دراسة تجريبية لبعض غرز التطريز اليدوية في تنفيذ الجونلات الجلدية للاستفادة منها في المشروعات الصغيرة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الملابس والنسيج قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة دمياط

2 مدرس الملابس والنسيج قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص الدراسة:
تؤکد بعض الدراسات أن إنتاج الملابس الجلدية يتطلب أسلوباً خاصاً فى التنفيذ والتشطيب إلى جانب الأدوات والماکينات المستخدمة ، لذلک استهدفت الدراسة تبسيط التعامل مع الجلد فى إنتاج القطع الملبسية عامة والجونلة خاصة وذلک بتجميع الأجزاء بغرز التطريز اليدوى ؛ مما يقلل صعوبة التعامل مع الجلد باستخدام ماکينة الحياکة  بالإضافة لإعطاء مظهر جمالى للقطع المنفذة بغرز التطريز و إثراء قيمة التطريز اليدوي لما له من قيمة فنية عالية کذلک يمکن عمل مشاريع صغيرة تساعد الأفراد على حياة أفضل.
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التدريبى ، وتمثلت عينة  الدراسة فى (6) خريجات من کليات الاقتصاد المنزلى والتربية النوعية أعمارهن تتراوح بين 22 : 26 سنة.
وکانت أهم نتائج الدراسة :

ملائمة غرزة الفرع لتجمبع أجزاء الجونلات الجلدية المنفذة من ناحية کل من الأداء الوظيفى والأداء الجمالى.
الجونلات المنتجة يمکن أن تنفذها فتيات وسيدات ذوى إمکانيات محدودة في استعمال
ماکينات الحياکة.
·      يمکن إقامة مشروع صغير قائم على قطع ملبسية من الجلد الصناعى مجمعة بغرزة الفرع.

مقدمة:

تذکر ياسمين بازيد (2012) أن الجلد يعد من أقدم ما يدل على حضارة الإنسان حيث أنه أستخدم في العصور الأولى لحماية الأجسام بوجه عام کما أستخدم في الزينة.

کما تذکر إيمان الدسوقى (2011) أن صناعة الملابس الجاهزة تلعب دوراً هاماً بين الصناعات الاخرى في مصر وتستخدم الجلود في صناعة الملابس کخامة اساسية في تصنيع الملبس او کخامة مکملة وتزينية وتنقسم الجلود الى جلود طبعية وجلود صناعية وقد ظهر الجلد الصناعي کمحاکاه للجلد الطبيعي.

وتعد الصناعات الجلدية أحد القطاعات الواعدة فى الاقتصاد القومى حيث يمثل نسبة عالية فى مجتمع المنشأت الصغيرة والمتوسطة بما لديه من قدرة على المنافسة وتحمل أعباء التنمية فى البلاد.

ومع التنوع الکبير في هذه الصناعة نجد تنوعًا کبيرًا في أساليب إنتاج هذه الأنواع حيث يمر هذا النوع من المنتجات بعدد من المراحل الأساسية التى تبدأ بالتصميم ثم إعداد النموذج فالحياکة وتنتهى بالتشطيب والإنهاء ومع أن هذه المراحل الأساسية لاتتغير إلا أن أسلوب تنفيذها يختلف تبعًا للعديد من العوامل مثل نوع الجلد المستخدم وطريقة تجهيزه وخواصه
الطبيعية والکيميائية.

وقد أجريت العديد من الدراسات على المشغولات الجلدية من الجانب الجمالى والوظيفى وتقنيات زخرفة الجلود منها دراسة إيمان الشوادفى (2003) والتى قامت بالإستفادة من الصفات الطبيعية لخامة الجلد باستخدام بعض تقنيات زخرفتها لإنتاج مکملات لأزياء المرأة بالإضافة إلى إبراز الإمکانيات المختلفة لکل تقنية ومدى القدرة على الاستفادة منها في زخرفة الجلود الطبيعية مع اکتشاف طرق مستحدثة لاستخدام التقنية ذاتها وإنتاج مجموعة من مکملات الأزياء للمرأة القائمة على خامة الجلود الطبيعية بأساليب زخرفية متعددة مع تناولها بالشرح والتنظير.

کما قامت أسماء سويلم (2003) بدراسة تأثير إختلاف بعض الأساليب التطبيقية فى مراحل تصنيع الجلد الطبيعى والصناعى على الخواص الوظيفية للمنتج النهائى وذلک للحصول على أفضل جودة ممکنة فى تصنيع الملابس ، وقد أکدت أن تشغيل الملابس المنتجة من الجلود يتطلب أسلوبا خاصا فى التشغيل والتشطيب إلى جانب الأدوات والماکينات المستخدمة.

