فاعلية وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لتنمية معارف ومهارات طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة حلوان

المستخلص

ملخـــص
يهدف البحث إلى بناء وحدة تدريسية في تصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، وتحتوى على الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة، الأنواع المختلفة للأکمام، والأنواع المختلفة للأکوال، وبعض تصريفات بنسة الصدر، وتم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصلين عددها طالبة، ويتبع هذا البحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبلياً للمعلومات والمهارات ثم قياساً بعديا لنفس المجموعة.
وتوصلت النتائج إلى ما يلى:
وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينه في الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

يتميز عالمنا المعاصر بالتغيرات السريعة فى شتى مجالات الحياة، کما أنه عالم مليء بالمشکلات والصراعات، والتى يتطلب مواجهتها ان يسير المجتمع بخطى سريعة فى سبيل تحقيق التنمية فى شتى مجالات الحياة، وذلک باستثمار جميع ما لديه من طاقات، وبخاصة الطاقة البشرية التى تعد من أثمن أنواع الطاقات وأکثرها أهمية، لأن التنمية الحقيقية لا تقوم إلا على سواعد أبناء مجتمعها، لذا تولى الدول المتقدمة والدول التى تسعى إلى التقدم اهتماماً کبيراً بالفرد فى مراحل حياته المتعددة والجامعات کمؤسسات تعليمية هى المعامل المتخصصة التى لها الدور الإيجابى فى تنمية قدرات الفرد ومهاراته باعتباره محور التنمية البشرية فى أي مجتمع. فمن أهم ما تهدف إليه التربية تنمية وعى الإنسان بأهمية الإنتاج وأهمية العمل باعتباره وسيلة وقيمة فى نفس الوقت.

وتشهد المناهج التعليمية فى کثير من دول العالم وخاصة المتقدمة منها کثيراً من التطورات فى أهدافها، ومحتواها، وطرق تدريسها، وتطوير المناهج عملية مستمرة لا تتم إلا فى ضوء عملية تقييم مستمرة للمناهج لتطويرها بما يتمشى مع متطلبات المجتمع الراهنة ، والتطوير فى أي جانب من جوانب الحياة يهدف دائماً للوصول بالشيء المطور أو النظام المطور إلى أحسن صورة من الصور حتى يؤدى إلى الغرض المطلوب منه بکفاءة تامة، ويحقق کل الأهداف المنشودة منه على أتم وجه وبطريقة اقتصادية فى الوقت والجهد والتکاليف. (حلمى أحمد الوکيل ـ 1999 ـ 15)

 کما أن الوحدة الدراسية فى مراحل اعدادها تحتاج إلى اختيار الموضوع الذى ستعالجه والأهداف التى ترمى إلى بلوغها، وکذا وصفاً للطرق التى ستستخدم لتنفيذها والوسائل التعليمية والأنشطة والقراءات وأساليب التقويم اللازمة.  (أحمد حسين اللقانى ـ 1995 ـ 270)

 ومن الاتجاهات التربوية المعاصرة والاهتمام بربط التعليم الجامعى بالحياة الفعلية، أي ربط المتعلم بالانتاج وسوق العمل.

مشکلة البحث:

يقوم قسم الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان بإعداد خريجات مؤهلات للعمل في المدارس والمعاهد في مجال الاقتصاد المنزلى، وما يتطلبه من معارف ومهارات فى مجال الملابس والتصميم، وتصميم الأزياء أحد المواد الأساسية التى تدرس لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، والباحث يقوم بتدريس مادة تصميم الأزياء للشعبة التربوية مما أدى إلى تعايشه مع هذه المادة،حيث تحتاج طالبات التخصص الي التعبير بالرسم اثناءاداء عمليه الشرح اواثناء عملهن کمعلمات ، بالإضافة إلى الحاجة الملحة من القسم العلمى إلى رفع کفاءة الطلاب وتحسين مستوى الأداء فى هذه المادة.

مما دعى الباحث إلى بناء وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) وقياس فعاليتها فى تنمية معارف ومهارات طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية.

ويمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية:ـ

  1. ما التصور المقترح للوحدة التدريسية الخاصة بتصميم ملابس النساء، (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية.

2. ما فعالية الوحدة التدريسية المقترحة الخاصة بتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) على طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية فى بعض الجوانب المختلفة لمضمون المادة من معلومات ومهارات.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم ملابس النساء  (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية عن طريق.ـ

  1. بناء وحدة تدريسيه مقترحة .
  2. قياس أثر وفعالية الوحدة فى الجوانب المختلفة لمضمون المادة من معلومات ومهارات.

أهمية البحث:

  1. يساعد طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية فى تحقيق الاهداف المرجوة  لمقرر تصميم الأزياء.
  2. يؤکد أهمية التطوير المستمر للمناهج والمقررات الدراسية العملية التعليمية.
  3. تکمن أهمية البحث فى تطوير منهج تصميم الأزياء للشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة حلوان بما يتمشي مع سياسة الجوده.
  4. الاستفادة والتوصل إلى نتائج من واقع البحث تفيد فى عمل وحدات وبرامج تدريسية أخرى تفيد فى العملية التعليمية.

فروض البحث:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المعرفى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح الاختبار البعدى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح الاختيار البعدى.
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار (المعرفى والمهارى) لقياس الفاعلية قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح الاختبار البعدى.

حدود البحث:

بناء وحدة تدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) "الکورساج" لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية تحتوى على:ـ

  1. دراسة الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة.
  2. دراسة الأنواع المختلفة للاکمام.
  3. دراسة الأنواع المختلفة للأکوال.
  4. بعض تصريفات بنســة الصـدر.

عينة البحث:

تم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصيلين عددها (25) طالبة.

أدوات البحث:

1. إستبيان يهدف الي بناء وحدهتدريسية لتصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) يشمل الاهداف الاجرائية والمحتوي والانشطة التعليمية وطرق التدريس ، والتقيم ، ملحق ( 2) .

  1. اختبار معرفى (قبلى وبعدى) لقياس المعارف المتضمنة للوحدة التدريسية ، ملحق ( 3) .
  2. اختبار مهارى (قبلى وبعدى) لقياس المهارات المتضمنة للوحدة التدريسية، ملحق ( 3 ) .
  3. مقياس تقدير لقياس الاختبار التطبيقي.

منهج البحث:

يتبع البحث الحالي المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبليا للمعلومات والمهارات المطلوبة ثم تطبيق الوحدة التدريسية وإجراء القياس البعدى لنفس المعلومات والمهارات ثم المقارنة بين القياسين القبلى والبعدى.

مصطلحات البحث:

  • الفاعلية: مقدرة الشيء على التأثير (معجم الوجيز ، 2008 ، 477).
  • الوحدة التدريسية:

تعرف کوثر کوجک (1997، 59) الوحدة التدريسية أنها طريقة من طرق تنظيم محتوى المنهج الدراسى، ولها أنواع بعضها يبنى حول موضوعات معنية من المادة التدريسية وفيها يتبع التنظيم المنطقى للمادة فتندرج من البسيط إلى المعقد، ومن المعروف إلى المجهول ويسمى هذا النوع وحدة (المادة الدراسية) وبعضها من حول مواقف تمثل حاجات وميول الطلاب والمشکلات الفعلية التى تواجههم وتسمى (وحدة المواقف) أو وحدة الخبرة أو تنظيم الدراسة فيها تنظيماً سيکولوجيا من الکل إلى الأجزاء المکونة له.

