الجسدية  تنفيذ بعض الحرکات في المکان کالمشي – الزحف – الجري – النط – القفز – الحرکات المتعاقبة .
  • النشاط الثاني (الاسترخاء)                                                                
  • الهدف : التخلص من القلق والاسترخاء الجسدي    
  • الوسيلة : تمرينات التنفس مع حرکة اليد .
  • النشاط الثالث (حرکة جماعية)                                                                              
  • §   الهدف : التدريب علي الحرکة ومهارات التوجه ، التدريب علي تنفيذ الأوامر
  • § الوسيلة : يطلب من الأطفال رفع الرأس في اتجاهات مختلفة في اتجاه يمين ويسار ورفع اليد لأعلى وأسفل وجميع اتجاهات الجسم ، انحناء الجسم لأسفل ولليمين ولليسار .
  • النشاط الرابع (نشاط القصة)  
  • §   الهـــــدف :   1-تنمية مهارة الاستماع والترکيز لدي الطفل .

 

2-تنمية الخيال لدي الطفل

  • § الوسيلة : قصة الغابة الجميلة مع إثارة خيالهم لأشکال وأصوات وأنواع الطيور والزهور والأشجار والحيوانات مع مناقشة أحداثها وتشجيع الأطفال على التساؤل حول أحداثها.
  • النشاط الخامس (نشاط تدريب الحواس)       
  • §   الهـــدف  : تدريب لحاسة السمع علي تمييز أنواع الأصوات .
  • § الوسيلة : إحداث أصوات لمفردات البيئة المحيطة مثل فتح وغلق وقص وحرکة اليد بالماء والخبط بقضيب علي خشب وزجاج ومعدن وحائط وحک صنفرة .
  • النشاط السادس : (لعب جماعي)
  • §   الهدف :   1-تشجيع التفاعل اللفظي والاجتماعي للطفل .

 2-تدريب سمعي علي أنواع الأصوات

  • § الوسيلة : تقسيم الأطفال الي فريقين ويقوم الفريق الأول بإصدار أصوات متنوعة مع المنشط وعلي الفريق الآخر تميز الأصوات التي أصدرها الفريق الأول من حيوانات وطيور وأشياء ثم يتم تبادل الأدوار
  • التقويم : أبدى الأطفال ابتکار في أساليب الحرکة بالمکان من المکان وفي أنشطة التمييز السمعي واللعب الجماعي بابتکار أصوات متنوعة .

المقابلــــــة الرابعـــــة :                 الزمن : 4 ساعات

  • النشاط الأول : (نشاط الترکيز)
  •  الهدف :     

1-الترکيز علي توجيه الأوامر للآخرين     

2-تدعيم ثقة الطفل بالآخرين

  • § الوسيلة : يعطي کل طفل عروسة ويطلب منه أن يوجه لها أوامر بالحرکة ثم يقوم بتحريکها تنفيذاً لأوامر ،  ويقسم الأطفال الي ثنائيات ويطلب من کل طفل تنفيذ الحرکة التي يطلبها منه زميله ويتأکد من خلال اللمس ثم يتبادلوا الأدوار ، شکل (2) .
  • النشاط الثاني : (الاسترخاء) :
  • الهــــدف : الاسترخاء الجسمي والتخلص من القلق .
  • الوسيلة : استخدام تمرينات الشهيق والزفير مع فرد وضم الذراعين .
  • النشاط الثالث : (التدريب علي الحرکة والتوجه)               
  • الهدف : تعرف الطفل علي الاتجاهات
  • الوسيلة : تمثيل الاتجاهات بالرأس واليد والجسم .
  • النشاط الرابع : (الحرکة الابداعية)          
  • §   الهدف :

1-ارتجال حرکات ابداعية بالموسيقي والغناء 

2-إشاعة جو من المرح             3- تشجيع التفاعل الاجتماعي للطفل .

  • § الوسيلة : استخدام الموسيقي الحية مع الغناء وتشجيع الأطفال علي الحرکة والتصفيق مع إيقاع النغمات  مستخدمين الاتجاهات والحرکات بالمکان ومن المکان الي النط وللف والتلويح وعمل دوائر والتمايل بالجسم من اليمين إلى الشمال ، شکل (3) .
  • النشاط الخامس : (تدريب حواس)
  • الهدف:

1-تدريب حاسة اللمس علي التعرف على أشکال ثنائية الأبعاد

2-تميز الطفل للاشکال باللمس للاشکال والأرقام .                                                                                                                                                               

  • §   الوسيلة : کتاب الارقام وهو عبارة عن ارقام ويقابلها اشکال نجوم وزراير معينة بنفس العدد من 1 الي 10 ، شکل (4) .
  • النشاط السادس (نشاط القصة) 
  • §   الهدف :

1-تشجيع التخيل لأفکار والأحداث المرتبطة بالقصة

2-تشجيع التفاعل اللفظي بين الأطفال لتبادل أحداث القصة .

  • الوسيلة : قصة لولو والطيب وفيها يطلب من الأطفال مناقشة فکرة نظافة الأسنان وکيفية المحافظة عليها .
  • § التقويم : أثارت الموسيقي الحرکة الابداعية لدي الأطفال المکفوفين وقام کل طفل بارتجال حرکة خاصة به ثم تم تشجيعهم علي الحرکة الجماعية في دوائر صغيرة وثنائيات ودوائر کبيرة ، أثارت أحداث القصة التفاعل اللفظي بين الأطفال من خلال تبادل الأفکار والحلول حول مشکلة تسوس الأسنان .

المقابلــة الخامســة :    الزمن : 4 ساعات

  • النشاط الأول (تدريب الحواس)    
  • § الهدف :       1-ترکيز الطفل على اتجاه الصوت                    2-تشجيع حرکة الطفل في اتجاه الصوت .
  • §   الوسيلة : أجراس وأصوات يحدثها للطفل في اتجاهات مختلفة ويطلب من الطفل التوجه في اتجاه الصوت مع تعزيز الاستجابة الصحيحة
  • النشاط الثاني (حرکة إبداعية) :
  • § الهدف :       1-تشجيع إبداع الحرکات الفردية والجماعية للأطفال              2-اکتشاف الطفل لامکانات جسمه
  • § الوسيلة : ينام الأطفال علي الأرض ويطلب منهم أن تتشابک أيديهم ويبدؤوا بعمل حرکات بأرجلهم ، ويقف الأطفال ويطلب منهم عمل حرکات في اتجاه الاعلي باليد ثم بالأرجل ، ثم بالجسم کله بالوقوف علي أطراف الأصابع ويتم ذلک من خلال الملامسة الجسدية للطفل، و يطلب من الأطفال أن يعطي کل طفل حرکة علي ان يرکز علي جزء من جسمه کالخصر و القدم و الارجل او اليد او الزراع و الرأس .
  • النشاط الثالث (الاسترخاء)                                                                
  • الهــــدف : الترکيز علي مفهوم الاسترخاء
  • § الوسيلة : يعطي للطفل عروسة من القماش وأخرى من البلاستيک ويتم مناقشته فکرة التراخي بالعروسة القماش والتصلب بالعروسة البلاستيک ويطلب من الطفل ان يمثل فکرة التراخي باستخدام يديه أولا ثم رجليه ثم جسمه ، ويطلب منه ان يتخيل نفسه العروسة البلاستيکية ويمثل فکرة التصلب ثم يکرر خبرة شد عضلات الجسم وإرخائها عدة مرات بتخيله لنفسه مرة عروسة بلاستيک ومرة عروسة قماش .
  • النشاط الرابع (الأداء الصامت) :
  • § الهدف :   1-ربط الحرکة بالوزن                               2-ربط الحرکة بالزمن
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل حمل أشياء خفيفة ورفعها الي اعلي والمشي بها . ويطلب منه تخيل نفسه يحمل أشياء ثقيلة ويمشي بالحرکة المناسبة للثقل وأيضاً تخيل أنه يحمل اشياء خفيفة ويمشي بالحرکة المناسبة أيضا ويتبع ذلک ان استخدام إيقاعات الرق بسرعة أو بطء وتتابع الإيقاعات الموسيقية من السرعة الي البطء وعلي الطفل ان يغير حرکاته تبعاً للإيقاع وسرعته .
  • النشاط الخامس (لعب جماعي) :
  • § الهدف :       1-تنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال                  2-تمييز الطفل لشکل وحرکة وصوت اللعب
  • § الوسيلة : تقدم للطفل مجموعة من اللعب ذات الصوت والحرکة المختلفة وعلي الطفل ان يحاول ان يتعرف عليها علي ان يمد بمعلومات لاحقة عن ماهيتها ، ويطلب من الطفل بعد ان يتعرف علي اللعب ويجرب حرکاتها ويتلمس شکلها ان يناولها للطفل المجاور له وهکذا الي ان تمر علي الأطفال کلها مجموعة کبيرة من اللعب ، ذات الصوت والحرکة مثل الطيارات والعربات والأدوات الموسيقية المتنوعة .
  • النشاط السادس (نشاط القصة) :
  • الهدف :

1-تنمية خيال الطفل من خلال عناصر الطبيعة   

2-الربط بين القصة والواقع الملموس لبيئة القصة

  • § الوسيلة : قصة نبتة الصبار التي تحکي عن قصة کل أبطالها من الورود والزهور والاشجار ، يخرج الأطفال إلى الحديقة وأثناء سرد القصة يتلمس الأطفال الاشجار والزهور ويستمتعوا بملمس ورائحة الزهور والشجر وقد تعرف الأطفال علي شجرة التوت من رائحتها
  • § التقويم : في البداية مارس الطفل الکفيف نشاط الدراما من خلال الأداء الصامت للحرکة وارتباطها بالوزن والزمن وقد استمتع الأطفال بالحرکة مع الموسيقي کما أشاع خروج الأطفال إلى الحديقة جوا من البهجة وربط البيئة بأحداث القصة وساد جو من المرح والسرور وأثير خيال الأطفال وزاد تفاعلهم الاجتماعي وتبادلهم للحدث للأفکار التي تدور حول فکرة القصة .

المقابلـــة السادســــة :                                 الزمن : 4 ساعات

  •  النشاط الأول (حرکة ابداعية) :
  • §   الهدف :

1- تنشيط الحرکة الابداعية بالغناء والموسيقي

2-توثيق تفاعل الطفل برفاقه

  • §   الوسيلة : موسيقي لأغنية دبدوبة التخينة مع التصفيق والنط في دوائر ، شکل (5) .
  • ·  النشاط الثاني (لعب ابتکاري) 
  • الهدف : استثارة التفکير الابتکاري للطفل
  • § الوسيلة : اثارة التساؤل علي عدد ونوع الأشياء الساخنة والأشياء الباردة والأشياء السيئة والأشياء الجيدة والأشياء التي تتحرک والساکنة والأشياء التي تفتح والتي تغلق .
  • ·  النشاط الثالث (لعب الدور) :
  • الهــــدف : لعب الدور دور بعض المهن ( فلاح ، نجار ....)
  • §   الوسيلة : إحضار أدوات ومحاولة تعريف الطفل علي کيفية استخدامها کما يستخدمها صاحب المهنة .
  • ·  النشاط الرابع : (القصة ولعب الدور)
  • الهدف :   1-إثارة خيال الطفل                 

2-الربط بين القصة ولعب الطفل لأدوار شخصياتها .

  • § الوسيلة : تشجيع الأطفال للعب دور شخصية ياسمين وهي تنظف منزل العجوز باستخدام بعض الأدوات من مناشف وأوعية بها ماء للعب دور البنت النشيطة .
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • الهدف : الاسترخاء الذهني والجسمي للطفل .
  • الوسيلة : التنفس العميق مع حرکة فتح وضم الذراعين
  • ·  النشاط السادس : (اللعب الحر)    
  • § الهدف :   1- إثارة خيال الطفل لشخصية القناع                   2- إثارة دافعية الطفل للحرکة والاستکشاف.
  • § الوسيلة : وضع قناع لکل طفل مع تعريفه لشخصية القناع ولمسه لها وتشجيعه علي تخيل الحرکة المناسبة لشخصية الإنسان او الحيوان صاحب القناع .
  • § التقويم : کانت استجابة الأطفال للحرکة مع الغناء ممتعة ومشجعة لحرکتهم ، کانت نتائج اللعب الابتکاري ذات مستوي ضعيف في بداية النشاط ثم زاد المستوي في نهاية النشاط کما أثار التنافس بين الأطفال ، کان نشاط لعب الدور للمهن ضعيف جداً حيث أن لم يسبق للطفل المحاکاة البصرية لتلک المهن وليس لديه معلومات لاحقة عنها ، کان نشاط لعب الدور من خلال تخيل شخصيات القصة جيد ، وإن کان هناک صعوبة في ارتداء الأطفال الأقنعة وأداء أدوارها .

المقابلــــــة السابعــــــة                    الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الاول (اللعب الجماعي) لعبة شد الحبل :
  • الهدف :   1-تشجيع الطفل علي اللعب مع رفاقه

2-ترکيز الطفل علي الجهد المستخدم مع الحرکة

  • § الوسيلة : حبل سميک ويقسم الأطفال الي مجموعتين مع التعزيز بجرس لإثارة حماسهم حتي تتغلب مجموعة علي الاخري ويتم تبادل الأدوار بين الأطفال .
  • ·  النشاط الثاني (الحرکة الابداعية) :
  • الهدف : اکتشاف الطفل امکانيات اجزاء الجسم .
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل استخدام کل جزء من أجزاء الجسم في إحداث أشکال من الحرکة الرأس ، الأصابع ، الکف ، اليد حتى الکوع ثم الکتف والخصر ومفاصل الارجل والرسغ والقدم .
  • ·  النشاط الثالث : (تدريب الحواس) حاسة اللمس :
  • الهدف : الترکيز علي التآزر بين اليدين في التعرف علي الأشياء.
  • §   الوسيلة : نماذج من الکور والفواکه مع معلومات لاحقة .
  • ·  النشاط الرابع (الأداء الصامت)
  •    الهــــدف : يکتسب الطفل مرونة الجسم
  • §   الوسيلة : يطلب من الطفل عمل حرکات باستخدام جسمه کله کالزحف ، التزحلق ، الوثب ، القفز ، النط والجري .
  • ·  النشاط الخامس : (الارتجال) :
  • الهـــــدف : تشجيع الطفل علي ارتجال الأحداث والأفکار
  • § الوسيلة : بداية أحداث قصة ويطلب من الطفل استکمال أحداثها مع التأکيد علي مشارکة جميع الأطفال کل من مستواه ويکافيء کل طفل بقطعة نقود معدنية .
  • ·  النشاط السادس (لعب الدور) :
  • الهدف :    1-التشجيع علي الاستقلال وباکتساب مهارة البيع والشراء

2-تشجيع التفاعل بين الأطفال والأمهات من خلال لعب الأدوار .

  • § الوسيلة : تجهز موائد عليها مجموعة کبيرة من الألعاب تقوم الأمهات بلعب دور البائعات مع عرض بالصوت لأنواع اللعب المتوفرة أمامها ، وعلي کل طفل ان يتجه الي المائدة التي عليها اللعبة التي يريد شرائها متتبعا صوت الأم البائعة ثم ينتقي لعبته باللمس ويدفع العملة إلى الأم البائعة .
  • § التقويم : قام الأطفال بکل أنشطة البرنامج بحماس وإن وجدوا صعوبة في ارتجال أحداث القصة أما لعب الدور للعبة السوق کانت دافع قوي لحماس کل من الأمهات والأطفال الذين أبدوا ثقة بالنفس وإحساساً بالسعادة .

