فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية لطالبات کلية الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الفنون والتصميم الداخلي

2 محاضر بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الفنون والتصميم الداخلي

المستخلص

الملخص
استهدف هذا البحث : تصميم برنامج مقترح معد لتنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية لطالبات کلية الاقتصاد المنزلي (قسم السکن وإدارة المنزل)، ثم التعرف على أثر هذا البرنامج في تنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية للطالبات ، وقد تم اختيار عينة استطلاعية من طالبات الفرقة الأولى قسم السکن وإدارة المنزل قوامها (137) طالبة من مستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة بمدينة مکة المکرمة، وعينة تجريبية قوامها (34) طالبة ذوات وعي منخفض وذلک وفقاً لمجموع درجاتهن من العينة الأساسية، واستخدمت استبانه استقصاء لقياس درجة الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية من حيث (کيفية اختيار وشراء الأجهزة – کيفية استخدام الأجهزة – کيفية العناية بالأجهزة المنزلية)، وقد أسفرت النتائج إلى  وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0،01) ، کذلک توجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان قياس درجة مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية وبين بعض متغيرات الدراسة .(المستوى التعليمي لآباء وأمهات عينة البحث – فئات العمر- الوظيفة- متوسط الدخل الشهري- عمر طالبات عينة البحث- الحالة الاجتماعية- التخصص في المرحلة الثانوية)، ووجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة الأساسية في مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية بمحاوره الثلاثة  قبل تطبيق البرنامج . واهم ماتوصى به الدراسة ، الاهتمام بتطوير مقررات التعليم الجامعي في مجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة عامة ومجال سکن وإدارة منزل خاصة وذلک بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية للتعرف على نقاط بحثية جديدة للاستفادة منها وتشجيع الدراسيين على تطوير وتنمية أساليب البحث العلمي . ضرورة تطوير وتحديث المعامل الخاصة بالأجهزة المنزلية بکلية الاقتصاد المنزلي بما يتفق مع مسايرة التقدم العلمي والتکنولوجي مما يسهل أداء العمل بداخلها .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

يعتبر الاستهلاک من أهم القضايا التي تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لأن الاستهلاک يشکل عبئاً کبيراً على اقتصاديات دول العالم وبالتالي على اقتصاديات أفراده. فالاستهلاک يمثل وزناً کبيراً في إجمالي ميزانية الأسرة وفي إجمالي الإنفاق القومي، کما أن للاستهلاک تأثيره على کافة المتغيرات الاقتصادية مثل الإنتاج والدخل، والادخار، والاستثمار، وميزان المدفوعات، ومستوى الأسعار وغيرها من التغيرات الاقتصادية المهمة. (عبد الحميد، 1999) ويمثل السلوک الاستهلاکي نوعاً أساسياً من أنواع السلوک الإنساني يمارسه کل فرد مهما اختلفت به السبل وتنوعت مسالک الحياة، فدور الفرد کمستهلک هو أحد الأدوار العديدة التي يمارسها في حياته، بل إنه أحياناً ما يکون هذا الدور السائد في حياة الشخص هو المسيطر على باقي الأدوار الأخرى التي يقوم بها . (علي السلمي، 1997) .

ولما کان الاقتصاد المنزلي من العلوم التي تهتم بنمو الفرد في جميع جوانب حياته المعرفية والمهارية والوجدانية نمواً شاملاً ، فهو کأي علم من العلوم يتطور ويتجدد فهو في حالة تطور مستمر ربما أکثر من مجالات العلوم الأخرى ( Susan.olson.1990) .

وقد عرف الإنسان الآلات الکهربائية منذ عرف الکهرباء وتطورت هذه الأجهزة تطوراً کبيراً في القرن العشرين ، حتى أصبح الاعتماد عليها کثيراً، ومن شبه المستحيل الاستغناء عنها، وقد انتشرت الأجهزة الکهربائية في المملکة انتشاراً کبيراً نظراً لارتفاع مستوى المعيشة ونظام الاقتصاد المفتوح المتبع والذي يتيح دخول جميع أنواع الأجهزة الکهربائية الضروري منها والثانوي . ( عبد الحليم النعيم ،1428) .

وتعتبر الأجهزة المنزلية مورداً مهما من موارد الأسرة التي يلزم الاهتمام بها والمحافظة عليها ، وصيانتها وضرورة توافر المعلومات المتعلقة بطرق استخدامها، والأمان عند استعمالها، والعناية بها، وکيفية تصنيعها، والخامات المستخدمة في ذلک وخصائصها، وکيفية اختيارها ليسهل على مستخدميها إجراء الصيانة البسيطة. ( أميرة بالخيور ، وفاطمة حلمي ،2002) .

وأشارت دراسة فاطمة حلمي (1995) أن من أهم الأسباب التي يتم على أساسها اختيار الأجهزة المنزلية المعمرة، الجودة ، والمتانة، حيث تحتل الترتيب الأول ويليها السعر المناسب ، ثم تخفيضات الثمن ، وجودة الضمان ، وشهرة مارکة الجهاز ، وتسهيلات الدفع ، ومدى توافر الجهاز بالأسواق ، ووجود کتالوج مرفق بالجهاز لتقديم خدمات معينة کالإصلاح المجاني للجهاز، والشکل ،والحجم ، وتحمل نفقات النقل والترکيب .... الخ .

کما أظهرت نتائج دراسة أميرة بالخيور (1996) اهتمام الأسرة السعودية بالمارکة عند شراء الأجهزة والأدوات المنزلية في المرتبة الأولى، حيث بلغت نسبتهم (80%) من أسر العينة، يليه اسم الشرکة المنتجة بنسبة (55%)، ثم الشکل (51،5%)، وأخيراً السعر بنسبة (39%) وأن نسبة (3،5%)، من أسـر العيـنة تتلف الأجهـزة الکهربائية لديهم قبل انقضاء العمر الافتراضي لها.

ويشير محمد الحميدي (2004) بان السعوديين ينفقون سنوياً عن (2،3) مليار ريال سعودي في شراء الأجهزة المنزلية المعمرة وسط الإقبال على المنتج المحلي .

وأشارت دراسة اسعد عبد الحميد (1992) أن الأب والأم يتعاونا معاً في اتخاذ القرارات الحيوية الخاصة بالسلع المعمرة ، ويتحمل الأب وحده عبء مجموعة من القرارات الشرائية أهمها تلک الخاصة بالأجهزة الکهربائية لما تتصف به من صفات فنية خاصة في الاختيار .

ولما کانت الطالبات تمثلن طاقة استهلاکية هائلة في المجتمع ولديهن القدرة على التعلم ، فهن في أمس الحاجة إلى التدريب على أساليب تعينهن على تحسين طرق استخدامهن لمواردهن والتي من أهمها الأجهزة المنزلية کذلک ، فهن يتميزن عن غيرهن من الطالبات في أن موضوعات دراستهن ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة اليومية ، ومنها المشارکة الأسرية بفاعلية في تکوين عادات واتجاهات وقيم الأبناء المرتبطة بجوانب الحياة الأسرية المختلفة ومنها الوعي الاستهلاکي بکافة السلع والتي من بينها الأجهزة المنزلية.

کما کشفت دراسة سهام مرسي(2006)عن أثر برنامج في التعليم الذاتي في تنمية الوعي الاستهلاکي لعينة من الکبار فـي مجالات الترشيد الأربعة (الغذاء_الملبس_الأجهزة المنزلية_الأثاث المنزلي) .

ولقد شهد العالم  في السنوات الأخيرة تطوراَ کانت له آثاره الهائلة على تکنولوجيا صناعات الأدوات والأجهزة المنزلية بمختلف الخامات الملائمة لأغراض الاستخدام لکل أفراد الأسرة.

