برنامج مقترح للتدريب التعاوني لتلبية متطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة بالمملکة العربية السعودية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز جدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص
يتناول البحث الأسس والمبادئ التى يقوم عليها البرنامج التدريبى ، ويهدف إلى تحديد مدى فاعليته فى إکساب المهارات والمعارف لفتيات المعهد التقنى بجده والتى تؤهلهن للعمل بصناعة الملابس الجاهزة.
وکانت عينة البحث مکونة من إحدى عشر طالبة من طالبات المعهد التقنى التعاونى بجده ، وتوصل البحث إلى أن البرنامج التدريبى ناجح فى تحقيق أهدافه ، وتعلمت الطالبات بالفعل الأسس التى يتضمنها البرنامج وذلک  بالنسبة للمعارف والمهارات.
وأوصت الباحثتان بمسايرة الاتجاهات العالمية من تقنيات المعلومات الحديثة فى عملية التدريب والتنمية البشرية لخدمة المجتمع.

مقدمة البحث :

تعد التنمية محور اهتمام المجتمعات لتحقيق التقدم وتحسين ظروف العمل ، وتعتمد على عنصرين أساسيين هما العنصر المادى والعنصر البشرى ، فلا يمکن أن تحدث تنمية أى نشاط إلا بارتباط العنصرين وتکاملهما معا (شمخى جميل 88 : 2003م ) ولتنمية الموارد االبشرية لابد من دعم عملية التنمية من خلال کافة أجهزة الدولة وخاصة المؤسسات العلمية (المعاهد والکليات الفنية) لتطوير خدمات تتلاءم وحاجات قطاع الصناعة وخاصة صناعة الملابس التى تتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات التى تؤهلها لتکون أحد محرکات دفع عجلة التنمية البشرية (محمد عبد الخالق 2002م : 87) ويتم عن طريق إقامة المشروعات الصناعية الصغيرة التى تعتبر أحد السبل لمعالجة مشکلة البطالة وتحقيق التنمية الشاملة فى الدول المتقدمة والنامية على حد سواء (إيمان مرعى 2005م : 9) ويرتبط کلا من التدريب والتنمية ارتباطا وثيقا بتنمية القوى البشرية بهدف تحقيق تنمية الإنسان وبالتالى المجتمع فى کافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، وتعتبر الصناعة فى عصرنا الحالى أحد اهم الرکائز والدعائم فى البنيان الاقتصادى خاصة للدول النامية، والتى يتوقف النشاط الصناعى بها على ضرورة إعداد الکوادر الفنية المدربة والقوى البشرية وتنميتها باستمرار لضمان نجاح وثبات کفاءة هذه الصناعة والتى يمکن من خلالها المساهمة فى دفع عجلة التنمية، وتمثل صناعة الملابس أحد أهم القطاعات الاقتصادية التى تستحوذ على اهتمام کبير من کافة دول العالم لدورها المحورى فى الانتاج والتشغيل وادرار الدخل، لذا تهتم الدول بصناعة الملابس باعتبارها دعامة أساسية لبناء المستقبل. وتعتبر الجامعات والمؤسسات التعليمية القسم المشترک الأعظم فى أى عمليات للتنمية الشاملة تتم على مستوى المملکة، حيث أنها معنية بالدرجة الأولى بتنمية الموارد البشرية المدربة للمشارکة فى دفع عجلة الانتاج.

ومن هنا جاء المشروع المشترک بين المعهد التقنى بجده وکلية الاقتصاد المنزلى قسم الملابس والنسيج جامعة الملک عبد العزيز لإعداد وتأهيل الفتيات للعمل فى مجال الصناعات الصغير ومنها صناعة الملابس الجاهزة، مما دعا الباحثتان إلى إعداد البحث الذى يدعم هذا المشروع لدفع عجلة التنمية البشرية.

مشکلة البحث:

ما دور قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز کأحد المؤسسات التعليمية الهامة فى المملکة العربية السعودية فى دعم وتلبية احتياجات سوق العمل فى مجال صناعة الملابس الجاهزة؟

  1. ما المزايا الناتجة عن تطبيق البرنامج التدريبى على طالبات المعهد التقنى بجده المشترکات فى التدريب ( المطبق عليهم الدراسة)؟
  2. ما الأسس العلمية التى يقوم عليها البرنامج المقترح لإکساب الطالبات المعارف والمهارات التى تؤهلهم للعمل فى مصانع الملابس الجاهزة؟
  3. ما هى مکونات البرنامج التدريبى؟
  4. ما هو الوقت اللازم للتدريب؟
  5. ما مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى اکساب المعارف الأساسية الخاصة بــ Lab Coat لفتيات المعهد التقنى بجدة؟
  6. ما مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى اکساب المهارات الأساسية الخاصة بــ Lab Coat لفتيات المعهد التقنى بجدة؟

أهداف البحث:

  1. تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى المعارف والمهارات لفتيات المعهد التقنى بجده والتى تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة.
  2. إعداد وتدريب وتأهيل الفتيات لإکسباهن مهارات يتطلبها سوق العمل.
  3. المساهمة فى خدمة وتنمية المجتمع.

أهمية البحث: -

  1. إبراز دور المؤسسات التعليمية فى تنمية الموارد البشرية.
  2. اتاحة الفرصة بإقامة مشروعات صناعية صغيرة بعد الانتهاء من التدريب فى مجال صناعة الملابس الجاهزة
  3. امکانية التوسع فى تطبيق البرنامج على الفتيات الخريجات للکليات الأخرى وطالبات المعاهد المتوسطة والعليا.
  4. تلبية احتياجات سوق العمل فى إعداد کوادر فنية مدربة تتوافر فيها القدرات المعرفية والمهارية التى تؤهلهم لمواکبة التطور التکنولوجى السريع فى مجال صناعة الملابس.
  5. قد يساهم هذا البحث فى إيجاد مجالات للعمل وتحسين مستوى الاداء مما يؤثر فى خدمة وتنمية المجتمع تأثيرا إيجابيا.

مصطلحات البحث:-

-       برنامج : Program هو النقطة المرسومة لعمل ما (المعجم الوجيز 2001م : 47)

-       هو مجموعة من الخبرات التى تعالج عدة موضوعات متکاملة وشاملة من الناحية النظرية والعملية حتى تؤدى العملية التعليمية دورها . (کوثر کوجاک 1997م : 228).

-       التدريب : Training فى اللغة العربية يعنى التعويد والتأديب والمران فيقال درب فرس أى أدبه وعلمه ومرنه. (محمد أيمن عبد اللطيف 2007م : 367).

-       هو أداة التنمية ووسيلتها التى إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکنت من تحقيق الکفاءة والکفاية فى الأداء والإنتاج. (www.dawaseredu.gov.sa)

-       نشاط علمى يهدف إلى صقل المعارف وتنمية الکفاءات وتغيير السلوکيات. (کامل على متولى 2007م : 254).

-       البرنامج التدريبى : Training Program هو مخطط مصمم بغرض التعليم والتدريب بطريقة مترابطة ، وبنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد إيصالها إلى المتدرب والتى تصاغ وفق أسلوب منظم، يبدأ بتحديد الأهداف وينتهى بعملية التقييم وذلک لتطوير أداء المتدرب بما يناسب مجاله. (أکرم رضا :47: 2003م)

ويقصد بالبرنامج التدريبى فى هذا البحث: بأنه خطة شاملة ذات أهداف محددة، ومحتوى منظم وخطوات اجرائية متتابعة تتمثل فى مجموعة من الاستراتيجيات  والأساليب والأنشطة الهادفة والمخططة والمنظمة والمقصودة بمدى زمنى محدد فيسهم فى تکامل وفاعلية المدخلات فى تحقيق جودة عملية التدريب.