 

  • تصميم الأزياء:

هو توظيف العناصر المستخدمة فى عملية التصميم لتحقيق غايات جمالية ونفعية.(John- M- turnpenny, 1981,8)

وتعرفه Davis.L. Marian بأنه يعنى التخطيط لتحقيق غايات هدف معين ويطبق التصميم على کل شيء مبتکر من أجل تحقيق هدفاً حسياً أو سلوکياً وأيضاً ينقسم إلى تصميم وظيفى وتصميم تشکيلى أو بنائى وتصميم زخرفى. (Davis,L, Marian, 1980, 6)

  • المهارة: Skill

تعنى القدرة على الأداء المنظم المتکامل للأعمال الحرکية المعقدة بدقة وسهولة مع التکييف بالظروف المتغيرة المحيطة بالعمل. (أحمد زکى صالح، 1972، 33)

ويعرفها أحمد اللقانى بالأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حرکيا وعقليا مع توفير الوقت والجهد والتکاليف.  (أحمد حسين اللقانى، 1996، 20)

  • الشعبة التربوية:

هى أحد الأقسام العلمية بکلية الاقتصاد المنزلى ويعملن الخريجات من هذا القسم فى وزارة التربية والتعليم کمدرسات لمجال الاقتصاد المنزلى.

ويقمن الطالبات بدراسة مقررات خاصة بالملابس والنسيج، ومقررات بالمناهج وطرق التدريس ومقررات خاصة بالتغذية وعلوم الأطعمة، مقرر تصميم الأزياء من المقررات المهمه لطالبات التخصص فى مجال الملابس والتصميم.

الدراسات السابقة:

  • دراسة يسرى معوض عيسى (1990)

بعنوان: إعداد منهج مقترح لتصميم الأزياء للفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج هدفت الدراسة إلى اعداد منهج متقرح لمادة تصميم الازياء التطبيقى التى تدرس للفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج على ضوء نظرية النظم، مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من معلومات أو مهارات أو اتجاهات، کذلک الاهتمام للتوصيل إلى نتائج من واقع البحث يمکن الاستفادة منها فى المنهج المقترح أو بعض المناهج التخصصية المرتبطة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح عينة البحث التى تدرس بالمنهج المقترح لتصميم الأزياء التطبيقى مما يؤکد فعالية المنهج المقترح.

  • دراسة ريکس روبيرتا Ricks Roberta (1995).

بعنوان: اختيار فعالية برنامج تعليمى فى تصميم الأزياء وتهدف الدراسة إلى أثر وفعالية برنامج تعليمى لتصميم الأزياء بواسطة ثلاث طرق مختلفة وهى (الکتيب ـ الکمبيوتر ـ الفيديو). وأجريت الدراسة على عينة عشوائية من احد المتاجر المتخصصة فى بيع الأقمشة مکونة من (64) فرداً.

وقد تم اختيار قبلى لتحديد المستوى المعرفى والمهارى للعينة قبل تنفيذ البرنامج المتقرح.

واحتوى أدوات البحث على عدة اختبارات تم وضعها لتقييم عينة الدراسة فى تصميم الازياء وحياکتها وذلک من خلال ثلاث الطرق السابقة (الکتيب ـ الکمبيوتر ـ الفيديو).

وتوصلت الدراسة إلى ثبوت فعالية البرنامج فى تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات، کما ثبت عدم وجود فروق داله  بين نسب فعالية الطرق التعليمية المستخدمة فى البرنامج.

  • دراسة کوفين لينز  Lynz: (1999): 

بعنوان فعالية برنامج فى تصميم الأزياء للفرقة الثانية بکليات الاقتصاد بولاية کاليفورنيا.

وهدفت الدراسة الي وضع برنامج فى تصميم وتنفيذ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية يحتوى على المعارف والمهارات والاتجاهات فى تصميم وتنفيذ الأزياء المطلوب إکسابها إلى الطلاب، کذلک الوقوف على أراء معلمى الاقتصاد المنزلى فى محتوى البرنامج المقترح والذى يشمل (تاريخ الأزياء ـ تنفيذ وتصميم النماذج ـ اسس وعناصر التصميم ـ ترويج الموضة)، وأجريت الدراسة على (200) دارسآً واحتوت أدوات البحث على الاختبارات المعرفية وکذلک الاختبارات المهارية وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المتقرح فى تنمية المعارف والمهارات لدى الطلاب موضع الدراسة. 

  • دراسة فرى کوليين  Frey Collen(2000).

بعنوان: عناصر برنامج دراسى مرتبط بتعلم أسس تصميم الملابس.وتهدف الدراسة إلى اعداد برنامج دراسى يمد الدارسين بالمعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بتصميم وإنتاج الملابس، والاهتمام بالدراسات التشريحية للجسم البشرى وارتباطها بتصميم الازياء، کذلک الترکيز على أسس وعناصر التصميم بالإضافة إلى طبيعة عمل مصمم الأزياء، وطرز الأزياء، ومنافذ العرض.

وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (90) دارس.

واحتوت أدوات البحث على اختيارات تحصيلية ومهارية، وبطاقات ملاحظة وتوصلت النتائج إلى وجود دالة احصائياً بين متوسطى درجات الطلاب فى کل من الاختبارات المعرفية والمهارية قبل وبعد التطبيق لصالح الاختيار البعدى.

  • دراسة أشرف عبد الحکيم (2001)

بعنوان فعالية وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى. وهدفت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى واختبارفعاليتها فى تنمية معارف مهارات الطلاب، وقد تضمنت الوحدة الدراسية نسبة المانيکان الرجالى ونوعيات القميص الرجالى ومتغيرات مفردات تصميمه وبتطبيق الوحدة وأدوات تقويمها (اختبار معرفى ومهارى) على عينة الدراسة عددها (50) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات العينة فى الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01 وأوصت الدراسة إلى أهمية ربط الإطار المعرفى بالإطار التطبيقى، فى تصميم الوحدات التعليمية التى تقدم للطلاب فى کافة التخصصات وتقسيم المهارات المرکبة إلى مهارات بسيطة حيث يهم ذلک فى تعلم أکثر إيجابية.

  • دراسة سحر على زغلول (2002)

بعنوان فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الحريمى وقياس أثره على المفاهيم والمهارات الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج.

تهدف الدراسة إلى بناء برنامج تعليمى لمقرر تصميم الأزياء الحريمى لطلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان واختيار وحدة من وحدات البرنامج المقترح کنموذج لقياس فعالية البرنامج وقياس نجاحه في تحقيق الاهداف المعرفية والمهارية المتضمنة لهذه الوحدة.

وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج.

وتوصلت النتائج إلي  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى الاختيار التحصيلى المعرفى والأداء المهارى قبل وبعد تطبيق الاختيار لصالح الاختيار البعدى.

  • دراسة هدى عبد العزيز (2003)

بعنوان فعالية برنامج فى تصميم ملابس الأطفال لتنمية اتجاهات الطلاب ومهارتهم الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج.

