برنامج تدريبي لطالبات قسم تصميم الازياء لتنمية معارف ومهارات إعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

الملخص العربي :
  يهدف البحث الى تحديد مدى فاعلية  برنامج تدريبي لاعداد العينة  في اکساب الطالبات المعارف والمهارات والتي تؤهلهن  للعمل في المصانع  , وکانت عينة البحث مکونة من 20 طالبة  منقسم تصميم الازياء – کلية الفنون والتصميم الداخلي .
وتوصل البحث الى ان البرنامج ناجح في تحقيق أهدافه , وينمي  المهارات والمعارف التي يتضمنها البرنامج
واوصت الباحثة
1- تفعيل البوامج التدريبية لمحاکاة الواقع لسوق العمل .
2- مسايرة الاتجاهات العالمية للاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة في عملية التدريب وتنمية مهارات ومعارف الطالبات

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکة البحث

يرتبط مفهوم الاستثمار بمفهوم التنمية الشاملة، فالتنمية الشاملة عملية ثقافية، تهدف إلى تحسين نوعية الحياة الإنسانية، وذلک من خلال تحسين قدرة الإنسان في التعامل مع العلم والمعرفة وتقنيات العصر، وترکز الدراسات والبحوث علي ضرورة تفعيل الطاقات البشرية حيث تعتبر الموارد البشرية أحد أهم عناصر عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلک من خلال التخطيط السليم واستيعاب المتغيرات ومواءمة النظم الإدارية وبرامج التأهيل مع متطلبات التنمية

 (http://www.bab.com).

والتدريب يعتبر من قبيل الاستثمار في الرأسمال البشرى لتمکين الفرد من لعب الدور الذي يسند إليه في إطار البيئة الحديثة ، ومساعدته على التأقلم مع ظروف العمل , ويرتبط کلاً من التدريب والتنمية ارتباطاً وثيقاً بتنمية القوى البشرية بهدف تحقيق تنمية الإنسان وبالتالي المجتمع في کافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , ويعتبر علماء النفس الصناعي التدريب من بين الحلول المطروحة لحل المشکلات الحضارية الحديثة , فالتدريب يعتبر من قبيل الاستثمار في الرأسمال البشرى لتمکين الفرد من لعب الدور الذى يسند إليه فى إطار البيئة الحديثة ، ومساعدته على التأقلم مع ظروف العمل . (إيمان مرعى : 2005م : 13)

 ويعتبر التدريب جهد منظم ومخطط له لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة تستهدفإحداث تغييرات ايجابية مستمرة من خبراتهم واتجاهاتهم وسلوکهم من اجل تطوير کفايةأدائهم ,

فالتدريب ليس غاية أو هدفا في حد ذاته وإنما وسيلة من الوسائل التي تهدف إلي تحقيق کفاءة في الإنتاج وامتيازا في الخدمة (سعاد جابر , faculty.mu.edu.sa)

 کما أن التدريب له مردود وعائد يظهر في بناء العنصر البشري المنتج والفعال الذي يساهم بدوره في زيادة الکفاءة الإنتاجية على مستوى المنظمة ککل . (أمل عبد الرحمن : 2007م)

 و تعتبر صناعة الملابس الجاهزة من اهم الصناعات اللازمة للدول النامية لانها تمثل الصدارة في الصناعة القائمة في معظم هذه الدول , تعتبر الجامعات والمؤسسات التعليمية تعتبر القاسم المشترک الأعظم في أي عمليات للتنمية الشاملة تتم علي مستوى الدولة ، حيث أنها معينة بالدرجة الأولي بتنمية الموارد البشرية المدربة للمشارکة في دفع عجلة الإنتاج.

وتهدف البرامج التدريبية إلى تنمية قدرات الطالبات العلمية والعملية على العمل الجماعي وإکسابهن المهارات والقيم المهنية لتأهيلهن للدخول فى سوق العمل

 وتعتبر صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تحقق نفعاً اقتصادياً للمجتمعات وبخاصة المجتمعات النامية کما تتسم هذه الصناعة بجذب الأيدي العاملة نظراً للاحتياج الشديد للأيدي العاملة البشرية اللازمة للقيام بهذه الصناعة على الرغم من توافر الآلات والتقنيات الحديثة.

 وترى الباحثة اننالانستطيعإغفالالعلاقةبينتخصصالخريجةوکفاءتهامنناحية ومايحتاجاليهالمجتمعمنناحيةأخرى , وفيالوقتنفسهلايوجدإلىالآنخريججامعي مؤهلللعملفيمجالالصناعة ,  وتمثل المهارات العملية جانبا هاما من أهم جوانب إنتاج الملابس وهدفا رئيسيا لإکساب الطالبة معارف ومهارات تؤهلها بالعمل في أحد مصانع الملابس أو إنشاء عمل خاص بها في مجال التصنيع .

 وانطلاقا من أهمية إعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة لتوضيح مدى صلاحية التصميم للتنفيذ , والحکم عليه بالنجاح والفشل , وتعتبر ايضا من أهم المراحل في الانتاج الکبير او حسب الطلب , وهي التي تتنبأ بجودة المنتج النهائي , مما دعى الباحثة الى معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب الطالبات معارف ومهارات إعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة .

أهداف البحث

1- تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب المعارف والمهارات للطالبات والتي تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة .

2- إعداد وتدريب وتأهيل الطالبات لإکسابهم مهارات يتطلبها سوق العمل

أهمية البحث :

1- رفع مستوى أداء للطالبات بما يتواءم مع المستجدات في سوق العمل

2- إتاحة الفرصة للطالبات بإقامة مشروعات صناعية صغيرة بعد الانتهاء من التدريب في مجال الملابس الجاهزة .

3- تلبية احتياجات سوق العمل في إعداد کوادر فنية مدربة تتوافر فيها القدرات المعرفية والمهارية التي تؤهلهم لمواکبة التطور التکنولوجي السريع في مجال صناعة الملابس .

