إثراء القيمة الجمالية لملابس الأطفال (المرحلة الوسطي) باستخدام التقنيات المختلفة

المؤلفون

مدرس بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث :-
ترجع أهمية البحث إلي :
محاولة إلقاء الضوء على إمکانية الاستفادة من جماليات فن الکروشية اليدوي التريکو الالي والتطريز الآلي لإثراء القيم الجمالية لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي (6-9 سنوات ).
بالإضافة إلي تفعيل دور الصناعات الصغيرة ومساعدتها في استخدام التقنيات المختلفة المستخدمة في البحث بهدف الإفادة منها في مجال سوق العمل .
ولقد تم استخدام کلا مما يلي :-
ثلاث أنواع من الأقمشة وهى ( القطن – الجبردين – الجينز ) لعمل تسع فساتين للأطفال لتناسب مرحلة الطفولة الوسطي ( 6 – 9 سنوات ) وذلک باستخدام ثلاث أنواع من التقنيات وهى ( الکروشيه اليدوي – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والتطبيقي وکانت أدوات البحث عبارة عن الإستبانه  للتعرف على أراء السادة المحکمين في التصميمات المنفذة للمحاور الأربعة وهي :-المحور الأول (مدي تحقيق أسس وعناصر التصميم)، المحور الثاني(مدي تحقيق جودة الأداء) , المحور الثالث ( مدي تحقيق التميز في تنفيذ التقنية)، والمحور الرابع ( مدى مسايرة التقنيه  المستخدمة مع الموضة والمجتمع) .
وکان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها :-
  حصول التصميم الثامن علي أعلى جودة ممکنة بنسبة  90.56% وذلک بالنسبة لباقي التصميمات , وکذلک حصول التصميم الثاني بمعامل جودة 90.14% ,  بينما حصل التصميم الخامس علي أقل جودة ممکنة بنسبة 75.28%.

مقدمة

تعتبر دراسة مرحله الطفولة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع ورقيه إذ أن الاهتمام بالطفولة في الواقع اهتمام بمستقبل الأمة کلها , فالطفل يتأثر تأثير کبير بکل ما يحيط به ومن أهم ما يتأثر به ملابسه لذلک يجب الاهتمام بتطوير الأقمشة والملابس لتتناسب مع الأغراض الوظيفية والجمالية لتتلاءم مع طبيعة الطفل(4).

ويختص البحث بدراسة المرحلة الوسطي من عمر الطفل (6-9 سنوات ) لما لها من أهمية کبيرة في اتساع أفق الطفل العقلية والمعرفية وتعلم المهارات الأکاديمية والجسمية ومنها خلع الملابس وارتدائها , کما أن  الملابس تغرس في الطفل الثقة بالنفس وتجعله أقل عدوانية وأفضل خلقا من الطفل ذو الملابس الغير لائقة(17) .

کما أن البحث قائم علي استخدام ثلاث تقنيات مختلفة (الکروشية اليدوي - التطريز الآلي- التريکو الآلي) لزخرفة وإثراء ملابس أطفال هذه المرحلة والمقارنة بينهم للوصول إلي معرفة التقنية الأکثر ملائمة تطبيقا علي ملابس أطفال تلک المرحلة وذلک باستخدام أنواع وألوان مختلفة من الخيوط بالإضافة إلي استخدام ثلاثة ألوان وأنواع  من الأقمشة بتراکيب
نسجية مختلفة .

ومن هنا تبدو مشکلة البحث واضحة في التساؤلات الآتية :

  • هل يوجد فروق حقيقية من استخدام التقنيات الثلاثة المستخدمة تحت البحث مع اختلاف التراکيب النسجية المختلفة للحصول علي موديلات تلاءم الموضة والعصر واحتياجات المجتمع وتلبي متطلبات مرحلة الطفولة الوسطي ؟
  • هل يمکن استخدام التقنيات الثلاثة المستخدمة تحت البحث لإثراء جماليات ملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي ؟
  • هل يمکن استخدام التقنيات الثلاثة المستخدمة تحت البحث لتکون نواة للمشروعات الصغيرة ؟

 

هدف البحث وأهميته :

ترجع أهمية البحث إلى مجموعة النقاط التالية :-

  1. إلقاء الضوء على إمکانية الاستفادة من جماليات فن التريکو و التطريز الآلي والکروشية اليدوي لإثراء القيم الجمالية لملابس الأطفال .
  2. الحصول على نماذج منفذة من ملابس الأطفال مرحلة الطفولة الوسطي وذلک باستخدام تقنيات مختلفة تتفق مع متطلبات العصر والموضة .
  3. تفعيل دور الصناعات الصغيرة ومساعدتها في استخدام التقنيات المختلفة المستخدمة في البحث بهدف الإفادة منها في مجال سوق العمل .
  4. إثراء جماليات ملابس الأطفال من خلال إضافة إحدى التقنيات المستخدمة في البحث للحصول على موديلات أکثر تميز وجمال .

فروض البحث :

  1. هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة قبول ونجاح الموديلات المنفذة لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي ومدى تحقيق أسس وعناصر التصميم .
  2. هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة قبول ونجاح الموديلات المنفذة لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي ومدى تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة .
  3. هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة قبول ونجاح الموديلات المنفذة لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي ومدى تحقيق الابتکار في التصميم .
  4. هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة قبول ونجاح الموديلات المنفذة لملابس أطفال مرحلة الطفولة الوسطي ومدى مسايرة التقنية المستخدمة مع الموضة والمجتمع .

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي لملائمته لتحقيق أهداف البحث .

