دراسة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر والاستفادة منها في تصميمات أقمشة منزلية معاصرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المعيدة بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

2 أستاذ تصميم المنسوجات بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ تصميم المنسوجات ـ قسم الغزل والنسيج کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

4 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

تتلخص أهمية هذه الدراسة في محاولة تأکيد أهمية التراث القومي بصفة عامة والزخرفي بصفة خاصة المتمثلة في السلال والحصير بصعيد مصر في حل مشکلات التنمية وتعزيز الانتماء والحفاظ علي الهوية القومية وذلک بتوضيح کيفية استخلاص الوحدات الزخرفية وإعادة صياغتها علي هيئة تصميمات زخرفية عصرية تتواءم ومتطلبات العصر الحديث وتمثل مصدراً لإثراء مجال الأقمشة المنزلية المطرزة يمکن تسويقها بالأسواق المحلية والعالمية ويفيد في مجال السياحة بمصر.
تمت دراسة الأنواع المختلفة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر وتحليلها علمياً لاستخلاص الوحدات الزخرفية ثم تم استحداث تصميمات زخرفية عصرية تتوائم ومتطلبات العصر الحديث من زخارف السلال والحصير في صعيد مصر وذلک للمساهمة في أحياء التراث الشعبي والحفاظ عليه من الاندثار والتشويه .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

تعتبر صناعة السلال والحصير من أهم الصناعات بمصر حيث استمرت منذ العهد البعيد حرفه يدوية أصيلة حتي عهدنا الحاضر ، وصناعة السلال صادفت قدراً واسعاً من الرواج والأهمية في بداية عصر الأسرات بمصر وکان الشائع منها إما سلال مستديرة صغيرة خاصة بحفظ الأطعمة أو مستطيلة کبيرة يبلغ طولها قرابة متر وکانت منها البيضاوية والمربعة وهناک من کان يصنع لها غطاء وأخري تصنع بأربع أرجل ولم يقتصر استخدامها علي حفظ الخبز والفاکهة والخضر بل تعدد استخدامها فکانت تستخدم کتوابيت لدفن الموتي أو لزينة المنازل حيث التصميمات ذات الزخارف الملونة بالأحمر والأسود ، وکانت تصنع في بادئ الأمر من سعف النخيل أو الجريد أو من الخوص أحياناً (سعد الخادم ، صــ 83 ، 1957م).

أما عن صناعة الحصير فتعتبر إحدي الصناعات الألي التي لازمت الحضارة منذ نشأتها إذ أن حاجة المعيشة و الوقاية دفعت إنسان العصر الحجري عندما انتقل من معيشة الصيد إلي معيشة الرعي والزرع إلي محاولة صنع وسائل بسيطة يستعين بها في حياته الجديدة فإستمد من طبيعته فکرة صنع الحصير التي اتخذ منها دعامة أثاث مسکنه البسيط کما أستخدمها في أغراض أخري والدليل علي ذلک ما أمکن الکشف عنه من أثار. ( نجلاء إبراهيم الوکيل ، صــ 147 ، 1998م)

وأن دراسة أنماط الفنون الشعبية بصفة عامة والزخارف بصفة خاصة من أحدي محاولات الکشف عن ذات الإنسان في مجتمعه من خلال صور وأشکال ورسائل إبداعه الفني.

ولما کانت صناعة السلال والحصير من الصناعات التقليدية بما عليها من زخارف تمثل أحدي مصادر الزخارف الشعبية الأصلية کان لزاماً علينا إلقاء الضوء علي صناعة السلال والحصير، والتي تعتبر أقدم أشکال صناعة النسيج وأسبق من حرفة النسيج.

وقد کانت حرفة صناعة السلال والحصير حجر الزاوية ونقطة البدء في صناعة المنسوجات الأخرى (سعاد ماهر ، صــ 54، 1961).

 

مشکلة البحث :

تتلخص مشکلة هذه الدراسة في اندثار حرفة الفن الشعبي المتمثل في السلال والحصير، وعلي ذلک فإن هذا البحث يسهم في المحافظة علي هذا التراث من الاندثار والاستفادة من زخارف تلک الحرفة کمصدر لإثراء تصميمات الأقمشة المنزلية المعاصرة

وعلي ذلک يمکن أن تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :

  1. ما الأنواع المختلفة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر ؟
  2. ما الأسس الفنية المتبعة في عمل زخارف السلال والحصير؟
  3. ما إمکانية استخدام زخارف السلال والحصير في عمل زخارف تصلح لزخرفة الأقمشة المنزلية؟

فروض البحث :

  1. يمکن استحداث تصميمات زخرفية معاصرة من زخارف السلال والحصير في صعيد مصرفي الحفاظ علي الهوية المصرية.
  2. يمکن توظيف الزخارف المستحدثة في زخرفة الأقمشة المنزلية.

هدف البحث :

1. دراسة الأنواع المختلفة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر وتحليلها علمياً لاستخلاص الوحدات الزخرفية وإعادة صياغتها في صور عصرية تتواءم ومتطلبات العصر الحديث.

  1. توظف التصميمات المستحدثه في الاقمشة المنزلية بما يحقق ويحافظ علي هوية الفن الشعبي المصري .

أهمية البحث :

تتضح أهمية البحث في دراسة الأنواع المختلفة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر وتحليلها حيث يعتبر ذلک أحد الجوانب الهامة في الحفاظ على هذا التراث من الاندثار والتشويه في ظل المنطلقات الحضارية المعاصرة.

حدود البحث :

  1. يقتصر هذا البحث علي دراسة تحليلية لمختارات من زخارف السلال والحصير في صعيد مصر.
  2. استحداث تصميمات من زخارف السلال والحصير في صعيد مصر تصلح لزخرفة الأقمشة المنزلية.

