طباعة وتطريز الإيتامين کمدخل لزخرفة مکملات الملابس لتصلح للطالبة الجامعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخـــص
تعد مکملات الزى ذات أهمية کبيرة فى اکتمال الشکل العام للملبس وخاصة ملابس الطالبة الجامعية لما تتطلبه من طبيعة فنية ووظيفية خاصة.
لذا اتجه البحث الى زيادة الحس الفنى لهذه المکملات من خلال استخدام طريقة الطباعة اليدوية بالاستنسل أو الطباعة والتطريز لقماش الايتامين وذلک يهدف الحصول على انماط جديدة للمکملات من خامات جديدة تتسم بالمظهر الانيق والمسايرة للعصر الحديث إلى جانب الاقتصاد فى التکلفة.
حيث أجريت الطباعة او الطباعة والتطريز على قماش الايتامين وانتجت بعض المکملات متمثلة فى (حقيبة يد – حذاء، سابوه، کوفيه) وللتأکد من جدوى هذه التطبيقات ثم عرضها على طالبات الجامعة للوقوف على القيمة الفنية والنفعية للمکملات المنفذة ومدى تقبل الطالبة الجامعية للمکملات المصنعه من قماش الايتامين المطبوع والمطرز.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة Introduction

الملبس احد الاهتمامات الرئيسية لطالبات الجامعة، بما فى ذلک المکملات التى تضيف على الزى رونقا وتيسر لها سبل الوصول إلى درجة عالية من الأناقة والمظهر اللائق  (9).

وتتألق مکملات الملابس على الثوب البسيط فتعطى بريقا وأناقة غير مصطنعه وتضفى على الثياب لمسة ملفته للأنظار قد يتمحور کل جمال الثوب عليها حتى لو کان ثوبا رياضيا (2).

ومکملات الأزياء لها دور أساسى فى استکمال المظهر الخارجى لطالبات الجامعة التى تنشد الأناقة حيث تعطيها مزيدا من الثقة بالنفس والتأنق وتبرز جمال زيها مهما کان بسيطا، وتبعدها عن الملل من استخدام نفس الزى بشکل متکرر (20).

کما أن مکملات الملابس ذات قيمة اقتصادية هامة فعن طريقها يمکن تحويل ملابس العام الماضى الى ملابس حيوية وأنيقة، کما أنه يمکن عن طريق تغييرها استخدام زى واحد فى أکثر من مناسبة (20).

ونتيجة للأثر الکبير للمکملات فى اظهار الجمال والاناقة والتجديد والتميز وايضا الاثر الاقتصادى حيث المکملات وتأثيرها على الترشيد الاقتصادى فى المجال الملبسى ومن هنا کان لابد من البحث عن خامات وأساليب جديدة لتجميل المکملات ومنها اسلوبى الطباعة والتطريز.

حيث تعد الطباعة من أرخص وأسهل الوسائل وأکثرها استعمالا للحصول على تصميم أو رسم متعدد الألوان على سطح القماش وذلک مقارنة بما يمکن الحصول عليه من الخيوط المصبوغة المنسوجة فى الأقمشة (3).

أما التطريز يعتبر واحدا من أقدم الفنون وأکثرها جمالا سواء کان العمل بلون واحد مع اختيار غرزة واحده او اثنتين بسيطتين فى خط واحد أو تصميم أو کان العمل بغرزة معقدة وخامات مضافة فکل أنواع العمل تستخدم بهدف إضافة قيمة جمالية واثراء القطع المطرزة.

مشکلة البحث:  Research Problem

مکملات الأزياء لها دور أساسي فى استکمال المظهر الخارجي لطالبات الجامعة التي تنشد الأناقة حيث تعطيها مزيدا من الثقة بالنفس والتأنق وتبرز جمال زيها مهما کان بسيطا ويبعدها عن الملل من استخدام نفس الزى بشکل متکرر.

وبذا أصبحت المکملات ضرورية ومتطلب من متطلبات الأناقة لذا کان من الضروري التنوع فى زخرفتها وابتکار حلول جديدة لتجميلها مع استخدام خامات أخرى وحيث أن صناعة الملابس ومکملاتها تحتوى على العديد من الصناعات المکملة لها من بينها طباعة المنسوجات والتطريز حيث تواکب هذه الصناعة الموضة بما تحمله من تصميمات جديدة قائمة على مبدأ التجريب فى الأساليب التشکيلية التصميمية المختلفة.

ومن هنا کانت تساؤلات البحث:

  1. ما مدى إمکانية الاستفادة من قماش الايتامين فى انتاج مکملات تصلح للطالبة الجامعية؟
  2. ما مدى ملاءمة الاسلوب المستخدم (طباعة الاستنسل) فى زخرفة مکملات الملابس المنتجه من الايتامين ؟
  3. ما مدى ملاءمة دمج أسلوبي طباعة الاستنسل والتطريز لقماش الايتامين؟
  4. ما مدى ملاءمة  التصميم الزخرفى للمکملات المنفذة؟
  5. ما مدى ملاءمة الخيوط او الشرائط المستخدمة فى التطريز مع الطباعة بالاستنسل؟
  6. ما مدى ملاءمة الخيوط او الشرائط المستخدمة فى التطريز مع قماش الايتامين؟
  7. ما مدى تحقيق القيم الجمالية فى المکملات المنفذة؟
  8. ما مدى ملاءمة المکملات المنفذة مع الأداء الوظيفى (الاستخدام النهائى کمکمل)؟

أهداف الدراسة :  Research Aims

  1. الاستفادة من امکانيات قماش الايتامين فى انتاج مکملات ملابس باستخدام الطباعة.
  2. الاستفادة من القيم الجمالية والفنية للطباعة والتطريز لعمل مکملات الملابس.
  3. الحصول على تأثيرات زخرفية تثرى مکملات ملابس الطالبة الجامعية.

أهمية الدراسة: Research  Importance

  1. الاستفادة من هذه الدراسة لإثراء التصميم الزخرفى باستخدام الطباعة والتطريز
  2. القاء الضوء على اسلوب جديد لانتاج المکملات من أقمشة الايتامين
  3. التنوع فى أساليب زخرفة المکملات بما يحقق الجانب الجمالى والوظيفى.
  4. الاستفادة من هذه الدراسة فى اثراء التطبيقات العملية لطالبات کلية التربية النوعية والاقتصاد المنزلى والکليات المناظرة.

فروض الدراسة: Research Assumptions

  1. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين وفقاً للأسلوب المستخدم فى زخرفتها.
  2. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتصميم المستخدم فى زخرفتها.
  3. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتطريز المستخدم فى زخرفتها.
  4. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتسويق وعلاقته بالناحية الجمالية.
  5. يمکن الاستفادة من قماش الايتامين فى انتاج مکملات تصلح للطالبة الجامعية.
  6. يمکن الاستفادة من اسلوبى الطباعة والتطريز فى تجميل مکملات الملابس المنتجة من قماش الايتامين.

حدود البحث :  Research Limits

  • نوعـــية

أ- قماش الايتامين بلون أبيض وبيج

ب-تصميمات زخرفية تصلح للطباعة بالاستنسل.

جـ-اسلوب الطباعة بالاستنسل.

د- اسلوب التطريز اليدوى.

  • بشــرية:

خمسة وثلاثون طالبة من طالبات کلية التربية النوعية أقسام (اقتصاد منزلى، تربية فنية، حاسب آلي، إعلام تربوي) بالفرقة الرابعة لعرض المنتجات عليهم وتقييمها من خلال بنود الاستمارة.

أدوات البحث:Research Tools

  1. استمارة تقييم للمنتجات
  2. الاسلوب الاحصائى.

منهج البحث: Research Curcumas

المنهج الوصفى + دراسة تطبيقية

مصطلحات البحث :  Research Idioms

  • التطـريــز:  Embroidery

زخرفة القماش المنسوج باستخدام خامات متنوعة وأدوات خاصة تختلف باختلاف نوع القماش والخرز وابراز جمال التصميم الزخرفى (12).

  • التصميم الزخرفى:The decorative design

هو ترجمة لموضوع معين بفکرة مرسومة هادفة لها علاقة تامة بوسيلة التنفيذ وتحمل فى طياتها قيما فنية (5).