حدود البحث :

  1. تنفيذ موديلات تناسب أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة .
  2. اختيار تصميم واحد لتنفيذه على الموديلات المختلفة .
  3. . ثلاث أنواع من الأقمشة  ( قطنية – جبردين – جينز ).
  4. استخدام ثلاث  تقنيات وهي ( الکروشية اليدوي – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) لإثراء جماليات ملابس أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة .
  5. استخدام غرز مختلفة لتنفيذ التقنيات المختلفة .
  6. استخدام أنواع وألوان مختلفة من الخيوط لتنفيذ التقنيات المختلفة .

 

أدوات البحث :

  1. استخدام أقمشة مختلفة لتنفيذ موديلات البحث .
  2. استخدام خيوط بأنواع وألوان مختلفة لتنفيذ التقنيات المختلفة .
  3. استمارة استبيان لتقييم التصميمات المقترحة .
  4. استخدام برنامج SPSS لاستخراج النتائج الإحصائية .

مصطلحات البحث :-

  • الکروشية : -يعرف الکروشية في معجم المصطلحات النسيجية بأنه أحد طرق أشغال الإبرة حيث يتم تکوين عراوى منفردة فتتشابک بعضها مع بعض بواسطة إبرة الکروشية (15) ،وهو نوع من أشغال الإبرة عبارة عن نسيج يدوى ينفذ على شکل عراوى تتشابک مع بعضها البعض بواسطة إبرة الکروشية الخطافية مکونة غرز وتکوينات زخرفية بعرض الشغل أساسها غرزة السلسلة ثم تتشابک غرز السطر الأول مع غرز السطر الثاني بواسطة خيط واحد في صفوف متراصة مع بعضها البعض(9) .
  • التطريز الآلي Computerized Embroidery :-عبارة عن زخرفة الأقمشة بخيوط مختلفة الألوان باستخدام ماکينات التطريز المبرمجة(14،22) .
  • التطريز :-اسم عجمي اشتق من الکلمة الفارسية ( طرازيدن ) ويقابلها في اللغة الإنجليزية ( Embroidery  ) وفي1ذ اللغة الفرنسية Brodaie  والفعل يطرز أي يحدث زخرفة أو حلبة على هيئة مختارة من نسيج معين(2) وهي کلمة في اللغة الإنجليزية مشتقة من کلمة أنجلو ساکسونيه بمعنى کنار حرف وکانت تشير إلى الکنارات التي على الملابس الکهتونية أما لأن فهي تطلق على النقوش المطرزة على القماش(7).

الدراسة النظرية:

من أهم المطالب الخاصة بالطفل في مرحلة الطفولة الوسطي هي الملبس المريح الذي يساعده على الحرکة (3).

وتعتبر نوع الخامة أهم عنصر من عناصر الترکيب البنائي حيث أن لها الدور الأکبر في تحديد خواص الأقمشة(24). والتي تؤثر علي الخواص الوظيفية والجمالية لملابس الأطفال حيث کشفت الدراسات الحديثة عن الطبيعة الوظيفية للملبس في قدرته على تهيئة مناخ مصغر يحيط بجسم الإنسان أثناء ارتدائه ويجب أن يکون هذا المناخ صحي يوفر جميع المتطلبات الفسيولوجية والسيکولوجية التي يحتاج إليها الجسم ليکون في حالة توازن کامل في أداء وظائفه الحيوية ويتضاعف أهمية الملبس بالنسبة للطفل لما يتميز به جسم الطفل من رقة ونعومة وکذلک خصائص نموه في کل مرحلة (16).


الشروط العامة التي يجب توافرها في التصميمات الخاصة بالأطفال :

  • استخدام ملابس ذات طول مناسب للطفل خاصة الجونلات والفساتين حتى لا تکون طويلة فتسبب في تقييد الطفل (13).
  •  الأمان:- وذلک باستخدام أقمشة مجهزة ضد الحريق لتجنب المخاطر وتجنب الخيوط الطليقة في التصميم حتى لا تشتبک بأيدي وأرجل الأطفال(16).
  • الراحة :- يجب أن توفر الملابس للطفل الشعور بالراحة أثناء لعبه ونومه من خلال :-

- اختيار ملابس ملائمة لجسم الطفل وحرکته ومنفذه بأسلوب رقيق تتناسب مع جسمه حتى لا نضغط على أي عضو من أعضاء جسمه ،خفة وزن الملابس .

  • نعومة الأقمشة المستخدمة لملابس الأطفال فالملابس الخشنة الملمس تؤدى إلى شعور الطفل بالحکة مما قد يؤذى بشرتة(27).
  • القدرة على الامتصاص فيجب أن تتميز خامات ملابس الأطفال بالمسامية في نسجها لتسمح بتهوية جسم الطفل والقدرة على امتصاص العرق مما يؤدى إلى شعوره بالراحة(16) .
  • المرونة يجب أن تأخذ الملابس شکل الجسم إذا کانت من التريکو حيث وجد أنها من أنسب أنواع الأقمشة المستخدمة في تنفيذ ملابس الأطفال لما يتمتع به من مرونة عالية (25)،ويجب إضافة مقدار راحة أثناء وضع باترون الأطفال وذلک للأقمشة المنسوجة مثل الفساتين الإفازية(16) والمستخدمة في البحث.
  • مقاومة الملابس للاستهلاک الطفل يحتاج في الملبس إلى متطلبات وظيفية وأخرى جمالية مثل الآتي :(مظهر القماش ولونه وقوامه لما للألوان من تأثير هام على سيکولوجية الطفل،ملمس القماش، سخاوة القماش(4)).

إن الوعي الجمالي عند الطفل هو القدرة على التذوق أو الشعور أو الانتباه إلى القمية الجمالية التي توجد في شيء ما سواء کان طبيعياً أو عملا فنيا ولما کان الطفل يبدأ بإدراک کيفيات أو قيم الأشياء من حيث القوة والشکل والصوت والحجم فإن وعية بصفة عامة وعيا جماليا ً(4).

