تحديد الاحتياجات الملبسية لکبيرات السن السعوديات بمدينة الرياض

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الملابس والنسيج المشارک کلية التربية للاقتصاد المنزلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على المشکلات والصعوبات التي تواجه کبيرات السن عند اختيارهن وشرائهن وارتدائهن لملابسهن ومکملاتها , من حيث الألوان – التصميم – الخامة , و تحديد التغيرات الجسمية المصاحبة لکبيرات السن وإيجاد العلاقات الإحصائية بين البيانات الشخصية وبين الاحتياجات الملبسية .
 منهج البحث : اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي .وکانت عينة البحث عمدية من المسنات تبدأ أعمارهن من سن 55 إلى سن 75 , کانت أدوات البحث - الاستبانة - المقابلة الشخصية - الملاحظة .
ومن أهم نتائج البحث يتضح إن المستوى التعليمي کان من أکثر العوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية بنسبة 84.3% ، يليه المهنة بنسبة 74.3% ، ويأتي في المرتبة الثالثة العمر بنسبة 65.6% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري بنسبة 59.7% .
کما تبين أن أکثرالاحتياجات الملبسيةالتي تهم عينة البحث کان التصميم بنسبة 27.83% ، يليها في المرتبة الثانية الألوان المفضلة بنسبة 24.67% ، ويأتي في المرتبة الثالثة النسيج بنسبة 17.03% ، وفى المرتبة الرابعة الإکسسوار المناسب بنسبة 13.35% ، وفى المرتبة الخامسة التعديلات الملبسية بنسبة 9.48% ، وفى المرتبة السادسة الملابس غير المرئية بنسبة 7.64% .
ومن أهم توصيات البحث :
1. الإهتمام بالاحتياجات الملبسية لکبيرات السن عند تصميم ملابسهن من حيث الراحة والسهولة في الارتداء والخلع والحرکة والأقمشة المجهزة ضد الکرمشة المريحة عند الارتداء والعناية والغسيل والکي.

ختيار مکملات الزي المناسة للسن ووقت الإرتداء من حيث التصميم والحجم ولون الزي .
اختيار الملابس غير المرئية التي قد تساعد في اخفاء بعض مشاکل الجسم غير المتناسق الا انه يجب اختيار المقاس المناسب الذي لايعيق الجسم .
تشجيع العمل الجماعي المشترک في انجاز الأبحاث المسحية والتي تحتاج لوقت طويل وجهد .
الإستفادة من الأبحاث العلمية والدراسات التطبيقية في مجال صناعة الملابس .

 

الموضوعات الرئيسية


المقدمة و مشکلة البحث :

تعتبر مرحلة الشيخوخة أکثر المراحل حساسية لدى أصحابها من النواحي النفسية ,والاجتماعية , لذلک فهم يحتاجون إلى الرعاية و العناية الخاصة ,والاهتمام بأمور حياتهم , والمشارکة فيها حتى لا يشعرون بالعزلة , و ليس ذلک من باب التفضل بل إنه مما أوصانا به ديننا الإسلامي و جعله حقا من حقوقهم علينا وذلک تحت مسمى البر والإحسان قال تعالى:" وقضى ربک ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ... " (الإسراء : 23) حتى يحفظ لهم وقارهم و منزلتهم بعدما أنهکتهم الحياة في سبيل تربيتنا .

ومن مظاهر الاهتمام بهم العناية بأناقة ملابسهم , وحسن مظهرهم فهذا الجانب لم يأخذ نصيبه من الدراسات والأطروحات العلمية أو العملية کالنواحي النفسية و الاجتماعية , حيث أن الملابس تعبر عن خصائص المرء وصفاته المميزة وقدراته , لذلک کان لزاما أن تتغير وتتطور بتطور حياة الإنسان ومراحل عمره وتغير ظروفه وبيئته , وأدواره الاجتماعية , وحالته النفسية والصحية والجسمية التي هو عليها , فالملابس عنوان لراحة کبار السن وعامل مساعد لاستقرارهم النفسي و الأسري , ففي دراسة ملا (1999) وضحت نتائجها المواصفات والتفضيلات الخاصة بملابس الکبيرات في السن .

فالتغيرات الجسمية تزيد کلما زاد العمر وهذه التغيرات في نسب الجسم يجب أن يصاحبها تغير في حجم الملابس المعروضة التي يجب أن توضع في الاعتبار عند صناعة هذه الملابس , ومراعاة أنها لفئة خاصة لها مميزاتها وخصائصها التي يجب مراعاتها من ناحية الموديل , و المقاس , و الراحة والسعر المناسب , و سهولة التنظيف , و الدفء وغيرها من المواصفات الهامة عند الاختيار .

ففي دراسة مصطفى ( 1985 ) عن ملابس المسنات ومکملاتها تبين أن 92% من أفراد العينة تبحثن عن الراحة الجسمية في الملبس وتبتعدن عن کل ما يضغط على الجسم أو يعوق حرکته , کما کان من نتائج الدراسة أن المرأة بتقدم العمر تتعرض لتغيرات بيولوجية وفسيولوجية تؤثر على شکل الجسم وهيئته بنسبة (92,5% ) .

ومن هنا تتضح ضرورة دراسة الاحتياجات الملبسية لأجسام کبيرات السن , والتعرف على المشکلات والصعوبات التي تواجههن عند اختيارها وشرائها وارتدائها لملابسها ومکملاتها وذلک بهدف الوصول الى بعض المقترحات والحلول لتلک المشکلات

 

وسوف تجيب هذه الدراسة على التساؤلات الآتية :

  1. ما الأسلوب المتبع عند حصول کبيرات السن على ملابسهن .
  2. ما الاحتياجات الخاصة لکبيرات السن من حيث :

التصميم -النسيج -الألوان -التعديلات الملبسية -الإکسسوار المناسب -الملابس غير المرئية .

  1. ما المشکلات التي تواجه المسنات في ملابسهن والتعديلات التي تحتاجها وأماکن التعديل ؟

أهمية البحث :

تساعد نتائج هذه الدراسة في تحديد المشکلات التي تعاني منها کبيرات السن عند اختيارهن للملابس نتيجة للتغيرات الجسمية مما يساعد على عمل التعديلات المناسبة لملابسهن .

أهداف البحث :

  1. تحديد التغيرات المصاحبة لکبيرات السن .
  2. تحديد الاحتياجات الملبسية لکبيرات السن من حيث الألوان – التصميم – الخامة , عند اختيار ملابسهن
  3. تحديد المشکلات التي تعاني منها کبيرات السن والتعديلات التي تحتاجها وأماکن التعديل .

فروض البحث :

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغيرات الدراسة
  2. توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان الاحتياجات الملبسية ومتغيرات الدراسة .
  3. تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية .
  4. تختلف الأوزان النسبية لأولوية عوامل تحديد الاحتياجات الملبسية لعينة الدراسة .

المصطلحات :

  • الاحتياجات :

عرف القوصي عن الشافعي ( 1994م) أن الاحتياجات هي القوى التي تدفع الفرد في بعض المواقف للقيام بتصرفات تستخدم أغراضه الحيوية , أما في هذا البحث فيقصد بالاحتياجات الملبسية المطالب الملبسية للمسنات التي تتناسب مع تقدم السن و تسمح لهن بحرية الحرکة و سهولة الاستخدام و تشعرهن بالثقة بالنفس إضافة إلى أنها ملائمة للعوامل البيئية المحلية سواء اجتماعية أو اقتصادية أو مناخية مما يمنحهم شعور بالراحة و الانتماء إلى الآخرين .

 

  • الملبس :

عرف أبو موسى ( 2007 م ) الملابس بأنها أحد الفنون المرتبطة ارتباطا وثيقا بالإنسان فهي ليست فقط لستر الجسم وحمايته ولکنها تعبر تعبيرا جيدا عن طبيعة وشخصية هذا الإنسان فيمکنها أن تخبرنا وتطلعنا عن طبيعة عمل ومکانة وسلوک الأشخاص کما انها تشير الى الأنوثة أو الرجولة في خطوطها ومساحاتها وألوانها وخاماتها الملبس هو کل ما يلبس داخل المنزل أو خارجه .

الملابس : هي أحد الأبعاد التي يستخدمها البشر لإبراز تکييفهم مع العالم الخارجي .

  • کبيرات السن :

المسن في اللغة : " يقال أسن الرجل إذا کبر "

وتستخدم العرب ألفاظاً مرادفة للمسن فتقول (شيخ) و هو من استبانت فيه السن و ظهر عليه الشيب و بعضهم يطلقها على من جاوز الخمسين و قد تقول " هرم" و هم أقصى الکبر و تقول " کهل " و جميع هذه الألفاظ تدل على کبر السن و ترتب من معاجم اللغة بعد مرحلة المراهقة کالتالي : شاب ثم کهل ثم شيخ ثم هرم فکل من تجاوز مرحلة الشباب " و هي في الأربعين " فهو مسن في اللغة .

