مدى تطبيق عناصر العملية الإدارية على الإدارة المنزلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد السکن وإدارة المنزل بکلية التربية للاقتصاد المنزلي -جامعة أم القرى

المستخلص

ملخـــص
يتسم القرن الذي نعيشه بالتطور السريع في جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية وظهور مجالات تخصص جديدة هدفها خدمة ومسايرة رکب التطور والتقدم في العصر الحديث ، الإدارة کعلم يعتبر ميدان من ميادين البحث العلمي الحديثة وتعتبر أيضاً مرآة للعصر الذي نعيشه لما تعکسه من کافة الظروف والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ...الخ .
ولکي تتمکن الإدارة من انجاز المسؤوليات وتحقيق الأهداف بأقصى درجة من الکفاءة لابد أن تؤخذ في الاعتبار المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية بوعي وکفاءة وايجابية حتى يتحقق الارتقاء بمستوى معيشة وللنهوض بمستوى کفاءة ربة الأسرة الإدارية لابد أن تتوفر لها الرغبة و الدافعية التي تتحکم في مستوى الأداء ودرجة الاستمرار.. وأکدت الدراسات أن عدم تطبيق ربة الأسرة للأسلوب السليم للأدوار ا لمنزلية يعرضها لکثير من الصعوبات ومن هنا نبعت فکرة البحث وهي (مدى تطبيق عناصر العملية الإدارية على الإدارة المنزلية).تتبلور مشکلة البحث في التساؤلات التالية : 1-ما مدى معرفة ربة الأسرة بعناصر العملية الإدارية .2-ما مدى تطبيقها لها .3-ما مدى العلاقة بين جميع المتغيرات وبين تطبيق عناصر العملية الإدارية . أهم الأهداف : 1-التعرف على مستوى معرفة ربة الأسرة بالعملية الإدارية و مدى تطبيقها لها .2-إيجاد العلاقة بين المتغيرات المختلفة وبين تطبيقها للعملية الإدارية . أهمية البحث :1-إلقاء الضوء على معرفة عناصر العملية الإدارية .  2-الاستفادة من نتائج الدراسة في تطبيق الأسلوب الإداري . 3-يمکن تصميم برنامج على الحاسب الآلي يسهل على الأسرة تطبيق عناصر العملية الإدارية . فروض البحث : 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر العملية الإدارية تبعاً لمتغيرات الدراسة . 2-يوجد ارتباط دال بين عناصر العملية الإدارية ومتغيرات الدراسة . وأسفرت النتائج : 1- أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر العملية الإدارية  ومتغيرات الدراسة  .2-أن هناک ارتباط بين عناصر العملية الإدارية ومتغيرات الدراسة بدرجات مختلفة . وأوصت الدراسة : 1-العمل على إجراء دراسات تجريبية في مجال إدارة المنزل مع الترکيز على المتعلقة بالعملية الإدارية . 2-توعية الأسرة من خلال البرامج المخصصة بأهمية إدارة موارد الأسرة .3-تصميم برامج على الحاسب الآلي تسهل على الأسرة تطبيق عناصر العملية الإدارية .
 

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

يتسم القرن الذي نعيشه بالتطور السريع في جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية وظهور مجالات تخصص جديدة هدفها خدمة ومسايرة رکب التطور والتقدم في العصر الحديث ، الإدارة کعلم يعتبر ميدان من ميادين البحث العلمي الحديثة حيث زاد الاهتمام بدراستها دراسة عملية منظمة ( مزاهرة وآخرون ، 2007م) .

وتعد الإدارة مرآة للعصر الذي نعيش فيه لما تعکسه من کافة الظروف والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتکنولوجية على کافة المستويات المحلية والعالمية في أي مجتمع من المجتمعات فالإدارة تؤثر وتتأثر بکل ما يدور حولها من متغيرات مختلفة (حقي ، 2000م) .

ولکي تتمکن الإدارة من انجاز المسؤوليات وتحقيق الأهداف بأقصى درجة من الکفاءة لابد أن تؤخذ في الاعتبار المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية بوعي وکفاءة وايجابية حتى يتحقق الارتقاء بمستوى معيشة (حقي ، 2000م) .

وللنهوض بمستوى کفاءة ربة الأسرة الإدارية لابد أن تتوفر لها الرغبة و الدافعية التي تتحکم في مستوى الأداء ودرجة الاستمرار حيث أن الفرد الذي لا يشعر برغبة حقيقة في انجاز العمل لا يمکن ان تتوقع فيه الأداء الجيد وعلى ذلک فإن کفاءة ربة الأسرة لابد أن تصل إلى الحد الذي يمکنها من التعرف الجيد لکافة المسؤوليات المختلفة بطريقة سيلمه.

وأکدت الدراسات أن عدم تطبيق ربة الأسرة للأسلوب السليم للأدوار ا لمنزلية يعرضها لکثير من الصعوبات والمشاکل خصوصاً بعد التغييرات الحديثة التي تواجهها في حياتها اليومية من المستحدثات التکنولوجية التي اقتحمت الحياة الأسرية (الصفتي ، 2003م) .