 الأمر الذي استلزم أن يکون الأفراد على وعي بما هو مهم بالنسبة لهم، وتکون لديهم القدرة على المفاضلة بين تلک الأجهزة، لأنه في غياب هذا الوعي قد تقتني بعض الأسر الأدوات والأجهزة التي تکون غالباً غالية الثمن ولکن نجد أن هـذه السلع تستهلک فـي فـترة قصيرة بما لا يتفق مع عمرها الافتراضي، وهذا قـد يکون مرجعـه جهـل الأفراد بطريقه اختيارها، أو استخدامها ، أو العناية بها وصيانتها ( نعمة رقبان ، 2007 ) . ومن هنا رأت الباحثة أهمية إعداد وبناء برنامج لقياس الوعي الاستهلاکي لطالبات الاقتصاد المنزلي تجاه الأجهزة المنزلية حيث أنهن يمثلن طاقة استهلاکية هائلة في المجتمع ولديهن القدرة على التعلم .

ولما کان عصرنا الحديث يتميز بالتغير المستمر والتطور السريع في جميع نواحي الحياة، کما تتميز مؤسسات التعليم المتطور ذات الکفاءة العالية بقدرتها على مواجهة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع بحيث تتلاءم نظم التعليم ووسائله مع تلک المتغيرات بغرض تحقيق الأهداف المرسومة للمنظومة التعليمية لخدمة المجتمع وتطوره، حيث أکدت الاتجاهات الحديثة في الفکر التربوي الأخذ بنظام البرامج حيث تعد هذه البرامج من الأدوات التي تؤدي إلى الارتقاء، وليس فقط ارتقاء الفرد في مجتمعة بل هي من وسائل التقدم في کل مجتمع وفي جميع الحقول (محمود الفرق ، 2004) . من هنا رأت الباحثة أهمية إعداد وبناء برنامج لقياس درجة الوعي الاستهلاکي لطالبات الاقتصاد المنزلي تجاه الأجهزة المنزلية، وتتبلور مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية :

1 -ما درجة الوعي الاستهلاکي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل بکلية التربية للاقتصاد المنزلي تجاه الأجهزة المنزلية ؟

2 -ما هي خصائص ومواصفات البرنامج المقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي لطالبات الفرقة الأولى قسم السکن وإدارة المنزل _ عينة البحث الأساسية_  بالأجهزة المنزلية ؟

3 -ما أثر البرنامج المقترح على تنمية درجة وعي الطالبات عينة البحث التجريبية بالأجهزة المنزلية ؟

أهداف البحث:

1 -درجة الوعي الاستهلاکي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل فيما يتعلق بالأجهزة المنزلية .

2 -العلاقة بين درجة الوعي الاستهلاکي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل _عينة البحث الأساسية_ وبعض المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية .

3 -إعداد برنامج مقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي لطالبات الاقتصاد المنزلي قسم السکن وإدارة المنزل تجاه الأجهزة المنزلية.واثر تطبيق البرنامج على عينة البحث التجريبية .

4 -الفروق بين متوسط درجات الوعي الاستهلاکي بالأجهزة المنزلية لطالبات الفرقة الأولى قسم السکن وإدارة المنزل _العينة التجريبية_ بعد تطبيق البرنامج.

أهمية البحث:

1 -تسهم نتائج الدراسة الراهنة في تکوين اتجاهات سليمة ، أي وضع تنظيم سليم ومتناسق من المفاهيم والمعتقدات والعادات لدى الطالبات تجاه الأجهزة المنزلية من حيث ( اختيارها وشرائها – کيفية استخدامها – کيفية العناية بها وصيانتها )، وتکوين طرق معرفية لديهن جيدة تسهم في تحقيق التنمية الشاملة لأفراد المجتمع .

2 -المساهمة في حل إحدى المشکلات التي تواجه الأسرة السعودية فيما يتعلق باختيار الأجهزة المنزلية واستخدامها والعناية بها.

3 -إلقاء الضوء على دور متخصصات الاقتصاد المنزلي في المشارکة في تصميم البرامج التي تخدم الأسرة

4 -تقديم نموذج في تصميم البرامج التي تساهم في تطوير تدريس مادة الأجهزة المنزلية لتنمية الوعي الاستهلاکي تجاهها.

فروض البحث :

1 -انخفاض درجة مستوى الوعي الاستهلاکي لطلبات قسم السکن وإدارة المنزل تجاه الأجهزة المنزلية بمحاوره الثلاث قبل تطبيق البرنامج .

2 -توجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ومتغيرات الدراسة. (المستوى التعليمي لآباء وأمهات عينة الدراسة-فئات السن-الوظيفة-متوسط الدخل الشهري-عمر طالبات عينة الدراسة-الحالة الاجتماعية للطالبات) .

3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث التجريبية في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .

مصطلحات البحث :

1 - البرنامج (Program ) :

يعرف بأنه مجموعة من المعارف والمفاهيم والأنشطة الاجتماعية التعليمية المتعلقة بالمهارات الحياتية بقصد تنمية المهارات لإکسابهم قدراً من الاستقلال الشخصي والاجتماعي والاعتماد على النفس وتحقيق الذات . (الهام الجفري، 2006) .

التعريف الإجرائي للبرنامج المقترح :

هو عبارة عن خطة محددة ودقيقة تشمل مجموعة من المعلومات والمعارف والخبرات والأنشطة والتطبيقات المترابطة والمتکاملة بهدف تنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات اللاتي أعد البرنامج من أجلهن حتى يتمکنَّ من الاختيار السليم، للأجهزة المنزلية والاستخدام الأمثل لها، والعناية بها، وإجراء بعض الصيانة البسيطة لها بهدف إطالة العمر الافتراضي لهذه الأجهزة وتشمل هذه الخطة أسلوب التنفيذ وأدوات التقييم والمدة الزمنية اللازمة للتطبيق .

2 - الفعالية (Effectiveness)

- يشير هذا المصطلح إلى مدى صلاحية العناصر المتاحة لتحقيق الأهداف المنشودة. (عبد الحافظ حمدي، 2003) .

- وعرفت بأنها القدرة على القيام بعمل معين بنجاح من دون تضييع الوقت والجهد أو هي القيام بعملٍ ما بطريقة جيدة والوصول إلى النتائج المتوقعة . (سيد،1990) .

التعريف الإجرائي للفعالية :

- مدى التطابق بين المخرجات الفعلية للبرنامج والمخرجات المرغوبة والمنشودة، بمعنى مقارنة النتائج بالأهداف .

3 - الوعي الاستهلاکي : ( Consumptive Awareness ) :

هو توعية عينة الدراسة کمستهلکين من اختيار وشراء واستخدام والعناية بالسلع والخدمات المتاحة والانتفاع بها إلى أقصى درجة ممکنة مع تعويدهم على استثمار مواردهم بوعي وتعقل للحصول على أفضل النتائج وتحقيق اکبر قدر من الأهداف. (إيناس بدير، 1999) .

التعريف الإجرائي للوعي الاستهلاکي :

هو إدراک الطالبة لأسس اختيار الأجهزة المنزلية وطرق الاستخدام الأمثل والعناية بها وصيانتها بغرض إطالة عمرها الاستهلاکي والانتفاع بها إلى أقصى درجة ممکنة.

4 - الأجهزة المنزلية ( Household Equipment ) :

هي تلک السلع التي يشتريها المستهلک لاستخدامها لفترات طويلة نسبياً مثل الأجهزة المنزلية المعمرة ... الخ ، وأهم ما يميز هذا النوع من السلع هو الارتفاع النسبي في أسعارها. ( بيان حرب، 1999) .

التعريف الإجرائي للأجهزة المنزلية :

هي السلع التي تخفف عن أفراد الأسرة الأعباء المنزلية، وتساعدهم على إنجازها، وتسهل عليهم الحياة مثل المواقد ، الثلاجات، غسالات الملابس، مجففات الملابس، غسالات الأطباق، المکنسة الکهربائية، تکييف الهواء، المراوح الهوائية، الخلاطات، السخانات .

الأسلوب البحثي :

أولا : منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي .

أ -المنهج الوصفي : وهو الذي يعتمد على دراسة الواقع ويهتم بوصف الظاهرة وصفاً دقيقاً وتحليلها وتفسيرها واستخلاص التعميمات والاستنباطات منها ويعبر عنها تعبيراً کيفاً أو کمياً، فالتعبير الکيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها، أما التعبير الکمي فيعطينا وصفاً رقمياً يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة . (ذوقان عبيدات وآخرون، 2006)

ب- المنهج التجريبي :  وهو نوع من أنواع التصميمات للبحوث يمکن الباحث من التحکم في الوقت الذي يجري فيه التجربة بالإضافة إلى المفحوصين الذين سيتم تطبيق المقاييس المختلفة عليهم ، کما يقصد به التغير المعتمد والمضبوط للشـروط المحـددة لحادثـة ما وملاحظة التغيرات الناتجة عن ذلک التغير وتفسيرها، ولا يقتصر الباحث التجريبي على وصف حالة معينة وملاحظة ما هو موجود بل يقوم عامداً بمعالجة عوامل معينة تحت شروط مضبوطة ضبطاً دقيقاً لکـي يتحقق من کيفية حـدوث شـرط أو حادثة معينة . (محمود منسي، 2000) .

ثانياً : الحدود البشرية : اشتملت عينة البحث على :

1 _ عينة البحث الأساسية :

تکونت عينة البحث (الکلية) من (147) طالبة من طالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي – جامعة أم القرى - الفرقة الأولى (قسم السکن و إدارة المنزل)، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وبعد تطبيق أدوات البحث تم استبعاد (10) استمارات لعدم استيفاء إجابتهن على جميع أسئلة الاستبيان وبذلک بلغت عينة البحـث (137) والتي تـم إجـراء المعالجـة الإحصائية عليهن للتطبيق القبلي.

2 _ عينة البحث التجريبية :

تم اختيار العينة التجريبية المکونة من (34) طالبة من عيـنة البحـث الأساسـية التـي تم تطبيق البرنامج عليهن حيث روعي في العينة المواصفات الآتية :

_ أن يکن من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة .

_ أن يکون مستوى وعيهن الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية من حيث (الاختيار والشراء _ والاستخدام _ والعناية والصيانة ) منخفض أي (أقل من 50%) .

ثالثاً : خطوات إعداد البحث :وتمثلت في التالي :

أ -  بيانات البحث :

البيانات الأولية :

1 _ الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة :

اطلعت الباحثة على العديد من الدراسات التي لها صلة وثيقة بالبرامج التعليمية ، والوعي الاستهلاکي بصفة عامة ، حيث أمکن الاستفادة منها في بناء وإعداد الاستبيان من حيث المحتوى والشکل .

2 _ المقابلة الشخصية مع الأساتذة المتخصصين :

 قامت الباحثة بعمل مقابلات شخصية والحوار المفتوح مع بعض الأساتذة المختصين في مجال السکن وإدارة المنزل بکليات التربية بکل من ( مکة المکرمة _ جدة _ المدينة المنورة _ الرياض _ القصيم ) وذلک بهدف الوصول إلى بعض الآراء والمقترحات التي تساعد في وضع عبارات الاستبيان وبناء محاوره .

3 _ المقابلة الشخصية مع بعض طالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي ( قسم السکن وإدارة المنزل ) :

قامت الباحثة بعمل مقابلات شخصية لبعض طالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة للتحاور معهن والتعرف على بعض وجهات النظر لديهن، وبعض الأفکار والمقترحات والآراء التي ساعدت في بناء عبارات الاستبيان .

البيانات الثانوية :

وتتمثل في الدراسة الميدانية ، وتصميم استمارة الاستبيان کأداة للدراسة ، وتطبيق المنهج التجريبي .

أبعاد الاستبيان :

احتوت الاستبانة على 3 أجزاء رئيسية وهي کالتالي :

1- استمارة البيانات الخاصة بالطالبة ( إعداد الباحثة ) :

تم إعداد استمارة البيانات الخاصة للطالبة بهدف الحصول على المعلومات التي تفيد في تحديد (عمر الطالبة – الحالة الاجتماعية للطالبة – التخصص في المرحلة الثانوية – عدد سنوات الزواج – عدد الإخوة الذکور – عدد الأخوات الإناث – ترتيب الطالبة بين إخوتها ) .

2- استمارة البيانات العامة للأسرة ( إعداد الباحثة ) .

تم إعداد استمارة البيانـات العامة للأسرة بهدف الحصول على بعض المعلومات التي تفيد في إمکانية تحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأسر عينة البحث ويمکن إيضاحها فيما يلي :

أ  _ الخصائص الاجتماعية : اعتمد في تحديد الخصائص الاجتماعية جمع البيانات عن الوالدين من حيث :

( المستوى التعليمي _  تحديد فئات العمر _ الوظيفة _ عدد أفراد الأسرة ) .

ب_ الخصائص الاقتصادية :

( نوع السکن _  متوسط الدخل الشهري ) .

3 _ استبيان الوعي الاستهلاکي لطالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي تجاه الأجهزة المنزلية (إعداد الباحثة ) .

وشملت المحاور الثلاثة التالية :

أ _  المحور الأول : کيفية اختيار وشراء الأجهزة المنزلية :

اشتمل هذا المحور على (25) عبارة تقيس کيفية اختيار وشراء الأجهزة المنزلية ، وتحديد الاحتياجات منها ، وکيفية تجميع المعلومات عنها ، والمفاضلة بين أسعارها في المحلات قبل الشراء . وکانت العبارات من (25:1) تقيس هذا المحور .

ب_ المحور الثاني : کيفية استخدام الأجهزة المنزلية :

اشتمل هذا المحور على (22) عبارة تقيس کيفية استخدام الأجهزة المنزلية بالحرص على قراءة التعليمات التي ينص عليها الکتيب المرفق للجهاز قبل الاستخدام ، ومعرفة التيار الکهربائي المناسب لتشغيل الجهاز ، مع مراعاة شراء الأجهزة السهلة في الفک والترکيب لتسهل عملية الاستخدام، وکانـت العبارات من (47:26) تقيس هذا المحور .

جـ_ المحور الثالث : کيفية العناية والصيانة للأجهزة المنزلية :

اشتمل هذا المحور على (37) عبارة تقيس کيفية العناية بالأجهزة المنزلية وإجراء الصيانة البسيطة من خلال الحرص على الصيانة الدورية للأجهزة المنزلية والاستفادة من فترة الضمان ، والحرص على تنظيفها من حين لآخر، مع مراعاة فصل التيار الکهربائي أثناء عملية التنظيف لأي جهاز، وکانـت العبارات من (84:48) تقيـس هذا المحور .

ج- مفتاح تصحيح الاستبيان :

تم تصحيح استجابات أفراد العينة المبحوثة وفق التدرج الثلاثي بحيث تعطي القيم الوزنية للعبارات الايجابية (3) لنوع الاستجابة "دائماً" ، والقيمة الوزنية (2) لنوع الاستجابة "احياناً" ، والقيمة الوزنية (1) لنوع الاستجابة "نادراً" . وتم عکس مفتاح التصحيح للعبارات السلبية بحيث تشير القيمة الوزنية (3)إلى "نادراً" ، و(2) "احياناً" ، و(1) "دائما" . إن مستوى الوعي الاستهلاکي ککل منخفض لدى أفراد العينة الأساسية تجاه الأجهزة المنزلية ويمثل نسبة 60،6% .

رابعاً : تقنين الأداة :

ويقصد بتقنين الأداة هو صدق وثبات الاستبيان .

أولا : صدق الاستبيان :

يقصد به قـدرة الاستبيان علـى قيـاس ما وضـع لقياسه، أو السمة المراد قياسها. (ذوقان عبيدات،2006) وتم التأکد من صدق الاستبيان بطريقتين هما :

1-الصدق الظاهري :

قامت الباحثة بعرض الاستبيان في صورته الأولية على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في قسم السکن وإدارة المنزل ، ، المناهج وطرق تدريس البرامج ، بکليات التربية للاقتصاد المنزلي بکل من

( مکة المکرمة _ جدة _ المدينة المنورة _ الرياض _ القصيم) ( أسماء السادة المحکمين في ملحق (1) وذلک للتعرف على آرائهم في الاستبيان من حيث :

_ ملائمة الاستبيان للهدف منه . _ مدى مناسبة المجالات والموضوعات بالاستبيان للطالبات.