وعلى هذا کان من الضروري الارتقاء بملابس الأطفال وذلک لإظهار القيمة الفنية للأداء الجمالي بجانب الأداء الوظيفي لهذه النوعية الخاصة من ملابس الأطفال والتي بدورها أن تلبي احتياجات الطفل النفسية والمعنوية والاستهلاکية ومن هنا جاء استخدام تقنيات مختلفة لتلک النوعية من ملابس الأطفال وهى ( الکروشية – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) لما لهذه التقنيات من تنوع للمنتج والذي يضيف جمال وانسجام بالإضافة إلى الراحة في الاستعمال وبهذا تتوافر شروط التصميم الجيد لملابس الطفل(17) .

وفيما يلي نستعرض التقنيات الثلاث المستخدمة في البحث للارتقاء بجماليات ملابس الأطفال :

أولا:-تقنية الکروشية : وهو من الفنون الراقية التي يمکن الابتکار فيها بواسطة استخدام العديد من الخامات وأنواع الإبر(5)

 وعند الحديث عن الخيوط المستخدمة لإنتاج  وتنفيذ أعمال مختلفة بتقنية الکروشية نجد أنها مثل :-

الأصواف الطبيعية أو الأکريليک أو الحرير الطبيعي والصناعي والقطن الأصواف الخالصة والمختلطة مع النايلون أو المختلطة مع الأکريليک أو خيوط النايلون أو خليط من النايلون والأکريليک أو من الأکريليک فقط أو من القطن أو الموهير أو الانجورا (18).

ويحتاج شغل الکروشية إلى ثلاث غرز اساسية  وهي :

( السلسلة – الکروشية المزدوج – الغرزه الثلاثية ) وتشغل الکروشية الفيلية ( الشبکة ) في سطور(19) , بالإضافة إلي وجود غرز أخري مختلفه في طريقة الأداء والتنفيذ .کما أن تقنية الکروشية تحتاج إلي دقة في الأداء لهذا فإن الأشياء المنفذة بهذه الطريقة تباع بأثمان باهظة

 ثانيا :تقنية التريکو:- تم استخدام تريکو اللحمة المستطيل لعمل بعض الأجزاء من التريکو الآلي, حيث تختلف أقمشة التريکو عن الأقمشة المنتجة في الترکيب البنائي ,کما أن أقمشة التريکو تتکون من وحدة أساسية وهى الغرزة  , وتعرف الغرزة بأنها عبارة عن طريقة تشابک عروتين من الخيط بحيث تکون العروة الأولى متشابکة مع الحلقة الثانية في نقطتين(20). ونتيجة لهذا التشابک فإن قماش التريکو يتميز بالمطاطية  , وتتجمع هذه الغرزة لتکوين مساحة القماش فتتشکل رأسياً لتکوين الأعمدة وتتشکل أفقياً لتکون الصفوف(12)،ونحدد العلاقة بين الصفوف والأعمدة في وحدة المساحة لتحدد خواص قماش التريکو باستخدام الحشوات المختلفة لإمکانية حبس الحرارة لأطول فترة ممکنة (23).

ثالثا:تقنية التطريز الآلي :- والتطريز الآلي عبارة عن زخرفة الأقمشة بخيوط مختلفة الألوان باستخدام ماکينات التطريز المبرمجة (22)التي أصبحت تعمل بالکمبيوتر وذلک لما للتطريز من أهمية في مجال الملابس کأحد الوسائل لزخرفتها وإکسابه مظهراً جمالياً ,کما تعد زخرفة المنسوجات ضرورة فنية للإنسان وهى تعکس الاتجاهات العلمية والفنية لأساليب
الإنتاج (10). 

والتطريز الآلي له طريقتين :- الطريقة الأولى :- التطريز الآلي بواسطة طارة التطريز .

                                                الطريقة الثانية :- التطريز الآلي بدون طارة التطريز .

والاختلاف في الطريقتين في  أنواع الغرز لکل منهما عن الأخرى(1،8)، فالتطريز مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخامة التي يتعامل معها ويرجع استخدام التطريز إلى تاريخ طويل في مصر فهو يرفع من قيمة الشيء ويزيده جمالاً (6)،وتقوم الماکينة بإخراج أنواع جميلة جداً من الزخارف من خلال اللوحات المثبتة بالماکينة والتي بها أشکال الزخارف المختلفة ويمکن الحصول على الزخارف المناسبة بضبط الغرزة المطلوبة على اللوحة يجب أن تکون الزخارف مناسبة لنوع الزى واختيار الألوان وأنواع الخيوط تلعب دوراً کبيراً في إخراج زخرفة جميلة ومن المهم أن تکون هذه ألخيوط ثابتة اللون کما يمکن استخدام الخيوط المعدنية التي تعطي تأثير جميل عند التطريز (11).

المراحل التي يمر بها التطريز الآلي :

  1. تحديد واختيار الوحدة الزخرفيه  .
  2. إدخال الوحدة الزخرفية إلى ذاکرة الحاسب باستخدام وسائل الإدخال .
  3. يتم تغيير التصميم الزخرفي عن طريق برنامج الرسم والتصميم .
  4. إخراج التصميم الزخرفي النهائي .
  5. معالجة التصميم الزخرفي باستخدام برنامج التطريز .
  6. ثم نخرج التصميم المعالج على وحدات التخزين ثم إلى ماکينة التطريز مباشرة وفي النهاية يتم الحصول على القطعه المنفذة(21).

تعقيب:

من العرض السابق أتضح أن معظم هذه الدراسات  قد تناول التطريز الآلي والتريکو الآلي ولم يستفيد من الکروشية بصورة کبيرة کما أنة لم يتم استخدام تلک التقنيات(الکروشية- التريکو الآلي – التطريز الآلي ) کنوع من إحداث التقنيات المستخدمة لإثراء جماليات ملابس الأطفال والتي من شأنها أن تخدم قطاع صناعي اصغر في المجتمع مثل الأسر المنتجة أو المشروعات الصغيرة لشباب الخريجين نتيجة  لقلة الإمکانيات المادية لديهم .