ومن هنا نبعت فکرة البحث وهي ( مدى تطبيق عناصر العملية الإدارية على الإدارة المنزلية )

مشکلة البحث :

تتبلور مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

1-ما مدى معرفة ربة الأسرة بعناصر العملية الإدارية .

2-ما مدى تطبيق ربة الأسرة لمراحل العملية الإدارية على إدارة المنزل .

3-ما مدى العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وبين تطبيقها لعناصر العملية الإدارية .

أهداف البحث :

1-التعرف على مستوى معرفة ربة الأسرة بالعملية الإدارية .

2-التعرف على مدى تطبيقها للعملية الإدارية على إدارة المنزل .

3-إيجاد العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وبين تطبيقها للعملية الإدارية

 

أهمية البحث :

1-إلقاء الضوء على معرفة عناصر العملية الإدارية لربة الأسرة من خلال وسائل الإعلام المختلفة .

2-الاستفادة من نتائج الدراسة في تطبيق الأسلوب الإداري السليم للوصول للأهداف المنشودة للأسرة .

3-يمکن تصميم برنامج على الحاسب الآلي يسهل على الأسرة تطبيق عناصر العملية الإدارية .

4-يمکن معرفة العوامل التي تحول دون تطبيق عناصر العملية الإدارية على الإدارة المنزلية .

5-تزويد المکتبة العربية ببحث في مجال الإدارة المنزلية .

فروض البحث :

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر العملية الإدارية تبعاً لمتغيرات الدراسة .

2-يوجد ارتباط دال بين عناصر العملية الإدارية ومتغيرات الدراسة .

منهج البحث :

يتبع المنهج الوصفي التحليلي وهو يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة المراد دراستها ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً کيفياً و کمياً (عبيدات وآخرون ، 2008م) .

حدود البحث :

  • حدود زمنية : عام 2008م .
  • حدود مکانية : مدينة مکة المکرمة ومحافظة جدة .
  • حدود بشرية : تشمل بعض من ربات الأسر في مدينتي مکة وجدة .

أدوات البحث

1-استمارة استبيان .       2-الحاسب الآلي لاستخراج  العمليات الإحصائية .

الإطار النظري :

مفهوم الإدارة وأهميتها :

الإنسان اجتماعي بطبيعته يتکتل مع بني جنسه في مجموعات بشرية ذات اهتمامات مختلفة ومتنوعة ولذا فوجود الإدارة حتمي في ظل المجتمعات البشرية التي تمتلک إمکانيات مادية وفنية وطبيعية تساعدها على تحقيق أهدافها وتنفيذ واجباتها ( السواط وآخرون ، 2000م) .

والإدارة هي العملية التي يمکن بواسطتها تنفيذ غرض معين والإشراف عليه وهي الناتج المشترک لأنواع ودرجات مختلفة من الجهد الإنساني الذي يبذل في هذه العملية و هي کذلک مجموعة من الوظائف المرتبطة ببعضها البعض وتؤثر کل منها في الأخرى وتتأثر بها تکامل واستمرارية ( حقي ، 2000م) .

والإدارة العامة تتضمن أربع عناصر هي : 

1-التخطيط : هو إقرار بأن يجب أن يتجه التنظيم وکيفية الوصول إلى تلک الوجهة ، وهذا يتطلب تقييم التغيرات إلى جانب تحديد الأهداف وإعداد خطط العمل .

2-التنظيم : ويعني تحديد من يقوم بماذا وهذا يتطلب تعريف وتجميع الأنشطة وتحديد المسؤوليات وترسيخ طرق الاتصال والتنسيق والمراقبة .

3-التوجيه : أي التأکد هل العاملين يؤدون ما يجب عليهم القيام به ويعرفون حتى ما عليهم القيام به وکذلک ممارسة القيادة لحث الأفراد على القيام بالعمل بأقصى قدراتهم .

4-المراقبة : أي قياس ومراقبة النتائج ومقارنة النتائج مع الخطط والقيام بالتصرف السليم عند الحاجة (ارمسترونج، 2004م).

مفهوم الإدارة المنزلية :

تعني الإدارة المنزلية بالدرجة الأولى إدارة شؤون الأسرة واستعمال ما لديها من إمکانيات للحصول على ما تريد وتعرّف کذلک وسيلة لبلوغ غاية منشودة لوصول الأسرة إلى أهدافها التي تستغل لصالح أفرادها ( مزاهرة وآخرون ، 2007).

أهداف دراسة الإدارة المنزلية :

1-تکوين اتجاه التفکير العلمي السليم في اتخاذ القرارات في جميع مواقف الحياة الشخصية والأسرية .

2-تنمية الوعي التخطيطي وتطبيق العملية الإدارية بمراحلها المختلفة في حل المشکلات .