_ إبداء أي ملاحظات أو تعديلات مقترحة أو إضافة موضوعات جديدة .

وقد اتفقت آراء معظم السادة المحکمين على مناسبة المحاور والموضوعات للمبحوثات على عبارات الاستبيان بنسبة أعلى من ( 80% ) .


2-الصدق البنائي :

_  صدق الاتساق الداخلي  :

وتوضح الجداول التالية : (2)، (3)، (4) صدق الاتساق الداخلي للاستبيان عن طريق حساب معاملات الارتباط باستخدام معامل بيرسون وذلک :

1 _ حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة لکل محور، والدرجة الکلية للمحور بالاستبيان .

2 _ حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

استبيان مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية :

المحور الأول : کيفية اختيار وشراء الجهاز :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين درجة کل عبارة ودرجة المحور( کيفية اختيار وشراء الجهاز)، والجدول التالي يوضح ذلک

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة المحور ( کيفية اختيار وشراء الجهاز)

م

الارتباط

الدلالة

1-

0.816

0.01

2-

0.869

0.01

3-

0.775

0.01

4-

0.911

0.01

5-

0.613

0.05

6-

0.745

0.01

7-

0.837

0.01

8-

0.924

0.01

9-

0.752

0.01

10-

0.881

0.01

11-

0.706

0.01

12-

0.638

0.05

13-

0.602

0.05

14-

0.954

0.01

15-

0.936

0.01

16-

0.857

0.01

17-

0.762

0.01

18-

0.843

0.01

19-

0.783

0.01

20-

0.641

0.05

21-

0.946

0.01

22-

0.728

0.01

23-

0.861

0.01

24-

0.895

0.01

25-

0.794

0.01

 يتضح من الجدول أعلاه أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى(0.01 – 0.05) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .  

المحور الثاني : کيفية استخدام الجهاز:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون ) بين درجة کل عبارة ودرجة المحور(کيفـية استخدام الجهاز) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 2 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة المحور(کيفية استخدام الجهاز)

م

الارتباط

الدلالة

26-

0.733

0.01

27-

0.814

0.01

28-

0.627

0.05

29-

0.957

0.01

30-

0.808

0.01

31-

0.892

0.01

32-

0.835

0.01

33-

0.963

0.01

34-

0.742

0.01

35-

0.713

0.01

36-

0.878

0.01

37-

0.826

0.01

38-

0.916

0.01

39-

0.721

0.01

40-

0.849

0.01

41-

0.604

0.05

42-

0.855

0.01

43-

0.777

0.01

44-

0.738

0.01

45-

0.754

0.01

46-

0.904

0.01

47-

0.821

0.01

يتضح من الجدول أعلاه أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى(0.01 – 0.05) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .   

المحور الثالث : کيفية العناية بالجهاز:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين درجة کل عبارة ودرجة المحـور(کيفية العناية بالجهـاز)، والجدول التالي يوضح ذلک :    

جدول ( 3 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة المحور(کيفية العناية بالجهاز)

م

الارتباط

الدلالة

48-

0.909

0.01

49-

0.773

0.01

50-

0.812

0.01

51-

0.926

0.01

52-

0.891

0.01

53-

0.785

0.01

54-

0.633

0.05

55-

0.803

0.01

56-

0.888

0.01

57-

0.725

0.01

58-

0.885

0.01

59-

0.792

0.01

60-

0.716

0.01

61-

0.646

0.05

62-

0.766

0.01

63-

0.871

0.01

64-

0.943

0.01

65-

0.864

0.01

66-

0.882

0.01

67-

0.615

0.05

68-

0.947

0.01

69-

0.704

0.01

70-

0.932

0.01

71-

0.807

0.01

72-

0.624

0.05

73-

0.749

0.01

74-

0.876

0.01

75-

0.971

0.01

76-

0.906

0.01

77-

0.799

0.01

78-

0.823

0.01

79-

0.852

0.01

80-

0.711

0.01

81-

0.756

0.01

82-

0.607

0.05

83-

0.703

0.01

84-

0.767

0.01

يتضح من الجدول أعلاه أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى(0.01 – 0.05) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .  

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور(کيفية اختيار وشراء الجهاز - کيفية استخدام الجهاز - کيفية العناية بالجهاز) والدرجة الکلية للاستبيان (قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 4 ) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور

(کيفية اختيار وشراء الجهاز - کيفية استخدام الجهاز - کيفية العناية بالجهاز )

والدرجة الکلية للاستبيان (قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية) .

المحـــاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : کيفية اختيار وشراء الجهاز

0.874

0.01

المحور الثاني : کيفية استخدام الجهاز

0.902

0.01

المحور الثالث : کيفية العناية بالجهاز

0.806

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

ثانياً : ثبات القياس :

يقصد بثبات الاستبيان أن يعطي الاستبيان تقديرات ثابتة إذا أعيد تطبيقه على نفس الأفراد وفي نفس الظروف . ( عبيدات وآخرون ، 2006) .

وهو أيضاً  دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه , واتساقه  و اطرداه فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1 _ معامل الفا کرونباخ  Alpha Cronbach .

2 _ طريقة التجزئة النصفيةSplit-half    .

3 _ جيوتمان  Guttman .

 

جدول ( 5 ) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان قياس

مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية

المحـــاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

جيوتمان

المحور الأول : کيفية اختيار وشراء الجهاز

0.923

0.897 – 0.946

0.914

المحور الثاني : کيفية استخدام الجهاز

0.798

0.781 – 0.877

0.785

المحور الثالث : کيفية العناية بالجهاز

0.874

0.846 – 0.917

0.862

ثبات استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل.

0.844

0.819 – 0.901

0.831

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل ألفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

خامساً : إجراءات تطبيق الاستبانه :

بعد أن أجرت الباحثة التعديلات التي اقترحها السادة المحکمون وضعت أدوات البحث في شکل استمارة استقصاء في صورتها النهائية ، وبذلک أصبح الاستبيان معداً للتطبيق على عينة البحث الأساسية ، حيث بلغ عدد الطالبات التي طبق عليهن الاستبيان (137) طالبة وکانت الباحـثة أثناء التوزيع تؤکد للطالبـات عينة البحـث أن هذه المعلومات محاطة بسرية تامة، ولا تستخدم إلا لغرض البحث العلمي فقط .

مراحل إعداد وبناء البرنامج :

استناداً إلى الإطار النظري والاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث بالإضافة إلى المقابلات الشخصية لبعض الأساتذة المتخصصين في قسم السکن وإدارة المنزل _ وإدارة مؤسسات الطفولة والأسرة – ومناهج طرق التدريس، وبناءً على نواحي القصور التي اتضحت من استجابات (العينة الأساسية) على مقياس الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية .

الخطة التعليمية لجلسات البرنامج :

فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية لطالبات کلية الاقتصاد المنزلي

الإطار العام للبرنامج :

هدف البرنامج : تنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية کونها تعد مورداً هاماً من موارد الأسرة التي لا غنى عن وجودها في کل منزل .

  • محتوى البرنامج : يحتوي البرنامج على (11) جلسة کما أوضحت الباحثة .
  • · العينة التجريبية : طبق البرنامج على عينة مکونة من (34) طالبة من طالبات الفرقة الأولى " قسم السکن وإدارة المنزل " بمعامل کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.] يوجد نموذج خطاب من قسم التغذية وعلوم الأطعمة بالموافقة للباحثة بتطبيق الجزء العملي للرسالة بمعامل الکلية [ ملحق (4) .
  • · المدى الزمني للبرنامج : استغرق تطبيق البرنامج شهراً ونصف أي بمعدل (6) أسابيع وذلک ابتداءً من 2/4/1429هـ  شهر ربيع ثاني وحتى 8/5/ 1429هـ من شهر جمادى الأولى بواقع جلستين من کل أسبوع لمدة (90) دقيقة لکل جلسة .