-       النموذج:Pattern  ترجمة جميع خطوط الجسم إلى مجموعة من الخطوط الهندسية المستقيمة والمنحنية طبقاً لمقاييس ونسب محددة، بحيث تعبر أجزاء الباترون المختلفة فى النهاية عن شکل الجسم البشرى.

-       تحديد العلامات والرموز المرشدة لمراحل التنفيذ التالية، کمرحلة وضع الباترون على القماش ، والقص ، ومراحل التجميع والحياکة.

-       Lab Coat : معطف خفيف يلبس لحماية الملابس من المواد المستخدمة أثناء العمل في مختبر (معمل) أو المصنع .

-       صناعة : Industry حرفة الصانع وهى کل علم أو فن مارسه الإنسان حتى يمهر فيه ويصبح حرفه له. (المعجم الوجيز 2001م : 372)

-       صناعة الملابس : Apparel Industry هى السلعة الجاهزة من الأقمشة المختلفة التى تغطى الجسم سواء کانت تستخدم خارج المنزل أو داخله، وتقوم بإنتاجها المصانع الخاصة بإنتاج الملابس، ويتم الحصول عليها من الأسواق

فروض البحث:

  1. توجد فروق دالة احصائيأ بين متوسطى درجات المتدربات للبرنامج قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدى.
  2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المتدربات فى المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدى.
  3. وجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المعارف الخاصة برسم النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى.
  4. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المعارف الخاصة بالتقنيات قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى.
  5. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى.
  6. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المهارات الخاصة برسم النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى.
  7. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المهارات الخاصة بتنفيذ Lab Coat قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى.

إجراءات البحث:

منهج البحث : اتبع هذا البحث المنهج التجريبى وذلک لملائمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق
فى فروضه.

عينة البحث: تم تطبيق البرنامج على (11) من فتيات المعهد التقنى بجده المتقدمات للتدريب فى المعمل المرکزى بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک برنامج عبد العزيز فى الفترة (23/12/1432-7/1/1433هـ)

أدوات البحث :

تدريب لتنمية المهارات الأساسية لصناعة الملابس لفتيات الخريجات للکليات الأخرى والمعاهد العليا والمتوسطة وذلک من خلال إعداد الباترون الصناعى لــ Lab Coat وتنفيذه.

  1. اختبار تحصيلى (قبلى / بعدى) لقياس المعارف المتضمنة فى البرنامج التدريبى.
  2. اختبار تطبيقى مهارى (قبلى / بعدى) لقياس المهارات المتضمنة فى البرنامج التدريبى.
  3. مقياس تقدير لتقييم نتائج التدريب وذلک قياس المهارات التى يحتويها البرنامج التدريبى.

حـدود البحث:

-       إعداد نموذج Lab Coat  وتنفيذه.

-       تم التطبيق على طالبات المعهد التقنى بجده، والمتقدمات للتدريب للمعمل المرکزى لقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز.

-       قام بالتدريب الباحثتان وهن من أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى- جامعة الملک عبد العزيز.

-     تم التدريب بالمعمل المرکزى لقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک
عبد العزيز.

الدراسات السابقة :

  1-     دراسة مYen-Pablo Bo Hsu & Brian Kleiner 2000 بعنوان "کيفية حفاظ شرکات النسيج على الجودة العالية". وهدفت الدراسة إلى وضع الاستراتيجات اللازمة للحفاظ على مستوى الجودة، مع العمل على رفع مستوى الجودة بشرکة کابينو للغزل.وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم العوامل لتحقيق الجودة العالية فى الإنتاج التدريب المستمر لجميع العاملين بالشرکة فى جميع المستويات الوظيفية وذلک من خلال توفير البيئة التدريبية المناسبة.

  2-     دراسة Ross Lawrense Peckford (2000) بعنوان "دور التدريب فى تنمية الموارد البشرية". وهدفت الدراسة إلى إبراز دور التدريب فى تنمية الموارد البشرية عن طريق منظمة تنمية الموارد البشرية (HRDC)  فى نيوفوندلاند ولابرادور والتى تختص ببحث مشاکل المصممين الفنيين ولوقوف على احتياجاتهم التدريبية فى مجال صناعة الملابس الجاهزة، لوضع الخطوط العريضة لاستراتيجيات التدريب.وتوصلت الدراسة إلى ان التدريب يعتبر من أهم العوامل التى تساعد على رفع کفاءة الأفراد وأکدت الدراسة على أهمية التطوير والتحسين المستمر فى برامج التدريب لتنمية الموارد البشرية.

  3-     دراسة (م (Trevor Morrow :2001 بعنوان " التدريب والتنمية فى صناعة الملابس بأيرلندا الشمالية" وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب والتطوير على الکفاية الإنتاجية ومستوى الجودة وذلک من خلال تحلي البينات الخاصة بتدريب الموارد البشرية، حيث طبقت الدراسة على 90 مصنع من مصانع الملابس بأيرلندا الشمالية.وتوصلت الدراسة إلى أن 69 مصنع من مصانع الملابس انخفض بها معدل المشاکل التى تواجه الإنتاج نتيجة تطبيقها برامج التدريب والتطوير بها.

  4-     دراسة حاتم أحمد محمود رفاعى (2002م) بعنوان " أثر استخدام برنامج تدريبى على اکتساب مهارات التخطيط لعمليلت القص فى صناعة الملابس"

تناولت الدراسة الأسس العلمية للعملية التدريبية لتحقيق أهداف التدريب فى تنمية المهارات ، ودراسة المعلومات والمهارات الأساسية اللازمة فى مجال التخطيط لعملية القص، وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبى فى اکتساب مهارات التخطيط لعملية القص فى صناعة الملابس.

وتکونت عينة الدراسة من 60 مجند تم تقسيمهم عشوائيا إلى 6 مجموعات بموجب 10 مجندين بالمجموعة الواحدة، ولم يتدخل الباحث فى توزيع داخل وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى واستفادة المتدربين من المعارف والمهارات التى يحتويها البرنامج.

  5-     دراسة Jim Phillips (2002)  بعنوان " نظام التدريب بشرکة رامتکس "

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبى لتنمية مهارات الشباب على آليات الإنتاج لإکسابم المهارات اللازمة للعمل بمصانع إنتاج القميص الرجالى، وکانت عينة الدراسة من الطلاب المتفوقين بالمدارس الثانوية الفنية.

توصلت الدراسة إلى أن التدريب أدى إلى تحسين مهارات الشباب والذى انعکس بدوره على الإنتاجية وجودة المنتج.

  6-     دراسة ( مUywn VU (2003 بعنوان " تعاون منتجى النسيج لدعم التدريب"

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لخريجى کلية العلوم والهندسة للعمل فى صناعة النسيج بکندا والتى تعد من أهم الدول المنافسة فى هذه الصناعة، وطبق هذا البرنامج على 500 خريج لمدة عام کامل، وتضمن المحتوى أهم الأساسيات التى تقوم عليها صناعة النسيج.وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى غکساب الخريجين المعارف والمهارات اللازمة للعمل فى
مصانع النسيج

  7-       دراسة (م Alex Blyth (2004 بعنوان "برنامج لتأهيل وتدريب العاملين بشرکة Nike  أوروبا" وهدفت الدراسة إلى وضع برنامج لتأهيل وتدريب العامل بشرکة  Nike أوروبا وذلک لخفض تکلفة الإنتاج وتقليل الفاقد أثناء عملية الإنتاج.وتوصلت الدراسة إلى البرنامج التدريبى أدى إلى خفض تکلفة الإنتاج بنسبة 54% عما بق، بالإضافة إلى انخفاض مدة الإنتاج من 62 يوم إلى 42 يوم والذى انعکس بدوره على التکلفة الکلية للمجتمع.

