دور الأسرة في اختيار العاب أطفالها وعلاقته بإدارة الدخل المالي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم السکن وإدارة المنزل کلية الفنون والتصميم الداخلي_جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة إلىالکشف عن العلاقة بين دور الأسرة في إختيار ألعاب أطفالها، وإدارة الدخل المالي وذلک من خلال معرفة العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، ودورها في إختيار ألعاب أطفالها وتحديد العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ،وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة.
تکونت عينة البحث من عينة قصديه من أرباب وربات أسر سعوديين من مستويات إجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة، بمدينة مکة المکرمة وعددهن (200) أسرة طبقت عليهن استمارة  البيانات العامة للأسرة واستمارة اختيار الألعاب، واستمارة إدارة الدخل المالي(من إعداد الباحثة)
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي والإقتصادي ومحاور اختيار ألعاب الأطفال (الاختيار، الشراء، المشارکة ، الأمن والسلامة ، وسائل الإعلام) عند مستوى دلالة (0.01)،وکذلک وجدت علاقة إرتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي وإدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة (0.01) ،و وجود علاقة إرتباطية موجبة بين محاور إختيار الألعاب وأبعاد إدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة (0.01) .
وأوصت الدراسة بضرورة عمل  برامج إرشادية للأسر للتعرف على الأسس العلمية في اختيار ألعاب الأطفال بما يتلاءم مع دخل الأسر المختلفة .و تنظيم الحملات التوعوية والاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة ( المقروءة والمسموعة والمرئية)، وإعداد برامج إعلامية تستهدف التوعية العامة للأسرة بأهمية إختيار الألعاب ومدى تأثيرها على تربية وتنمية الطفل .
 

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

يعتبر ميدان الاقتصاد المنزلي علماً ومجالاً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة اليومية للأسرة والمجتمع, ويسهم مساهمة فعالة في تنمية الثروة البشرية، وإعدادها الإعداد العلمي السليم؛ فهو يوفر المعلومات والمهارات، والخبرات، والقيم، والاتجاهات التي يحتاجها الفرد لمواجهة تحديات العصر. (وفاء شلبي، زينب عبدالصمد,2000)

ويعتبر مجال الأمومة والطفولة من مجالات الاقتصاد المنزلي الذي يهتم بالطفل ورعايته والاهتمام به وتلبية احتياجاته المختلفة التي من ضمنها حاجته لممارسة اللعب الذي يعتبر حقاً من حقوقه الطبيعية التي يجب على الأسرة مساعدة الطفل في إشباعها .

وتحتل الأسرة مکانة بارزة في الحياة الاجتماعية, فهي البيئة الأساسية الصالحة لتنشئة الطفل، والوسيلة التي بواسطتها يُحفظ التراث الاجتماعي، وينتقل عبر الأجيال، کما إنها تمثل مصدر الأمان النفسي والدفء العاطفي لکل فرد من أفراد المجتمع , وهي أقوى الجماعات تأثيراً في تکوين شخصية الفرد وتوجيه سلوکه ، والأداة الفاعلة في تشکيل الطفل ، وفي نقل المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تسود المجتمع کافة . (نجيب حواشين, زيد حواشين 2002)

حيث تقوم الأسرة بالترويح عن أطفالها بتوجيههم ومساعدتهم في اختيار ألعابهم، وعدم منعهم من ممارسة اللعب کما تُسهم في مساعدة أطفالها على النمو الجسمي السليم من الناحية التکوينية والوظيفية، وعلى تحقيق الصحة البدنية المناسبة، واکتساب المعارف والمفاهيم والمهارات والعادات والاتجاهات الصحية الضرورية لسلامة أطفالها . (عبدالسلام الجقندي,2003)

وتقوم الألعاب بدور کبير في حياة الأطفال فحسن اختيارها يساعدهم على تنمية مهاراتهم لا سيما وأن العديد منها مصمم ليفي بما يحتاجونه في کل مرحلة من مراحل النمو ، فاللعب يشبع حاجات الفرد، ويخلصه من التوتر، ويعمل على نموه من جميع النواحي؛ فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن للعب إسهامات واضحة في نمو الأطفال وبناء شخصياتهم , فهو نشاط حر يعبر عن ميل فطري في الفرد, يکتشف الفرد من خلاله نفسه وقدراته , ويطور إمکاناته العقلية ومهارات التفکير عنده , ويمکنه من اکتساب قيم ومهارات واتجاهات ضرورية للنمو الاجتماعي السليم , کما يساعد على تعلم الأدوار الاجتماعية، وضبط الانفعالات، والتنفيس عن کثير من مخاوف الأطفال، وقلقهم, فهو فعالية حيوية يمارسها کل أبناء العالم، کما يوجد هناک أيضا نمط جديد من الألعاب ظهر حديثاً في القرن العشرين حيث تمارس هذه الألعاب بأجهزة معقدة , فقد أشارت بحوث عديدة إن هذه الألعاب تنمي التفکير وحل المشکلات عند الطفل , وتزيد من قدرته على الترکيز والانتباه , ولکنها في مقابل ذلک تزيد من توتر الطفل، وتقلل من فرص التفاعل الاجتماعي والاندماج مع الآخرين ، وتتدرج هذه الألعاب من حيث التعقيد بما يتناسب مع مراحل النمو. (محمود عقل،1998)

فيعتبر اللعب من أهم العوامل الضرورية لتنمية المواهب العقلية والخصال الاجتماعية  والاحتياجات الفيزيولوجية ، واللعب هو وسيلة لتعلم المهارات اليدوية وتنشيط المواهب العقلية، ورفع مقدرته على الابتکار , وتعلم السلوک الاجتماعي السليم من خلال اللعب. (محمود السروجي وآخرون,2002)

ويلعب مستوى دخل الأسرة الدور المحوري في القدرة على تأمين متطلبات الأسرة الضرورية والتي منها : تعليم الأطفال، وتوفير المسکن المناسب, وشراء ألعاب الأبناء، وغيرها من الحاجات المختلفة (سعيد العيسى , 1998). ويعتبر الدخل المالي هو أحد الموارد المهمة بالنسبة للفرد , من أجل مساعدتهم للاعتماد على أنفسهم، و في تدبير شؤون الحياة المختلفة وبخاصة تلک التي تتطلب مورداً مالياً من أجل استيفائها. ويمثل الدخل المالي للأسرة قوة شرائية لها خلال فترة زمنية محددة , حيث يتضمن کل ما تمتلکه  وما تتمتع بحق التصرف فيه , وهو الذي يرسم الخطوط العامة لشکل حياتها ومستوى معيشتها. (تغريد عمران , وعفاف صبحي,2001) 

ومن المعلوم أن طبيعة الحياة الأسرية في الوقت الحاضر , والظروف الاقتصادية التي نعيشها  تجعل کل أسرة تفکر کثيراً في تکييف حياتها وتنظيم الإنفاق بقدر المستطاع، ولا يأتي ذلک إلا بالإدارة السليمة التي تساعد على حسن استغلال المورد المالي. (منى موسى , 2005)

وتشير زينب حقي( 2002) أن الأسرة مطالبة اليوم بالموازنة السليمة بين مواردها واحتياجاتها الفعلية والضرورية, حتى يمکنها التکيف مع متطلبات العصر, ولا يتحقق هذا إلا بالتخطيط المالي والاقتصادي لبنود الإنفاق المختلفة بميزانية الأسرة ، وربة الأسرة هي المسؤولة الأولى عن إدارة موارد أسرتها , وتوجيهها نحو النمط الانفاقي والاستهلاکي الرشيد ، بما يتواءم مع احتياجات أفراد أسرتها وحدود دخلهم المتاح , ومن ثم الوصول بأسرتها إلى حالة التوازن، والاستقرار
الاقتصادي، والنفسي .