المقابلـــة الثامنـــة                       الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الاول (الترکيز والحرکة الابداعية)   
  • §   الهدف : ترکيز الطفل علي الحرکة وعلاقتها بالوزن والحجم والمسافة والمجهود البدني .
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل حمل صندوق ملئ وصندوق فارغ ويرکز علي حرکته وسرعتها، يوضع صندوق قريب وآخر بعيد وعليه التعرف علي مفهوم القرب والبعد ، يطلب من الطفل الترکيز علي نوع الصندوق خشب أم کرتون مع الحرکة ، يطلب من الطفل الترکيز علي المجهود البدني أثناء الحرکة في کل الحالات .
  • ·  النشاط الثاني (الاداء الصامت) :
  • §   الهدف : إکساب الطفل بعض مهارات خدمة الذات
  • § الوسيلة : تم إعداد طبق به ماء وفوط وطلب من کل طفل أن يبلل الفوطة ويقوم بتنظيف المائدة ثم يقوم بشطف الفوطة وعصرها وتکرار مسح المائدة بعد ذلک يطلب منه القيام بنفس الأداء بدون استخدام الأدوات.
  • ·  النشاط الثالث (القصة عروسة الامير) :
  • § الهدف :    1- إثارة خيال الطفل                         2- ترکيز الطفل علي الاستماع للقصة
  • § الوسيلة : سرد احداث القصة وتشجيع الأطفال للتعبير عن أفکارهم للأحداث التالية للقصة ، تشجيعهم علي مناقشة احداثها مع بعضهم البعض .
  • ·  النشاط الرابع (حرکة ابداعية فردية) :                    
  • الهـــــدف : ترکيز الطفل علي بعض مفاهيم الحرکة
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل أداء حرکات مثل غلق وفتح الزراعين والانحناء مع إعطاء معلومات لاحقة مع الملامسة الجسدية ، الرفع والخفض وشد الجسم ، الاهتزاز ، الارتعاش ، شد الزراعين وفردهما للامام ، ثم إرخائهم بجانب الجسم ، يطلب من الطفل عمل حرکات بجسمه بعد تعرفه علي المفاهيم السابقة .
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • الهــــدف : الاسترخاء الجسمي والنفسي
  • الوسيلة : يطلب من الطفل ان يسترخي بالتنفس وحرکة اليد .
  • التقويم : قام الأطفال بجميع أنشطة المقابلة من حرکة إبداعية ومهارة خدمة الذات والحرکة الفردية بشکل متميز شکل (6) .

المقابلـــة التاسعـــة                      الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (تدريب حواس حاسة اللمس) :
  • الهـدف : تدريب حاسة اللمس بالقدم
  • § الوسيلة : لوح 100x70 مقسم إلى مربعات کل مربع مغطي بملمس الزلطوالموکيت والرمل والجلد وعلي الطفل أن يقوم بتحسس الأرضية بقدمه مع إعطائه معلومات لاحقة عن نوع الملمس ، شکل (7)
  • ·  النشاط الثاني (لعب الدور) :
  • §   الهـــدف : التعرف علي بعض مهارات الاعتماد علي الذات .
  • § الوسيلة : مجموعة من الأطباق وأدوات المطبخ ومکواة ويطلب من الطفل استخدام کل أداة الاستخدام المناسب مع معلومات لاحقة فيؤدي دور المکوجي ودور الذي يطهي الطعام ويقلبه ودور بائع البطيخ وکيف يقطع البطيخة باستخدام الأدوات الموجودة أمامه .
  • ·  النشاط الثالث (اللعب الحر) حديقة الحضانة :
  • الهدف :   1-تدريب حاسة اللمس بقدم الطفل

 

      2-يحقق للطفل المرونة الجسمية

  • § الوسيلة : الخروج الى حديقة المرکز واللعب بالملاهي الموجودة ويقوم الطفل برکوب الزحليقة والزحف داخل الدودة و رکوب ارجوحة التوازن وخلع الحذاء والمشي علي الرمال الساخنة ثم الانتقال للأرض الباردة .
  • ·  النشاط الرابع (القصة) :
  • §   الهدف :   1-إثارة خيال الطفل                            2-تدريب حاسة اللمس
  • § الوسيلة : قصة مجسمة مستخدم فيها خامات من الخشب والحبال والسلوفان واوراق الشجر الجافة وعلي الطفل ان يتلمس عناصر القصة أثناء سردها ثم يقوم بسرد القصة .
  • ·  النشاط الخامس (الاداء الصامت) :
  • §   الهدف :

1-تشجيع التفاعل الاجتماعي واللفظي للطفل

2-تدريب الطفل علي مهارات خدمة الذات والثقة بالآخر .

3-إثارة خيال الطفل .

  • § الوسيلة : حبل مشدود – مناشف – طبق به ماء ونقسم الأطفال إلى ثنائيات ويقوم أحد الأطفال بغمر المنشفة بالماء وإعطائها لطفل آخر لتنظيف المائدة ثم يقوم الطفل الآخر بتکرار نفس الفعل الأول ويطلب من زميله نشر المنشفة علي الحبل ، شکل (8) .
  • §   التقويم : ابدي الأطفال نشاط وحماس في أنشطة خاصة نشاط اللعب الحر بالحديقة .

المقابلــــة العاشــــرة :                 الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (حرکة ابداعية) :
  • §   الهدف :    1-تشجيع التعبير الحرکي الفردي للطفل 

2-تعبير الطفل عن النغمات بالحرکة ، اثارة خيال الطفل بالموسيقي.

  • § الوسيلة : استخدام الموسيقي الحية مع الغناء ويطلب من الطفل أداء حرکات مع النغمات السريعة والبطيئة ، إيقاع حرکي علي أرضية ساخنة يتخيلها الطفل يمشي عليها وارضية شديدة البرودة يتخيل الطفل أنه يحمل ثقلا کبيرا ويتحرک بحرکة بطيئة مرة واخري يحمل ثقلا خفيفا ويمشي بحرکة سريعة .
  • ·  * النشاط الثاني (لعب ابتکاري) :
  • §   الهـــدف : إکساب الطفل القدرة علي طرح الافکار الجديدة ،اکساب الطفل المرونة والطلاقة في التفکير .
  • الوسيلة : طرح أسئلة عن کم عدد الاستخدامات الغير شائعة لکل من : الزراير – الاحذية – العلب الورقية  – الملابس .
  • ·  النشاط الثالث (الاسترخاء) :
  • §   الهـــــدف : الاسترخاء الجسمي والنفسي
  • §      الوسيلة : تمربنات التنفس العميق
  • ·  النشاط الرابع (لعب الدور) سوق الخضار :
  • الهدف :   1-تنمية مهارات الطفل الاجتماعية بالتعامل بالنقود

       2-تنمية التفاعل اللفظي بين الأطفال .

  • § الوسيلة : تجهيز مجموعة من الموائد کل مائدة عليها نوع خضار يقسم الأطفال إلى ثنائيات طفل يقوم بدور البائع والآخر يقوم بدور المشتري ويقوم الأول بعرض السلعة ووصفها للآخر ثم يتبادلوا الأدوار .
  • ·  النشاط الخامس (القصة) الفئران الأربعة :
  • §   الهدف :   1-إثارة خيال الطفل  

       2-التأکيد على قيمة القناعة     

      3-آداب الطعام

  • § الوسيلة : قصة مرتجلة من مشکلات الأطفال التي تم التعرف عليها من خلال الأمهات اللاتي عبرن عن شراهة أطفالهن وکذلک مشکلة اللزمات الحرکية والشغب لدي أطفالهن وقد تم مناقشة الأطفال في سلوکيات أبطال القصة وکيف يمکن التخلص من السلوکيات السيئة .
  • ·  النشاط السادس (الأداء الصامت) :
  • § الهدف :   1-إثارة خيال الطفل                          2-تشجيع الحرکة الفردية للطفل
  • §   الوسيلة : منشر – مجموعة المناشف المبللة ويطلب من کل طفل ان يمسک المنشفة بتلک اليدين ويفردها علي الحبل ويثبتها بالمشابک .
  • § التقويم : اجري لقاء مع أمهات الأطفال للتعرف علي المشکلات التي تعاني منها الطفل في المنزل حتي يمکن إيجاد حلولا لتلک المشکلات من خلال أنشطة البرنامج وقد ابدي الأطفال حماس رائع مع الحرکة الإبداعية للموسيقي والغناء وفکرة سوق الخضار .

المقابلـــة الحادية عشــر                            الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (الحرکة الابداعية) :
  • الهــــدف :      1-إنتاج الطفل أکبر عدد ممکن من الحرکات  

2-ينوع الطفل في حرکاته                 3-أن يؤدي الطفل حرکات جديدة

  • §   الوسيلة : يسأل الطفل کم عدد الحرکات التي يمکن أن تحدثها کل من الکتف والرأس والقدم من حرکات الطيور والحشرات والحيوانات
  • ·  النشاط الثاني (الابداع الحرکي الفردي) :        
  • الهدف :   1-التعبير الحر عن الحرکة الفردية

       2-زيادة مرونة جسم الطفل

  • الوسيلة : يشجع الأطفال علي الحرکة الحرة حول مائدة والوقوف علي أطراف الأصابع والنط والجري والقفز .
  • ·  النشاط الثالث : (تدريب الحواس صندوق الحواس):
  • الهــــــدف : تدريب حاسة اللمس بالتعرف علي خامات البيئة .
  • الوسيلة : مکعب ملصق عليه جميع الجهات خامات بيئية من خيش ، قماش ، نحافة نخل ، قمح ، قطن ، أعواد قطن وخيوط صوف ، شکل (9) .
  • ·  النشاط الرابع (نشاط ابتکاري لعب فردي) :
  • §   الهدف : تنشيط الحرکة الإبداعية للحرکات الصغيرة .
  • الوسيلة : عجينة صلصال – نشابة – قوالب للتقطيع ويقوم الطفل بفرد عجينة الصلصال واستخدام النشابة لفردها وتقطيعها ، شکل (10) .
  • ·  النشاط الخامس (القصة يوم العيد) :
  • الهدف :   1-إثارة خيال الطفل   

2-تشجيع الأطفال علي التعبير عن أحداث القصة بالحرکة .

  • § الوسيلة : تم استدعاء الأطفال وقاموا بتکبيرة صلاة العيد وقامت البنات باقتراح فکرة عمل کعک العيد باستخدام عجينة الصلصال ، وتم توزيعهم واختيار کل طفل لشخصية من شخصيات القصة کمحاولة أولى للدراما .
  • ·  النشاط السادس (نشاط حرکي إبداعي) :
  • §   الهــــــدف :     1-إکساب الطفل لمرونة الجسم

       2-استمتاع الطفل بالحرکة                                         

  • الوسيلة : قام الأطفال بالتدريب علي الدحرجة الأمامية باستمتاع وتکرارها أکثر من مرة مع احترام النظام کل طفل في دوره ، شکل (11) .
  • ·  النشاط السابع (التمثيل الصامت)          
  • §   الهــــدف : تدريب الطفل علي مهارات نظافة البيئة والنظافة الشخصية .
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل القيام بأداء حرکات لتنظيف الأتربة – الأکل – الشرب – غسل الشعر – نشر الغسيل واستدعاء کل الخبرات الحرکية التي يقوم بها من بداية يومه حتى نهايته .
  • ·  النشاط الثامن (الغناء) :
  • §   الهــــدف : إکساب الطفل خبرة العد من واحد الي عشرة
  • الوسيلة : أغنية الإعداد (الواحد واقف مظبوط) يقوم الأطفال بحفظ الأغنية مع الموسيقى الحية .
  • ·  النشاط التاسع (لعب جماعي) :
  • § الهدف :   1-تشجيع التفاعل الاجتماعي للطفل                    2-تدريب الطفل علي التمييز السمعي .
  • § الوسيلة : مجموعة من الأقنعة لشخصيات من الحيوانات ومجموعة من الأجراس رق ويطلب من الأطفال اختيار إحدى الأقنعة والتعرف عليه وإصدار الصوت المناسب لشخصية القناع مع تحريک الجرس أو الدق على بيده وعلي الأطفال الآخرين الإمساک به وتبادل الأدوار بين کل الأطفال .
  • ·  النشاط العاشر (لعب فردي) البازل :
  • الهــــدف : تنمية القدرة علي حل المشکلات .
  • §   الوسيلة : لوحة من الفوم عليها أشکال فواکه وعلي الطفل أن يميز العلاقة بين الفراغ والشکل المخصص له .
  • § التقويم : کان نشاط الحرکة الإبداعية متميز واستمتع الأطفال بتشکيل عجينة الصلصال وکانت المحاولة الأولى للدراما محاولة جيدة کما أبدى الأطفال تفاعلاً جيداً في جميع الأنشطة .

المقابلـــة الثانية عشر                    الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الاول ( لعب ابتکاري) :
  • الهدف :   1-تمييز الطفل للاختلاف بين عناصر الطبيعة

        2-تعرف الطفل علي وظائف الأشياء

3-تمييز الطفل للعلاقات بين الأشياء التي يستخدمها .   

  • § الوسيلة : إثارة التساؤل حول اوراق الشجر والشجرة والتفاحة ، الاختلاف بين الطيور والحيوانات ، بين الأطوال والأعمار والأحجام ، إثارة تساؤل عن علاقة الأشياء ببعضها مثل : الآيس الکريم والشتاء ، القلم والورقة ، الخيط والإبرة ، الزرار والعروة ، التخين والرفيع ، المشروب الساخن والصيف ، الحذاء والشراب وعلاقتها بالرجل ، العصفور والبطة ،اثارة تساؤل للطفل عن وظيفة الأشياء الآتية : الحذاء ، الکرسي ، کل ما يحيط بالطفل من أشياء يتعامل معها بالبيئة المحيطة .
  • ·  * النشاط الثاني (الأداء الصامت) :
  • الهــــدف : إثارة خيال الطفل بالحرکة
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل تخيل مجموعة من الأشياء مثل حمل شيء ثقيل ، المشى مع دقات الموسيقي ، تناول الطعام في إناء فارغ ، المشي مع حمل شيء خفيف ، ابتکار أي حرکة للأفعال التي يقوم بها يومياً .
  • ·  النشاط الثالث (القصة) زينة والنجار :
  • الهـــــدف : إثارة خيال الطفل لإحداث القصة ، اختيار الطفل لأحد أدوار شخصيات القصة وأداء دورها .
  • الوسيلة : تشجيع الأطفال علي اختيار الأدوار الشخصيات وعناصر القصة وأداء کل طفل لدوره
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهـــدف : استرخاء الجسم والتخفيف من القلق .  
  • الوسيلة : تمرينات التنفس من شهيق وزفير
  • ·  النشاط الخامس (للعب الحر) :
  • §   الهدف :   1-استمتاع الطفل باللعب                          2-تنمية تفاعل الطفل
  • §   الوسيلة : الخروج الي حديقة الحضانة وتشجيع الطفل علي الجري والنط ورکوب الملاهي .
  • § التقويم : استمتع الأطفال بجميع الأنشطة خاصة اللعب الابتکاري ونشاط دراما القصة حيث وزع الأطفال ادوار ليس فقط للأشخاص ولکن للأشياء فاختار طفل ان يکون لوح خشب وآخر منشاراً واختارت طفلة أن تکون عروسة .