  8-     دراسة Woodruff Imberman & Mariah deforest (2004) م بعنوان "القوى العاملة الاسبانية" .وهدفت الدراسة إلى بحث مشاکل العمالة الاسبانية والتعرف على أسباب هذه المشاکل والتوصل غلى التصور الأمثل للعلاقة بين الإدارة والعمال لحل معظم هذه المشکلات.وتوصلت الدراسة إلى وجود خلفيات ورواسب إدارية مثل سوء الاتصال، وانخفاض الروح المعنوية إلى جانب نقص الجرعة التدريبية المقدمة إليهم.وأوصت الدراسة بضرورة وضع برنمج تدريبى للعاملين مع العمل تحسين وسائل الاتصال لرفع الروح المعنوية لديهم.

  9-     دراسة Akuratiyagamage & Vathsala 2005 بعنوان "أثر البرامج التدريبية فى تحديد احتياجات التنمية افدارية بمصانع الملابس بسيرلانکا"

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التى تساعد فى دفع عجلة التنمية البشرية فى الادارات الفنية بمصانع الملابس الجاهزة، وتناولت الدراسة أهمية البرامج التدريبية فى تحديد هذه الاحتياجات ووضع الحلول التدريبية للقضاء على معوقات صناعة الملابس، وأجريت الدراسة على 78 مدير فنى بالإضافة إلى بعض العاملين بهذه المصانع.وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم احتياجات التنمية وضع الاستراتيجيات التنظيمية فى صورة خطط متتالية مع التصميم المستمر لهذه الخطط المتمثلة فى برامج تدريبية يتم من خلالها سد هذه الاحتياجات ، کما توصلت أيضا إلى ابداء المتدربين إيجابية وتفاعل مع البرنامج التدريبي وتبلور ذلک من خلال التحول الإيجابى فى المهارات التى تعلموها أثناء التدريب.

10-   دراسة حاتم رفاعى، حازم عبد الفتاح 2007م بعنوان "برنامج تدريبى لتأهيل شباب الخريجين للعمل فى صناعة الملابس الجاهزة" .وهدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى إکساب المعارف والمهارات لشباب الخريجين والتى تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة،وکانت عينة البحث مکونة من "50" من شباب الخريجين ومن مستويات تعليمية مختلفة وتوصل البحث إلى أن البرنامج التدريبى ناجح فى تحقيق أهدافه، ويعلم الأسس التى يتضمنها البرنامج وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات.

11-   دراسة م Anonymous 2006 بعنوان "أثر تنظيم برنامج لتدريب مديرى المبيعات على معدلات البيع فى شرکة ليفى شتراوس". وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنظيم برنامج لتدريب مديرى المبيعات على معدلات البيع فى شرکة ليفى شتراوس والتى تعد من أکبر شرکات الملابس، کذلک التعرف على معدلات المبيعات، حيث بدأت بتقييم أرقام المبيعات لعام 2002م والتى کانت نتائجها أقل من المستهدف بالرغم من تطبيق البرامج التدريبية المتنوعة . وتوصلت الدراسة إلى أن عدم انتظام وعشوائية البرامج التدريبية أدى إلى تراجع أرقام المبيعات وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم وتخطيط برامج تدربيبة مستمرة لمديرى المبيعات لتنمية
مهارتهم المهنية.

12-   دراسة لمياء ابراهيم عبد الفتاح بعنوان "برنامج  تدريبى لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة" 2010. ويهدف البحث إلى الاستفادة من عوادم الملابس الجاهزة فى صناعة مکملات الملابس عن طريق برنامج تدريبى لإکساب المعارف والمهارات الخاصة بالحقائب ، وتوصل البحث إلى أهمية البرنامج التدريبى فى تنمية الجانب المعرفى بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وأيضا تنمية الجانب المهارى فى رسم نماذج مکملات الملابس وتنفيذها

تعقيب على الدراسات السابقة: تم اختيار الدراسات السابقة لارتباطها بموضوع البحث فى تناولها التدريب ودوره الأساسى فى دفع عجلة التنمية البشرية وخاصة فى صصناعة الملابس، فعلى الرغم من اختلاف بعض هذه الدراسات فى أهدافها وأدواتها إلا أنها جميعا تؤکد على دور التدريب وأهميته فى مجال صناعة الملابس لما له من الأثر الکبير  على رفع مهارات الأفراد وصقل خبراتهموهذا ما يتفق مع أهداف البحث، ويمکن استخلاص بعض المؤشرات من هذه الدراسات والتى استفاد منها الباحثتان فى إعداد هذا البحث والتى إيجازها فيما يلى:

-        اتفقت دراسة  Jim Phillips ، Uywn VU ، حاتم رفاعى على أهمية التدريب وفاعليته على إکساب المتدربين للمعارف والمهارات، کما اتفقت دراسة مYen-Pablo Bo Hsu & Brian Kleiner ، Anonymous ، Ross Lawrense Peckford فى أن التخطيط لتدريب العاملين بأى منشأة يعد من أهم العوامل المساعدة على تحسين مستوى الجودة للمنتج ، واتفقت دراسة Woodruff Imberman & Mariah deforest ، Trevor Morrow ودراسة حاتم رفاعى وحازم عبد الفتاح فى أن تطبيق البرامج التدريبية فى المنشآت أدى إلى الحد من تفاقم المشکلات کما ساهم فى حل هذه المشکلات بصورة ملحوظة، کما اتفقت دراسة Akuratiyagamage & Vathsala - Jim Phillips - Alex Blyth - Woodruff Imberman & Mariah deforest فى أهمية البرامج التدريبية فى خفض تکلفة المنتج وتقليل الزمن المستهلک فى الإنتاج بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية.

الإطار النظرى :

التنمية محور الاهتمام باعتبارها المنهج الحتمى والمسار الوحيد للخروج من دائرة التخلف وتحقيق التقدم. (طلعت مصطفى 1999م : 113) ، ويعتبر التدريب من أهم الوسائل والطرق للتنمية فهو الأداة الديناميکية لتحقيق المستوى المطلوب من المهارات والمعارف للأفراد لإنجاز مهامهم بکفاءة ليصبحوا أکثر قدرة على مواکبة التطور لتحقيق التنمية الکاملة .ويهدف التدريب إلى الآتى:

  1. إکساب الأفراد المعارف والمهارات والقدرات لإنجاز الاعمال على أکمل وجه.
  2. تطوير أساليب الأداة لضمان أداة العمل بفاعلية.
  3. إکساب المتدربين القدرة على تطبيق الأفکار والآراء والحلول التابعة من نتائج الدراسات بما يؤدى إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق العملى.
  4. زيادة قدرة المتدربين على التفکير المبدع بما يمکنهم من التکيف مع أعمالهم من ناحية ومواجهة مشکلاتهم المستقبلية والتغلب عليها من ناحية أخرى.
  5. رفع الکفاءة الإنتاجية للفرد. (Michael Armstrong: 2004: 717) وزيادة جودة المنتجات .
  6. الحد من الأخطاء والفاقد والاستفادة من القوى العاملة والأدوات والأجهزة والآلات إلى أقصى حد ممکن.
  7. سد الاحتياجات التدريبية فى مجال صناعة الملابس عن طريق کل من التدريب فى الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية المشهود لها بالتميز والخبرة.