مصطلحات البحث :

  • ·   برنامج : Program

هو مجموعة من الأنشطة والفعاليات أو الإجراءات المرتبطة التي يتم تنفيذها في وقت محدد وفي علاقات مخططة متتابعة ومتزامنة باستخدام موارد وتقنيات مناسب (علي السلمي : 1997)

  • ·   التدريـب : Training

في اللغة العربية يعني التعويد والتأديب والمران فيقال درب الفرس أي أدبه وعلمه ومرنه . (محمد أيمن عبد اللطيف: 2007م : 367)

هو أداة التنمية ووسيلتها التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکنت من تحقيق الکفاءة والکفاية في الأداء والإنتاج . (www.dawaseredu.gov.sa)

نشاط علمي يهدف إلى صقل المعارف وتنمية الکفاءات وتغيير السلوکيات . (کامل علي متولي : 2007م : 254)

  • ·   البرنامج التدريبي : Training Program

بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد إيصالها إلى المتدرب والتي تصاغ وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف وينتهي بعملية التقييم . (www.wikipedia.org)

 برنامج مصمم بمحتوى وعمق معينين ومدى زمني محدد لتغطية الاحتياجات التدريبية ، فيسهم تکامل وفاعلية المدخلات في تحقيق جودة عملية التدريب .(حاتم رفاعي :2007)

المقصود بالبرنامج التدريبي في هذا البحث : تحقيق أعلى درجات الموائمة بين ما تدرسه الطالبه في مجال التخصص وبين ما هو مطلوب ومستخدم في مواقع العمل الفعلية من خلال تدريب الطالبات على ممارسة مهمات التخصص خلال فترات الدراسة في بيئة محاکاة فعلية وفق
ضوابط محددة

  • ·    العينة: Sample

 هي الترجمة الفعلية لفکرة المصمم وهي التي تحکم على التصميم بالنجاح أو الفشل , وهي من أهم مراحل انتاج الملابس ( نجوى شکري واخرون , 2003, 171).

 والعينة في مصانع الملابس الجاهزة هي قطعة يتم تعديلها وتحويرها للوصول بها الى الشکل النهائي للمنتج الذي يتم عمله بطريقة نمطية وبأعداد کبيرة , والمنتج عبارة عن نسخ متکررة للعينة بمقاسات متعددة ( ايمان عبد السلام , 1997-45).

  • ·   صناعة : Industry

 حرفة الصانع ، وهي کل علم أو فن مارسه الإنسان حتى يمهر فيه ويصبح حرفة له . (المعجم الوجيز: 2001م: 372)

  • ·   صناعة الملابس الجاهزة : Apparel Industry

 هي العمليات التي تمر بها الخامات المعدة للإنتاج منذ ان کانت أقمشة حتى تصبح قطعة ملبسية تامة الصنع ومعدة للاستهلاک خلال مرورها بالعمليات الانتاجية (زينب عبد الحفيظ ,2009-9)

فـروض البحـث :

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي" .

2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي"

3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي

اجراءات البحث :

 منهـج البحـث :

اتبع هذا البحث المنهج التجريبي وذلک لملاءمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق
في فروضه .

عينـة البحـث :

تم تطبيق البرنامج على (20) طالبة من طالبات قسم تصميم الأزياء - کلية الفنون والتصميم الداخلي – جامعة ام القرى وذلک لمدة 7 اسابيع

أدوات البحـث :

1. برنامج تدريبي لتنمية المهارات الأساسية لمراحل انتاج العينة في صناعة الملابس وذلک من خلال انتاج فستان طفلة

2. اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس المعارف المتضمنة في البرنامج التدريبى.

3. اختبار تطبيقي مهاري (قبلي / بعدي) لقياس المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبى .

4. مقياس تقدير لتقييم نتائج التدريب وذلک لقياس المهارات التي يحتويها البرنامج التدريبى .

حـدود البحـث :

  • ·  اعداد وتنفيذ فستان طفلة من خلال التدريب على مراحل انتاج العينة
  • ·  تم التطبيق على طالبات قسم تصميم الأزياء – المستوى الخامس – مقرر تصنيع الملابس
  • ·  قامت الباحثة بالتدريب في الوحدة الانتاجية بکلية الفنون والتصميم الداخلي .

الدراسات السابقة :

1.   دراسة لمياء عبد الفتاح (2009) بعنوان " برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة "

 هدفت الدراسة إلي اعداد برنامج تدريبي للخريجات لإکسابهن المعارف والمهارات الخاصة بصناعة بعض مکملات الملابس وبالتحديد حقائب اليد النسائية بالاستفادة من عوادم الملابس الجاهزة وبقايا الأقمشة والأقمشة المستعملة ، وتوصل البحث إلي أهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وأيضا تنمية الجانب المهاري في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها0

2.   دراسة حاتم أحمد رفاعي و حازم عبد الفتاح(2007) بعنوان : " برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة "

توصل البحث إلى أن البرنامج التدريبي ناجح في تحقيق أهدافه ويتناول البحث الأسس والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج التدريبي، ويهدف إلى تحديد مدى فاعليته في إکساب المعارف والمهارات لشباب الخريجين والتي تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة .

3. دراسة أکوراتي اجاماجي ، فازسللا Akuratiy agamage & Vathsala (2005م) بعنوان : "أثر البرامج التدريبية في تحديد احتياجات التنمية الإدارية بمصانع الملابس بسيرلانکا"

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التي تساعد في دفع عجلة التنمية البشرية في الإدارات الفنية بمصانع الملابس الجاهزة، وتناولت الدراسة أهمية البرامج التدريبية في تحديد هذه الاحتياجات ووضع الحلول التدريبية للقضاء على معوقات صناعة الملابس ، وأجريت الدراسة على 78 مدير فني بالإضافة إلى بعض العاملين بهذه المصانع .

توصلت الدراسة إلى أن من أهم احتياجات التنمية وضع الاستراتيجيات التنظيمية في صورة خطط متتالية مع التصميم المستمر لهذه الخطط المتمثلة في برامج تدريبية يتم من خلالها سد هذه الاحتياجات ، کما توصلت أيضاً إلى إبداء المتدربين إيجابية وتفاعل مع البرنامج التدريبي وتبلور ذلک من خلال التحول الإيجابي في المهارات التي تعلموها أثناء التدريب .

4.   دراسة Uywn VU (2003م) بعنوان : " تعاون منتجي النسيج لدعم التدريب "

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لخريجي کلية العلوم والهندسة للعمل في صناعة النسيج وتضمن المحتوى أهم الأساسيات التي تقوم عليها صناعة النسيج . توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب الخريجين المعارف والمهارات اللازمة للعمل في مصانع النسيج.

5.   دراسة Jim Phillips (2002م) بعنوان : " نظام التدريب بشرکة رامتکس "

هدفت الدراسة إلي تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات الشباب على آليات الإنتاج لإکسابهم المهارات اللازمة للعمل بمصانع إنتاج القميص الرجالي ، وکانت عينة الدراسة من الطلاب المتفوقين بالمدارس الثانوية الفنية . توصلت الدراسة إلى أن التدريب أدى إلى تحسين مهارات الشباب والذي انعکس بدوره على الإنتاجية وجودة المنتج .