3-دراسة الجوانب المختلفة لمتطلبات الحياة في الأسرة ومشکلاتها بأسلوب علمي منظم .

4-تفهم وتقدير مسؤولية الفرد نحو الأسرة والأسرة نحو الفرد ونحو المجتمع .

5-تقدير العلاقة بين موارد الأسرة وطرق استخدامها على اقتصاديات الأسرة والمجتمع .

6-تنمية اتجاه التبسيط في خطوات العمل ( المرجع السابق ).

عناصر العملية الإدارية :

أولاً : مفهوم التخطيط وخصائصه :

إنه من الصعوبة بمکان الوصول إلى تعريف شامل لمعنى التخطيط ، ولهذا اختلف الکتّاب والباحثون فيما أوردوه من تعريف لتحديد هذا المعنى ، فقد عُرف التخطيط على أنه " التقرير سلفاً بما يجب عمله ، وکيف ، ومتى ، ومن الذي يقوم به " .

ويعرفة (H.Fayol) ، " أن التخطيط في الواقع يشمل التنبؤ بما سيکون عليه في المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل " (توفيق، 1986م) .

ويتصف التخطيط بثلاث خصائص تعد بمثابة ثلاثة تحديات للإدارة المعنية وهي :

1-توقعي ومستقبلي في طبيعته :

تقرر الإدارة من خلال ما سوف تقوم به وکيفية القيام به قبل القيام به فعلاً ولفترة زمنية مستقبلية .

2-يترجم بجملة من القرارات والإجراءات  :

يتبع التخطيط جملة من القرارات التي تحدد الحالات المستقبلية المرغوبة والتصرفات المطلوبة لإنجازها .

3-يرکز على الأهداف المستقبلية المرغوبة :

يستهدف التخطيط بذل المجهودات اللازمة لتسهيل عملية إنجاز الهداف المستقبلية ، فهو بمثابة الوسيلة و الإدارة لضمان تحقيق هذه الأهداف (الخشروم ، مصطفى ، 1998م) .

مقومات التخطيط :

1-الموارد الطبيعية    2-الموارد المالية      3-الموارد البشرية      4-الموارد التکنولوجية

علاوة على ذلک فإن هناک بعض المقومات التي ينبغي أن تتوفر لتتيح للدولة فرصة نجاح التخطيط ومنها :

1-توافر المناخ العام الذي يتقبل التخطيط ولا يعارضه .

2-وجود مخططين يتملکون مهارات عقلية وفکرية وإنسانية وفنية ترتبط بالتخطيط .

3-اشتراک الأشخاص والمجموعات الذين سيتأثرون بالتخطيط في رسم أهدافه وتنفيذها ، وإذ ان إشراکهم يضمن فيهم الحماس والالتزام والاندفاع ( السواط ، 2000) .

معوقات التخطيط :

1- صعوبة وضع تقديرات صحيحة متعلقة بالمستقبل .      4-القيود السيکولوجية .

2- زيادة النفقات .                                                        5-الحد من الابتکار والحرية.

3- سرعة التطورات العلمية والتکنولوجية .                    6-عامل الوقت .

ثانياً : التنظيم :

      هو تجميع الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف وإسناد مهمة الإشراف على کل
مجموعة لشخص تمنح السلطة الإشرافية اللازمة مع مراعاة التقسيمات الرأسية والأفقية (Starling,1982).

ثالثاً : القيادة والتوجيه :

هي القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيههم للعمل بحماس وثقة نحو تحقيق هدف معين وتعتبر القيادة من المهام الأساسية للقائد الإداري فعن طريقة يمکن إعداد الأوامر والتعليمات لإنجاز العمل وتعد عملية التوجيه قبل تنفيذ العمل وتستمر معه أثناء التنفيذ ولا تنتهي إلا بانتهاء العمل .

رابعاً : التقييم والرقابة :

التقييم خطوة مستقلة تتم بعد انتهاء التنفيذ ، للتعرف على مدى ما تحقق من أهداف مرجوة ، أ ي أن التقييم يهتم بمقارنة النتائج بالأهداف . وهو يتطلب الرقابة التي ترمي إلى تقييم نتائج أعمال مختلف  الإدارات والأقسام ، وهو ما يقتضي إتباع ثلاثة خطوات أساسية هي :

1-وضع معايير رقابية بموجبها قياس معدلات الأداء الفعلي .

2-قياس الأداء سواء من خلال التقارير المکتوبة أو الشفوية أو غيرهما .

3-تشخيص المشکلات واتخاذا الإجراءات التصحيحية المناسبة سواء بإدخال تعديلات على أسلوب تطبيق أ إعادة توزيع العمل (حقي ، 2000م) .

أهمية التقييم في إدارة المنزل :

1- تحسين نوعية ومستوى الأهداف .

2- يزيد التقييم من الخطط الجاهزة .

3- تقوية الروابط الأسرية  ( نوفل ، 2006م) .

