ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وعلاقتها بالمهارات الإدارية والتوافق الزواجى لديهن

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلـي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

2 أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية الزراعـــــة -جامعة الاسکندرية

3 أستاذ إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

4 مدرس أصول التربية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص
 
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على علاقة ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لهن وتنبثق من هذا الهدف الرئيسى  الأهداف
الفرعية التالية :
 
1. الکشف عن الفروق فى مستوى المهارات الإدارية ( إدارة الوقت والجهد –إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء ـ إدارة الملبس – العلاقات الأسرية- شئون الأبناء) بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفات بالجامعة من خلال بعض المتغيرات (مهنة الزوجة ـ المؤهل العلمى للزوجة ـ عدد سنوات الزواج ) لدى الزوجات العاملات عينة البحث.
2. الکشف عن الفروق فى مستوى ضغوط العمل خارج المنزل بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفات بالجامعة من خلال بعض المتغيرات (مهنة الزوجة ـ عدد سنوات عمل الزوجة) لدى الزوجات العاملات عينة البحث.

دراسة العلاقة بين مستوى التوافق الزواجى وبعض المتغيرات (مهنة الزوجة –عدد الأبناء - عدد سنوات الزواج) لدى الزوجات العاملات عينة البحث .

4. دراسة العلاقة بين ضغوط العمل والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات
عينة البحث.


وکان من أهم النتائج مايلى  :

· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) وفقا لمهنة الزوجة  .
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) وفقا للمؤهل العلمى للزوجة.
وجود علاقة غير دالة بين مستوى المهارت الإدارية ککل لدى الزوجات العاملات و بجميع محاورها وبين عدد سنوات الزواج فيماعدا شئون الأبناء
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بمستوى ضغوط العمل وفقا لمهنة الزوجة " .
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات عمل الزوجة.
· توجد علاقة ارتباطية ذات  دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى ککل و بجوانبه (الاجتماعى– السلوکى – الشخصى) لدى الزوجات العاملات ومهنة الزوجة فيما عدا الجانب الاقتصادى والجانب المهارى 
· توجد علاقة غير دالة إحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج
· وجود علاقة غير دالةإحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد الأبناء
وجود علاقة بين ضغوط العمل و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات عينةالبحث.

مقدمة ومشکلة البحث

يمثل العمل المنزلى للمرأة أهمية ، إلا أن الحياة بتعقيداتها وتطوراتها جعلت من العمل خارج المنزل بالنسبة للمرأة ضرورة فى کثير من الأحيان خاصة فى المجالات المختلفة مثل الخدمات الطبية والتجارية والمؤسسات الخاصة بشؤون المرأة ؛ فقد حدث تغير فى ترتيب أولويات الأعمال المنزلية بالنسبة للمرأة ويضاف إلى ذلک أن تربية الأطفال ورعايتهم أصبح لها متطلبات أکثر تعقيدا باعتبار أن الأسرة وخاصة الأم تلعب دورا جوهريا فى عملية التنشئة الإجتماعية للأطفال ، فضلا عن تلبية حاجاتهم إلى الغذاء والملبس ورعايتهم صحيا.

وفى ضوء هذه المسؤوليات والأدوار المتعددة للمرأة العاملة تبرز حاجتها الماسة إلى  إدارة کافة شئونها المنزلية بطريقة جيدة ، والمتمثلة فى ضرورة امتلاکها للمهارات الإدارية الخاصة بإدارة (الوقت والجهد- الدخل - الغذاء ـ الملبس ـ العلاقات الأسرية – شئون الأبناء)، إضافة إلى تحقيق النجاح فى عملها خارج المنزل بما يسهم فى تحقيق حياة أسرية سعيدة مع زوجها وأبنائها .

ولذا فقد يصعب على الزوجة أن تحدث نوعا من التوازن والاستقرار فى حياتها الأسرية فى ظل ضغوط العمل الواقعة عليها من الخارج . فقد تتعرض لأمراض خطيرة نفسية وجسمانية نتيجة لهذه الضغوط مما ينعکس سلبا على استقرارها الأسرى وتحقيق توافق زواجى مع زوجها ورعاية أبنائها بالشکل الأمثل وقيامها بشئون منزلها بکفاءة.

وعلى ذلک يمکن تحديد مشکلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالى :

  • · ما العلاقة بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات ومستوى المهارات الإدارية والتوافق
    الزواجى لهن ؟

أهداف البحث :

يهدف البحث  بصفة رئيسية الى التعرف على علاقة ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لهن وتنبثق من هذا الهدف الرئيسى الأهداف الفرعية التالية :

1. دراسة العلاقة بين المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى-إدارة الغذاء ـ إدارة الملبس – العلاقات الأسرية- شئون الأبناء) وبعض المتغيرات مثل  ( مهنة الزوجة ـ المؤهل العلمى للزوجة ـ عدد سنوات الزواج ) لدى الزوجات العاملات عينة البحث.

2. الکشف عن الفروق بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وبين الموظفات بالجامعة فى مستوى المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد –إدارة الدخل المالى -إدارة الغذاء – إدارة الملبس-العلاقات الأسرية- شئون الأبناء).

3. دراسة العلاقة بين مستوى ضغوط العمل خارج المنزل وبعض المتغيرات مثل  (مهنة الزوجة ـ عدد سنوات عمل الزوجة) لدى الزوجات العاملات عينة البحث.

4. دراسة العلاقة بين مستوى التوافق الزواجى وبعض المتغيرات مثل (مهنة الزوجة  ­- عدد سنوات الزواج-عدد الأبناء) لدى الزوجات العاملات عينة البحث .

  1. دراسة العلاقة بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لهن.

أهمية البحث:

1-إلقاء الضوء على نوعية ومصادر ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات خارج المنزل والآثار الناتجة عنها.

2-الاهتمام بتنمية المهارات الإدارية للزوجات العاملات حيث تعتبر الدعامة الأساسية لخلق مستهلک رشيد يسهم فى نهضة المجتمع وذلک بالتخطيط الواعى للاستفادة بالموارد المتاحة وتقليل الفاقد قدر الإمکان.

3-دراسة المهارات الإدارية والتوافق الزواجى فى ضوء ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات ومحاولة الربط بينهم والذى لم يتم تناوله بالقدر الکافى فى مجال إدارة المنزل .