المقابلـــة الثالثة عشر

  • ·  النشاط الأول : (حرکة إبداعية مع الموسيقي) :
  • §   الهدف :

1-ابتکار الطفل اکبر عددا ونوع من الحرکات مع الموسيقي

2-تشجيع الطفل علي الابتکار حرکات جديدة مع الموسيقي

  • § الوسيلة : يطلب من الطفل عمل حرکات سريعة وبطيئة ثم يتوقف مع الموسيقي  ، وعلي الطفل ان يقوم بالرقص والنط والجري والاهتزاز ، شکل (12) .
  • ·  النشاط الثاني : ( اللعب الفردي) :
  • الهدف : 1-إدراک الطفل لعلاقة الکل بالجزء 

    2-تنمية قدرة الطفل علي حل المشکلات

  • الوسيلة : إعداد وسيلة مکونة من أشکال هندسية في فراغات وأجزائها ، شکل (13) .
  • ·  النشاط الثالث : اللعب الجماعي (شد الحبل) :
  • §   الهــدف : زيادة التفاعل الحرکي والاجتماعي للطفل
  • § الوسيلة : حبل سميک – العاب مطاطية – وتقسيم الأطفال إلي مجموعتين علي أن تجذب کل مجموعة في اتجاهها الأطفال الآخرين والمجموعة الاقوي هي الفائزة .
  • ·  النشاط الرابع : (حرکة فردية) :
  • الهدف :   1-تنمية مهارة التآزر بين اليدين

       2-تقوية عضلات الأصابع

  • الوسيلة : مجموعة من الخرز بأحجام مختلفة ويطلب من الأطفال لضمهم في أسلاک أو خيوط سميکة.
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • §   الهـــدف : استرخاء عضلات الجسم والتخلص من القلق      
  • الوسيلة: تمرينات التنفس العميق (شهيق-زفير)
  • ·  النشاط السادس : لعب ابتکاري :
  • §   الهدف : 1-تشجيع الطفل على إنتاج أکبر عدد من الأفکار  

 

2-تشجيع الطفل علي إنتاج نوعيات مختلفة من الأفکار للأشياء المحيطة به .

  • ·  النشاط السابع : دراما إبداعية للأغنية (أغنية رمضان) :
  • §   الهــــدف : تشجيع الإبداع الحرکي واللفظي للطفل  ، إثارة خيال الطفل بالموسيقي .
  • الوسيلة : يقوم الأطفال بأداء أغنية رمضان مع التصفيق وعمل دوائر ورفع اليدين واللف حول أنفسهم (التعبير عن الأغنية في حرکات .
  • § التقويم : کانت نتائج الأنشطة جيدة خاصة نشاط الحرکة الإبداعية والنشاط الابتکاري والنشاط الحرکي لضم الخرز ، کما کان التفاعل جيدا جدا في الأغنية مع الحرکة .

المقابلــــة الرابعة عشر                 الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (لعب تعليمي) :
  • الهــــدف : تنمية العضلات الدقيقة بالأصابع
  • § الوسيلة : لوحة من البلاستيک المثقوب وأشکال من البلاستيک بأحجام مختلفة وعلي الطفل اختيار أربع أشکال متشابهة ووضعها في شکل مربع .
  • ·  النشاط الثاني (نشاط الاسترخاء) :            
  • الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق
  • الوسيلة : تمرينات التنفس شهيق وزفير
  • ·  النشاط الثالث (نشاط اللعب الابتکاري) :
  • الهــــدف :      1-تعرف الطفل علي أسباب السلوکيات اليومية التي يقوم بها   .

2-إثارة تفکير الطفل في کل أحداث حياته

  • § الوسيلة : ( لماذا / أين / کيف / من ) إثارة تلک التساؤلات للطفل عن ما يدور من أحداث بداية من استيقاظه وذهابه للحضانة حتى نهاية يومه.
  • ·  النشاط الرابع (نشاط القصة) الأرنب يغلب السبع :
  • §   الهـــــدف : إثارة خيال الطفل لفکرة القصة ، تعرف الطفل علي خصائص شخصيات القصة
  • الوسيلة : قصة بها أحداث مثيرة وعلي الطفل أن يسترجع أحداثها ويضيف لنهايتها أحداث جديدة .
  • ·  النشاط الخامس (دراما ابداعية) :
  • § الهدف :    1-تشجيع الطفل علي الحرکة الإبداعية .                 2-تشجيع التفاعل الاجتماعي للطفل .

3-إکساب الطفل الثقة بذاته .

  • § الوسيلة : مجموعة من الماسکات لشخصيات بحجم کبير وعلي کل طفل أن يختار شخصية الماسک ويلبسه لتشخيص موقف التصارع بين الأسد والأرنب.
  • §   التقويم : حققت الأنشطة نجاحا کبيرا فيما عدا نشاط التساؤلات کان مستواه ضعيفا .

المقابلـــة الخامسة عشر

  • ·  النشاط الأول (لعب ابتکاري) :
  • الهدف : 1-إثارة خيال الطفل حول الاختلاف بين الأشياء وأسبابها  

2-إثارة تساؤل الطفل عن علاقة الأشياء ببعضها ، مثل : علاقة السمک بالماء – لماذا نستخدم الماء – لماذا نستخدم الباب والشباک – لماذا نرکب المواصلات ؟

3-إثارة تساؤل الطفل حول لماذا / ما الفرق / هل هناک / ما أسباب ؟

  • ·  النشاط الثاني (تدريب الحواس) :
  • الهدف : معرفة لمسية لبعض الأدوات الخاصة بالمهن المختلفة .
  • الوسيلة: نماذج لأدوات الفلاحة / أدوات الطبيب ، ليتعرف عليها الطفل ويحاول عمل أداء صامت لوظيفة کل أداه
  • ·  النشاط الثالث (قصة أبو العيد) :
  • الهدف : إثارة خيال الطفل حول شخصيات القصة
  • الوسيلة : يتم سرد القصة للأطفال مع عمل ملامسة جسدية لحرکة الدودة وحرکة الجناح وحرکات کل شخصيات القصة
  • ·  النشاط الرابع (دراما إبداعية) :
  • الهدف :    1-إثارة الحرکة الإبداعية  

2-إثارة خيال الطفل      

3-إثارة حاسة السمع للطفل

  • § الوسيلة : يبدأ الأطفال في توزيع ادوار الدودة وأبو العيد والديک مع تقليد حرکاتهم ، ثم يبدأ في أداء أحداث القصة وإحداث أصوات وحرکات إبداعية مناسبة للقصة .
  • ·  النشاط الخامس (اللعب الحر) الخروج إلي حديقة الحضانة :
  • § الهدف :    1- تشجيع الطفل علي الانطلاق والحرکة                   2- شعور الطفل بالسعادة والمرح
  • الوسيلة : استخدام المراجيح (الدودة – الزحليقة – أرجوحة الميزان) بالحضانة مع الجري والقفز .
  • § التقويم : استمتع الطفل بنشاط اللعب الحر ونشاط الدراما الإبداعية التي حققت نجاحاً حيث اظهر الأطفال حماسا للأحداث التي تتطلب حرکة وتفاعل وهجوم ودفاع بين شخصيات القصة، کما أثار نشاط اللعب الابتکاري دافعية الأطفال للتساؤل وإضافة أفکار جديدة يمکن التساؤل عن علاقتها أو اختلافها أو أسبابها

المقابلــة السادسة عشر

  • ·  النشاط الأول (اداء صامت) :
  • § الهدف :   1-إثارة خيال الطفل                            2-تشجيع الحرکة الإبداعية للطفل
  • § الوسيلة : مناقشة فکرة السرعة والبطء في الحيوانات ومحاولة تعبير الطفل عنها باليد علي المائدة وفکرة الکبير والصغير ومحاولة التعبير عنها باليد والأصابع وإعطاء أمثلة للحيوانات البطيئة مثل السلحفاة والدودة والارنب والحصان .
  • ·  النشاط الثاني (تدريب الحواس) حاسة السمع :
  •  الهدف :      1-تمييز الطفل بين اصوات الحيوانات  

2-تمييز الطفل بين الاصوات المنخفضة والمرتفعة للحيوانات

  • § الوسيلة : يقسم الأطفال الي فريقين حيث يقوم الفريق الاول بالتعبير عن اصوات الحيوانات وحرکاتها حتي يعبر عن الصوت جيدا وعلي الفريق الثاني التعرف علي الاصوات من حيث النوع ودرجة الصوت من حيث ارتفاع او الانخفاض ثم يتبادلوا الادوار.
  • ·  النشاط الثالث (الاسترخاء) :
  • §   الهـــــدف : استرخاء جسمي ونفسي
  •    الوسيلة : تمرينات التنفس من شهيق وزفير .
  • ·  النشاط الرابع (القصة) الأرنب والأسد :
  • § الهدف :    1-إثارة خيال الطفل                         2-زيادة معرفة الطفل للأحجام والأشکال

3-إثارة تفکير الطفل لماذا ، أين ، کيف ؟ عن کل ما يحيط بيئة القصة .

  • § الوسيلة : يناقش الأطفال مدي معرفتهم لحجم الأسد وسرعته وشکل رأسه وکذلک الأرنب مع لمس نماذج مقاربة له ثم نثير تفکير الطفل في أحداث القصة والتساؤل عن صفات شخصياتهم وسلوکياتهم وأبطال القصة .
  • ·  النشاط الخامس (تدريب حواس) حاسة اللمس :
  • الهـــــدف : تنمية حاسة اللمس والضغط علي الاشياء
  • § الوسيلة : عرض مجموعة من الخضراوات الطبيعية وعلي الطفل ان يتحسسها ويأخذ معلومات عن الوانها وطريقة أکلها والفصول التي تنضج فيها وکيفية إعداده للطعام .
  • ·  النشاط السادس (اغنية اشارة المرور) :
  • §  الهدف :      1-استمتاع الطفل بالحرکة الابداعية                     2-تنمية التفاعل بين الأطفال   

 

3-استدعاء الطفل لبعض الافکار عن الألوان .

  • الوسيلة : أغنية وموسيقي حية مع تشجيع الأطفال علي الحرکة مع الأحداث والتصفيق والنط والتوقف .
  • ·  النشاط السابع (دراما إبداعية) :
  • § الهدف :    1-تنشيط الخيال لدى الطفل                        2-تشجيع تعبير الطفل بالحرکات الإبداعية
  • الوسيلة : يقوم الأطفال بالتعبير عن أحداث القصة بعد أن يختار کل طفل الشخصية المحببة له ويقلد حرکات وأصوات شخصيات القصة .
  • § التقويم : عبر الأطفال عن الأنشطة بنجاح کبير وخاصة نشاط الأغنية والدراما الإبداعية ونشاط تدريب الحواس والقصة کما أظهروا تقدماً ملحوظاً في الأداء الصامت والتعبير باليد .

المقابلـــة السابعة عشر                    الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الاول (الأداء صامت) :
  • الهدف :    1-فهم الطفل للمفاهيم المرئية والمسموعة بالحرکة والاداء الصامت    

2-إثارة خيال الطفل

  • § الوسيلة : يطلب من الطفل ان يعبر عن المفهوم وعکسه مثل مفهوم عالي ومنخفض ، واسع وضيق ، کثير وقليل، بطئ وسريع باستخدام الأصابع واليد
  • ·  النشاط الثاني ( لعب تعليمي ) :
  • الهـــــدف :     1-إثارة تفکير الطفل من خلال حرکة اليد وتعاملها مع الأشياء    

2-تشجيع التفاعل الاجتماعي للطفل

  • § الوسيلة : يقسم الأطفال إلى فريقين للعبة شد الحبل ثم يطلب منهم إعطاء معلومات والمفاهيم المرتبطين بطول وسمک ومسافة ونوع الأداة المستعملة في اللعبة مثل الحبل ، مبروم ، طويل ، من البلاستيک ، ناعم أو خشن ، سميک ، متين .
  • ·  النشاط الثالث (لعب جماعي) :
  • § الهدف :   1-تعبير الطفل عن مفهومه لذاته                    2-تشجيع الطفل علي التعبير عن نفسه وبيئته .
  • § الوسيلة : يقسم الأطفال الي فريقين ويبدأ کل طفل بالتحدث عن نوعه ، طوله ، لبسه ، شعره ، بيئته ، أسرته علي أن يثير الفريق الآخر التساؤل حول معلومات أکثر عن الطفل .
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق  
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الخامس (لعب ابتکاري) : 
  • § الهـــــدف : يعبر الطفل بعدد من الاستجابات الخاصة بجنسه (ذکر أو أنثي) ولبسه وعناصر بيئته المتحرکة والحرکات التي يقوم بها يومياً هو وأفراد أسرته ، يعبر الطفل عن تنوع الافعال والافکار التي يتعامل بها في حياته اليومية ، يعبر الطفل عن افکار وافعال غير مسبوقة .
  • § الوسيلة : يشجع الطفل علي التعبير عن افکاره في ماذا تلبس الفتاة مثل (جيب ، توکة ، فستان ) وماذا يلبس الولد مثل (قميص ، شورت ، صندل ، حذاء ، حزام) وماذا يفعل الطفل بشعره (يقصه ، ينظفه ، يغسله ، يسرحه، يرفعه ، يرجعه للامام ، أو الخلف ، يضع له توکة)، ماذا يفعل الأب والأم بالمنزل – ماذا يفعل الطفل بالمنزل – ماذا نأکل من خضراوات وفاکهة – ما هي الحلوي – ما هي الأشياء التي تصدر صوت بالمنزل أو التي تصدر حرکة بالمنزل .
  • ·  النشاط السادس (القصة) هشام والنمر :
  • الهــــدف : يتعرف الطفل علي بعض القيم السلوکية الايجابية والسلبية .
  • الوسيلة : يناقش الطفل مع رفاقه شخصيات القصة وخصائصهم ودوره ووظيفته کل شخصية .
  • ·  النشاط السابع (الدراما الابداعية) :
  • § الهـــــدف :     1-تشجيع التفاعل الاجتماعي واللفظي للطفل                 2-تشجيع الحرکة الإبداعية للأطفال
  • § الوسيلة : يبدأ الطفل بتقليد شخصيات القصة (نمر – دجاجة – قرد) ثم توزيع الأدوار مع ملاحظة اندماج الأطفال في الأحداث التي بها إثارة هجوم ، دفاع ، للتعبير عن الإثارة في الأحداث .
  • § التقويم : أظهر الأطفال تحسناً ملحوظاً خاصة في مجال اللعب الابتکاري والدراما الإبداعية وانعکس حب الأطفال لإثارة التساؤل وحب الاستطلاع بالإضافة إلى وضوح نشاط التفکير ، والتخيل ، والارتجال عند الأطفال.

