استحداث تصاميم جديدة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک - بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة الملک عبدالعزيز جدة - المملکة العربية السعودية

2 محاضر- بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة الملک عبدالعزيز جدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم وتنفيذ مکملات أزياء نسائية مستلهمة من العناصر الزخرفية في العصر العثماني، وذلک من خلال تحليل الزخارف العثمانية الموجودة على بعض المشغولات الفنية کالأزياء والمفروشات والتحف الفنية من خزف ومعدن وخشب وإعادة صياغتها باستخدام برنامج (Adobe Photoshop 7.O ME) لاستلهام تصاميم زخرفيه جديدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة يمکن تنفيذها بأساليب متنوعة مثل (التطريز الآلي، أشغال المعدن، الطباعة الرقمية).     
وقد قدمت الباحثة (22) مقترحا تصميما تم تنفيذ افضل (10) تصميمات نالت استحسان عينة البحث من المستهلکين.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01 - 0.05) بين متوسط درجات بعض التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني  وفقا لآراء المتخصصين من الناحيتين الجمالية والوظيفية، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات بعض التصميمات وبذلک يکون الفرض الأول تحقق جزئيًا، کما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01 -  0.05) بين متوسط درجات بعض التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني وفقا لآراء المستهلکين، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات بعض التصميمات وبذلک يکون الفرض الثاني تحقق جزئيًا.
وأوصت الباحثة بضرورة القيام بمعالجات فنية للزخارف الإسلامية بأسلوب عصري باستخدام التقنيات الحديثة في التصميم والتنفيذ مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على روح ثقافة وتاريخ المصدر الإسلامي.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

تعتبر مکملات الملابس أحد فروع الفنون التشکيلية التي توفر مناخا ملائما للتجديد حيث يبتکر الفرد ويبدع مستخدما ما يروق له من الخامات والأدوات والأساليب الفنية ليحقق في النهاية عملا يظهر جمال وأناقة الملبس، معبرا بتصاميمه وزخارفه وألوانه عن ثقافة المجتمع الذي ينتمي إليه، کما تکتسب مکملات الملابس أهمية ملموسة إذا نظرنا لمنافعها الاقتصادية من حيث الترشيد في اقتناء الملبوسات واستخداماتها.

ويهتم المتخصصون في مجال تصميم مکملات الملابس بابتکار أشکال وأنواع جديدة من قطع المکملات التي أصبحت تخضع لخطوط الموضة العالمية في تغير الشکل والألوان وکذلک في الزخارف والخامات من فصل إلى فصل ومن عام لآخر حتى أصبحت أسواق العالم متأثرة بالموضات الجديدة. (خليل 1999م، 11،10) فالکثير من مکملات الملابس تعکس بتصاميمها وزخارفها ثقافة دول مختلفة؛ نظرا لما تميز به القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين من التطور العلمي والتقدم التکنولوجي السريع في جميع مجالات الحياة وخاصة في مجال وسائل نقل معارف وآداب وعلوم وفنون وثقافات حضارات دول مختلفة.

وتعکس الحضارات المختلفة التي مرت بالإنسانية عن مجدها وفنونها وثقافاتها أکثر ما تعکس فيما ترکته ورائها من عمائر ومنتجات زخرفية وغيرها من الآثار، وتعتبر الحضارة الإسلامية إحدى الحلقات المهمة من حلقات تلک السلسلة الطويلة من الحضارات التي مرت بها الإنسانية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى أشرق الإسلام بنوره وامتدت رقعته ما بين الصين شرقا إلى إسبانيا غربا فانتشر الفن الإسلامي انتشارا واسعا (حسني 2005م، 193، 194).

ولقد ترکت الحضارة الإسلامية شواهد مادية وأثرية في مجال العمارة والفنون التطبيقية واحتلت مکان الصدارة في العالم وکان لها من الريادة والقوة والجمال والانتشار مالم يستطع الغرب إنکاره وحجب نوره الذي أضاء العالم (مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية 1988-1989م،27).

فقد اهتم الفنانون المعاصرون والمستشرقون بمشاهدة الفن الإسلامي وتذوقه ودراسته واکتشاف قيمه الجمالية والروحية، حيث برع المسلمون في الفن المعماري والنحت والتصوير وکان الإبداع حاضرًا في الفنون التطبيقية کصناعة الخزف والزجاج والمعادن والسجاد والنسيج وخرط الأخشاب وحفر العاج، بالإضافة إلى فنون الکتاب من خط وتذهيب وتجليد (الباشا 1999م،
 ج2 99، 100).

ولا يمکن إغفال عصر من العصور الإسلامية التي ازدهرت فيها الفنون الإسلامية إلا أن هذا الازدهار بلغ ذروة عالية في عصر الدولة العثمانية فقد ابدع الفنانون ونوعوا في الزخارف الهندسية والنباتية والخطية وکذلک رسوم الکائنات الحية واظهروا تميزا وعبقرية وسعة خيال مقرونا بجهد علمي وفني، وکان هذا التميز والازدهار مصاحبا لرواجا وازدهارا اقتصاديا حيث بلغت الإمبراطورية العثمانية شأنا عظيما .

وحيث أن التاريخ يعتبر منبعاً خصباً وقوياً يستلهم منه المصمم أفکارا جديدة لتصميماته،  ويعزز ذلک توصيات العديد من الدراسات والبحوث في مجال المشغولات الفنية ولاسيما مجال مکملات الملابس، حيث عنيت معظم  الدراسات  السابقة بتقديم تصميمات مبتکرة لمکملات الملابس تضم في ثناياها عناصر التراث الزخرفي الأصيل بصياغة فنية جديدة وتقنيات متنوعة تناسب تواجده في العصر الحديث والتي کان لها دور في إثراء الجانب التطبيقي للبحث في إخراج مکملات ملابس تتميز بالجدة والأصالة  کدراسة (نادية محمود ونجوى حسين ، 1999)، ( ماجد مجدي، 2002)، (هند عبد الرحيم، 2004)، ( نادية صالح، 2006)، (منى أحمد، 2006)، ( ماري رؤوف، 2008)، (أماني عبد الباسط، 2008)، ( حميدة علي، 2008)، کما أفادت بعض هذه الدراسات في الدراسة النظرية لمکملات الملابس من حيث أنواعها، وأسس وأساليب تصميمها، والعوامل المؤثرة في تصميمها، والخامات المستخدمة في تنفيذها کدراسة (إيمان محمد ، 2008)، (شيماء صابر، 2010).

لذا فإن هذا البحث اهتم بدراسة أنماط الزخارف الإسلامية في العصر العثماني کأحد الفنون التشکيلية التي تکسب مکملات الملابس قيما جمالية جذابة بالإضافة إلى أهدافها النفعية حيث ترکز الدراسة الحالية على تحليل بعض الزخارف العثمانية الموجودة على بعض المشغولات الفنية مثل (الأزياء - المفروشات – التحف الفنية من أشغال الخزف، المعدن، الخشب)، والاقتباس منها لعمل تصميمات زخرفيه يمکن صياغتها ومعالجتها بأسلوب عصري مبتکر عن طريق استخدام التقنيات الحديثة المتمثلة في برامج الحاسب الآلي کبرنامج معالجة الصور "أدوبي فوتوشوب" (Adobe Photoshop 7.O ME) لإنتاج تصاميم جديدة زخرفيه تجمع بين الأصالة والمعاصرة تصلح لزخرفة مکملات الملابس النسائية، ويمکن تنفيذها بأساليب متنوعة مثل استخدام (التطريز الآلي، أشغال المعدن، الطباعة الرقمية).

