فعالية استخدام إستراتيجية القبعات الست للتفکير في تنمية التفکير الابداعي في مادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ علم النفس التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد متفرغ المناهج وطرق التدريس بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

4 مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة


مقدمة :

من الحقائق المؤکدة أن جميع الأنشطة الموسيقية  يجب أن تتسم بخاصية الإبداع على نحو أوآخر وأن الفنون ومن بينها الموسيقى يمکن أن تسهم بحکم طبيعتها فى تنمية الإبداع. (آمال حسين خليل،2000، 18)

حيث يحتاج الانسان إلى أنماط مختلفة من التفکير ،وکذلک يحتاج إلى أن يغير من أسلوب تفکيره من حين إلى أخر حسب الوضع المتجدد أمامه فهو يحتاج إلى إرتداء عدة قبعات للتفکير تحتل کل منها ممارسة نوع من أنواع التفکير ؛ واحدة بيضاء وأخرى حمراء وأخرى سوداء ثم صفراء ،خضراء ، زرقاء . (فهيم مصطفى ،2007، 158)

وبذلک فإن القبعات الست هى أسلوب مختلف عن الأساليب التقليدية من التفکير حيث تُمَکِن الأفراد من استخدام مختلف المداخل ووجهات النظر . (Ben Rama lingam.2006,50)

ولکل قبعة من القبعات الست لونا يميزها : أبيض،أحمر ،أسود، أصفر ،أزرق واللون  يعطى اسم القبعة ولقد کان بإمکان دى بونو اختيار أسماء يونانية جذابة أو أشکالا مختلفة للدلالة على نوع التفکير الذى تتطلبه کل قبعة ، ولکنها ستکون صعبة التذکر ، بينما استخدام اللون يجعل عملية تذکر وظيفة کل قبعة أسهل ، ونلاحظ أن لون کل قبعة مرتبط إرتباطا وثيقا بالوظيفة التى تقوم بها کل قبعة . ( إدوارد دى بونو ، 2001 ، 49 ، 50 ) .

عرف إدوارد دى بونو القبعات الست بأنها  : " طريقة تسمح للمفکر بممارسة نوع واحد من التفکير فى الوقت ذاته ، فيستطيع الفرد على سبيل المثال بأن يفصل بين المشاعر والمنطق والحقائق والإبداع ، فکل قبعة من هذه القبعات توضح نمط التفکير المرغوب فى موقف من المواقف " . ( Debono , 2000  )

 وتعرف بأنها أسلوب تم توصيفه على أساس إجراءات وأسس علمية ومحددة وموجهة نحو تنظيم وإنماء السلوک الإبداعى بجانبيه المعرفى والوجدانى . ( إبراهيم فودة ، ياسر عبده ، 2005 ، 89 )

 ويعرفها " Carl " بأنها نموذج وضعه " دى بونو " يتضمن تنمية ستة أنماط من التفکير لدى الفرد والتي يرمز لها بقبعات مختلفة الألوان .( Carl , 1996 ,7  )  .

    ويعد التفکير الإبداعي صورة من صور التفکير التى ينبغى أن يتسم بها المعلم ، فيکون تدريسه من أجل الإبداع ، وفى الوقت نفسه لا يعنى هذا إنکاره أهمية معرفة الحقائق وذلک لان الحقائق هى الاساس ، فلا ينظر إليها بصورة مفککة غير مترابطة وإنما يستخدمها ويوظفها فى علاقات متشابکة ومترابطة بما يؤدى إلى إنتاج أفکار جديدة ومفيدة ، غير مألوفة وغير تقليدية .  (مصطفى حسيب محمد ، محى الدين عبده عبده الشربينى ، 2003 ، 205 )

وهناک من ينظر إلى التفکير الإبداعي على أنه عملية ذهنية يتم فيها توليد الأفکار اعتماداً على البناء المعرفى الموجود لدى الفرد ،کما أنه يمثل القدرة على تکوين أفکار جديدة باستخدام عمليات ذهنية أهمها التصور والتخيل . ( موفق بشارة ،منى أبو درويش ، 2008 ، 291 )

أما مجدي عزيز فيرى أن التفکير الإبداعي هو "قدرة التلميذ على إنتاج الأفکار ،إنتاجا يتميز بأکبر قدر من الطلاقة والمرونة و الأصالة والتداعيات البعيدة وذلک کاستجابة لمشکلة ما أو موقف مثير " (مجدي عزيز ، 2002 ، 953 ) .