 

  • الطباعــــة:Printing

الطريقة المستخدمة للحصول على اشکال زخرفية نماذج او رسومات ملونة بطرق مختلفة على شتى انواع النسيج المعروفة ليکتسب مظهرا جماليا ويحقق وظائف استعماليه تختلف باختلاف ظروف استخدامه (22).

  •  المکمــــــلات : Accessories

ملحقات أو مشتملات والمکملات عبارة عن أشياء او قطع وأدوات تصاحب أشياء او قطع وادوات تصاحب اشياء رئيسية وتعمل على زيادة تأثيرها وان کانت هى فى حد ذاتها ثانوية.

  • المکملات الملبسية Clothing Accessories

وهى أشياء او قطع وأدوات تصاحب الملابس تعمل على زيادة تأثيرها مما يؤدى الى کمال وجمال الملبس من الناحيتين الجمالية والوظيفية (23).

  • مکمــلات المـــلابس :

يقصد بها المکملات المرتبطة بالبناء العضوى للجسم البشرى وتشمل:

  1. المکملات الثابتة: مفردات مثبتة بالملبس ولا تنفصل عنه (الکلف)

2. المکملات غير الثابتة: مفردات يمکن إضافتها أو خلعها عن الملابس کالمفردات الخاصة بالرأس والرقبة والصدر والأذرع والخصر والقدمين  (1 ).

  • الايتامين: Etamin

هو ذلک النسيج الشبکى المصنوع من القطن او الالياف الصناعية والذى يستخدم فى تزيين الملابس والمفروشات (37).

الايتامين الکنفاه: نوعان من النسيج الخاص الذى يسهل عد خيوطه وتستخدم ابراه خاصة ذات سن غير مدبب لتطريز هذا النوع بخيوط مناسبة للنسيج المستعمل ويمکن ان ترسم الزخرفة فوق نسيج النوعين السابقين بالالوان المائية، ويوضع الغرز فوقها ويمکن ان تطرز زخارفه بدون رسم باستخدام اسلوب العد ويستخدم فى تنفيذه العديد من الغرز: (غرزة الصليب- الغرزة المائلة- الغرزة الأفقية- الغرزة الزخرفية- غرزة النجمة) (6).

دراسات سابقة

  • دراسة (1): صفاء صبرى إبراهيم الصعيدى 2002 (9)

تهدف الدراسة الى: استعراض مکملات الازياء للتعرف على کيفية استخدامها لتحقيق الاناقة الملبسية لطالبات الجامعة. والتعرض للأسس السليمة عند اختيار واستخدام مکملات الازياء مع الإشارة إلى أهمية تکاملها مع العناصر الأخرى للأناقة الملبسية وذلک للوصول إلى درجة عالية من الاناقة الملبسية لطالبات الجامعة بتکلفة مقبولة ومناسبة.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  1. تهتم اسر طالبات الجامعة برفع مستوى أناقة الطالبة الجامعية وذلک من خلال الاعتماد على مکملات الأزياء.
  2. تؤثر العوامل الاجتماعية المختلفة على طالبة الجامعة في اختيارها لنوع وشکل المکمل.

3. تهتم طالبات الجامعة بمکملات الأزياء نظرا لتأثيرها الايجابي في رفع مستوى الأناقة الملبسية، زيادة الراحة النفسية، إبراز الاتجاه الملبسى، ترشيد الإنفاق على الملابس.

  • دراسة (2) : أسماء فؤاد زکى محمد متولى، 2005 (2):

تهدف هذه الدراسة إلى : تنمية اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش للوصول إلى مستوى عال من الأناقة وتعرف الطالبات لأنواع مکملات الملابس المختلفة وعلى دور کل منها فى إضافة لمسات الجمال مما يؤدى إلى حسن الذوق والاختيار، ووضع الأسس العلمية لاختيار واستخدام المکملات وأيضا تصميم وتنفيذ نماذج مختلفة من مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش تتسم بالذوق الفني الرفيع لعرضها على الطالبات. وکذلک التعرف على أثر اختلاف نوع التعليم، التخصص الدراسي؟ المستوى الاجتماعي الاقتصادي على اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

1. توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش تبعا للمستوى الاجتماعي الاقتصادي لصالح المستوى المرتفع.

2. توجد فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش قبل عرض النماذج المنفذة عليهم وبعدها لصالح التطبيق البعدى.

  • دراسة (3): منال ياقوت عبد العزيز محمد أنور، 2001(18).

وهدفت هذه الدراسة إلى: عمل دراسة لمواصفات خامة الکنفا والايتامين ومدى ملائمتها للغرض الذى تم اختيارها من أجله مشغولات فنية وعمل دراسة وصفية وتطبيقية للوحدات المستخدمة فى التطريز على الکنفا والايتامين، استنباط وحدات جديدة يمکن تطبيقها فى مشغولات فنية، عمل دراسة تحليلية لسمات المدرسة التأثيرية وتنفيذ بعض اللوحات بواسطة التطريز على الکنفا والايتامين مع توظيف الوحدات المناسبة للتصميم المختار للحصول على لوحات فنية عاليه القيمة والجمالية.

ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:

1. إمکانية فتح مجالات أخرى من فنون الرسم والتطريز أمام المطرزات لاختيار أجمل الأشکال لتحويلها الى أعمال أجمل باستخدام الخيوط والإبر على خامات هندسية رائعة.

2. أمکن استخدام مصطلحات مساعدة وباستخدام الأسهم تقديم طريقة سهلة يمکن باتباع الأسهم تنفيذ النموذج المطلوب أطلق عليه اسم التمثيل السهمى للوحدة المتکررة

  1. أيدت النتائج بدرجات عالية مناسبة خامات الايتامين والکنفا لتنفيذ اعمال فنية تظهر سمات المدرسة التأثيرية وتعقدها.
  • دراسة (4): بسمة بهاء الدين کمال سعد، 2008(4):

هدفت هذه الدراسة إلى : التعرف على اسلوب التصميمات للزخارف على أقمشة الايتامين، وضع اعتبارات علمية وفنية يجب مراعاتها عند التعامل مع أقمشة الايتامين الجمع بين اساليب التطريز المختلفة لاثراء القطع المنفذة، الاستفادة من التصميمات الزخرفية على أقمشة الايتامين وتطويعها لتصميم وتنفيذ الملابس والمفروشات وذلک فى مجال الصناعات الصغيرة.

ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:

  1. هناک عدة طرق مختلفة للتصميم على أقمشة الايتامين

2. مساهمة المشغولات المطرزة على أقمشة الايتامين فى زيادة الدخل القومى والتغلب على مشکلة البطالة لأنها حرفة يدوية يمکن أن تعتمد عليها الصناعات الصغيرة.

  • دراسة (5): غادة شاکر عبد الفتاح عفيفى، 2001 (14):

هدفت هذه الدراسة الى التجريب فى تصميم وتقنيات المفروشات وذلک بالمزج بين اسلوبين جماليين هامين بالنسبة لأقمشة المفروشات وهما طباعة المنسوجات والتطريز بحيث يعمل اسلوب کعنصرا مکملا للأخر فى التصميم العام لانتاج المجموعات للمفروشات، واستخدمت الباحثة الوحدات البنائية الاسلامية فى  محاولة لإحياء التراث الاسلامى وقد استخدم فى هذا البحث خامة القطن المخلوط بالبولى استر لإنتاج مجموعات من المفروشات (ستائر، قماش تنجيد، مفرش سفره، مفرش سرير) وتم التنفيذ باستخدام الطباعة بالشابلونات اليدوية والميکانيکية والتطريز الآلى لأفضل مجموعة تصميمية بناء على استمارات الاستبيان التى تم عن طريقها تحکيم التصميمات واختيار أفضل مجموعة للتنفيذ اتفق عليها المحکمون.

ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:

  1. إمکانية المزج بين أسلوبي الطباعة والتطريز لتجميل المفروشات.

2. أکدت على أهمية عناصر التصميم من حيث الخط والشکل واللون والخامة حيث لعبت دورا هاما لإبراز جماليات التصميم فتوفرت فيه کل المقومات المؤدية إلى نجاحه مع مراعاة الأسس الواجب إتباعها عند إنتاج تصميم جيد مثل التوازن والتناسب والإيقاع والوحدة وغيرها من الأسس.

