تصميمات زخرفية مبتکرة مستوحاة من الفن الإسلامي وأساليب تنفيذها على ملابس الأطفال

المؤلفون

1 ماجستير في التربية النوعية تخصص الاقتصاد المنزلي

2 أستاذ النسيج والملابس وکيل شئون التعليم والطلاب السابق کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

3 مدرس النسيج والملابس کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تتجه ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة في الآونة الأخيرة إلى التقليد الغربي سواء في تصميم الملبس أو في والزخارف الموجودة عليها، مما يتنافى مع مجتمعنا الإسلامي وهويتنا العربية وهو ما دفع الفريق البحثي لاختيار هذه الدراسة. ومن هذا المنطلق کان الفن الإسلامي هو رکيزة هذه الدراسة لما يحتويه من الزخارف المختلفة، وکيف يمکن لمصمم الأزياء الاستفادة منه وذلک کله من أجل النهوض بصناعة الملابس ولتنمية الحس الجمالي والحفاظ على هويتنا الإسلامية العربية.
ومن هنا اهتم هذا البحث بالاستفادة من الزخارف الإسلامية، في عمل بعض التصميمات الزخرفية على أطقم ملابس الأطفال، من خلال بعض المعالجات الفنية باستخدام تقنيات الحاسب الآلي (برنامج الفوتوشوب7). وتم استحداث عشرة تصميمات لملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة.
کما تم عمل التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية حيث تم عرض التصميمات الزخرفية على المحکمين ثم اختيار أفضل خمسة تصميمات للتنفيذ عمليا" وأهم ما توصل إليه البحث هو أنه يمکن الاستفادة من بعض زخارف الفن الإسلامي فى استحداث العديد من التصميمات الزخرفية لتزيين أطقم ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة مما يثري العملية الإبداعية فى مجال ملابس الأطفال وتنمية الحس الفني والجمالي لدى الأطفال.

المقدمة ومشکلة البحث

الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة من (9 -12) سنة يحاول اتخاذ قراراته الملبسية بنفسه من حيث اللون والشکل والزخارف، لذلک يجب الإهتمام بملابس الأطفال وخطوطها وزخارفها وألوانها.

لذلک فقد اهتم البحث باستحداث مجموعة من التصميمات الزخرفية من الفنون الإسلامية وتنفيذ ذلک بأساليب فنية وتقنيات زخرفية حديثة على ملابس الأطفال لمرحلة الطفولة المتأخرة "بنات" وذلک في محاولة لمساعدة الطفل المصري والأجنبي للتعرف على التراث المصري والديني.

 ويمکن صياغة المشکلة فى التساؤل الآتي

 کيف يمکن للمصمم الاستفادة من الفنون الإسلامية في ابتکار تصميمات مستحدثة تصلح لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ؟

أهداف البحث   

1- ابتکار تصميمات لأزياء الأطفال تعتمد على وحدات زخرفيه مقتبسة من الفن الإسلامي.

2- استخدام الحاسب الآلي في استحداث تصميمات مستوحاة من الفنون الإسلامية.

أهمية البحث

1- إرضاء الذوق العام من خلال تصميمات مستوحاة من الفنون الإسلامية تتسم بالذوق الفنى الرفيع.

2- تفيد هذه الدراسة منتجي ملابس الأطفال بإنتاج نوعيات من ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) تشبع رغباتهم واحتياجاتهم الفنية والنفسية.

فروض البحث

  1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحليل الزخارف الإسلامية والاستفادة منها في مجال صناعة الملابس بصفة عامة وملابس الأطفال بصفة خاصة.
  2. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستفادة من الفنون الإسلامية وإثراء ملابس الأطفال.

منهج البحث

 استخدم في هذا البحث کل من:

1-المنهج الوصفي                                                    2-المنهج التجريبي

أدوات البحث

1- جهاز کمبيوتر للاستفادة منه فى عمل أو إنتاج التصميمات في شکلها النهائي.

2- استمارة استبيان توضح مدى قدرة الباحثة على الاقتباس من الزخارف الإسلامية

مصطلحات البحث

1- الفن الإسلامي Islamic Art يقصد بالفن الإسلامي الفن الخاص بالشعوب والدول التى اعتنقت الإسلام وهو من أوسع الفنون انتشارا وأطولها زمنا"، وهو فن يخدم حاجات المسلمين. (5-1)

2- التصميم الزخرفى DECORATIVE DESIGN يعتبر عملية تحسين للمظهر الخارجي للثوب، فهو يتعلق بالتزيين ليکون الزى أکثر تأثيرا وجاذبية. (10 - 15)

3- الطفل Child يعتبر المولود طفلا منذ ميلاده حتى بلوغه و يقصد بمرحلة الطفولة منذ الميلاد وحتى نهاية الحادية عشر وفى مرحلة الطفولة توضع البذور الأولى لشخصية الطفل. (14 – 9)

4- مرحلة الطفولة المتأخرة Late Childhoodتضم دراسيا" الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الابتدائى، ويتراوح عمر الطفل فيها ما بين (9-12) سنة. (14 – 10)

 5- التطريز Embroidery

 يعرف التطريز بأنه فن زخرفة سطح المنسوج لإضافة قيمة جمالية عالية باستخدام خامات متعددة کالخيوط بأنواعها المختلفة والأقمشة بأنواعها ورسومها المختلفة والخرز والترتر. (4-1)

الدراسة النظرية

التصميم Design

 کلمة تصميم ذات مدلول واسع غير محدد وتعتبر أصل کلمة الفنون وتطبيقها لکافة النشاطات الإنسانية الهادفة إلى تنظيم الوحدات وتکوينها کما أنها محصلة للقدرات الممثلة فى الذکاء والقدرات الفنية معا ويمکن القول أن التصميم جهدا منظما لخطة هادفة ووظائف محددة ويستهدف تجميع کل العناصر التي تخدم الهدف النهائي في وحدة کلية متکاملة. (15- 34 )

عناصر التصميم Elements Design

 تعد العناصر التشکيلية هي مفردات لغة الشکل التي يستخدمها الفنان المصمم، وسميت بعناصر التشکيل نسبة إلى إمکانياتها المرنة في اتخاذ أي هيئة مرنة، وقابليتها للاندماج والتآلف، التوحد بعضها مع بعض لتکون شکلا کليا للعمل الفني، وهى:

1-النقطة                                2- الخط                               3- الشکل

4- اللون                  5- المساحة والحجم               6- التأثير السطحي والملمس

 ومهما کانت تلک العناصر، فإن ادراک الفنان لها ادراکا جيدا يساعد فى عملية التخطيط، ويجعل عمله سهلا طيعا"، کما يساعده فى تقييم تصميمه وتطويره.

