آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وعلاقته بتوافقهم الاجتماعي

المؤلفون

1 أستاذ المشارک بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

2 أستاذ المساعد بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

ملخص
تتعرف الدراسة على  طبيعة العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه – أخوته وأقرانه – ذاته.کما تهدف إلى تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم و بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة , وطبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأم والأب وترتيب الابن وفئات الدخل الشهري الأسرة وحجم الأسرة .
واشتملت عينة الدراسة على استبيان  مستوى السلوک وآداب التصرف في مرحلة الطفولة المبکرة ويتکون من 41 عبارة تقيس المحاور الأربعة آداب النوم و الطعام والعلاقات الاجتماعية و الطريق ,و مقياس التوافق لدى الأطفال والذي يتکون من 42 عبارة تقيس الجوانب الثلاثة للتوافق الى جانب استمارة البيانات الأولية للطفل وأسرته .وتم تطبيق الأدوات على 200 طفل وطفلة من طلاب مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) من المدارس الحکومية والأهلية ومن مدارس تحفيظ القرآن الکريم والعام ، تم اختيارها بطريقة صدفية ومن أسر تقطن بمدينة الرياض بمناطقها الخمسة (الشمال والجنوب والوسط والشرق والغرب) وذات مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة .
وکان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبه بين آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01 ،  وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  ، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
کما أوضحت النتائج عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة و التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعاً لتعليم الأم وترتيب الأبن وفئات الدخل الشهرى للأسرة وحجم الأسرة ، ووجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الأب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ابناء ذوي التعليم العالي ، وعدم وجود فروق بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الاب.
وتوصي الدراسة بالتأکيد على  توعية الآباء والأمهات بأهمية التدريب المستمر للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة على آداب التصرف من منطلق کتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في مختلف مواقف الحياة ليساعد الطفل على تحقيق التوافق مع من حوله.مع  توجيه نظر القائمين على رياض الأطفال بأهمية تطبيق مشاريع وبرامج سلوکية تأسيسية مصدرها الکتاب والسنة تطبق من خلال وحدات رياض الأطفال ,مع التأکيد على أهمية اختيار المعلمة ذات الخبرة والکفاءة التي تساعد الطفل على اکتساب آداب التصرف .
 

المقدمة والمشکلة البحثية

تعد الأسرة المؤسسة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل وهي الوحدة الاجتماعية الأولى التي يمتلک فيها الطفل احتکاکاً مستمراً کما أنها تعد المکان الأول لتکوين العلاقات الاجتماعية ، فالأسرة هي المدرسة الأساسية لکل طفل لأن ما يتعلمه فيها يبقى معه طوال حياته ويمثل الوالدان القوه الأولى المباشرة في التنشئة والتي تمارس تأثيرها على الطفل منذ ولادته ويظل تأثيرها قائما حتى مرحلة متأخرة من العمر فهي أکثر المؤسسات أهمية في اکتساب الطفل لآداب السلوک، وتعتبر الأسرة هي الجماعة المرجعية التي يعتمد عليها الطفل عند تقييمه لسلوکه (صادق ،2003).

إن علاقة الطفل بوالديه وأخوته التي تنشأ في محيط الأسرة هي التي  تدعونا إلى القول بأن للأسرة وظيفة اجتماعية إذ هي العامل الأول في صنع سلوک الطفل بصفة اجتماعية ، ومن هنا تعد الأسرة أکبر جماعات التنشئة الاجتماعية والأخلاقية أهمية ,فالأسرة کمجتمع صغير عبارة عن وحدة حية لها وظيفة تهدف نحو نمو الطفل نمواً سليما ويتحقق هذا بصفة مبدئية عن طريق التفاعل العائلي الذي يحدث داخل الأسرة ويلعب دوراً هاماً في تکوين شخصية الطفل وتوجيه سلوکه ويمثل الوالدان القوه المباشرة في التنشئة التي تمارس تأثيرها على الطفل منذ ولادته ويظل تأثير هذه القوه قائماً حتى مرحلة متأخرة من العمر ,ويتفق علماء الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي على أن الأم هي أول وسيط للتنشئة الاجتماعية ، فهي أول ممثل للمجتمع يقابله الطفل عن طريق العناية والرعاية التي تمد بها الطفل, فهي تبدأ في تنشئة العواطف والرموز التي تعطي الطفل الطبيعة الانسانية کما تمکنه من أن يصبح عضوا مشارکاً بصورة إيجابية في المجتمع وبما أن الأب يقضي معظم وقته خارج المنزل فإنه يمثل العالم الخارجي و ينظر إليه الطفل على أنه مصدر توسيع آفاقه (قناوي,1998) .

فمن خلال التربية الأسرية يمکننا القيام بدور فعال في مواجهة الظواهر غير المناسبة التي تتحدى القيم والحضارة للحد من تزايدها وتضخمها وذلک باعتبار أن آداب السلوک والتصرف والعادات الحسنة لا تأتي إلا بالأفعال الملموسة التي يمارسها الفرد حيث أن تکرار السلوک السليم يساعد على تکوين عادات حميدة مقبولة اجتماعية ، فالتربية الأخلاقية للأطفال هامة جدا لأنها سوف تضعهم ضمن نظام الاستعدادات أو الصفات التي تمکنهم من التعرف بصورة ثابتة حيال الأعراف والمواقف الأخلاقية المختلفة  (الشربيني ، 1996) .

لما کانت الأسرة هي المجتمع الإنساني الأول الذي يمارس فيه الطفل أولى علاقته الإنسانية لذلک فهي المسئولة عن أنماط السلوک الذي يتبعه الطفل ومن ثم فأن کثير من مظاهر التوافق أو أسوئه ترجع إلى طبيعة العلاقات الأسرية السائدة في المحيط العائلي فالتوافق من متطلبات النمو في مراحله المتعددة , فهو عبارة عن وجود علاقة منسجمة مع البيئة تضمن القدرة على إشباع معظم حاجات الفرد وتلبية معظم مطالبه البيولوجية والاجتماعية , فهو کل سلوک أو نشاط يقوم به يهدف منه تحقيق نجاحاً في مواقف حياته المختلفة , ويتناول التوافق العديد من جوانب الحياة المختلفة حيث نجد أن للتوافق أبعاد ومجالات عديدة منها التوافق الذاتي وهو أن يکون الطفل راضياً عن نفسه ومشبع الدوافع والحاجات الداخلية الأولية الفطرية والعضوية والفسيولوجية المکتسبة حيث يقلل الصراع الداخلي (زهران ،1997) ، ومنها التوافق الاجتماعي الذي يتضمن السعادة مع الآخرين والالتزام بأخلاقيات المجتمع ، ومنها التوافق الأسري الذي يتضمن تمتع الطفل بعلاقات منسجمة مع أفراد أســـرته( شاذلي ،2001).

إن الفرد في جميع مراحل حياته المختلفة يطلب منه المحيطين القيام بأدوار اجتماعية مختلفة ، هذه الأدوار تمثل ضغوطاً على الفرد وعليه أن يتحملها ويقوم بتحقيقها ، والفرد ينتظر منه الآخرون توقعات عديدة ( توقعات وهو صبي ، وهو مراهق ، وهو راشد ، وهو زوج ، وهو أب ، وهو صديق ، وهو عامل في مجال عمله ، وهو مواطن داخل مجتمعه ) تمثل ضغوطاً على الفرد عليه أن يواجهها ويسلک السلوک الذي ساعده على تأديتها بشکل متوازن يساعد الفرد على تحقيق التوافق ((Robert , 1989. لذلک کان اهتمام الدول المتقدمة دوماً في وضع سياستها ، والخطط والبرامج التي تعدها ، والمشروعات التي تنفذها ، أن يکون الطفل هو محور الارتکاز ومحل الاهتمام وله الأولوية في کل أعمال الدولة (عدس ، 2000) .

ولتحقيق هذه الأهداف النبيلة عند الطفل فلابد أن تستغل فترة الطفولة وصغر السن وضعفه بتربيته على المنهج الإسلامي القويم فتکوين العادة في الصغر أيسر بکثير من تکوينها في الکبر وذلک لأن الجهاز العصبي الغض للطفل أکثر قابلية للتشکيل وأيسر حفراً على سطحه (سليمان ,1994).