مراحل إعداد وبناء البرنامج :

استناداً إلى الإطار النظري والاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث بالإضافة إلى المقابلات الشخصية لبعض الأساتذة المتخصصين في قسم السکن وإدارة المنزل _ وإدارة مؤسسات الطفولة والأسرة – ومناهج طرق التدريس، وبناءً على نواحي القصور التي اتضحت من استجابات (العينة الأساسية) على مقياس الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية .

أ  _ الإعداد للبرنامج :

_الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بإعداد البرامج :

قامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث الحالي للاستفادة منها في کيفية بناء وإعداد البرنامج ، وخطواته ، وطرق تقييمه .

- المقابلات الشخصية :

قامت الباحثة بإجراء مقابلات شخصية مع بعض أعضاء هيئة التدريس المتخصصين وبعض طالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي بالفرقة الأولى (قسم السکن وإدارة المنزل) ، وکان الهدف من هذه المقابلات تحديد الموضوعات الهامة والضرورية للطالبات لتساعد في تنمية وعيهن الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية من حيث (اختيارها وشرائها – استخدامها – العناية بها وصيانتها) .

- التطبيق ( البعدي ) لأدوات الدراسة ( استبيان قياس درجة الوعي الاستهلاکي لطالبات العينة التجريبية تجاه الأجهزة المنزلية :

وذلک بهدف التعرف على فعالية البرنامج المعد في محاور استبيان قياس مستو ى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية (التطبيق البعدي) .

ب_ إعداد المحتوى العلمي للبرنامج :

في ضوء الأهداف السابق توضيحها ، وبناءً على نتائج التطبيق لأدوات البحث التي استخدمت لتقدير قياس درجة الوعي الاستهلاکي للطالبات لإعداد وبناء البرنامج ، والمقابلات الشخصية التي أجرتها الباحثة تم تحديد المفاهيم والمحتوى العلمي الذي يساعد في تنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية، وقد تحدد المحتوى العلمي للبرنامج في دراسة لبعض الأجهزة المنزلية " تطور صناعتها – ترکيبها – کيفية استعمالها – العناية بها وصيانتها "  تم تقسيمها على (11) جلسة تعليمية  بواقع  " جلستين " من کل أسبوع .

ج- محتوى الجلسات والأهداف التعليمية والوسائل والأنشطة التعليمية المستخدمة في تنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية للطالبات :

والجدول (6) يوضح ذلک :

موضوع الجلسة

الأهداف العامة للبرنامج

محتوى الجلسة

الوسائل والأنشطة المستخدمة

- الجلسة الأولى : بعنوان :تعارف بين الباحثة وطالبات العينة التجريبية وتوضيح الأهداف العامة للبرنامج .

وقد حددت الباحثة الأهداف العامة لهذا البرنامج فيما يلي :

1-  الأهداف المعرفية :بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- توضح مفهوم البرامج بصفة عامة .

- توضح المقصود بالوعي الاستهلاکي وأسباب غيابه بين بعض الأفراد.

- الأهداف المهارية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

-  تلخص أسباب انخفاض الوعي الاستهلاکي بين بعض الأفراد .

2- الأهداف الوجدانية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تواظب على حضور جلسات البرنامج .

- تنتبه للمادة العلمية والرسوم التوضيحية المقدمة من خلال شرح البرنامج .

- تبادر إلى إتباع النصائح المقدمة من الباحثة خلال الشرح .

- التعارف بين الباحثة وطالبات قسم سکن وإدارة المنزل وحثهم على الاشتراک في البرنامج واستعراض وشرح الأهداف العامة للبرنامج .

- الحوار والمناقشة .

- الجلسة الثانية :بعنوان :السلع وأنواعها .

 

1-  الأهداف المعرفية :بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تذکر الفرق بين السلعة والمنتج وأنواع السلع المختلفة .

2-  الأهداف المهارية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تعدد أنواع السلع الاستهلاکية من بينها الأجهزة المنزلية .

- تذکر الفرق بين السلعة والمنتج وأنواع السلع المختلفة .

- الأهداف الوجدانية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن:

- تواظب على حضور جلسات البرنامج .

- تنتبه للمادة العلمية والرسوم التوضيحية المقدمة من خلال شرح البرنامج .

- تبادر إلى إتباع النصائح المقدمة من الباحثة خلال الشرح .

- هدفت إلى إکساب الطالبات بعض المفاهيم عن الاستهلاک والوعي الاستهلاکي و مفهوم السلعة والمنتج والفرق بينهما .

- استخدام وسائل إيضاح يوضح فيها تلک المفاهيم .

- استخدام الصور الفوتوغرافية.

- الأمثلة التطبيقية

- الجلسة الثالثة :بعنوان :الأجهزة المنزلية (مفهومها-تصنيفها-أهميتها-شروط اختيارها

1- الأهداف المعرفية :بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تعرف مفهوم الأجهزة المنزلية مع توضيح أهميتها .

- تعدد شروط اختيار الأجهزة المنزلية .

- تذکر الفرق بين الأجهزة التي تعمل بالموتور والتي تعمل بالعنصر الحراري .

2- الأهداف المهارية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تعدل سلوکها أثناء المفاضلة بين الأجهزة المنزلية من ناحية (اختيار وشراء الأجهزة المنزلية) .

- تحدد المکان المناسب للجهاز تبعاً لبيئة الاستخدام .

3- الأهداف الوجدانية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تتابع الباحثة أثناء تصنيف الأجهزة المنزلية .

- تهتم بمعرفة الفرق بين الأجهزة التي تعمل بالموتور والتي تعمل بالعنصر الحراري .

- هدفت إلى إکساب الطالبات معلومات عن مفهوم الأجهزة المنزلية وتصنيفها وأهميتها کمورد ومعرفة شروط اختيارها .

- استخدام الکمبيوتر وذلک بعرض برنامج مصمم باستخدام البور بوينت .

- الأمثلة التطبيقية .

 

- الجلسة الرابعة : بعنوان :الخصائص المشترکة للأجهزة المنزلية وأسس استخدامها وصيانتها .

 

1- الأهداف المعرفية :بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تذکر الخصائص المشترکة للأجهزة المنزلية .

- تعدد الأسس العامة لاستخدام الأجهزة المنزلية .

- تفرق بين العمر الاستهلاکي والافتراضي للجهاز .

2- الأهداف المهارية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تتجنب الأخطاء الشائعة في استخدام الأجهزة المنزلية .

- تدون الأسس العامة لاستخدام الأجهزة المنزلية .

3-  الأهداف الوجدانية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- تحرص على ممارسة العادات الصحيحة عند استخدام الأجهزة المنزلية .

- تشترک في مناقشة الفرق بين العمر الاستهلاکي والافتراضي للأجهزة المنزلية

-  هدفت إلى إکساب الطالبات معلومات عن الخصائص المشترکة للأجهزة المنزلية والأسس العامة لاستخدام الأجهزة المنزلية وصيانتها .

 

- استخدام الکمبيوتر وذلک بعرض برنامج مصمم باستخدام البور بوينت .

- استخدام الصور الفوتوغرافية .

- الأمثلة التطبيقية .

- الجلسة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة : بعنوان : دراسة لبعض الأجهزة المنزلية (تطور صناعتها-ترکيبها-کيفية استعمالها-العناية بها و صيانتها)

 

 

 

 

 

 

- الأهداف المعرفية :بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن:

- تعدد الأسس العامة للأجهزة المنزلية وصيانتها .

- تعدد الشروط الواجب مراعاتها عند استعمل الثلاجة الکهربائية والعناية بها

- توضح أنواع المواقد .

- تستنج مايجب مراعاته عند استعمال المکواة والعناية بها .

- تستنج مميزات وعيوب السخان الکهربائي .

- تعطي أمثلة لأنواع المکانس الکهربائية .

- توضح الفرق بين أنواع الخلاطات .

