تقويم مجال المانيکان من خلال آراء الطلاب والمتخصصين بقسم الملابس والنسيج

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
هدف البحث إلى استطلاع آراء الطلاب والمتخصصون في مجال المانيکان، والکشف عن الايجابيات والسلبيات في بيئة التعلم، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة ورؤية المتخصص في مجال المانيکان في عملية التقويم، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من فئتين: المتخصصون في مجال المانيکان، طلاب الفرقة الرابعة-قسم الملابس والنسيج-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان، واستخدم الاستبيان کأداة لتجميع الآراء حول مجال المانيکان، وتم التحقق من صدق وثبات الاستبيان، ومن أهم نتائج الدراسة أن القائمون على تدريس مجال المانيکان يتمتعوا بالمهارة العالية ويتقنوا تدريس المحتوى العلمي بجدارة، کما أن التقنيات المقدمة في مجال المانيکان جديدة ومتنوعة وتساعد على تنمية التفکير الإبداعي والمهارات اليدوية، بالإضافة لارتباط مجال المانيکان يتيح العمل بالاتيليهات الراقية ومجال المشاريع الصغيرة، فضلاً عن أن المحتوى يضيف معلومات جديدة ويتميز بالتنوع والتشويق، وتناسب الامتحانات العملية مع المهارات المکتسبة، وکذلک تقيس الامتحانات جميع جوانب التعلم، أما أهم السلبيات التي اتفق عليها کل من المتخصصون والطلاب فکانت في عدم ملائمة الظروف المکانية والفيزيائية، قلة عدد الساعات المخصصة لمجال المانيکان، الحاجة إلى التوسع في التقنيات واستخدام الخامات غير التقليدية.

مقدمة ومشکلة الدراسة:

يُشکل مجال دراسة المانيکان أمراً حيوياً ومهماً لطلاب الملابس والنسيج، لما له من طبيعة خاصة تختلف عن بقية مجالات الملابس والنسيج، ولکنه في نفس الوقت يرتبط ويتکامل معها لتکوين طالب قادر على مواجهة سوق العمل وتحديات المستقبل.

وتذکر (نجوى شکري وآخرون، 2003، 11) أن مجال المانيکان يسهم بقدر کبير في اکتساب خريجي أقسام الملابس والنسيج بالکليات المعارف والمهارات الضرورية لإکتمال تکوينهم العلمي والفکري في تخصص الملابس والنسيج، ومنهج التشکيل على المانيکان يساهم في تقديم الخبرات السابقة للطلاب على أسس علمية مبنية على جميع المناهج التي درست خلال السنوات الدراسية السابقة ويکملها. فالتشکيل على المانيکان هو أحد التخصصات المهمة في أقسام الملابس والنسيج بالجامعات المصرية والعربية وله أثر کبير على اکتساب الطلاب الکثير من المهارات التي يجب توافرها في الخريجين وإعدادهم ثقافياً ومهنياً کي يصبحوا قادرين على الوفاء باحتياجات قطاع العمل في مجالات الملابس والنسيج.

کما ُيعد مجال المانيکان أحد المجالات التخصصية المهمة التي تدرس بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان- ويبلغ مجموع عدد ساعات تدريس مجال المانيکان (6 ساعات نظري، 13 ساعة تطبيقي) موزعة على ثلاث مقررات: الأول هو مقرر تکنولوجيا إعداد المانيکان ويدرس للفرقة الثالثة في الفصل الدراسي الثاني (2 ساعة نظري، 3 ساعات تطبيقي)، والمقرر الثاني هو التشکيل على المانيکان (1) ويدرس للفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الأول (2 ساعة نظري، 5 ساعات تطبيقي)، أما المقرر الثالث فهو التشکيل على المانيکان (2) ويدرس للفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الثاني (2 ساعة نظري، 5 ساعات تطبيقي)، وذلک طبقاً لللائحة الداخلية لقسم الملابس والنسيج.

وتحتاج العملية التعليمية إلى التطوير بصفة مستمرة لمواکبة التطورات والتغييرات الهائلة والمتلاحقة في العلم والمعرفة خاصة في عصر العولمة، وبالتالي يتزايد الاهتمام بإعداد وتطوير البرامج والمناهج الدراسية بحيث تؤدي إلى إفراز خريج على مستوى عال من الجودة في التعليم.

ويؤکد على ذلک (صلاح علام، 2007، 39) "يتزايد الاهتمام في المجال التربوي بإعداد برامج تعليمية تجديدية تسهم في إحداث تغييرات مقصودة لتجويد مخرجات التعليم، وزيادة فاعليته ومردوده، والتغلب على المشکلات التربوية المتعددة التي تعوق عمليات التطوير"

ولکي نصل إلى قرار ما في العملية التربوية، لابد لنا من الحصول أولاً على المعلومات، والتأکد من مدى ملاءمة البرامج والمناهج الدراسية لمستويات طلابنا، وهنا تأتي أهمية کل من القياس والتقويم للوصول إلى قرارات حاسمة وبناءة عمَا نقدمه لطلابنا من برامج ومناهج وطرق تدريس واهداف ومستويات.(قاسم الصراف، 2002، 15)

فالتقويم يُعد مکونه رئيسة من مکونات العمل التربوي الهادف، ونظام تغذية راجعة يُستند إليه في صنع القرارات المتعلقة بالأفراد والجماعات من أجل تطوير الآداء، وفي تخطيط البرامج والمشروعات التربوية، ومراقبة عمليات وإجراءات تنفيذها، والتحقق من فاعليتها وفعاليتها، وفي إدارة الجودة الشاملة للمؤسسات التربوية (صلاح علام،2007،3)، وبالرغم من أن التقويم له أدوار متعددة إلا أن له هدفاً واحداً: وهو تحديد أهلية واستحقاق وجدارة الشيء الذي يخضع للتقويم(قاسم الصراف،2002، 18)

وهناک عدد من الدراسات في بعض مجالات تخصص الملابس والنسيج تناولت استطلاع آراء الطلاب في مقررات دراسية مختلفة لتحديد الايجابيات والسلبيات ومحاولة تطوير وتحديث تلک المقررات مثل دراسة (نجوى شکري، عفاف طعيمة، 1992) بعنوان "أسلوب التشکيل على المانيکان في ضوء آراء طلاب وخريجي قسم الملابس والنسيج"، ودراسة (زينب برهام، 2003) "آراء الطالبات الدراسات بقسم الملابس والنسيج نحو ممارسة النسيج اليدوي"، دراسة (کفاية سليمان، ونجوى شکري، 1990) عن استطلاع آراء الطلاب نحو استخدام التعليم المبرمج من خلال دراسة وحدة تعليمية مبرمجة من مقرر تصميم الأزياء"، دراسة (حنان نبيه، 2007) بعنوان"دراسة المشکلات التي تواجه جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان". وقد اتفقت هذه الدراسات على أهمية وتأثير آراء الطلاب في تقويم وتطوير المقررات بما يتلاءم مع قدراتهم وميولهم.

فمن أهداف التقويم الکشف عما إذا کان الطالب راضياً عن التعليم الذي يأخذه. إن ديمقراطية التربية تقتضي أن يؤخذ بآراء الطلاب فيما يقدم لهم من برامج تعليمية، أو في طرق التدريس التي يقوم المدرسون باستخدامها. إن التقويم يمکن أن يساعد المتعلمين في التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم وإيصالها إلى المسؤولين التربويين نحو ما يقدم لهم من عملية تعليمية.(قاسم الصراف، 2002، 283)

کما أن المتخصص في أي مجال يکون أکثر إدراکاً وفهماً لمشکلات هذا المجال بکل أبعادها من أولئک الذين يتفاعلون معها من منظور ضيق أو يتعاملون معها بشکل مسطح، والسبب في ذلک أن المتخصصين يستندون إلى الرؤية الشاملة والواضحة ويدرکون المتغيرات والعوامل الضاغطة والمؤثرة في شکل المشکلة وابعادها، وهو أمر لايتوفر عادة لغير المتخصصين. (أحمد اللقاني، 1995، 39)

الأمر الذي دعى الباحثة للتعرف على آراء کل من المتخصصون وطلاب الملابس والنسيج نحو مجال المانيکان، وبذلک يسعى البحث إلى الإجابة على التساؤلات الآتية:

1- ما آراء طلاب الملابس والنسيج نحو مجال المانيکان؟

2- ما آراء المتخصصون في قسم الملابس والنسيج نحو مجال المانيکان؟

3- ما أوجه الاختلاف والاتفاق بين آراء الطلاب والمتخصصون نحو مجال

 المانيکان؟

أهداف الدراسة :

1- استطلاع آراء الطلاب والمتخصصون فى مجال المانيکان.