وقد أکدت دراسة بطرس (1993 ) على أن تحقيق التوافق لدى أطفال ما قبل المدرسة وتعديل السلوک لديهم يعد أکثر مرونة وفعالية مقارنة بالمراحل العمرية التالية ولذلک فإن الأسرة و دور الحضانة تعتبر قاعدة أساسية تفيد في تنمية وإکساب القيم والاتجاهات والخبرات المهارية المتعددة لإشباع الکثير من الحاجات والمهارات الثقافية وتعديل السلوک السلبي .وقد أکدت نتائج دراسة Shaffer (1993) أهمية اختيار الوقت المناسب للتدريب على الإتيکيت في سن مبکرة وضرورة إضافة اتيکيت المواقف الحياتيه في مناهج المدارس .

لقد تطرقت بحوث عدة مثل بحث سکر (2000) على السيدات السعوديات وبحث المالک (2005) على طالبات المرحلة المتوسطه والثانوية واللتان أشارتا الى ضرورة تدريس آداب التصرف والاتيکيت لطالبات الکليات والمدارس والجامعات باختلاف البيئات والمراحل العمرية لهن ,إلا أنها لم تتطرق الى آداب التصرف لدى الاطفال في الطفولة المبکرة ,وعلاقتها بتوافقهم الاجتماعي .

ومن هذا المنطلق يمکن صياغة المشکلة في التساؤلات التالية والتي تأمل الباحثتان أن تجدا لها تفسيراً من خلال نتائج الدراسة:-

1. ما طبيعة العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة  آداب النوم وآداب الطعام وآداب العلاقات الاجتماعية وآداب الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه وتوافقه مع أخوته وأقرانه وتوافقه مع ذاته.

2. ما طبيعة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة.

3. ما طبيعة الفروق بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .

4. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام .

5. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأب .

6. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدىالأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن .

7. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري للاسرة .

8. ما طبيعة الاختلاف بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة .

أهـداف الدراســة

إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة  آداب النوم وآداب الطعام وآداب العلاقات الاجتماعية وآداب الطريق وبين توافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة توافق الطفل مع والديه وتوافقه مع أخوته وأقرانه وتوافقه مع ذاته وذلک من خلال الأهداف الفرعية الآتية :-

1. دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .

2. دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .

3. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام .

4. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الاب .

5. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن .

6. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري .

7. التعرف على الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة .

أهمية الدراسة

  • الاهتمام بالطفل باعتباره قضية المستقبل وذلک من خلال قيام الوالدين بغرس آداب السلوک في ضوء الکتاب والسنة فهي المصدر الأساسي في التربية الأسرية مع إفادة المعلمين في دور الحضانة إلى أهمية تعديل السلوکيات السلبية في تصرفات أطفال ما قبل المدرسة
  • اهتمت هذه الدراسة بدراسة آداب التصرف لدى الأطفال وعلاقته بتوافقهم الاجتماعي في الأسر ألمعاصره حتى تؤدي الأسر أحد الوظائف الهامة التي تفتقدها في الوقت الحاضر. 

الأسلوب البحثي

أولا : فروض الدراسة

تم صياغة فروض الدراسة الحالية بشکل صفري کما يلي :

  1. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة ( آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق ) وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة (توافق الطفل مع والدية – مع أخوته وأقرانة – توافق الطفل الذاتي).
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء العاملات وغير العاملات في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
  4. لا يوجد تباين دال إحصائيا   دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام .
  5. لا يوجد تباين دال إحصائيا   دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأب .
  6. لا يوجد تباين دال إحصائيا   دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن .
  7. لا يوجد تباين دال إحصائيا   دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري للاسرة .
  8. لا يوجد تباين دال إحصائيا   دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة .

ثانيا : مصطلحات الدراسة

  • ·   آداب التصرف :   Behavioral Etiquette

هي القواعد التي تحکم العلاقات الرسمية أو التعامل مع الآخرين على المستوى الاجتماعي والمهني وهو کل تصرف أو نشاط يقوم به الفرد، وکل تصرف يقع منه نتيجة لتفاعله ولتعامله مع البيئة التي يوجد فيها. ويعرف أنه کل تصرف أو نشاط يقوم به الفرد ، وکل تصرف يقع منه نتيجة لتفاعله ولتعامله مع البيئة التي يوجد بها ( سلطان، 1997).  

 وتعرف إجرائياً في هذه الدراسة على أنها الآداب يجب على الطفل إتباعه في المواقف الحياتية المختلفة .

  • ·   الأطفال :    Children

هي مرحلة ما قبل المدرسة وتمتد من نهاية الرضاع حتى دخول المدرسة ويفضل البعض أسم مرحلة الطفولة المبکرة على أسم مرحلة ما قبل المدرسة إذ تستقبل دور الحضانة فيها مابين سن الثالثة والسادسة تقريباً .

وتعرف إجرائياً في هذه الدراسة على أنها المرحلة مابين ثلاثة أو أقل من ست سنوات .

  • ·   التوافق: Adjustment

هو محاولة مستمرة من الفرد لتحقيق التوازن بين حاجاته النفسية ومتطلبات البيئة التي يعيش فيها حيث أن الفرد له حاجات متنوعة ورغبات متجددة يريد إشباعها واضعاً في اعتباره الضوابط الاجتماعية ومتطلباتها (charles&morcies,1982).

  • ·   التوافق الاجتماعي: Social Adjustment

يعرفه فهمي (1982) بأنه تلک العملية الديناميه المستمرة التي يهدف بها الشخص إلى أن يغير سلوکه لبحث علاقة أکثر توافقاً بينه وبين بيئته وهو التعريف الإجرائي في الدراسة الحالية .

ثالثا : أدوات الدراسة

اشتملت أدوات الدراسة الحالية على ثلاثة أدوات هى :ـ

  1. استمارة البيانات العامة لأسرة الطالب أو الطالبة :

تشتمل علي بيانات عن نوع التعليم (حکومي ـ أهلي)، ونوع الدراسة (عام ـ تحفيظ ), و منطقة سکن الأسرة بمدينة الرياض (شمال ـ جنوب ـ شرق ـ غرب ـ وسط )، وحجم الأسرة , وترتيب الابن أو الأبنة بين أخوتهم ، ومهنة کل من الأب والأم ،. کما اشتملت علي بيانات عن مستوي تعليم الأب والأم حيث قامت الباحثاتان بتحديد المستوي التعليمي وفق ست مستويات تبدأ من عدم إجادة القراءة والکتابة، حاصل علي الابتدائية، حاصل علي الشهادة المتوسطة، حاصل علي الثانوية، حاصل علي مؤهل جامعي، دراسات عليا. کما تضمنت بيانات عن فئات الدخل الشهري للأسرة حيث تم تحديده وفق ست فئات تبدأ من أقل من 3000ريال سعودي، من3000 إلى أقل من 5000ريال، من 5000 إلى أقل من 8000 ريال،من 8000 إلى أقل من 12000 ريال،ومن 12000 إلى أقل من16000 ريال، 16000 ريال فأکثر.

  1. استمارة استبيان مستوي السلوک وآداب التصرف في مرحلة الطفولة المبکرة :ـ

    لإعداد هذا المقياس استعانت الباحثتان بمقياس غانم (1999), ومقياس يوسف (2008), ومقياس الديسطي(2008) ، وقامت الباحثتان بإعداد استبيان  أولى يتکون من 45 عبارة مقسمة على أربعة محاور تشمل الاستعداد للنوم (9عبارات)، آداب تناول الطعام (8 عبارات)، السلوک في العلاقات الاجتماعية (15عبارة ), السلوک اليومي في الطريق(13 عبارة)

وللتحقق من صدق محتوى المقياس تم عرضه في صورته الأولية على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال السکن وإدارة المنزل ببعض الکليات بالرياض والمدينة ومکة المکرمة وبلغ عددهم 11 محکم ، وطلب منهم إصدار حکمهم عليه من حيث مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان  للمحور  ، وتحديد مدى صحة صياغة العبارة ، وتحديد اتجاه کل عبارة ، إضافة أي تعديلات أو ملاحظات إلى العبارات  ، وتم حساب نسبة اتفاق المحکمين على عبارات الاستبيان  حيث کانت نسبة تکرارات الاتفاق على معظم العبارات أکثر من 85 % . وطبقاً لآراء الأساتذة المحکمين حذفت 4 عبارات (بواقع عبارتين من عبارات المحور الثالث، وعبارتين من عبارات المحور الرابع) حيث کانت نسبة تکرار الاتفاق عليها أقل من 85%، وتم تعديل صياغة بعض العبارات وفقا لآراء السادة المحکمين. وبذلک يکون الاستبيان  قد خضع لصدق المحتوى فى قياس مستوى السلوک وآداب التصرف لدى مرحلة الطفولة المبکرة  .