  1. النقطة: Dot تعرف هندسيا بوضع مجرد من الطول والعرض, ويمکن استخدام النقطة فى التصميم الزخرفى للملابس، الذى يظهر بوضوح فى الأزرار، وحبات اللولؤ، وبعض قطع الإکسسوارات على البلوزات أو الفساتين، أو استخدام النقطة فى عمل تصميمات يمکن طباعتها، أو تلوينها.
  2. الخط Line : الخط عنصرا من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسى فى بناء العمل الفنى للمصمم حيث لا يکاد أى عمل تصميمى يخلو من عنصر الخط. (14 – 39)
  3. الشکلform : الشکل هو أکثر العناصر التشکيلية إمتاعا وأهمية، وهو الاسم الذى يطلق على مجموع الأجزاء .
  4. اللون Colour : ويعرف اللون فى القاموس بأنه صفة الجسم من السواد أو البياض وغير ذلک .
  5. المساحة والحجم Area & Size : المساحة هي التي تعطى تحديدا خارجيا لمسطح التصميم الإبتکارى، ومن خلالها يمکن ابتکار مسطحات جمالية تدخل فى تکوين الشکل النهائى للتصميم.
  6. التأثير السطحي والملمس Texture: يشير ملمس السطح الى الخصائص المادية لأسطح الأشياء، من حيث ترکيبها أو نسجها الطبيعى مقارنة بغيرها، ويتم اختيار الملمس لأول وهلة عن طريق العين المجردة. (2 - 176)

أسس التصميم Design Basics

1 -التکرار: Repetition

 تتعدد أوضاع التکرارات تبعا للتشکيلات التي تأخذها تکويناتها. وأکثر أساليب التکرارات شيوعا:

  • التکرار العادي: وفيه تتجاور وحدات الزخرفة أو عناصرها، في وضع ثابت واحد متواتر.
  • التکرار العکسي: وفيه تتجاور وحدات زخارفه في أوضاع مغايرة، إلى أسفل وأعلى إلى يمين وشمال، فى تقابل أو تضاد، للأسطح الشريطية والممتدة.
  • التکرار المتبادل: التبادل يعنى استخدام وحدتين زخرفيتين أو أکثر، تختلف مصادرها أو عناصرها.
  • التکرار المتساقط: ويتمثل في التکوينات الزخرفية، التي تتجاور وتتعاقب وحداتها وتتساقط.
  • التکرارات الأفقية: وهى التي تتجاور فيها الوحدات الزخرفية، بالتکرار عرضيا إلى يمين وشمال، وتصلح لزخرفة الأشرطة الأفقية للأواني، والأفاريز للجدران، للکنارات للنسيج.
  • التکرارات الرأسية: وفيها تتجاور الوحدات الزخرفية، بالتکرار طوليا إلى أعلى وأسفل.
  • التکرارات المائلة: وهى التي تتجاور الوحدات الزخرفية، بالتکرار في اتجاه مائل بزاوية ما.
  • التکرارات المنحنية: وفيها تتجاور الوحدات الزخرفية بالتکرار في اتجاه منحني موازي لأحرف السطوح الدائرية ونابع من مراکزها، وتصلح لزخرفة الأشرطة والأفاريز المتعرجة. (6- 121، 122)

2-الانسجام أو التوافق: Harmony

هو الانسجام والتناسق الذي يجعلنا نشعر بوحدة تربط بين مجموعة من الأشياء والأفکار وهو الاستعداد الفطري الذي يجعل الفنان يفضل توافقا عن الآخر في التصميم من حيث الشکل والخط


3-التحکم أو السيادة: Dominance

يجب أن يکون لکل عمل فني محور أو شکل غالب أو فکرة سائدة يخضع لها باقي العمل الفني، وتخدمها عناصره، وقد يکون هذا المحور ناشئا عن استخدام الألوان بطريقة معينة. (2: 30)

4-الإيقاع: Rhythm

الإيقاع قيمة أساسية في تکامل وترابط وحدة العمل الفني والإيقاع يتواجد حينما يحاول المصمم أن يحقق الوحدة والاتزان والتعادل في تصميماته والإيقاع مرتبط أيضا بالتنوع سواء في الشکل أو في النظام کما أنه مرتبط بالتناسب في المسافات والأشکال والتجاذب الذي يحدث بينهما.(15 - 62)

5-الوحدة أو الترابط: Unity

تعد من أهم الأسس لإنجاح التصميم ويعنى مبدأ الوحدة أن ترتبط أجزاء التصميم فيما بينها لتکون کلا واحدا فمهما بلغت دقة الأجزاء فإن التصميم لا يکتسب قيمته من غير الوحدة التى تربط بين الأجزاء بعضها بالبعض الآخر ربطا عضويا وتجعله کلا متماسکا. (13 – 152)

دراسة الفن الإسلامي

يعد الفن الإسلامي من أعظم الفنون لما يتميز به من إبداعات، ومن أجمل التعريفات التى ذکرت عنه أنه الفن الذى يهىء اللقاء الکامل بين الجمال والحق، فالجمال حقيقة فى هذا الکون، والحق هو ذروة الجمال، ومن هنا يلتقيان فى القمة التى تلتقى عندها کل حقائق الوجود. (3 – 35)

تقسيم العصور الإسلامية وسماتها الفنية:

  • ·  أولا- العصر الإسلامى الأول: العصر ( الأموى – العباسى – الطولونى – الإخشيدى )

 ومدته من سنة ( 642 – 969 ميلادية ) وتمتاز الزخرفة الإسلامية بتأثيرها بالفنون القبطية والبيزنطية والساسانية وأشهر الأعمال مسجد عمرو ومسجد أحمد بن طولون بالقاهرة.