وهدفت  الدراسة إلى تصميم برنامج فى مادة تصميم ملابس الأطفال وقياس فعاليته فى تنمية مهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثانية لقسم الملابس والنسيج، وأجري البحث غلي عينة عشوائيه قوامها  (85) طالبآ وطالبة وتم تطبيق، واشتملت ادوات البحث على مقياس الاتجاهات، بطاقة ملاحظة، مقياس التقدير.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينة فى کل من مقياس الاتجاهات والاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى وذلک عند مستوى 0.01

  • دراسة سحر على زغلول على (2006) 

بعنوان فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى أهمية أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج.

وهدفت إلى التعرف على فعالية برنامج الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب الفرقة الثالثة، قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان من حيث (التحصيل المعرفى، الأداء المهارى، آراء الطلاب)، وتوصلت النتائج إلى فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج وتفوق التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.

  • دراسة أشرف عبد الحکيم حسن (2006)

بعنوان: فعالية وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج.

وتهدف الدراسة إلى بناء برنامج فى تصميم الأزياء الرجالى وفقاً للأسس التربوية واختيار مدى فعاليته فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة ـ قسم الملابس والنسيج.

اجري البحث على عينة عشوائيه قوامها(60) طالبآ وطالبة للمجموعة التجريبية الواحدة، واشتملت أدواتها على اربعة اختيارات تحصيلية، وأربعة اختيارات مهارية، وأربعة بطاقات ملاحظة، ومقياس الاتجاهات.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات العينة فى الاختبارات المعرفية والمهارية ومقياس الاتجاهات قبل وبعد تطبيق البرنامج الصالح التطبيق البعدى، وذلک عند مستوى 0.01.

التعليق على الدراسات السابقة:

  1. اهتمت الدراسات بجوانب التعليم المختلفة بمضمون المادة من معلومات ومهارات واتجاهات

2. أن معظم الدراسات کانت فى تصميم وبناء وحدات وبرامج تدريسية فى مجال تصميم الأزياء بشعبه الملابس والنسيج دون الشعبه التربوية مما يبين أهميه البحث الحالي الذي يختص بالشعبه التربويه .

  1. الدراسات السابقة استخدمت المنهج التجريبى فى إجراء هذه الدراسات.

4. استخدمت معظم الدراسات الاختبار القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة والذى يشمل الاختيار المعرفى والمهارى، وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاهات.

وقد استفاد البحث الحالى: من هذه الدراسات فى أنها فى بناء الوحدة التدريسية مع اختلاف فکرة البحث والموضوع بالإضافة إلى أن هذه الأبحاث إضافة وإثراء للبحث الحالى ، وکان البحث الحالي تکملة لمسيرة الاهتمام بالعملية في ظل تحسين الآداء والجودة الشاملة والحرص علي تنمية مهارات الطالب .

المفاهيم النظرية

أولاً: الجزء العلوى من الملبس "الکورساج" Bodice

تلک المنطقة الواقعة بين مستوى خط الرقبة إلى مستوى خط الوسط، ماراً بخط الصدر وخط الوسط. وهو ما يطلق عليها الجذع (upper torso) (Injoo Kim, 2002,24)

وفى معظم الأحوال ما يحتوى الرداء فى هذه المنطقة على أحد أشکال فتحة الرقبة، واحد الأکوال، وکذلک على أحد أشکال الکم.

ثانياً: القياسات: Measurements

هي تلک المقاسات الطويلة والدورانات الخاصة بمناطق الجسم وتحدد الأماکن الأساسية فيه، ومنها دوران الصدر، ودوران الوسط، ودروان أکبر حجم، وطول الظهر، وعرض الظهر، ودوران الذراع، ودوران الرسغ، وطول الکم شکل (1).

عرض الظهر

 

 

عمق حردة الأبط

 

 

طول الظهر

 

 

دوران أکبر حجم

 

 

3

 

 

دوران الذراع

 

 

4

 

 

شکل (1) توضح القياسات المختلفة للجزء العلوى من الملبس "الکورساج"Bodice

ثالثاً: فتحة الرقبة: Neck Line

هى تلک الفتحة التى تحيط بالرقبة وتتنوع الاشکال الخاصة بها بين الضيق والاتساع وبين الاستدارة والاستقامة، وتنتمى معظم الفتحات إلى ثلاث أنواع أساسية هى: الدائرة ـ المربع ـ على شکل (7) شکل (2) ويمکن اعطاء العديد من التصميمات بواسطة تعديل فى عمق واتساع الرقبة.

أشکال فتحة الرقبة هى: فتحة الرقبة المستديرة البسيطة، وفتحة الرقبة على شکل (V) وفتحة الرقبة على الشکل البيضاوى، وفتحة الرقبة على شکل حرف (U) وفتحة الرقبة على شکل مربع، وفتحة الرقبة على شکل (سبعة على مربع)، وفتحة الرقبة السابرينا، وکثيراً من فتحات الرقبة التى تأخذ أشکالاً متعددة توظف وتخضع للموضة السائدة وقد تم أختيارفتحات ، بحيث تشمل علي تلک الانواع سابقه الذکر.


الأنواع المختلفة لفتحة الرقبة:

  1. فتحة الرقبة الأساسية Basic/plain/Jewel وهى عبارة عن دوران بسيط حول الرقبة فى الأمام شکل (3)
  2. فتحة الرقبة على شکل حرف neckline U شکل (4 )
  3. فتحة الرقبة على شکل حدوة الحصان Hoeseshoe  شکل (4)
  4. فتحة الرقبة على شکل مرکب Bateau شکل (4)
  5. فتحة رقبة دائرية شبه عميقة Circular Neck line  فتحة رقبة وسط بين الفتحة الدائرة العادية والدائرة العميقة. شکل (7).
  6. فتحة رقبة على هيئة محارة Scalloped تلک الفتحة التى تأخذ شکل المحارة أو القوقع شکل (8).
  7. فتحة رقبة "بکورنيش" دائرى Circular هى فتحة رقبة عميقة يخاط بطرفها شريط به کشکشه ويترک طرفه ليعطى شکل کورنيش شکل (9).
  8. فتحة رقبة بکورنيش داخل خياطةRuffle set in seam  شکل (10).
  9. فتحة رقبة حول الرقبة بأستيک elasticised شکل (11)
  10. فتحة رقبة بتکة drawstring  وهى تلک  الفتحة التى بشفتها العلوية مجرى (تکة) يمر بها شريط لزمها وربطها شکل (12) .
  11. فتحة رقبة على هيئة ربطه علبة الحلوى sugar Bag.  شکل (13).

12. فتحة رقبة درابية بسيط High Cowl تلک الفتحة التى تحتوى على ثنيات بسيطة
شکل (14)

  1. هى تلک الفتحة العالية والتى تشبه القمع أو المدخنة Built up funnelشکل (15).
  2. فتحة رقبة على شکل مربع Square   هى تلک الفتحة التى تشبه المربع فى الإمام ذات زوايا فى الأرکان شکل (16).
  3. فتحة المربع العميق Wide square وهى فتحة تتميز بعمق للمربع فى الأمام شکل (17).
  4. فتحة الرقبة المشقوقة slashed هى فتحة ليست عميقة بل واسعة وهى تشبه شق صدر الملبس. شکل (18).