وأفادت الدراسات السابقة الباحثة فيما يلى:

1. اهتمام الطالبة الجامعية بمکملات الازياء نظرا لدورها الايجابى فى رفع مستوى الاناقة الملبسية وزيادة الراحة النفسية وترشيد الانفاق على الملابس.

  1. التعرف على مکملات الأزياء وکيفية استخدام الطالبة الجامعية لها لتحقق اناقتها الملبسية.
  2. امکانية تنمية اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش.
  3. التعرف على خامة الکنفا والايتامين وکيفية توظيفهم.
  4. امکانية دمج اسلوبى الطباعة والتطريز لزخرفة المفروشات.

الإطار النظري للبحث:

نتناول فيه:

1. القماش المستخدم فى تنفيذ المکملات (الايتامين)

2. التصميم.

3. أسلوب زخرفة المکملات.

أ-الطباعة بالاستنسل      ب-التطريز اليدوى بالخيوط والشرائط

4. المکملات المنفذة.

1. نسيج الايتامـــين:

کان الکتان ولقرون متعددة هو القاعدة المفضلة لشغل التطريز الإبرى (أشغال الايتامين) ويتم صنع نسيج الايتامين من القطن، أما الأنواع ذات الأولوية فى الجودة فيتم صنعها من خيوط الکتان المصقول الناعم وقماش الايتامين الذى يصنع من هذا النوع من الخيوط يکون قويا وثابتا ولا يلتوى شکله بسرعه  (31).

شغل الايتامين يطلق عليه فى بعض الاحيان التطريز الابرى أو شغل الکنفاه نظرا لاستخدام نسيج الايتامين (نسيج الکنفا) للعمل عليه او تطريز شغل الإبرة کالمستخدم فى التنجيد وتعتبر الغرزة المتقاطعة أکثر الغرز المستخدمة بشکل واسع على الاطلاق حيث يمکن رؤيتها على ملابس النساء البدويات فى مصر وسوريا وفلسطين والأردن. (31).

اشغال الايتامين Needle point

شکل من أشکال التطريز على نسيج الايتامين حيث تغطى الغرز شکل النسيج لتعطى فى النهاية نسيج جديد من خامات خيوط الغرز. (30).

أشکال الايتامين هى أحد ابداعات اشغال الابرة وهى معروفة بأسماء متعددة بالانجليزية وهى... Needlepoint, needlework, Canvas work, Embroidery

وبالعربية تعنى النقاط بالإبره، شغل الإبرة، أشغال الکنفاه، وتطريز الايتامين على الترتيب.

(Needle point)  بمعنى أشغال الإبرة فهو الاسم العام المستخدم فى امريکا للتعبير عن التطريز على أرضية من الايتامين باستخدام غرز هندسية وقد وجدت من عدة قرون واستخدمت الغرز الهندسية على قماش من الکتان الخشن، ولم تکن اشغال الايتامين حتى أواخر القرن السادس عشر کما هى معروفة حديثا حيث بدأت فى التطور الى أن وصلت الى تقنية عالية (34).

استعمالات الايتامين:

إن أشغال الايتامين متعددة الأغراض کالمعلقات والصور واللوحات الفنية کما تشمل الستائر والمفارش ومقاعد الکراسى والوسائد وأغطية المخدات کما تشتمل أيضا على أنواع السجاد (المشغول بالإبرة على أرضية الايتامين) الکبير والصغير الناعم والخشن وتضم ايضا حقائب اليد ويمکن عمل العديد من الاکسسوارات المکملة للأزياء والأحزمة والأساور والجيوب الخارجية وأغطيتها والأباليک والمجال يتسع بلا حصر لابداعات الفنان.

2. التصميم نوعان:

  • التصميم البنائى The Struclural Design:

ويتضمن الخطوط البنائية وتظهر أهميته فى اختيار وترتيب الخطوط والاشکال والألوان بقدر مناسب وتوظيفها لخدمة الجسم البشرى.

  • التصميم الزخرفى Decorative Design

ويعتبر إضافة ويستخدم بغرض إضافة صفة جمالية للتصميم البنائى، والتى تکون فى شکل کلفة او زخرفة مضافه (11).

عناصر التصميم الزخرفى:

تنحصر عناصر التصميم فى کل من الخط بأنواعه المختلفة المساحة- الملمس- الخامة- اللون- التباين- التکرار- ويتوقف نجاح التصميم على توزيع هذه العناصر بشکل جديد ومبتکر يحقق من خلاله قيما جمالية وتشکيلية جديدة تثرى التصميم کذلک ربط وتنسيق علاقات هذه العناصر والوحدات ببعضها البعض فى وحدة متکاملة لتحقيق الغرض والفکرة الموضوعة فى التصميم کما يجب ان نختار مجموعة لونية ترضى المشاهد وتتفق مع ميول وأذواق المستهلکين وتفى بغرض الاستخدام للمنتج (17).

3. أسلوب زخرفة المکملات

(أ) الطبــاعــة اليدويـــة:

يعد ميدان الطباعة اليدوية من الميادين التطبيقية التى تعتمد بشکل  أساسى على مبدأ التجريب حيت تتعدد الطرق والأساليب المستخدمة کالاستنسل والشاشة الحريرية والقوالب الخشبية والباتيک وغيرها فکل أسلوب يحقق مطبوعات فنية مبتکرة تختلف فى إبداعاتها عن الاخرى  (16).

الطباعة بالاستنسل:

تقوم الطباعة بالاستنسل على کثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون ولا يتشرب به، لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن القماش ولهذا تغطى الأماکن التى لا يراد تلوينها به، أما الأماکن التى تفرغ فهى التصميمات التى تطبع بألوان الصبغة المختلفة.

وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة وقلة التکاليف، کما أنها تغطى زخارف واسعة المساحات وأيضا دقيقة المساحة، ويمکن استخدام الوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة، أو قد تظهر فى مساحات کبيرة تتطلب کمية من الألوان والتصميمات التى تستعمل فى الطباعة ومحددة باستعمال لون واحد فقط (13).

أسلوب الطباعة:

تکون فيها حرکة اليد دائرية والالتفاف خفيف الحرکة. والفرشاة تعطى تأثير ناعم أملس الذى يکون سريع فى الإنتاج.

وللتأثير بالدق (منقر) استخدم الضرب برفق بانتظام وذلک بحرکة الفرشاة لأعلى وأسفل فوق کل السطح ( 33).

ولذا نحتاج فرش خاصة وألوان استنسل خاصة بالأقمشة. وهى تستحق الاهتمام وخاصة إذا کنا ننوى إعداد کمية کبيرة من المنتج (27)

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1)يوضح أسلوب الطباعة (Pula& Peter Knott, 1996) (33)

(ب) التطريز:

الخامات والأدوات والغرز المستخدمة فى التطريز

  • الخيـــــوط Thread:

إن خيوط التطريز متوفرة بجميع الألوان السادة، والمتدرجة بخيارات واسعة، أيضا هناک خامات مختلفة من الخيوط حيث توجد الخيوط الحريرية والصوفية والقطنية کما تعالج بعض الخيوط بطرق صناعية خاصة للحصول على الخيوط المجعدة، واللامعة (32).

  • ·     الشرائط الزخرفية:

إن استخدام الشرائط الزخرفية يضفى الجمال والأناقة على الملابس کما أن تنوعها يساعد على ابتکار تصميمات وتشکيلات عديدة لزخرفة الملابس ويمکن استخدامها بديلا عن التطريز عن طريقة تکوين باقات من الأزهار أو الأشکال التجريدية على الملابس(7).

وتتعدد أنواع الشرائط الزخرفية بتعدد خاماتها وطرق نسجها وتشکيلها فمنها ما يلى:

  • ·     الکـــردون : "Cord":

يصنع من الخيوط اللامعة وهو عبارة عن حبل رفيع من عدة خيوط مزوية أو مجدولة مع بعضها البعض ويتراوح محيطه بين 1.6 إلى 38 ملم

  • ·     شرائــط الســاتـان (Satin Ribbons):

شرائط من الحرير أو الرايون شاع استخدامها منذ فئات السنين وهو نسيج محکم يتصف بوجهه اللامع وظهره المطفأ.

أن أشرطة الحرير لها انتشار واسع وهى ناعمة وسهلة يمکن أن تشکل بالخيط والإبرة ولها ميزة إبراز التصميم بشکل ثلاثي الأبعاد (32).