وکذلک دراسة إيمان السيد (2008) التى هدفت إلى تحديث وتطوير البنية المعلوماتية لصناعة الجلود ، والتعرف على أنواع الجلود المختلفة ودراسة خواص کل منها ، ووضع مواصفات قياسية للجلود الملائمة لصناعة الملابس الجاهزة وتنفيذ تصميمات مبتکرة حيث أمکن توليف أنواع مختلفة من الجلود الطبيعية مع بعضها للوصول الى قيم وظيفية وجمالية جديدة ، کما تم وضع أسس وتقنيات حياکة الخامات الجلدية وتشطيبها والعناية بها.

وتوصلت دراسة أسماء زين الدين (2008) إلى أن الخيوط الحريرية المخلوطة أفضل من خيوط السيرما فى التطريز على خامة الجلد الصناعى کما أنه يمکن استخدام کثافات مختلفة من غرز التطريز الآلى على الجلد الصناعى کذلک الاستفادة من التطور التکنولوجى لماکينات التطريز الآلى بالکمبيوتر واعداد غرز لها بتأثيرات مختلفة تتسم بالدقة والسرعة فى الأداء.

کما توصلت دراسة نيفين إدريس (2009) إلى توظيف جديد لخامة الجلد باستخدام الفن الشعبى النوبى مع استغلال خصائص تلک الخامة فى صناعة وحدات مبتکرة کى تربط التراث بالمعاصرة مستغلة الإمکانيات التشکيلية للخامة وتوظيفها على العباءات الحريمى والتى تعتبر أهم قطعة من ملابس المرأة حيث قدمت العباءة الحريمى بشکل يحافظ على مفهومها من الناحية التقليدية والدينية.

کذلک دراسة أمانى بشرى (2010) والتى قامت بإجراء تطبيقات تجريبية علي بعض عينات التطريز ومقارنتها بغرزة ماکينة الحياکة المنزلية کذلک إجراء اختبار شد لقياس قوة شد الحياکة ، وإجراء استطلاع رأي علي عدة غرز لإنتقاء الغرز الصالحة لتنفيذها التي تصلح کوظيفة نفعية وجمالية.

ودراسة إيمان مصطفى (2011) التى وضعت تصميمات زخرفية مقترحة للملابس الجلدية للفتيات في مرحلة المراهقة المتأخرة تنفذ بأسلوب تجاور الخامات ، والاستفادة من الخامات المختلفة (الخرز، خيوط التطريز، الشمواه، ألوان الرسم الخاصة بالجلود، ...) وتوظيفها مع خامة الجلد الصناعي بأسلوب تجاور الخامات لإثراء الملابس الجلدية ، التعرف على آراء المتخصصين في مجال الملابس الجلدية في التصميمات المقترحة والمنفذة من الناحية الوظيفية والجمالية ، والتعرف على آراء المنتجين في مجال الملابس الجلدية في التصميمات المقترحة والمنفذة من الناحية الجمالية والتسويقية ، زيادة تسويق الملابس الجلدية للفتيات في مرحلة المراهقة المتأخرة.

کما تذکر إعتماد علام (1991) أن الصناعات الصغيرة تلعب دوراً هاماً فى الاقتصاد القومى لکثير من الدول المتقدمة والنامية حيث أن التحول من قوى استهلاکية إلى قوى إنتاجية خلاقة جاء عن طريق المنتج الصغير والصناعات الصغيرة التى تتلائم من الاستثمارات الخاصة بها وذلک من خلال إستغلال الخامات المتاحة وإبتکار أساليب جديدة للتنفيذ تتلائم من وفرة الأيدى العاملة لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمستهلک کالصناعات الغذائية والنسيجية.

وتؤکد رشا عبد العزيز (2001) أن نتيجة لزيادة وعى الدولة بأهمية الصناعات الصغيرة فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية ومالها من دور إجتماعى إيجابى بدأت تتبنى سياسات اقتصادية وتشريعية وتحويلية من شأنها إقبال الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة ونتيجة لذلک زادت أعداد المشروعات الصغيرة باعتبارها حجر الزاوية فى البنيان الاقتصادى.

وقد استفادت الباحثتان من الدراسات السابقة فى النقاط التالية:

  • أن الملابس المنتجة من الجلود تتطلب أسلوباً خاصاً فى التشغيل والتشطيب وذلک بإستخدام ماکينات خاصة للجلود.
  • أفضل أنواع الخيوط للتطريز على الجلد الصناعى هى الخيوط المخلوطة.
  • استخدام التطريز اليدوى فى تجميع قطع الملابس بدلاً من ماکينات الحياکة.
  • استخدام التطريز بالخيط والخرز فى ملابس الفتيات المصنعة من الجلد.

