تطويع الزخارف الشعبية النوبية لإنتاج ملابس سيدات منزلية حديثة *

المؤلفون

1 رئيس قسم القص شرکة الدقهلية للغزل والنسيج

2 أستاذ الغزل والنسيج والتريکو ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو الأسبق کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الإقتصاد المنزلى وکيل کلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة طنطا

4 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

ملخص
يهدف هذا البحث إلى :
إبراز جماليات الفن الشعبى النوبى من خلال دراسة تحليلية للزخارف الشعبية النوبية والإستفاده منها فى وحدات زخرفية تصلح فى إبتکار تصميمات جديدة يمکن تطبيقها فى مجال الملابس المنزلية ، والحفاظ على التراث المصرى وخاصة الفن النوبى ، وتأکيد الطابع القومى فى ملابس السيدات المنزلية ،وتناول القيم الجمالية وخصائصها والتصميم وأنواعه وتصميم الأزياء ومصادره ، وکذلک ملابس السيدات المنزلية والعوامل التى تؤثر على إختيار المرأة لملابسها والخامات المستخدمة ومکملات الملابس والتطريز وأساليبه المختلفة وخاماته .
وقامت الدراسة :
بإختيار بعض الوحدات المستوحاه من زخارف الفن الشعبى النوبى بحيث تناسب ملابس السيدات المنزلية ، وعمل مجموعة من التصميمات المقترحة لملابس السيدات المنزلية المتنوعة وکان عدد هذه التصميمات ( 10 ) تصميمات . وتطريز الوحدات المختارة من الفن النوبى على تصميمات الملابس المنزلية ، وعمل إستمارة تحکيم لهذه التصميمات للحکم على المنتج التصميمى من حيث مدى الإرتباط بين التصميم والوحدات الزخرفية للفن النوبى وتوظيفها على الملابس المنزلية وإحتوت الإستمارة على ثلاث محاور هى :
أ – الجانب التصميمى . ب – الجانب الجمالى . ج – الجانب الوظيفى
ثم تم عرض بنود الاستمارة على عدد من المحکمين السادة الأساتذة المتخصصين للإضافة أو الحذف أو التعديل حتى جاءت فى صورتها النهائية ، وقد تم عرض التصميمات على السادة المحکمين المتخصصين فى هذا المجال ، وکان عدد المحکمين 15 محکم. بعد ذلک تم اختيار أنسب التصميمات التى حاذت على أعلى درجات للتقييم عن طريق معامل الاتفاق وکان عددهم خمسة تصميمات .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
التصميم رقم ( 10 ) هو الأفضل بالنسبة للمحاور الثلاثة بينما کان التصميم رقم ( 2 ) هو الأقل بالنسبة للمحاور الثلاثة .
وکانت التصميمات (1 ، 3 ، 6 ، 8 ، 10) هي الأفضل على التوالى وتم تنفيذ هذه التصميمات.

المقدمة والمشکلة البحثية .

لقد حبا الله مصر بمميزات عديدة جعلتها أجمل بلاد الدنيا من حيث موقعها الاستراتيجى المتميز ، ومناخها المعتدل ونيلها الأزرق الذى يجلب الماء والحياه فهو مبدع الخير لمصر .

وبلاد النوبة جزء عزيز من أرض مصر يتميز أهلها بالخصوصية سواء فى حياتهم أو فى فنونهم التشکيلية والتعبيرية وهذا التميز والتفرد ناتج من تراکم عوامل البيئة والزمن الذى أعطى هذه المنطقة تحديدا مميزات خاصة نتيجة لارتباط قبائل بلاد النوبة بعضهم ببعض . فالإنسان يرتبط دائما ببيئته إذ أنه ينسج من عاداته وتصوراته وفنونه قيماً وطرزاً ونماذجاً ، لذا فإن الفن الشعبى يتميز فى إنتاجه الفنى بالجمال والأصالة والارتباط بالتاريخ والأسطورة والانطلاق والتعبير ، فهو يعکس حال المجتمع الذى يعيش فيه من معتقدات وأفکار وعادات وتقاليد .

ولقد تشکلت الثقافة النوبية بحيث أصبحت لها خصوصية فريدة فى بلاد النوبة حيث إنها إحدى الفنون الشعبية المصرية العريقة التى لها طابع متميز عن بقية عناصر الثقافة المصرية المتنوعة ، ويتضح هذا فى أساليب الزخرفة وما تعنيه من معانى رمزية وعقائدية ، ولقد أجريت على بلاد النوبة العديد من الدراسات الجغرافية والسياسية والتاريخية والأنثروبولوجية والبيئية ، فالبعض إهتم بفن العمارة والآخر بفن الحلى وفن الأزياء .

لذلک يسعى البحث الحالى إلى دراسة " إمکانية الاستفادة من الزخارف الشعبية النوبية للارتقاء بالقيم الجمالية والوظيفية لملابس السيدات المنزلية " .

وتتمثل مشکلة البحث فى الآتى :

  1. قلة الأبحاث فى مجال التصميم لملابس السيدات المنزلية .
  2. الافتقار إلى استخدام الزخارف الشعبية النوبية فى الملابس المنزلية للسيدات فى تحسين القيم الجمالية والوظيفية للملابس .
  3. إحياء التراث الشعبى وخاصة فن النوبة واستخدامه فى زخرفة ملابس السيدات المنزلية .

وترجع أهمية البحث فى الآتى :

  1. الحفاظ على التراث المصرى وخاصة الفن النوبى .
  2. تأکيد الطابع القومى فى ملابس السيدات المنزلية .
  3. تطويع الزخارف الشعبية النوبية لإنتاج ملابس سيدات منزلية حديثة .
  4. إبراز جماليات الفن الشعبى النوبى وذلک من خلال دراسة تحليلية للزخارف الشعبية النوبية والاستفادة منها فى وحدات زخرفية تصلح لابتکار تصميمات جديدة .