وتظهر أهمية الوعي بإدارة الدخل المالي للأسرة في ظل المتغيرات المعاصرة في جميع جوانب حياتها الاجتماعية والاقتصادية , حتى يمکنها إحداث التکيف المطلوب مع هذه المتغيرات , وصولاً إلى تحقيق طموحاتها وإنجازاتها وأهدافها . فإدارة الدخل المالي يساعد على حسن استغلال ما لدى الأسرة من إمکانيات مادية وتوزيعها بالشکل الذي يقابل احتياجاتها ورغباتها المختلفة.
(منى موسى, 2005).

  فقد نشأ اللعب منذ القدم، ونما مع نمو الحضارة حيث إن اللعب ينتشر في جميع أرجاء حياتنا منذ القدم، فالأطفال ما هم إلا نتاج لعوامل بيولوجية، ومؤثرات تربوية نفسية واکتشاف وتوجيه للموهبة، وهنا يکمن دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها لما لها من دور کبير في تنمية مدارکهم وتوجيههم بصورة صحيحة وإيجابية فتوجد اليوم الألعاب في تنوع واسع وعجيب يشمل کل الأحجام، والأشکال والألوان، والتصاميم فقد تکون هذه الألعاب داخل المنزل، أو خارجه. کما ظهرت في العصر الحديث الألعاب الالکترونية باهظة الثمن، مما يتطلب من الأسرة الحرص في اختيار ألعاب أطفالها بما يتلاءم مع دخلها المالي.

وعلى ضوء ما سبق تتبلور مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

1 -هل تؤثر بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة على دورها في اختيار ألعاب أطفالها ؟

2 -ما العلاقة بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة على إدارة
دخلها المالي؟

3 - ما العلاقة بين دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها وإدارة دخلها المالي ؟

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى التعرف على :

1 - العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي، والإقتصادي للأسرة، ودورها في إختيار
 ألعاب أطفالها.

2 - العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي ، والإقتصادي للأسرة، وأبعاد إدارة الدخل
المالي لها .

3 - العلاقة بين دور الأسرة في إختيار ألعاب أطفالها وإدارة الدخل المالي.

أهمية البحث:

1 - إلقاء الضوء على أهمية اختيار الأسرة لألعاب أطفالها، ومواصفاتها، ونوعيتها، وکميتها وأسعارها لاستفادة الأطفال منها في اکتساب قيم ومهارات واتجاهات ضرورية للنمو الاجتماعي السليم بما يتناسب مع دخل الأسرة المالي.

2 – تُسهم نتائج هذا البحث في وضع إطار معرفي متناسق من المعلومات، والمعارف، والإرشادات أمام أولياء الأمور، والمربيين، وکافة المؤسسات التربوية، والتعليمية في مجال اختيار الألعاب للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة ومن حيث مواصفات الألعاب، ومدى مناسبتها لکل مرحلة عمرية، وأسعارها ونوعيتها، وکمياتها .

3 – يُفيد هذا البحث أولياء الأمور والمربيين في توضيح الأُسس النفسية والعقلية والاجتماعية والصحية والجمالية التي تُساعد على اختيار أفضل الألعاب وأکثرها نفعاً للأطفال .

4 – يقدم هذا البحث عدداً من التوجيهات العلمية للآباء والأمهات والمربيين في مجال تحديد بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال من جراء بعض الألعاب فضلاً عن بيان الآثار السلبية والإيجابية للألعاب على الأطفال .

 

فروض البحث:

1 _ توجد علاقة إرتباطية موجبة بين دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لأسر عينة البحث .

2 _ توجد علاقة إرتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة .

3 _ توجد علاقة إرتباطية موجبة بين دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها وأبعاد إدارة الدخل المالي.

مصطلحات البحث:

أولا : المصطلحات العلمية:

دور الأسرة (The Role of the Family )

کلمة الدور تعني المجموع الکلي للسلوک المقبول معيارياً. (مهجه مسلم, عبير الدوبک,2003)

ويقصد به في البحث: الدور الذي تمارسه الأسرة في مساعدة أطفالها وتوجيههم في اختيار الألعاب التي تتناسب مع المراحل العمرية لهم (سواء داخل المنزل أو خارجه) والحالة
الاقتصادية للأسرة .

اللعب ( play )

ويعرف Good (1980) اللعب بأنه نشاط هادف تعليمي ضروري للطفل يکتسب من خلاله مهارات حرکية، ويطور قدراته العقلية, ويوسع دائرة المعارف الاجتماعية ويعتبر مجالاً خصباً للابتکار، ووسيلة ناجحة للتنفيس عن الانفعالات المکبوتة.

ويعرف محمد عدس(2001) اللعب بأنه استغلال طاقة الجسم الحرکية في جلب المتعة النفسية للفرد ولا يتم اللعب من دون طاقة ذهنية أو حرکة جسمية.

والتعريف الإجرائي للباحثة عن اللعب في هذا البحث أنه وسيلة يفرغ الفرد من خلاله طاقاته الکبيرة ويکتسب منه المهارة الفکرية والحرکية والجسمية وقد يمارسه الفرد داخل المنزل أو خارجه.

إدارة الدخل المالي (Management Financial income)

هي عملية توزيع الدخل الکلي للأسرة خاصة النقد المتوفر, بما يحقق أهداف الأسرة الرئيسية والفرعية . (وفاء شلبي, 1998)

وتعرف الباحثة إدارة الدخل المالي في هذا البحث بأنه تحديد الأسرة لأهدافها قريبة وبعيدة المدى، والتخطيط للدخل المالي، ووضع الميزانية، والقيام بتنفيذها بما يتضمن المراجعة المستمرة لکل خطوات الخطة، وتقييمها للوقوف على نقاط الضعف أو القوة بما يحقق أهداف الأسرة المرجوة . ويقصدبالأطفال في هذه المرحلة مرحلة الطفولة من 6 – 9 سنوات (ذکوراً وإناثًاً) .