المقابلـــة الثامنة عشر

  • ·  النشاط الأول (القصة الطحان والحمار) :
  • § الهدف :    1- استرجاع الطفل للاحداث القصة                    2- تشجيع الطفل علي الحرکة الابداعية
  • §   الوسيلة : يطلب من الأطفال تقليد حرکة الحمار والطحان مع إعطاؤهم معلومات لاحقة عن کيفية استعمال اليد والجسم في الحرکة
  • ·  النشاط الثاني (الموسيقي مع التعبير الحرکي الفردي) :
  • § الهدف :    1-تشجيع التعبير الحرکي الفردي                    2-تشجيع الحرکة الابداعية
  • § الوسيلة : موسيقي حية لثلاثة اغنيات (رمضان ، دبدوبة ، الوضوء) مع عمل مجموعة حرکات لکل اغنية ودوائر مفتوحة ومغلقة واللف داخل الدوائر واللف في المکان والتصفيق والنط والجري .
  • ·  النشاط الثالث (تدريب لحاسة التذوق) :
  • الهــــدف : تمييز الطفل للمذاقات المختلفة
  • الوسيلة : کتشب ، ملح ، فلفل ، شطة ، جيلي ، مع إعطاء معلومات لاحقة عن نوع الطعام والتساؤل هل هو حار ، مالح ، حلو ام لاذع .
  • ·  النشاط الرابع (لعب ابتکاري) :
  • الهدف :    1-تشجيع تعبير الطفل عن الأفکار    

2-استرجاع الطفل لأکبر عدد ونوع من مفاهيم الأشياء

  • § الوسيلة : إثارة التساؤل حول الحيوانات والأشخاص والأشياء والبائعين وکل ما في البيئة تحدث صوتاً عالياً أو مرتفعاً مثل الحمار والکلب والحيوانات والمنبه والأواني المعدنية وأواني المنزل والأصوات المختلفة مثل الفتح والغلق للأواني البلاستيکية .
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق  
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السادس (الدراما الإبداعية) :
  • الهدف :       1-تشجيع الارتجال      

2-تشجيع الحرکة الابداعية للطفل

  • § الوسيلة : قصة الدجاجة کيکي وفيها يتم تقسيم الأطفال الي مجموعات صغيرة من ثلاثة أطفال تؤدي کل مجموعة شخصيات القصة (الثعلب ، والدته ، الدجاجة کيکي) ويبدأوا في التعبير عن أحداث القصة بالحرکة والصوت
  • §   التقويم : تم تحقيق نجاح واضح في الأنشطة وخاصة نشاط اللعب الابتکاري وتدريب الحواس والدراما الابداعية والقصة .

 

المقابلـــة التاسعة عشر                     الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (القصة) :
  • § الهــــدف :     1-تشجيع الطفل على التعبير بالعرائس                        2-تشجيع الطفل علي التخيل
  • الوسيلة : عرائس علي شکل کتاکيت يمسک کل طفل کتکوت أثناء سرد أحداث القصة، ويتعرف عليه معرفة مجسمة .
  • ·  النشاط الثاني (الدراما الابداعية) :
  • الهــــــدف :     1-تنمية خيال الطفل بالتعبير بالصوت  

2-تنمية الحرکة الابداعية

  • § الوسيلة : يبدأ الأطفال بالتعبير عن احداث القصة بالحرکة واستخدام الجسم والحرکات تشبه حرکة الکتاکيت مع إصدار أصوات الکتاکيت أثناء التعبير بالکلام عن الأحداث .
  • ·  النشاط الثالث (اللعب الابتکاري) :
  • الهــــدف : إثارة أکبر عدد ممکن من الأفکار والأفعال عن الأحداث والأشياء المحيطة ببيئة الطفل الطبيعية .
  • § الوسيلة : إثارة تساؤل الطفل عن ماذا عن رمضان ، ماذا يفعل الناس في رمضان ، ماذا يأکل الناس في رمضان ، ماهي الافعال او العادات المرتبطة برمضان ( فوانيس ، صيام ، صحور ، سهر ، تبادل الزيارات ، العبادات) ، ماهي الاشياء المصنوعة من( الحديد ، الخشب ، الزجاج ، القماش ).
  • ·  النشاط الرابع (الاداء الصامت) :
  • §   الهـــــدف : تعبير الطفل الحرکي باليد عن الابعاد والمسافات وخصائص وأشکال الأشياء
  • § الوسيلة : يطلب من الطفل التعبير عن فکرة البعيد والقريب باليد والأشکال المغلقة والمفتوحة والمسافات القريبة والبعيدة وتعبير الطفل عن حرکة الکرة والدوائر والمستطيل والمثلث في الفراغ وعلي المائدة .
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــــدف :     1-استرخاء الجسم والتخلص من القلق           
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السادس (اللعب الحر) الخروج إلى حديقة الحضانة :
  • الهدف :   1-تحقيق مرونة الجسم للطفل      

2-تعبير الطفل عن سعادته في النشاط الحرکى

  • § الوسيلة : تم تدريب الطفل علي الدحرجة الامامية کما قام بالزحف والزحلقة والنط والجري بالحديقة وحرکات اليد علي شکل مروحة والتلويح ورفع وخفض اليد .
  • ·  النشاط السابع (اللعب التعليمي) إبرة في کوم قش :
  • §   الهـــدف : تمييز الطفل الاختلافات بين الاشياء والتشابهات والعلاقات .
  • § الوسيلة : مجموعة کبيرة من الأدوات والألعاب في صندوق يقوم طفل بدور القائد الذي يعطي کل طفل اکبر کم من المعلومات عن الاشياء التي لها علاقة او مشابهة او مختلفة مع اللعبة او الاداة التي اختارها الطفل .
  • § التقويم : أبدى الأطفال في نشاط اللعب الابتکاري عدد کبير من الاستجابات التي تتصف بالمرونة والطلاقة والأصالة وقد أبدوا تنافساً شديداً بينهم ، في سرد الأشياء المتشابهة أو المختلفة أو التي لها علاقها ببعضها .

المقابلــة العشـــرون                                  الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (حرکة ابداعية مع الموسيقي) :
  • § الهدف :    1-إثارة خيال الطفل                             2-تعبير الطفل بالحرکة عن نفسه    

3-تنمية ثقة الطفل بنفسه                   4-تنمية ثقة الطفل برفيقه

  • § الوسيلة : تم تقسيم الأطفال الي ثنائيات يقوموا بالحرکة معا من تبادل رفع اليدين والف معا ووضع اليد في الخصر معاً والتصفيق معاً مع أغاني موسيقي حية (دبدوبة ، انا عندي بغبغان ، رمضان ، محمد رسول الله)
  • ·  النشاط الثاني (لعب الجماعي) عروستي :
  • §   الـــهدف : زيادة تفاعل الأطفال مع أمهاتهم أثناء الأنشطة ، تشجيع التفکير الابتکاري والتخيل لدي الطفل
  • § الوسيلة : تقسم الأمهات في فريق والأطفال في فريق وتبدأ کل أم في شرح مهارة أو فکرة أو مهنة من المهن وعلي الأطفال أن يخمنوا الفکرة أو المهنة أو المهارة من خلال المفاهيم التي قدمتها الأمهات مثل مهنة الجزار ، النجار ، المدرس ، الطبيب ، المهندس ، وکذلک تخمين فکرة الأشياء التي يرتديها أو يتعامل معها في حياته اليومية کالنقود والملابس والاستحمام وقص الشعر وغسله .
  • ·  النشاط الثالث (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق             
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الرابع (تدريب لحاسة السمع) :
  • §   الهـــــدف : تمييز الطفل للأشياء من أصواتها وصدي أصواتها .
  • الوسيلة : تعرف الطفل علي الأشياء من خلال أصواتها علي الخشب والزجاج والمعدن والسجاد .
  • ·  النشاط الخامس (القصة) أحمد يبحث عن العمل :
  • § الهــــدف :      1-تنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال                 2-شجيع تعبير الأطفال عن أنفسهم
  • § الوسيلة : مناقشة مجموعة من المهن الموجودة بالقصة ومحاولة إثارة التساؤل عن الأشياء والمفاهيم المرتبطة بکل منها واللغة والتي يستخدمها صاحب المهنة مثل کيف يعمل القهوجي ، النجار ، السواق ، والأدوات التي يستعملها في مهنته .
  • ·  النشاط السادس (الدراما الابداعية) :
  • § الهــــدف :      1-تشجيع تعبير الطفل عن نفسه ومفهومه لذاته               2-تشجيع ثقة الطفل بذاته 

3-تشجيع التعاون والتبادل اللفظي والحرکي بين الاطفال

4-تشجيع الطفل علي لعب الدور

  • § الوسيلة : يبدأ الأطفال في التعبير عن المهن على أن يتبادلوا الأدوار ما بين دور القهوجي ودور البراد ومائدة الشاي ويؤدوا الأدوار على أن يقسموا إلى مجموعات کل مجموعة تختار مهنة من المهن لأدائها درامياً .
  • § التقويم : کان تفاعل الأطفال مع امهاتهم في لعبة عروستي تفاعل ممتع لکلا الطرفين وآثار حماس الأطفال ومنافستهم على سرعة تحمين المهنة .

المقابلـــة الواحد والعشرون :               الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (لعب فردي) :
  • § الهــــدف :     1-تعبير الطفل عن ذاته                        2-تنمية ثقة الطفل بذاته
  • §   الوسيلة : يعرف الطفل قواعد اللعبة وهي أن يعرف الطفل نفسه وأفراد أسرته ودور کل فرد في الأسرة وماذا يحب أو لا يحب .
  • ·  النشاط الثاني (نشاط حرکي) :
  • § الهـــــدف :     1-يربط الطفل بين السرعة والحرکة                   2-يتفاعل الطفل مع أقرانه أثناء الحرکة
  • § الوسيلة : يطلب من الأطفال ان يقفوا في شکل قطار ممسکين ببعضهم البعض ، الجري مع الموسيقي بسرعة ثم الانتقال لسرعة أقل فأقل ثم التوقف ثم الانطلاق بسرعة مع التحفيز بالموسيقى .
  • ·  النشاط الثالث (الاسترخاء) :
  • §   الهـــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق            
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الرابع (القصة) عجل البحر :
  • § الهدف :    1-تنمية خيال الطفل                          2-تنمية قدرة الطفل علي الترکيز
  • §   الوسيلة : يطلب من الطفل استرجاع ومناقشة احداث وشخصيات القصة .
  • ·  النشاط الخامس (لعب الدور) صياد السمک :
  • الهدف :    1-تنمية خيال الطفل


         2-تنمية القدرة علي الترکيز

  • § الوسيلة : وعاء عميق به ماء ومجموعة من الاسماک البلاستيکية باحجام مختلفة في نهايتها مغناطيس ، واعطاء کل طفل سنارة وترکيزه علي ضبط الخيط المربوط بالمغناطيس وغمره  بالماء حتي يلتقط السمکة .
  • ·  النشاط السادس (اللعب الجماعي) لعبة الضيوف :
  • الهدف :   1-تنمية الکفاءة الاجتماعية للطفل

        2-تنمية ثقة الطفل بذاته

  • الوسيلة : يعطي الطفل مجموعة من الحلوي مقدمة علي صينية ويطلب منه أن يضايف زملائه وأمهات زملائه وتقديم الحلوي لهم .
  • ·  النشاط السابع (لعب ابتکاري بالعجينة) :
  • §   الهدف :   

1-تنمية خيال الطفل من خلال المعالجة اليدوية

2-استدعاء اکبر عدد ونوع من الاشکال التي يمکن استخدام العجينة في تشکيلها .

  • § الوسيلة : يعطي لکل طفل کرة من العجينة ويطلب منه عمل أشکال منها مع تشجيعه علي استدعاء أکبر عدد ونوع من الأشکال الموجودة بخياله .
  • ·  النشاط الثامن (دراما إبداعية) :
  • § الهدف :   1-تنمية قدرة الطفل على لعب الدور                     2-تنمية ثقة الطفل بالآخرين

3-تنمية مفهوم الطفل عن ذاته

  • § التقويم : حقق الأطفال نجاحا واضحا في الدراما الإبداعية ولعب الدور والنشاط الابتکاري بالتشکيل بالعجينة ، کما اتضحت قدرته علي التعبير عن ذاته وثقته بذاته في نشاط اللعب الفردي واللعب الابتکاري .

المقابلـــة الثانية والعشرون

  • ·  النشاط الاول (القصة) البطة الحزينة :
  • §   الهـــــدف : تشجيع الطفل علي الارتجال
  • § الوسيلة : إعطاء کل طفل لعبة علي شکل بطة أثناء سرد أحداث القصة علي أن تترک النهاية مفتوحة ويطلب من کل طفل ارتجال نهاية مناسبة للقصة .
  • ·  النشاط الثاني (لعب ابتکاري) :
  • الهــــدف : إثارة التفکير الابتکاري للطفل
  • الوسيلة : إثارة سؤال عن الأشياء التي يمکن أن نفعلها بيدنا ولماذا ومتي وأين وکيف وعلي الطفل إعطاء أکبر عدد من الأشياء .
  • ·  النشاط الثالث (الارتجال) :
  • §   الهــــدف : تشجيع الارتجال والتخيل لدي الطفل
  • §   الوسيلة : يعطي کل طفل لعبة تمثل شخصية من شخصيات القصة السابقة ويطلب من الطفل إضافة احداث جديدة للشخصية من خياله .
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهـــــدف :  استرخاء الجسم والتخلص من القلق
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الخامس (دراما ابداعية) :
  • الهدف :    1-تنشيط خيال الطفل

             2-تنشيط الحرکة الإبداعية للطفل   

      3-تنشيط حواس الطفل

  • § الوسيلة : يتولي الأطفال توزيع الأدوار بينهم من دور البطة الحزينة ودور القطة والسيدة الطيبة والبط الصغير والاشرار ، ثم يقوموا باداء حرکات مناسبة للاحداث .
  • ·  النشاط السادس (الحرکة الابداعية والغناء) :
  • §   الهـــــدف : إثارة الحرکة بالموسيقي
  • § الوسيلة : عمل ثنائيات للأطفال ويطلب منهم الحرکة مع الموسيقي حية وغناء في اتجاهات مختلفة مثل حرکات اليد وحرکات في دوائر بشکل متنوع ، شکل (14) .
  • ·  النشاط السابع (لعب فردي بالعجينة) :
  • §   الهـــدف : تحفيز الخيال من خلال الحرکة الابداعية
  • §   الوسيلة : يشجع الاطفال علي عمل أشکال من العجينة واطلاق مسميات عليها .
  • ·  النشاط الثامن (الغناء) :
  • §   الهــــدف : تشجيع الأطفال علي الارتجال مع الحرکة والغناء
  • §   الوسيلة : يطلب من الأطفال الغناء بدون موسيقي باستخدام التصفيق .
  • § التقويم : أعطي الأطفال في نشاط اللعب الفردي ثمانية اشکال متخيلة اطلق عليها اسماء من خلال التعامل باليد مع العجينة مثل (کرسي – شنطة – طعمية – طيارة – رجل – جمبري – کعک – قطة) وکانت الدراما الإبداعية جيدة جدا من حيث الفکرة والحرکة وتفاعل الأطفال بعضهم مع بعض .

