الاستفادة من الامکانات الجمالية لفن الکروشيه في تصميم وتنفيذ المعلقات برؤية معاصرة

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
 يهدف هذا البحث الي استثمار الإمکانات الجمالية لفن الکروشيه في تقديم افکار تصميمية لإنتاج المعلقات برؤية معاصرة والتعرف علي رأي المتخصصين في المعلقات المنفذة من الکروشيه ، والتعرف علي  مدي تقبل المستهلکات لها .
وقد اقتصر البحث علي تنفيذ ستة عشر معلقة من الکروشيه اليدوي من خيوط مختلفة الخامات وقد نفذت بألوان وغرز مختلفة ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين : مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وقوامها (10) متخصصا لإبداء الرأي في المعلقات المنفذة بالکروشيه من خلال مدي تحقق أسس التصميم ومدي تحقق الجانب الابتکاري ومدي تحقق الجانب الجمالي ، ومجموعة من المستهلکات وعددها (30)  لإبداء الرأي في المعلقات المنفذة من الکروشيه . وکانت من أهم نتائج البحث أن آراء المتخصصين ايجابية نحو فکرة استخدام الکروشيه في تصميم وانتاج معلقات واجماع الآراء حول تميز الجانب الجمالي والجانب الابتکاري في مجموعة المعلقات المنفذة ، و إيجابية آراء المستهلکات لها وقد اتفقت أراءهن فيما يخص توافق الخامات المستخدمة في  التنفيذ ، وتناسق توزيع الألوان داخل مساحات کل تصميم والتي رأين فيها أنها تتماشي إلي حد کبير مع الذوق العام ، وقد أجمعن علي أن التصميمات المنفذة قد تحقق فيها التميز والفردية وأنها تعد إضافة في مجال الکروشيه ،ويمکنهم شراء واستخدام مثل هذه التصميمات حيث أنها تلبي جزءا کبيرا من اضفاء الجانب الجمالي بالمنزل.  

مقدمة :

يعتبر فن الکروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم ، تمکن من استخدامها لشغل وقت الفراغ ، وتدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل کسب الرزق حيث يمکن للنساء ان يقمن بشغل قطع من الکروشيه مثل الملابس المفارش معلقات. وأنه من الفنون الذي يمکن أن يحدث له اندثار مع وجود الميکنة والحداثة .

وحديثا في السنوات الخمس والعشرين الماضية تغيرت کل أشکال الحرف والأعمال اليدوية وأخذت مکانة وأهمية عالية علي الرغم من أنه لم يکن شيئا مقبولا قبل تطوير الحرف .(Alison . Ellen :1992وفن الکروشيه من الفنون اليدوية البسيطة والممتعة وهو أقدم الحرف اليدوية التي تتميز بالتنوع في الأشکال والأحجام وکذلک التنوع الکبير في الغرز والزخارف ، وتنوع خاماته لتغطي منتجات عديدة من الکروشيه .( نادية الدقاق -  2006م) ، ومن الدراسات المرتبطة بموضوع البحث من خلال الاستفادة من فن الکروشيه منها دراسة (رباب السيد ، رشا محمود – 2012م ) هدفت الدراسة التعرف علي کيفية الاستفادة من خبرات السيدات المسنات – کأحد الموارد البشرية – في تعليم الفتيات لفن الکروشيه وذلک لشغل أوقات فراغهن في أعمال مفيدة ومنتجة وکذلک التعرف علي الفروق بين الفتيات عينة الدراسة  في مدي الاستفادة من هذه الخبرات وذلک باختلاف مکان الاقامة ( ريف – حضر ) وتوصلت الدراسة الي وجود فروق دالة احصائيا بين الفتيات ومستوي ادارة اوقاتهن والاستفادة من اوقات الفراغ في تعلم الکروشيه عند مستوي 0.01 لصالح التطبيق البعدي ، وکذلک وجود فروق بين فئتي الدراسة ( ريف – حضر ) في ادارة الوقت للاستفادة من وقت الفراغ وبين المقياس المهارى لتقدير أداء غرز الکروشيه بعد تطبيق البرنامج مما يدل علي فاعلية برنامج الدراسة في تعليم الفتيات کيفية ادارة وتنظيم أوقاتهن في تعلم الکروشيه ، وکذلک دراسة (تغريد حسني ، وفية وجيه – 2012م)  هدفت الدراسة الي تقديم أفکار تصميمية تشکيل علي المانيکان من الکروشيه اليدوي ، اشباع رغبات الفتيات في اقتناء الکثير من التصميمات والتعرف علي رأي المتخصصين في التصميمات المشکلة من الکروشيه ، والتعرف علي رأي المستهلکين في التصميمات المشکلة بالکروشيه .وکانت من أهم نتائج الدراسة أن آراء الفتيات إيجابية نحو فکرة استخدام الکروشيه کملبس ، وآراء المتخصصين إيجابية نحو التصميمات المشکلة من قطع الکروشيه اليدوي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التصميمات الخمس لدي المستهلکات.

 وکذلک دراسة (انجي عبد السلام – 2006م) هدفت إلي تحديد مهارات التصميم والتطريز والکروشيه اللازمة لطالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ، وتقديم مجموعة من المنتجات الملبسية والمزينة باستخدام التطريز والکروشيه ذات القيمة الجمالية لتأکيد أهمية استخدام التطريز والکروشيه في المنتجات الملبسية لما لهذه الفنون من آثار في تنمية الجوانب الجمالية لمرتديها ، وتوصلت الدراسة إلي ارتفاع نسب اتفاق المحکمين المتخصصين علي الموديلات المنفذة حيث طعمت الموديلات بالتطريز والکروشيه مما ساهم في الارتقاء بالجوانب الجمالية . ودراسة ( Herz chritin ,Marie – 1990) هدفت الدراسة الي تطوير القواعد المستخدمة في تحديد أشکال زخرفة أقمشة الدانتيل التي تم استخدامها في تزيين الملابس المنزلية في أواخر القرن التاسع عشر وتوصلت الدراسة إلي أن الدانتيل کان يصنع بالأسلوب اليدوي ذو الجودة العالية التي قد تفوق أحيانا قدرة بعض الماکينات المستخدمة في الوقت الحالي کما أن استخدامها في الملابس المنزلية کان دليلا علي الثراء والعظمة ، وأيضا (دراسة حنان المصري – 2004م) التي هدفت إلي دراسة الأنواع المختلفة لمکملات الزي ، وتوضيح امکانية استخدام أشغال الإبرة في عمل مکملات زي ذات قيمة فنية وجمالية عالية ، وتقليل النفقات المستخدمة في شراء مکملات الزي ، والحصول علي نماذج مبتکرة من مکملات الملابس باستخدام اشغال الابرة ، ومن نتائج الدراسة أن أقوي المحاور تأثيرا علي التصميمات المنفذة باستخدام الکروشيه وهو المحور الأول ( مدي تحقيق عناصر التصميم ) والمحور الثاني ( مدي تحقيق القيمة الجمالية ) وأفضل فنون أشغال الإبرة المستخدمة في عمل مکملات الملابس الکروشيه ، وکذلک دراسة( أسمهان النجار- 2011م)  : وهدفت الي استخدام التقنيات المختلفة لأشغال الابرة وخصصت الباحثة " التطريز – الکروشيه – الأبليک) وامکانية توظيفها للارتقاء بالجوانب الجمالية في الملابس المنزلية للسيدات وسد متطلبات  السوق المتغيرة والمستمرة في الحاجة الي کل ما هو جديد وجذاب وخاصة في الملابس المنزلية  وتوصلت الي ان ملابس الاستقبال المنفذة من الکروشيه کانت اکثر تحقيقا للجانب الوظيفي .