4-الإسهام فى تحقيق السعادة والاستقرار الأسرى من خلال ما يمکن أن يسفر عنه من  نتائج تتعلق بمستويات التوافق الزواجى بين الزوجين .

5-الاستفادة من نتائج البحث فى التوصية ببعض المقترحات لتنمية المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات وکيفية التعامل مع ضغوط العمل خارج المنزل لتحقيق حياة أسرية مستقرة.

 

الأسلوب البحثى :

أولا : المفاهيم المستخدمة في البحث :

المهارات الإدارية :

 هى مجموعة الأنشطة التى تقوم بها ربة الأسرة لإدارة موارد الأسرة البشرية والمادية لتحقيق الأهداف المنشودة فى ضوء الإمکانات المتاحة  وتشمل (إدارةالوقت والجهد-إدارة الدخل المالى – إدارة الغذاء- إدارة الملبس _العلاقات الأسرية – شئون الأبناء).

إدارة الوقت والجهد :

هى إدارة ربة الأسرة العاملة لذاتها تجاه الأعمال والمهام المطلوب القيام بها فى ضوء الوقت المتاح لها  من خلال اتباع المراحل الإدارية من تحديد أهداف وتخطيط وتنفيذ وتقييم بأقل مجهود.

إدارة الدخل المالى :

هى القدرة على تحقيق التوازن بين ميزانية الأسرة وحاجات ومتطلبات أفراد الأسرة ومعالجة المشکلات الخاصة بالميزانية وتحديد أولويات کل بنودها بما يحقق جميع احتياجات الأسرة .

إدارة الغذاء :

هى المهارات التى تقوم بها ربة الأسرة فى تخطيط وإعداد الوجبات الغذائية السليمة لجميع أفراد أسرتها وفقا لأعمارهم وحالتهم الفسيولوجية لتفى بجميع احتياجاتهم من العناصر الغذائية وفقا لإمکانات الأسرة ومواردها.

إدارة الملبس :

هى معالجة المشکلات المرتبطة بالملابس بطرق علمية وتوفير الملابس المناسبة لجميع أفراد الأسرة وفقا لأعمارهم وحالتهم النفسية والجسمانية فى حدود امکانات الأسرة .

العلاقات الأسرية :

هي المهارات التى تقوم بها ربة الأسرة لتنسيق الروابط والآثار المتبادلة بين أفراد الأسرة الواحدة وهى روابط طبيعية تظهر فى صورة اتصالات وتفاعلات بينهم وتنمو بنموهم ونمو مشاعرهم واحتکاکهم ببعضهم البعض وتفاعلهم داخل الأسرة.

شئون الأبناء :

وهى ماتقوم به ربة الأسرة فى مجال رعاية الأبناء والاهتمام بکافة شئونهم وتنمية جميع جوانب النمو لديهم (الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والوجدانية والخلقية ) بما يتناسب مع المراحل العمرية لهم.


ضغوط العمل :

هى المتاعب والأعباء  التى تواجه الزوجة العاملة خارج المنزل والانعکاس السلبى والضار على صحة الزوجة العاملة النفسية والعضوية نتيجة المتطلبات المتزايدة فى بيئة العمل والتى تفوق قدرتها على العطاء فى کثير من الأحيان نتيجة لتعدد أدوارها الاخرى کأم  وزوجة .

التوافق الزواجى :

هو حالة من الإشباع والتوازن والانسجام فى العلاقة الزوجية وهو القدرة على الحب والعطاء کما أنه تکامل بين الزوجين فى النواحى الاجتماعية والاقتصادية والسلوکية والمهارية والجنسية .

ثانيا : منهج الدراسة :

المنهج الوصفي التحليلي وذلک لملاءمته للدراسة الحالية.

ثالثا : متغيرات البحث :

المتغيرات المستقلة: المؤهل العلمى للزوجة  ، مهنة الزوجة ، مهنة الزوج، عدد سنوات الزواج ، عدد الأبناء ، عدد سنوات عمل الزوجة .

المتغيرات التابعة: المهارات الإدارية ، ضغوط العمل ، التوافق الزواجى.

رابعا : منطقة الدراسة :

 تم التطبيق الميدانى بکليات الطب، الصيدلة ، الآآداب ، التربية النوعية بجامعة المنصورة فى الفترة من( أکتوبر 2010 حتى نهاية ديسمبر2010).

خامسا: عينة البحث :

  اشتملت عينة ا لبحث على (183) زوجة عاملة من أعضاء هيئة ا لتدريس والهيئة المعاونة والموظفات بجامعة المنصورة من کليات (الطب - الصيدلة –التربية ا لنوعية- الآداب) ، وقد روعى فى اختيار العينة أن يکون لدى الزوجة العاملة أبناء. وکانت العينة نسبية بناءا على أعداد الزوجات العاملات من أعضاء هيئة ا لتدريس والهيئة المعاونة والموظفات کل على حدى بکل کلية من الکليات المذکورة وذلک من خلال إحصاءات رسمية بأعدادهن بإدارة الجامعة.

سادسا : أسلوب جمع البيانات:

إعداد وبناء أدوات البحث من إعداد الباحثة وتضمنت مايلى :

قامت الباحثة بإعداد وبناء أدوات البحث وتضمنت أدوات البحث مايلى :

أ‌-  استبانة جمع البيانات من العينة الأساسية و اشتملت :

1 - البيانات العامة للأسرة .

2-  محور ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات .

3- محور المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات (إدارة الوقت والجهد - إدارة الدخل المالى - إدارة الغذاء - إدارة الملبس - العلاقات الأسرية - شئون الأبناء).

4- محور التوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات.

مفتاح تصحيح الاستبانه:

بالنسبة للمحور الأول من الاستبانه : وهو ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات ويتکون من (30) عبارة. وتحددت الاستجابات على عبارات هذا المحور وأيضا محور المهارات الإدارية والتوافق الزواجى وفقا لثلاث استجابات وهى (دائما – أحيانا – نادرا) وعلى مقياس متصل (3،2،1) ، وقد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الإيجابى وبعضها الاتجاه السلبى ، أى تم تصحيح ا لمقياس قى ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثى .وهى دائما (ثلاث درجات ) وأحيانا (درجتان ) ونادرا (درجة ) وذلک للعبارات الموجبة والعکس للعبارات السالبة .وکانت الدرجةالکلية لهذا ا لمحور تتراوح بين (48-أکبر من 74) درجة.