الخطوات الإجرائية للبحث :-

قام البحث علي تنفيذ الخطوات التالية:

  1. تنفيذ موديلات تناسب أطفال مرحلة الطفولة الوسطي(من 6-  9 سنوات) .
  2. اختيار تصميم واحد لتنفيذه على الموديلات المختلفة .
  3. استخدام ثلاث أنواع من الأقمشة لتنفيذ الفساتين وهى ( القطن – الجبردين – الجينز ) 

4. استخدام ثلاث تقنيات وهى ( الکروشية اليدوي – التريکو الآلي – التطريز الآلي ) لإثراء جماليات ملابس الأطفال المرحلة الوسطي وهى ( 6 – 9 سنوات )

  1. استخدام وحدات مختلفة من الکروشية اليدوي تتمثل في غرز ( السلسلة – الکروشية المزدوج – الغرزة الثلاثية ) حيث تم عمل کورنيش من هذه التقنيات على الذيل والکم  وأيضا تم تزيين البوليرو (جاکيت) بتلک التقنيات الثلاث المختلفة.
  2. استخدام غرز مختلفة لتنفيذ التقنيات المختلفة .
  3. تم استخدام ماکينة تطريز الآلي.
  4. استخدام ماکينة تريکو آلي مستطيل نوع  ( باساب إليکترونيک 6000 والغرزة رقم 1060\530)(26).
  5. تم استخدام أنواع وألوان مختلفة من الخيوط لتنفيذ  الغرز المختلفة .

10. القيام بتنفيذ  9 موديلات من ( الکر وشيه – التطريز الآلي – التريکو الآلي ) تتناسب مع أطفال المرحلة الوسطي  حيث تم تنفيذ ثلاث موديلات لکل تقنية.

11. تم تصميم استبانه للتعرف علي أراء السادة المحکمين من أعضاء هيئة التدريس في التصميمات المنفذة والي أي مع تحقق التقنيات المستخدمة التميز ومسايرة الموضة والمجتمع .

12. وقد تکونت الإستبانه من أربعه محاور وهي :-

" المحور الأول " : مدى تحقيق أسس وعناصر التصميم .

"  المحور الثاني "  :مدى تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة .

"   المحور الثالث " هو مدي تحقيق التميز في تنفيذ التقنية .

 "  المحور الرابع " مدى مسايرة التقنيه المستخدمة مع الموضة والمجتمع  .

13. وقد تکون کل محور من أربع عبارات ليکون إجمالي عدد العبارات ( 16 ) عبارة بموجب 39 درجة وقد تم عمل ميزان تطوير ثلاثي للإجابة على کل عبارة ( مناسب جداً – مناسب إلى حد ما – غير مناسب ) حيث تم وضع 3 درجات عند الإجابة (مناسب جداً)، ودرجتان عند الإجابة ( مناسب إلى حد ما ) ،ودرجة واحدة عن الإجابة ( غير مناسب )

صدق وثبات :- تم التحقق من صدق الاستبيان من خلال القيام بالآتي :-

  • صدق المحکمين :- تم عرض الاستبيان على مجموعة من المحکمين المختصين في مجال الملابس الجاهزة وأجريت تعديلات التي تم اقتراحها من قبلهم وبذلک أصبحت الاستبانة في صورتها النهائية .
  • الاتساق الداخلي :- تم التحقق من صدق الاستبيان عن طريق الاتساق الداخلي،وذلک بحساب معاملات الارتباط بين کل محور من الاستبانة، والمجموع الکلى للمحاور .

14. القيام بعرض الاستبيان علي صفوة من مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج  بکلية الفنون التطبيقية وکلية الاقتصاد المنزلي  وعدد من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية .

15. بعد ذلک تم إجراء المعالجة  الإحصائية  للبيانات ثم  تفسير النتائج والجدول التالي رقم ( 1 ) يوضح مواصفات الموديلات المنفذة في البحث :-


جدول رقم (1) يوضح مواصفات الموديلات المنفذة

رقم الموديل

نوع القماش

لون القماش

نوع التقنية

اسم الغرزة

خامة الخيط

لون الخيط

1

قطيفة بولي استر

احمر

کروشية

غرزة السلسة
-غرزة الفراشة

قطن

ابيض

2

جبردين مخلوط

زيتوني غامق

کروشية

غرزة السلسة
-غرزة الفراشة

حرير

ذهبي

3

جينز (قطن)

اسود

کروشية

غرزة السلسة
-غرزة الفراشة

قطن

احمر

4

قطيفة (بولي استر)

احمر

تريکو آلي

غرزة رقم

صوف     اکر يلک

ابيض – احمر

5

جبردين مخلوط

زيتوني غامق

تريکو آلي

غرزة رقم

صوف    اکريلک

زيتوني فاتح

6

جينز ( قطن )

اسود

تريکو آلي

غرزة رقم

صوف 
اکر يلک

احمر

7

قطيفة (بولي استر)

احمر

تطريز آلي

غرزة الحشو

حرير

ابيض

8

 

جبردين

زيتوني غامق

تطريز آلي

غرزة الحشو

حرير

اخضر فاتح-سکري-برتقالي فاتح

9

جينز

اسود

تطريز آلي

غرزة الحشو

حرير

اخضر فاتح-احمر فاتح-لبني فاتح-سکري

 


جدول رقم (2)يوضح الموديلات المنفذة بالتقنيات الثلاثة(کروشية-تريکو آلي-تطريز آلي)

الموديلات المنفذة بتقنية الکروشية اليدوي

الموديل 1

شکل الموديل  من الأمام

توصيف أمام وخلف الموديل

شکل الموديل  من الخلف

الوحدة الأساسية للکروشية لکلا
من الأکمام وکورنيش (الذيل ،الجاکيت)

 

- فستان افازية من القطيفة المضلعة الاحمر

- کورنيش من الکورشية الفيلية لکلا من الکم وصفين للذيل

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي کورشية

   

الموديل2

 

- فستان افازية من الجبردين الزيتي

- کورنيش من الکورشية الفيلية لکلا من الکم وصفين للذيل

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي کورشية

   

الموديل 3

 

- فستان افازية من الجينز الأسود

- کورنيش من الکورشية الفيلية لکلا من الکم وصفين للذيل

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي کورشية .