17. فتحة رقبة سابرينا Sabrina وهى فتحة ليست عميقة بل واسعة، حيث أنها تأخذ جزء من الکتف ـ واحياناً تکون بلون معاکس أو نفس الخام. شکل (19)

  1. فتحة رقبة على شکل حرف (7) V- Neck line هى تلک الفتحة التى تشبه حرف (7) فى الأمام شکل (20).

19. فتحة الرقبة ديکالوتية decollete  هى تلک الفتحة التى تمر حول الرقبة بشيء من الوسع والعمق وانتشر استخدامها فى القرن التاسع شکل (21).

  1. فتحة رقبة بدون کتف، Off shoulder ، وهى عبارة عن شريط على شکل "v" يمر بعد خط الکتف شکل (22).

21. فتحة رقبة بکورنيش مدرج graduated ruffle وهى فتحة رقبة على هيئة v مخاط عليها کورنيش مدرج فى حجم الکورنيش من العريض إلى الرفيع شکل (23).

  1. فتحة رقبة درابيه عميق Wide Cowl شکل (24).

23. فتحة الرقبة الطوقية Halter هى تلک الصدرية التى يخرج منها شريطين ويربطا حول الرقبة فى الخلف وغالبا ما يکون الشريطان من القماش، شکل (25). 

  1. فتحة رقبة کورنيش مکسر Pleated ruffle وهى فتحة رقبة على شکل (V) يخاط فيها کنار من القماش المکسر (بلسيه).  شکل (26)
  2. فتحة سبعة على شکل فستون وهى فتحة رقبة على شکل سبعة ولکن الحرف على هيئة فستون. شکل (27).
  3. فتحة الرقبة سبعة على مربع Sweet Heart هى تلک الفتحة النسائية التى تحتوى على زوايا فى الامام شکل (28)
  4. فتحة رقبة بقطعة داخلية in set وهى فتحة على شکل سبعة وتخاط تحتها خلفية من القماش. شکل (29). 
  5. فتحة رقبة على شکل قصة شکل (30).
  6. فتحة رقبة على هيئة ثقب المفتاح Key Hole  شکل (31)
  7. فتحة رقبة على هيئة قصة (عده ثقوب للمفتاح).شکل (32).
  8. فتحة رقبة على هيئة قصة. شکل (33)
  9. فتحة رقبة بکتف واحد One Shovlder  هى تلک القطعة الملبسة التى تحتوى على کتف واحد (بها قصة) شکل (34).

 

 

 

 

 

 

شکل (2) الأنواع الأساسية لفتحات الرقبة




رابعاً: الاکمــام: Sleeves

الکم هو الجزء الذى يغطى الذراع وهو مدخل اليد ومخرجها من الثوب ويمسک بالحافة الخارجية للاکتاف، (injoo kim,2002,328)

وللاکمام أشکال متعددة فمنها ما هو  متصل بالرداء کما هو الحال فى الکم الکيمونو Kumono، والکم الجابونيز، أو نقص منفصلة وتتصل بالملبس بواسطة الحياکة،  set in والکم التايرو (ذو القطعتين)، والکم ذوالکشکشه من أعلى أو من أسفل puff Sleeve، والکم الرجلان Raglan sleeve المتصل بالرداء من خلال الخط الواصل بين حردتى الرقبة والأبط، والکم الدرابية وکم الوطواط BAT wing، وکم الجرس Bell Sleere، وکم بنسبة الکوع، وکم الحرمله Cape Sleeve، وکم النفير، وأيضاً تتنوع الاکمام من حيث الطول، حيث يوجد الحکم القصير، الکم الثلاث أرباع، والکم الطويل شکل (53).

  1. الکم العادى "الترکيب" Set in

يتميز هذا الحکم بالبساطة وان استدارة الحکم تساوى وتلائم حردة الکم، وليتصل الکم بجسم الملبس بواسطة خياطة تجمع بينهما. شکل (35)

  1. الکم الرجلان: Raglan

تلک الکم المتصل بجسم الملبس عن طريق الخط الواصل بين حردتى الرقبة والأبط. شکل (36).

  1. الکم الرجلان بسفره Raglan withs yoke

يختلف هذا الکم مع الکم الرجلان بأن الخط المتصل بين الکم وجسم الملبس يمر من حرده الابط إلى أعلى جزء فى الجسم ليعطى تأثير السفرة فى منطقة الأمام. شکل (37).

  1. الکم الکيمونو: Kimono

يتميز هذا الکم بأنه کم طويل يمتد إلى خط الوسط، به خياطات على طول الجزء العلوى للکم وکذلک الجزء السفلى للذراع، وهو الکم المستخدم للملابس اليابانية التقليدية المعروف باسم الکيمونو. شکل (38).

  1. کم الوطواط: BATWING

وهو نفس أساس کم الکيمونو، ولکن يختلف فى أن خط الخياطة السفلى للکم يضيق نحو الوسط بالإضافة إلى انحناءه فى المنطقة بين الکم وجسم الملبس. شکل (39).

  1. کم الجابونيز:

يتميز هذا الکم بعدم وجود خياطة حيث أنه متصل بجسم الملبس، فيصبح الکتف ساقط Dropped Shouloler شکل (40).


  1. کم المتسع (يشبه الکلوش ) Flare

يتميز هذا الحکم بالاتساع التدريجى نحو الاسفل، ويخاط فى حرده الکم ويقص الکم على هيئة دائرة لتعطى مزيداً من الاتساع للکم.شکل (41).

  1. کم الدرابية Draped

يتميز هذا الکم بوجود ثنيات تتدلى فى مقدمة الکم طبقاً للمساحات المسموح بإضافتها لباترون الکم من خلال فتحات مشقوقة فى الجزء العلوى للکم. شکل (42).

  1. کم التفصيل ذى القطعتين Tow Piece tailored

يتميز هذا الحکم بأنه يتکون من جزئين، الجزء العلوى وبه حرده رأس الکم وهو اکبر من الجزء السفلى للکم، ولا يوجد خياطه فى أسفل الکم کما فى الوضع المعتاد، ويتم خياطة الکم بواسطة خطى خياطة للجزئين معاً.  شکل (43).

  1. کم القميص الرجالى:

يشبه کم الرجالى إلى حد کبير ويحتوى على کسرتين فى الجزء الخلفى للإسورة بالإضافة إلى فتحة فى منتصف خلف نهاية الکم. شکل (44).

  1. کم "رجل الخروف" Leg of Mutton

يتميز هذا الکم بوجود ثنيات کثيرة أعلى رأس الکم ليعطى شکل ضخم من أعلى ويقل تدريجياً نحو الرسغ، وانتشرت موضة هذا الکم فى نهاية القرن التاسع وبداية القرن العشرين.  شکل (45).

  1. کم "المنفوخ" puffed

يتميز هذا الکم بکسرات أو ثنايات کثيرة من رأس الکم ليعطى کم منفوخ من أعلى أو من نهايته أو يجمع بين الشکلين فيصبح "منتفخاً" من أعلى ونهاية الکم، والاسورة أو الاستيک هى التى تعطى شکل الکم.  شکل (46).

  1. کم الجرس الطويل: long Bell

 يتميز هذا الکم بأن الجزء الأسفل من الکم ينسدل فى اتساع ليعطى شکل الجرس.  شکل (47).