حيث حددت محاور البحث إلي ثلاث محاور کما يلي:

  1. الحدود المکانية تم تحديد کلاً من محافظة أسيوط ، محافظة الوادي الجديد ، محافظة أسوان کعينة ممثلة لصعيد مصر.

2. الحدود الزمانية قامت الباحثة بعدد من الزيارات الميدانية علي فترات وما بين کل زيارة والأخري کنت تقوم الدارسة بمراجعة البيانات وتدوينها وصياغتها للتأکد من سلامتها.

وقامت الدارسة بزيارة ميدانية استغرقت شهران.

  1. الحدود البشرية : الفئة القائمة علي صناعة الحصير بمنطقة أسيوط ، الوادي الجديد، أسوان.

 منهج البحث

تتبع الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي والتطبيقي لمناسبتها وطبيعة هذه الدراسة.

الخطوات الإجرائية للبحث :

يشمل هذا البحث جانبين أساسيين هما :

1- الجانب النظري :

أ-حصر وتصنيف الزخارف الشعبية للسلال والحصير بمناطق متعددة في صعيد مصر.

ب-دراسة تحليلية للزخارف الشعبية علي السلال والحصير من خلال :

- دراسة الأصول التاريخية والفنية التي تنتمي إليها الزخارف الموجودة بالسلال والحصير.

- تحليل هذه الزخارف من الوجهة الفنية للوقوف علي امکاناتها التشکيلية.

2- الجانب التطبيقي :

بناء علي النتائج التي تتوصل إليها الباحثة من الدراسات السابقة والقيم الفنية والتاريخية المستخلصة من دراسة زخارف السلال والحصير في صعيد مصر تقوم الباحثة باستحداث تصميمات مبتکرة من زخارف السلال والحصير بحيث تصلح هذه الزخارف في زخرفة الأقمشة المنزلية بطريقة تتوائم وروح العصر.

تقويم المقترحات والتوصيات في ضوء ما تتوصل إليه الباحثة من نتائج.

مصطلحات البحث :

1- السلال (Baskets) :

أواني مصنوعة من الخوص أو الجريد وسعف النخيل وکانت تصنع قديماً من سيقان البردي وعيدان الحناء وکانت ومازالت السلال والمشنات والأسبتة تستخدم لحفظ الخبز والفاکهة والخضروات کما تستخدم أيضاً لتزيين المنزل خاصة المزخرفة بزخارف متعددة ذات اللون الأحمر والأسود ، أما عن أشکال السلال فمنها المستديرة والبيضاوية وکذلک المستطيلة ومنها ما کان له غطاء أو قاعدة ذات الأربع أرجل.

وتعتبر السلال من الصناعات اليدوية التشکيلية التي عرفها الإنسان منذ العصر الحجري حيث وجدت في حضارة البداري سنة (4500 ق.م) ( Petrie.W , 1898).

2- الحصير (Straw mats) :

هذه الکلمة التي يبدو من خلال معناها أنها تشتمل علي مجموعة من التقاليد والأخلاقيات مازالت محتفظة بمجموعة من الخصائص يحفظها لها التاريخ ، هذا المصطلح ذو السجع الغريب الذي يؤرخ لإحدي الحرف التقليدية التي تحمل بين طياتها العديد من الخصوصيات التي تجسد طابع الهدوء والبساطة الصورة الحقيقة للصانع "الحصار" ( سعاد ماهر، صــ 20 ، 1961)

أولاً : محافظة أسيوط

مقدمة :

تعتبر محافظة أسيوط من أعرق محافظات مصر وهي عاصمة محافظات الصعيد وتقع في موقع متوسط بين القاهرة والأقصر وعاصمتها هي مدينة أسيوط وترجع أهمية أسيوط قديماً إلي موقعها المتوسط بين أقاليم مصر الفرعونية ، ولکونها مرکز رئيسي للقوافل التجارية المتجهه إلي الواحات عبر الصحراء الغربية ، ومن أهم الصناعات اليدوية التي تتميز بها المحافظة صناعة السجاد الصوف والسجاد الصوف المطعم بالحرير الطبيعي والکليم والکليم الملون والکليم العدوي وعلي رأس تلک الحرف الشعبية هي حرفة صناعة السلال والحصير التي اشتهرت بها کثيراً من قري ومراکز مافظة أسيوط والتي تعتبر من المراکز التجارية الهامة في صعيد مصر إنتاج مثل هذه الحرف اليدوية ، ومن أهم القري التي تميزت بإنتاج هذه الحرف اليدوية هي قرية بني عديات ، قرية جحدم ، قرية بني مر، قرية الشيخ عون الله ، قرية المنشاه الکبري ، قرية المعابدة (مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في محافظة أسيوط ،صــ 15 ، 1993).

أولا: زخارف الحصير في محافظة أسيوط :

أ-المصدر : مصدر هذه الزخارف مأخوذ من البيئة المحيطة والتراث الشعبي في هذه المحافظة العريقة فهناک الزخارف النباتية والهندسية باختلاف أشکالها منها المأخوذة من الأصل الفرعوني والأکثر منها مأخوذ من العصر الإسلامي.

ب- أسلوب الصناعة : لقد استخدمت محافظة أسيوط الطريقة التقليدية في نسج الحصير أي طريقة النسج 2/2 أو 2/1 لکل من اللحمة التي تمثلها خصل نبات الحلفا ، والسداء الذي تمثله حبال مصنوعة من نفس نوع النبات.

ج-الزخارف : الزخارف الموجودة علي الحصير فقد استخدمت الکثير من الزخارف الهندسية أما الزخارف النباتية فقد لاقت إقبال قليل عليها وسوف نستعرض بعض هذه الزخارف.