   

الموديلات المنفذة بتقنية التريکو الآلي

الموديل4

شکل الموديل  من الأمام

توصيف أمام وخلف الموديل

شکل الموديل  من الخلف

الوحدة الأساسية لللکلا من الأکمام وکورنيش (الذيل ،الجاکيت)

 

- فستان افازية من القطيفة المضلعة الاحمر

- کورنيش من التريکو الالي لکلا من الکم وصفين للذيل علي هيئة فستون ثم الغرزة رقم 1060\530 من کتالوج الماکينة(26).

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي تريکو آلي

   

الموديل 5

 

فستان افازية من الجبردين الزيتي-

- کورنيش من الکورشية الفيلية لکلا من الکم وصفين للذيل

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي تريکو آلي

   

الموديل 6

 

فستان افازية من الجينزالاسود-

- کورنيش من التريکو الآلي لکلا من الکم وصفين للذيل

- جاکيت قصير عبارة عن دائرة من قماش الفستان في الخلف والباقي تريکو آلي

   

الموديلات المنفذة بتقنية التطريز الآلي

الموديل 7

شکل الموديل  من الأمام

توصيف الموديل

وحدة التطريز لکولة الجاکيت

وحدة التطريز لذيل الفستان

 

- فستان افازية من القطيفة المضلعة الأحمر

- تطريز الذيل بالوحدة الموضحة و الجاکيت قصير وتطريز علي الکولة و الکم

 

 

 

   

الموديل8

 

-فستان افازية من الجبردين الزيتي

- تطريز الذيل بالوحدة الموضحة و الجاکيت قصير وتطريز علي الکولة و الکم

   

الموديل9

 

 

يتکون الموديل من:-

فستان افازية من الجينز الاسود-

- تطريز الذيل بالوحدة الموضحة و الجاکيت قصير وتطريز علي الکولة و الکم

   

 

النتائج والمناقشة :-

يوضح الجدول رقم (3) متوسط درجات التقييم لکل عنصر من العناصر على حدي للتعرف على مدي تحقيق هذه العناصر  في التصميمات المقترحة .


جدول (3) متوسط درجات التقييم لکل عنصر من عناصر استمارة الاستبيان

محاور الاستبيان

موديل1

موديل2

موديل3

موديل4

موديل5

موديل6

موديل7

موديل8

موديل9

المحور الأول :مدي تحقيق أسس وعناصر التصميم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة والترابط بين التقنية المستخدمة (کروشـية – تــطريز آلــي – تريکو آلي) وخطوط الموديل .

2.53

2.93

2.53

2.47

2.27

2.27

2.67

2.73

2.67

النسبة والتناسب بين مساحة التقنية المستخدمة والموديل ومرحلة الطفولة المتأخرة

2.53

2.87

2.33

2.73

2.47

2.60

2.73

2.80

2.60

الإيقاع والترديد لألوان الغرزة المستخدمة في التقنية مع لون خامة الموديل .

2.40

2.33

1.80

2.13

1.67

2.13

2.53

2.93

2.60

توازن وتوافق خامة خيوط التقنية المستخدمة مع خامة الأقمشة المستخدمة في تنفيذ الموديل بالنسبة لمرحلة الطفولة المتأخرة .

2.53

2.87

2.20

2.33

2.20

2.20

2.60

2.80

2.40

المحور الثاني:مدي تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تناسب الغرزة المستخدمة في تنفيذ التقنية مع الموديل .

2.73

2.80

2.60

2.33

2.33

2.33

2.80

2.87

2.47

مدي دقة تنفيذ الغرزة المستخدمة في التقنية

2.73

2.87

2.53

2.53

2.20

2.33

2.73

2.73

2.73

درجة انتظام الغرزة المستخدمة في تنفيذ التقنية .

2.80

2.87

2.60

2.27

2.27

2.13

2.73

2.73

2.73

ثبات المظهر السطحي للقماش بعد تثبيت التقنية علية .

2.53

2.60

2.47

2.33

1.73

2.07

2.93

2.73

2.73

المحور الثالث :التميز في تنفيذ التقنية المستخدمة علي الموديل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدى المناسبة لمرحلة الطفولة المتأخرة.

2.33

2.53

2.20

2.20

2.13

2.20

2.20

2.20

2.27

الجدة والحداثة في تشکيل وتوزيع التقنية علي الموديل .

2.40

2.40

2.27

2.33

2.33

2.33

2.27

2.47

2.47

الأصالة المرتبطة باستخدام التقنية علي الموديل .

2.47

2.67

2.27

2.33

2.33

2.47

2.53

2.73

2.80

نمط الموديل عامة وتناسبه مع مرحلة الطفولة المتأخرة.

2.73

2.73

2.40

2.47

2.33

2.40

2.80

2.73

2.93

المحور الرابع: مدي مسايرة التقنية المستخدمة مع الموضة والمجتمع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تناسب شکل التقنية المستخدمة علي الموديل مع الموضة.

2.87

2.60

2.73

2.20

2.20

2.40

2.73

2.73

2.67

تناسب ألوان الخيوط المستخدمة في تنفيذ التقنية مع الموضة العصرية .

