نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة Introduction
الملبس احد الاهتمامات الرئيسية لطالبات الجامعة، بما فى ذلک المکملات التى تضيف على الزى رونقا وتيسر لها سبل الوصول إلى درجة عالية من الأناقة والمظهر اللائق (9).
وتتألق مکملات الملابس على الثوب البسيط فتعطى بريقا وأناقة غير مصطنعه وتضفى على الثياب لمسة ملفته للأنظار قد يتمحور کل جمال الثوب عليها حتى لو کان ثوبا رياضيا (2).
ومکملات الأزياء لها دور أساسى فى استکمال المظهر الخارجى لطالبات الجامعة التى تنشد الأناقة حيث تعطيها مزيدا من الثقة بالنفس والتأنق وتبرز جمال زيها مهما کان بسيطا، وتبعدها عن الملل من استخدام نفس الزى بشکل متکرر (20).
کما أن مکملات الملابس ذات قيمة اقتصادية هامة فعن طريقها يمکن تحويل ملابس العام الماضى الى ملابس حيوية وأنيقة، کما أنه يمکن عن طريق تغييرها استخدام زى واحد فى أکثر من مناسبة (20).
ونتيجة للأثر الکبير للمکملات فى اظهار الجمال والاناقة والتجديد والتميز وايضا الاثر الاقتصادى حيث المکملات وتأثيرها على الترشيد الاقتصادى فى المجال الملبسى ومن هنا کان لابد من البحث عن خامات وأساليب جديدة لتجميل المکملات ومنها اسلوبى الطباعة والتطريز.
حيث تعد الطباعة من أرخص وأسهل الوسائل وأکثرها استعمالا للحصول على تصميم أو رسم متعدد الألوان على سطح القماش وذلک مقارنة بما يمکن الحصول عليه من الخيوط المصبوغة المنسوجة فى الأقمشة (3).
أما التطريز يعتبر واحدا من أقدم الفنون وأکثرها جمالا سواء کان العمل بلون واحد مع اختيار غرزة واحده او اثنتين بسيطتين فى خط واحد أو تصميم أو کان العمل بغرزة معقدة وخامات مضافة فکل أنواع العمل تستخدم بهدف إضافة قيمة جمالية واثراء القطع المطرزة.
مشکلة البحث: Research Problem
مکملات الأزياء لها دور أساسي فى استکمال المظهر الخارجي لطالبات الجامعة التي تنشد الأناقة حيث تعطيها مزيدا من الثقة بالنفس والتأنق وتبرز جمال زيها مهما کان بسيطا ويبعدها عن الملل من استخدام نفس الزى بشکل متکرر.
وبذا أصبحت المکملات ضرورية ومتطلب من متطلبات الأناقة لذا کان من الضروري التنوع فى زخرفتها وابتکار حلول جديدة لتجميلها مع استخدام خامات أخرى وحيث أن صناعة الملابس ومکملاتها تحتوى على العديد من الصناعات المکملة لها من بينها طباعة المنسوجات والتطريز حيث تواکب هذه الصناعة الموضة بما تحمله من تصميمات جديدة قائمة على مبدأ التجريب فى الأساليب التشکيلية التصميمية المختلفة.
ومن هنا کانت تساؤلات البحث:
أهداف الدراسة : Research Aims
أهمية الدراسة: Research Importance
فروض الدراسة: Research Assumptions
حدود البحث : Research Limits
أ- قماش الايتامين بلون أبيض وبيج
ب-تصميمات زخرفية تصلح للطباعة بالاستنسل.
جـ-اسلوب الطباعة بالاستنسل.
د- اسلوب التطريز اليدوى.
خمسة وثلاثون طالبة من طالبات کلية التربية النوعية أقسام (اقتصاد منزلى، تربية فنية، حاسب آلي، إعلام تربوي) بالفرقة الرابعة لعرض المنتجات عليهم وتقييمها من خلال بنود الاستمارة.
أدوات البحث:Research Tools
منهج البحث: Research Curcumas
المنهج الوصفى + دراسة تطبيقية
مصطلحات البحث : Research Idioms
زخرفة القماش المنسوج باستخدام خامات متنوعة وأدوات خاصة تختلف باختلاف نوع القماش والخرز وابراز جمال التصميم الزخرفى (12).
هو ترجمة لموضوع معين بفکرة مرسومة هادفة لها علاقة تامة بوسيلة التنفيذ وتحمل فى طياتها قيما فنية (5).
الطريقة المستخدمة للحصول على اشکال زخرفية نماذج او رسومات ملونة بطرق مختلفة على شتى انواع النسيج المعروفة ليکتسب مظهرا جماليا ويحقق وظائف استعماليه تختلف باختلاف ظروف استخدامه (22).
ملحقات أو مشتملات والمکملات عبارة عن أشياء او قطع وأدوات تصاحب أشياء او قطع وادوات تصاحب اشياء رئيسية وتعمل على زيادة تأثيرها وان کانت هى فى حد ذاتها ثانوية.
وهى أشياء او قطع وأدوات تصاحب الملابس تعمل على زيادة تأثيرها مما يؤدى الى کمال وجمال الملبس من الناحيتين الجمالية والوظيفية (23).
يقصد بها المکملات المرتبطة بالبناء العضوى للجسم البشرى وتشمل:
2. المکملات غير الثابتة: مفردات يمکن إضافتها أو خلعها عن الملابس کالمفردات الخاصة بالرأس والرقبة والصدر والأذرع والخصر والقدمين (1 ).
هو ذلک النسيج الشبکى المصنوع من القطن او الالياف الصناعية والذى يستخدم فى تزيين الملابس والمفروشات (37).
الايتامين الکنفاه: نوعان من النسيج الخاص الذى يسهل عد خيوطه وتستخدم ابراه خاصة ذات سن غير مدبب لتطريز هذا النوع بخيوط مناسبة للنسيج المستعمل ويمکن ان ترسم الزخرفة فوق نسيج النوعين السابقين بالالوان المائية، ويوضع الغرز فوقها ويمکن ان تطرز زخارفه بدون رسم باستخدام اسلوب العد ويستخدم فى تنفيذه العديد من الغرز: (غرزة الصليب- الغرزة المائلة- الغرزة الأفقية- الغرزة الزخرفية- غرزة النجمة) (6).
دراسات سابقة
تهدف الدراسة الى: استعراض مکملات الازياء للتعرف على کيفية استخدامها لتحقيق الاناقة الملبسية لطالبات الجامعة. والتعرض للأسس السليمة عند اختيار واستخدام مکملات الازياء مع الإشارة إلى أهمية تکاملها مع العناصر الأخرى للأناقة الملبسية وذلک للوصول إلى درجة عالية من الاناقة الملبسية لطالبات الجامعة بتکلفة مقبولة ومناسبة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
3. تهتم طالبات الجامعة بمکملات الأزياء نظرا لتأثيرها الايجابي في رفع مستوى الأناقة الملبسية، زيادة الراحة النفسية، إبراز الاتجاه الملبسى، ترشيد الإنفاق على الملابس.