  • ·  ثانيا- العصر الفاطمى:

 ومدته من سنة (969 - 1171ميلادية ) وقد أدان الفاطميون بمذهب الشيعة الذى رخص للفنان المسلم رسم ونحت وحدات من ذوات الروح من العناصر الآدمية والحيوانية والطيور، وبذلک تحررت الأعمال الفنية من القيود السابقة وازدهرت الفنون والصناعات التشکيلية، واستخدم الخط الکوفي المورق بکثرة.

  • ·  ثالثا- العصر الأيوبى:

 مدته من سنة (1171 – 1250 ميلادية ) ويبدأ بحکم صلاح الدين الأيوبى لمصر والذى انتصر على الصليبيين، وتبدو الزخرفة الأيوبية مشابهة للزخرفة الفاطمية بجميع عناصرها وتکويناتها وتمتاز بأنها أقل منها رسما" للأحياء وأرشق من النوع الفاطمى مظهرا".


  • ·  رابعا – عصر المماليک:

 من سنة ( 1250 - 1517 ميلادية ) وهو من أزهى عصور الفن الإسلامى فى مصر، واهتم المماليک بصناعة المعادن والفسيفساء والتطعيم بالعاج والسن والأصداف والحفر الملون والمذهب، وزخرفة المصاحف وشاع استخدام المشربيات بأنوعها المختلفة. (13 – 93 )

العناصر الزخرفية الإسلامية

 اعتمد الفنان العربي في تجميل منتجاته الفنية وزخرفتها على العناصر الخطية والنباتية والهندسية والحيوانية عن طريق حساسيته الفطرية وحقق في هذه الأعمال الرشاقة والاتزان وهي.

1- الزخارف الکتابية في الفن الإسلامي:

 لم يستخدم فن من فنون الزخرفة الکتابية بقدر ما استخدمها الفن الإسلامي وقد أدرک الفنان المسلم أن الخط العربى يتصف بالخصائص التى تجعل منه عنصرا زخرفيا". (13 :99)

2- الزخارف النباتية في العصر الإسلامي:

 إن الفن الإسلامي هو فن زخرفي يقوم على التجريد والاستلهام من الطبيعة ولعل الزخارف النباتية من أوضح العناصر التي يتضح فيها التجريد.

3-الزخارف الهندسية:

أبدع الفنان المسلم فى الزخرفة الهندسية وهى التي تنتج من الخطوط وتقاطعها على اختلاف أنواعها کالرأسية والأفقية والمنحنية والحلزونية والمشعة والمنکسرة... الخ.

4 – الزخارف الحيوانية:

 ومنها ما يمثل الإنسان والطير والحيوان البرى و أشکال لا تحاکى الطبيعة فى مظاهرها.

5- الزخارف المحورة:

برع المسلمون فى تحوير أشکال الأدوات المختلفة الى زخارف وقد استخدمت زخرفة الشمعدان على السجاد بالإضافة إلى ذلک استخدمت أيضا" بعض الأشکال الطبيعية المحورة مثل القمر والهلال والسحاب والشمس والأمواج والجبال والصخور والنجوم وغيرها. (13 - 101)

سمات الزخرفة الإسلامية

1-کراهية الفراغ: إن الفنان المسلم يميل إلى تغطية جميع مبتکراته بالزخارف وکأنه يفزع من الفراغ. وهذا ما يلفت النظر فى التحف الفنية وما نراه في البيوت الشرقية القديمة التى تزدحم جدرانها وتزدان بالزخارف مما جعلها محط أنظار المشاهدين من شتى بقاع العالم. (13 – 94)

2-سطحية الزخارف ( البعد عن التجسيم والبروز ): کره الفنان فى العصر الإسلامي تجسيم زخارفه، بحيث تکون مشابهة للطبيعة، واستبدل بذلک زخارف تعتمد على وضوح الخط وتحويره الزخرفى وألوانه الصريحة الواضحة المحدودة بخطوط زخرفية.

3-البعد عن الطبيعة: لم يهتم الفن الإسلامى بصدق تمثيل الطبيعة، وابتکر أسلوب فنى يلعب فيه الترتيب والتنميق والخيال الفنى دورا کبيرا. (1 – 90 )

4-التکرار: کان للتکرار أهمية ووسيلة للفنان للتغلب على مشکلة مليء الفراغ على السطوح المختلفة. ( 1- 96 )

5-المسحة الهندسية ( التجريد ): يلعب التقسيم الهندسي الزخرفى دورا رئيسيا فى الفن الإسلامي فقد استخدمت المربعات والمستطيلات والمثلثات فى خلق تکوينات هندسية جميلة عبارة عن نجوم وأطباق وصور متوالدة ومتداخلة بشکل جميل أخاذ. (12 – 95)

مفهوم نمو الطفل

 النمو هو سلسلة متتابعة من التغيرات تهدف إلى غاية واحدة وهى اکتمال النضج وهو عملية متصلة وظاهرة طبيعية يتميز بها الکائن الحى ويحدث النمو تغيرات تدريجية تؤدى إلى النضوج.

