المؤلفون
1 باحث ماجستير
2 أستاذ علم النفس التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة
3 أستاذ مساعد متفرغ المناهج وطرق التدريس بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة
4 مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية -جامعة المنصورة
مقدمة :
من الحقائق المؤکدة أن جميع الأنشطة الموسيقية يجب أن تتسم بخاصية الإبداع على نحو أوآخر وأن الفنون ومن بينها الموسيقى يمکن أن تسهم بحکم طبيعتها فى تنمية الإبداع. (آمال حسين خليل،2000، 18)
حيث يحتاج الانسان إلى أنماط مختلفة من التفکير ،وکذلک يحتاج إلى أن يغير من أسلوب تفکيره من حين إلى أخر حسب الوضع المتجدد أمامه فهو يحتاج إلى إرتداء عدة قبعات للتفکير تحتل کل منها ممارسة نوع من أنواع التفکير ؛ واحدة بيضاء وأخرى حمراء وأخرى سوداء ثم صفراء ،خضراء ، زرقاء . (فهيم مصطفى ،2007، 158)
وبذلک فإن القبعات الست هى أسلوب مختلف عن الأساليب التقليدية من التفکير حيث تُمَکِن الأفراد من استخدام مختلف المداخل ووجهات النظر . (Ben Rama lingam.2006,50)
ولکل قبعة من القبعات الست لونا يميزها : أبيض،أحمر ،أسود، أصفر ،أزرق واللون يعطى اسم القبعة ولقد کان بإمکان دى بونو اختيار أسماء يونانية جذابة أو أشکالا مختلفة للدلالة على نوع التفکير الذى تتطلبه کل قبعة ، ولکنها ستکون صعبة التذکر ، بينما استخدام اللون يجعل عملية تذکر وظيفة کل قبعة أسهل ، ونلاحظ أن لون کل قبعة مرتبط إرتباطا وثيقا بالوظيفة التى تقوم بها کل قبعة . ( إدوارد دى بونو ، 2001 ، 49 ، 50 ) .
عرف إدوارد دى بونو القبعات الست بأنها : " طريقة تسمح للمفکر بممارسة نوع واحد من التفکير فى الوقت ذاته ، فيستطيع الفرد على سبيل المثال بأن يفصل بين المشاعر والمنطق والحقائق والإبداع ، فکل قبعة من هذه القبعات توضح نمط التفکير المرغوب فى موقف من المواقف " . ( Debono , 2000 )
وتعرف بأنها أسلوب تم توصيفه على أساس إجراءات وأسس علمية ومحددة وموجهة نحو تنظيم وإنماء السلوک الإبداعى بجانبيه المعرفى والوجدانى . ( إبراهيم فودة ، ياسر عبده ، 2005 ، 89 )
ويعرفها " Carl " بأنها نموذج وضعه " دى بونو " يتضمن تنمية ستة أنماط من التفکير لدى الفرد والتي يرمز لها بقبعات مختلفة الألوان .( Carl , 1996 ,7 ) .
ويعد التفکير الإبداعي صورة من صور التفکير التى ينبغى أن يتسم بها المعلم ، فيکون تدريسه من أجل الإبداع ، وفى الوقت نفسه لا يعنى هذا إنکاره أهمية معرفة الحقائق وذلک لان الحقائق هى الاساس ، فلا ينظر إليها بصورة مفککة غير مترابطة وإنما يستخدمها ويوظفها فى علاقات متشابکة ومترابطة بما يؤدى إلى إنتاج أفکار جديدة ومفيدة ، غير مألوفة وغير تقليدية . (مصطفى حسيب محمد ، محى الدين عبده عبده الشربينى ، 2003 ، 205 )
وهناک من ينظر إلى التفکير الإبداعي على أنه عملية ذهنية يتم فيها توليد الأفکار اعتماداً على البناء المعرفى الموجود لدى الفرد ،کما أنه يمثل القدرة على تکوين أفکار جديدة باستخدام عمليات ذهنية أهمها التصور والتخيل . ( موفق بشارة ،منى أبو درويش ، 2008 ، 291 )
أما مجدي عزيز فيرى أن التفکير الإبداعي هو "قدرة التلميذ على إنتاج الأفکار ،إنتاجا يتميز بأکبر قدر من الطلاقة والمرونة و الأصالة والتداعيات البعيدة وذلک کاستجابة لمشکلة ما أو موقف مثير " (مجدي عزيز ، 2002 ، 953 ) .
بينما يعرفه هو وآدي " Hu & Adey " بأنه : سمة أو قدرة عقلية تمکن الفرد من إنتاج شئ جديد يتميز بالأصالة ، وأنه ذات قيمة اجتماعية وشخصية ، من خلال استخدام المعلومات المتوافرة لدية ( Hu & Adey , 2002 , 392 ) .