کما قامت الباحثاتان بحساب ثبات المقياس Reliability  بطريقتين هما :-

  • الطريقة الأولى : باستخدام معـادلة ألفا کرونباخ Alpha-Cronbach لحساب معامل الثبات لتحديد قيمة الاتساق الداخلي للمقياس حيث تم حساب معامل ألفا لکل عبارة على حدة وللمقياس ککل ، وکانت قيمة معامل ألفا للمقياس ککل 0.820 وهي قيمة عالية وتؤکد اتساق المقياس لقياس مستوى السلوک وآداب التصرف لدى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الاربعة.
  • الطريقة الثانية : استخدام اختبار التجزئة النصفية للمقياس Half-Split وذلک على أساس تقسيمه إلى عبارات فردية وأخرى زوجية ثم خلال حساب قيمة معامل الارتباط بين القسمين بطريقة سيبرمان – براون Spearman-Brown وکانت قيمة معامل الارتباط 0.523  ، وهى قيمة عالية بالنسبة لهذا النوع من الثبات وتدل على الاتساق الداخلي لعبارات المقياس .

وبناءاً على ما سبق أصبح المقياس فى صورته النهائية يشتمل على41 عبارة خبرية تقديرية موزعة على أربعة محاور تشمل الاستعداد للنوم (9عبارات)، آداب الطعام (8 عبارات)، السلوک في العلاقات الاجتماعية (13عبارة ), السلوک اليومي في الطريق(11 عبارة) . وتتحدد الاستجابات على عبارات المقياس وفقاً لثلاثة اختيارات وعلى مقياس متصل (3، 2، 1) وبذلک تکون أعلى درجة يحصل عليها الطفل في المقياس هي123 درجة وأقل درجة هي41 درجة . وبذلک أمکن تقسيم درجات المقياس إلى ثلاث مستويات کما يلي :-

  • مستوى وعى منخفض : الحاصلين على أقل من 62 درجة بنسبة مئوية أقل من 50 %
  • مستوى وعى متوسط : الحاصلين على62 درجة حتى أقل من 97 درجة بنسبة مئوية من 50 % حتى أقل من 70 % .
  • مستوى مرتفع : الحاصلين على97 درجة فأکثر بنسبة مئوية 70 % فأکثر .
  1. مقياس التوافق لدى الأطفال: ـ

 تم الاستعانة ببعض المقاييس التى أعدت لقياس التوافق ومنها مقياس بطرس (1993) , ودراسة الديب (1988) , ودراسة يوسف (2008) ، حيث قامت الباحثتان بإعداد استبيان  يقيس التوافق لدى الأطفال ويتضمن مجموعة من العبارات الخبرية عددها 46 عبارة تشمل ثلاثة محاور, توافق الطفل مع والدية (17 عبارة) , توافق الطفل مع أخوته وأقرانه (15 عبارة) , توافق الطفل الذاتي (14 عبارة) . وتتحدد الاستجابات على کل عبارة وفقاً لثلاثة اختيارات (غالبا – أحيانا – نادراً) وعلى مقياس متصل (3 ، 2 ، 1) للعبارة الموجبة ، (1 ، 2 ، 3) للعبارة السالبة .

وتم حساب صدق محتوى الاستبيان  من خلال عرضه في صورته الأولية على تسعة من المحکمين من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس ، وعلم الاجتماع ، والتربية . وذلک للتعرف على آرائهم في کل عبارة من عبارات الاستبيان  ومدى مناسبتها لکل جانب من الجوانب الأربعة, وتم حساب تکرارات الاتفاق للمحکمين على کل عبارة من العبارات , حيث کانت نسبة الاتفاق على معظم العبارات 88.9% وتم استبعاد 4 عبارات وبذلک يکون الاستبيان  قد خضع لصدق المحتوى .

وقامت الباحثتان بحساب ثبات الاستبيان  باستخدام طريقة معامل ألفا کرونباخ لتحديد قيمة الاتساق الداخلي للاستبيان  , وکانت قيمة معامل ألفا 0.765 لکل عبارات الاستبيان  وهى قيمة عالية وتدل على الاتساق الداخلي للاستبيان  . کما تم حسابه باستخدام اختبار التجزئة النصفية للاستبيان  حيث تم حساب معامل الارتباط بمعادلة جتمان وکانت قيمته 0.473  وهى قيمة مرتفعة لهذا النوع من الثبات .

وأصبح الاستبيان  فى صورته النهائية يشتمل على42 عبارة منها15 لتوافق الطفل مع والدية, 14 عبارة لتوافق الطفل مع أخوته وأقرانه , 13 عبارة لتوافق الطفل الذاتي  , وبذلک تکون أعلى درجة يحصل عليهاالطفل المبحوث هى126 درجة , وأقل درجة هي 42 درجة . وبذلک أمکن تقسيم درجات المقياس إلى ثلاث مستويات کما يلي :-

  • مستوى توافق منخفض : الحاصلين على أقل من88 درجة بنسبة مئوية أقل من 50 %
  • مستوى توافق متوسط : الحاصلين على88 درجة حتى أقل من126 درجة بنسبة مئوية من 50 % حتى أقل من 70 % .
  • مستوى مرتفع : الحاصلين على 126 درجة فأکثر بنسبة مئوية 70 % فأکثرز

رابعاً : عينة الدراسة

اشتملت عينة الدراسة على 200 طفل وطفلة من طلاب مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الاطفال) من المدارس الحکومية والأهلية ومن مدارس تحفيظ القرآن الکريم والعام ، تم اختيارها بطريقة صدفية ومن أسر تقطن بمدينة الرياض بمناطقها الخمسة (الشمال والجنوب والوسط والشرق والغرب) وذات مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة .

منهج الدراسة

اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، ويقصد به وصف ظاهرة الدراسة وتفسيرها کما توجد فى الواقع ويعبر عنها تعبير کيفي وکمي ويحدد العلاقات بين المتغيرات باستخدام الطرق الإحصائية ،ثم استخلاص النتائج (الطيب وآخرون ،2000) .

خامسا : إجراءات تطبيق أدوات الدراسة على العينة

تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة بالاستعانة ببعض المدرسات بمرحلة رياض الاطفال وذلک بعد آخذ الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية ، وتم تدريب المدرسات على کيفية ملء البيانات وتعريفهم بهدف وغرض أدوات الدراسة والإجابة على کافة الأسئلة والاستفسارات التي تساعد فى الإجابة على أدوات الدراسة , وتم ملء البيانات من الطالبات والطلاب عن طريق المقابلة الشخصية مع الطالبات والطلاب بالمدارس مع مراعاة الضوابط والإجراءات وفقاً للتعليمات المحددة بأدوات الدراسة .واستغرق التطبيق الميداني مدة ثلاثة أشهر في الفترة من بداية شهر ربيع الأول وحتى نهاية جماد الأول 1433هـ .