د- نماذج من أعمال الحصير بمحافظة أسيوط:

قامت الباحثة بدراسة ميدانية لبعض القري بمحافظة أسيوط لرصد نماذج من تلک الأنواع من الحصير ومنها ما يأتي:-

 

نموذج (1)

النــــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس وأحياناً للزينة.

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (1)

 

التوصيف : الحصيرة مکونة من کنارين جانبيين يميناً ويساراً وکل کنار مکون من مجموعة من المعينات المتتالية والتي أساسها المربعات المتبادلة هذه المعينات بالون الأزرق والأحمر وفي الوسط ميدالية (سرة) عبارة عن معينان متداخلان بحجم کبير الخارجي باللون الأزرق والداخلي باللون الأحمر صورة رقم "1"         

 

نموذج (2)

النــــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس وأحياناً للزينة.

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (2)

 

التوصيف : حصير مزخرف بوحدة هندسية عبارة عن کنارين أحدهما علوي والأخر سفلي علي شکل خطين منکسرين باللون الأخضر والأحمر ويوجد زخارف نباتية تشبه زهرة اللوتس الإسلامية موزعة داخل الخطين المنکسرين والزهرة باللون الأحمر محددة باللون الأزرق کما توجد ميدالية (سره) في منتصف الحصيرة عبارة عن نجمة خطية باللون الأزرق ويتوسطها تکوين من زهرة اللوتس والبرعم هذه الزهرة ملونة بالألوان الأزرق الفاتح (الترکواز) والأخضر وکذلک الأحمر الغامق (النبيتي) صورة رقم "2"

نموذج (3)

النــــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس وأحياناً للزينة.

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (3)

 

التوصيف : عبارة عن کنارين رئيسيين زخارفها عبارة عن صلبان يتوسطها مربعات متبادلة ذات الألوان الأزرق والأحمر وفي منتصف الحصيرة شکل رأسي يقع في المنتصف مجموعة من المعينات الخطية داخلة بألوان الأخضر والوردي والبنفسجي يحد المعين من أعلي ومن أسفل مثلثان غير کاملان ومعينات صغيرة متداخلة باللون الأخضر والوردي ومحددة باللون الأزرق يخرج منهما خطان رأسيان يشکلان نصف مربع صورة رقم "3"

 

نموذج (4)

النـــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس وأحياناً للزينة.

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (4)

 

التوصيف : حصيرة ذات کنارين طوليين يميناً ويساراً کل کنار منهما عبارة عن شکل مثلثات هرمية متداخلة بالرأس ذات ألوان الأزرق (الترکواز) والأخضر الزرعي والروز ( البمبي) وسرة عبارة عن شکل نجمة ثمانية الأزرع ملونة بألوان الأصفر والأحمر والأخضر والبرتقالي ومحددة بالأزرق وعلي جانبيها معينين بداخلهما شکل العروسة وملونة بالأصفر والأحمر صورة رقم "4"          

       

صورة رقم (5)

النـــــــــوع : حصير يستخدم للصلاة وأحياناً للزينة .

المصــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة (قرية-محافظة).

التوصيف : حصير للصلاة مزخرف بوحدة هندسية عبارة عن معينات مکونة من مربعات متبادلة وتشبه في تکوينها النهائي شکل الفرع النباتي علي قمة الفرع يوجد لفظ الجلالة صورة رقم "5".

 

صورة رقم (5)

 

 

دراسة تحليلية لأنواع زخارف الحصير بمحافظة أسيوط:

وسوف نستعرض ذلک في الجدول التالي:

العنصر الزخرفي

مصدره

توصيف وتحليل العنصر الزخرفي

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في المربع المنتظم والمتراص ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في المعين المنتظم والمتراص ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في المثلث العادي والمتدرج ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في الخطوط الهندسية المنکسرة والمتدرج ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده نباتية متمثلة في زهرة اللوتس ذات الاصل الفرعوني ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج الحصر في محافظة أسيوط

وحده نباتية متمثلة في کالزهرة الاسلامية ذات الاصل الفرعوني ليکون أشکال مختلفة

الألوان :

الألوان المستخدمة هي نفس الألوان الشعبية التي يتأثر بها شعب أسيوط والتي تمثل بالنسبة لهم الخير والفرح والبهجة أو منع الحسد وهي الألوان الصريحة والأساسية والقليل منها الفرعية أو المخلوطة فمن خلال استعراض الأشکال السابقة نجد أن الألوان الغالبة علي الحصير في محافظة أسيوط هي اللون الاحمر الفاتح والأحمر الغامق والفوشيا والبمبي أي تم استخدام درجات مختلفة من الأحمر کذلک اللون الأزرق بدرجاته (الترکواز) والأزرق الغامق کذلک اللون الأخضر الفاتح (الزرعي) والأخضر الغامق (الزاتوني) واللون الأصفر الفاتح ونستخلص من ذلک أن محافظة أسيوط من أکثر المحافظات استخداماً وحباً للألوان المختلفة والمتنوعة.

ثانياً: زخارف السلال في محافظة أسيوط :

أ-المصدر : السلال في محافظة أسيوط أيضاً مأخوذ من التراث الشعبي الأسيوطي ، الغالب عليه الشکل الهندسي مثل المثلث ، النجمة ، الخط المنکسر التوصيف المحيط بالمحافظة .

ب-أسلوب الصناعة : أستخدمت محافظة أسيوط طريقتان لصناعة السلال والأطباق الطريقة الأولي والأکثر انتشاراً طريقة اللفة ، والتي تعتمد علي لفة کمية من خوص النخيل وتغطيتها وحياکتها بشکل حلزوني مع بعضها البعض ، والطريقة الثانية وهي أقل انتشاراً وهي طريقة الضفر والتي تضفر فيها سعف النخيل لکي تسير ضفيرة کبيرة ثم تحاک مع بعضها البعض لعمل علاقة أو قفة أو ما شابه من السلال.