  • المسن في الاصطلاح :

ليس هناک حد فاصل واحد يستطيع القول عنده أن الإنسان أصبح مسنا خاصة إذا تعاملنا وفق المقاييس التالية مجتمعة وهي :

" العمر الزمني – العمر البيولوجي – العمر الاجتماعي – العمر النفسي , و لکننا نستطيع القول بأن المسن هو کل فرد أصبح عاجز عن رعاية و خدمة نفسه أثر تقدمه في العمر و ليس بسبب إعاقة أو شبيهها و بهذا نخرج من إشکاليات تحديد الزمني الذي يتفاوت فيه الناس".

  • الشيخوخة :

قسم خليفة عن ملا ( 1999) مرحلة الشيخوخة إلى أربعة مستويات هي :

- المستوى الأول : فترة ما قبل التقاعد و تمتد من 55 سنة – 65 سنة .

- المستوى الثاني : فترة التقاعد 65 سنة فأکثر .

- المستوى الثالث : فترة التقدم في العمر التي تمتد من 70 سنة فأکثر .

- المستوى الرابع : فترة الشيخوخة و العجز التام و المرض و الوفاة تمتد حتى 110 سنة .

وقد حددت الباحثة العينة من المستوى الأول وهي سن ما فوق 55 سنة .

منهج البحث :

 سوف يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي .

 

عينة البحث :

تتضمن عينة البحث المسنات الآتي تبدأ أعمارهن من سن (55) وما فوق . و يرجع سبب اختيار هذه السن -کبداية لمرحلة الکبر إلى معظم المراجع التي أکدت على بداية ظهور الکبر في هذه السن .

 وسوف يتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية بسيطة فقد ذکر الصباب (1981م ) أن العينة العشوائية تعد من أمثلة العينات المکملة للمجتمع .

حدود البحث :

تقتصر الدراسة على النساء کبيرات السن الساکنات منطقة الرياض ولکونها عاصمة المملکة العربية السعودية , فإنها تشتمل على أصول المناطق المختلفة ( الشمالية , الجنوبية , الشرقية , الغربية , الوسطى ) وقد تم جمع العينة کالآتي :

  • أمهات و أقارب بعض طالبات الکلية قسم الملابس والنسيج .
  • بعض مدارس محو الأمية تضم کبيرات السن .
  • بعض المترددات على مرکز الأمير سلمان الاجتماعي .

أدوات البحث:

  • الاستبانة .وتشتمل على المحاور التالية :

أولا / البيانات الديموجرافية وهي تتکون من 7 تساؤلات , وبيانات شخصية عبارة عن 22 سؤال

- ثانيا / الإحتياجات الملبسية . وتشتمل على بيانات عن ( التصميم – النسيج – الأوان المفضلة – التعديلات الملبسية – الإکسسوار المناسب – الملابس غير المرئية )

  • المقابلة الشخصية : وهي من أفضل الوسائل لجمع المعلومات في حالة العينة من الأميين أو کبار السن ( عودة , ملکاوي , 1992 )
  • · الملاحظة : استخدمت الباحثة الملاحظة البسيطة و تسجيلها حتى لا تفقد المعلومات أو تختلط من النسيان . ويرى غرايبة و آخرون (1990م ) أن الجمع بين أسلوبين من أساليب جمع البيانات تزيد من درجة صدقها و الاعتماد عليها .

 الصدق والثبات

  • صدق الاستبيان :

 يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

 

  • صدق المحکمين:    

تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج وعددهم (10) بهدف التحقق من صدق محتوى الاستبيان ، وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاستبيان مع إبداء بعض المقترحات بزيادة بعض العبارات والتوضيحات بالصور ، وأصبح الاستبيان في صورته النهائية .

  • الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور(التصميم - النسيج - الألوان المفضلة - التعديلات الملبسية - الإکسسوار المناسب - الملابس غير المرئية) والدرجة الکلية للاستبيان (الاحتياجات الملبسية ) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور (التصميم -النسيج -الألوان المفضلة - التعديلات الملبسية -الإکسسوار المناسب -الملابس غير المرئية) والدرجة الکلية للاستبيان (الاحتياجات الملبسية )

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : التصميم

0.881

0.01

المحور الثاني : النسيج

0.921

0.01

المحور الثالث : الألوان المفضلة

0.802

0.01

المحور الرابع : التعديلات الملبسية

0.772

0.01

المحور الخامس : الإکسسوار المناسب

0.841

0.01

المحور السادس : الملابس غير المرئية

0.934

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

  • الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

 

 

 

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان الاحتياجات الملبسية

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : التصميم

0.912

0.846 – 0.916

المحور الثاني : النسيج

0.811

0.710 – 0.831

المحور الثالث : الألوان المفضلة

0.864

0.777 – 0.875

المحور الرابع : التعديلات الملبسية

0.829

0.732 – 0.845

المحور الخامس : الإکسسوار المناسب

0.897

0.823 – 0.903

المحور السادس : الملابس غير المرئية

0.791

0.689 – 0.816

ثبات استبيان الاحتياجات الملبسية

0.880

0.801 – 0.889

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

البيانات الشخصية

  • وصف عينة الدراسة :

 فيما يلي وصف شامل لعينة البحث الأساسية موضحة في جداول من (3 إلى 19) والأشکال البيانية من (1 إلى 7) وذلک من حيث :

1-عمر عينة البحث :

 يوضح الجدول ( 3 ) والشکل البياني رقم ( 1 ) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير العمر

جدول (3) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير العمر

العمر

العدد

النسبة%

من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة

51

39.8%

من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة

38

29.7%

من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة

24

18.8%

من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة

15

11.7%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) يوضح توزيع عينة البحث تبعا لمتغير العمر

يتضح من جدول (3 ) وشکل ( 1 ) أن 51 فرد من عينة البحث الأساسية کانت أعمارهم من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة بنسبة 39.8% ، يليهم أفراد عينة البحث اللاتي تراوحت أعمارهم من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة وبلغ عددهم 38 بنسبة 29.7% ، ثم يأتي بعد ذلک أفراد عينة البحث اللاتي تراوحت أعمارهم من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة وبلغ عددهم 24 بنسبة 18.8% ، وأخيرا کان عدد أفراد عينة البحث اللاتي کانت أعمارهم من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة (15) بنسبة 11.7% .

2- أصل المنشأ لعينة البحث:

 يوضح الجدول ( 4 ) والشکل البياني رقم (2 ) توزيع عينة البحث تبعاً لأصل المنشأ

جدول ( 4) توزيع عينة البحث تبعاً لأصل المنشأ

أصل المنشأ

العدد

النسبة%

المنطقة الشمالية

22

17.2%

المنطقة الجنوبية

31

24.2%

المنطقة الوسطي

52

40.6%

المنطقة الشرقية

12

9.4%

المنطقة الغربية

11

8.6%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (2 ) يوضح توزيع عينة البحث تبعا لأصل المنشأ

يتضح من الجدول والشکل البياني (2)أن 52 فرد من عينة البحث الأساسية کان أصل المنشأ المنطقة الوسطي بنسبة 40.6% ، يليهم 31 فرد من عينة البحث الأساسية کان أصل المنشأ المنطقة الجنوبية بنسبة 24.2% ، يليهم 22 فرد من عينة البحث الأساسية کان أصل المنشأ المنطقة الشمالية بنسبة 17.2% ، يليهم 12 فرد من عينة البحث الأساسية کان أصل المنشأ المنطقة الشرقية بنسبة 9.4% ، واخبرا 11 فرد من عينة البحث الأساسية کان أصل المنشأ المنطقة الغربية بنسبة 8.6% .

3-مهنة عينة البحث :

 يوضح الجدول ( 5 ) والشکل البياني رقم ( 3 ) توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير المهنة

جدول (5) توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير المهنة

المهنة

العدد

النسبة%

ربة منزل

85

66.4%

امرأة عاملة

43

33.6%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3) يوضح توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير المهنة

 يتضح من الجدول (5 ) والشکل البياني رقم (3 ) أن 85 فرد من عينة البحث ربات منزل ويمثلن نسبة 66.4% ، بينما 43 فرد من عينة البحث عاملات ويمثلن 33.6% .

4-الحالة الاجتماعيةلعينة البحث:

يوضح الجدول (6) والشکل البياني رقم (4) توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية

جدول (6 ) توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية

العدد

النسبة%

غير متزوجة

5

3.9%

متزوجة

76

59.4%

أرملة

38

29.7%

مطلقة

9

7%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

شکل (4) يوضح توزيع عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية

يتضح من الجدول ( 6 ) والشکل البياني (4 ) أن عدد المتزوجات بعينة البحث الأساسية کان 76 بنسبة 59.4% ، يليهم 38 أرملة بنسبة 29.7% ، يليهم 9 مطلقات بنسبة7% ، وأخيرا 5 غير متزوجات بنسبة 3.9% .