بالنسبة للمحور الثانى من الاستبانه : وهو المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات فيما يختص بشئون الأسرة (إدارة الوقت والجهد – إدارة شئون الأسرة وتشمل (إدارة الدخل المالى – إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية –شئون الأبناء)). ويتکون من (90) عبارة مقسمة على خمسة أجزاء کالتالى :

  • ·        إدارة الوقت والجهد : ويشمل( 15) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (28- أکبر من 38)درجة .
  • ·        إدارة الدخل المالى : ويشمل (15) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (23-أکبر من 37)درجة .
  • ·        إدارة الغذاء : ويشمل (15) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (25-أکبر من 38)درجة.
  • إدارة الملبس : ويشمل (15) عبارة، وتتراوح درجاته مابين (26-أکبر من 36)درجة.
  • ·        العلاقات الأسرية : ويشمل (15) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (25-أکبر من 36)درجة.
  • شئون الأبناء: ويشمل (15) عبارة، وتتراوح درجاته مابين (37-أکبر من 42)درجة.
  • الدرجة الکلية لمحور المهارات الإدارية تتراوح بين (180-أکبر من 225) درجة.

بالنسبة للمحور الثالث من الاستبانه: وهو ا لتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات ويتکون من (70) عبارة مقسمة على خمسة جوانب وهى

  • الجانب الاجتماعى : ويشمل (15) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (34-أکبر من 41) درجة
  • الجانب الاقتصادى : ويشمل (14) عبارة  وتتراوح درجاته مابين (28-أکبر من 37) درجة.
  • الجانب السلوکى : ويشمل (13) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (28-أکبر من 34) درجة.
  • الجانب المهارى : ويشمل (13) عبارة ، وتتراوح درجاته مابين (34- أکبر من 37)درجة.
  • الجانب الشخصى : ويشمل (15) عبارة، وتتراوح درجاته مابين (38-أکبر من 43) درجة.
  • الدرجة الکلية لمحو رالتوافق الزواجى تتراوح مابين (173-أکبر من 191) درجة .

سابعا: المعاملات الإحصائية المستخدمة:

التکرارات البسيطة والنسب المئوية ،معامل ارتباط بيرسون, المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية, اختبار (LSD) واختبار تحليل التباين .

النتائج البحثية :

أولا : وصف العينة :

1-           المؤهل العلمى للزوجة:

جدول (1) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً للمؤهل العلمى

الکلية

تعليم الزوجة

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

دبلوم

8

4.4%

18

9.8%

11

6.0%

6

3.3%

43

23.5%

بکالوريوس

3

1.6%

8

4.4%

6

3.3%

4

2.2%

21

11.5%

ماجستير

6

3.3%

13

7.1%

5

2.7%

2

1.1%

26

14.2%

دکتوراه

11

6.0%

37

20.2%

28

15.3%

17

9.3%

93

50.8%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (1) أن أعلي نسبة من الزوجات العاملات عينة البحث کانت من  الحاصلات على درجة الدکتوراه کمؤهل علمى فى کليات (الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة)، حيث بلغت نسبتها (50.8%).

2-           مهنة الزوجة:

جدول (2) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لنوع المهنة

الکلية

مهنة الزوجة

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

موظف - إداري

11

6.0%

26

14.2%

17

9.3%

10

5.5%

64

35.0%

هيئة معاونة

6

3.3%

13

7.1%

5

2.7%

2

1.1%

26

14.2%

أعضاء هيئة التدريس

11

6.0%

37

20.2%

28

15.3%

17

9.3%

93

50.8%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (2) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لمهنة الزوجات عينة البحث کانت لأعضاء هيئة التدريس فى کليات (الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة)، حيث بلغت
نسبتها (50.8%).


3-           مکان عمل الزوجة:

جدول (3) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لمکان عمل الزوجة

الکلية

تعلمکان عمل الزوجة

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (3) أن أعلى نسة تم تمثيلها لمکان عمل الزوجات عينةالبحث کانت للزوجات العاملات بکلية التربية النوعية حيث بلغت نسبتها (41,5%)

4-           عدد سنوات العمل:

جدول (4) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعدد سنوات العمل

الکلية

عدد سنوات العمل

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

 

ک

أقل من 10

4

2.2%

12

6.6%

4

2.2%

2

1.1%

22

 

من 10 حتي 19

14

7.7%

45

24.6%

23

12.6%

20

10.9%

102

 

من 19 فأکثر

10

5.5%

19

10.4%

23

12.6%

7

3.8%

59

 

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (4) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد سنوات العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث  کانت للفئة الثانية فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة) حيث بلغت نسبتها (55.7%).

5-           عدد سنوات الزواج:

جدول (5) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعدد سنوات الزواج

الکلية

عدد سنوات الزواج

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

أقل من 10

5

2.7%

10

5.5%

5

2.7%

2

1.1%

21

12.0%

من 10 حتي 19

9

4.9%

39

21.3%

13

7.1%

10

5.5%

71

38.8%

من 19 فأکثر

14

7.7%

27

14.8%

32

17.5%

17

9.3%

90

49.2%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (5) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد سنوات الزواج لدى الزوجات العاملات عينة البحث  کانت للفئة الثالثة فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة) حيث بلغت نسبتها (49.2%).


6-           المؤهل العلمى للزوج:

جدول (6) توزيع أزواج أفراد عينة البحث تبعاً للمؤهل العلمى

الکلية

المؤهل العلمى للزوج

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

دبلوم

-

-

5

2.7%

6

3.3%

3

1.6%

14

7.7%

بکالوريوس

21

11.5%

56

30.6%

37

20.2%

23

12.6%

137

74.9%

ماجستير

1

.5%

3

1.6%

1

.5%

-

-

5

2.7%

دکتوراه

6

3.3%

12

6.6%

6

3.3%

3

1.6%

27

14.8%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (6) أن أعلي نسبة من أزواج عينة البحث کانت من  الحاصلين على البکالوريوس کمؤهل علمى ، حيث بلغت نسبتها (74.9%).