أما أهمية التدريب فهى:

  1. على مستوى الفرد: يحسن من قدرات الفرد وينمى مهاراته.
  2. على مستوى المنظمة: يعتبر التدريب أحد سمات المنظمات التى تحرص على مواکبة کل تغير فى مجال استخدامات التکنولوجيا، فبدون وجود قوة بشرية مطورة وقادرة على استعياب التغير، لن يستطيع کلا من الفرد أو المنظمة تحقيق أهداف النمو والرخاء فى المستقبل.
  3. على مستوى المجتمع: يحقق التدريب للمجتمع طاقات إنتاجية أکبر، والارتقاء بمستوى الإنتاج والخدمات کما ونوعا ، وتقليل الوقت والنفقات اللازمة للأداء نتيجة الارتقاء بمستوى أداء الموارد البشرية. (أمل عبد الرحمن 2007م : 243) .

منظومة التدريب:

يعتبر التدريب نظام مفتوح يتألف من أربعة أجزاء أساسية تتداخل وتترابط معا فى التکامل الوثيق، ولکل جزء أهميته الخاصة فى حرکة النظام الکلى وذلک کما يلى : (محمد أيمن عبد اللطيف : 2007م : 382)

أولا : المدخلات :- يقصد بمدخلات التدريب الأجزاء المراد إخضاعها لعمليات معينة لتحويلها إلى أشياء جديدة أو اکسابها مواصفات وخصائص معينة ، وتنقسم مدخلات نظام التدريب إلى:

  1. مدخلات بشرية تتمثل فى : المدربين ، المتدربين ، الإداريين ، الفنيين.
  2. مدخلات مادية تتمثل فى:

-        الخبرات والمعارف والمعلومات المطلوب إکسابها للمتدربين.

-        الأهداف التدريبية.

-        توفير البرامج التدريبية المناسبة لعملية التدريب.

  1. مدخلات مالية تتمثل فى الدعم المادى المتاح لاتمام عملية التدريب (مخصصات التدريب – کامل على متولى 2007م : 266).

المبادئ الرئيسية للتدريب:

هناک مبادئ أساسية للتدريب يجب أن تراعى عند بدء عمل البرامج التدريبية، وهذه المبادئ تضمن الأثر الفعال والإيجابى والمستهدف من التدريب، والشکل التالى يوضح المبادئ
الأساسية للتدريب.

المبادئ الأساسية للتدريب

 

 

تصميم نظام التدريب :

تمر عملية تصميم نظام التدريب بعدد من المراحل والتى تبدأ بما يلى:

المرحلة الأولى : تحديد الاحتياجات التدريبية.

المرحلة الثانية  : تصميم برنامج التدريب.

المرحلة الثالثة : تقييم برنامج التدريب ( أمل عبد الرحمن 2007م : 246 ) والشکل رقم 2 يوضح ذلک:

 

George Bohlandar 2004:224

إجراءات البحث :-

أولا :- إعداد البرنامج التدريبى :

قام الباحثتان بإعداد برنامج تدريبى تعاونى لتلبية متطلبات السوق للعمل فى صناعة الملابس الجاهزة وفقاً للخطوات المنهجية السليمة، وفيما يلى خطوات إعداد البرنامج :

1-     تحديد موضوع البرنامج : اختارت الباحثتان موضوع البرنامج تلبية لاحتياجات سوق العمل وذلک لخدمة المجتمع فى شتى المجالات ، وخاصة فى مجال صناعة الملابس، کما يهدف إکساب المتدربات المعارف والمهارات لإدراک وتکوين وحدة بنائية سليمة يمکن طريقها العمل فى مجال صناعة الملابس الجاهزة بکفاءة أو إقامة  مشروع صناعى صغير فى مجال صناعة الملابس، وتضمن البرنامج التدريبى على :

  • إعداد باترون صناعى لـ Lab Coat
  • التقنيات اللازمة لتنفيذ Lab Coat
  • تنفيذ Lab Coat

2-     تحديد أهداف البرنامج التدريبى :

الأهداف العامة للبرنامج :

تستطيع المتدربة بعد اجتيازها فترة التدريب ودراستها للبرنامج أن :

  • تتعرف على المفاهيم والمصطلحات المستخدمة فى البرنامج.
  • تتزود بالمعلومات الأساسية اللازمة فى مجال إعداد البرنامج.
  • تتعرف على أجزاء نموذج Lab Coat .
  • تذکر الأسس الواجب إتباعها عند إعداد نموذج Lab Coat .
  • تتعرف على مواصفات الخامات المستخدمة عرض القماش، اتجاه النسيج، نوع القماش.
  • ترسم أجزاء نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat .
  • قادرة على العمل بمصانع الملابس الجاهزة.
  • قادرة على اقامة مشروع صناعى صغير.

الأهداف الإجرائية للبرنامج : فى نهاية البرنامج تصبح المتدربة قادرة على أن:

‌أ.         الأهداف المعرفية : التى تهتم بالمعلومات والحقائق :

  • تتعرف على الوضع الصحيح للجسم عند أخذ القياسات.
  • تتعرف على الأماکن الصحيحة لأخذ القياس عليها.
  • تستوعب المعلومات الأساسية اللازمة فى مجال إعداد الباترون الصناعى.
  • تتعرف على المفاهيم والمصطلحات المستخدمة فى إعداد الباترون الصناعى لــ Lab Coat .
  • تذکر تعريف الباترون والباترون الصناعى.
  • تتعرف على المقاسات المطلوبة لإعداد نموذج الباترون الصناعى لـ Lab Coat .
  • تفهم الطريقة الصحيحة لإجراء تقسيم المقاسات اللازمة لإعداد الباترون الصناعى.
  • تدرک أهمية کتابة البيانات داخل کل جزء من أجزاء الباترون الصناعى.
  • تتعرف على إتجاه النسيج لکل جزء من أجزاء الباترون الصناعى لــ Lab Coatطريقة وضع أجزاء الباترون الصناعى على القماش حسب اتجاه النسيج.
  • تتعرف على العروض المختلفة للأقمشة .
  • تتعرف على الأشکال المختلفة للذيل.
  • تتعرف على الحزام.                                            
  • تتفهم الأشکال المختلفة للحزام.
  • تعدد الأشکال المختلفة لباندة الکم.
  • تتعرف على مفهوم الکم.
  • تذکر أنواع الأکمام.
  • تفهم معنى المرد.
  • تتعرف على الأنواع المختلفة للمردات.
  • تفهم معنى الأنفورم.
  • تصف الأشکال المختلفة للأنفورم.
  • تدرک مفهوم الجيوب.
  • تقارن بين الأنواع المختلفة للجيوب.
  • تستوعب مفهوم الکولة.
  • تتعرف على الأنواع المختلفة للأکوال.

‌ب.     الأهداف الحرکية : التى تهتم باکتساب المهارات :

  • تراعى تسلسل خطوات العمل.
  • تستخدم شريط القياس بأسلوب صحيح.
  • تجرى العمليات الحسابية اللازمة لرسم نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat.
  • تتقن رسم الباترون الصناعى لــ  Lab Coat.
  • ترسم نموذج الأمام.
  • ترسم نموذج الخلف.
  • ترسم خط الکتف.
  • تتحکم فى رسم حردة الرقبة "الأمام والخلف".
  • تتحکم فى رسم حردة الإبط "الأمام والخلف".
  • تتقن رسم الکم.
  • تحدد اتجاه النسيج على کل جزء من أجزاء الباترون الصناعى.
  • تکتب البيانات داخل أجزاء الباترون الصناعى.
  • تجرى التعديلات اللازمة عند رسم الباترون الصناعى.
  • تضع أجزاء الباترون الصناعى على القماش حسب اتجاه النسيج .
  • تقص أجزاء نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat .
  • تحضير الحزام.
  • تثبيت الحزام مع خطى الجنب.
  • تتقن ترکيب أجزاء الأمام مع الخلف "خطى الکتف ، خطى الجنب".
  • تثنى الذيل.
  • تقوم بحياکة باندة الکم.
  • تقلب باندة الکم.
  • تقوم بتشريب حردة الکم.
  • تتقن ترکيب الکم.
  • تحدد مکان المرد.
  • تلصق حشو المرد.
  • تکوى جزئى المرد.
  • تتقن حياکة المرد.
  • تلصق حشو الأنفورم.
  • تتقن ترکيب الأنفورم.
  • تلصق حشو الکولة.
  • تحضر وجهى الکولة.
  • تتقن ترکيب الکولة.
  • تحضر الجيب.
  • تتقن ترکيب الجيب.