5-الحالة التعليمية لعينة البحث :

يوضح الجدول (7 ) والشکل البياني رقم (5 ) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير الحالة التعليمية


جدول (7 ) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير الحالة التعليمية

الحالة التعليمية

العدد

النسبة%

متعلمة

80

62.5%

غير متعلمة

48

37.5%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

 

 

شکل (5) يوضح توزيع عينة البحث تبعا لمتغير الحالة التعليمية

 يتضح من الجدول (7 ) والشکل البياني رقم ( 5 ) أن 80 فرد من عينة البحث متعلمات ويمثلن نسبة 62.5% ، بينما 48 فرد من عينة البحث غير متعلمات ويمثلن 37.5%.

6-المستوى التعليمي لعينة البحث :

 يوضح الجدول ( 8 ) والشکل البياني رقم ( 6 ) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

جدول (8) توزيع عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

المستوى التعليمي

العدد

النسبة%

الابتدائية

14

17.5%

المتوسطة

29

36.2%

الثانوية العامة

21

26.3%

الجامعية

11

13.7%

ماجستير- دکتوراه

5

6.3%

المجموع

80

100%

 

 

شکل (6) يوضح توزيع عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

يتضح من جدول ( 8 ) وشکل بياني ( 6 ) أن 29 فرد من عينة البحث الأساسية حاصلين على الشهادة المتوسطة بنسبة 36.2% ، يليهم 21 فرد من عينة البحث الأساسية حاصلين على الثانوية العامة بنسبة 26.3% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 14 فرد من عينة البحث حاصلين على الابتدائية بنسبة 17.5% ، ويأتي في المرتبة الرابعة 11 فرد من عينة البحث حاصلين على الشهادة الجامعية بنسبة 13.7% ، ثم يأتي في المرتبة الأخيرة 5 أفراد من عينة البحث حاصلين على الشهادة فوق الجامعية (الماجستير - الدکتوراه) بنسبة 6.3% .

7-مقدار الدخل الشهري:

يوضح الجدول (9) والشکل البياني رقم (7) توزيع عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

جدول (9) توزيع عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

الدخل الشهري

العدد

النسبة%

أقل من 2000 ريال

16

12.5%

من 2000 إلي اقل من 4000 ريال

18

14.1%

من 4000 إلي اقل من 6000 ريال

21

16.4%

من 6000 إلي اقل من 8000 ريال

31

24.2%

من 8000 إلي اقل من 10000 ريال

27

21.1%

من 10000 ريال فأکثر

15

11.7%

المجموع

128

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (7) يوضح توزيع عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

يتضح من جدول ( 9 ) وشکل بياني ( 7 ) أن 31 فرد من عينة البحث الأساسية کان الدخل الشهري لهم من 6000 إلي اقل من 8000 ريال بنسبة 24.2% ، يليهم 27 فرد من عينة البحث الأساسية کان الدخل الشهري لهم من 8000 إلي اقل من 10000 ريال بنسبة 21.1% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 21 فرد من عينة البحث کان الدخل الشهري لهم من 4000 إلي اقل من 6000 ريال بنسبة 16.4% ، ويأتي في المرتبة الرابعة 18 فرد من عينة البحث کان الدخل الشهري لهم من 2000 إلي اقل من 4000 ريال بنسبة 14.1% ، ويأتي في المرتبة الخامسة 16 فرد من عينة البحث کان الدخل الشهري لهم أقل من 2000 ريال بنسبة 12.5% ، ثم يأتي في المرتبة الأخيرة 15 فرد من عينة البحث کان الدخل الشهري لهم من 10000 ريال فأکثر بنسبة 11.7% .

8- مصدر الدخل لعينة البحث:

 يوضح الجدول ( 10 ) مصدر دخل عينة البحث

 جدول ( 10) مصدر دخل عينة البحث

مصدر الدخل

العدد

النسبة%

الزوج

49

38.3%

الأبناء

35

27.3%

إرث

26

20.3%

عمل

18

14.1%

المجموع

128

100%

  يتضح من الجدول (10 ) أن 49 فرد من عينة البحث کان مصدر دخلهن الأزواج ويمثلن نسبة 38.3% ، بينما 35 فرد من عينة البحث کان مصدر دخلهن الأبناء ويمثلن 27.3% ، بينما 26 فرد من عينة البحث کان مصدر دخلهن من الميراث ويمثلن 20.3% ، و18 فرد من عينة البحث کان مصدر دخلهن العمل ويمثلن 14.1% .


9- المبلغ المخصص للملابس :

 يوضح الجدول ( 11 ) المبلغ المخصص للملابس من قبل عينة البحث

جدول ( 11) المبلغ المخصص للملابس من قبل عينة البحث

المبلغ المخصص للملابس

العدد

النسبة%

شهريا

52

40.6%

سنويا

45

35.2%

حسب المناسبات والأعياد

31

24.2%

المجموع

128

100%

  يتضح من الجدول (11 ) أن 52 فرد من عينة البحث کان المبلغ المخصص للملابس شهريا ويمثلن نسبة 40.6% ، بينما 45 فرد من عينة البحث کان المبلغ المخصص للملابس سنويا ويمثلن 35.2% ، بينما 31 فرد من عينة البحث کان المبلغ المخصص للملابس حسب المناسبات والأعياد ويمثلن 24.2% .

10-السفر خارج المملکة :

 يوضح الجدول ( 12 ) سفر عينة البحث خارج المملکة

 جدول ( 12) سفر عينة البحث خارج المملکة

السفر خارج المملکة

العدد

النسبة%

لم أسافر

20

15.6%

مرة في العام

36

28.1%

مرتين في العام

47

36.7%

أکثر من مرتين في العام

25

19.5%

المجموع

128

100%

يتضح من الجدول (12 ) أن 47 فرد من عينة البحث يسافرن خارج المملکة مرتين في العام ويمثلن نسبة 36.7% ، بينما 36 فرد من عينة البحث يسافرن خارج المملکة مرة في العام ويمثلن 28.1% ، بينما 25 فرد من عينة البحث يسافرن خارج المملکة أکثر من مرتين في العام ويمثلن 19.5% ، بينما 20 فرد من عينة البحث لم يسافرن خارج المملکة ويمثلن 15.6% .

11-الخبرة في الخياطة :

 يوضح الجدول ( 13 ) خبرة عينة البحث في الخياطة

 

جدول ( 13) خبرة عينة البحث في الخياطة

الخبرة في الخياطة

العدد

النسبة%

نعم

49

38.3%

لا

79

61.7%

المجموع

128

100%

يتضح من الجدول (13 ) أن 79 فرد من عينة البحث ليس لديهم خبرة في الخياطة ويمثلن نسبة 61.7% ، بينما 49 فرد من عينة البحث لديهم خبرة في الخياطة ويمثلن 38.3% .

12-في حالة وجود الخبرة :

 يوضح الجدول ( 14 ) مصدر اکتساب عينة البحث للخبرة في الخياطة

 جدول ( 14) مصدر اکتساب عينة البحث للخبرة في الخياطة

في حالة وجود الخبرة فمن أين اکتسبتها

العدد

النسبة%

دورات

6

12.2%

إحدى القريبات

11

22.4%

الصديقات

13

26.5%

الجامعة

8

16.3%

هواية

7

14.3%

المدرسة

4

8.2%

المجموع

49

100%

يتضح من الجدول (14 ) أن 13 فرد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة من الصديقات ويمثلن نسبة 26.5% ، بينما 11 فرد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة من إحدى القريبات ويمثلن 22.4% ، بينما 8 أفراد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة من الجامعة ويمثلن 16.3% ، بينما 7 أفراد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة الهواية ويمثلن 14.3% ، بينما 6 أفراد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة من الدورات ويمثلن 12.2% ، و4 أفراد من عينة البحث کان مصدر خبرتهم في الخياطة من المدرسة ويمثلن 8.2% .

13-الحرص على متابعة الموضة :

 يوضح الجدول ( 15 ) حرص عينة البحث على متابعة الموضة


جدول ( 15) حرص عينة البحث على متابعة الموضة

الحرص على متابعة الموضة

العدد

النسبة%

نعم

86

67.2%

لا

42

32.8%

المجموع

128

100%

يتضح من الجدول (15) أن 86 فرد من عينة البحث يحرصن على متابعة الموضة ويمثلن نسبة 67.2% ، بينما 42 فرد من عينة البحث لا يحرصن على متابعة الموضة ويمثلن 32.8% .