مشکلة البحث :

 تتلخص مشکلة البحث في أن بعض الفتيات والسيدات ليست لديهن مهارة استخدام ماکينة الحياکة أو لا تفضلن استخدامها ولديها مهارة التطريز اليدوي ، ونظراً لغلاء الأسعار فمن الممکن أن تقوم بتنفيذ بعض القطع الملبسية ذات التصميمات البسيطة والتي تناسب أسلوب الحياة في الوقت الحاضر والمحببة لدي الجميع ، وذلک بأسلوب التطريز دون استخدام ماکينات الحياکة حيث أن حياکة الجلد يتطلب ماکينات خاصة بذلک وهى باهظة الثمن.

التساؤلات البحثية:

يمکن صياغة مشکلة البحث فى التساؤلات التالية:

  1. ماهى إمکانية تنفيذ الجونلة الجلدية بإستخدام  بعض غرز التطريز اليدوى.
  2. ماهى الخصائص الفيزيائية اللازمة للتأکد من تحمل القطع المنفذة للإجهادات الواقعة عليها أثناء الإستهلاک.
  3. مامدى تحقيق غرز التطريز اليدوى على الجلد للجانب الوظيفى للقطع المنفذة.
  4. مامدى تحقيق غرز التطريز اليدوى على الجلد للجانب الجمالى للقطع المنفذة.
  5. مامدى إمکانية إقامة مشروع صغير قائم على تنفيذ قطع ملبسية من الجلد الصناعى بإستخدام غرز التطريز اليدوية.

أهداف البحث:

يهدف هذا البحث إلى تبسيط التعامل مع خامة الجلد فى تنفيذ القطع الملبسية عامة والجونلة خاصة وذلک بتجميع أجزاء القطع بغرز التطريز اليدوى مما يقلل من صعوبة التعامل مع الجلد باستخدام ماکينة الحياکة  بالإضافة لإعطاء مظهر جمالى للقطع المنفذة بغرز التطريز کذلک محاولة إثراء قيمة التطريز اليدوي لما له من قيمة فنية عالية کذلک يمکن عمل مشاريع صغيرة تخدم الأفراد ومن هذا الهدف الرئيسى تنبثق بعض الأهداف الفرعية:

  1. دراسة الخصائص الفيزيائية للقطع المنفذة والتى تؤثر على عمرها الإستهلاکى.
  2. تحقيق غرز التطريز اليدوى المستخدمة للجانب الوظيفى.
  3. تحقيق غرز التطريز اليدوى المستخدمة للجانب الجمالى.
  4. تدريب مجموعة من الخريجات على تقنيات متنوعة لعمل منتجات ملبسية من الجلد بأسلوب بسيط وسهل کنواة لمشروع صغير للحد من البطالة، والمساعدة على حياة أفضل.

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث إلى:

  1. إنتاج قطع ملبسية من خامة الجلد ذات مظهر جيد باستخدام إحدى غرز التطريز اليدوى دون الحاجة الى ماکينة الحياکة.
  2. المشارکة فى حل مشکلة البطالة ، والحاجة لزيادة الدخل من خلال عمل مشروع صغير لا يتطلب رأس مال کبير.
  3. الإستفادة من تدريب الخريجات لعمل مشروع صغير لخلق فرص عمل متزايدة لطالب العمل من الشباب مما يؤثر على نشر الرفاهية الاقتصادية وتحسين مستوى المعيشة.
  4. قد يفتح هذا البحث الباب أمام بحوث مماثلة على قطع ملبسيه أخرى وکيفية الإستفادة منها و عمل مشروعات صغيرة تناسب فئات مختلفة.

منهج البحث:

يستخدم البحث المنهج التجريبى نظراً لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه.

مصطلحات البحث:

الجلود: Leather

تعرف عزة المغربى (1994) الجلود بأنها الغطاء المرن المحکم الذى يغطى السطح الخارجى للأجزاء الداخلية من جسم الحيوان ويتکون من ثلاث طبقات هى البشرة والحبيبات والآدمة وتختلف خامات ونوعيات الجلود عن بعضها البعض حسب طبيعة الحيوان الذى يؤخذ منه الجلد فهناک الجلود الثقيلة ذات المساحات الکبيرة کجلد الأبقار والجاموس وأخرى خفيفة ذات مساحات صغيرة کجلد الغنم والماعز.

الجلود الصناعية :  Synthetic Leather

يذکر وليد رمضان (2007) أن الجلود الصناعية ظهرت کبديل للجلود الطبيعية نتيجة للتقدم التکنولوجى وقد تعطى الجلود الصناعية نفس الإمکانات التشکيلية بالإضافة لإختلاف ألوانها وسمکها وملامسها المتعددة ، کما تتميز برخص ثمنها وسهولة صناعتها وتوافرها فى الأسواق بأعداد کبيرة على هيئة لفافات بأطوال مختلفة يستخدم لقياسها المتر.

