التقنيات الأدائية لمقطوعة ينطلق بسرعة Scooting في مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بکلية التربية النوعية بالمنصورة قسم التربية الموسيقية

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

 يعتبر هنري کاول Henry Cowell (1897- 1965) من أهم المؤلفين الموسيقيين الأمريکيين في القرن العشرين و هو رائد من رواد الموسيقى التجريبية له إبتکارات جريئة طموحة واسعة في مجال التأليف الموسيقي لآلة البيانو.
وبالرغم من کون مؤلفات هنري کاول لآلة البيانو من الأعمال الموسيقية التي تتسم بالتقنيات الأدائية الغير تقليدية و المعبرة عن تطورات الموسيقى في القرن العشرين لما تحتوي من أساليب أداء مختلفة تتطلب من المؤدي تفهماً و وعياً لأسلوب آدائها غير أنها لم تحظى بالإهتمام الکافي من قبل الدارسين و الباحثين لآلة البيانو مما دعى الباحثة للتفکير في موضوع البحث.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

أصبح العالم الموسيقي في القرن العشرين يشع بتياراته و إتجاهاته الفکرية و تجاربه الموسيقية إتسمت بها مؤلفات تلک الفترة و منها ما يتسم بالتقاليد الموروثة بعضها قومي و بعضها الآخر يتسم بالتجريبية.

و يعتبر هنري کاول Henry Cowell (1897- 1965) من أهم المؤلفين الموسيقيين الأمريکيين في القرن العشرين و هو رائد من رواد الموسيقى التجريبية له إبتکارات جريئة طموحة واسعة في مجال التأليف الموسيقي لآلة البيانو.

الأمر الذي جعل الباحثة تفکر في موضوع البحث للتعرف على مؤلفات کاول التجريبية الحديثة و الأساليب الأدائية التي أستخدمها في مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو للوقوف على خصائصها و الأساليب الآدائية التي تساعد على تنمية المهارات العزفية لطلاب کليات التربية النوعية.

مشکلة البحث:

بالرغم من کون مؤلفات هنري کاول لآلة البيانو من الأعمال الموسيقية التي تتسم بالتجارب و التقنيات العزفية الغير تقليدية و المعبرة عن تطورات الموسيقى في القرن العشرين لما تحتوي من عناصر تأليف و أساليب أداء مختلفة تتطلب من المؤدي تفهماً و وعياً لأسلوب آدائها غير أنها لم تحظى بالإهتمام الکافي من قبل الدارسين و الباحثين لآلة البيانو مما دعى الباحثة للتفکير في موضوع البحث.

أهداف البحث:

1. التعريف على الخصائص الفنية التي تتسم بها مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول من خلال التعريف النظري و العزفي لها.

2.  تصنيف المستوى التعليمي مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng  في مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول.

3. التعريف على الصعوبات العزفية في مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng  من مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول وتقديم الإرشادات العزفية المقترحة التي تساعد على أداء المقطوعات المختاره من مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول.

أهمية البحث:

1. التعرف على الخصائص الفنية التي تتسم بها مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول.

2. تحديد المستوى التعليمي مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng في مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول.

3. التعرف على الصعوبات والارشادات الادائية المقترحة لتذليل الصعوبات التي اشتملت عليها مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول للوصول الي الاداء الجيد.

أسئلة البحث:

1.  ما هي  الخصائص الفنية التي تتسم بها مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول.

2. ماهو المستوي التعليمي لمقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة ست عمليات المناسبة لمستوي اداء قدرات طلاب کلية التربية النوعية لمرحلتي البکالوريوس.

3. ما هي الصعوبات والارشادات الادائية المقترحة لتذليل الصعوبات التي اشتملت عليها مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول.