بينما يعرفه هو وآدي " Hu & Adey " بأنه : سمة أو قدرة عقلية تمکن الفرد من إنتاج شئ جديد يتميز بالأصالة ، وأنه ذات قيمة اجتماعية وشخصية ، من خلال استخدام المعلومات المتوافرة لدية ( Hu & Adey , 2002 , 392 ) .

کما يعرفه لارى وانتي " Larry & Annette  " بأنه " إيجاد شئ جديد أو أصيل ، ويتضمن بعض المهارات مثل المرونة والطلاقة والأصالة والتفاصيل والتعديل والتصور والتفکير المجازي وإدراک العلاقات . بهدف تشجيع وتحفيز الطلاب علي التنوع والإختلاف "     ( Larry & Annette , 2007  ) .

مشکلة البحث :

وتتحدد مشکلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :

ما فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست للتفکير فى تنمية التفکير الإبداعي فى مادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلى :

  1. التعرف على فعالية استراتيجية القبعات الست للتفکير فى تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة التربية الموسيقية .

 

أهمية البحث:

  1. يعد البحث محاولة لإلقاء الضوء على أهمية استخدام استراتيجية القبعات الست فى التفکير فى تدريس التربية الموسيقية .
  2. تقديم نموذج استراتيجية القبعات الست للتفکير فى تدريس وحدتين دراسيتين يمکن الإسترشاد بهما فى عمل وحدات أخرى مماثلة .
  3. تقديم دليل معلم للإسترشاد به عند تدريس التربية الموسيقية باستخدام القبعات الست .
  4. تطوير تدريس التربية الموسيقية بصفة عامة وفروع الموسيقي بصفة خاصة.
  5. يساعد المعلمين على إدراک أهمية تنمية التفکير الابداعي لدى التلاميذ .
  6. يوظيف دور القبعات الست للتفکير فى تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدى التلاميذ .
  7. يستفيد منها معلمو المواد الدراسية الأخرى بمراحل تعليمية مختلفة .
  8. تقديم اختبار لقياس التفکير الإبداعي فى التربية الموسيقية .

فروض البحث :

1. توجد فروق دالة احصائيا ًعند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية .

2. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى  .

3. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى .

حدود البحث :

  1. تدريس وحدتين دراسيتين لتلاميذ الصف الأول الإعدادى للفصل الدراسى الأول لمادة التربية الموسيقية وهما ؛ وحدة خصائص الصوت وتشمل  (شدة الصوت ، درجة الصوت ، نوع الصوت ،أغنية" سبح الطير")  ، ووحدة صوت الموسيقا وتشتمل ( النغم ، الإيقاع ، العلامات الإيقاعية ، السلم الموسيقي ) .
  2. تطبق الدراسة خلال الفصل الدراسى الأول لعام 2011 - 2012 م بمدرسة الشهيد وليد راضي شلبى الإعدادية بديمشلت التابعة لإدارة دکرنس التعليمية .

أدوات البحث :

  1. دليل معلم للوحدتين باستخدام استراتيجية القبعات الست للتفکير .                 ( إعداد الباحثة)
  2. اختبار التفکير الإبداعي فى التربية الموسيقية.                                                    ( إعداد الباحثة)

منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى نظرا لملاءمتهما لطبيعة الدراسة بشقيها النظرى والتجريبى حيث تقوم الباحثة :

  • استخدام المنهج الوصفى فى التأصيل النظرى للبحث وإعداد الأدوات وجمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتحليلها وذلک من خلال دراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة فى إعداد أدوات الدراسة .
  • استخدام المنهج التجريبى يتم استخدامه فى اختيار مجموعة الدراسة وتطبيق أدواتها  للتعرف على فعالية استراتيجية القبعات الست للتفکير فى تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة التربية الموسيقية .