2- الکشف عن الإيجابيات و السلبيات في بيئة التعلم.

3- تحقيق متطلبات الطلاب في دراسة مجال المانيکان.

4- الاستفادة من خبرة ورؤية المتخصص في مجال المانيکان في عملية التقويم.

أهمية الدراسة:

يستمد البحث أهميته من أهمية التقويم الذي يُعد رکناً أساسياً في العملية التربوية بصفة عامه ورکناً من أرکان عملية بناء المناهج بصفة خاصة، فالتقويم وسيلة لإدراک نواحي القوة لتأکيدها والاستزادة منها والوقوف على نواحي الضعف لعلاجها أو تعديلها.(مصطفى باهي، واخر، 2004، 4)

وبالتالي رأت الباحثة أنه من المفيد استطلاع آراء طلاب الفرقة الرابعة قسم الملابس والنسيج وکذلک المتخصصون تجاه "مجال المانيکان" فى ضوء المتغيرات الحديثة للإستفادة منها فى التقويم والتطوير المستمر لهذا المجال، والتوصل إلى توصيات تساهم فى تحسين العملية التعليمية لمجال "المانيکان" تمشياً مع مبدأ تحقيق جودة التعليم.

مصطلحات الدراسة:

  • تقويم: Evaluation

العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة ما يتضمنه أي عمل من الأعمال من نقاط القوة والضعف ومن عوامل النجاح أو الفشل في تحقيق غاياته المنشودة منه على أحسن وجه ممکن. (مصطفى باهي، واخر، 2004، 4)

  • التشکيل على المانيکان Draping on the Dress-form

أحد أساليب إنتاج الملابس بالطريقة الفردية، وله أسس وقواعد ثابتة ويحتاج إلى مهارة وخبرة ودقة في الشخص القائم باستخدام هذا الأسلوب، وقد يدخل في أحد مراحل إنتاج الملابس الجاهزة، وهوأيضاً أحد أساليب تصميم الأزياء وإعداد الباترونات المجسمة للملابس، کما يعتبر أسلوباً خاصاً بالتصميمات المتميزة، والتي يصعب تنفيذها عن طريق الباترونات المسطحة.(نجوى شکري، 2001، 44)

کما أنه وسيلة لإنتاج مجموعة الأزياء المتفردة التي يتم تشکيلها في البداية من خامة الدمور على المانيکان، مع عمل کل التفاصيل الدقيقة للتصميم مثل الجيوب وأماکن الأزرار وصولاً إلى الشکل النهائي له. (Duburg Annette, 2008, 15)

والتشکيل هو عملية ابتکار باترونات الملابس على المانيکان والتي تتضمن اختيار قماش التشکيل وتطويعه على المانيکان باستخدام التقانات والمهارات المختلفة ثم مرحلة أخذ العلامات وتصحيحها وأخيراً مرحلة القص. (Di Marco Sally M., 2010, 2)

  • مجال المانيکان:

يشمل مجال المانيکان کل ما يتعلق بتصميم وتنفيذ الملابس النسائية بالأسلوب الفردي بداية من إعداد المانيکان ليطابق شکل وهيئة الجسم البشري وفقاً لدراسة الأنماط المختلفة للجسم، وکذلک إعداد ذراع المانيکان لتشکيل وتصميم الأکمام المختلفة عليه، بالإضافة إلى أسلوب بناء وتصميم النماذج المجسمة باستخدام أقمشة الباترونات المختلفة، وتقييم وتعديل النماذج المسطحة، فضلاً عن عمليات الضبط والمطابقة التي تتم على القطعة الملبسية بعد قصها، کذلک بعض عمليات ترکيب الملابس، کما يختص بأسلوب الحياکة الراقية وما يشمله من تقانات وأقمشة ذات طبيعة خاصة تتطلب إلماماً وفهماً کاملاً لخصائص تلک الأقمشة، وکذلک تطويع الأقمشة وتشکيلها على المانيکان لإبتکار تصميمات تحقق الناحية الوظيفية وتتسم بالشکل الجمالي المميز والحس الفني والأصالة، وأخيراً قد يدخل مجال المانيکان في بعض مراحل إنتاج الملابس الجاهزة.

حدود الدراسة:

1- مجال المانيکان.

2- المتخصصون في التشکيل على المانيکان.

3- طلاب الفرقة الرابعة – قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان.

منهج الدراسة :

تتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

فرض الدراسة:

توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى 0,01 في الأراء نحو مجال المانيکان بين کل من المتخصصين والطلاب لصالح المتخصصين.

عينة الدراسة :

تکونت عينة الدراسة من عينة عمدية من کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان، وقد اشتملت العينة على فئتين :

1- المتخصصون[1] في مجال المانيکان وعددهم (14).

2- طلاب الفرقة الرابعة، قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، الذين درسوا المقررات الثلاثه لمجال المانيکان وعددهم (39)

أدوات الدراسة :

اعتمدت أدوات الدراسة على الاستبيان لاستطلاع آراء کل من الطلاب والمتخصصون في مجال المانيکان.

استبيان لاستطلاع آراء الطلاب والمتخصصون في مجال المانيکان: (إعداد الباحثة)

صمم هذا الاستبيان بهدف التعرف على آراء کل من الطلاب والمتخصصون في أسلوب التشکيل على المانيکان، واحتوى الاستبيان على (9) محاور، المحور الأول " الإفادة العلمية والعملية" ويتکون من (14) عبارة، والمحور الثاني "التقنيات" وقد احتوى على (13) عبارة، أما المحور الثالث وهو عن"الارتباط بسوق العمل" وقد تضمن (9) عبارات، والمحور الرابع "مناسبة الوقت لدراسة مجال المانيکان" ويتکون من (10) عبارات، المحور الخامس "الظروف المکانية والفيزيقية" وقد احتوى على (10)عبارات، المحور السادس وهو عن "القائمون بالتدريس" وتضمن (11) عبارة، والمحور السابع " المحتوى" ويشتمل على (10) عبارات، المحور الثامن "القياس والتقويم" ويتکون من (7) عبارات، وأخيراً المحور التاسع "مقترحات التحديث" ويحتوي على (12) عبارة، وبذلک يکون مجموع عبارات الاستبيان (96) عبارة تم صياغتها في صور موجبة وسالبة، واستخدم ميزان التقدير الخماسي (أوافق تماماً، أوافق، أوافق إلى حد ما، لا أوافق، لا أوافق على الاطلاق) في بناء الاستبانة، وعلى کل من الطالب والمتخصص وضع علامة (p) تحت المکان المعبر عن رأيه أمام کل عبارة، وقد تم تصحيح الاستبيان بإعطاء العبارة الموجبة (5) درجات تحت تقدير أوافق تماماً، (4) درجات تحت تقدير أوافق، (3) درجات تحت تقدير أوافق إلى حد ما، درجتان تحت تقدير لا أوافق، أما تقدير لا أوافق على الإطلاق خصص له (درجة واحدة)، وقد تم إتباع العکس في تصحيح العبارات السالبة وهي العبارات أرقام (7) في المحور الثالث، (2، 3، 5) في المحور الرابع، (4، 10) في المحور السابع، وبذلک تکون الدرجة الکلية للاستبانة (480) درجة.

صدق وثبات الاستبيان:

تم التحقق من صدق وثبات الاستبيان کالأتي:

صدق الاستبيان:

أ- صدق المحتوى: تم وضع الاستبيان وعرضه على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال المانيکان للتأکد من شموله على أهم معايير العملية التعليمية لأسلوب التشکيل على المانيکان وعلى ضوء ما أسفرت عنه الملاحظات التي تم جمعها قامت الباحثة بعمل التعديلات المطلوبة وأصبح الاستبيان قابل للتطبيق في صورته النهائية.

ب- صدق الاتساق الداخلي: تم التأکد من صدق الاستبيان عن طريق الاتساق الداخلي وذلک بحساب معاملات الارتباط بين کل محور من محاور الاستبيان والمجموع الکلي للمحاور، والجدول التالي يبين نتائج ارتباط الاتساق الداخلي:

جدول رقم (1)

معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للمحاور

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول

0,761

0,01

المحور السادس

0,896

0,01

المحور الثاني

0,852

0,01

المحور السابع

0,707

0,01

المحور الثالث

0,908

0,01

المحور الثامن

0,745

0,01

المحور الرابع

0,726

0,01

المحور التاسع

0,831

0,01

المحور الخامس

0,813

0,01

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن جميع معاملات الإرتباط دالة وموجبة عند مستوى (0,01) مما يدل على وجود قدرکبير من الصدق.