وأشغال الأشرطة ممتعة جداً، سهلة ، وسريعة ومناسبة جدا للتطورات السريعة فى حياتنا. وهى أيضا مناسبة لمعظم الاحتياجات الشخصية. (28).

الأشرطة متوفرة بغالبية الألوان والخامات الصناعية والحريرية من عروض مختلفة تتراوح بين (2مم، 7سم) ويمکن استخدام لغرز تطريز مختلفة  ( 29).

طريقة نظم الخيط وعقدة:

  1. يقص طرف الشريط بطريقة مائلة.
  2. تلضم الإبرة بالشريط ويسحب بمقدار 5سم تقريبا.

3. يترک مقدار 6 ملم من طرف الشريط الذي سبق قصه مائلا، وادخلى الإبرة في الشريط مع سحب طرفه الآخر ، فتتکون عقده في عين الإبرة ويکون الشريط جاهزا للاستعمال (15).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) يوضح طريقة نظم الخيط وعقده (15).

  • ·     الإبــــــر Needles:

من الأدوات الهامة لتکوين الغرزة، وتختلف من حيث الطول ، السمک، وحجم الثقب وشکل السن، وتختار تبعا للنسيج وسمک الخيط ونوع الغرزة المستخدمة. ولکل إبرة رقم يدل على حجمها، فکلما زاد الرقم کانت الإبرة سميکة، وکلما قل الرقم کانت الإبرة رفيعة (20).

  • ·     إبر الشرائط :

يجب اختيار الإبر التي تسمح بمرور الشريط عبر القماش دون ان يبلى  (29).

أنواع الإبـر: 

  1. إبرة التطريز Crewel Needle:

وهذا النوع من الإبر ذو سن رفيع وثقب طويل (وتأخذ العديد من الخيوط المجدولة) والمجموعة ذات أحجام من 5-10 وتعطى معظم أنواع الغرز وتستخدم فى النسيج المحبک.

  1. 2.  إبرة شينل Chenille Needle

من مميزاتها أنها کبيرة وسميکة مع طول ثقبها وذات سن حاد وتستخدم مع الخيوط السميکة.

  1. 3.  إبرة التبسترى Tapestry:

من مميزاتها انها غير حادة السن مع طول الثقب وتدخل بين خيوط النسيج (کأقمشة الايتامين) وتستخدم بطريقة عد الخيوط مثل غرزة الصليب.

  1. 4.  الإبرة حادة السن Sharp Needle:

وهى إبرة الحياکة عموما وتحتوى على ثقب صغير مستدير وتوجد أيضا إبرة ذات سن حاد ولکن أقصر وتفضل فى عمل التضريب.

  1. 5.  إبرة الخرز Beeding Needle:

طويلة ورفيعه جدا مع صغر حجم الثقب حتى تتلاءم مع الخرز الصغير (19).

الغرز المستخدمة في الدراسة التطبيقية:

1.الغـــرزة نصف المتصالبــة Half cross point :

طريقة العمل:

  1. الصف الأول من اليسار إلى اليمين: غرزة مرسله مائله على خيط مزدوج بالطول والعرض.
  2. الصف الثانى من اليمين إلى اليسار غرزة مرسلة إلى اليسار ثم يکرر العمل ذهابا وإيابا

 

 

 

 

 

شکل رقم (3) يوضح الغرزة نصف المتصالبة (24)

2.غرزة الصليب Cross Stitch:

هي واحدة من الغرز الأساسية في التطريز بالإبرة ولها العديد من الأشکال لأنها تصنع غرزتين متقاطعتين تغطى مربع من الکنفاه أو الايتامين (35).

طريقة العمل:

تنفذ هذه الغرزة من اليسار الى اليمين وهى عبارة عن غرزة مائلة کما هو موضح بالشکل.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4) يوضح غرزة الصليب ( 8 )

3. الغرزة المتقاطعة سميرنا Smyrna Cross Stitch

وهى تنفذ فوق مربع من الکنفاه بواسطة أربع من خيوط الکنفاه (35).

 
   

 

 

 

 

 

شکل رقم (5) يوضح الغرزة المتقاطعة سميرنا (  8 )

ويمکن الاکتفاء بعمل غرزة ثلاثية اى بدون الضلع الرابع کما يمکن تنفيذها باستخدام الشرائط.

4. غرزة السلسلة Chain Stich

من أغلب غرز التطريز شعبية ويمکن ان تستخدم للحدود الخارجية، او ملأ المساحة (25).

طريقة العمل:

1. ثبتى طرف الخيط من الخلف جهة اليمين بغرزتين صغيرتين فوق بعضهما.

2. اغرزى الابرة فى نفس مکان التثبيت ثم اخرجيها على بعد من 2 إلى 3 خيوط من النسيج وذلک تبعا لنوع الخيط والقماش المستخدم ولفى الخيط وراء الإبرة وهو شرط اساسى لنجاح الغرزة، أو تحت إبهام اليد اليسرى لتمر الإبرة فوقه عند عمل کل غرزة.

3. اغرزى الإبرة فى نهاية الغرزة السابقة بحيث تکون داخل دائرة السلسلة، ثم اخرجيها بعد نفس المسافة السابقة (15). ويمکن استخدام الشرائط فى تنفيذ هذه الغرزة .

 
   

 

 

 

 

 

شکل رقم (6) يوضح غرزة السلسلة  ( 29  )

5. الشرائط بغرزة المرجريت:

بشريط عرض 4ملم طرزى غرز مرجريت من مرکز الورده الى خارجها بحيث تکون الغرز راخية ومتقاربة.

 

 

 

 

 

شکل رقم (7) يوضح الشرائط بغرزة المرجريت (  38 )

6. غرزة المرجريت المتداخلة

تنفذ بعمل غرزة مرجريت کبيرة وبداخلها أخرى أصغر منها (15). وتنفذ هذه الغرزة باستخدام الشرائط.

 

 

 

 

 

شکل رقم (8) يوضح غرزة المرجريت المتداخلة ( 15 )

7. غرزة الحشو Satin Stitch

من الغرز التي تنفذ على سطرين وتستخدم لتغطية المساحات وهو عبارة عن غرز مستقيمة موازية لبعضها بشکل منتظم .

طريقة العمل:

يتم عمل الحشو من جهة اليسار إلى اليمين (26). ويمکن تنفيذ هذه الغرزة باستخدام الشرائط.

 

 

 

 

شکل رقم (9) يوضح غرزة الحشو ( 29 )

8. طريقة عمل الزهور بالشرائط: باستخدام غرزة العنکبوت

  1. حددى مرکز الوردة ومدى بالقلم الرصاص عددا فرديا من الأشعة بالطول المرغوب وکلما طال الشعاع کبر حجم الزهرة.
  2. استخدمى خيط بکرة او تطريز بنفس لون الوردة ومدى خيوط سراجه على خطوط الشعاع السابقة.
  3. انظمى الشريط فى الإبرة واعقدى طرفه

4. ثبتى الشريط فى قلب الوردة أى فى مرکزها وادخلى الشريط اعلى وأسفل کل خيط من خيوط الشعاع بالتناوب متجهة عکس عقارب الساعة إلى أن تتم الدورة الأولى.

  1. اسحبى الخيط بقوة کى لا تظهر خيوط الشعاع وذلک فى الدورة الأولى فقط
  2. اکملى لف الشريط فى الدورات التالية بنفس الطريقة مع ارخاءه إلى أن تختفى خيوط الشعاع ، ثم ثبتيه فى الخلف (15).
 
   

 

 

 

 

 

شکل رقم (10) يوضح طريقة عمل الزهور بالشرائط (38)

9. أوراق الشجر بالشرائط

  1. اغرزى الإبرة من الخلف فى بداية الورقة، ثم ابسطى الشريط واغرزى الابرة فى منتصفه واسحبيها برفق إلى بداية الورقة التالية (15).

 

ويمکن تنفيذ اوراق الشجر فى صورة سلسلة .کما هو موضح بالشکل رقم (12).

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (11) يوضح أوراق الشجر بالشرائط (15).