تقسيم مراحل النمو:

تنقسم مراحل النمو إلى:

(جدول رقم (1) يوضح تقسيم مراحل النمو) (9 -54)

المرحلة

العمر الزمن

تربويا

ما قبل الميلاد

من الإخصاب إلى الميلاد

(الحمل)

المهد

الميلاد – أسبوعين

أسبوعين – عامين

الوليد

الرضاعة

الطفولة المبکرة

الطفولة الوسطى

الطفولة المتأخرة

من سن 3 ،4 ،5

سن 6، 7، 8

سن 9، 10 ،11

ما قبل المدرسة + الحضانة

المرحلة الابتدائية ( الصفوف الثلاثة الأولى )

المرحلة الابتدائية ( الصفوف الثلاثة الأخيرة )

المراهقة المبکرة

المراهقة الوسطى

المراهقة المتـأخرة

12 ،13 ،14

15، 16 ،17

18، 19، 20 ،21

المرحلة الإعدادية

المرحلة الثانوية

التعليم العالي

الرشد

22 – 60

 

الشيخوخة

من 60 حتى الوفاة

 

الملابس المناسبة للطفل فى مرحلة الطفولة المتأخرة

 في مرحلة الطفولة المتأخرة تبدأ مظاهر جديدة للنمو فى الظهور ويلاحظ عليهم توقف ملحوظ في النمو يتبعه نمو فجائى فى الطول والبنات أسرع من البنين فى النمو وخاصة فى الطول، ونجد الفرق واضحا بينهما فى شکل الجسم عند سن الحادية عشر تقريبا، فتصبح الأکتاف أعرض بالنسبة للبنين والأرداف أکبر بالنسبة للبنات، وتظهر التغيرات أسرع بالنسبة للبنات أکثر من البنين (7 – 20 )

بعض المتطلبات الملبسية التى يجب مراعاتها فى هذه المرحلة:

1. يجب أن تکون ملابس هذه المرحلة حديثة فى خطوطها وألوانها مع استعمال اکسسورات ذات ذوق رفيع.

2. يجب أن تنمى الملابس فى الطفل إحساسه بالجمال والذوق السليم وتمنحه السعادة والاطمئنان والثقة بالنفس فى التعامل مع الآخرين فى نفس المرحلة العمرية.

3. استعمال المکملات الملبسية مثل الأبليک أو التطريز أو الطباعة تجمل ملابس الطفل وتعمل على تنمية حاسة التذوق الجمالى لديه وتساعده على التمييز بين الجميل والقبيح.

4. ضرورة توافر عنصر الراحة والمتانة فى الملبس حيث أن الملبس المريح يعتبر أحد العناصر التى تساعده فى سير عملية النمو بطريقة سوية وسليمة.

الخصائص التي يجب أن تتوفر في ملابس الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة:

1. يقبل الطفل بوجه عام الألوان الزاهية التي تلفت الانتباه ويجب أن يتوافر عنصر الراحة والمتانة والجمال في الخامة ومسايرة الملابس لما ترتديه المجموعة التي ينتمي إليها .

2. يميل الطفل أن تکون ملابسه مطابقة لطراز المجموعة وإذا لاحظ الأطفال الآخرين أية غرابة في ملبسه فإن ذلک يکون مصدر متاعب وضيق للطفل وقد يؤدى ذلک إلى الشعور بالنقص وسوف يؤدى بالتالي إلى انعزاله عن المجموعة. (16 - 18، 19)

التقنيات الزخرفية التي يمکن استخدمها في تنفيذ التصميمات

 تعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشکيلية وأعظمها أثرا في إکساب معظم المنتجات الحرفية وغيرها من مختلف الصناعات قيما جمالية ونفعية ومن أهم الصناعات صناعة النسيج التي استخدمت فيها الزخرفة بطرق عدة ومن هذه الطرق:

1-الزخرفة باستخدام التطريز.

2-الزخرفة النسجية باستخدام أسلوب النسيج المضاف (الأبليک).

3-الزخرفة باستخدام الطباعة. (13 :59 )

أولا" التطـــريز: (Embroidery)

مفهوم التطريز: يعرف التطريز بأنه فن زخرفة سطح المنسوج باستخدام خامات متعددة کالخيوط بأنواعها المختلفة والأقمشة بأنواعها ورسوماتها المختلفة والخرز والترتر وخرج النجف والأحجار الکريمة وهو فن متمم للمنسوج لإضافة قيمة جمالية عالية. (4: 1)


أنواع التطريز المختلفة هي:

أ- التطريز اليدوي: التطريز اليدوى هو أحد أشغال الإبرة التى يتم بواستطها زخرفة سطح المنسوج يدويا باستخدام غرز التطريز المختلفة والمتعددة وهو غالى الثمن نظرا للجهد والوقت الکبير المبذول فى تشکيل زخارفه.

ب- التطريز الآلي: إن تطور صناعة ماکينات التطريز ساعد على الإنتاج بطريقة أسهل وأسرع. والتطريز الآلي من الناحية الإنتاجية يعتبر ذات سرعة کبيرة ولا يمکن أن يقارن به التطريز اليدوى من هذه الناحية. وله عشاقه وجماله، وهو وسيلة فعالة في کسب الوقت والآلة ضرورية لکل بلد ينشد النهوض. (4 :18)

ثانيا" أسلوب النسيج المضاف ( الأبليک ) Applied Work :

مفهوم فن الأبليک

 الأبليک کلمة جاءت من الفعل الفرنسى to applyأو to put on أي لتضع على أو بالإضافة وهى تعنى ببساطه وصل شکل من القماش على أرضية ببعض الغرز الظاهرة أو الغير ظاهرة وهو أقدم وأسهل الطرق لزخرفة الملابس.

 وفن الأبليک: هو عبارة عن إضافة وحدات من الأقمشة مثبتة بغرز مختلفة على النسيج الأساسي، ويراعى فيه أن يکون ترجمة لموضوع ما.