  1. کم باجودا (بوذا) pagooda

انتشر هذا الکم فى القرن الثامن عشر ويتميز بوجود ثلاث طبقات من الکشکشة ترکب خارجياً فى الجزء الأسفل من الذراع فى مستوى خط الوسط ويصبح هذا الجزء الخلفى للکم أطول من الأمام وفى العموم فإنه يشبه الشکل المعمارى لمعبد بوذا.  شکل (48).

  1. کم "البيزنت" peasant

يتميز هذا الکم بأنه متصل بجسم الملبس بواسطة خط خياطة الرجلان ويحدد شکل الکم مع فتحة الرقبة بواسطة استيک او تکة على الجسم وکذلک ذيل الکم. شکل (49).

  1. کم "البتله" petal laqqed

يتميز هذا الکم بعدم وجود خياطة فى الجزء الخلفى للکم ويشکل هذا الکم بطى طرفيه فوق الذراع. شکل (50).

  1. کم "الکاب" ذو الاکتاف الممتدة:

يتميز هذا الکم بامتداد خط الکتف ليغطى نقطة ارتکاز الکتف بالذراع ليعطى اشکال متعددة للکم باختلاف الطول.  شکل (51).

  1. کم "المکشکش" بتکه

يتميز هذا الکم بأنه منتفخ سواء کان قصيراً أو طويلاً  وبوجود التکة تطوق نهاية الکم من خلال ضم ثنياته وکسراته ويعطى الشکل المميز للکم. شکل (52).

وأخيراً  يمکن القول بأن الموديل الواحد يخرج منه عدة تصميمات کما فى الکم  الرجلان شکل (54)، والکم العادى شکل (55)، والکم البتلة شکل (56)، بالإضافة إلى التصميمات الناتجة لنهاية الأکمام والأساور شکل (57)، (58)

                                       
     
 
   

شکل (  40 )

 الکم "الجابونيز"

Dropped Shoulder

 

 
 

شکل (   39)

الکم الوطواط

 Bat wing

 

 
 

شکل (  38 )

الکم الکيمونو

Kimono

 

 
 

شکل (  37)

 الکم الرجلان بسفرة

Raglan  with yoke

 

 
 

شکل ( 36  )

 الکم الرجلان

Raglan

 

 
 

شکل ( 35  ) الکم العادى

Set in

 

 

 
 
 
 
       

شکل ( 35  ) الکم العادى

Set in

 

 
 
 
   
 
 
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

               
     

شکل (47 )

کم الجرس الطويل

Long Bell

 
   

شکل (49)

کم "البيزنت"  

Peasant

 
     

شکل (48   )

کم باجودا "بوذا"

Pagooda

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

حرف الکتف

 

 

إلى الکوع

 

 

ثلاث أرباع

 

 

إلى الرسغ

 

 

بعد الرسغ

 

 

 
 

نصف کم

 

 

 

شکل (53) الأطوال المختلفة للأکمام

 

شکل (54) مقترحات لتصميم  الکم الرجلان بأشکال مختلفة

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 55) تصميمات مقترحة للکم العادى (الترکيب) Set In

 

شکل ( 56) تصميمات مقترحة لکم "البتلة"  Petal Lapped

 

 

 

شکل ( 57) تصميمات مقترحة لنهاية الأکمام والأسوار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (58) تصميمات مقترحة لنهاية الأکمام والأسوار

 

خامساً: الأکوال: Collars

الکولة هى تلک الجزء الذى يحيط بالرقبة، وتتنوع بين الارتفاع والانخفاض مارة بمختلف المراحل من کوله مسطحه إلى کوله مرتفعة عند خط الرقبة، وتتنوع أشکال الأکوال من حيث الطول فنجد منها ما يحيط بحردة الرقبة فقط مثل الکول (أوفسيه) (الروسى) أو الکول شميزية، ومنها التى تبدأ من خط الصدر أو خط الوسط مثل الکول شال أو الکول تأييير.

ويمکن تقسيم الأکوال إلى:ـ

أ‌)     الاکوال المسطحة Flat Collar.

 ومن أمثالها الکول شيمزيه (بدون جزء مرتفع) وتزاد عرضاً حتى الکول البحارى. شکل (64).  

ب‌)  الأکوال المستديرة Roll collar

وهى التى تبدأ من الأمام مارة بالخلف وتنتهى بالأمام مرة أخرى ومن أمثالها الکول شال، والکول تايير، وکول اليزابيث. شکل (59)، (60).

ت‌)  الاکوال الواقفة أو المرتفعة Stand collar

وهى تلک التى يبقى جزء منها مرتفع حول فتحة الرقبة مثل الکول الروسى أو الکول "شميزية" (ياقة القميص الرجالى). شکل (61)، (62) ، (84).

الأنواع المختلفة للأکوال:

1-الکول شال: Shawl

تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال المستديرة Roll collar، وهى تمر حول الرقبة من الخلف وتمتد إلى خط ثنيه الکولة فى الأمام، يوجد بها خياطة على خط حردة الرقبة الخلفية. شکل (59)، (80) ، (81).

2- الکول تايير: Revers

 تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال المستديرة Roll Collar، وهى تمر حول الرقبة من الخلف وتمتد إلى خط ثنية الکولة فى الأمام، وأن جسم الکولة يتکون من جزئين الجزء العلوى يلف حول الرقبة فى الخلف والجزء الأخر يبقى فى الأمام، هذا الجزء مبطن بامتداد جسم الملبس، وتشکل هذه الکولة بتداخل الجزئين معاً. شکل (60)، (80)، (82) (86).

3- الکول نصف ياقة: Straight Band

تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال الواقفة أو المرتفعة Straight Collar وهى عبارة عن شريط مبطن من القماش يحيط بحردة الرقبة، وتبقى طرفى الکولة بزوايا أو منحنيه. شکل (61) ، (84). 

 

4- الکول أوفسيه: Momolanin Nehew

تتبع هذه الکولة مجموعة الاکوال الواقفة وتتميز بوجود انحناء فى طرفى الکولة الأمامية، وقد انتشرت هذه الکولة فى الهند.  شکل (62) ، (84).

5- کول "بيبى" peter pan

تتبع هذه الکولة مجموعة الأکوال المسطحة، وتشکل على الجسم بدون ارتفاع وترسم حدودها باستدارة. شکل (63).

6- کول "شميزية" بدون ارتفاع مسطحةFlat Collar .

تتبع هذه الکولة مجموعة الأکوال المسطحة flat collar، وهى تشبه إلى حد کبير الکول "شميزيه" القميص الرجالى ولکن بدون ارتفاع أو واقفة. شکل (64)، (85).

7- کول الحرمله.

تنتمى هذه الکوله إلى مجموعة الاکوال المسطحة flat Collar وهى تتميز بأنها تغطى الاکتاف وتنسدل بمسافة تماثل طول الکتف، أو أکبر بقليل، وتقص هذه الکولة على شکل دائرة. شکل (65).

8- کول "کورنيش" Ruffle

تتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال المسطحة، وهى عبارة عن شريط مکشکش "کورنيش" يخاط مع حرده الرقبة وينظف "ببيه". شکل (66). 

9- الکول البحارى Sailor

تنتمى هذه الکولة إلى مجموعة الأکوال المسطحه flat Collar وتزاد عرضها إلى أن تصل الکتف أحياناً ويمکن تنفيذها لأي فتحة رقبة. شکل (67).