تهدف هذه الدراسة إلى : تنمية اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش للوصول إلى مستوى عال من الأناقة وتعرف الطالبات لأنواع مکملات الملابس المختلفة وعلى دور کل منها فى إضافة لمسات الجمال مما يؤدى إلى حسن الذوق والاختيار، ووضع الأسس العلمية لاختيار واستخدام المکملات وأيضا تصميم وتنفيذ نماذج مختلفة من مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش تتسم بالذوق الفني الرفيع لعرضها على الطالبات. وکذلک التعرف على أثر اختلاف نوع التعليم، التخصص الدراسي؟ المستوى الاجتماعي الاقتصادي على اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش تبعا للمستوى الاجتماعي الاقتصادي لصالح المستوى المرتفع.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش قبل عرض النماذج المنفذة عليهم وبعدها لصالح التطبيق البعدى.
وهدفت هذه الدراسة إلى: عمل دراسة لمواصفات خامة الکنفا والايتامين ومدى ملائمتها للغرض الذى تم اختيارها من أجله مشغولات فنية وعمل دراسة وصفية وتطبيقية للوحدات المستخدمة فى التطريز على الکنفا والايتامين، استنباط وحدات جديدة يمکن تطبيقها فى مشغولات فنية، عمل دراسة تحليلية لسمات المدرسة التأثيرية وتنفيذ بعض اللوحات بواسطة التطريز على الکنفا والايتامين مع توظيف الوحدات المناسبة للتصميم المختار للحصول على لوحات فنية عاليه القيمة والجمالية.
ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
1. إمکانية فتح مجالات أخرى من فنون الرسم والتطريز أمام المطرزات لاختيار أجمل الأشکال لتحويلها الى أعمال أجمل باستخدام الخيوط والإبر على خامات هندسية رائعة.
2. أمکن استخدام مصطلحات مساعدة وباستخدام الأسهم تقديم طريقة سهلة يمکن باتباع الأسهم تنفيذ النموذج المطلوب أطلق عليه اسم التمثيل السهمى للوحدة المتکررة
هدفت هذه الدراسة إلى : التعرف على اسلوب التصميمات للزخارف على أقمشة الايتامين، وضع اعتبارات علمية وفنية يجب مراعاتها عند التعامل مع أقمشة الايتامين الجمع بين اساليب التطريز المختلفة لاثراء القطع المنفذة، الاستفادة من التصميمات الزخرفية على أقمشة الايتامين وتطويعها لتصميم وتنفيذ الملابس والمفروشات وذلک فى مجال الصناعات الصغيرة.
ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
2. مساهمة المشغولات المطرزة على أقمشة الايتامين فى زيادة الدخل القومى والتغلب على مشکلة البطالة لأنها حرفة يدوية يمکن أن تعتمد عليها الصناعات الصغيرة.
هدفت هذه الدراسة الى التجريب فى تصميم وتقنيات المفروشات وذلک بالمزج بين اسلوبين جماليين هامين بالنسبة لأقمشة المفروشات وهما طباعة المنسوجات والتطريز بحيث يعمل اسلوب کعنصرا مکملا للأخر فى التصميم العام لانتاج المجموعات للمفروشات، واستخدمت الباحثة الوحدات البنائية الاسلامية فى محاولة لإحياء التراث الاسلامى وقد استخدم فى هذا البحث خامة القطن المخلوط بالبولى استر لإنتاج مجموعات من المفروشات (ستائر، قماش تنجيد، مفرش سفره، مفرش سرير) وتم التنفيذ باستخدام الطباعة بالشابلونات اليدوية والميکانيکية والتطريز الآلى لأفضل مجموعة تصميمية بناء على استمارات الاستبيان التى تم عن طريقها تحکيم التصميمات واختيار أفضل مجموعة للتنفيذ اتفق عليها المحکمون.
ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
2. أکدت على أهمية عناصر التصميم من حيث الخط والشکل واللون والخامة حيث لعبت دورا هاما لإبراز جماليات التصميم فتوفرت فيه کل المقومات المؤدية إلى نجاحه مع مراعاة الأسس الواجب إتباعها عند إنتاج تصميم جيد مثل التوازن والتناسب والإيقاع والوحدة وغيرها من الأسس.
وأفادت الدراسات السابقة الباحثة فيما يلى:
1. اهتمام الطالبة الجامعية بمکملات الازياء نظرا لدورها الايجابى فى رفع مستوى الاناقة الملبسية وزيادة الراحة النفسية وترشيد الانفاق على الملابس.
الإطار النظري للبحث:
نتناول فيه:
1. القماش المستخدم فى تنفيذ المکملات (الايتامين)
2. التصميم.
3. أسلوب زخرفة المکملات.
أ-الطباعة بالاستنسل ب-التطريز اليدوى بالخيوط والشرائط
4. المکملات المنفذة.
1. نسيج الايتامـــين:
کان الکتان ولقرون متعددة هو القاعدة المفضلة لشغل التطريز الإبرى (أشغال الايتامين) ويتم صنع نسيج الايتامين من القطن، أما الأنواع ذات الأولوية فى الجودة فيتم صنعها من خيوط الکتان المصقول الناعم وقماش الايتامين الذى يصنع من هذا النوع من الخيوط يکون قويا وثابتا ولا يلتوى شکله بسرعه (31).
شغل الايتامين يطلق عليه فى بعض الاحيان التطريز الابرى أو شغل الکنفاه نظرا لاستخدام نسيج الايتامين (نسيج الکنفا) للعمل عليه او تطريز شغل الإبرة کالمستخدم فى التنجيد وتعتبر الغرزة المتقاطعة أکثر الغرز المستخدمة بشکل واسع على الاطلاق حيث يمکن رؤيتها على ملابس النساء البدويات فى مصر وسوريا وفلسطين والأردن. (31).
اشغال الايتامين Needle point
شکل من أشکال التطريز على نسيج الايتامين حيث تغطى الغرز شکل النسيج لتعطى فى النهاية نسيج جديد من خامات خيوط الغرز. (30).
أشکال الايتامين هى أحد ابداعات اشغال الابرة وهى معروفة بأسماء متعددة بالانجليزية وهى... Needlepoint, needlework, Canvas work, Embroidery
وبالعربية تعنى النقاط بالإبره، شغل الإبرة، أشغال الکنفاه، وتطريز الايتامين على الترتيب.