وتهدف هذه الدراسة إلى الآتى :

  1. التعريف ببلاد النوبة والنوبيين وعاداتهم وتقاليدهم .
  2. التعرف على القيم الفنية المتواجدة بالفن النوبى وتحليل زخارفها .
  3. إحياء التراث الشعبى بشکل معاصر يتفق مع طبيعة البيئة المصرية ومتطلبات العصر الحديث.
  4. الاستفادة من التراث الشعبى النوبى بإبتکار وحدات زخرفية تتسم بطابع حديث مع الحفاظ على الأصالة .
  5. الاستفادة من الوحدات الزخرفية النوبية فى إبتکار تصميمات تصلح لتطريزها على ملابس السيدات المنزلية.

وذلک بالفروض التالية :

  1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين عناصر المحور الأول ( جانب التصميم ) وآراء المحکمين .
  2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين عناصر المحور الثانى ( الجانب الاجمالى ) وآراء المحکمين .
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين عناصر المحور الثالث ( الجانب الوظيفى ) وآراء المحکمين .

ويتبع البحث نظراً لطبيعته المنهجين التاليين :

المنهج التجريبى – والمنهج الوصفى .

العناصر الزخرفية الشائعة في النوبة :

أولا : الوحدات الزخرفية الهندسية

تتضمن هذه الزخارف :

1 – الخط :

الخط يعرف هندسيا بالأثر الناتج من تحرک نقطة (1) ومن أنواعه ( المستقيم – المنحنى – المنکسر ) وللخطوط دلالتها وأثرها على نفس الفنان الشعبى ، ومن دراسة زخارف أزياء منطقة النوبة لوحظ استعمال أنواع مختلفة من الخطوط ، فاستخدمت الخطوط الأفقية والرأسية والمنکسرة والمموجة (2) .

فالخطوط الأفقية ( = ) معبرة عن الراحة والهدوء ، أما الرأسية (   ) فتدل على الروح العالية والشعور بالعزة والکرامة ، والخطوط المنکسرة (        ) والتى تنشأ من تکرار تلاقى عدة خطوط مستقيمة فى اتجاه عکسى لتشبه المثلثات المتجاورة رمزا وتأکيدا ( ضد العين الحاسدة والشريرة ) وکذلک الخطوط المموجة والتى تنشأ من تکرار تلاقى قوسين فى اتجاه عکسى مضاد
(             ) والتى ترمز إلى الماء رمزا للخير والرزق ، ونجد النيل عند النوبيين هو کل شئ بالنسبة لهم ، فعبروا عنه فى الزخارف بخطوط منکسرة أو متموجة ترتفع تارة وتهبط أخرى ، وهى تشبه سلسلة من المثلثات المتجاورة والمنتظمة ، وأحيانا يرمز للنيل بخط حلزونى أشبه بمنظر القوقع يتسع محيطه تدريجيا (1) .

 
 

2 – المثلث :

وهو الوحدة الأساسية فى الزخارف المستخدمة واستخدم رمزا للعين وحرزا ضد العين الحاسدة وفى الإسلام رمز المثلث إلى السمو والعلوم والتسبيح بذکر الله العلى القدير (2) ، وقد استخدمت بکثرة فى الزخارف الجدارية (3 ) .

3– الدائرة :

فى مصر القديمة شعار الشمس وخاصة عندما تحاط بالأشعة ، وتمثل رمز الخلود والأبدية وأحيانا رمز للسماء والکمال منذ العصور المصرية القديمة (2) ،فلها دور کبير فى الزخارف النوبية فترسم على مدخل المنزل کحلية بارزة أو غائرة وأحيانا تکون الدوائر مفرغة وهل تعد بمثابة عيون ثاقبة ترقب أى اعتداء على أهل الدار (4) .

4 – المعين :

هو وحدة زخرفية قديمة توجد فى آثار المصريين القدماء فى حليهم وزخارفهم ، ويعتبر المعين هو الشکل الهندسى المجرد أو المختصر للعين حيث يوضع بين العينين رمزا للحارس الأمين الذى يدرأ عن الإنسان العين الحاسدة ويقيه شرها ، وقد استخدم فى عمل تصميمات زخرفية على استخدام وحدة المثلث فى زخارف أزياء سيدات النوبة وحليهن (2) .

5 – المربع :

من الأشکال التى تعبر عن الاتزان والاستقرار لأن أضلاعه متساوية وزواياه قائمة (5) ، واستخدمه النوبيون فى کثير من زخارفهم وخاصة الأزياء فهو يمنع الحسد حيث يمثل مثلثين متقابلين(6) ، فيرمز الشکل الرباعى للعناصر الأربعة ( النار – التراب – الهواء – الماء ) والاتجاهات الأربعة ( الشرق – الغرب – الشمال – الجنوب ) والمکونات الأربعة ( المعادن – النبات – الحيوان – الإنسان ) ، وأخيرا يرمز لأطوار حياة الإنسان ( الطفولة – الشباب – الکهولة – الشيخوخة ) (7) .

6 – النجوم :

تنير للإنسان بشعاعها الضئيل فکانت النجوم للمصرى القديم أطفالا لآلهة السماء ( توت ) حيث تلدها فى السماء وتبتلعها فى الصباح ، ففى العصور المتأخرة رأى المصريون فى النجوم أرواح الموتى ، ونجد عنصر النجمة فى مجال الأطباق الخوصية لا يظهر بشکل مباشر مثل المثلثات داخل إطار الطبق ليأخذ الطبق الشکل النجمى (1) .

 

ثانيا : الوحدات الزخرفية النباتية

من المعروف أن النباتات الخضراء تستخدم للتعبير عن الخير والرزق ، کذلک نجد أن الذرة والنخيل کانا يرمزان للإخصاب والذرية (1) .

ومن الوحدات الزخرفية النباتية التى يستخدمها النوبيون بکثرة هى :

1- أصيص الزرع :

وقد کثر استخدامه فى الفن النوبى فنجده على الجدران فى المنازل ، کما اتخذ أشکالا زخرفية متعددة واستخدم فى الفنون النوبية المختلفة والأزياء خاصة (8) .

وقد کثر استخدام أصيص الزرع فى مناطق وادى العرب " العليقات " وحتى فى المناطق التى حرمها النيل من ظهور النباتات على أرضها وذلک تعويضا لما تفتقر إليه هذه المناطق من الخضرة والزرع ورمزاً للخير وتعبيراً للنبت والحياة (9) .