7-           مهنة الزوج :

جدول (7) توزيع أزواج أفراد عينة البحث تبعاً لنوع المهنة

الکلية

مهنة الزوج

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

موظف - إداري - کاتب

3

1.6%

7

3.8%

2

1.1%

3

1.6%

15

8.2%

مدرس - أخصائي - موجه - مدير مدرسة - وکيل مدرسة - مدير عام - مأمور ضرائب - مفتش مالي

9

4.9%

23

12.6%

17

9.3%

6

3.3%

55

30.1%

طبيب - محاسب - محامي - ضابط
 صيدلي - مهندس

13

7.1%

30

16.4%

23

12.6%

7

3.8%

73

39.9%

أعمال حرة - تاجر - بالخارج - مصمم ملابس
فني طيران

3

1.6%

16

8.7%

8

4.4%

13

7.1%

40

21.9%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (7) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لمهنة أزواج أفراد عينة البحث کانت للفئة الثالثة، حيث بلغت نسبتها (39.9%).

8-           عدد الأبناء:

جدول (8) توزيع أبناء الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعددهم

الکلية

عدد الأبناء

طب

تربية نوعية

آداب

صيدلة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

من 1 حتي 2

2

1.1%

18

9.9%

3

1.6%

-

-

23

12.6%

من 3 حتي 4

17

9.3%

37

20.2%

28

15.3%

19

10.4%

101

55.2%

من 5 فأکثر

9

4.9%

21

11.5%

19

10.4%

10

5.5%

59

32.2%

الإجمالي

28

15.3%

76

41.5%

50

27.3%

29

15.8%

183

100%

يتضح من نتائج جدول (8) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد أبناء الزوجات العاملات عينة البحث فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة)  کانت للفئة الثانية ، حيث بلغت نسبتها (55.2%).

ثانيا :

1- أ-المستوى الکلى لضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث :

جدول (9) توزيع الزوجات العاملات  عينة البحث تبعا للمستوى الکلى لضغوط العمل

المستوى الکلى لضغوط العمل
لدى الزوجات العاملات  عينة البحث

الزوجات العاملات عينة البحث

العدد

%

مستوي منخفض من (48- أقل من 61) درجة

50

27,3%

مستوي متوسط من (61- أقل من 74) درجة

65

35,5%

مستوي مرتفع   (74) درجة فأکثر

68

37,2%

المجموع

183

100%

يتضح من نتائج جدول (9) أن المستوى الکلى لضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث مرتفع ، فقد وجد أن (%) من الزوجات عينة البحث يعانين من ضغوط عمل بمستوى مرتفع

2- ب- المستوي الکلى للمهارات الإدارية للزوجات العاملات عينة البحث:

جدول (10) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعا للمستوى الکلى لمهاراتهن الإدارية

المستوي الکلى للمهارات الإدارية للزوجات العاملات عينة البحث

الزوجات العاملات عينة البحث

العدد

%

مستوي منخفض من (180- أقل من 203) درجة

8

%4.4

مستوي متوسط من (203- أقل من 225) درجة

109

%59.6

مستوي مرتفع   (225) درجة فأکثر

66

%36.1

المجموع

183

100%

يتضح من نتائج جدول (10) أن المستوى الکلي للمهارات الإدارية  للزوجات العاملات عينة البحث متوسط ، فقد وجد أن (%) من الزوجات  عينة البحث ذو مستوي متوسط.

جدول (11) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعا  للمستوى الکلى للتوافق الزواجى لهن

المستوي الکلى للتوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث

الزوجات العاملات عينة البحث

العدد

%

مستوي منخفض من (173-9 أقل من 182) درجة

10

%5.5

مستوي متوسط من (182- أقل من 191 ) درجة

144

%78.7

مستوي مرتفع   (191) درجة فأکثر

29

%15.8

المجموع

183

100%

يتضح من نتائج جدول (11) أن المستوى الکلي للتوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث متوسط ، فقد وجد أن (%) من الزوجات  عينة البحث ذو مستوي متوسط.

 

ثالثا: النتائج في ضوء الفروض :

نتائج الفرض الأول :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات  ونوع المهنة لهن .

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية ونوع المهنة لديهن

جدول (12) قيمة (ف)  ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق
 بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية تبعا لنوع المهنة 

البعد

الوقت والجهد

الدخل المالى

الغذاء

الملبس

العلاقات الأسرية

شئون الأبناء

المهارات الإدارية ککل

قيمة (ف)

100.148

20.805

13.299

111.235

177.937

52.212

190.068

مستوى الدلالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

يتضح من جدول (12)

  • · توجد فروق دالة إحصائيا بين مهنة الزوجة ومستوى المهارات الإدارية بمحاورها، حيث بلغت النسبة الفائية المعبرة عن الفروق(190.068) فى مستوى المهارات الإدارية ککل وهى قيمة أعلى من مثيلتها الجدولية ، وکذلک القيمة الفائية لجميع المحاور ، مما يدل على أن مهنة الزوجة تؤثر بشکل کبير فى مستوى المهارات الإدارية  .
  • · وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Fallon (1997) حيث أوضحت وجود علاقة ارتباطية بين صراع العمل والأسرة  وصراع الأسرة والعمل  لدى الزوجة العاملة ويزيد من هذا الصراع نوع المهنة التى تمارسها الزوجة.
  • · بينما تختلف هذه النتيجة مع دراسة هناء أحمد(2000) حيث أوضحت أنه کلما ارتفع المستوى المهنى للزوجة زاد إدراکها لقراراتها العائلية وشئونها المنزلية، وقد يرجع هذا للاختلاف فى العينة التى تناولتها کل من الدراستين .

ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار  LSDلدلالة الفروق بين مستوىالمهارات الإدارية عينة البحث وفقا لنوع المهنة


جدول (13) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية عينة البحث وفقا لنوع المهنة

المتغيرات

مهنة الزوجة

العدد

المتوسط

الإنحراف المعيارى

إدارةوقت وجهد

موظف - إداري

64

39.58

1.650

هيئة معاونة

26

35.23

1.966

أعضاء هيئة التدريس

93

34.84

2.433

الإجمالى

183

36.55

3.072

دخل.مالي دخل.مالي

موظف - إداري

64

37.69

2.416

هيئة معاونة

26

35.54

2.284

أعضاء هيئة التدريس

93

34.46

3.631

الإجمالى

183

35.74

3.402

غذاء

موظف - إداري

64

41.72

1.474

هيئة معاونة

26

40.38

2.118

أعضاء هيئة التدريس

93

39.43

3.450

الإجمالى

183

40.37

2.911

ملبس

موظف - إداري

64

37.67

1.481

هيئة معاونة

26

32.69

2.510

أعضاء هيئة التدريس

93

32.70

2.417

الإجمالى

183

34.44

3.199

علاقات أسرية

موظف - إداري

64

37.13

2.573

هيئة معاونة

26

30.19

2.713

أعضاء هيئة التدريس

93

29.89

2.286

الإجمالى

183

32.46

4.207

شئون الأبناء

موظف - إداري

64

43.75

1.024

هيئة معاونة

26

42.54

1.174

أعضاء هيئة التدريس

93

41.44

1.645

الإجمالى

183

42.40

1.742

مهارات.إدارية

موظف - إداري

64

237.53

4.909

هيئة معاونة

26

216.58

5.873

أعضاء هيئة التدريس

93

212.76

9.917

الإجمالى

183

221.97

13.979

يتضح من جدول(13) :

  • · وجود فروق بين الزوجات العاملات عينة البحث من (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة )وبين (الموظفات الإداريات ) فى مستوى المهارات الإدارية لصالح الموظفات الإداريات .
  • · ويرجع هذا إلى أن الموظفات الإداريات لا يقع على عاتقهن ضغوط عمل کثيرة تؤثر على أوقاتهم ومهامهم المطلوبة منهم داخل المنزل فيما يختص بإدارة الدخل والغذاء والملبس بجانب العلاقات الأسرية والاهتمام بشئون الأبناء مما يساعدها على تنظيم وقتها بيسر وتوزيع مهامها بانتظام  أکثر من الزوجات من (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ) نظرا لما يواجههم من ضغوط فى عملهن وصراع الأدوار وکثرة المهام  المکلفين بها داخل العمل وأوقات العمل غير المحددة مما يسبب لهن اضطرابات نفسية وجسمية تؤثر على علاقتهن بأ زواجهن وأبنائهن وعلى مستوى مهاراتهن الإدارية داخل المنزل . ويتفق هذا مع دراسة هدى عاصم (2004) حيث أثبتت وجود علاقة ارتباطية بين تعدد الأدوار والمسئوليات التى تقوم بها الزوجة العاملة وإصابتها ببعض الإضطرابات النفسية وانعکاس هذه الاضطرابات على علاقتها بزوجها وأبنائها .
  • · يتضح مما سبق تحقق الفرض الأول والذى ينص على أنه" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) وفقًا لمهنة الزوجة  .

نتائج الفرض الثانى :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلا قات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات  وفقا للمؤهل العلمى لهن.

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات ونوع
المهنة لديهن

جدول (14) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق
 بين متوسطات درجات الزوجات  العاملات بالمهارات الإدارية تبعا للمؤهل العلمى

البعد

الوقت والجهد

الدخل المالى

الغذاء

الملبس

العلاقات الأسرية

شئون الأبناء

المهارات الإدارية ککل

قيمة (ف)

67,959

14,134

8.872

73,875

119,313

35,145

126,612

مستوى الدلالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

001,

دالة

يتضح من جدول (14)

  • · توجد فروق دالة إحصائيا بين المؤهل العلمى الزوجة ومستوى المهارات الإدارية بمحاورها ، حيث بلغت النسبة الفائية المعبرة عن الفروق(126.612) فى مستوى المهارات الإدارية ککل وهى قيمة أعلى من مثيلتها الجدولية ، وکذلک القيمة الفائية لجميع المحاور ، مما يدل على أن المؤهل العلمى للزوجة يؤثر بشکل کبير فى مستوى المهارات الإدارية .
  • · وتتفق هذه النتيجة مع دراسة سميحة کرم (1990) حيث أوضحت وجود علاقة ارتباطية بين مستوى تعليم ربة الأسرة العاملة ومقدار المعلومات الخاصة بإدارة المنزل لديها .
  • ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSDلدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية عينة البحث وفقا للمؤهل العلمى للزوجة .

 

جدول (15) اختبار  LSDلدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية

لدى عينة البحث وفقا للمؤهل العلمى للزوجة 

المتغيرات

المؤهل العلمى

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

وقت وجهد

دبلوم

43

39.30

1.505

بکالوريوس

21

40.14

1.824

ماجستير

26

35.23

1.966

دکتوراه

93

34.84

2.433

الإجمالى

183

36.55

3.072

دخل.مالي

دبلوم

43

37.44

2.413

بکالوريوس

21

38.19

2.400

ماجستير

26

35.54

2.284

دکتوراه

93

34.46

3.631

الإجمالى

183

35.74

3.402

غذاء

دبلوم

43

35.27

1.448

بکالوريوس

21

34.53

1.546

ماجستير

26

40.38

2.118

دکتوراه

93

41.32

3.450

الإجمالى

183

40.31

2.911

ملبس

دبلوم

43

37.63

1.431

بکالوريوس

21

37.76

1.609

ماجستير

26

32.69

2.510

دکتوراه

93

32.70

2.417

الإجمالى

183

34.44

3.199

علاقات أسرية

دبلوم

43

37.37

2.628

بکالوريوس

21

36.62

2.439

ماجستير

26

30.19

2.713

دکتوراه

93

29.89

2.286

الإجمالى

183

32.46

4.207

شئون أبناء

دبلوم

43

43.63

1.047

بکالوريوس

21

44.00

.949

ماجستير

26

42.54

1.174

دکتوراه

93

41.44

1.645

الإجمالى

183

42.40

1.742

مهارات.إدارية

دبلوم

43

237.00

4.440

بکالوريوس

21

238.62

5.714

ماجستير

26

216.58

5.873

دکتوراه

93

212.76

9.917

الإجمالى

183

221.97

13.979

يتضح من جدول(15) :