3-     محتوى البرنامج التدريبى: قامت الباحثتان بتنظيم محتوى البرنامج التدريبى وإعداده فى الصورة الملائمة وقد احتوى البرنامج على :

  • کيفية أخذ القياسات وکيفية التعامل مع الجداول القياسية.
  • التعرف على مفهوم الباترون الصناعى.
  • التعرف على الأسس الواجب إتباعها عند إجراء التقسيمات لرسم نموذج الباترون الصناعى لـ Lab Coat.
  • وضع النموذج على القماش.
  • التعرف على الأسس الواجب مراعاتها أثناء القص.
  • تحضير الحزام.
  • تثبيت الحزام مع خطى الجنب.
  • تجميع خطى الجنب والکتف.
  • ثنية الذيل.
  • مفهوم الکم.
  • أنواع الأکمام.
  • تشريب حردة الکم.
  • ترکيب الکم.
  • تعريف باندة الکم.
  • ترکيب باندة الکم.
  • تعريف المرد.
  • الأنواع المختلفة للمردات.
  • تنفيذ عينة المرد.
  • مفهوم الأنفورم.
  • الأشکال المختلفة للأنفورم.
  • تنفيذ الأنفورم.
  • تعريف الکولة.
  • الأنواع المختلفة للأکوال.
  • تنفيذ الکولة.
  • تعريف الجيب
  • الأنواع المختلفة للجيوب.
  • تنفيذ الجيب.
  • تشطيب الــLab Coat .

وقد قامت الباحثتان بتنظيم محتوى البرنامج بصورة منطقية مع مراعاة الترابط بين أجزائه.

4-     ضبط وتقويم البرنامج داخليا:

تم عرض البرنامج على مجموعة من الأساتذة المتخصصين فى موضوع البرنامج للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء الرأى فى مجموعة العناصر الآتية :

-       مدى ارتباط السؤال بالهدف المراد تحقيقه.

-       مدى اتفاق الأهداف والمحتوى مع البرنامج التدريبى.

-       التسلسل المنطقى للبرنامج التدريبى.

-       مدى وضوح المعلومة.

-       مدى سهولة ووضوح الصياغة المستخدمة فى البرنامج.

-       صحة الأسلوب العلمى المستخدم فى البرنامج.

-       مدى مناسبة الوسائل والأدوات مع محتوى البرنامج التدريبى.

ولقد أجمع الأجزاء الأساتذة المتخصصين على صلاحية البرنامج للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات بخصوص التسلسل المنطقى لبعض خطوات البرنامج ، وتم التعديل بناء على مقترحاتهم.

 

ثانيا : إعداد أدوات تقويم البرنامج التدريبى:

-        اختبار تحصيلى موضوعى لتقويم المعلومات والمعارف المتضمنة فى البرنامج.

-        اختبار تطبيقى لقياس الأداء المهارى الذى يتضمنه البرنامج.

-        مقياس تقدير لتقويم المخرجات الناتجة عن تطبيق الاختبار المهارى "الباترون الصناعى لــLab Coat – تنفيذ لــLab Coat" .

1-    الاختبار التحصيلى الموضوعى المعرفى:

يحتاج البرنامج التدريبى إلى تصميم اختبار تحصيلى لقياس مستوى تحصيل المعلومات التى تم اکتسابها من خلال دراسة البرنامج التدريبى، ويعرف الاختبار التحصيلى بأنه "الاداة التى تستخدم فى قياس المعرفة والفهم والمهارة فى مادة دراسية معينة أو مجموعة من المواد" (آمال صادق – فؤاد حطب 1994م : 273) . وقد احتوى الاختبارالتحصيلى للمعلومات على "40" سؤال اختيار من متعدد، قسمت إلى "20" سؤال لقياس المعلومات الخاصة بإعداد نموذج الباترون الصناعى، "20" سؤال لقياس المعلومات الخاصة بتقنيات الـLab Coat ، وقد أحتوى کل سؤال على أربعة بدائل مع اختلاف ترتيب وضع الإجابة الصحيحة فى کل سؤال ، وتتم الإجابة فى نفس کراسة "
نموذج الإسئلة"

تصحيح الاختبار:

قامت الباحثتان بتصحيح الاختبار التحصيلى المعرفى طبقا لمفتاح التصحيح، وهو عبارة عن نموذج لکراسة الاختبار يحتوى على رقم الإجابة الصحيحة فى کل سؤال، وتم توزيع الدرجات على الأسئلة حيث يحدد لکل سؤال درجة واحدة ، أى أن مجموع درجات الاختبار التحصيلى 40 درجة .

2-    الاختبار التطبيقى المهارى:

تم تصميم اختبار تطبيقى "مهارى" للحکم على فعالية المهارات التى يتضمنها البرنامج، فالاختبارات التطبيقية تستخدم کوسائل موضوعية لتقدير الکفاءة التى تؤدى بها مهام العملية (الحسية، الإدراکية، الحرکية) (آمال صادق – فؤاد حطب 1994م : 766،765) ، وقد احتوى الاختبار التطبيقى على:

  • إعداد نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat.
  • تنفيذ الــ Lab Coat.

3-    مقياس التقدير :

قامت الباحثتان بتصميم مقياسين للتقدير بموجب مقياس لکل جزء من أجزاء الاختبار المهارى ، وتم عرضه على مجموعة من الأساتذة المتخصصات بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز، بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة، وإبداء الرأى فى مدى ملائمة بنود المقياس للمحتوى، وقد تم إضافة بعض المقترحات للمحکمات مثل توضيح بمجموعة من الرسوم واضافة فقرات فى بنود المقياس، وراعت الباحثتان ذلک أثناء کتابة مقياس التقدير فى صورته النهائية، وقد احتوى المقياسين على ميزان تقدير ثلاثى وفقاً لمقياس "ليکرت"، وقد راعت الباحثتان عند تقسيم بنود المقياس التتابعى المنطقى، وقد احتوى مقياس التقدير بالنسبة لنموذج الباترون الصناعى لــLab Coat  على "16" بند، واحتوى مقياس التقدير بالنسبة لتنفيذ لــLab Coat على "16"  بند .

التصحيـح : تم التصحيح بواسطة ثلاثة من المتخصصات فى موضوع البرنامج من قسم الملابس والنسيج بالکلية عن طريق وضع علامة أمام التقدير الذى ينطبق على البند الموجود فى البطاقة وتم ترجمة العلامات التى وضعت إلى درجات فوضعت درجتان للأداء المضبوط ودرجة للأداء المضبوط إلى حد ما، وصفر للأداء غير المضبوط، وذلک لکل من الاختبارين المهاريين، حيث نتج لکل متدربة " نموذج باترون صناعى لــ Lab Coat – عينة لــ Lab Coat "

 

ثالثا :- الجدول الزمنى لتدريب الطالبات :

جدول رقم (1) الجدول الزمنى لتدريب الطالبات

م

محتوى

البرنامج التدريبى

عدد الأسابيع

الأسبوع الأول

الأسبوع الثانى

ج₁

ج₂

ج₃

ج₄

ج₅

ج₁

ج₂

ج₃

ج₄

ج₅

1-

-          التعرف على مفهوم الباترون الصناعى

-  التعرف على الأسس الواجب إتباعها عند إجراء التقسيمات لرسم نموذج الباترون الصناعى

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-

-          إعد اد نموذج الباترون الصناعى لـــLab Coat

-                           وضع النموذج على القماش.