- تعطي أمثلة للأنواع المختلفة لأجهزة التهوية . (وهکذا ضمن الأجهزة المتضمنة في البرنامج)

2- الأهداف المهارية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

- - تتعامل بکفاءة مع الأجهزة المنزلية وفقاً لمواصفات کل جهاز

- تمارس العادات الصحيحة للعناية بالأجهزة المنزلية لإطالة عمرها الافتراضي

- تتقن فک وترکيب أجزاء بعض الأجهزة المنزلية وذلک حسب کتيب التعليمات المصاحب للجهاز.

- تحاول عمل الصيانة الدورية البسيطة التي تحتاج إليها بعض الأجهزة المنزلية .

3-  الأهداف الوجدانية : بعد تطبيق البرنامج تستطيع کل طالبة أن :

-- تبادر إلى إتباع النصائح المقدمة من الباحثة خلال الشرح.

- تتبع الأسس العلمية الصحيحة في استخدام الأجهزة المنزلية .

- تحافظ على إجراء الصيانة الدورية التي تحتاج اليها بعض الأجهزة المنزلية

- تبادر بفک وترکيب بعض الأجهزة کما فعلت الباحثة .

- هدفت إلى إکساب الطالبات معلومات عن الأجهزة المنزلية التي يتضمنها البرنامج من خلال التعرف على تطور صناعتها وترکيبها وطريقة الاستعمال الصحيحة لها والعناية بها وصيانتها بناء على الأجهزة التي يتضمنها البرنامج .

- استخدام وسائل إيضاح يوضح فيها تلک المفاهيم .

- استخدام الصور الفوتوغرافية .

- الأمثلة التطبيقية

- استخدام الکمبيوتر وذلک بعرض برنامج مصمم باستخدام البور بوينت .

 

- الجلسة الحادية عشر "جلسة ختامية" بعنوان : شکر وتقدير .

 

 

- أهداف الجلسة :

- توزيع استمارات الاستبيان البعدي .

- توجيه الشکر والتقدير للطالبات المشترکات في البرنامج .

- هدفت إلى إعادة تطبيق استبيان قياس الوعي الاستهلاکي للأجهزة المنزلية من حيث (اختيارها- استخدامها-العناية بها وصيانتها) من خلال المقارنة بين النتائج القبلية والبعدية ومدى مستوى التحسن لدى الطالبات .

- الحوار والمناقشة .

د- إجراءات التقويم :

أ _ تقويم قبلي :

يتم إجراء تقويم قبلي على الطالبات قبل تطبيق البرنامج وذلک باستخدام استبيان " قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية " بهدف الوقوف على مستوى معلومات الطالبات تجاه الأجهزة المنزلية من حيث ( اختيارها وشرائها _ کيفية استخدامها _ کيفية العناية بها ) .

ب_ تقويم بنائي :

وذلک من خلال التقويم الذي يوجد في نهاية کل جلسة من جلسات البرنامج وذلک حتى يتم التأکد من وصول الطالبات لمستوى جيد من الاستيعاب .

ج _ تقويم نهائي :

عن طريق إعادة تطبيق استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية (التطبيق البعدي) لقياس مدى التحسن الذي أحدثه البرنامج لدى طالبات العينة التجريبية.

- إجراء التحليلات الإحصائية :

تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي ، وقد استخدم برنامج :

Statistical Package for Social Scial Sciences( S.P.S.S) Program وذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة للکشف عن نوع العلاقة والفروق بين متغيرات الدراسة وللتحقق من صحة الفروض . وقد تم إجراء المعالجات التالية :

1 _ حساب معاملات الارتباط لحساب صدق الاستبيان .

2 _ حساب معامل الفاکرونباخ Alpha Cronbach والتجزئة النصفية Split-half  وجيوتمان  Guttmanلقياس ثبات الاستبيان .

3 _ تحليل التباين الأحادي One Way Anova  باستخدام اختبار (ف) F.test لإيجاد دلالة الفروق بين أفراد العينة الأساسية في مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية من حيث (الاختيار والشراء _ کيفية الاستخدام _ کيفية العناية والصيانة) قبل تطبيق البرنامج.

4 _ استخدام اختبار(T.test) لإيجاد دلالة الفروق بين أفراد العينة التجريبية في مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده .

5 _ استخدام اختبار (ايتا- t) للتأکد من تأثير فعالية البرنامج المعد في تنمية الوعي الاستهلاکي للطالبات تجاه الأجهزة المنزلية .

 

اولاً : النتائج الوصفية :

فيما يلي وصف شامل لعينة البحث الأساسية والتي تم عرضها في محوريين رئيسين اشتمل على :             

المحور الأول :  البيانات الخاصة بالطالبة

1 _ متغير السن لطالبات عينة البحث :

   يوضح الجدول والشکل البياني التالي توزيع طالبات عينة البحث تبعاً لمتغير السن.

جدول(7) توزيع طالبات عينة البحث تبعا لمتغير السن

عمر الطالبات

العدد

النسبة%

من 18 إلى أقل من 19سنة

36

26.3%

من  19 إلى أقل من 20سنة

50

36.5%

من  20 إلى أقل من 21سنة

30

21.9%

من 21 سنة فأکثر

21

15.3%

المجموع

137

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) يوضح توزيع طالبات عينة البحث تبعاً لمتغير السن

 يتضح من الجدول والشکل البياني أن متوسط أعمار طالبات عينة البحث کان 19،5% وأن 50 من الطالبات بعينة البحث الأساسية کانت أعمارهن من 19إلى أقل من 20سنة بنسبة 36.5%، وأخيرا عدد الطالبات اللاتي کانت أعمارهن من 21 سنة فأکثر فقد بلغ عددهن 21 بنسبة 15.3% .


2_ متغير الحالة الاجتماعية لطالبات عينة البحث:

يوضح الجدول والشکل البياني توزيع طالبات عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية  

جدول(8) توزيع طالبات عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية للطالبات

العدد

النسبة%

آنسة                         

128

93.4%

متزوجة  

5

3.6%

مطلقة                       

3

2.2%

أرملة                 

1

0.7%

المجموع

137

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(2) يوضح توزيع طالبات عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية

يتضح من الجدول والشکل البياني أن عدد الطالبات غير المتزوجات بعينة البحث الأساسي کان 128 بنسبة 93.4% ، بينما کان عدد الطالبات المتزوجات 5 بنسبة 3.6%، وکان عدد الطالبات المطلقات 3 بنسبة2.2% ، وأخيرا طالبة واحدة أرملة بنسبة 0.7% .

المحور الثاني : استمارة البيانات العامة للأسرة

فيما يلي وصف شامل لأسر عينة البحث الأساسية

1 _ متغير مستوى تعليم الوالدين:

يوضح الجدول والشکل البياني التالي توزيع الآباء والأمهات في عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي.

جدول(9) توزيع الآباء والأمهات في عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

المستوى التعليمي للوالدين

تعليم الأب

تعليم الأم

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

أمي (لا يقرأ ولا يکتب)

8

5.8%

14

10.2%

يقرأ ويکتب

11

8%

13

9.5%

ابتدائية

15

10.9%

18

13.1%

متوسط

18

13.1%

20

14.6%

ثانوي

21

15.3%

17

12.4%

دبلوم

23

16.8%

21

15.3%

جامعي

29

21.2%

26

18.9%

ماجستير  - دکتوراه

12

8.8%

8

5.8%

المجموع

137

100%

137

100%

 

شکل(3) يوضح توزيع الآباء والأمهات في عينة البحث تبعاً لمتغير المستوى التعليمي

يتضح من الجدول والشکل البياني أن أغلب الآباء في العينة کان  تعليمهم في المستوى الجامعي ، حيث بلغ عددهم 29 بنسبة 21.2% ، أما عن الآباء الذين يجهلون القراءة والکتابة فقد بلغوا في عينة البحث 8 بنسبة 5.8% .کما يتضح أن أعلى نسبة في المستوى التعليمي للأمهات بعينة البحث بلغت 18.9% للمستوى التعليمي الجامعي ، وأخيرا الأمهات في المستوى التعليمي ما بعد الجامعي بنسبة 5.8% .