قامت الباحثة بدراسة ميدانية لمحافظة أسيوط للتعرف علي السلال والحصير وقد رصدت الدراسة نماذج من أعمال السلال بما عليها من زخارف وآلوان نعرض بعض منها.

ج-الزخارف : السلال في محافظة أسيوط متنوعة ما بين الأطباق والسلال وکذلک السبات ولکي نستعرض بعض من هذه الزخارق فسوف نعرض بعض من صور سلال تلک المحافظة فنجد في :

نموذج (6)

النـــــــــــوع : طبق دائري يستخدم لحفظ الخبز.

المصــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (6)

 

التوصيف : طبق دائري مزخرف بوحدة هندسية ، أرضية الطبق بلون سعف النخيل الطبيعي والزخارف عبارة عن إطار يحد الطبق من الخارج بخطوط متقطعة من اللون الأزرق داخل هذا الإطار مجموعة من المثلثات المتراصة علي هيئة دائرة هذه المثلثات باللون الأزرق ويتحدد باللون الأصفر ويقع في منتصف الطبق (المرکز) عدد 7 من المثلثات المتقابلة بالقاعدة والمکونة شکل النجمة والملونة باللون الأحمر والمحددة باللون الأزرق صورة رقم "6".           

نموذج (7)

النـــــــــوع : سلة مثلثة الشکل تستخدم لحفظ الأشياء الثمينة مثل الاکسسوارات والشعر المستعار  وأحياناً تستخدم للزينة.

المصــــــــدر: الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (7)

 

التوصيف: غطاء السلة عبارة عن شکل مثلث يحده من الخارج إطار خطي باللون الأخضر والأحمر(فوشيا) ويتوسطه شکل نجمة ثلاثية مجردة مع وجود خمس مثلثات موزعة في المسافة المحصورة بين الإطار الخطي والنجمة متدرجة باللونين الأخضر والأحمر (الفوشيا) قاعدة السبة مزخرفة بإطار خطي باللون الأزرق والأحر(الفوشيا) يليه خط منکسر باللون الأزرق و الأحمر ينتهي بمثلثات متدرج باللونين الأزرق والأحمر (الفوشيا) کما يتوسطه مجموعة من تلک المثلثات صورة رقم "7".    

نموذج (8)

النــــــــــوع : سبت يستخدم لحفظ الدقيق وکذلک الخبز.

المصـــــــــدر: الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (8)

 

التوصيف: سبت ذات شکل دائري بغطاء مزخرف زخارف هندسية عبارة عن شکل دائري يحده من الخارج إطار خطي باللون الأزرق الداکن ويلي هذا الإطار شکل مثلثات متبادلة ذات اللون الأحمر والأخضر وبداخل هذه المثلثات خطوط متقطعة من اللون الأخضر وفي المرکز دائرة باللون البرتقالي يعلوها في المنتصف مثلثات متقابلة في القاعدة مکونة شکل النجمة أما أرضية الغطاء فالبون الطبيعي للسعف والسلة من أعلي مزخرفة بإطار عبارة عن خطوط من اللون البرتقالي الفاتح والغامق مع اللون الأخضر يليه خط منکسر باللون الأخضر والأحمر صورة رقم "8" .     

 

دراسة تحليلية لأنواع زخارف السلال بمحافظة أسيوط :

وسوف نستعرض ذلک في الجدول التالي:

العنصر الزخرفي

مصدره

توصيف وتحليل العنصر الزخرفي

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في المثلث بشکل منتشر وکبير جداً ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في الخط المنکسر ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في النجمة السباعية ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في النجمة الثمانية المتکونة أزرعها من مثلثات ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في الدائرة في مراکز الاطباق ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في المستطيل ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة أسيوط

وحده هندسية متمثلة في الشبة المنحرف ليکون أشکال مختلفة

الألوان المستخدمة في سلال محافظة أسيوط :

تتعدد الألوان في سلال تلک المحافظة حيث نجد أنها مأخوذة من الألوان التي يتأثر بها شعب أسيوط حيث يميلون وتمثل بالنسبة لهم الفرح والبهجة والسرور فقد استخدموا الأحمر بدرجاته (أحمر الفوشيا ، أحمر دم الغزال) کذلک الأزرق بدرجاته (أزرق ترکواز ، الأزرق الغامق ، اللبني) کذلک استخدم اللون الأصفر بدرجاته (الأصفر الفاتح والأصفر الکناري) والأصفر البرتقالي ـ أما الأخضر فقد استخدمت درجات الأخضر الزرعي الفاتح والأخضر الزتوني الغامق أيضاً البني استخدم ولکن بشکل ليس بکثير . (دراسة ميدانية بمحافظة أسيوط).

ثانياً : محافظة الوادي الجديد

کانت ولا تزال صناعة الحصير والسلال من أهم الصناعات الشعبية الصغيرة في الوادي الجديد ويعتبر من متاع البيت الذي لا غني عنه وتعتمد هذه الصناعة علي نبات السمار وبذلک تتجمع مراکز الصناعة بالقرب من زراعة هذا النبات وتعتبر قرية القصر بالواحات الداخلة من أشر المراکز الرئيسية لصناعة السلال والحصير بمحافظ الوادي الجديد ويتم جلب نبات السمار من الأراضي التي تجاور المصار في خارج البلدة . (حماد عبد الله حماد ، 99 ، 1984)

زخارف السلال والحصير في محافظة الوادي الجديد

أولاً : الحصير

- مصدر الزخارف :

البيئة المحطية في محافظة الوادي الجديد لذلک تتميز هذه الزخارف بالتلقائية والبساطة مثلها مثل العيشة (الحياة) في تلک المحافظة حيث الهدوء وعدم التکلف واغلب هذه الزخارف هندسية موزعة بطريقة تلقائية.