مما سبق يتضح أن الدراسات التي تمت في مجال الکروشيه منها ما تناول الکروشيه کناحية تعليمية لشغل وقت الفراغ  منها ما تناول الکروشيه في التشکيل علي المانيکان وأخري تناولت الکروشيه لإثراء القيمة الجمالية للملابس المنزلية ولا يوجد دراسات تناولت الامکانات الجمالية لفن الکروشيه ودورها کمصدر خصب في تصميم وتنفيذ معلقات برؤية معاصرة حيث ترتبط المعلقة علي الدوام بغرض وظيفي إلي جانب الغرض الجمالي  حيث تصميمها يتطلب تنظيم وتنسيق مجموع العناصر أو الأجزاء الداخلية في صورة متماسکة ، أي التناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي والذوقي في آن واحد ، ويتوقف قدرة التصميم علي قدرة المصمم علي ايجاد الحلول المناسبة للمشکلات المرتبطة بأبعاد التصميم وما يرتبط من أسس تتعلق بإنشاء التصميم والعوامل المؤثرة علي شکل التصميم لذا حاولت الباحثة الاستفادة من الإمکانات الجمالية الموجودة بالکروشيه وتطويعها بشکل يتناسب کتصميم لمعلق يصلح استخدامه بالمنزل وکوسيلة لکسب العيش وفتح مشاريع صغيرة بجانب ندرة ابحاث الکروشيه مما يدعم البحث الحالي ، ومن هنا ظهرت فکرة البحث في توظيف جماليات  فن الکروشيه والتي تعد أسلوب جديد في تصميم وتنفيذ معلقات برؤية معاصرة  .

مشکلة البحث :

تتحدد مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :

1. ما إمکانيه توظيف فن الکروشيه في تصميم وانتاج معلقات برؤية معاصرة ؟

2. ما آراء المتخصصين في المعلقات المنفذة من الکروشيه ؟

3. ما مدي تقبل المستهلکات للمعلقات المنفذة بالکروشيه ؟

أهداف البحث :

1. التعرف علي الخصائص الجمالية المميزة للکروشيه

2. ابتکار تصميمات معلقات برؤية معاصرة باستخدام الکروشيه کما يراها المتخصصون .

3. ابتکار تصميمات معلقات باستخدام الکروشيه تجد قبولا لدي المستهلکات .

أهمية البحث :

1. إلقاء الضوء علي الإمکانات التي يعطيها فن الکروشيه لإنتاج معلقات برؤية معاصرة .

2. يعد البحث إضافة في مجال الکروشيه حيث يمکن الاستفادة من نتائجه في مقررات الکروشيه ( الحبک اليدوي ).

3. يمکن استخدام فن الکروشيه في عمل معلقات کصناعات صغيرة .

مصطلحات البحث :

الإمکانات الجمالية The Aesthetic Potential   :

هو ما يحتويه العمل الفني من سمات وعناصر جمالية تميزه عن غيره نتيجة لاستخدام الوسائل والطرق الفنية التي تبرز الناحية الجمالية ( نفيسة العفيفي – 2001م)

 يتمحور مفهوم الجمال The Aesthetic في الدراسات الفلسفية حول کل ما يثير الحواس والمشاعر الإنسانية ، وهو بالتالي مفهوم ينبثق من صلب الإدراک والتصور ليمثل عنصرا مهما   من عناصر الرؤية الفنية للعمل الفني .( أحمد فؤاد هنو – 2011م )

تعرفها الباحثة علي انها العوامل الکامنة لغرز الکروشيه بما فيها من ألوان وتأثيرات وملامس تجعل منها مجالا خصبا وغنيا لإنتاج معلقات معاصرة .

الکروشيه  crochet :

فرع من أشغال الإبرة ويعتبر من الفنون اليدوية القديمة .وهو فن رائع سهل التعلم وممتع يساعد ذوي الرغبة والمهارة علي صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل ديکورات المنزل والإکسسوار ومفارش الطاولات والأغطية والسجاد وغير ذلک .وکذلک من أعمال الفنون الراقية ذات الطابع المميز  في الأداء والإخراج .

اشتقت کلمة کروشيه من اللغة الفرنسية crochetأو croc التي استخدمت في الفترة التاريخية الانتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملکة الفرنسية بدلا من اللغة اللاتينية ، والتي تعني صنارة أو خطاف . ويعرف باللغة العربية بالحبک أو النسيج اليدوي بالإبرة  . http://www.romnci.net

تصميم Design:

هو تلک العملية الکاملة لتخطيط شکل ما وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية فحسب ولکنها تجلب السرور والفرحة الي النفس أيضا ، وهذا اشباع لحاجة الانسان نفعيا وجماليا في وقت واحد ، وهو تنظيم وتنسيق مجموع العناصر والأجزاء الداخلية في کل متماسک للشيء المنتج ، أي التناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي والذوقي في وقت واحد ، وهو الشکل المبتکر الذي يحقق الغرض منه ( اسماعيل شوقي – 1998م)

- والتصميم هو جهد منظم لخطة هادفة ووظائف محددة ويستهدف تجميع کل العناصر التي تخدم الهدف النهائي في وحدة کلية متکاملة بحيث يکون المصمم لديه القدرة علي الابتکار والابداع وان تحمل تصميماته قيم فنية تخدم احتياجات المجتمع ( عبد الفتاح رياض – 2002م)

 

المعلقات Hanges : 

هي الهيئة الفنية التي يمکن تعليقها سواء ارتبطت بغرض وظيفي أو کانت غاية في حد ذاتها بحيث تضمن قيما فنية عالية لإضافة لمسة جمال في أماکن وجودها کعمل فني .(سليمان محمود حسن – 1987)

رؤية vision   :

الرؤية کما ورد في المعجم الوجيز هي التفکير والنظر في الأمور وهي خلاف البديهة.   (محمود بسيوني – 1998م )

منهج البحث :-

يتبع البحث نمط الدراسة التطبيقية .