 

الأسلوب البحثي للدراسة :

1-منهج البحث:

يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة ، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً وتحليلها، وتفسيرها، واستخلاص التعميمات، والاستنتاجات منها، ويعـبر عنها تعـبيراً کيفـياً أو تعبيراً کمياً فالتعبير الکيفي: يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها. أما التعبير الکمي: فيعطينا وصفاً رقمـياً يوضـح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة الأخرى. (ذوقان عبيدات، وآخرون,2006)

2- عينة البحث:

عينة قصديه تشتمل على200 أسرة سعودية من مستويات اقتصادية، واجتماعية مختلفة لديها أطفال في مرحلة الطفولة من 6 – 9 سنوات (ذکوراً،إناثاً).

3- أدوات البحث :

تطلبت هذه الدراسة لتحقيق الأهداف إعداد وبناء استمارة جمع بيانات عامة ، وکل من استبيان اختيار العاب الأطفال بالإضافة إلى استبيان إدارة الدخل المالي،وتضمنت أدواة البحث المستخدمة مايلي:

1 _ البيانات العامة للأسرة ( المستوى الاجتماعي والاقتصادي ).

2 _ دور الأسرة في اختيار ألعاب الأطفال.

3 _ إدارة الدخل المالي.

أولاً : استمارة البيانات العامة للأسرة :

تم إعداد استمارة البيانات العامة للأسرة بهدف الحصول علي بعض المعلومات التي تفيد في إمکانية تحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأسر عينة البحث وتتمثل تلک البيانات في الحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي للزوجين وعمر الزوجين ودخل الأسرة وعدد الأطفال
وعمر الأطفال .

ثانيا : استبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها:

وقد تم إعداد استبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها بهدف التعرف علي دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها ودورها في شراء الألعاب لأطفالها، ودورها في مشارکة أطفالها في اختيار الألعاب، ودورها في مراعاة الأمن والسلامة عند شراء الألعاب، ودور الأسرة في الاستفادة من وسائل الإعلام في اختيار ألعاب أطفالها.

أعدت الباحثة (37) عبارة لقياس أثر وانعکاس دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها علي إدارة الدخل المالي. وقد تم توزيعها علي خمسة محاور وهي:


المحور الأول : دور الأسرة في اختيار الألعاب :

ويشتمل علي (11) عبارة تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة في اختيار الألعاب من حيث مناسبتها لعمر أطفالها أو جنسهم من (ذکر أو أنثي)، ومدى اهتمام الأسرة باختيار الألعاب التي تنمي التفکير لدي أطفالها، ومعرفة المحلات التي تفضل الأسرة اقتناء الألعاب منها، وکيفية مقارنتها بين الألعاب من حيث الجودة والسعر، ومدي تدخل الأسرة في إقناع الطفل باللعب بألعاب معينة، وکيفية الکشف عن العيوب في الألعاب.

المحور الثاني : دور الأسرة في شراء الألعاب :

يشتمل علي (7) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة عند شراء الألعاب، وعلي مدي توفر الجودة، وعلي مدى مناسبة سعرها لميزانية الأسرة، وترقب الأسرة لفترة التخفيضات لشراء الألعاب، وکيفية تحديد أنواع الألعاب التي ترغب الأسرة في شرائها.

المحور الثالث : دور الأسرة في مشارکة أطفالها عند اختيار الألعاب :

ويشتمل علي (8) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة في مشارکة أطفالها عند اختيار الألعاب، ومدي اهتمام الأسرة بمشارکة أطفالها في اللعب، ودورها في مناقشة أطفالها في اختيار ألعاب معينة قد تعجبهم، ومدي استفادتهــم من الألعاب، ومدى تأثر الأسرة بآراء بعض الأقارب عند شراء الألعاب.

المحور الرابع : دور الأسرة في مراعاة الأمن والسلامة عند شراء الألعاب :

ويشتمل علي (7) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة من أجل الأمن والسلامة في الألعاب، ومدي اهتمامها بقراءة المعلومات المدونة علي الألعاب، وکيفية الحفاظ علي الألعاب، ومدي تأکد الأسرة من الألعاب التي لا تلحق الضرر بالأطفال من حيث اتصالها بالکهرباء أو تعليم العنف.

المحور الخامس : دور الأسرة في الاستفادة من وسائل الإعلام في اختيار ألعاب أطفالها :

يشتمل علي (4) عبارات تقيس مدي تأثر الأسرة بوسائل الإعلام في اختيار الألعاب، ومدي التعرف علي ألعاب جديدة من خلال وسائل الإعلام، وکيفـية التسـوق من خـلال
الإعلانات التلفزيونية.

ثالثا: بناء استبيان إدارة الدخل المالي :

أعدت الباحثة (30) عبارة لقياس أثر وانعکاس دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها على إدارة الدخل المالي وقد تم توزيعها على المحاور الأربعة المراد قياسها وهي :

المحور الأول : دور الأسرة في تحديد الأهداف :

يشتمل على (7) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة من تحديد احتياجات أفراد الأسرة، ومدى معرفة الأسرة بأهمية وضع أهداف لها، وکيفية اختيار الأسرة لأهدافها، ومدى اهتمامها بمشارکة أفراد الأسرة في وضع أهدافها وعمل الميزانية .

المحور الثاني : دور الأسرة في التخطيط :

يشتمل على (9) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة في تخطيط دخلها من حيث وضع الميزانية وقابليتها للتعديل، بالإضافة لوضع خطة مالية مناسبة لطريقة الإنفاق لتتماشي مع متطلبات الأسرة، مع الاهتمام بمشارکة الشريک الآخر عند عمل الميزانية والحرص على أن يکون دخل الأسرة مساوٍٍ لمصروفاتها .

المحور الثالث : دور الأسرة في التنفيذ :

ويشتمل على (8) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة في طريقة تنفيذ إدارة دخلها المالي وذلک بالحرص على توزيع الدخل کاملاً على بنود الإنفاق المختلفة، وتعديل بعض بنود الميزانية عند حدوث أي عجز، بالإضافة إلى مراجعتها من وقت لآخر لتفادى الأزمات، والالتزام بها وتنفيذها بدقة بالإضافة إلى القيام بإنتاج بعض الأعمال وبيعها لزيادة دخل الأسرة .

المحور الرابع : دور الأسرة في التقييم :

ويشتمل على (6) عبارات تقيس الدور الذي تقوم به الأسرة في عملية التقييم من حيث شعورها بالرضا نتيجة الطريقة التي اتبعتها في إنفاق الدخل، ودورها في تخصيص جزء من دخلها للاستثمار وشعورها بالضيق في حال عدم تلبية احتياجات أفرادها، وأهمية تفادى الأخطاء عند توزيع الدخل في الشهر المقبل .