(Needle point) بمعنى أشغال الإبرة فهو الاسم العام المستخدم فى امريکا للتعبير عن التطريز على أرضية من الايتامين باستخدام غرز هندسية وقد وجدت من عدة قرون واستخدمت الغرز الهندسية على قماش من الکتان الخشن، ولم تکن اشغال الايتامين حتى أواخر القرن السادس عشر کما هى معروفة حديثا حيث بدأت فى التطور الى أن وصلت الى تقنية عالية (34).
استعمالات الايتامين:
إن أشغال الايتامين متعددة الأغراض کالمعلقات والصور واللوحات الفنية کما تشمل الستائر والمفارش ومقاعد الکراسى والوسائد وأغطية المخدات کما تشتمل أيضا على أنواع السجاد (المشغول بالإبرة على أرضية الايتامين) الکبير والصغير الناعم والخشن وتضم ايضا حقائب اليد ويمکن عمل العديد من الاکسسوارات المکملة للأزياء والأحزمة والأساور والجيوب الخارجية وأغطيتها والأباليک والمجال يتسع بلا حصر لابداعات الفنان.
2. التصميم نوعان:
ويتضمن الخطوط البنائية وتظهر أهميته فى اختيار وترتيب الخطوط والاشکال والألوان بقدر مناسب وتوظيفها لخدمة الجسم البشرى.
ويعتبر إضافة ويستخدم بغرض إضافة صفة جمالية للتصميم البنائى، والتى تکون فى شکل کلفة او زخرفة مضافه (11).
عناصر التصميم الزخرفى:
تنحصر عناصر التصميم فى کل من الخط بأنواعه المختلفة المساحة- الملمس- الخامة- اللون- التباين- التکرار- ويتوقف نجاح التصميم على توزيع هذه العناصر بشکل جديد ومبتکر يحقق من خلاله قيما جمالية وتشکيلية جديدة تثرى التصميم کذلک ربط وتنسيق علاقات هذه العناصر والوحدات ببعضها البعض فى وحدة متکاملة لتحقيق الغرض والفکرة الموضوعة فى التصميم کما يجب ان نختار مجموعة لونية ترضى المشاهد وتتفق مع ميول وأذواق المستهلکين وتفى بغرض الاستخدام للمنتج (17).
3. أسلوب زخرفة المکملات
(أ) الطبــاعــة اليدويـــة:
يعد ميدان الطباعة اليدوية من الميادين التطبيقية التى تعتمد بشکل أساسى على مبدأ التجريب حيت تتعدد الطرق والأساليب المستخدمة کالاستنسل والشاشة الحريرية والقوالب الخشبية والباتيک وغيرها فکل أسلوب يحقق مطبوعات فنية مبتکرة تختلف فى إبداعاتها عن الاخرى (16).
الطباعة بالاستنسل:
تقوم الطباعة بالاستنسل على کثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون ولا يتشرب به، لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن القماش ولهذا تغطى الأماکن التى لا يراد تلوينها به، أما الأماکن التى تفرغ فهى التصميمات التى تطبع بألوان الصبغة المختلفة.
وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة وقلة التکاليف، کما أنها تغطى زخارف واسعة المساحات وأيضا دقيقة المساحة، ويمکن استخدام الوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة، أو قد تظهر فى مساحات کبيرة تتطلب کمية من الألوان والتصميمات التى تستعمل فى الطباعة ومحددة باستعمال لون واحد فقط (13).
أسلوب الطباعة:
تکون فيها حرکة اليد دائرية والالتفاف خفيف الحرکة. والفرشاة تعطى تأثير ناعم أملس الذى يکون سريع فى الإنتاج.
وللتأثير بالدق (منقر) استخدم الضرب برفق بانتظام وذلک بحرکة الفرشاة لأعلى وأسفل فوق کل السطح ( 33).
ولذا نحتاج فرش خاصة وألوان استنسل خاصة بالأقمشة. وهى تستحق الاهتمام وخاصة إذا کنا ننوى إعداد کمية کبيرة من المنتج (27)
شکل رقم (1)يوضح أسلوب الطباعة (Pula& Peter Knott, 1996) (33)
(ب) التطريز:
الخامات والأدوات والغرز المستخدمة فى التطريز
إن خيوط التطريز متوفرة بجميع الألوان السادة، والمتدرجة بخيارات واسعة، أيضا هناک خامات مختلفة من الخيوط حيث توجد الخيوط الحريرية والصوفية والقطنية کما تعالج بعض الخيوط بطرق صناعية خاصة للحصول على الخيوط المجعدة، واللامعة (32).
إن استخدام الشرائط الزخرفية يضفى الجمال والأناقة على الملابس کما أن تنوعها يساعد على ابتکار تصميمات وتشکيلات عديدة لزخرفة الملابس ويمکن استخدامها بديلا عن التطريز عن طريقة تکوين باقات من الأزهار أو الأشکال التجريدية على الملابس(7).
وتتعدد أنواع الشرائط الزخرفية بتعدد خاماتها وطرق نسجها وتشکيلها فمنها ما يلى:
يصنع من الخيوط اللامعة وهو عبارة عن حبل رفيع من عدة خيوط مزوية أو مجدولة مع بعضها البعض ويتراوح محيطه بين 1.6 إلى 38 ملم
شرائط من الحرير أو الرايون شاع استخدامها منذ فئات السنين وهو نسيج محکم يتصف بوجهه اللامع وظهره المطفأ.
أن أشرطة الحرير لها انتشار واسع وهى ناعمة وسهلة يمکن أن تشکل بالخيط والإبرة ولها ميزة إبراز التصميم بشکل ثلاثي الأبعاد (32).
وأشغال الأشرطة ممتعة جداً، سهلة ، وسريعة ومناسبة جدا للتطورات السريعة فى حياتنا. وهى أيضا مناسبة لمعظم الاحتياجات الشخصية. (28).
الأشرطة متوفرة بغالبية الألوان والخامات الصناعية والحريرية من عروض مختلفة تتراوح بين (2مم، 7سم) ويمکن استخدام لغرز تطريز مختلفة ( 29).
طريقة نظم الخيط وعقدة:
3. يترک مقدار 6 ملم من طرف الشريط الذي سبق قصه مائلا، وادخلى الإبرة في الشريط مع سحب طرفه الآخر ، فتتکون عقده في عين الإبرة ويکون الشريط جاهزا للاستعمال (15).
شکل رقم (2) يوضح طريقة نظم الخيط وعقده (15).
من الأدوات الهامة لتکوين الغرزة، وتختلف من حيث الطول ، السمک، وحجم الثقب وشکل السن، وتختار تبعا للنسيج وسمک الخيط ونوع الغرزة المستخدمة. ولکل إبرة رقم يدل على حجمها، فکلما زاد الرقم کانت الإبرة سميکة، وکلما قل الرقم کانت الإبرة رفيعة (20).