 

إجراءات البحث:

1- منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) و الذي يعرف بوصف کل ما هو کائن و تفسيره و تحديد الظروف و العلاقات التي توجد بين الوقائع و لا يقتصر هذا المنهج على جمع البيانات و تبويبها و إنما يتضمن تفسير هذه البيانات و إدراک العلاقات فيما بينهما و إستخدامها فيما يتناسب مع مشکلة الدراسة و أبعادها.[1]

2- عينة البحث:

مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو عند
هنري کاول.

3- حدود البحث:

تقتصر حدود البحث على مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng  مؤلفة (ستة عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول الذي قام بتأليفها عام 1917م، في الولايات المتحدة الأمريکية في الحقبة التاريخية للقرن العشرين و التي تتکون من اربع مقطوعات.

مصطلحات البحث:

1- التقنية Technique:

مصطلح عام يشير إلى طريقة و أسلوب الأداء سواء عزف أو غناء (أو تلاوة) و يشير بصفة خاصة إلى الجانب الميکانيکي أکثر من الجانب التفسيري أو التعبيري للتنفيذ.[2]

2- سلوب الأداء Performance:

هو الصفة المميزة لعزف المؤلفة الموسيقية و التي تعد تعبيراً واضحاً عن الغرض الذي يريد المؤلف أن يعبر عنه و يوضحه کما يرمز إلى الصفات المميزة في أسلوب کل مؤلفة[3].

الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث

تعد الدراسات و البحوث السابقة مصدراً هاماً للمعرفة و العلم و تعتبر السراج المنير للباحثين إذ أنها تمکنهم من متابعة الأبحاث التي أنتجها الآخرون و تعرفهم إلى أي مدى ترتبط تلک الأبحاث بدراساتهم و ما هو المستفاد منها، مما يساعد على تعميق رؤية الباحثين و إمدادهم بالمعلومات اللازمة لبحوثهم. و بعد أن قامت الباحثة بالإطلاع على الدراسات و البحوث السابقة التي تتصل مباشرة و غير مباشرة بموضوع البحث الحالي قامت بتصنيف تلک الدراسات السابقة في مجموعات حسب الموضوعات التي تناولتها و تم عرض دراسات کل مجموعة وفقاً لترتيب إجرائها من الأقدم إلى الأحدث و قد جاء التصنيف على النحو التالي:-

  • ·   دراسات تناولت بعض مؤلفات هنري کاول لآلة البيانو

الدراسة الأولى:

بعنوان "ذراع هنري کاول الطويلة و إستحداثاته في مجال عزف آلة البيانو المفرد في القرن العشرين"[4].

Henry Cowell's Long Arm His innovations in Twentieth Century Performance Practice for Solo Piano

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على بعض أعمال هنري کاول لآلة البيانو المنفرد و التي يتضح فيها أستحداثاته کما يقدم بعض المقترحات الخاصة بطريقة أدائها. و قد أشتملت العينة على مؤلفات تحتوي النغمات العنقودية و مؤلفات تستعرض أساليب العزف على أوتار البيانو بدون أستخدام لوحة المفاتيح، و أخرى تحتوي على التقسيمات الإيقاعية المعقدة التي تعتمد على معدلات سلسلة النغمات التوافقية (فابرک) و القالب المرن (62 موازير متزامنة) و کذلک بعض طرق التدوين الحديثة التي قام کارل بإبتکارها و تعليماته التي تصف طرق الأداء الغريبة.

تعليق الباحثة:

تتفق تلک الدراسة مع البحث الراهن من حيث تناولها السيرة الذاتية لهنري کاول و سمات أسلوبه، غير أن تلک الدراسة تناولت ذراع هنري کاول الطويلة و إستحداثاته في مجال عزف آلة البيانو المنفرد في القرن العشرين بينما يتناول البحث الراهن التقنيات الأدائية التجربية في مؤلفة (ست عمليات) لآلة البيانو عند هنري کاول. و ترجع الإستفادة الحقيقية من هذه الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على بعض أعمال هنري کاول لآلة البيانو المنفرد، و التي يتضح فيها أستحداثاته، و بعض طرق التدوين الحديثة التي قام بإبتکارها، و تعليماته التي تصف طرق الأداء الغريبة و التي عن طريقها يمکن إستخدامها کنموذج لمطوري المناهج الدراسية في يومنا هذا، و التعرف على أسلوبه و الوصول إلى نتائج للإستفادة منها في الإطار النظري للبحث الراهن.