-          التعرف على الأسس الواجب مراعاتها أثناء القص

 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

3-

-          مفهوم الحزام

-          تنفيذ الحزام

 

 

-

 

 

 

 

 

 

 

4-

-          تثبيت الحزام مع خطى الجنب.

-          تجميع خطى الجنب والکتف

-          ثنية الذيل

 

 

-

 

 

 

 

 

 

 

5-

-          تعريف باندة الکم

-          ترکيب باندة الکم

 

 

 

-

 

 

 

 

 

 

6-

-          مفهوم الکم

-          أنواع الأکمام

-          تشريب حردة الکم

-          ترکيب الکم

 

 

 

-

 

 

 

 

 

 

7-

-          تعريف المرد

-          الأنواع المختلفة للمردات

-          تنفيذ عينة المرد

 

 

 

 

-

 

 

 

 

 

8-

-          مفهوم الأنفورم

-          الأشکال المختلفة للأنفورم

-          تنفيذ عينة الأنفورم

 

 

 

 

-

 

 

 

 

 

9-

-          تعريف الأکوال

-          الأنواع المختلفة للأکوال

-          تنفيذ الکولة

 

 

 

 

 

-

 

 

 

 

10-

-          مفهوم الجيب

-          الأشکال المختلفة للجيوب

-          تنفيذ الجيب

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

11-

-          تنفيذ الـــLab Coat

 

 

 

 

 

 

 

-

-

-

 

 

رابعا :- صدق وثبات أدوات البحث :

صدق الاختبار المعرفى:   تم عرض الاختبار التحصيلى على لجنة تحکيم من الأساتذة المتخصصين بغرض التأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار، وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلى للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات، وتم التعديل بناءاً على مقترحاتهم.

ثبات الاختبار المعرفى :  تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلى المعرفى باستخدام کل من معامل ألفا والتجزئة النصفية لکل من الجزء الخاص بإعداد النماذج، والجزء الخاص بالتقنيات، وکانت قيم معامل الارتباط کالآتى:

جدول رقم (2) ثبات الاختبار المعرفى

ثبات الاختبار المعرفى

معامل ألفا

التجزئة النصفية

قيم الارتباط

الدلالة

قيم الارتباط

الدلالة

الباترون الصناعى

0.902

0.01

0.815-0.895

0.01

تقنيات التنفيذ

0.912

0.01

0.841-0.922

0.01

وتعد هذه القيم مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح وجميعها دال عند مستوى 0.01 ، مما يؤکد ثبات الاختبار التحصيلى لکل من جزئى الاختبار.

متوسط زمن أداء الاختبار المعرفى :

تم حساب الزمن الذى استغرقه الأفراد المتدربين فى التطبيق البعدى، وکان متوسط الزمن "45 دقيقة" .

صدق الاختبار المهارى :

تم عرض الاختبار على مجموعة من الاساتذة المتخصصين وأقروا جميعا بصلاحيته للتطبيق .

ثبات الاختبار المهارى "ثبات المصححين" :

تم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين بقسم الملابس والنسيج، وذلک مقياس التقدير فى عملية التقويم، وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده، وتم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التى وضعها المصححين س ، ص ، ع  للاختبار التطبيقى البعدى باستخدام معامل ارتباط الرتب لکل عينة على حدا، والجدول التالى يوضح ذلک :


جدول (3) معامل الارتباط بين المصححين للاختبار المهارى

المصححيــــــــن

اعداد الباترون

عينة الــLab Coat

س ، ص

0.781

0.806

س ، ع

0.758

0.914

ص ، ع

0.742

0.875

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معامل الارتباط بين المصححين والتى تترواح بين 0.742- 0.914  ، وهى قيم دالة عند مستوى 0.01 لإقترابها من الواحد الصحيح، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقى الذى يقيس الأداء المهارى للبرنامج التدريبى، کما يدل أيضا على ثبات مقياس التقدير وهى أداة لتصحيح الاختبار المهارى.

متوسط زمن أداء الاختبار المهارى :

تم حساب الزمن الذى استغرقه الطالبات المتدربات فى التطبيق البعدى، وکان متوسط زمن الأداء لإعداد الباترون الصناعى للــ Lab Coat "180 دقيقة" ، ومتوسط زمن تنفيذ الــ Lab coat  "
4 ساعات" .

خامسا:- إجراءات البحث :

يهدف البحث إلى تدريب تعاونى لطالبات المعهد التقنى لتلبية متطلبات سوق العمل فى مجال صناعة الملابس الجاهزة عن طريق المعلومات واکتساب المهارات اللازمة لذلک.

عينة البحث :

احدى عشرة متدربة من طالبات المعهد التقنى بجدة بالمملکة العربية السعودية، تم تدريبهن بالمعمل المرکزى لقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز، وذلک لمدة أسبوعين بواقع خمسة أيام أسبوعياً ولمدة 6 ساعات فى اليوم الواحد (اسبوعان × 5 أيام × 6 ساعات = ستون ساعة ) .

خطوات إجراء البحث :

طبقت التجربة خلال عام 1433هـ (2011م) فى الفترة من (23/12/1432-7/1/1433هـ) واستغرقت التجربة أسبوعان ومرت عملية التدريب بالمراحل الآتية :

إعداد وترتيب المعمل المرکزى "حجرة التدريب" للمتدربات :

قامت الباحثتان بالتأکد من تجهيز المکان المخصص للتدريب ومدى صلاحيته وملائمته لإجراء التجربة.


مرحلة ما قبل التدريب "التطبيق القبلى للاختبارين المعرفى والمهارى" :

طبق فى اليوم الأول للتجربة الاختبار التحصيلى المعرفى على الطالبات المتدربات، وطلب من کل متدربة الإجابة على جميع الأسئلة، وطبقت الاختبارات المهارية على المتدربات حيث طلب من کل متدربة تنفيذ الاختبار المهارى بجزئية ( إعداد نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat ، تنفيذ الـLab Coat  ) .

قامت الباحثتان بعمل لقاء للمتدربات للتعريف بصناعة الملابس ومميزاتها ومميزات البرامج التدريبية فى مجال هذه الصناعة من ناحية تنمية مهارات الطالبات، وکذلک تنمية مهارتهن من خلال تعلم الباترون الصناعى وادراک أهميته بالعمل به فى مصانع الملابس الجاهزة .

مرحلة التدريب "دراسة البرنامج" :

تم تنفيذ محتوى البرنامج التدريبى حيث اشتمل البرنامج على : إعداد الباترون الصناعى لــ Lab Coat- ، التقنيات اللازمة لتنفيذ الــ Lab Coat ، تنفيذ الــ Lab Coat .

مرحلة ما بعد التدريب "التطبيق البعدى للاختبارين المعرفى والمهارى" :

بعد الانتهاء من دراسة البرنامج، وزعت الباحثتان الاختبار التحصيلى المعرفى على الطالبات المتدربات عينة البحث، وهو نفس الاختبار التحصيلى الذى قدم إليهن قبل عملية التدريب، وبعد إنتهاء کل متدربة من الإجابة على الاختبار التحصيلى المعرفى، طلب من کل متدربة تنفيذ الاختبار المهارى بجزئيه (إعداد الباترون الصناعى لــ Lab Coat- ، تنفيذ الــ Lab Coat) وهو نفس الاختبار التطبيقى المهارى القبلى الذى قدم إليهن قبل عملية عملية التدريب.