خامساً : إدارة الوقت :

يعتبر من الأمور الهامة المرتبطة والاتجاهات الحديثة فهي تعني إدارة الذات ، لذا فإن إدارة الوقت هي النقطة الحيوية في مراقبة الوقت ، ولحسن استخدام الوقت  ينبغي تنمية عادات مفيدة في استخدامه الوقت وممارسته فعلاً .

إن مفهوم إدارة الوقت " عملية مستمدة من التخطيط والتحليل والتقييم المستمر لکل النشاطات التي يقوم بها الشخص خلال فترة زمنية محددة ، نهدف إلى تحقيق فعالية مرتفعة في استهلاک هذا الوقت المتاح للوصول إلى الأهداف المنشودة .

خصائص الوقت :

للوقت خصائص يتميز بها ومنها :

1-سرعة إنقضائة فهو يمر مر السحاب ، ومثلما تذهب الساعة الأولى من اليوم يذهب اليوم کله

2-ما مضى منه لا يعود مرة أخرى ولا يمکن تجزئته .

3-أنه أغلى ما يملک الإنسان ، فينبغي أن يستثمر مثل استثمار المال وأن يستغل في تحقيق الأهداف  .

4-أنه مورد يتساوى فيه الجميع فالکل لدية 24 ساعة يومياً  ( زيتون ، بدون ).

المحددات المؤثرة في أسلوب إدارة الأسرة لمواردها :

يطلق على تلک المحددات أو المؤثرات القيم ، والأهداف ، والمستويات ، وتلعب هذه القوى المؤثرة في حياة الإنسان دوراً هاماً في الأسلوب الذي تتبعه الأسرة في إدارة شئون حياتها  .

الأهداف : هي غايات محدودة مطلوب تحقيقها ، وهي نقطة وصول محدودة المعالم يسعى الفرد أو الجماعة أو الأسرة لبلوغها ، وتحديد الأهداف هي الغاية الأساسية للإدارة المنزلية کما أنها انعکاس لاتجاهات الأسرة في إدارة شئونها .

القيــــــــــــم : هي اهتمامات وتفصيلات لأشياء معينة ، فهي تسعى دائماً للحفاظ عليها ، فالنجاح في العمل يعد من القيم الهامة عند بعض الناس، فالقيم ما هي إلا عملية تقويم يقوم بها الإنسان وتنتهي هذه العملية بإصدار حکم على شئ أو موضوع أو موقف ما .

 المستويات : تعبر کلمة مستوى بصفة عامة عن درجة من الکمال يرتضيها الفرد ويعتبرها ضرورية . وقد سبق أن عرفنا القيمة ، والهدف ، ووجدنا العلاقة بينهما واضحة ، أما المستوى فيصعب تحديد علاقته بأي منهما .

الدور المتکامل لإدارة المنزل في حياة الفرد والأسرة :

إن الدور المتکامل لإدارة المنزل في حياة الفرد والأسرة يتضمن قيامها بالعملية الإدارية ( التخطيط ، التنظيم ، التنفيذ والرقابة والتقييم) عند استخدام موارد الأسرة المادية والبشرية بأحسن استغلال ممکن ، وصولاً إلى تحقيق الأهداف وإشباع الحاجات الإنسانية مع إدراک القيم الأسرية والتي تعد من الدوافع الأساسية وراء تحقيق تلک الأهداف.

ومما سبق تبين أن إدارة المنزل عملية أساسها عقلي يتعرف من خلالها الفرد على ما يواجه من مشکلات في جميع مجالات الحياة سواء في مجال الغذاء أو الملبس أو السکن ، أو في علاقاته مع الآخرين ، إلى جانب التعرف على أسلوب حلها بطريقة جديدة ومبتکرة .

وذلک باستخدام ما لدى الفرد أو الأسرة من موارد وإمکانات من أجل الوصول لتحقيق الأهداف وإشباع الحاجات، ومن ثم الارتقاء بمستوى المعيشة المرغوب (حقي ، 2000) .

ولکي تؤدي المرأة الإدارية وظائف الإدارة في حدود الموارد المتاحة لها فإن الأمر يتطلب منها القيام بعدة أدوار :

1- تحمل المسؤولية .

2- تحقيق التوازن بين الأهداف المتعارضة .

3- القدرة على التفکير بصورة غير متحيزة .

4- القدرة على حل المشکلات واتخاذ القرارات .

5- العمل من أجل التوفيق بين احتياجات الأفراد وحل الخلافات ( هيجان ، 2004م ) .

الدراسة الميدانية :

الصدق والثبات :

أ-صدق الاستبانة :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخل بين کل من عناصر العملية الإدارية والجدول (1) يوضح ذلک .

 

جدول ( 1) يوضح الصدق باستخدام الاتساق الداخلي

 

معامل الارتباط

الدلالة

التخطيط

0.907

0.01

التنفيذ

0.870

0.01

التقييم

0.753

0.01

إدارة الوقت

0.840

0.01

ب-تم حساب الثبات باستخدام معامل الفا – التجزئة النصفية والجدول (2) يوضح ذلک .