المقابلـــة الثالثة والعشرون :                   الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (الارتجال) :
  • § الهـــدف :      1-تشجيع الطفل علي الترکيز                      2-تشجيع الطفل علي الارتجال
  • الوسيلة : اعطاء الطفل عروسة لحيوان او طائر لعبة ويطلب منه ان يحکي عنها قصة .
  • ·  النشاط الثاني (نشاط حرکي) :
  • الهــــدف : اکساب الطفل  مرونة لجسمه.
  • الوسيلة : تمرينات مرجحة اليدين لليمين واليسار ، لأعلي ولأسفل ، التدريب على الدحرجة الامامية .
  • ·  النشاط الثالث (الاسترخاء) :          
  • §   الهــــدف :  استرخاء الجسم والتخلص من القلق        
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الرابع (التفکير الابتکاري) :
  • §   الهــــدف : تشجيع استدعاء الطفل لأکبر عدد من الأفکار عن ماذا يسمع في الراديو ، في المنزل ، في الشارع ، وماهية هذه الأصوات
  • § الوسيلة : إثارة خيال الطفل عن ماذا يسمع في الراديو، ماذا يسمع في المنزل ، ماذا يسمع في الشارع ، في السوق من البائعين ، من أصوات المواصلات وکل متغيرات البيئة المحيطة به .
  • ·  النشاط الخامس (القصة) راعي الغنم :
  • § الهدف :   1-تشجيع الطفل علي تقليد الأصوات                   2-تشجيع الطفل علي استدعاء أحداث القصة

3-تشجيع الطفل علي تخيل الأحداث اللاحقة

  • §   الوسيلة : قام الأطفال باستدعاء أصوات الغنم والذئب والراعي مع تخيل حرکات الذئب والغنم (يجري – يتسحب)
  • ·  النشاط السادس (دراما القصة) :
  • الهـــدف : تشجيع الحرکة الابداعية والتخيل 0
  • § الوسيلة : يختار بعض الأطفال شخصية الذئب والراعي وتختار مجموعة أخرى شخصيات الأغنام ويبدأو في أداء الحرکات البطيئة للذئب والاستعداد للهجوم علي الأغنام وجري الأغنام .
  • ·  النشاط السابع (لعب فردي بالعجينة) :
  • § الهدف :   1-تحفيز خيال الطفل من خلال المعالجة باليد                 2-حس التفکير الإبداعي بالحرکة
  • الوسيلة : إعطاء کل طفل کرة من العجينة ويطلب منهم إعطاء مسميات للأشکال المتخيلة .
  • § التقويم : حقق الأطفال في نشاط الارتجال مستوي منخفض في حين حققوا مستوي مرتفع جداً في نشاط التفکير الابتکاري واللعب الفردي بالعجينة فأعطوا استجابات متنوعة من خيالهم أما نشاط الدراما الإبداعية فحقق تقدم ملحوظ .

المقابلــة الرابعة والعشرون :                     الزمن 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (الغناء مع الحرکة) :
  • § الهــــدف :       1-تشجيع الحرکة الإبداعية                      2-تحفيز التفاعل الاجتماعي بين الأطفال
  • الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى ثنائيات مع الموسيقي الحية وتشجيعهم علي التعبير الحرکي مع الرقص والغناء مع التصفيق واللف في دوائر .
  • ·  النشاط الثاني (قصة البط قالت کاک) :
  • § الهـــدف :      1- تشجيع الطفل على استدعاء الأصوات                   2- تشجيع الطفل علي التخيل
  • الوسيلة : يعطي لکل طفل عروسة علي شکل بطة تصدر صوت ويطلب منه تقليد اصوات شخصيات القصة من بط ، ديک ، بجع ، حمار .
  • ·  النشاط الثالث (دراما إبداعية) :
  • §   الهــــدف : تشجيع الطفل علي استدعاء الأصوات والأحداث
  • §   الوسيلة : تم اختيار الأطفال لأدوارهم مثل البطة والديک والبجع والحمار وعبروا عن أحداث القصة
  • ·  النشاط الرابع (الترکيز) :
  • §   الهــــدف : ترکيز الطفل علي استدعاء الخبرات السمعية واللمسية والشمية السابقة .
  • الوسيلة : يسأل الطفل ماذا تلمس وتشم وتسمع بالمنزل ، ما هي الاشياء التي لها رائحة او لها صوت .
  • ·  النشاط الخامس (لعب جماعي) :
  • الهـــدف :      1- تشجيع الطفل علي الترکيز 

       2- تشجيع التفاعل اللفظي والاجتماعي للاطفال

  • § الوسيلة : يقف الطفل ويشرح الاشياء التي تدور حول شخصية ما بالاتفاق مع المنشط وعلي الأطفال التعرف عليه سواء کانت إنسانا أو حيوان أو جماد .
  • ·  النشاط السادس (اللعب الفردي بالعجينة) :
  • § الهدف :   1- تخيل أشکال جديدة                           2- استدعاء أکبر عدد ممکن من الأشکال
  • الوسيلة : تشجيع الأطفال علي استدعاء أفکار وأشياء متخيلة من العجينة .
  • ·  النشاط السابع (لعب حر بالحديقة) :
  • الهــــدف : تحقيق مرونة الجسم
  • الوسيلة : تشجيع الطفل علي الدحرجة والزحلقة والزحف والنط والجري في الهواء الطلق بالحديقة .
  • §   التقويم : کانت نتائج الدراما الابداعية ضعيفة حيث تتصف احداث القصة بالهدوء وينقصها عنصر الإثارة .

المقابلـــة الخامسة والعشرون

  • ·  النشاط الأول (لعب الدور) :
  • الهــــدف :     1-تشجيع الحرکة الفردية

2-تشجيع الطفل علي ثقته برفاقه

3-تعبير الطفل علي التعبير عن الأحجام والشخصيات والأشکال .

  • § الوسيلة : تم تقسيم الأطفال إلى ثنائيات ويطلب کل طفل من رفيقه عمل حرکة لشکل أو شخصية مثل شخصية رجل عجوز أو سيدة أو طفل وأصواتهم .
  • ·  النشاط الثاني (القصة) ساعي البريد :
  • §   الهــــدف : تشجيع الارتجال للأحداث والشخصيات
  • §   الوسيلة : يقوم الأطفال باستدعاء أحداث القصة وارتجال بعض الأحداث لشخصيات ساعي البريد والحارس والفأر والقط .
  • ·  النشاط الثالث (الدراما الإبداعية) :
  • § الهــــدف :     1- تشجيع الطفل على الحرکة الإبداعية                    2- إثارة خيال الطفل
  • الوسيلة : قام الأطفال بارتداء أقنعة لشخصيات القصة وتوزيع الأدوار حسب اختيار کل طفل ، ثم عبروا عن أحداث القصة .
  • ·  النشاط الرابع (نشاط حرکي) :
  • § الهدف :       1- إستثارة الدافع للحرکة                        2- تحقيق مرونة الجسم
  • § الوسيلة : يطلب من الاطفال عمل أکبر عدد من حرکات للجسم کله من حرکات فردية مثل الدحرجة وحرکات جماعية مثل القطار ، اللف بسرعة ، الجري وعمل دوائر علي أن تتنوع سرعة الحرکات ما بين السرعة والبطء
  • ·  النشاط الخامس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق          
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السادس (اللعب الجماعي) :
  • الهـــــدف :     1- تشجيع استدعاء أکبر عدد ممکن من الأفکار

2-تشجيع استدعاء أکبر عدد ممکن من الحرکات

  • § الوسيلة : تسأل الأطفال بعض الأسئلة مثل : ماذا يأکل الرجل البدين ؟ کيف يمشي ؟ کيف يمشي الرجل الضعيف ؟ ماذا يأکل ؟ ماذا يلبس ؟
  • ·  النشاط السابع (اللعب الفردي بالعجينة) :
  • §   الهدف : إثارة التفکير الإبداعي بحرکة اليد
  • §   الوسيلة : يعطي الطفل العجينة مع محاولة استدعاء أکبر عدد ممکن من الاستجابات .
  • § التقويم : کانت نتائج الأنشطة جيدة إلا أن الأطفال حققوا تقدم في الدراما الإبداعية التي تضمنت أحداث مطاردة وجري وحرکة کما حققت نتائج جيدة في اللعب الفردي حيث وصلت عدد الاستجابات الي 65 استجابة ، تتميز بالطلاقة والمرونة والاصالة مثل (لمبة ، سلم ، مروحة ، تفاح ، موز ، بطاطس ، رحليقة ، ملح ، جاموس ، اسنان ، فلفل ، سمکة ، بيض ، طبق ، سبت ، مکرونة ، برتقال ، خروف ، خضر ، شيکولاتة ، کورة ، فول ، طعمية ، شنطة ، جزر ، کفتة ، کرتونة ، کلب ، خرزانة ، نونو ، قطط ، مخلل ، بوتاجاز ، ليمون ، کوسة ، قطة ، قرص ، جبنة ، عسلية ، بالون ، بامية ، بصل ، رجل ، بطيخ ، کشري ، ملوخية ، فواکه ، طاحونة ، رجل ، مصنع ، کمثري ، شراب ، فار ، واحد وجمبه نقطتين ، ذرة ، جوافه ، قرص ، دورية ، عقد ، سجادة ، بلکونة ، مهلبية ، قلب ، موبايل ، لانشون ، بسکويت ، زراير ، تليفون ، جلابية ، کرسي ، مانجو ، محشي ، فل) .

المقابلــــة السادسة والعشرون

  • ·  * النشاط الأول (لعب جماعي) :
  • § الهــــدف :      1- تنشيط الحرکة الابداعية                       2- زيادة الکفاءة الاجتماعية للاطفال
  • § الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى فريقين يطلب کل فريق من الآخر من أداء حرکة من الحرکات بداية من الرأس إلى اليدين والجذع والأطراف ثم يتبادلوا الأدوار .
  • ·  النشاط الثاني (حرکة ابداعية) :
  • § الهدف :       1- إثارة خيال الطفل                        2- تشجيع الطفل علي الحرکة            

3- تشجيع الحرکة الابداعية للطفل

  • الوسيلة : مجموعة من الأغاني ويطلب من الأطفال عمل حرکات مع الأغاني والموسيقي الحية لأربع أغاني .
  • ·  النشاط الثالث (لعب فردي) :
  • الهـــدف : تشجيع الأطفال علي تصنيف الأشياء من حيث الحجم ، الملمس ، الطول ، الوزن ، الصوت .
  • § الوسيلة : وضع مجموعة کبيرة من الأشياء على أن يتقدم کل طفل ليلتقط شيئا له صوت ثم شيئا له ملمس وشيئا کبير وآخر ذو ملمس ناعم
  • ·  النشاط الرابع (القصة) الصعود إلى القمر :
  • § الهــــدف :      1- ترکيز الطفل على أحداث القصة وشخصياتها               2- استدعاء الطفل للأحداث
  • §   الوسيلة : يطلب من الأطفال استدعاء أحداث القصة والتعليق عليها والإجابة علي التساؤلات التي تثار حولها
  • ·  النشاط الخامس (دراما إبداعية) :           
  • § الهـــــدف :     1- تنشيط القدرة على الارتجال                       2- تشجيع الحرکة الإبداعية
  • الوسيلة : يبدأ الأطفال في توزيع الشخصيات التي يختارها کل طفل من رواد فضاء ومحاولة التعبير عن الأحداث والأصوات المناسبة .
  • ·  النشاط السادس (الاسترخاء) :             
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • § التقويم : تم عمل لقاء مع الأمهات للوقوف على مشکلات تناول الطعام وادابه التي تعاني منها الأمهات وتم التأکيد علي دور الأم في تعزيز سلوک الطفل أثناء الطعام بالسلب أو بالإيجاب علي أن تضع له الطعام بکميات قليلة حتي لا يصاب بالسمنة کما أظهر نشاط الحرکة والغناء في تحسن ملحوظ واستمتع به الأطفال وکانت مبادرة الأطفال للحرکة والغناء بمجرد سماع الموسيقي واضحة وجيدة جداً .

المقابلــــــة السابعة والعشرون

  • ·  النشاط الاول (لعب فردي) :
  • § الهــــدف :     1- تشجيع التآزر الحرکي بين اليدين                    2- تشجيع الطفل علي التصنيف

3-تشجيع الطفل علي العد

  • § الوسيلة : لعبة مکونة من مجموعة من العصي مختلفة الأحجام والأطوال ولوحة بها ثقوب وعلي الطفل وضع العصا في الأماکن المخصصة لها مع تصنيفها إلى مجموعة عصا طويلة وقصيرة .
  • ·  النشاط الثاني (لعب جماعي) شد الحبل :
  • §   الهــــدف : تشجيع التفاعل اللفظي والحرکي للأطفال     
  • § الوسيلة : تقسم الأطفال إلى مجموعتين تقوم کل مجموعة بشد الحبل نحوها علي أن ترتفع أصوات الفريق الذي يجذب الفريق الآخر لزيادة حماس الأطفال علي الشد في الاتجاه الآخر .
  • ·  النشاط الثالث (الحرکة مع الغناء) :
  • الهــــدف :      1- زيادة ثقة الطفل بنفسه          

2- زيادة ثقة الطفل بالآخر    

3-زيادة تفاعل الطفل مع رفاقه

  • §   الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى ثنائيات وتشجيعهم علي الغناء والرقص مع مجموعة الأغاني والموسيقي الحية
  • ·  النشاط الرابع (القصة) الفرخة هنية :
  • § الهـــدف :      1- الترکيز عالي استدعاء الأفکار والحرکات والأصوات              2- إثارة خيال الطفل
  • §   الوسيلة : تم استدعاء الأطفال للقصة ومناقشة أحداثها مع بعضهم البعض مع تشجيع الأطفال على استکمال الأحداث تباعاً .
  • ·  النشاط الخامس (دراما إبداعية) :
  • الهــــدف :      1- تشجيع لعب الدور              

2- تشجيع الحرکة الإبداعية

  • § الوسيلة : يقسم الأطفال إلى مجموعتين الفرخة هنية ، الکلب الحارس ، المعزة ، البطة ، وعلي کل منهم أن يختار مجموعة الشخصيات المناسبة وتقوم المجموعة الأولى بأداء أحداث القصة بالصوت ثم تليها المجموعة الأخرى على أن تقوم کل مجموعة بإبداء رأيها في شخصيات القصة بالمجموعة الأخرى .
  • ·  النشاط السادس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف :      1- استرخاء الجسم والتخلص من القلق          
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السابع (لعب ابتکاري) :   
  • الــــهدف :      1- تشجيع التخيل من خلال الحرکة باليد والأصابع .

2- إثارة التفکير الابتکاري من خلال حرکة العضلات الدقيقة .

  • §   الوسيلة : إعطاء کل طفل عجينة وعليه أن يستدعي الأشياء والأفکار التي يمکن أن يصنعها من العجينة .
  • التقويم : أحرز الأطفال تقدم ملحوظ في جميع الأنشطة من حرکة إبداعية وقصة ودراما إبداعية .