الإطار النظري :

فن الکروشيه :

فن الکروشيه من الفنون اليدوية السهلة والممتعة وهو أقدم الحرف اليدوية ،ولم يعرف مکتشفه الأول ،وقد تفوقن في صناعة هذا الفن إسبانيا وإيطاليا وصنعت منه البطانيات والشالات في العصور الوسطي عندما کانت غرز الدانتيل هي الموضة المفضلة والمستعملة للرجال والنساء .

وظل هذا الفن يدرس للأطفال في المدارس خلال الحرب العالمية الأولي ، وکانت معظم السيدات يمارسن الکروشيه فيقمن بصنع الشرابات للجنود وشرائط الدانتيل لتزيين حواف ملابسهن ومفروشات الأسرة والمناضد وفيما بين الحربين تدهور فن الکروشيه وأصبح عدد قليل من السيدات يمارسن شغله والابتکار فيه والخروج عن مجرد صنع الحواف الدانتيل ،

وفي أواخر الخمسينيات والستينات أعيد اکتشاف فن الکروشيه .وکانت منتجات الکروشيه تصنع أولا من الخيوط القطنية المجهزة لإنتاج نوع من الدانتيل ولعمل الستائر والمفارش ثم تطور إنتاج هذه الخيوط مع تطور صناعة النسيج فأصبح يعد من خامات متنوعة لتغطي النوعيات المختلفة من منتجات الکروشيه مثل ملابس السيدات والأطفال الشتوية والصيفية وکذلک الجالونات والأبليکات التي تستخدم في زخرفة الملابس والمفروشات وأيضا الحقائب والمفروشات المنزلية بأنواعها المختلفة ( نادية الدقاق – 2006م)

وفن الکروشيه الحديث فنا متطورا ومنفتحا ولا نهاية له فهو دائما يقبل التطور والاستحداث فالغرز الحديثة والأسلوب الحديث في التنفيذ دائما يکتشف وجودها فمن بداية عمل العقد المنزلقة الأولي حتي التشطيب النهائي وعمل الزراير من الکروشيه ، والأساس في تنفيذ فن الکروشيه مجرد أداتين فقط هما السنانير ( ابر الکروشيه ) والخيوط الخاصة بإعداد الغرز المختلفة ، ومن هذه البداية المتواضعة يمکن ابتکار شيء ابتداء من المسطحات البسيطة والمفارش إلي الأشکال المجسمة ذات الأبعاد الثلاثة .

 

الأدوات والخامات

1-ابرة الکروشيه :

               

           

 
   

 

 

 

 

        صورة (1)                                      صورة (2)                               صورة (3) 

        http://www.romnci.net        http://forum.sedty.com            http://ar.dhgate.com      

ابر الکروشيه تصنع من خامات وأحجام مختلفة کما توضح صورة ( 1،2،3 )، ولکن کقاعدة تتخذ جميعها نفس الشکل کل منها له خطاف ومکتوب مقاسها علي نهايتها کما توضح صورة (4،5)،والخطاف في حافتها للإمساک بالخيط .( فتحية غيث – 1995م)  ، ويتحدد اختيارنا للإبرة المستخدمة بناء علي سمک الخيط المستخدم .. فکلما کان الخيط المستخدم رفيعا کانت الإبرة رفيعة أيضا والعکس ، وتبدأ مقاسات إبر الکروشيه من الابر الرفيعة الي الابر السميکة .ولذلک فهي تصنع من خامات مختلفة .. فالإبر الرفيعة تصنع من الصلب .أما الابر الغليظة تصنع من الألومنيوم أو الخشب ومهما اختلفت الخامة المصنوع منها ابرة الکروشيه فکلها لها شکل واحد ..فهي عبارة عن عصا صغيرة ينتهي أحد طرفيها بخطاف للإمساک بالخيط ويکون في وسط جسمها جزء مسطح ليکون بمثابة مقبض ليسهل الإمساک بها وفي أغلب الأحيان يکون مقاس الإبرة مکتوب علي هذا الجزء . ودائما اختيار حجم الإبرة المناسب يکون شيئا مهما للحصول علي نتيجة جيدة .( نجلاء خيري – 2002م)

         

               

 

 

  صورة (4)                                                           صورة (5)

        http://threadandneedle1.blogspot.com                      http://www.lahlooba.com                 

 وتتوفر ابر الکروشيه بأحجام  تبدا من(0 – 14) يبدأ رقم الابرة من الارقام الاصغر ويتدرج في المقاس الي الأعلى اي کلما کبر رقم الابرة کلما کان سمکها اقل فمثلا الابرة رقم واحد تعطي  شغلا او نتيجة اسمک من الابرة رقم عشرة التي تکون ارفع طرديا اي انه عندما يکون سمک الخيط رفيع نستخدم ابرة رفيعة وعادة يرفق مع کل باترون او خريطة مقاس الخيط ورقم الابرة المستعملة والجدول التالي يوضح رقم الإبرة ومقاس الخيط المناسب

جدول (1) الإبرة ومقاس الخيط

حجم ابرة

مقاس الخيط

no. 6

size 10

no. 9

size 20

no. 10

size 30

no11

size 40

no. 12

size 50 & 60

no. 13

size 70 & 80

no. 14

size 100

http://forum.hawaaworld.comd

2-الخيوط :

يمکنک استخدام کل أنواع الخيوط المتاحة والمتوافرة بداية من خيط التطريز الذي يکون سميکا عن خيط الخياطة العادي بقليل الي أغلظ أنواع الخيوط وأيضا خيوط الحبال والدوبار والبلاستيک .ولکن هناک أنواع من الخيوط وهي الأکثر شيوعا واستخداما في أعمال الکروشيه . (نجلاء خيري – 2002) ومن الضروري أيضا مراعاة اختيار سمک الخيط الملائم لسمک الابرة حيث يتناسب سمک الخيط طرديا مع سمک الإبرة (شيماء جلال – 2010م)

          

                     صورة (6)                                             صورة (7)

http://threadandneedle1.blogspot.com

الخيوط القطنية : هي خيوط مصنوعة من القطن وهو من أهم الخيوط المستخدمة في أعمال الکروشيه . وهو متعدد الأوزان وهو مريح يمکن غسله ويقبل الأصباغ وقابليته للمط قليلة .(هناء علي – 2002) وهو يصلح لتنفيذ الملابس الصيفية والمفارش کما توضح صورة (6).