2.67

2.87

2.53

2.67

2.47

2.33

2.60

2.67

2.60

تناسب التقنية المستخدمة والموديل مع طبيعة المجتمع المصري

2.87

2.60

2.33

2.73

2.67

2.67

2.93

2.80

2.87

تناسب التقنية المستخدمة مع أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة .

2.67

2.73

2.13

2.60

2.53

2.53

2.93

2.80

2.87

 نلاحظ من الجدول السابق أن معظم التصميمات حصلت على نسبة مئوية مرتفعة مما يدل على مدى قبول المحکمين  بالتصميمات المقترحة وذلک بالنسبة للمحاور الأربعة التي تم تحديدها في استمارة الاستبيان.


جدول (4) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الأول

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف الحرجة

عناصر المحور

0.621605

3

0.207202

7.464789

0.001069

3.008787

الموديلات

1.728889

8

0.216111

7.785767

4.01E-05

2.355081

الخطأ

0.666173

24

0.027757

 

 

 

الإجمالي

3.016667

35

 

 

 

 

يتضح من الجدول رقم (4) وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الأول وکذلک وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة.

            جدول (5) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الثاني

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف الحرجة

عناصر المحور

0.110988

3

0.036996

2.212923

0.112654

3.008787

الموديلات

2.07284

8

0.259105

15.49846

9.26E-08

2.355081

الخطأ

0.401235

24

0.016718

 

 

 

الإجمالي

2.585062

35

 

 

 

 

يتضح من الجدول رقم (5)عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الثاني , ولکن يوجد اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات
محل الدراسة.

جدول (6) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الثالث

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف الحرجة

عناصر المحور

0.691728

3

0.230576

18.97714

1.59E-06

3.008787

الموديلات

0.52321

8

0.065401

5.382727

0.000606

2.355081

الخطأ

0.291605

24

0.01215

 

 

 

الإجمالي

1.506543

35

 

 

 

 

يتضح من الجدول رقم (6) وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور الثالث ,وکذلک وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة.

جدول (7) تحليل تباين متوسطات تقييم العناصر في التصميمات التسعة للمحور الرابع

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف الحرجة

عناصر المحور

0.112099

3

0.037366

1.320727

0.290787

3.008787

الموديلات

0.697778

8

0.087222

3.082909

0.015427

2.355081

الخطأ

0.679012

24

0.028292

 

 

 

الإجمالي

1.488889

35

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين تقييم عناصر المحور , ولکن يوجد اختلاف معنوي عند مستوى معنوية 5% بين التصميمات محل الدراسة.

جدول (8) يوضح النسب المئوية لمتوسط درجات تقييم المحاور الأربعة  للتصميمات التسعة

محاور الاستبيان

موديل 1

موديل 2

موديل  3

موديل  4

موديل  5

موديل 6

موديل 7

موديل  8

موديل9

المحور الأول: مدي تحقيق أسس وعناصر التصميم

83.33

91.67

73.89

80.56

71.67

76.67

87.78

93.89

85.56

المحور الثاني: مدي تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة

90.00

92.78

85.00

78.89

71.11

73.89

93.33

92.22

88.89

المحور الثالث: التميز في تنفيذ التقنية المستخدمة علي الموديل

82.78

86.11

76.11

77.78

76.11

78.33

81.67

84.44

87.22

المحور الرابع: مدي مسايرة التقنية المستخدمة مع الموضة والمجتمع

92.22

90.00

81.11

85.00

82.22

82.78

93.33

91.67

91.67

الرقم المعبر عن معامل الجودة

(متوسط المحاور الأربعة)

87.08

90.14

79.03

80.56

75.28

77.92

89.03

90.56

88.33

ترتيب الموديلات

5

2

7

6

9

8

3

1

4

يتضح من الجدول رقم(8)النسب المئوية لمتوسط درجات تقييم کل محور من محاور التصميم والمجموع الکلي للمحاور وترتيب التصميمات تبعا لجودة کل تصميم حيث أن جودة التصميم الثامن (المنفذ بتقنية التطريز الآلي باستخدام قماش الجبردين ذو اللون الزيتي) حققت اعلي نسبة وهي90.56)) بينما کانت اقل نسبة في الجودة حصل عليها التصميم الخامس (المنفذ بتقنية التريکو الآلي باستخدام قماش الجبردين الزيتي) وهي (75.28).

جدول (9) تحليل تباين متوسطات النسب المئوية لمحاور التقييم للتصميمات التسعة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف الحرجة

عناصر المحور

223.5511

3

74.51703

6.845629

0.001712

3.008787

الموديلات

1133.951

8

141.7438

13.02153

4.79E-07

2.355081

الخطأ

261.2483

24

10.88535

 

 

 

الإجمالي

1618.75

35

 

 

 

 

يتضح من الجدول رقم (9) وجود اختلاف معنوي عالي المعنوية بين متوسطات النسب المئوية لتقييم المحاور الأربعة وکذلک وجود اختلاف عالي المعنوية بين التصميمات محل الدراسة.