سادسا: المعالجة الإحصائية

قامت الباحثتان بتفريغ البيانات في الصحائف الخاصة ومراجعتها بعد إدخالها للحاسب من أجل ضمان صحة النتائج ودقتها. وفيما يلي بعض الأساليب الإحصائية لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض :-

  1. حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل متغيرات الدراسة (نوع التعليم (حکومي ـ أهلي)، ونوع الدراسة (عام ـ تحفيظ ), و منطقة سکن الأسرة ، وحجم الأسرة , وترتيب الابن أو الأبنة بين أخوتهم ، ومهنة کل من الأب والأم , مستوي تعليم کل من الأب والأم ، الدخل الشهري للأسرة).
  2. معامل ألفا کرونباخ ، واختبار التجزئة النصفية وحساب معامل الارتباط بمعادلتي جتمان وسيبرمان – براون لحساب ثبات أدوات الدراسة .
  3. مصفوفة معاملات الارتباط Correlation  بين کل من  آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرةبمحاوره الأربعة ( آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق ) وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة (توافق الطفل مع والدية – مع أخوته وأقرانة – توافق الطفل الذاتي).
  4. اختبار (ت) T-test لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
  5. تحليل التباين دال إحصائيا  Analysis of Variance  (ANOVA) فى اتجاه واحد لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرةبمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لمستوى تعليم الام ، ومستوى تعليم الأب ,  ترتيب الأبن أو الأبنة بين أخوتها ، فئات الدخل الشهري للأسرة ، حجم الأسرة . وفى حالة وجود فروق يتم تطبيق اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات الدرجات .

 

نتائج الدراسة الميدانية

أولا : وصف عينة الدراسة

جدول (1) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لنوع المدرسة

نوع المدرسة

العدد

%

حکومي

100

50.00

أهلي

100

50.00

المجموع

200

100.00

يتبين من جدول (1) تماثل عدد طلاب المدارس الحکومية والمدارس الأهلية حيث بلغت نسبة کل منهما(50.00%).

جدول (2) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لنوع التدريس

نوع التعليم

العدد

%

تعليم عام

100

50.0

تحفيظ قرآن کريم

100

50.0

المجموع

200

100.0

يتبين من جدول (2) يتماثل عدد الطلاب في المدارس العامة ومدارس تحفيظ القرآن الکريم حيث بلغت نسبة کل منهما (50.0).

جدول (3) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمنطقة السکن

منطقة السکن

العدد

%

شمال

24

12.0

شرق

78

39.0

جنوب

44

22.0

غرب

25

12.5

وسط

29

14.5

المجموع

200

100.0

يتبين من جدول (3) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة (39.0%) في حين کانت أقل نسبة من تسکن شمال الرياض حيث بلغت (12.0%).

 

جدول (4) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لحجم الأسرة

حجم الأسرة

العدد

%

1-3 أفراد

4-6 أفراد

7-10 أفراد

11-14 أفراد

8

118

72

2

4.0

59.0

36.0

1.0

المجموع

200

100.0

المتوسط الحسابي

2.34

الانحراف المعياري

2.00

يتضح من جدول (4) أن أعلى نسبة لحجم الأسرة کانت (59.0%) وهي للأسر التي يبلغ عدد أفرادها من أربعه إلى ستة أفراد في حيث کانت أقل نسبة من الأسر من کان عدد أفرادها من أحد عشر فرد إلى أربعة عشر، وکان المتوسط الحسابي لحجم الأسرة 2.34 وهو يدل على أن أسر العينة ذات حجم متوسط.

جدول(5) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لترتيب الابن أو الابنة

ترتيب الابن أو الابنة

العدد

%

الأول

47

23.5

الثاني

36

18.0

الأخير

17

8.5

عدا ذلک

100

50.0

المجموع

200

100.00

يوضح جدول (5) أن (50.0%) من عينة الدراسة کان ترتيبهم بين أخوتهم متفرقا غير الأول والثاني والأخير في حيث من کان ترتيبهم الأول أتت بنسبة (23.5%) وکانت أقل نسبة من کان ترتيبه الأخير بين أخوته بنسبة (8.5%) وکان المتوسط الحسابي لترتيب ميلاد الابن والابنة بين أخوته 2.85.

جدول (6) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمهنة الأب

المهنة

العدد

%

وظيفة حکوميه

149

74.5

قطاع خاص

34

17.0

متقاعد

13

6.5

بدون عمل

4

2

المجموع

200

100.00

يتبين من جدول(6) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة الذين يعمل آبائهم في وظيفة حکومية (74.5%) يليها من يعمل آبائهم في قطاع خاص حيث کانت بنسبة (17.0%) ، وبلغت نسبة من کان آبائهم متقاعدين (6.5%)وکانت أقل نسبة من کانوا بدون عمل حيث بلغت (2%).

جدول(7) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لخروج الأم للعمل

عمل الأم

العدد

%

عاملات

80

40.00

غير عاملات

120

60.00

المجموع

200

100.00

يوضح جدول (7) ارتفاع نسبة الأمهات غير العاملات عن الأمهات العاملات حيث کانت نسبة غير العاملات (60.0%) ونسبة العاملات (40.0%).

جدول (8) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لمهنة الأم

المهنة

العدد

%

وظيفة حکومية

65

32.5

قطاع خاص

14

7.0

متقاعدة

1

0.5

بدون عمل

120

60.00

المجموع

200

100.00

يتضح من جدول(8) أن أعلى نسبة لعينة الدراسة من تعمل أمهاتهم في وظيفة حکومية حيث بلغت (32.5%) ، يليها من تعمل في مهنة قطاع خاص بنسبة (7.0%).

جدول (9) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا لتعليم کل من الأب والأم

مستوى التعليم

الأب

الأم

العدد

%

العدد

%

لا يجيد القراءة والکتابة

2

1.0

2

1.0

حاصل على شهادة ابتدائية

5

2.5

13

6.5

حاصل على شهادة متوسط

7

3.5

26

13.0

حاصل على الثانوية العامة

39

19.5

61

30.5

حاصل على مؤهل جامعي

125

62.5

91

45.5

دراسات عليا

22

11.0

7

3.5

المجموع

200

100.0

200

100.0

يوضح جدول (9) ارتفاع المستوى التعليمي لعينة الدراسة لکل من الأب والأم حيث کانت نسبة (73.5%) من الآباء حاصلين على مؤهلات جامعية أو دراسات عليا ، کما کانت نسبة (49.0%) من الأمهات حاصلات على مؤهلات أو دراسات عليا في حين کان المتوسط الحسابي لتعليم الآباء 4.73 ولتعليم الأمهات 4.24 .

جدول (10) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا للدخل الشهري للأسرة

فئات الدخل الشهري

العدد

%

أقل من 3000 ريال

6

3.0

من 3000 حتى أقل من 5000 ريال

15

7.5

من 5000 حتى أقل من 8000 ريال

37

18.5

من 8000 حتى أقل من 12000 ريال

57

28.5

من 12000 حتى أقل من 16000 ريال

37

18.5

من 16000 ريال فأکثر

48

24.0

المجموع

200

100.0

يوضح جدول (10) أن (28.5%) من أسر العينة يتراوح دخلها ما بين 12000 حتى أقل من 16000 ريال بينما (24.0%) دخلهم 16000 فأکثر في حين کان المتوسط الحسابي للدخل المالي لأسر العينة 4.24 وهذا يکشف أن الغالبية العظمى من اسر العينة ذات مستويات دخول مرتفعة .

ثانيا : النتائج فى ضوء فروض الدراسة

نتائج الفرض الأول

ينص الفرض الأول على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة ( آداب النوم - الطعام –العلاقات الاجتماعية – الطريق ) وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة (توافق الطفل مع والدية – مع أخوته وأقرانة – توافق الطفل الذاتي)" . وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم إيجاد مصفوفة معاملات الارتباط بين آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة ، وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة ، وجدول (11) يوضح ذلک.

 

جدول (11) مصفوفة معاملات ارتباط بيرسون لکل من آداب التعرف لدى الأطفال في کل من الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .

المتغيرات

آداب النوم

آداب الطعام

آداب العلاقات الاجتماعية

آداب الطريق

استبيان  آداب التصرف ککل

توافق الطفل مع والديه

توافق الطفل مع إخوته وأقرانه

توافق الطفل الذاتي

مقياس التوافق الاجتماعي ککل

آداب النوم

_

 

 

 

 

 

 

 

 

آداب الطعام

**

0.443

_

 

 

 

 

 

 

 

آداب العلاقات الإجتماعيه

**

0.329

**

0.503

_

 

 

 

 

 

 

آداب الطريق

**

0.344

**

0.429

**

0.455

_

 

 

 

 

 

استبيان  آداب التصرف ککل

**

0.688

**

0.724

**

0.787

**

0.783

­_

 

 

 

 

توافق الطفل مع والديه

**

0.286

**

0.292

**

0.377

**

0.197

**

0.381

_

 

 

 

توافق الطفل مع إخوته وأقرانه

**

0.221

**

0.213

**

0.436

**

0.283

**

0.402

**

0.412

_

 

 

 

توافق الطفل الذاتي

**

0.260

**

0.344

**

0.490

**

0.139

**

0.405

**

0.382

**

0.303

_

 

مقياس التوافق الاجتماعي ککل

**

0.336

**

0.369

**

0.571

**

0.275

**

0.521

**

0.782

**

0.782

**

0.726

_

** دال عند مستوى 0.01                                    * دال عند مستوى 0.05

يتبين من دراسة العلاقات الارتباطية في جدول (11) ما يلي :

  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين آداب النوم لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة والتوافق الاجتماعي حيث قيمة معامل الارتباط (0.336) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک تطبيق لآداب النوم لدى الطفل کلما ازداد توافقه الاجتماعي.
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين آداب الطعام لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة والتوافق الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط ( 0.369) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک تطبيق لآداب الطعام لدى الطفل کلما ازداد توافقه الاجتماعي .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين آداب العلاقات الاجتماعية لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة والتوافق الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط ( 0.571) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک تطبيق لآداب العلاقات الاجتماعية لدى الطفل کلما ازداد توافقه الاجتماعي .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين آداب الطريق لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة والتوافق الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط (0.275) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک تطبيق لآداب الطريق لدى الطفل کلما ازداد توافقه الاجتماعي .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين آداب التصرف ککل لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة والتوافق الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط (0.521) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک تطبيق لآداب التصرف ککل لدى الطفل کلما ازداد توافقه الاجتماعي بشکل أکبر .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين توافق الطفل مع والديه وتوافقه الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط (0.782) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان هناک توافق للطفل مع والديه کلما  ازداد توافقه الاجتماعي .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين توافق الطفل مع إخوته وأقرانه  وتوافقه الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط (0.770) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما کان للطفل توافق مع إخوته وأقرانه کلما ازداد توافقه الاجتماعي .
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين توافق الطفل الذاتي وتوافقه الاجتماعي حيث کانت قيمة معامل الارتباط (0.726) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.01 وهذا يعني أنه کلما ازداد توافق الطفل الذاتي کلما ازداد توافقه الاجتماعي .

وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسة يوسف (2008) التي أثبتت وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية والتوافق لدى الأبناء ,فکلما زادت المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية کلما تحسن التوافق لدى الأطفال .

بعد العرض لنتائج الفرض الأول نکتشف أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبه بين آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01. وبذلک يتحقق عدم صحة الفرض الأول .

نتائج الفرض الثاني

ينص الفرض الثاني على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مرحلة الطفولة المبکرة في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة ".وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . وجدولي (12،13 ) يوضحا ذلک .

جدول (12) دلالة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم

في آداب التصرف بمحاوره الأربعة

البيان

المحور

عام ن=100

تحفيظ ن = 100

الفروق بين المتوسطات

قيمة

ت

مستوى

الدلالة

م

ع

م

ع

آداب النوم

20.4900

2.53260

21.0800

2.96335

- 0.590

- 1.514

0.32 (غير دال)

آداب الطعام

21.0900

1.70617

21.1600

1.81308

- 0.070

- 0.281

0.779(غير دال)

آداب العلاقات الاجتماعيه

32.1200

3.36734

32.2700

3.22821

- 0.150

- 0.322

0.748(غير دال)

آداب الطريق

24.5100

3.48589

24.0300

3.28589

- 0.480

- 1.002

0.318(غير دال)

استبيان  آداب التصرف ککل

98.2100

7.79445

98.5400

9.03352

- 0.330

- 0.277

0.782(غير دال)

نستنتج من الجدول (12) الآتي :

  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في محور آداب النوم حيث کانت قيمة ت (-1.514) وهي غير دالة إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في محور آداب الطعام حيث کانت قيمة ت (-0.281) وهي غير دالة إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في محور آداب العلاقات الاجتماعية حيث کانت قيمة ت (-0.322%) وهي غير دالة إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في محور آداب الطريق حيث کانت قيمة ت (1.002) وهي غير داله إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في استبيان  آداب التصرف ککل حيث کانت قيمة ت (-0.277) وهي غير داله إحصائيا .

يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف ککل .

جدول (13) دلالة الفروق بين طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في التوافق الاجتماعي لدى الأطفال بمحاوره الثلاثة

البيان

المحور

عام ن=100

تحفيظ ن = 100

الفروق بين المتوسطات

قيمة

ت

مستوى

الدلالة

م

ع

م

ع

توافق الطفل مع والدية

37.76

4.36

38.07

3.16

- 0.31

- 0.57

0.56 (غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

33.87

3.97

34.51

4.24

- 64. 0

- 1.10

0.27 (غير دال)

توافق الطفل الذاتي

28.90

3.89

30.30

3.44

- 1.40

- 2.69

0.008(دال عند 0.01)

مقياس التوافق الاجتماعي ککل

100.53

8.85

102.88

8.74

- 2.35

- 1.88

0.06 (غير دال)

نستنتج من الجدول (13) الآتي :

  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في توافق الطفل مع والديه حيث کانت قيمة ت (-0.57) وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في توافق الطفل مع أخوته وأقرانه حيث کانت قيمة ت (-1.10) وهي غير دالة إحصائيا
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في توافق الطفل الذاتي حيث کانت قيمة ت (-2.69) وهي دالة إحصائيا عند (0.01) وهذا يعني أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طلبة المدارس العامه والتحفيظ لصالح طلاب المدارس العامه
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلبة المدارس العامة وطلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مقياس التوافق الاجتماعي ککل حيث کانت قيمة ت (-1.88) وهي غير دالة إحصائيا

يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مقياس التوافق الاجتماعي ککل .

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثاني نستنتج ما يلي :-

  • لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف بمحاوره الأربعة .
  • لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مقياس التوافق الاجتماعي ککل . وهذا يثبت صحة الفرض الثاني .


نتائج الفرض الثالث

ينص الفرض الثاني على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة والتوافق الاجتماعي بمحاوره الثلاثة . وجدولي (15،14 ) يوضحا ذلک .

جدول (14) دلالة الفروق بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في کل من آداب التصرف بمحاوره الأربعة

البيان

المحور

عام ن=100

تحفيظ ن = 100

الفروق بين المتوسطات

قيمة

ت

مستوى

الدلالة

م

ع

م

ع

آداب النوم

20.60

2.79

20.90

2.74

- 0.30

- 0.77

0.44 (غير دال)

آداب الطعام

21.06

1.82

21.16

1.71

- 0.10

- 0.41

0.68 (غير دال)

آداب العلاقات الاجتماعيه

32.00

3.18

32.32

3.36

- 0.32

- 0.68

0.49 (غير دال)

آداب الطريق

23.80

3.39

24.58

3.35

- 0.78

- 1.60

0.10(غير دال)

استبيان  آداب التصرف ککل

97.64

8.52

98.98

8.32

- 1.52

- 1.25

0.21 (غير دال)

نستنتج من الجدول (14) الآتي :

  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في محور آداب النوم حيث کانت قيمة ت (-0.77) وهي غير دالة إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في محور آداب الطعام حيث کانت قيمة ت (-0.41) وهي غير دالة إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في محور آداب العلاقات الاجتماعية حيث کانت قيمة ت (-0.67) وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في محور آداب الطريق حيث کانت قيمة ت (-1.60) وهي غير داله إحصائيا .
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في استبيان  آداب التصرف ککل حيث کانت قيمة ت (-1.25) وهي غير داله إحصائيا .

يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف ککل .