6.    دراسة حاتم أحمد محمود رفاعي (2002م) بعنوان : "أثر استخدام برنامج تدريبي على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس"

تناولت الدراسة الأسس العلمية للعملية التدريبية لتحقيق أهداف التدريب فى تنمية المهارات ، ودراسة المعلومات والمهارات الأساسية اللازمة فى مجال التخطيط لعملية القص ، وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبي فى اکتساب مهارات التخطيط لعملية القص في صناعة الملابس .

وتکونت عينة الدراسة من "60" مجند تم تقسيمهم عشوائياً إلى ست مجموعات بموجب عشرة مجندين بالمجموعة الواحدة ، ولم يتدخل الباحث فى توزيع المجندين داخل المجموعات مما يجعلها عينة عشوائية صحيحة .

توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي واستفادة المتدربين من المعارف والمهارات التى يحتويها البرنامج .

7.   دراسة Ross Lawrence Peckford(2000م) بعنوان : " دور التدريب في تنمية الموارد البشرية "

تبرز الدراسة دور التدريب في تنمية الموارد البشرية ، عن طريق منظمة تنمية الموارد البشرية (HRDC) في نيوفوندلاند ولابرادور والتي تهتم بدراسة مشکلات المصممين الفنيين والوقوف على احتياجاتهم التدريبية في مجال صناعة الملابس الجاهزة ، لوضع الخطوط العريضة
لاستراتيجيات التدريب .

8.   دراسة حاتم أحمد محمود رفاعي (1999م) بعنوان : "فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الأساسية للأفراد المجندين بالقوات المسلحة"

تناولت الدراسة الأسس والمبادئ التى يقوم عليها البرنامج التدريبي لتنمية المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بصناعة الملابس للأفراد المجندين بالقوات المسلحة "معارف خاصة بتشغيل الماکينات - معارف خاصة بعمليات التنفيذ" .

هدفت الدراسة إلى تزويد الأفراد المجندين بالمعلومات والمهارات عن کيفية استخدام الماکينة الصناعية ذات الغرزة المقفلة "الغرزة العادية 301" ، وکذلک بعض أسس التنفيذ للوصول بالمتعلم إلى الإتقان المهاري لأسس الحياکة المتضمنة فى البرنامج , وتکونت عينة الدراسة من (80) مجنداً تم تقسيمهم على ثمان مجموعات عشوائياً بموجب عشرة مجندين بالمجموعة الواحدة

وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التى يتضمنها البرنامج وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات .

9. دراسة Bass Randall & Chanbless Jin (1997م) بعنوان : " برنامج تدريبي لتنمية مهارات العاملين المطلوبين والمحددين بقطاع الوظائف في الجيش "

قامت الدراسة علي برنامج تدريبي لتنمية مهارات العاملين ليسايروا أحدث التقنيات الحديثة ، بهدف تحسين قدرة العاملين بقطاع الوظائف في الجيش في إنجاز متطلبات وظائفهم

إجراءات البحث :

أولا : اعداد البرنامج التدريبي

 قامت الباحثة باعداد برنامج تدريبي للطالبات لاکتساب مهارات اعداد العينة في
صناعة الملابس

وفقا للخطوات المنهجية السليمة , وفيما يلي خطوات إعداد البرنامج:

 1- تحديد موضوع البرنامج :

 اختارت الباحثة موضوع " مراحل اعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة "

لاهميتها في صناعة الملابس فهي توضح مدى صلاحية التصميم للتنفيذ وهي التي تحکم على التصميم بالنجاح او الفشل , وتتنبأ ايضا بجودة المنتج او العکس

وتضمن البرنامج التدريبي المراحل التالية لإعداد العينة :

  • ·  المرحلة الأولى : تصميم الباترون - التدريج – التعشيق
  • ·  المرحلة الثانية : الفرد والقص
  • ·  المرحلة الثالثة : التشغيل
  • ·  المرحلة الرابعة : الکي والتغليف

2- تحديد أهداف البرنامج التدريبي :

  • ·  الأهداف العامة للبرنامج :

 تستطيع الطالبة بعد اجتياز فترة التدريب ودراستها للبرنامج ان :

  • ·  تتعرف على المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في البرنامج
  • ·  تتزود بالمعلومات الاساسية اللازمة لمراحل اعداد وتنفيذ العينة
  • ·  تتعرف على کيفية تصميم الباترون
  • ·  تتعرف على الاسس الواجب اتباعها عند تدريج مقاس العينة
  • ·  تتعرف على الطريقة الصحيحة لتعشيق أجزاء المنتج وحساب کفاءة التعشيق
  • ·  تتعرف على مواصفات الخامات المستخدمة (عرض القماش – اتجاه النسيج – نوع القماش)
  • ·  تتفهم طرق وأساليب عملية الفرد والقص
  • ·  تتعرف على عمليات التشغيل وتقنيات الحياکة الصناعية
  • ·  تذکر انواع الماکينات المستخدمة في انتاج العينة
  • ·  تحدد طريقة الکي والتغليف المناسب للعينة
  • ·  تستطيع انتاج عينات اخرى لتصميمات مختلفة
  • ·  الأهداف الإجرائية للبرنامج :

في نهاية دراسة البرنامج يصبح المتدرب قادراً على أن :

أ- الأهداف المعرفية : التي تهتم بالمعلومات والحقائق :