 

الإطار النظري

  • ·    هنري کاول Henry Cowell  (1897- 1965)

يعتبر هنري کاول Henry Cowell (1897- 1965) من أهم المؤلفين الموسيقيين الأمريکيين في القرن العشرين و هو رائد من رواد الموسيقى التجريبية له إبتکارات جريئة طموحة واسعة في مجال التأليف الموسيقي لآلة البيانو.

الإطار التطبيقي

  • ·    مدخل الإطار التطبيقي

بعد ان قامت الباحثة بتقديم البحث وعرض اهدافه واهميته ومشکلته في المبحث الاول من الفصل الاول والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث في المبحث الثاني في ذات الفصل, قامت بعرض المفاهيم النظرية المرتبطة بالدراسة وسرد  للسيرة الذاتية لهنري کاول في الفصل الثاني .

وفي هذا الفصل تستعرض الباحثة الاطار التطبيقي:

  • · الدراسة الوصفية (التحليل النظري والعزفي) للعينة المختارة مقطوعة ينطلق بسرعة Scoothng من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول والتي تتناسب تقنياتها مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البکالوريوس بکلية التربية النوعية .
  • · استمارة لاستطلاع آراء الخبراء والاساتذة اعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تدريس آلة البيانو في تحديد المستوي التعليمي لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات
    لهنري کاول .
  • · التحليل النظري والعزفي لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات  لهنري کاول والتي تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البکالوريوس والدراسات بکليات التربية النوعية.
  • · استمارة لاستطلاع آراء الخبراء والاساتذة اعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تدريس آلة البيانو في التقنيات العزفية التي اشتملت عليها مقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لهنري کاول والتدريبات والارشادات العزفية المقترحة لتذليل صعوباتها.

وفيما يلي الاجراءات التي اتبعتها الباحثة في هذا المبحث :

اولا: تحديد الطبعة الموسيقية :

تعددت دور النشر التي تناولت نشر مقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول , وقد تمکنت الباحثة من الحصول علي الطبعة الاصلية للمدونة الموسيقية لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول التي الفها عام 1917في الولايات المتحدة الامريکية حيث قامت بنشرها موسسة دار النشر للموسيقي عام 1922 بنيويورک في الولايات المتحدة الامريکية  وهي من دور النشر ذات المستوي الفني الرفيع في نشر التراث الموسيقي لمدونات المؤلفات الموسيقية في الولايات المتحدة الامريکية حيث ساهمت في نشر العديد من الاعمال الموسيقية لکبار المؤلفين الموسيقيين العالميين

ثانيا :تحديد المستوي التعليمي للمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لهنري کاول .

قامت الباحثة باستطلاع اراء الخبراء والاساتذه اعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تدريس آلة البيانو في تحديد المستوي التعليمي لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات  لهنري کاول  التي تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البکالوريوس بکلية التربية النوعية .

ومن نتيجة استطلاع آراء الخبراء يمکن تحديد المستوي التعليمي لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لهنري کاول علي النحو التالي:

مقطوعة تتناسب مع طلاب مرحلة البکالوريوس :

إتتفقت اراء الخبراء علي ان :

مقطوعة   Scootingينطلق بسرعة تتفق مع المستوي الادائي للفرقة الرابعة  بمرحلة البکالوريوس حيث حصلت علي نسبة تکرارية (% 80 ) من مجموع آراء الخبراء.