- أسلوب الصناعة :

استخدمت الطريقة التقليدية في صناعة الحصير وهي نسيج 1/1 أو 2/1 لکل من نسيج السداء واللحمة حيث يمثل اللحمات نبات يعرف بالحلفا أو نبات آخر يعرف بالسلخ ينمو علي حواف الترع والمصارف أما السداء فيمثله حبال مصنوعة من نفس نوع النبات.

- نوع الزخارف :

وسوف نستعرض ذلک في الجدول التالي:

العنصر الزخرفي

مصدره

توصيف وتحليل العنصر الزخرفي

 

مأخوذ من احدي نماذج الحصير في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في أشکال مختلفة من المعين ليکون أشکال مختلفة

 

مأخوذ من احدي نماذج الحصير في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المربع ليکون أشکال مختلفة

يمکن عرض بعض من أنواع من الزخارف من خلال صور لبعض تصميمات الحصير. (حماد عبد الله حماد, 1998).

نموذج (11)

النــــــوع : حصير يستخدم للجلوس.

المصـــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف: حصير ذات کنار خطي من أعلي وأسفل هذا الکنار عبارة عن خطان مستقيمان من اللون الأخضر يليه کنار داخلي من أعلي وأسفل علي شکل مستطيلات متبادلة ملونة بالاحمر والأخضروسرة في الوسط تأخذ نفس الألوان مکونة من شکل هندسي متماثل من أعلي وأسفل قوام هذا الشکل المستطيل والمربع صورة رقم "11".

صورة رقم (11)

 

 

 

                   

نموذج ( 12)

النـــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس.

صورة رقم (11)

 

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة

التوصيف : حصيرة مزخرفة بکنار خطي من أعلي وأسفل ملونة باللون الأخضر يلي هذا الکنار شکل هندسي قوامه مربع ملون باللون الأحمر والأخضر مکرر بالتبادل ثم خطان آخران من اللون الأخضر والسرة تأخذ شکل هندسي من نفس المربعات الصغيرة والملونة بنفس اللونان أرضية الحصيرة من اللون الطبيعي للحلفا صورة رقم "12".

صورة رقم (12)

 

              

نموذج (13)

النـــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس.

المصـــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف : حصيرة مزخرفة بکنارات عرضية في الحصيرة کلها وهذه الکنارات مکونة من خطوط عرضية من اللون الأخضر واللون الأحمر مرة وبينهما مستطيلات متبادلة بنفس اللونان وأرضية الحصير من اللون الطبيعي للحلفا صورة رقم "13".

 

صورة رقم (13)

 

 

 

 

 نموذج (14)

النــــــــــوع : حصير يستخدم للجلوس.

المصــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف : حصيرة مزخرفة بکنار من أعلي ومن أسفل عبارة عن متطيلات ومربعات متراصة مکونة شکل جميل ملونة بالأخضر والأحمر بينهما مربعات من نفس الألوان موضوع بالتبادل تشبه الشکل البنياني المرصوص وأرضية الحصيرة من اللون الطبيعي للحلفا صورة رقم "14"

صورة رقم (14)

 

                              

الألوان المستخدمة في حصير الوادي الجديد :

الألوان المستخدمة في زخرفة الحصير في محافظة الوادي الجديد ألوان بسيطة أصلية غير مشتقة ومحدودة الألوان المستخدمة فهي تنحصر بين الأحمر والأخضر والذهبي بحيث تعطي تناسقاً وانسجام للحصيرة ، اما الحصير الذي يستخدم للصلاة فهي قليلة الزخارف والألوان (حماد عبد الله حماد 1984) وهذه الألاون إن دلت علي شيء فإنما تدل على البساطة وعدک التکلف والتأثر بالبيئة.

السلال في محافظة الوادي الجديد :

- مصدر الزخارف

نجد أن زخارف السلال في محافظة الوادي الجديد والکتمثلة في الأطباق والسلال والعياشات والقوادس والأبراش مأخوذة من البيئة المحيطة والتي تتميز بالبساطة والتلقائية وعدم التکلف في التصميم.

- أسلوب الصناعة :

استخدمت عدة طرق في صناعة السلال في محافظة الوادي الجديد ففي الواحات البحرية تستخدم طريقة جدل الأطباق الخوصية المنقوشة بواسطة الخيوط الملونة من سعف النخيل (عثمان خيرت ، ص 84)

کذلک استخدمت اللف في صناعة الأطباق الخوصية حيث لف خصل خوص النخيل من المرکز إلي الخارج وتخليفها بواسطة سعف النخيل وأحياناً أشرطة حلوني ملونة.

- نوع الزخارف الموجودة علي السلال :

العنصر الزخرفي

مصدره

توصيف وتحليل العنصر الزخرفي

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المربع ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المستطيل المرکب ليکون أشکال مختلفة

     

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في الخطوط المستقيمة والمنکسرة ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في الخطوط المتقاطعة ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في أشکال مختلفة من الدائرة ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المثلث ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المعين ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في المنحرف ليکون أشکال مختلفة

 

احدي نماذج السلال في محافظة الوادي الجديد

وحده هندسية متمثلة في النجمة ليکون أشکال مختلفة

ولعرض مفصل لتلک الزخارف لابد من استعراض بعض من أشکال السلال .

نموذج (15)

النـــــــــــوع : عياشه تستخدم لحفظ الخبز.

المصـــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف : عياشة مزخرف بمعينات متراصة مکونة شکل مثلث کبير وملونة هذه المعيان باللون البنفسجي والأخضر بها حامل من حبال الليف والأرضية من اللون الطبيعي لسعف النخيل، هذه العياشة لها غطاء مزخرف بنفس الکيفية صورة رقم "15" .