  • ·  تستوعب المعلومات الاساسية اللازمة في جال اعداد الباترون
  • ·  تعدد مصادر الحصول على القياسات
  • ·  تتعرف على القياسات المطلوبة عند تصميم الباترون
  • ·  تعدد مصادر الحصول على الباترونات
  • ·  تذکر مواصفات اعداد الباترون الصناغي
  • ·  توضح اهمية کتابة البيانات داخل کل جزء من اجزاء الباترون
  • ·  تتعرف على أهمية اتجاه النسيج
  • ·  تذکر المعلومات الأساسية اللازمة لتدريج الباترون
  • ·  تحدد المقاسات المطلوبة التي يمکن انتاج المنتج بها
  • ·  تتعرف على طرق تدريج الباترون اليدوي والآلي
  • ·  تذکر معنى تدريج الباترون
  • ·  تتزود بالمعلومات الاساسية اللزمة في مجال تعشيق الباترون
  • ·  تفهم مصطلح التعشيق
  • ·  تفهم المقصود بکفاءة التعشيق
  • ·  تفهم المقصود بفاقد القماش
  • ·  تتعرف على ابعاد التعشيق
  • ·  تذکر العوامل التي تحکم القائم بعملية التعشيق
  • ·  تذکر الخطوات اللازمة لاجراء عملية التعشيق
  • ·  تذکر المعلومات الاساسية اللازمة لعملية الفرد
  • ·  تذکر الطرق المختلفة لعملية الفرد
  • ·  تتعرف على طريقة الفرد الصحيحة
  • ·  تذکر الشروط الواجب مراعاتها عند الفرد
  • ·  تذکر المعلومات الاساسية اللزمة لعملية القص
  • ·  تعدد آلات القص المختلفة
  • ·  تحدد آلة القص المناسبة لعدد طبقات الاقمشة
  • ·  تفهم الطريقة الصحيحة للقص
  • ·  تذکر المعلومات الاساسية لعملية تشغيل المنتج
  • ·  تحدد العمليات المطلوبة لتشغيل المنتج
  • ·  تذکر تسلسل خطوات التشغيل
  • ·  تحدد زمن کل عملية من عمليات التشغيل
  • ·  تحدد نوعية الماکينات المناسبة لتشغيل المنتج
  • ·  تذکر عدد الماکينات المطلوبة للتشغيل
  • ·  تذکر المعلومات الاساسية الخاصة بالکي
  • ·  تفرق بين الکي اليدوي والآلي
  • ·  تذکر الشروط اللازمة لعملية الکي
  • ·  تشرح أهمية التغليف للمنتج النهائي تعدد طرق التغليف المختلفة
  • ·  تستوعب اختيار مواد التغليف المناسبة للمنتج

ب- الأهداف الحرکية : التي تهتم باکتساب المهارات :

  • ·  تتقن اعداد الباترون وتحويله الى باترون صناعي
  • ·  تکتب البيانات داخل أجزاء الباترون المختلفة واتجاه النسيج
  • ·  تحدد عدد المقاسات المطلوبة للتصميم (الموديل )
  • ·  تنفذ احدى طرق التدريج
  • ·  تطبق الاسس العلمية لقواعد التدريج
  • ·  تتأکد من اتمام عملية التدريج
  • ·  تعشق قطع الباترون القطع الکبيرة اولا ثم الصغيرة لإعداد المار کر
  • ·  حساب کفاءة التعشيق
  • ·  تتأکد من صحة التدريج
  • ·  تطبق الخطوات اللازمة لإجراء عملية التعشيق
  • ·  تحدد طول الميتراج (المارکر) وعرض الميتراج
  • ·  تجهز الاقمشة للفرد وهي سليمة خالية من العيوب
  • ·  تتقن فرد طبقات القماش تبعا لطريقة الرص المرتبطة بنوع القماش
  • ·  تتقن قص طبقات القماش بالمقص المناسب للطبقات
  • ·  تتقن القص في خطوط موازية للباترون بدون تعريجات
  • ·  تضع العلامات المميزة في الأماکن المحددة بالباترون
  • ·  ان تکون العلامات والتخريم مناسبة من حيث المکان والحجم والتطابق
  • ·  ترتيب اجزاء کل مقاس على حدة
  • ·  تجميع الاجزاء وتربط في شکل حزمة او باکو
  • ·  تجهيز کارت التشغيل ( رقم الموديل , المقاسات , اللون , العدد , ارقام کل خطوة من خطوات التشغيل)
  • ·  تصميم بطاقة التشغيل , بناء على عمليات التشغيل
  • ·  تقسيم بطاقة التشغيل الى ( تحضير – تجهيز – تجميع – حساب زمن کل خطوة )
  • ·  تحدد عدد الماکينات ونوعيتها ( اوفرلوک , حياکة , عراوي , ازرار ,تطريز , وهکذا)
  • ·  ترتب الماکينات في خط الانتاج
  • ·  تجمع اجزاء القطعة الملبسية
  • ·  تراعي تسلسل الخطوات اثناء التشغيل
  • ·  تتقن فحص القطعة الملبسية اثناء التشغيل والإنهاء
  • ·  تراعي الکي اثناء مراحل التشغيل
  • ·  تتقن عملية الکي بالمکبس الخاص بالکي
  • ·  تتقن تغليف القطعة الملبسية

 

3- محتوى البرنامج التدريبي :

قامت الباحثة بتنظيم محتوى البرنامج التدريبي وإعداده في الصورة الملائمة وقد احتوى البرنامج على:

  • ·  التعرف على مفهوم صناعة الملابس
  • ·  التعرف على المراحل الاساسية لإنتاج الملابس
  • ·  إعداد باترون وتحويله الى باترون صناعي بعد اختيار تصميم القطعة الملبسية
  • ·  التعرف على مفهوم التدريج وطرقه المختلفة
  • ·  تنفذ احدى طرق التدريج على المقاسات المحددة
  • ·  التعرف على مفهوم التعشيق
  • ·  ابعاد التعشيق

 

 کفاءة التعشيق % = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ X 100

 

  • ·  الخطوات اللازمة لإجراء التعشيق
  • ·  تعشيق الباترون المنفذ بأعلى کفاءة ممکنة
  • ·  التعرف على طرق الفرد
  • ·  اختيار طريقة الفرد الملائمة لنوع القماش وتصميمه
  • ·  التعرف على المقصات المستخدمة في الصناعة
  • ·  مواصفات القص الجيد
  • ·  وضع العلامات في الاماکن المحددة للباترون
  • ·  التعرف على عملية الترقيم والتجميع
  • ·  اعداد کارت التشغيل
  • ·  التعرف على الماکينات والآلات الصناعية
  • ·  التعرف على تصميم بطاقة التشغيل وأهميتها في الصناعة
  • ·  تجميع أجزاء القطعة الملبسية
  • ·  تنفيذ تقنيات الحياکة الصناعية
  • ·  التعرف على مرحلة الکي والتغليف

4- ضبط وتقويم البرنامج داخلياً * :

 تم عرض البرنامج على مجموعة من الأساتذة المتخصصين** في موضوع البرنامج للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء رأيهم في مجموعة العناصر الآتية :

  • ·  مدى ارتباط السؤال بالهدف المراد تحقيقه .
  • ·  مدى اتفاق الأهداف والمحتوى مع البرنامج التدريبي .
  • ·  التسلسل المنطقي للبرنامج التدريبي .
  • ·  مدى وضوح المعلومة .
  • ·  مدى سهولة ووضوح الصياغة .
  • ·  صحة الأسلوب العلمي المستخدم في البرنامج .
  • ·  مدى مناسبة الوسائل والأدوات مع محتوى البرنامج التدريبي .