جدول ( 2) يوضح الثبات

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

التخطيط

0.804

0.774 – 0.873

التنفيذ

0.852

0.886 – 0.940

التقييم

0.921

0.959 – 0.979

إدارة الوقت

0.797

0.845 – 0.916

الاستمارة کلها

0.894

0.821 – 0.901

جميع هذه القيم دال عند 0.01

نتائج الدراسة الميدانية :

قامت الباحثة بالدراسة الميدانية لتحقيق أهداف الدراسة والتي استحدثت على :

أ- دراسة العينة من حيث المستوى التعليمي – المهنة – حجم الأسرة .

ب-معرفة الارتباط بين عناصر العملية الإدارية ومتغيرات الدراسة .

أولاً : دراسة العينة :

جدول ( 3) يوضح المستوى التعليمي

المستوى التعليمي

العدد

النسبة

اقل من متوسط

29

17.4%

متوسط

35

20.9%

ثانوي

57

34.1%

جامعي فأعلى

46

27.5%

المجموع

167

100%

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) يوضح المستوى التعليمي

       يتضح من الجدول أن أعلى نسبة تقع عند مستوى تعلمي ثانوي وهي 34.1% تليها المستوى الجامعي فأعلي بنسبة 27.5% مما يدل على ارتفاع مستوى التعليم  في العينة .

جدول ( 4) يوضح المهنة

المهنة

العدد

النسبة

ربة منزل

93

55.7%

موظفة

74

44.3%

المجموع

167

100%

 

شکل ( 2) يوضح المهنة

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول أن نسبة  55.7 % تقع تحت فئة ربات البيوت  وأن نسبة 44.3% موظفات مما يستدعي لهن تطبيق عناصر العملية الإدارية للبلوغ للأهداف المنشودة وهي الارتقاء بمستوى المعيشة .

 

جدول ( 5) يوضح حجم الأسرة(عدد الأبناء)

حجم الأسرة(عدد الأبناء)

العدد

النسبة

واحد إلى ثلاث

66

39.5%

أربع إلى ست

62

37.1%

أکثر من ست

39

23.4%

المجموع

167

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 6) يوضح حجم الأسرة(عدد الأبناء)

يتضح من الجدول أن أحجام الأسرة تقع أعلى نسبة عند فئة من واحد إلى 3 بنسبة 39.5% أي الأسرة البسيطة .

جدول ( 6) يوضح عدد الخدم في الأسرة

عدد الخدم في الأسرة

العدد

النسبة

واحد إلى اثنان

88

52.7%

أکثر من اثنان

79

47.3%

المجموع

167

100%

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 4) يوضح عدد الخدم في الأسرة

 يتضح من الجدول أن جميع الأسر لديها خدم ويتفاوت عدد الخدم وإنما أعلى نسبة وهي 52.7% من فرد لاثنين من الخدم أي بمعدل متوسط .

جدول ( 7) يوضح السن

السن

العدد

النسبة

من 20-25

37

22.2%

من 26-30

44

26.3%

من 31-35

47

28.1%

من 36 فأکثر

39

23.4%

المجموع

167

100%

 
 

شکل  (5) يوضح السن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول أن فئات السن لربات الأسر بنسبة متقاربة ولکن أعلى نسبة کانت عند فئة السن  من 31-35سنة

ثانياً : ارتباط عناصر العملية الإدارية بمتغيرات الدراسة :

1- التخطيط:

جدول ( 8) يوضح المستوى التعليمي

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

34631.360

11543.787

3

44.20

0.01

داخل المجموعات

42571.298

261.174

163

المجموع

77202.658

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

اقل من متوسط

18.621

1.425

29

62

-2.141

0.05 لصالح المتوسط

متوسط

24.229

14.023

35

اقل من متوسط

18.621

1.425

29

84

-10.444

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

33.702

7.688

57

اقل من متوسط

18.621

1.425

29

73

-10.428

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

62.174

22.406

46

متوسط

24.229

14.023

35

90

-4.186

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

33.702

7.688

57

متوسط

24.229

14.023

35

79

-8.788

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

62.174

22.406

46

ثانوي

33.702

7.688

57

101

-8.971

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

62.174

22.406

46

جدول ( 9) يوضح المهنة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

ربة منزل

38.667

18.395

93

165

1.156

0.249

غير دال

موظفة

34.770

25.146

74

جدول ( 10) يوضح عدد الأبناء في الأسرة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

15721.806

7860.903

2

20.727

0.01

داخل المجموعات

62197.595

379.254

164

المجموع

77919.401

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى ثلاث

45.833

18.632

66

126

2.126

0.05 لصالح واحد إلى ثلاث

من أربع إلى ست

37.774

24.053

62

من واحد إلى ثلاث

45.833

18.632

66

103

7.741

0.01 لصالح واحد إلى ثلاث

أکثر من ست

20.564

10.686

39

من أربع إلى ست

37.774

24.053

62

99

4.209

0.01 لصالح أربع إلى ست

أکثر من ست

20.564

10.686

39

جدول ( 11) يوضح عدد الخدم في الأسرة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى اثنان