*وفيما يلي عرض للخرائط الرادارية المستخدمة لتوضيح متوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور الأربعة مع کل تصميم من التصميمات التسع علي حدي وذلک کما يلي :-

 

شکل (1) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل الأول

 

شکل (2) الخريطة الرادارية للمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للتصميم الثاني

يتضح من الشکل الرداري ان النسبة المئوية لمحاور الموديل الاول کانت 08و87% حيث حقق المحور الرابع اعلي نسبة جودة بينما حقق المحور الاول والثالث اقل جودة بالنسبة للمحاور الاخري

يتضح من الخريطة الرادارية رقم(2) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل الثاني کانت 14و90% حيث حقق المحور الأول اعلي نسبة جودة بينما حقق المحور الثالث اقل جودة بالنسبة للمحاور الاخري

 

شکل (3) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل الثالث

 

شکل (4) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل الرابع

يتضح من الشکل الراداري رقم(3) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل الثالث کانت 03و79% حيث حقق المحور الثاني اعلي نسبة جودة بينما حقق المحور الأول اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

يتضح من الشکل الراداري رقم(4) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل الرابع کانت 56و80% حيث حقق المحور الرابع اعلي نسبة جودة بينما حقق المحور الثاني اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

 

شکل (5) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل الخامس

 

شکل (6) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل السادس

يتضح من الشکل الراداري رقم(5) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل الخامس کانت 28و75% حيث حقق المحور الرابع اعلي جودة بينما حقق المحور الثاني اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

يتضح من الشکل الراداري رقم(6) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل السادس کانت 92و77% حيث حقق المحور الرابع اعلي جودة بينما حقق المحور الثاني اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

 

شکل (7) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل السابع

 

شکل (8) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل الثامن

يتضح من الشکل الراداري رقم(7) ان النسبة المئوية لمحاور الموديل السابع کانت 03و89% حيث حقق المحور الثاني اعلي  جودة بينما حقق المحور الثالث اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

يتضح من الشکل الراداري رقم(8) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل الثامن کانت 56و90% حيث حقق المحور الأول اعلي جودة بينما حقق المحور الثالث اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

 

شکل (9) الخريطة الرادارية لمتوسط النسبة المئوية لتقييم المحاور للموديل التاسع

يتضح من الشکل الراداري رقم(9) أن النسبة المئوية لمحاور الموديل التاسع کانت 33و88% حيث حقق المحور الرابع اعلي نسبة جودة بينما حقق المحور الأول اقل جودة بالنسبة للمحاور الأربعة

 

ملاحق البحث

ملحق رقم (1)استمارة الاستبيان لاستطلاع الاراء حول التصميمات

 

 

 

محاور الاستبيان

التصميم الأول

التصميم الثاني

التصميم الثالث

التصميم الرابع

التصميم الخامس

التصميم السادس

التصميم السابع

التصميم الثامن

التصميم التاسع

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

غير مناسب

 

المحور الأول :مدي تحقيق أسس وعناصر التصميم من حيث :لوحدة والترابط بين التقنية المستخدمة (کروشية -تطريز آلي - تريکوالي ) وخطوط الموديل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

النسبة والتناسب بين مساحة التقنية المستخدمة والموديل ومرحلة الطفولة الوسطي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

الإيقاع والترديد لألوان الغرزة المستخدمة في التقنية مع لون خامة الموديل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

توازن وتوافق خامة خيوط التقنية المستخدمة مع خامة الأقمشة المستخدمة في تنفيذ الموديل بالنسبة لمرحلة الطفولة الوسطي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

المحور الثاني:مدي تحقيق جودة الأداء للتقنية المستخدمة من حيث

تناسب الغرزة المستخدمة في تنفيذ التقنية مع الموديل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

مدي دقة تنفيذ الغرزة المستخدمة في التقنية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

درجة انتظام الغرزة المستخدمة في تنفيذ التقنية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

ثبات المظهر السطحي للقماش بعد تثبيت التقنية علية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

المحور الثالث : مدي تحقيق الابتکار في التقنية المستخدمة من حيث :لتميز في تنفيذ التقنية المستخدمة علي الموديل بالنسبة لمرحلة الطفولة الوسطي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

لجدة والحداثة في تشکيل وتوزيع التقنية علي الموديل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

الأصالة المرتبطة باستخدام التقنية علي الموديل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

نمط الموديل عامة وتناسبه مع مرحلة الطفولة الوسطي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

المحور الرابع : مدي مسايرة التقنية المستخدمة مع الموضة والمجتمع من حيث : تناسب شکل التقنية المستخدمة علي الموديل مع الموضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

تناسب ألوان الخيوط المستخدمة في تنفيذ التقنية مع الموضة العصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

تناسب التقنية المستخدمة والموديل مع طبيعة المجتمع المصري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