إجراءات البحث :- 

تم الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة فى مجال البحث ثم تم الآتي :-

  • تحديد أهمية تنمية التفکير الابداعى لدى التلاميذ .
  • تحديد أهمية استراتيجية القبعات الست للتفکير و خصائصها و مکوناتها و خطوات تنفيذها ودورها فى تنمية التحصيل والتفکير الابداعى .
  • إعداد أدوات البحث:

1. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين من التربية الموسيقية باستخدام استراتيجية القبعات الست للتفکير وضبطه .

2. اختبار التفکير الابداعى فى التربية الموسيقية .

  • إجراء الضبط العلمى لأدوات البحث .
  • إختيار عينة البحث وتحديد المجموعات .
  • تطبيق أدوات البحث قبليا على عينة البحث .
  • تدريس الوحدتين بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة وباستراتيجية القبعات الست للتفکير للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم .
  • تطبيق أدوات البحث بعديا .
  • استخلاص نتائج التطبيق ومعالجتها إحصائيا .
  • التوصل إلى نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها .
  • تقديم التوصيات والمقترحات .

 

نتائج البحث :

1- التحقق من الفرض الأول :-

 ينص الفرض الأول على :

" توجد فروق دالة احصائيا ًعند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية " .

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، ويوضح جدول ( 1 ) هذه النتائج :-

جدول ( 1 )

قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير الإبداعي ( المستويات والکل ) بعديا ً

مستويات التفکير الإبداعي

المجموعة

عدد الطلاب

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

الطلاقة

التجريبية

36

57.80

12.95

70

14.52

0.01

الضابطة

36

23.05

6.18

المرونة

التجريبية

36

35.00

8.87

70

14.98

0.01

الضابطة

36

11.22

3.46

الأصالة

التجريبية

36

50.69

13.94

70

12.21

0.01

الضابطة

36

18.69

7.25

المجموع الکلي

التجربية

36

143.50

31.10

70

15.63

0.01

الضابطة

36

52.97

15.44

يتضح من جدول (1) ما يلى :-

  • بالنسبة للطلاقة يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى الطلاقة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 14.52 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • بالنسبة للمرونة يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى المرونة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 14.98 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • بالنسبة للأصالة يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى الأصالة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 12.21 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) . 
  • بالنسبة للاختبار ککل يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية ، فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ، لصالح المجموعة التجريبية ؛ حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة (15.63) ، وهى دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • ارتفاع مستوى طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستويه ارتفاعاً ملحوظاً إذا قورن بمستوى طلاب المجموعة الضابطة ، حيث کان متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى ( 143.50 ) ، بينما کان متوسط درجات المجموعة الضابطة ( 52.97 ) ، وهذا يشير إلى تقدم مستوى تفکير الطلاب الإبداعي فى مقرر التربية الموسيقية . وتدل هذه النتائج على تحقق الفرض الثانى من فروض البحث .

2- التحقق من الفرض الثانى :-

ينص الفرض الثانى على :

" توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى " .

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعة الضابطة فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، يوضح جدول ( 2 ) هذه النتائج .

جدول ( 2 )

قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيقين : القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعى ( المستويات والکل )

مستويات التفکير الإبداعي

المجموعة

عدد الطلاب

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

الطلاقة

قبلى

36

22.63

7.01

70

0.53

0.59 غير دال

بعدى

36

23.05

6.18

المرونة

قبلى

36

11.47

3.44

70

0.60

0.55 غير دال

بعدى

36

11.22

3.46

الأصالة

قبلى

36

18.66

7.17

70

0.03

0.97 غير دال

بعدى

36

18.69

7.25

المجموع الکلي

قبلى

36

52.77

15.92

70

0.18

0.85 غير دال

بعدى

36

52.97

15.44

يتضح من جدول ( 2 ) ما يلى :-

  •  عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته وبذلک يصبح هذا الفرض غير صحيح ويکون الفرض الصحيح هو ( لا توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته .

3- التحقق من الفرض الثالث :

ينص الفرض الثالث على :-

" توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى".