 

جدول (15) دلالة الفروق بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في التوافق الاجتماعي

لدى الأطفال بجوانبه الثلاثة

البيان

المحور

عام ن=100

تحفيظ ن = 100

الفروق بين المتوسطات

قيمة

ت

مستوى

الدلالة

م

ع

م

ع

توافق الطفل مع والدية

38.27

4.55

37.67

3.20

- 0.600

- 1.09

0.56 (غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

34.45

3.85

34.01

4.28

-43. 0

- 0.72

0.46 (غير دال)

توافق الطفل الذاتي

30.11

3.97

29.25

3.53

- 1.85

- 1.59

0.11 (غير دال)

مقياس التوافق الاجتماعي ککل

102.83

8.65

100.95

8.93

- 1.88

- 1.48

0.14 (غير دال)

نستنتج من الجدول (15) الآتي :

  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في توافق الطفل مع والديه حيث کانت قيمة ت (-1.09) وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في توافق الطفل مع أخوته وأقرانه حيث کانت قيمة ت (-0.72) وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في توافق الطفل الذاتي حيث کانت قيمة ت (-1.59) وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في مقياس التوافق الاجتماعي ککل حيث کانت قيمة ت (-1.48) وهي غير دالة إحصائيا

يتضح مما سبق أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في مقياس التوافق الاجتماعي ککل .

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثالث نستنتج ما يلي :-

  • لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف بمحاوره الأربعة .
  • لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في مقياس التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة . وهذا يثبت صحة الفرض الثالث .

نتائج الفرض الرابع

ينص الفرض الرابع على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الام " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً ثم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرة وتوافقهم الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الاطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاطفال تبعاً لـتعليم الأم وجدولي (16, 17) يوضحا ذلک.

جدول (16) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة

بين عينة الدراسة تبعاً لـتعليم الأم   ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

آداب النوم

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

118.359

1403.396

1521.755

5

194

199

23.672

7.234

3.272

0.007

(دال عند 0.01)

آداب الطعام

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

10.744

603.131

613.875

5

194

199

2.149

3.109

0.691

0.631

غير دال

آداب العلاقات الاجتماعية

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

81.110

2047.258

2455.395

5

194

199

12.22

10.692

1.517

0.186

غير دال

آداب الطريق

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

35.570

2247.850

2283.420

5

194

199

7.114

11.587

0.614

0.689

غير دال

استبيان  آداب التصرف ککل

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

559.968

13538.907

14098.875

5

194

199

111.994

69.788

1.605

0.161

غير دال

نستنتج من الجدول (16) ما يأتي:

  • وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب النوم تبعا لتعليم الأم حيث بلغت قيمة (ف)  المحسوبة 3.272 وهي دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01.
  • عدم وجود ف تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب الطعام تبعاً لتعليم الام حيث بلغت قيمة (ف) 0.691 المحسوبة وهي غير دالة احصائياً.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب العلاقات الاجتماعية تبعا لتعليم الام حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.517 وهي غير دالة احصائياً.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب الطريق تبعاً لتعليم الام حيث بلغت قيمة (ف) 0.614 المحسوبة وهي غير دالة احصائياً.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في استبيان  آداب التصرف ککل تبعاً لتعليم الأم حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.605 وعي غير دالة احصائياً.

وهذا يتعارض مع دراسة الديسطي (2008) والتي أکدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال في الآداب بإختلاف تعليم الأم ,ومع دراسة الدفراوي (1993) حيث أکد أن سلوک الطفل يرتبط بتعليم الأم .

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعاً لتعليم الأم .

جدول (17) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة

تبعا لتعليم الام   ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

توافق الطفل مع والديه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

46.576

2834.979

288.555

5

194

199

9.315

0.637

0.671

(غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

50.821

3316.959

3370.780

5

194

199

10.164

17.113

0.594

0.705

(غير دال)

توافق الطفل الذاتي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

54.125

2717.875

277.000

5

194

199

10.825

14.010

0.773

0.570

(غير دال)

استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

137.677

15429.918

15567.595

5

194

199

34.735

79.536

0.437

0.823

(غير دال)

نستنتج من جدول ( 17) ما يأتي:-

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل مع والدية تبعا لتعليم الام حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.637 وهي غير دالة احصائياً.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل اخوته واقرانه تبعا لتعليم الام حيث بلغت (ف) المحسوبة 0.594 وهي غير دالة احصائياً.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل الذاتي تبعا لتعليم الام حيث بلغت قيمة ( ف) المحسوبة 0.773 وهي غير دالة احصائياً
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعاً لتعليم الام حيث بلغت فيه (ف) المحسوبة 0.437 وهي غير دالة احصائياً.

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعا لتعليم الام .

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الرابع نستنتج ما يلي :-

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعاً لتعليم الأم .
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الام ، وهذا يثبت صحة الفرض الرابع .

نتائج الفرض الخامس

ينص الفرض الخامس على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال فى الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لتعليم الأب ". وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم ايجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة المبکرةوتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الاطفال في مرحلة الطفولة المبکرة,  کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاطفال تبعا لـتعليم الأب وجدولي (18, 19) يوضحا ذلک

جدول (18) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا لتعليم الأب  ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

آداب النوم

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

129.342

1392.413

1521.755

5

194

199

25.868

7.177

3.604

0.004

(دال عند 0.01)

آداب الطعام

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

33.792

580.083

613.875

5

194

199

6.758

2.990

2.260

0.050

(دال عند 0.05)

آداب العلاقات الاجتماعية

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

96.608

2058.787

2155.395

5

194

199

13.322

10.612

1.821

0.110

(غير دال)

آداب الطريق

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

80.079

2203.341

2283.420

5

194

199

16.016

11.357

1.410

0.222

(غير دال)

استبيان  آداب التصرف ککل

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

903.660

1319.215

14098.875

5

194

199

180.732

68.017

2.657

0.024

(دال عند 0.05)

 

 

يکشف جدول (18) الآتي:

  • وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب النوم تبعا لتعليم الاب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 3.604 وهي دالة احصائيا عند مستوى دلالة0.01.
  • وجود تباين دال إحصائيا  بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب الطعام تبعا لتعليم الادب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 2.260 وهي داله احصائيا عند مستوى دلالة 0.05.
  • عدم تباين دال إحصائيا فروق بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب العلاقة الاجتماعية حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.821 وهي غير دالة احصائيا .
  • عدم تباين دال إحصائيا فروق بين اطفال عينة الدراسة في محور آداب الطريق تبعا لتعليم الاب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.410 وهي عير دالة احصائيا.
  • وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال العينة في استبيان آداب التصرف ککل تبعا لتعليم الاب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 2.657 وهي دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.05.  ، وبتطبيق اختبار Tukey  وجد أن المتوسط الحسابى لدرجات الأطفال عينة الدراسة تتراوح بين 84.33 لأطفال الآباء غير المتعلمين حتى يصل إلى 102.76 للأطفال أبناء الحاصلين على الدراسات العليا، وهذا يعنى وجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة فى استبيان آداب التصرفبمحاوره الأربعة عند مستوى 0.05 لصالح الأطفال أبناء أصداب التعليم المرتفع .

من خلال ما سبق يتضح وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الاب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ابناء ذوي التعليم العالي .

جدول (19) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  التوافق لدى الاطفال بين عينة الدراسة

تبعاً لتعليم الأب  ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

توافق الطفل مع والديه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

70.685

2810.870

2881.555

5

194

199

14.137

14.489

0.976

0.434

(غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

24.160

3328.620

3370.780

5

194

199

8.432

17.158

0.491

0.782

(غير دال)

توافق الطفل الذاتي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

46.873

2725.127

2772.000

5

194

199

9.375

14.074

0.667

0.649

(غير دال)

استبيان التوافق الاجتماعي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

127.495

15476.100

15603.595

5

194

199

25.499

79.774

0.320

0.901

(غير دال)

 

نستنتج من جدول (19) ما يأتي

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في محور توافق الطفل مع والديه تبعا لتعليم الأب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.976 وهي غير دالة إحصائيا عند.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في محور توافق الطفل مع أخوته وأقرانه تبعاً لتعليم الأب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.491 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في محور توافق الطفل الذاتي تبعا لتعليم الأب حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.667 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الأب حيث بلغت فيه (ف) المحسوبة 0.320 وهي غير دالة إحصائيا

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة تبعا لتعليم الأب .

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الخامس نستنتج ما يلي :-

  • وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الأب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح أبناء ذوي التعليم العالي .
  • عدم وجود فروق بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الأب ، وهذا يثبت عدم صحة الفرض الخامس جزئياً .