ثالثا : الدراسة المسحية الوصفية  لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لهنري کاول :

وقد اعتمدت الباحثة في التحليل النظري والعزفي علي العناصر التالية :

1.       التحليل النظري للصياغة :-

 اشتمل علي ( التونالية – الميزان – السرعة – النسيج – القالب – الطول البنائي ), وکذلک العنصر اللحني – العنصر الايقاعي – والهارموني – الخطوط الاضافية وتغيير المفاتيح .

2.       التحليل العزفي :-

واشتمل علي المصطلحات الادائية والتعبيرية والتقنيات العزفية التي اشتمل عليها کل مقطوعة وفيما يلي عرض للاطار النظري والعزفي لمقطوعات العينة :

المقطوعة الرابعة بعنوان ينطلق بسرعة Scooting:-

النموذج التالي يوضح السطر اللحني الأول من مقطوعة ينطلق بسرعة  Scooting .

شکل رقم (1) يوضح السطر اللحني الأول من مقطوعة  ينطلق بسرعة Scooting.


التعريف بالمقطوعة :-

جاءت المقطوعة تماثل المقطوعات الموسيقية التي إستخدمها المؤلفين الأمريکان في أفلام الکرتون للأطفال المعبره عن القطة والفار (تم جيري) وفي شکل إنطلاق سريع لکليهما في محاولة هروب احداهما من ايذاء الاخر , حيث يکن کل منهما للأخر عداء فطريا بداخله , جاءت الصياغة اللحنية للمؤلفة  في شکل نغمات هارمونية وتآلفات متلاحقة في اليدين تؤدي بسرعة , تصاحب صياغة لحنية في السطر العلوي وهو يعتبر اللحن الأساسي في المؤلفة أما السطر الاوسط والسطر الأخير فهما مصاحبات هارمونية عباره عن نغمات هارمونية علي أبعاد ثالثات متکرره في شکل باص أرضية تؤديها اليد اليمني أما اليد اليسري فتؤدي مسافا هارمونية علي بعد الخامسة تتحرک في شکل کروماتک لمسافات مختلفة أو في شکل نغمات صاعدة کروماتيکيه مع نغمة متکرره في شکل بدل نوت

التحليل البنائي:-

  • ·    التونالية :- دليل المقام يشير إلي فا # الصغير ولکن حقيقة الأمر فهي في إزدواجية هارمونية مقامية, ليس لها مرکز تونالي ثابت.
  • ·    الميزان:-          وهو ميزان ثلاثي بسيط.
  • ·    السرعة:-       Scooting ويعني الإنطلاق بسرعة.
  • ·    الصيغة:-      ثلاثية A-B-A2.
  • ·    النسيج:-     هوموفوني.
  • ·    الطول البنائي:-   69 مازوره.
  • ·    الأقسام الرئيسية:-

§   القسم الأول :- من مازوره 1 إلي مازوره 27 .

§   القسم الثاني :- من مازوره 28 إلي مازوره 40.

§   القسم الثالث :- من مازوره 41 إلي مازوره 69.

  • ·    العنصر اللحني:-

جاءت الصياغة اللحنية للمولفة في ثلاث أقسام:-

§   القسم الأول من مازوره 1 إلي مازوره 27:-

عباره عن لحن قائم علي التأخير للنبر يظهر فيه إستخدام الکروماتيکية بکثره يصاحبه نغمات هارمونية علي بعد ثالثة متکرره في الخط الاوسط تشکل مع الخط اللحني العلوي هارمونيات متکرره کبدل نوت , أما اليد اليسري عباره عن مسافات علي أبعاد الخامسة تتحرک هبوطا في شکل کروماتيک , الصياغة مدونة علي مفتاحي فا – فا.

§    القسم الثاني من مازوره 28 إلي مازوره 40:-

انتقلت الصياغة اللحنية فيه إلي الجزء الأوسط وتتکون من ست نغمات تتحرک في حرکة سلمية هابطة أو في حرکة کروماتيکية صاعدة وهابطة يعلوها مسافات هارمونية علي بعد ثالثة أما السطر الادني تمثل نغمات مفردة قافزه علي أبعاد مختلفة تؤدي بأسلوب العزف المتقطع إستکاتو کأنها قفزات متتالية.