الخيوط الصوفية :الخيط الصوف من الخيوط التي تعطي قيمة عالية للأعمال المنفذة بالکروشيه ..وهو متوفر بأوزان مختلفة وأنواع کثيرة فمنه الرفيع والغليظ ومنه الموهير الذي يکون له وبرة عالية ويعطي شکلا جميلا للعمل المنفذ وخيوط الصوف تکون أسهل في العناية من الأنواع الأخرى کما توضح صورة (7).

 أنواع أخري :

   

خيوط حريربة           خيوط زخرفية           خيوط ذهبية              خيوط موهير

صورة (8)

http://forums.fatakat.com/thread4748166

     

      صورة (9)                 صورة (10)                   صورة (11)                          صورة (12)

           http://ar.wikipedia.org            http://ar.aliexpress.com      http://forum.aldwly.com             

 مثل الخيوط الحريرية والخيوط الزخرفية والخيوط الذهبية وخيوط الموهير صورة (8) وخيط التيل صورة (10) وهو من الخيوط القوية وغسيله سهل ، الخيوط الذهبية والفضية الرفيعة صورة (12) ويمکن استخدامها مع خيوط أخري لتجميل العمل المنفذ أو تنفيذ العمل کاملا منها ، خيوط الدوبار صورة (9)، الحبال ، والشرائط الحريرية سواء الرفيعة او العريضة ، وأيضا يمکن استخدام بعض الخيوط المصنوعة من القش ، والبلاستيک صورة (11) في تنفيذ برانيط للبلاج .. وايضا يمکنک استخدام شرائط القماش الرفيعة في عمل المشايات الصغيرة ولأن الاعمال المنفذة من الکروشيه کثيرة ومتنوعة لذلک أمامک الحرية في اختيار الکثير من الخيوط المستخدمة ولکن مع مراعاة الخامة المناسبة للعمل المنفذ للحصول علي نتيجة جيدة . ( نجلاء خيري- 2002)

المعلقات :

المعلقة هي الهيئة الفنية التي يمکن تعليقها وللمعلقة أصولها التاريخية عبر العصور حيث أن الکثير من الأعمال الفنية يمکن ان يتدرج تحت ما يسمي بالمعلقة ، ومن هنا يمکن ان نطلق علي بعض الستائر والرايات والبيارق والبراقع والضفائر المستعارة والقناديل والمشکاوات وغيرها علي أنها صور من المعلقات ، وقد کانت المعلقة علي الدوام ترتبط بغرض وظيفي إلي جانب الغرض الجمالي ، وقد کانت لکل حقبة زمنية هدف وفلسفة تسعي المعلقة الي تحقيقه .( سحر ابراهيم – 1996م)

أسس ومقومات تصميم المعلقات :

1. القيم الجمالية: تعتبر القيم الجمالية الهدف الأساسي الذي يسعي المصمم الي تحقيقه في اطار يسمح بوجود الأسس والمقومات الأخرى ، لذا فان طبيعة الجمال تکمن داخل العمل الفني الذي يتصف بالوحدة والترابط الناتج عن تناسق جميع عناصره معا .وعلاقة الأجزاء بعضها ببعض وعلاقة کل جزء فيها بالکل مما ينعکس علي احساسنا بالجمال اتجاه العمل الفني .

2. المواءمة الوظيفية : تعتبر المواءمة الوظيفية من أهم العوامل التي تؤدي الي نجاح التصميم حيث تعد مناسبة العمل الفني للغرض الذي صمم من أجله من أهم العوامل التي يجب مراعاتها نظرا لاشتراک جمال المنتج ووظيفته في نفس القيمة ، ولا بد أن يکون هناک هدف من العمل الفني لأن التصميم يجب أن يحقق الجانب النفعي والجانب الجمالي في الوقت نفسه .

3. العوامل التکنيکية (خامات – تقنيات – أدوات) تؤثر الخامات علي التصميم المنفذ للمعلقة وکلما زادت واتسعت معرفة المصمم بإمکانيات الخامات ، أدي ذلک الي زيادة قدرته الابتکارية والابداعية . (سحر عبد الفتاح – 1996م)

ويعتبر الاختيار الامثل للخامة نقطة البداية لحل کثير من المشاکل المتعلقة ببناء شکل التصميم ، فالخامات مصدر لانهائي لإلهام الفنان الحساس ، فقد توحي ألوانها وقيمتها وقيمها وصفاتها الأخرى للمصمم بابتکارات عديدة التصميم .

4. العوامل الاقتصادية : يقصد بها تکلفة العمل الفني ، والتي يجب أن يضعها المصمم في اعتباره لضمان عملية التسويق ، وتشمل تقليل معدل استهلاک الخامات تحديد الکم المطلوب من الخامات والخامات المساعدة بدقة ، وقد أصبحت العوامل الاقتصادية ذات أهمية کبري في الوقت الحالي فهي بمثابة تقويم مادي لجودة المنتج ، وارتبطت في الماضي بسعر المنتج واصبحت تؤثر علي طول عمره الافتراضي وزيادة کفاءة الأداء مقارنة بالمستوي الاقتصادي للخامات المستخدمة ، ومن جانب آخر مقارنة المنفعة بالمنتجات الأخرى المشابهة .

5. العوامل الإنسانية : وهي العوامل التي تتعلق بمقتني العمل الفني ، سواء کانت عوامل جسمية أو نفسية أو اقتصادية ، وذلک في ضوء دراسة ومعرفة المصمم لطبيعة الذوق العام للمجتمع .

العوامل المؤثرة في تصميم المعلقة :

  1. صلة التصميم بالمکان والغرض المعد له: يتحقق ذلک باختيار العناصر والوحدات المناسبة التي تلائم الغرض المستخدم فغالبا توظف عناصر الزخرفة الفرعونية في تصميم المعلقات السياحية أو الفنادق أو القري القريبة من الأماکن السياحية بعکس تصميم المعلقات المستلهمة من الفنون فغالبا ما توظف في الفنادق أو المنازل .
  2. الدقة في اختيار الالوان : يمثل اختيار الألوان في تصميم المعلقة عنصرا هاما حيث أنها تترابط وتتآلف مع باقي عناصر التصميم لتحقيق  الوحدة ومن ثم يجب علي المصمم اختيار خطط لونية تؤکد علي جماليات تصميم المعلقة وتحقق الانسجام فيما بينها والراحة للعين .
  3. صلة التصميم بالخامات : الاختيار الأمثل للعناصر والوحدات والتکوينات التي تتلاءم مع خامات المشغولات ووسائل تنفيذها وأيضا الغرض من استخدامها إلي جانب الاهتمام والاحساس الفني والجمالي وتوافر الذوق والانسجام . (زکريا ابراهيم – 1989م)

الدراسة التطبيقية ونتائج البحث :

عينة البحث :

اشتملت عينة البحث على کل من :

المتخصصون :- وعددهم ( 10 )   ويقصد بهم السادة أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج جامعة حلوان وکلية التربية النوعية جامعة المنصورة والکليات المناظرة للتعرف على آرائهم تجاه المعلقات المنفذة باستخدام الکروشيه . 