2 – الزهور والورود :

حيث تعتبر رمزاً للصداقة والمحبة والمودة (3) وقد استخدمت الوردة المجردة بأکثر من شکل ، فنجد زهرة اللوتس المقدسة عند المصريين القدماء والتى ظهرت فى زخرفة الحلى الذهبية لدى النوبيين ، کذلک استخدمت زهرة الأکانتس وأيضا نجد الوردة ذات الأربع أوراق والشريرة ، واستخدمت أيضا الوردة ذات الخمسة أو الثمانية أوراق بشکل مجرد ومبسط ، وترمز الزهرة العادية للتفاؤل والاستبشار والآمال والأحلام السعيدة والهانئة(1) .

3 – النخيل :

يعتبر من أهم العناصر الزخرفية مکانة حيث يرسم بلونه الأبيض الجيرى (4) ويرمز للخير والثراء ، وهو من أهم الأشجار المقدمة عند البدو (8) .

ويلاحظ حب النوبيون لشجرة النخيل ، فهو حب متوارث عن أجدادهم المصريين حيث ترمز النخلة إلى الخير والنماء والوفرة ومقياس الثراء فى المنطقة کما فيها منافع کثيرة فضلا عن ذکرها فى القرآن الکريم .

وأهمية النخيل عند النوبيين تلى أهمية النيل بالنسبة لهم ولارتباطهم بالنخيل انتقل تخليده إلى الحوائط اعترافا بفضله ، حتى تلک المناطق التى غرق فيها النخيل قديما وضاعت الثروة من ورائه أصبح رمزا يزين جدران الأبنية فيها.

وتستخدم النخلة فى تصميمات متعددة للزخارف المعمارية البارزة والتصوير الجدارى (9) .

4 – أوراق الشجر :

وقد استخدمت فى فن العمارة مصاحبة لأصيص الزرع ونجدها أيضا فى فن الأزياء حيث طرزت بها ملابس النوبيات وملابس أزواجهن ، وزخرف بها أيضا الحلى النوبية وقد مثلت على شکل معينات طلبا للرزق والرخاء ومنعا للعين ، وأحيانا متعامدة ، کما رسمت أوراق الشجر المسننة والتى استعارها الفنان الشعبى من وحى الطبيعة تأکيداً لمعانيه الرمزية حيث مسننات الورقة ما هى إلا مثلثات متتالية وهى بذلک تحقق نفس المعانى الرمزية (2) .

ثالثا : الوحدات الزخرفية الحيوانية

1 – الحمام :

ويرمز إلى الطهارة والسلام (10) ورسمت فى أکثر من لوحة شعبية تعبيراً عن الوفاق والوئام والحياة(11) .

2 – السمکة :

قدس المصريون القدماء الأسماک حيث يعتقدون أنها أرواح طيبة من أرواح الماء (12) ، وترمز السمکة إلى الرزق ، وکانت الأساطير الفرعونية وسيلة لتجديد الحيوية ، وفى المسيحية رمز الإکثار والخير (11) .

3 – العقرب :

يعنى بالعقرب أحد رموز الخطيئة کما صوره الفنان النوبى على مداخل وحوائط منزله فى شکل محدد يتم على جمل الحرکة وسرعة اللدغ کما يقصد برسمه الخوف منه واتقاء شره فهو نظير شؤم أهل الدار (4) .

4 – التمساح :

احتفل النوبيون بالتمساح من ضمن احتفالات بداية الفيضان فرسموه على واجهات المنازل رفعا لشره واعتقاداً منهم بالسيطرة عليه (4) .

رابعا : الوحدات الزخرفية ذات الرموز الدينية

1 – الهلال والنجوم :

الهلال من أکثر الأشکال المستخدمة فى الفنون النوبية واستخدم کثيرا فى الحلى (3) ، والنجوم هى أشکال الطبيعة التى ترشد الإنسان وتؤنس وحدته (4) .

ومن الملاحظ أن النوبيين يحبون شکل الهلال لدرجة أنهم يصيغونه من البلاستيک ويزنون به حوائط حجراتهم ، کذلک استخدم فى العمارة سواء کان تصويراً أو بارزاً أو مجسماً من الطمى ، وفى أزيائهم بالتطريز لما له من معانى رمزية کثيرة (13) .

واتخذ الهلال رمزا للإسلام واختلط عند النوبيين بالنجمة النوبية(14)

2 – الصليب :

يمثل فى معتقدات النوبيون ( القوة الحارسة ) وقد صور الصليب بأشکال متعددة فصور فى شکل الوردة ، وأرجل الحمام ، وجسم الحمامة أيضا رسم بطريقة مضلعة (2) . ويعتبر الهلال والصليب من الوحدات الزخرفية ذات الرموز الدينية (1)

 

خامسا : العناصر الرمزية

استخدم النوبيون الکثير من العناصر التى لها دلالة خاصة عندهم فقد اعتبروا :

1-السيف :

رمزاً للفروسية والبطولة (8) .

2-الأحجبة :

يعتبر الحجاب وسيلة وقائية للاحتماء من المجهول أو الدفاع عن النفس ولاستخدام الأحجبة معتقد قوى لإبعاد الروح الشريرة عن المکان والوقاية منها (4).

3-الکف :

للوقاية من الحسد والنظرة المؤذية (15) .

ويعتبر الکف من أبسط مظاهر التعبير الفنى عند قدماء المصريين ، أما وستر مارک يذکر أن العدد خمسة هو ضمان للوقاية من الحسد ومن النظرة المؤذية ليس للإنسان أو الحيوان فقط بل للجماد (4) .

إتجاهات الفن النوبى : (16)

1- التراکمية                                                         2- التماثل                                             

3- الترديد والتکرار                                                 4- الرمزية

5- الوظيفية                                                           6- التجريد

7- المثالية والواقعية .

 تصميم الأزياء :

يعتبر فن تصميم الأزياء من الفنون التطبيقية التى تعتمد على الأساليب الفنية والعلمية معا دون الفصل بينهما ، فهو ليس مجرد مهارة ولکنه يجمع بين الجمال والنفع (17) .