10- الکول "البولو" Polo

وهى عبارة عن قطعة کبيرة من الخام (غالبا ما تکون من خام له مطاطيه أو تقص بالورب) وتخاط حول خط الرقبة وتثنى للخارج. شکل (68).

11- کول البورتيريه: Portrait

تتميز هذه الکولة بأنها تثبت على فتحة رقبة واسعة ويثنى الجزء العلوى للکولة فى الأمام. شکل (69).

12- کول المهرج : Pierrot

تنتمى هذه الکولة إلى مجموعة  الاکوال المسطحه، وتقص هذه الکوله على شکل دائرة کاملة، وترتدى هذه الکوله للمهرج فى السيرک الأوربى، واحياناً تظهر فى الموضة.  شکل (70).


13- کول  الإيطالى Italian

وتتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال الواقفة وهى تشبه إلى حد کبير الکول تايير
شکل (71).

14- الکول الهولندى: Dutch

تتبع هذه الکوله مجموعة الاکوال المسطحه وهى تشبه إلى حد کبير کول الحرمله مکونة من طبقتين ويشتهر هذا الکول فى هولنداً. شکل (72).

15- کول نصف ياقة: TAB 

تنتمى هذه إلى مجموعة الاکوال الواقفة أو المرتفعة، وهى عبارة عن شريط مبطن للکوله وبها فتحة على هيئة مرد فى الأمام. شکل (73).

16- الکول "الکرافت" أو "الوشاح": Ascot

يتميز خامة کول "الکرافت" بالنعومة، حيث يلف حول الرقبة ويتدلى طرفيه فى الأمام.  شکل (74).

17- کول کول "التاکسيدو" Tuxedo

وهى تشبه الکول شال إلى حد بعيد ولکن تختلف فى أن ثنية الکول تصل إلى نهاية الملبس وغالباً ما تنفذ بخام الساتان أو الحرير ويستخدم فى ملابس المساء. شکل (75).

18- کول "البارتليت" partlet

تنتمى إلى مجموعة الاکوال المرتفعة وتحيط بالوجه وتکون مقواه وغالبا ما تکون من "الدانتيل" وانتشرت هذه الکوله فى أواخر القرن السادس عشر. شکل (76).

19- کول "اليزابيث"" Ruff

تتميز هذه الکولة بأنها  تحيط الرقبة فى شکل کسرات مقواه تعطى شکل الطوق، وانتشرت هذه الکوله فى القرن السادس عشر. شکل (77).

20- کول "الفيونکة" Bow tie

تشبه إلى حد کبير کول "الکرافت" ولکن تختلف فى انها تربط على هيئة فيونکة.
شکل (78).

21- کول الجابوه: Jabot

وهى عبارة عن کول نصف ياقة مدببة من الأمام متصلة بکورنيش مدرج يتدلى من أعلى إلى أسفل. شکل (79).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   
 
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
     
 

شکل (70) کول "المهرج" 

Pierrot

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
     
 

شکل (74 ) کول الجرافيت أو الوشاح Ascot

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (80) يوضح تفاصيل الکولة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (81) مقترحات لتصميم الکول شال

 

 

 

شکل (82) مقترحات لتصميم الکول تايير

 

 

 

شکل (83) مقترحات لتصميم الکول "شيميزيه"

 

 

 

 

شکل (84) مقترحات لتصميم الکول أوفسيه

 

 

شکل (85) أنتقال الکول شيمزيه من الإرتفاع إلى التسطيح (کولة مسطحة)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (86) مقترحات لتصميم الکول تايير

سادساً: بنسة الصدر: Bust Dart

هى إحدى الخطوط الممتدة من نقطة الصدر (نقطة أقصى بروز للصدر) إلى الحدود الخارجية لباترون ونموذج الأمام وکثيرا ما ترسم فى خط الجنب أسفل حردة الإبط  شکل (87)

(Helen Joseph,200,69)

تصميات ناتجة عن تصريفات لبنسة الصدر:

-من خلال تصريفات بنسة الصدر يمکن تنفيذ العديد من القصات والموديلات، وسنکتفى بأربع تصميمات ناتجة عن تحريک بنسة الصدر وهى على التوالى: ـ

  1. تحريک بنسة الصدر إلى أسفل حردة الأبط شکل (88) رقم 1.
  2. فصل بنسبة الصدر فى قصة (سفرة) و"کشکشة" شکل (88) رقم 2.
  3. إغلاق بنسة الصدر وشق فى بنسة الوسط لتعطى اتساع فى الذيل شکل (88) رقم 3.
  4. أغلاق بنسة الصدر ورسم برنسيس يبدأ من حردة الأبط ماراً من أقصى ارتفاع بنسة الصدر إلى منطقة الوسط شکل (88) رقم 4.

 

شکل (87) أماکن تصريف بنسة الصدر

4

 

 

3

 

 

2

 

 

1

 

 

شکل (88) يوضح أربع تصميمات لتصريف بنسة الصدر

 

 

 

 

(1) تصريف فى الجنب اسفل حردة الأبط

 

 

(2) تصريف فى عمل قصة (سفرة) وکشکشة

 

 

(3) تصريف ناتهج من شق بنسة الوسط

 

 

(4) تصريف ناتهج من عمل برنيس من الأبط إلى الوسط

شکل (89)يوضح اماکن تصريف بنسة الصدر (لاربع تصميمات )

عناصر الوحدة التدريسية:ـ

تشتمل الوحدة التدريسية على أربعة عناصر رئيسية تتکامل فيما بينها وترتبط ارتباطاً عضويا وهذه العناصر الأربعة هى:ـ

  1. الأهداف التعليمية.
  2. محتوى الوحدة التدريسية.
  3. الأنشطة التعليمية وطرق التدريس.
  4. طرق وأساليب التقويم.

أولاً: الأهداف للوحدة التدريسية:

 وقد قام الباحث بتحديد أهداف الوحدة بحيث تشمل جميع الجوانب المعرفية والمهارية والوحدانية.

أ) الأهداف المعرفية تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية ان:ـ

  • تذکر تعريفاً للجزء العلوى من الملبس "الکورساج"
  • تذکر تعريفاً لقياسات الجسم الخاص بالجزء العلوى.
  • تذکر تعريفاً لفتحة الرقبة.
  • تفرق بين الأنواع المختلفة لفتحة الرقبة.
  • تذکر تعريفاً للکم.
  • تعطى أمثلة لأنواع الکم المختلفة.
  • تذکر تعريفا للکولة.
  • تقارن بين الأنواع المختلفة للأکوال.
  • تذکر تعريفاً لبنسة الصدر.
  • تعطى أمثلة أربع قصات لتصريف بنسة الصدر.

ب) الأهداف المهارية: تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية أن:ـ

  • ترسم التصميم المسطح للجزء العلوى من الملبس على النموذج (المانيکان المرسوم).
  • ترسم خمس أشکال لفتحة الرقبة.
  • تتقن رسم خمس تصميمات للکم.
  • تجيد رسم خمس تصميمات للکولة.
  • ترسم خمس تصرفات لبنسة الصدر.
  • تتقن رسم أربعة قصات لتصريف بنسة الصدر.