- المستهلکات :- وعددهم (30 ) ويقصد بهم أفراد المجتمع من النساء للتعرف على آرائهن تجاه المعلقات المنفذة بالکروشيه .  

أدوات البحث :

تمثلت أدوات البحث في کل من :

1-استبيان لمعرفة آراء المتخصصين بهدف تقدير مدي توظيف الإمکانات الجمالية والتشکيلية لفن الکروشيه في تصميم وانتاج معلقات برؤية معاصرة .  

 واشتمل الاستبيان علي تقييم لعدد (16) معلقة منفذة ، واشتمل الاستبيان علي ثلاث محاور :

  • المحور الأول ( أسس التصميم ) : يتناول قياس مدي تحقق أسس التصميم بالمعلقات المنفذة وتضمن هذا المحور ( 6) عبارات .
  • المحور الثاني ( الجانب الابتکاري ) :يتناول قياس مدي تحقق الجانب الابتکاري بالمعلقات المنفذة وتضمن هذا المحور ( 6) عبارات .
  • المحور الثالث ( الجانب الجمالي ): يتناول قياس مدي تحقق الجانب الجمالي بالمعلقات المنفذة وتضمن هذا المحور ( 6) عبارات .

استخدمت الباحثة في هذا المقياس مقياس تقدير ثلاثي ( موافق – موافق الي حد ما – غير موافق ) بحيث تقدر الإجابة بإعطاء ثلاثة درجات للموافق , ودرجتين لموافق الى حد ما , ودرجة واحدة لغير موافق .

 

صدق وثبات الاستبانة :

صدق الاستبانة :

وعرضت الاستبانة في صورتها الأولية علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وعددهم (10) ، وذلک لإبداء الرأي في محتواها ومدي توافر النقاط التالية فيها وهي :

  1. الصياغة اللغوية ووضوح العبارات .
  2. التسلسل والتنظيم .
  3. عدد العبارات .
  4. شمول الاستبيان لأهداف البحث .

جدول (2) آراء السادة المحکمين في صدق الاستبيان الخاص بالمتخصصين .

م

العبارات

النسبة المئوية%

1

الصياغة اللغوية ووضوح العبارات

90%

2

التسلسل والتنظيم

90%

3

عدد العبارات

100%

4

شمول الاستبيان لأهداف البحث

100%

الإجمـــــــــــــــــــــــــــــالي

95%

يتضح من الجدول السابق أن آراء المحکمين لصدق الاستبيان الخاص بالمتخصصين هي (95%) وهي نسبة مقبولة مما يدل علي صدق الاستبيان  .

صدق الاتساق الداخلي :

  • حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة لکل محور ، والدرجة الکلية للمحور بالاستبيان .
  • حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من  محاور الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين درجة کل عبارة ودرجة المحور . والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة المحور

المحور الأول :أسس التصميم

المحور الثاني: الجانب الابتکاري

المحور الثالث: الجانب الجمالي

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

1

0.975

0.01

1

0.856

0.01

1

0.8324

0.01

2

0.868

0.01

2

0.952

0.01

2

0.943

0.01

3

0.832

0.01

3

0.935

0.01

3

0.952

0.01

4

0.944

0.01

4

0.848

0.01

4

0.885

0.01

5

0.916

0.01

5

0.916

0.01

5

0.969

0.01

6

0.854

0.01

6

0.826

0.01

6

0.827

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل علي صدق وتجانس عبارات الاستبيان .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (4) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : اسس التصميم

0.898

0.01

المحور الثاني : الجانب الابتکاري

0.888

0.01

المحور الثالث : الجانب الجمالي

0.901

0.01

يتضح من الجدول ان معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان وتقيس بالفعل ما وضعت لقياسه .

ثبات الاستبانة :

تم حساب الثبات للاستبانة بمعامل ارتباط الفا کرونباخ (Alpha Cronbach) )، کما تم حساب الثبات ايضا بالتجزئة النصفية والجدول التالي يوضح ذلک .

جدول (5) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل ألفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : اسس التصميم

0.896

0.784- 0.988

المحور الثاني : الجانب الابتکاري

0.857

0.795-0.946

المحور الثالث : الجانب الجمالي

0.874

0.837-0.896

ثبات الاستبيان ککل

0.876

0.865- 0.894

يتضح من الجدول السابق ان جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، والتجزئة النصفية دالة عند مستوي(0.01) مما يدل علي ثبات الاستبيان  .

استبيان لاستطلاع آراء المستهلکات في المعلقات المنفذة من الکروشيه .

قامت الباحثة بإعداد استبانة بهدف استطلاع آراء المستهلکات بالمعلقات المنفذة من الکروشيه، ووجهت هذه الاستبانة للسيدات  تتراوح اعمارهن ما بين(25- 35سنة)، واشتملت الاستبانة علي (15)عبارة واستخدم ميزان تقديري ثلاثي المستويات ( موافق – موافق الي حد ما – غير موافق ) بحيث تقدر الإجابة بإعطاء ثلاثة درجات للموافق , ودرجتين لموافق الى حد ما , ودرجة واحدة لغير موافق .

صدق وثبات الاستبانة :

صدق الاستبانة :

وقد عرضت الاستبانة في صورتها الاولية علي مجموعة من الاساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وعددهم (10) وذلک لإبداء الراي في محتواها .

وقد جاءت نسبة الاتفاق بين المحکمين 96%، مما يدل علي صدق الاستبانة وصلاحيتها للتطبيق .

صدق الاتساق الداخلي :

تم حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبانة ، والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط :

جدول (6) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبانة

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

1

0.936

0.01

9

0.925

0.01

2

0.785

0.01

10

0.759

0.01

3

0.825

0.01

11

0.869

0.01

4

0.756

0.01

12

0.906

0.01

5

0.936

0.01

13

0.852

0.01

6

0.627

0.01

14

0.782

0.01

7

0.781

0.01

15

0.856

0.01

8

0.706

0.01

 

 

 

يتضح من الجدول السابق ان معاملات الارتباط مرتفعة بين العبارة والدرجة الکلية للاستبانة ، حيث معاملات الارتباط جميعها دالة عند مستوي ( 0.01) ومن ثم يمکن القول ان هناک اتساقا داخليا بين المفردات المکونة لها وتجانس عباراتها وتقيس بالفعل ما وضعت لقياسه.