وقامت الباحثتان بتصحيح الاختبار التحصيلى المعرفى القبلى/ البعدى طبقاً لمفتاح تصحيح الاختبار، وتم تصحيح الاختبار التطبيقى المهارى البعدى تبعاً لمقياس تقدير الأداء
المعد لذلک.

نتائج البحث :

الفرض الأول : ينص الفرض الأول على ما يلى : توجد فروق دالة إحصائياُ بين متوسطى درجات المتدربات للبرنامج قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدى- وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالى يوضح ذلک :

جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطات درجات البرنامج التدريبى بين القبلى والبعدى

المجموع

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

3.045

1.955

11

20

18.0215

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

15.909

0.955

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى 18.02وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01، مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدى، أى أن البرنامج التدريبى فى هذه الدراسة ناجح فى تحقيق الهدف منه وأن البرنامج حقق التعلم  بالأسس التى يتضمنها البرنامج وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات ، وبذلک يتحقق الفرض الأول.

وتتفق هذه النتيجة مع معظم الدراسات السابقة فى أن البرامج  التدريبية لها فعالية على المتدربين وهى ذات أهمية فى رفع مستوى وکفاءة وتنمية أداء العاملين مثل دراسة (حاتم أحمد رفاعى وحازم عبد الفتاح: 2007م) ، (Uywn Vu : 2003) ، کذلک تتفق نتيجة هذا الفرض مع (أمل عبد الرحمن : 240: 2007م) فى أن التدريب نشاط علمى منظم يهدف إلى صقل المهارات وتنمية الکفاءات وتغير السلوک، وهو يشمل عمل يؤدى إلى تزويد العاملين بالمعلومات الضرورية لضمان إلمامهم بدقائق العمل وظروفه، أو خلق مهارات فنية أو إدارية تحتاج إليها المنشأة، أو تغيير وجهات النظر أو المعتقدات التى لدى الأفراد تغييراً من شأنه أن يؤثر بشکل إيجابى على ناتج عملهم.

الفرض الثانى : ينص الفرض الثانى على ما يلى : "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المتدربات فى المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدى" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" على درجات الاختبار التحصيلى المعرفى وکانت النتيجة کالآتى :

 جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلى المعرفى بين القبلى والبعدى

المجموع

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

4

2.49

11

20

11.7312

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

15.82

1.47

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى 11.73 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على استفادة المتدربين من التدريب ومن المعارف التى يحتويها البرنامج التدريبى بشکل واضح، وبذلک يتحقق الفرض الثانى .

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التى أجريت فى مجال الملابس مثل دراسة (Alex Blyth: 2004 م-) ، (Akuratiyagamage & Vathsala 2005) والتى أکدت على فاعلية البرنامج التدريبى وکفاءته فى رفع مستوى المتدربين بالنسبة للمعلومات فى البرنامج التدريبى . ويؤکد على نتيجة هذا الفرض (کامل على متولى :268 :2007م) الذى يرى أن التدريب يزود الأفراد بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية.

الفرض الثالث : ينص الفرض الثالث على ما يلى :"توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى الدرجات فى المعارف الخاصة برسم النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" . وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات للاختبار التحصيلى المعرفى فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى والجدول التالى يوضح ذلک :


جدول (6) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الاختبار التحصيلى المعرفى

 قبل وبعد التجربة بالنسبة للجزء الخاص بالنماذج

النماذج

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

2.070

0.239

11

20

-6.021

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

2.543

0.357

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى – 6.021 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على استفادة المتدربات من التدريب ومن المعارف التى يحتويها البرنامج التدريبى للجزء الخاص بإعداد الباترون الصناعى، والذى تضمن التعرف على الأسس الواجب مراعاتها عند إعداد نموذج الباترون الصناعى لــ Lab Coat ، وکذلک التعرف على الأجزاء المکونة لنموذج الــ Lab Coat ، وأهمية کتابة البيانات الخاصة بکل جزء من أجزاء الباترون الصناعى، وکذلک تحديد اتجاه النسيج الصحيح لکل جزء من الباترون الصناعى، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى الفرض الثالث

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة (Yen-Pablo Bo Hsu & Brian Kleiner 2000)-  ، (Trevor Morrow :2001) ، (Anonymous: 2006)  وکلها دراسات تؤکد على أهمية التدريب واستمراريته وتوضح مدى فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية معارف الأفراد . ويؤکد على هذا المفهوم (محمد أيمن عبد اللطيف :267: 2007م) حيث يرى لأن التدريب عملية تنموية مستمرة ومنظمة لتزويد معارف ومهارات الموارد البشرية على اختلاف مستوياتهم، وتحسين سلوکياتهم واتجاهاتهم . ويرى (کامل على متولى :262: 2007م) أن التدريب يقدم معرفة جديدة ويضيف معلومات متنوعة وينمى مهارات وقدرات، ويؤثر على الاتجاهات ويعدل الأفکار ويغير السلوک ويطور العادات والأساليب، فهو يعمل على التطوير الذاتى للفرد، ويحسن مستوى أدائه .

الفرض الفرعى الرابع :ينص الفرض الرابع على ما يلى :

"توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى الدرجات فى المعارف الخاصة بالتقنيات قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات للاختبار التحصيلى المعرفى فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى والجدول التالى
يوضح ذلک :


جدول (7) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الاختبار التحصيلى المعرفى

قبل وبعد التجربة بالنسبة للجزء الخاص بالتقنيات

التقنيات

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

2.155

0.143

11

20

- 13.38

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

2.662

0.149

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى – 13.38 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى فى التعلم للمعارف المتضمنة فى البرنامج واستفادة المتدربات منه بالنسبة للجزء الخاص بالتقنيات ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى الرابع وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (حاتم رفاعى :2002م) ، (Akuratiyagamage & Vathsala 2005 ) ، (Anonymous 2006() ،النتيجة مع دراسة (حاتم رفاعى :2002م)رف المتضمنة فى البرنامج واستفادة المتدربات منه بالنسبة للجزء الخاص بالتقنيات ) ، وکلها دراسات أکدت على أهمية التخطيط للتدريب وأثره على المتدربات .

وتؤکد على هذا المفهوم (نفسية محمد :125 :2007م) حيث ترى أن التدريب عملية مخططة لتزويد الأفراد بالمعلومات المتطورة عن طبيعة أعمالهم، وکيفية ممارسة الأساليب المتطورة فى تنفيذ تلک الأعمال.

الفرض الخامس : نص الفرض الخامس على ما يلى : "توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المتدربات فى المهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات للاختبار المهارى فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى والجدول التالى يوضح ذلک :

 جدول (8) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الاختبار المهارى بين القبلى والبعدى

المجموع

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

2.09

2.21

11

20

16.28

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

15.82

1.89

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى 16.28 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على استفادة المتدربات من المهارات المتضمنة فى البرنامج ، وبذلک يتحقق الفرض الخامس

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Jim Phillips: 2002) ، (Uywn VU: 2003) التى تؤکد فعالية برامج التدريب فى تنمية مهارات العاملين.

وتؤکد على ذلک (أمل عبد الرحمن :241 :2007م) والتى ترى أن التدريب وسيلة لتنمية المهارات والخبرات وسلوک الأفراد بما يجعلهم مؤهلين لتحقيق أهدافهم ، فهو استثمار طويل الأجل يکسب الأفراد القدرة على العمل، فالتدريب نشاط مخطط يهدف لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوکية للأفراد.