تذکر منى السويفى (1999) أن الجلود الصناعية تصنع من مواد شمعية وراتنجية ولدائن ومواد عضوية مختلفة وهى تتکون من طبقتين هما :

الطبقة العليا : وهى تمثل سطح الجلد وهى مصنعة من مواد شمعية وراتنجية ولدائن ومواد عضوية.

الطبقة السفلى : وهى تکون فى صورة نسيج شبکى بخيوط رقيقة وضيقة التکوين بامتداد قطعة الجلد ليحافظ على تماسک مساحة الجلد.

التطريز : Embroidery

يذکر Ollard,Caroline  (1984) أن التطريز اسم عجمى اشتق من الکلمة الفارسية طرازيدان ويقابلها فى اللغة الانجليزية Embroidery ، وفى اللغة الفرنسية Brodaie والفعل يطرز أى يحدث زخرفة أوحلية تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين.

کما يعرف Gillow, John, and Bryan Sentance (1999) التطريز بأنه  فن أو الحرفة اليدوية لتزيين النسيج أو غيرها من المواد باستخدام إبرة وخيط غزل ، التطريز يشمل أيضاً مواد آخرى مثل المعادن ، الشرائط ، اللؤلؤ ،الخرز، الريشات ، والترتر  . وغالباً ما يکون التطريز للقبعات والمعاطف والبطانيات والقمصان والجوارب والجينز والجونلات.

غرزة الفرع :                           Branch Stitch

يذکر Harris, Christine (1992) أن غرزة الفرع تستخدم غالباً فى تطريز الفروع والأزهار والأشجار کما تستخدم فى تحديد الأشکال والزخارف ويمکن أن يملأ بها فراغ وحدة زخرفية تمهيدهاً لحشوها أى تکون أسفل غرزة الحشو.

المشروعات الصغيرة :  small projects

يعرف وليد رمضان (2007) أنها هى تلک المشروعات الصناعية الصغيرة التى تمارس داخل منشآت صغيرة يعمل لکل منها عدد قليل من المستغلين وتقوم بنشاط من الأنشطة الصناعية ، کما يعرف بأنها نشاط له هدف معين ووقت وموارد محددة.

إجراءات البحث:

  1. الاختبارات المعملية:

تم إجراء بعض الإختبارات المعملية لخامة الجلد الصناعى المستخدمة فى البحث لقياس الخصائص الفيزيائية اللازمة للتأکد من تحمل القطع المنفذة للإجهادات الواقعة عليها أثناء الإستهلاک ، وتتمثل فى الإختبارات التالية:

‌أ)     وزن المتر المربع ، وسمک الجلد الصناعى المستخدم.

‌ب)  قوة الشد ونسبة إستطالة قطع وصلة الخيط المستخدم.

‌ج)   قياس مستوى المظهرية بالتنظيف الجاف.

  1. عينة البحث:

تم عرض البرنامج التدريبى على مجموعة خريجات من  کليات الاقتصاد المنزلى والتربية النوعية وتم إختيار عينة البحث عن طريق رغبة مجموعة من الخريجات فى التعلم وذلک من أجل إتاحة فرص عمل خاصة تعود عليهم بالدخل المادى ، وتمثلت العينة فى عدد (6) خريجات أعمارهن تتراوح بين 22 : 26 سنة.

  1. تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه:

دراسة مسحية للسوق المحلى وذلک للتعرف على أحدث خطوط الموضة فى الجونلات عامة والجلدية خاصة وذلک لعرضها على المتدربات.

الإستعانة بالکتب والموسوعات العلمية والأبحاث والدراسات السابقة للإستفادة منها فى کيفية تبسيط التعامل مع الجلد الصناعى فى تنفيذ الجونلات دون إستخدام ماکينة الحياکة.

  1. أدوات البحث:
  • باترونات منفذة بالقياسات الأساسية.
  • التصميمات التى تم إختيارها للتنفيذ.
  • أقمشة من الجلد الصناعى متعددة الألوان.
  • خيوط تطريز من القطن المخلوط.
  • أدوات التفصيل والحياکة اللازمة لإتمام العمل.
  1. أدوات التقويم:
  • بطاقة ملاحظة أداء المتدربات أثناء تنفيذ الجونلات.
  • إستمارة إستبيان لمعرفة آراء المتخصصين تجاه الجونلات المنفذة.
  1. مکان التدريب:

إحدى معامل الحياکة بکلية التربية النوعية جامعة دمياط حيث روعى أن يکون المعمل جيد التهوية والإضاءة ومجهز بالمقاعد والمناضد الخاصة بالتدريب.