مشکلة البحث:

تکمن مشکلة البحث في قلة إنتاج مکملات الملابس النسائية التي تعکس بتصاميمها وزخارفها وألوانها وخاماتها وأسلوب تنفيذها جماليات فنون العصور الإسلامية ، لذا بات من الضروري التأکيد على العودة إلى إنتاج مکملات أزياء تستند إلى تراثنا الزخرفي الإسلامي الأصيل تعکس عمق ارتباطنا بإرثنا الحضاري الإسلامي وتميزنا عن غيرنا من الأمم ، وهو ما دعا الباحثة إلى اختيار موضوع دراسة أنماط الزخارف في العصر العثماني کأحد العصور الإسلامية الذي تميز بتنوع التراث الزخرفي وخاصة في صناعة المنسوجات والتحف الفنية؛ بهدف استخلاص بعض الوحدات الزخرفية وإعادة صياغتها ومعالجتها بطريقة عصرية لعمل تصميمات زخرفيه جديدة تجمع بين أصالة الحضارة الإسلامية وبين حداثة العصر الحالي واستخدامها في تنفيذ مکملات ملابس نسائية.

 وعلى ذلک يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

-                 ما  هي أنماط الزخارف التي تميز بها الفن الإسلامي في العصر العثماني ؟

-                ما إمکانية الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة المتمثلة في برامج الحاسب الآلي المتخصصة کبرنامج معالجة الصور(Adobe Photoshop 7.O ME ) في عمل تکوينات زخرفيه مبتکرة من بعض زخارف  العصر العثماني ؟  

-                ما إمکانية تطبيق التصميمات المقتبسة من زخارف الفن الإسلامي في العصر العثماني بتقنيات جديدة لزخرفة مکملات الزي مثل (أغطية الرأس، الايشاربات، الحلي، الأحزمة، الحقائب،
 الأحذية )؟

  أهداف البحث:  

يهدف البحث إلى:

1- التعرف على أنماط الزخارف التي تميز  بها الفن الإسلامي  في العصر العثماني.

2- تحليل وتوصيف بعض زخارف المشغولات الزخرفية العثمانية من عدة جوانب تعبيرية وجمالية.

3- استلهام بعض العناصر الزخرفية التي تميز بها العصر العثماني وتطويعها من خلال معالجات فنية لاستحداث تصميمات جديدة من الوحدة الزخرفية باستخدام برنامج معالجة الصور( Adobe Photoshop 7.O ME).

4-  تقديم تصاميم تراثية مستحدثة لمکملات أزياء تجمع بين الأصالة والتميز للمرأة المعاصرة.

5- توظيف التصاميم الزخرفية الجديدة على مکملات الملابس مثل ( أغطية الرأس - الايشاربات، الحلي  - الأحزمة - الحقائب - الأحذية) بتقنيات متنوعة.

أهمية البحث:  

ترجع  أهمية البحث إلى:

1-  قد يسهم البحث الحالي في دراسة جانب من التراث الزخرفي للدولة العثمانية والذي يعد مصدر تاريخي وعنصر هام من عناصر الفنون التشکيلية التي تلهم المصمم بأفکار جديدة لتصميمات مختلفة تحمل روح وثقافة الماضي بلمسه حضارية  حديثة، وهذا من شأنه أن يعزز الشخصية الإسلامية الأصيلة في مجال تصميم مکملات الملابس أحد مجالات الفنون التشکيلية.

2- قد تسهم الدراسة في التأکيد على أهمية العودة إلى إنتاج مکملات أزياء نسائية تستند إلى تراثنا الإسلامي الأصيل وتتواصل معه لتعکس رؤى معاصره للمورث الحضاري وتعکس عمق ارتباطنا بإرثنا الحضاري على مر السنين بحيث تتماشى مع إيقاع العصر ومتغيراته بالشکل الذي يتناسب مع متطلبات المرأة المعاصرة.

3- تعتبر هذه الدراسة مدخل لمشروعات إنتاجية صغيرة تتيح فرص عمل لقطاع الإنتاج ولخريجات  قسم الملابس والنسيج والفنون الإسلامية.

فروض البحث:

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين من الناحيتين الجمالية والوظيفية.

2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المستهلکين.

مصطلحات البحث:  

التصميم "Design"

-                تعني کلمة التصميم في القاموس اللغوي "التخطيط" (العايد وآخرون  1989م، 749).  ويمکن تعريف التصميم على أنه:

-                "ترتيب وتنظيم الفنان لعناصر الخط والشکل واللون والملس والفراغ والکتلة بحيث نحصل على الوحدة والانسجام والتوازن لأي عمل فني" (طالو 2007م ، 10).

 الزخارف "Ornamentations" 

- قال الجزائري: الزخرفة الزينة، ولقد جاء هذا المعنى في القرآن الکريم في قوله تعالى: ﴿ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ﴾ ( يونس: 24)، وأصل الزخرف الذهب، ويطلق على کل ما يزين به مما فيه ذهب وتلوين من الثياب والحلي وأنواع الزينة (الجزائري 1997م، 463).

- وتعرف الزخرفة أيضا على أنها علم من علوم الفنون التي تبحث في فلسفة التجريد والنسبة والتناسب والتکوين والفراغ واللون والخط، وهي إما وحدات هندسية أو وحدات طبيعية (نباتية – آدمية – حيوانية ) تحورت إلى أشکالها التجريدية وترکت المجال لخيال الفنان وإحساسه وإبداعه حتى وضعت لها القواعد والأصول (الدرايسه وعبد الهادي 2009م، أ، 13). 

 التصميم الزخرفي "Decorative Design"

اتفق کل من (بدوي 1999م، 100، 101) و(حمودة 1984 م، 98، 99) بأن التصميم الزخرفي هو "ترجمة لموضوع معين بفکرة مرسومة هادفة، لها علاقة تامة بوسيلة التنفيذ  والمکان المعد له، وتحمل في طياتها قيماً فنية".

برنامج معالجة الصور "Program Adobe Photo Shop"

يعتبر برنامج فوتوشوب "Photoshop "أحد أشهر برامج التلوين" Bitmap Programs "المقدم من شرکة أدوبي" Adobe" الرائدة في إنتاج برامج الرسم (خميس  2006م،5)، ويسمح للمستخدم بتصحيح وتعديل الرسومات على شاشة الکمبيوتر( ماکيلاند2000م،9) بمساعدة الأدوات والبدائل المستخدمة في رسم وعرض الصورة بدقة نقطية عالية (فريد 2002م،8)، (  أبو موسى
 2006م ، 208).  

 العصر العثماني  "Ottoman   Age" 

أحد العصور الإسلامية التي حکمت العالم الإسلامي تحت مظلة الخلافة (699-1343هـ/1299-1924م) (الباشا 1999م،ج1، 98)على يد مؤسسها السلطان "عثمان بن أرطغرل " الذي استطاع تأسيس أول إمارة عثمانية في الأناضول (المنصور 2008م،9).  

 مکملات الملابس "  Clothes Accessories" 

يطلق على المکملات مصطلح "إکسسوار" "Accessories "ومفردها "Accessory" بمعنى لاحق أو إضافي أو مساعد أو شيء کمالي يضاف للزينة (البعلبکي1983 م، 22)، وکلمة "إکسسوار" مشتقة من الکلمة اللاتينية "إکسيو" والتي تعني "الإضافة أو الشيء المصاحب أو الذي يمکن  إضافته إلى شيء آخر" (Clandia &  Bernhard  2002,201).

وتعرف ( خليل1999م ، 5 ) مکملات الملابس على أنها" إضافات أو قطع تصاحب الملبس وتؤدي إلى الأناقة وان کانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية مثل حقائب اليد والجوارب والأحذية والأحزمة وأغطية الرأس والايشاربات والحلي والقفازات و الجابوهات" 

 حدود البحث:

- يتضمن البحث دراسة زخارف العصر العثماني المتواجدة على بعض المشغولات الفنية مثل (الأزياء – المفروشات – التحف الفنية من أشغال الخزف، المعدن، الخشب).  