طريقة التنفيذ

أ-يرسم القماش المخالف بالرسم المراد وضعه ( الشکل أو التصميم ) على القماش الأساسي.

ب-يقص حول الرسم على بعد 1 سم من الخارج.

جـ-يثبت بعد ذلک القماش الأصلي بواسطة غرزه السراجة البسيطة على بعد 1. (11 – 30، 31)

ثالثا: الطباعة Printing

يعد فن طباعة المنسوجات من الفنون المتعددة الطرق والأساليب وتعرف الطباعة بأنها عبارة عن عملية صباغة موضوعية لمساحات معينة من الخامة لتشکل فيما بينها تصميمات ورسومات مختلفة باستخدام لون واحد أو مجموعة ألوان، وطرق مختلفة لتحقيق ذلک الغرض.

الطرق المختلفة للطباعة اليدوية على المنسوجات

تتلخص طرق الطباعة اليدوية فى الآتي:

1-الرسم المباشر                                      4 - الطباعة بالقوالب الخشبية

2-الطباعة بالاستنسل                            5- الطباعة باستخدام الشمع ( الباتيک )

3-الطباعة باستخدام الشابلونات

ونظرا لأنه تم استخدام أسلوب الاستنسل في الجانب التطبيقي فإنه سوف يتم التعريف بهذا الأسلوب.

 الطباعة بالاستنسل: استعملت طريقة الطباعة بالاستنسل فى الشرق منذ قديم الزمان واشتهرت اليابان بمطبوعاتها الجميلة بهذه الطريقة وتقوم الطباعة بالاستنسل على رسم الزخارف على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون ولا يتشربه لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن القماش ولهذا تغطى الأماکن التى لا يراد تلوينها به أما الأماکن التى تفرغ فهى التصميمات التى تطبع بألوان الصبغة المختلفة. وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة وقلة التکاليف کما أنها تعطى زخارف کبيرة أو دقيقة باستخدام ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة.

 وتوجد طرق متنوعة للطباعة بالاستنسل تتباين تنفيذ کل منها وفقا للخامات والأدوات المستخدمة فيها کما لا يستلزم لتنفيذها وجود حيز مکاني کبير وبالرغم من هذا فهناک طرق للطباعة بالاستنسل تتطلب مهارات عالية فى الاستخدام حيث تستلزم معرفة تامة بالتقنيات المختلفة لطرق الاستنسل. (8 – 47 )

الجانب التطبيقي

 تم استحداث عشرة موديلات (تصميمات) مستوحاة من الفن الإسلامي لتحقيق الهدف المرجو من البحث وذلک على النحو التالي:

توصيف الموديل رقم (1)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (1)

 

 

 

 

 

زخرفة نباتية إسلامية

Http www .art .gov available at- 18/2/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان بناتي – قبعة – بلوزة – حقيبة )

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع الأجزاء الموضحة من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بعد التغيير فى ألوانها وکذلک التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموديل رقم (1)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (1)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (1) عن طريق: ( التطريز الآلى– الأبليک )

 

الموديل رقم (2)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (2)

 

النجمة الإسلامية في تشکيلات زخرفية هندسية

Http archive.kuwaitmag.com available at 18/3/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان – قبعة – جاکت قصير)

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان الوحدة المشتق منها التصميم والتحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع

الموديل المقترح

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموديل رقم (2)

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (2)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (2) عن طريق: ( الطباعة – الأبليک – التطريز اليدوى )

توصيف الموديل رقم (3)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (3)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

زخرفة حيوانية إسلامية

www.dijlh net. available at- 8/2/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان – جاکت – حقيبة )

توزيع التصميم على الموديل

تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بعد التغيير فى ألوانها وکذلک التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الموديل رقم (3)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (3)


الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (3) عن طريق: ( التطريز اليدوى بالخرز)

توصيف الموديل رقم (4)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (4)

 

طبق من الخزف الإسلامى من الطراز الترکى مزخرف بزخارف نباتية إسلامية

http://www2.sis.gov.eg/ available at- 8/2/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان– بلوزة – قبعة - حذاء )

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بعد التغيير فى ألوانها وکذلک التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 

 

الموديل رقم (4)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (4)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (4) عن طريق: ( الطباعة – التطريز اليدوى )

توصيف الموديل رقم (5)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (5)

 

طبق من الخزف الإسلامى من الطراز الترکى مزخرف بزخارف نباتية إسلامية.

http://www2.sis.gov.eg/ available at- 8/2/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان– حقيبة )

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان التصميم فى ألوانها وکذلک التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

الموديل رقم (5)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (5) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (5)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (5) عن طريق: ( الطباعة – التطريز اليدوى )

توصيف الموديل رقم (6)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (6)

 

زخرفة هندسية إسلامية وخطية على شکل طائر

Httpwww.vb.upprup.com available at- 15/9/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من (بلوزة – جيبة – جاکت بدون أکمام -جورب)

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بعد التغيير فى ألوانها وکذلک التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 

الموديل رقم (6)

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (6) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (6)

 

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (6) عن طريق : (التطريز الآلى - الأبليک)

توصيف الموديل رقم (7)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (7)

 
   

 

 

 

 

 

 

زخرفة نجمية هندسية إسلامية

Http www.art.gov available at- 20/3/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من (فستان - حقيبة)

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان الوحدة المشتق منها التصميم و التحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الموديل رقم (7)

           
   
     
 
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (7) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (7)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (7) عن طريق: (الطباعة – التطريز اليدوى)

توصيف الموديل رقم (8)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (8)

 

إبريق عليه زخارف نباتية، إيران. مطلع القرن 13، فخار مزجج

Httpwww.vb.upprup.com available at- 2/ 9/2011


مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان – قرط - حقيبة )

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان الوحدة المشتق منها التصميم والتحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 
   

 

 

 

 

 

 

الموديل رقم (8)

               