صدق استبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها :

يقصد به : " قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه، أو السمة المراد قياسها، کما يهدف إلى الحکم على مدى تمثيل الاستبيان للميدان الذي يقيسه " ( ذوقان عبيدات، وآخرون، 2006)

بعد توزيع الاستبيان على العينة الاستطلاعية، وإجراء بعض التعديلات فيه، قامت الباحثة بعرض الاستبيان على بعض أعضاء هيئة التدريس بقسم السکن وإدارة المنزل بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة، وکلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة، وکلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة والرياض، وکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة، وکلية التربية الأسرية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، کذلک تم عرضها على المتخصصين في مجال علم النفس بکلية التربية للأقسام الأدبية وبجامعة أم القرى بمکة المکرمة، ومتخصصين في الإحصاء بجامعة أم القرى بمکة المکرمة، وذلک للتعرف على آرائهم في الاستبيان من حيث :

1 _ مدى ملائمة الاستبيان للهدف الذي أُعد من أجله .

2 _ صحة صياغة العبارات علمياً .

3 _ مدى تطابق العبارات مع المجالات الخاصة بها .

ثبات استبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها :

ويقصد بثبات الاستبيان هو " الاختبار الذي يعطي نتائج متقاربة أو النتائج نفسها ذا طبق أکثر من مرة في ظروف متماثلة " . (ذوقان عبيدات وآخرون، 2006)

ولتحديد معامل الثبات للاستبيان، تم حساب معامل ألفا کرونباخ على أساس جميع العبارات سوياً بعدد (37) عبارة، وکانت قيمة معامل ألفا=0.864 لاستبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها، وهي قيمة مقبولة وتدل على ثبات إجابات المشمولين في الدراسة، ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي الذي يحدد معامل الثبات لکل بُعد .

جدول (1)قيم معاملات الثبات لمحاور استبيان دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها

المحــــور

عدد العبارات

معامل الثبـات

الاختيـــار

11

0.635

الشــــراء

7

0.674

المشارکــة

8

0.745

الأمن والسلامة

7

0.621

وسائل الإعلام

4

0.483

اختيار الألعاب ککل

37

0.864

يتضح من الجدول رقم (1) أن قيم معاملات الاستبيان لأبعاد دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها واختيار الألعاب ککل کانت قيمة مقبولة وتؤکد الاتساق الداخلي للاستبيان ويمکن تطبيقه . فمعامل الفا کرونباخ بلغ ( 0,832).

صدق استبيان إدارة الدخل المالي :

بعد توزيع الاستبيان على العينة الاستطلاعية، وإجراء بعض التعديلات فيه، قامت الباحثة بعرضه على المحکمين السابق ذکرهم وذلک للتعرف على آرائهم في الاستبيان من حيث :

1 _ مدى ملائمة الاستبيان للهدف الذي أُعد من أجله .

2 _ صحة صياغة العبارات علمياً .

3 _ مدى تطابق العبارات مع المجالات الخاصة بها .

ثبات استبيان إدارة الدخل المالي :

تحديد معامل الثبات للاستبيان، تم حساب معامل ألفا کرونباخ على أساس جميع العبارات سوياً بعدد (30) وکانت قيمة معامل ألفا = 0.891 استبيان إدارة الدخل المالي، وهي قيمة مقبولة تدل على ثبات إجابات المشمولين في الدراسة . ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي الذي يحدد معامل الثبات استبيان إدارة الدخل المالي .


جدول (2) قيم معاملات الثبات لأبعاد استبيان إدارة الدخل المالي

الأبعــــاد

عدد العبارات

معامل الثبـات

تحديد الأهداف

7

0.532

التخطيـط

9

0.841

التنفيــذ

8

0.632

التقيــيم

6

0.521

الدخل المالي ککل

30

0.891

يتضح من الجدول رقم (2) أن قيم معاملات الثبات لأبعاد إدارة الدخل المالي والدخل المالي ککل کانت قيمة مقبولة وتحقق الاتساق الداخلي ويمکن تطبيقه .فمعامل ألفا کرونباخ
بلغ (0,891).

4- التطبيق الميداني على عينة البحث:

_ حدود الزمنية للبحث: تم توزيع استمارات الاستبيان في صورتها النهائية خلال الفترة الواقعة ما بين السادس من شهر صفر من العام 1429هـ إلى السادس من شهر ربيع الأول من العام نفسه .

_ المجال المکانية للبحث :تم تطبيق أدوات البحث على عينة قصديه من ربات وأرباب أسر سعوديين, من مستويات اجتماعية، واقتصادية، وثقافية مختلفة، وقد تم اختيارهن من خلال الأقارب، والجيران، والمدارس، والصديقات، وکلية البنات للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .

أولا : النتائج الوصفية الخاصة بالبيانات العامة للأسرة :

-          الحالة الاجتماعية:

    جدول (3) توزيع أفراد العينة تبعا للحالة الاجتماعية ن=200

الحالة الاجتماعية

العـدد

النسبة المئوية

متزوجـون

187

93.5

مطلقـون

10

5

أرامـل

3

1.5

المجمـوع

200

100%

-  يتضح من الجدول (3) أن أعلى نسبة لعينة البحث کانوا من المتزوجين حيث بلغت نسبتهم (93.5%) ويلي ذلک المطلقين بنسبة (5%) مما يدل على أن المجتمع السعودي لا يميل إلى التفکک الأسري، وأخيراً أرامل بنسبة (1.5%) .

 

 

-          عمر الزوجين:

جدول (4) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لعمر الزوجين ن = 200

فئة العمر للزوجين

الـزوج

الـزوجة

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

أقل من 30 سنة

10

5

49

24.5

من 30 سنة لأقل من 40 سنة

98

49

96

48

من 40سنة لأقل من 50سنة

72

36

52

26

من 50سنة لأقل من 60سنة

17

8.5

3

1.5

من 60سنة فأکثر

3

1.5

--

--

المجمـوع

200

100%

200

100%

يتضح من الجدول (4) أن أعلى نسبة (49%) من الأزواج کانوا من الفئة العمرية من 30 سنة لأقل من 40سنة واقل نسبة ( 1,5 %) من الأزواج کانوا من الفئة العمرية 60 سنة فأکثر، أما الزوجات فان أعلى نسبة (48% ) من الزوجات في الفئة العمرية 30سنة لأقل من 40 سنة حيث لا توجد زوجات في الفئة العمرية 60 سنة فأکثر.