- يقتصر البحث على دراسة تحليلية لبعض الزخارف العثمانية من حيث المحتوى التعبيري والخامات والألوان التي استخدمت فيها بالإضافة إلى أسلوب تنفيذها.

- الدراسة التطبيقية تقوم على الاستفادة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور(Adobe Photoshop 7.0 ME) لعمل تصميمات مستحدثة لتکوينات زخرفيه  تستخدم في إثراء مکملات الملابس مثل ( أغطية رأس، الايشاربات، الحلي، الأحزمة، حقائب، أحذية ) بتقنيات متنوعة مثل ( التطريز الآلي، أشغال المعدن، الطباعة الرقمية ). 

إجراءات البحث:           

منهج البحث: 

نظرا لأن الدراسة تهتم بأنماط الزخارف في العصر العثماني فهي تتبع المنهج التاريخي والوصفي التحليلي ، کما  تتضمن الدراسة الجانب التطبيقي من خلال تقديم مکملات ملابس منفذه من مجموعة التصاميم المقترحة والمقتبسة من التراث الزخرفي في العصر العثماني. 

أدوات البحث:

- الحاسب الآلي: المزود ببرنامج(Adobe Photoshop 7.0 ME ). 

- الخامات الأساسية: کالأقمشة مثل ( الساتان -  الايتامين - الرايون المخلوط مع الجاکار- الجينز- القطيفة – الشمواه- الشيفون) بالإضافة إلى خامة الجلد الصناعي، وقطع النحاس, والخامات المساعدة مثل (الخيوط الحريرية – فصوص الکريستال – الترتر- خامات التقوية – مستلزمات انتاج الحقيبة ).

- استبيان تقييم التصميمات المقترحة خاص بالمتخصصين:

 ويهدف الاستبيان الى التعرف على آراء السادة الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج، ويتضمن محورين، المحور الأول: تحقيق الجانب الجمالي وتضمن عدد (10) عبارات، والمحور الثاني تحقيق الجانب الوظيفي وتضمن عدد (9) عبارات بحيث يمکن من خلالها قياس نجاح التصميمات المقترحة من حيث تعبيرها عن روح الفن الاسلامي وخاصة زخارف العصر العثماني إلى جانب قياس نجاح التصميمات المقترحة من حيث اختيار الخامات والألوان وأساليب تنفيذ التصميمات الزخرفية، وقد استخدام ميزان تقدير ثلاثي للاستبيان حيث تضمن ثلاث مستويات للإجابة وهي ( موافق - موافق إلى حد ما - غير موافق ) حيث تعطى الاجابة على موافق ثلاث درجات، وموافق إلى حدما درجتين وغير موافق درجة واحدة.

- استبيان تقييم التصميمات المقترحة خاص  بالمستهلکين:

تم إعداد استبيان آخر موجه إلى المستهلکين للتعرف على مدى تقبلهم للتصميمات المقترحة التي تحمل روح التراث الزخرفي الإسلامي، وقد تضمن الاستبيان مجموعة من العبارات عددها (11) بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح التصميمات المقترحة من حيث الشکل الجمالي ومدى ملائمتها وتوافقها مع ذوق المرأة المعاصرة التي تبحث عن الجمع بين التميز والأصالة في مکملاتها.  وقد استخدام ميزان تقدير ثلاثي للاستبيان حيث تضمن ثلاث مستويات للإجابة وهي (موافق - موافق إلى حد ما - غير موافق ) حيث تعطى الإجابة على موافق ثلاث درجات، وموافق إلى حد ما درجتين وغير موافق درجة واحدة، وفي حالة العبارة السالبة تعکس الدرجة.

صدق وثبات الاستبيانان:[1] 

يقصد بصدق الاستبيان: قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه، وللتحقق من صدق الاستبيانان تم عرض الصورة المبدئية لهما على مجموعة من المحکمين من السادة أعضاء هيئة التدريس قسم الملابس والنسيج  بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز ومن الکليات المناظرة المتخصصين في مجال الدراسة[2]، وذلک لإبداء الرأي في محتواهما ومدى توافر النقاط التالية في الاستبيانان وهي:

-    الصياغة ووضوح العبارات.

-    التسلسل والتنظيم.

-    عدد العبارات.

-    شمول الاستبيان لأهداف البحث.    

 أولًا: صدق الاستبيان الخاص بالمتخصصين في مجال الملابس والنسيج

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور( تحقيق الجانب الجمالي، تحقيق الجانب الوظيفي) والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (1) يوضح قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : تحقيق الجانب الجمالي

0.798

0.01

المحور الثاني : تحقيق الجانب الوظيفي

0.829

0.01

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان. 

 ولقد تم تعديل الاستبيان وفقا لآراء المحکمين کما يلي:

-               تعديل صياغة بعض العبارات.

-               إعادة ترتيب بعض العبارات ترتيبا منطقيا.

-               إضافة بعض العبارات لتشمل جميع أهداف البحث.    

 ثانيًا: ثبات الاستبيان الخاص بالمتخصصين في مجال الملابس والنسيج

يقصد بالثبات "reability " دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه  واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص، و تم حساب الثبات عن طريق:

1- معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول (2 ) يوضح قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : تحقيق الجانب الجمالي

0.850

0.793 – 0.884

المحور الثاني : تحقيق الجانب الوظيفي

0.928

0.886 – 0.939

ثبات الاستبيان ککل

0.883

0.831 – 0.907

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان.

ثالثًا: صدق الاستبيان الخاص بالمستهلکين 

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (3 ) يوضح قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة الاستبيان

م-

الارتباط

الدلالة

1-

0.807

0.01

2-

0.625

0.05

3-

0.762

0.01

4-

0.918

0.01

5-

0.729

0.01

6-

0.845

0.01

7-

0.603

0.05

8-

0.896

0.01

9-

0.873

0.01

10-

0.907

0.01

11-

0.611

0.05

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ، 0.05)؛ لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان.

ولقد تم تعديل الاستبيان وفقا لآراء المحکمين کما يلي :

-               تعديل صياغة بعض العبارات.

-               إعادة ترتيب بعض العبارات ترتيبا منطقيا.

-               إضافة بعض العبارات لتشمل جميع أهداف البحث.

 رابعًا : ثبات الاستبيان الخاص بالمستهلکين

 و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرو نباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول ( 4) يوضح قيم معامل الثبات للاستبيان

البيان

معامل ألفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستبيان ککل

0.764

0.710 – 0.829

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان.

العينة وتطبيق الاستبيانان:   

تم تطبيق الاستبيان الأول بعد التأکد من صدقه  وثباته على عينة البحث من المتخصصين في المجال وعددهم (15) وهم السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم وبالکليات المناظرة المتخصصين في مجال الدراسة  وتم اختيار عينة المتخصصين بطريقة عمدية للتعرف على آرائهم في مجموعة التصميمات المقترحة[3]، أما الاستبيان الثاني تم تطبيقه بعد التأکد من صدقه وثباته على عينة البحث من المستهلکين في مدينة جدة وعددهم (125) والمختارة بطريقة غير عشوائية حصصية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة للتعرف على مدى قبول واستحسان المستهلکين
للتصميمات المقترحة.

الإطار التطبيقي للبحث:      

 تحليل وتوصيف بعض التصميمات المقترحة:

فيما يلي عرض وتوصيف وتحليل للتصميمات المقترحة التي تم استحداثها من خلال الدراسة التطبيقية من حيث مصدر الاقتباس، ونوع المکمل المقترح، وفکرة التصميم، وخامات التنفيذ، وتقنيات التنفيذ 

 التصميم المقترح الأول 

أ/ مصدر الاقتباس

قفطان لأحد السلاطين العثمانيين مزدان بزخارف نباتية محورة على الطراز الرومي،
صورة (1).
  