ولقد أجمع الأساتذة المتخصصين علي صلاحية البرنامج للتطبيق مع أبداء بعض المقترحات بخصوص التسلسل المنطقي لبعض خطوات البرنامج ، وتم التعديل بناء علي مقترحاتهم

ثانيا : أعداد أدوات تقويم البرنامج التدريبي :

- اختبار تحصيلي موضوعي لتقويم المعلومات والمعارف المتضمنة في البرنامج .

- اختبار تطبيقي لقياس الأداء المهاري الذي يتضمنه البرنامج .

- مقياس تقدير لتقويم المخرجات الناتجة عن تطبيق الاختبار المهارى "نموذج الجلباب النسائي – تنفيذ الجلباب النسائي" .

1- الاختبار التحصيلي ***:

يحتاج البرنامج التدريبي إلي تصميم اختبار تحصيلي لقياس مستوى تحصيل المعلومات التي تم اکتسابها من خلال دراسة البرنامج التدريبي ، وترى (آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : 1994م : 273) "أن الاختيار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسية معينة أو مجموعة من المواد" .

وقد احتوى الاختبار التحصيلي على "34" سؤال منهم (10) اختيار من متعدد ، و(20) سؤال ( صح و خطأ) و(4) اسئلة تکميلي وذلک لقياس المعلومات الخاصة بمراحل اعداد العينة في الصناعة ، وتتم الإجابة في نفس کراسة "نموذج الأسئلة" .

تصحيـح الاختبـار (1) :

قامت الباحثة بتصحيح الاختبار التحصيلي طبقاً لمفتاح التصحيح ، وهو عبارة عن نموذج لکراسة الاختبار يحتوى على رقم الإجابة الصحيحية في کل سؤال ، وتم توزيع الدرجات علي الأسئلة حيث حدد لکل سؤال درجة واحدة ، أي أن مجموع درجات الاختبار التحصيلي 34 درجة .

2- الاختبار التطبيقي المهاري*:

تم تصميم اختبار تطبيقي "مهاري" للحکم علي فعالية المهارات التي يتضمنها البرنامج ، وقد احتوى الاختبار التطبيقي علي: اعداد وتنفيذ فستان طفلة بإتباع مراحل انتاج العينة
في الصناعة

3- مقيـاس التقديـر **:

قامت الباحثة بتصميم مقياس للتقدير للاختبار المهاري ، وتم عرضه علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الملابس والنسيج ، بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة ، وإبداء الرأي في مدى ملائمة بنود المقياس للمحتوى ، وکان لهؤلاء المحکمين بعض المقترحات بزيادة بعض العبارات والتوضيحات بالرسوم في بنود المقياس ، وراعت الباحثة ذلک أثناء کتابة مقياس التقدير في صورته النهائية، وقد احتوى المقياس علي ميزان تقدير ثلاثى وفقاً لمقياس "ليکرت" ،

التصحيـح : تم التصحيح بواسطة ثلاثة من المتخصصين في موضوع البرنامج من قسم تصميم الازياء بالکلية ، عن طريق وضع علامة أمام التقدير الذي ينطبق علي البند الموجود في البطاقة، وتم ترجمة العلامات التي وضعت إلي درجات ، فوضعت درجتان للأداء المضبوط ، ودرجة للأداء المضبوط إلي حد ما ، وصفر للأداء غير المضبوط ، ذلک في الاختبار المهاري

 

ثالثا : الجدول الزمني لتدريب الطالبات :

جدول رقم (1) الجدول الزمني لتدريب الطالبات

 

محتوى البرنامج التدريبي

عـدد الأسابيـع

الأسبوع الأول

الأسبوع الثاني

الأسبوع الثالث

الأسبوع الرابع

الأسبوع الخامس

الأسبوع السادس

الأسبوع السابع

ج* 1

ج 2

ج 1

ج 2

ج 1

ج 2

ج1

ج2

ج 1

ج 2

ج 1

ج 2

ج 1

ج 2

1

  • التعرف على مفهوم صناعة الملابس
  • التعرف على المراحل الاساسية لإنتاج الملابس

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

  • إعداد باترون وتحويله الى باترون صناعي بعد اختيار تصميم القطعة الملبسية

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

  • إعداد باترون وتحويله الى باترون صناعي بعد اختيار تصميم القطعة الملبسية

 

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

  • التعرف على مفهوم التدريج وطرقه المختلفة
  • تنفذ احدى طرق التدريج على المقاسات المحددة - يدوي او ببرنامج ال( Accumark)

 

 

 

-

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5

  •  التعرف على مفهوم التعشيق
  • ابعاد التعشيق ( المارکر)
  • الخطوات اللازمة لاجراء التعشيق
  • حساب کفاءة التعشيق

 

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

6

  • التعرف على طرق الفرد
  • اختيار طريقة الفرد الملائمة لنوع القماش وتصميمه

 

 

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

 

 

 

 

7

التعرف على المقصات المستخدمة في الصناعة

  • مواصفات القص الجيد
  • وضع العلامات في الاماکن المحددة للباترون
  • التعرف على عملية الترقيم والتجميع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

 

 

 

8

تصميم بطاقة التشغيل :

  • التحضير والتجميع
  • مراحل التشغيل
  • تقسيم عمليات الانتاج
  • حساب زمن کل عملية
  • تحديد عدد الماکينات ونوعها في خط الانتاج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-

 

 

-

 

 

 

 

9

 

  • تجميع أجزاء القطعة الملبسية
  • تسلسل الخطوات اثناء التشغيل
  • فحص القطعة الملبسية اثناء التشغيل والإنهاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-

 

-

 

 

-

 

 

10

  • التعرف على المعلومات الاساسية الخاصة بالکي والتغليف
  • تغليف القطعة الملبسية في صورتها النهائية التي يتسلمها العميل او للتوزيع في الاسواق
  •  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-

رابعا : صدق وثبات أدوات البحث :

صدق وثبات الاختبار التحصيلي المعرفي :

1- الصدق :

يتعلق موضوع صدق الاختبار بما يقيسه الاختبار وإلى أي حد ينجح في قياسه .

الصدق المنطقي :

  • · تم عرض الاختبار التحصيلي على لجنة تحکيم من الأساتذة المتخصصين بغرض التأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار ، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار ، وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلي للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات ، وقد تم تعديل الآتي بناءاً على مقترحاتهم :
  • ·   تقليل عدد الأسئلة .
  • ·   مراعاة سهولة ووضوح الصياغة .