21.739

5.093

88

165

-14.25

0.01 لصالح أکثر من اثنان

أکثر من اثنان

53.873

20.467

79

جدول ( 12) يوضح السن

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

33553.190

11184.397

3

39.346

0.01

داخل المجموعات

46334.510

284.261

163

المجموع

79887.700

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من 20-25

20.918

6.804

37

79

-4.855

0.01 لصالح من 26-30

من 26-30

36.136

18.001

44

من 20-25

20.918

6.804

37

82

-10.276

0.01 لصالح من 31-35

من 31-35

59.276

21.862

47

من 20-25

20.918

6.804

37

74

-2.922

0.01 لصالح من 36 فأکثر

من 36 فأکثر

26.128

8.584

39

من 26-30

36.136

18.001

44

89

-5.491

0.01 لصالح من 31-35

من 31-35

59.276

21.862

47

من 26-30

36.136

18.001

44

81

3.166

0.01 لصالح من 26-30

من 36 فأکثر

26.128

8.584

39

من 31-35

59.276

21.862

47

84

8.909

0.01 لصالح من 31-35

من 36 فأکثر

26.128

8.584

39

 

 

2- التنفيذ:

جدول ( 13) يوضح المستوى التعليمي

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

8241.329

2747.110

3

43.88

0.01

داخل المجموعات

10204.623

62.605

163

المجموع

18445.952

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

اقل من متوسط

14.896

3.144

29

62

-5.632

0.01 لصالح متوسط

متوسط

19.257

3.032

35

اقل من متوسط

14.896

3.144

29

84

-20.525

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

26.614

2.110

57

اقل من متوسط

14.896

3.144

29

73

-20.440

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

40.804

6.341

46

متوسط

19.257

3.032

35

90

-13.707

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

26.614

2.110

57

متوسط

19.257

3.032

35

79

-18.536

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

40.804

6.341

46

ثانوي

26.614

2.110

57

101

-15.858

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

40.804

6.341

46

جدول ( 14) يوضح المهنة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

ربة منزل

33.731

8.451

93

165

14.024

0.01 لصالح ربة منزل

موظفة

18.419

4.587

74

جدول ( 15) يوضح عدد الأبناء في الأسرة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

7471.022

3735.511

2

54.649

0.01

داخل المجموعات

11210.224

68.355

164

المجموع

18681.246

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى ثلاث

36.924

7.958

66

126

12.076

0.01 لصالح واحد  إلى ثلاث

من أربع إلى ست

23.661

3.487

62

من واحد إلى ثلاث

36.924

7.958

66

103

16.247

0.01 لصالح واحد  إلى ثلاث

أکثر من ست

15.282

3.095

39

من أربع إلى ست

23.661

3.487

62

99

12.276

0.01 لصالح أربع إلى ست

أکثر من ست

15.282

3.095

39

جدول ( 16) يوضح عدد الخدم في الأسرة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى اثنان

21.579

7.771

88

165

-8.440

0.01 لصالح أکثر من اثنان

أکثر من اثنان

32.924

9.58

79

جدول ( 17) يوضح السن

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

8587.328

2862.443

3

50.819

0.01

داخل المجموعات

9181.187

56.326

163

المجموع

17768.515

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من 20-25

22.162

3.354

37

79

-6.024

0.01 لصالح من 26-30

من 26-30

30.955

8.321

44

من 20-25

22.162

3.354

37

82

-7.437

0.01 لصالح من 31-35

من 31-35

35.191

10.221

47

من 20-25

22.162

3.354

37

74

5.149

0.01 لصالح من 20-25

من 36 فأکثر

17.025

5.112

39

من 26-30

30.955

8.321

44

89

-2.160

0.05 لصالح من 31-35

من 31-35

35.191

10.221

47

من 26-30

30.955

8.321

44

81

9.046

0.01 لصالح من 26-30

من 36 فأکثر

17.025

5.112

39

من 31-35

35.191

10.221

47

84

10.094

0.01 لصالح من 31-35

من 36 فأکثر

17.025

5.112

39

 

3- التقييم :

جدول ( 18) يوضح المستوى التعليمي

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

14922.761

4974.254

3

54.016

0.01

داخل المجموعات

15010.508

92.089

163

المجموع

29933.269

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

اقل من متوسط

19.793

9.135

29

62

-1.065

0.291 غير دال

متوسط

21.829

6.080

35

اقل من متوسط

19.793

9.135

29

84

-7.819

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

31.789

5.112

57

اقل من متوسط

19.793

9.135

29

73

-10.110

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

46.544

12.251

46

متوسط

21.829

6.080

35

90

-8.437

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

31.789

5.112

57

متوسط

21.829

6.080

35

79

-10.942

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

46.544

12.251

46

ثانوي

31.789

5.112

57

101

-8.253

0.01 لصالح جامعي فاعلي

جامعي فأعلى

46.544

12.251

46

جدول ( 19) يوضح المهنة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

ربة منزل

30.527

11.989

93

165

-1.259

0.210 غير دال

موظفة

33.135

14.788

74

جدول ( 20) يوضح عدد الأبناء في الأسرة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