§    القسم الثالث :- من مازوره 41 الي مازوره 69.

هو إعادة حرفية للجزء اللأول .

  • ·    التدوين الموسيقي:-

جاء التدوين الموسيقي في الصياغة اللحنية بإستخدام مفتاحي (فا – فا).

تغيير الميزان:-

جاءت الصياغة اللحنية في ميزان واحد ثابت طوال المؤلفة وهو ميزان  وهو
ثلاثي بسيط.

العنصر الهارموني:-

جاءت الصياغة اللحنية في شکل هوموفونية تشتمل علي هارمونيات متنافره ليس لها مرکز تونالي ولا ترابط بين بعضها الأخر, يظهر فيها عنصر التکرار کبدل نوت والمسافات المتنافره وإستخدام الکروماتيکية بکثره مما جعل المؤلفة تتسم بللا مقامية.

العنصر الايقاعي:-

جاء العنصر الإيقاعي بنماذج إيقاعية منتظمة ولم يظهر فيها تقسيمات إيقاعية غير منتظمة أو مقابلات وإنما ظهر عنصر تأخير النبر في الصياغة مع وجود تعدد في الإيقاعات للأسطر اللحنية داخل الموازير.

الحليات:-

لم يظهر في المؤلفة حليات أو زخرفة لحنية.

البدال:-

لم يحدد أماکن إستخدام البدال وترک ذلک لحرية العازف.

النطاق الصوتي:-

بلغت اقصي درجة في المقطوعة  نغمة فا # فوق خطوط مدرج فا في اليد اليمني وأدني نغمة نغمة فا#  في الخطوط الأضافية في مدرج فا في اليد اليسري والشکل التالي يوضح ذلک.

 

شکل رقم (2) يوضح النطاق الصوتي في مقطوعة ينطلق بسرعة Scooting .

التلوين الصوتي والمطلحات الأدائية والتعبيرية:

يتوقف الأداء الجيد علي قدرة العازف علي اداء التلوين الصوتي التعبيري للاصطلاحات الأدائية , وهذا يتوقف علي تفهم الحقائق المرتبطة بکل اصطلاح فنجد أن المؤلفة تشتمل علي الاصطلاحات الاتية.

جدول رقم (1) يوضح المصطلحات الخاصة بدرجة التلوين الصوتي في مقطوعة ينطلق بسرعة Scooting .

م

المصطلح

المعني

1-

p p

اختصار لکلمة ويعني pianissimo  الأداء بأکثر رقة وخفوتا.

2-

 

رسم  لاصطلاح  اکسنت ويعني الضغط الثقيل

3-

Mf

يعني الاداء نصف شدة او شدة معتدلة وهو اختصار لکلمة mezzo fort

4-

 

 

رسم  لاصطلاح  ديمنونودو  dim    وهو اختصار لکلمة diminuendo ,ويعني التدرج في تناقص شدة  رنين الصوت

يعني التدرج من القوة الي الخفوت.

5-

F

اختصار لکلمة Fortissimo ويعني الاداء باکثر شدة ورنين قوي.

6-

Mp

اختصار لکلمة mezzo piano ويعني نصف ليونه.

7-

 

رسم  لاصطلاح  کريشندو يعني التدرج من الخفوت الي القوة .

8-

 

رسم  لاصطلاح  ديمنونودو  dim   وهو اختصار لکلمة diminuendo ,ويعني التدرج في تناقص شدة  رنين الصوت

يعني التدرج من القوة الي الخفوت.

9-

 

 

هو رسم لاصطلاحي الکريشندو واليمنوندو معا وهو يعني التدرج صعودا في شده النغمة يليها التدرج في خفوت النغمة

10-

P

اختصار لکلمة ويعنيpiano  ويعني

صوت خافت لين – ضعيف

11-

 

هي اطالة مدة النغمة او السکتة وهي اختصار لکلمة corona

12-

 

Laet time to coda

هو اصطلاح يعني اخر مره لحد ظهور الکودا

13-

Fin

هو اصطلاح يعني ختام او نهاية.