  • · يتضح من نتائج جدول (15) أن الزوجات العاملات أفراد العينة الحاصلات على (الدبلوم والبکالوريوس) متوسط درجاتهم أعلى من متوسط درجات الزوجات الحاصلات على (الماجستير- الدکتوراه ) فى إدارة الوقت والجهد وإدارة الدخل المالى للأسرة وإدارة الملبس ولا تتفق هذه النتيجة مع دراسة وجيدة محمد (1998) بالنسبة لعمل المرأة وتخطيطها لمورد الوقت فى الأعمال المنزلية حيث أثبتت أن المرأة العاملة تستغرق وقتا أقل فى الترتيب اليومى للمنزل وشراء مستلزمات المنزل والأنشطة المنزلية عن المرأة غير العاملة ، وقد يکون سبب عدم التفاق بسبب اختلاف العينة واختلاف المحاور التى تناولتها کل من الدراستين .
  • · متوسط درجات الزوجات أفراد العينة الحاصلات على (الماجستير والدکتوراه) أعلى من متوسط درجات الزوجات الحاصلات على (الدبلوم والبکالوريوس) فى إدارة الغذاء . وهو ما يتفق مع دراسة عبير محمود (1994) ، حيث أوضحت وجود فروق دالة إحصائيا بين المستوى التعليمى لربة الأسرة والتخطيط للوجبات الغذائية للأسرة لصالح ربة الأسرة الجامعية ، أى أنه بارتفاع المستوى التعليمى للزوجة يزيد مستوى وعيها بإدارة الغذاء وتقديم الوجبات الغذائية الصحية المتکاملة لأفراد أسرتها .
  • · متوسط درجات الزوجات أفراد العينة الحاصلات على (الدبلوم والبکالوريوس) أعلى من متوسط درجات الزوجات الحاصلات على (الماجستير والدکتوراه ) فى العلاقات الأسرية وشئون الأبناء. وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى ضيق الوقت المتاح لدى الزوجات أفراد العينة من الحاصلات على الماجستير والدکتوراه (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ) نظرا لکثرة المهام المکلفين بها فى عملهم وضغوط العمل الکثيرة يجعلهم غير قادرين على الاهتمام بأبنائهم بالشکل الأمثل والقيام بالزيارات الإجتماعية لضيق الوقت المتاح لديهم .

نتائج الفرض الثالث:

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات  وعدد سنوات الزواج.

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج

جدول (16) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات

الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية تبعا لعدد سنوات الزواج

البعد

الوقت والجهد

الدخل المالى

الغذاء

الملبس

العلاقات الأسرية

شئون الأبناء

المهارات الإدارية ککل

قيمة (ف)

3,937

296,

266,

7,681

9,623

5,636

126,612

مستوى الدلالة

001,

دالة

غير

دالة

غير

دالة

01,

دالة

001,

دالة

01,

دالة

001,

دالة

 يتضح من جدول (16)

  • · توجد فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفرد عينة الدراسة من الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية  فيما يختص (بالدخل المالى والغذاء ) وعدد سنوات الزواج .
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة من الزوجات العاملات  بالمهارات الإدارية فيما يختص (بالوقت والجهد- الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء ) وبمستوى المهارات الإدارية ککل وعدد سنوات الزواج .
  • · تتفق هذه النتيجة مع دراسة هناء أحمد (2000) من حيث أن کلما طالت مدة الحياة  الزوجية کلما زاد  إدراک الزوجة للمصدر الصحيح  لقراراتها  العائلية  وإدراکها لموارد أسرتها  نتيجة لخبرتها ومعلوماتها التى تکتسبها بمرور الوقت طوال مدة الحياة الزوجية

ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSDلدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية عينة البحث وعدد سنوات الزواج .

جدول (17) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية

لدى عينة البحث وفقا لعدد سنوات الزواج 

المتغيرات

عدد سنوات الزواج

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

إدارة وقت وجهد

أقل من 10

22

35.18

2.039

من 10 حتي 19

71

37.18

3.441

من 19 فأکثر

90

36.39

2.863

الإجمالى

183

36.55

3.072

ملبس ملبس

أقل من 10

22

32.91

2.467

من 10 حتي 19

71

35.48

2.907

من 19 فأکثر

90

33.99

3.347

الإجمالى

183

34.44

3.199

علاقات علاقات

أقل من 10

22

30.32

2.950

من 10 حتي 19

71

34.00

3.895

من 19 فأکثر

90

31.78

4.326

الإجمالى

183

32.46

4.207

إدارةأبناء إدارةأبناء

أقل من 10

22

42.55

1.224

من 10 حتي 19

71

42.89

1.661

من 19 فأکثر

90

41.99

1.821

الإجمالى

183

42.40

1.742

مهارات.إدارية مهارات.إدارية

أقل من 10

22

217.50

5.492

من 10 حتي 19

71

225.77

15.610

من 19 فأکثر

90

220.06

13.441

الإجمالى

183

221.97

13.979

يتضح من جدول (17) :

  • · وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة من الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية فيما يختص (بالوقت والجهد- الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) ، حيث بلغت النسبة الفائية المعبرة عن الفروق (126,612) وهى قيمة أعلى من مثيلتها الجدولية ، وهذا يعنى أنة بزيادة عدد سنوات الزواج تزداد الزوجة خبرة ودراية وتصبح أکثر مهارة فى إدارة شئون منزلها .
  • · وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة من الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية فيما يختص (بالوقت والجهد- الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) ، حيث بلغت النسبة الفائية المعبرة عن الفروق (126,612) وهى قيمة أعلى من مثيلتها الجدولية ، وهذا يعنى أن عدد سنوات الزواج يؤثر فى مستوى المهارات الإدارية ککل. 
  • · لا تتفق هذه النتيجة مع دراسة آلاء سعد (2009) حيث أظهرت نتائجها وجود فروق غير دالة إحصائا بين عدد سنوات الزواج ومستوى المهارات الإدارية ، وقد يرجع الاختلاف فى النتيجتين إلى طبيعة المحاور التى تتناولها کل من الدراستين .

نتائج الفرض الرابع:

" توجد فروق  ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و نوع المهنة لهن ".

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات بضغوط العمل ونوع المهنة لديهن

جدول (18) قيمة (ف)  ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات

درجات الزوجات بضغوط العمل تبعا لنوع المهنة  لهن

البعد

ضغوط العمل

قيمة (ف)

374,087

مستوى الدلالة

001, دالة

يتضح من نتائج جدول (18):

  • · توجد فروق دالة إحصائيا بين مهنة الزوجة ومستوى ضغوط العمل لدى أفراد عينة الدراسة من الزوجات العاملات ، حيث بلغت النسبة الفائية المعبرة عن الفروق(374.087) فى مستوى ضغوط العمل وهى قيمة أعلى من مثيلتها الجدولية ، مما يدل على أن مهنة الزوجة تؤثر بشکل کبير فى مستوى ضغوط العمل  .

ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات  عينة البحث ومهنة الزوجة  

جدول (19) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات  عينة البحث ومهنة الزوجة  

مهنة الزوجة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

ضغوط العمل

موظف - إداري

64

36.00

2.430

هيئة معاونة

26

55.54

5.346

أعضاء هيئة التدريس

93

57.23

5.192

الإجمالى

183

49.56

10.927

 


يتضح من جدول (19) :

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة من الزوجات العاملات بمستوى ضغوط العمل لصالح أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، حيث يتضح أن متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة أعلى من متوسطات درجات الموظفات الإداريات، وهذا يدل على أن الزوجات العاملات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة يعانين من ضغوط عمل أکثر من الزوجات الموظفات والإداريات نظرًا لطبيعة مهنة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وما تکتظ به هذه المهنة من مسئوليات ومهام کثيرة وماتتطلبه طبيعة هذه المهنة من إجراء أبحاث ومهام إدارية وتدريسية ،بالإضافة إلى مواعيد العمل والساعات الطويلة التى تقضيها فى العمل کل هذا من شأنه أن يجعل الزوجات العاملات والهيئة المعاونة يعانين ضغوطًا أکثر من الموظفات الإداريات حيث تلتزم الموظفات بمواعيد محددة للعمل وتقضى ساعات محدودة به ولا تکلف بمثل ماتکلف به الزوجات من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من أعمال ومهام

نتائج الفرض الخامس:

"توجد علاقة  ارتباطية  ذات دلالة إحصائية بين مستوي ضغوط  العمل لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات العمل ".

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة تم إيجاد معامل الارتباط بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين  عدد سنوات العمل

جدول (20) قيم معامل الارتباط بين ضغوط العمل

للزوجات العاملات عينة البحث وعدد سنوات العمل

المتغيرات

عدد سنوات العمل

ضغوط العمل

.351**

يتضح من نتائج جدول (20) وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وبين عدد سنوات العمل لها عند مستوى دلالة (05,). وهذا يعنى أنه مع زيادة عدد سنوات العمل لدى الزوجات العاملات  عينة البحث تزداد معها الخبرة ولکن تزداد أيضا المسئوليات والمهام المکلفين  بها فى العمل .وبالتالى تزداد الضغوط .

نتائج الفرض السادس:

"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى) لدى الزوجات العاملات
ومهنة الزوجة."

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين مهنة الزوجة .

جدول (21) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى

للزوجات العاملات عينة البحث ومهنة الزوجة

المتغيرات

مهنة الزوجة

جانب اجتماعي

.231**

جانب اقتصادي

.070

جانب سلوکي

.278**

جانب مهاري

.022

جانب شخصي

.154*

توافق زواجي ککل

.301**

يتضح من نتائج جدول (21):

  • · وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى فيما يختص ( بالجانب الاجتماعى – الجانب السلوکى- الجانب الشخصى ) ومستوى التوافق الزواجى ککل عند مستوى دلالة (05,) و(01, ) وبين مهنة الزوجة .
  • · وتتفق هذه النتيجة جزئيًا مع دراسة کل من نادية عبد المنعم (2008) وشرين جلال (2003)  حيث أوضحت کل منهما وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهنة الزوجة والتوافق الزواجى بأبعاده .
  • · وقد ترجع دلالة تلک العلاقة إلى أن ربات الأسر ذوات المهن العليا قد تکن متزوجات من أزواج من نفس المستوى فيکون بينهما تکامل فى کثير من النواحي الاجتماعية والسلوکية والشخصية مما يؤدى إلى تحقيق توافق زواجى أعلى من ذوات المهن البسيطة .
  • · وجود علاقة غير دالة إحصائيًا بين مستوى التوافق الزواجى فيما يختص (الجانب الاقتصادى- الجانب المهارى) وبين مهنة الزوجة .وهذا يعنى أن مهنة الزوجة لا تسهم إسهاما ملحوظًا فى تحديد مستوى التوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات أفراد عينة الدراسة.
  • · ويتضح مما سبق عدم تحقق الفرض السادس کليًا وإنما تحقق جزئيا والذى ينص على أنه " توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى ککل و بجوانبه (الاجتماعى– السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات ومهنة الزوجة فيما عدا الجانب الاقتصادى والجانب المهارى  .

نتائج الفرض السابع :

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد الأبناء .

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) بجميع جوانبه  لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين عدد الأبناء.

جدول (22) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى

للزوجات العاملات عينة البحث وعدد الأبناء

المتغيرات

عدد الأبناء

جانب اجتماعي

.101

جانب اقتصادي

-.036-

جانب سلوکي

-.056-

جانب مهاري

.041

جانب شخصي

.005

توافق زواجي کلى

.016

يتضح من نتائج جدول (22) :

  • · وجود علاقة غير دالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجميع جوانبه (الاجتماعى- الاقتصادى – المهارى – السلوکى- الشخصى ) ومستوى التوافق الزواجى ککل وبين عدد الأبناء.
  • · تختلف هذه النتيجة مع دراسة عائشة عبد العال (2007) حيث أوضحت الدراسة وجود علاقة ارتباطية عکسية بين مستوى التوافق الزواجى وعدد الأبناء، أى کلما زاد عدد الأبناء قل مستوى التوافق الزواجى، وقد يرجع الاختلاف فى النتيجتين إلى اختلاف عينة البحث التى تم عليها التطبيق واختلاف المحاور التى تم تناولها فى البحث.
  • · ويتضح مما سبق عدم تحقق هذا الفرض والذى ينص على أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد الأبناء.

نتائج الفرض الثامن :

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الإجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات  وبين عدد سنوات الزواج.

للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى (الإجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) بجميع جوانبه  لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين  عدد سنوات الزواج.