المقابلــــة الثامنة والعشرون                   الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (اللعب الابتکاري) :
  • § الهـــــدف : تخمين الطفل لأکبر عدد ونوع من الأشياء المصنوعة من الحديد أو الخشب أو القماش الموجودة بالمنزل  ، استدعاء الطفل لأکبر عدد من الأشياء الموجودة بالحديقة .
  • الوسيلة : يسأل الطفل عن الأشياء المصنوعة من الحديد والخشب أو القماش في المنزل والحديث عنها .
  • ·  النشاط الثاني (حرکة إبداعية) :
  • الهــدف :      1- استثارة خيال الطفل

2- زيادة ثقة الطفل برفاقه

3- زيادة التفاعل الاجتماعي والحرکي للطفل 

  • § الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى ثنائيات ويطلب منهم عمل حرکات مثل القطار ويطلب کل طفل من رفيقه عمل حرکات بالرجل مثل القفز ، النط ، القرفساء ، وحرکات باليد والأصابع في اتجاهات مختلفة ، حرکات بالرأس والکتف وتبادل الأدوار . 
  • ·  النشاط الثالث : القصة (العنزات الثلاثة) :
  • الهدف :   1- زيادة خيال الطفل                

2- زيادة قدرة الطفل علي الترکيز والاسترخاء

  • §   الوسيلة : ناقش الأطفال قصة العنزات الثلاثة وفکرة طاعة أوامر الأم والتعاون بين الأخوات للتغلب على الديب.
  • ·  النشاط الرابع (دراما إبداعية) :
  • §   الهدف :      

1- زيادة خيال الطفل          

2- زيادة الکفاءة الاجتماعية للطفل والعلاقات الاجتماعية مع الاصدقاء

  • § الوسيلة : يبدأ الاطفال في اختيار شخصيات القصة من العنزات الثلاثة والعنزة الأم والديب والإناء الذي يغلي به ماء ، يقسم الأطفال إلى مجموعتين مجموعة تقوم بدور العنزات الثلاثة والأخرى تقوم بدور الديب والإناء الذي به ماء يغلي ثم يتبادلوا الأدوار .
  • ·  النشاط الخامس : (اللعب الحر) بحديقة الحضانة :
  • الهـــدف :      1- زيادة احساس الطفل بالحرية والانطلاق 

      2- زيادة تفاعل الطفل مع رفاقه    

3- تخلص الطفل من مشاعر القلق والخوف

  • §   الوسيلة : حث الطفل علي الزحلقة والمرجحة من خلال الالعاب الموجودة بالحديقة .
  • ·  النشاط السادس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف :      1- استرخاء الجسم والتخلص من القلق            
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • التقويم : اظهر الاطفال تقدما ملحوظا في نشاط اللعب الحر ونشاط القصة والدراما الإبداعية والحرکة الابداعية والتفکير الإبداعي


المقابلـــة التاسعة والعشرون :                   الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (الغناء مع الحرکة) :
  • § الهـــدف :      1- تنشيط الحرکة الإبداعية للأطفال                          2- إثارة خيال الطفل
  • §   الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى ثنائيات وحثهم على الحرکة مع الموسيقي والغناء
  • ·  النشاط الثاني : (القصة) الفرخة والکتاکيت الثلاثة :
  • §   الهـــدف : تشجيع الطفل على استدعاء الأفکار والأصوات
  • §   الوسيلة : تشجيع الطفل علي تقليد أصوات أبطال القصة أثناء استدعائه لأحداثها .
  • ·  النشاط الثالث (الدراما الإبداعية) :
  • الهدف :       1- إثارة الحرکة الابداعية

2- تشجيع لعب الدور

  • §   الوسيلة : يبدأ الأطفال في اختيار شخصيات القصة الفرخة ، الکتاکيت ، الديب ثم يبدأوا في التعبير عنها من خلال فکرة الهجوم والهروب
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهـــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق              
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الخامس (اللعب الابتکاري)
  • الهـــــدف : استدعاء الطفل لأکبر عدد من الأشياء الساخنة ، الباردة ، المثلجة ، المصنوعة من الزجاج
  • § الوسيلة : نبدأ في إثارة أفکار الطفل عن الأشياء المثلجة التي تناولها والتي لا يتناولهاوالأشياء الساخنة التي يأکلها ويشربها ويتعامل معها والأشياء المصنوعة من الزجاج .
  • ·  النشاط السادس (الحرکة الإبداعية) :
  • §   الــهدف : إثارة خيال الطفل نحو أکبر عدد من الحرکات التي يمکن أن تحدثها اليد والجسم مع الموسيقي .
  • § الوسيلة : تقسيم الأطفال إلى ثنائيات ويبدأ کل طفل في توجيه الأوامر للطفل الآخر مثل الاهتزاز ، النط ، الانثناء ، الاسترخاء ، ثني الرجل ، الجلوس قرفصاء مع الملامسة الجسدية وتبادل الأدوار .
  • ·  النشاط السابع (الحرکة الفردية بالعجينة) :
  • §   الهـــــدف : إثارة الخيال بحرکة اليد
  • § الوسيلة : يعطي الطفل العجينة ويطلب منه التعامل معها باليد مع ذکر عدد ونوع الاستجابات التي يمکن أن يستدعيها من خلال التعامل مع الهجينة .
  • §   التقويم : أظهر الأطفال حماساً وإبداعاً في کل أنشطة المقابلة .

المقابلـــة الثلاثـــون :                  الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (تدريب حواس) :
  • الهــــدف :     1- تدريب الطفل على تمييز الملامس المختلفة

2- تمييز الطفل للأصوات

  • § الوسيلة : يقسم الأطفال إلى ثنائيات يعطي الطفل صندوق به خامات والعاب متنوعة الملمس والصوت يلتقط کل طفل إحداها ويعطيها لزميله ويطلب منه التعرف على ملمسها ونوع الصوت الصادر منها واتجاه الصوت الذي تحدثه علي سطح آخر .
  • ·  النشاط الثاني (قصة) رجل من حلاوة :
  • § الهدف :       1- إثارة خيال الطفل                         2- تشجيع الطفل على التعبير عن أفکاره 
  • § الوسيلة : يناقش الأطفال أحداث وشخصيات القصة الأرنب ، الدب ، الرجل العجوز ، الفلاح، الطفل الصغير ، الأم ، الرجل الحلاوة وموقف کل شخصية من شخصيات القصة مع الرجل الحلاوة .
  • ·  النشاط الثالث (دراما إبداعية) :
  • § الهـــدف :      1- إثارة قدرة الأطفال على التخيل                   2- تشجيع الأداء الصامت للأطفال

3- تشجيع الحرکة الإبداعية

  • § الوسيلة : تعبير الأطفال عن شخصيات قصة الرجل الحلاوة من خلال مواقف کل شخصية والآثار المرتبطة بالتهام شخصيات القصة للرجل الحلاوة .
  • ·  النشاط الرابع (الغناء) أغنية سوسو النهاردة أخد الحمام :
  • §   الهــــدف : تشجيع التفاعل اللفظي بين الأطفال
  • الوسيلة : غني الأطفال أغنية سوسو مع نغمات التصفيق .
  • ·  النشاط الخامس (اللعب الحر) :
  • §   الهــــدف : تشجيع التفاعل اللفظي والحرکي والاجتماعي للأطفال من خلال اللعب الحر .
  • § الوسيلة : تم خروج الأطفال إلى الحديقة واختار کل طفل اللعبة المناسبة وقد قام الأطفال بمساعدة وفهم لبعضهم البعض في صعود سلم الزحليقة ودفع بعضهم لبعض لدخول الدودة والجري والرکوب على أرجوحة التوازن .
  • ·  النشاط السادس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق            
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السابع (الارتجال) :
  • §   الهــــدف : تشجيع الطفل علي التخيل وارتجال الأفکار والحرکات
  • §   الوسيلة : قراءة قصة علي الأطفال وارتجال باقي أحداثها .
  • § التقويم : حقق نشاط الارتجال تقدماً ملحوظاً فقد تم ارتجال الأطفال لثلاث قصص مختلفة أما نشاط الدراما الإبداعية فکان من أکثر المواقف إثارة لحرکة الأطفال واستمتاعهم بالدراما اثناء موقف التهام الرجل الحلاوة.

المقابلـــة الحادي الثلاثون :                  الزمن : 4ساعات

  • ·   النشاط الأول (الغناء مع الحرکة) :
  • §   الهدف : 1- تشجيع الحرکة الإبداعية   

   2- زيادة التفاعل بين الأطفال

  • § الوسيلة : يقسم الأطفال إلى ثنائيات يتبادلون الحرکة معاً مع الموسيقي الحية بأغنية يا رب العالمين ، أنا عندي بغبغان ، واحد اثنين ، احنا الثلاثة مع التصفيق وعمل دوائر والنط ومرجحة اليدين ، شکل (15) .
  • ·  النشاط الثاني (لعب ابتکاري) لعبة التخمين :
  • الهـــــدف :     1- إثارة قدرة الطفل علي التخيل

2- إثارة قدرة الطفل علي التفکير

  • § الوسيلة : يعطي الطفل معلومات عن الشخصيات المحيطين به وعليه ان يخمن من هو الشخص مثل الوالد ، الأم، البنت ، الولد ، کما يعطي وصف لبعض الاشياء الموجودة مثل أدوات المنزل مع إعطاؤه معلومات عن أشياء تباع في السوبر مارکت أو السوق وعليه التخمين ، کما يعطي للطفل معلومات عن الاشياء التي تلبس باليد وعليه التخمين .
  • ·  النشاط الثالث : (القصة) صانع الأحذية :      
  • § الهــــدف :     1- تنشيط خيال الطفل                         2- إکساب الطفل بعض الخبرات الجديدة
  • §   الوسيلة : يناقش الأطفال أحداث القصة ويتبادلوا الأفکار حول أبطال القصة
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق            
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الخامس (الحرکة) :
  • §   الهــــدف : إکساب الطفل المرونة بالجسم
  • الوسيلة : الانحناء مع لمس طراف القدم بالملامسة الجسدية وتمرينات الدحرجة ورفع اليد وخفضها .
  • ·  النشاط السادس (الدراما اإبداعية) :
  • § الهـــدف :      1- تشجيع الطفل علي الارتجال                        2- تشجيع الحرکة الإبداعية     

3- زيادة تفاعل الطفل اللفظي والحرکي

  • § الوسيلة : عمل دراما لقصة الرجل الحلاوة فقد أصر الأطفال علي تکرار الدراما لقصة الرجل الحلاوة مع إعادة توزيع الأدوار بينهم وکانت الدراما أکثر إثارة للأطفال من المرات السابقة .
  • § التقويم : حقق الأطفال نجاحاً ملحوظاً في کل أنشطة المقابلة من حرکة إبداعية مع الغناء کذلک نشاط التفکير الابتکاري والتخمين واستدعاء الأفکار کما أظهروا استمتاعاً وحماساً لنشاط الدراما الإبداعية .

المقابلـــة الثانية الثلاثون :                 الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (النشاط الابتکاري) :
  • § الهـــدف :      1- زيادة دافعية الطفل للتفکير                       2- تشجيع المعرفة الجسمية للطفل
  • الوسيلة : يعطي کل طفل لعبة وعليه ان يصفها من حيث الحجم والملمس والطول والوزن والشکل
  • ·  النشاط الثاني : لعبة جماعية (الديب السحلاوي) :
  • §   الهــــدف : زيادة الکفاءة الاجتماعية للأطفال وتشجيعهم علي التفاعل اللفظي والحرکي .
  • § الوسيلة : يجلس الأطفال في دائرة ويقف طفل يمسک منديل ويلف حول الدائرة والأطفال يغنون أغنية (الديب  السحلاوي) وعندما يتوقفوا يلقي الطفل منديله علي الأطفال فيقوم الطفل الذي وقع عليه المنديل ويلف مع الأغنية إلى أن يتوقف الغناء فيرمي منديله علي طفل آخر وهکذا .
  • ·  النشاط الثالث (الحرکة الإبداعية) :
  • الهدف :   1- الترکيز علي حرکات الرجل

2- الترکيز علي الحرکة والسرعة

  • الوسيلة : يطلب من الطفل عمل مجموعة حرکات الارجل من جري ونط وجري سريع ومشي بطئ ونط بقدم واحدة او بالقدمين .
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق        
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط الخامس : (القصة) النخلة الطيبة :
  • §   الهـــدف :      1- زيادة دافعية الطفل للترکيز

 

       2- زيادة دافعية الطفل للتخيل                           

  • §   الوسيلة : خروج الاطفال للحديقة وتحسسهم للنخلة وتشجيعهم علي استدعاء احداث القصة وتبادل الافکار مع بعضهم البعض
  • ·  النشاط السادس (الدراما الإبداعية) :
  • § الهـــدف :      1- تنشيط الحرکة الإبداعية                       2- زيادة الدافع للتخيل
  • §   الوسيلة : يبدأ الأطفال في توزيع الأدوار والتعبير عن أحداث القصة بالحرکة والکلام
  • ·  النشاط السابع (لعب الحر بالخروج للحديقة) :
  • الهـــدف :      1- تشجيع التفاعل اللفظي والحرکي بين الأطفال    

2- تشجيع التعبير الحرکي الفردي

  • الوسيلة : يقوم الأطفال بالزحف والنط والتأرجح والصعود والهبوط للسلالم بحديقة الحضانة مع تشجيع التفاعل بينهم .
  • § التقويم : أظهر الأطفال تفاعلا بين بعضهم البعض في کل الأنشطة واللعب الجماعي واللعب الابتکاري والحرکة والقصة واللعبة الحرة بالحديقة .

المقابلــــة الثالثة الثلاثون :              الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول (حرکة إبداعية) :
  • § الهـــدف :      1- تنمية مهارة الاستماع لدي الطفل                     2- تنشيط الحرکة الإبداعية

3- تمييز الطفل للتغمات والأصوات المختلفة

  • الوسيلة : أغاني مسجلة على الکمبيوتر (سبوع النون – دبدوبة) ويقوم الاطفال بالتعبير الحرکي الحر مع موسيقي الأغاني .
  • ·  النشاط الثاني (النشاط الابتکاري) :
  • §   الهدف :  

1- تشجيع مهارة التساؤل  

2- تمييز الطفل الاختلافات بين الأشياء من حيث الملمس والمذاق والنوع

  • § الوسيلة : إثارة تساؤل حول الاختلاف بين أنواع الفاکهة والخضار من حيث اللون ، موسم النضج ، المذاق ، الملمس والشکل وطريقة إعدادها للتناول .
  • ·  النشاط الثالث (الأداء الصامت) :
  • الهــــدف :     1- يربط الطفل بين الحرکة والوزن  

2-يربط الطفل بين الحرکة وحالة السطح الذي يمشي عليه

  • § الوسيلة : يطلب من الاطفال أن يمشوا علي أرضيات الحديقة وعلي الرمال الساخنة وأن يقلدوا مشية لحيوان کبير وحيوان صغير للربط بين الحرکة والوزن ونوع السطح
  • ·  النشاط الرابع : (لعب جماعي) امسک حرامي :
  • الهـــــدف :     1- تمييز الطفل للصوت        

2- تشجيع الطفل على الحرکة            3- تشجيع لعب الدور

  • §   الوسيلة : يمسک الطفل لعبة ذات صوت ويحاول الاختفاء ويتتبع الأطفال الصوت للإمساک بالطفل ويتبادل الأدوار
  • ·  النشاط الخامس : (القصة) الأرنب أصبح فيلاً :
  • الهـــدف :      1- إثارة تخيل الطفل

2- زيادة قدرة الطفل على الترکيز

  • §   الوسيلة : يحاول الأطفال استدعاء ومناقشة أحداث وشخصيات القصة
  • ·  النشاط السادس (دراما إبداعية) :
  • §   الهـــــدف :   1- تشجيع الحرکة الإبداعية

2- تشجيع الأطفال علي الارتجال

  • § الوسيلة : يبدأ الأطفال في توزيع الأدوار واختلاق المواقف المثيرة وقد قام الأطفال بتمثيل أدوار الحيوانات للهجوم علي الأرنب الکسلان السمين وقد تطوع أحد الأطفال للقيام بدور الأرنب الکسلان السمين .
  • ·  النشاط السابع (نشاط جماعي) :
  • الهــــدف : إستثارة التفاعل الاجتماعي للطفل بالموسيقي والحرکة .
  • §   الوسيلة : تقسيم الأطفال للرقص والغناء مع الأغاني .
  • § التقويم : وأصر الأطفال علي أغنية سبوع النونو حيث أنها کانت أکثر الأغاني إثارة لحرکة الأطفال حيث يقوم کل طفل باختيار الشريک في الحرکة وکذلک نوع الحرکة وقد أحرز الطفل تقدماً کبيراً وتفاعلاً بين بعضهم البعض .