صورة رقم (15)

 

 

نموذج (16)

النـــــــــــوع : طبق دائرى يستخدم لحمل الطعام من مکان إلي مکان وأحياناً يستخدم لحفظ الخبز.

المصــــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (16)

 

التوصيف : طبق مستدير الشکل ومزخرف بزخارف هندسية قوامها المستطيلات المتوازية والمتتالية مکونة شکل يشبه المعين ، کذلک المربعات المتراصة رأسياً علي مسافات المکونة أيضاًً أشکال مختلفة منها المربعات الکبيرة والمربعات الصغيرة التي تکون شکل يشبه المثلث والملونة باللون الأخضر والبرتقالي وبالمرکز دائرة من اللون البرتقالي وأرضية الطبق من اللون الطبيعي للسعف صورة رقم (16) 

 

صورة رقم (16)

 

نموذج (17)

النـــــــــــوع : طبق دائري يستخدم لحمل الطعام من مکان إلي مکان وأحياناً يستخدم لحفظ الخبز.

المصـــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف : طبق دائري مزخرف بوحدة هندسية قوامها المربعات المتبادلة والمکوة شکل النجمة الخماسية أو السداسية والملونة باللون البنفسجي صورة رقم "17"

صورة رقم (17)

 

              

نموذج (18)

النــــــــوع : طبق علي هيئة دائرة تستخدم لحمل الطعام من مکان إلي مکان وأحياناً يستخدم لحفظ الخبز.

المصـــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (18)

 

التوصيف: طبق مزخرف بإطار خطي غير متصل وملون باللون الأزرق والأحمر ومزخرف من الداخل بوحدة هندسية قوانها المربع المتبادل بطريقة مکوناً شکل المثلث المتداخل والمقرر تکرار عکسي مرة بالقاعدة مکوناً شکل معين وملون باللون الأزرق ومرة بالرأس مکوناً شکل أخر وملونة باللون الأحمر (الفوشيا) صورة رقم"18" 

الألوان المستخدمة في سلال الوادي الجديد :

الألوان الموجودة في سلال الوادي الجديد فنجد أنها ألوان بسيطة غير متعددة مثلها في ذلک مثل الألوان المستخدمة في حصر الوادي الجديد منحصر في اللون الأحمر والأخضر والذهب (اللون الطبيعي لسعف النخيل وأحياناً اللون البرتقالي) أما اللون الأزرق الباهت فقد استخدم بشکل غير کبير وهذه الألوان تدل علي البساطة وعدم التکلف والتأثر بالبيئة بشکل کبير جداً. (دراسة ميدانية بمحافظة الوادى الجديد).

ثالثاً : محافظة أسوان :

من أشهر محافظات الصعيد حفاظاً علي التراث وبالتالي فهي أکثرها انتاجاً للسلال کمظهر من مظاهر الأصالة وأکثر المراکز المحافظة علي هذه الحرفة الشعبية هي بلاد النوبة أما عن صناعة الحصير أو الأبراش فلم يوجد الآن هذه الصناعة فقد أندثرت تماماً ولا يوجد سوي الأبراش القديمة والتي تخلو من الزخارف لذلک لم تستطيع الباحثة رصد زخارف الحصير في تلک المحافظة وسوف نلقي الضوء فقد على زخارف السلال نظراً لتعثر الحصول علي حصير.

- مصدر الزخارف :

زخارف محافظة اسوان نجد أنها کبير الشيمه بنفس الزخارف المعاصرة للفن الفرعوني ومعني هذا امتداد هذه الزخارف في مخزن اللاشعور لدي النوبي. لذلک نجد أن زخارف تتميز عن غيرها من الزخارف بعدة مميزات منها الدقة والأصالة کذلک الإنطلاق والفطرية.

- أسلوب الصناعة :

تعتمد صناعة السلال وأطباق الخوص علي الطريقة الملفوفة ، وفي هذه الطريقة تؤخذ کمية من الجرياح (يد سباط نخيل البلح ) تنسل إلي ألياف بواسطة المحرار (الأش) تشبه سيقان نبات الحلفا الرقيقة ثم يأتي الخوص ، ويشطر إلي نصفين وتلف ألياف (الجرياح) بشريحة الخوص لتکون ما يشبه الحبل المتلف علي شکل حلزوني ويحتاج الأمر في هذا إلي عمليتين مندمجتين معاً ، هما حزم ألياف الجرياح وتغليفها وحياکة هذه الحزم بشکل حلزوني مع بعضها البعض (أحمد محمد على الحاکم ،ص6، 1965م ) أما عن الطريقة الضفر أو الجدل فنادراَ ما تستخدم هذه الطريقة في محافظة أسوان.

توصيف وتحليل الزخارف الموجودة في محافظة أسوان :

العنصر الزخرفي

مصدره

توصيف وتحليل العنصر الزخرفي

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في المثلث ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في المثلث ليکون أشکال مختلفة هرمي الشکل

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في معين ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في المربع ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

   

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في النجوم ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في الدائرة ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

 

مأخوذ من احدي نماذج السلال في محافظة أسوان

وحده هندسية متمثلة في الخطوط المنکسرة ليکون أشکال مختلفة منتظمة الشکل

ولکي توضع هذه المفردات بشکل أوضح سوف نعرض بعض الصور لبعض من الاطباق والسلال الخوصية.

نموذج (19)

النـــــــــــوع : کابوکا من خوص لنخيل تأخذ شکل الأسطوانة تستخدم للزينة.

المصــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (19)

 

التوصيف : کابوکا (سلة) منفذة من سعف النخيل ضيقة وعالية جداً موسعة من منتصفها (في نصف ارتفاعها) وفي أسفلها وحدات زخرفية هندسية فوامها المربع الذي يکون شکل معين داخل معيناً کبيراً يکرر تکراراً عادياً وتکراراً متبادلاً مع زخرفة شريطية متقطعة تشبه المستطيلات المتوالية والملونة باللون الأحمر (الفوشيا) والاخضر صورة رقم "19".