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (12) يوضح غرزة مستنبطة من ورقة الشجر ( 38 )

4. أنواع المکملات المنفذة:

(أ) حقائب اليد Handbags

الحقيبة جزء هام من المظهر الخارجى للفرد، وتعتبر من المکملات الأساسية التى لا تستغنى عنها المرأة، ولا شک ان أشکال وخامات وألوان الحقائب تختلف من وقت إلى آخر ومن مجتمع لآخر، وتأخذ فى الاعتبار ظروف کل مجتمع والموضة السائدة فتخضع الحقائب لعمليات التجديد والابتکار فى تصميمها، فهى تأخذ أشکالا عديدة مبتکرة قد تکون منتظمة کالمستطيل والمربع والدائرة او غير منتظمة (20).

وتنقسم الحقائب تبعا لطريقة حملها إلى أربعة أنواع (Handbag) التى تحمل فى اليد، (clutch bag) التى تحمل فى الذراع اما التى تحمل فى الکتف  فتسمى (ShoulderBag) والتى تحمل على الظهر فتسمى (Ruck sack bag) (36).

(ب) الأحذيــــة : Shoes:

تعتبر من العوامل الأساسية والهامة فى استکمال اناقة الفرد، ويعد شراء الحذاء من أهم القرارات التى يتخذها الشخص لأنه يمثل راحته فى جلسته وفى سيره. وتصنع الأحذية من خامات متعددة الأنواع أکثرها شيوعا هو الجلد الطبيعى والصناعى والشمواه والقماش"

وعند اختيار الحذاء وخامته يراعى شکل الثياب والمناسبة التى ترتدى فيها ويعتبر طراز الحذاء الملائم هو اللون الأبيض أو الأسود او البنى وبتصميم مفتوح أو مقفول وموديلات تقليدية (21).

(ج) الکوفــــيه: Scarf:

کلمة ايطالية استعارها أهل الشرق الذين کانوا يمارسون هذه التجارة فى الموانى المصرية والسورية فى القرون الوسطى (1).

وهى قطعة قماش مستطيلة تستخدم لتغطية الکتفين والجزء العلوى من الجسم (10).

الخامات المستخدمة في البحث:

  1. قماش الايتامين
  2. استنسل
  3. الوان الطباعة
  4. تصميمات زخرفية تصلح للطباعة بالاستنسل.
  5. خيوط تطريز (کتون بارليه) بألوان مختلفة + کردون وشرائط تطريز بعرض 3 ملم + ابر تطريز للايتامين
  6. أدوات تجهيز الاستنسل للطباعة (کربون للطباعة، اله حاده لتفريغ الاستنسل)

مراحل تنفيذ الأطقم:

  1. تحديد المنتجات التى سوف تنفذ( حقيبة يد- حذاء- کوفيه)
  2. إعداد باترون للمنتجات المکملات التى سوف تنفذ
  3. شراء القماش الذى سوف ينفذ عليه التصميم الايتامين- والاستنسل والالوان والفرش والخيوط وشرائط التطريز.
  4. قص قماش الايتامين ليصلح لحقيبة اليد والحذاء (سابوه) والکوفيه
  5. تحديد التصميم الذى سوف ينفذ ويتفق مع المنتج.
  6. طباعة التصميم على الاستنسل.
  7. تفريغ الاستنسل.
  8. تحديد الالوان التى سوف يتم الطباعة بها.
  9. طباعة التصميم على القماش باستخدام الاستنسل المفرغ والالوان المحددة.
  10. تحديد الغرز المستخدمة فى التطريز (فى حالة تطريز المنتجات)
  11. تحديد الخيوط أو الشرائط والوانها للقيام بعملية التطريز (في حالة التطريز)
  12. القيام بتطريز المنتجات (في حالة التطريز)
  13. خياطة المنتجات واعدادها للشکل النهائى.
  14. إعداد استمارة لتقييم المنتجات.
  15. عرض الاستمارة على المحکمين من اساتذة الجامعة للحکم على البنود.
  16. عرض المنتجات على طالبات الجامعة للحکم على المنتجات وفقا لبنود الاستمارة وعددهم (35).
  17. استخدام التحليل الاحصائى للوصول إلى النتائج.

18. کل طقم مکون من (حقيبة يد – سابوه- کوفيه) وقد تم تنفيذ أربعة عشر طقم باستخدام أسلوب الطباعة بالاستنسل- عشرة أطقم أسلوب باستخدام اسلوبى الطباعة والتطريز معا

جدول رقم {1}  الأطقم المنفذة من قماش الايتامين  المطبوع ومواصفاتها

مسلسل

الأطقــــم

مواصفات الأطقم

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:   ايتامين                                          

لون الخامة: أبيض       

التصميم: وحدة نباتية (زهرة وأوراقها)

ألوان الطباعة: (أصفر – برتقالى – اخضر فاتح)

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:  ايتامين                                                 

لون الخامة:  أبيض

التصميم:     نباتى               

ألوان الطباعة: {أصفر + أخضر}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية   (أوراق)             

ألوان الطباعة:  { برتقالى – بنى – أخضر فاتح}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                          

لون الخامة:  أبيض       

التصمـــيم: وحدة حيوانية {فراشة}

ألوان الطباعة: ( أحمر- أصفر – أخضر)

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:  ايتامين                     

لون الخامة:  أبيض          

التصميم:   نباتى                       

ألوان الطباعة: ( أزرق – أخضر – أحمر)

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية  

ألوان الطباعة:  { أحمر – أخضر – أصفر}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية + حيوانية

ألوان الطباعة:  {برتقالى – أحمر – أصفر- بنى – أخضر – أخضر فاتح}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية  + حيوانية

ألوان الطباعة:  {أحمر -برتقالى –اصفر-بنى - أخضر فاتح}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية  

ألوان الطباعة:  { برتقالى – أصفر – أخضر فاتح}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية   (زهرة اللوتس)             

ألوان الطباعة:  { أحمر – أخضر – أصفر}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية  

ألوان الطباعة:  { أخضر – بنى – برتقالى - أحمر}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                          

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية              

ألوان الطباعة:  { أخضر – أصفر-  أحمر- بنى – أزرق}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                          

لون الخامة:  بيج       

التصميم:    وحدة نباتية   

ألوان الطباعة:  { بنى فاتح – بنى غامق}

  1.  
 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:    ايتامين                                         

لون الخامة:  أبيض       

التصميم:    وحدة نباتية  

ألوان الطباعة:  { برتقالى – بنى – أخضر - أزرق}

 

جدول رقم {2}  الأطقم المنفذة من قماش الايتامين  المطبوع والمطرز ومواصفاتها

م

الأطقــــم

مواصفات الأطقم

1.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:      ايتامين                        لون الخامة:    أبيض             

التصميم:       نباتى               

ألوان الطباعة:  { أصفر- أحمر – أخضر فاتح – بنى}

ألوان الشرائط المستخدمة:  (بنفسجى غامق – أصفر – برتقالى – بنى – أخضر فاتح)

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت – مرجريت متداخل - ورقة شجر – الحشو)

2.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                           لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى + حيوانى (طائر)               

ألوان الطباعة: (بنى – أزرق – أخضر – برتقالى)

ألوان خيوط التطريز: (أزرق – أخضر فاتح – برتقالى –  بنفسجى فاتح)

ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر × فضى – بنى فاتح)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – الغرزة المائلة{

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت -غرزة الصليب -غرزة الايتامين الثلاثية)

3.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                        لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى

ألوان الطباعة: (أحمر- برتقالى – أخضر فاتح – أخضر غامق)

ألوان خيوط التطريز: (أحمر – برتقالى فاتح)

ألوان الشرائط المستخدمة: (برتقالى – أحمر غامق – أخضر فاتح)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – غرزة المرجريت{

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (السلسلة – المرجريت المتداخل – ورقة)

4.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: بيج       

التصميم :        نباتى

ألوان الطباعة: (أزرق – أخضر فاتح – أحمر)

ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر غامق  - أخضر فاتح – أزرق- بنفسجى غامق- برتقالى – أحمر – بنى )

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (مرجريت – مرجريت متداخل- الورقة)

5.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى + حيوانى (فراشة)               

ألوان الطباعة: (أصفر فاتح – أخضر فاتح – أخضر غامق - أحمر)

ألوان خيوط التطريز: (أصفر فاتح- أحمر- أخضر فاتح)