  1. مدة التدريب:

تم عمل (3) ورش عمل بواقع (4) ساعات لکل ورشة وتم تقسيمها کالآتى :

  • الورشة الأولى: وضع التصميم على الباترون ، تشريح الباترون  ، وضع الباترون على القماش وتثبيته و أخذ علامات القص ثم القص ، و أخذ علامات التجميع ، نزع الباترون من على القماش.
  • الورشة الثانية: تجميع أجزاء الجونلة بالسراجة ، تجميع أجزاء الجونلة بغرزة الفرع.
  • الورشة الثالثة: إنهاء القطعة المنفذة ( ترکيب السوستة ، ترکيب الأنفورم ، ترکيب الکبشة ، ثنى الذيل ، الکى)

وفيما يلى عرض للجونلات الجلدية المنفذة وتوصيفها:

القطعة الأولى

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى بقصة عند خط الأرداف ، اللون أزرق ، المقاس "54"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط متدرج من اللبنى الفاتح حتى الأزرق ، سعر التکلفة "50 جنيه" ، السعر المقترح للبيع "80 جنيه"

القطعة الثانية

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى بثلاث قصات عرضية وطولية ، اللون بنى ، المقاس "48"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط بنى ، سعر التکلفة "50 جنيه" ، السعر المقترح
للبيع "80 جنيه"

القطعة الثالثة

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى بقصة عند خط الأرداف وکشکشة ، اللون کحلى ، المقاس "52"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط بيج ، سعر التکلفة "40 جنيه" ، السعر المقترح للبيع "65 جنيه"

 

 


القطعة الرابعة

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى بقصة عند خط الأرداف وکالونتين ، اللون أسود ، المقاس "50"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط أخضر ، ، سعر التکلفة "50 جنيه" ، السعر المقترح للبيع "75 جنيه"

القطعة الخامسة

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى نصف کلوش قصيرة ، اللون أزرق ، المقاس "48"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط متدرج من اللبنى الفاتح حتى الأزرق ، سعر التکلفة "35جنيه" ، السعر المقترح للبيع "60 جنيه"

 

 

القطعة السادسة

   

المنتج النهائى

شکل الغرزة

جونلة من الجلد الصناعى لها طبقة زخرفية من الأمام ، اللون بيج ، المقاس "50"، لون الخيط المستخدم فى تجميع أجزاء الجونلة خيط متدرج من البيج إلى البنى ، سعر التکلفة "50 جنيه" ، السعر المقترح للبيع "85 جنيه"

نتائج الدراسة ومناقشتها :

أولاً : النتائج المتعلقة بالاختبارات المعملية:

1. وزن المتر المربع ، وسمک الجلد الصناعى المستخدم:

تم أخذ عينة أبعادها 10 × 10 وتم وزنها وقياس سمکها وفقا للمواصفات القياسية والجدول التالى يوضح ذلک

جدول (1) وزن المتر المربع وسمک الخامة المستخدمة

الخامة

متوسط وزن المتر المربع (جم)

متوسط سمک القماش (مم)

الجلد الصناعى

468.50

1.09

يتضح من الجدول السابق أن متوسط وزن المتر المربع من الجلد الصناعى المستخدم 468.50جم ، ومتوسط سمک الجلد الصناعى المستخدم 1.09ملليمتر.

2. قوة الشد ونسب إستطالة قطع وصلة الخيط المستخدم:

تم تجهيز العينة المحاکة بغرزة الفرع وثبتتها تماماً فى المنتصف بين فکى الجهاز وتعرضها لقوة الشد إلى أن تنقطع وتم تسجيل أقصى حمل قاطع والجدول التالى يوضح ذلک

جدول (2) قوة الشد ونسبة الاستطالة

نوع الخامة

قوة الشد (کجم)

نسبة الاستطالة (سم)

فى اتجاه السداء

فى اتجاه اللحمة

فى اتجاه السداء

فى اتجاه اللحمة

الجلد الصناعى

45

16

0.73

0.58

يتضح من الجدول السابق أن قوة الشد للعينة المحاکة بغرزة الفرع من الجلد الصناعى المستخدم فى اتجاه السداء 45کجم ، وفى اتجاه اللحمة کانت 16 کجم ، ونسبة الإستطالة فى اتجاه السداء 0.73سم ، وفى اتجاه اللحمة 0.58سم. 

3. قياس مستوى المظهرية بالتنظيف الجاف:

تم قياس مستوى المظهرية للجلد الصناعى المستخدم بعد التنظيف الجاف والجدول التالى يوضح ذلک

  جدول (3) مستوى المظهرية

الاختبار

المتوسط

الانحراف المعيارى

مستوى المظهرية

7.83

±0.72

يتضح من الجدول السابق أن متوسط مستوى المظهرية کان 7.83 بانحراف معيارى ±0.72 ، مما يدل على مستوى مظهرية عالى.