کما يعرفه لارى وانتي " Larry & Annette " بأنه " إيجاد شئ جديد أو أصيل ، ويتضمن بعض المهارات مثل المرونة والطلاقة والأصالة والتفاصيل والتعديل والتصور والتفکير المجازي وإدراک العلاقات . بهدف تشجيع وتحفيز الطلاب علي التنوع والإختلاف " ( Larry & Annette , 2007 ) .
مشکلة البحث :
وتتحدد مشکلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
ما فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست للتفکير فى تنمية التفکير الإبداعي فى مادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى :
أهمية البحث:
فروض البحث :
1. توجد فروق دالة احصائيا ًعند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية .
2. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى .
3. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى .
حدود البحث :
أدوات البحث :
منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى نظرا لملاءمتهما لطبيعة الدراسة بشقيها النظرى والتجريبى حيث تقوم الباحثة :
إجراءات البحث :-
تم الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة فى مجال البحث ثم تم الآتي :-
1. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين من التربية الموسيقية باستخدام استراتيجية القبعات الست للتفکير وضبطه .
2. اختبار التفکير الابداعى فى التربية الموسيقية .
نتائج البحث :
1- التحقق من الفرض الأول :-
ينص الفرض الأول على :
" توجد فروق دالة احصائيا ًعند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية " .
وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، ويوضح جدول ( 1 ) هذه النتائج :-
جدول ( 1 )
قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير الإبداعي ( المستويات والکل ) بعديا ً
مستويات التفکير الإبداعي |
المجموعة |
عدد الطلاب |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
الطلاقة |
التجريبية |
36 |
57.80 |
12.95 |
70 |
14.52 |
0.01 |
الضابطة |
36 |
23.05 |
6.18 |
||||
المرونة |
التجريبية |
36 |
35.00 |
8.87 |
70 |
14.98 |
0.01 |
الضابطة |
36 |
11.22 |
3.46 |
||||
الأصالة |
التجريبية |
36 |
50.69 |
13.94 |
70 |
12.21 |
0.01 |
الضابطة |
36 |
18.69 |
7.25 |
||||
المجموع الکلي |
التجربية |
36 |
143.50 |
31.10 |
70 |
15.63 |
0.01 |
الضابطة |
36 |
52.97 |
15.44 |
يتضح من جدول (1) ما يلى :-
2- التحقق من الفرض الثانى :-
ينص الفرض الثانى على :
" توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى " .
وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعة الضابطة فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، يوضح جدول ( 2 ) هذه النتائج .
جدول ( 2 )
قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيقين : القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعى ( المستويات والکل )
مستويات التفکير الإبداعي |
المجموعة |
عدد الطلاب |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
الطلاقة |
قبلى |
36 |
22.63 |
7.01 |
70 |
0.53 |
0.59 غير دال |
بعدى |
36 |
23.05 |
6.18 |
||||
المرونة |
قبلى |
36 |
11.47 |
3.44 |
70 |
0.60 |
0.55 غير دال |
بعدى |
36 |
11.22 |
3.46 |
||||
الأصالة |
قبلى |
36 |
18.66 |
7.17 |
70 |
0.03 |
0.97 غير دال |
بعدى |
36 |
18.69 |
7.25 |
||||
المجموع الکلي |
قبلى |
36 |
52.77 |
15.92 |
70 |
0.18 |
0.85 غير دال |
بعدى |
36 |
52.97 |
15.44 |
يتضح من جدول ( 2 ) ما يلى :-
3- التحقق من الفرض الثالث :
ينص الفرض الثالث على :-
" توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ومستوياته لصالح التطبيق البعدى".
وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ؛ حيث تم حساب المتوسط والانحراف المعيارى لدرجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقالقبلى والبعدى فى اختبار التفکير الإبداعي ککل ، وحساب قيمة ( ت ) المناظرة للفرق بين المتوسطين ، ويوضح جدول (3) هذه النتائج :-
جدول ( 3 )
قيمة ( ت ) ودلالة الفروق بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى
فى اختبار التفکير الإبداعي ( المستويات والکل )
مستويات التفکير الإبداعي |
المجموعة |
عدد الطلاب |
المتوسط |
الانحراف المعيارى |
درجات الحرية |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
الطلاقة |
قبلى |
36 |
22.41 |
6.68 |
70 |
20.40 |
0.01 |
بعدى |
36 |
57.80 |
12.95 |
||||
المرونة |
قبلى |
36 |
11.02 |
13.14 |
70 |
17.91 |
0.01 |
بعدى |
36 |
35.00 |
8.87 |
||||
الأصالة |
قبلى |
36 |
19.30 |
7.79 |
70 |
19.57 |
0.01 |
بعدى |
36 |
50.69 |
13.94 |
||||
المجموع الکلي |
قبلى |
36 |
52.75 |
15.63 |
70 |
23.10 |
0.01 |
بعدى |
36 |
143.50 |
31.10 |
يتضح من جدول( 3 ) ما يلى :-
المراجع
أولا : المراجع العربية :-
ثانياً : المراجع الأجنبية :-