14-کيف يتم متابعة الموضة :

 يوضح الجدول ( 16 ) متابعة عينة البحث للموضة

جدول ( 16) متابعة عينة البحث للموضة

کيف يتم متابعة الموضة

العدد

النسبة%

الکتب والمجلات

19

16.1%

الانترنت

24

20.3%

الزميلات

15

12.7%

حضور المناسبات

12

10.2%

عروض الأزياء في التلفزيون

20

16.9%

واجهات المحلات ( الفاترينات ) بالأسواق

28

23.7%

المجموع

118

100%

يتضح من الجدول ( 16 ) أن 28 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من واجهات المحلات( الفاترينات ) بالأسواق ويمثلن نسبة 23.7% ، بينما 24 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من الانترنت ويمثلن 20.3% ، بينما 20 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من عروض الأزياء في التلفزيون ويمثلن 16.9% ، بينما 19 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من الکتب والمجلات ويمثلن 16.1% ، بينما 15 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من الزميلات ويمثلن 12.7% ، و12 فرد من عينة البحث يتابعن الموضة من حضور المناسبات ويمثلن 10.2% .

15- أسباب الإقبال على الموضات الحديثة :

 يوضح الجدول ( 17 ) أسباب إقبال بعض من عينة البحث على الموضات الحديثة

 

جدول ( 17) أسباب إقبال بعض من عينة البحث على الموضات الحديثة

أسباب الإقبال على الموضات الحديثة

العدد

النسبة%

الراحة النفسية والشعور بالحيوية والشباب

34

32.7%

جذب اهتمام واحترام الآخرين

15

14.4%

التمشي مع تطورات العصر

21

20.2%

إرضاء الزوج وإسعاده

16

15.4%

الاستفادة من الأقمشة والکلف المدخرة

10

9.6%

عادة ارتداء الحديث منذ الصغر

8

7.7%

المجموع

104

100%

يتضح من الجدول ( 17 ) أن 34 فرد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة الراحة النفسية والشعور بالحيوية والشباب ويمثلن نسبة 32.7% ، بينما 21 فرد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة التمشي مع تطورات العصر ويمثلن 20.2% ، بينما 16 فرد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة إرضاء الزوج وإسعاده ويمثلن 15.4% ، بينما 15 فرد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة جذب اهتمام واحترام الآخرين ويمثلن 14.4% ، بينما 10 أفراد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة الاستفادة من الأقمشة والکلف المدخرة ويمثلن 9.6% ، و8 أفراد من عينة البحث کان من أسباب إقبالهم على الموضات الحديثة عادة ارتداء الحديث منذ الصغر ويمثلن 7.7% .

16-أسباب عدم الإقبال على الموضات الحديثة :

 يوضح الجدول ( 18 ) أسباب عدم إقبال بعض من عينة البحث على الموضات الحديثة

جدول ( 18) أسباب عدم إقبال بعض من عينة البحث على الموضات الحديثة

أسباب عدم الإقبال على الموضات الحديثة

العدد

النسبة%

سوء الحالة النفسية نتيجة لوفاة أحد المقربين أو نحوه

5

6.2%

عدم الراحة عند ارتداء الحديث منها

8

9.9%

عدم المطابقة للجسم بسبب الحبک أو القصر

15

18.5%

الملابس تحتاج لتعديل

11

13.6%

عدم إخفائها لعيوب الجسم الممتلئ

17

20.9%

التمسک بالعادات والتقاليد

9

11.1%

التمسک بالدين والشريعة وارتداء الزى الإسلامي

10

12.3%

اقتصاديا لحدود الدخل

6

7.4%

المجموع

81

100%

يتضح من الجدول ( 18 ) أن 17 فرد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة عدم إخفائها لعيوب الجسم الممتلئ ويمثلن نسبة 20.9% ، بينما 15 فرد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة عدم المطابقة للجسم بسبب الحبک أو القصر ويمثلن 18.5% ، بينما 11 فرد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة أن الملابس تحتاج لتعديل ويمثلن 13.6% ، بينما 10 أفراد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة التمسک بالدين والشريعة وارتداء الزى الإسلامي ويمثلن 12.3% ، بينما 9 أفراد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة التمسک بالعادات والتقاليد ويمثلن 11.1% ، و8 أفراد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة عدم الراحة عند ارتداء الحديث منها ويمثلن 9.9% ، و6 أفراد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة اقتصاديا لحدود الدخل ويمثلن 7.4% ، و5 أفراد من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة سوء الحالة النفسية نتيجة لوفاة أحد المقربين أو نحوه ويمثلن 6.2% .

17-طرق الحصول على الملابس :

 يوضح الجدول ( 19 ) طرق حصول عينة البحث على الملابس

جدول ( 19) طرق حصول عينة البحث على الملابس

طرق الحصول على الملابس

العدد

النسبة%

شراؤها جاهزة

72

56.3%

خياطتها منزليا

16

12.5%

خياطتها في المشاغل

40

31.2%

المجموع

128

100%

يتضح من الجدول ( 19 ) أن 72 فرد من عينة البحث يحصلن على الملابس عن طريق شراؤها جاهزة ويمثلن نسبة 56.3% ، بينما 40 فرد من عينة البحث يحصلن على الملابس عن طريق خياطتها في المشاغل ويمثلن 31.2% ، و16 فرد من عينة البحث يحصلن على الملابس عن طريق خياطتها منزليا ويمثلن 12.5% .

18-استعمال نفس المقاس لکل من الجزء العلوي والسفلي :

 يوضح الجدول ( 20 ) استعمال عينة البحث لنفس المقاس لکلا من الجزء العلوي والسفلي

جدول ( 20) استعمال عينة البحث لنفس المقاس لکلا من الجزء العلوي والسفلي

استعمال نفس المقاس لکل من الجزء العلوي والسفلي

العدد

النسبة%

نعم

51

39.8%

لا

77

60.2%

المجموع

128

100%

يتضح من الجدول (20 ) أن 77 فرد من عينة البحث لا يستعملن نفس المقاس لکلا من الجزء العلوي والسفلي ويمثلن نسبة 60.2% ، بينما 51 فرد من عينة البحث يستعملن نفس المقاس لکلا من الجزء العلوي والسفلي ويمثلن 39.8% .

مناقشة النتائج وفروض البحث

  • الفرض الأول :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغيرات الدراسة

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار( ت ) ، وحساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية والجداول التالية توضح ذلک:

1-العمر :

جدول ( 21 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير العمر

العمر

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

115512.453

38504.151

3

59.177

0.01 دال

داخل المجموعات

80682.015

650.661

124

المجموع

196194.468

 

127

 

 

يتضح من جدول ( 21 ) إن قيمة ( ف) کانت (59.177) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير العمر ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 22 ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

العمر

من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة

م= 166.058

من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة

م= 121.500

من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة

م= 86.541

من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة

م= 77.333

من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة

­-

 

 

 

من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة

44.558**

-

 

 

من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة

79.517**

34.958**

-

 

من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة

88.725**

44.166**

9.208*

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 8 ) فروق درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير العمر

يتضح من جدول ( 22 ) وشکل ( 8 ) وجود فروق في الاحتياجات الملبسية بين أفراد العينة ذوى السن من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة وکلا من أفراد العينة ذوى السن (من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة - من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة - من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة) لصالح أفراد العينة ذوى السن من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوى السن من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة وکلا من أفراد العينة ذوى السن (من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة - من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة) لصالح أفراد العينة ذوى السن من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة ذوى السن من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة وأفراد العينة ذوى السن من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة لصالح أفراد العينة ذوى السن من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة عند مستوى دلالة (0.05) ،

حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوى السن من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة (166.058) ، يليهم أفراد العينة ذوى السن من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة بمتوسط (121.500) ، يليهم أفراد العينة ذوى السن من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة بمتوسط (86.541) ، وأخيرا أفراد العينة ذوى السن من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة بمتوسط (77.333) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوى السن من 55 سنة إلي اقل من 60 سنة ، وفى المرتبة الثانية أفراد العينة ذوى السن من 60 سنة إلي اقل من 65 سنة ، ثم أفراد العينة ذوى السن من 65 سنة إلي اقل من 70 سنة في المرتبة الثالثة ، وفى المرتبة الأخيرة أفراد العينة ذوى السن من 70 سنة إلي اقل من 75 سنة ، , أي أنه کلما زاد العمر قلت الحاجات الملبسية بمواصفات معينة وقد يرجع ذلک إلي الحالة النفسية , الاقتصادية , الاجتماعية , الصحية ,التي يمر بها الإنسان في هذه الفترات العمرية فقد ذکرت Hamlyn,2008 ) ) أن المحافظة على الجسم يجب أن يبدأ من سن الأربعين وما فوق حيث يبدأ الشکل الخارجي للجسم بالتغير , والعناية بالجسم تکون باتباع اللياقة البدنية والحمية الصحية التي هي مفتاح الحفاظ على الجسم المثالي .کما تضيف ( السمان , 1997م ) أن کبار السن يفقدون الاهتمام بمظهرهم والسبب في ذلک قد يکون ضعف حالتهم الصحية أو زيادة الوزن أو المرض والاهتمام بالملابس يساعد الکبار على استعادة رغبتهم في الحياة فاحتياجات کبار السن النفسية والعضوية من الملابس الأنيقة يجب أن توضع دائما في الاعتبار , وهذا يتفق مع نتائج الدراسة الحالية ,

2-أصل المنشأ :

جدول ( 23 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير أصل المنشأ

أصل المنشأ

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

2277.546

569.387

4

0.405

0.805 غير دال

داخل المجموعات

172856.383

1405.336

123

المجموع

175133.929

 

127

 

 

يتضح من جدول ( 23 ) إن قيمة ( ف) کانت (0.405) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير أصل المنشأ ، - لقد کان أعلى نسبة لأصل المنشأ المنطقة الوسطي بنسبة 40.6% وهي منطقة الدراسة فکان من الطبيعي أن تکون معظم مفردات العينة من سکان مدينة الرياض الأصليين وقد کانت قيمة ( ف)غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير أصل المنشأ ، مما يدل على تشابه أفراد العينة في مختلف مناطق المملکة العربية السعودية في تحديد الاحتياجات الملبسية والتقارب في اختيار المناسب من التصميمات والألوان والأقمشة والإکسسوارات فهن ينتمين إلى بيئة وعادات وتقاليد مجتمع واحد .

3-المهنة :

جدول ( 24 ) الفروق في متوسط درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير المهنة

المهنة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت )

الدلالة

ربة منزل

106.000

24.681

85

126

15.969

دال عند 0.01 لصالح المرأة العاملة

امرأة عاملة

170.069

12.676

43

 

 

 

 

 

 

شکل ( 9 ) الفروق في متوسط درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير المهنة

يتضح من الجدول ( 24 ) وشکل ( 9 ) أن قيمة ( ت) کانت (15.969) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح العاملات ، حيث بلغ متوسط درجة العاملات (170.069) ، بينما بلغ متوسط درجة ربات المنزل (106.000) ، مما يدل على أن العاملات کانت قدرتهن علي تحديد الاحتياجات الملبسية أعلى من ربات المنزل في تحديد الإحتياجات الملبسية ويرجع ذلک إلى خروجهن للعمل مما يساعد على اکتساب الخبرات ويزيد من الإحتياجات الملبسية وهذا يتفق مع نتائج دراسة ( ملا , 1999 م ) في أن المرأة العاملة تتطلع الى الأناقة والمظهر الحسن في الملبس والقدرة على تحديد الإحتياجات الملبسية دائما . کما ذکرت ( السمان , 1997م ) أن المرأة العاملة والتي قد وصلت لمرکز مرموق في عملها مما يجعلها محط الأنظار تلجأ الى الموديلات التي تضفي عليها رونق الشباب , ولا ينتظر من سيدة الستين کثرة تغيير وتبديل ملابسها من آن لآخر , ولکن ينبغي أن ترتدي ما يتماشى مع المناسبة التي توجد فيها , والطراز الذي يلاءم سيدة قد وصلت لسن النضوج .

4-الحالة الإجتماعية :

جدول ( 25) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

98448.513

32816.171

3

55.736

0.01 دال

داخل المجموعات

73008.987

588.782

124

المجموع

171457.500

 

127

 

 

يتضح من جدول ( 25 ) إن قيمة ( ف) کانت (55.736) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 26 ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

الحالة الاجتماعية

غير متزوجة

م= 104.000

متزوجة

م= 152.828

أرملة

م= 82.500

مطلقة

م= 117.000

غير متزوجة

­-

 

 

 

متزوجة

48.828**

-

 

 

أرملة

21.500**

70.328**

-

 

مطلقة

13.000**

35.828**

34.500**

-

 ** دال عند 0.01    * دال عند 0.05     بدون نجوم غير دال

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 10 ) فروق درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية

يتضح من جدول ( 26 ) وشکل ( 10 ) وجود فروق في الاحتياجات الملبسية بين المتزوجات وکلا من (المطلقات ، غير المتزوجات ، الأرامل) لصالح المتزوجات عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين المطلقات وکلا من (غير المتزوجات ، الأرامل) لصالح المطلقات عند مستوى دلالة (0.01) ، کذلک توجد فروق بين غير المتزوجات والأرامل لصالح غير المتزوجات عند مستوى دلالة (0.01) ، حيث بلغ متوسط درجة المتزوجات (152.828) ، يليهم المطلقات بمتوسط (117.000) ، يليهم غير المتزوجات بمتوسط (104.000) ، وأخيرا الأرامل بمتوسط (82.500) ، فيأتي في المرتبة الأولى المتزوجات ، ثم المطلقات في المرتبة الثانية ، ثم غير المتزوجات في المرتبة الثالثة ، ثم الأرامل في المرتبة الأخيرة ، ويرجع ذلک إلي أن الحالة الاجتماعية الزواجية قد تفرض بعض الالتزامات التي قد تزيد أو تنقص من کمية الاحتياجات الملبسية . وترى ( ملا , 1999م ) أن السيدات اللاتي تعرضن للزواج والإنجاب يتأثر لديهن الشکل الخارجي للجسم وبالتالي تتأثر الاحتياجات الملبسية لديهن وهذا يتفق مع الدراسة الحالية .

5-الحالة التعليمية :

جدول ( 27 ) الفروق في متوسط درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الحالة التعليمية

الحالة التعليمية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت )

الدلالة

متعلمة

146.812

27.305

80

126

10.220

دال عند 0.01 لصالح المتعلمات

غير متعلمة

95.375

28.003

48

 

 

شکل ( 11 ) الفروق في متوسط درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الحالة التعليمية

يتضح من الجدول ( 27 ) وشکل ( 11 ) أن قيمة ( ت) کانت (10.220) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المتعلمات ، حيث بلغ متوسط درجة المتعلمات (146.812) ، بينما بلغ متوسط درجة غير المتعلمات (95.375) ، مما يدل على أن المتعلمات کانت قدرتهن على تحديد الاحتياجات الملبسية أفضل من غير المتعلمات ، لأن التعليم يرفع من ثقافة الفرد ويزيد من سعة اطلاعه ومعارفه بما هو مناسب أو ضروري .

6-المستوى التعليمي :

جدول ( 28 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير المستوى التعليمي

المستوى التعليمي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

35316.161

8829.040

4

52.363

0.01 دال

داخل المجموعات

12646.026

168.614

75

المجموع

47962.187

 

79

 

 

يتضح من جدول ( 28 ) إن قيمة ( ف) کانت (52.363) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير المستوى التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 29 ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

المستوى التعليمي

الابتدائية

م= 122.857

المتوسطة

م= 131.793

الثانوية العامة

م= 157.857

الجامعية

م= 179.727

فوق الجامعي

م= 182.200

الابتدائية

-

 

 

 

 

المتوسطة

8.936*

-

 

 

 

الثانوية العامة

35.000**

26.064**

-

 

 

الجامعية

56.870**

47.934**

21.870**

-

 

فوق الجامعي

59.342**

50.406**

24.342**

2.472

-

 

 

شکل ( 12 ) فروق درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير المستوى التعليمي

يتضح من جدول ( 29 ) وشکل ( 12 ) عدم وجود فروق في تحديد الاحتياجات الملبسية بين أفراد العينة في المستوى التعليمي فوق الجامعي وأفراد العينة في المستوى التعليمي الجامعي ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي فوق الجامعي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي (التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الابتدائي) لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي فوق الجامعي عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي الجامعي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي (التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الابتدائي) لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي الجامعي عند مستوى دلالة (0.01) ، وتوجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي الثانوي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي (التعليم المتوسط - التعليم الابتدائي) لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي الثانوي عند مستوى دلالة (0.01) ، في حين توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي الابتدائي لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة(0.05) ، حيث بلغ متوسطي درجة کلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي فوق الجامعي وأفراد العينة في المستوى التعليمي الجامعي على التوالي (182.200) ، (179.727) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي الثانوي بمتوسط (157.857) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (131.793) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي الابتدائي (122.857) ، فيأتي في المرتبة الأولى کلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي فوق الجامعي وأفراد العينة في المستوى التعليمي الجامعي ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي الثانوي في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثالثة ، وفى المرتبة الرابعة أفراد العينة في المستوى التعليمي الابتدائي ، ويرجع ذلک إلي أن زيادة مستوى التعليم يساعد على زيادة القدرة على تحديد الإحتياجات الملبسية وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (ملا , 1999م ) في أن المسنات المتعلمات أکثر وعيا وتقبلا للحديث من الملبس ويظهر ذلک في اختيارهن السليم للملبس وفق احتياجاتهن الجسمية .


7-مقدار الدخل الشهري :

جدول ( 30 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الدخل الشهري

الدخل الشهري

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

119021.251

23804.250

5

42.921

0.01 دال

داخل المجموعات

67662.366

554.610

122

المجموع

186683.617

 

127

 

 

يتضح من جدول ( 30 ) إن قيمة ( ف) کانت (42.921) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 31 ) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

الدخل الشهري

أقل من 2000 ريال م= 71.500

من 2000 إلي اقل من 4000 ريال

م= 97.333

من 4000 إلي اقل من 6000 ريال

م= 100.428

من 6000 إلي اقل من 8000 ريال

م= 143.838

من 8000 إلي اقل من 10000 ريال

م= 151.703

من 10000 ريال فأکثر

م= 184.200

أقل من 2000 ريال

-

 

 

 

 

 

من 2000 إلي اقل من 4000 ريال

25.833**

-

 

 

 

 

من 4000 إلي اقل من 6000 ريال

28.928**

3.095

-

 

 

 

من 6000 إلي اقل من 8000 ريال

72.338**

46.505**

43.410**

-

 

 

من 8000 إلي اقل من 10000 ريال

80.203**

54.370**

51.275**

7.865*

-

 

من 10000 ريال فأکثر

112.700**

86.866**

83.771**

40.361**

32.496**

-

 

 

 

 

 

 

شکل ( 13 ) فروق درجات العينة في تحديد الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الدخل الشهري

 

 يتضح من جدول ( 31 ) وشکل ( 13 ) وجود فروق في الاحتياجات الملبسية بين الأسر ذوي الدخل من 10000 ريال فأکثر وکلا من الأسر ذوي الدخل (من 8000 إلي اقل من 10000 ريال ، من 6000 إلي اقل من 8000 ريال ، من 4000 إلي اقل من 6000 ريال ، من 2000 إلي اقل من 4000 ريال ، أقل من 2000 ريال) لصالح الأسر ذوي الدخل من 10000 ريال فأکثر عند مستوى دلالة (0.01) ، بينما توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال والأسر ذوي الدخل من 6000 إلي اقل من 8000 ريال لصالح الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال عند مستوى دلالة (0.05) ، ولکن توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال وکلا من الأسر ذوي الدخل (من 4000 إلي اقل من 6000 ريال ، من 2000 إلي اقل من 4000 ريال ، أقل من 2000 ريال) لصالح الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال عند مستوى دلالة (0.01) ، وايضا توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 6000 إلي اقل من 8000 ريال وکلا من الأسر ذوي الدخل (من 4000 إلي اقل من 6000 ريال ، من 2000 إلي اقل من 4000 ريال ، أقل من 2000 ريال) لصالح الأسر ذوي الدخل من 6000 إلي اقل من 8000 ريال عند مستوى دلالة (0.01) ، بينما لا توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 4000 إلي اقل من 6000 ريال والأسر ذوي الدخل من 2000 إلي اقل من 4000 ريال ، ولکن توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 4000 إلي اقل من 6000 ريال والأسر ذوي الدخل أقل من 2000 ريال لصالح الأسر ذوي الدخل من 4000 إلي اقل من 6000 ريال عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل من 2000 إلي اقل من 4000 ريال والأسر ذوي الدخل أقل من 2000 ريال لصالح الأسر ذوي الدخل من 2000 إلي اقل من 4000 ريال عند مستوى دلالة (0.01) ، حيث بلغ متوسط درجة الأسر ذوي الدخل من 10000 ريال فأکثر (184.200) ، يليهم الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال بمتوسط (151.703) ، يليهم الأسر ذوي الدخل من 6000 إلي اقل من 8000 ريال بمتوسط (143.838) ، يليهم کلا من الأسر ذوي الدخل من 4000 إلي اقل من 6000 ريال والأسر ذوي الدخل من 2000 إلي اقل من 4000 ريال بمتوسطي علي التوالي (100.428) ، (97.333) ، وکان اقل متوسط للأسر ذوي الدخل أقل من 2000 ريال حيث بلغ (71.500) ، فيأتي في المرتبة الأولى الأسر ذوي الدخل من 10000 ريال فأکثر ، وفى المرتبة الثانية الأسر ذوي الدخل من 8000 إلي اقل من 10000 ريال ، وفى المرتبة الثالثة الأسر ذوي الدخل من 6000 إلي اقل من 8000 ريال ، وفى المرتبة الرابعة کلا من الأسر ذوي الدخل من 4000 إلي اقل من 6000 ريال والأسر ذوي الدخل من 2000 إلي اقل من 4000 ريال ، وفي المرتبة الأخيرة الأسر ذوي الدخل أقل من 2000 ريال ، فالنتائج تبين أن قيمة ( ف) کانت (42.921) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الاحتياجات الملبسية تبعا لمتغير الدخل الشهري لصالح مستوى الدخل المرتفع ويرجع ذلک إلي أن زيادة الدخل الشهرى قد يساعد على زيادة الميزانية المخصصة للغذاء و الترفية مما يؤدي الى تأثر الشکل الخارجي للجسم وهذا يتفق مع دراسة (قشقري , 1419) الذي يهدف إلى دراسة الاحتياجات الملبسية لعينة من المسنات بدار الرعاية الاجتماعية بمکة المکرمة فوجدت أن هناک علاقة معنوية بين نوعية الملابس الخارجية المفضلة و الدخل الشهري . کما يتفق مع دراسة ( ملا , 1999م ) في أن المسنات ذوات الدخل المرتفع يعطي لهن اختيارات متعددة وقدرة شرائية کبيرة تفي بکل الإحتياجات الملبسية , وفي دراسة مصطفى , (1985 م ) وجد أن المسنات يعتمدن على الزوج أو معاشه في الإعالة الإقتصادية .

8- السفر لخارج المملکة :

يعد السفر من الأمور التي تزيد من وعي وثقافة الفرد وقد يکون لکبيرات السن الفرصة للقيام بذلک بعد أن تکون قد انتهت من فترة الإشراف على تعليم وتربية والإهتمام بالأبناء بکبرهم أو تزويجهم مما يتيح و يجعل القدرة على تحديد الإحتياجات الملبسية أکبر , فقد وجد أن 36.7% من عينة البحث يسافرن خارج المملکة مرتين في العام ، بينما 28% من عينة البحث يسافرن خارج المملکة مرة في العام ، بينما 19.5% من عينة البحث يسافرن خارج المملکة أکثر من مرتين في العام ، ويمثل 15.6% من عينة البحث لم يسافرن خارج المملکة. وتوضح ( السمان ,1997 ) أنه عند اختيار ملابس کبار السن يجب أن نفکر في اسلوبهم في الحياة , کيف يمضون معظم أوقاتهن هل يبقون في المنزل ونادرا ما يخرجون ؟ هنا لا يحتاجون الى سوى الملابس العادية , أما إذا کانو کثيري الخروج و يتابعون أحداث المجتمع ويذهبون الى النادي أو يسافرون فهم يحتاجون الى ملابس أکثر تکلفة .

9- الخبرة في الخياطة :

تساعد الخبرة في الخياطة في معرفة أنماط الأجسام و التصميم المناسب لشکل الجسم وأنواع الأقمشة المناسبة لکل منها وفي الدراسة وجد أن ما نسبتهن 61.7% من عينة البحث ليس لديهم خبرة في الخياطة , بينما يمثل ما نسبتهن 38.3% من أفراد العينة لديهم خبرة في الخياطة و قد يرجع ذلک الى اختلاف تخصص المتعلمات من أفراد العينة البعيدة عن الملابس والنسيج أو عدم ميول البعض منهن أوعدم رغبتهن لهذه المهارة . وفي دراسة أجرتها (قشقري - 1419 هـ ) تبين عدم قدرة المسنات على حياکة ملابسهن . فهن بحاجة لمن يقوم بحياکتها بدلا منهن . فالحياکة تحتاج لمجهود, وصبر, والمسنات يتعبن من أقل مجهود يبذلنه , بالإضافة إلى إحساسهن بالملل دائما .

10- متابعة الموضة :

تتابع نسبة 23.7% من عينة البحث الموضة من واجهات المحلات( الفاترينات ) بالأسواق ، بينما تتابع 20.3% من عينة البحث الموضة من الانترنت ، بينما يمثل 16.9% ، من عينة البحث متابعتهن الموضة من عروض الأزياء في التلفزيون و بينما يتابع 16.1% من عينة البحث الموضة من الکتب والمجلات , بينما 12.7% من عينة البحث يتابعن الموضة من الزميلات ، ونسبة 10.2% من عينة البحث يتابعن الموضة من حضور المناسبات, وفي دراسة (Jackson,1994) تم في هذه الدراسة تحليل ما تعنيه الموضة لدىالمواطنات المسنات من وجهة نظرمصمم الموضة , وذلک لإظهار المعاني المختلفة الموضوعة للملابس کوسائل تعليمية لفهم الانطباعات الملبسية المأخوذة عن المسنات . حيث استخدام صور ملابس لـ 30 امرأة ممن تجاوزن الخامسة و السبعين . وتأتي أهمية هذه الخطوة في ابتکار و اختراع رموز ملبسية يمکن للمسنات بواسطتها التمييز بسهولة بين الملابس .کما وضحت نتائج دراسة ( مصطفى , 1985 م ) أن المرأة المصرية رغم کبر سنها لديها درجة عالية من الإهتمام بالملابس وتغير موضاتها والإقبال على الحديث منها بنسبة 66% , کما أنها تقبل على متابعة الموضة من المجلات العربية والأجنبية بنسبة 73,5% , کما أنها تحرص على مشاهدة عروض الأزياء بالتلفزيون بنسبة 67% .