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (8) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (8)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (8) عن طريق: ( الطباعة – التطريز الآلى )

توصيف الموديل رقم (9)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (9)

 

لوح من الرخام على هيئة محراب يعلوه عقد مفصص قوام زخرفته عناصر تشتمل

على بعض وسائل الإضاءة التي شاعت في العصر المملوکي متحف الفن الاسلامى محافظة القاهرة

http://www.eternalegypt.or g available at- 12/6/2011

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( بلوزة – جيب شورت – حذاء – قلادة - قرط )

توزيع التصميم على الموديل

تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان الوحدة المشتق منها التصميم والتحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

الموديل رقم (9)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (9) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (9)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (9) عن طريق: (لتطريز اليدوى – التطريز الآلى )

توصيف الموديل رقم (10)

مصدر اشتقاق التصميم الزخرفى على الموديل رقم (10)

 

کأس من الزجاج القرن العاشر الميلادى الأسلوب الفاطمى

 متحف الفن الاسلامى محافظة القاهرة

مکونات الموديل

 الموديل مکون من ( فستان – قبعة )

توزيع التصميم على الموديل

 تم توزيع أجزاء من الوحدة الزخرفية السابقة على أجزاء الموديل ومکملاته وذلک بنفس ألوان الوحدة المشتق منها التصميم والتحوير الزخرفى للوحدة باستخدام برنامج الفوتوشوب لتتناسب مع الموديل المقترح.

 

الموديل رقم (10)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (10) يوضح التصميم الزخرفى على الموديل رقم (10)

الأسلوب التنفيذى المقترح لتنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل

 تقترح الباحثة تنفيذ التصميم الزخرفى على الموديل رقم (10) عن طريق: (الأبليک – التطريز الآلى )

التحليل الإحصائي وتفسير النتائج

 بعد استخدام استمارة استطلاع الرأى فى معرفة مدى نسبة اتفاق السادة المحکمين على التصميمات الزخرفية المقترحة، قامت الدارسة بإجراء عدة عمليات إحصائية لتوضيح " المتوسط، الانحراف المعيارى " وذلک لکل محور من محاور الاستمارة والخاص بکل تصميم على حدة وذلک لتحديد متوسط کل محور ومعرفة الانحراف المعيارى لکل منها وذلک لقياس مدى تشتت القيم " الآراء" حول المحور الواحد.

 يتم عرض المتوسط لکل محور والخاص بکل تصميم ثم توضيح مجموع هذا المتوسط للتصميم الزخرفى الواحد والذى سوف يتم اختيار أفضل التصميمات وفقا لدرجة " المتوسط الکلية للمحاور " للتصميم الزخرفى الواحد والذى سوف يتم عليه اختيار موديلات التنفيذ وفقا لأعلى درجة فى المتوسط. بعد ذلک تم ترتيب التصميمات الزخرفية المبتکرة کلها " 10 تصميمات " تنازليا طبقا لأعلى درجة تم الحصول عليها مع توضيح رقم التصميم.

 بعد ذلک تم توضيح وتحليل أعلى خمس تصميمات تم الحصول على درجاتهم موضحا ذلک فى جدول لکل تصميم زخرفى مبتکر من الخمس تصميمات مع توضيح التعليق والشرح على کل جدول ورسم بيانى للتصميم الواحد وذلک کما يلى وفقا للخطوات السابق شرحها.

النتائج الإحصائية للتصميمات المتعلقة بالدراسة

جدول (2) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (1)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

5و9

2و9

89 و0

المحور الثاني: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

9

10

4و9

14و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

8و8

9

9

5و0

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

9

10

5و9

4و0

 

 

 

3و9

 

يتضح من جدول رقم (2) أن المحور الرابع حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الأول

جدول (3) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (2)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

8

10

9

99و0

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

9

6و8

89 و0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

8

8

8

0

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

6

8

2و7

83 و0

 

 

 

14و8

 

يتضح من جدول رقم (3) أن المحور الأول حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الثانى

 

جدول (4) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (3)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

5و9

4و0

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

9

5و9

4و9

2و0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

9

5و9

4و9

2 و0

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

9

10

5و9

4و0

 

 

 

54و9

 

يتضح من جدول رقم (4) أن المحور الأول حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الثالث

جدول (5) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (4)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

6

8

2و7

83 و

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

9

6و8

89 و0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

6

9

7و7

03 و1

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

8

8

8

0

 

 

 

66و7

 

يتضح من جدول رقم (5) أن المحور الثاني حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الرابع

جدول(6) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (5)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

7

9

6و8

89 و0

المحور الثاني: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة

6

9

7و7

03 و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى في التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

6

8

2و7

83 و

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

8

8

8

0

 

 

 

11و8

 

يتضح من جدول رقم (6) أن المحور الأول حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الخامس

جدول (7) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (6)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

7

8

2و7

44 و

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

9

6و8

89 و0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

7

10

2و8

3و1

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

7

7

7

0

 

 

 

44و7

 

يتضح من جدول رقم (7) أن المحور الثاني حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل السادس

جدول (8) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (7)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

2و9

83و

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

8

10

9

5و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

7و9

8و9

8و9

89 و0

المحور الرابع: الناحية النفعية (الوظيفية)

7

10

8

0

 

 

 

9و8

 

يتضح من جدول رقم (8) أن المحور الثالث حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل السابع

جدول (9) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (8)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

2و9

83 و0

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

10

2و8

3و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

7

9

8

5و1

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

8

8

8

0

 

 

 

5و8

 

يتضح من جدول رقم (9) أن المحور الأول حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل الثامن

جدول (10) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (9)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

7

9

6و8

89 و0

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

8

8

8

0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

6

8

24و7

83 و

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

5

9

7

5و2

 

 

 

84و7

 

يتضح من جدول رقم (10) أن المحور الأول حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل التاسع