ويعرفه (18) بأنه حلول ابتکارية للمشکلات التى من أجلها يتم توظيف عناصر التصميم وهى الخط والشکل واللون والخامة ، مطبقا للقوانين والأسس لتعطى الوحدة والاتزان والإيقاع والنسب وذلک لإخراج زى يتلاءم مع أذواق وتقاليد المجتمع .

وتعرف (19) تصميم الأزياء کمصطلح بأنه " عملية الخلق والابتکار والإبداع وإدخال أفکار جديدة عن طريق صياغة وتنظيم العلاقات التشکيلية الجمالية باستخدام القماش والکلف والإکسسوار مع نوع الجسم المراد التصميم له " .

وهکذا فإن تصميم الأزياء ما هو إلى وجهان لعملة واحدة : الفن من خط ولون .. ، وعلم يشمل دراسة المواد التى تخدم هذا المجال (20) .

کما يعرف أيضا بأنه التخطيط حيث الخط واللون والخامة (21) .

 

مصادر تصميم الأزياء :

يستمد المصمم أفکار تصميماته من مصادر کثيرة يعتبرها منابع لإلهامه ، وهذه المنابع محيطة به وتمده بالتصميمات المبتکرة (17) .

وفيما يلى عرض لمصادر التصميم :(22)

1- مصادر طبيعية                            2- التراث کمصدر من مصادر تصميم الأزياء

3- مصادر تاريخية                            4- مصادر شعبية

5- مصادر تنمية                               6- مصادر علمية

7- الصيحات الشبابية

المراحل التى يبمر بها العامل الفنى المتأثر بالتراث : (23)

1-الإستغراق فى التراث ( الإندامج – التغلغل ) 2- الإستفاده من التراث مع بعض اللإضافه

3- الإستفاده من التراث مع الإنطلاق              4- الإستلهام الموضعى عن بعد

5- الإستلهام الجمالى شکلا وموضوعا             6- المواجهه

الأس والقواعد التى يجب أن تتوافر فى العمل الفنى المتأثر بالتراث

1-عدم تبجيل التراث .                                                     2- القدرة على الإنتقاء من التراث .

3-المرونة فى التعامل مع التراث .

تصنيف الملابس المنزلية تبعا لطريقة الاستخدام ( 24 ) :

وتشمل :   1 – ملابس العمل بالمنزل .                    2 – ملابس النوم .

                3- ملابس استقبال الضيوف 4 – ملابس الرياضة .

1- ملابس العمل بالمنزل :-

ومنها ما ترتديه المرأة فى أوقات قيامها بالعمل ويتطلب هذا النوع من الملابس البساطة فى التصميم مع الذوق السليم حتى لا يعوق الحرکة والعمل ولابد ان يشعر المرء فيها بالراحة وسهولة الحرکة داخل المنزل وأن تکون ذات الوان وزخارف مناسبة واعطاء المظهر اللائق وتستخدم الالياف الطبيعية الصناعية فى تنفيذ الملابس المنزلية ولکن على اختلاف فيها وعادة ما تکون الاقمشة من التى تتوفى فيها صفة المتانة ومقاومة التجعد وذات الوان لا تؤثر فيها الاتربة مع امکانية تنظيفها والعناية بها بسهولة وفى نفس الوقت تتسم بقدر مناسب من الاحتشام ( 25 ) .

2- ملابس النوم :

لها أهمية کبيرة لان المرآة ترتديها لفترة طويلة ولابد أن تشعر فيها بالراحة وسهولة الحرکة وتتميز بأن خطوط تصميماتها مريحة وذات ألوان مناسبة تبعث فى النفس الطمأنينة والهدوء والاسترخاء واعطاء المظهر اللائق وتمتص العرق وترطب حرارة الجسم ( 26 ) .

 

3- ملابس استقبال الضيوف :-

وهذه المناسبة تتعدد فيها الافکار من حيث تحديد ما يناسب هذه الفترة سواء کانت فى فترة الصباح أو المساء فأهم ما يميز ملابس هذه المناسبة هو البساطة التامة فى خطوط الملبس وأن يکون بعيدا کل البعد عن التعقيد بالاضافة الى إستخدام الألوان الهادئة ويفضل الداکن منها مع الوضع فى الإعتبار أن يکون الملبس مريحا وعمليا ويسهل حرکة المضيفة فى البيت دون إعاقة أو مغالاة وعادة ما تستخدم الاقمشة القطنية أو الحريرية والجرسية والصوف تبعا للفصول المناخية ( 27 ) .

4- ملابس الرياضة :

وهى تتنوع فيما بينها حسب نوع الرياضة المؤداه حيث تختلف القطع الملبسية المستخدمة فى الانشطة الرياضية حسب نوع النشاط المبذول ولکن تتفق جميعها فى افضلية نوع القماش المستخدم حيث أن قماش القطن أو الصوف المنسوج يعتبر أحسن الأقمشة المستخدمة فى ملابس التمرينات الرياضية حيث أنها تسمح لکل عضلة فى اجزاء الجسم المختلفة أن تتحرک بحرية لذا يکون من الافضل إستخدام القطعة الواحدة المصنوعة من قماش التريکو(25 ) .

تصنيف الملابس المنزلية تبعا لفترة الارتداء ( 28 ) :

وتشمل :   1- ملابس الصباح .                2 – ملابس بعد الظهر .        3 – ملابس السهرة .

1- ملابس الصباح :

وتختار عادة الأقمشة التى تتوفر فيها خواص المتانة ومقاومة التجعد وذات الألوان الثابتة التى لا تتأثر بالشمس وکذلک تتحمل عمليات الغسيل المتکرر أو سهلة العناية والألوان الهادئة المريحة فى ملابس الزيارات الصباحية والعمل (29) .

2- ملابس بعد الظهر :

وهى الملابس التى ترتدى بعد الظهر فى المناسبات الخاصة والزيارات العائلية کأعياد الميلاد وحفلات الشاى وغيرها ، وغالبا ما تکون أقمشتها من أنواع لا يشترط فيها عدم التأثر بأشعة الشمس ولا تحتاج إلى کثرة الغسيل مثل ملابس الصباح ، ويمکن استعمال الإکسسوارات التى تتناسب معها ، ومع وقت ارتدائها وتلائم الشخص نفسه وأن تکون مناسبة للتصميم ونوع القماش (30) .