_ المستوى التعليمي :

جدول (5) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً للمستوى التعليمي للزوجين  ن = 200

المستوى التعليمي للزوجين

الـزوج

الـزوجة

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

أمي (لا يقرأ ولا يکتب)

4

2

1

0.5

يقـرأ ويکتـب

3

1.5

3

1.5

الابتدائــــية

7

3.5

4

2

المتوســـطة

17

8.5

22

11

الثانوية وما يعادلها

42

21

27

13.5

دبلــــوم

26

13

24

12

الجامعـــة

82

41

1.8

54

ماجســـتير

12

6

9

4.5

دکتـــوراه

7

3.5

2

1

المجمـوع

200

100%

200

100%

يتضح من الجدول (5) أن أعلى نسبة (41%) من الأزواج کانوا من مستوى تعليمي جامعي مقابل (54%) من الزوجات، ويليها (21%) من الأزواج کانوا من مستوى تعليمي ثانوي وما يعادلها مقابل (13.5%) للزوجات، وکانوا الأزواج بنسبة (13%) من مستوى تعليمي دبلوم مقابل (12%) من الزوجات، ويليها (8.5) من الأزواج کانوا من مستوى تعليمي متوسطة مقابل (11%)، وکانوا الأزواج بنسبة (6%) معهم حاصلين على الماجستير مقابل (4.5%) من الزوجات، وتتقارب نسبة (3.5%) من الأزواج والزوجات في المستوى التعليمي الدکتوراه والابتدائية، ويليها (2%) من الأزواج أمي لا يقرأ ولا يکتب مقابل (0.5%) من الزوجات وکانت أقل نسبة (1.5%) من الأزواج يقرأ ويکتب في مقابل (1.5%) من الزوجات، وتدل هذه النتائج على أن أرباب وربات الأسر في عينة البحث يقبلون على شراء أللألعاب لأطفالهم على اختلاف مستوياتهم التعليمية .

- الدخل الشهري الکلي للأسرة :

جدول (6) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمقدار الدخل الشهري الکلي للأسرة  ن=200

مقدار الدخل الشهري الکلي للأسرة بالريال السعودي

العدد

النسبة المئوية

2500 ريال إلي أقل من 5000 ريالِ

22

11

من5000 ريال إلي أقل من 7500 ريالِ

43

21.5

من7500 ريال إلي أقل من 10000 ريالِ

50

25

10000 ريال فأکثر

85

42.5

المجمـوع

200

100%

يتضح من الجدول (6) أن أعلى نسبة (42.5%) من أسر عينة البحث يصل مقدار الدخل الشهري الکلي للأسرة من 10000 فأکثر ويلي ذلک (25%) من 7500 ريال لأقل من 10000 ثم يليها (21,5%) من أسرة عينة البحث التي يصل مقدار الدخل الشهري الکلي لها من 5000 ريال لأقل من 7500، وکانت أقل نسبة (11%) من الأسر يکون مقدار الدخل الشهري الکلي لها من 2500 ريال لأقل
من 5000 ريال.

- ثانيا :النتائج الوصفية الخاصة ببيانات الأطفال :

_ عدد الأطفال في أسر عينة البحث :


جدول (7)  توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لعدد أطفالها   ن=171 للذکور،  ن = 177 للإناث

عدد الأطفال في الأسرة 

الذکــور

الإنــاث

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

واحد (1)

43

25.2

59

33.3

اثنين (2)

59

34.5

44

24.9

ثلاثة (3)

43

25.1

42

23.7

أربعة (4) فأکثر

26

15.2

32

18.1

المجمـوع

171

100%

177

100%

يتبين من الجدول (7) أن أعلى نسبة (34.5%) من أسر عينة البحث يکون عدد الأطفال الذکور فيها اثنين مقابل (24.9%) من الأطفال الإناث ويليها (25.2%) من أسر عينة البحث التي يکون عدد الأطفال الذکور فيها واحد مقابل (33.3%) من الأطفال الإناث ويليها (25.1%) من الأسر عينة البحث التي يکون عدد الأطفال الذکور فيها ثلاثة مقابل (23.7) من الأطفال الإناث وأخيراً (15.2%) من الأسر يکون عدد الأطفال الذکور فيها أربعة فأکثر مقابل (18.1%) من الأطفال الإناث .

9 _ عمر الأطفال:

جدول (8)توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لعمر الأطفال ن=171 الذکور، ن=177الإناث

عمر الأطفال

الذکـور

الإنــاث

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

أقل من 6 سنوات

36

21.05

56

31.6

من 6 سنوات لأقل من 9 سنوات

86

50.29

65

36.8

من 9 سنوات فأکثر

49

28.66

65

31.6

المجمـوع

171

100%

177

100%

يتضح من الجدول (8) أن أعلي نسبة (50.29%) من عينة البحث يکون عمر الأطفال الذکور فيها في الفئة العمرية من 6 سنوات لأقل من 9 سنوات ويليها (28.66%) من أسر عينة البحث الذين يکون عمر الأطفال الذکور فيها في الفئة العمرية من 9 سنوات فأکثر، وأخيراً (21.05%) من أسرة عينة البحث الذين يکون عمر الأطفال الذکور فيها في الفئة العمرية من أقل من 6سنوات . أما الإناث فإن أعلى نسبة (36.8%) من أسر عينة البحث يکون عمر الأطفال الإناث فيها في الفئة العمرية من 6سنوات لأقل من 9سنوات وتتساوى النسبة (31.6%) لأسر عينة البحث الذين يکون عمر الأطفال الإناث فيها في الفئة العمرية أقل من 6 سنوات ومن 9 سنوات فأکثر .


ثالثا :النتائج في ضوء فروض البحث:

1-  النتائج في ضوء الفرض الأول: والذي ينص على انه توجد علاقة إرتباطية بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومحاور اختيار العاب الأطفال.

يتضح من الجدول (9) أن هناک علاقة إرتباطية بين عمر الزوجة ومستواها التعليمي ومشارکتها لأطفالها في اللعب عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.202 ، 0.188 ) على التوالي في حين کانت قيمة (ر) للزوج (0.168) عند مستوى دلالة (0.05) وذلک في مشارکته لأطفاله في اللعب . ويتضح من هذه النتيجة أن الزوجة (الأم) هي الأکثر مشارکة لأطفالها في اللعب من الزوج ، وقد يرجع ذلک إلى وجودها الدائم مع أطفالها ، فکلما منحت الأم الوقت الأکثر لأطفالها خلال ممارستهم اللعب بمشارکتها لهم بشکل فعال وإيجابي ، کلما أعطى ذلک حيوية للأطفال ، وجعلهم يشعرون بروح الألفة والمحبة في الأسرة، کما أن مشارکتها لهم تساعد الأطفال في تنمية الجوانب التربوية ، وتنمية روح التعاون بينهم وبين بني جنسهم من الأطفال . بينما لا توجد علاقة إرتباطية بن المستوى التعليمي للزوج وبين مدى مشارکته لأطفاله في اللعب ، وتتفق هذه النتيجة مع (يسريه صادق، 1989) التي أظهرت أن مشارکة الطفل أثناء اللعب تنمي من القدرة الابتکارية لديه .