2 _ متغير سن الوالدين :

يوضح الجدول والشکل البياني توزيع الآباء في عينة البحث تبعا لمتغير العمر .

 

جدول(10) توزيع الآباء والأمهات في عينة البحث تبعا لمتغير العمر

عمر الوالدين

عمر الأب

عمر الأم

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

اقل من 40 سنة

30

21.9%

39

28.5%

من40 لأقل من 50 سنة

37

27%

35

25.5%

من50 لأقل من 60 سنة

46

33.6%

41

29.9%

60 سنة فأکثر

24

17.5%

22

16.1%

المجموع

137

100%

137

100%

 

شکل(4) يوضح توزيع أباء وأمهات عينة البحث تبعاً لمتغير العمر

يتضح من الجدول والشکل البياني أن 46 من الآباء بعينة البحث الأساسية تراوحت أعمارهم من50 لأقل من 60 سنة بنسبة 33.6% ، وأخيرا کان عدد الآباء الذين کانت أعمارهم 60 سنة فأکثر 24 بنسبة 17.5% .کما يتضح أن 41 من الأمهات بعينة البحث الأساسية کانت أعمارهم من50 لأقل من 60 سنة بنسبة 29.9% ، وأخيرا کان عدد الأمهات اللاتي کانت أعمارهم 60 سنة فأکثر 22 بنسبة 16.1% . حيث بلغ متوسط عمر أباء وأمهات عينة البحث 55% .

3 _ متغير مهنة الوالدين :

يوضح الجدول والشکل البياني توزيع الآباء في عينة البحث تبعا لمتغير المهنة .

جدول(11) توزيع الآباء والأمهات في عينة البحث تبعا لمتغير المهنة

مهنة الوالدين

مهنة الأب

مهنة الأم

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

موظف حکومي

52

37.9%

28

20.4%

موظف قطاع خاص

20

14.6%

20

14.6%

أعمال حرة

25

18.2%

16

11.6%

بدون عمل

13

9.5%

54

39.4%

متقاعد

27

19.7%

19

13.9%

المجموع

137

100%

137

100%

 

شکل(5) يوضح توزيع أباء وأمهات عينة البحث تبعاً لمتغير المهنة

يتضح من الجدول والشکل البياني أن 52 أب بعينة البحث الأساسية يعملون بالوظائف الحکومية بنسبة 37.9% ، وأخيرا کان عدد الآباء غير العاملين 13 بنسبة 9.5% .کما يتضح أن 54 أم بعينة البحث الأساسية غير عاملات بنسبة 39.4% ، وأخيرا کان عدد الأمهات العاملات بالأعمال الحرة 16 بنسبة 11.6% .

4 _ متغير دخل الأسرة :

يوضح الجدول والشکل البياني توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل  المختلفة .

جدول(12) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

     دخل الأسرة

العدد

النسبة%

أقل من 3000ريال

15

10.9%

من 3000 إلى أقل من 5000

21

15.3%

من 5000 إلى أقل من 7000

25

18.2%

من 7000 إلى أقل من 9000

27

19.7%

من 9000 إلى أقل من 11000

30

21.9%

11000 ريال فأکثر

19

13.9%

المجموع

137

100%

 

شکل(6) يوضح توزيع اسر عينة البحث وفقاً لفئات الدخل المختلفة

يتضح من الجدول والشکل البياني أن أعلى نسبة لفئات الدخل الشهري لأسر عينة البحث کان في الفئة من 9000 إلى أقل من 11000 ، تليها الأسر ذات الدخل أقل من 3000ريال حيث بلغت نسبتها 10.9% . حيث بلغ متوسط دخول اسر عينة البحث 7،0% .

ثانياً : النتائج في ضوء فروض البحث :

وفيما يلي بيان بالنتائج التي توصلت إليها الباحثة في ضوء فروض الدراسة :

الفرض الأول :

انخفاض درجة مستوى الوعي الاستهلاکي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل (العينة الأساسية) تجاه الأجهزة المنزلية بمحاوره الثلاثة قبل تطبيق البرنامج .                              

جدول(12) يوضح قياس مستوى

الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية (التطبيق القبلي)

المحاور

مرتفع

أکثر من 70%

متوسط أکثر من 55% إلى 70%

منخفض أقل من 50% إلى 55%

المجموع

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

کيفية اختيار وشراء الجهاز

22

16.1%

34

24.8%

81

59.1%

137

100%

کيفية استخدام الجهاز

33

24.1%

31

22.6%

73

53.3%

137

100%

کيفية العناية بالجهاز

17

12.4%

25

18.2%

95

69.3%

137

100%

الاستبيان ککل

24

17.5%

30

21.9%

83

60.6%

137

100%

يتضح من الجدول أن مستوى الوعي الاستهلاکي ککل منخفض لدى أفراد العينة تجاه الأجهزة المنزلية ويمثل نسبة 60،6% . کما انه منخفض في محاوره الثلاث فيتضح من الجدول والشکل البياني أن مستوى الوعي الاستهلاکي المنخفض لکيفية اختيار وشراء الجهاز بلغ بنسبة 59،1% ، ويمثل بنسبة 53،3% لکيفية استخدام الجهاز ، في حين کيفية العناية بالجهاز بلغ بنسبة 69،3% . 

مما يشير إلى تحقق صحة الفرض الأول .

الفرض الثاني :

توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية و متغيرات الدراسة .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية و متغيرات الدراسة المتمثلة في (المستوي التعليمي لآباء وأمهات عينة البحث-عمر آباء وأمهات عينة البحث - مهنة أباء وأمهات عينة البحث –دخل الأسرة – عمر طالبات عينة البحث – الحالة الاجتماعية والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط .

جدول(13) مصفوفة معاملات الارتباط بين محاور استبيان

قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية و متغيرات الدراسة

المتغيرات

کيفية اختيار وشراء الجهاز

کيفية استخدام الجهاز

کيفية العناية بالجهاز

مستوى الوعي الاستهلاکي ککل

تعليم الأب

0.804**

0.703**

0.935**

0.869**

تعليم الأم

0.914**

0.721**

0.795**

0.786**

عمر الأب

0.901**

0.645*

0.634*

0.725**

عمر الأم

0.853**

0.798**

0.873**

0.741**

مهنة الأب

0.764**

0.925**

0.886**

0.863**

مهنة الأم

0.774**

0.742**

0.931**

0.815**

دخل الأسرة

0.624*

0.112

0.185

0.236

عمر الطالبة

0.606*

0.613*

0.841**

0.718**

الحالة الاجتماعية للطالبة

0.131

0.188

0.226

0.124

  ** دال عند 0.01            *  دال عند 0.05         

 يتضح من الجدول وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين محاور مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل من حيث (کيفية اختيار وشراء الجهاز – کيفية استخدام الجهاز – کيفية العناية بالجهاز) وبين کلاً من المستوى التعليمي لآباء وأمهات عينة البحث عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05، فنجد أنة کلما زاد المستوى التعليمي لآباء وأمهات عينة البحث  کلما زاد مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة علا أحمد (1999) ودراسة لينو (1995)، والتي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطيه بين المستوى التعليمي للأب والأم وانتشار الأجهزة المنزلية الحديثة في المدينة والقرية وهي دالة إحصائيا لصالح الأسر ذات التعليم المرتفع في المدينة، کذلک کلما زاد عمر أباء وأمهات عينة البحث کلما زاد مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة مها أبو طالب (1994)، والتي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وبين مستوى عمر الأم ومدى وعيها الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية، ايضاً کلما ارتفع مستوى مهنة أباء وأمهات عينة البحث کلما زاد مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل، کذلک کلما زاد عمر الطالبة کلما زاد مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل، کذلک کلما ارتفع دخل الأسرة کلما زاد ت القدرة علي اختيار وشراء الجهاز، کما لا توجد علاقة ارتباط بين دخل الأسرة وکيفية استخدام الجهاز والعناية به، ،  وتختلف هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من شرين محفوظ (2000)، وإلهام عبد السميع (2007) والتي أشارت إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة وبين طريقة إدارة مورد الأجهزة المنزلية متمثلة في ( الإقبال على اقتناء الجهاز – طريقة اختيار وشراء الجهاز – طريقة الصيانة المتبعة – استخدام الکتيب الإرشادي لتشغيل الجهاز ) .ويرجع ذلک إلى أن الآباء والأمهات ذوي التعليم العالي لديهم قدرة وخبرة اکبر في التعامل مع الأجهزة المنزلية بسبب کثرة اطلاعهم وزيادة ثقافتهم،فهم بذلک يستطيعون تقدير الطريقة المثلى للحفاظ على عمرها الاستهلاکي .کذلک بزيادة عمر الآباء والأمهات وکثرة استخدام الأمهات للأجهزة المنزلية المختلفة يزيد من خبرتهم وقدرتهم في کيفية الاستخدام الأمثل لها. وکلما ارتفع مستوى مهنة الآباء والأمهات تکن لهم قدرة وخبرة اکبر للعناية بالأجهزة المنزلية نتيجة اختلاطهم بالأصدقاء والزملاء .