ثانياً : النتائج المتعلقة بالأداء المهارى الخاص بتنفيذ الجونلات:

تم قياس الأداء المهارى الخاص بالمتدربات أثناء تنفيذ الجونلات عن طريق بطاقة الملاحظة فى ورش العمل الثلاثة والجدول التالى يوضح ذلک

جدول (4) نتائج بطاقة ملاحظة الأداء المهارى الخاص بتنفيذ الجونلات

البند الرئيسى

                                 قائمة الأداء

    الأداء المهارى

مستوى الأداء (نعم)

لا

مرتفع

متوسط

منخفض

(الورشة الأولى) وضع الباترون على القماش  والقص

 وضع التصميم على الباترون وتشريحه

90٪

10٪

__

__

 وضع الباترون على القماش بطريقة صحيحة

80٪

20٪

__

__

 أخذ علامات القص بطريقة صحيحة

90٪

10٪

__

__

 القص بطريقة صحيحة

85٪

15٪

__

__

 أخذ علامات التجميع حول حدود الباترون

100٪

__

__

__

(الورشة الثانية) تجميع القطعة المنفذة

 تجميع القصات بالسراجة

90٪

10٪

__

__

 تجميع القصات بغرزة الفرع

90٪

10٪

__

__

 تجميع خط الجنب بالسراجة

100٪

__

__

__

 تجميع خط الجنب بغرزة االفرع

90٪

10٪

__

__

(الورشة ألثالثة) الإنهـــاء

 ترکيب السوستة بالسراجة

85٪

15٪

__

__

 ترکيب السوستة بغرزة الفرع

85٪

15٪

__

__

 ترکيب أنفورم الوسط بالسراجة

90٪

10٪

__

__

 تثبيت الأنفورم بغرزة الفرع

90٪

10٪

__

__

 ترکيب الکبشة

90٪

10٪

__

__

 ثنى الذيل

85٪

15٪

__

__

 کى القطعة المنفذة من الظهر

100٪

__

__

__

يتضح من الجدول السابق أن تقييم الأداء المهارى فى (الورشة الأولى) کان مستوى الأداء لوضع التصميم على الباترون وتشريحه کان مرتفع بنسبة 90٪ ، وضع الباترون على القماش بطريقة صحيحة مرتفع بنسبة 80٪ ، أخذ علامات القص بطريقة صحيحة کان مرتفع بنسبة 90٪ ، القص بطريقة صحيحة کان مرتفع بنسبة  85٪ ، أخذ علامات التجميع حول حدود الباترون مرتفع
بنسبة 100٪

بالنسبة لتقييم الأداء المهارى فى (الورشة الثانية) کان مستوى الأداء لتجميع القصات بالسراجة مرتفع بنسبة 90٪ ، تجميع القصات بغرزة الفرع مرتفع بنسبة 90٪ ، تجميع خط الجنب بالسراجة مرتفع بنسبة 100٪ ، تجميع خط الجنب بغرزة االفرع مرتفع بنسبة 90٪

بالنسبة لتقييم الأداء المهارى فى (الورشة الثالثة) کان مستوى الأداء لترکيب السوستة بالسراجة مرتفع بنسبة 85٪ ، ترکيب السوستة بغرزة الفرع مرتفع بنسبة 85٪ ، ترکيب أنفورم الوسط بالسراجة مرتفع بنسبة 90٪ ، تثبيت الأنفورم بغرزة الفرع مرتفع بنسبة 90٪ ، ترکيب الکبشة مرتفع بنسبة 90٪ ، ثنى الذيل مرتفع بنسبة 85٪ ، کى القطعة المنفذة من الظهر مرتفع
بنسبة 100٪

ثالثاً : النتائج المتعلقة بآراء المتخصصين تجاه الجونلات المنفذة:

  1. الأداء الوظيفى:

تم تقييم الأداء الوظيفى للجونلات المنفذة من خلال إستمارة استبيان خاصة بأراء المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للتأکد من تحقيق أهداف البحث فى الجانب الوظيفى والجدول التالى يوضح ذلک

جدول (5) النسب المئوية لآراء المتخصصين نحو الأداء الوظيفى

بنود التقويم

مستويات الأداء

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

ملائمة التصميم مع خامة الجلد

90٪

10٪

__

ملائمة الغرزة لتجميع القطعة المنفذة

90٪

10٪

__

ملائمة الغرزة للتشطيب والإنهاء

90٪

10٪

__

ملائمة سمک الخيط مع الجلد

80٪

20٪

__

من الجدول السابق نجد أن ملائمة التصميم مع خامة الجلد کانت مناسبة بنسبة 90٪ ، ملائمة الغرزة لکل من تجميع القطعة المنفذة و للتشطيب والإنهاء کانت مناسبة بنسبة 90 ٪ ، ملائمة سمک الخيط مع الجلد کان مناسب بنسبة 80 ٪ ، ولا توجد أى نسبة لغير مناسب مما يدل على ملائمة غرزة الفرع لتجمبع أجزاء الجونلات الجلدية المنفذة من ناحية الأداء الوظيفى.