کما يلاحظ من الجدول (9) وجود علاقة إرتباطية بين المستوى التعليمي للزوج والزوجة وعملية إختيار الألعاب للأطفال ، وذلک عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) ( 0.163، 0.180) على التوالي . ما يدل على أنه کلما ارتفع المستوى التعليمي للزوجين ، ساعد ذلک على إلمام الزوجين بالأسس السليمة لعملية اختيار ألعاب أطفالهم التي تسهم في تنمية قدراتهم ومواهبهم ، وتجلب لهم المتعة والتسلية في نفس الوقت . وتتفق هذه النتيجة مع (محمد المشيقيح، 1992) التي أسفرت عن وجود علاقة إرتباطية بين استخدام اللعب في تنمية مواهب الطفل الفطرية .

کما يکشف الجدول رقم (9) عن وجود علاقة إرتباطية بين عملية شراء الألعاب ، وصلة القرابة بالنسبة للأسرة سواء کانت صلة القرابة بمثابة أحد الجدين أو الأعمام أو الأخوال وذلک عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) (0.141) وهذا يدل أن لأقارب الأسرة دوراً کبيراً في شراء الألعاب المختلفة للأطفال في مناسبتهم الإجتماعية المختلفة .

ويتضح من الجدول (9) وجود علاقة إرتباطية بين عمر الأطفال الذکور ومدى مشارکتهم لأسرهم في اللعب وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.186) في حين لا توجد علاقة إرتباطية بين عمر الإناث، ومدى مشارکتهم لأسرهم في اللعب، مما يدل على أن جنس الأطفال يلعب دوراً کبيراً في عملية المشارکة في اللعب حيث يميل الأطفال الذکور إلى المشارکة في لعبهم مع أسرهم أو مع أطفال من بني جنسهم في نفس العمر ، أما الأطفال الإناث فقد اتضح ميلهن للعب بمفردهن من دون مشارکة وذلک قد يعود إلى طبيعة الإناث في ميلهن للهدوء والاستقرار .

کما يتبين من الجدول (9) وجود علاقة إرتباطية بين الدخل الشهري للأسرة واختيار الألعاب عند مستوى دلالة (001) حيث بلغت قيمة (ر) (0.199) مما يدل على أنه کلما ارتفـع الدخـل الشهري للأسرة ، ساعد ذلک على عملية الإختيار السليمة للألعاب المستوفية الشروط الواجب توافرها فيها من حيث مدى ملاءمتها لسنه ، وجنسه ، وتوفر الأمن والسلامة في استخدامها ، بينما توجد علاقة إرتباطية بين الدخل الشهري للأسرة وشراء ألعاب الأطفال بالأسعار المختلفة عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) (0.142) وهذا يدل على أن المستوى الاقتصادي للأسرة له تأثير کبير في عملية شراء وإختيار الألعاب المناسبة للأطفال .

کما توجد علاقة إرتباطية بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي والاقتصادي ، ومجموع مصادر اختيار الألعاب للأطفال عند مستوى دلالة (0.01) .

حيث بلغت قيمة ( ر ) ( 0.483) . وبذلک يتحقق الفرض الأول .

- النتائج في ضوء الفرض الثاني: والذي ينص على انه توجد علاقة إرتباطية بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي والإقتصادي ، وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة .

يتضح من الجدول (10) عدم وجود علاقة إرتباطية بين عمر الزوج والزوجة والمستوى التعليمي للزوجين ، وأبعاد إدارة الدخل المالي ( تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ) وذلک يتفق مع دراسة کلٍ من (منى موسى، 1999) و (سميرة الفيفي،2003) و(لمياء شرف الدين،2001) في عدم وجود علاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي مثل (عمر الزوجين، المستوى التعليمي للزوجين) وأبعاد إدارة لدخل المالي للأسرة . وقد يرجع ذلک إلى أن المتغيرات الاجتماعية للأسرة قد لا تؤثر بقدر مافي إلمام الأسرة بالطريقة السليمة بمراحل العملية الإدارية وکيفية تخطيطها لدخلها المالي، حيث اختلفت هذه النتيجة مع نتيجة (زينب حقي، 1992) حيث أظهرت وجود علاقة إيجابية بين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة وکل من التخطيط الدخل المالي .

کما يکشف الجدول (10) عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مدى مساهمة الأقارب في اتخاذ القرارات الخاصة بالألعاب وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي (تحديد الأهداف، التخطيط) وذلک عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) (0.173، 0.131) على التوالي، ومن هذا يتضح أن للأقارب تأثيراً ودوراً کبيراً على عمليات تحديد الأهداف والتخطيط لشراء ألعاب الأطفال الخاصة بأفراد أسرهم ، وقد يعرض الأسرة إلى خلل في تخطيطها المالي .

کما تبين من الجدول (10) وجود علاقة إرتباطية بين عدد وعمر الأطفال الذکور وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة (تحديد الأهداف، التنفيذ) وذلک عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) (0.145، 0.135، 0.140، 0.172) على التوالي ويرجع ذلک إلى أن عدد الأطفال الذکور وأعمارهم تؤثر على مدى تحديد أهداف الأسرة وتنفيذها خاصة في حالة حدوث مناسبات مختلفة للأطفال بشکل مفاجئ، (أعياد وغيرها) فإن ذلک يؤدي إلى فشل الأسرة في تحقيق أهدافها ، وتتفق هذه النتيجة مع کلٍ من (حنان عبد العاطي ،2000) حيث أوضحت انخفاض الوعي التخطيطي للدخل المالي للأسرة عند الاحتفالات والمناسبات والأعياد . و(عبير ألدويک ،1994) التي أسفرت عن وجود علاقة إرتباطية بين حجم الأسرة ومستوى تخطيط الأسرة للدخل المالي .

کما تبين من الجدول (10) وجود علاقة إرتباطية موجبة بين وظيفة کل من الزوج والزوجة وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة من حيث (تحديد الأهداف، التنفيذ، التقييم) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.182، 0.198) لتحديد الأهداف و (0.325، 0.357) للتنفيذ (0.232،0.212) للتقييم على التوالي، ويرجع ذلک إلى أنه کلما کان قطاع العمل الذي يعمل به الزوج والزوجة (قطاع حکومي، قطاع خاص، .....) أدى ذلک إلى قدرة الزوج والزوجة على تحقيق أهدافهم وتنفيذها ومن ثم تقييمها بشکل سليم ، وتتفق هذه النتيجة مع (عيشة بارضوان،2006) والتي أسفرت عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين وظيفة کل من الزوج والزوجة وإدارة الدخل
المالي للأسرة .