ج) الأهداف الوجدانية: تستطيع المتعلمة بعد المرور بالخبرة التعليمية أن:ـ 

  •  تعتنى برسم التصميم المسطح للجزء العلوى من الملبس على النموذج (المانيکان المرسوم) تتقبل التوجيه اثناء رسم فتحات الرقبة المختلفة.
  • تهتم برسم تصميمات الکم.
  • تفاضل بين رسم تصميمات الکولة.
  • تعتنى برسم خمس تصريفات لبنسة الصدر.
  • تتقبل النقد من زملائها أثناء رسم أربعة قصات لتصريف بنسة الصدر.

ثانياً: اختيار المحتوى وتجميعه:

تم اختيار المحتوى فى ضوء أهداف التدريسية والوقت اللازم لتنفيذها، وقد راعى الباحث تنظيم المحتوى بما يحقق التکامل بين الإطار النظرى والتطبيقى، وقد قام الباحث بتجميع المحتوى وعرضه على لجنة من المحکمين فى مجالى المناهج والتصميم حيث تم التأکد من صلاحية المحتوى فى تحقيق أهداف الوحدة التدريسية.

الجانب النظرى للوحدة التدريسية ويشمل:

  • مفهوم عن الجزء العلوى للملبس "کورساج".
  • القياسات اللازمة للجزء العلوى.
  • الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة ومسمياتها.
  • المسميات المختلفة للأکمام.
  • مسميات الأنواع المختلفة للأکوال.
  • الأنواع المختلفة لقصات بنسة الصدر.

 

زمن تدريس الوحدة التدريسية .

- استغرق تدريس الوحدة التدريسية اربع أسابيع ( 16 ساعة ) قسمت علي اربع دروس.

الجانب التطبيقى للوحدة التدريسية ويشکل رسم الآتى:ـ

  • التصميم المسطح للجزء العلوى من الملبس 
  • التصميمات الخاصة بفتحات الرقبة  (الدرس الاول 4ساعات ).
  • تصميمات متنوعة للأکمام (الدرس الثاني  4ساعات ).
  • التصميمات المختلفة للأکوال (الدرس الثالث  4ساعات ).
  • التصميمات المختلفة لقصات بنسة الصدر(الدرس الرابع  4ساعات ).

ثالثاً: الأنشطة التعليمية وطرق  التدريس: 

  • صياغة الاهداف الخاصة بالوحدة التدريسية فى صورة نشاط مثل تنفيذ عدة تصميمات لفتحات الرقبة.
  • صياغة الأهداف مسبقاً مثل رسم تصميمات الأکوال.
  • ربط المحتوى بأهداف الدروس مثل عمل تصميمات للأکمام.

اتبع التالى أثناء التدريس:

  • المناقشة مع الطالبات فى موضوع الدرس، استخدام طريقة حل المشکلات فى التدريس.

اتبع الأنشطة التالية:

  • استخدام أسلوب التعيينات المنهجية مثل عمل بعض التصميمات الإضافية لفتحات الرقبة.
  •  تنويع الأنشطة لمراعاة الفروق الفردية.
  • استخدام طريقة التعليل العملى أثناء رسم تصميمات الأکمام.
  • إعطاء الطلبة الممتازين أنشطة إضافية.

استخدام الوسائل التالية أثناء التدريس:

-الصورة الثابتة  -الرسم على السبورة واستخدام وسائل العرض "داتا شو"، عرض عينات ونماذج ومجسمات.

تم الاستعانه بالمصادر التالية للحصول على الوسائل التعليمية المکتبية، والمجلات والصحف، وعروض الأزياء، نماذج للمانيکان خاص بالجزء، العلوى، من الجسم، نماذج لفتحات الرقبة والأکمام والأکوال، کتب تصميم الازياء.

رابعاً: التقويم:

يوضح التقويم مدى تحقيق الأهداف المرجوة، وقد تخلل التقويم عدة محاور منها، شمول التقويم لجميع الأهداف المعرفية والمهارية والوحدانية.

تقويم مرحلى أثناء تدريس الدروس الخاصة بالوحدة، والتى تشمل الأسئلة الشفوية فى نهاية کل درس، والواجبات المنزلة.

التقويم النهائى ويتم من خلال تطبيق الاختيار المعرفى والمهارى عقب تدريس الوحدة.

بعد إعداد الوحدة التدريسية تم عرضها على مجموعة من الأساتذة المحکمين فى الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس.

أدوات تقويم الوحدة:

وذلک من خلال الاختبار المعرفى والاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية.

الهدف من الاختيار:

 يهدف الاختيار إلى قياس ما لدى الطالبات من مفاهيم وخبرات سابقة عن الموضوعات المتضمنة بالوحدة قبل وبعد تدريس الوحدة.

الأسئلة المصاغة:

وقد استخدم الباحث الأسئلة الموضوعية لقدرتها على قياس أکبر عدد من الأهداف وسهولة تصميمها.

وقد بلغ عدد الأسئلة للاختبار (60) سؤال منها (36) سؤال للجانب المعرفي وتقسم کالاتي

  • (11) سؤال الصواب والخطأ.
  • (19) أسئلة اختيار من متعدد.
  • (6) سؤال أکمل العبارات.
  • اختبار الجانب المهاري ويتکون من (24) سؤال .

تحقيق الهدف من الاختبار:

يتم تحقيق الهدف من الاختبار عند قدرته على قياس ما لدى الطالبات من قدرات مهارية، ثم بعد ذلک قدرته على قياس أثر وفاعلية تعليم الطالبات للمهارات المتضمنة بالوحدة التدريسية بعد تطبيقها عليهن.

کراسة الإجابة (مفتاح تصحيح الاختبار):

وفيه تم اعداد مفتاح تصحيح الاختبار المعرفى يحتوى على الإجابة الصحيحة لکل سؤال.

أعداد الاختبار المهارى:

وفيه يتم قياس ما لدى الطالبات من خبرات مهارية المتضمنة بالوحدة التدريسية قبل وبعد تطبيق الوحدة مع مراعاة ارتباطها بالأهداف المهارية وتناسبها لمستوى الطالبات، وتجنب الغموض والتعقيد.


بطاقة الملاحظة:

وقد قام الباحث بإعداد ملاحظة أداء الطالبات المتضمنة لاختيار الوحدة المهارى وتقويم أدائهم لها، وفيها تم تحليل کل مهارة إلى خطوات بسيطة تصف أداء الطالبة، وترتيبها فى تسلسل منطقى وقد خصص أمام کل بند مکان يضع فيه الملاحظ علامة لمستوى الاداء وذلک بإعطاء ثلاثة درجات للأداء الجيد، درجتان للأداء المتوسط، درجة للأداء الضعيف، صفر لعدم الأداء.

تصحيح الاختبار المهارى:

بواسطة ثلاثة من المصححين بقسم الملابس والنسيج وذلک بوضع علامة التقدير والتى تترجم إلى درجات.

الصدق: تم التحقيق من صدقه وعرضها على مجموعة من المحکمين فى مجال الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس فى الصورة النهائية للتأکد من صدق محتوا   ملحق (1 ) .

الثبـــــات

لقياس الثبات فى الاختيار المعرفى تم حساب الثبات عن طريق حساب معامل الإرتباط بين ثلاثة من المحکمين الذين قاموا بتصحيح الاختبار، وبحساب معامل الفا 8848، وحساب التجزئة النصفية 9180، وجد أن قيم معاملات الثبات دالة عند 0.01 مما يدل على ثبات الاختبار المعرفى.