وهذه النتائج تتفق مع دراسة أمانى بشرى (2010) والتى أکدت على  دور توظيف التطريز اليدوي بدلاً من استخدام ماکينات الحياکة في تجميع أجزاء القطعة الملبسية کوظيفة
نفعية وجمالية.

  1. الأداء الجمالى :

تم تقييم الأداء الجمالى للجونلات المنفذة من خلال إستمارة إستبيان خاصة بآراء المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للتأکد من تحقيق أهداف البحث فى الجانب الوظيفى والجدول التالى يوضح ذلک

جدول (6) النسب المئوية لآراء المتخصصين نحو الأداء الجمالى

بنود التقويم

مستويات الأداء

مناسب

إلى حد ما

غير مناسب

ملائمة التصميم مع خامة الجلد

80٪

20٪

__

ملائمة الغرزة مع الجلد

90٪

10٪

__

ملائمة التشطيب النهائى

90٪

10٪

__

ملائمة لون الخيط مع لون الجلد

80٪

20٪

__

من الجدول السابق نجد أن ملائمة التصميم مع خامة الجلد مناسبة بنسبة 80٪ ، وتساوت نسبتى ملائمة الغرزة مع الجلد وملائمة التشطيب النهائى 90٪ ، أما ملائمة لون الخيط مع لون الجلد 80٪ ، ولا توجد أى نسبة لغير مناسب مما يدل على ملائمة غرزة الفرع لتجمبع أجزاء الجونلات الجلدية المنفذة من ناحية الأداء الجمالى.

وهذه النتائج تتفق مع دراستى کل من دعاء جعفر (2009) والتى تذکر أن التطريز يعتبر من أقدم الفنون الجميلة و الدقيقة التي عرفها الإنسان و التى لحقت بصناعة النسيج منذ القدم و قد أصبح التطريز عنصر له أهميته في زخرفة الأقمشة سواء کان تطريز يدوياً او أليا لما يضيفة من رقة و جمال ، وإيمان مصطفى (2011) التى تؤکد على أهمية الإستفادة من الخامات المختلفة (الخرز، خيوط التطريز، الشمواه، ألوان الرسم الخاصة بالجلود، ...) وتوظيفها مع خامة الجلد الصناعي لإثراء الملابس الجلدية.

  1. إمکانية إقامة مشروع صغير قائم على القطعة المنفذة:

من خلال إستمارة الإستبيان تم تقييم مدى إمکانية إقامة مشروع صغير قائم على القطع المنفذة ، والجدول التالى يوضح ذلک


جدول (7) النسب المئوية لآراء المتخصصين نحو إمکانية إقامة مشروع صغير قائم على القطعة المنفذة

بنود التقويم

مستويات الأداء

مناسب

إلى حد ما

غيرمناسب

مدى ملائمة القطعة المنفذة مع ذوى الإمکانيات المحدودة لاستعمال ماکينة الحياکة

100٪

__

__

مدى ملائمة القطعة المنفذة لإقامة مشروع صغير

90٪

10٪

__

مدى ملائمة سعر البيع للقطعة المنفذة

90٪

10٪

__

  من الجدول السابق نجد أن بالنسبة لمدى ملائمة القطعة المنفذة مع ذوى الإمکانيات المحدودة لاستعمال ماکينة الحياکة 100٪ وهذه نسبة مؤکده حيث تم تنفيذ الجونلات دون إستخدام ماکينة الحياکة , أما بالنسبة  لکل من مدى ملائمة القطعة المنفذة لإقامة مشروع صغير ومدى ملائمة سعر البيع للقطعة المنفذة فقد کانت النسبة 90٪

مما يوضح أن الجونلات المنفذه يمکن أن تنفذها فتيات وسيدات ذوى إمکانيات محدودة لاستعمال ماکينات الحياکة ، کما يمکن إقامة مشروع صغير قائم على قطع ملبسية معتمدة على تجميع أجزاءها بغرزة الفرع يساعد على حياة أفضل.

وهذه النتائج تتفق ودراسة أسماء زين الدين (2008) التى أوصت بضرورة الربط بين الجامعة وسوق العمل من خلال إعداد کوادر فنية جامعية تتطلبها سوق العمل على مستوى عالى من الکفاءة.

کما يتفق مع التوصيات التى اقترحتها دراسة کل من علا عبد اللاه وسالى الوراقى (2011) والتى توصى بالاهتمام باکساب غير المتخصصين مهارات فى مجالات الملابس والنسيج کالتطريز اليدوى ، وهذه الدراسة بصدد إنتاج قطع ملبسية معتمدة على غرزة الفرع وعدم إستخدام ماکينات الحياکة.