يجب اختيار الإبر التي تسمح بمرور الشريط عبر القماش دون ان يبلى (29).
أنواع الإبـر:
وهذا النوع من الإبر ذو سن رفيع وثقب طويل (وتأخذ العديد من الخيوط المجدولة) والمجموعة ذات أحجام من 5-10 وتعطى معظم أنواع الغرز وتستخدم فى النسيج المحبک.
من مميزاتها أنها کبيرة وسميکة مع طول ثقبها وذات سن حاد وتستخدم مع الخيوط السميکة.
من مميزاتها انها غير حادة السن مع طول الثقب وتدخل بين خيوط النسيج (کأقمشة الايتامين) وتستخدم بطريقة عد الخيوط مثل غرزة الصليب.
وهى إبرة الحياکة عموما وتحتوى على ثقب صغير مستدير وتوجد أيضا إبرة ذات سن حاد ولکن أقصر وتفضل فى عمل التضريب.
طويلة ورفيعه جدا مع صغر حجم الثقب حتى تتلاءم مع الخرز الصغير (19).
الغرز المستخدمة في الدراسة التطبيقية:
1.الغـــرزة نصف المتصالبــة Half cross point :
طريقة العمل:
شکل رقم (3) يوضح الغرزة نصف المتصالبة (24)
2.غرزة الصليب Cross Stitch:
هي واحدة من الغرز الأساسية في التطريز بالإبرة ولها العديد من الأشکال لأنها تصنع غرزتين متقاطعتين تغطى مربع من الکنفاه أو الايتامين (35).
طريقة العمل:
تنفذ هذه الغرزة من اليسار الى اليمين وهى عبارة عن غرزة مائلة کما هو موضح بالشکل.
شکل رقم (4) يوضح غرزة الصليب ( 8 )
3. الغرزة المتقاطعة سميرنا Smyrna Cross Stitch
وهى تنفذ فوق مربع من الکنفاه بواسطة أربع من خيوط الکنفاه (35).
شکل رقم (5) يوضح الغرزة المتقاطعة سميرنا ( 8 )
ويمکن الاکتفاء بعمل غرزة ثلاثية اى بدون الضلع الرابع کما يمکن تنفيذها باستخدام الشرائط.
4. غرزة السلسلة Chain Stich
من أغلب غرز التطريز شعبية ويمکن ان تستخدم للحدود الخارجية، او ملأ المساحة (25).
طريقة العمل:
1. ثبتى طرف الخيط من الخلف جهة اليمين بغرزتين صغيرتين فوق بعضهما.
2. اغرزى الابرة فى نفس مکان التثبيت ثم اخرجيها على بعد من 2 إلى 3 خيوط من النسيج وذلک تبعا لنوع الخيط والقماش المستخدم ولفى الخيط وراء الإبرة وهو شرط اساسى لنجاح الغرزة، أو تحت إبهام اليد اليسرى لتمر الإبرة فوقه عند عمل کل غرزة.
3. اغرزى الإبرة فى نهاية الغرزة السابقة بحيث تکون داخل دائرة السلسلة، ثم اخرجيها بعد نفس المسافة السابقة (15). ويمکن استخدام الشرائط فى تنفيذ هذه الغرزة .
شکل رقم (6) يوضح غرزة السلسلة ( 29 )
5. الشرائط بغرزة المرجريت:
بشريط عرض 4ملم طرزى غرز مرجريت من مرکز الورده الى خارجها بحيث تکون الغرز راخية ومتقاربة.
شکل رقم (7) يوضح الشرائط بغرزة المرجريت ( 38 )
6. غرزة المرجريت المتداخلة
تنفذ بعمل غرزة مرجريت کبيرة وبداخلها أخرى أصغر منها (15). وتنفذ هذه الغرزة باستخدام الشرائط.
شکل رقم (8) يوضح غرزة المرجريت المتداخلة ( 15 )
7. غرزة الحشو Satin Stitch
من الغرز التي تنفذ على سطرين وتستخدم لتغطية المساحات وهو عبارة عن غرز مستقيمة موازية لبعضها بشکل منتظم .
طريقة العمل:
يتم عمل الحشو من جهة اليسار إلى اليمين (26). ويمکن تنفيذ هذه الغرزة باستخدام الشرائط.
شکل رقم (9) يوضح غرزة الحشو ( 29 )
8. طريقة عمل الزهور بالشرائط: باستخدام غرزة العنکبوت
4. ثبتى الشريط فى قلب الوردة أى فى مرکزها وادخلى الشريط اعلى وأسفل کل خيط من خيوط الشعاع بالتناوب متجهة عکس عقارب الساعة إلى أن تتم الدورة الأولى.
شکل رقم (10) يوضح طريقة عمل الزهور بالشرائط (38)
9. أوراق الشجر بالشرائط
ويمکن تنفيذ اوراق الشجر فى صورة سلسلة .کما هو موضح بالشکل رقم (12).
شکل رقم (11) يوضح أوراق الشجر بالشرائط (15).
شکل رقم (12) يوضح غرزة مستنبطة من ورقة الشجر ( 38 )
4. أنواع المکملات المنفذة:
(أ) حقائب اليد Handbags
الحقيبة جزء هام من المظهر الخارجى للفرد، وتعتبر من المکملات الأساسية التى لا تستغنى عنها المرأة، ولا شک ان أشکال وخامات وألوان الحقائب تختلف من وقت إلى آخر ومن مجتمع لآخر، وتأخذ فى الاعتبار ظروف کل مجتمع والموضة السائدة فتخضع الحقائب لعمليات التجديد والابتکار فى تصميمها، فهى تأخذ أشکالا عديدة مبتکرة قد تکون منتظمة کالمستطيل والمربع والدائرة او غير منتظمة (20).
وتنقسم الحقائب تبعا لطريقة حملها إلى أربعة أنواع (Handbag) التى تحمل فى اليد، (clutch bag) التى تحمل فى الذراع اما التى تحمل فى الکتف فتسمى (ShoulderBag) والتى تحمل على الظهر فتسمى (Ruck sack bag) (36).
(ب) الأحذيــــة : Shoes:
تعتبر من العوامل الأساسية والهامة فى استکمال اناقة الفرد، ويعد شراء الحذاء من أهم القرارات التى يتخذها الشخص لأنه يمثل راحته فى جلسته وفى سيره. وتصنع الأحذية من خامات متعددة الأنواع أکثرها شيوعا هو الجلد الطبيعى والصناعى والشمواه والقماش"
وعند اختيار الحذاء وخامته يراعى شکل الثياب والمناسبة التى ترتدى فيها ويعتبر طراز الحذاء الملائم هو اللون الأبيض أو الأسود او البنى وبتصميم مفتوح أو مقفول وموديلات تقليدية (21).