الصعوبات العزفية التي إشتملت عليها المقطوعة:-

بعد التحليل النظري والعرفي للمؤلفة الموسيقية تمکنت الباحثة من تحديد الصعوبات العزفية التي إشتملت عليها وهي علي النحو التالي:-

  • ·   التقنية الأولي :-

صياغة لحنية يصاحبها هارمونيات في اليدين تؤدي باسلوب التضاد الزمني والشکل التالي يوضح ذلک.

 

شکل رقم (3) صياغة لحنية يصاحبها هارمونيات في اليدين تؤدي باسلوب التضاد الزمني.

وصف التقنية:-

بنيت المؤلفة علي تقنية واحدة تتکرر علي نغمات مختلفة وهو عبارة عن خط  لحنية يصاحبه هارمونيات في اليدين تؤدي باسلوب التضاد الزمني تبدا الحرکة العزفية باليد اليسري مع بداية النبر الايقاعي يليها الخط اللحني وهارمونيات اليد اليمني في تضاد زمني تتسلسل نغماته بشکل تاخير نبر ( سنکوب).

الموقف التعليمي:-

التدريب علي أداء صياغة لحنية يصاحبها هارمونيات في اليدين تؤدي باسلوب
التضاد الزمني .

الهدف التعليمي:-

إتقان أداء صياغة لحنية يصاحبها هارمونيات في اليدين تؤدي باسلوب التضاد الزمني

متطلبات الأداء:-

يتطلب أداء التقنية ايضاح الخط اللحني المتسلسل مع الهارمونيات المصاحبة في اليد اليمني بالاضافة علي الخط الايقاعي المنتظم وهارمونياته التي علي بعد خامسة المتکرره في شکل باص ارضيه علي نغمات مختلفة .

ولإتقان ذلک تقترح الباحثة التدريب علي کل خط علي حده مع الخطوات الاتية:-

 

تدريب مقترح رقم 1:-

اداء الخط اللحني الاساسي والشکل التالي يوضح التدريب :-

 

تدريب مقترح رقم (1) يوضح اداء الخط اللحني الاساسي.

الارشاد العزفي :-

1. التعرف علي نغمات التدريب وما تشتمل علية من علامات تحويل.

2. مرعاه بداية التمرين بسکة دبل کروش مما يترتب عليها تاخير النبر طوال الخط اللحني.

3. الاداء خاضع لقوس لحني ممتد الذي يتطلب عزف النغمة الاولي بوزن ثقل الذراع ثم تسلسل النغمات صعودا وهبوطا فوق سير الخط اللحني علي تعزف النغمة الاخيره بالقوي بخفة ورفع الرسغ قليلا الي اعلا.

تدريب مقترح رقم 2:

تثبيت اصابع اليد اليمني علي المصاحبات الهارمونية المتکرره المصاحبة للخط اللحني الاساسي والشکل التالي يوضح ذلک.

 

تدريب مقترح رقم (2) يوضح تثبيت اصابع اليد اليمني علي المصاحبات الهارمونية المتکرره المصاحبة للخط اللحني الاساسي.

الارشاد العزفي :-

1. تؤدي الحرکة العزفية للنغمات المزدوجة باسلوب العزف المتقطع (استاکاتو) Staccato باستخدام (النقطة) ان تعزف النغمة برقة وخفة علي ان تختصر القيمة الزمنية للعلامة الايقاعية بمقدار النصف والنصف الاخر في شکل سکتة تعادل القيمة المختصرة.

2. يراعي في اداء النغمات المزدوجة ان تظهر بقوه لمس واحدة وفي تکامل صوتي.

* استطلاع آراء الخبراء و الأستاذة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تدريس آلة البيانو في الصعوبات والتقنيات و الإرشادات العزفية في مقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لآلة البيانوعند هنري کاول.