3- ملابس السهرة :

وهى الملابس التى تستخدم فى الافراح واعياد الميلاد والمناسبات الخاصة ويتميز هذا النوع من الازياء بنماذج (موديلات) خاصة تتسم بالجمال ويمکن ان تتأثر أطولها تبعا لتغيرات الطراز (27).

إجراءات الدراسة :

کان من الضرورى إبراز جماليات الفن الشعبى النوبى من خلال الدراسة التحليلة للزخارف الشعبية النوبية والإستفادة منها فى وحدات زخرفية تصلح لإبتکار تصميمات جديدة .

لذا قام الدارس بعمل الآتى :

  1. إختيار بعض الوحدات المستوحاه من زخارف الفن الشعبى النوبى الهندسية والنباتية بحيث تناسب ملابس السيدات المنزلية .
  2. عمل مجموعة من التصميمات المقترحة لملابس السيدات المنزلية المتنوعة ( عباءة – بيجامة – جلباب قصير ديکولتيه V – جلباب قصير ديکولتيه دوران ) وکان عدد هذه التصميمات ( 10 ) تصميمات .
  3. تطريز الوحدات المختارة من الفن النوبى على تصميمات الملابس المنزلية .
  4. عمل إستمارة تحکيم لهذه التصميمات للحکم على المنتج التصميمى من حيث مدى الإرتباط بين التصميم والوحدات الزخرفية للفن النوبى وتوظيفها على الملابس المنزلية وإحتوت الإستمارة على ثلاث محاورهى:

 أ – الجانب التصميمى .        ب – الجانب الجمالى .           ج – الجانب الوظيفى

  1. ثم تم عرض بنود الإستمارة على عدد من المحکمين السادة الأساتذة المتخصصين للإضافة أو الحذف أو التعديل حتى جاءت فى صورتها النهائية ، وقد تم عرض التصميمات على السادة المحکمين المتخصصين فى هذا المجال ، وکان عدد المحکمين 15 محکم.
  2. بعد ذلک تم إختيار أنسب التصميمات التى حاذت على أعلى درجات للتقييم عن طريق معامل الإتفاق وکان عددهم خمسة تصميمات .


وفيما يلى عرض لهذه التصميمات وتوصيفها :

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     - رمز ( حلية الهلال ) من الفن الشعبى النوبى                                - رمز ( زهرة ثمانية ) من الفن الشعبى النوبى

 
   

 

 

 

   - رمز ( زخارف الأبواب ) من الفن الشعبى النوبى

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- رمز ( زخارف الأبواب ) من الفن الشعبى النوبى                               -رمز ( الحجاب ) من الفن الشعبى النوبى

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

               

-رمز (طبق الخوص)            - رمز( دلاية من الأهلة )                        - رمز (الأعلام)           - رمز ( أوراق الشجر )

 من الفن الشعبى النوبى           من الفن الشعبى النوبى                      من الفن الشعبى النوبى من الفن الشعبى النوبى

               
       
           
 
 

 

 

 

 

 - رمز ( زهرة اللوتس )      - رمز ( برعم زهرة اللوتس )                       - رمز ( زهرة اللوتس )    - رمز ( أوراق مسننة )

من الفن الشعبى النوبى                من الفن الشعبى النوبى                   من الفن الشعبى النوبى   من الفن الشعبى النوبى

 

                   
     
       
 
           

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 - رمز ( الحجاب ) فى الفن الشعبى النوبى                           - رمز ( زهرة اللوتس ) – رمز ( برعم زهرة اللوتس ) – رمز ( أوراق الشجر )

          من الفن الشعبى النوبى   من الفن الشعبى النوبى  من الفن الشعبى النوبى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                   
 

التصميم ( 10 )

 
 

التصميم ( 9 )

 
 
     
       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

- رمز ( الحجاب )               - رمز ( زهرة مصلبة )                           - رمز( أوراق مسننة )           - رمز ( الحجاب )

 من الفن الشعبى النوبى     من الفن الشعبى النوبى                        من الفن الشعبى النوبى      من الفن الشعبى النوبى

 

النتائج والمناقشة

تقييم التصميم الأول :

المحور الأول

جدول 1 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الأول

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.762117

0.517808

0.18

5

0.9

بين المجموعات

 

 

 

0.347619

84

29.2

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

30.1

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 1 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الثالث کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.85 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 2 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الأول

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.989363

0.112264

0.037778

5

0.188889

بين المجموعات

 

 

 

0.336508

84

28.26667

بين المحکمين

 

 

 

 

89

28.45556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 2 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الثالث کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.88 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية .

 

 

 

 

المحور الثالث

جدول 3 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الأول

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.782599

1

0

0

3

0

بين المجموعات

 

 

 

0.346154

52

18

بين المحکمين

 

 

 

 

55

18

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 3 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الثالث کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.79 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

شکل 1: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الأول

تقييم التصميم الثانى :

المحور الأول

 جدول 4 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الثانى

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.653691

0.661417

0.133333

5

0.666667

بين المجموعات

 

 

 

0.201587

84

16.93333

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

17.6

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 4 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الرابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.67 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية .

المحور الثانى

جدول 5 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الثانى

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.591346

0.745902

0.144444

5

0.722222

بين المجموعات

 

 

 

0.193651

84

16.26667

بين المحکمين

 

 

 

 

89

16.98889

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 5 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الرابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.93 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثالث

جدول 6 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الثانى

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.813259

0.316667

0.105556

3

0.316667

بين المجموعات

 

 

 

0.333333

56

18.66667

بين المحکمين

 

 

 

 

59

18.98333

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 6 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الرابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

شکل 2: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الثانى

 

تقييم التصميم الثالث :

المحور الأول

 جدول 7 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الثالث

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.485714

0.899083

0.311111

5

1.555556

بين المجموعات

 

 

 

0.346032

84

29.06667

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

30.62222

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 7 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الخامس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.83 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 8 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الثالث

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.607921

0.72314

0.277778

5

1.388889

بين المجموعات

 

 

 

0.384127

84

32.26667

بين المحکمين

 

 

 

 

89

33.65556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 8 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الخامس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.86 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية .

المحور الثالث

جدول 9 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الثالث

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.817256

0.311111

0.133333

3

0.4

بين المجموعات

 

 

 

0.428571

56

24

بين المحکمين

 

 

 

 

59

24.4

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 9 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الخامس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.93 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

شکل 3: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الثالث

تقييم التصميم السادس :

المحور الأول

 جدول 10 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الرابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.99932

0.035294

0.026667

5

0.133333

بين المجموعات

 

 

 

0.755556

84

63.46667

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

63.6

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 10 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم السادس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 11 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الرابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.99934

0.034855

0.026667

5

0.183333

بين المجموعات

 

 

 

0.765079

84

46.8

بين المحکمين

 

 

 

 

89

46.98333

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 11 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم السادس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.83 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثالث

جدول 12 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الرابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.974149

0.073124

0.061111

3

0.183333

بين المجموعات

 

 

 

0.835714

56

46.8

بين المحکمين

 

 

 

 

59

46.98333

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 12 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم السادس کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.89 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل 4: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الرابع

تقييم التصميم الخامس :

المحور الأول

 جدول 13 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الخامس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.990158

0.108527

0.044444

5

0.222222

بين المجموعات

 

 

 

0.409524

84

34.4

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

34.62222

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 13 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم السابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.79 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 14 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الخامس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.936847

0.253691

0.18

5

0.9

بين المجموعات

 

 

 

0.709524

84

59.6

بين المحکمين

 

 

 

 

89

60.5

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 14 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم السابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.71 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية .

المحور الثالث

جدول 15 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الخامس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.51133

0.777778

0.311111

3

0.933333

بين المجموعات

 

 

 

0.4

56

22.4

بين المحکمين

 

 

 

 

59

23.33333

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 15 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم السابع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.69 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

شکل 5: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الخامس

تقييم التصميم السادس :

المحور الأول

 جدول 16 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم السادس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.116734

1.824719

0.257778

5

1.288889

بين المجموعات

 

 

 

0.14127

84

11.86667

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

13.15556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 16 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم التاسع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 17 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم السادس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.1476

1.682979

0.251111

5

1.255556

بين المجموعات

 

 

 

0.149206

84

12.53333

بين المحکمين

 

 

 

 

89

13.78889

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 17 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم التاسع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.83 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثالث

جدول 18 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم السادس

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.934056

0.142494

0.044444

3

0.133333

بين المجموعات

 

 

 

0.311905

56

17.46667

بين المحکمين

 

 

 

 

59

17.6

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 18 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم التاسع کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.87 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

 

 

 

 

 

شکل 6: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم السادس

تقييم التصميم السابع :

المحور الأول

 جدول 19 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم السابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.734469

0.55451

0.224444

5

1.122222

بين المجموعات

 

 

 

0.404762

84

34

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

35.12222

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 19 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية


المحور الثانى

جدول 20 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم السابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.969545

0.179646

0.064444

5

0.322222

بين المجموعات

 

 

 

0.35873

84

30.13333

بين المحکمين

 

 

 

 

89

30.45556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 20 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.79 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية.

المحور الثالث

جدول 21 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم السابع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.386066

0.990946

0.103846

0.036667

5

0.183333

بين المجموعات

 

 

 

0.353086

54

19.06667

بين المحکمين

 

 

 

 

59

19.25

المجموع

 من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 21 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

شکل 7: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم السابع

تقييم التصميم الثامن :

المحور الأول

جدول 22 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الثامن

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.993954

0.087958

0.026667

5

0.133333

بين المجموعات

 

 

 

0.303175

84

25.46667

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

25.6

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 22 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.83 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 23 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الثامن

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.95049

0.225556

0.064444

5

0.322222

بين المجموعات

 

 

 

0.285714

84

24

بين المحکمين

 

 

 

 

89

24.32222

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 23 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.88 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثالث

جدول 24 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الثامن

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.06701

2.521886

0.594444

3

1.783333

بين المجموعات

 

 

 

0.235714

56

13.2

بين المحکمين

 

 

 

 

59

14.98333

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 24 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الحادى عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.90 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

 

 

 

 

 

 

شکل 8 : المثالية للمحاور المختلفة للتصميم الثامن

التصميم التاسع :

 جدول 25 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم التاسع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.453611

0.949505

0.304444

5

1.522222

بين المجموعات

 

 

 

0.320635

84

26.93333

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

28.45556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 25 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الثالث عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 26 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم التاسع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.98376

0.135227

0.037778

5

0.188889

بين المجموعات

 

 

 

0.279365

84

23.46667

بين المحکمين

 

 

 

 

89

23.65556

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 26 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم الثالث عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.81 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية .

المحور الثالث

جدول 27 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم التاسع

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.05796

2.644444

1.133333

3

3.4

بين المجموعات

 

 

 

0.428571

56

24

بين المحکمين

 

 

 

 

59

27.4

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 27 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الثالث عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.86 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل 9:المثالية للمحاور المختلفة للتصميم التاسع

تقييم التصميم العاشر :

المحور الأول

 جدول 28 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم العاشر

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.973106

0.169697

0.017778

5

0.088889

بين المجموعات

 

 

 

0.104762

84

8.8

داخل المجموعات

 

 

 

 

89

8.888889

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 28 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الأول للتصميم الرابع عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.83 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثانى

جدول 29 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثانى للتصميم العاشر

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.323127

0.957413

0.21

0.02

5

0.1

بين المجموعات

 

 

 

0.095238

84

8

بين المحکمين

 

 

 

 

89

8.1

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 29 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الرابع عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.79 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

المحور الثالث

جدول 30 : تحليل التباين للفروق بين العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم العاشر

قيمة ف الجدولية

مستوى المعنوية

قيمة ف المحسوبة

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.769433

0.872776

0.233333

0.022222

3

0.066667

بين المجموعات

 

 

 

0.095238

56

5.333333

بين المحکمين

 

 

 

 