(ج) الکوفــــيه: Scarf:
کلمة ايطالية استعارها أهل الشرق الذين کانوا يمارسون هذه التجارة فى الموانى المصرية والسورية فى القرون الوسطى (1).
وهى قطعة قماش مستطيلة تستخدم لتغطية الکتفين والجزء العلوى من الجسم (10).
الخامات المستخدمة في البحث:
مراحل تنفيذ الأطقم:
18. کل طقم مکون من (حقيبة يد – سابوه- کوفيه) وقد تم تنفيذ أربعة عشر طقم باستخدام أسلوب الطباعة بالاستنسل- عشرة أطقم أسلوب باستخدام اسلوبى الطباعة والتطريز معا
جدول رقم {1} الأطقم المنفذة من قماش الايتامين المطبوع ومواصفاتها
مسلسل |
الأطقــــم |
مواصفات الأطقم |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية (زهرة وأوراقها) |
||
ألوان الطباعة: (أصفر – برتقالى – اخضر فاتح) |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: {أصفر + أخضر} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية (أوراق) |
||
ألوان الطباعة: { برتقالى – بنى – أخضر فاتح} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصمـــيم: وحدة حيوانية {فراشة} |
||
ألوان الطباعة: ( أحمر- أصفر – أخضر) |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: ( أزرق – أخضر – أحمر) |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { أحمر – أخضر – أصفر} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية + حيوانية |
||
ألوان الطباعة: {برتقالى – أحمر – أصفر- بنى – أخضر – أخضر فاتح} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية + حيوانية |
||
ألوان الطباعة: {أحمر -برتقالى –اصفر-بنى - أخضر فاتح} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { برتقالى – أصفر – أخضر فاتح} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية (زهرة اللوتس) |
||
ألوان الطباعة: { أحمر – أخضر – أصفر} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { أخضر – بنى – برتقالى - أحمر} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { أخضر – أصفر- أحمر- بنى – أزرق} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: بيج |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { بنى فاتح – بنى غامق} |
||
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
||
نوع الخامة: ايتامين |
||
لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: وحدة نباتية |
||
ألوان الطباعة: { برتقالى – بنى – أخضر - أزرق} |
جدول رقم {2} الأطقم المنفذة من قماش الايتامين المطبوع والمطرز ومواصفاتها
م |
الأطقــــم |
مواصفات الأطقم |
1. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: { أصفر- أحمر – أخضر فاتح – بنى} |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (بنفسجى غامق – أصفر – برتقالى – بنى – أخضر فاتح) |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت – مرجريت متداخل - ورقة شجر – الحشو) |
||
2. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى + حيوانى (طائر) |
||
ألوان الطباعة: (بنى – أزرق – أخضر – برتقالى) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أزرق – أخضر فاتح – برتقالى – بنفسجى فاتح) |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر × فضى – بنى فاتح) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – الغرزة المائلة{ |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت -غرزة الصليب -غرزة الايتامين الثلاثية) |
||
3. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أحمر- برتقالى – أخضر فاتح – أخضر غامق) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أحمر – برتقالى فاتح) |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (برتقالى – أحمر غامق – أخضر فاتح) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – غرزة المرجريت{ |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (السلسلة – المرجريت المتداخل – ورقة) |
||
4. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: بيج |
||
التصميم : نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أزرق – أخضر فاتح – أحمر) |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر غامق - أخضر فاتح – أزرق- بنفسجى غامق- برتقالى – أحمر – بنى ) |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت – مرجريت متداخل- الورقة) |
||
5. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى + حيوانى (فراشة) |
||
ألوان الطباعة: (أصفر فاتح – أخضر فاتح – أخضر غامق - أحمر) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أصفر فاتح- أحمر- أخضر فاتح) |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (أصفر – أخضر فاتح – برتقالى – أحمر غامق) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – غرزة سميرنا{ |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (الورقة – المرجريت – مرجريت متداخل – السلسة – غرزة العنکبوت |
||
6. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أحمر -أزرق – أخضر فاتح – أخضر غامق- بنى) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أحمر – أزرق) |
||
ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر فاتح-ذهبى – أخضر غامق) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب { |
||
الغرز المستخدمة مع الشرائط: (غرزة الصليب- الحشو- غرزة الورقة في صورة سلسلة) |
||
7. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أصفر- برتقالى – أخضر– أحمر) |
||
ألوان خيوط التطريز: (برتقالى – أحمر فاتح- أخضر فاتح) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب { |
||
8. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أصفر- برتقالى – أخضر– ألوان برونز) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أصفر – أحمر غامق) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة سميرنا للأرضية{ |
||
9. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (أحمر فاتح - أخضر فاتح – أخضر غامق) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أحمر غامق) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – الغرزة المائلة{ |
||
10. |
نوع الطقم : حقيبة يد + کوفيه + سابوه |
|
نوع الخامة: ايتامين لون الخامة: أبيض |
||
التصميم: نباتى |
||
ألوان الطباعة: (بنفسجى فاتح - برتقالى – أخضر فاتح – أزرق فاتح- أصفر) |
||
ألوان خيوط التطريز: (أصفر- أخضر فاتح – أزرق فاتح- أحمر غامق) |
||
الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب { |
النتائج والمناقشة
أولا: الأطقم المنفذة من أقمشة الايتامين المطبوعة
-ينص الفرض الأول توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين وفقا للأسلوب المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 3)
جدول رقم {3}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعيارى |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
الأســلــــــوب |
1 |
135.000 |
الرابع |
5.657 |
32.739 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
116.000 |
الثانى عشر |
0.001 |
|||
3 |
142.000 |
الثانى |
0.001 |
|||
4 |
123.000 |
العاشر |
2.828 |
|||
5 |
122.000 |
الحادى عشر |
0.001 |
|||
6 |
146.500 |
الأول |
2.121 |
|||
7 |
123.500 |
التاسع |
0.707 |
|||
8 |
134.500 |
الخامس |
0.707 |
|||
9 |
132.500 |
السابع |
2.121 |
|||
10 |
112.000 |
الثالث عشر |
2.828 |
|||
11 |
133.000 |
السادس |
0.001 |
|||
12 |
123.500 |
التاسع مکرر |
2.121 |
|||
13 |
135.500 |
الثالث |
0.707 |
|||
14 |
125.000 |
الثامن |
4.243 |
|||
المتوسط العام |
|
128.857 |
|
9.706 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (3) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (146.50) کحد أقصى بينما بلغ نحو (112.00) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، وکان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للأسلوب) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم السادس- الطقم الثالث- الطقم الثالث عشر- الطقم الأول- الطقم الثامن – الطقم الحادى عشر- الطقم التاسع – الطقم الرابع عشر – (الطقم الثانى عشر ، السابع) تساووا فى درجة التقييم – الطقم الرابع – الطقم الخامس – الطقم الثانى – الطقم العاشر{، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 5.65) کحد أقصى فى الطقم الأول، ونحو (0.001) فى حالات الأطقم (الثانى ، الثالث، الخامس) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن متوسط الاسلوب للأطقم الکلية بلغ نحو (128.86) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (9.71) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار فرق بين المتوسطات للأسلوب عکست فيه (ف) المحسوبة (32.74) المعنوية احصائيا للفروق بين المتوسطات.