ثبات الاستبيان:

تم قياس معاملات الثبات باستخدام کل من معامل الفا کرونباخ، معامل ثبات التجزئة النصفية، والجدول التالي يوضح نتائج هذه المعاملات:

جدول رقم (2)

معاملات الثبات

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول

0,794

0,708 – 0,829

المحور الثاني

0,891

0,831 – 0,908

المحور الثالث

0,731

0,641 – 0,781

المحور الرابع

0,908

0,855 – 0,922

المحور الخامس

0,773

0,685 – 0,813

المحور السادس

0,855

0,781 – 0,877

المحور السابع

0,815

0,732 – 0,846

المحور الثامن

0,873

0,806 – 0,893

المحور التاسع

0,752

0,662 – 0,797

ثبات الاستبيان ککل

0,835

0,757 – 0,862

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الثبات تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على وجود درجة عالية من الثبات بحيث يمکن الوثوق في النتائج المترتبة على الاستبيان.

النتائج والإجابة على تساؤلات البحث:

ينص التساؤل الأول على " ما آراء طلاب الملابس والنسيج نحو مجال المانيکان؟" وللإجابة على هذا التساؤل تم حساب التکرارات والنسب المئوية الخاصة باستجابات الطلاب على عبارات الاستبيان والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (3)

التکرارات والنسب المئوية لاستجابات الطلاب

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الإفادة العلمية والعملية

1

30

76,92

8

20,5

1

2,56

-

-

-

-

2

19

48,72

18

46,15

2

5,13

-

-

-

-

3

25

64,10

13

33,33

1

2,56

-

-

-

-

4

26

66,66

11

28,21

2

5,13

-

-

-

-

5

28

71,79

10

25,64

1

2,56

-

-

-

-

6

25

64,10

10

25,64

4

10,25

-

-

-

-

7

17

43,59

16

41,03

6

15,38

-

-

-

-

8

12

30,77

21

53,85

6

15,38

-

-

-

-

9

25

64,10

12

30,77

2

5,13

-

-

-

-

10

20

51,28

12

30,77

7

17,95

-

-

-

-

11

17

43,59

14

35,89

8

20,5

-

-

-

-

12

17

43,59

17

43,59

4

10,25

1

2,56

-

-

13

23

58,97

13

33,33

3

7,69

-

-

-

-

14

13

33,33

13

33,33

10

25,64

3

7,69

-

-

التقنيات

1

18

46,15

16

41,03

3

7,69

1

2,56

1

2,56

2

16

41,03

20

51,28

2

5,13

1

2,56

-

-

3

15

38,46

18

46,15

6

15,38

-

-

-

-

4

26

66,66

9

23,07

2

5,13

-

-

1

2,56

 

 

تابع جدول (3) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات الطلاب

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

التقنيات

5

25

64,10

11

28,21

2

5,13

-

-

-

-

6

20

51,28

16

41,03

1

2,56

1

2,56

-

-

7

21

53,85

12

30,77

5

12,82

-

-

-

-

8

19

48,72

15

38,46

3

7,69

2

5,13

-

-

9

21

53,85

12

30,77

6

15,38

-

-

-

-

10

15

38,46

17

43,59

6

15,38

1

2,56

-

-

11

20

51,28

13

33,33

5

12,82

1

2,56

-

-

12

22

56,41

13

33,33

4

10,25

-

-

-

-

13

22

56,41

13

33,33

3

7,69

1

2,56

-

-

الارتباط بسوق العمل

1

10

25,64

15

38,46

12

30,77

1

2,56

1

2,56

2

15

38,46

18

46,15

6

15,38

-

-

-

-

3

14

35,89

12

30,77

11

28,21

2

5,13

-

-

4

14

35,89

13

33,33

11

28,21

1

2,56

-

-

5

15

38,46

13

33,33

10

25,64

1

2,56

-

-

6

17

43,59

13

33,33

7

17,95

2

5,13

-

-

7

12

30,77

16

41,03

5

12,82

6

15,38

-

-

8

17

43,59

11

28,21

9

23,07

2

5,13

-

-

9

25

64,10

12

30,77

2

5,13

-

-

-

-

مناسبة الوقت لمجال المانيکان

1

30

76,92

6

15,38

2

5,13

1

2,56

-

-

2

28

71,79

9

23,07

2

5,13

-

-

-

-

3

21

53,85

10

25,64

4

10,25

4

10,25

-

-

4

4

10,25

6

15,38

16

41,03

11

28,21

2

5,13

5

27

69,23

9

23,07

3

7,69

-

-

-

-

6

7

17,95

6

15,38

2

5,13

12

30,77

12

30,77

7

31

79,49

5

12,82

3

7,69

-

-

-

-

8

18

46,15

7

17,95

9

23,07

4

10,25

1

2,56

9

29

74,36

7

17,95

-

-

3

7,69

-

-

10

4

10,25

2

5,13

1

2,56

13

33,33

19

48,72

 

 

تابع جدول (3) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات الطلاب

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الظروف المکانية والفيزيقية

1

10

25,64

6

15,38

18

46,15

8

20,5

1

2,56

2

7

17,95

8

20,5

13

33,33

9

23,07

2

5,13

3

5

12,82

12

30,77

4

10,25

12

30,77

16

41,03

4

10

25,64

6

15,38

12

30,77

8

20,5

3

7,69

5

5

12,82

9

23,07

15

38,46

6

15,38

4

10,25

6

6

15,38

5

12,82

11

28,21

7

17,95

10

25,64

7

6

15,38

2

5,13

14

35,89

7

17,95

10

25,64

8

6

15,38

7

17,95

17

43,59

6

15,38

3

7,69

9

1

2,56

4

10,25

6

15,38

15

38,46

13

33,33

10

1

2,56

2

5,13

11

28,21

9

23,07

16

41,03

القائمون بالتدريس

1

16

41,03

16

41,03

5

12,82

2

5,13

-

-

2

25

64,10

13

33,33

1

2,56

-

-

-

-

3

27

69,23

10

25,64

2

5,13

-

-

-

-

4

21

53,85

11

28,21

5

12,82

1

2,56

1

2,56

5

22

56,41

9

23,07

7

17,95

1

2,56

-

-

6

28

71,79

8

20,5

2

5,13

-

-

1

2,56

7

30

76,92

7

17,95

2

5,13

-

-

-

-

8

19

48,72

11

28,21

8

20,5

-

-

1

2,56

9

25

64,10

13

33,33

1

2,56

-

-

-

-

10

25

64,10

11

28,21

1

2,56

1

2,56

1

2,56

المحتوى

1

22

56,41

14

35,89

2

5,13

-

-

1

2,56

2

20

51,28

14

35,89

5

12,82

-

-

-

-

3

10

25,64

13

33,33

12

30,77

2

5,13

2

5,13

4

10

25,64

9

23,07

10

25,64

8

20,5

2

5,13

5

22

56,41

14

35,89

3

7,69

-

-

-

-

6

11

28,21

10

25,64

16

41,03

2

5,13

-

-

7

11

28,21

16

41,03

10

25,64

1

2,56

-

-

8

17

43,59

7

17,95

10

25,64

4

10,25

1

2,56

9

25

64,10

12

30,77

-

-

2

5,13

-

-

تابع جدول (3) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات الطلاب

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

 

10

13

33,33

15

38,46

8

20,5

3

7,69

-

-

القياس والتقويم

1

14

35,89

19

48,72

5

12,82

1

2,56

-

-

2

15

38,46

17

43,59

5

12,82

1

2,56

1

2,56

3

10

25,64

15

38,46

13

33,33

1

2,56

-

-

4

12

30,77

19

48,72

8

20,5

-

-

-

-

5

10

25,64

17

43,59

10

25,64

2

5,13

-

-

6

19

48,72

19

48,72

1

2,56

-

-

-

-

7

14

35,89

16

41,03

6

15,38

2

5,13

1

2,56

1

14

35,89

19

48,72

5

12,82

1

2,56

-

-

2

15

38,46

17

43,59

5

12,82

1

2,56

1

2,56

مقترحات التحديث

1

7

17,95

15

38,46

8

20,5

9

23,07

-

-

2

17

43,59

14

35,89

7

17,95

1

2,56

-

-

3

25

64,10

11

28,21

2

5,13

-

-

1

2,56

4

18

46,15

8

20,5

6

15,38

4

10,25

3

7,69

5

24

61,54

13

33,33

2

5,13

-

-

-

-

6

24

61,54

13

33,33

2

5,13

-

-

-

-

7

24

61,54

13

33,33

2

5,13

-

-

-

-

8

28

71,79

11

28,21

-

-

-

-

-

-

9

24

61,54

14

35,89

1

2,56

-

-

-

-

10

30

76,92

9

23,07

-

-

-

-

-

-

11

21

53,85

7

17,95

6

15,38

3

7,69

2

5,13

12

33

84,62

5

12,82

1

2,56

-

-

-

-

يتضح من الجدول السابق ما يلي:

1- محور الإفادة العلمية والعملية: تراوحت أغلب استجابات الطلاب على عبارات المحور بين (79,48%، 97,43%)، وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، وهذا يدل على أن تدريس أسلوب التشکيل على المانيکان يحقق الإفادة العلمية والعملية بنسب عالية، أما العبارة رقم (14) والتي تنص على "يحقق التکامل بين المقررات" حصلت على نسبة موافقة (66,66%)، وهي نسبة قليلة مقارنة بباقي عبارات المحور، ولکنها لابأس بها، وترى الباحثة أنه يجب على القائمين بتدريس مجال المانيکان من توضيح مدى التکامل بين مجال المانيکان وباقي مقررات برنامج الملابس والنسيج.

2- محور التقنيات: وافق الطلاب على جميع عبارات محور التقنيات بنسب عالية تراوحت بين (82,05% : 92,31%)، وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، مما يدل على أن الطلاب يرون أن مجال المانيکان يقدم تقنيات جديدة ومفيدة ومتنوعة، کما أن أسلوب التشکيل يساعد على تنفيذ التقنيات المرکبة والتعامل مع الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة بکفاءة أکبر من الأسلوب المسطح، بالاضافة إلى أن التقنيات تساعد على تنمية التفکير الابداعي والمهارات اليدوية، ويتدرج تدريس التقنيات من السهل إلى الصعب.وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (نجوى شکري، عفاف طعيمة، 1992) والتي من أهم نتائجها أن أسلوب المانيکان يناسب الموديلات التي تحتاج إلى مهارة خاصة في التشکيل کما أنه ينمي التذوق والابداع.

ويرى الطلاب بالرغم من الايجابيات الکثيرة للتقنيات التي تدرس بمجال المانيکان إلا أن هناک حاجة إلى إضافة المزيد من التقنيات التي تدرس والتوسع في تقنيات الضبط والمطابقة، بالاضافة إلى تحديث تقنيات الانهاء لتتماشى مع تکنولوجيا العصر.

3- محور الارتباط بسوق العمل: وافق الطلاب على أن التشکيل على المانيکان يضيف مهارات مطلوبة في الحياة العملية، ويؤهل للعمل في الاتيليهات الراقية بنسبة (71,79%) وهذا ماتوضحه العبارات أرقام (5، 8)، أما العبارات أرقام (2، 6) والتي تشير إلى أن مجال المانيکان يضيف خبرة علمية للحياة العملية، ويتيح العمل في مجال المشاريع الصغيرة فقد کانت نسبة الموافقة (84,62%، 76,92%) على التوالي، وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، وترى الباحثة أن هذه النتيجة إيجابية وتساير إتجاه الدولة للتوسع في مجال المشاريع الصغيرة لأهميتها ودورها الحيوي في تنمية الاقتصاد.

حصلت العبارات أرقام (1، 3، 4) على نسبة موافقة (64,10%، 66,66%، 69,23%) على التوالي وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، وهي نسب قليلة نوعاً ما تدل على أن مجال المانيکان من وجهة نظر الطلاب لايواکب متطلبات سوق العمل، بالاضافة إلى أنه لايتيح العمل في المصانع المنتجة لنوعيات خاصة من الأزياء، ولايساعد في الحصول على فرص عمل بعد التخرج. وقد يرجع ذلک إلى قلة المصانع المنتجة لنوعيات الأزياء التي يدخل أسلوب المانيکان في تصنيعها مقارنة بمصانع الانتاج الکبير والتي تحتاج إلى تقنيات تکنولوجية عالية لاتتفق مع أسلوب الحياکة الراقية الخاص بالمانيکان. کما ترى الباحثة أنه ليس بالضرورة أن يرتبط مجال المانيکان إرتباط مباشر بسوق العمل ولکنه بلا شک يساعد ويؤهل ويکسب الطلاب خبرات ومهارات تمکنهم من التقدم والنجاح في العمل، وتؤکد على ذلک (نجوى شکري، وأخرون، 2003، 12) "ان التشکيل على المانيکان يساعد الدارس على تنمية قدراته ومهاراته في مجال الملابس والنسيج بصفة عامة حتى وإن لم يستخدم هذا الأسلوب في المستقبل، ولکنه سيستفيد في اي مجال من مجالات الملابس التي يمکن أن يعمل بها بعد التخرج لأن الطالب يتأثر ثم يؤثر، يتأثر بما يتعلمه من مفاهيم نظرية وعملية خلال سنوات دراسته بالکلية (کلا تبعا لمهاراته وقدراته الخاصة)، ثم يؤثر في مجال عمله بمحصلة ما تعلمه"

کما وافق الطلاب على العبارة رقم (9) والتي تشير إلى أن تدريس أسلوب التشکيل على المانيکان يحتاج إلى إضافة التقنيات الحديثة المتبعة بالمصانع والاتيليهات الکبرى بنسبة (94,87%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، وتؤيد الباحثة نتيجة آراء الطلاب وتؤکد عليها بل وتوصي بمحاولة تحقيقها.

4- محور مناسبة الوقت لدراسة أسلوب المانيکان: وافق الطلاب على ان اسلوب التشکيل على المانيکان يحتاج إلى زيادة الوقت المخصص لدراسته، وانه يستغرق وقت کبير للإنتهاء من تنفيذ التشکيل، بالاضافة للشعور بالارهاق في نهاية الوقت المحدد للدراسة بنسبة (92,31%، 94,87%، 79,48%) على التوالي وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، وترى الباحثة أن هذه النتيجة منطقية حيث أن العبارات مترتبة على بعضها البعض، کما أن أسلوب التشکيل يتطلب وقت ومجهود وبالتالي يحتاج مجال المانيکان إلى قدرات خاصة.

اما العبارات أرقام (5، 7، 9) والتي تشير إلى أفضلية تبسيط عمليات الانهاء لتقليل الوقت المطلوب للانجاز، زيادة وقت المشروع، زيادة وقت التدريبات، فقد حصلت على نسبة موافقة (92,31%) وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (نجوى شکري، عفاف طعيمة،1992) التي أوضحت أن أهم جوانب القصور قلة الساعات المخصصة للمادة، کما أشارت استجابات الطلاب بعدم الموافقة على العبارة رقم (10) والتي تشير إلى أفضلية تقليل الوقت المخصص للمشروع بنسبة مئوية (82,05%) وذلک عند إضافة النسبة المئوية (لاأوافق مع لاأوافق على الاطلاق)، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة العبارة رقم (7) مما يؤکد أن استجابات الطلاب لعبارات الاستبيان کانت تتسم بالصدق والشفافية.

5- محور الظروف المکانية والفيزيقية: حظيت العبارات أرقام (3، 9) والتي تنص على "حجرة البروفة مناسبة، تتوافر الألات اللازمة داخل المعمل" على عدم الموافقة بنسبة (71,79%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (لاأوافق مع لاأوافق على الاطلاق)، ولم تحظى باقي عبارات المحور على نسب إتفاق عالية بين آراء الطلاب وهذا يدل على عدم الرضا التام عن بيئة ومتطلبات العمل والتي تتمثل في تناسب مساحة المعمل مع عدد الطلاب، التهوية الجيدة والمتجددة، کذلک توافر الأدوات المناسبة، وجودة وملاءمة الإضاءة والمناضد والمقاعد، بالإضافة إلى مستوى نظافة المعامل. وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (حنان نبيه، 2007) التي أوضحت عدم توافر معمل تقني حديث ومتطور يتوافر به الإمکانات اللازمة لمجال المانيکان، وتؤکد (نجوى شکري، وأخرون، 2012، 28) يجب أن يتوافر في معمل التشکيل على المانيکان عدة متطلبات ضرورية تساعد القائمين بالعمل على إنجاز أفضل وتساعد على سهولة الأداء داخله، وتوفر بيئة مريحة لکل نشاط يجري داخل المعمل.