وقد جاءت نتيجة الإستطلاع أراء الخبراء في التقنيات والارشادات العزفية المقترحة  الأدائية التي وضعت لتذليل صعوبات تقنيات العينة المختارة من مؤلفة ست عمليات لآلة البيانو عند هنري کاول بنسبة 90% من مجموع أراء الخبراء وقد أفادت أن تلک التقنيات والارشادات المقترحة من قبل الباحثة تساعد علي تذليل الصعوبات الأدائية وتؤدي إلي تفهم أسلوب الحرکة العزفية وإکتساب المرونه العضلية اللازمة للأداء السلس وتحقيق الهدف التعليمي التي وضعت من أجله.

نتائج البحث:

جاءت نتائج البحث معبره عن الاجراءات البحثية التي اتبعتها الباحثة  للاجابة علي اسئلة البحث وقد جاءت النتائج علي النحو التالي:

1. الدراسة المسحية ( النظرية والعزفية ) لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول عاملا مساعدا لتوضيح الخصائص الفنية للمقطوعات , وهي مرتبطة بالاداء الجيد من الناحية النظرية , والادائية التکنيکية , والتعبيرية , وتساعد علي اداء العمل الفني بصوره متکاملة.

2. نتيجة استطلاع اراء الخبراء في المستوي الادائي لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات اتفقت اراء الخبراء علي انها تتناسب مع مرحلة البکالوريوس بنسبة 80% , التدريبات والارشادات العزفية والادائية المقترحة لمقطوعة ينطلق بسرعة من المؤلفة وتعتبر عاملا يساعد علي اتقان التقنيات وتذليل صعوبات وقد اتفقت اراء الخبراء علي ذلک بنسبة 90 %

توصيات البحث

1. توصي الباحثة بالاهتمام بدارسة المقطوعات المختارة من مؤلفة ست عمليات لالة البيانو عند هنري کاول لتناسبها مع المستوي الادائي لطلاب مرحلة البکالوريوس والدراسات العلياحيث تشتمل علي تقنيات ادائية تتناسب مع طلاب المرحلتين البکالويوس والدراسات العليا وان تقنيتها تساعد علي تنمية المهارة العزفية لدارسيها حيث تعتبر تقنيات متقدمة مصاغة باسلوب موسيقي القرن العشرين وتختلف عن الاسلوب المعتاد في المناهج الدراسية لالة البيانو  لطلاب کليات التربية النوعية .

2. توصي الباحثة بالاهتمام بالدراسة المسحية والتدريبات التمهيدية المقترحة للبحوث المتعددة لالة البيانو لما لها من اثر کبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمکن ان تعتبر مرجعا فنيا لاسلوب اکتساب فنيات الاداء لتلک التقنيات علي
الة البيانو

 

شکل رقم (4) يوضح المدونة الموسيقية لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة ست عمليات

 لآلة البيانو عند هنري کاول .

 

 

تابع شکل رقم (4) يوضح المدونة الموسيقية لمقطوعة ينطلق بسرعة من مؤلفة 

ست عمليات لآلة البيانو عند هنري کاول .



[1]- جابر عبد الحميد: أحمد خيري کاظم – مناهج البحث في التربية و علم النفس – دار النهضة العربية القاهرة- 2002م. ص (134- 135).

[2]- حسام الدين زکريا: المعجم الشامل للموسيقى العالمية، الجزء الأول، المصطلحات و المصنفات- الهيئة المصرية العامة للکتب، 2004م. ص(190).

[3]Martin, Cooper: The Concise encyclopedia of musicians-Hutchinson of London, Ltd, London. 1978, p.(324).

[4]Bick Ford, Brainard Joan: Henry Kowell's Long Arm His innovations in Twentieth Century Performance Practice for Solo Piano ''Dissertation Abstract International, DMA, Stanford University, U.S.A.1991.