يتضح مما سبق أن أسلوب طباعة الاستنسل المستخدم يلاءم قماش الايتامين کما يلائم زخرفة کل من (حقيبة اليد- السابوه- الکوفيه) فى الطقم السادس الذى لاقى إعجاب الطالبات للشکل العام للطقم مما جعله فى الترتيب الأول يليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول.
- ينص الفرض الثانى توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتصميم المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 4)
جدول رقم {4}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الاطقم |
الانحراف المعيارى |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
التصــــــــــــــــــميم |
1 |
134.000 |
الرابع |
8.042 |
26.352 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
115.000 |
الثانى عشر |
3.742 |
|||
3 |
141.000 |
الثالث |
8.124 |
|||
4 |
121.000 |
الثامن |
6.976 |
|||
5 |
110.500 |
الثالث عشر |
6.557 |
|||
6 |
149.500 |
الأول |
2.887 |
|||
7 |
119.750 |
التاسع |
3.500 |
|||
8 |
141.750 |
الثانى |
4.500 |
|||
9 |
133.750 |
الخامس |
2.062 |
|||
10 |
105.750 |
الرابع عشر |
2.872 |
|||
11 |
127.000 |
السابع |
5.715 |
|||
12 |
118.750 |
العاشر |
2.986 |
|||
13 |
130.500 |
السادس |
3.786 |
|||
14 |
116.054 |
الحادى عشر |
2.380 |
|||
المتوسط العام |
|
126.054 |
|
13.245 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (4) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (149.500) کحد أقصى بينما بلغ نحو (105.750) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتصميم الزخرفى) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم السادس- الطقم الثامن- الطقم الثالث - الطقم الأول- الطقم التاسع – الطقم الثالث عشر- الطقم الحادى عشر – الطقم الرابع– (الطقم السابع ،الطقم الثانى عشر، الطقم الرابع عشر ، الطقم الثانى، الطقم الخامس، الطقم العاشر) ، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 8.124) کحد أقصى فى الطقم الثالث، ونحو (2.062) فى حالات الطقم (التاسع) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التصميم بلغ نحو (126.053) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (13.245) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفرق بين المتوسطات للتصميم عکست فيه (ف) المحسوبة (26.352) المعنوية احصائيا للفروق بين المتوسطات.
يتضح مما سبق أن التوزيع الجيد للتصميم الزخرفى من حيث المساحة والألوان وانسجام الألوان وملاءمته من حيث الشکل للمنتج جعل الطقم السادس يکون فى مقدمة الترتيب ويليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الثانى.
- ينص الفرض الرابع توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتسويق وعلاقته بالناحية الجمالية وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم(5)
جدول رقم {5}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعيارى |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
التســــــــــــــــــويق |
1 |
129.600 |
الرابع |
8.905 |
22.169 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
11.800 |
الحادى عشر |
6.261 |
|||
3 |
137.400 |
الثاني |
3.912 |
|||
4 |
120.400 |
السابع |
4.774 |
|||
5 |
109.800 |
الثانى عشر |
5.586 |
|||
6 |
148.200 |
الأول |
2.280 |
|||
7 |
115.400 |
التاسع |
5.941 |
|||
8 |
135.600 |
الثالث |
2.509 |
|||
9 |
127.400 |
الخامس |
4.979 |
|||
10 |
100.600 |
الثالث عشر |
8.849 |
|||
11 |
127.400 |
الخامس مکرر |
6.107 |
|||
12 |
114.200 |
العاشر |
8.319 |
|||
13 |
127.200 |
السادس |
5.541 |
|||
14 |
119.000 |
الثامن |
5.049 |
|||
المتوسط العام |
|
123.143 |
|
13.353 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (5) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (148.200) کحد أقصى بينما بلغ نحو (100.600) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث التسويق وعلاقته بالناحية الجمالية وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم السادس- الطقم الثالث - الطقم الثامن- الطقم الأول يليهم الأطقم ( التاسع، الحادى عشر) حيث تساووا فى درجة التقييم – الطقم الثالث عشر- الطقم الرابع – الطقم الرابع عشر–الطقم السابع -الطقم الثانى عشر- الطقم الثانى- الطقم الخامس- الطقم العاشر) ، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 8.905) کحد أقصى فى الطقم الأول، ونحو (2.280) فى حالات الطقم (السادس) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التسويق بلغ نحو (123.143) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (13.353) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين المتوسطات للتسويق بلغت فيه (ف) المحسوبة (22.169) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير إلى الاختلاف المعنوى إحصائيا بين متوسطات التسويق.ويتضح مما سبق أن ارتفاع القيمة الجمالية وملائمة قماش الايتامين لانتاج المکملات للاستخدام کحقيبة يد وسابوه وکوفيه للطالبه الجامعية جعلت الطقم السادس فى مقدمة الترتيب لإمکانية تسويقه وبذلک يتحقق صحة الفرض الرابع.