2- الثبـات :

يقصد بالثبات أن يکون الاختبار منسقاً فيما يعطي من النتائج ، وقد تم حساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي بالطرق الآتية :

أ- الثبات باستخدام التجزئة النصفية :

تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي باستخدام طريقة التجزئة النصفية ، وکانت قيمة معامل الارتباط للمرحلة الأولي 0.851 – 0.942 ، وللمرحلة الثانية 0.703 – 0.792 ، وللمرحلة الثالثة 0.753 – 0.841 ، وللمرحلة الرابعة 0.783 – 0.872 ، وهي قيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي .

ب- ثبات معامل ألفا :

وجد أن معامل ألفا = 0.904 للمرحلة الأولي ، 0.755 للمرحلة الثانية ، 0.808 للمرحلة الثالثة ، 0.834 للمرحلة الرابعة ، وهي قيم مرتفعة وهذا دليل على ثبات الاختبار التحصيلي عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح .

ج- عن طريق إعادة الاختبار :

تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي باستخدام طريقة إعادة الاختبار "عن طريق معامل ارتباط بيرسون" ، حيث تم تطبيق الاختبار علي العينة الاستطلاعية ثم اعيد تطبيق نفس الاختبار علي نفس العينة بعد خمس عشر يوما من تاريخ التطبيق الأول ، والجدول التالي يوضح قيم الثبات وجميعها دال عند مستوى 0.01.

 

جدول (2) ثبات الاختبار التحصيلي

ثبات الاختبار المعرفي

التجزئة النصفية

معامل ألفا

إعادة الاختبار " بيرسون"

قيم الارتباط

الدلالة

قيم الارتباط

الدلالة

قيم الارتباط

الدلالة

المرحلة الأولي

0.851 – 0.942

0.01

0.904

0.01

0.847

0.01

المرحلة الثانية

0.703 – 0.792

0.01

0.755

0.01

0.729

0.01

المرحلة الثالثة

0.753 – 0.841

0.01

0.808

0.01

0.901

0.01

المرحلة الرابعة

0.783 – 0.872

0.01

0.834

0.01

0.773

0.01

صدق وثبات الاختبار التطبيقي المهاري :

1- الصدق :

الصدق المنطقي : تم عرض الاختبار على مجموعة من الأساتذة المتخصصين وأقروا جميعاً بصلاحيته للتطبيق.

2- الثبات :

ثبات المصححين :

يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس الاختبارات ، وبعبارة أخرى فإن کل مفحوص يحصل على درجتين أو أکثر من تصحيح اختبار واحد .

وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده .

وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب لکل عينة على حدة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (3) معامل الارتباط بين المصححين للاختبار المهاري

المصححين

المرحلة الأولي

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

المقياس ککل

س ، ص

0.870

0.934

0.707

0.851

0.761

س ، ع

0.752

0.829

0.894

0.926

0.812

ص ، ع

0.919

0.794

0.863

0.738

0.888

 يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذي يقيس الأداء المهاري ، کما يدل أيضاً على ثبات مقياس التقدير وهي أداة تصحيح الاختبار المهاري .

خامساً : إجراءات البحث :

يهدف البحث إلى إکساب الطالبات معارف ومهارات اعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة والتي تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة .

عينة البحث :

عشرون متدربة من طالبات قسم تصميم الأزياء ، تم تدريبهم بالوحدة الانتاجية بالکلية لمدة سبعة أسابيع بواقع يومان أسبوعياً ولمدة ثلاث ساعات في اليوم الواحد (سبعة أسابيع × يومين × ثلاث ساعات = اثنان وأربعون ساعة)

خطوات إجراء البحث :

ضبط الوحدة الانتاجية والتأکد من سلامة الماکينات والأدوات لتکون جاهزة للتدريب , علما بأنها مجهزة کمصنع صغير لتکون محاکاه للواقع کما في المصنع ,

- مرحلة ما قبل التدريب "التطبيق القبلي للاختبارين المعرفي والمهاري" :

طبق في اليوم الأول للتجربة الاختبار التحصيلي المعرفي على االمتدربات ، وطلب من کل متدربة الإجابة على جميع الأسئلة ، وطبقت الاختبارات المهارية على المتدربات حيث طلب من کل متدربة تنفيذ الاختبار المهاري ( اتباع مراحل اعداد العينة في الصناعة وانتاج فستان طفلة

قامت الباحثة بعمل لقاء للمتدربات للتعريف بصناعة الملابس ومميزاتها ومميزات البرامج التدريبية في مجال هذه الصناعة من ناحية تنمية المهارات ، وکذلک الفائدة المادية التي تعود عليهم من خلال الخروج الى سوق العمل للعمل بصناعة الملابس بعد التخرج

- مرحلة التدريب "دراسة البرنامج" :

تم تنفيذ محتوى البرنامج التدريبي حيث اشتمل البرنامج على: مراحل اعداد العينة في مصانع الملابس الجاهزة والتي احتوت على اربع مراحل وهي (1- تصميم الباترون - التدريج – التعشيق , 2- الفرد والقص , 3- التشغيل , 4- الکي والتغليف )

- مرحلة ما بعد التدريب "التطبيق البعدي للاختبارين المعرفي والمهاري" :

بعد الانتهاء من دراسة البرنامج ، وزعت الباحثة الاختبار التحصيلي على عينة البحث ، وهو نفس الاختبار التحصيلي الذي قدم لهم قبل عملية التدريب ، وبعد انتهاء کل متدربة من الإجابة على الاختبار التحصيلي ، طلب من کل متدربة تنفيذ الاختبار المهاري ب( اتباع مراحل اعداد العينة في الصناعة وإنتاج فستان طفلة وهو نفس الاختبار التطبيقي المهاري القبلي "الذي قدم لهم قبل عملية التدريب".

وقامت الباحثة بتصحيح الاختبار التحصيلي القبلي/ البعدي طبقاً لمفتاح تصحيح الاختبار، وتم تصحيح الاختبار التطبيقي المهاري البعدي تبعاً لمقياس تقدير الأداء المعد لذلک.