ثبات الاستبانة

تم حساب ثبات الاستبانة بمعامل ارتباط ألفا فکانت قيمته 0.873 وهذه قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 ، کما تم حساب الثبات ايضا بالتجزئة النصفية عن طريق حساب مجموع درجات العبارات الزوجية وکانت قيمته 0.925 ، وهذه قيم ذالت دلالة عند مستوي 0.01 مما يشير الي ان الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات .

أعدت الباحثة (16) تصميم للمعلقات من خلال الاستفادة من الامکانات الجمالية لفن الکروشيه ونفذت بخيوط قطنية وصوفية وتطعيم بعضها ببعض انواع من الخرز واختيرت ألوان الخيوط بعناية واستخدمت احيانا أشرطة الساتان بعروضها وألوانها المختلفة وکذلک الخلفية للمعلقة اختيرت بعناية غرز مختلفة للتنفيذ حسب کل تصميم فاستخدمت غرزة العمود والسلسلة في تنفيذ الورود والفروع واوراق الشجر واستخدمت الغرزة المنزلقة والحشوة حسب تصميم المعلقة وقد استغرق تنفيذ المعلقات حوالي أربعة أشهر .

وقامت الباحثة بتصميم وتنفيذ المعلقات من الکروشيه مع مراعاة البساطة وتم تصوير هذه المعلقات الستة عشر ووضعها في کتالوج وعرضت علي الأساتذة المحکمين المتخصصين لإبداء الرأي في المنتجات. ومن هنا يمکن الإجابة علي تساؤلات البحث :

التساؤل الأول : ما إمکانيه توظيف فن الکروشيه في تصميم وانتاج معلقات برؤية معاصرة ؟

  للإجابة علي هذا التساؤل قامت الباحثة بتصميم وتنفيذ ستة عشر معلقة باستخدام   الکروشيه موضحة من خلال الجدول التالي :-

جدول (7) المعلقات المنفذة وتوصيفها

م

المعلقة

مواصفات المعلقة

1

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الطعام .

- مساحة المشغولة :32طول ×42عرض

- التصميم : هندسي ( دوائر – خطوط مستقيمة)

- الخامات المستخدمة : خيوط صوفيه باللون (الأبيض - البيج ) وخيوط قطنية باللون (الرمادي - البرتقالي - البني المحمر - الاصفر )

- الغرز المستخدمة : السلسلة – العمود – الفستون- الحشوة

- الخلفية المستخدمة :  قماش القطيفة البيضاء .

2

 

-نوع المنتج :معلقة تصلح لغرفة أطفال .

-مساحة المشغولة :35 طول × 25 عرض

- التصميم  : نباتي – طيور .

- الخامات المستخدمة: خيوط قطنية باللون (الأبيض - البرتقالي - البني المحمر - الترکواز - الأخضر - الأصفر – خرز)

 - الغرز المستخدمة : العمود  - السلسلة

- الخلفية المستخدمة :  قماش الکتان الوردي.

3

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الاستقبال أو غرفة المعيشة

- مساحة المشغولة :65 طول × 45 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية باللون (الأبيض - الأصفر- الأحمر – الأخضر) .

 - الغرز المستخدمة : السلسلة  - العمود .

- الخلفية المستخدمة : قماش القطيفة السوداء .

4

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الاستقبال.

- مساحة المشغولة :45سم طول ×30سم عرض

- التصميم :  نباتي .

- الخامات المستخدمة : خيوط صوفية باللون( الأبيض -الأزرق - الأحمر - الأخضر - البرتقالي - البني المحمر – البنفسجي)

 - الغرز المستخدمة :   السلسلة - العمود - الحشوة 

- الخلفية المستخدمة : خيش بني اللون

5

 

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الاستقبال .

- مساحة المشغولة : 65 طول × 50 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات  المستخدمة : خيوط قطنية باللون (البرتقالي – الأسود- الأخضر)

 - الغرز المستخدمة : العمود - السلسلة - الحشوة .

- الخلفية المستخدمة : قماش قطني باللون الأسود .

6

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الإستقبال.

 - مساحة المشغولة : 45 طول × 30 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة: خيوط صوفية باللون (الأحمر-  الوردي - البنفسجي الفاتح والغامق  - الأخضر - الأبيض - البني )

 - الغرز المستخدمة :   العمود  - السلسلة 

- الخلفية المستخدمة :   قماش الجينز باللون الأزرق الغامق.

7

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الطعام .

- مساحة المشغولة :40سم طول ×30سم عرض.

- التصميم  : نباتي

- الخامات المستخدمة :خيوط قطنية باللون ( الأبيض - الأحمر - البنفسجي الفاتح والغامق - الأخضر ) .

 - الغرز المستخدمة :  السلسلة – العمود .

- الخلفية المستخدمة : قماش قطيفة أسود اللون.

 

 

 

8

 

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الأطفال .

- مساحة المشغولة :35سم طول×30سم عرض.

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة :خيوط صوفية باللون (الأحمر- البرتقالي - البنفسجي مائل للأزرق – الوردي – الأخضر)-  خرز مختلف الأشکال والألوان.

 - الغرز المستخدمة : الحشوة - العمود

- الخلفية المستخدمة :  قماش کتان أبيض اللون.

9

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الطعام .

- مساحة المشغولة : 35 طول × 25 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية  باللون (الأحمر - الأصفر - والأخضر ) - أزرار .

 - الغرز المستخدمة : السلسلة - العمود - الحشوة .

- الخلفية المستخدمة : قماش قطيفة باللون الأسود.

10

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الطعام .

- مساحة المشغولة :40سم طول×30سم عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة: خيوط صوفية باللون (البنفسجي- الأزرق الفاتح -  الوردي الأخضر الفاتح ) - شرائط ستان- ورق حائط .  

- الغرز المستخدمة : الوردة الملفوفة– غرزة المنزلقة والحشوة

- الخلفية المستخدمة : قماش قطيفة أسود اللون

11

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الأطفال .

- مساحة المشغولة :35سم طول ×35سم عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية باللون (الأبيض - الأصفر - الأحمر - الأخضر - البرتقالي - الوردي )

 - الغرز المستخدمة :السلسلة – العمود .

- الخلفية المستخدمة : قماش من القطيفة باللون الأسود.

12

 

-نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الطعام .

- مساحة المشغولة :35 طول × 25 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية باللون (الأصفر- البنفسجي - الأحمر – الأخضر)- شرائط ساتان.

 - الغرز المستخدمة : السلسلة – العمود .

- الخلفية المستخدمة : قماش القطيفة أسود اللون.

13

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الاستقبال .