جدول رقم {6}
الأطقم |
إجمالي التقييم |
الترتيب |
1 |
398.600 |
الرابع |
2 |
342.800 |
الثانى عشر |
3 |
420.400 |
الثانى |
4 |
364.400 |
الثامن |
5 |
342.300 |
الثالث عشر |
6 |
444.200 |
الأول |
7 |
358.650 |
العاشر |
8 |
411.850 |
الثالث |
9 |
393.650 |
الخامس |
10 |
318.350 |
الرابع عشر |
11 |
387.900 |
السابع |
12 |
356.450 |
الحادى عشر |
13 |
393.200 |
السادس |
14 |
360.500 |
التاسع |
اتضح من جدول رقم (6) اتفاق الطالبات الجامعيات على ترتيب الأطقم على النحو التالى:
وفقا لإمکانية الاستفادة من طباعة الايتامين في إنتاج المکملات (الطقم السادس- الطقم الثالث- الطقم الثامن- الطقم الأول – الطقم التاسع- الطقم الثالث عشر- الطقم الحادى عشر- الطقم الرابع- الطقم الرابع عشر- الطقم السابع – الطقم الثانى عشر- الطقم الثانى- الطقم الخامس – الطقم العاشر) ويتضح مما سبق أنه يمکن الاستفادة من قماش الايتامين وطباعته فى انتاج وزخرفة مکملات تصلح للطالبة الجامعية وتصلح للتسويق وذلک بالاختيار الجيد للتصميم الزخرفى بمفرداته المختلفه وبذلک يتحقق صحة الفرض الخامس والسادس
ثانيا: الأطقم المنفذة من أقمشة الايتامين المطبوعة والمطرزة
- ينص الفرض الأول توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين وفقا للأسلوب المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 7)
جدول رقم {7}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعيارى |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
الأســلــــــوب |
1 |
119.667 |
التاسع |
2.082 |
85.953 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
139.667 |
الثالث |
2.082 |
|||
3 |
128.000 |
الثامن |
2.646 |
|||
4 |
116.333 |
العاشر |
1.528 |
|||
5 |
141.667 |
الثانى |
2.309 |
|||
6 |
137.667 |
الرابع |
0.577 |
|||
7 |
132.333 |
السادس |
1.52 |
|||
8 |
153.333 |
الأول |
0.577 |
|||
9 |
135.333 |
الخامس |
1.155 |
|||
10 |
130.000 |
السابع |
3.606 |
|||
المتوسط العام |
|
133.400 |
|
10.549 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (7) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (153.333) کحد أقصى بينما بلغ نحو (116.333) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للأسلوب) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم الثامن – الطقم التاسع - الطقم السابع – الطقم العاشر -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ما بين ( 3.606) کحد أقصى فى الطقم العاشر، ونحو (0.577) فى حالتى الأطقم (السادس ، الثامن) وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة الاسلوب بلغ نحو (133.400) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (10.549) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين المتوسطات للأسلوب بلغت فيه (ف) المحسوبة نحو (85.953) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات الاسلوب.
يتضح مما سبق أن أسلوب طباعة الاستنسل المستخدم يلاءم قماش الايتامين کما يلائم زخرفة کل من (حقيبة اليد- السابوه- الکوفيه) فى الطقم الثامن الذى لاقى إعجاب الطالبات للشکل العام للطقم مما جعله فى الترتيب الأول يليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول.
- ينص الفرض الثانى توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتصميم المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 8)
جدول رقم {8}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعيارى |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
التصــــــــميم |
1 |
117.750 |
التاسع |
4.272 |
82.261 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
145.750 |
الثالث |
6.292 |
|||
3 |
128.500 |
الثامن |
1.915 |
|||
4 |
108.000 |
العاشر |
2.944 |
|||
5 |
150.500 |
الثانى |
1.732 |
|||
6 |
140.250 |
الخامس |
2.872 |
|||
7 |
140.750 |
الرابع |
2.500 |
|||
8 |
155.000 |
الأول |
1.155 |
|||
9 |
133.000 |
السابع |
2.449 |
|||
10 |
136.500 |
السادس |
2.646 |
|||
المتوسط العام |
|
135.600 |
|
14.194 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (8) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (155.000) کحد أقصى بينما بلغ نحو (108.000) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتصميم) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السابع- الطقم السادس – الطقم العاشر - الطقم التاسع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ما بين ( 6.292) کحد أقصى فى الطقم الثانى، ونحو (1.155) فى حالة الطقم الثامن وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة الاسلوب بلغ نحو (135.600) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (14.194) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التصميم بلغت فيه (ف) المحسوبة نحو (82.261) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التصميم.
يتضح مما سبق أن التوزيع الجيد للتصميم الزخرفى من حيث المساحة والألوان وانسجام الألوان وملاءمته من حيث الشکل للمنتج جعل الطقم الثامن يکون فى مقدمة الترتيب ويليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الثانى.
- ينص الفرض الثالث توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتطريز المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 9)
جدول رقم {9}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعياري |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
التطـــريــــــــــز |
1 |
117.800 |
التاسع |
2.168 |
86.345 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
140.800 |
الثالث |
3.899 |
|||
3 |
127.600 |
الثامن |
1.342 |
|||
4 |
115.600 |
العاشر |
2.509 |
|||
5 |
144.400 |
الثانى |
2.881 |
|||
6 |
137.000 |
الرابع |
2.915 |
|||
7 |
131.400 |
السابع |
3.049 |
|||
8 |
155.200 |
الأول |
1.643 |
|||
9 |
134.200 |
الخامس |
3.962 |
|||
10 |
132.800 |
السادس |
2.949 |
|||
المتوسط العام |
|
133.680 |
|
11.636 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (9) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (155.200) کحد أقصى بينما بلغ نحو (115.600) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتطريز) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم التاسع – الطقم العاشر - الطقم السابع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ما بين ( 3.962) کحد أقصى فى الطقم التاسع، ونحو (1.342) فى حالة الطقم الثالث وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التطريز بلغ نحو (133.680) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (11.636) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التطريز بلغت فيه (ف) المحسوبة نحو (86.345) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التطريز.
يتضح مما سبق أن الاختيار الجيد للخيوط المستخدمة مع کلا من الطباعة بالاستنسل والغرز وملاءمتهم لقماش الايتامين مع وجود توافق وانسجام بين ألوان الخيوط وألوان الطباعه جعلت الطقم الثامن الأول فى الترتيب من حيث الناحية الجمالية(الزخرفية) وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث.
- ينص الفرض الرابع توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتسويق وعلاقته بالناحية الجمالية وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم(10)
جدول رقم {10}
وجه المقارنة |
الأطقم |
المتوسط |
ترتيب الأطقم |
الانحراف المعياري |
(ف) المحسوبة |
معنويات الفروق |
التســــويــــق |
1 |
117.600 |
التاسع |
5.639 |
31.670 |
معنوية جدا عند 0.01 |
2 |
138.800 |
الثالث |
5.541 |
|||
3 |
126.000 |
الثامن |
5.000 |
|||
4 |
109.600 |
العاشر |
6.542 |
|||
5 |
146.800 |
الثانى |
4.549 |
|||
6 |
138.600 |
الرابع |
6.025 |
|||
7 |
134.200 |
الخامس |
4.969 |
|||
8 |
151.600 |
الأول |
3.131 |
|||
9 |
131.600 |
السابع |
4.336 |
|||
10 |
132.200 |
السادس |
3.421 |
|||
المتوسط العام |
|
132.700 |
|
12.937 |
تبين من النتائج فى جدول رقم (10) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (151.600) کحد أقصى بينما بلغ نحو (109.600) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية وعلاقته بالتسويق وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:
}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم السابع – الطقم العاشر - الطقم التاسع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ما بين ( 6.542) کحد أقصى فى الطقم الرابع، ونحو (3.131) فى حالة الطقم الثامن وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التسويق بلغ نحو (132.700) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (12.937) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التسويق بلغت فيه (ف) المحسوبة نحو (31.670) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التسويق.