ب/ التصميم المقترح 

 حقيبة يد.   

ج/ فکرة التصميم 

تقوم فکرة التصميم على التعامل مع الوحدة الزخرفية بشکلها الأصلي مع حذف جزء بسيط  من الزخرفة بما يتناسب مع مضمون الشکل، واعتمد أسلوب توزيع الوحدة الزخرفية على التکرار المائل على هيئة رقم (7)، لخمس وحدات زخرفيه متجاورة ومتلامسة  يتناقص حجمها تدريجيا بما يتناسب مع شکل الحقيبة، کما أن عنصر اللون المقترح في التصميم الزخرفي حقق نوعا من التکامل والانسجام مع لون خامة المکمل، حيث تم استخدام اللون البنفسجي المتدرج في التصميم الزخرفي مع اللون الأصفر لخامة المکمل وبهذا الأسلوب تم إخراج تصميم يتحقق فيه نوعا من الإيقاع والوحدة والتکامل بين عناصر العمل الفني.    

د/ خامات التنفيذ

استخدمت خامة الساتان لحقيبة اليد، وألوان الطباعة الرقمية لتنفيذ التصميم الزخرفي بدرجات اللون البنفسجي وخامة الحقيبة باللون الأصفر.

 

صورة (1) قفطان لأحد السلاطين العثمانيين       زخرفة التصميم                               التکوين الزخرفي

 

 

صورة (2) التصميم الأول بعد تنفيذه

  التصميم المقترح الثاني

أ/ مصدر الاقتباس

 قطعة فنية عبارة عن غلاف خارجي لوثيقة منسوج من الحرير المزدان بزخارف نباتية محورة على الطراز الرومي، صورة (3). 

ب/التصميم المقترح

حلي مکون من سلسال وأقراط. 

ج/ فکرة التصميم 

  اعتمد بناء هذا التصميم الزخرفي على تحوير الشکل الزخرفي المقتبس من الزخرفة الأصلية وذلک عن طريق تحليل الوحدة الزخرفية النباتية الإسلامية الأصلية إلى عناصرها الأولية ثم استخدام أحد هذه العناصر وترديدها  بأسلوب التکرار العکسي والتماس بين الوحدات الزخرفية  ثم التعامل مع التکرار عن طريق برنامج "فوتوشوب7" في تحوير الشکل مع الحفاظ على الهيکل الخارجي للوحدة الأصلية وإجراء تغير داخلي عن طريق إضافة خطوط وأشکال بسيطة وذلک عن طريق المرشح: (Filter Factory Gallery A – Kaleidoscope II)

د/ خامات التنفيذ

استخدم في تنفيذ التصميم الزخرفي معدن النحاس المطلي بماء الذهب، وألوان خاصة بالمعدن  لتنفيذ التصميم الزخرفي.

هـ/ تقنيات التنفيذ

استخدام الحفر والطلاء لإظهار التصميم الزخرفي على معدن النحاس.

 

 

 

 

 

 

صورة (3) غلاف خارجي لکتاب وثيقة منسوج من الحرير   زخرفة التصميم        أسلوب التکرار           التکوين الزخرفي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة (4) التصميم الثاني بعد تنفيذه

التصميم المقترح الثالث

أ/ مصدر الاقتباس

کرسي عرش السلطان العثماني" مراد الثاني" المزدان بزخارف نباتية محورة على الطراز الرومي، صورة (5). 

ب/التصميم المقترح

قبعة نسائية.    

ج/ فکرة التصميم

اعتمد أسلوب التصميم الزخرفي على تحوير الشکل الأصلي للوحدة الزخرفية مع تغيير الهيکل الخارجي لها للحصول على شکل مغاير لشکل الزخرفة الاصلية ولکنه يحمل سماتها وتم ذلک عن طريق استخلاص بعض الوحدات الزخرفية من الزخرفة الاصلية وترديدها عکسيا في وضع أفقي، ثم تحويرها باستخدام إمکانات برنامج "فوتوشوب 7" عن طريق المرشح: 

(Filter Factory Gallery A – Kaleidoscope II)

وبالرغم من أن الوحدة الزخرفية المقتبسة في هذا التصميم نباتية إلا أن التصميم الزخرفي الجديد أخذ  شکل الطابع الهندسي في التکوين والذي يحمل  في نفس الوقت سمات الزخرفة الأصلية. 

وتم تکرار وتوزيع التکوين الزخرفي الجديد على القبعة بأسلوب تجاور الوحدات الزخرفية بألوان منسجمة مع لون خامة المکمل الامر الذي ساعد في اخراج تصميم يتحقق فيه نوعا
من
  الترابط.

د/ خامات التنفيذ

اقترحت الباحثة استخدام خامة الکتان البيج للمکمل وألوان الطباعة الرقمية  لطباعة التصميم الزخرفي بدرجات اللون البني.

هـ/ تقنيات التنفيذ

اقترحت الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفي باستخدام تکنولوجيا الطباعة الرقمية.

 

صورة (5)عرش السلطان" مراد الثاني "مصنوع من خشب الابنوس ومرصع بالعاج واللؤلؤ والفيروز,
مزدان بزخارف نباتية محورة  وهندسية  يعود للنصف الثاني من القرن (16م)

(Aksit 2010, 200 )

 

زخرفة التصميم                                             اسلوب التکرار

 


 

صورة (6) التصميم المقترح الثالث

التصميم المقترح الرابع

أ/ مصدر الاقتباس 

يتضمن مصدر الاقتباس الآتي:

  • ·   جزء من مدفأة خزفية من العصر العثماني تضم عبارة بالخط الکوفي وهي (برکة کاملة )،
  • · سجادة من انتاج مدينة بورسه في العهد العثماني مصنوعة من المخمل تزينها زخارف هندسية نجمية وزخارف نباتية لزهرة القرنفل، اللاله، الزنبق، الورد،

ب/ التصميم المقترح 

وشاح مريع الشکل.   

ج/ فکرة التصميم 

تقوم فکرة تصميم کنار الوشاح على الاستفادة من الوحدة الزخرفية التي تزين کنار السجادة المخملية بکامل عناصرها وألوانها وهي عبارة عن الزخرفة الهندسية النجمية والتي تلامسها زهرة القرنفل المحورة وقد أعتمد أسلوب توزيع هذه الوحدات الزخرفية في برنامج "فوتوشوب 7"على التکرار المتبادل المنتظم الذي يتمثل في الاطارات الموجودة على حدود الوشاح وقد تم ايضا ترديد الزخرفة الهندسية  النباتية في صورة مجموعات مکونة من أربع وحدات متلامسة على شکل معين تعلو أرکان الوشاح، کما تم استخلاص الوحدة الزخرفية النباتية المتمثلة في زهرة القرنفل وترديدها في شکل زهرات مفردة تعلو الکنار من جهة رکن الوشاح  في جميع الاطراف وعلى ذلک فإن اسلوب ترديد وتوزيع الوحدات الزخرفية ساعد في ايجاد نوعا من الايقاع المتجدد والاتزان والترابط بين وحدات التصميم الزخرفي من جهة وبين خامة المکمل من جهة اخرى.