6- محور القائمون بالتدريس: تراوحت نسبة موافقة الطلاب على جميع عبارات المحور بين (76,92%، 97,43%) وهي نسب مرتفعة تدل على أن القائمون بتدريس مجال المانيکان يتقنوا تدريس المحتوى العلمي بجدارة ويتمتعوا بقدرات مهارية عالية، کما يلتزمون بالمواعيد المحددة ويديروا وقت الدراسة باقتدار، بالإضافة إلى استخدامهم للوسائل التعليمية الحديثة وتشجيعهم للطلاب على الحوار والمناقشة وتوجيهم أثناء شرح المهارات باستمرار، وأيضاً يتعاونوا مع الطلاب عند الحاجة خارج ساعات الدراسة.

وترى الباحثة أن نتيجة هذا المحور تُعد من النقاط الإيجابية في معايير تدريس مجال المانيکان وتؤکد على ضرورة أن يحافظ القائمون بالتدريس على مستواهم مع التطوير والاستزادة من العلم والاطلاع على کل ما هو حديث في مجال المانيکان.

7- محور المحتوى: وافق الطلاب على العبارات أرقام (1، 2، 5، 9) والتي تشير إلى أن محتوى التشکيل على المانيکان يضيف معلومات جديدة لم تعرف من قبل، کما يتميز بالتنوع حيث يتناول جوانب متعددة في مجال المانيکان بالإضافة إلى أنه من المقررات الشيقة ويُعد متطلب مهم في عالم الأزياء بنسب مئوية بلغت (92,31%، 87,38%، 92,31%، 94,87%) على التوالي، أما العبارات أرقام (3، 4، 6، 7، 8) فقد حصلت على نسبة موافقة أقل تراوحت بين (53,84%: 69,23%) وهي العبارات التي تشير إلى أن التطبيقات المقدمة کافية لفهم أسلوب المانيکان، وأنه يُعد من المقررات الصعبة، کما أن المحتوى يوضح مدى إرتباط المانيکان بسوق العمل، بالإضافة إلى تکامل الإطار المعرفي مع المهاري، وإرتباط المحتوى بجميع مقررات تخصص الملابس والنسيج.

وقد يرجع ذلک أن تدريس التطبيقات يکون وفقاً للوقت المتاح لمجال المانيکان طبقاً لللائحة الداخلية لقسم الملابس والنسيج، أما بالنسبة لارتباط المانيکان بسوق العمل وبجميع مقررات الملابس والنسيج فبالرغم من أن المحتوى يوضح ذلک إلا أنه قد لايکون بصورة کافية ويحتاج إلى زيادة إيضاح. وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (نجوى شکري، عفاف طعيمة،1992) التي أوضحت قلة عدد التدريبات المقدمة.

8- محور القياس والتقويم: تراوحت نسبة موافقة الطلاب على أغلب عبارات المحور بين (76,92%، 97,43%) مما يؤکد استخدام أساليب التقويم الحديثة لقياس التحصيل، وتناسب الامتحانات العملية مع المهارات المکتسبة، کما أن الامتحانات تقيس جميع جوانب التعلم، بالاضافة إلى إستفادة الطلاب من التعرف على الأخطاء وتعديلها سواء أثناء تآدية المهارات أو تحصيل المعارف.

أما العبارات أرقام (3، 5) فحصلت على نسبة موافقة أقل من بقية عبارات المحور (64,10%، 69,23%) على التوالي وهي العبارت التي تنص على "توافر العدالة والشفافية، توزيع الدرجات مناسب"، وترى الباحثة أنه على القائمين بالتدريس مناقشة الطلاب وتوضيح أسباب حصول الطالب على الدرجة سواء کانت مرتفعة أو منخفظة مقارنة بزملاءه وأن يتم ذلک بشکل علني للطلاب جميعاً.

9-محور مقترحات التحديث: حصلت أغلب عبارات المحور على نسبة موافقة عالية تراوحت بين (79,48%، 100) مما يدل على موافقة الطلاب على مقترحات التحديث والتي تتمثل في إضافة المزيد من تقنيات تشکيل الجلود والحياکة الراقية، وإضافة جزء تشکيل حر، وکذلک استخدام خامات غير تقليدية بالإضافة إلى التوسع في استخدام أقمشة باترونات متنوعة وإقامة معرض لمنتجات الطلاب، وإنشاء موقع على شبکة المعلومات(الانترنت)خاص بعرض مشاريع الطلاب، وکذلک إقامة عرض أزياء لمنتجات الطلاب، وزيادة الوقت المخصص للتصميم على المانيکان

أما العبارات أرقام (1، 4، 11) والتي تنص على "استخدام برامج التعلم الذاتي، استخدام مانيکان قياسي بدلاً من إعداد المانيکان طبقاً لشکل الجسم، إضافة تقنيات تشکيل البنطلون" فقد حصلت على نسب موافقة (56,41%، 66,66%، 71,94%) وهي نسب قليلة مقارنة بباقي عبارات المحورولکنها لابأس بها فبالرغم من أن إعداد المانيکان يأخذ وقت ومجهود من الطلاب إلا انهم شعروا بأهميته. کما أن الطلاب ليس لديهم الدراية الکافية ببرامج التعلم الذاتي مما قد يشکل لديهم تخوف منها، وهذا عکس ما أثبتته بعض الدراسات في مجال المانيکان والتي اهتمت بقياس فاعلية برامج التعلم الذاتي وإيجابية آراء الطلاب نحو التعلم بها مثل دراسة(دعاء عبود، 2008) ، ودراسة (وفية محمد، 2009)، ودراسة (سوزان حجازي، 2011)، ودراسة (سها أحمد، 2011)، ودراسة (حنان نبيه، وفية محمد، 2012).

ينص التساؤل الثاني على " ما آراء المتخصصون في قسم الملابس والنسيج نحو مجال المانيکان؟" وللإجابة على هذا التساؤل تم حساب التکرارات والنسب المئوية الخاصة باستجابات المتخصصون على عبارات الاستبيان والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (4) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات المتخصصون

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الإفادة العلمية والعملية

1

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

2

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

3

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

4

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

5

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

6

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

7

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

8

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

9

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

10

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

11

8

57,14

4

28,57

2

14,29

-

-

-

-

12

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

13

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

14

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

التقنيات

1

9

64,29

5

35,71

-

-

-

-

-

-

2

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

3

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

4

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

5

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

6

9

64,29

5

35,71

-

-

-

-

-

-

7

9

64,29

3

21,43

2

14,29

-

-

-

-

 

تابع جدول (4) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات المتخصصون

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

التقنيات

8

11

78,57

2

14,29

1

7,14

-

-

-

-

9

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

10

9

64,29

5

35,71

-

-

-

-

-

-

11

9

64,29

4

28,57

1

7,14

-

-

-

-

12

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

13

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

الارتباط بسوق العمل

1

6

42,86

3

21,43

5

35,71

-

-

-

-

2

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

3

5

35,71

7

50

2

14,29

-

-

-

-

4

8

57,14

4

28,57

2

14,29

-

-

-

-

5

11

78,57

2

14,29

1

7,14

-

-

-

-

6

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

7

2

14,29

7

50

2

14,29

3

21,43

-

-

8

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

9

10

71,43

3

21,43

-

-

1

7,14

-

-

مناسبة الوقت لمجال المانيکان

1

8

57,14

3

21,43

3

21,43

-

-

-

-

2

8

57,14

4

28,57

1

7,14

1

7,14

-

-

3

1

7,14

3

21,43

8

57,14

1

7,14

1

7,14

4

3

21,43

9

64,29

1

7,14

1

7,14

-

-

5

7

50

4

28,57

1

7,14

2

14,29

-

-

6

5

35,71

4

28,57

1

7,14

3

21,43

1

7,14

7

7

50

4

28,57

2

14,29

1

7,14

-

-

8

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

9

5

35,71

2

14,29

3

21,43

3

21,43

1

7,14

10

1

7,14

-

-

2

14,29

8

57,14

3

21,43

 

 