نتائج الفرض السادس       

ينص الفرض السادس على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لترتيب الابن " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة,  کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـترتيب الابن وجدولي (20, 21 ) يوضحا ذلک .

 

جدول (20) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا لترتيب الابن  ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين 

قيمة ف

مستوى الدلالة

آداب النوم

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

3.545

1518.210

1521.755

3

196

199

1.182

7.746

0.153

0.928

(غير دال)

آداب الطعام

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

19.927

593.948

613.875

3

196

199

6.642

3.030

2.192

0.090

(غير دال)

آداب العلاقات الاجتماعية

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

46.492

2108.903

2155.395

3

196

199

15.497

10.760

1.440

0.232

(غير دال)

آداب الطريق

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

10.244

2273.076

2283.420

3

196

199

3.448

11.597

0.297

0.827

(غير دال)

استبيان  آداب التصرف ککل

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

211.651

13887.224

14098.875

3

196

199

70.550

70.853

0.996

0.396

(غير دال)

نستنج من جدول (  20) ما يأتي:

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب النوم تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف)المحسوبة 0.153 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب الطعام تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 2.192 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب العلاقة الاجتماعية تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.440 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور اداد الطريق تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.297 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب التصرف تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.996 وهي غير دالة إحصائيا.

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لترتيب الابن .

 

جدول (21) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة

تبعاً ترتيب الابن  ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين 

قيمة ف

مستوى الدلالة

توافق الطفل مع والديه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

6.534

2875.021

2881.555

3

196

199

2.178

14.668

0.148

0.931

(غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

76.600

3294.180

3370.780

3

196

199

25.533

16.807

1.519

0.211

(غير دال)

توافق الطفل الذاتي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

27.574

2744.426

2772.000

3

196

199

9.191

14.002

0.656

0.580

(غير دال)

استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

198.404

15416.191

15603.595

3

196

199

62.468

78.654

0.794

0.498

(غير دال)

نستنتج من الجدول (21 ) ما يأتي

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل مع والديه تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.148 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل مع أخوته وأقرانه تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.519 وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل الذاتي تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.656 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عنة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لترتيب الابن حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.794 وهي غير دالة إحصائيا

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عنة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لترتيب الابن.

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض السادس نستنتج ما يلي :-

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لترتيب الابن.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عنة الدراسة في مجموع جوانب التوافق تبعا لترتيب الابن ، وهذا يثبت صحة الفرض السادس .

نتائج الفرض السابع

ينص الفرض السابع على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لفئة الدخل الشهري للأسرة  " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـفئة الدخل الشهري وجدولي (22, 23) يوضحا ذلک

جدول (22) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة بين عينة الدراسة تبعا فئة الدخل الشهري  ن =200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

آداب النوم

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

5.632

1516.123

1521.755

5

194

199

1.126

1.144

0.982

(غير دال)

آداب الطعام

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

12.693

601.182

613.875

5

194

199

2.539

3.099

0.819

0.537

(غير دال)

 

آداب العلاقات الاجتماعية

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

94.145

2061.250

2155.395

5

194

199

18.829

10.625

1.772

0.120

(غير دال)

آداب الطريق

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

63.990

2219.430

2283.420

5

194

199

12.798

11.440

1.119

0.352

(غير دال)

استبيان  آداب التصرف ککل

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

412.944

13685.931

14.98.875

5

194

199

82.589

70.546

1.171

0.325

(غير دال)

نستنتج من جدول (22) ما يأتي:

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب النوم تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.144 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب الطعام تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.819 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور العلاقات الاجتماعية تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.772 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب الطريق تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.119 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.171 وهي غير دالة إحصائيا. وتتفق نتائج الدراسة مع نتائج الديسطي (2008) التي أثبتت أنه لا توجد فروق بين درجات الأطفال وفقا للدخل , ودراسة Hendrickson (2002) , ودراسة أبو النصر (2005) التي أوضحت أن الأمهات ذوات الدخل المحدود قد حافظن على سلامة أطفالهن داخل المنزل على الرغم من الفقر.

 من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لفئة الدخل الشهري.

جدول (23) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  التوافق لدى الأطفال بين عينة الدراسة تبعاً لـفئة الدخل الشهري   ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين 

قيمة ف

مستوى الدلالة

توافق الطفل مع والديه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

126.138

2755.417

2881.555

5

194

199

5.228

14.203

1.776

0.119

(غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

87.406

3283.374

3370.780

5

194

199

17.481

16.925

1.033

0.399

(غير دال)

 

توافق الطفل الذاتي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

98.697

2673.303

2772.000

5

194

199

19.739

13.780

1.432

0.214

(غير دال)

استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

802.072

14801.523

15603.595

5

194

199

160.414

76.297

2.103

0.067

(غير دال)

نستنتج من جدول (23) ما يأتي :

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل مع والديه تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.776 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراية في محور توافق الطفل مع أخوته وأقرانه تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.033 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل الذاتي تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.432 زهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لفئة الدخل الشهري حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 2.103 وهي غير دالة إحصائيا. وهذا يتعارض مع دراسة يوسف (2008) والتي أکدت على وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين توافق الطفل والدخل عند مستوى دلالة (0.001)

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لفئة الدخل الشهري .

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض السابع نستنتج ما يلي :-

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لفئة الدخل الشهري.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لفئة الدخل الشهري. وهذا يثبت صحة الفرض السابع .

نتائج الفرض الثامن         

ينص الفرض الثامن على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من آداب التصرف لدى الأطفال في الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة وفقا لحجم الأسرة " . وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم إيجاد تحليل التباين في اتجاه واحد لکل من آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة وتوافقه الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة , کما تم تطبيق اختبار توکي Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال تبعا لـحجم الأسرة وجدولي (24 ,25) يوضحا ذلک

 

جدول (24) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  آداب التصرف لدى الأطفال في مرحلة المبکرة

بين عينة الدراسة تبعا لحجم الأسرة ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

آداب النوم

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

16.041

1505.714

1521.755

3

196

199

5.347

7.682

0.696

0.555

(غير دال)

آداب الطعام

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

35.720

578.155

613.875

3

196

199

11.907

2.950

4.037

0.008

(دال عند 0.05)

آداب العلاقات الاجتماعية

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

3.378

2152.017

2155.395

3

196

199

1.126

10.980

0.103

0.958

(غير دال)

آداب الطريق

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

41.213

2242.207

2283.420

3

196

199

13.738

11.440

1.201

0.311

(غير دال)

 

استبيان  آداب التصرف ککل

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

282.097

13816.778

14098.875

3

196

199

94.032

70.494

1.334

0.265

(غير دال)

نستنج من جدول (  24) ما يأتي:

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب النوم تبعاً لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.696 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب الطعام تبعاً لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 4.037 وهي دالة إحصائيا .
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب العلاقات الاجتماعية تبعاً لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 0.103 وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور آداب الطريق تبعاً لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.201 وهي غير دالة إحصائيا
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في المجموع محاور آداب التصرف تبعا لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة 1.334 وهي غير دالة إحصائيا.

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لحجم الأسرة.

 

جدول (25) تحليل التباين دال إحصائيا  لاستبيان  التوافق لدى الأطفال

بين عينة الدراسة تبعاً لـحجم الأسرة  ن=200

المحور

مصدر التباين

مجموع   المربعات

درجات الحرية

التباين

قيمة ف

مستوى الدلالة

توافق الطفل مع والديه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

52.140

2829.415

2881.555

3

196

199

17.380

14.436

1.204

0.310

(غير دال)

توافق الطفل مع أخوته وأقرانه

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

116.322

3254.458

3370.780

3

196

199

38.774

16.604

2.335

0.075

(غير دال)

توافق الطفل الذاتي

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

69.108

2702.892

2772.000

3

196

199

23.036

13.790

1.670

0.175

(غير دال)

استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة

بين المجموعات داخل المجموعات الکلي

608.289

14995.306

15603.595

3

196

199

202.763

76.507

20650

0.050

(غير دال)

نستنتج من جدول (25) ما يأتي

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق الطفل مع والديه تبعا لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) 1.204 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور ت وافق الطفل مع أخوته واقرانه تبعا لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) 2.335 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في محور توافق النفسي تبعاً لحجم الأسرة حيث بلغت فيه (ف) 1.670 وهي غير دالة إحصائيا.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لحجم الأسرة حيث بلغت قيمة (ف) 2.650 وهي غير دالة إحصائيا. وهذا يتعارض مع دراسة يوسف(2008) والتي أثبتت وجود علاقة ارتباطية سالبة بين حجم الأسرة وتوافق الطفل النفسي عند مستوى دلالة (0.01)

من خلال ما سبق يتضح عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لحجم الأسرة.