- مساحة المشغولة : 65 طول × 50 عرض

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة: خيوط صوفية باللون ( الأصفر - الوردي - الأحمر - الأخضر الفاتح -  الأخضر الغامق - البرتقالي )

 - الغرز المستخدمة : السلسلة – العمود .

- الخلفية المستخدمة : – الخلفية من قماش الکتان الأبيض .

14

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح تصلح لغرفة المعيشة .

- مساحة المشغولة :35سم طول×35سم عرض.

- التصميم : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط صوفية باللون ( الوردي – الأخضر- متعددة الالوان )  .

 - الغرز المستخدمة : المنزلقة -  العمود- السلسلة - الحشوة

- الخلفية المستخدمة :  قماش قطيفة أسود اللون.

15

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الأطفال .

- مساحة المشغولة :45 طول × 35 عرض .

- التصميم : حيواني – هندسي .

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية باللون ( الأصفر - البرتقالي - الأزرق السماوي  - الرمادي - الوردي ).

 - الغرز المستخدمة :  السلسلة - الحشوة - العمود -العمود المفرغ .

- الخلفية المستخدمة : قماش قطني  ابيض اللون 

16

 

- نوع المنتج : معلقة تصلح لغرفة الاستقبال أو المعيشة .

- مساحة المشغولة  :45 سم طول ×35سم عرض

- التصميم  : نباتي

- الخامات المستخدمة : خيوط قطنية باللون (الأحمر- الأخضر - الأبيض - الأصفر – الوردي) – خرز باللون الأبيض.

 - الغرز المستخدمة : السلسلة والعمود

- الخلفية المستخدمة : قماش القطيفة اسود اللون.

 


التساؤل الثاني : ما آراء المتخصصين في المعلقات المنفذة من الکروشيه ؟

للإجابة علي هذا التساؤل تم تحليل الاستبيان الخاص بالسادة اعضاء هيئة التدريس بهدف قياس مدي نجاح المعلقات المنفذة من حيث امکانية توظيف أسس عناصر التصميم ومدي تحقق الجانب الابتکاري في التصميمات ، وتحقق الجانب الجمالي بالمعلقات المنفذة .

جدول (  8 ) متوسط النسبة المئوية للتصميمات المقترحة وفقا لآراء المتخصصين

 

التصميم

أسس التصميم

الجانب الابتکاري

الجانب الجمالي

 

التصميم

أسس التصميم

الجانب الابتکاري

الجانب الجمالي

متوسط النسبة المئوية

متوسط النسبة المئوية

متوسط النسبة المئوية

متوسط النسبة المئوية

متوسط النسبة المئوية

متوسط النسبة المئوية

الأول

97.35

97.65

97.65

التاسع

97

97

96.85

الثاني

97.55

97.85

97.85

العاشر

97.65

97.55

97

الثالث

98

98

98

الحادي عشر

96.55

96

96.55

الرابع

97.85

96.55

97.35

الثاني عشر

96.15

95.85

96.35

الخامس

98.15

98.15

98.15

الثالث عشر

98.45

98.88

98.88

السادس

95.85

96.35

96

الرابع عشر

96

94.85

95.85

السابع

96.85

96.85

96.15

الخامس عشر

98.88

98.45

98.45

الثامن

96.35

96.15

94.85

السادس عشر

97.15

97.35

97.55

يتضح من الجدول السابق أن التصميمات المنفذة تلائم الغرض منها من حيث تحقق المحور الأول ( أسس التصميم ) فنجد أن التصميم الخامس عشر حصل علي أعلي نسبة مئوية ( 98.88 ) يليه علي التوالي التصميم الثالث عشر والخامس والثالث والرابع والعاشر والثاني والأول والسادس عشر والتاسع والسابع والحادي عشر والثامن والثاني عشر والرابع عشر وکانت أقل نسبة للتصميم السادس بنسبة ( 94.85 )  .

کما يتضح من الجدول أن التصميمات المنفذة تلائم الغرض منها من حيث تحقق المحور الثاني ( الجانب الابتکاري ) فنجد أن التصميم الثالث عشر حصل علي أعلي نسبة مئوية ( 98.88) يليه علي التوالي التصميم الخامس عشر والخامس والثالث والثاني والأول والعاشر والسادس عشر والتاسع والسابع والرابع والسادس والثامن والحادي عشر والثاني عشر وکانت أقل نسبة للتصميم الرابع عشر بنسبة ( 94.85).

کما يتضح من الجدول أن  التصميمات المنفذة تلائم الغرض منها من حيث تحقق المحور الثالث ( الجانب الجمالي ) فنجد أن التصميم الثالث عشر حصل علي أعلي نسبة مئوية ( 98.88) يليه علي التوالي التصميم الخامس عشر والخامس والثالث والثاني والأول والسادس عشر والثاني والرابع والعاشر والتاسع والحادي عشر والثامن والثاني عشر والسابع والسادس وکانت أقل نسبة للتصميم الرابع عشر بنسبة  (  94.85).

جدول (9) متوسط النسبة المئوية للتصميمات الستة عشر وفقا لآراء  المتخصصين  مرتبة من الأعلى فالأقل نسبة

م

التصميم

الترتيب

النسبة

م

التصميم

الترتيب

النسبة

الأول

 

6

97.55

التاسع

 

10

96.95

الثاني

 

5

97.75

العاشر

 

12

96.37

الثالث

 

4

98

الحادي عشر

 

15

96.07

الرابع

 

9

97.25

الثاني عشر

 

13

96.17

الخامس

 

3

 

 

98.15

الثالث عشر

 

1

98.74

السادس

 

7

97.40

الرابع عشر

 

16

95.57

السابع

 

11

96.62

الخامس عشر

 

2

98.59

الثامن

 

14

96.12

السادس عشر

 

8

97.35

يتضح من الجدول السابق أن متوسط النسبة المئوية للتصميمات المنفذة تراوحت بين(98.74%- 95.57%)   مما يدل علي نجاح المعلقات المنفذة و إيجابية آراء المتخصصين تجاهها واتفقوا علي أنه امکن توظيف فن الکروشيه في تصميم وانتاج معلقات وأجمعو بنسبة کبيرة علي أن التصميمات المنفذة  قد تحقق بها قدر کبير من الأصالة وعدم شيوع الفکرة التصميمية وأنها قد تحقق نوعا من التميز والفردية لمقتنيها ويمکن تنفيذها وتسويقها.