نموذج(20)

النـــــــــــوع : شعلوب (سلة ) من خوص النخيل محلي بمجموعة من القواع المتدلية ويستخدم للزينة وأحياناً لحفظ الطعام من الحشرات.

المصــــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (20)

 

التوصيف : شعلوب مصنوع بالطريقة الحلزونية ومزخرف بالخوص الملونة بوحدات هندسية علي شکل خطوط منکسرة الملونة باللون الأخضر واللون الأحمر صورة رقم"20".

نموذج (21)

النوع : طبق نوبي مجوف يستخدم غطاء للطعام أو للزينة.

المصدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (21)

 

التوصيف طبق مصنوع بالطريقة الحزونية يزخرف بوحدات هندسية أساسها المعين والمثلث المفتوح کمفردة بسيطة أو مرکبة وملونة باللون البني وفي المرکز دوائر متداخلة ملونة بلون سعف النخيل الطبيعي واللون البني وأرضية الطبق من لون سعف النخيل الطبيعي صورة رقم" 21".

 

نموذج (22)

النـــــــــــوع : طبق نوبي مجوف يستخدم غطاء للطعام أو للزينة.

المصــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (22)

 

التوصيف : طبق مصنوع بالطريقة الحلزونية مزخرف بوحدات هندسية أساسها المثلث في نظام تکراري متشعب ومتدرج في المساحة مکوناً شکل نجمة ينطلق من دائرة وملونة باللون الأصفر والبرتقالي والبني وأرضية الطبق من لون سعف النخيل الطبيعي صورة رقم "22".

نموذج (23)

النـــــــــوع : طبق نوبي مجوف يستخدم غطاء للطعام أو للزينة.

المصــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

صورة رقم (23)

 

التوصيف : طبق مصنوع بلطريقة الحلزونية مزخرف بوحدات هندسية أساسها المثلث في تکرار عادي دائري حول الإطار کذلک المعين المکرر أيضاً تکرار عادي والمتجه ناحية المرکز مکوناً شکل يشبه النجمة وملونة باللون البرتقالي والأخضر والأزرق والأصفر صورة رقم "13"                   

نموذج (24)

النـــــــــــوع : درع زخرفي للحائط.

المصـــــــــدر : الدراسة الميدانية للباحثة.

التوصيف : درع مصنوع بالطريقة الحلزونية مزخرف بوحدة هندسية أساسها الخطوط المنکسرة المشکلة شکل النجمة المتداخلة والملونة باللون الأصفر والبني والمتجه ناحية المرکز مکونة شکل النجمة صورة رقم "24"

صورة رقم (24)

 

                  الألوان المستخدمة في محافظة أسوان هي الألوان الفرعونية الأصلية التي تتميز بالوضوح والدقة والمتناسبة مع دقة التصميم وجماله ومن هذه الألوان اللون الأخضر کذلک اللون البرتقالي واللون الأحمد واللون البني الذي يستخدم بکثرة بين الزخارف النوبية أيضاً اللون الأحمر واللون البني الذي يستخدم بکثرة بين الزخارف النوبية أيضاً اللون الأصفر واللون الأزرق الفاتح. (دراسة ميدانية بمحافظة أسوان).

 

الأسس الفنية المتبعة في تصميم زخارف السلال والحصير في صعيد مصر

أ- التوازن :

علي الرغم من أن زخارف السلال والحصير في صعيد مصر تعتبر من الزخارف الشعبية بالدرجة الأولي متأثرة بعض منها بالزخارف الفرعونية مثل استخدام وحدة زهرة اللوتس أو متأثرة بالزخرفة المسيحية مثل وحدة الصليب أو قد يکون متأثر بالزخرفة الفرعونية مثل وحدة الزهرة الإسلامية ، هذه الزخرفة الشعبية نجد أنها يتوفر في الکثير منها عنصر التوازن حيث يعتبر من أهم الأصول الأساسية في کثيره من التصميمات وتعتبر من أهم الصفات اللازمة لتکامل التصميم ، ويتخذ التوازن في الزخرفة کإصطلاح للتصميمات الخالية من التماثل التي تتقيد بوضع زخرفي خاص وإخراجها يرتکز عادة علي سلامة الذوق وحسن توزيع وتنسيق الخطوط والوحدات والألوان المناسبة مع مراعاة الأتي

  • توزيع خطوط الزخرفة بحيث تشمل جميع الفراغ.
  • تنسيق الوحدات بنسبة واحدة في التوازن المتماثل بحيث لا تزدحم في ناحية من التصميم وتقتصر في آخري ويوضح الشکل رقم (1) (ا،ب، جـ).
  • توزيع الوحدات حسب أحجامها توزيعاً مناسباً في جميع أجزاء التصميم.
  • تناسب أحجام الوحدات بينها وتقارب مسطحاتها بالنسبة للجمع بين نوع واحد.
  • توزيع الألوان الحارة والباردة بنسبة متزنة مع ملاحظة وضع الألوان في أوزانها المرئية.
       
     
   
 

 

 

 

 

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 (أ)            (ب)                  (جــ)

شکل رقم (1)

 

ب- التماثل :

هي القاعدة المکملة للقسمين الأصليين (التوازن والتماثل ) ويشمل سائر الوحدات المتماثلة في الطبيعة التي تشابه أحد شطريها الشطر الآخر کأوراق النبات والزهور والفراشات وغيرها وکذلک يطلق التماثل علي التصميمات الکاملة التي ينطبق بعضها علي الآخر تمام الانطباق من حيث الوحدات والألوان والخطوط وشکل رقم(2) يوضح بعض الأشکال الزخرفية المتماثلة في الفن الشعبي لزخارف بعض السلال والحصير.