جدول (23) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى

للزوجات العاملات عينة البحث وعدد سنوات الزواج

المتغيرات

عدد سنوات الزواج

جانب.اجتماعي

.007

جانب.اقتصادي

.119

جانب.سلوکي

.034

جانب.مهاري

.035

جانب.شخصي

.022

توافق.زواجي

.033

يتضح من جدول(23) :

  • · وجود علاقة غير دالة إحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى بجميع جوانبه(الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) ومستوى التوافق الزواجى ککل وبين عدد سنوات ت الزواج.أى أن عدد سنوات الزواج لاتسهم اسهاما کبيرا فى تحديد مستوى التوافق الزواجى ،لان العلاقة غير دالة .
  • · وتختلف هذه النتيجة مع دراسة نادية عبد المنعم (2008) من حيث وجود علاقة اتباطية دالة بين مستوى التوافق الزواجى ومدة الزواج ، وقد يرجع الاختلاف فى النتيجتين إلى اختلاف البيئة التى تم فيها تطبيق البحث واختلاف العينة والمحاور التى تم تناولها فى البحث .
  • · ويتضح مما سبق عدم تحقق هذا الفرض والذى ينص على أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج .

نتائج الفرض التاسع  :

 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى .

للتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى


يتضح من نتائج جدول (24):

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية مستوى درجات الزوجات العاملات عينة البحث بضغوط العمل والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى عند مستوى دلالة (05,) و(01,) . وهذا يعنى ارتباط الثلاث متغيرات بعلاقة ارتباطية فيما بينهم .

التوصيات:

1-حث وسائل الإعلام على الاهتمام بتقديم برامج توعية مستمرة ترشد المرأة وتساعدها على التخلص من التوتر والإرهاق الدائم نتيجة تحمل مسئولياتها داخل المنزل وخارجه..

2-الاهتمام بتعديل الاتجاهات والممارسات الخاطئة التى تتعلق بمرکز المرأة فى الأسرة والمجتمع .

3-مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بالعمل لظروف وطبيعة المرأة کأم وزوجة والابتعاد عن تکليفها بدوام يتطلب غيابا طويلا عن المنزل.

4-استصدار تشريع يعطى الأفضلية والتسهيلات اللازمة للمرأة العاملة ونقلها بين إدارة وأخرى بما لا يتعارض مع مصلحة العمل ويتفق مع ظروف المرأة العاملة .

5-إيجاد الدعم الإجتماعى والمساندة العاطفية والنفسية للمرأة العاملة من قبل أسرتها وأرباب العمل لمساعدتها على القيام بأدوارها بشکل إيجابى وفعال

جدول (24) قيم معامل الارتباط بين ضغوط العمل للزوجات العاملات

عينة البحث والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى

                                  المتغيرات

ضغوط العمل

إدارة

وقت

دخل

مالي

غذاء

ملبس

علاقات أسرية

شئون أبناء

جانب

إجتماعي

جانب

اقتصادي

جانب

سلوکي

جانب

مهاري

جانب

شخصي

مهارات

إدارية

توافق

زواجي

ضغوط العمل

1

.747**

.510**

.446**

.676**

.772**

.574**

.250**

.200**

.263**

-.020-

.161*

.840**

.367**

إدارة وقت

.747**

1

.479**

.451**

.560**

.681**

.444**

.266**

.268**

.178*

-.100-

.157*

.819**

.358**

دخل مالي

.510**

.479**

1

.557**

.246**

.416**

.500**

.331**

.320**

.245**

-.037-

-.016-

.709**

.398**

غذاء

.446**

.451**

.557**

1

.305**

.320**

.418**

.393**

.478**

.053

-.073-

.016

.661**

.443**

ملبس

.676**

.560**

.246**

.305**

1

.659**

.522**

.283**

.073

.190*

.071

.211**

.739**

.325**

علاقات

.772**

.681**

.416**

.320**

.659**

1

.545**

.292**

.088

.277**

.049

.215**

.837**

.365**

إدارة أبناء

.574**

.444**

.500**

.418**

.522**

.545**

1

.313**

.105

.319**

-.007-

.164*

.714**

.366**

جانب إجتماعي

.250**

.266**

.331**

.393**

.283**

.292**

.313**

1

.342**

.020

-.075-

.243**

.412**

.699**

جانب اقتصادي

.200**

.268**

.320**

.478**

.073

.088

.105

.342**

1

.005

-.212-**

.094

.292**

.682**

جانب سلوکي

.263**

.178*

.245**

.053

.190*

.277**

.319**

.020

.005

1

.040

-.086-

.276**

.361**

جانب مهاري

-.020-

-.100-

-.037-

-.073-

.071

.049

-.007-

-.075-

-.212-**

.040

1

-.057-

-.016-

.110

جانب شخصي

.161*

.157*

-.016-

.016

.211**

.215**

.164*

.243**

.094

-.086-

-.057-

1

.168*

.451**

إدارة شئون

.814**

.722**

.727**

.677**

.742**

.829**

.743**

.427**

.281**

.286**

.007

.160*

.988**

.505**

مهارات إدارية

.840**

.819**

.709**

.661**

.739**

.837**

.714**

.412**

.292**

.276**

-.016-

.168*

1

.498**

توافق زواجي

.367**

.358**

.398**

.443**

.325**

.365**

.366**

.699**

.682**

.361**

.110

.451**

.498**

1

 

المراجع :
1- آلاء سعد عبد الحميد أبو ريه (2009) : تنمية المهارات الإدارية من خلال الوعى الدينى لدى ربات الأسر، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة.
2-    سميحة کرم توفيق(1990): أهم مشکلات الأسرة المصرية المرتبطة بإدارة المنزل، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
3-    شرين جلال محفوظ (2003) :" دراسة تحليلية لوقت ربة الأسرة وأثره على توافقها الزواجى "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
4-    عائشة عبد العالى الکبير(2007): خروج المرأة للعمل وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الملک سعود.
5- عبير محمود الدويک (1994): دور ربة الأسرة فى تخطيط مواردها وعلاقته بالحالة الغذائية للطفل، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
6-    نادية عبد المنعم السيد (2008): برنامج إرشادى لإدارة الأزمات الأسرية وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
7-    هدى عاصم محمد (2004): نوعية الحياة وعلاقتها بالضغوط لدى المرأة العاملة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
8- هناء أحمد شوقى (2000) : إدراک الزوجة لمصدر قراراتها العائلية وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
9- وجيدة محمد نصر (1998) : دراسة مقارنة لتحليل وقت المرأة العاملة وغير العاملة بالمنوفية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
10-Fallon , B. (1997) : The balance between paid work and home responsibilities  personal problems or corporate concern, Australian Psychological Journal.