59

5.4

المجموع

من نتائج تحليل التباين الموضحة بجدول 30 يتضح لنا عدم وجود فروق معنوية بين آراء المحکمين فى آرائهم حول العناصر المختلفة للمحور الثالث للتصميم الرابع عشر کما أُثبت التحليل الإحصائى أن معامل الإتفاق بين المحکمين حول آرائهم فى عناصر المحور الأول قد وصلت إلى 0.92 وهى درجة إتفاق عالية من الناحية الإحصائية

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل 10: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم العاشر

3/2 : تقييم الجودة الکلية للتصميمات المقترحة

لکى يتم تقييم کل محور من المحاور الثلاثة لکل تصميم على حده ، ولکى يتم تقييم کلى لکل تصميم على حده بغض النظر عن العناصر المختلفة لکل تصميم تم استخدام اختبار المثالية (Optimization test) والذى تم تنفيذه باستخدام طريقة الرادار (Radar Method) . ولرسم الشکل الرادارى يتم تحول التقديرات الوصفية لکل عنصر من عناصر المحاور الثلاثة لکل تصميم إلى متوسطات وزنية ويکون الشکل الرادارى عبارة عن شکل مضلع عدد أضلعه مساوى لعدد عناصر کل محور. ولرسم الشکل الردارى لکل تصميم بغض النظر عن عناصره المختلفة يکون کل شکل عبارة عن مثلث لکى يماثل المحاور الثلاثة لکل تصميم.عند رسم الشکل الردارى سواء کان مضلع مکون من ستة أضلاع أو مثلث ، يتم حساب مساحة کل شکل على حده بالطريقة التقليدية. أفضل محور لکل تصميم هو الذى يعطى الشکل الذى يمثله أکبر مساحة، کما أن أفضل تصميم هو الذى يعطى شکله الردارى أکبر مساحة.

جدول 31 : تقييم الجودة الکلية للتصميمات المقترحة

رقم التصميم

المحور الأول:

المحور الثانى:

المحور الثالث:

المساحة

الترتيب

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

10

99.97728

100.00

100.00

13018

1

6

98.61395

98.38673

98.15951

12568

2

8

89.97955

91.11566

95.77369

11055

3

1

90.66121

91.5701

92.7062

10905

4

3

86.79845

88.389

89.97955

10143

5

4

86.79845

88.389

89.97955

10143

6

5

86.79845

88.389

89.97955

10143

7

9

83.39014

84.29902

83.84458

9128

8

7

78.84572

83.39014

86.91207

8948

9

2

76.34628

77.48239

78.05044

7757

10

* من الجدول ( 31 ) والأشکال الرادارية من ( 1 : 10 )

 نستخلص ما يلى :

  • ·   بالنسبة للمحور الأول :

إن التصميم رقم ( 10 ) هو الأفضل بالنسبة للمحور الأول ( جانب التصميم ) وذلک بمساحة ( 99.97728 ) بينما کان التصميم رقم ( 2 ) هو الأقل . بالنسبة لنفس المحور ( جانب التصميم ) وذلک بمساحة ( 76.34628 ) .

  • ·   بالنسبة للمحور الثانى :

إن التصميم رقم ( 10 ) هو الأفضل بالنسبة للمحور الثانى ( الجانب الجمالى ) وذلک بمساحة ( 100.00 ) بينما کان التصميم رقم ( 2 ) هو الأقل بالنسبة لنفس المحور ( الجانب الجمالى ) وذلک بمساحة ( 77.48239 ) .

  • ·   بالنسبة للمحور الثالث :

إن التصميم رقم ( 10 ) هو الأفضل بالنسبة للمحور الثالث ( الجانب الوظيفى ) وذلک بمساحة ( 100.00 ) بينما کان التصميم رقم ( 2 ) هو الأقل بالنسبة لنفس المحور ( الجانب الوظيفى ) وذلک بمساحة ( 78.05044 )

مما سبق يتضح لنا أن :

التصميم رقم ( 10 ) هو الأفضل بالنسبة للمحاور الثلاثة وذلک بمساحة مثالية( 13018 ) بينما کان التصميم رقم( 2 ) هو الأقل بالنسبة للمحاور الثلاثة وذلک بمساحة مثالية ( 7757 ) .

وکانت التصميمات ( 1 ، 3 ، 6 ، 8 ، 10 ) هى الافضل على التوالى وتم تنفيذ هذه التصميمات .

 

استمارة استطلاع الرأي

م

عناصر التقييم

تصميم ( )

1

2

3

4

5

 

أولا ً : الجانب التصميمى :-

 

 

 

 

 

1

مدى احتواء التصميم على أفکار جديدة

 

 

 

 

 

2

مدى ملاءمة التصميم لملابس السيدات المنزلية

 

 

 

 

 

3

مدى تحقق أسس وعناصر التصميم فى الموديل .

 

 

 

 

 

4

مدى تحقق الحداثة فى التصميم .

 

 

 

 

 

5

مدى ملاءمة خطوط الوحدة الزخرفية للتصميم .

 

 

 

 

 

6

مدى ملاءمة شکل وحجم الوحدة الزخرفية للتصميم .

 

 

 

 

 

 

ثانيا : الجانب الجمالى :-

 

 

 

 

 

1

تناسب خطوط وزخارف الموديل لذوق البيئة المصرية المتحضرة .

 

 

 

 

 

2

مدى تحقيق الموديل للجانب الجمالى من حيث اللون والتصميم .

 

 

 

 

 

3

مدى ملاءمة تصميم الموديل للأداء الجمالى .

 

 

 

 

 

4

مدى احتواء التصميم على قيم فنية وجمالية .

 

 

 

 

 

5

مدى مناسبة التصميم لخطوط الموضة .

 

 

 

 

 

6

مدى تناسق وتوزيع الوحدات فى الموديل .

 

 

 

 

 

 

ثالثاً : الجانب الوظيفى :-

 

 

 

 

 

1

مدى ملاءمة تصميم الموديل للأداء الوظيفى .

 

 

 

 

 

2

مدى تحقيق الاستفادة من التصميم فى إثراء الملابس المنزلية .

 

 

 

 

 

3

مدى توافر الراحة فى التصميم .