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقالقبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، ويوضح جدول (3) هذه النتائج :-

جدول ( 3 )

قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى

فى اختبار التفکير الإبداعي ( المستويات والکل )

مستويات التفکير الإبداعي

المجموعة

عدد الطلاب

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

الطلاقة

قبلى

36

22.41

6.68

70

20.40

0.01

بعدى

36

57.80

12.95

المرونة

قبلى

36

11.02

13.14

70

17.91

0.01

بعدى

36

35.00

8.87

الأصالة

قبلى

36

19.30

7.79

70

19.57

0.01

بعدى

36

50.69

13.94

المجموع الکلي

قبلى

36

52.75

15.63

70

23.10

0.01

بعدى

36

143.50

31.10

 يتضح من جدول( 3 ) ما يلى :-

  • بالنسبة للطلاقة يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى الطلاقة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 20.40 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • بالنسبة للمرونة يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى المرونة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 17.91 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • بالنسبة للأصالة يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفکير الإبداعي فى مستوى الأصالة حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 19.57 ) ، وهى دالة إحصائياً عند ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) . 
  • بالنسبة للاختبار ککل يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ، فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ، لصالح التطبيق البعدى ؛ حيث کانت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 23.10 ) ، وهى دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) عند مقارنتها بقيمة ( ت ) الجدولية ، ودرجات حرية ( 70 ) .
  • ارتفاع مستوى طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستويه ارتفاعاً ملحوظاً إذا قورن بمستواهم فى التطبيق القبلى ، حيث کان متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى ( 143.50) ، بينما کان متوسط درجات التطبيق القبلي (52.75 ) ، وهذا يشير إلى تقدم مستوى تفکير الطلاب الإبداعي فى مقرر التربية الموسيقية . وتدل هذه النتائج على تحقق الفرض الثالث من فروض البحث .
  1. المراجع

    أولا : المراجع العربية :-

    1. آمال حسين خليل (2000 ) : الإبداع واستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية ، دار الثقافة العلمية ، الإسکندرية .
    2. إبراهيم محمد فوده ، ياسر بيومى عبده ( 2005 ) : أثر استخدام فنية دى بونو للقبعات الست فى تدريس العلوم على تنمية نزعات التفکير الإبداعي ومهاراته لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى ، مجلة التربية العلمية ، المجلد الثامن ، العدد الرابع ، ص ص 83 – 122 .
    3. إدورد دى بونو ( 2001 ) : قبعات التفکير الست . ( ترجمة / خليل الجيوسي ، أبو ظبى ، المجمع الثقافى .
    4. فهيم مصطفى  ( 2007 ) : تعليم التفکير الإبداعي من الطفولة إلى المراهقة ، القاهرة ، دار الفکر العربى .
    5. مجدى عزيز إبراهيم ( 2002 ) : موسوعة المناهج التربوية ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية .
    6. مصطفى حسيب محمد ، محى الدين عبده الشربينى ( 2003 ) : أثر استخدام أسلوب حل المشکلة إبتکاريا ً على التفکير الإبداعي لدى طلاب کلية التربية ببنها ، العدد 54 ، المجلد الثالث عشر . 
    7. موفق بشارة ، منى أبو درويش ( 2008 ) : القدرة التخيلية وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية فى الروضة ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد 59 ، إبريل .

     

    ثانياً : المراجع الأجنبية :-

    1. Ben Rama Lingam , ( 2006 ) : Tools for Knowledge and Learning, a Guide for Development and Humanitarian Organisation, Rapid Research and Policy in Development. July.
    2. carl , w . ( 1996 ) : Six Thinking Hats : Argumentativeness and Response to thinking Modle . paper presented at the Annual Meeting of the Southern States Communication Association (Memphis, Tn , March 27 – 31 ) Eric Document Reproduction service No Ed 399576 ) .
    3. De bono : ( 2000 ) : Six Thinking Hats . Great Britian : penguin Books .
    4. Hu ,W . ,& Adey , P . ( 2002 ) : A Scientific Creativity Test for Secondary School Students . International Journal of science Education, vol . 24 , No . 4, pp. 389 – 403.
    5. Larry , J . & Annettel ( 2007 ) : Critical and Creative Thinking – Bloom's Taxonomy .Professional Development Resources for Educators & Librarians . Retrieved from . http :\\ eduscapes . com / tap / topic 69 . htm .