جدول رقم (1)

معاملات الارتباط بين درجات مصححى الاختيار المهارى

المحکمين

الجزء العلوى (الکورساج)

فتحات الرقبة

الأکمام

الأکوال

مجموع الأجزاء

الدلالة

س،ص

0.846

0.925

0.812

0.883

0.835

دالة عند مستوى 0.01

س،ع

0.914

0.861

0.890

0.761

0.723

ص، ع

0.805

0.758

0.773

0.936

0.746

ويدل الجدول السابق على أن معاملات الإرتباط دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى وجود ارتباط  موجب دال بين درجات المحکمين الثلاثة مما يدل على ثبات الاختبار المهارى للأجزاء المختلفة فى التصميم  وهى  الجزء العلوى "الکورساج" وفتحات الرقبة والأکمام والأکوال ومجموعهم ککل,

المعالجة الإحصائية

تم استخدام اختبار (ت) لإيجاد الفروق بين متوسط درجات الطالبات قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية.

 

النتائج ومناقشتها:

أولاً: ينص الفرض الأول على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المعرفى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح الاختبار البعدى. جدول (2).

جدول (2) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات في الجانب المعرفى

(الجزء العلوى من الملبس ) درجة الحريه 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

1.804

0.9185

25

24

13.663

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

5.448

1.169

جدول رقم (3)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (لفتحات الرقبة) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

1.656

0.5553

25

24

14.195

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

4.860

1.055

جدول (4)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأکمام) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

1.428

0.9108

25

24

15.562

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

5.232

1.269

جدول (5)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأکوال) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

2.996

1.284

25

24

16.932

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

8.004

1.190

جدول (6)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى (للأجزاء ککل)د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

7.884

1.945

25

24

33.780

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

23.544

2.433

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (90) رسم بياني يوضح مجموع متوسطي درجات الاختبار المعرفي (قبل – وبعد )

ويتضح من الجداول السابقة أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى         

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلى والبعدى  فى الجانب المعرفى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يتحقق الفرض الأول.

ثانياً: ينص الفرض الثانى على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات فى الاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح الاختبار البعدى.

جدول (7)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى

للجزء العلوى من الملبس " الکورساج" د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

12.249

1.817

25

24

28.715

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

24.688

1.210

جدول (8)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (لفتحات الرقبة ) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

10.933

2.995

25

24

19.881

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

25.057

2.680

 

 

 

جدول (9)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأکمام) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

6.262

1.271

25

24

25.406

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

14.186

1.694

جدول (10)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأکوال) د.ح 24

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

6.630

1.371

25

24

28.035

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

14.714

1.428

جدول (11)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المهارى (للأجزاء ککل)

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

36.071

4.461

25

24

45.645

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى

البعدى

78.647

3.474

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (91) رسم بياني يوضح مجموع متوسطي درجات الاختبار المهاري (قبل – وبعد ) .

 

 ويتضح من الجداول السابقة أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.1 وهذا يعنى وجود فروق ذات دالة إحصائية بين الاختبارين القبلى  والبعدى فى الجانب المهارى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يتحقق الفرض الثانى.

ثالثاً: ينص الفرض الثالث: توجد فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات "المعرفى والمهارى" قبل وبعد التطبيق لصالح الاختبار البعدى

جدول (12)

دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى الجانب المعرفى والجانب المهارى معاً (لقياس الفعالية)

الاختيار

م

ع

ن

د.ج

قيمة ت

الدلالة

القبلى

43.955

4.545

25

24

55.434

دالة عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار (المعرفى والمهارى) 

البعدى

102.192

3.849

ويتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) دالة عند مستوى 0.01 وهذا يعنى وجود فروق ذات دالة إحصائية بين الاختبارين القبلى والبعدى فى الجانب المعرفى والجانب المهارى لصالح التطبيق البعدى وبذلک يثبت فاعلية الوحدة التدريسية ويتحقق الفرض الثالث.

ملخص البحث: 

يهدف البحث إلى بناء وحدة تدريسية فى تصميم ملابس النساء (الجزء العلوى) لطالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، وتحتوى على الأنواع المختلفة لفتحات الرقبة، الأنواع المختلفة للأکمام، والأنواع المختلفة للأکوال، وبعض تصريفات بنسة الصدر، وتم تطبيق البرنامج على دفعة الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية المکونة من فصلين عددها         طالبة، ويتبع هذا البحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة والذى يتطلب قياساً قبلياً للمعلومات والمهارات ثم قياساً بعديا لنفس المجموعة.

وتوصلت النتائج إلى ما يلى:ـ

وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات العينه فى الاختبارين المعرفى والمهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.

التوصيـــــات:

يوصى الباحث بالاهتمام بمخرجات العملية التعليميه بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التى تساعد على تطوير الوحدات التدريسية والمناهج والتي تلائم سوق العمل. 

  1. المــراجـع

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أحمد حسين اللقانى: المناهج بين النظرية والتطبيق ـ عالم الکتب القاهرة، 1995.
    2. أشرف عبدالحکيم : فعالية وحدة تعليمية فى تصميم الأزياء الرجالى، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2001.

    3. ...............: فعالية برنامج مقترح فى تصميم  الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج، رسالة دکتوراه ـ کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.

    1. حلمى أحمد الوکيل: تطوير المناهج أسبابه، أسسه، أساليبه، خطواته، معوقاته، الطبعة الأولى، دار الفکر العربى، القاهرة، 1995.
    2. کوثر حسين کوجک: اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس عالم الکتب، القاهرة، 1997.

    6. سحر زغلول: فعالية برنامج مقترح فى تصميم الازياء الحريمى وقياس أثره                على المفاهيم والمهارات لدى طلاب قسم الملابس والنسيج رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.

    7. ............: فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى أهمية أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2006.

    1. معجم الوجيز، مجمع اللغة الغربية، القاهرة، 2008.

    9. هدى: عبدالعزيز، فعالية برنامج فى تصميم ملابس الأطفال لتنمية اتجاهات الطلاب ومهاراتهم الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 2003.

    1. يسرى معوض: إعداد منهج مقترح لتصميم الازياء للفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 1990.
    2. ................: أسس وقواعد تصميم الأزياء، عالم الکتب ـ القاهرة، 2002.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Injoo Kim Apparel Making, University of Cincinnati, Fairchild publications, Inc. U.S.A, 2002.
    2. Helen Joseph, Pattern making for fashion Design, pearson Edution, INC, N.s.A 2000.
    3. Ricks Robenta: "Testing of Effectiveness of an Ubstryctuibak origram Related to Apparel Design" CaliforniaStateUniversity, U.S.A, 1995.
    4. Kofen Lynz: "Effectiveness of Clothes Design program Educational" Program for Second Grade Students, facilties of Home Economics, CaliforniaState,1999.
    5. Frey Collen: Teaching Program Elements Related to Learn principles of Clothes Design" PHD,University of Minnesota, Delong, Marilyn,2000,P.280.
    6. Marian Davis: "Visual Design Dress" prentic Hall-lnc, U.S.A,1980.
    7. John-M-Turpenny, Fashion and illustration, Hutolinson , London, 1981.
    8. Janey ironside, A fashion Alphabet, Fletcher Ltd,Norwich , London, 1968.
    9. Kathryn Mc Kelvey, Fashion source book,Blackwell Scince Ltd , Oxford, 1996.