تناسب التقنية المستخدمة مع أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع
1-إيمان حامد 1998:-" برنامج مقترح لتنمية التفکير الابتکارى وبعض مهارات التطريز لطلبة الفرق الثالثة اقتصاد منزلي بکلية التربية النوعية " رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية .
2-إيهاب فاضل أبو موسي 2002 :-تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية للمساهمة في بناء برامج الحاسب ، دار الحسين للنشر والطباعة.
3-حاتم محمد فتحي إدريس2006 :- "تأثير کلاً من نوع الخامة والتراکيب النسيجية على الخواص الوظيفية والجمالية لأقمشة ملابس الأطفال" مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية مجلد 16 – العدد 4 أکتوبر .
4-حسن سليمان على وآخرون 2004:إمکانية تطوير الأقمشة المزدوجة لإثراء الأداء الوظيفي والجمالي لملابس الأطفال في المؤتمر القومي الثامن للاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية مجلة 13- العدد 5
صـ 223  - فبراير.
5-حنان حسنى بشار 2006:-" إمکانية استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تدريس مهارات تنفيذ وحدة اليويو کروشية لطالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية"– المؤتمر العربيالعاشر للاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية .
6-حنان حسنى بشار وآخرون 2008:-" الخبرة الجمالية في رسوم مرحلة المراهقة المتأخرة وأثرها على ملابس السطوح لتصميمات التطريز ( الإبليک ) والمنفذة يدويا واليا"مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلد 18 عدد 2 ابريل .
7-حنان عبد النبي الحصرى 2004:-" فنون أشغال الإبرة وإمکانية الاستفادة منها في عمل مکملات الملابس"  رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية .
8-حسام الدين محمد أحمد جاد حسنين 2010:-"تکنولوجيا التطريز بالکمبيوتر وارتباطه بأسس التصميم والتصنيع ومدى تأثيرها على مستوى الجودة والقيمة الجمالية للمنتج الملبس"رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية.
9-زينب عاطف خالد 1999:-" فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات العملية في أشغال الإبرة لدى طالبات الشعبة التربوية بکليات الاقتصاد المنزلي" رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد -
جامعة المنوفية .
10-سامي حسين عبد الباقي وآخرون 2006:-" إمکانية الاستفادة من الممزوج التقني للتطريز والصباغة  في الحصول على قيمة جمالية جديدة تثري بعض تصميمات الملابس القطنية ألحريمي " – المؤتمر العربي العاشر للاقتصاد المنزلي 7 – 8 أغسطس.
11-سامية محمد محمد الطوبشي2000 :-"مدى ملائمة غرز التطريز الآلي للتراکيب النسيجية المختلفة وتوظيفها لتزين الملابس الجاهزة"مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية – مجلد 10
العدد 4 أکتوبر.
12-سعد على سالمان وآخرون2007:– "دراسة مقارنة بين الأقمشة المنسوجة أقمشة التريکو باستخدام الحشوات المختلفة لإمکانية حبس الحرارة لأطول فترة ممکنة "المؤتمر العربي الحادي عشر للاقتصاد المنزلي – الاقتصاد المنزلي 6 – 7 أغسطس.
13-سنجر 1992:-موسوعة الخياطة (الخياطة للأطفال) بيروت أکاديمية انترناشيونال الفرع العلمي، دار الکتب العربي .
14-سها احمد عبد الغفار، لمياء حسن علي حسن2007:-إثراء القيمة الجمالية للخيش من خلال أسلوبي التشکيل علي المانيکان والتطريز"المؤتمر العربي الحادي عشر للاقتصاد المنزلي (6-7)أغسطس.
15-عبد المنعم صبري،رضا صالح1975 ،معجم المصطلحات النسجية,دم،د.ن.
16-علا يوسف محمد عبد الله ، هبة الله على عبد العليم 2007:" دراسة لرفع وعى المرأة بالخصائص الواجب توافرها في ملابس أطفال ما قبل المدرسة" مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية مجلد 17 العدد ( 1 / 2 ) يناير وابريل .
17-علية عابدين 2002:-سيکولوجية ملابس الطفل ، دار الفکر العربي ، ط 1
18-عنايات المهدي 1988:-کل شيء عن الکروشية – ابن سينا .
19-عنايات المهدي 1989:- فن الکروشية الفيلية– مکتبة ابن سينا.
20-عنايات المهدي 1997:-فن إبداع التريکو الآلي –ابن سينا.
21-لمياء حسن على حسن 2002:– "ابتکار تصميمات معينة من الزخارف في العصر العثماني وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الآلي" رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الاقتصاد – جامعة حلوان.
22-ماجدة ماضي وآخرون 2005:– الموسوعة في فن صناعة التطريز دار المصطفي للطباعة والترجمة – القاهرة صـ 9 .
23-مني السيد على السمنودى 1998:-"الملائمة الوظيفية لترکيبات تريکو اللحمة للملابس الرياضية "مجلة الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية مجلد 8 عدد 4.
24-نشوة عبد الروؤف توفيق1999:-" تأثير بعض التراکيب البنائية للأقمشة على تصميم الأزياء باستخدام التصميمات الفنية الخاصة بالأطفال" رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية .              
25- Kerstin , Martensson ( 2002 ) – kwiksew's sewing for toddlers , washing ton :pattern co ., Inc .
26-passap electronic 6000,muster buch ,album de points pattern book.
27- Tondl, Rose Marie , 2002,Sewing for children ( on line ) available at : www.ianr.unl.edu/pubs/textiles/heg137.html
ملحق ( 2 ) أسماء السادة المحاکمين
مسلسل
الاسم
الدرجة العلمية وجهة العمل
1
ا.د/محمد ماهر السيد
أستاذ الغزل والنسيج والتريکو المتفرغ - کلية الفنون التطبيقية
جامعة المنصورة
2
ا.د/ محمد ألبدري عبد الکريم
أستاذ الملابس والنسيج – کلية الفنون التطبيقية
جامعة حلوان ،وعميد معهد الموضة.
3
ا.د/ محمد السيد محمد حسن
أستاذ ووکيل کلية التربية للبحث العلمي– جامعة قناة السويس.
4
ا.م.د/عمرو محمد جمال الدين
أستاذ تصميم الأزياء المساعد – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان .
5
ا.م.د/ عماد جوهر
أستاذ الملابس والنسيج المساعد– کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
6
ا.م.د/حاتم محمد منجي إدريس
أستاذ الملابس الجاهزة المساعد- کلية الفنون التطبيقية-جامعة المنصورة.
7
د/ فيروز عبد الله الجمل
أستاذ الغزل والنسيج والتريکو المساعد
 کلية الفنون التطبيقية-جامعة المنصورة.
8
ا.م.د/ هيام الدمرداش حسن
أستاذ الملابس والنسيج المساعد – کلية التربية النوعية – جامعة طنطا .
9
د/ نسرين عبد الوهاب المليجي
مدرس التصميم بقسم الملابس الجاهزة
کلية الفنون التطبيقية- جامعة المنصورة.
10
د/عبير الدسوقي شلبي
مدرس الملابس والنسيج – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة .
11
د/ فوزي سعيد ذکي شريف
مدرس الملابس والنسيج-کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية.
12
د/عواطف بهيج محمد
مدرس الملابس والنسيج – کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .
13
د/ رحاب محمد علي
مدرس الملابس والنسيج – کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .
14
د/ أمل صابر سعيد
مدرس الملابس والنسيج – کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .
15
د/ رحاب جمعة إبراهيم
مدرس الملابس والنسيج – کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .