نحو إستراتيجية لإعداد معلم تراکيب المنسوجات في التعليم الفني والجامعي تبعا للمتطلبات الحديثة لجودة التعليم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

الملخص
أن العمل في ضوء إستراتيجية قومية لتطوير التعليم بجميع مراحله في مصر يتطلب نوعية خاصة من المدرسين تتوفر لديهم کفاية المعرفة والفهم والمهارات الأساسية المطلوبة بما يجعلهم قادرين على العمل في إطار نظام عصري للتدريس نظام يعتمد على أسس علمية معروفة ومهارات مهنية محددة. ونظرا لأهمية صناعة المنسوجات في مصر بما لها من دور فعال في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوقت الحاضر حيث يعتبر العنصر البشري من عمال مدريين، ومهندسين قادرين على إدارة عجلة الإنتاج بکفاءة ـ أهم عناصر هذه الصناعة على الإطلاق.. ذلک مما يبرز أهمية إعداد المعلم في مجال تکنولوجيا المنسوجات على المستويين الصناعي والجامعي.. خاصة معلم مادة تراکيب المنسوجات باعتبارها العمود الفقرة في جميع دراسات النسيج في أي مؤسسة تعليمية معنية بدراسته سواء على المستوى المدرسي أو الجامعي. ويتصدي هذا البحث لمعالجة مشکلة قائمة نظرا لانتشار إنشاء الکليات والمعاهد العليا للفنون التطبيقية بجميع المحافظات المصرية حيث تحتل دراسة المنسوجات مرکزا هاما بها دون إعداد مسبق لبرنامج الإعداد. ويهدف هذا البحث إلي تحديد الکفايات الأکاديمية اللازمة لمعلم مادة تراکيب المنسوجات في کل من التعليم الصناعي والجامعي. ولتحقيق هذا الهدف شمل البحث تحليلا موضوعيا للمفهوم العصري لمادة "تراکيب المنسوجات" في ضوء الاتجاهات العلمية الحديثة. کما شمل البحث تحديدا لنواحي الضعف والقصور في البرامج الحالية لإعداد معلمي تلک المادة الهامة في التعليم الصناعي والجامعي. کما أمکن وضع برامج کاملة لإعداد معلم مادة تراکيب المنسوجات بکلا مستويين التعليم المذکورين کعلاج لحل نواحي القصور المحددة حيث اشتملت البرامج على برنامج إعداد قصير المدي لتدريب المعلمين الحاليين القائمين بالتدريس في المدارس الصناعية. وبرنامج إعداد آخر طويل المدي للطلبة/ المعلمين بکليات التربية المعنيه بتخريج معلمي هذه المادة. وإلي جانب ذلک اشتمل البحث على تحديد برامج لإعداد معلم تراکيب المنسوجات بالتعليم العالي والجامعي حيث قدم تحليل مقارن بين هذه البرامج ومثيلتها الخاصة بعلم التعليم الصناعي أم حددت کل من الکفايات المعرفية والأدائية لمعلم هذه المادة الهامة في المرحلة الجامعية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث

لقد أضحي التطور العلمي المذهل والثورات العلمية الحديثة من أهم ما يميز عالمنا المعاصر في کافة مجالات حياتنا على تعددها واختلافها.. ولقد کان لذلک أثره الکبير على دفع عجلة التقدم العلمي والتکنولوجي في مجالات التربية والتعليم، وصبغ عملية التعلم بصبغة علمية خالصة تخضع فيها لأسس ومعايير علمية ککل العلوم. وإذا کانت عملية التدريس هي روح وقلب عملية التعلم بل قلب العملية التربوية الشاملة بما تتضمنه من تغيرات عدة مثل المعلم والتعلم، وطبيعة المادة الدراسية، وعملية التعلم والبنية التعليمية... فإن المعلم يعد بلا جدال أهم تلک العوامل بل والمحرک الرئيسي لها سواء على مستوى الإستراتيجية واتخاذ القرارات أو على مستوي إدارة العملية التعليمية ومستوى التنفيذ.

ويمکن القول بأنه مهما وصلت اتجاهات وأهداف التربية من طموح، ومهما بلغت السياسات التعليمية والخطط التعليمية من دقة ووضوح، فإن العامل الأساسي لتحقيق هذه الأهداف وتنفيذ تلک الخطط والسياسات بنجاح هو المعلم... فهو يعتبر بحق حجر الزاوية لأي مشروع تعليمي.

لذلک فإن العمل في ضوء إستراتيجية قومية لتطوير التعليم يتطلب نوعا خاص من المعلمين تتوفر لديهم کفاية المعرفة والمهارات الأساسية المطلوبة بما يجعلهم قادرين على العمل في إطار نظام عصري للتدريس.. نظام يعتمد على أسس علمية معروفة ومهارات مهنية محدده.. لهذا لابد أن تهيئ الدراسة في کليات التربية وإعداد المعلمين الفرصة للمعلم للتدريب على مهارات التدريس المختلفة وإتقانها وفقا للاستخدامات التکنولوجية في هذا المجال بما يضمن نجاح وتقدم علم التعليم في مدارسنا وجامعاتنا( کوجک-1977م)0

ومما لا شک فيه أن صناعة المنسوجات في مصر تعتبر أحد الدعامات الهامة التى ترتکز عليها نهضتنا الصناعية ويعتمد عليها الدخل القومي بما لها من دور فعال في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والقضاء على مظاهر التخلف. ويعتبر العنصر البشري من عمال ومهندسين أهم عناصر هذه الصناعة على الإطلاق.. ذلک مما يبرز أهمية إعداد المعلم في مجال تکنولوجيا المنسوجات سواء على مستوى التعليم الفني "الصناعي" والذي  يهدف إلي تخريج قوى عاملة مدربة تدريبا فنيا عاليا لسد احتياجات الصناعة، أو على مستوى التعليم الجامعي (کليات الاقتصاد المنزلي وکليات الفنون التطبيقية والهندسة) التى تهدف إلي تخريج مصممين ومهندسين قادرين على تصميم وتصنيع المنتجات المصرية بجودة إنتاجية عالية تفتح لها آفاق التصدير إلي الأسواق العالمية.

مشکلة البحث وأهميته

تعتبر مادة "تراکيب المنسوجات" العمود الفقري في دراسات المنسوجات عموما، سواء ما کانت تعني بتصميم المنسوجات أو بتکنولوجيا الأقمشة ـ إلا أنه بالرغم من الأهمية الکبيرة التى تحتلها تلک المادة في مناهج تدريس تصميم وتکنولوجيا الأقمشة في المؤسسات التعليمية العالمية على اختلاف نوعياتها ومستوياتها في کل من بلاد العالم المتحضر والکثير من دول العالم النامي کالهند والبرازيل وترکيا وإيران ونيجيريا وغيرها.. فما زالت مادة تراکيب المنسوجات تعاني من منهجية عتيقة تفتقر إلي الکثير من الموضوعية والمعاصرة سواء على مستوى التعليم الصناعي والمهني أو على المستوى الجامعي في مصر.

والجدير بالذکر أن معظم المراجع الأساسية المستخدمة کمصدر معرفي أساس في تدريس مادة " تراکيب المنسوجات " سواء في التعليم الصناعي والمهني أو الجامعي تعتبر ترجمة لأجزاء من کتب أجنبية ثم تأليفها في أوائل هذا القرن. وتم نقل بعض محتوياتها بما يتمشي مع الاتجاهات التقليدية القديمة للتدريس بالمدارس الصناعية. والجدير بالذکر أن تلک الکتب المدرسية المخصصة للتعليم الصناعي قد تم تأليفها منذ أکثر من ثلاثين عاما دون تنقيع موضوعي يذکر في الآونة الأخيرة.

وبالنظر إلي الاتجاهات المعاصرة في تدريس مادة" تراکيب المنسوجات" في المؤسسات التعليمية العالمية المعنية بتخريج مهندسين أو مصممين أو مساعدين أو عمال مهنيين في مجال صناعة وتسويق المنسوجات، نجدها قد أخذت بکل ما هو جديد وسايرت کل تقدم علمي واستفادت بالثورات التکنولوجية العديدة التى نعيشها، حيث أتيح لمعلم تلک المادة الهامة الإعداد الصحيح باستخدام مراجع متخصصة تجعله ذو کفايات أکاديمية لازمة لتدريس هذه المادة في ظل الاتجاهات العلمية المعاصرة سواء في تکنولوجيا التعليم أو في استخدام التکنولوجيا المتخصصة في تعليم مادة تراکيب المنسوجات، ومن أهمها استخدام الحاسبات الالکترونية في التعليم والتصميم الحر لترکيبات نسجية مماثلة وتصميم النماذج ثلاثية الأبعاد سواء للتراکيب النسجية ذاتها أو لأجزاء ماکينات التصنيع المعنية بتشکيل وحدات الترکيب النسجي أو الغرز (في التريکو).

أن تحديد الکفايات الأکاديمية اللازمة لمعلم مادة "تراکيب المنسوجات" في ظل الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم الصناعي والجامعي، وبالاستفادة من المنجزات التکنولوجية العالمية الحديثة يرتبط بعدة جوانب على درجة عالية من الأهمية:-

1.يتصدي البحث لمعالجة مشکلة هامة وقائمة، نظرا لانتشار کليات الأقتصاد المنزلى ومعاهد الفنون التطبيقية والتربية النوعية بالعديد من محافظات جمهورية مصر العربية، حيث تحتل دراسة المنسوجات مرکزا هاما بها دون إعداد مسبق لبرنامج الإعداد.

2.ترتب على تحديد قائمة الکفايات لتدريس مادة "تراکيب المنسوجات" الارتفاع بمستوى تصميم وتکنولوجيا تصنيع المنتجات النسجية في وقت تنادي فيه الدولة برفع جودة المنتج المصري ودفع عجلة التصدير قدما إلي الإمام.

3.ترتب على إعداد معلم تلک المادة الهامة إمکانية الربط بدرجة عالية من الموضوعية بين المواد العلمية الأساسية لتدريس تصميم وتکنولوجيا المنسوجات، حيث تعتبر مادة تراکيب المنسوجات هي المادة التى يجني الطالب بدراستها ثمرات استيعابه العلمي للمواد الأخرى، خاصة مواد "الخامات النسجية" ، "الغزل وطرق تصنيع الخيوط" " والآلات وهندسة الإنتاج" ، کما يتيح له الدراسة الموضوعية لمادة التراکيب" نتيجة وضوح الأهداف المعرفية والأدائية باستخدام الرسائل الضوئية والالکترونية الحديثة في تحليل المنسوجات.

أهداف البحث :-

1.تحديد الکفايات الأکاديمية اللازمة لمعلم مادة تراکيب المنسوجات في کل من التعليم الصناعي والجامعي، ولتحقيق هذا الهدف يلزم إجراء ما يأتي:

·   تحليل موضوعي للمفهوم العصري لمادة "تراکيب المنسوجات" في ضوء الاتجاهات العلمية الحديثة.

·   تحديد نواحي الضعف والقصور في برامج الإعداد الحالية لمعلم مادة تراکيب المنسوجات في کل من التعليم الصناعي والجامعي.

2.   وضع برامج لإعداد معلم مادة "تراکيب المنسوجات" في کل من التعليم الصناعي والجامعي. ويتطلب ذلک تحديد المکونات الآتية لکل برنامج:

·   الأهداف العامة والإجرائية لکل برنامج.

·   الموضوعات الدراسية التي تمثل محتوى مقرر "تراکيب المنسوجات".

·   الوسائل التعليمية المقترحة والکفايات الأدائية بشکل عام.

المفهوم العصري لمادة "تراکيب المنسوجات"

مادة تراکيب المنسوجات في أبسط تعاريفها تعني بدراسة الطالب للأساليب المختلفة لتکوين الأقمشة عن طريق إحداث الترابط "الميکانيکي" بين الخيوط المکونة لها..وعلى الرغم من عمومية وبساطة هذا التعريف ـ إلا أن برامج التدريس لهذه المادة قد أغفلت الاهتمام بدراسة "ميکانيکية" الترابط النسجي بين الخيوط المکونة وما يترتب على اختلافها من أسلوب ترکيبي لآخر. من اختلاف کامل في تکوين وخواص القماش المنتج.. ولهذا کان وما زال مفهوم تراکيب المنسوجات لدي طلبة التعليم الصناعي وبعض الکليات الجامعية المعنيه بتدريس هذه المادة مفهوما سطحيا يرتکز على أنها "أساليب تعاشق خيوط السداء واللحمة (في تراکيب الأقمشة المنسوجة) و أشکال الغرز  في تراکيب أقمشة تريکو السداء واللحمة.

ويهتم المفهوم العصري لتدريس "مادة تراکيب المنسوجات" بکشف الحقيقة عن دور ميکانيکية الترابط بين الخيوط والشعيرات المکونة لها في التحکم  في خواص القماش الناتج وتحقيق الأهداف الوظيفية والجمالية المرجوة منه.. وبهذا الشکل فإن الترکيب النسجي يعتبر أسلوبا " تخليقيا" يحاکي في مفهومه الموضوعي الأساليب الترکيبية النسجية الطبيعية التى أبدعها الله عز وجل في خلق الکثير من کائناته. حيث تعتبر الأنسجة  الطبيعية Tissues والترکيبات النسجية الليفية أو الخيطية أهم الأساليب البنائية لتکوين الرقائق والأقمشة والجدران الرقيقة والجلود والأغلفة الخارجية لکثير من کائنات المملکتين النباتية والحيوانية. وتتشابه تراکيب المنسوجات مع هذه الأنسجة في کون کل منها يمثل ارتباطا فيزيقيا لتجمعات کثيرة من ألياف أو "خيوط دقيقة" في مستوى هندسي واحد.. ويرجع تعدد واختلاف أنواع الأنسجة في عالمي النبات والحيوان إلى اختلاف تکوينها في عامل أو أکثر من عوامل الترکيب البنائي النسجي لهذه الأنسجة الطبيعية.

ولقد سخر الله ـ سبحانه وتعالي ـ هذه الأنسجة بترکيباتها الطبيعية المتباينة لأداء عشرات من الوظائف الحيوية المختلفة کوظائف الوقاية أو الحماية من أضرار البيئة المحيطة أو أن تعمل کجدران صلبه مقاومة ضد الصدمات القوية والقوى الخارجية أو کعازلات للحرارة الشديدة الارتفاع أو الانخفاض، أو کناقلات للطاقة أو منشطات لها أو لتوصيل ذبذبات کهربية معنية وغير ذلک. ذلک بالإضافة إلي الوظيفة الجمالية الخلابة التى نراها واضحة في إبداع الخالق لورقيات الزهور وقشور وجلود الأسماک الملونة وغير ذلک، حيث يلعب الترکيب النسجي لتلک الأنسجة الطبيعية الدور الأساسي في تحديد اللون والمظهر الجمالي العام لتلک الکائنات الجميلة الجذابة کما دلت الأبحاث العلمية في مجالات الکشف الميکروسکوبي.

ولا نزعم ـ بالطبع ـ أن تلک الأنسجة الطبيعية کانت الملهم الأول للإنسان في صناعة الأقمشة " بالتراکيب النسجيه" ولکننا نؤکد أن المفهوم العصري للترکيب النسجي ينبع من الإدراک الکامل لدور الأنسجة الطبيعية في تغير خواص الکائنات المحيطة بنا في کل مکان وتحقيق المتطلبات المختلفة لکل منها لسد احتياجات الحياة.

والحقيقة أن المفهوم البسيط المحدد للترکيب النسجي (باعتباره أسلوب لتعاشق الألياف أو الخيوط" ظل هو المفهوم السائد لدي النساج منذ مهد الحضارة حتى النصف الثاني من القرن العشرين... وقد ساعد على الکشف عن المفهوم العصري للترکيب النسجي باعتباره (بناء) للقماش يغير من (خواصها الفيزيقية والجمالية) ما حدث من تقدم علمي وإنجازات تکنولوجية خاصة في مجال تصنيع الألياف الصناعية وظهور ثورة جديدة في أساليب إنتاج الخيوط (غزل الطرف المفتوح والخيوط التأثيرية والخيوط المکسية بغلاف أو أکثر Core – Spun Yarns ألخ ذلک إلي جانب ظهور النول  اللامکوکي وتکنولوجيا الأقمشة غير المنسوجة.

ولقد أصبح المفهوم العصري للترکيب النسجي أکثر تبلورا ووضوحا منذ منتصف الثمانيات، حيث بدأت ثورة کاملة في أساليب التصميم النسجي لعب فيها الترکيب النسجي دور القائد فقد أمکن استحداث الکثير من الوظائف الجديدة للمنتجات النسجية خاصة مع ظهور جبل جديد من الألياف عالية الأداء (the posing of textiles-2006).

ولقد ساعد هذا التقدم التکنولوجي الکبير إلي اکتشاف حقيقي "لعبقرية" الترکيب النسجي کأحد أهم الترکيبات الإنشائية للمواد التى عرفتها الطبيعة النباتية والحيوانية منذ بدء الخليقة. حيث أدي وضوح المفهوم "الموضوعي" العصري لهذا التخصص الهام من علم النسيج إلي دفع الإنسان لوضع برامج وأسس علمية دقيقة لتطوير تصميم المنتجات وحل الکثير من المشاکل العلمية والتطبيقية في جميع المجالات.

نواحي الضعف والقصور في برامج إعداد معلم مادة تراکيب المنسوجات

يتضح من التحليل الموضوعي للمفهوم المعاصر لهذا الفرع الهام من تخصص النسيج (تراکيب المنسوجات) ومقارنته بالمفهوم المحدود السائد لهذه المادة لدي القائمين على وضع برامجها في کل من التعليم الصناعي والجامعي، وجود قصور شديد في هذه البرامج نحدده فيما يلي:

1.أدي افتقار برامج إعداد معلم مادة تراکيب المنسوجات بالمستويات المختلفة للتعليم إلي المفهوم العلمي الصحيح ـ إلي وجود قصور شديد لدي المعلم في شرح الأسس العلمية لآلية الاتصال النسجي بين الخيوط مما يجعل الطالب ـ المستقبل لمعلومات المعلم" غير مدرک للهدف الحقيقي من تدريس هذه المادة الهامة.

2.قصور إعداد معلم مادة تراکيب المنسوجات في بعض المواد الأساسية کالرياضيات والميکانيکا، وفيزيقا المنسوجات" يزيد من عجزه عن تفسير التأثيرات الفيزيقية والميکانيکية الناتجة عن تغير الترکيب النسجي، کما يفقده القدرة على حساب المعاملات البنائية لمکونات الترکيب النسجي وخواصه، ومتابعة الحديث في هذا المجال خاصة في التعليم الجامعي.

3.أدي إعداد المتعلم تبعا للمفهوم التقليدي المحدود لمادة تراکيب المنسوجات إلي عجزه عن استخدام التکنولوجيا الحديثة في تعليم هذه المادة والتى بدونها تعتبر مادة تراکيب المنسوجات ضربا من التعقيد الذي يعتمد على قدرة هائلة على التصور الفراغي لحرکة الخيوط المتشابکة بترجمة علامات تمثيلها على ورق مربعات النسيج.

4.عجز معلم تراکيب المنسوجات عن تحديد الهدف الوظيفي لکل ترکيب نسجي مما يدعوه إلى الترکيز على مفهوم خاطئ وهو أن تراکيب المنسوجات ما هي إلا وسيلة للزخرفة النسجية ويؤدي ذلک بطبيعة الحال إلى مشاکل عدة لدي الطالب سواء في التعليم الصناعي أو الجامعي.

·يفقد طالب التعليم الصناعي إدراک العلاقة الوظيفية الهامة للترکيب النسجي ويفقد بذلک الإحساس بقيمتها الموضوعية في تصميم الأقمشة ووضع المواصفات.

·يؤدي ذلک إلي عدم احترام الطالب الجامعي لهذه المادة والاستهانة بقدرها ـ کما هو شائع الآن لدي طلبة قسم المنسوجات بکلية الهندسة ـ نظرا لعدم تفهمه للخواص الهندسية والميکانيکية لکل ترکيب نسجي واعتباره ضربا من ضروب التجميل والزخرفة في القماش.. الأمر الذي لا يوليه اهتماما خاصا بطبيعة دراسته.

·نظرا للأهمية الکبيرة في تفهم تأثير العلاقات البنائية للترکيب النسجي على الخواص الفيزيقية للأقمشة الناتجة، وکذلک الخواص الجمالية للمنسوج فإن عدم قدرة معلم هذه المادة على التحليل العلمي للجانب الوظيفي لکل نوع من التراکيب النسجية يحدث کثيرا من الخلل في قدرة طالب قسم المنسوجات بالتعليم الجامعي على اختيار واستخدام وحساب الخواص الترکيبية لکل قماش باختلاف ترکيبها النسجي.

البرامج المقترحة لإعداد معلم مادة تراکيب المنسوجات (في التعليم الصناعي والجامعي)

تعتبر مادة تراکيب المنسوجات مادة هامة ليس فقط في نطاق نوعية أو مستوى محدد من التعليم إنما تهم ـ کما سبق الذکر ـ عدة نوعيات من التعليم الفني والجامعي., وقد زاد نطاق دراستها حاليا فشملت أنواع متعددة من المؤسسات التعليمية  في مستويان من التعليم هما:-

أ- التعليم الفني

·   المدارس الثانوية الصناعية (نظام ثلاث سنوات).

·   المدارس الثانوية الصناعية (نظام خمس سنوات).\

·   مراکز التدريب المهني والمتخصصين في الصناعة (فترات غير محددة).

ب- التعليم العالي والجامعي

1.کليات ومعاهد الفنون التطبيقية/والاقتصاد المنزلي / بالجامعات الحکومية والخاصة (أقسام الغزل والنسيج والملابس وطباعة المنسوجات ـ 4 أعوام وسنة إعدادية).

2.  کليتا الهندسة/ جامعتي الإسکندرية والمنصورة (هندسة الغزل والنسيج ـ 4 أعوام وسنة إعدادية).

3.  کليات التربية ـ الشعب الصناعية لأقسام المنسوجات والملابس الجاهزة ـ في عدد من الجامعات (4 أعوام).

4.  کليات التربية النوعية (أقسام الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية: 4 أعوام).

5.  معاهد إعداد الفنيين الصناعيين (أقسام الغزل والنسيج: عامان بعد الثانوية العامة).

وبطبيعة الحال ونتيجة لاختلاف الأهداف المعرفية والأدائية لمناهج التدريس في کل من تلک النوعيات الستة التى تحتل خمسة مستويات تعليمية فرعية رغم تبعيتها لمستويان أساسيان وهما التعليم الفني والجامعي، فإن برامج إعداد المعلم لکل نوع من أنواع التعليم المذکورة يجب أن تختلف سواء في الکم أو الکيف... ولهذا فإننا في هذا البحث سنتعرض بالتحديد لبرنامجين لتدريس ماذا تراکيب المنسوجات، أحدهما يصلح للتعليم الصناعي عامة (مع الإشارة بداخل البرامج إلي بعض الفروق الفردية بين نوع أو مستوى وآخر من أنواع ومستويات التعليم الصناعي) والآخر للتعليم العالي والجامعي. وسنشير أيضا للفروق الفردية فيما يجب مراعاته بين کل نوع أو مستوى من أنواع ومستويات التعليم العالي.

ولعلاج نواحي الضعف والقصور المذکورة في برامج إعداد مادة تراکيب المنسوجات بکل من التعليم الصناعي والجامعي... تحدد فيما يلي برامج مقترحة لإعداد المعلم في کلا المستويين التعليميين المذکورين کما يلي:-

أولا: برامج مقترحة لإعداد معلم تراکيب المنسوجات بالتعليم الصناعي

لعلاج نواحي القصور المذکورة سابقا نضع تصورا لکيفية إعداد معلم "تراکيب المنسوجات" ويشتمل هذا التصور على جزئيين:-

الجزء الأول: برنامج إعداد قصير المدي :-

وهذا البرنامج لتدريب المعلمين الحاليين القائمين بتدريس هذه المادة الهامة وذلک بعمل دورات تدريبية في أحد المؤسسات التعليمية المتخصصة. ونقترح لذلک: کلية الفنون التطبيقية بالتنسيق مع بعض المتخصصين ـ وهم قلائل ـ بکليتي هندسة الإسکندرية والمنصورة، إلي جانب بعض المتخصصين من کليات التربية (الشعبة الصناعية تخصص النسيج والملابس الجاهزة) في تدريب مادة تراکيب المنسوجات، ولا مانع من استخدام بعض الخبراء الصناعيين من مؤسسة وشرکات الغزل والنسيج، ويعتبر الهدف العام لبرنامج إعداد المعلمين الحالين هو إتقانهم للکفايات المعرفية والأدائية اللازمة لتدريس هذه المادة الأساسية، وتتحدد الأهداف الإجرائية ـ کنتيجة لتحليل الهدف الخاص بالکفايات المتعلقة بتدريس مادة تراکيب المنسوجات فيما يأتي:

1.      الإلمام بأهمية دراسة مادة " تراکيب المنسوجات" سواء لتصميم أو لتصنيع أقمشة ذات مواصفات محددة.

2.      تفهم العلاقة الفيزيقية بين ترکيب المواد وخواصها المختلفة( سالمان-2006م).

3.      معرفة شبکة العلاقات بين ترکيب وخواص الشعيرات والخيوط والأقمشة(الجمل-2005م).

4.      معرفة التصنيف العام للأقمشة تبعا لاختلاف أساليب بنائها(الجمل-1975م).

5.      الإلمام بأنواع الخيوط وتأثيرها على خواص الترکيب النسجي.

6.      معرفة العوامل العامة للترکيب البنائي النسجي للأقمشة المنسوجة(سالمان-2006م).

7.      معرفة العوامل العامة للترکيب البنائي النسجي لأقمشة التريکو.

8.      معرفة معاملات التغطية، الاندماج، والاتزان النسجي للأقمشة المنسوجة ولأقمشة التريکو.

9.الإلمام بأمثلة من المواصفات القياسية العالمية للأقمشة المنسوجة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة باستخدام الترکيبات البسيطة والمرکبة(الجمل- 2005م).

10.   معرفة العلاقة الفيزيقية بين خواص البرم في الخيوط والخواص الترکيبية للمبارد.

11.   التدريب على کيفية عمل نماذج مکبرة للتراکيب النسجية المختلفة کوسيلة تعليمية هامة.

12.التدريب على استخدام الميکروسکوب وأدوات التحليل الضوئي للکشف عن الترکيبات النسجية لبعض الأقمشة الخاصة ذات الترکيب النسجي الدقيق کدرس عملي.

13.التدريب على استخدام الحاسبات الالکترونية کوسيلة تعليمية معاصرة للتدريس الحديث وتحضير البرامج لمواجهة التطورات المقبلة في تعليم النسيج في المستقبل القريب(درويش-1985م).

14.   التدريب على مهارات الرسم التنفيذي ودق الکرتون باستخدام الوسائل المعاصرة وخاصة الکمبيوتر.

الجزء الثاني: برنامج إعداد طويل المدى

وهذا البرنامج خاص بإعداد المعلمين/ الطلبة الدراسيين بکليات التربية ـ الشعبة الصناعية، وإعداد المعلمين، الطلبة الدراسيين بکليات التربية النوعية أقسام الغزل والنسجي. ويعتبر الهدف العام لبرنامج إعداد المعلمين، الطلبة الدراسيين بکليات التربية هو إتقانهم للکافيات المعرفية والأدائية لمقررات مادة تراکيب المنسوجات. وتتحدد الأهداف الإجرائية. کنتيجة لتحليل الهدف الخاص بالکفايات المتعلقة بمقررات مادة تراکيب المنسوجات فيما يأتي:

أ-الکفايات المعرفية

1.     الإلمام بأهمية دراسة مادة "تراکيب المنسوجات" سواء لتصميم أو لتصنيع أقمشة ذات مواصفات محددة.

2.     تفهم العلاقة الفيزيقية بين ترکيب المواد وخواصها المختلفة(صبرى-2004م).

3.     معرفة شبکة العلاقات بين ترکيب وخواص الشعيرات والخيوط والأقمشة(الجمل-2005م).

4.     معرفة التصنيف العام للأقمشة تبعا لاختلاف أساليب بنائها.

5.     الإلمام بأنواع الخيوط وتأثيرها على خواص الترکيب النسجي.

6.     معرفة العوامل العامة للترکيب البنائي النسجي للأقمشة المنسوجة(سالمان-2006م).

7.     معرفة العوامل العامة للترکيب البنائي النسجي لأقمشة التريکو.

8.     معرفة معاملات التغطية، الاندماج، الاتزان النسجي للأقمشة المنسوجة وأقمشة التريکو.

9.     معرفة العدات المختلفة لورق المربعات وعلاقته بالتراکيب النسجية(الجمل-2005م).

10.  معرفة النسيج السادة ومشتقاته.

11.  معرفة أنسجة المبارد ومشتقاتها وأنواعها المختلفة.

12.  الإلمام بالعلاقة الترکيبة (الفيزيقية) بين خواص البرم في الخيوط والخواص الترکيبية للمبارد(moharaed-2009).

13.  الإلمام بأنسجة الأطلس ومشتقاتها.

14.  الإلمام بأمثلة من المواصفات القياسية العالمية للأقمشة المنسوجة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة باستخدام الترکيبات  البسيطة والمرکبة.

15.  معرفة طرق الحصول على الأقمشة المقلمة والخامات.

16.  تفهم أنسجة خلايا النحل وطرق الحصول عليها.

17.  معرفة أنسجة الشبکية وأنواعها المختلفة.

18.  معرفة أنسجة الببکة وأنواعها.

19.  الإلمام بطرق الحصول على منسوجات ذات تأثيرات لونية مختلفة.

20.  معرفة الأنسجة المبطنة، أنواعها وکيفية الحصول عليها.

21.  معرفة الأنسجة الزائدة وأنواعها المختلفة.

22.  معرفة الأنسجة المزدوجة وکيفية الحصول عليها وخواصها الفيزيقية المختلفة عن الأقمشة المفردة.

23.  معرفة الأنسجة المتعددة الطبقات وکيفية الحصول عليها واختلاف خواصها عن الأقمشة المنفردة والمزدوجة.

24.  معرفة الخواص الترکيبية والفيزيقية المميزة لأنسجة اللحمة الظاهرة من الوجهين.

25.  تفهم الخواص الترکيبية والفيزيقية والجمالية لأنسجة الدامسک (الدمشقي).

26.  معرفة نظرية أقمشة الکريب وکيفية الحصول عليها بالترکيب النسجي.

27.تفهم نظريات أقمشة الوبرية وطرق الحصول عليها يدويا وميکانيکيا مع تفهم الطرق الميکانيکية المختلفة للوبرة ذات العروة الکاملة المقصوصة وخواصها الفيزيقية.

28.  الإلمام بأنواع اللتي والتطريح المختلفة وکيفية الحصول على نظم اللقي  ورباط الدوس للتراکيب النسجية المختلفة.

29.  معرفة کيفية رسم قطاعات السداء واللحمة والمظهر السطحي للتراکيب النسجية المختلفة.

30.  معرفة کيفية حساب العوامل الترکيبية المختلفة على القطاعات النسجية باستخدام الصبغ الرياضية البسيطة.

ب-الکفايات الأدائية :-

1.التدريب على کيفية عمل نماذج مکبرة للتراکيب النسجية المختلفة باستخدام الحبال أو "الکابلات" الملونة کوسيلة تعليمية هامة لاستيعاب مفاهيم التراکيب النسجية على المستوى الفراغي وإدراک ما ينتج عن الترکيب النسجي باستخدام خيوط مختلفة الخواص من خواص مظهرية وفيزيقية مختلفة کالمسامية واختلاف وشکل الفتحات النسجية الناتجة مما يسهل حسابها بالقياس المباشر.

2.التدريب على استخدام الميکروسکوب وأدوات التحليل الضوئي الحديثة المتاحة للکشف عن الترکيبات النسجية لبعض الأقمشة الخاصة ذات الترکيب النسجي الدقيق کدروس عملية لتطبيق الدراسات النظرية.

3.التدريب على استخدام الحاسبات الالکترونية کوسيلة تعليمية معاصرة للتدريس الحديث وتحضير البرامج لمواجهة التطورات المقبلة في تعليم النسيج في المستقبل القريب والبعيد.

4.التدريب على مهارات الرسم التنفيذي على ورق المربعات باستخدام الطريقة التقليدية، وکذلک باستخدام الوسائل المعاصرة للرسم التنفيذي ودق الکرتون باستخدام الکمبيوتر (خاصة نظم CAD – CAM).