التساؤل الثالث : ما مدي تقبل المستهلکات للمعلقات المنفذة بالکروشيه ؟

للإجابة علي هذا التساؤل تم تفريغ بيانات الاستبيان الثاني، وذلک بتحويل العلامات التي دونه أفراد العينة " المستهلکات أمام عباراته إلي درجات وقد قامت الباحثة بحساب متوسط النسبة المئوية للتصميمات المنفذة من خلال الجدول التالي :                  

جدول  (10) متوسط النسبة المئوية للتصميمات الستة عشر وفقا لآراء  المستهلکات  مرتبة من الأعلى فالأقل نسبة

م

التصميم

الترتيب

النسبة

م

التصميم

الترتيب

النسبة

الأول

 

9

 96.55

التاسع

 

15

95.50

الثاني

 

5

97

العاشر

 

13

96 

الثالث

 

4

97.50

الحادي عشر

 

16

95

الرابع

 

10

96.45

الثاني عشر

 

11

96.25

الخامس

 

3

97.75

الثالث عشر

 

1

98.75

السادس

 

6

96.95

الرابع عشر

 

12

96.10

السابع

 

7

96.75

الخامس عشر

 

2

98

الثامن

 

14

95.85

السادس عشر

 

8

96.65

يتضح من الجدول السابق أن متوسط النسبة المئوية للتصميمات المقترحة تراوحت من ( 95 % : 98.75% ) مما يدل علي نجاح وتميز المعلقات المنفذة و إيجابية آراء المستهلکات لها  ، وقد اتفقت أراءهن فيما يخص توافق الخامات المستخدمة في  التنفيذ ، وتناسق توزيع الألوان داخل مساحات کل تصميم والتي رأين فيها أنها تتماشي إلي حد کبير مع الذوق العام ، وقد أجمعن علي أن التصميمات المنفذة قد تحقق فيها التميز والفردية من قبل مقتنيها وکانت هناک موافقة کلية علي أن التصميمات المنفذة تصلح للاستخدام المطلوب  وأنها تعد إضافة في مجال الکروشيه ،ويمکنهم شراء واستخدام مثل هذه التصميمات حيث أنها تلبي جزءا کبيرا من اضفاء الجانب الجمالي بالمنزل ، وبالتالي اقترحن علي الباحثتان  تبني  مثل هذا الفکر وتنفيذه وتسويقه

التوصيات :

- اعداد برنامج تدريبي لتنمية المهارات اليدوية لفن  الکروشيه والقدرات الإنتاجية .

- الاهتمام بدراسة فن الکروشيه والاستفادة منه في تطبيقات أخري برؤي حديثة .

- الاستفادة من موضوع البحث في عمل مشروعات صغيرة وذلک بإنتاج معلقات تطرح في الأسواق.

- عمل أفکار بحثية مشابهة لفکرة البحث

  1. المراجع

    أولا : المراجع العربية  :-

    1. إسماعيل شوقي " الفن والتصميم " مطبعة العمرانية – القاهرة – الطبعة الثانية – 1998م.

    2. زکريا ابراهيم " الفنون التشکيلية بين الأصالة والمعاصرة " الطبعة الأولي – دار لبنان للطباعة والنشر – 1989م.

    3. عبد الفتاح رياض :" التکوين في الفنون التشکيلية " جمعية معامل الألوان – القاهرة – الطبعة الرابعة – 2002م .

    4. فتحية غيث " فن الکروشيه " الجزء الأول – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 1995.

    5. محمود البسيوني : " أسرار الفن التشکيلي " – عالم الکتب – القاهرة – الطبعة الثانية – 1994.

    6. نادية الدقاق " فن التريکو والکروشيه والرسومات التطريزية -  دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر -  2006م.

    7. نجلاء خيري " فن الکروشيه " مکتبة ابن سينا – 2002م .

    8. هناء رمزي علي " الأنامل الذهبية ( الکروشيه) مکتبة الياسمين – 2002م .

    ثانيا : الدوريات والمجلات والبحوث العلمية :-

    1. أحمد فؤاد هنو " البعد الأيديولوجي في أفلام الرسوم المتحرکة , فيلم الأسد الملک "مجلة علوم وفنون – جامعة حلوان – المجلد الثالث والعشرون – يوليو 2011م .
    2. أسمهان اسماعيل محمد النجار  " التقنيات المختلفة لأشغال الإبرة وامکانية توظيفها للارتقاء بالجوانب الجمالية للملابس المنزلية النسائية – مجلة علوم وفنون – جامعة حلوان – المجلد الثالث والعشرون – العدد الأول – يناير 2011م.
    3. تغريد حسني ، وفية وجيه " رؤية تشکيلية " بالکروشيه" علي المانيکان  " المؤتمر العلمي العربي بعنوان آفاق التعاون العربي لتنمية المجتمع – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2012م .
    4. رباب محمد السيد – رشا محمود محمد " الاستفادة من خبرات المسنات في تعليم الفتيات لفن الکروشيه لشغل أوقات فراغهن " المؤتمر العلمي العربي بعنوان آفاق التعاون العربي لتنمية المجتمع – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2012م.
    5. سليمان محمود حسن " المعلقة في الفن التشکيلي بين البناء والمضمون الاجتماعي والتاريخي " مجلة دراسات وبحوث – العدد الأول – جامعة حلوان – القاهرة – 1987م .

    ثالثا: الرسائل العلمية:

    1. انجي صبري عبد القوي عبد السلام " امکانية الاستفادة من مهارات التطريز والکروشيه لطلاب الاقتصاد المنزلي لإضافة اللمسة الجمالية للمنتجات الملبسية " رسالة ماجيستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2006م .

    2. حنان عبد النبي السيد المصري " فنون أشغال الإبرة وامکانية الاستفادة منها في عمل مکملات الملابس " – رسالة ماجيستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2004م .

    3. سحر عبد الفتاح طلب ابراهيم " المعلقة الشعبية وامکاناتها الجمالية والتربوية " رسالة ماجيستير غير منشورة – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان – 1996م.

    4. شيماء جلال علي خلف " فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات التريکو اليدوي " رسالة ماجيستير – کلية التربية – جامعة عين شمس – 2010م.

    5. نفيسة عبد الرحمن العفيفي " القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة – رسالة ماجيستير – غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2001م .

    رابعا : المراجع الأجنبية :-

    1. Ellen 'The hand knitters design book' , London , 1990. 
    2. Herz chritin ,Marie , M 'Evaluation of the comfort properties of selected LingerieFabricsKansas-State university , PHD - Thesis – 1990.

    خامسا : مواقع الإنترنت :- 

    1. http://www.romnci.net/vb/t17104.html#.UnSRbvnGoTA.
    2. http://www.3br.cc-/  (2011)
    3. http://ar.dhgate.com/product
    4. http://forum.sedty.com/t366825.html .  
    5. http://www.romnci.net/vb/t17104.
    6. http://www.lahlooba.com/forum/crochet-lessons.   
    7. http://threadandneedle1.blogspot.com/2013/08/1.html.