  1. المراجع العربية :

    1. إعتماد علام " الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغيير " مکتبة الانجلو المصرية الجزء
    الأول ، 1991م.

    1. إيمان رأفت سعد السيد : " دراسة القيم الوظيفية والجمالية للجلود وتطبيقاتها فى صناعة الملابس" رسالة ماجستير ، قسم الملابس الجاهزة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2008م.
    2. إيمان عطية الشوادفى : "الاستفادة من بعض تقنيات زخرفة الجلود فى إنتاج  مکملات أزياء المرأة" رسالة ماجستير ،  قسم التربية الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2003م.
    3. إيمان محمد حسين مصطفى : "القيم الجمالية لأسلوب تجاور الخامات وتطبيقها على الملابس الجلدية" رسالة ماجستير ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 2011م.
    4. إيمان محمد عادل الدسوقى "تأثير إستخدام بقايا الجلود الصناعية على القيمة الجمالية والوظيفية والإقتصادية لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة" رسالة ماجستير ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2011م.
    5. أسماء سامى عبد العاطى سويلم "تاثير اختلاف بعض الااساليب التطبيقية فى مراحل تصنيع الجلد الطبيعى والصناعى على الخواص الوظيفية للمنتج النهائى" رسالة ماجستير ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2003م.
    6. أسماء محمود احمد محمد زين الدين : "أسس وتقنيات زخرفة الملابس الجلدية بالتطريز الالى" رسالة ماجستير ،  قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 2008م.
     
     
     
     
     

    8. أمانى رأفت بشرى : " توظيف التطريز اليدوي جماليا ونفعيا بدلا من الحياکة في تجميع أجزاء القطعة الملبسية" مجلة کلية الاقتصاد المنزلى ، مجلد 20 ، العدد2 ، الصفحة 91-107 , أبريل ، جامعة
    حلوان ، 2010م.

    1.  دعاء عبد المجيد ابراهيم جعفر :" إمکانية إثراء القيم الجمالية للمفروشات المنزلية باستخدام اسلوب التطريز بغرز الإيتامين و استخدامها في مجال الصناعات الصغيرة "رسالة ماجستير ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2009م.
    2. رشا عبد العزيز اسماعيل النجار : "تقييم بيئة الأعمال وأثرها على ادارة وتنمية الصناعات الصغيرة بالتطبيق على الصناعات الصغيرة فى مجال الملابس الجاهزة" رسالة ماجستير کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان ،2001م.
    3. عزة محمد عبد العال المغربى : "تکنولوجيا تصنيع الملبوسات الجلدية ومکملاتها" رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 1994م.
    4. علا يوسف عبد الله و سالى فوزى الوراقى : "فاعلية أسلوب التعلم الذاتى فى إکساب غير المتخصصين مهارة إعداد بعض قطع الملابس بتقنيات يدوية" بحث منشور بمجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة ، عدد (23)  أکتوبر، الجزء الثانى ، 2011م.
    5. منى إبراهيم السويفى : "توظيف التقنيات النسجية اليدوية فنياً وجمالياً کمدخل لإثراء المشغولات الجلدية وتطبيقاتها فى مراکز الشباب" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1999م.
    6. مها أحمد عبد العزيز يوسف "دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوى والآلى على الأقمشة النسجية الحديثة والإستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 2002م.
    7. نيفين عبد الوکيل إبراهيم إدريس : "الإستفادة من بقايا الجلود لإثراء القيمة الوظيفية والجمالية للعباءة الحريمي" رسالة ماجستير ، قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة
       المنوفية ، 2009م.
    8. وليد شعبان مصطفى رمضان : "فاعلية برنامج تدريبى لتنمية القدرات الإنتاجية فى مجال الجلود والأصداف لطلاب المدن الجامعية بجامعة حلوان بما يخدم الصناعات الصغيرة" بحث منشور بالمؤتمر الثانى لکلية التربية النوعية بالمنصورة ، 11-12 أبريل ، 2007م.
    9. ياسمين إبراهيم حسين بازيد " التوليف بين عوادم الاقمشة و خامة الجلد و فن الکروشية لإنتاج ملابس الأطفال کمدخل للصناعات الصغيرة" رسالة ماجستير ،  قسم الاقتصاد المنزلى ، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية ، 2012م.
     
     
     
     
     
     
     
     

    المراجع الأجنبية :

    1. Gillow, John, and Bryan Sentance: "World Textiles" Bulfinch Press / Little, Brown. ISBN 0-8212 -2621, 1999.
    2. Harris, Christine:"Wool Embroidery for Babies" Sally Milner Publishing" 1992.
    3. Ollard, Caroline:"The Complete Book of Needle Crafts" Eagle moss publications Limited 1984.