ألوان الشرائط المستخدمة: (أصفر – أخضر فاتح – برتقالى – أحمر غامق)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – غرزة سميرنا{

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (الورقة – المرجريت – مرجريت متداخل – السلسة – غرزة العنکبوت

6.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: أبيض       

التصميم:        نباتى

ألوان الطباعة: (أحمر -أزرق – أخضر فاتح – أخضر غامق- بنى)

ألوان خيوط التطريز: (أحمر – أزرق)

ألوان الشرائط المستخدمة: (أخضر فاتح-ذهبى – أخضر غامق)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب {

الغرز المستخدمة مع الشرائط: (غرزة الصليب- الحشو- غرزة الورقة في صورة سلسلة)

7.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى

ألوان الطباعة: (أصفر- برتقالى – أخضر– أحمر)

ألوان خيوط التطريز: (برتقالى – أحمر فاتح- أخضر فاتح)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب {

8.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                         لون الخامة: أبيض       

التصميم:       نباتى

ألوان الطباعة: (أصفر- برتقالى – أخضر– ألوان برونز)

ألوان خيوط التطريز: (أصفر – أحمر غامق)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة سميرنا للأرضية{

9.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى

ألوان الطباعة: (أحمر فاتح - أخضر فاتح – أخضر غامق)

ألوان خيوط التطريز: (أحمر غامق)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب – الغرزة المائلة{

10.

 

نوع الطقم :  حقيبة يد + کوفيه + سابوه

نوع الخامة:     ايتامين                              لون الخامة: أبيض       

التصميم:          نباتى

ألوان الطباعة: (بنفسجى فاتح - برتقالى – أخضر فاتح – أزرق فاتح- أصفر)

ألوان خيوط التطريز: (أصفر- أخضر فاتح – أزرق فاتح- أحمر غامق)

الغرز المستخدمة مع الخيوط: } غرزة الصليب {

 

 

النتائج والمناقشة

أولا: الأطقم المنفذة من أقمشة الايتامين المطبوعة

-ينص الفرض الأول توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين وفقا للأسلوب المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 3)

جدول رقم {3}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعيارى

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

الأســلــــــوب

1        

135.000

الرابع

5.657

32.739

معنوية جدا عند 0.01

2        

116.000

الثانى عشر

0.001

3        

142.000

الثانى

0.001

4        

123.000

العاشر

2.828

5        

122.000

الحادى عشر

0.001

6        

146.500

الأول

2.121

7        

123.500

التاسع

0.707

8        

134.500

الخامس

0.707

9        

132.500

السابع

2.121

10     

112.000

الثالث عشر

2.828

11     

133.000

السادس

0.001

12     

123.500

التاسع مکرر

2.121

13     

135.500

الثالث

0.707

14     

125.000

الثامن

4.243

المتوسط العام

 

128.857

 

9.706

تبين من النتائج فى جدول رقم (3) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (146.50) کحد أقصى بينما بلغ نحو (112.00) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، وکان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للأسلوب) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم السادس- الطقم الثالث- الطقم الثالث عشر- الطقم الأول- الطقم الثامن – الطقم الحادى عشر- الطقم التاسع – الطقم الرابع عشر – (الطقم الثانى عشر ، السابع) تساووا فى درجة التقييم – الطقم الرابع – الطقم الخامس – الطقم الثانى – الطقم العاشر{، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 5.65) کحد أقصى فى الطقم الأول، ونحو (0.001) فى حالات الأطقم (الثانى ، الثالث، الخامس) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن متوسط الاسلوب للأطقم الکلية بلغ نحو (128.86) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (9.71) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار فرق بين المتوسطات للأسلوب عکست فيه (ف) المحسوبة (32.74) المعنوية احصائيا للفروق بين المتوسطات.

يتضح مما سبق أن أسلوب طباعة الاستنسل المستخدم يلاءم قماش الايتامين کما يلائم زخرفة کل من (حقيبة اليد- السابوه- الکوفيه) فى الطقم السادس الذى لاقى إعجاب الطالبات للشکل العام للطقم مما جعله فى الترتيب الأول يليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول.

- ينص الفرض الثانى توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتصميم المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 4)

جدول رقم {4}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الاطقم

الانحراف المعيارى

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

التصــــــــــــــــــميم

1             

134.000

الرابع

8.042

26.352

معنوية جدا عند 0.01

2             

115.000

الثانى عشر

3.742

3             

141.000

الثالث

8.124

4             

121.000

الثامن

6.976

5             

110.500

الثالث عشر

6.557

6             

149.500

الأول

2.887

7             

119.750

التاسع

3.500

8             

141.750

الثانى

4.500

9             

133.750

الخامس

2.062

10          

105.750

الرابع  عشر

2.872

11          

127.000

السابع

5.715

12          

118.750

العاشر

2.986

13          

130.500

السادس

3.786

14          

116.054

الحادى عشر

2.380

المتوسط العام

 

126.054

 

13.245

تبين من النتائج فى جدول رقم (4) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (149.500) کحد أقصى بينما بلغ نحو (105.750) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتصميم الزخرفى) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم السادس- الطقم الثامن- الطقم الثالث - الطقم الأول- الطقم التاسع – الطقم الثالث عشر- الطقم الحادى عشر – الطقم الرابع– (الطقم السابع ،الطقم الثانى عشر، الطقم الرابع عشر ، الطقم الثانى، الطقم الخامس، الطقم العاشر) ، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 8.124) کحد أقصى فى الطقم الثالث، ونحو (2.062) فى حالات الطقم (التاسع) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام  للأطقم فى حالة التصميم  بلغ نحو (126.053) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (13.245) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفرق بين المتوسطات للتصميم عکست فيه (ف) المحسوبة (26.352) المعنوية احصائيا للفروق بين المتوسطات.

يتضح مما سبق أن التوزيع الجيد للتصميم الزخرفى من حيث المساحة والألوان وانسجام الألوان وملاءمته من حيث الشکل للمنتج جعل الطقم السادس يکون فى مقدمة الترتيب ويليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الثانى.

- ينص الفرض الرابع توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتسويق وعلاقته بالناحية الجمالية  وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم(5)

جدول رقم {5}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعيارى

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

التســــــــــــــــــويق

1            

129.600

الرابع

8.905

22.169

معنوية جدا عند 0.01

2            

11.800

الحادى عشر

6.261

3            

137.400

الثاني

3.912

4            

120.400

السابع

4.774

5            

109.800

الثانى عشر

5.586

6            

148.200

الأول

2.280

7            

115.400

التاسع

5.941

8            

135.600

الثالث

2.509

9            

127.400

الخامس

4.979

10         

100.600

الثالث عشر

8.849

11         

127.400

الخامس مکرر

6.107

12         

114.200

العاشر

8.319

13         

127.200

السادس

5.541

14         

119.000

الثامن

5.049

المتوسط العام

 

123.143

 

13.353

 

تبين من النتائج فى جدول رقم (5) أن متوسط الطقم السادس بلغ نحو (148.200) کحد أقصى بينما بلغ نحو (100.600) کحد أدنى للطقم العاشر وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث التسويق وعلاقته بالناحية الجمالية وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم السادس- الطقم الثالث - الطقم الثامن- الطقم الأول يليهم الأطقم ( التاسع، الحادى عشر) حيث تساووا فى درجة التقييم  – الطقم الثالث عشر- الطقم الرابع – الطقم الرابع عشر–الطقم السابع -الطقم الثانى عشر- الطقم الثانى- الطقم الخامس- الطقم العاشر) ، وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى ( 8.905) کحد أقصى فى الطقم الأول، ونحو (2.280) فى حالات الطقم (السادس) وبدرجات متفاوتة بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام  للأطقم فى حالة التسويق  بلغ نحو (123.143) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (13.353) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين المتوسطات للتسويق بلغت فيه (ف) المحسوبة (22.169) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير إلى الاختلاف المعنوى إحصائيا بين متوسطات التسويق.ويتضح مما سبق أن ارتفاع القيمة الجمالية وملائمة قماش الايتامين لانتاج المکملات للاستخدام کحقيبة يد وسابوه وکوفيه للطالبه الجامعية جعلت الطقم السادس فى مقدمة الترتيب لإمکانية تسويقه وبذلک يتحقق صحة الفرض الرابع.