وبالنسبة للتکوين المرکزي للوشاح فقد اعتمد على تحوير الزخرفة الکتابية بکامل عناصرها بعد معالجة اللون والشکل للزخرفة الکتابية المتکررة المتجاورة في وضع مائل  للحصول على شکل مغاير لشکل الزخرفة الاصلي  لکنه يحمل سماته وذلک باستخدام برنامج "فوتوشوب 7" عن طريق المرشح: (Filter Factory Gallery A – Kaleidoscope II)

وبالرغم من الزخرفة المستفاد منها في هذا التصميم کتابية إلا ان حدود التصميم  الخارجية أخذت طابع الزخرفة النباتية التي تحمل سمات الزخرفة الکتابية لکن بتصميم جديد ومبتکر ساهم في ايجاد نوع من التميز والترابط والتماثل حيث اصبحت الزخرفة المرکزية منسجمة مع بقية الوحدات الزخرفية التي تزين الوشاح، وبالنظر للتکوينات الزخرفية المتنوعة  التي يزدان بها الوشاح نجد انها ساهمت في إثراء تصميم المکمل بتصاميم زخرفية غنية في تفاصيلها. 

د/ خامات التنفيذ

بالنسبة لخامة الوشاح فقد استخدمت الباحثة خامة تشبه خامة الايتامين مع تميزها بليونة نسيجها، وخيوط التطريز الحريرية لتنفيذ التصميمات الزخرفية.     

هـ/ تقنيات التنفيذ

تم تنفيذ التصاميم الزخرفية حسب الألوان المقترحة على الوشاح باستخدام ماکينة التطريز الالکترونية.

 

زخرفة التصميم                                     اسلوب التکرار

 

التکوين الزخرفي                                         التصميم الزخرفي النباتي


 

صورة(7) التصميم المقترح الرابع

التصميم المقترح الخامس

أ/ مصدر الاقتباس

قطعة  منسوجة من المخمل مزدانة بزخارف هندسية ونباتية تتکرر على کامل القطعة  وتتکون الزخارف النباتية من تفريعات مزهرة وأوراق سعف النخيل بالإضافة الى ثمار الرمان کما  تظهر زخارف السحب الصينية على التفريعات النباتية.صورة (8)

ب/التصميم المقترح

حلي مکون من  دبوس (بروش) وأقراط. 

ج/ فکرة التصميم 

تقوم فکرة هذا التصميم الزخرفي على تحوير شکل الزخرفة الهندسية النباتية بکامل عناصرها مع الحفاظ على الهيکل الخارجي للزخرفة وذلک بعد ان تم تکرارها وتداخلها في وضع مائل وبطريقة إيقاعية نتج عنها شکلا زخرفيا متزنا يحمل عناصر الزخرفة الأصلية وذلک باستخدام أحد المرشحات المتاحة في  برنامج "فوتوشوب 7" وهو المرشح:

    (Filter Factory Gallery A – Kaleidoscope II)

 د/ خامات التنفيذ

استخدم في تنفيذ التصميم الزخرفي معدن النحاس المطلي بماء الذهب وألوان خاصة بالمعدن لتنفيذ التصميم الزخرفي باللون الزهري.  

هـ/ تقنيات التنفيذ

استخدام أسلوب الحفر والطلاء على معدن النحاس.

 

صورة (8) نسيج من المخمل مزدان بزخارف نباتية وهندسية محورة

 

زخرفة التصميم                             اسلوب التکرار                                التکوين الزخرفي

            

صورة (9) التصميم الخامس بعد تنفيذه

التصميم المقترح السادس

أ/ مصدر الاقتباس

  • ·   مفصل من الحديد محلى بزخارف عثمانية بطريقة التفريغ
  • ·   قطعة من نسيج المخمل  العثماني المزدان بزهور اللاله کف السبع

 ب/التصميم المقترح

حقيبة يد وحذاء.

ج/ فکرة التصميم 

تقوم فکرة التصميم الزخرفي المرکزي في الحقيبة على تحوير شکل الزخرفة الاصلية لمفصل قطعة الحديد و تغيير الهيکل الخارجي للزخرفة مع احتفاظ التکوين الزخرفي الجديد بسمات الزخرفة الاصلية وذلک عن طريق نقل جزء من الزخرفة الاصلية ومن ثم استخدام اسلوب التکرار العکسي والتماس بين خطوط الوحدات الزخرفية وبتطبيق احد مرشحات برنامج "فوتوشوب 7" لتحوير التکوين  الزخرفي بما يتلاءم مع خطوط تصميم الحقيبة وهو

        (Filter Factory Gallery A – Kaleidoscope II)

أما التصميم الزخرفي الموجود على يمين ويسار التصميم المرکزي والموجود ايضا على الشريط المستطيل للحذاء فقد اعتمد أسلوب تصميمه على التعامل مع الوحدة الزخرفية لزهرة  اللاله وزهور کف السبع بشکلهما الاصلي وتردديهما بالشکل الذي يتوافق مع خطوط تصميم الحقيبة والحذاء.

وبالنسبة لعنصر اللون في التصاميم الزخرفية فقد اقترحت الباحثة  اختيار مجموعة  من الألوان الساخنة المتدرجة (الأحمر، البرتقالي، الأصفر ) والتي لعبت دورا کبيرا في الاحساس بعمق تفاصيل التصاميم الزخرفية على لون خامة المکمل الفاتحة.

د/ خامات التنفيذ

اقترحت الباحثة استخدام خامة الجلد الصناعي للحقيبة باللونين البني والبيج، وللحذاء باللون البيج  بالإضافة إلى خامة الشمواه باللون الأصفر.

هـ/ تقنيات التنفيذ

اقترحت الباحثة تنفيذ التصاميم الزخرفية باستخدام تکنولوجيا الطباعة الرقمية.

 

زخرفة التصميم                                                                  اسلوب التکرار

 

التکوين الزخرفي                                            التصميم النباتي

 

 

 

صورة (10) التصميم المقترح السادس

 

التصميم المقترح العاشر

أ/ مصدر الاقتباس  

ضلفة صوان من جامع قيسارية  بقلعة "سليمان باشا "تعود للقرن (16م) مزدانة برسوم الأطباق النجمية

ب/التصميم المقترح

حقيبة يد و قبعة.

ج/ فکرة التصميم

تقوم فکرة التصميم الزخرفي على الاستفادة من الشکل الاصلي لزخرفة الارابيسک وباستخدام إمکانيات برنامج "فوتوشوب 7"  تمت معالجة اللون بما يتلاءم مع لون خامة المکمل بالإضافة الى استخدام اسلوب التکبير والتکرار بالتماس بين خطوط الوحدات في الشکل الزخرفي للحصول على تصميم زخرفي يتميز بالوحدة والاتزان. 

د/ خامات التنفيذ

استخدمت الباحثة خامة الرايون المخلوط مع الجاکار لحقيبة اليد والقبعة  بالإضافة الى خامة الشيفون لتزيين القبعة، واستخدمت ألوان الطباعة الرقمية لتنفيذ التصميم الزخرفي بدرجات اللون الأخضر. 

هـ/ تقنيات التنفيذ

تم استخدام تکنولوجيا الطباعة الرقمية في طباعة التصميم الزخرفي.

 

 

التصميم الزخرفي

 

 

صورة (11) التصميم المقترح العاشر

التصميم المقترح الحادي عشر

أ/ مصدر الاقتباس

  • ·  قفطان للسلطان العثماني سليمان الثاني يعود للقرن السابع عشر الميلادي مزدان برسوم زهرة اللاله والأهلة المنفذة بالخيوط المعدنية على خلفية حمراء. 
  • · جزء من بلاط ارضية خزفية تزدان بزخارف نباتية متشابکة ومتداخلة  تتکون من  تفريعات نباتية تحمل اوراق مسننة بداخلها زهور کف السبع بالإضافة الى ازهار القرنفل والورد المحورة , وتعود هذه البلاطة الخزفية الى ما بين القرن السادس عشر و السابع عشر الميلادي

ب/ التصميم المقترح

حزام وأقراط.