المقابلــة الرابعة الثلاثون :                      الزمن : 4ساعات

  • ·  النشاط الأول : (تدريب حواس) حاسة اللمس :
  • الهدف :       1- تمييز الطفل للعلاقة بين الشکل والفراغ  

2- تمييز الطفل للاختلافات بين الأشکال

  • § الوسيلة : لوحة عليها أشکال لها ملامس ولها حيز في الفراغ تقوم الأطفال بتثبيت کل شکل في الفراغ المناسب من حيث الحجم باستخدام حاسة اللمس
  • ·  النشاط الثاني (الحرکة الابداعية) :
  • § الهـــدف :      1- زيادة تفاعل الأطفال الاجتماعي واللفظي والحرکي             2- تشجيع ثقة الطفل بنفسه
  • §   الوسيلة : يبدأ الأطفال بتقسيم أنفسهم إلى ثنائيات أو ثلاث لعمل حرکات حرة مع الغناء والتصفيق والنط لعدة أغاني .
  • ·  النشاط الثالث (القصة) الفأر الطماع :
  • الهـــــدف :     1- إثارة خيال الطفل

       2- تشجيع الطفل علي الترکيز

  • الوسيلة : يبدأ الأطفال بتوزيع أدوار قصة الفأر الطماع باختيار کل طفل لشخصية والتعبير عنها بالکلام والحرکة
  • ·  النشاط الرابع (نشاط ابتکاري) :
  • § الهـــدف :      1- استدعاء الطفل لأکبر عدد من الأفکار والأشکال              2- ابتکار الطفل لأفکار جديدة
  • §   الوسيلة : يعطي کل طفل قطعة من العجينة وعلي الطفل التعامل معها باليد وطرح الأفکار أو الأشکال التي يمکن تشکيلها بها .
  • ·  النشاط الخامس (اللعب الجماعي) :
  • الهـــدف :      1- زيادة ثقة الطفل بذاته

2- زيادة علاقة الطفل برفاقه    

3-زيادة ثقة الطفل برفاقه

  • § الوسيلة : يقسم الاطفال إلى مجموعات يختار کل طفل زميل له يعطي له مجموعتين من الأوامر مثل اقفل الباب اعمل نفسک طائرة ، امشي علي الرمال وعليه أن يتأکد من خلال الملامسة الجسدية بأن الطفل يطيع الأمر ثم يتبادل الأدوار
  • ·  النشاط السادس (اللعب الحر) حديقة الحضانة :
  • §   الهـــــدف : تشجيع الطفل علي الحرکة بحرية
  • الوسيلة : الخروج الي حديقة الحضانة مع تشجيع الأطفال علي اللعب الجماعي بأدوات الحديقة .
  • § التقويم : کان نشاط الحديقة بالنسبة للأطفال هو المعزز الأکثر فاعلية لسلوکهم لکل أنشطة المقابلة وقد حقق الأطفال نجاحاً ملحوظاً لأنشطة التفاعل اللفظي والحرکي فيما بينهم ، بالإضافة الي أن الدراما الإبداعية التي أنتجتها حرکة الأطفال مع الموسيقي کانت أکثر قوة وفاعلية مع الأطفال المکفوفين حيث کانت الموسيقي محفز جيد للحرکة وزيادة التفاعل بين الأطفال .

المقابلـــة الخامسة الثلاثون :                          الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (النشاط الابتکاري) :
  • §   الهـــدف : تشجيع استدعاء الأفکار من خلال حرکة اليد ، استدعاء أکبر عدد من الاستجابات الحرکية واللفظية باستخدام العجينة .
  • §   الوسيلة : يعطي للطفل عجينة ويطلب منه التعامل معها مع استدعاء الأفکار والأشياء التي يمکن تشکيلها بها .
  • ·  النشاط الثاني : (الحرکة مع الغناء) أغنية رمضان :
  • الهـــدف :      1- تنشيط الحرکة الإبداعية للطفل

2- زيادة التعبير اللفظي للطفل 

  • §   الوسيلة : عزف موسيقي لمجموعة من الأغاني مع إعطاء کل طفل فانوس للتعبير بالحرکة مع الأغنية .
  • ·  النشاط الثالث (دراما إبداعية) أغنية رايح أجيب الديب من ديله :
  • الهـــدف :      1- تشجيع الطفل علي التعبير اللفظي

2- تشجيع الطفل علي التعبير الحرکي بالرقص مع الغناء

  • §   الوسيلة : وقوف الأطفال علي هيئة قطار وتحرک الجسم مع النغمات والکلمات مع ما يتناسب مع سرعة الموسيقى وبطئها والتمايل بالرأس .
  • ·  النشاط الرابع (القصة) ذيل الثعلب :
  • الهـــــدف :     1- ترکيز الطفل علي احداث القصة          

2- استدعاء الطفل لأحداث القصة

  • §   الوسيلة : يبدأ الاطفال في  الخروج الي الحديقة حتي تتاح لهم فرصة أکبر للتعبير عن احداث القصة واستدعاء شخصياتها في الهواء الطلق
  • ·  النشاط الخامس (أداء صامت) :       
  • الهــــدف :      1- تشجيع الطفل علي التخيل

2- تشجيع الطفل علي الحرکة

  • § الوسيلة : يبدأ کل طفل بعمل حرکات باليد للتعبير عن ضخامة الفيل ، وتقليد تلصص الثعلب بحرکات اليد ثم يبدأ الأطفال في توزيع دور الثعلب والذئب والديب والدجاجة علي أن يختار کل طفل حرکة يقلدها مثل حرکة تعبير الطفل عن الموت بثبات الحرکة ثم الجري وراء الثعلب لقطع ذيله .
  • ·  النشاط السادس (نشاط جماعي) :
  • § الهدف :   1- زيادة الکفاءة الاجتماعية للطفل                    2- زيادة ثقة الطفل بزميله
  • § الوسيلة : يقسم الاطفال لثنائيات علي ان يصدر أمر لکل اثنين يقدم احدهما بإصدار الأمر للآخر لتنفيذه ثم يتبادلوا الأدوار مثل اغلق الباب ، افتح الباب ، نط ثلاث نطات ، التصفيق مرتان ، رفع اليدان .
  • ·  النشاط السابع (الاسترخاء) :
  • §   الهدف :   1- استرخاء الجسم والتخلص من القلق             
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • § التقويم : حقق الأطفال مستوي متميز في أنشطة الأداء الصامت والدراما الإبداعية والتفکير الابتکاري وکذلک أحرزوا تقدماً في کل أنشطة المقابلة .

المقابلـــة السادسة الثلاثون :              الزمن : 4 ساعات

  • ·  النشاط الأول (حرکة إبداعية) :
  • §   الهــــدف : تنشيط الحرکة الابداعية للطفل ، تنشيط التفاعل الحرکي واللفظي للطفل .
  • § الوسيلة : تسجيلات علي الکمبيوتر لمجموعة من الاغاني (سبوع النون ، توت توت ، رايح اجيب الديب من ديله) ويقوم الاطفال بعمل حرکات القطار السريع بأغنية توت توت وعمل حرکات القطار الذي تتمايل عرباته مع أغنية رايح اجيب الديب من ديله .
  • ·  النشاط الثاني (تفکير ابتکاري) :
  • §   الهـــدف :      1- زيادة دافعية الطفل للتفکير

2- زيادة دافعية الطفل للترکيز

  • § الوسيلة : إثارة أکبر عدد ممکن من التساؤلات مثل ما فائدة الشمس ، متي تسطع ، متي يسطع القمر ، ماهي فاکهة الشتاء ، فاکهة الصيف ، ما اسماء اقاربک ، ماذا تحب ، من هم جيرانک ، ماذا يفعل معک بابا وماما ، ماذا تفعل معهم بالمنزل ، ماذا نفعل بحجرة النوم ، ما هي محتوياتها ، لماذا نستحم ، ماهي الخضر التي تؤکل مطهية کيف نأکلها ، ماذا نشتري من السوق ، ماذا نشتري من البقال ، وعندما يقوم الطفل باستدعاء أکبر عدد من الأفکار يعزز بإعطاؤه لعبة يختارها بنفسه .
  • ·  النشاط الثالث (تدريب الحواس) :
  • الهــــدف : تدريب الطفل علي حاسة اللمس والشم والمعرفة المجسمة .
  • § الوسيلة : الخروج إلى الحديقة واحتضان الأشجار والأزهار وکل ما يحيط به وقد تعرف الأطفال على شجرة المانجو والبرتقال والتوت باللمس مع إعطاء الطفل معلومات لاحقة عن الشکل والطول والضخامة وتشجيعهم علي لمس الفروع وأوراق الشجر.
  • ·  النشاط الرابع (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق             
  • §   الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير

 

  • ·  النشاط الخامس (القصة) الأرنبة الصغيرة :         
  • الهدف :   1- إثارة خيال الطفل

2- زيادة قدرة الطفل علي الترکيز

  • §   الوسيلة : يسترجع الأطفال أحداث القصة ومناقشة أحداثها وتبادل الآراء حولها
  • ·  النشاط السادس (دراما إبداعية) :
  • § الهــدف :      1- تشجيع الطفل علي لعب الدور                     2- تشجيع الطفل علي الحرکة الابداعية
  • § الوسيلة : يوزع الأطفال الأدوار حسب اختيارهم الأرنب الکبير ، الأرنب الصغير ، الثعبان ، مع المعرفة المجسمة لحرکة الثعبان ليبدأوا في التعبير عن هجوم الثعبان علي الأرانب وهروب الارانب من الثعبان .
  • §   التقويم : حقق الأطفال تقدماً ملحوظاً في کل الأنشطة من اللعب الجماعي والنشاط الابتکاري والحرکة والقصة والدراما الإبداعية .

المقابلـــة السابعة الثلاثون :

  • ·  النشاط الاول (حرکة إبداعية) :
  • الهدف :   1- زيادة مرونة الجسم مع الغناء        

2- زيادة قدرة الطفل علي التخيل

  • الوسيلة : مجموعة من الأغاني المسجلة علي الکمبيوتر ويطلب من الأطفال التعبير بالحرکة الحرة فردية أو جماعية .
  • ·  النشاط الثاني (التفکير الابتکاري) :            
  • §   الهــــدف :     

1- زيادة استدعاء الطفل للأفکار        

2- إثارة استدعاء أکبر عدد من الأفکار (الطلاقة) والتنوع في الأفکار (المرونة) وجدة الأفکار (الاصالة) .

  • § الوسيلة : إثارة مجموعة من الأسئلة مثل من ماذا تصنع ملابسنا ، الحذاء ، البنطلون ، التيشرت ؟ وما هي الاشياء التي تصنع من الخشب ؟ ما هي الاشياء المعدنية التي حولنا ؟ وما الفرق بين الحشرات والحيوانات والطيور ؟ مع إعطاء أمثلة منها ؟ وأيضا عن ماذا يباع في السوق ؟
  • ·  النشاط الثالث (دراما إبداعية) :
  • §   الهـــدف : تعزيز الحرکة الإبداعية للطفل من خلال الأغنية
  • §   الوسيلة : أغنية سبوع النونو مسجلة علي الکمبيوتر ويقوم الأطفال بالتعبير الحرکي علي نغماتها والغناء معها .
  • ·  النشاط الرابع (القصة) الأب والابن :
  • § الهــــدف :     1- إثارة خيال الطفل                          2- ترکيز الطفل علي أفکار وأحداث القصة
  • §   الوسيلة : تشجع الأطفال علي استدعاء أحداث القصة ومناقشتها وارتجال نهاية مختلفة لها ، مع تعزيز سلوک الطفل بإعطاءه عملة معدنية
  • ·  النشاط الخامس : (دراما إبداعية) موقف السوق :
  • § الهــــدف : تشجيع الطفل علي التعبير اللفظي والحرکي ، تشجيع التفاعل الحرکي واللفظي بين الأطفال والأمهات ، تشجيع ثقة الطفل بذاته وزياده مفهومه لذاته .
  • § الوسيلة : تشکيل فريق من الأمهات (البائعات) والأطفال (المشترون) وتبدأ الأمهات في الإعلان عن السلع وهي مجموعة من الألعاب ذات الأصوات والأحجام والملامس المختلفة وعلي کل طفل أن يحصل علي عملة معدنية ويذهب لشراء اللعبة المفضلة له .
  • ·  النشاط السادس (الاسترخاء) :
  • §   الهــــدف : استرخاء الجسم والتخلص من القلق         
  • الوسيلة : تمرينات الشهيق والزفير
  • ·  النشاط السابع (اللعب الجماعي) :       
  • § الهــــدف :      1- زيادة ثقة الطفل بزميله                        2- زيادة الکفاءة الاجتماعية
  • § الوسيلة : يقسم الأطفال إلى ثنائيات ويقوم کل طفل بإصدار أمر حرکي للطفل الآخر ويتأکد من تنفيذه بالملامسة الجسدية ويتبادلوا الأوامر ويکافئ الطفل بعملة معدنية إذا قام بتنفيذ الأمر مثل الطيران ، الزحف ، تقليد حرکة الثعبان ، الفأر ، الدودة ، الفراشة ، البطة ، التمساح .
  • § التقويم : حققت الدراما الإبداعية الأهداف الموضوعة لها من زيادة الکفاءة الاجتماعية للطفل ، وزيادة ثقة الطفل بذاته ، وتعبيره الحر عن الحرکة بدون قلق وابتکاره لأفکار وحرکات جديدة .


خامساً : نتائج البحث ومناقشتها :

أولاً : نتائج الفرض الاول :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مقياس السلوک الابتکاري (طلاقة ، مرونة ، اصالة) لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية لصالح القياس البعدي عند مستوي 0.01 کما يتضح بجدول (1)

 

جدول (1) يوضح الفروق في مستوي السلوک الابتکاري لطفل الحضانة المعوق بصرياً

 

 

العــدد

المتوسـط

الانحراف المعياري

قيمـة ت

درجات الحرية

ح

الدلالــة

قبل

الطلاقة

32

6.5000

205526

11.342

31

-4.843

0.01

بعد

11.2500

2.8624

قبل

المرونة

32

6.5625

2.5784

-10884

31

-4.793

0.01

بعد

11.2813

3.1951

قبل

الأصالة

32

6.3438

2.9139

-11.377

31

-4.882

0.01

بعد

10.6250

3.5080

قبل

الابتکاري

32

19.4063

7.9630

-12.410

31

-4.939

0.01

بعد

33.4688

9.3978

يتضح من جدول (1) مدى التحسن في مستوي السلوک الابتکاري (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة) لدي طفل الحضانة المعوق بصريا بعد البرنامج ويرجع هذا التحسن الي إستثارة السلوک الابداعي بمکوناته المعرفية والوجدانية والجمالية وتشجيع الطفل الکفيف علي اقتحام العوالم المجهولة له وتنمية احساسه بالمشکلات من خلال ما اتيح له من فرص للتعبير عن نفسه بشکل حر وتلقائي ، وتنشيط طاقة الخيال لديه ومساعدته علي التحرر من الخوف والقلق والاسترخاء والتعبير الحر بممارسته لأنشطة الدراما واللعب والانتاج التلقائي والربط بين خياله والمعالجة اليدوية للعجائن والتمثيل الخلاق للقصة والحرکة الإبداعية مع الأغنية والموسيقي والأداء الصامت والارتجال ولعب الدور وهذا ما يتفق مع Rowland 2002  التي أشارت إلي أن الدراما الإبداعية تتيح الفرصة للأطفال المعرضين للخطر للتعبير الإبداعي بجميع أشکاله ، کما أشارت إلى دورها في تحقيق التفاعل بطرق مبتکرة .