ويتضح مما سبق أن ارتفاع القيمة الجمالية وملائمة قماش الايتامين بانتاج المکملات للاستخدام کحقيبة يد وسابوه وکوفيه للطالبه الجامعية جعلت الطقم الثامن فى مقدمة الترتيب لإمکانية تسويقه وبذلک يتحقق صحة الفرض الرابع
جدول رقم {11}
الأطقم |
اجمالى التقييم |
الترتيب |
1 |
472.817 |
التاسع |
2 |
565.017 |
الثالث |
3 |
510.100 |
الثامن |
4 |
449.533 |
العاشر |
5 |
583.367 |
الثاني |
6 |
553.517 |
الرابع |
7 |
538.683 |
الخامــس |
8 |
615.133 |
الأول |
9 |
534.133 |
السادس |
10 |
531.500 |
السابع |
اتضح من جدول رقم (11) اتفاق الطالبات الجامعيات على ترتيب الأطقم على النحو التالى:
وفقا لامکانية الاستفادة من طباعة وتطريز الايتامين فى انتاج المکملات (الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس – الطقم السابع- الطقم التاسع- الطقم العاشر- الطقم الثالث- الطقم الأول- الطقم الرابع)
ويتضح مما سبق أنه يمکن الاستفادة من دمج أسلوبى الطباعة والتطريز واستخدامهم مع قماش الايتامين فى انتاج مکملات تصلح للطالبة الجامعية وتصلح للتسويق وذلک بالاختيار الجيد للتصميم الزخرفى بمفرداته المختلفه وغرز وخيوط وشرائط التطريز وبذلک يتحقق صحة الفرض الخامس والسادس.
التوصيـــــات
1. الاستفادة من أشغال الايتامين باستخدام الطباعة والتطريز فى إنتاج الملابس ومکملاتها کحرفة يدوية للشباب الخريجين بما يخدم الصناعات الصغيرة وبالتالى التغلب على مشکلة البطالة.
المراجـــع
أولا: المراجع العربية
1. إسلام عبد المنعم عبد الله حسين :" الاعتبارات الوظيفية لألياف الحرير الطبيعى وتطبيقها فى مجال مکملات الملابس" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 1995م. |
2. أسماء فؤاد زکى محمد متولى: " تنمية اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش" رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس، 2005م. |
3. أمل بسيونى عطية، علا يوسف عبد اللاه:" دراسة تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية الأقمشة تريکو اللحمة على النواحى الجمالية والوظيفية للطباعات المتعددة الألوان لملابس الأطفال لخدمة الصناعات الصغيرة والمتوسطة " مجلة الاقتصاد، المنزلى، جامعة المنوفية- يناير يونيو، 2005م |
4. بسمة بهاء الدين کمال سعد:" تصميمات الزخارف المطرزة على أقمشة الايتامين للاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2008. |
|
7. رشا فواز عبد العال:" إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج" ، کلية الاقتصاد المنزلى، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان ، 2001م |
8. صديقة يوسف محمود :"فن التطريز البرودرى " موسوعة سيدتى الميسرة ،ط1، دار الکتاب المصرى ،1999. |
9. صفاء صبرى ابراهيم الصعيدى:" أثر بعض مکملات الأزياء على مقومات الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة" رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ،2002م |
|
11. عبير عبد الله حسنين محسن:" فاعلية برنامج مقترح لتنمية التذوق الملبسى ومفهوم الذات لدى الاطفال المعاقين عقليا، فئة القابليين للتعليم"، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2008م. |
12. علا على علوان عمر :" اعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز لشعبة الملابس والنسيج وقياس فعاليته" رسالة دکتوراة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان ، 2000م. |
|
14. غادة شاکر عبد الفتاح عفيفى :" المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز فى تصميم أقمشة المفروشات باستخدام بعض الاساليب التطبيقية الحديثة" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2001م |
|
16. ماجده ابراهيم متولى الاسود" طباعة الأقمشة القطنية للحصول على تصميمات مبتکرة للأطفال " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ،2003 . |
17. ماجدة يوسف محمد اسماعيل، ماجده ابراهيم متولى الاسود:" تجميل الملابس بتصميمات زخرفية اسلامية مطبوعة ومطرزة بخامة عجينة السيراميک" بحث منشور بمجلة الاقتصاد المنزل، جامعة المنوفية، مجلد 18 العدد (1)يناير 2008م. |
18. منال ياقوت عبد العزيز محمد أنور:" دراسة تأثير استخدام الکنفاه والايتامين لعمل مشغولات فنية مستوحاه من سمات المدرسة التأثيرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2001. |
19. مها احمد عبد العزيز يوسف :" دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان ، 2002م. |
20. نادية محمود خليل: " مکملات الملابس (الاکسسوار) فن الأناقة والجمال" ط1- دار الفکر العربى، القاهرة، 1999م. |
|
22. نهى محمد عبده السيد: " استخدام الصبغات الطبيعية في طباعة أقمشة التريکو واستخدامها فى صناعة ملابس الأطفال" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2008م. |
23. هند محمد وهبه القرشى: " دراسة للمکملات الملبسية لطلبة مرحلة التعليم الاساسى کمدخل للتذوق الملبسى" رسالة ماجستير، ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2008م. |
ثانيا: المراجع الأجنبية:
24. Amelia Saint George: " The Needle point cross stitch books" London, conran octopus limted, 1992 |
25. Anna Griffiths: " An introduction to Embroidery" London, Quintet publishing limited, 1989. |
26. Anne_Marie Bodson, Josette Vinas Yroca:" Transfer Designs for Embraidery" search press limited, 2007 |
27. Carole Bohanan et al:" Paint craft" USA, North light Books, 1995. |
28. ChristineKingdom:" Glorious Ribbons" Pennsylvania, Chilton Book Company, 1996. |
29. Dorothy Wood:' Step-By-step Embroidery Stitches" London, Anness publishing limited, 2008 |
30. Gerald Knox: " Needle Point " Better Homes and Gardens –UsA, 1978. |
31. Gillow, John ، Stentence Bryan: " Avisual guide to traditional techniques" thame and Hudsonltd, 1999. |
32. Melind a Coss:" Complete Book of Embraidery" New York: Reader's Digest,1996 |
33. Pula & Peter Knatt:" Stencils and stenciling" England, Haynes publishing, 1996.
|
34. Rosemary Carnelius, Pegdoffek: " Teaching Needle craft-Ahand book for beginning instructor" – van no strand Reinhold campany – Newyork, 1979 |
35. Susan Higginson:" Needle point stitches" Britain, search press ltd, 2007 |
36. Takamura, Zeshu:" Fashion with style Graphies, 1992. |
ثالثا: مواقع النت:
38. www.Lakii.com |