جدول رقم {6}

الأطقم

إجمالي التقييم

الترتيب

1                    

398.600

الرابع

2                    

342.800

الثانى عشر

3                    

420.400

الثانى

4                    

364.400

الثامن

5                    

342.300

الثالث عشر

6                    

444.200

الأول

7                    

358.650

العاشر

8                    

411.850

الثالث

9                    

393.650

الخامس

10                 

318.350

الرابع عشر

11                 

387.900

السابع

12                 

356.450

الحادى عشر

13                 

393.200

السادس

14                 

360.500

التاسع

 

 

اتضح من جدول رقم (6) اتفاق الطالبات الجامعيات على  ترتيب الأطقم على النحو التالى:

وفقا لإمکانية الاستفادة من طباعة الايتامين في إنتاج المکملات (الطقم السادس- الطقم الثالث- الطقم الثامن- الطقم الأول – الطقم التاسع- الطقم الثالث عشر- الطقم الحادى عشر- الطقم الرابع- الطقم الرابع عشر- الطقم السابع – الطقم الثانى عشر- الطقم الثانى- الطقم الخامس – الطقم العاشر) ويتضح مما سبق أنه يمکن  الاستفادة من قماش الايتامين وطباعته فى انتاج وزخرفة مکملات تصلح للطالبة الجامعية وتصلح للتسويق وذلک بالاختيار الجيد للتصميم الزخرفى بمفرداته المختلفه وبذلک يتحقق صحة الفرض الخامس والسادس

ثانيا: الأطقم المنفذة من أقمشة الايتامين المطبوعة والمطرزة

- ينص الفرض الأول توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين وفقا للأسلوب المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 7)

جدول رقم {7}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعيارى

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

الأســلــــــوب

1             

119.667

التاسع

2.082

85.953

معنوية جدا عند 0.01

2             

139.667

الثالث

2.082

3             

128.000

الثامن

2.646

4             

116.333

العاشر

1.528

5             

141.667

الثانى

2.309

6             

137.667

الرابع

0.577

7             

132.333

السادس

1.52

8             

153.333

الأول

0.577

9             

135.333

الخامس

1.155

10          

130.000

السابع

3.606

المتوسط العام

 

133.400

 

10.549

تبين من النتائج فى جدول رقم (7) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (153.333) کحد أقصى بينما بلغ نحو (116.333) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للأسلوب) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم الثامن – الطقم التاسع - الطقم السابع – الطقم العاشر -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى  ما بين ( 3.606) کحد أقصى فى الطقم العاشر، ونحو (0.577) فى حالتى الأطقم (السادس ، الثامن) وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة الاسلوب  بلغ نحو (133.400) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (10.549) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين المتوسطات للأسلوب بلغت فيه (ف) المحسوبة  نحو (85.953) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات الاسلوب.

يتضح مما سبق أن أسلوب طباعة الاستنسل المستخدم يلاءم قماش الايتامين کما يلائم زخرفة کل من (حقيبة اليد- السابوه- الکوفيه) فى الطقم الثامن الذى لاقى إعجاب الطالبات للشکل العام للطقم مما جعله فى الترتيب الأول يليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول.

- ينص الفرض الثانى توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتصميم المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 8)

جدول رقم {8}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعيارى

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

التصــــــــميم

1            

117.750

التاسع

4.272

82.261

معنوية جدا عند 0.01

2            

145.750

الثالث

6.292

3            

128.500

الثامن

1.915

4            

108.000

العاشر

2.944

5            

150.500

الثانى

1.732

6            

140.250

الخامس

2.872

7            

140.750

الرابع

2.500

8            

155.000

الأول

1.155

9            

133.000

السابع

2.449

10         

136.500

السادس

2.646

المتوسط العام

 

135.600

 

14.194

تبين من النتائج فى جدول رقم (8) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (155.000) کحد أقصى بينما بلغ نحو (108.000) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتصميم) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السابع- الطقم السادس – الطقم العاشر - الطقم التاسع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى  ما بين ( 6.292) کحد أقصى فى الطقم الثانى، ونحو (1.155) فى حالة الطقم الثامن وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة الاسلوب  بلغ نحو (135.600) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (14.194) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التصميم بلغت فيه (ف) المحسوبة  نحو (82.261) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التصميم.

يتضح مما سبق أن التوزيع الجيد للتصميم الزخرفى من حيث المساحة والألوان وانسجام الألوان وملاءمته من حيث الشکل للمنتج جعل الطقم الثامن يکون فى مقدمة الترتيب ويليه باقى الأطقم وبذلک يتحقق صحة الفرض الثانى.

- ينص الفرض الثالث توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتطريز  المستخدم فى زخرفتها وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم( 9)

جدول رقم {9}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعياري

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

التطـــريــــــــــز

1               

117.800

التاسع

2.168

86.345

معنوية جدا عند 0.01

2               

140.800

الثالث

3.899

3               

127.600

الثامن

1.342

4               

115.600

العاشر

2.509

5               

144.400

الثانى

2.881

6               

137.000

الرابع

2.915

7               

131.400

السابع

3.049

8               

155.200

الأول

1.643

9               

134.200

الخامس

3.962

10            

132.800

السادس

2.949

المتوسط العام

 

133.680

 

11.636

تبين من النتائج فى جدول رقم (9) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (155.200) کحد أقصى بينما بلغ نحو (115.600) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية (للتطريز) وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

 }الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم التاسع – الطقم العاشر - الطقم السابع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى  ما بين ( 3.962) کحد أقصى فى الطقم التاسع، ونحو (1.342) فى حالة الطقم الثالث وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التطريز  بلغ نحو (133.680) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (11.636) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التطريز بلغت فيه (ف) المحسوبة  نحو (86.345) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التطريز.

يتضح مما سبق أن الاختيار الجيد للخيوط المستخدمة مع کلا من الطباعة بالاستنسل والغرز  وملاءمتهم لقماش الايتامين مع وجود توافق وانسجام بين ألوان الخيوط وألوان الطباعه جعلت الطقم الثامن الأول فى الترتيب من حيث الناحية الجمالية(الزخرفية) وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث.

- ينص الفرض الرابع توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات تقييم الأطقم المنفذة من قماش الايتامين للتسويق وعلاقته بالناحية الجمالية  وللتأکد من صحة الفرض تم اجراء اختبار ف (F) المحسوبة کما بالجدول رقم(10)

جدول رقم {10}

وجه المقارنة

الأطقم

المتوسط

ترتيب الأطقم

الانحراف المعياري

(ف) المحسوبة

معنويات الفروق

التســــويــــق

1            

117.600

التاسع

5.639

31.670

معنوية جدا عند 0.01

2            

138.800

الثالث

5.541

3            

126.000

الثامن

5.000

4            

109.600

العاشر

6.542

5            

146.800

الثانى

4.549

6            

138.600

الرابع

6.025

7            

134.200

الخامس

4.969

8            

151.600

الأول

3.131

9            

131.600

السابع

4.336

10         

132.200

السادس

3.421

المتوسط العام

 

132.700

 

12.937

تبين من النتائج فى جدول رقم (10) أن متوسط الطقم الثامن بلغ نحو (151.600) کحد أقصى بينما بلغ نحو (109.600) کحد أدنى للطقم الرابع وتراوحت الدرجات المتوسطة لباقى الأطقم بينهم، حيث کان ترتيب الأطقم من حيث الناحية الجمالية وعلاقته بالتسويق وفقا لآراء الطالبة الجامعية على النحو التالى:

}الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس- الطقم السابع – الطقم العاشر - الطقم التاسع -الطقم الثالث – الطقم الاول – الطقم الرابع) وعلى الجانب الآخر تراوحت قيمة الانحراف المعيارى  ما بين ( 6.542) کحد أقصى فى الطقم الرابع، ونحو (3.131) فى حالة الطقم الثامن وبدرجات تتفاوت بين الحدين لباقى الأطقم  وجدير بالذکر أن المتوسط العام للأطقم فى حالة التسويق  بلغ نحو (132.700) وبلغت قيمة الانحراف المعيارى نحو (12.937) مما يشير إلى الاستقرار النسبى بين الدرجات لمفردات الأطقم ، وباختبار الفروق بين متوسطات التسويق بلغت فيه (ف) المحسوبة  نحو (31.670) وهى معنوية جدا عند مستوى (0.01) مما يشير الى الاختلاف المعنوى بين متوسطات التسويق.