مما يشير إلى تحقق صحة الفرض الثاني جزئياً .

الفرض الثالث :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث التجريبية في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار( ت) والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول(14) الفروق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث التجريبية في محاور استبيان

قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده ن= 34

البيان

محاور المقياس

القبلي

البعدي

درجات الحرية

قيمة(ت)

الدلالة

المتوسط              الانحراف

الحسابي             المعياري

المتوسط              الانحراف

الحسابي            المعياري

کيفية اختيار وشراء الجهاز

35،411              10،322

69،705            4،883

33

19.105

0.01 لصالح البعدى

کيفية استخدام الجهاز

29،088              6،062

59،470              4،937

33

20.993

0.01 لصالح البعدى

کيفية العناية بالجهاز

48،617            11،332

103،58              9،435

33

22.245

0.01لصالح البعدى

مستوى الوعي الاستهلاکي ککل (البرنامج)

113،117           26،358

232،235           14،527

33

26.250

0.01 لصالح البعدى

يتضح من الجدول أن هناک فروق دالة إحصائيا بين درجات التطبيق القبلي والبعدى في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ، حيث کانت جميع قيم ( ت) دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من نجوى هيکل ( 2003 ) وداليا أحمد ( 2003 )ومنار خضر( 2003) ونادية السيد ( 2004 ) وسهام مرسي ( 2006 ) ورغدة حمود ( 2007 ) والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية قبل تطبيق البرنامج ( التطبيق القبلي ) وبعده لصالح المجموعات التجريبية التي طبق عليها البرنامج المعد .

مما يشير إلى تحقق صحة الفرض الثالث . 

ولمعرفة حجم التأثير البرنامج المقترح لتنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية تم تطبيق معادلة ايتا : t= قيمة ( ت ) = 26.250 ،  df= درجات الحرية = 33

                 

n2 =                    = 0.954

           

وبحساب حجم التأثير وجد أن n2 =  0.954

ويمکن تحويل قيمة ايتا n2 الي قيمة d المقابلة لها وهى تعبر عن حجم التأثير باستخدام المعادلة التالية :    

d =                   = 9.13

 ويتحدد حجم التأثير کبيراً کان أو متوسطا أو صغيرا کالأتي:                              

0.2 d = حجم تأثير صغير

     d = حجم تأثير متوسط

0.8 d = حجم تأثير کبير                                  

يتضح أن قيمة d   =9.13 ، وهذا يعنى أن حجم تأثير البرنامج کبير .

وهذا يعني أن البرنامج المقترح ساهم في تنمية الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل بکلية الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة بدرجة کبيرة .

استخلاص النتائج :

1 _ انخفاض مستوى الوعي الاستهلاکي ککل لدى أفراد العينة تجاه الأجهزة المنزلية في محاوره الثلاث(اختيار وشراء الجهاز- استخدام الجهاز- العناية بالجهاز) ،حيث تراوحت الدلالة مابين (05،0) و(10،0) .

2 _ توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية وبين بعض متغيرات الدراسة (المستوى التعليمي لآباء وأمهات عينة البحث- فئات العمر- الوظيفة- متوسط الدخل الشهري- عمر طالبات عينة البحث- الحالة الاجتماعية) .

3 _ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0،01) .

4 _ لا توجد علاقة ارتباطيه بين عدد أفراد العينة التجريبية – والحالة الاجتماعية للطالبة –وعدد أفراد الأسرة - ودخل الأسرة– ومدة الزواج للطالبات في محاور استبيان قياس مستوى الوعي الاستهلاکي تجاه الأجهزة المنزلية ککل .

التوصيات :

1 _ الاهتمام بتطوير مقررات التعليم الجامعي في مجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة عامة ومجال السکن وإدارة المنزل خاصة وذلک بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية للتعرف على نقاط بحثية جديدة للاستفادة منها وتشجيع الدراسيين على تطوير وتنمية أساليب البحث العلمي.

2 _ ضرورة تطوير وتحديث المعامل الخاصـة بالأجهـزة المنزلية بکلية الاقتصاد المنزلـي بما يتفق مع مسايرة التقدم العلمي والتکنولوجي مما يسهل أداء العمل بداخلها.

3_ الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية في مجال السکن وإدارة المنزل للاستفادة منها في إثراء العلم والمعرفة والنهوض بمجالات إدارة شؤون الأسرة .

قائمة المراجع
اولاً: المراجع العربية :
1_ أميرة أحمد بالخيور، وفاطمة النبوية إبراهيم حلمي (2002): " الأجهزة والأدوات الکهربائية وغير     الکهربائية "، الطبعة الثانية، مکتبة دار جدة، جدة .
2_ أميرة أحمد بالخيور (1996): " تحليل الطلب والاستهلاک الأسري على بعض السلع الاستهلاکية وأثر     ذلک على خطة التنمية الاقتصادية ، رسالة دکتوراه، کلية التربية للاقتصاد المنزلي، مکة المکرمة .
3_ أماني عبد الوهاب منتصر (2002): " فاعلية برنامج في الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات الحياتية  للمرأة فيما بعد الأمية "، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان القاهرة .
4_ سهام علي مرسي (2006): " أثر برنامج إرشادي مقترح في التعليم الذاتي للکبار على تنمية الوعي    الاستهلاکي لديهم "، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر .
5_ طلعت أسعد عبد الحميد (1992): " تحليل سلوک الشراء لدى السيدات السعوديات والمقيمات بمدينة جدة "، الغرفة التجارية الصناعية بجدة، جدة .
6_ طلعت أسعد عبد الحميد (1999): " التسويق الفعال الأساسيات والتطبيق "، مکتبة عين شمس، القاهرة .
7_ عبد الحليم عبد الله النعيم (1428): " الاستخدام الأمثل للأجهزة الکهربائية "، موقع مرکز المدينة للعلم    والهندسة .
8_ على السلمي (1997): " إدارة السلوک الإنساني "، دار غريب للطباعة، القاهرة .
9_ فاطمة النبوية إبراهيم حلمي (1995): " دراسة لبعض الأجهزة المنزلية المعمرة وعوامل إقبال الأسرة     المصرية الحضرية على اقتنائها "، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، القاهرة .
10_ محمد الحميدي (2004): " جريدة الشرق الأوسط "، السنة السابعة والعشرين، العدد (9472) .
11_ محمود الفرق (2004): " آلية تطوير البرامج التعليمـية ودور البحـث العلمـي "، ندوة أقيمت بقصر       الانيسکو، بيروت .
12_ نعمة مصطفى رقبان (2007): " إدارة الأدوات والأجهزة المنزلية "، دار الحسين للطباعة والنشر،  القاهرة .
ثانياً: المراجع الأجنبية :
13- Susan, J. ols (1990): Ecanomics Education Areview of the literature on the
       impact of adecade of change. Edrs, 742 , afullerton read springs firld, Virginia, USA .