11-أسباب الإقبال على الموضة :

أن نسبة 32.7% من أفراد عينة البحث کان من أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة الراحة النفسية والشعور بالحيوية والشباب ، بينما کان 20.2% من عينة البحث من أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة انها تتماشى مع تطورات العصر ، ويليها مانسبته 15.4% من عينة البحث کان من أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة إرضاء الزوج وإسعاده ، بينما 14.4% من أفراد عينة البحث کان من أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة جذب اهتمام واحترام الآخرين ، ووضحت نسبة 9.6% من أفراد العينة أن أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة الاستفادة من الأقمشة والکلف المدخرة . وکانت 7.7% من أفراد عينة البحث من أسباب إقبالهن على الموضات الحديثة عادة ارتداء الحديث منذ الصغر وقد يرجع ذلک الى اختلاف الشخصيات ومفهوم التربية الملبسية والحاجات التي تؤثر على السلوک الملبسي فقد ذکرت ( عابدين , 2008) تعتبر وظيفة التربية الملبسية الوصول الى مرحلة النضج الإجتماعي الذي يساعده في تغيير نفسه وملبسه بما يتلاءم مع المجتمع وروح العصر .کما وضحت ( السمان , 1997م ) أن الملابس الأساسية عادة ما تناسب کبار السن أکثر من الموضات الحديثة الملفته , وکبار السن يميلون الى الإستقرار وقبولهم لتغير الموضة أقل من الشباب , والملابس الأساسية تبقى عندهم مسايرة للموضة أطول ويمکن تغيير شکلها باضافة بعض التعديلات , فالبروشات والإشاربات والمجوهرات تظهر الملابس بشکل جديد ويحسن اختيار الألوان والموديلات التي تناسبهم قبل الشراء أو التفصيل .

12- أسباب عدم الإقبال على الموضة :

 تبين النتائج أن نسبة 20.9% من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة عدم إخفائها لعيوب الجسم الممتلئ ، بينما 18.5% من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة عدم المطابقة للجسم بسبب الحبک أو القصر ، بينما يمثل 13.6% من عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة أن الملابس تحتاج لتعديل , بينما يمثل 12.3% من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة التمسک بالدين والشريعة وارتداء الزى الإسلامي ، ويمثلن 11.1% من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهن على الموضات الحديثة التمسک بالعادات والتقاليد ، ويمثل 9.9% ، من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهن على الموضات الحديثة عدم الراحة عند ارتداء الحديث منها , ويمثل 7.4% من أفراد عينة البحث کان من أسباب عدم إقبالهن على الموضات الحديثة اقتصاديا لحدود الدخل ، بينما کان 6.2% من أفراد عينة البحث من أسباب عدم إقبالهم على الموضات الحديثة سوء الحالة النفسية نتيجة لوفاة أحد المقربين أو نحوه , ومن ذلک يتضح أهمية توفر المقاس الصحيح المناسب والمطابق للجسم وبتصميمات أنيقة تناسب الجسم والعمر والحجم و تساعد على إخفاء العيوب , وفي دراسة أجراها (Karlel,1977) حيث قامت بتوزيع استمارات استبيان على 75 امرأة صغيرات السن من ذوي المقاسات سهلة الحصول عليها المتوفرة في السوق بمقاس (8-14) و 53 امرأة کبيرات السن من ذوي المقاسات صعبة التواجد في الأسواق . و قد وجد أن الـ 53 امرأة و اللاتي کن من کبار السن أقل أناقة من الـ75 امرأة , و لقد ذکرت النساء الـ53 عدم توفر مقاساتهن الملبسية بسهولة في الأسواق , و أن المقاسات الموجودة و التي قد تناسبهن أقل أناقة من غيرها .

 وبذلک يتم قبو ل الفرض الأول من البحث

  • الفرض الثاني :

توجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان الاحتياجات الملبسية ومتغيرات الدراسة

 وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين محاور استبيان الاحتياجات الملبسية ومتغيرات الدراسة والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط :

 جدول ( 32) مصفوفة الارتباط بين محاور استبيان الاحتياجات الملبسية ومتغيرات الدراسة

 

التصميم

النسيج

الألوان المفضلة

التعديلات الملبسية

الإکسسوار المناسب

الملابس غير المرئية

الاحتياجات الملبسية ککل

الحالة الاجتماعية

0.137

0.201

0.182

0.114

0.106

0.243

0.195

أصل المنشأ

0.174

0.236

0.125

0.168

0.147

0.213

0.118

العمر

0.707**

0.614*

0.152

0.923**

0.891**

0.846**

0.810**

المستوى التعليمي

0.837**

0.768**

0.865**

0.853**

0.907**

0.879**

0.918**

المهنة

0.914**

0.745**

0.792**

0.884**

0.726**

0.901**

0.862**

الدخل الشهري

0.784**

0.936**

0.134

0.178

0.874**

0.634*

0.772**

 ** دال عند 0.01    * دال عند 0.05     بدون نجوم غير دال

يتضح من الجدول ( 32 ) وجود علاقة ارتباط طردي بين محاور استبيان الاحتياجات الملبسية (التصميم – النسيج – الألوان المفضلة – التعديلات الملبسية - الإکسسوار المناسب- الملابس غير المرئية) وبعض متغيرات الدراسة عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 ، أي أنة کلما زاد کل من العمر, المستوى التعليمي , المهنة , الدخل الشهري کلما زادت القدرة على تحديد الاحتياجات الملبسية من (التصميم – النسيج – التعديلات الملبسية - الإکسسوار المناسب- الملابس غير المرئية) ، أي أن سنوات الخبرة و المستوى التعليمي والمهنة ومقدار الدخل الشهري تؤثر و تزيد من القدرة في کيفية اختيار الملابس المناسبة من حيث التصميم أو النسيج أو الإکسسوارات المضافة وغيرها , ففي دراسة أجراها (عيد , 2000) لقياس مقدار التذوق الملبسي لدى المسنين والإستفادة من خبراتهم في تقنين الملابس واختيار ما يناسبهن من لون وخامة وموديل يتسم بالإحتشام فقد أکدت نسبة کبيرة من عينة الدراسة على أن العوامل المؤثرة على اختيار الملبس هي السن ثم العادات والتقاليد يليها الحالة الإقتصادية بنسبة 98% ، کما وضحت نتائج الدراسة الحالية أنه لا توجد علاقة ارتباط بين الحالة الاجتماعية , وأصل المنشأ , و بين الاحتياجات الملبسية ، کما لا توجد علاقة ارتباط بين العمر واختيار الألوان المفضلة وهذه النتيجة تختلف مع نتيجة دراسة ( عيد , 2000) فقد أجمعت 90% من عينة الدراسة على معرفتهن بمدى ارتباط اللون بالسن وکذلک درايتهن بالألوان الملائمة لمرحلة المسنين والتي تتمثل في الألوان الداکنة .

 وبذلک يتم قبول بعض محاور استبيان الاحتياجات الملبسية في الفرض الثاني .  

  • الفرض الثالث:

تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام) للعوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية والجدول التالي يوضح ذلک :

 جدول ( 33 ) الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام)

للعوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية

المتغير التابع

تحديد الاحتياجات الملبسية

المتغير المستقل

معامل الارتباط

نسبة المشارکة

قيمة( ف)

الدلالة

معامل الانحدار

قيمة ( ت)

الدلالة

المستوى التعليمي

0.918

0.843

150.028

0.01

0.522

12.249

0.01

المهنة

0.862

0.743

80.944

0.01

0.358

8.997

0.01

العمر

0.810

0.656

53.295

0.01

0.237

7.300

0.01

الدخل الشهري

0.772

0.597

41.423

0.01

0.165

6.436

0.01

يتضح من الجدول السابق إن المستوى التعليمي کان من أکثر العوامل المؤثرة على تحديد الاحتياجات الملبسية بنسبة 84.3% ، يليه المهنة بنسبة 74.3% ، ويأتي في المرتبة الثالثة العمر بنسبة 65.6% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري بنسبة 59.7%

  • الفرض الرابع :

 تختلف الأوزان النسبية لأولوية عوامل تحديد الاحتياجات الملبسية لعينة البحث

 وللتحقق من هذا الفرض تم إعداد جدول الوزن النسبي التالي :