ج/ فکرة التصميم 

اعتمدت فکرة البناء التشکيلي لتصميم المکمل على الاستفادة من شکل الهلال الذي يعتبر من اهم الزخارف التي تميز بها الفن العثماني حيث تم استخلاص شکل زخرفة الهلال من مصدر الاقتباس الاول وحذف جزء بسيط منها مع الحفاظ على الهيکل الخارجي للزخرفة، ولإضافة النقوش الداخلية تمت الاستفادة من بعض خطوط التصميم الزخرفي في مصدر الاقتباس الثاني وترديدها بالأسلوب الذي يتناسب مع شکل الهلال مما ترتب عليه ايجاد نوعا من الترابط والاتزان في التصميم مع مراعاة النسبة والتناسب في التنفيذ. 

وبالنسبة للون التصميم الزخرفي فقد استخدمت الباحثة اللون البني في طلاء الزخارف المحفورة على خلفية فضية حتى تنسجم مع لون خامة الحزام.       

د/ خامات التنفيذ

استخدم في تنفيذ التصميم الزخرفي معدن النحاس المطلي بالفضة واللون البني في تنفيذ الزخرفة، وللحزام تم استخدام خامة الجلد الطبيعي المصبوغ.    

هـ/ تقنيات التنفيذ

تم استخدام اسلوب الحفر على معدن النحاس ومن ثم طلاؤه بالفضة کاملا ثم بعد ذلک إضافة اللون البني لإظهار خطوط الزخرفة النباتية.

 

التصميم الزخرفي

 

صورة (12 ) التصميم المقترح الحادي عشر

نتائج البحث:

تحليل نتائج تطبيق الاستبيان الخاص بآراء المتخصصين في مقترحات البحث:

تم عرض الاستبيان الأول على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس وعددهم (15) للتعرف على آرائهم في مجموعة التصميمات المقترحة وعددها (22) تصميم  حيث تم حساب تکرارات إجابات عينة البحث ومعاملات الجودة والمتوسط الوزني لجميع التصاميم والجداول التالية توضح هذه النتائج.

جدول ( 5 ) يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزني لمحوري الدراسة للتصميمات الاثنان والعشرون

المحاور

التصميمات

1

 2

 3

 4

 5

6

7

8

9

10

11

تحقيق الجانب الجمالي

91.42%

97.7%

63%

98.7%

87.79%

63.04%

76.9%

66.01%

89.11%

85.15%

95.05%

تحقيق الجانب الوظيفي

91.57%

95.97%

65.9%

97.78%

86.43%

66.22%

77.63%

68.1%

88.63%

86.07%

94.87%

المتوسط العام

91.49%

96.84%

64.5%

98.24%

87.11%

64.63%

77.27%

67.06%

88.87%

85.61%

94.96%

الترتيب

5

2

22

1

7

21

14

19

6

8

3

المحاور

التصميمات

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

تحقيق الجانب الجمالي

84.49%

81.19%

81.52%

93.4%

74.6%

65.68%

80.53%

73.93%

75.91%

69.64%

71.95%

تحقيق الجانب الوظيفي

83.87%

82.03%

80.57%

93.03%

74%

67.73%

80.2%

77.63%

78.73%

69.22%

74.7%

المتوسط العام

84.18%

81.61%

81.05%

93.22%

74.3%

66.71%

80.37%

75.78%

77.32%

69.43%

73.33%

الترتيب

9

10

11

4

16

20

12

15

13

18

17

                                     

من الجدول السابق نستخلص ما يلي :

 إن التصميم رقم (4) حقق اعلي معامل جودة بنسبة 98.24% ، يليه التصميم رقم (2) بنسبة 96.84% ، يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (11) بنسبة 94.96% ، ويأتي في المرتبة الرابعة التصميم رقم (15) بنسبة 93.22% ، ويأتي في المرتبة الخامسة التصميم رقم (1) بنسبة 91.49% ، ويأتي في المرتبة السادسة التصميم رقم (9) بنسبة 88.87% ، ويأتي في المرتبة السابعة التصميم رقم (5) بنسبة 87.11% ، ويأتي في المرتبة الثامنة التصميم رقم (10) بنسبة 85.61% ، ويأتي في المرتبة التاسعة التصميم رقم (12) بنسبة 84.18% ، ويأتي في المرتبة العاشرة التصميم رقم (13) بنسبة 81.61% ، وهي تمثل نسب جودة عالية ، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 64.5% إلي 81.05% وهي تمثل نسب
جودة متوسطة.

تصنيف وتوزيع  عينة المستهلکين تبعا لاستمارة البيانات العامة  

تم عرض الاستبيان الثاني على مجموعة من المستهلکين وعددهم (125) ولقد تم تصنيفهم تبعا لعدد من المتغيرات وهي: العمر، المستوى التعليمي ، المستوى الاقتصادي (الدخل)، وقت الانفاق على مکملات الزي، ومقدار الانفاق على مکملات الزي وفيما يلي تصنيف العينة تبعا
للمتغيرات السابقة.

1-  العمر

جدول( 6) يوضح توزيع أفراد عينة البحث تعا لمتغير العمر

العمر

العدد

النسبة%

من 20 سنة لأقل من 25 سنة

53

42.4%

من 25 سنة لأقل من 30 سنة

72

57.6%

المجموع

125

100%

يتضح من الجدول  أن 72 من أفراد عينة البحث تراوحت أعمارهم من 25 سنة لأقل من 30 سنة بنسبة 57.6% ، بينما 53 من أفراد عينة البحث تراوحت أعمارهم من 20 سنة لأقل من 25 سنة بنسبة 42.4% .

2-  المستوي التعليمي :

 جدول ( 7) يوضح توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

المستوي التعليمي

العدد

النسبة%

الشهادة الثانوية

41

32.8%

الشهادة الجامعية

65

52%

أعلى من الجامعي "ماجستير"

19

15.2%

المجموع

125

100%

يتضح من الجدول  أن 65 من أفراد عينة البحث حاصلات علي الشهادة الجامعية بنسبة 52% ، بينما 41 من أفراد عينة البحث حاصلات على الشهادة الثانوية بنسبة 32.8% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 19 من أفراد عينة البحث حاصلات على الماجستير بنسبة 15.2% .


3-  الدخل الشهري :

  جدول ( 8 ) يوضح توزيع أفراد عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

الدخل الشهري

العدد

النسبة%

من 1000 ريال إلى أقل من 3000  ريال

10

8%

من 3000 ريال إلى أقل من 5000  ريال

14

11.2%

من 5000 ريال إلى أقل من 7000  ريال

23

18.4%

من 7000 ريال إلى أقل من 9000 ريال

43

34.4%

من 9000 ريال فأکثر

35

28%

المجموع

125

100%

يتضح من الجدول أن أکبر فئات الدخل الشهري لأفراد عينة البحث کان في الفئة (من 7000 ريال إلى أقل من 9000 ريال) ، تليها الفئة (من 9000 ريال فأکثر) ، ثم الفئة (من 5000 ريال إلى أقل من 7000  ريال) ، فقد بلغت نسبتهم على التوالي (34.4%  ، 28% ، 18.4%) ، ويأتي بعد ذلک أفراد عينة البحث ذوي الدخل (من 3000 ريال إلى أقل من 5000  ريال) حيث بلغت نسبتهم 11.2% ، وأخيرا أفراد عينة البحث ذوي الدخل (من 1000 ريال إلى أقل من 3000  ريال) حيث بلغت نسبتهم 8% .