تابع جدول (4) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات المتخصصون

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الظروف المکانية والفيزيقية

1

2

14,29

6

42,86

4

28,57

2

14,29

-

-

2

3

21,43

1

7,14

6

42,86

2

14,29

2

14,29

3

-

-

-

-

5

35,71

2

14,29

7

50

4

-

-

6

42,86

5

35,71

2

14,29

1

7,14

5

-

-

7

50

4

28,57

2

14,29

1

7,14

6

1

7,14

6

42,86

2

14,29

4

28,57

1

7,14

7

-

-

2

14,29

4

28,57

3

21,43

5

35,71

8

1

7,14

-

-

9

64,29

3

21,43

1

7,14

9

-

-

1

7,14

2

14,29

10

71,43

1

7,14

10

-

-

-

-

3

21,43

9

64,29

2

14,29

القائمون بالتدريس

1

9

64,29

5

35,71

-

-

-

-

-

-

2

8

57,14

6

42,86

-

-

-

-

-

-

3

7

50

5

35,71

1

7,14

1

7,14

-

-

4

9

64,29

4

28,57

1

7,14

-

-

-

-

5

7

50

6

42,86

1

7,14

-

-

-

-

6

9

64,29

4

28,57

1

7,14

-

-

-

-

7

8

57,14

5

35,71

1

7,14

-

-

-

-

8

7

50

4

28,57

2

14,29

1

7,14

-

-

9

7

50

7

50

-

-

-

-

-

-

10

9

64,29

5

35,71

-

-

-

-

-

-

11

9

64,29

3

21,43

2

14,29

-

-

-

-

المحتوى

1

7

50

7

50

-

-

-

-

-

-

2

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

3

4

28,57

6

42,86

4

28,57

-

-

-

-

4

1

7,14

3

21,43

5

35,71

3

21,43

1

7,14

5

11

78,57

3

21,43

-

-

-

-

-

-

6

4

28,57

5

35,71

5

35,71

-

-

-

-

تابع جدول (4) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات المتخصصون

المحاور

العبارات

أوافق تماماً

أوافق

أوافق إلى

 حد ما

لا أوافق

لا أوافق على الإطلاق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

المحتوى

7

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

8

10

71,43

2

14,29

2

14,29

-

-

-

-

9

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

10

1

7,14

7

 

3

21,43

1

7,14

2

14,29

القياس والتقويم

1

6

42,86

6

42,86

2

14,29

-

-

-

-

2

10

71,43

3

21,43

1

7,14

-

-

-

-

3

12

85,71

1

7,14

1

7,14

-

-

-

-

4

8

57,14

5

35,71

1

7,14

-

-

-

-

5

7

50

7

50

-

-

-

-

-

-

6

7

50

6

42,86

2

14,29

-

-

-

-

7

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

مقترحات التحديث

1

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

2

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

3

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

4

10

71,43

3

21,43

1

7,14

-

-

-

-

5

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

6

12

85,71

2

14,29

-

-

-

-

-

-

7

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

8

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

9

13

92,86

1

7,14

-

-

-

-

-

-

10

14

100

-

-

-

-

-

-

-

-

11

8

57,14

4

28,57

2

14,29

-

-

-

-

12

10

71,43

4

28,57

-

-

-

-

-

-

يشير الجدول السابق بصفة عامة أن اتجاه استجابات المتخصصون نحو (أوافق، أوافق بشدة) على أغلب عبارات محاور الاستبيان فيما عدا العبارات الخاصة بمحور مناسبة الوقت لمجال المانيکان والذي تباينت فيه الآراء، ومحور الظروف المکانية والفيزيقية حيث کان اتجاه الآراء نحو (لاأوافق، لاأوافق على الاطلاق)، وفيما يلي توضيح مفصل لنتائج آراء المتخصصون:

1- محور الإفادة العلمية والعملية: حصلت العبارات أرقام (5، 9، 13) على نسبة اتفاق 100%، وهي العبارات التي تنص على " يساعد في تعلم الدقة، يولد الإحساس بطبيعة القماش والتعامل معه بطريقة مناسبة، بساعد على الإحساس بالبعد الثالث للجسم أثناء التشکيل"، بينما حصلت العبارات أرقام (4، 8) على نسبة اتفاق (92,86%) وهي العبارات التي تشير إلى أن أسلوب التشکيل على المانيکان ينمي الإحساس بتجاور الألوان ويساعد على بلورة الأفکار التصميمية على المانيکان.

أما العبارات التي تشير إلى أن أسلوب المانيکان ينمي الإحساس بتجاور الخامات ويحقق التصور الکامل للتصميم في شکله النهائي قبل تنفيذه، کما يتيح الفرصة للتعامل مع کم هائل من الخامات، وهي العبارات أرقام (3، 10، 12) فقد بلغت نسبة الاتفاق (85,71%)، بينما حصلت العبارات أرقام (6، 7) والتي تنص على "يساعد في تعلم الإتقان أثناء العمل، يعمل على تطوير الأفکار التقليدية" على نسبة اتفاق بلغت (78,57%).

واتفقت استجابات المتخصصون بنسبة (71,43%) على العبارات أرقام (1، 2، 14) والتي تشير إلى أن مجال المانيکان ينمي التذوق الفني ويتيح حرية التعبير عن الذوق الشخصي، کما يحقق التکامل بين المقررات. أما العبارة رقم (11) والتي تنص على "يساعد في التعرف على إتجاهات الموضة العالمية" فقد بلغت نسبة الموافقة (85,71%) وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً). وهذا يدل على أن مجال المانيکان يحقق الإفادة العلمية والعملية المرجوة منه.

2- محور التقنيات: بلغت نسبة موافقة المتخصصون (100%) على العبارة (5) والتي تشير إلى أن أسلوب التشکيل يساعد على الاحساس بالنسب الصحيحة، أما العبارات أرقام (4، 8، 13) والتي تنص على "يتيح التعامل مع الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة بکفاءة أکبر من الأسلوب المسطح، يحتاج إلى إضافة المزيد من التقنيات التي تدرس، يحتاج إلى التوسع في تقنيات الضبط" فقد بلغت نسبة الموافقة (78,57%).

وحصلت العبارات أرقام (1، 2، 3، 6، 9، 10، 12) على نسبة إتفاق (100%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً) وهي العبارات التي تشير إلى أن مجال المانيکان يقدم تقنيات جديدة ومفيدة ومتنوعة، کما يساعد على تنفيذ التقنيات المرکبة، وتعمل التقنيات على تنمية المهارات اليدوية، بالإضافة إلى تدرج تدريس التقنيات من السهل إلى الصعب والحاجة إلى التوسع في تقنيات البروفة.

أما العبارات أرقام (7، 11) والتي تنص على "تساعد التقنيات على تنمية التفکير الابداعي، تحتاج تقنيات الانهاء إلى التحديث لتتماشى مع تکنولوجيا العصر" فقد حصلت على نسبة موافقة (85,71%، 92,86%) على التوالي وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً).

3- محور الارتباط بسوق العمل: العبارات أرقام (2، 5، 6، 8، 9) والتي تشير إلى أن مجال المانيکان يضيف خبرة علمية ومهارات مطلوبة للحياة العملية، کما يؤهل ويتيح العمل في مجال المشاريع الصغيرة والاتيليهات الراقية، کذلک يحتاج إلى إضافة جزء عن التقنيات الحديثة المتبعة بالمصانع والاتيليهات الکبرى، حصلت على نسب إتفاق (71,43%، 78,57%، 92,86%، 78,57%، 71,43%) على التوالي، أما العبارات أرقام (1، 3، 4، 7) والتي تنص على "يواکب متطلبات سوق العمل، يتيح العمل في المصانع المنتجة لنوعيات خاصة من الأزياء، يساعد في الحصول على فرص عمل بعد التخرج، فرص العمل المطلوبة في هذا المجال محدودة" فقد حصلت على نسب إتفاق (64,29%، 85,71%، 85,71%، 64,29%) على التوالي وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً). وتوضح نتيجة هذا المحور من وجهة نظر المتخصصون إرتباط مجال المانيکان بسوق العمل خاصة في الاتيليهات الراقية والمشاريع الصغيرة فضلاً عن المصانع المنتجة لنوعيات خاصة من الأزياء.

4- محور مناسبة الوقت لدراسة مجال المانيکان: اتفقت آراء المتخصصون على تناسب المحتوى النظري مع الوقت المخصص لدراسته بنسبة (92,86%) وهو ما تشير إليه العبارة رقم (8)، کما بلغت نسبة عدم الموافقة (78,57%) على العبارة رقم (10) والتي تنص على "يفضل تقليل الوقت المخصص للمشروع وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (لاأوافق مع لاأوافق على الاطلاق).

أما العبارات أرقام (2، 4) والتي تشير إلى أن التشکيل يستغرق وقت کبير للانتهاء من التنفيذ، يتناسب الامتحان العملي مع عدد الساعات المخصصة له، فقد حصلت على نسبة إتفاق بلغت (85,71%) وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً)، بينما بلغت نسبة الاتفاق (78,57%) للعبارات أرقام (1، 5، 7) والتي تنص على "يحتاج إلى زيادة الوقت المخصص للدراسة، يفضل تبسيط عمليات الانهاء لتقليل الوقت المطلوب للإنجاز، يحتاج إلى زيادة وقت المشروع، وذلک عند إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً).