بعد المناقشة السابقة لنتائج الفرض الثامن نستنتج ما يلي :-

  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين اطفال عينة الدراسة في المجموع محاور آداب التصرف تبعا لحجم الأسرة.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع جوانب التوافق تبعا لحجم الأسرة. وهذا يثبت صحة الفرض الثامن

ملخص لأهم نتائج الدراسة الميدانية

يمکن إيجاز نتائج الدراسة الميدانية فيما يلي :-

  • وجود علاقة ارتباطيه موجبه بين آداب التصرف لدى الأطفال قى مرحلة الطفولة المبکرة بمحاوره الأربعة وتوافقهم الاجتماعي بجوانبه الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01.
  • عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في آداب التصرف بمحاوره الأربعة .
  • عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين طلبة المدارس العامة و طلبة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في مقياس التوافق الاجتماعي بحوانبه الثلاثة  .
  • عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في آداب التصرف بمحاوره الأربعة .
  • عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في مقياس التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة .
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعاً لتعليم الأم .
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الأم.
  • وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال العينة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لتعليم الأب عند مستوى دلالة 0.05 لصالح أبناء ذوي التعليم العالي .
  • عدم وجود فروق بين أطفال العينة في استبيان التوافق الاجتماعي بجوانبه الثلاثة  تبعا لتعليم الأب.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في استبيان آداب التصرف بمحاوره الأربعة تبعا لترتيب الابن.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عنة الدراسة في مجموع جوانب التوافق تبعا لترتيب الابن.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور آداب التصرف تبعا لفئة الدخل الشهري.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع محاور التوافق تبعا لفئة الدخل الشهري.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا بين أطفال عينة الدراسة في المجموع محاور آداب التصرف تبعا لحجم الأسرة.
  • عدم وجود تباين دال إحصائيا  بين أطفال عينة الدراسة في مجموع جوانب التوافق تبعا لحجم الأسرة.

توصيات الدراسة

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية يوصى الباحثان بما يلي :-

  1. توصية القائمين على وسائل الاعلام بأهمية اختيار نوعية وأوقات البرامج التي تقدم للأطفال بأن تتناسب مع تعاليم الدين الاسلامي وتقاليد المجتمع وأن تتسم بأبرازها للشخصية الاسلامية .
  2. توعية الأباء والأمهات بأهمية التدريب المستمر للطفل في مرحلة ماقبل المدرسة على آداب التصرف من منطلق کتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في مختلف مواقف الحياة ليساعد الطفل على تحقيق التوافق مع من حوله.
  3. توجيه نظر القائمين على رياض الأطفال بأهمية تطبيق مشاريع وبرامج سلوکية تأسيسية مصدرها الکتاب والسنة تطبق من خلال وحدات رياض الاطفال ,مع التأکيد على أهمية اختيار المعلمة ذات الخبرة والکفاءة التي تساعد الطفل على أکتساب آداب التصرف .
  4. توعية الوالدين بالدور الملقى على عاتقهم لتوجية الابناء والاستفادة من المؤسسات التي تساعد الأسرة في غرس السلوک السليم من دور الحضانة والاعلام والمساجد.    
  1. قائمة المراجع

    1. أبو النصر ،رشيدة (2005):" الممارسات الإدارية لربة الأسرة ودورها في الحد من التلوث" ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، مجلد15، عدد (1-2) کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة المنوفية.
    2. بطرس , بطرس (1993):" أثر برنامج لتنمية بعض جوانب النشاط المعرفي والمهارات الاجتماعية على السلوک التوافقي لدى أطفال ماقبل المدرسة" , رسالة دکتوراه ,کلية التربية , جامعة عين شمس .
    3. الدفراوي ، حسيب (1993):" تفاعلات الاطفال ووالديهم وعلاقتها بإساءة معاملة الطفل في عينات حضرية وريفية" , رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
    4. الديب , علي (1988):" التوافق الشخصي والاجتماعي للراشدين دراسة استطلاعية" , مجلة دراسات تربوية , المجلد الثالث , الجزء الحادي عشر ,رابطة التربية الحديثة ,القاهرة , مصر .
    5. الديسطي , آيات (2008):" فاعلية برنامج إرشادي في ضوء الکتاب والسنة لتنمية آداب التصرف لمرحلة الطفولة المبکرة" , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلي قسم إدارة المنزل والمؤسسات ,جامعة المنوفية.
    6. زهران , حامد عبد السلام  (1997): علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ، عالم الکتب , القاهرة .
    7. سلطان ، أحمد تهامي (1997) : دليل کل بيت إلى الإتيکيت ـ دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير ـ القاهرة  .
    8. سليمان ، علي (1994): دور الأسرة في تربية الأولاد ، شرکة سفير للنشر ، القاهره .
    9. سکر , إيميه (2000): برنامج آداب التعامل وحسن التصرف , دار الحکمة الأهلية .جدة .
    10. الشربيني , زکريا (1996): تنشئة الطفل , دار الفکر العربي , القاهرة .
    11. شاذلي , عبد الحميد محمد (2001): الصحة النفسية وسيکولوجية الاجتماعية ، المکتبة الجامعية , الإسکندرية.
    12. شبانة ، عبد الفتاح محمد ، صادق ، أميرة مصطفى (2000) :الإتيکيت الطريق لحياة أفضل ، دار الأمين للنشر والتوزيع ـ القاهرة .
    13. صادق ، يسرية (2003): تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشکلاته ، دار الفکر العربي ، القاهره .
    14. عدس , محمد عبدالرحيم (2000) : کيف يتعلم الأطفال ,دار الفکر ,عمان ,الاردن
    15. غانم , رشا ابراهيم (1999) : "برنامج مقترح لتنمية آداب التصرف والأتکيت لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية" , رسالة ماجستير ,کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية.
    16. فهمي ، مصطفى (1982): التوافق الشخصي الاجتماعي ، مکتبة مصر ،القاهرة .
    17. قناوي , هدى محمد  (1998): الطفل ورياض الأطفال ,الأنجلو المصرية .القاهرة.
    18. المالک ، حصة (2005):" آداب التصرف وقواعد السلوک لدى عينة من طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض" ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، مجلد 15 ،العدد (3) کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة المنوفية .
    19. يوسف , وسام (2008):" آداب التصرف بين الزوجين وعلاقته بأبعاد التوافق لدى الاطفال" .رسالة ماجستير ,کلية الاقتصاد المنزلي قسم إدارة المنزل والمؤسسات وجامعة المنوفية .
      1. . Aronen, E. (1993) : The effect of Family Counseling on the mental health of 10 – 11 years – old children in low and  J . Childpsychol. Psychiatry., 34, 2,  155- 165.
      2. Blaise,C.& Kara,o . (1994) : The Scholars courtesy: A survey of acknowledgement behavior. Journal Documentation Vol.50(3): 96-105.
      3. Charles, G & Moirés, R. (1982): psychology an Introduction, Brentic Hall, London.
      4. Hendrickson S.L (2002): Effects of nursing intervention home safty in alow – Income community, Dissertation Abstracts International.  
      5. Robert, S. (1989): Adjusment, Me grow Hill Book Company, New York.
      6. Schaffer,B.F.(1993): Education business etiquette attitudes of marketing professional . Journal education for Business.Vo1.68(6):330-333.
      7. Vijayakumar . (2003):  A little Book of Etiquette, New Dawn.
      8. Vincent, A .&  Mache . (1993) :It's time to teach business etiquette .Journal Documentation Vol. 49(1):36 – 41.