13085.775

6542.888

2

56.236

0.01

داخل المجموعات

19080.931

116.347

164

المجموع

32166.706

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى ثلاث

37.818

10.812

66

126

1.105

0.271 غير دال

من أربع إلى ست

35.694

10.940

62

من واحد إلى ثلاث

37.818

10.812

66

103

13.085

0.01 لصالح واحد إلى ثلاث

أکثر من ست

14.923

1.869

39

من أربع إلى ست

35.694

10.940

62

99

11.728

0.01 لصالح أربع إلى ست

أکثر من ست

14.923

1.869

39

جدول ( 21) يوضح عدد الخدم في الأسرة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى اثنان

22.068

6.287

88

165

-15.205

0.01 لصالح أکثر من اثنان

أکثر من اثنان

42.392

10.642

79

جدول ( 22) يوضح السن

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

15826.577

5275.526

3

57.696

0.01

داخل المجموعات

14904.261

91.437

163

المجموع

30730.838

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من 20-25

17.594

8.930

37

79

-9.833

0.01 لصالح من 26-30

من 26-30

34.318

6.327

44

من 20-25

17.594

8.930

37

82

-12.137

0.01 لصالح من31-35

من 31-35

45.596

11.577

47

من 20-25

17.594

8.930

37

74

-5.072

0.01 لصالح من 36 فأکثر

من 36 فأکثر

25.308

3.155

39

من 26-30

34.318

6.327

44

89

-5.711

0.01 لصالح من31-35

من 31-35

45.596

11.577

47

من 26-30

34.318

6.327

44

81

8.047

0.01 لصالح من 26-30

من 36 فأکثر

25.308

3.155

39

من 31-35

45.596

11.577

47

84

10.612

0.01 لصالح من31-35

من 36 فأکثر

25.308

3.155

39

 

 

4- إدارة الوقت :

جدول ( 23) يوضح المستوى التعليمي

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

58225.151

19408.384

3

59.803

0.01

داخل المجموعات

52899.795

324.539

163

المجموع

111124.946

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

اقل من متوسط

23.034

3.268

29

62

-3.581

0.01 لصالح متوسط

متوسط

32.743

14.273

35

اقل من متوسط

23.034

3.268

29

84

-12.172

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

55.439

14.107

57

اقل من متوسط

23.034

3.268

29

73

-19.070

0.01 لصالح جامعي فأعلى

جامعي فأعلى

79.913

15.812

46

متوسط

32.743

14.273

35

90

-7.459

0.01 لصالح ثانوي

ثانوي

55.439

14.107

57

متوسط

32.743

14.273

35

79

-13.864

0.01 لصالح جامعي فأعلى

جامعي فأعلى

79.913

15.812

46

ثانوي

55.439

14.107

57

101

-8.293

0.01 لصالح جامعي فأعلى

جامعي فأعلى

79.913

15.812

46

جدول ( 24) يوضح المهنة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

ربة منزل

31.699

10.659

93

165

-27.373

0.01 لصالح موظفة

موظفة

77.054

10.607

74

جدول ( 25) يوضح عدد الأبناء في الأسرة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

31334.078

15667.039

2

35.634

0.01

داخل المجموعات

72105.000

439.665

164

المجموع

103439.078

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى ثلاث

68.364

25.059

66

126

6.548

0.01 لصالح واحد إلى ثلاث

من أربع إلى ست

43.903

15.888

62

من واحد إلى ثلاث

68.364

25.059

66

103

6.764

0.01 لصالح واحد إلى ثلاث

أکثر من ست

36.307

20.448

39

من أربع إلى ست

43.903

15.888

62

99

2.091

0.05 لصالح أربع إلى ست

أکثر من ست

36.307

20.448

39

جدول ( 26) يوضح عدد الخدم في الأسرة

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من واحد إلى اثنان

30.363

9.267

88

165

-27.999

0.01 لصالح أکثر من اثنان

أکثر من اثنان

75.671

11.609

79

جدول ( 27) يوضح السن

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

48029.289

16009.763

3

46.019

0.01

داخل المجموعات

56706.484

347.893

163

المجموع

104735.773

 

166

 

 

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

من 20-25

27.324

10.591

37

79

-10.445

0.01 لصالح من 26-30

من 26-30

62.705

18.160

44

من 20-25

27.324

10.591

37

82

-11.877

0.01 لصالح من 31-35

من 31-35

71.234

20.412

47

من 20-25

27.324

10.591

37

74

-3.266

0.01 لصالح من 36 فأکثر

من 36 فأکثر

39.282

19.731

39

من 26-30

62.705

18.160

44

89

-2.101

0.05 لصالح من 31-35

من 31-35

71.234

20.412

47

من 26-30

62.705

18.160

44

81

5.631

0.01 لصالح من 26-30

من 36 فأکثر

39.282

19.731

39

من 31-35

71.234

20.412

47

84

7.336

0.01 لصالح من 31-35

من 36 فأکثر

39.282

19.731

39

 