أما العبارات أرقام (6، 9) والتي تشير إلى تقليل وقت التدريبات أو زيادته فقد حصلت على نسب اتفاق (64,29%، 57,14%) وهي نسب قليلة توضح أن وقت التدريبات من وجه نظر المتخصصون مناسب ولا يحتاج إلى الزيادة أو النقصان، وتباينت آراء المتخصصون على العبارة رقم (3) والتي تنص على "يؤدي للشعور بالإرهاق في نهاية الوقت المخصص للدراسة"، وقد يرجع ذلک إلى أن الشعور بالتعب والإرهاق يختلف من شخص إلى أخر حسب قدراته.

5- محور الظروف المکانية والفيزيقية: بلغت نسبة عدم الموافقة (78,57%) على العبارات أرقام (9، 10) والتي تشير إلى توافر الأدوات والآلات اللازمة داخل المعمل وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (لا أوافق مع لا أوافق على الإطلاق). ولم تحظى باقي عبارات المحور على نسب إتفاق عالية بين آراء المتخصصون وهذا يدل على عدم الرضا التام عن بيئة ومتطلبات العمل والتي تتمثل في تناسب مساحة المعمل مع عدد الطلاب، التهوية الجيدة والمتجددة، کذلک توافر الأدوات المناسبة، وجودة وملاءمة الإضاءة والمناضد والمقاعد، بالإضافة إلى مستوى نظافة المعامل.

6- محور القائمون بالتدريس: تراوحت نسبة موافقة المتخصصون على جميع عبارات المحور بين (78,57% : 100%) وهي نسب مرتفعة تدل على الثقة في قدرات القائمون بالتدريس ومهاراتهم وإتقانهم لتدريس المحتوى العلمي وکذلک إلتزامهم بالمواعيد المحددة وحرصهم على التفاعل مع الطلاب وتشجيعهم على الحوار والمناقشة بالإضافة إلى التعامل بإحترام متبادل بينهم وبين الطلاب وإستخدامهم للوسائل التعليمية الحديثة، وهذا ما أکدته أيضاً نتيجة آراء الطلاب لهذا المحور، مما يدل على مدى الصدق والشفافية في الإجابة على عبارات المحور.

7- محور المحتوى: حصلت العبارة رقم (9) والتي تنص على "يُعد متطلب مهم في عالم الأزياء"على نسبة اتفاق (100%)، کذلک العبارات أرقام (1، 2، 5، 7) والتي تشير إلى أن مجال المانيکان يضيف معلومات جديدة ويتميز بالتنوع بالإضافة إلى أنه يُعد من المقررات الشيقة والتي يتکامل بها الإطار المعرفي مع المهاري فقد حصلت على نسبة اتفاق (100%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً).

أما العبارات أرقام (3، 6، 8) والتي تشير إلى أن المحتوى يقدم تطبيقات کافية لفهم أسلوب المانيکان، ويوضح مدى ارتباط المانيکان بسوق العمل، وکذلک ارتباط المحتوى بجميع مقررات تخصص الملابس والنسيج، فقد حصلت على نسبة موافقة (71,43%، 64,29%، 85,71%) على التوالي.

8- محور القياس والتقويم: تراوحت نسبة الموافقة على جميع عبارات المحور بين (85,71%، 100%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً) وهي نسب مرتفعة تدل على الرضا التام عن القياس والتقويم من حيث استخدام أساليب التقويم الحديثة لقياس التحصيل، وتناسب الامتحانات العملية مع المهارات المکتسبة کما أن الامتحانات تقيس جميع جوانب التعلم وتتوافر العدالة والشفافية بها بالإضافة إلى ان توزيع الدرجات مناسب وأن الطالب يستفيد من التعرف على الأخطاء وتعديلها.

9- محور مقترحات التحديث: وافق المتخصصون بنسبة (100%) على العبارات أرقام (2، 3، 5، 8، 10) والتي تشير إلى "إضافة المزيد من تقنيات الحياکة الراقية وجزء تشکيل حر، واستخدام خامات غير تقليدية، بالإضافة إلى إقامة معرض لمنتجات الطلاب وإنشاء موقع على النت خاص بعرض مشاريعهم"، أما العبارات أرقام (7، 9) والتي تنص على "التوسع في استخدام أقمشة باترونات متنوعة، إقامة عرض أزياء لمنتجات الطلاب" فقد بلغت نسبة الموافقة (92,86%).

والعبارات أرقام (1، 6) والتي تشير إلى استخدام برامج التعلم الذاتي، وإضافة تقنيات تشکيل الجلود، فقد حصلت على نسبة اتفاق بلغت (85,71%)، بينما بلغت نسبة الاتفاق (71,43%) للعبارات أرقام (4، 12) والتي تنص على "استخدام مانيکان قياسي بدلاً من إعداد المانيکان طبقاً لشکل الجسم، زيادة الوقت المخصص للتصميم على المانيکان"، أما العبارة رقم (11) والتي تنص على "إضافة تقنيات تشکيل البنطلون" فقد حصلت على نسبة موافقة (78,57%) وذلک بعد إضافة النسبة المئوية (أوافق مع أوافق تماماً).

الفرض وينص على: "توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى 0,01 في الأراء نحو مجال المانيکان بين کل من المتخصصين والطلاب لصالح المتخصصين"

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار (ت) لإيجاد الفروق بين متوسطات درجات الآراء نحو مجال المانيکان لکل من الطلاب والمتخصصين، والجدول التالي يوضح دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين:

جدول رقم (5)

دلالة الفروق بين المتوسطات لکل من الطلاب والمتخصصين في کل محاور استبيان الآراء د.ح = 51

المحاور

المجموعة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

ن

قيمة

 ( ت )

الدلالة

الافادة العلمية

الطلاب

62,051

4,706

39

4,205

دال عند 0,01

لصالح المتخصصون

المتخصصون

67,571

2,208

14

التقنيات

الطلاب

56,589

3,251

39

6,896

دال عند 0,01

لصالح المتخصصون

المتخصصون

61,214

1,636

14

الارتباط بسوق العمل

الطلاب

34,717

4,553

39

2,442

دال عند 0,05

لصالح المتخصصون

المتخصصون

38,071

3,950

14

مناسبة الوقت

الطلاب

29,846

3,513

39

2,447

دال عند 0,05

لصالح المتخصصون

المتخصصون

32,714

4,410

14

الظروف المکانية

الطلاب

27,615

7,815

39

0,020

غير دال

المتخصصون

27,571

4,847

14

القائمون بالتدريس

الطلاب

49,128

6,105

39

0,458

غير دال

المتخصصون

50,000

6,114

14

المحتوى

الطلاب

37,666

3,622

39

4,560

دال عند 0,01

لصالح المتخصصون

المتخصصون

42,357

2,097

14

القياس والتقويم

الطلاب

28,692

3,887

39

2,374

دال عند 0,05

لصالح المتخصصون

المتخصصون

31,428

3,081

14

مقترحات التحديث

الطلاب

51,974

2,113

39

5,648

دال عند 0,01

لصالح المتخصصون

المتخصصون

58,000

1,802

14

المجموع

الطلاب

378,28

20,916

39

11,675

دال عند 0,01

لصالح المتخصصون

المتخصصون

408,93

11,384

14

يتضح من الجدول السابق ما يلي:

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والمتخصصون عند مستوى 0,01 لصالح المتخصصون وذلک بالنسبة لمجموع الاستبيان. وقد يرجع ذلک لخبرة المتخصصون وقدرتهم على إبداء رآي سديد وموضوعي في مجال المانيکان، ويذکر (أحمد اللقاني، 1995، 39) أن المتخصص في أي مجال يکون أکثر إدراکاً وفهماً لمشکلات هذا المجال بکل أبعادها من أولئک الذين يتفاعلون معها من منظور ضيق أو يتعاملون معها بشکل مسطح، والسبب في ذلک أن المتخصصين يستندون إلى الرؤية الشاملة والواضحة ويدرکون المتغيرات والعوامل الضاغطة والمؤثرة في شکل المشکلة وأبعادها، وهو أمر لايتوفر عادة لغير المتخصصين.

2- توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والمتخصصون عند مستوى 0,01 لصالح المتخصصون وذلک بالنسبة لمحاور" الافادة العلمية والعملية، التقنيات، المحتوى، مقترحات التحديث". مما يدل على أن هذه المحاور من وجه نظر المتخصصون کانت أفضل من آراء الطلاب

3- توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والمتخصصون عند مستوى 0,05 لصالح المتخصصون وذلک بالنسبة لمحاور" الإرتباط بسوق العمل، مناسبة الوقت لدراسة مجال المانيکان، القياس والتقويم". وعلى الرغم من وجود فروق بين المتخصصون والطلاب إلا أنها کانت دالة عند مستوى 0,05

4- لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين کل من الطلاب والمتخصصون وذلک بالنسبة لمحوري "الظروف المکانية والفيزيقية، القائمون بالتدريس". مما يدل على أن هناک إتفاق بين آراءهم وقد يرجع ذلک إلى أنهم يعملون في نفس مکان وبيئة العمل وبالتالي يکون تأثرهم بها واحد.

وبذلک يتحقق الفرض جزئياً.

ينص التساؤل الثالث على: ما أوجه الاختلاف والاتفاق بين آراء الطلاب والمتخصصون نحو مجال المانيکان؟ فقد تمت الإجابة على هذا التساؤل من خلال الفرض السابق.

بناء على ما توصل إليه البحث من نتائج أمکن الإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهداف البحث من خلال الکشف عن الإيجابيات والسلبيات في مجال المانيکان استجابة لمتطلبات الطلاب مع الاستفادة من خبرة المتخصصين في المجال، فقد أوضح عرض النتائج إيجابيات متعددة تم مناقشتها وتفسيرها مع عرض النتائج، کما أمکن التوصل إلى السلبيات وهي ما يلي:

1- قلة التطبيقات والتقنيات المقدمة خاصة المتعلقة بالضبط والمطابقة، والتقنيات الحديثة في الإنهاء والمتبعة في المصانع والأتيليهات الکبرى.

2- عدم توافر حجرة البروفة داخل المعمل، بالإضافة إلى الآلات والأدوات اللازمة لمجال المانيکان فضلاً عن المناضد والمقاعد لا تناسب أسلوب التشکيل على المانيکان، وکذلک عدم تناسب مساحة المعمل مع عدد الطلاب.

3- قلة الوقت المخصص لدراسة مجال المانيکان وبصفة خاصة وقت دراسة المحتوى التطبيقي.

4- عدم الوضوح الکافي لمدى ترابط وتکامل مجال المانيکان مع باقي مقررات برنامج الملابس والنسيج.

وفيما يلي مقترحات لتقويم مجال المانيکان بوضع الحلول المناسبة للسلبيات التي أسفر عنها البحث.

 

مقترحات لتقويم مجال المانيکان:

1- إعادة النظر في عدد ساعات مقررات مجال المانيکان باللائحة الداخلية لقسم الملابس والنسيج من حيث زيادتها ويمکن أن يتم ذلک مع تحديث اللائحة، کما يمکن أن يبدأ تدريس مجال المانيکان من الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة.

2- توضيح مدى ارتباط مجال المانيکان بباقي مقررات الملابس والنسيج وتکامله معهم بصورة أکبر مما هو عليه الآن وذلک في مقرر "التشکيل على المانيکان (1)"، مع زيادة وقت کل من المشروع، التدريبات، التصميم على المانيکان، کما جاء بآراء الطلاب.

3- إضافة المزيد من التقنيات التي تدرس مثل تقنيات تشکيل الجلود وتقنيات الحياکة الراقية مع التوسع في تقنيات الضبط والمطابقة، بالإضافة إلى تحديث بعض تقنيات الإنهاء لتتماشى مع تکنولوجيا العصر، والتقنيات الحديثة المتبعة بالمصانع والاتيليهات.

4- ضرورة توفير معمل تقني مجهز بالإمکانات اللازمة لمجال المانيکان.

5- التوسع في استخدام أقمشة الباترونات المتنوعة.ويمکن علاج هذه النقطة من خلال تشکيل التدريبات باستخدام خامة مختلفة لکل تدريب عن الأخر.

6- استخدام خامات غير تقليدية في تنفيذ المشاريع. وترى الباحثة أنه يجب توجيه الطلاب لذلک وتشجيعهم على استخدام الخامات غير التقليدية مع مشاهدة نماذج ناجحة لاستخدام هذه الخامات مثل دراسة (حنان نبيه، دعاء عبود، 2009) بعنوان"استحداث صياغات تشکيلية جديدة على المانيکان باستخدام خامتي الجينز  والخيش" ودراسة (سوزان حجازي، 2011) عن "فعالية برنامج تعليمي لبعض تقنيات تشکيل الجلود على المانيکان باستخدام الوسائط المتعددة" وتضمنت مهارات تشکيل الجلد الطبيعي والصناعي، ودراسة (تغريد حسني، وفية وجيه،  2012) عن رؤية تشکيلية "بالکروشية" على المانيکان، بالإضافة لدراسة (لمياء السنهوري، 2009) بعنوان "استحداث معالجات فنية جديدة لخامات البيئة لابتکار أزياء بأسلوب التصميم على المانيکان"

7- إقامة معرض أو عرض أزياء لمنتجات الطلاب بالتعاون مع بعض أصحاب سوق العمل للتعريف بإمکانات ومواصفات الخريج لزيادة فرص العمل المتاحة لهم.

8- إنشاء موقع على شبکة المعلومات (الانترنت) لعرض مشاريع الطلاب. وترى الباحثة أنه يمکن رفع أعمال الطلاب على موقع الکلية أو على شبکة التواصل الاجتماعي الخاصة بالکلية.

 



[1] يقصد بالمتخصصون کل من له خبرة في مجال المانيکان ويقوم بتدريس المحتوى النظري أو المحتوى التطبيقي

المراجع:
1-أحمد حسين اللقاني: تطوير مناهج التعليم، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1995.
2-ايمان عبد السلام عبد القادر، حنان نبيه الزفتاوي، نجوى شکري محمد مؤمن، منى محمود حافظ صدقي: التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 2003.
3-تغريد حسني، وفية وجيه: رؤية تشکيلية "بالکروشية" على المانيکان، بحث منشور، المؤتمر العلمي العربي "آفاق التعاون العربي لتنمية المجتمع"، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، في الفترة من 9-10 مايو 2012.
4-حنان نبيه الزفتاوي: دراسة المشکلات التي تواجه جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد العاشر، يوليو 2007.
5- زينب محمود برهام: آراء الطالبات الدارسات بقسم الملابس والنسيج نحو ممارسة النسيج اليدوي، مجلة الاقتصاد المنزلي، العدد التاسع عشر، ديسمبر 2003.
6- سوزان السيد أحمد حجازي: فعالية برنامج تعليمي لبعض تقنيات تشکيل الجلود على المانيکان باستخدام الوسائط المتعددة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية 2011.
7- صلاح الدين محمود علام: التقويم التربوي المؤسسي "أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس"، دار الفکر العربي، 2007.
8- قاسم علي الصراف: القياس والتقويم في التربية والتعليم، دار الکتاب الحديث 2002.
9-کفاية سليمان، نجوى شکري: آراء الطلاب نحو استخدام التعليم المبرمج من خلال دراسة وحدة تعليمية مبرمجة من مقرر تصميم الأزياء، مجلة کلية التربية  بالمنصورة، العدد الرابع عشر، الجزء الأول، 1990.
10-لمياء حسن السنهوري نصر الحماقي: استحداث معالجات جديدة لخامات البيئة لابتکار أزياء بأسلوب التصميم على المانيکان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
11-مصطفى حسين باهي، فاتن زکريا النمر: التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية مبادئ.نظريات. تطبيقات، مکتبة الأنجلو المصرية، 2004.
12-نجوى شکري مؤمن، عفاف طعيمة: أسلوب التشکيل على المانيکان في ضوء آراء طلاب وخريجي قسم الملابس والنسيج، مجلة تکنولوجيا تعليم، المجلد الثاني، العدد الرابع، کلية التربية، جامعة حلوان، 1992.
13-نجوى شکري، حنان الزفتاوي، عمرو حسونه: أساسيات التشکيل على المانيکان، دار الفکر العربي، الطبعة الأولى، 2012.
14-نجوى شکري محمد مؤمن: "التشکيل على المانيکان ،تطوره، عناصره، أسسه، أساليبه، تقاناته، المعاصرة"، دار الفکر العربي، القاهرة، 2001.
15- Di Marco Sally M., Draping Basics, Fairchild Books, A Division of Conde Nast publications, Inc. 2010
16-Duburg Annette, Rixt Van der Tol: Draping Art and Craftsmanship in Fashion Design, Artz press, d'jonge hond  Publishers and the authors, 2008.