الفرض السادس :  نص الفرض السادس على ما يلى :

"توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى الدرجات فى المهارات الخاصة برسم النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات للاختبار المهارى فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى والجدول التالى يوضح ذلک :

جدول (9) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الاختبار المهارى

قبل وبعد التجربة بالنسبة للجزء الخاص برسم النماذج

رسم النماذج

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

2.343

0.377

11

20

- 5.788

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

2.844

0.287

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى – 5.788 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على استفادة المتدربات من التدريب ومن المهارات التى يحتويها البرنامج التدريبى للجزء الخاص بإعداد النماذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى السادس.ويؤکد على هذا المفهوم (الصباب : 2002م) حيث يرى أن التدريب يعمل على تزويد الأفراد بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية .

الفرض الفرعى السابع  ينص الفرض الفرعى على ما يلى :

"توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات فى المهارات الخاصة بتنفيذ الــLab Coat  قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى". وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات للاختبار المهارى فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى والجدول التالى يوضح ذلک :


جدول (10) دلالة الفروق بين متوسطى درجات الاختبار المهارى
قبل وبعد التجربة بالنسبة للجزء الخاص بتنفيذ الــ
Lab Coat

تنفيذ الــLab Coat

المتوسط الحسابى

الإنحراف المعيارى

عدد أفراد العينة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلـــــى

2.075

0.279

11

20

-3.703

0.01

لصالح البعدى

البعــــــدى

2.466

0.507

11

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى - 3.703 وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى فى التعلم للمهارات المتضمنة فى البرنامج ، واستفادة المتدربات منه بالنسبة للجزء الخاص بتنفيذ الــLab Coat ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى السابع.

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Ross Lawrence Peckford: 2000) ، (Alex Blyth: 2004) فى أن التدريب يؤدى إلى تحسين مهارات الأفراد والذى ينعکس بدوره على جودة وکمية الإنتاج.

وفيما يلى بعض التصميمات المنفذة الــLab Coat من قبل المتدربات
(طالبات المعهد التقنى التعاونى بجدة)

                                                                                                                                                 

 

التوصيات :

1- مسايرة الاتجاهات العالمية للاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة فى عملية التدريب وتنمية الموارد البشرية.

2- الانفتاح على العالم المتقدم وذلک عن طريق حضور خبراء لإلقاء محاضرات أو عقد لقاءات مع مجموعات من الخريجات والمدربات لإطلاعهم على الأساليب الحديثة لتدريب وتنمية
الموارد البشرية.

3- التأکيد على دور الجامعات فى خدمة المجتمع لحثهم على إجراء الأبحاث والدراسات.

  1. المراجع

    1. أحمد عبد الله الصباب وآخرون:"أساسيات الإدارة الحديثة، القاهرة 2002م.
    2. أسامة محمد حسين ابو هشيمة:"تکنولوجيا القص فى صناعة الملابس الجاهزة وأثرها على جودة المنتج" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، 1999م
    3. اکرم رضا: "برنامج تدريب المدربين کيف تکون مدربا مؤثرا" القاهرة مکتبة التوزيع والنشر
      الإسلامية ، 2003م.
    4. آمال صادق، فؤاد أبو حطب:"علم النفس التربوى" ط4 ، مکتبة الأنجلو المصرية ، 1994م.
    5. أمل عبد الرحمن السيد:"إدارة الموارد البشرية"، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م.
    6. إيمان مرعى :المشروعات الصغيرة والتنمية – التجارب الدولية المقارنة والحالة المصرية، مرکز الدراسات السياسية والاستراتيجية ، 2005م.
    7. بارى کشواى؛ ترجمة خالد العامرى:" إدارة الموارد البشرية" القاهرة : دار الفاروق للنشر والتوزيع ، 2002م.
    8. حاتم أحمد محمود رفاعى:أثر استخدام برنامج تدريبى على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان ، 2002م.
    9. حأتم أحمد محمود رفاعى، حازم عبد الفتاح عبد المنعم : برنامج تدريبى لتأهيل شباب الخريجين للعمل فى صناعة الملابس الجاهزة، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد9، يناير- جامعة المنصورة ، 2007 م

    10.راوية محمد حسن:إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة الإسکندرية ، المکتب الجامعى
    الحديث ، 1999م.

    11.شمخى سميح مجيل:تطوير الموارد البشرية بدولة الکويت نموذج متکامل لتنمية العمالة الوطنية ،
    رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة قناة السويس ، 2003م.

    12.طلعت مصطفى السروجى وآخرون:التنمية أسس وقضايا ، القاهرة ، 1999م.

    13.على محمد عبد الوهاب، عايدة سيد خطاب، حسين الحموى :إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م.

    14.کوثر کوجک:اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس، عالم الکتب القاهرة ، 1997م.

    15.لمياء إبراهيم احمد عبد الفتاح : برنامج تدريبى لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة ،المؤتمر السنوى العربى الخامس- کلية التربية النوعية بالمنصورة ، 2010م.

    16.مجمع اللغة العربية:المعجم الوجيز ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، 2001م.

    17.محمد أيمن عبد اللطيف عشوش:إدارة الموارد البشرية فى مواقع العمل – الأسس العلمية والممارسات التطبيقية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م.

    18.محمد عبد الخالق مدبولى:التنمية المهنية للمعلمين "الاتجاهات المعاصرة- المداخل- الاستراتيجية" ، دار الکتب الجامعى ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ، 2002م.

    19.محمد عبد الغنى حسن هلال:أسس ومبادئ التدريب ، "التدريب وتنمية الموارد البشرية" ، القاهرة ، مرکز تطوير الأداء والتنمية ، 2001م.

    20.محمد مجمد عريشة : إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2000م.

    21.مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية:العدد 17 ، 13 نوفمبر 2002م.

    22.المنظمة العربية للتنمية الإدارية:"آفاق جديدة فى التنمية البشرية والتدريب" ، أوراق ووقائع ندوة آفاق جديدة فى التنمية البشرية وإدارة العملية التدريبية ، عمان : 2-4 مارس 1997م.

    23. نفيسة محمد باشرى: إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م.

    1. Akuratiyagamage & vathsala: The Training Programs Effect on the Management Development Requirements in Apparel Factories in Sri Lanka, Sri Lanka, 2005.
    2. Alex Blyth : "Training & Qualifying Program for Workers in Nike Company in Europe” nertherlands,2004.
    3. Anonymous : “The Effect of Program Organize for Sales Managers Training on Sales Value in Levi Strauss Company” 2006.
    4. George Bohlandar: “Managing Human Resource” U.S.A, SouthWesternCollege Publishing, 224.
    5. Jim Phillips: “Training System in Ramtex Company” U.S.A, 2002.
    6. Michael Armstrong: “Management Techniques”, Jarir Bookstore, 2004.
    7. Ross Lawrence Peckford : “Leadership Training in Human Resources Development” Canada, 2000.
    8. Trevor Morrow: “Training & Development in the Northern Ireland Clothing Industry” UK, 2001.
    9. Uywn VU: “Textile Firms Co-operate to Weave Training” Canada, 2003.
    10. Woodruff Imberman & Mariah Deforest: “The Hispanic Work Force” U.S.A, 2004.
    11. Yen-Pablo Bo HSU & Brian Kleiner: “How do Textile Companies keep Quality High?” U.S.A, 2000.
    12. www.amon.nic.gov
    13. www.dawaseredu.gov.sa
    14. www.fao.com
    15. www.hrm_group.com
    16. www.wikipedia.org