جدول (11) يوضح نتيجة استطلاع الرأي على التصميم الزخرفى رقم (10)

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

6

10

2و7

1و1

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

10

2و8

3و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

7

9

6و8

89 و0

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

9

9

9

0

 

 

 

2و8

 

يتضح من جدول رقم (11) أن المحور الرابع حصل على أعلى نسبة من قبل المحکمين بالنسبة للموديل العاشر

 بعد عرض کل محور من محاور الاستمارة الخاص بکل تصميم فى جدول وتوضيح درجة المتوسط والانحراف المعياري سوف يتم ترتيب تلک التصميمات المبتکرة (10 تصميمات ) تنازليا وفقا لأعلى درجة فى المتوسط مع توضيح رقم التصميم المبتکر فى الجانب التطبيقي والذى حصل على أعلى الدرجات ثم رقم التصميم الذى يليه تنازليا وهکذا إلى نهاية التصميمات. کما موضح فى الجدول رقم (12).

 

جدول رقم (12) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميمات لمحاور الدراسة مرتبة ترتيبا تنازليا

م

التصميم

المتوسط

النسبة المئوية

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 3)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 1)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم (7)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم (8)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 10)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 2)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 5)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 9)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 4)

التصميم الزخرفى على الموديل رقم ( 6)

54 و 9

35 و 9

9 و 8

5 و 8

2 و 8

14 و 8

8

84 و 7

66 و 7

44 و 7

95 %

93%

89 %

85 %

83 %

81 %

80 %

78 %

76 %

74%

 بعد ترتيب التصميمات الزخرفية المبتکرة تنازليا تم معرفة أعلى النتائج الإحصائية، وبناء عليه قامت الدارسة باختيار أعلى خمس نسب للتصميمات وقامت بتمثيل کل محور من محاور الدراسة لکل تصميم فى صورة رسم بيانى ثم قامت بتوضيح وشرح لکل جدول ورسم بيانى خاص بکل تصميم من التصميمات المختارة وجاءت أرقام التصميمات الزخرفية المبتکرة التى حصلت على أعلى نسبة اتفاق من السادة المحکمين کما يلى بالترتيب من الأعلى إلى الأقل:

1. التصميم الزخرفى على الموديل رقم (3) بنسبة اتفاق 5 و9

2. التصميم الزخرفى على الموديل رقم (1) بنسبة اتفاق 35 و9

3. التصميم الزخرفى على الموديل رقم (7) بنسبة اتفاق 9 و8

4. التصميم الزخرفى على الموديل رقم (8) بنسبة اتفاق 5 و8

5. التصميم الزخرفى على الموديل رقم (10) بنسبة اتفاق 2و8

 مع ملاحظة أن هذه التصميمات بموديلاتها تم اختيارها للتنفيذ باستخدام الأساليب التنفيذية المختلفة ( الطباعة – التطريز – الأبليک ).

جدول رقم (13) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميم الأول رقم (3) فى التصميمات المقترحة

 

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

95%

4و0

المحور الثاني: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

9

5و9

94 %

2و0

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

9

5و9

94%

2 و

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

9

10

95%

4و0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (11) يوضح نسبة اتفاق المحکمين للتصميم الأول رقم (3) في التصميمات المقترحة

ويتضح من الجدول رقم (13) والشکل (الرسم البياني) رقم (11) ما يلي:

مدى تحقيق أسس وعناصر التصميم والناحية النفعية (الوظيفية) قد حصلا على أعلى نسبة من بين المحاور وبليهما على التوالي مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى و مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة 0

جدول رقم ( 14) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميم الثاني رقم (1) في التصميمات المقترحة

 

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

 المحور الأول : مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

5 و9

92 %

89 و0

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

9

10

94%

99و

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال المقترحة

8و8

9

90%

5و0

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

9

10

95 %

4و0

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (12) يوضح نسبة اتفاق المحکمين للتصميم الثاني رقم (1) فى التصميمات المقترحة

ويتضح من الجدول رقم (14) والشکل (الرسم البياني) رقم (12) ما يلي:

الناحية النفعية (الوظيفية) قد حصلت على أعلى نسبة من بين المحاور ويليها على التوالي مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، ثم تحقق أسس وعناصر التصميم 0

جدول رقم ( 15) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميم الثالث رقم ( 7) في التصميمات المقترحة

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

92%

83 و

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

8

10

90%

5و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال

7و9

8و9

98%

0

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

7

10

80 %

89 و1

 

شکل رقم (13) يوضح نسبة اتفاق المحکمين للتصميم الثالث رقم (7 ) فى التصميمات المقترحة

ويتضح من الجدول رقم (15) والشکل (الرسم البياني) رقم (13) ما يلي:

 تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى قد حصل على أعلى نسبة من بين المحاور ويليه على التوالي تحقق أسس وعناصر التصميم، ومدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال بينما کانت النسبة للناحية النفعية والوظيفية من أقل النسب 0

جدول رقم (16 ) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميم الرابع رقم (8) في التصميمات المقترحة

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

9

10

92%

83 و

المحور الثانى: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

10

82%

3و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال

7

9

80%

5و1

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

8

8

80%

0

 

شکل رقم (14) يوضح نسبة اتفاق المحکمين للتصميم الرابع رقم (8) فى التصميمات المقترحة

ويتضح من الجدول رقم (16) والشکل (الرسم البياني) رقم (14) ما يلي:

مدى تحقق أسس وعناصر التصميم ومدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة قد حصلا على أعلى النسب من بين المحاور ويليها على التوالى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى و الناحية النفعية(الوظيفية) 0

جدول رقم (17) يوضح نسبة اتفاق المحکمين على مدى مطابقة التصميم الخامس رقم (10) فى التصميمات المقترحة