 

 

 

 

 

4

مدى ملاءمة أقمشة التريکو ( جرسيه ) للأداء الوظيفى للملابس المنزلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

      التصميم ( 14 )                                  التصميم ( 9 )                                     التصميم ( 12 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     التصميم ( 3 )                                            التصميم ( 5 )

 

 

المراجع العربية والأجنبية
1- سيسيل عزيز إسکندر مسيحة : " تطويع بعض الوحدات الزخرفية الشعبية النوبية فى الوصول إلى تصميمات جديدة للمفروشات السياحية وإنتاجها ببعض أساليب التقنية المختلفة لتلائم الغرض الوظيفى للأداء " – رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية التربية النوعية – جامعة طنطا – 2006م .
2- حنان محمد سعيد عبد العزيز الأشقر : " الخصائص الجمالية والنفعية للأزياء الشعبية النوبية – دراسة فنية تطبيقية " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان – 2000م .
3- نيفين عبد الوکيل عطا إبراهيم إدريس : " الاستفادة من بقايا الجلود لإثراء القيمة الوظيفية والجمالية للعباءة الحريمى" - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2009م .
4- ريهام يوسف العنانى : " تصنيف وتحليل الزخارف الشعبية النوبية وتوظيفها والاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 1998م
5- حسن سليمان على رحمة : " ابتکار تصميمات جديدة مستوحاة من زحارف الأشرطة القبطية بما يتلاءم مع أقمشة المفروشات المقلمة بأسلوب الأنسجة المزدوجة " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1982م .
6 - أبو صالح الألفى : الفن الإسلامى ، أصوله ، فلسفته ، مدارسه – دار المعارف – القاهرة – 1984م .
7- سليمان محمود : المربعات السحرية فى التراث العربى بين العلم والخرافة – مجلة الفنون الشعبية – العدد ( 47 ) – الهيئة العامة للکتاب – القاهرة 1995 م .
8- غادة شاکر عبد الفتاح عفيفى : " المزج بين الفنون المصرية المختلفة لإنتاج ملابس ذات خواص جمالية تصلح فى المجال السياحى " - رسالة دکتوراة غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2007م .
9- أحمد شحاته أبو الخير : " دراسات فى العناصر الزخرفية الحائطية الملونة فى الفن الشعبى النوبى والاستفادة منها فى تکوينات مدينة القاهرة " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1982م .
 10-حسن عبد العزيز الفار : الرمز فى الفن القبطى وأثره فى رفع المستوى الفنى لتصميم الأقمشة المطبوعة – مجلة علوم وفنون / دراسات وبحوث – جامعة حلوان - العدد 4 – المجلد(13) – 2001م .
11- ثريا نصر : تاريخ التصميم الزخرفى فى الملابس والمفروشات – الطبعة الأولى – عالم الکتب – 2002م .
12- صدقى ربيع : النوبة بين القديم والجديد – القاهرة – الدار القومية للطباعة والنشر – 1962م
13- عبد الحميد السيد مزروع : " الاستفادة من الزخارف النوبية لابتکار تصميمات لطباعة أقمشة المفروشات والمعلقات " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2001م .
14- على زين العابدين : فن صياغة الحلى الشعبية النوبية – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 1981م .
15- کريمة أحمد الحسين محمود عثمان : " برنامج مقترح باستخدام تکنولوجيا الحاسب الآلى يهدف إلى الاستفادة من الزخارف النوبية فى تصميمات تصلح للتطريز على جلباب معاصر للمرأة ذو طابع سياحى " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2006م .
16- ناهد شکرى محمد سليمان : " تطويع الزخارف النوبية فى العمارة وأطباق الخوص لتلاءم أسلوب الطباعة فى التربية الفنية " – رسالة ماجستير – کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة – 1995م .
17- صافيناز سمير أحمد : " استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الطفل " - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2003م .
18- يسرى معوض عيسى أحمد : " إعداد منهج مقترح لتصميم الأزياء " - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان – 1990م .
19- کفاية سليمان ، نجوى شکرى : تصميم الأزياء والتشکيل على المانيکان – دار الفکر العربى – 1993م .
20- على السيد زلط : الموضة الملبسية بين المحلية والعالمية – مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى – کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية – المجلد الخامس – العدد ( 3 ، 4 ) – يوليو / أکتوبر 1995م .
21- أوديت أمين عوض : " الاتجاهات التصميمية والتطبيقية المعاصرة لطباعة أقمشة المفروشات " – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1983م .
22- نشأت نصر الرفاعى : " إعداد برنامج لتذوق الفنون الحديثة فى مجال تصميم الأزياء" – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان – 2000م .
23- نجلاء محمد خير الله سالم : " دراسة تحليلية لجماليات تراث الأزياء الوطنية فى بعض دول الخليج وإمکانية توظيفها فنيا لإثراء ملابس السيدات " - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2007 م .
24- أسمهان إسماعيل محمد النجار : " دراسة أوجه القصور الوظيفى فى الملابس المنزلية وأساليب تلافيها " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 1999م .
25- فاطمة شاذلى عبد العال " تأثير بعض التراکيب البنائية لأقمشة تريکو اللحمة على الخواص الوظيفية لأقمشة ملابس السيدات الخارجية " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية النوعية - جامعة طنطا 2009 م .
26- محروس محمد دحروج : " تحقيق الملاءمة الوظيفية للأقمشة المنتجة بأنواع مختلفة من القطن المصرى والمنفذ ببعض التراکيب البنائية لتناسب ملابس السيدات " - رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 2009 م
27- هيام دمرداش حسين غزالى : " الإستفادة من التراث الشعبى فى أعمال الأشغال افنية لإضافة قيم جمالية لمنتجات الملابس الجاهزة للسيدات " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 1998 م .
28- هانم عبده الهوارى محمد : " إنتاج بعض الملابس المنزلية الخارجية للسيدات من بقايا مراحل التشغيل المختلفة بمصانع الملابس الجاهزة " - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2004م .
29 - إيناس السيد الدريدى : " دور التصميم فى الارتقاء بالذوق الملبسى فى مجال الأزياء" – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 1999م .
30 - إسماعيل شوقى إسماعيل : الفن والتصميم – دار الزهراء – الشرق – القاهرة – 1997م .