           
     
       
   
 
 

 

 

 

 

 

 

 

           
     
     
   
 
 

 

 

 

 

 

 

 

     (أ)                  (ب)                     (جــ)

شکل رقم (2)

ج- التشعب :

معظم التکوينات الزخرفية ولاسيما النباتية غالباً ما تتضمن التشعب وهو نوعان تشعب من نقطة ، وتشعب من خط.

وإذا طابقنا هذا الکلام بالزخارف الخاصة بالسلال والحصير في صعيد مصر نجد أن التشعب أو عنصر التشعب نادر الوجود وذلک نظرا لأن معظم الوحدات الزخرفية هندسية والتشعب الهندسي قليل الوجود شکل رقم (3) يوضح أمثلة مختلفة للتشعب من نقطة والتشعب من خط.

 

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

           
     
     
   
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(أ) تشعب من خط        (ب) تشعب من نقطة       (ج) تشعب من نقطة

شکل رقم (3)

د- التکرار :

التکرار هنا يعني تکرار العنصر داخل التصميم أکثر من مرة وبأحجام متنوعة أو حجم واحد لتأکيد وجود العنصر وتحقيق التوازن في توزيعه وضمان جودة التصميم (ثريا نصر، 2002) وللتکرار أنواع شکل رقم (4) :

  1. تکرار عادي بمعني تکرار الوحدة في وضع واحد ثابت مثال شکل رقم (4) (أ).
  2. تکرار عکسي وفيه تتجاوز الوحدة الزخرفية في أوضاع مغيرة إلي أسفل وإلي أعلي أو إلي اليمين واليسار في تقابل أو تضاد مثال شکل رقم (4) (ب).

3. التکرار المتبادل وهو يعني أشتراک وحدتين زخرفيتين أو أکثر تختلف مصادرها او عناصرها أو تتفاوت مساحاتها أو تتباين ألوانها في تجاور وتعاقب إحداهما تلي الأخري مثال شکل رقم (4) (جـ).

 

 

               
     
     
 
 
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

      (أ) تکرار عادي            (ب) تکرار عکسي           (ج) تکرار متبادل

شکل رقم (4)

نتائج البحث :

من خلال الدراسة التي قامت بها الباحثة لزخارف السلال والحصير في صعيد مصر وبالأخص في محافظة أسيوط ، الوادي الجديد ، أسوان توصلت إلي الأتي :

- المساهمة في تعزيز الانتماء والحفاظ علي الهوية القومية من خلال دراسة التراث الشعبي المتمثل في (زخارف السلال والحصير)

- إثراء مجال تطريز الأقمشة المنزلية من خلال استحداث تصميمات معاصرة مستوحاة من زخارف السلال والحصير واستخدامها في زخرفة الأقمشة المنزلية.

- المساهمة في أحياء التراث الشعبي والحفاظ عليه من الاندثار والتشويه.

توصيات البحث :

- ضرورة تنمية الصناعات الشعبية الصغيرة وخاصة صناعة السلال والحصير وتوفير کل السبل التي من شأنها أن تؤدى إلى تطوير هذه الحرف والصناعات واستمرارها نظرا لأهميتها ودورها الجمالي والوظيفي

- الاهتمام بتوظيف الزخارف المستوحاة من زخارف السلال والحصير في مجالات عديدة وجديدة مثل الملابس بأنواعها المختلفة ومکملاتها مع الاهتمام بابتکار تصميمات جديدة لزخرفتها

- تشجيع المشتغلين بحرفة السلال والحصير على الاستفادة من نتائج الأبحاث سواء من حيث التصميمات الفنية أو استخدام خامات جديدة مما يسهم في خدمة البيئة وتنمية المجتمع بشکل ايجابي وفعال

- ضرورة الاهتمام بفتح مراکز لتسويق منتجات السلال والحصير وذلک لتشجيع الحرفين

  • المراجع :

    • أحمد محمد على الحاکم: الزخارف المعمارية وتطورها في منطقة وادي حلفا ، الناشر : شعبة الدراسات السودانية ، جامعة الخرطوم 1965م
    • · امل فتحى ابراهيم سلطان : النظم الهندسية فى الکليم الشعبى کمصدر لصياغات نسجية جديدة؛رسالة ماجستير (غير منشورة)کلية التربية الفنية جامعة حلوان؛القاهرة 1996
    • · حماد عبد الله حماد : النسيج في واحات مصر وابتکار تصميمات تصلح للمعلقات النسجية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 1984م
    • سعاد ماهر : الحصير في الفن الإسلامي ، مطبعة کوستاتوماس وشرکاه ، مؤسسة المطبعة الحديثة ، القاهرة ، 1961م
    • سعد الخادم : الصناعات الشعبية في مصر ، دار المعارف بمصر ، القاهرة 1957 م
    • سنية خميس : تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الاعلام السياحية رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان 1991
    • · عبير ابراهيم عبد الحميد : دراسة تحليلية للزخارف الشعبية بمحافظة الشرقية وتوظيفها لاثراء مشروعات الصناعات الصغيرة ومشغولات فنية معاصرة رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان القاهرة1999
    • مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في محافظة أسيوط ، أسيوط ، العدد 158 ، فبراير 2004م).
    • · نجلاء إبراهيم محمد الوکيل: العلاقة الجمالية بين الأشکال الهندسية والملابس النسجية في أعمال الفن الشعبي المصري وتناولها في تصميم معلقات مطبوعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان سنة 1998م
    • · هانى عبده قتايه : الاستفادة من الزخارف الشعبية لبعض قرى محافظة الدقهلية للحصول على تصميمات مبتکرة يمکن تنفيذها کمعلقات نسجبة رسالة ماجستير غير منشورة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 1995