4-  الإنفاق على مکملات الزى 

جدول ( 9) يوضح أوقات إنفاق أفراد عينة البحث على مکملات الزي

الإنفاق على مکملات الزى 

العدد

النسبة%

شهريا

31

20.8%

في المناسبات

24

16.1%

سنويا

55

36.9%

مواسم التخفيضات 

39

26.2%

المجموع

149

100%

يتضح من الجدول أن 55 من أفراد عينة البحث ينفقون سنويا على مکملات الزى بنسبة 36.9% ، بينما 39 من أفراد عينة البحث ينفقون في مواسم التخفيضات على مکملات الزى بنسبة 26.2% ، بينما 31 من أفراد عينة البحث ينفقون شهريا على مکملات الزى بنسبة 20.8% ، و24 من أفراد عينة البحث ينفقون في المناسبات على مکملات الزى بنسبة 16.1% .

5-  مقدار الإنفاق على مکملات الزى :

جدول ( 10) يوضح مقدار إنفاق عينة البحث على مکملات الزي

مقدار الإنفاق على مکملات الزى

العدد

النسبة%

من 100 ريال إلى أقل من 300  ريال

8

6.4%

من 300 ريال إلى أقل من 500  ريال

31

24.8%

من 500 ريال إلى أقل من 700  ريال

14

11.2%

من 700 ريال إلى أقل من 900 ريال

35

28%

من 900 ريال إلى أقل من 1000 ريال

20

16%

من 1000 ريال فأکثر

17

13.6%

المجموع

125

100%

 


يتضح من الجدول أن 35 من أفراد عينة البحث ينفقون من 700 ريال إلى أقل من 900 ريال على مکملات الزى بنسبة 28% ، بينما 31 من أفراد عينة البحث ينفقون من 300 ريال إلى أقل من 500  ريال على مکملات الزى بنسبة 24.8% ، بينما 20 من أفراد عينة البحث ينفقون من 900 ريال إلى أقل من 1000 ريال على مکملات الزى بنسبة 16% ، و17 من أفراد عينة البحث ينفقون من 1000 ريال فأکثر على مکملات الزى بنسبة 13.6% ، و14 من أفراد عينة البحث ينفقون من 500 ريال إلى أقل من 700  ريال على مکملات الزى بنسبة 11.2% ، وأخيرا 8 من أفراد عينة البحث ينفقون من 100 ريال إلى أقل من 300  ريال على مکملات الزى بنسبة 6.4% .

 تحليل نتائج تطبيق الاستبيان الخاص بآراء المستهلکين في مقترحات البحث

تم عرض الاستبيان الثاني على مجموعة من المستهلکين السيدات وعددهم (125) للتعرف على آرائهم في مجموعة التصميمات المقترحة وعددها (22) تصميم  حيث تم حساب تکرارات إجابات عينة البحث ومعاملات الجودة والمتوسط الوزني لجميع التصاميم والجداول التالية توضح
هذه النتائج.

جدول (11 ) يوضح يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزني  للتصميمات الاثنان والعشرون

 

التصميمات

1

 2

 3

 4

 5

6

7

8

9

10

11

المتوسط العام

91.16%

96.24%

74.18%

99.18%

95.58%

75.45%

80.69%

77.91%

94.93%

85.6%

97.38%

الترتيب

7

3

22

1

4

21

14

17

5

10

2

 

التصميمات

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

المتوسط العام

88.55%

90.35%

79.22%

92.47%

76.76%

75.62%

82.16%

81.51%

83.64%

79.38%

76.93%

الترتيب

9

8

16

6

19

20

12

13

11

15

18

من الجدول السابق نستخلص ما يلي :

إن التصميم رقم (4) حقق اعلي معامل جودة بنسبة 99.18% ، يليه التصميم رقم (11) بنسبة 97.38% ، يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (2) بنسبة 96.24% ، ويأتي في المرتبة الرابعة التصميم رقم (5) بنسبة 95.58% ، ويأتي في المرتبة الخامسة التصميم رقم (9) بنسبة 94.93% ، ويأتي في المرتبة السادسة التصميم رقم (15) بنسبة 92.47% ، ويأتي في المرتبة السابعة التصميم رقم (1) بنسبة 91.16% ، ويأتي في المرتبة الثامنة التصميم رقم (13) بنسبة 90.35% ، ويأتي في المرتبة التاسعة التصميم رقم (12) بنسبة 88.55% ، ويأتي في المرتبة العاشرة التصميم رقم (10) بنسبة 85.6% ، وهي تمثل نسب جودة عالية ، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 74.18% إلي 83.64% وهي تمثل نسب جودة متوسطة.

التحقق من صحة الفرض الأول

ينص الفرض على أنه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين "تحقيق الجانب الجمالي، تحقيق الجانب الوظيفي" وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين "تحقيق الجانب الجمالي ، تحقيق الجانب الوظيفي" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (12) يوضح تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني
باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين "تحقيق الجانب الجمالي ،
 تحقيق الجانب الوظيفي"

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

4710.635

523.404

9

58.398

0.01 دال

داخل المجموعات

1254.784

8.963

140

المجموع

5965.419

 

149

 

 

 يتضح من الجدول اعلاه أن قيمة ( ف) کانت (58.398) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين "تحقيق الجانب الجمالي ، تحقيق الجانب الوظيفي" ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفية للمقارنات المتعددة والجدول رقم (13) يوضح ذلک

جدول (13) يوضح اختبار شيفية للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م=47.570

التصميم الثاني

م=50.740

التصميم الرابع

م=52.953

التصميم الخامس

م=44.082

التصميم التاسع

م=46.400

التصميم العاشر

م=41.970

التصميم الحادي عشر

م=50.026

التصميم الثاني عشر

م=39.698

التصميم الثالث عشر

م=33.566

التصميم الخامس عشر

م=49.386

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

3.169**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

5.382**

2.213*

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

3.488**

6.657**

8.870**

-

 

 

 

 

 

 

التصميم التاسع

1.170

4.340**

6.553**

2.317*

-

 

 

 

 

 

التصميم العاشر

5.600**

8.769**

10.982**

2.112*

4.429**

-

 

 

 

 

التصميم الحادي عشر

2.456*

0.713

2.926**

5.944**

3.626**

8.056**

-

 

 

 

التصميم الثاني عشر

7.872**

11.042**

13.255**

4.384**

6.702**

2.272*

10.328**

-

 

 

التصميم الثالث عشر

14.004**

17.173**

19.386**

10.516**

12.833**

8.404**

16.460**

6.131**

-

 

التصميم الخامس عشر

1.816

1.353

3.566**

5.304**

2.986**

7.416**

0.640

9.688**

15.820**

-

** دال عند 0.01                            * دال عند 0.05                             بدون نجوم غير دال

من الجدول والشکل السابق اتضح :

1-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الرابع وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الرابع.

2-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الثاني وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الثاني.

3-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الحادي عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الحادي عشر.

4-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الخامس عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الخامس عشر.

5-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الأول وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الأول.

6-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم التاسع وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم التاسع.

7-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الخامس وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الخامس.

8-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم العاشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم العاشر.

9-             وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الثاني عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الثاني عشر.

10- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الرابع لصالح التصميم الرابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم العاشر لصالح التصميم الخامس، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم العاشر والتصميم الثاني عشر لصالح
التصميم العاشر.

11- بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم التاسع، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الخامس عشر، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الحادي عشر، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الخامس عشر، کما لا توجد فروق بين التصميم الحادي عشر والتصميم الخامس عشر.

فنجد أن التصميم الرابع کان أفضل التصميمات المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المتخصصين "تحقيق الجانب الجمالي، تحقيق الجانب الوظيفي"، يليه التصميم الثاني، ثم التصميم الحادي عشر، ثم التصميم الخامس عشر، ثم التصميم الأول، ثم التصميم التاسع، ثم التصميم الخامس، ثم التصميم العاشر، ثم التصميم الثاني عشر، وأخيرا التصميم الثالث عشر. 

9-6  التحقق من صحة الفرض الثاني

ينص الفرض على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا
لآراء المستهلکين".

  وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المستهلکين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 14 ) يوضح  تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني
 باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المستهلکين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

 27442.424

3049.158

9

48.257

0.01 دال

داخل المجموعات

78351.070

63.186

1240

المجموع

105793.494

 

1249

 

 

يتضح من الجدول أعلاه أن قيمة ( ف) کانت ( 48.257) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المستهلکين، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفية للمقارنات المتعددة والجدول  رقم (15)  يوضح ذلک.

جدول (15) يوضح اختبار شيفية للمقارنات المتعددة

 

التصميم الأول

م=22.621

التصميم الثاني

م=29.453

التصميم الرابع

م=30.816

التصميم الخامس

م=27.492

التصميم التاسع

م=27.374

التصميم العاشر

م=16.978

التصميم الحادي عشر

م=29.824

التصميم الثاني عشر

م=18.585

التصميم الثالث عشر

م=20.441

التصميم الخامس عشر

م=22.989

التصميم الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الثاني

6.831**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الرابع

8.194**

1.362**

-

 

 

 

 

 

 

 

التصميم الخامس

4.871**

1.960**

3.323 **

-

 

 

 

 

 

 

التصميم التاسع

4.753**

2.078**

3.441**

0.118

-

 

 

 

 

 

التصميم العاشر

5.642**

12.474**

13.837**

10.514**

10.396**

-

 

 

 

 

التصميم الحادي عشر

7.203**

0.371*

0.991**

2.331**

2.449**

12.845**

-

 

 

 

التصميم الثاني عشر

4.035**

10.867**

12.230**

8.906**

8.788**

1.607**

11.238**

-

 

 

التصميم الثالث عشر

2.180**

9.012**

10.375**

7.051**

6.933**

3.462**

9.383**

1.855**

-

 

التصميم الخامس عشر

0.368*

6.463**

7.826**

4.503**

4.385**

6.011**

6.834**

4.403**

2.548**

-

من الجدول والشکل السابق اتضح :

1-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الرابع وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الرابع.

2-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الحادي عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الحادي عشر.

3-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الثاني وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الثاني.

4-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الخامس وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الخامس.

5-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم التاسع وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم التاسع.

6-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الخامس عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الخامس عشر.

7-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الأول وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الأول.

8-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الثالث عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الثالث عشر.

9-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميم الثاني عشر وباقي التصميمات عند مستوي دلالة 0.01 لصالح التصميم الثاني عشر.

10- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الخامس عشر لصالح التصميم الخامس عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر.

11-  بينما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم التاسع.

فنجد أن التصميم الرابع کان أفضل التصميمات المستحدثة من زخارف العصر العثماني باستخدام برنامج معالجة الصور لإثراء مکملات الملابس وفقا لآراء المستهلکين، يليه التصميم الحادي عشر، ثم التصميم الثاني، ثم التصميم الخامس، ثم التصميم التاسع، ثم التصميم الخامس عشر، ثم التصميم الأول، ثم التصميم الثالث عشر، ثم التصميم الثاني عشر، وأخيرا التصميم العاشر. 

 

توصيات البحث

1- أهمية القيام بمعالجات فنية للزخارف الإسلامية بأسلوب عصري باستخدام التقنيات الحديثة في التصميم والتنفيذ مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على روح ثقافة وتاريخ المصدر الإسلامي.

2-  ضرورة الاتجاه للاستلهام من فنون العصور الإسلامية في تدريس مقررات قسم الملابس والنسيج کمقرر التطريز اليدوي، مکملات الملابس التقليدية، التطريز الآلي وغيرها من مقررات القسم وذلک لما تحويه الفنون الإسلامية من قيم تشکيلية تضفي على التصميمات نوعا من
التميز والأصالة.

3- إنشاء مکتبة متخصصة للتراث الإسلامي تضم کل ما کتب من بحوث علمية، مؤلفات ومقالات حول التراث الإسلامي وذلک من شأنه أن يسهل للباحثين والدارسين الرجوع إليها.

4- عمل موسوعة علمية فنية عن جماليات الفنون الإسلامية تضم صورا وشروحات المشغولات الفنية التي أنتجت خلال العصور الاسلامية کدراسة علمية تتولاها هيئة إسلامية عربية للحفاظ على مورثاتنا الحضارية وتسهيلا لعمل البحوث المستقبلية.



[1]ملحق البحث رقم (1)،(2).

[2]ملحق البحث رقم (5) .

[3]ملحق البحث رقم (6) .

قائمة المراجع:
1.    الألفي، أبو صالح(1998م) الفن الإسلامي اصوله فلسفته مدارسه، لبنان : دار المعارف.
2.    أبو موسى، إيهاب فاضل (2006م)، تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية المساهمة في بناء  برامج الحاسب الآلي التطبيقية، القاهرة : دار الکتاب الحديث.
3.    أبادير، ماجد مجدي نصر الله (2002م) دراسة تطبيقية للزخارف القبطية واستخدامها في تصميم مکملات ملابس کتذکارات سياحية، رسالة دکتوراه قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، القاهرة.
4.    بدوي، أحمد زکي( 1991م) معجم مصطلحات الدراسات الانسانية والفنون الجميلة والتشکيلية ، القاهرة : دار الکتاب المصري.
5.    الباشا، حسن (1999م) موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية،ج1،ج2، ج3، ج4، ج5   لبنان: أوراق شرقية.
6.    البعلبکي، منير (1983) قاموس المورد، بيروت : دار العلم للملايين.
7.    الجزائري، أبي بکر جابر(1997م) ايسر التفاسير لکلام العلي الکبير، ط3،ج2، المدينة المنورة : مکتبة العلوم والحکم.
8.    حسني، إيناس (2005م) أثر الفن الاسلامي على التصوير في عصر النهضة، بيروت : دار الجيل.
9.    حموده، حسن علي (1984م) فن الزخرفة ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب.
10.خليل، نادية محمود (1999م) مکملات الملابس، القاهرة : دار الفکر العربي.
11.خليل، نادية محمود وحجازي، نجوى حسين (1999م) دراسة تحليلية تطبيقية لبعض نماذج مکملات الأزياء الشعبية النسائية السورية، الندوة الأولى للاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبدالعزيز ، 109 – 158.
12.طالو، محي الدين (2007م) الفنون الزخرفية، ج6، ط3، دمشق ، سوريا : دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة.
13.عبده، أماني عبد الباسط السيد محمد (2008م) دراسة مقارنة للملابس وزخارفها ومکملاتها في العراق القديم، رسالة ماجستير، قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان ، القاهرة.
14.العايد، أحمد وآخرون(1989م) المعجم العربي الأساسي للناطقين بالعربية ومتعلميها، القاهرة:   المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
15.عبد الهادي، عدلي محمد والدرايسه، محمد عبد الله (2009م) الزخرفة الاسلامية ،أ، عمان : مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
16.فريد، عبد المنعم ( 2002م) ابدأ مع Photoshop 7.0، القاهرة : دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع.
17.فرج، نادية صالح (2006م) تصميمات مبتکرة من التلي والاستفادة منها في مکملات ملابس السيدات، رسالة ماجستير قسم الملابس والنسيج کلية التربية النوعية جامعة عين شمس، القاهرة.
18.محمد، إيمان محمد حنفي (2008م) مکملات الملابس في ضوء تکنولوجيا ماکينات التطريز الآلي وأثرها في عروض الأزياء، رسالة ماجستير، قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان، القاهرة.
19.مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ( 1408-1409هـ/ 1988- 1989م)، زخرفة الفضة والمخطوطات عند المسلمين، معرض بقاعة الفن الإسلامي: الرياض.
20. Clandia , Paris  & Bernhard, Roetzel (2002) Aides a Guide to Fashion and Style ,  London..