 

جدول ( 28) يوضح مصفوفة ارتباط بين عناصر العملية الإدارية و متغيرات الدراسة

مصفوفة ارتباط

التخطيط

التنفيذ

التقييم

إدارة الوقت

الاستمارة کلها

المستوى التعليمي

0.885**

0.813**

0.762**

0.871**

0.892**

المهنة

0.765**

0.915**

0.755**

0.866**

0.911**

عدد الأبناء في الأسرة

0.861**

0.888**

0.923**

0.799**

0.812**

عدد الخدم في الأسرة

0.836**

0.764**

0.776**

0.896**

0.934**

السن

0.783**

0.844**

0.901**

0.853**

0.824**

نتائج البحث :

1-يتضح من الجدول رقم 8 إلى 27 أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر العملية الإدارية  ومتغيرات الدراسة وبذلک تحقق  الفرض الأول .

2-يتضح من الجدول 28 أن هناک ارتباط بين عناصر العملية الإدارية ومتغيرات الدراسة بدرجات مختلفة وبذلک تحقق الفرض الثاني .

التوصيات :

1-العمل على إجراء دراسات تجريبية في مجال إدارة المنزل مع الترکيز على المتعلقة بالعملية الإدارية .

2-توعية الأسرة من خلال البرامج المخصصة بأهمية إدارة موارد الأسرة .

3-عمل دورات توعية للفتيات المقبلات على الزواج عن کيفية إدارة موارد الأسرة .

4-تصميم برامج على الحاسب الآلي تسهل على الأسرة تطبيق عناصر العملية الإدارية .

 

المراجع :
1-توفيق ، احمد جميل (1986م) :" إدارة الأعمال مدخل وظيفي " دار النهضة ، بيروت .
2-الثبيتي ، احمد بن سعد (1428هـ ) :" الإدارة وفن التعامل " ، مطبعة الصلاح ، جدة .
3-الخشروم ، محمد مصطفى ، موسى ، عقيل محمد (1998م) : " إدارة الأعمال والمبادئ والمهارات والوظائف " ، مکتبة الشقري ، الرياض .
4-حقي ، زينب ( 2000م) :" الإدارة ومتغيرات العصر بين النظرية والتطبيق " ، مکتبة عين شمس ، القاهرة .
5-درويش ،عبدالکريم - بکلا ، ليلى (1992م) : " أصول الإدارة العامة " ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
6-رشيد ، أحمد (1978م) :" التنمية والتخطيط الإقتصادي " ، دار الشرق ، جدة .
7-زيتون ، صفاء (بدون ) :" إدارة الوقت" ، المرکز العربي للتطوير الإداري .
8-السواط ، طلق عوض وآخرون (2000م) : " الإدارة العامة لمفاهم الوظائف والأنشطة " ، الطبعة الثانية ، دار حافظ ، جدة .
9-الصفتي ، وفاء صالح مصطفى (2003م) :" أثر برنامج تبسيط الأعمال المنزلية على بعض المتغيرات البدنية والنفسية والفسيولوجية للمرأة الحامل " ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .
10-عبيدات ، ذوقان - عدس ، عبدالرحمن – عبدالحق ، کايد (2005م) :" البحث العملي مفهومة وأدواته وأساليبه " ، ط 9 ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، جدة .
11-علاقي ، مدني عبدالقادر (1985) : " :الإدارة دراسة تحليلية للوظائف والقرارات الإدارية" ، تهامة للنشر ، جدة .
12-فياض وآخرون (2002) : " إدارة المشروعات الصغيرة " ، دار المستقبل للنشر والتوزيع ، عمان .
13-مزاهرة ، ايمن – عساکرية ، سعاد – حجارين ، ليلى  (2007م) : " اقتصاديات الأسرة وإدارة المنزل " دار الشروق ، عمان .
14-معهد الإدارة العامة ، دورية کل ثلاثة أشهر ، الإدارة العامة  ( 1986م) ، الرياض .
15-نوفل ، ربيع محمود علي (2006م) : " الإدارة المنزلية الحديثة " ، دار الناشر الدولي ، الرياض .
16-هيجان ، عبدالرحمن ، ( 2004م ) : " القيادة الإدارية النسائية مدخل سيکولوجي ، دار المويذ ، الرياض .
17-AHAND BOOK OF MANAGEMEN Techniques(2002) janin , Michael Armstrong Book stor. Riyad.
18-G. Starling  Managing the bubic sector ( Homewood: The Dorsey press, 1982) . P.302.
19-H.Koontz and C.o Donnel , Principles of Management , (N.Y.McGraw Hill Book Co. (1979) P.710.