ويتضح مما سبق أن ارتفاع القيمة الجمالية وملائمة قماش الايتامين بانتاج المکملات للاستخدام کحقيبة يد وسابوه وکوفيه للطالبه الجامعية جعلت الطقم الثامن فى مقدمة الترتيب لإمکانية تسويقه وبذلک يتحقق صحة الفرض الرابع

جدول رقم {11}

الأطقم

اجمالى التقييم

الترتيب

1                    

472.817

التاسع

2                    

565.017

الثالث

3                    

510.100

الثامن

4                    

449.533

العاشر

5                    

583.367

الثاني

6                    

553.517

الرابع

7                    

538.683

الخامــس

8                    

615.133

الأول

9                    

534.133

السادس

10                 

531.500

السابع

اتضح من جدول رقم (11) اتفاق الطالبات الجامعيات على  ترتيب الأطقم على النحو التالى:

 وفقا لامکانية الاستفادة من طباعة وتطريز  الايتامين فى انتاج المکملات (الطقم الثامن- الطقم الخامس- الطقم الثانى- الطقم السادس – الطقم السابع- الطقم التاسع- الطقم العاشر- الطقم الثالث- الطقم الأول- الطقم الرابع)

ويتضح مما سبق أنه يمکن  الاستفادة من دمج أسلوبى الطباعة والتطريز واستخدامهم مع قماش الايتامين فى انتاج مکملات تصلح للطالبة الجامعية وتصلح للتسويق وذلک بالاختيار الجيد للتصميم الزخرفى بمفرداته المختلفه  وغرز وخيوط وشرائط التطريز وبذلک يتحقق صحة الفرض الخامس والسادس.

التوصيـــــات

1. الاستفادة من أشغال الايتامين باستخدام الطباعة والتطريز فى إنتاج الملابس ومکملاتها کحرفة يدوية للشباب الخريجين بما يخدم الصناعات الصغيرة وبالتالى التغلب على مشکلة البطالة.

  1. ضرورة العمل على تنمية المهارات اليدوية والفنية فى طباعة مکملات الملابس.
  2. تشجيع الخريجات على عمل ورش صغيرة فى المنازل لزيادة دخل الأسرة وتنمية مواردها.
  3. ابتکار تقنيات وأساليب جديدة لانتاج مکملات تلائم روح العصر وبأقل تکلفة.
  1. المراجـــع

    أولا: المراجع العربية

    1. إسلام عبد المنعم عبد الله حسين :" الاعتبارات الوظيفية لألياف الحرير الطبيعى وتطبيقها فى مجال مکملات الملابس" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 1995م.

    2. أسماء فؤاد زکى محمد متولى: " تنمية اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام مکملات الملابس المصنوعة من خامة القماش" رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس، 2005م.

    3. أمل بسيونى عطية، علا يوسف عبد اللاه:" دراسة تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية الأقمشة تريکو اللحمة على النواحى الجمالية والوظيفية للطباعات المتعددة الألوان لملابس الأطفال لخدمة الصناعات الصغيرة والمتوسطة " مجلة الاقتصاد، المنزلى، جامعة المنوفية- يناير يونيو، 2005م

    4. بسمة بهاء الدين کمال سعد:" تصميمات الزخارف المطرزة على أقمشة الايتامين للاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2008.

    1. ثريا نصر: " التصميم الزخرفى فى الملابس والمفروشات" عالم الکتب، القاهرة،2002م.
    2. حمده محمد الغرباوى:" التطريز فى النسيج والزخرفة" دار الفکر العربى، القاهرة، 1993م.
     

    7. رشا فواز عبد العال:" إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج" ، کلية الاقتصاد المنزلى، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان ، 2001م

    8. صديقة يوسف محمود :"فن التطريز البرودرى " موسوعة سيدتى الميسرة ،ط1، دار الکتاب المصرى ،1999.

    9. صفاء صبرى ابراهيم الصعيدى:" أثر بعض مکملات الأزياء على مقومات الأناقة الملبسية لطالبات الجامعة" رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ،2002م

    1. عبد المنعم صبرى وآخرون:"  معجم مصطلحات الصناعات النسجية" ألمانيا الديمقراطية، د ت.

    11. عبير عبد الله حسنين محسن:" فاعلية برنامج مقترح لتنمية التذوق الملبسى ومفهوم الذات لدى الاطفال المعاقين عقليا، فئة القابليين للتعليم"، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2008م.

    12. علا على علوان عمر :" اعداد منهج مقترح لمادة التصميم والتطريز لشعبة الملابس والنسيج وقياس فعاليته"  رسالة دکتوراة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان ، 2000م.

    1. على السيد قطب :" التصميم وأساليب زخرفة المنسوجات اليدوية" ابو الفضل، المحلة الکبرى، 1996م.

    14. غادة شاکر عبد الفتاح عفيفى :" المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز فى تصميم أقمشة المفروشات باستخدام بعض الاساليب التطبيقية الحديثة" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2001م

    1. ليلى عبد العزيز العبد الکريم:" التطريز فن الرسم بالابرة والخيط" ، ط1 مکتبة الفلاح، 2003م.

    16. ماجده ابراهيم متولى الاسود" طباعة الأقمشة القطنية للحصول على تصميمات مبتکرة للأطفال " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ،2003 .

    17. ماجدة يوسف محمد اسماعيل، ماجده ابراهيم متولى الاسود:" تجميل الملابس بتصميمات زخرفية اسلامية مطبوعة ومطرزة بخامة عجينة السيراميک" بحث منشور بمجلة الاقتصاد المنزل، جامعة المنوفية، مجلد 18 العدد (1)يناير 2008م.

    18. منال ياقوت عبد العزيز محمد أنور:" دراسة تأثير استخدام الکنفاه والايتامين لعمل مشغولات فنية مستوحاه من سمات المدرسة التأثيرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2001.

    19. مها احمد عبد العزيز يوسف :" دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان ، 2002م.

    20. نادية محمود خليل: " مکملات الملابس (الاکسسوار) فن الأناقة والجمال" ط1- دار الفکر العربى، القاهرة، 1999م.

    1. نجاة محمد باوزير : " فن تصميم الأزياء" 6 ط1، دار الفکر العربى، 1998م.

    22. نهى محمد عبده السيد: " استخدام الصبغات الطبيعية في طباعة أقمشة التريکو واستخدامها فى صناعة ملابس الأطفال" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2008م.

    23. هند محمد وهبه القرشى: " دراسة للمکملات الملبسية لطلبة مرحلة التعليم الاساسى کمدخل للتذوق الملبسى" رسالة ماجستير، ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2008م.

    ثانيا: المراجع الأجنبية:

    24. Amelia Saint George: " The Needle point cross stitch books" London, conran octopus limted, 1992

    25. Anna Griffiths: " An introduction to Embroidery" London, Quintet publishing limited, 1989.

    26. Anne_Marie Bodson, Josette Vinas Yroca:" Transfer Designs for Embraidery" search press limited, 2007

    27. Carole Bohanan et al:" Paint craft" USA, North light Books, 1995.

    28. ChristineKingdom:" Glorious Ribbons" Pennsylvania, Chilton Book Company, 1996.

    29. Dorothy Wood:' Step-By-step Embroidery Stitches" London, Anness publishing limited, 2008

    30. Gerald Knox: " Needle Point " Better Homes and Gardens –UsA, 1978.

    31. Gillow, John ، Stentence Bryan: " Avisual guide to traditional techniques" thame and Hudsonltd, 1999.

    32. Melind a Coss:" Complete Book of Embraidery" New York: Reader's Digest,1996

    33. Pula & Peter Knatt:" Stencils and stenciling" England, Haynes publishing, 1996.

     

    34. Rosemary Carnelius, Pegdoffek: " Teaching Needle craft-Ahand book for beginning instructor" – van no strand Reinhold campany – Newyork, 1979

    35. Susan Higginson:" Needle point stitches" Britain, search press ltd, 2007

    36. Takamura, Zeshu:" Fashion with style Graphies, 1992.

    ثالثا: مواقع النت:

    37. www.etamin-onelookDictionarysearch.htm

    38. www.Lakii.com