ثانياً : نتائج الفرض الثاني :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مقياس مفهوم الذات لدي طفل الحضانة المعوق بصرياً قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الإبداعية لصالح القياس البعدي عند مستوي 0.01 کما يتضح بجدول (2)

جدول (2) يوضح الفروق بين درجات مقياس مفهوم الذات لدي طفل الحضانة المعوق بصريا

مفهوم الذات

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجات الحرية

قيمة Mann Whitney

الدلالة

قبل

32

15.94

3.592

7.830

31

-4.794

0.01

بعد

19.97

2.946

يتضح من جدول (2) مدي التحسن في مستوي مفهوم الذات لدي طفل الحضانة المعوق بصريا بعد تطبيق البرنامج ، ويرجع هذا التحسن الي ما تتيحه الدراما الإبداعية من تدريب الطفل علي التحکم في انفعالاته أثناء لعبة مع الآخرين وتنقله من أدوار الخير والشر التي يتبعها والتواصل بأفکاره ومشاعره في التجربة الجماعية ، إضافة إلى تعبيره بآراءه وأفکاره، کما تمده أنشطة اللعب الفردي والجماعي والارتجال والقصة وتدريب الحواس، وهذا ما يتفق مع Rickert 1988 من أن أساليب الدراما الإبداعية من حرکة إبداعية ولعب حر ولعب بنائي ولعب الدور وتمرينات الاسترخاء تسهم في زيادة مفهوم الذات ، کما أشار Freeman 2003 إلي تأثير الدراما الإبداعية على کل من مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية وخفض المشکلات السلوکية للأطفال ، کذلک أشار Rowland 2002  إلي أن سحر الدراما الإبداعية يجعل من اللعب طريقة قوية للتعلم تسهم في زيادة مفهوم الذات لدي الأطفال . 

ثالثاً : نتائج الفرض الثالث :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مقياس الکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا قبل وبعد تطبيق برنامج الدراما الابداعية لصالح القياس البعدي عند مستوي 0.01 کما يتضح بجدول (3)

جدول (3) يوضح الفروق بين درجات الکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا

مفهوم الذات

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ت

درجات الحرية

قيمة Mann Whitney

الدلالة

قبل

32

15.34

2.404

12.060

31

4.881

0.01

بعد

20.95

3.025

يتضح من جدول (3) مدي التحسن في مستوي الکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة المعوق بصريا بعد البرنامج ، ويرجع هذا التحسن الي ما تتيحه الدراما الإبداعية من فرص للعمل واللعب الجماعي ووضع القواعد التي تسهم في زيادة وعيه بالالتزام وتعلم الطفل احترام الآخرين وأيضا تحمله للمسؤلية والقيام بأدوار قيادية ، کما تتيح له الاستمتاع بمشارکة الآخرين ، کما يسهم اللعب الدرامي الحر في زيادة التواصل مع الآخرين بما يتضمنه من رقص وغناء ولعب دور مما يسهم في توصيل المعلومات وزيادة قدرة الطفل علي التواصل مع الآخرين ومن ثم إبراز صورة حقيقية للسلوک والعلاقات الإنسانية بالآخرين وهذا ما أشار إليه Coli-lawra  2004 من أن الدراما الإبداعية طريقة غير تقليدية يمکن من خلالها التدخل المبکر لخفض سلوک العزلة للأطفال لديهم قصور في الإدراک الاجتماعي والکفاءة الاجتماعية ، کما أشار  Freeman 2003إلي تأثير الدراما الإبداعية علي تحسين المهارات الاجتماعية وتعديل المشکلات السلوکية .

 

رابعاً : نتائج الفرض الرابع :

توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين کل من السلوک الابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لدي طفل الحضانة الکفيف کما يتضح بجدول (4) .

جدول (4) يوضح العلاقة بين کل من السلوک الابتکاري ومفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية

لدي طفل الحضانة المعوق بصريا

 

مفهوم الذات

الکفاءة الاجتماعية

السلوک الابتکاري

0.644

0.628

يتضح من جدول (4) وجود علاقة بين کل من السلوک الابتکاري لدي طفل الحضانة المعوق بصريا وکل من مفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية وهذا ما تأکده صافيناز (2002) من أن تحسن مفهوم الجسم ومن ثم مفهوم الذات يؤدي إلى التوافق النفسي والاجتماعي .

ومن العرض السابق لنتائج البحث يتضح أهمية برنامج الدراما الإبداعية في دعم السلوک الابتکاري لطفل الحضانة الکفيف إضافة إلي تحسن کل من مفهوم الذات والکفاءة الاجتماعية لديه وذلک من خلال ما تتضمنه من أنشطة ثرية بالخبرات المعرفية والوجدانية والجمالية .

يوصى عند إجراء بحوث في مجال الدراما الإبداعية للمکفوفين أن يکون زمن وعدد المقابلات أکثر من الأطفال العاديين نظراً لغياب المحاکاة البصرية .

التوصيـات :

توصي الباحثة بإجراء دراسات وبحوث مقترحة کما يلي :

1- دراسة في تنمية مهارات القراءة والکتابة للأطفال المعوقين عقليا وسمعيا .

2- دراسة في تنمية الابتکار لدي الطفل المعاق سمعيا باستخدام الدراما الإبداعية .

3- بحوث في فاعلية الدراما الإبداعية للأطفال المعرضين للخطر والمساء اليهم نفسيا والمهملين . 

 



* تم إعداد الأدوات الخاصة بالبرنامج بمساعدة طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا تعليم تربية خاصة تحت إشراف الباحثة.

  1. المراجع العربية

    1. بول تورانس ، ترجمة وإعداد محمد ثابت علي الدين 1982 "اختبار التفکير الابتکاري عند الأطفال باستخدام الحرکات والافعال" ، دار النهضة المصرية ، القاهرة .

    1. أ.ف. النجتون ، ترجمة مرسي سعد الدين 1998 "الدراما والتعليم" المجلس الأعلى للثقافة "، القاهرة .
    2. ابراهام ، اعداد مجدي عبد الکريم حبيب 2001 "اختبار التفکير الابتکاري" ، دار النهضة المصرية ، القاهرة .
    3. إبراهيم عبد الله فرج الزريق 2009 "التدخل المبکر والنماذج والإجراءات" ، الطبعة الأولي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
    4. احمد السعيد ، مصري عبد الحميد حنورة 1991 "رعاية الطفل المعوق صحيا ونفسيا واجتماعيا" ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
    5. أماني عبد المقصود ، أسماء السرسي 2008 "مقياس التفاعل الاجتماعي للاطفال " ، مکتبة الانجلو المصرية .
    6. أمير إبراهيم القرشي ، أحمد حسين اللقاني 2001 "المناهج والمدخل الدرامي" ، الطبعة الأولي ، عالم الکتب

    8. أميرة سيف الدين 2006 "برنامج تدريبي لمسي حرکي لتنمية مهارات بريل للاطفال المعوقين بصريا" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة.

    9. أيمن منصور المحمدي 2001 "فاعلية الدراما للتدريب علي بعض المهارات الاجتماعية واثرها في تنمية الثقة بالنفس لدي الاطفال المکفوفين بمرحلة ما قبل للمدرسة" رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، مصر .

    1. جيرالدين واين سکس ، ترجمة املي صادق ميخائيل ، سعدية بهادر 2003 "الدراما والطفل" ، الطبعة الأولي ، عالم الکتب ، القاهرة .
    2. حنان عبد الحميد العناني 1993 "الدراما والمسرح في تعليم الطفل منهج وتطبيق" ، الطبعة الثالثة، دار الفکر للطباعة والنشر ، عمان
    3. حنان عبد الحميد العناني 2002 "الفن والدراما والموسيقي في تعليم الطفل" ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، الطبعة الأولي ، عمان .

    13. خولة أحمد يحيى ، ماجدة السيد عيد 2007 "أنشطة للأطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة" ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

    1. خوله أحمد يحيي 2006 "البرامج التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة" ، الطبعة الأولي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

    15. دانيال. ب. هالاهان ، جيمس ، کوفمان ، ترجمة عادل عبد الله محمد 2008 "سيکولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم – مقدمة في التربية  الخاصة" ، الطبعة الأولي ، دار الفکر العربي ، عمان ، الأردن

    1. زکريا الشربيني ، يسريه صادق 2002 "أطفال عند القمة الموهبة والتفوق العقلي والإبداع" ، الطبعة الأولي ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
    2. زينب عبد المنعم 2007 "مسرح ودراما الطفل" ، الطبعة الاولي ، عالم الکتب ، القاهرة .

    18. سعيد عبد العزيز 2008 "إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة ،إرشاد ذوي صعوبات التعليم ، إرشاد الموهوبين ، إرشاد ذوي الاضطرابات الانفعالية ، إرشاد ذوي الإعاقات العقلية ، السمعية ، الحرکية ، البصرية" دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

    1. السيد ابراهيم السمادوني 1991 "مقياس المهارات الاجتماعية" ، مکتبة الانجلو المصرية .

    20. صافيناز عبد السلام علي المغازي 2002 "فاعلية برنامج تأهيلي لتنمية مفهوم صورة الجسم والتوجه  المکاني لدي الطفل الاعمي في رياض الاطفال" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

    1. طارق جمال الدين ، محمد السيد حلاوة 2002 "مدخل إلي مسرح الاطفال –مدخل نفسي اجتماعي" مؤسسة حورس الدولية ، الإسکندرية .
    2. عادل احمد عز الدين الاشول 1984 "مقياس مفهوم الذات للاطفال " مکتبة الانجلة المصرية .

    23. عبير عبد الحليم عبد الباري النجار 2001 "دور برنامج للدراما الابداعية لخفض العدوان لدي الاطفال الملحقين برياض الاطفال" رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية ، جامعة عين شمس .

    24. عبير عبد الحليم عبد الباري النجار 2006 "فاعلية برنامج للدراما الإبداعية لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذو الاضطرابات وفرط النشاط الملحقين برياض الأطفال" ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية ، جامعة عين شمس .

    25. عزة اليتيم 2005 "الأسلوب الإبداعي في تعليم طفل ما قبل المدرسة أسسه ومهاراته ومجالاته"، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، دولة الکويت ، دولة الإمارات العربية ، العين .

    1. عفاف عويس 1990 "الدراما الإبداعية عند الأطفال" ، مجلة المسرح ، العدد السادس ، ديسمبر ، القاهرة .
    2. عفاف عويس 2003 "توجيه الإبداع عند الطفل" ، الطبعة الأولي ، دار الفکر للطباعة والتوزيع ، عمان ، الاردن
    3. کمال الدين حسين 1999 "مقدمة في مسرح ودراما الطفل لرياض الأطفال" ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة .
    4. کمال الدين حسين 2004 "المسرح التعليمي المصطلح والتطبيق" ، الدار المصرية اللبنانية.
    5. محمد خضير ، إيهاب الببلاوي 2004 "المعاقون بصريا" ، الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، الرياض .
    6. محمد عامر الدهشمي 2007 "دليل الطلبة والمعلمين في التربية الخاصة" ، دار الفکر ، الطبعة الأولي ، المملکة الأردنية ، الهاشمية ، عمان .
    7. محمد متولي قنديل ، رمضان مسعد بدوي 2007 "الألعاب التربوية في الطفولة المبکرة" ، الطبعة الأولي ، عمان ، الأردن .

    33. مصطفى نوري القحش ، خليل عبد الرحمن المعايطة 2007 "سيکولوجية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة" ، مقدمة في التربية الخاصة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

    34. مني صبحي الحديدي 2002 "مقدمة في الإعاقة البصرية" ، دار الفکر للطباعة والنشر ،
    عمان ،  الأردن .

    1. نايف عابد الزارع 2006 "تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة" ، الطبعة الثانية ، دار الفکر ، عمان ، الأردن .
    2. هدي محمود الناشف 2008 "تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة" ، دار الکتاب الحديث ، الطبعة الثانية ، القاهرة .
    3. يوسف القريوني وآخرون 1995 "المدخل الي التربية الخاصة" ، دار التعليم ، دبي .

    المراجع الأجنبية :

    1. Annarella,-Lorie- A 2000 "Using creative drama in the writing and reading process" in the ERIC Database 1992 – 2003 .
    2. Celia Van Den Berg 2008 " A creative drama programme to stimulate Emotional intelligence in 10 to 11 years old English speaking girls "
    3. Freeman- Gregory- D; Sullivan,- Kathleen; Fulton,- C- Ray 2003 "Effects of creative drama on self – concept, social skills and problem behavior " Journal of Educational Research. V96. N3. P 131-138. Jan – Feb.
    4. Guli-Laura-Ann 2004 "the effects of creative drama –based intervention for children with deficits in social perception " Dissertation Abstracts 2005-2007.
    5. Jahanian ,Sharon 1997 "Building bridges of understanding with creative drama strategies : An introductory manual for teachers of deaf elementary school student " Journal of perspectives in education and deafness , V15 . N3 . P12-14  .Jan-Feb 1997 .
    6. Michael Farrell, 2006, "The effective teacher's guide to sensory impairment and physical disability, practical strategies" New directions in special educational needs, Routledge, Rtaylor & Francis group.
    7. Michael Farrell, 2008," Educating special children, an introduction to provision for pupils with disabilities and disorders", Routledge, Rtaylor & Francis group , New York , and London .
    8. Nuncy Hunt , Kathleen Marshall , 2002 , " Exceptional children and youth , An introduction to special education ", third edition , Houghton Mifflin company , Boston,  New York .
    9. Prof. k. C. Panda, 1997, "Education of exceptional children, Abasic text in the Rights of handicapped and Gifted, Vikas, Publishing House PVTLTD
    10. Rickert ,William 1988"Creative drama " http:/www.eric.ed.gov
    11. Robert Schirmacher, ph.D 1988  "Art and creative development young children" sanjose city college, Delmar publishers INC.
    12. Rosenthal, Judy sirota, Ed 1978 "Ideas of kido a multi- arts approach fostering creativity journal of rehabi liltation, 42, 6, Nov.- Dec.
    13. Rowland – Grace – Edna 2002 "Every child needs selfsteem creative drama builds self – confidence through self – expression " Ph.D in Dissertation Abstracts 2001-2004 .
    14. Samuel Kirk, James J. Gallagher, Mary Ruth Coleman, Nick Anastasiow 2009"Educating exceptional children" twelfth edition , Houghton Mifflin Harcourt publishing company, Boston, New York .
    15. Tomas M. Shea, Anne Marie Bauer, 1994," Learners with disabilities, A social systems perspective of special Education", WCB Brown & Benchmark Publishers.
    16. William L. Heward, 2009, "Exceptional children, an introduction to special education" ninth edition, pearson prentice Hell  Pearson Education International.