عناصر التقويم

أقل قيمة

أکبر قيمة

المتوسط

الانحراف المعياري

المحور الأول: مدى تحقق أسس وعناصر التصميم

6

9

70%

1و1

المحور الثاني: مدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

7

10

82%

3و1

المحور الثالث: مدى تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى على أطقم ملابس الأطفال

7

9

86%

89 و0

المحور الرابع: الناحية النفعية(الوظيفية)

9

9

90%

0

 

شکل رقم (15) يوضح نسبة اتفاق المحکمين مطابقة التصميم الخامس رقم ( 10) في التصميمات المقترحة

ويتضح من الجدول رقم (17) والشکل (الرسم البياني) رقم (15) ما يلي:

 الناحية النفعية (الوظيفية) ومدى توافق التصميم مع ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة قد حصلا على أعلى النسب من بين المحاور ويليها على التوالي تحقق الجانب الابتکارى فى التصميم الزخرفى و مدى تحقق أسس وعناصر التصميم 0

مناقشة النتائج الإحصائية

أثبتت النتائج والتحليلات الاحصائية صحة الفروض الآتية:

  • الفرض الأول:- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحليل الزخارف الإسلامية والاستفادة منها في مجال صناعة الملابس بصفة عامة وملابس الأطفال بصفة خاصة.
  • الفرض الثاني:- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستفادة من الفنون الإسلامية وإثراء ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة.

حيث اتفق غالبية المحکمين على أن التصميمات المقترحة متميزة وحققت الهدف من البحث وأصبحت إضافة للعملية الإبداعية فى تصميم ملابس الأطفال وکذلک ساعدت على اثراء ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة. کما أن التصميمات المنفذة حاذت على إعجاب الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة وعملت على تنمية الحس الفنى لديهم وتنمية الإنتماء للفن الإسلامى.

نتائج الدراسة

1. توصل البحث إلى أنه من خلال تحليل مختارات متنوعة من الزخارف الجمالية في الفنون الإسلامية نستطيع الوصول إلى حلول مبتکرة من شأنها تطوير مجال الملابس بصفة عامة وملابس الأطفال بصفة خاصة

2. توصل البحث إلى أنه يمکن الاستفادة بزخارف الفن الإسلامي فى استحداث العديد من التصميمات الزخرفية لإثراء وتزيين ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة.

3. أوضحت نتائج تطبيق الإستبانة الخاصة بالمتخصصين والمستهلکين ارتفاع النسبة المئوية لدرجة تقبلهم للتصميمات المقترحة إلى أکثر من 90% وأنها تلائم الغرض منها ويمکن تنفيذها بأساليب ( التطريز – الأبليک – الطباعة ).

أکدت نتائج تطبيق الاستبيانات أن هذه التصميمات المقترحة متميزة وتحقق إضافة فى مجال التصميم لملابس الأطفال. 

  1.  المراجـــع العربية والأجنبية

    أولا المراجـــع العربية

    ( أ ) الکتب

    1) أبو صالح الألفى (1989)، "الفن الإسلامي وأصوله - فلسفته - مدارسه"،دار المعارف – القاهرة.

    2) إسماعيل شوقي ( 1998 )، " الفن والتصميم "، مطبعة العمرانية – القاهرة - الطبعة الثانية.

    3) صالح أحمد الشامى (1990م)، " الفن الإسلامي التزام وإبداع "، دار المعلم، دمشق.

    4) صلاح الدين عويس(1997)، " التصميم بين الحرفة والفن (التطريز) "، دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة.

    5)على أحمد الطايش(2000)، " الفنون الزخرفية المبتکرة فى العصرين الأموى والعباسي " مکتبة زهراء الشرق – ط1.

    6) على السيد زلط (2007)، " أسس تصميم الملابس "، دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة.

    7) ــــــ (2006 م )، " تصميم وتنفيذ ملابس الطفل "، دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة.

    8) على السيد زلط - صفاء صبرى إبراهيم (2010م)، " فن طباعة المنسوجات "، دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة.

    9) علية عابدين (2002)، " سيکولوجية ملابس الأطفال "، دار الفکر العربي، القاهرة.

    10) عنايات المهدي (1992 )، " روائع الفن في الزخرفة الإسلامية " مکتبة ابن سينا، مصر الجديدة

    11) محمد البدرى عبد الکريم ( 2005 )، " أشغال الخيامية " کلية الفنون الطبيقية، القاهرة.

    (ب) الرسائل العلمية

    12) خالد عبد الله أحمد الرفاعى (2009): " إمکانية استحداث تصميمات معاصرة من عناصر الفن الفرعونى والإسلامى وتنفيذها بأسلوب التريکو لتناسب ملابس السيدات "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

    13) رشا عباس محمد متولي الجوهري (2006): "استخدام بعض أساليب التطريز وعلاقتها بالملائمة الوظيفية لملابس الطفل" رسالة دکتوراه غير منشورة- کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس.

    14) فاطمة محمد أحمد إسماعيل (1999): " دراسة مقارنة بين أطفال الريف والحضر فى اختيارهم لملابسهم خارج المنزل من حيث اللون والشکل " رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان.

    15) نشوى محمد نبيل السيد( 2007م): " الاستفادة من بعض سمات مدارس الفن الحديث في تصميم الأزياء " رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

    ثانيا المراجع الأجنبية

    16. Mollie Mordle Barnes: Making Children s Clothes,

    Good House Keeping Book , New York, The national Magazine, 1977.

    17. www.dijlh net. available at- 8/2/2011

    18. http://www2.sis.gov.eg/ available at- 8/2/2011

    19. Http www .art .gov available at- 18/2/2011

    20. Http www.art.gov available at- 20/3/2011

    21. http://www.eternalegypt.or g available at- 12/6/2011

    22. Httpwww.vb.upprup.com available at- 2/ 9/2011

    23. Httpwww.vb.upprup.com available at- 15/9/2011

    1. 24.  http://www.eternalegypt.org available at- 21/ 9/2011