ثانيا: برامج مقترحة لإعداد معلم "تراکيب المنسوجات" بالتعليم العالي والجامعي

تختلف بطبيعة الحال برامج إعداد معلم تراکيب المنسوجات بالتعليم العالي والجامعي عن مثيله بالتعليم الفني (الصناعي) والمهني في المستوى التعليمي بشکل أساسي، فبينما يهتم معلم التعليم الصناعي بإعداد خريجين يعملون کمهنيين في تصنيع المنتجات النسجية. فيهتم معلم التعليم الجامعي وخاصة في کليتي الفنون التطبيقية والهندسة، بإعداد مهندسين قادرين على إدارة خطوط الإنتاج والإلمام بکيفية حل مشاکله بأحدث الطرق العلمية. لهاذ يلزم أن تدرس مادة تراکيب المنسوجات بمستوى علمي أعلي من المستوى التى تدرس به في التعليم الصناعي باعتبارها مادة التصميم الهندسي البنائي للأقمشة خاصة ما يستخدم من هذه الأقمشة في مجالات صناعية أو هندسية کأقمشة العزل الحراري وأقمشة التنقية الصناعية وأقمشة لوازم الجيش ذات التحمل العالي والأقمشة المستخدمة في الزراعة ورصف الطرق والعزل الصوتي وغير ذلک... لهذا يجب أن تتميز مناهج إعداد معلم هذه المادة في کل من الکليتين المذکورتين بمستوى علمي عال، على أن بولي اهتماما إضافيا إلي استخدام التراکيب النسجية في التصميم الجمالي في کلية الفنون التطبيقية ـ الأمر الذي لا يدخل في اختصاصات وأهداف الدراسة بکليات الهندسة.

ومن الجدير بالذکر أن المقصود ببرامج إعداد معلم مادة التراکيب النسجية ينطبق بالدرجة الأولي على إعداد المعيدين حديثي التخرج وکذلک المدرسين المساعدين وتدريبهم تدريبا أکاديميا ليصبحوا متخصصين في تدريس ـ أو المعاونة في تدريس ـ هذه المادة الهامة في قسم المنسوجات بالکليات المعنيه.

أولا: الکفايات المعرفية

1.       الإلمام باللغة الإنجليزية قراءة وکتابة، والقدرة على إجراء المناقشة العلمية باستخدامها.

2.       تفهم معني العلاقة الفيزيقية بين ترکيب المواد البلمريه وخواصها المختلفة(صبرى-2004م).

3.       تفهم معني العلاقة الفيزيقية بين ترکيب الشعيرات وخواصها المختلفة.

4.       تفهم معني العلاقة بين ترکيب الخيوط المغزولة والمستمرة وخواص کل منها(robinson-2000).

5.       تفهم شبکة العلاقات الفيزيقية بين ترکيب وخواص الشعيرات والخيوط ولأقمشة للعالم "هيرل"(hearle-2002).

6.       معرفة التصنيف العام للأقمشة تبعها لاختلاف أساليب بنائها (للعالم هيرل) .

7.       الإلمام بأنواع الخيوط النسجية وتأثيرها على خواص الترکيب النسجي(robinson-2000).

8.       معرفة أهمية الدراسة الهندسية والرياضية للتراکيب النسجية.

9.       الإلمام بنظريات بناء الأقمشة المنسوجة (من "بيرس" إلى "هامليتون")( Hamilton-2001).

10.    الإلمام بالعوامل العامة للترکيب البنائي النسجي للأقمشة المنسوجة (للعالم هامليتون) .

11.    الإلمام بالعوامل العامة للترکيب البنائي النسجي لأقمشة التريکو (للعالم جروسيرج) (grosperg-2002).

12.    تفهم الصبغ والعلاقات الرياضية في تصميم الأقمشة المنسوجة.

13.    معرفة المعاني الفيزيقية والرياضية لکل من معاملات التغطية والاندماج والاتزان النسجي للأقمشة المنسوجة وأقمشة التريکو(spencer-2010).

14.معرفة تأثير کل من المعاملات البنائية المذکورة إلي جانب معاملات تقلص الخيوط المنسوجة (کارتفاع موجه تقلص الخيط، وقيمة سعة موجة التقلص، ونسبة التشريب المئوية، على الخواص المختلفة للأقمشة.

15.    الإلمام بکيفية تمثيل التراکيب النسجية على ورق المربعات وعلاقة عداته بعدات السداء واللحمة(grosiki-2008).

16.    تفهم الخواص الترکيبية والفيزيقية للترکيب السادة ومشتقاته.

17.    تفهم الخواص الترکيبية والفيزيقية لأنسجة المبارد ومشتقاتها وأنواعها المختلفة.

18.    تفهم العلاقات الترکيبة الفيزيقية بين خواص البرم في الخيوط المنسوجة وخواص المنسوجات المبردية(moharaed-2009).

19.    تفهم المعني الترکيبي الفيزيقي بأنسجة الأطالس ومشتقاتها.

20.الإلمام بأمثلة من المواصفات القياسية العالمية للأقمشة المنسوجة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة باستخدام الترکيبات البسيطة والمرکبة(Hamilton-2001 )

21.    تفهم إمکانيات الحصول على تأثير التقليمات والضامات في الأقمشة البسيطة.

22.    تفهم أنسجة خلايا النحل وطرق الحصول عليها وخواص الأقمشة المنسوجة بها(spencer-2010).

23.    معرفة أنسجة الشبيکة وأنواعها المختلفة والخواص الفيزيقية للأقمشة المنسوجة بها.

24.    معرفة أنسجة الببکة وأنواعها المختلفة والخواص الفيزيقية للأقمشة المنسوجة بها.

25.    الإلمام بنوعيات الأنسجة المبطنة من السداء واللحمة وکلاهما وخواص واستخدامات الأقمشة المبطنة.

26.    معرفة الخواص الترکيبية والمظهرية للأقمشة المسنوجة بالأنسجة الزائدة من السداء واللحمة وکلاهما.