 جدول (34) الوزن النسبي لأولوية عوامل تحديد الاحتياجات الملبسية

تحديد الاحتياجات الملبسية

الوزن النسبي

النسبة المئوية %

الترتيب

التصميم

317

27.83%

الأول

النسيج

194

17.03%

الثالث

الألوان المفضلة

281

24.67%

الثاني

التعديلات الملبسية

108

9.48%

الخامس

الإکسسوار المناسب

152

13.35%

الرابع

الملابس غير المرئية

87

7.64%

السادس

المجموع

1139

100%

 

يتضح من الجدول ( 34 ) أن أکثر العوامل لتحديد الاحتياجات الملبسية کان التصميم بنسبة 27.83% ، يليها في المرتبة الثانية الألوان المفضلة بنسبة 24.67% ، ويأتي في المرتبة الثالثة النسيج بنسبة 17.03% ، وفى المرتبة الرابعة الإکسسوار المناسب بنسبة 13.35% ، وفى المرتبة الخامسة التعديلات الملبسية بنسبة 9.48% ، وفى المرتبة السادسة الملابس غير المرئية بنسبة 7.64% . وفي دراسة ( عيد , 2000) فضلت نسبة کبيرة من عينة البحث الخامات الطبيعية بمتوسط قدره 95% , ونسبة 96% أکدت على ارتباط نوعية الموديل بالمناسبة الستخدم لها ومن أفضل الموديلات استخداما للمسنات کانت البسيطة الواسعة , أما بالنسبة لمکملات الملابس فقد أکدت 79% من العينة أهمية مکملات الزي في اثراء جماليات الملبس و فضلت 88% من العينة استخدام مکملات الزي التي تزيد من الوقار والإحتشام في ملابسهن أما دراسة (قشقري , 1419) وهو يهدف لدراسة الاحتياجات الملبسية على عينة من المسنات بدار الرعاية الاجتماعية عدم تفضيل المسنات للأقمشة الصناعية بنسبة 94,3 % لأنها غير مريحة , و خشنة الملمس .کما تبين من دراسة (مصطفى 1985م) عدم تفضيل المسنة لاستخدام المشدات بنسبة 92% حيث يعيق حرکتها وراحتها وانه عادة ما يتکون من قطعتين لمن تفضل ارتداءه وهذا يتفق مع الدراسة الحالية في أن نسبة قليلة تفضل ارتداء الملابس غير المرئية کما تتفق مع معظم الإحتياجات الملبسية . وبذلک يتم قبول الفرض الرابع

الاستنتاج :

  • · من الضروري أن تحتفظ کبيرات السن بمظهر جميل وهذا يجعلهن لا يشعرن بقلق تجاه کبر سنهم وقد يکون لهن نشاط اجتماعي مما يجعل للملابس أهمية کبيرة بالنسبة لهن فهي مصدر لإعجاب الزميلات بهن .
  • · تتغير نسب الجسم فالبطن والجناب تصبح أکبر والأرجل تصبح أرفع والوسط يصبح أکبر فالسيدة کبيرة السن يکون دوران الجناب کبير وأکتافها منحنية
  • ان التغير في نسب الجسم يجب أن يصاحبها تغير في حجم الملابس المعروضة
  • · ملابس کبار السن يجب أن تبدو جذابة ومتقنة ومتينة وحديثة الموضة ولا تحتاج الى الکثير من طرق العناية وفي نفس الوقت سهلة الارتداء والخلع .
  • · أنه عند اختيار ملابس کبار السن يجب أن نفکر في أسلوبهم في الحياة , کيف يمضون معظم أوقاتهن هل يبقون في المنزل ونادرا ما يخرجون ؟ هنا لا يحتاجون إلى سوى الملابس العادية , أما إذا کانوا کثيري الخروج و يتابعون أحداث المجتمع ويذهبون إلى النادي أو يسافرون فهم يحتاجون إلى ملابس أکثر تکلفة .
  • · أن الملابس الأساسية عادة ما تناسب کبار السن أکثر من الموضات الحديثة الملفتة , وکبار السن يميلون إلى الاستقرار وقبولهم لتغير الموضة أکثر من الشباب , والملابس الأساسية تبقى عندهم مسايرة للموضة أطول ويمکن تغيير شکلها بإضافة بعض التعديلات , فالبروشات والإشاربات والمجوهرات تظهر الملابس بشکل جديد ويحسن اختيار الألوان والموديلات التي تناسبهم قبل الشراء أو التفصيل .

التوصيات

1. عمل برامج ومقابلات مع المسنات ذوى الخبرة في مجالاتهن والحوار معهن في البحث عن بعض امور المجتمع وکيفية ايجاد الحلول لها بمحصلة خبراتهن في الحياة .

  1. الإهتمام بالاحتياجات الملبسية بکبيرات السن الخاصة بالتصميمات من حيث الراحة والسهولة في الارتداء والخلع والحرکة .

3. اختيار نوع الخامة المناسبة للجلد ومنع الاحتکاک الذي يسبب الحساسية ويفضل الأقمشة الطبيعية والمجهزة ضد الکرمشة المريحة عند الارتداء والعناية والغسيل والکي.

  1. اختيار الألوان المناسبة للبشرة والمناسبة التي ارتديت من اجله وخاصة منطقة حول الرقبة .
  2. مراعاة اماکن تعديل الملابس الجاهزة بالتضييق أو الإتساع تبعا للتغيرات الجسمية المصاحبة لکبر السن مع المحافظة على شکل التصميم .
  3. اختيار مکملات الزي المناسة للسن ووقت الإرتداء من حيث التصميم والحجم ولون الزي .
  4. اختيار الملابس غير المرئية التي قد تساعد في اخفاء بعض مشاکل الجسم غير المتناسق الا انه يجب اختيار المقاس المناسب الذي لايعيق الجسم .

8. إعادة ترتيب خطة دولاب الملابس والإحتفاظ بالقطع الملبسية المناسبة للجسم مع عمل التعديلات والإضافات للقطع التي يود الإحتفاظ بها لغلاء ثمنها أو أي اعتبارات اخرى .

  1. الإستفادة من نتائج الدراسة عند تصميم ملابس خاصة بکبيرات السن والاستفادة منها تجاريا عند استيراد الملابس .

10. تشجيع العمل الجماعي المشترک في انجاز الأبحاث المسحية والتي تحتاج لوقت طويل وجهد .

11. التأکيد على أهمية دراسة أنماط الأجسام المختلفة لکبيرات السن لما لذلک من أهمية کبرى عند تصميم الزي وتصميم النماذج .

  1. المراجع العربية والأجنبية

    1. أبو موسى , إيهاب فاضل 2007 م "التثقيف والتذوق الملبسي" الطبعة الثانية الرياض : دار الزهراء .

    2. الشافعي , وفاء حسن 1994م . " المواصفات القياسية لمقاييس الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات في مدينة الرياض و دورها في مواجهة بعض احتياجاتهم الملبسية " , رسالة دکتوراة, کلية التربية للاقتصاد المنزلي و التربية الفنية , ملابس و نسيج , الرياض .

    1. الصباب , أحمد , 1981م" الأسلوب العلمي في البحث " , دار البلاد , جدة .
    2. عابدين , علية أحمد 2008م " دراسات في سيکولوجية الملابس " دار المسيرة للنشر الأردن .
    3. عودة ,أحمد سليمان و ملکاوي , فتحي حسن 1992م "أساسيات البحث العلمي" مکتبة الکتاني الأردن .

    6. عيد , رشدي علي 2000م "التذوق الملبسي ومحاولة الإستفادة من خبراتهن في تقويم صفة إحتشام الزي " .بحث منشور في مؤتمر المسنون في العالم العربي , مرکز الرعاية الصحية والإجتماعية للمسنين , جامعة حلوان , القاهرة

    1. غرايبة فوزي وآخرون 1990م " أساليب البحث العلمي " دار الثقة الأردن
    2. قشقري , خديجة روزي 1999م . "الاحتياجات الملبسية لعينة من المسنات بدار الرعاية الاجتماعية بمکة المکرمة " الندوة العلمية الأولى للمسنين .
    3. مصطفى , عزيزة عبد الله , 1985م." دراسة ملابس المسنات و مکملاتها" , رسالة دکتوراة , جامعة حلوان , کلية الاقتصاد المنزلي , ملابس و نسيج ,القاهرة .
    4. ملا , سامية شروز 1999م . " المواصفات الملبسية المفضلة لدى المسنات السعوديات بمدينة الرياض " رسالة ماجستير , کلية التربية للاقتصاد المنزلي و التربية الفنية الرياض.

    المراجع الأجنبية

    1. Hamlyn, "Colour me Younger " Veronique Henderson Pat Henshaw ,Octopus, London 2008.
    2. Jackson, hazel .O." Dress and Appearance Responses to Perception of Aging" Clothing and Textile Research Journal . vol 12 , 1994, p 8 .
    3. Karleal,Philips," Garment Size Related to Fashion Ableness and shopping Problems of Women" home economics research abstracts , textiles and clothing , 1977, p35.