کما اتضح من الجدول (23) وجود علاقة إرتباطية موجبة بين وظيفة الزوجة ، وأبعاد إدارة الدخل المالي (التخطيط) عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.191) أما بالنسبة للزوج فکانت عند مستوى دلالة (0.05) حيث بلغت قيمة (ر) (0.175) وهذا يدل على أن دخل الزوجة ووظيفتها له تأثير کبير عن وظيفة الزوج في عملية التخطيط ، وتختلف هذه النتيجة مع دراسة (تغريد الجدعاني،2004) التي أوضحت أن الزوج هو الذي يقوم بمفرده بعملية التخطيط من دون مشارکة من الزوجة .

کما تبين من الجدول (23) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدخل الشهري للأسرة وأبعاد إدارة الدخل المالي من حيث (تحديد الأهداف، التنفيذ، التقييم) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.239، 0.320، 0.328) على التوالي . ويرجع ذلک إلى أنه کلما زاد دخل الأسرة الشهري کانت الأسرة قادرة على إدارة دخلها المالي بشکل صحيح ومناسب لتحقيق طموحاتها . وتتفق هذه النتيجة مع کلٍ من (Fanning, 1981) و (Ivan and Jerald,1987) و (أمل سلامة،2004) التي أسفرت عن وجود علاقة إرتباطية بين مستوى دخل الأسرة وإدارة دخلها المالي .

کما اتضح من الجدول (23) وجود علاقة إرتباطية موجبة بين بعـض متغيرات المستوى الإجتماعي والاقتصادي وإدارة الدخل المالي للأسرة عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.779) وتتفق هذه النتيجة مع کل من (أريج عقران،2004) و(عيشة بارضوان،2006) و(عبير الدويک،1994) و(زينب حقي،1992) و(Fanning,1981) والتي أسفرت عن وجود علاقة إرتباطية بين المتغيرات الإجتماعية والاقتصادية للأسرة وإدارة الدخل المالي للأسرة . وبذلک يتحـقق
الفرض الثاني
.

النتائج في ضوء الفرض الثالث : و الذي ينص على توجد علاقة إرتباطية موجبة بين اختيار الأسرة لألعاب أطفالها ، وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة .

 

 

 

 

يتبين من الجدول (11) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض محاور الألعاب المتمثلة في عملية (الإختيار) وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة (تحديد الأهداف، التخطيط) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.232، 0.237) على التوالي . حيث إنه کلما کانت الأسرة قادرة على إدارة دخلها المالي وتحقيق أهدافها وتخطيطها بشکل صحيح ، ساعدها ذلک في عملية اختيار ألعاب أطفالها بالشکل المناسب لهم حيث إن عملية اختيار الألعاب لابد أن تکون وفق أسس علمية ترتکز على الفائدة والقيمة ، بالإضافة إلى المتعة والتسلية ، وأن تلبي احتياجاتهم وميولهم ومن ثم تنمى شخصياتهم .

کما يتضح من الجدول (11) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين شراء الألعاب ، وأبعاد إدارة الدخل المالي (تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ، التقييم) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.316، 0.215، .280، 0.227) على التوالي ويتضح من هذه النتيجة أن عملية شراء الألعاب بأسعار مرتفعة الثمن في بعض الأحيان قد تؤدي إلى حدوث خلل في وضع الأسرة لتحقيق أهدافها وآمالها التي تصبو إليها في المستقبل ، مما يضطر الأسرة التنازل عن أحد أهدافها في سبيل إرضاء أطفالها .

کما يلاحظ من الجدول (11) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المشارکة في إختيار الألعاب للأم والأب والأطفال ، وأبعاد إدارة الدخل المالي من حيث (تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ، التقييم) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.383، 0.264، 0.185، 0.239) ويرجع ذلک إلى أنه في بعض الأحيان قد تؤدي مشارکة الأطفال لأبويهم في اختيار الألعاب إلى حدوث نتائج سلبية على الأسرة في تحديد أهدافها وتخطيطها على المدى البعيد حيث إن اختيار الأطفال للألعاب قد يکون غير مناسب لهم من حيث السن أو من الناحية المادية للأسرة .

کما تبين من الجدول (11) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين وسائل الإعلام ، ومدى تأثيرها على عمليات الاختيار وأبعاد الدخل المالي للأسرة (التخطيط) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.244) ويرجع ذلک إلى أن وسائل الإعلام لها دور وتأثير کبير على اختيار ألعاب الأطفال وشرائها مما يؤثر على حُسن استغلال الأسرة لموردها المالي .

کما يتضح من الجدول (11) وجود علاقة إرتباطية موجبة بين محاور اختيار الألعاب ککل ، وأبعاد إدارة الدخل المالي وذلک عند مستوى دلالة (0.01) حيث بلغت قيمة (ر) (0.447) ويتضح من هذه النتيجة أن لاختيار الألعاب وشرائها تأثير على إدارة الدخل المالي للأسرة . وبذلک يتحقق الفرض الثالث .

ملخص النتائج:

أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن التالي:

1 _ تبين وجود علاقة إرتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي والإقتصادي ومحاور اختيار ألعاب الأطفال (الاختيار، الشراء، المشارکة، الأمن والسلامة، وسائل الإعلام) عند مستوى دلالة (0.01) .

2 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الإجتماعي والإقتصادي ، وإدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة (0.01) .

3 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين محاور اختيار الألعاب ، وأبعاد إدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة (0.01) .

4 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عمر الزوجة ومستواها التعليمي ، ومشارکتها لأطفالها في اللعب عند مستوى دلالة (0.01) بينما کانت ( وظيفة الزوج، ومستواه التعليمي ) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) .

5 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عملية شراء الألعاب وصلة القرابة بالنسبة للأسرة سواء کانت صلة القرابة (الجدين أو الأعمام أو الأخوال) عند مستوى دلالة (0.05) .

6 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدخل الشهري للأسرة ، واختيار الألعاب عند مستوى دلالة (0.01) .

7 _ تبين عدم وجود علاقة ارتباطية بين ( عمر الزوج والزوجة، والمستوى التعليمي للزوجين ) ، وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي (تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ ) .

8 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ( وظيفة الزوجة ) ، وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي (التخطيط) عند مستوى دلالة (0.01) .

9 _ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عدد وعمر الأطفال (الذکور، الإناث) ، وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة (تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ ) عند مستوى دلالة (0.01) .

10_ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض محاور الألعاب المتمثلة في عملية (الاختيار) ، وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة (تحديد الأهداف، التخطيط) عند مستوى دلالة (0.01).

11_ تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين دور وسائل الإعلام ، ومدى تأثيرها على عمليات اختيار الألعاب ، وبعض أبعاد إدارة الدخل المالي .

التوصيـات

بناءً على نتائج الدراسة توصى الباحثة بالتالي:

1 _ تنظيم الحملات التوعوية والاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة (المقروءة والمسموعة والمرئية)، وإعداد برامج إعلامية تستهدف التوعية العامة للأسرة بأهمية اختيار الألعاب ومدى تأثيرها على تربية وتنمية الطفل .