27.معرفة المعني الفيزيقي للأنسجة المزدوجة وکيفية الحصول عليها وأنواعها المختلفة وأساليب التحبيس من السداء واللحمة وکلاهما(grosiki-2008).

28.    الخواص الفيزيقية والميکانيکية للأقمشة المزدوجة والمتعددة الطبقات واستخداماتها المختلفة.

29.    معرفة الخواص الترکيبية والفيزيقية المميزة لأنسجة اللحمة الظاهرة من الوجهين.

30.    تفهم الخواص الترکيبية والفيزيقية والجمالية لأنسجة الدامسک (الدمشقي).

31.    الإلمام بنظريات الکريب والخواص الفيزيقية لأقمشة الکريب ودور الترکيب النسجي في الحصول على تأثير الکريب وأساليبه المختلفة.

32.تفهم الخواص الترکيبية والفيزيقية للأقمشة الوبرية المصنعة بأساليب النسيج المختلفة اليدوية والميکانيکية ذات العروة الکاملة والمقصوصة ومقارنتها بالأقمشة الوبرية المنتجة بأسلوب التريکو( hamiltojn-2001).

33.    معرفة نظم التطريح ونظم اللقي المختلفة ونظم رفع الدرق والعلاقة بينهما وبين الترکيب النسجي.

34.تفهم کيفية رسم قطاعات السداء واللحمة والمظهر السطحي للتراکيب النسجية المختلفة ودراسة معاملات التقلص للسداء واللحمة وکذلک معاملات التغطية للأنسجة المختلفة.

35.معرفة کيفية حساب العوامل الترکيبية باستخدام قطاعات السداء واللحمة المرسومة بشکل هندسي دقيق ـ وذلک بالاستعانة بالصيغ الرياضية البسيطة.

ثانيا: الکفايات الأدائية :-

1.التدريب على عمل النماذج المکبرة للتراکيب النسجية المختلفة باستخدام خيوط سميکة (أو کابلات) مختلفة اللون بهدف إظهار آلية  التقاطع النسجي بين خيوط السداء واللحمة (في حالة الأقمشة المنسوجة) وتداخل عراوي وغرز تريکو اللحمة تريکو السداء.

2.التدريب على استخدام الأجهزة الضوئية المکبرة مثل البروجيکتور ذو الشاشة الماسحة وأنواع مناسبة من الميکروسکوبات الضوئية وأجهزة تحليل الصور (Image Analyser) حيث تعتبر الأخيرة من أهم الوسائل الحديثة التى تستخدم في التعرف على الترکيبات النسجية الدقيقة الکثافة وتتميز بشکل خاص بقدرتها على قياس أقطار الخيوط المستخدمة وأحجام الفتحات النسجية.

3.التدريب العلمي والتقني على استخدام الحاسابات الالکترونية وکيفية تمثيل الأنسجة على مربعات شاشة الکمبيوتر (المونيتور) وکذلک کيفية استخدام الکمبيوتر في تعلم النسيج وبرمجه نماذج للتراکيب النسجية المختلفة(grosiki-2008).

4.التدريب على النظام المتکامل لتصميم التراکيب النسجية باستخدام الکمبيوتر ثم استخدامه مرة أخرى في تنفيذ أي نوع من الترکيبات مهما کانت درجة تعقيدها على ماکينة الإنتاج (نسيج ـ تريکو) وهو ما يسمي بنظام (کاد ـ کام Cad – Cam).

5.التدريب على الأساليب المختلفة للتنفيذ النسجي (ما يسمي بالرسم التنفيذي) سواء باستخدام الأساليب التقليدية أو الحديثة (الالکترونية) إلي جانب الوسائل الحديثة لدق الکرتون.

مراجع البحث
1.       الجمل ـ د. محمد عبد الله: نظريات بناء الأقمشة المنسوجة، جامعة حلوان ـ الطبعة الحادية عشرة ـ 2005م
2.       الجمل ـ محمد عبد الله محمد: رسالة ماجستير غير منشورة ـ کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان ـ 1975م0
3.       درويش ـ إبراهيم: رسالة دکتوراه غير منشوره ـ کلية التربية/ جامعة حلوان ـ 1985م0
4.       سالمان ـ د. أحمد على: مذکرات الدراسات العليا ـ بکلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان ـ قسم المنسوجات ـ 2006م0
5.       صبري ـ د. عبد المنعم: مذکرات الدراسات العليا بکلية الفنون التطبيقية/ جامعة حلوان، قسم المنسوجات ـ 2004م0
6.       کوجک ـ د. کوثر حسين: مقدمة في علم التعليم ـ عالم الکتب ـ 1977، ص 67.
7.      Grosperg, P. : Geometry and Mechanics of Knitted Fabrics; in the Book of Hearle.J.W.S : Structul Mechanics of Yarns and Fabrics, U.S.A, 2002.
8.      Grosiki : Watson's Textile Design & Colour, U.K.,2008
9.      Grosiki : Watson's Advanced Textile ?esigh,U.K.,2008.
10.  Hamilton.J.B.: A general System of Woven-Fabrie, Geometry, J.Text. Inst. 55, 2001.
11.  Hearle. J.W.S: Fibre Engineering as a technology for the future. UMIST STMPOSIUM. 2002. U.K. P. 63.
12.  The posing of textiles for industrial applications annual conference of the textile institutes. 2006. Manchester. U.K. P. 101.
13.  Moharaed M.H. : Weaving; Conversion from yarn to Fabric, U.S.A. 2009.
14.  Robinson,A.T.C.; Woven Cloth Construction,U.K.,2000.
15.  Spencer,D.J." Knitting Technology,U-K.,2010.