نتائج البحث ومناقشة الفروض

  • الفـرض الأول :

ينص الفرض الأول على ما يلي :

 "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في المعارف والمهارات

المتضمنة بالبرنامج في التطبيق القبلي والبعدي

مجمــوع

"المعرفي – المهاري"

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

39.657

3.558

20

19

35.540

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

225.126

4.943

يتضح من الجدول (4) ، أن قيمة "ت" تساوي "35.540" وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "225.126" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "39.657" ، مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي ، أي أن البرنامج التدريبي في هذه الدراسة ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات , وتتفق هذه النتيجة مع معظم الدراسات السابقة في أن البرنامج التدريبية لها فعالية على المتدربين وکانت ذات أهمية کبيرة في رفع مستوى وکفاءة وتنمية أداء العاملين مثل دراسة (Marineau Jennifar Wells: 1995) ، (حاتم أحمد رفاعي : 2002م) ، (Uywn VU: 2003)

کذلک تتفق نتيجة هذا الفرض مع (أمل عبد الرحمن : 2007م : 240) فى أن التدريب نشاط علمي منظم يهدف إلى صقل المهارات وتنمية الکفاءات وتغير السلوک

 ولمعرفة حجم التأثير تم تطبيق معادلة ايتا : t = قيمة (ت) = 35.540 ، df = درجات الحرية =19

n2 =

t2

0.985 =

t2 + df

وبحساب حجم التأثير وجد إن n2=0.985

 

ويتحدد حجم التأثير ما إذا کان کبيراً أو متوسطاً أو صغيراً کالأتي :

0.2 = حجم تأثير صغير

0.5 = حجم تأثير متوسط

0.8 = حجم تأثير کبير

وهذا يعنى أن حجم التأثير کبير ، وبذلک يتحقق الفرض الأول .

 

ص – س

 

 

 

ص – س

 

 

 ص – س

 

د – س

 

 

 

د

 

 

 أو معادلة بلاک للکسب المعدل = ـــــــــــــــــــــــــــــ    + ــــــــــــــــــــــــــــــ        = 1.61 دال

        

س = الاختبار القبلي

ص = الاختبار البعدي

د = الدرجة النهائية للاختبار = 252     الدلالة تتراوح " 1.2 – 2" ويدل ذلک على ان البرنامج التدريبي له فاعلية في التدريب وأثر في التعلم

  • الفـرض الثاني :

ينص الفرض الثاني على ما يلي :

 "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي" .

 وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجداول التالية توضح ذلک :

 

 

جدول (5 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي

قبل تطبيق المرحلة الأولي "تصميم الباترون ، التدريج ، التعشيق" وبعدها

المرحلة الأولي

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

تصميم الباترون

القبلــي

1.334

0.269

20

19

4.265

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

5.004

1.267

التدريج

القبلــي

2.848

1.528

20

19

6.908

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

8.761

2.672

التعشيق

القبلــي

0.997

0.945

20

19

3.497

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

3.022

0.882

المرحلة الأولي ککل

القبلــي

5.179

1.159

20

19

11.552

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

16.787

1.742

تضح من الجدول ) 5 ) الأتي :

1. أن قيمة "ت" تساوي "4.265" لتصميم الباترون ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "5.004" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "1.334" .

2. أن قيمة "ت" تساوي "6.908" للتدريج ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "8.761" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "2.848" .

3. أن قيمة "ت" تساوي "3.497" للتعشيق ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "3.022" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.997" .

4. أن قيمة "ت" تساوي "11.552" للمرحلة الأولي ککل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "16.787" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "5.179" .

 ويؤکد على نتيجة هذا الفرض (کامل علي متولي: 2007م : 268) الذي يرى أن التدريب يزود الطالبات بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية .

 وترى (نفيسة محمد : 2007م : 121) أن التدريب عملية منظمة ومخططة ومستمرة ، ترکز على الفرد بغرض إحداث تغيرات معرفية ومهارية وسلوکية وفنية لمواکبة احتياجات العمل الحالية أو المستقبلية .

جدول ( 6 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي

 قبل تطبيق المرحلة الثانية "الفرد والقص" وبعدها

المرحلة الثانية

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

الفرد والقص

القبلــي

2.906

1.628

20

19

5.553

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

7.433

3.610

يتضح من الجدول (6) أن قيمة "ت" تساوي "5.553" للمرحلة الثانية : الفرد والقص ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "7.433" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "2.906" .

جدول ( 7 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي

 قبل تطبيق المرحلة الثالثة "التشغيل" وبعدها

المرحلة الثالثة

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

التشغيل

القبلــي

3.495

2.551

20

19

8.036

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

10.009

3.648

يتضح من الجدول (7) أن قيمة "ت" تساوي "8.036" للمرحلة الثالثة : التشغيل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "10.009" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "3.495" .

 

جدول (8) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي

 قبل تطبيق المرحلة الرابعة "الکي والتغليف" وبعدها

المرحلة الرابعة

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

الکي والتغليف

القبلــي

0.883

2.994

20

19

4.669

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

3.972

4.629

يتضح من الجدول (8) أن قيمة "ت" تساوي "4.669" للمرحلة الرابعة : الکي والتغليف ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "3.972" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.883" .

 جدول ( 9 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي ککل

"قبل التطبيق وبعده"

الاختبار المعرفي ککل

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

12.463

1.990

20

19

14.398

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

38.201

2.056

 يتضح من الجدول ( 9) أن قيمة "ت" تساوي "14.398" للاختبار المعرفي ککل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "38.201" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "12.463" ، وبذلک يتحقق الفرض الثاني .

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة (Yen- Pablo Bo HSU & Brian Kleiner: 2000) ، (Trevor Morrow: 2001) ، (Anonymous: 2006) وکلها دراسات تؤکد على أهمية التدريب واستمراريته وتوضح مدى فعالية البرنامج التدريبية في تنمية معارف الأفراد .

ويرى (کامل علي متولي : 2007م : 262) أن التدريب يقدم معرفة جديدة ويضيف معلومات متنوعة وينمي مهارات وقدرات , ويؤثر على الاتجاهات ويعدل الأفکار ويغير السلوک ويطور العادات والأساليب ، فهو يعمل على التطوير الذاتي للفرد , ويحسن مستوى أدائه

 

  • ·  الفـرض الثالث :

 ينص الفرض الثالث على ما يلي :

 "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجداول التالية توضح ذلک :

 جدول ( 10 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري

قبل تطبيق المرحلة الأولي "تصميم الباترون ، التدريج ، التعشيق" وبعدها

المرحلة الأولي

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

تصميم الباترون

القبلــي

4.628

1.265

20

19

12.637

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

37.135

2.805

التدريج

القبلــي

3.928

0.656

20

19

10.988

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

30.307

1.165

التعشيق

القبلــي

3.872

2.887

20

19

7.143

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

24.243

3.629

المرحلة الأولي ککل

القبلــي

12.428

1.362

20

19

20.397

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

91.685

2.811

يتضح من الجدول (10 ) الأتي :

1. أن قيمة "ت" تساوي "12.637" لتصميم الباترون ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "37.135" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "4.628" .

2. أن قيمة "ت" تساوي "10.988" للتدريج ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "30.307" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "3.928" .

3. أن قيمة "ت" تساوي "7.143" للتعشيق ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "24.243" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "3.872" .

4. أن قيمة "ت" تساوي "20.397" للمرحلة الأولي ککل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "91.685" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "12.428" .

جدول (11) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري

 قبل تطبيق المرحلة الثانية "الفرد والقص" وبعدها

المرحلة الثانية

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

الفرد والقص

القبلــي

5.831

2.224

20

19

8.883

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

30.794

3.156

يتضح من الجدول (11) أن قيمة "ت" تساوي "8.883" للمرحلة الثانية : الفرد والقص ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "30.794" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "5.831" .

جدول ( 12 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري

 قبل تطبيق المرحلة الثالثة "التشغيل" وبعدها

المرحلة الثالثة

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

التشغيل

القبلــي

6.711

1.364

20

19

17.502

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

44.355

2.597

يتضح من الجدول ( 12 ) أن قيمة "ت" تساوي "17.502" للمرحلة الثالثة : التشغيل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "44.355" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "6.711" .

 

جدول (13) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري

 قبل تطبيق المرحلة الرابعة "الکي والتغليف" وبعدها

المرحلة الرابعة

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

الکي والتغليف

القبلــي

2.224

1.442

20

19

8.006

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

20.091

2.008

 يتضح من الجدول (13) أن قيمة "ت" تساوي "8.006" للمرحلة الرابعة : الکي والتغليف ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "20.091" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "2.224" .

جدول (14) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهاري ککل "قبل التطبيق وبعده"

الاختبار المهاري ککل

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

27.194

2.856

20

19

29.516

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

186.925

3.772

يتضح من الجدول (14) أن قيمة "ت" تساوي "29.516" للاختبار المهاري ککل ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "186.925" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "27.194" ، مما يدل على استفادة المتدربات من التدريب ومن المهارات التي يحتويها البرنامج التدريبي وبذلک يتحقق الفرض الثالث .

 وتتفق هذه النتائج مع دراسة (Bass Randall Chambless: 1997) ، (Jim Phillips: 2002) ، (Uywn VU: 2003) التي تؤکد على فعالية برامج التدريب في تنمية مهارات العاملين ، وتؤکد على ذلک (أمل عبد الرحمن : 2007م : 241) التي ترى أن التدريب وسيلة لتنمية المهارات والخبرات وسلوک الأفراد بما يجعلهم مؤهلين لتحقيق أهدافهم ، فهو استثمار طويل الأجل يکسب الأفراد القدرة على العمل, و دراسة (Ross Lawrence Peckford: 2000) (Alex Blyth: 2004) ودراسة (لمياء عبد الفتاح ,(2009) في أن التدريب يؤدي إلى تحسين مهارات الطالبات والذين ينعکس بدوره على جودة وکمية الإنتاج .

 

توصيات البحث :

1- تفعيل البوامج التدريبية لمحاکاة الواقع لسوق العمل .

2- مسايرة الاتجاهات العالمية للاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة في عملية التدريب وتنمية مهارات ومعارف الطالبات

3- تصميم برامج تدريبية للتعليم عن بعد للطلاب والعاملين في مجال صناعة الملابس

4- اجراء ابحاث في نفس المجال لتأکيد دور الجامعات والبحث العلمي في المساهمة في ربط المقررات الاکاديمية بخبرات سوق العمل



* ملحف (1)

** ملحق (2)

*** ملحق (3)

* ملحق (4)

** ملحق (5)

المراجع :
1- آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : "علم النفس التربوي" ط4 ، مکتبة الأنجلو المصرية ، 1994م .
2- أمل عبد الرحمن السيد : "إدارة الموارد البشرية" ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م
3-ايمان عبد السلام عبد القادر (1997) : دور التشکيل على المانيکان في انتاج ملابس النساء , رسالة ماجستير غير -منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان
4- إيمان مرعي: المشروعات الصغيرة والتنمية، التجارب الدولية مقارنة والحالة المصرية ، مرکز الدراسات السياسية والاستراتيجية ، 2005م .
5- حاتم أحمد محمود رفاعي : فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الأساسية للأفراد المجندين بالقوات المسلحة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 1999م .
6- حاتم أحمد محمود رفاعي : أثر استخدام برنامج تدريبي على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 2002م
7- حاتم أحمد محمود رفاعي ، حازم عبدالفتاح : برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة ، مجلة بحوث التربية النوعية ، العدد9، يناير ، کلية التربية النوعية ،جامعة
المنصورة ، 2007م0
8- زينب عبد الحفيظ فرغلي (2001) : الملابس الجاهزة بين الاعداد والانتاج , دار الفکري العربي , القاهرة .
-سعاد جابر محمود (د.ت) : اساليب التدريب ووسائله , کلية التربية , جامعة اسوان ,
faculty.mu.edu.sa/download.php?fid=44672
9- کامل على متولي عمران : إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م
10- مجمع اللغة العربية : المعجم الوجيز ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، 2001م.
11- محمد أيمن عبد اللطيف عشوش : إدارة الموارد البشرية في مواقع العمل – الأسس العلمية والممارسات التطبيقية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2007م .
12- لمياء عبد الفتاح : برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة " ، المؤتمر العربي الخامس الدولي الثاني في الفترة من 14-15 ابريل ، کلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة ، 2010م
13- نجوى شکري , (2003) : التقنيات الحدية في اعداد المانيکان للتشکيل , عالم الکتب , القاهرة
14- Akuratiyagamage & Vathsala: “The Training Programs Effect on the Management Development Requirements in Apparel Factories in Sri Lanka” Sri Lanka, 2005.
15- Alex Blyth: “Training and Qualifying Program for Workers in Nike Company in Europe” Netherlands, 2004
16- Anonymous: “The Effect of Program Organize for Sales Managers Training on Sale Value in Levi Strauss Company” UK, 2006
17- Bass Randall & Chanbless Jin: “Job Corps Staff Assessment of Required Staff Development Training” PHD, The University of Mississippi, 1997.
18- JimPhillips: “Training System in Ramtex Company” U.S.A, 2002.
19- Martineau Jennifer Wells:“A Contexual Examination of the Effectiveness of a Supervisory Skills Training Program (Job Involement)” PHD. The Pennsylvania State University, 1995.
20- Ross Lawrence Peckford: “Leadership Training in Human Resources Development” Canada, 2000.
21- TrevorMorrow: “Training and Development in the Northern Ireland Clothing Industry” UK, 2001
22- Uywn VU: “Textile Firms Co-operate to Weave Training” Canada, 2003.
23- Yen- Pablo Bo HSU & Brian Kleiner: “How do Textile Companies Keep Quality High? U.S.A. 2000.
24- www.bab.com