2 _ عقد الندوات والدورات التدريبية لأرباب الأسر، ومساعدتهم في التدريب على کيفية إدارة مواردهم المالي بالطريقة العملية الصحيحة .

3 _ عمل برامج إرشادية للأسر للتعرف على الأسس العلمية في اختيار ألعاب الأطفال بما يتلاءم مع دخل الأسرة .

4 _ تنمية الوعي لدى الأطفال بأهمية اختيار الألعاب التي تتناسب مع أعمارهم ، والتي تسهم في تنمية مدارکه وتوسيع آفاقه .

5 _ الاهتمام بإدخال وسائل اللعب المختلفة ضمن مناهج التدريس في المرحلة الإبتدائية .

6 _ ضرورة قيام المسؤولين بوزارة التجارة في المملکة بوضع قواعد قانونية عقابية لمن يخالف في بيع الألعاب المضرة بسلامة الأطفال .

المـراجــع
1- أمل عبدالرزاق صالح سلامة (2004) : " أثر وجود طفل معاق بصرياً بالأسرة على تخطيط المرأة السعودية لموردي الدخل والوقت "، دراسة ميدانية بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة،تخصص سکن وإدارة منزل ، کلية التربية لإعداد المعلمات، بجدة .
2-تغريد عابد عبد الله الجدعاني (2004) : " دراسة الوعي الادخاري لدى طالبات التعليم العالي بمحافظة جدة "، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم سکن وإدارة المنزل، کلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية، بجدة .
3- تغريد عمران ، ورجاء الشناوي ، وعفاف صبحي (2001) : " المهارات الحياتية "، ط1، مکتبة زهراء
الشرق، القاهرة .
4-حنان سامي عبدالعاطي (2000) : " العادات والتقاليد بالأعياد والمناسبات وأثرها على إدارة الدخل المالي (دراسة ميدانية في مصر محافظة الدقهلية) "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان .
5- ذوقان عبيدات ، وعبدالرحمن عدس ، وکايد عبدالحق (2006) : " البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه "، دار أسامة للنشر والتوزيع، جدة .
6- زينب محمد حقي (1992) : " التخطيط الأسري وعلاقته بالتوافق والمستوى الاجتماعي والاقتصادي لربة الأسرة "، المؤتمر الدولي السابع عشر للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقاته العلمية، 18 : 23 إبريل، المجلد الخامس، مرکز الحاسب العلمي ، جامعة عين شمس
7- ____________ (2000) : " الإدارة ومتغيرات العصر بين النظرية والتطبيق في مجالات الحياة الإنسانية "، مکتبة عين شمس، القاهرة .
8- سعيد العيسى (1998) : " ميزانية الأسرة والتخطيط للسفر "، Jazirah.com-sa,http://www.al
9- سميرة أحمد حسن العبدلي الفيفي (2003) : " إدارة موارد الأسرة وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والدراسي للطالبة المتزوجة بالمرحلة الجامعية بمدينة مکة المکرمة "، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم سکن وإدارة منزل، کلية التربية للإقتصاد المنزلي، مکة المکرمة .
10- عبد السلام عبد الله الجقندي (2003) : " التربية المتکاملة للطفل المسلم في البيت والمدرسة "، ط1، دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا .
11-عبير محمود الدويک (1994) : "دور ربة الأسرة في تخطيط مواردها وعلاقته بالحالة الغذائية للطفل"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .
12- عيشة على أبو بکر أحمد بارضوان (2006) : " العلاقة بين نمط استهلاک بعض الأجهزة المنزلية المعمرة ، ومتوسط دخل الأسرة "، رسالة دکتوراه غير منشورة ، تخصص سکن وإدارة منزل، کلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية، بجدة .
13- لمياء محمد شرف الدين (2001) : " العلاقة بين المستوى الإجتماعي والإقتصادي للأسرة والدخل غير المنظور لعمل لزوجة المنزلي "، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص إدارة منزل، قسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .
14-محمد سليمان المشيقيح (1992) : " الألعاب والمحاکاة في التعليم والتدريب (دراسات تربوية)"، سلسلة أبحاث تصدر من رابطة التربية الحديثة، القاهرة .
15- محمد عبد الرحيم عدس (2001) : " مدخل إلى رياض الأطفال "، دار الفکر للطباعة والنشر
والتوزيع، الأردن .
16- محمود السروجي ومصطفى عبود وإبراهيم حسن (2002) : " موسوعة الأم والطفل "، ط3، عالم الکتب للنشر،القاهرة .
17- محمود عطا حسين عقل (1998) : " النمو الإنساني _ الطفولة والمراهقة "، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض .
18- منى حامد موسى (1999) : " أثر استخدام بطاقات الإئتمان على إدارة الدخل المالي للأسرة السعودية "، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم السکن وإدارة منزل، کلية التربية للإقتصاد المنزل والتربية
 الفنية، بجدة .
19- ____________ (2005) : " دراسة مستوى إنفاق الأسرة السعودية على خدمات السياحة الترفيهية وعلاقته بتخطيط موردها المالي (دراسة ميدانية بمنطقة مکة المکرمة)"، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم السکن وإدارة منزل، کلية التربية للإقتصاد المنزلي، بمکة المکرمة .
20- مهجة محمد مسلم ، وعبير محمود الدويک (2003) : " دور ربة الأسرة في اختيار الأثاث والمفروشات وعلاقته بالتوافق الأسري والرضا السکني "، مجلة بحوث الإقتصاد المنزلي، المجلد13،جامعة المنوفية .
21- نجيب مفيد حواشين وزيد مفيد حواشين (2002) : " إرشاد الطفل وتوجيهه "، ط1، دار الفکر للنشر والتوزيع والطباعة، عمان
22- وفاء فؤاد شلبي ، وزينب محمد عبد الصمد (2000) : " البيئة المدرسية وأثرها على تنمية المهارات الإبداعية في الإقتصاد المنزلي للطالبات الإعدادي العام والمهني "، مجلة بحوث الإقتصاد المنزلي، المجلد العاشر، جامعة المنوفية .
23- وفاء فؤاد شلبي ، ومنار عبد الرحمن خضر (1998): " مدى فاعلية برنامج الکمبيوتر المصمم في تنمية القدرة على تخطيط المورد المالي "، مجلة الإقتصاد المنزلي، کلية الإقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان
24- يسرية صادق وزکريا الشربيني (1987) : " تصميم البرنامج التربوي في مرحلة ما قبل المدرسة "، دار الفکر الجامعي، القاهرة .
1- Fanning, M. J. (1981) : " Home Economics Teachers, perceptions of family through four Conceptual frameworks ". EducationHomeEconomicsUniversity of Wisconsin of Madison. Dissertation abstracts International. Vol.42, No. 2.
2-   Ivan F. Bertler, Jerald W. Mason (1987) : Family Cash – Flow Budgeting. Department of